‫تعليقات الزوار

114
  • musulmane sunnite
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:28

    حروف التفناغ زوينين تبارك الله الله يعطيهم الصحة الطوارق حافظو عليهم !
    من صغري كنت كنشوف الوشم لكديروه العيالات الكبار وكنت ديما كنقول را عندهم دلالة دابا اد فهمت !!!!

  • Hamid
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:28

    حكايته أنه حرف عربي من جنوب الجزيرة العربية يسمى "المسند" وله فروع عديدة، والحبشي فرع عنه، وادعاء أن المسند فرع عن تيفناغ لان الأمازيغ سكنوا شمال إفريقيا لأقدم العصور ينافي ما جاء في علم الجينات الذي اكد أن الأمازيغ عرق حديث وحديث جدا بالمقارنة مع باقي الشعوب..

  • _)\}.{^5)0#
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:28

    ما هو أصل الخط تيفيناغ؟
    يقول منظر الحركة الأمازيغية محمد شفيق ‘ …. تسمى هذه الحروف تيفيناغ، ولقد أوّلت هذه التسمية تأويلات مختلفة، أسرعها إلى الذهن هو أن الكلمة مشتقة من ‘فينيق، فينيقيا’ وما إلى ذلك. قد يطابق ذلك أصل هذه التسمية، ولكن المحقق هو أن الكتابة الأمازيغية غير منقولة عنها، بل رجح الاعتقاد بأنها والفينيقية تنتميان إلى نماذج جد قديمة لها علاقة بالحروف التي اكتشفت في جنوبي الجزيرة العربية والمسمات بخط المسند‘.
    كيف للحركة الأمازيغية أن تتبنى خط تيفناغ مع علمها بالشبه الكبير بينها و خط المسند اليمني؟

  • عبد الفتاح الامازيغي
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:47

    أنني أمازيغي من الريف ..والله ماعرفتُ كلمة واحدة مما قاله الاخ الفاضل السوسي صاحب الروبرتاج .

  • أمين
    الأحد 20 يناير 2013 - 15:12

    المرجو عرض مواضيع مترجمة بالعربية، كلنا عرب و أمازيغ معنيّون بهذا الموضوع٬ مع العلم أنّ ليس جميعنا يتكلّم الأمازيغية.

  • amnay
    الأحد 20 يناير 2013 - 15:20

    azul fellawn,
    Tifibnav iskkilen n tutlayt tamazivt zegh tasutin n zik.Tifinnav tga tirra n imaziven, urd tekka dar ifiniqin nev irumin… Tifinagh llant urta llan iskkilen n arami llis atatran i3raben vila

  • ajmaray
    الأحد 20 يناير 2013 - 15:45

    une très bonne émission, Toudert i TAMAZIGHT

  • أحمد
    الأحد 20 يناير 2013 - 16:17

    السلسلة التي تتكون من أربعة أجزاء فقيرة جدا جدا على مستوى التوثيق، وإلا فكيف يمكن إقناعنا بعراقة هذا الحرف مع غياب النقوش الناريخية الشاهدة بذلك؟
    هل يمكن أن يكون الحرف حقا موجودا ومستعملا ولا يقوم عليه شاهد من نقوش أو مؤلفات أو رسائل؟؟؟؟
    كل ما قدم هو عبارة عن رسوم قديمة لا غير، وصور غير موثقة لقطع أثرية، مجرد صور لا نقوش حقيقية على أحجار.
    الحقيقة أن الأمازيغيات الثلاث لم تكن سوى لغات أو لهجات شفوية، ولم يستعمل الطوارق الحرف الحرف السبئي القديم (وليس تيفيناغ كما سماه أرباب الإيركام) إلا في نطاق تواصلي ضيق للغاية، أما بربر المغرب فلم يكتبوها أبدا أبدا….
    هذه هي الحقيقة، ودعونا من نشر الدوغمائية والأساطير، إن هذا لشبيه بالأساطير المؤسسة للـ… كما سماها المرحوم جارودي ذات يوم.

  • محمد السوسي
    الأحد 20 يناير 2013 - 16:57

    أنا عندي جذور سوسية و الزوجة ديالي ريفية و ولادي إذن أمازيغ و لكن لا أتكلم الأمازيغية لأن الوالدة ديالي رباتها عائلة ماشي أمازيغية بعد وفاة أبيها و هي رضيع. المهم أحب الأمازيغية و أتمنى تعلم السوسية أو الريفية يوما ما لكن هناك عائق التيفيناغ و الله لا أحب هذه الرموز بكل صدق لأنها أبعد من الحروف و أقرب إليها من رموز السحر و الشعوذة. لو اختير رموز أو حروف أكثر جمالية ربما تعلمت كتابة الأمازيغية. لكن يمكنني تعلمها إن شاء الله شفويا دون تيفيناغ أو باستعمال حروف أخرى أسهل استعمالا.

  • jame3
    الأحد 20 يناير 2013 - 17:54

    الى السيد رقم 8 المدعو أحمد، يبدو انك لم تشاهد ايا من الحلقات الاربع، والا ما كنت لتخبط خبط عشواء. ما تتحدث عنه تجاوزه الربورتاج منذ حلقته الاولى وقدم الدليل و ما يلزم من النقوش الحجرية كما تعمق في تحليل الرموز و تبيان علاقتها بالحياة اليومية للانسان القديم.. وهلم جرا… شاهد الربورتاج اولا ثم ثرثر كما تشاء. المرجوا النشر.شكرا هسبريس.

  • امازيغي اكاديمي
    الأحد 20 يناير 2013 - 18:00

    الى الريفي عبد الفتاح لا تفهم لانك لست امازيغي من قديم وانتم تقولون الريفية وتريدوون الابتعاد عن سوس لانهم متفوقون في كل المجالات هذا البرنامج مفهوم من امازيغ الجزاير وليبيا اما انتم يا ريف ففتاكم القطار

  • tifawin
    الأحد 20 يناير 2013 - 19:37

    sag tizwirii ar snimmirtgh chigan imghnasn itinign khf tmazight ad zayd s dat ayuz imazighn

  • خالد ايطاليا
    الأحد 20 يناير 2013 - 20:17

    اعجب لقوم ,كلما طرح شئ يتعلق بالامازيغ والامازيغية الا وحاولوا ربطه بجزيرة العرب بهتانا وتضليلا ,ومنها حرف تفيناغ التي تتبث جميع الدراسات ان موطنه الاصلي هو شمال افريقيا والصحراء الكبرى ,هذا الحرف الذي تعرض للتعتيم طيلة عقود ببلدان شمال افريقيا ,بأستثناء عند الامازيغ الطوارق الذين ظلوا يحافظون عليه منذ قرون الي يومنا هذا ,ويستعملونه في كتابة رسائلهم وعقودهم وعهودهم .ولا احد ينكر ان هناك حرف شبيه لحرف تفيناغ {بظفار جنوب جزيرة العرب } وكذلك شبيه له {بكوليرادوا }بأمريكا , والباحثين يبحثون كيف عبر هذا الحرف اللغز المحيط .
    والاغرب حين يحاول البعض ربط تفيناغ بالحرف المسند العربي ؟؟؟؟ مادام هناك حرف عربي ,لماذا تمت قرصنة الحرف {الارامي } ام هو الاخر يدخل ضمن الغنائم .

  • Abdou
    الأحد 20 يناير 2013 - 20:55

    صاحبة مطعم آمريكي من أصل يوناني لما عرفتني أني مغربي قالت لي أتدري ما هو أصل أمازيغ المغرب؟ أجبتها بأن أصلهم من العرب البائدة الذين هجروا أرض اليمن بعد انهيار سد مأرب فسكنوا شمال إفريقيا ثم أعجم لسانهم، فردت : بل هم من تبقى من اليونانيين في شمال إفريقيا حين كانت اليونان ذات حضارة ونفوذ جغرافي شمل ضفتي البحر المتوسط.

  • تنميرت
    الأحد 20 يناير 2013 - 21:08

    واكثرو علينا بتيفناغ تمنسيوين تيمكليوين صراحة صراحة نحن الامازيغ اسدج خلق الله نظرا لتخلفنا و تشبتنا بالسراب التقاليد اية تقاليد انظرو الى الغرب المتقدم بالعلم و التكنولوجيا و نحن (الامازيغ) مازلنا نطالب بتعليم لهجة لا تسمن و لا تغني من جوع ……والو اوريلي يات كولو غاياد ايكا غار تكدابيت
    امازيغي واقعي من اكادير

    KHALID

  • mokhtari
    الأحد 20 يناير 2013 - 21:23

    بسبب هذا الحرف أقبروا هذه اللهجة حروف و كأنها طلاسيم٠المعروف أن الامازيغ أتوا للمغرب من اليمن عن طريق الحبشة و مصر أي أنهم من نفس المنطلق مع العرب ٠ كيف يأمل أحدنا في تعلم هذه اللهجه و لن تفيده في شيء لا داخل المغرب و لا خارجه٠لا علميا و لا عمليا مع الاسف

  • Sous
    الأحد 20 يناير 2013 - 21:52

    من يقول أنه يريد اللغة الأمازيغية بالحروف العربية (الأرامية) ليس إلا غَدْرٌ مُبيَّت وخُدعة مفضوحة لأن:
    -أولا الأمازيغية أقدم من العربية بأحرفها تيفيناغ الطبيعية وهي أغْنا رَمْزٍ نَملِكه بين الشعوب العريقة.
    -ثانيا لماذا لا تَكتُبونَ العربية نَفسها بالحروف اللاتينية لتصبِح عالمية ويفهمها من لايعرف الحروف العربية الصعبة في باقي العالم.
    -ثالثا حروف تيفيناغ على أرضها لم تَغْزو أرضا ولم تكن ظَيْفة على أحدٍ بل العرب هم الذين غَزوا أرض الأمازيغ وفرضوا عليهم لغة قريش المُقَرتَسَة.
    -رابعا اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل رمز وجود الأمازيغ وتبديلها بحروف أحفاد أبي لهب لن تكون إلا الحلقة النهائية في تعريب الأمازيغ ومسخهم.
    -خامسا تعريب اللسان يؤدي بالتأكيد إلى تعريب الهوية والأرض وهذا ما يجتهد عليه العربان خاصة بعد دسترة الأمازيغية الشكلي

  • hmad
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:18

    Los Amazigh son los habitantes originales de Marruecos y de gran parte del Magreb y otras regiones de África. Su cultura y su lengua son totalmente diferentes a la árabe, que domina políticamente la zona desde el siglo VIII. Pero, comparten la religión: el islam.

  • mousamih
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:32

    اريد ان اعرف هل هتاك كتب قديمة او مخطوطات مكتوبة بتيفيناغ كحجة على كون هذا الحرف كان متداولا في زمن ما ام انه من وحي النقوش الصخرية فقط و هل هناك دين للامازيغ غير دين الاسلام و لماذا اريد لهم و هم مسلمون ان يختلفوا عن الشعوب الاسلامية الاخرى و التي تكتب لغاتها بحرف القرءان مثل الاوردو في الهند و باكستان و الفارسية و التركية قبل طمس تراثها الاسلامي الزاخر من قبل المستغرب اتاتورك باستبداله الحرف القرءاني بالحرف الاتيني ولماذا هذا الاصرار على البحث عن التميز وان كان منبعثا من حقب العصور الحجرية

  • Larbi
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:58

    كل ما يخص الامازيغية خرافي ولا علاقة له لا بالعلم ولا بالتاريخ يا ناس حرام عليكم خلق البلبلة. تيفيناغ السنة الامازيغية القمر والشمس الامازيغيين … باراكا ان الاطفال المغاربة معدبون حقا بفعلكم تعلم ثلاث انواع من الحروف شيء قاتل

  • أحمد
    الأحد 20 يناير 2013 - 23:19

    الأمر سهل متيسر يا إخوان، يمكنكم بسهولة البحث في الأنترنت عن الكتابة السبئية القديمة (حرف المسند) التي كانت شائعة في اليمن، ومقارنتها بكتابة الطوارق، وحينذاك ستتيقنون من أن أصل كتابة الطوارق عربي.
    إيوا ابحثوا وقارنوا بأبصاركم وبصائركم قبل أن تهاجموني تحت تأثير العصبية.

  • نورة
    الإثنين 21 يناير 2013 - 02:51

    انا امازيغية من الخميسات ولكني لا اتكلم اللغة الامازيغية لاسباب عدة منها ان امي عربية وقد بدات حاليا اتعلمها لكن عندى سؤال هل البحث فى هذه اللغة وتطويرها يشترك فيه الباحثين الامازيغيين من الريافة والسواسة والزموريين واخرين ام نا الامر غير ذلك

  • هاني
    الإثنين 21 يناير 2013 - 04:53

    تيفناغ كتعني وجودنا اما العربية هي لغة اجنبية وستبقى اجنبية مكيتكلمها حتى شواحد في المغرب

  • sibaoueh
    الإثنين 21 يناير 2013 - 09:46

    لم نرى إلا كتبا عربية تؤرخ للحضارة المغربية العربية
    إثبات الوقائع يعتمد على الماديات لا على النظريا ت

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 21 يناير 2013 - 10:16

    بسم الله الرحمان الرحيم

    تييفيناغ هي حروف عربية كنعانية قديمة ، و هي تيفيناق ولأن في الأمازيغية قد تقلب القاف غينا وهذا الإبدال الصوتي ما بين القاف والغين يحدث في اللغة بسهولة فهو شائع في اللهجات العروبية واللغة العربية.
    أما على حد زعم ان تيفيناغ تعني اكتشافنا ; فالاكتشاف يعني العثور على شيء كان موجودا , عكس الاختراع، إذن المفروض أن يكون اسم الأبجدية مثلا هو تاغناوناخ= اختراعنا، بدلا من تيفيناغ = اكتشافنا. علما ان "تيفي" تعني وجد وليس اخترع فشتان بين الاكتشاف والاختراع.

    فالكلمة إذا تتكون من (ت + فيناغ ))، التاء هنا أداة التأنيث في الأمازيعية، قد تأتي في أول الكلمة فقط مثلما هو الحال هنا، وقد تأتي مرتين في أول الكلمة وفي آخرها، كما هو الحال في تيفينغت مفرد تيفيناغ .
    و الحقيقة الأخرى هي أن أجدادنا قدماء البربر الذين نعتز ونفتخر بهم، لم يطلقوا على تلك الكتابات اسم 'اكتشافنا'، وكل ما فعلوه أنهم نسبوا الأبجدية إلى أصحابها الحقيقيين وهم أشقاؤهم الفينيقيون.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • وثران
    الإثنين 21 يناير 2013 - 10:28

    كانت لدي نية حسنة للاطلاع على هذا العمل التوثيقي المعتمد على منهجية حفرية. إلا أنني تفاجئت بالإقصاء الذي قام به المخرج عن قصد، وإن لم يكن عن قصد فليفسر لنا لماذا يضيف ترجمة تيفيناغية عندما تكون شهادات باللغة العربية (باستثناء الخطابين الملكين) ولا يضيف الترجمة العربية عندما يتكلم الراوي أو المشاركون بتامازيغت؟؟؟

    أحسست بنوع من الإقصاء لأنني لم أستفد مثلما استفاد من يقرأ تيفناغ.
    وشكرا على النشر

  • عبدالستار
    الإثنين 21 يناير 2013 - 10:28

    ابحثوا عن هذا الموضوع في جوجل لتتبينوا أصل الخطوط :
    الخطوط و الكتابات القديمة في الجزيرة العربية و محيطها
    شكرا

  • aouad
    الإثنين 21 يناير 2013 - 10:29

    ا نا عندي اليقين لو تمكنا من خلق جامعات تدرس الامازيغية وتتخدها لغة لدراسة جميع المواد ,لما اختارها هؤلاء الدين يدافعون عن هذا الحرف لتدريس ابنائهم.

  • مازيغي جرماني
    الإثنين 21 يناير 2013 - 12:10

    مرحبا أزول أنا اتعجب من الذين يقولون ان التيفيناغ له علاقة مع خط المسند و كأن الامازيغ لا يعلمون أنه يوجد خط المسند فقد أكد العلماء انه لا توجد اي علاقة بين خط المسند و التيفيناغ و قاموا بمقارانات منذ 1800 و لم يتوصلوا الى اي نتيجة حيث تشابه بين التيقيناغ و المسند من حيث الاشكال فقط اما من ناحية لفظ الرموز هناك اختلاف فمثلا رمز oعبارة عن عين في المسند و في تيفيناغ عبارة عن راء و رمز الدائرة في و سطها خط عمودي هو في المسند عبارة عن واو و في التيفيناغ عبارة عن باء و هكذا يتضح لنا انه لا توجد اي علاقة بين خط التيفيناغ و المسند تشابه فقط في حرفين هما الشين و التاء و من ناحية أخرى توجد الكثير من الابجديات الاروبية القديمة التي ظهرت في العصور ما قبل التاريخ يوجد الكثير من اشكالها يتشابه مع التيفيناغ بل قد عثر العلماء على ابجدية اروبية تسمى glozel alphabet بها 12 حرفا مطابقا للكتابة الامازيغية شكلا و معنا ناهيك عن التشابه العام للاشكال بين أبجدية الامازيغ و ابجديةglozel و كماعثر العلماء أبجدية أروبية اسمها Vinča alphabet حيث هناك تطابق كثير من الرموز بين هذه الابجدية مع ابجدية أمازيغ

  • جيمس أمازيغي قح = جرماني قح
    الإثنين 21 يناير 2013 - 13:05

    الى الرقم و بعد كلمة تيفيناغ اتت تتكون من كلمتين تفين يعني اكتشاف و اختراع ناغ ضمير متصل يعني ملكنا لنا حيث تفين اتت من فعل يوفا او اف و يعني عثر وجد و اكتشف و عندما تحويل هذا الفعل الى اسم و هو تفين يتحول معناه الى الاختراع و الاكتشاف في نفس الوقت و هذا أمر معروف بين جميع المتكلمين باللغة الامازيغية و يزداد ارتباط معنى تفين بالاختراع اذا اتصلت بضمائر المتصلة و هذا أمر معروف بين جميع المتكلمين باللغة الامازيغية و الغين هو الذي يتحول في حالات ضيقة جدا الى قاف في الامازيغية و لكن يبقى الاصل هو غينا و هذا امر معروف بين جميع المتكلمين باللغة الامازيغية اما تحول القاف الى غين في الامازيغية فلا وجود له أبدا و هذا أمر معروف بين جميع المتكلمين باللغة الامازيغية و عليه تيفيناغ تعني نحن من توصلنا الى اختراع شيء لم يكن معروفا بين الامم و نحن من تمكنا من اكتشاف شيء لم يكن معروفا بين الامم أي نحن من أظهرنا هذا الشي ء الذي لم يكن معروفا بين الامم و شكرا اتضحت الامور لغويا علميا تاريخيا كما شئتم نحن هنا للرد الرجاء نشر تعليقي و شكرا لكم

  • basma
    الإثنين 21 يناير 2013 - 13:10

    تيفناغ هي لغة قديمة اما الدين يدافعون عنها فانهم ماجورون عن دالك بالدينار والدولار لخلق الفتنة في هدا البلد المشار اليه بالاصاببع القدرة وسيرى المدافعون عن تيفناغ ومن والاهم اين سيصبحون والى الجبال مرتا اخرى هاربون بعد ان اصبحو بفضل اللغة العربية يقرؤون ويكتبون ومن النجاسة طاهرون

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 21 يناير 2013 - 14:36

    لا زال السجال حاميا لأتباث هوية الحرف الأمازيغي الاصيل ,{تفيناغ } وخاصة ان المنكرين لأصالة هذا الحرف لن يكونوا ابدا منصفين ماداموا تنكروا لهوية الانسان الأمازيغي صاحب هذا الحرف ,وتنكروا لكل مساهماته الابداعية والفكرية والعلمية والادبية وبملكة وعقلية امازيغية مترجمة هذا الابداع الفكري والعقلي الي العربية .ولنكن موضوعيين وصريحيين ,وهنا نوظف مقولة {المؤمن من رأى بعينيه ,وليس من سمع } ,وبحكم اطلاعي على حرف المسند ,ومقارنته بالحرف الامازيغي تفيناغ ,فليس هناك اي تشابه لاهندسة ولارمزا ,ولا ابجدية ,كل ما هنالك بعض التماثلات الخادعة للعين ,والتي لا تعني اي شئ في المقارنة .الشئ الصحيح ان حرف المسند يشبه الحرف الحبشى {الاثيوبي } .وتشابه هذين الحرفين له ما يؤكده اكثر وهو التشابه الكبير بين اللغة الحبشية القديمة {الامهارية }مع اللغة المهرية جنوب جزيرة العرب .ولمن يريد ان يتأكد فما عليه الا البحث في {غوغل } ,عوض {طارت معزة ,}

  • Larbi
    الإثنين 21 يناير 2013 - 14:58

    الم تفهموا ان غلاة المازيغ ومن يدفعون لهم يريدون قطع كل علاقة بين العرب و الشلوح؟ هذا واضح من بعض التعاليق الصهيونية التي ترد سلبا على كل من حاول ايجاد ما يربط هاتين الفئتين من سكان المغرب. المضحك كدلك هو ان بعضهم يتكلم على الارض الامازيغية ويدكرنا بارض الميعاد

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الإثنين 21 يناير 2013 - 15:45

    التيفيناغ حروف قدمت من المشرق العربي، ما الدليل ؟ يوجد دليلان: أحدهما دليل "الشبه" والآخر دليل القِدَم . هل من توضيح وتفصيل في هذا الشأن ؟ . بلا شك . فلدينا لكم المختصر المفيد .. الدليل الأول ــ تم اكتشاف حروف في صحاري وجبال ظفار( وظفار بلد عربي عاصمته صلالة يقع بقلب جنوب الجزيرة العربية بين عمان واليمن وهو حالياً المنطقة الجنوبية من سلطنة عمان) وهذه الكتابات على الصخور كثيرة فهي ليست نقشاً واحداً أو نقشين، والحقيقية أنه لا يوجد تشابه بين حروفنا ـ نحن الظفاريين ـ وحروف التيفيناغ ، بل ما بينهما هو التطابق التام وليس الشبه ( أدرجت جدولاً للمقارنة يؤكد هذا الكلام في كتابي {حول عروبة البربر/ مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان}. الدليل الآخر ــ إن أقدم أبجدية في العالم (قبل اكتشاف الكتابة الظفارية) هي المسمارية في العراق، ولكن حروفنا الظفارية أقدم منها بأربعة قرون، ولهذا هي أقدم من التيفيناغ، أما ما قيل عن كشف حروف في أروبا تشبه أو تطابق اليتيفناغ فهو لا يثبت سوى شي واحد وهو أنها أحرف ـ حسب الكربون 14 المشع ـ قدمت من خارج أوروبا، إما من المشرق أو من شمال إفريقيا .

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الإثنين 21 يناير 2013 - 18:31

    لا توجد أبجدية اسمها ظفارية و الدليل ان95 بالمئة من رموزها هي نفس رموز ابجدية المسند لفظا و شكلا بمختلف فروعه ثمودي صفوي لحياني… و بتالي ابجدية الظفارية ما هي الا فرع من فروع ابجدية المسند التي ظهرت عام 900 قبل الميلاد والعثور على رمز الزاي الامازيغي في الابجدية الظفارية لايثبت انهما من اصل واحد حيث الكثير من ابجديات العالم تتشابه في الاشكال هذا الرمز شرحه أحمد الشحري انه يمثل حرف الثاء و قد عثر في الابجدية الرونية الجرمانية على شكل حرف الزاد الامازيغي و عثر في كتابات قديمة في الهند indus script على شكل الحرف الزاد الامازيغي و كما تم العثور على شكل حرف الزاد الامازيغي في ابجدية اروبية اسمها ogham alphabet بل في هذه الابجدية هناك حروف تطابق مع الكتابة الامازيغية لفظا و شكلا و العجب يوجد شعب افريقي زنجي اسمه Dogon peopleلهم أبجدية قديمة موغلة في القدم و قد اتخذوا من الرمز الزاي الامازيغي شعارا لهم في حفالاتهم اعيادهم و في جميع امور حياتهم ;و لا ننسى اعتراف العالم barry fell ان البلدان الجرمانية ملوؤة بأثار كتابة الامازيغ و أكد ان هذه الاثار تعود الى فتر ما قبل التاريخ

  • سكينة
    الإثنين 21 يناير 2013 - 19:19

    فى ارض تامزغا وجد اباؤك واجدادك الماء والكلاء والارض الطيبة المعطاءة بعد ان قطعوا الالاف من الكيلوميترات على بعيرهم وارجلهم هاربين من ارض اليمن بلد الجوع والقهر والفقر لهذا احترمى هذا البلد بلد الامازيغ ولغته التى لم يتخلى عنها لحضة واحدة وستبقى رغم حقد الحاقدين وانتم العرب معروفون بحقدكم وسبكم وشتكم بل وحتى بكفركم فجينات السب والشتم قد ورثتتموه عن اجدادكم يا حثالى, فعودوا الى يمنكم, فالقات فى انتظاركم

  • ابن تامازغا
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:45

    لقد اكد العلماء ان رموز سيناء هي اصل ابجدية الفنيقية و ابجدية المسند و الدليل 98 من حروف المسند و حروف الفنيقية هي نفسها رموز سيناء لكن ما اصل رموز سيناء اكد العلماء بأدلة قاطعة لم يبقى معها شك ان اصل رموز سيناء من أرمينيا نقلها معهم الارمنيين حيث الارمن تمكنوا من غزو بلاد الشام و توغلوا في سيناء و شرق مصر حيث عثر العلماء في ارمينيا على نفس الرموز التي وجدت في سيناء و شرق مصر و أكدوا ان تاريخ هذه الرموز التي عثرت في ارمينيا سابق لتاريخ الرموز التي وجدت في سيناء و شرق مصر و معلوم ان الارمن شعب أري من الشعوب الأرية اي ان الأرمنيين هم الذين نقلوا معهم رموزهم و حروفهم الى سيناء و شرق مصر الرجاء نشر تعليقي و لكم مني خالص الشكر و الاحترام

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الى الاخ الكريم – أمازيغي قح = جرماني قح _السلام عليكم

    فعلا لقد تم اكتشاف حروف تتطابق تماما مع حروف" تيفيناق" او "تيفيناغ" سميها كما شئت بقبائل ظفار، علما ان لهجات هذه القبائل تتشابه من حيث سماتها الصوتية مع اللهجات الامازيغية بل حتى مع العديد من الفاظها هناك تطابق تام في المعنى و الكلمة.
    و كتاب {حول عروبة البربر/ مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان} لمؤلفه الاخ سعيد بن عبدالله الدارودي، هو فعلا كتاب قيم يستحق التنويه يعطي دليلا اخر من الادلة الدامغة على ان الامازيغية و كتابتها ما هي الا لهجات عروبية قديمة و كتابتها كتابة عربية اصيلة وقديمة.

    و قد نسب بعض الباحثين هذه اللهجات كاللهجات الظفارية الى لغة عاد -انظر كتاب لغة عاد لمؤلفه علي أحمد الشحري_.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 13:21

    انا لم أقل ان الامازيغ و الجرمان من اصل واحد لكن توجد الملايين من الكلمات هي نفسها في اللغة الامازيغية و اللغات الجرمانية ثم أبجدية الامازيغ هي نفسها الابجدية التي عثر عليها في فرنسا اسمهاGlozel pierresالتي تعود الى أكثرمن 8000 قبل الميلاد مع وجود اختلاف طفيف فقط بين هذه الابجدية الفرنسية القديمة و الابجدية الامازيغية ناهيك ما اكتشف من تشابه و تطابق بين الابجدية الامازيغية و ابجدية أروبية اسمهاVinča symbole و التي تعود الى اكثر من 7000 قبل الميلاد ;و شكرا لكم الرجاء نشر تعليقي و لكم مني خالص الشكر و الاحترام

  • فاربورغ أمازيغي حر= جرماني حر
    الأربعاء 23 يناير 2013 - 21:43

    سأخبركم بمفاجأة كبرى و أرجو أن تمسكو أعصابكم يا عرب حتى لا تصابو بنوبة هيستيرية حادة الحرف الفنيقي و المسند الذي تتوهمون انهما حرفان عربيان ما هما الا حروف اصلهما من رموز سيناء و الدليل 98 بالمئة من رموز المسند و رموز الفنيقية هي نفسها الرموز التي وجدت في سيناء ثم رموز سيناء أصلها من أرمينا فمعروف ان الأرمن تمكنوا من غزو الشام و توغلوا الى سيناء و شرق مصر و نقلوا معهم رموزهم و حروفهم الى سيناء و شرق مصر فقد أكد العلماء على العثور على رموز سيناء في أرمينا و أكدوا ان تاريخ هذه الرموز المعثور عليها في ارمينيا سابق لتاريخ الرموز التي وجدت في سيناء أي رموز و حروف الأرمن التي نقلوها الى سيناء و الى مصر هي اصل جميع الابجديات السامية فمدام الساميين و العرب أخدوا الحروف من الأرمن فأين هوالحرف العربي؟ و أين هو الحرف السامي؟ ومع العلم الأرمن شعب هندي أروبي ابحث في غوغل واكتب باللغة الانجليزية عبارةthe evulotion of the armenian alphabet ستتضح لك الحقيقة الناصعة في كون رموز سيناء اصلها من ارمينيا ثم أخذها عنهم غيرهم من الساميين أقول قولي هذا و استغفر ربي و رجاء نشر تعليقي و لكم الشكر و الاحترام

  • farburgأمازيغي حر= جرماني حر
    الخميس 24 يناير 2013 - 14:40

    كما قلنا لا توجد ابجدية اسمها ظفارية و الدليل واضح للاعمى حيث 95 بالمئة من رموزها هي نفس رموز خط المسند لفظا و شكلا بمختلف فروعه ثمودي صفوي لحياني … اما قضية العثور على رمز يشبه حرف الزاد الامازيغي في الظفارية لا يعني شيئا اذ هو تطور لحرف ألف الثمودي الذي تطور هو من حرف ألف السبئي اذ عثر على شكل حرف ألف يشبه الزاد الامازيغي في الخط الثمودي و بتالي هذا الرمز يمثل في الظفارية حرف ألف و كما قلنا تم العثور ايضا على رمز الحرف الزاد الامازيغي في الابجدية الرونية الجرمانية و في ابجديةogham الاروبية الايرلاندية ناهيك العثور على شكل الحرف الزاد الامازيغي في ابجدية indus script و العجب يوجد شعب افريقي اسمه dogon peopleلهم ابجديةتعود الى اكثر من 7000 قبل الميلاد و هم ايضا اتخذوا حرف الزاد رمزا لهم في جميع امور حياتهم ثم أبجدية الامازيغ هي نفسها الابجدية الفرنسية التي عثر عليها اسمهاglozel pierre و التي تعود الى اكثر من 9000 قبل الميلاد ناهيك العثور على ابجديةاروبية تتطابق تطابق تاما مع الابجدية الامازيغية اسمها Vinča symbole والتي تعود الى اكثر من 7000 قبل الميلاد

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 25 يناير 2013 - 17:51

    بسم الله انرحمن الرحيم

    لقد تم فعلا العثور على احرف كتابة "تيفيناق" أو" تيفيناغ" بقبائل ظفار جنوب سلطنة عمان منقوشة على صخور عديدة، و هذه الكتابة أقدم من الحروف التي اكتشفت بشمال افريقا وبولاية كولورادو بأمريكا بل الأمريكيون أنفسهم اعترفوا بعروبتها وبقدومها من المشرق.
    و المفاجأة الكبرى هو أن حرف الزاي الذي يتباهى به (بضم الياء) في مغربنا العربي الكبير، و اتخذه البعض كشعار لهم قد وجد على كثرته في مناطق متفرقة من قبائل ظفار؛ وهذه حقيقة دامغة لايمكن انكارها.

    اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم.

  • التنيفيناغ قرأن الامازيغ
    السبت 26 يناير 2013 - 10:49

    كما قلنا لا توجد أبجدية اسمها ظفارية الدليل واضح للاعمى95 بالمئة من رموزها هي نفس رموز المسند لفظا و شكلا و كما قلنا وجود شكل يشبه حرف الزاد في الظفارية لا يعني شيئا اذ هو تطور لحرف ألف الثمودي الذي تطور من حرف ألف السبئي و كما قلنا عثر على شكل الزاد امازيغي في الابجدية الرونية الجرمانية و في ابجديةogham الاروبية الايرلاندية ناهيك العثور على شكل الحرف الزاد الامازيغي في ابجدية indus script و العجب يوجد شعب افريقي اسمه dogon peopleلهم ابجديةتعود الى اكثر من 7000 قبل الميلاد و هم ايضا اتخذوا حرف الزاد رمزا لهم في جميع امور حياتهم ثم أبجدية الامازيغ هي نفسها الابجدية الفرنسية التي عثر عليها اسمهاglozel pierre و التي تعود الى اكثر من 9000 قبل الميلاد ناهيك العثور على ابجديةاروبية تتطابق تطابق تاما مع الابجدية الامازيغية اسمها Vinča symbole والتي تعود الى اكثر من 7000 قبل ثم علماء اروبا و امريكا كلهم اعترفوا ان الرموز التي وجدت في امريكا أنها رموز امازيغية و لم يقل احد منهم انها رموز المسند و لا الفنيقية باعتراف العالمين barry fellوdavid kelly

  • أمازيغي حر= امازيغي حر
    السبت 26 يناير 2013 - 13:39

    انا هو سعيد عربي قح ابن ظفار هذه المنطقة التي لم تعرف يوما تاريخا و لا حضارة حتى الابل هربت منها لشدة قحطها متجهة الى صحراء نجد لعلها تجد الكلأ و العشب كما قلنا أدلة قاطعة لا ينكرها الا مجنون ام معتوه لا وجود ابجدية اسمها ظفارية الدليل قاطع 95 بالمئةمن رموزها هي نفس رموز المسند لفظا و شكلا حيث خط السبئي اصل جميع الخطوط الاخرى التي اشتقت منه مثل ثمودي لحياني صفوي.. حيث يوجد حرف ألف ثمودي تطور من ألف السبئي ثم تطور هذا الى الى شكل يشبه الزاي الامازيغي فشتان بين نفس رمز يعني عند الامازيغ حرف الزاي و يعني في بعض فروع ابجدية المسند الحرف ألف حتى انه توجد ابجدية سامية اسمها malachim alphabet بها شكل حرف ألف متطابق لشكل حرف الزاي الامازيغي و كما قلنا و شرحنا من قبل الكثير من الابجديات الاروبية القديمة عثر فيها على شكل حرف الزاي الامازيغي واضح و ضوح الشمس
    و عجب العجاب أنه عثر على رمز الزاي الامازيغي في الابجدية الرونية الجرمانية و هو يمثل حرف الزاي في الابجدية الرونية الجرمانية اي ان هذا الرمز الزاي الامازيغي المعثور عليه في الابجدية الرونية مطابق لرمز الزاي الامازيغي شكلا و لفظا .

  • أمازيغي حر
    السبت 26 يناير 2013 - 19:20

    أزول لقد فشل العرب فشلا ذريعا مؤلما فنادوا لسنين طويلة ان التيفيناغ اصلها فنيقي لكن لم يجدوا اي تشابه بينهما ناهيك على سبق التيفيناغ للفينيقية فالتيفيناغ أكد علماء الاثار انه يتعدى 10000 قبل الميلاد بينما الفنيقية كتابة حديثة جدا لم تظهر الا في سنة 1200 قبل الميلاد ثم قال العرب لا دعونا نقول لهم انه يوجد خط عربي في جنوب جزيرة العرب يشبه التيفيناغ و هو خط المسند لكن للاسف لم يجد العرب أي تشابه بين التيفيناغ و خط المسند رغم الشبه الكبير الموجود من ناحية الاشكال و ناهيك على كل هذا أكد العلماء ان خط المسند بمختلف فروعه خط حديث جدا ظهر عام 900 قبل الميلاد بينما التيفيناغ أكد علماء الاثار انه يتعدى 10000 قبل الميلاد و بعد ان فشل العرب في ايجاد ترابط بين المسند و التيفيناغ فقالوا لا توجد ابجدية اسمها ظفارية تتشابه مع تيفيناغ لكنهم فشلوا اذ حروف الظفارية 95 بالمئة من حروفها هي نفس حروف المسند شكلا و لفظا اي ان حروف الظفارية ما هي الا جزء من ابجدية المسند و الدليل واضح للاعمى اذ 95 بالمئة من رموزها هي نفس رموز المسند بمختلف فروعه لفظا و شكلا الرجاء نشر تعليقي و لكم الشكر و الاحترام

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 28 يناير 2013 - 12:59

    بسم الله انرحمن الرحيم

    الى الاخ الكريم المتقمص لشخصيات عديدة، السلام عليكم،

    ان الحقيقة ظاهرة و جلية، و أما الزبد فيذهب جفاء.
    الامازيغية لهجات عروبية قديمة و الدليل واضح على ألفاظها و كتابتها الصامتة القديمة.
    و من أراد دليلا اخر فليرجع الى كتب المقارنة اللغوية بين العربية و اللهجات الامازيغية.
    فمن تكلم العربية فهو عربي أو كما قال حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    من ادعى عرقا فهو واهم، و من أضل الناس بغير علم فوزرهم عليه. فكلنا
    من ادم و ادم من ترا ب. "انني من الذين يرون المغرب جزء لا يتجزأ، بل أرى العالم العربي كله، من ضفاف الأطلسي الى ضفاف الرافدين وطنا واحدا، بل أرى جميع بلاد الاسلام كتلة متراصة من غرب شمال أفريقيا الى أندونسية لا يدين بدين الاسلام الحق من يراها بعين الوطنية الضيقة التي هي من بقايا الاستعمار الغربي في الشرق". -المرجع -"مقدمة كتاب سوس العالمة".العلامة مختار السوسي -رحمة الله عليه
    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي حتى النخاغ
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 11:26

    أزول تبين امرك يا سعيد انت عربي من ظفار لا علاقة لك بالامازيغية لا علاقة بين العربية و الامازيغية بل الامازيغية هي أقرب الى اللغات الجرمانية حيث أراجع قاموس سويدي يتخيل لي أنه قاموس أمازيغي لشدة تطابق بين الكلمات الجرمانية و الكلمات الامازيغية و لا ننسى اعتراف العالم barry fellان البلدان الجرمانيةمملوءة بكتابات الامازيغية و انها ترجع الى عصور ما قبل التاريخ امثلة
    بالالمانية فعل saa ينطق زا يعني غرس و زرع و كذالك في الامازيغية فعل زا يعني غرس و زرع
    dahin تعني بالالمانية هناك و كذالك في الامازيغية
    اللغة بالهولاندية اسمها taal و كذالك في امازيغية اللغة اسمها توتلات بعد نزع التائين يبقى الجذر هو تلا مطابق لtaal
    العجلة اسمها بالالمانية rad و كذالك في امازيغية اسمها
    رودا
    بالانجليزية كلمةnew تعني جديد و كذالك في امازيغية كلمة أنيو تعني الجديد ألف علامة المذكر يبقى الجذر هو نيو
    و الامثلة بالملايين لتطابق اللغة الامازيغية مع اللغات الجرمانية بينما الكلمات العربية الدخيلة الى الامازيغية نتجت عن الاستعمار العربي لبلاد الامازيغ 14 قرنا من الاستعمار

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 14:18

    بسم الله انرحمن الرحيم
    الى الأخ الكريم أمازيغي حتى النخاغ ومن ماثله، السلام عليكم،

    أنا مغربي و أعتز بمغربيتي و اسلامي، و كل ما أنشده هو الوحدة لهذه الأمة دون التنكر لعربيتنا التي نفتخر بها وبلهجاتنا الأمازيغية العربية الأصيلة.
    و كي تتأكد يا أخي من مغربيتي هاك الدليل القاطع: "بسململ كا يتململ بشقلقل كاي يتقلقل" ، أظن الان بأنك قد اقتنعت.
    أما عن ظفار و باقي الدول العربية و الاسلامية فهؤلاء أشقاؤنا و نعتز بهم و الحمد لله.

    وأما عن الامازيغية فقلت أنها ذات اصول عربية، لأنك يا أخي لو بحثت جيدا في كلماتها أو لو درست أو سألت علماء اللغة و اللسانيات لاتضح لك الأمر.
    أما عن وجود بضع كلمات معدودة على رؤوس الأصابع من لغات أخرى فهذا شيء طبيعي و وارد نتيجة تأثير العربية واللهجات الأمازيغية العربية و تأثر هذه الأخيرة بها .

    سؤال:
    ممكن أن تعطيني عشرون كلمة فقط من اللغة الجرمانية (فقط) موجودة في الأمازيغية ؟

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • افرح يا قلبي
    الثلاثاء 29 يناير 2013 - 17:51

    لقد تبين امر سعيد انه عربي حفظ ثلاثة كلمات امازيغية و يحاول ان يراوغ بها الناس ثانيا قلنا انه يوجد الملايين من الكلمات هي نفسها في اللغة الامازيغية و اللغات الجرمانية كالسويدية الانجليزية الهولاندية الدانماركية النرويجية.. و لا يمكن ربط هذه الملايين من الكلمات المشتركة بين اللغة الامازيغية و اللغات الجرمانية بالاستعمار الجرماني لبلاد الامازيغ حيث الجرمان كانت مدة مكوثهم ببلاد الامازيغ قصيرة و لم يحتلوا الا السواحل بل كانت الكثير من اراضي الامازيغ متحررة تحررا كاملا في عهد الاستعمار الجرماني ثانيا وجود الملايين من الكلمات المشتركة بين الامازيغية و اللغات الجرمانية دليل قاطع دامغ كون الامازيغ و الجرمان من اصل واحد اما بخصوص الكلمات العربية الموجودة في الامازيغية نتجت عن الاستعمار العربي 14 قرنا من الاحتلال بل الكثير من مناطق الامازيغ قد غابت فيها اللغة الامازيغية الى الابد و حلت محلها اللغة العربية ثانيا الكلمات العربية الدخيلة الى الامازيغية كلها عندها و لها مرادفاتها الامازيغية الاصيلة فالحائط اسمه بالامازيغية imiri و في الالمانيةmauar أكل atch بالامازيغية و في انجليزيةEat..الخ؟؟؟

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الأربعاء 30 يناير 2013 - 10:00

    بسم الله انرحمن الرحيم

    الى الأخ الكريم افرح يا قلبي ومن ماثله، السلام عليكم،

    لم تجب عن سؤالي قلت لك: ممكن أن تعطيني عشرون كلمة فقط من اللغة الجرمانية (فقط) موجودة في الأمازيغية -مثلا في الألمانية فقط بما أنك تعتز بالألمان- ؟
    و سؤال ثاني : هل تستطيع أن تأتيني بحرف الضاد -الموجود في اللغة العربية و اللهجات الأمازيغية و باقي اللهجات العروبية الأخرى- من اللغات الجرمانية التي تفتخر بها أو أي لغة لاتنية أخرى؟

    أتمنى أن تكون موضوعيا في اجابتك، ولكم جزيل الشكر.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي جرماني
    الخميس 31 يناير 2013 - 14:25

    اللغات الاروبية و الهندية و الايرانية الباكستانية كلها لغة واحدة اسمها لغة جرمانية هندية اروبية و الامازيغية جزء من هذه اللغة اعطيكم امثلة كلمات امازيغية و تشابهها مع كلمات جرمانية هندية
    iggah دخل و في الالمانية gehen
    itri النجم و في الهندية tara
    times النار و في الاتنية famus
    awath ضرب و في اللغة القوطية outho
    ijji اشفي و في اللغة القوطية ogieo
    akmezاي حك و في القوطية kamosso
    tiziri اي ضوء القمر و في القوطية sier و تنطق زيار
    tafuk اي الشمس و في الاتنية facus
    akarouاي دوران و في القوطية kkarro
    lcoume جاء و صل الام بادئة في الامازيغية يبقى الجذر هو كوم مطابق لفعل الانجليزي come
    naghاي اقتل و في القوطية nek
    chminiاي مدخنة و كذالك في المانية chemney
    da اي هنا و كذالك في المانية da
    tamatoutاي امرأة و كذالك في الروسية كلمةmat تعني المرأة
    foukاي انتهى و في اللاتنية fac
    agnin اي الارنب و في السويدية kanin
    akrar اي الكبش و في اليونانية krari
    ghimاقعد و في القوطية kemei
    aganاس السلاح و في القوطيةguen
    و المثلة بالملايين لتشابه الامازيغية مع اللغات الجرمانية الهندية وقوطية احدى لغات الجرمانية

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 11:42

    بسم الله انرحمن الرحيم

    الى الأخ الكريم أمازيغي جرماني ومن ماثله، السلام عليكم،

    اللغات الجرمانية هي احدى فروع العائلة اللغويةهندية الاوروبية و أصلها هو اللغة الجرمانية المبكرة.
    هذه اللغة هي التي كانت تتحدث بها الشعوب الجرمانية في شمال أوروبا، و تعود الى أواسط الألفية الأولى قبل الميلاد.
    فالهنود أقدم لغة عرفوها (الموهانجو-دارو) وهي شبيهة بالهيروغليفية ثم البراهمية 300ق.م وكانت أكثر انتشارًا لأنها لغة الأدب ثم السنسكريتية وهي اللغة الهندية مكتملة الجوانب.
    أما الإغريق, فقد نقل إليهم الفينيقيون الأبجدية ثم طوّروها وأصبح لهم لغة معروفة عام 600ق.م.
    أما اللغة العربية فهي أقدم من هذه اللغات بكثير (بالاف السنين).
    ذكر -عبدالله فيليبي- أن أقدم لغة في العالم ومازالت حية حتى يومنا هذا هي اللغة العربية .
    وأورد أبو حاتم الرازي في كتابه – الزين – أن أنبياء العرب القدماء – هود وصالح وشعيب كانوا يتكلمون العربية.(راجع كتاب لغة عاد لصاحبه أحمد الشحري).
    فاللغة العربية هي بحر في أحشائه الدر.
    أما ما أوردته من كلمات فأصله عربي.و اذا أردت دليلا سأوافيك به.

    أقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي حر
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 12:23

    أزول مرحبا اخواني نواصل تبيان ان الامازيغية تنتمي الى اللغات الهندو اروبية او كما يسميها الاخرين الهندية الجرمانية اليكم امثلة
    gen تعني ركع و في الاتنية genu
    ag اي افعل و في اللاتنية ago
    man تعني روح نفس رجل و في الروسية atmanو في القوطية manos
    iri tayri الحب أحب و في القوطية aro
    arradhaاي الحرارة و في الاتنية aridus
    tikhsiاي النعجة و في القوطية agokhes
    salitاي الكهف و في الاتنية salitus
    araz يكسر كسر و في القوطية rasso
    imenssiاي أكلة العشاء و في الاتنية mansa
    amakradاي السارق و في القوطية kerdos
    و ليكن في علم ان الامازيغية غنية جدا بمرادفات للكلمة الواحدة والامثلة لا تعد و لا تحصى الرجاء نشر تعليقي و لكم الشكر

  • أمازيغي حر
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 14:05

    أزول فلاون اين المفر يا عرب الملايين من الكلمات المشتركة بين اللغة الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية دليل قاطع دامغ لا ينكره الا مجنون او معتوه او موهوس

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    السبت 2 فبراير 2013 - 21:46

    بسم الله انرحمن الرحيم

    الى الأخ الكريم أمازيغي جرماني ومن ماثله، السلام عليكم،

    قلت لك بأن اللغة العربية هي أقدم بكثير من اللغات الجرمانية و أعطيتك دلائل قاطعة، و ما أوردته من كلمات قد أخذته هذه اللغات من اللغة العربية و من اللهجات العروبية و منها الأمازيغية.علما أن الأمازيغية أقدم من هذه اللغات كذلك بكثير.
    ثم انك لم تجبني عن السؤال التالي:
    هل تستطيع أن تأتيني بحرف الضاد -الموجود في اللغة العربية و اللهجات الأمازيغية و باقي اللهجات العروبية الأخرى- من اللغات الجرمانية التي تفتخر بها أو أي لغة لاتنية أخرى؟ بالتأكيد لن تستطيع الى ذلك طلبا. لأنه، ولعلمك – يا أخي العزيز- ان وجود حرف الضاد في اللهجات الأمازيغية هو دليل اخر قاطع على عروبتها و أنها منبثقة من اللغة العربية الأم، وقد أكد هذا علماء اللغة و اللسانيات و حتى علماء الدين عليهم رحمة الله من أمثال "المختار السوسي" وما أدراك ما "المختار السوسي" قد أثبتوا هذه الحقيقة المغمورة، بل حتى العلماء المستشرقون الموضوعيون أكدوا هذا.

    أقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي هندي جرماني
    الإثنين 4 فبراير 2013 - 12:05

    أزول فلاون أدلة قاطعة لامعة الملايين من الكلمات المشتركة بين اللغة الامازيغية و اللغات الهندية الجرمانية ثم وجود الضاء و الضاد في الامازيغية فهو محدود لا يتعدى عشرات الكلمات و قد اتفق علماء الامازيغ ان 99.99 بالمئة من الكلمات المحتوية على ضاء او ضاد متحولة من الحرف الدال والطاءثم الحرف الضاد قد عثر عليه في اللغات الهندية الجرمانية فالالبانية لغة هندية جرمانية و رغم ذالك تحتوي على حرف الضاد كما ان اللغة النيبالية هي لغة هندية جرمانية و رغم ذالك يوجد بها حرف الضاد و اضح و ضوح الشمس
    اجب عن السؤال هناك حروف مشتركة بين الامازيغية و بين فروعها الهندية الجرمانية الحرف الاول بين الكاف و الشين هذا الحرف موجود في الامازيغية و الالمانية الحرف الثاني بين الجيم المصرية و الكاف و الشين الحرف الثالث بين التاء و السن الحرف الرابع بين التاء و الشين الحرف الخامس حرف p الحرف السادس v الحرف السابع بين حرف صامت و هاء ينطق كأنه حرف واحد مثل bh jh nh الحرف الثامن بين حرف صامت وواو ينطق كأنه حرف واحد مثل kw bw fw gwفهل توجد هذه الحروف في اللغة العربية ؟؟؟؟؟

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 15:42

    بسم الله انرحمن الرحيم

    الى الأخ الكريم أمازيغي هندي جرماني ومن ماثله، السلام عليكم،

    كي أختصر عليك الطريق يا أخي و ننهي كلامنا معك بالحجة و الدليل لا بالعصبية و الأوهام، أحيلك على بحث علمي مقارن لسعيد بن عبد الله الدارودي
    باحث في اللهجات الظفارية والأمازيغية.
    اليك القليل منه:
    للبربرية طريقتان في جمع المفرد جمعاً سالماً، إحداهما تكون بإضافة نون بآخر الاسم المراد جمعه، وهذه النون التي تُلحق بآخر الاسم المفرد هي أداة عربية للجمع، بل إنها أداة الجمع في معظم اللغات العروبية إنْ لم تكن كلها، ولذا رأيتُ بأنَّ لا داعٍ لضرب الأمثلة ـ في هذه العُجالة ـ كي نوضَّح عروبة أمر واضح كل الوضوح.
    أمَّا الطريقة الأخرى، تكون بإضافة لفظ (تن) إلى آخر الاسم المفرد المُراد جمعه، وهي ظاهرة لغوية في اللهجتين المهرية والحرسوسية، وقد تكون في لهجات أخرى من لهجات ظفار التي لم أقم بعد بدراستها ميدانيا.
    ومن أمثلة صيغة الجمع هذه في البربرية:
    المفرد الجمع
    * أصرا (قطيع البقر الوحشي) أصراتن
    * أساكا (الممرّ) إساكاتن
    * أنْيا (النَّغَمة) إنياتن
    * أمتشو (الطعام) إمتشوتن
    * أنفا (المكان المرتفع) أنفاتن
    _يتبع_

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 16:09

    -يتبع-
    ومن أمثلة هذا الجمع في المهرية:
    المفرد الجمع
    * عين (الباصرة) أعينتن
    * حيذين (الأذن) حيذنتن
    * شف (أثر الخطوة) شفّوتن
    * ظيفار(الظِفر) ظفروتن
    * شِيذر(اليابس الصلب) شذروتن
    ملاحظة: صوت الشين في كلمتي (شف + شيذر) يُنطق نطقاً جانبياً.
    وفي الحرسوسية:
    * راشيت (الأفعى) ريشوتن ( الشين جانبية النُطق)
    * أيَن (الباصرة) أيونتن
    * جلديد (الأرض) جلْدوتن
    أمَّا الميزان الصرفي في الشحرية والمهرية فأمازيغيٌّ بامتياز، خاصة صياغة أسماء الأعلام، وهاكم الأمثلة من اللهجة الشحرية:
    أسماء المناطق والمواضع أسماء وألقاب الأفراد والعائلات
    أبري أرزوق أحْدونْت
    أفيدي أرزوم أغليل
    أخفوري أهليش أكينوف
    أرُود أكلا أرعيب………….الخ.

    دا: حرف من حروف المعاني يتصدر الفعل المضارع، مثال: دايْتتّا = يأكُلُ، دايْكرزّ: يحرث، وفي الشحرية دِ حرف من حروف المعاني يتصدر الفعل المضارع، مثال: *ديتي = يأكُل / ديعي = يعوي / دينوح = ينوح.
    هذا فقط القليل و هناك أدلة كثيرة.
    و أنا كمغربي عربي =أمازيغي مسلم وباحث عن الحقيقة بكل موضوعية -أنصحك و الاخرين بالبحث عنها- و السلام عليكم-انتهى.
    أقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازبيغي جرماني هندي
    الخميس 7 فبراير 2013 - 11:50

    أزول بعد ان فشل العرب في ايجاد اي تشابه بين الامازيغية و الملايين الكلمات العربية الموجودة في امهات القواميس العربية التي جمعت فيها كل الكلمات العربية لم يبقى لهم الا اللهجات التي هي هجين لغوي مملوؤة بكلمات فارسية يوناية هندية تركيية لاتنية رومية الفاظ من افارقة الزنوج … تلك الكلمات التي اوردها سعيد كما قد سبق رأيتها و ردت عليها كلمة بكلمة و اوضحت المردفات الامازيغية الصحيحة و قد اتفق كل علماء الامازيغ و جود بعض الكلمات العربية الدخيلة الى الامازيغية و لا تعتبر كلمات امازيغية اصلية لوجود معانيها بكلمات امازيغية اصلية بينما علاقة الامازيغية باللغات الهندية الجرمانية هي علاقة دم في دم و لحم في لحم الملايين من الكلمات ليس متشابهة بل متطابقة تطابقا تاما
    krad اي المال و النعمة و في الروسية krad
    kuالبقر الوحشي و في انجليزية cow
    refاي نداء و في الالمانية ref
    lkumاي الوصول و في انجليزية come
    ger الهجوم و في الالمانية angir حيث an بادئة يبقىالجذرgir
    amlalتجمع و في ألمانية sammaln
    fagاطيران في المانية flig
    و الامثلة بالملايير لتشابه الامازيغية مع اللغات الهندية الاروبية

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 13:26

    السلام عليكم. وفقا للأخ الذي ما زال يصر على تكرار [والامثلة بالملايين وبالملايير لتشابه الامازيغية مع اللغات الهندية الاروبية] أقول لك خفف الوطء قليلا ، فما هكذا تورد الإبل، هذا الكلام يسيء إلى مصداقيتك أكثر من أنه يدعم معتقدك، فلو أنك قلت {يوجد الكثير} بدلا من{ يوجد الملايين} لكان هذا لصالحك ، حيث سيعطيك مناعة في النقاش ومقارعة الحجة بالحجة، لكنك عندما تحشر نفسك في زاوية حرجة وهي كلمة {الملايينْ} فسيكون من السهل الإمساك بك .. حيث أنك مطالب من قبلنا بالآتي: 1 أن تأتينا بأسماء الكتب والمعاجم وأسماء مؤلفيها الباحثين التي تؤكد وجود الملايين من الكلمات المشتركة بين اللغات الهندأروبية واللهجات البربرية وأن تأنينا بعدد الكلمات في كل معجم 2 غير مقبول أن تأتي بالكلمة البربرية الواحدة ويكون مقابلها مثلا عشر كلمات في اللغات الهندية ، فهنا لا يعد وجود عشر كلمات مشتركة وإنما كلمة واحدة فقط ، كذلك الأمر في المقارنة مع اللغات العروبية ومنها اللغة العربية فلا يحق لنا إذا وجدنا عشرين كلمة في هذه المجموعة تشبه كلمة بربرية واحدة أن نقول لدينا عشرون كلمة وإنما نقول وجدنا كلمة عربية واحدة 3 … يتبع

  • أمازيغي حر
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:48

    أزول فلاون كما قلنا اعترف العلماء منذ سنوات 1800 بوجود الملايين من الكلمات المتشابهة و المتطابقة بين الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية و الكلمات التي اوردتها في المقارنة كلها كلمات امازيغية أصيلة مزيدا من المقارنة بين الكلمات الامازيغية و بين الهندية الاروبية او كما يسميها الاخرين الهندية الجرمانية
    sin اي اثنان و في القوطية sin
    tacharit العربة و في ألمانية kerre
    akassel القدر الذي يطبخ عليه و في ألمانية kessel
    zefe السكران و في ألمانية saufen
    trou يدمع يبكي وفي ألمانية traunen
    asif الغربال و في ألمانية seid
    rudu خمن فكر و في ألمانية ruten
    ghor جف و في ألمانية doren
    iguer الحقل و في ألمانية icker
    sen عرف تأمل و في ألمانيةsinnen ; في القوطية den
    agraw تجمع زاد كبر و في أنجليزية grow
    wellen حسنا جيد و في انجليزية well
    targa الساقية التروي و في القوطييةreg
    gah اذهب ارحل و في ألمانية gehen وفي الانجليزية go
    set خيط و في اللاتنية seta
    agnaالاخ و في الاتنية agnau
    argaz الرجل و في لاتنية regs
    sken عرض ابراز و في القوطية signum
    اخواني اعدكم بمزيدا من الكلمات و شكرا

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:57

    أزول اخواني نواصل لتبيان الملايين من الكلمات المشتركة بين الامازيغية لفظا و معنا و بين اللغات الهندية الاروبية مما يدل دلالة قاطعة دامغة ان الامازيغ و الشعوب الهندية الجرمانية من اصل واحد
    ghan و ghanou ابدأ بداية و في ألمانية beginennحيث لbe بادئة يبقى الجذرgin
    imiri الحائط و في ألمانية mauer
    chagaبعث و في ألمانية enishekenحيث eni بادئة
    krafالضعف و في ألمانية enkreftenحيث en بادئة
    granغضب يغضب و في ألمانية ergrimmenحيث er بادئة
    dachكمية قليلة و في ألمانية dash
    tabratet رسالة و في ألمانية breif
    akrazالحراثة و في ألمانية ackrabou
    نذكر دائما en لاحقة في الفعل الالماني و عند نزع enيبقى جذر الفعل الالماني
    ourir فتح و في الاتنية oriri
    tifirt كلام قول و في الاتنية firi
    tamourtالبلد الارض و في القوطية moiro
    garazعجيب جيد و في القوطية karisو الى اللقاء في كلمات اخرى ان شاء ربنا

  • سعيد بن عبد الله الدارودي
    السبت 16 فبراير 2013 - 20:53

    تكملة: … 3 غير مقبول أن تأتي بالكلمة البربرية الموجودة أيضا في مجموعة اللغات العروبية وأنما فقط الكلمات الموجودة في اللهجات البربرية والهندأروبية، فكثير من كلماتك التي أوردتها على أنها أمازيغية أصيلة توجد أيضا في الألسن العربية وسوف أنشرها لك موضحا وشارحا ولهذا فهي لا تعد دليلا . ملاحظة (أنت ما زلت مطالبا بإحضار أسماء الباحثين ومؤلفاتهم وعدد المفردات التي وجدوها في اللغات الهندأروبية واللهجات البربرية حتى نقتنع بوجود الملايين من الكلمات المشتركة) سؤال: يوجد صوتان حلقيان في اللغة العربية وفي اللهجات البربرية هما (ع و ح) فهل يوجدان في اللغات الهند أروبية ؟

  • أمازيغي قح = جرماني هندي قح
    الأحد 17 فبراير 2013 - 10:24

    أزول لقد فشل سعيد في العثور على الحروف المشتركة بين الامازيغية وأخواتها اللغات الهندية الاروبية فتنعدم في الابجديات السامية الحروف التالية
    1 الحرف الذي ينطق بين الكاف و الشين
    2 الحرف الذي ينطق بين الكاف و الشين و ga
    3 الحرف الذي ينطق بين صامت و واو كأنه حرف واحد مثل kw bw rw
    4 الحرف الذي ينطق بين حرف صامت وهاء كأنه حرف واحد مثل bh jh lh
    ان العين و الحاء حرفين قليلي الاستعمال في الامازيغية فلا يتعدون عشرات الكلمات و هذا أمر معروف عند جميع الامازيغ و عند علماء الامازيغ و أخوات اللغة الامازيغية اي اللغات الجرمانية الهندية تستعمل يوجد فيها الحرفين العين و الحاء فالفارسية لغة جرمانية هندية و رغم ذالك يوجد فيها الحاء و العين و الاوردية لغة جرمانية هندية رغم ذالك يوجد فيها العين و الحاء و كما قلنا الملايين من الكلمات نفسها المشتركة بين الامازيغية و أخواتها اللغات الهندية الاروبية او كما يسميها الاخرين الهندية الجرمانية مما يدل دلالة قاطعة ان الامازيغ و الهنون الجرمانيون من اصل واحد يتبع….

  • أمازيغي هندي جرماني
    الأحد 17 فبراير 2013 - 12:10

    تعتبر الملايين من الكلمات المشتركة بين الامازيغية و اخواتها الهندية الجرمانية أقوى سلاح لمواجهة العروبيين
    wissen عرف يعرف عارف و في ألمانية wissen
    rar يلعب و في ألمانية العليا القديمة rouren
    أغيول الحمار و في الروسية assyoul
    bi عض يعض و في أنجليزية bit
    mass كبير عظيم سيد و في السنسكرتيةmah
    wu يعني كلمة الذي و في انجليزية who
    azagzaw لون الاخضر و الازرق و في لغة البروطون azaglaz
    ahatchounفرج المرأة و في لغة البروطون henchou
    tayssetاي الجمال و في القوطية oussi
    abisu الثور و في الاتنية bisso
    oularجيد سعيد و في الاتنية hilaris
    sobو sowاي طبخ يطبخ و في القوطية zeo
    كيم و غيم اي أقعد راحة و في الروسية camanو في القوطية keimia
    sal السمع و في الاتنية sile
    haggan اي الارتفاع و شيء معلق في الارتفاع و في الالمانية hangen
    eher سماء هواء و في الاتنية aer
    moker كبير و في القوطية mekros
    azauf و في القوطية safous
    ahelالنهار و في القوطية helois
    akniاي التوأم و في القوطية eikon
    inrelاي الون الاسود و في القوطية neros
    anesbargفخور و في القوطية spargou;و الى اللقاء ان شاء ربنا

  • أمازيغي هندي اروبي
    السبت 23 فبراير 2013 - 20:24

    أزول كما قلنا أدلة قاطعة ان الامازيغ و الاروبييين و الهنود من اصل واحد الملايين من الكلمات المشتركة خاصة التشابه و التطابق الشديد بين لغة الوندال الجرمانية و التطابق الشديد مع اللغة الباسكية والتطابق الشديد مع اللغات الكلتية كالارلندية و لغة البروطون اليكم امثلة
    az تقريب و في الباسكية azo
    azagurالظهر و في الباسكية azagoro
    affوجد اكتشف اخترع و في الباسكية AF
    AZUوزع و في الباسكسة AZIU
    TAZRA تعليم و في الباسكية AZERI
    AZAL قيمة و في الباسكية AZAL
    AZERشاهد سهر و في الباسكية AZZAR
    DIN هنا و في الباسكية din
    din din فورا حالا هنا و هناك و في الباسكية dun din
    duru النقود و في الباسكية duro
    akar قيام عمل و في الباسكية akar
    ibawالفول و في الباسكية aba
    adar رجل الانسان و في الباسكية adar
    baba الخبز الطري و في الباسكية apo
    ighorجفف و في الباسكية aikor
    alaورقة او جناح الطائر و في الباسكية aila
    و شكرا و تحياتي لجميع الناس و الى اللقاء ان شاء ربنا

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الأحد 3 مارس 2013 - 16:58

    الرد على صاحب التعليق 66 لا يحق لك أن تورد أي شي من لغة الباسك لأن الباسكية ليست من ضمن اللغات الهندأوروبية وإنما توصف من طرف علماء اللغة بأنها لغة معزولة، فإن كنت تجهل هذا فقد علمت الآن وإن كنت تعلم وتريد التدليس على قرّاء هسبريس فنحن لك بالمرصاد، ناهيك على عروبة بعض ما أوردته من الألفاظ الباسكية من مثل:az تقريب وفي العربية آز/AZERشاهد وفي العربية صرا/adar رجل أو قدم الانسان وفي العربية الضرة/ighor جفف وفي العربية غار+قار .. علماء اللسانيات صنفوا البربرية في مجموعة اللغات العروبية ولم يصنفوها من ضمن مجموعة اللغات الهند أوروبية وهم غربيون من أوروبا وأمريكا .. ولكنك أتيت بالعكس من هذا التصنيف وأخذت تردد بثقة مقولة توجد الملايين من المفردات المشتركة ما بين البربرية واللغات الهندأروبية ولم تورد سوى عشرات الكلمات كثير منها موجود في اللغات العروبية، فأين ملايينك ؟ ومن عثر عليها أنت أم غيرك ؟ ومن هو هذا الغير إن وجد ؟ وما هي مؤلفاته وكم عدد الألفاظ المشتركة ؟ 3 مليون أم أكثر ؟ وهل هي خاصة بالبربرية والهندأوروبية أم مشتركة أيضا مع اللغات العروبية ؟ أما ردي على التعليق رقم 64 سيأتيك لاحقا .

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الإثنين 4 مارس 2013 - 17:11

    نعم قلنا الملايين و مازلت اقولها اليوم و غدا بأدلة علمية يبدوا ان العروبيين قد اقلقهم التطابق التام بين لغة الامازيغ و لغة الباسك و الباسكية لغة أروبية و جدت في اروبا قبل وجود الايام و الليالي و هي تنتمي الى اللغات الهندية الاروبية و ما الدليل على ذالك حيث لغة الوندال الجرمانية هي ايضا لا اقول متشابهة مع اللغة الامازيغية بل متطابقة تطابقا تاما بنسبة 99 بالمئة مع لغة الامازيغ فان كانت لغة الوندال الجرمانية متطابقة تطابقا تاما مع لغة الامازيغ فالمنطق يقول اذا حتى لغة الباسك لغة هندية اروبية اما قوله ان أز من صر و غور من غر و ادار من الضرة فهذه ليست بمقارنة بل مضحكة اليكم اخواني الملايين و الملايير من الكلمات نفسها بين لغة الوندال و الامازيغ
    reg خرج و في لغة الوندال regen نذكركم أن عبارة عن لاحقة و يبقى الجذر reg
    ruيكتب و في الوندالية ren
    fi يمليء الماء و في الوندالية fin
    faوجد اخترع و في الوندالية fan
    welتزوج و في الوندالية welen
    kukerخاف و في لغة الوندال kakren
    zaغرس و في لغة الوندال zan
    ilil حرية و في الوندالية lalen
    zwa الجفاف و في الوندالية sawen
    يتبع…

  • أمازيغي قح = جرماني جرماني قح
    الإثنين 4 مارس 2013 - 18:59

    هل لغة العرب لغة صافية كما يدعي العرب دعونا نذهب الى أعز ما يملك العرب العربية الفصحى أي عربية القرأن و ما أدراك ما لغة القرأن حيث اعترف فصحاء و بلغاء و علماء العرب أن لغة القرأن مملوؤة بكلمات من لغات هندية أروبية و غير هندية اروبية ألاف من كلمات فارسية و يونانية رومانية لاتنية هندية تركية أناضولية خرسانية منغولية و افريقية زنجية و ….فلا يحق للعرب ان وجدوا كلمات نفسها بين اللغات الهندية الاروبية و العربية ان يقولوا انها كلمات عربية بل هي كلمات هندية اروبية دخيلة الى لغة العرب
    فان كانت العربية الفصحى أعز ما يملك العرب مملوؤة بألاف من الكلمات الهندية الاروبية و غير هندية أروبية فالهجات العربية فحدد و لا حرج
    فهذا اعتراف من علماء و فصحاء و بلغاء العرب ان لغتهم مملوؤة بألاف من الكلمات الهندية الاروبية و غير هندية اروبية فقد كفونا أمر اثبات ان العربية مملوؤة بألاف الكلمات الهندية الاروبية و غير هندية اروبية
    أما علاقة الامازيغية باللغات الاروبية الهندية علاقة ملايين و علاقة جذرية حيث تطابق تام بين لغة الامازيغ و لغة الوندال وتطابق تام مع لغة الباسك فهل أنتم منتهون؟؟؟؟

  • أمازيغي حر جرماني
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 10:04

    مرحبا أخواني كما قلنا العروبيين اصابهم رعب لا مثيل له من قبل تطابق تام بنسبة 99بالمئة بين لغة الامازيغ و لغة الباسك المتكلمة في جنوب فرنسا و شمال اسبانيا مما يعني ذالك أن الامازيغ ابناء عم الاروبيين و قد اعترف العلماء منذ سنوات 1800 بهذا التطابق التام و ألف العلماء الكثير من المؤلفات في هذا الشأن و كما قلنا الملايين من الكلمات المشتركة ايضا بين اللغة الامازيغية و اللغات الهندية الاروبية باعتراف الكثير من العلماء و المختصين اللغويين خاصة التطابق الشديد مع اللغات الجرمانية الشرقية و اللغة اليونانية و اللغة الالبانية و اللغات الكلتية اليكم مزيدا من الملايين الكلمات المتطابقة
    ba يغيب و في لغة الوندال benنذكركم ان en هي لاحقة يقى الجذر b
    ruيبكي يكتب و في لغة الوندال ruen
    bfasاي تشجع و في لغة الوندال bfasen
    bvorاي اربح و في لغة لوندال bforen
    darghelيعمي العين و في لغة الوندال dargalen
    jiاي اترك و في لغة الوندال jen
    garazاعجعله جميلا رائعا و في لغة الوندالgarasen
    glelاي تأخر و في لغة الوندال glelen
    gem يعرف و في لغة الوندال gamen
    gharbazاي علم تعليم مدرسة و في لغة الوندال garbasen
    يتبع

  • أمازيغي حر جرماني
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 10:59

    glemيصف و في لغة الوندال galmen
    guضباب يكون ضباب و في لغة الوندال gen
    gujilاصبح يتيما و في لغة الوندال gojlen
    gawlaيقوم بضرب على الطبل و في الوندال gawlen
    godal يغيب و في الوندالية gidlen
    akanturالثور و في الوندال kantura
    liاي اصعد و في لغة الوندال len
    lkezاي يبطيئ و في لغة الوندال lakasen
    zu سامح و في لغة الوندال zan
    kelيرسم و في الوندال kalan
    kchemاي ادخل و في لغة الوندال kachmen
    nakmerتقرب يتقرب و في لغة الوندال nakmaren
    ni اي شاهد و في لغة الوندال nien
    ranbadاي يقوم بفوضى و في لغة الوندال ronbaden
    rguيحلم و في لغة الوندال rgen
    rgayيخلط و في لغة الوندال ragen
    ssaاي وصل و في لغة الوندال sen
    tag يكذب و في لغة الوندال tagen
    agour القمر و في الوندال gor
    zdagاي ينظف و في لغة الوندال sadagen
    zgenاي انتصف و في لغة الوندال siganen
    boruruاي البومة و في لغة الوندال barara
    dabagاي كرة و في لغة الوندال dabag
    du امشي اذهب و في لغة الوندال duen
    dasيضحك و في لغة الوندال dasen
    renيمرض و في لغة الوندال raren
    gzuيفهم افهم و في الوندال gazen
    و الى اللقاء ان شاء ربنا في ملايين من الكلمات الاخرى

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 13:26

    بسم الله لرحمن الرحيم

    الى الاخ سعيد بن عبدالله الدارودي لك مني كل التنويه على بحثك القيم .
    لا تتعب نفسك مع أمازيغي قح = جرماني جرماني قح، فلن يقتنع بحججك الدامغة.فهو مسكين يدخل في خانة
    ( وعلى أبصارهم غشاوة).
    انه لا يدري و لا يدري انه لا يدري.
    نسأل الله لنا و له الهداية الى طريق الحق بعيدا عن الترهات و الخزعبيلات.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 15:40

    أزول يبدوا أن العروبين لقد أصابهم هلع و رعب و فقدان وعي ليس له مثيل من قبل أمام هذه الادلة الدامغة القاطعة كيف للغة الباسك الموجودة في عقر أروبا تتطابق تطابقا تاما مع لغة الامازيغ باعتراف العلماء و المختصين اللغويين و كيف لللغة الوندال التي توجد في كبد أروبا تتطابق تطابقا تاما مع لغة الامازيغ باعتراف العلماء و المختصين فهذه أدلة قاطعة دامغة واضحة وضوح الشمس الابدي تبين أن الامازيغ و الاروبيين و الهنود ابناء عم من اصل واحد فلا ينكر هذه الادلة القاطعة الدامغة التي لم يبقى معها شك إلا مجنون أو موهوس أو معتوه .
    اخواني الكرام أعدكم بمزيدا من الملايين من الكلمات المتطابقة بين الامازيغية و اللغات الاروبية و الهندية رجاء نشر تعليقي و شكرا لجريدة هسبرس

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 16:21

    الرد على التعليق 56 و66:
    1- حرف p موجود في الكنعانية والأكادية والمصرية والقبطية
    2- حرف v موجود في اللهجة الحسانية
    3- الحرف الذي ينطق بين الكاف و الشين إن كنت تقصد به الكاف اللينة فهي موجودة في بعض لهجات اليمن وإن كنت تقصد به صوت الكشكشة فهو موجود في بعض اللهجات العربية القديمة وما زال موجود في لهجات العراق والبلدان التي تقع على الخليج العربي.
    4- (( الحرف الذي ينطق بين الكاف و الشين و ga الحرف الذي ينطق بين صامت و واو كأنه حرف واحد مثل kw bw rw الحرف الذي ينطق بين حرف صامت وهاء كأنه حرف واحد مثل bh jh lh )) صراحة لم أصل إلى أصوات هذه الأحرف أو المقاطع فهل تستطيع أن توضحها مع التمثيل ، فإما أن أسمعها لأعرفها أو تشير إليها بكتابة صوتية متعارف عليها .
    5-قلت ان ح وع قليلة الاستعمال في البربرية ولا تتعدى عشرات الكلمات .أسردها هنا ما دام "هذا أمر معروف عند جميع الامازيغ و عند علماء الامازيغ" كما تدعون.
    6-يوجد في العربية والبربرية حرفا الطاء والظاء فهل هما في اللغات الهندأوروبية ؟ … واخيرا انت قلت انك رددت على بحثي (بين لهجات المشرق العربية والبربرية) فهل تورد ردك هنا نستفيد ؟

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 22:33

    الرد على التعليق 69: متى "اعترف فصحاء و بلغاء و علماء العرب أن لغة القرأن مملوءة بكلمات من لغات هندية أوروبية و غير هندية اوروبية ألاف من كلمات فارسية و يونانية رومانية لاتينية هندية تركية أناضولية خرسانية منغولية و افريقية زنجية و …." وما هي أسماء هؤلاء العلماء؟ أليس هذا تدليس من طرفك ؟ لقد قال بعضهم بوجود كلمات دخيلة على لغة القرآن من الفارسية خاصة وهناك غيرهم من أنكر هذا الدخيل وقال بالعكس أن تلك الكلمات عربية في معظمها دخلت اللغة الفارسية خاصة في فترة سحيقة… ولكن ثلة لها مكانتها العلمية من العلماء العجم والعرب يقولون نقيض ما تدعيه. وها هو الدكتور علي فهمي خشيم يضع معجما مقارنا أسماه (اللاتينية العربية)، وها هو المؤرخ عبدالرحمن بن عطية يؤلف عدة كتب بالفرنسية منها كتاب (الجذور العربية للغة اللاتينية … يتبع

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 00:14

    وهاهو العلامة المستشرق الألماني Otto Rossler الذي ظل ما يقرب من الخمسين عاما وهو يشتغل بالمقارنات ما بين التراث البربري والتراث المشرقي القديم ليخرج بنتيجة وهي أن الأمازيغ عرب أقحاح قدموا من الشرق في فترات سابقة على الفتح الاسلامي. فقال في كتابه (النوميديون أصلهم كتابتهم ولغتهم): "إن اللغة النوميدية ـ ويقصد بها البربرية ـ لغة سامية بمعني لغة عربية انفصلت عن اللغات السامية في المشرق في مرحلة مغرقة في القدم".أما المستشرق الفرنسي G.Camps في كتابه (البربر ذاكرة وهوية) يقول: "إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء كانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات متوسطية، جاءت من الشرق في الألف الثامنة بل قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب والصحراء"، و يقول المؤرخ الفرنسي بوسكويه G.H.Bousquet: "وعلى كل حال يوجد ما يجعلنا نقتنع بأن عناصر مهمة من الحضارة البربرية، وبخاصة اللغة، أتت من آسيا الصغرى عن طريق منخفض مصر،

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 10:08

    كما قلنا اعتراف علماء و فصحاء العرب ان لغتهم العربية مملوؤة بألاف الكلمات الفارسية و الاتنية و رومية و اناضولية يونانية افريقية زنجية و هندية و هؤلاء العلماء و فصحاء العرب معروفين فيكفي اعتراف علماء و فصحاء العرب انفسهم ان لغتهم عبارة عن هجين و خليط لغوي من شتى اللغات الافريقية و الهندية الاروبية ….
    لو رجع الانسان الى الابجديات السامية يرى انعدام بعض الحروف المشتركة بين الامازيغية و اللغات الاروبية و الهندية
    _ الحرف الذي ينطق بين حرف صامت وواو كأنه حرف واحد kw bw gw
    _الحرف الذي ينطق بين صامت و هاء كأنه حرف واحد bh fh
    _الحرف الذي ينطق بين الكاف و الشين و ga
    _ الحرف الذي ينطق بين كاف و شين
    _ الحرف الذي ينطق بين ياء و نون كأنه حرف واحد ny
    _الحرف الذي ينطق بين نون وga كأنه حرف واحد ng
    أما قضية الطاء و الظاء فهما حرفان موجودان بقوة شديدة جدا في مختلف اللغات الاروبية و الهندية
    و على كل حال اشتراك اللغات في الاصوات لا يعني انها من اصل واحد فاللغات التركية و اخواتها تركمانية و كزاخية ازباكية . تحتوي على جميع حروف اللغات السامية و الهندية اروبية رغم ذالك فهي لغات مستقلة بحذ ذاتها

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 10:34

    كما قلنا أدلة قاطعة واضحة للاعمى تطابق تام بين لغة الوندال و اللغةالامازيغية بنسبة 99 بالمئة و تطابق تام بين لغة الامازيغ و لغة الباسك بنسبة 99 بالمئة فان كان اللغة الامازيغية تتطابق بنسبة 99 بالمئة مع لغة الوندال و لغة الباسك فيعني ذالك ان الوندالية و الباسكية و الامازيغية من اصل واحد و ابناء عم اليكم اخواني مزيدا من ملايين الكلمات بين الامازيغية و لغة الوندال ستتعجبون لشدة التطابق بين الوندالية و الامازيغية انما هو اختلاف طفيف في اللكنة و اللهجة فقط و هذا التطابق التام باعتراف العلماء و المختصين اللغويين
    garwalاي حارب و في لغة الوندال garwalen
    sooاي سعالو في لغة الوندال senنذكركم اخواني الكرام ان en هي لاحقة يبقى الجذر s
    lilتلد و في الونداليةlilen
    liاي انشر السلام و في الوندالية lien
    anazroufاي الصحراء أرض قاحلة و في الوندالية nasizraf
    nunachاي اعمل و في وندالية nanachen
    rgيخرج و في وندالية regen
    gadazاي يمشي و في وندالية gadzen
    aglaجاء أولا و في وندالية galen
    nugdemقال الحقيقة و في وندالية nagudemen
    rgagاي يرتعش و في وندالية rgagen
    يتبع….

  • أمازيغي قح = جرماني جرماني قح
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 11:41

    كما قلنا هذه الملايين من الكلمات المشتركة بين الامازيغية و اللغات الاروبية و الهندية أقوى سلاح لمواجهة العروبيين و ايقافهم في حدهم
    taggazاي ينزل و في لغة الوندال tagzen
    tassaggاي يمشى و في لغة الوندال tassagagen
    tifigue يغضب و في وندالية و في وندالية tifegen
    chelchefيقبض و في وندالية chelchefen
    fganكائن حي و في وندالية fagan
    giيتحرك و في وندالية gien
    iganiاي سماء و في وندالية gana
    ghazefيطول و في وندالية gazef
    tighirdamtاي العقرب و في وندالية gardama
    asardonاي البغل و في لغة الوندال sardon
    sakemاي انظر و في وندالية sakemen
    bagas أي يلمع و في وندالية bagasen
    tabatanatاي يستر سترا و في وندالية tabatenaten
    akabاي الثعلب و في لغة الوندال kab
    maghaghasاي اتفل و في وندالية magagasen
    zadayاي ذكر النحل و في وندالية zaday
    chichemاي عين الماء و في وندالية checham
    maragاي الجراد و في وندالية marag
    gruاي كن اخيرا و في لغة الوندال garen
    talma نبات يؤكل و في وندالية talma
    nazbayاي قاوم و في وندالية nazbayen
    و شكرا لكم اخواني اعدكم بكلمات اخرى فهي ملايين من الكلمات المشتركة و شكرا لكم

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 11:51

    بسم الله لرحمن الرحيم
    السلام عليكم،

    تدخل لتصحيح المغالطات :
    يقول تعالى :۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ۩.
    وقال تعالى :۩ لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ۩ الايات كثيرة في هذا الصدد.
    القران خالي من العجمة ومن ادعى غير ذلك فهو تنقصه رجاحة العقل بصريح الاية الكريمة.
    و للافادة يرجع الى كتاب “هل في القرآن أعجمي؟ نظرةٌ جديدةٌ إلى موضوعٍ قديم”. "من تأليف الدكتور علي فهمي خشيم ".و هو بحث قيم و موضوعي.

    لكن على العكس من هذا فقد تناول القران بعض الألفاظ من اللهجات العربية الفصيحة و من ضمنها كلمات من اللهجات الأمازيغية، و سأتطرق الى هذا مستقبلا و بكل موضوعية. وهذا في حد ذاته دليل اخر قاطع على عروبة اللهجات الأمازيغية.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي قح = جرماني جرماني قح
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 13:22

    كما قلنا تطابق تام بين لغة الامازيغ و لغة الباسك و الباسكية لغة اروبية المنشأو الاصل و كذالك تطابق تام بين الامازيغية و لغة الوندال و الوندالية لغة أروبية المنشأ و الاصل فها هو مولود معمري أمازيغي جزائري و ما أدراك ما مولود معمري أعظم لغوي أمازيغي عرفه التاريخ الامازيغي بل يعتبر الأب الروحي لكل الامازيغ فقد قضى كل حياته مدافعا عن لغته الامازيغية و بين بأدلة دامغة قاطعة أن الامازيغ ابناء عم الاروبيين و الهنود فيمكن لاي احد الرجوع الى مؤلفات أبانا الروحي مولود معمري و كيف انه بين بأدلة علمية قاطعة أن الامازيغ ابناء عم الاروبيين و الهنود
    و كذالك أصحاب الاكاديمية البربرية التي سرعان ما تحولت الى اسم agraw imazighen تعتبر أعظم حدث في التاريخ الامازيغي فقد عملوا على انعاش الحرف الامازيغي و بث الوعي القومي بين جميع الامازيغ و كل اعضاء هذه المنظمة لغويين أمازغيين بارزين أكدوا كلهم بأدلة علمية أن الامازيغ و الاروبيين و الهنود أبناء عم
    فهل أنتم منتهون ؟؟؟؟؟

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 16:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم،

    و الان اليكم بعض الكلمات الأمازيغية في القران الكريم:
    -(إناه): قال شيدلة في البرهان: (إناه) أي نُضْجُه بلسان أهل المغرب. وقال أبو القاسم في (لغات القرآن) بلغة البربر.و هذه اللفظة تنطق ب انو، ينو باللهجات الأطلسية الصنهاجية،في الريف شمال المغرب يقولون "إيـتْـنْـنَّـا" أي "ينضج"،
    .-قوله تعالى: (حَميمٍ آَن) هو الذي انتهى حره بلغة البربر. و تلفظ كذلك في اللهجات الأطلسية و غيرها احم، يحم(بفتح الميم)،
    -(أب) (و أبا متاعا لكم) قال شيدلة في البرهان: (الأب): (الحشيش بلغة أهل المغرب،
    -(المهل). قال شيدلة في البرهان: (المهل: عكر الزيت بلسان أهل المغرب).وقال أبو القاسم في لغات القرآن: (بلغة البربر). و هذه اللفظة لا زالت موجودة في بعض المناطق الأمازيغية،
    -(يصهر) قال شيدلة في البرهان: (يصهر ينضج بلسان أهل المغرب).
    هذا غيض من فيض.و سنوافيكم بالمزيد ان شاء الله.
    و هذا يثبت أن الأمازيغية ذات أصول عربية و أن الأمازيع-ان كنتم تريدون من الناحية العرقية- هم فعلا عرب عاربة كما أثبت باحثون معاصرون، بل هم أعرب من العرب العاربة.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي قح = جرماني جرماني قح
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 18:04

    كما قلنا اعتراف علماء و فصحاء و بلغاء العرب أن لغتهم مملوؤة بألاف من الكلمات اللغات الهندية الاروبيةوأن لغتهم عبارة عن خليط و هجين لغوي من شتى اللغات و الامازيغية جزء من اللغات الهندية الاروبية بل تعتبر أم جميع اللغات الاروبية و الهندية
    فهذا اعتراف من أعظم علماء و فصحاء العرب أنفسهم و من دمهم و من لحمهم فلو قالها اروبيين ان العربية بها ألاف من الكلمات اللغات الهنديةالاروبية لقلنا انهم يكذبون لكن كيف علماء و فصحاء و بلغاء العرب أنفسهم و بأنفسهم اعترفوا بوجود ألاف من الكلمات الهندية الاروبية وغير هندية اروبية و أن لغتهم عبارة عن هجين و خليط لغوي من شتى اللغات
    = رعب و هلع أصاب العروبيين لا أقول تشابه بل تطابق تام و كلي بين أمازيغية و اللغة الباسكية بنسبة 99 بالمئة والباسكية لغة أروبية بامتياز
    = رعب و هلع أصاب العروبيين لا اقول تشابه بل تطابق تام و كلي بنسبة 99 بالمئة بين لغة الامازيغ و لغة الوندال
    = و شكرا للرب الذي أنزل قرأنا مملوء بألاف الكلمات الهندية أروبية افريقية زنجية منغولية خراسانية لاتنية ….
    فهل أنتم منتهون ؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أنكم أصبحتم موهوسين أمام أدلة قاطعة؟؟

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الخميس 7 مارس 2013 - 17:39

    إليكم أمثلة معجمية لعراقة البربرية في العربية، الكلمة البربرية في اليمين ومقابلها في اليسار الكلمة العربية تأتي بعد هذة العلامة / :
    إغنا: خلق اللهُ الشيءَ/ قنا اللهُ الشيءَ: خلقهُ.
    إمان: الروح، النفس/ إمن: الروح (قبطية).
    تاجما: الطبع، السَّجيَّة/ الخيم: الطبع، السجية.
    تاغرا: الطبيعة، السجية/ الجِريَّاء: الطبع، السجية.
    أنيم: الطبيعة والعاد/ النُمِّي: الطبيعة والعادة
    تولّوغت: الخير/ اللياق: المرتع.
    أكاند: الشَّر/ الكُنود: كُفر النعمة وجحودها.
    تيخوت: الشَّرُّ/الوخ: الألم.
    أزاوار: الشر، العار/ الزُّور: الباطل.

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الجمعة 8 مارس 2013 - 02:47

    هذه الكلمات التي أوردتها وسأورد المزيد منها بإذن الله هي من الألفاظ البربرية الأصيلة، حيث أن الباحثين اللغويين في الحركة الأمازيغية قد أخرجوا الألاف من الكلمات من لهجاتهم باعتبارها دخيلة من العربية نتيجة 14 قرنا من الاحتحكاك بها، نحن سايرناهم متحدين لهم بقولنا حتى الأصيل الذي أبقيتموه هو عربي أيضا ، وما كتابي (حول عروبة البربر ـ مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان) إلا دليلا دامغا على هذا:
    إكلولّت: تغطى المكان بالعشب/ أكلأت الأرضُ: كثر عشبُها ونباتها.
    تانكروات: العُشْب أول ما ينبت/ النجيرة: النبت القصير.
    إمّغي: العشب أول ما ينبت/ تمَعَّى: انتشر.
    ييشك: نبت النبات/ شَّقَّ النبتُ : نبت.
    أغدوُّ: النبت الأخضر الطري/ اغدودن النبتُ: اخضرَّ.
    توغْوا: العشبُ/ الوثيغة: ما التفت من أجناس العشب ربيعاً.
    توكا: العُشب/ الوديقة: الموضع فيه بقل وعشب.
    تكسا: اعشوشبت الأرض/تكاوس النبت: كثُر وكثف، وطال والتفَّ.

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الجمعة 8 مارس 2013 - 15:39

    ألال: الشرف في النسب/ الإلُّ: النسب الشريف.
    أخاتار: الرفيع القدر والمقام/ الخطير: الرفيع القدر والمقام.
    أكسوات: الرفيع المقام والقدر/ الكِسَاء: المجد والشرف والرفعة.
    أشليط: الملك/ السليط: الملك.
    أماواي: عميد القوم/ الأمُّ: رئيس القوم.
    أمازّال: المُقدَّم من القوم/ المزيَّل: الرجل العاقل الكيّس اللطيف.
    تينّوبا: النذالة والخبث في الإنسان/ الأنبة: العيب والفساد.
    أهردون: الوغد/ الهِرد: الرجل الساقط.
    أونان: الضعيف العقل الدنيء/ النأنا: العاجز الجبان.
    إمخيب:المُخادع/ المُخب: المخادع.
    أمضوري: الحقير يُرثى لحاله/ الضورة: الرجل الصغير الشأن الحقير.
    أماكلال: الذميم المحتقر/ المُواكل: الرجل الضعيف الخامل.
    أماكْوار: الخائض في أعراض الناس/ المَكْوَريُّ: اللئيم الفاحش المِكْثار.
    أطان: المرض/ الطن: المرض.
    ترونا: المرض/ الرون: الشدِّة.
    أبادان: الشلل/ البدل: وجع في اليدين والرجلين.
    أبايور: الوباء/ الوبار: الهلاك.
    أفوكال: المُقعد/ الأفجل: المتباعد بين القدمين.

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الجمعة 8 مارس 2013 - 18:35

    أمكّورشم: ذو العاهة لا حراك له/ المخرنشم: المريض المهزول المتغير اللحم.
    تيكوشمت: الشلل/ الكَشَم: النقص في الخَلْق.
    لفدعت: انزلاق العضو/ الفَدَع: انزلاق العضو.
    أنوفرار: الهُمام/ فرُّ القوم: خيارهم.
    أصاض: الشجاع الشديد/ الصادي: الجريء، (دارجة يمنية).
    أمزول:الشجاع/ الزول: الشجاع.
    أزوير: الشجاع الكثير الإقدام/ الأزور: الشديد.
    يوصب: شجُع واشتدَّ/ الصبى: الذين شجعوا واشتدوا في الحرب.
    إكويس: أقدم على..، اجترأ/ كسأ القومَ: غلبهم في خصومة ونحوها.
    أخلاع: الفزع، الخوف/ الخلاع: الفزع يبقى في الفؤاد.
    تيكصاض: الخوف، الذعر/ الكصيص: الخوف، الذعر.
    إزما: خاف، فزع/ زئِمَ: اشتدَّ خوفه.
    أربسي: الخوف، الهلع/ تربسَّ أمرهم: ضعف حتى تفرقوا.
    إوحش: خاف/ حاشَ: خاف.
    إكد: خاف، ارتعب/ أكذى: احمَّار لونه من فزع.
    إزرا: ضعف وتراخى وجبن/ زالَ فلاناً: جانبه ذعراً وفرقاً.
    إزدل: جبُن، هاب وضعف/ الزَّدِل: الذليل يتحمل الإهانات (دارجة يمنية).
    تغاط: الشاة/ الغُطغُط: الشاة الصغيرة.
    إغيد: الجدي/ الغذيُّ: ولد الشاة.
    تيلي: النعجة/ التلوة: ولد الغنم الذي استكرش وشدن.

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    السبت 9 مارس 2013 - 12:51

    مرحبا أزول كما قلنا اعتراف علماء و فصحاء العرب أن لغة القرأن مملوؤة بألاف الكلمات الهندية الاروبية ألاف من الفارسية ألاف من الكلمات الاتنية ألاف من الكلمات اليونانية ألاف من الكلمات الهندية
    فهذه هزة عنيفة تزلزل كيان العروبيين و تبين ان لغتهم عبارة عن هجين لغوي لا غير فلا يجوز لهم ان وجدوا كلمات هندية اروبية في العربية ان يقول انها عربية بل هي كلمات هندية اروبية دخيلة
    ثانيا حينما رأى العروبيون أدلة قاطعة دامغة كون الامازيغ و الاروبيين ابناء عم تطابق تام و كلي بين لغة الامازيغ و لغة الباسك و تطابق تام و كلي بين الامازيغية و لغة الوندال اصابهم رعب و هلع ماذا يفعلون امام هذه الادلة القاطعة العلمية فحاولو التشويش عن هذه الحقيقة العلمية التي اعترف بها اعظم العلماء و المختصين اللغويين فجاؤوا ببعض الكلمات العربية الدخيلة الى الامازيغية ليراوغوا الناس انها امازيغية في الحين انها غير امازيغية بل دخيلة و بعض هذه الكلمات عبارة عن كلمات هندية اروبية دخلت الى العربية
    يتبع…..

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    السبت 9 مارس 2013 - 21:44

    السلام عليكم وفقا للإخ الذي يختم عادة كلامه بعبارة "هل أنتم منتهون" وينتحل عدة أسماء أقول له صراحة أنا منتهي من الاستمرار معك في هذا الجدال إلا أن تعتذر عن كذبك على الأستاذ الشحري حيث ادعيت في تعليقك رقم 35 ان الحرف الذي يرمز للزاي في التيفيناغ شرحه علي أحمد الشحري قائلا أنه يمثل حرف الثاء في الحروف الظفارية ولقد سألته منذ يومين فأجاب بأنه لم يقل هذا أبدا وحتى نستمر معك عليك أن تجيب على الأسئلة التالية دون هروب: حرفا الطاء والظاء قلت أنهما موجودان بشدة في اللغات الهندالأروبية، هل لديك أمثلة (أسماء اللغات وكلمات منها بها هذان الحرفان)؟ قلت كذلك " اعترف علماء العرب أن لغة القرأن مملوؤة بألاف الكلمات الهندية الاروبية ألاف من الفارسية ألاف من الكلمات الاتنية ألاف من الكلمات اليونانية ألاف من الكلمات الهندية …" هل تتحفنا ببعض أسماء هؤلاء العلماء والفصحاء العرب، وأقوالهم في هذا الشأن ؟ لقد كنت أشك في مصداقيتك منذ البداية لكثرة تدليسك، ولكنني بعدما ذهبت للاستاذ الشحري مستفسراً رجحت كفة اليقين عندي على الشك .. أنا في انتظارك للاستمرار بشرط أن تعتذر وتتحرى الصدق ولا تتهرب مما سألتك عنه.

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأحد 10 مارس 2013 - 10:08

    أزولا سلام كما قلنا اعتراف اعظم علماء و فصحاء العرب أن لغتهم الفصحى مملوؤة بألاف الكلمات الهندية الاروبية ألاف من الكلمات اليونانية ألاف من الكلمات الفارسية ألاف من الكلمات الهندية ألاف من الكلمات الخراسانية… فلو بين لنا العرب هذه الالاف من الكلمات لكان خير لهم .
    قضية شكل الزاد كما قلنا قد عثر عليه في الكثير من الابجديات الاروبية و العجب ان في الابجدية الرونية الجرمانية يمثل حرف الزاد و لكن رغم هذا لا نقول ان التيفيناغ من الابجدية الرونية انما تطابق في شكل لفظا و معنا حدث نتيجة الصدف لا غير بينما في المسند يمثل شكل الزاد حرف الألف و الثاء حيث سبق ان وجد في ابجدية ثمود حرف الف شبيه بشكل زاد
    =الرد على المقارنة التي قام بها سعيد بين الكلمات العربية و الامازيغية كلمة بكلمة تابعوني خطوة بخطوة كيف ابين لكم ان سعيد أجهل الناس بالامازيغية و العجب سأبين لكم أن سعيد يجهل ايضا اللغة العربية
    =أغنا لا تنطق هكذا تنطق غن و لا علاقة لها بقنا لان العربية لا يوجد بها فعل ثنائي الجذر بينما قنا فعل ثلاثي و لا توجد في العربية لكلمة تتكون من جذر غن لها معنى ناهيك عن وجود مرادفات اخرى. يتبع

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأحد 10 مارس 2013 - 10:42

    ووجود مردفات اخرى للفعل خلق مثل ga;و nulaf
    = امان manالروح النفس الشخص كلمة امازيغية هندية اروبية حيث تستعمل في انجليزية المانية قوطية فارسية اردية.;وندالية … كلها تعني النفس مع العلم أن اللغة القبطية ليس لها علاقة بلغة العرب فاللغة القبطية لها علاقة مع لغة زنوج الكنغو الغابون انغولا حيث يتكلمون الفراعنة و زنوج افريقيا نفس اللغة
    = ما دخل تاجما في خيم كمن يقول ان اللون الاسود و الابيض لا فرق بينهما
    = ما دخل تاغرا في الجرياء لا توجد اي علاقة حيث تاغرا تتكون من )غر) و فعل غرا في العربية من الغرور مغرور
    anim كلمة عربية دخيلة الى الامازيغية هاكم المردفات الامازيغية الاصلية ferfechو sguguو bernen
    =تالوغت تتكون من جذر لغ و لا وجود في العربية فعل يتكون من جذرين يتكونان من حرف ل و غ ;و فعل لغى يتكون من ثلاثي الجذر لغى يلغو لغوا
    =أكاند اي الشر لا وجود لهذه الكلمة في الامازيغية فيقال للشر achanag و azigagو adarbachو غيرها من المردفات الامازيغية
    = تيخوت ليس لها ابدا علاقة الوخ حيث تيخوت تتكون من جذر خ( ابحثوا لعكلكم تجدون للحرف خ وحدة معنى في العربية ؟؟؟.
    يتبع….

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأحد 10 مارس 2013 - 11:13

    =أزوار اي الشر لا وجود لهذه الكلمة في امازيغية و قد سبق ان بينا بعص المرادفات الاصلية لكلمة الشر
    = اكولت لا وجود لهذه الكلمة في لغة امازيبغية فيقال لما تغطى بالعشب azagzewوfesfesو gantarو غيرها
    = تانكراوت ليس لها اي علاقة بالنجيرة حيث تتكون من فعل kerو الالف و النون لواحق تطلق على كل شيء طالع; keren حيث enلاحقة يبقى الجذر ker
    =أمغي ليس له اي علاقة بيمعي للاسف خانكم الحظ ليس لكلمة مغ معنى في العر بية
    =يشك ليس لها اي علاقة بشق دعونا نذهب لمادة شكا في العربية تعني الشكاية و يشكوا ناهيك عن وجود مرادفات اخرىمثل مغي وdasanfa
    = أغدو لا وجود لهذه الكلمة في اللغة الامازيغية فيقال لاخضر النبات zagzawو غيرها
    توغا و توكا تنطق tugaو ليس لها اي علاقة بالوثيغة لان ها تتكون من جذر واحد و هو حرفga ابحثوا لكعكم تجدون في العربية لحرف gaمعنى
    = تكسا كلمة عربية دخيلة الى امازيغية هاكم مرادفات اصلية ahachlafو azagzaw
    ألال أختارأكسوات لا وجود لهذه الكلمات في امازيغية فيقال للكرم و المجد gha; و غيرها
    =اشليط لا علاقة لها بسليط لان مادة شلط تعني في العربية السهم
    يتبع

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأحد 10 مارس 2013 - 11:37

    = أمواي ليس لها علاقة أم لان اماواي تتكون من حرف واحد و هو الميم بينما أم يتكون من ثلاثة احرف أمم ابحثوا لعلكم تجدون لحرف م وحده معنى في العربية
    أمازال لا وجود لهذه الكلمة في اللغة الامازيغية ناهيك عن وجود العاشرات لمعاني كلمة الشجاع
    تينوبا لا توجد في امازيغية العيب و الشر يقال له yirو tiwi و cha…
    اهردون أصلها أزردون أي البغل حيث هناك أمازيغ يبدلون الزاي الى هاء فلا علاقة بين البغل و الوغد
    =أونان تتكون من حرف واحد و هو النون و الباقي لواحق و زوائد ابحثوا لعلكم تجدون لحرف النون وحده معنى في العربية
    = أمخيب لا توجد في أمازيغية خدع يقال له جغبل و و غيرها
    = أمضوري و أمكلال لا وجود لهما في امازيغية الحقير يقال له yir و iwi ; ydvih و غيرها
    أمكوار اي السارق و ليس له علاقة بالمكوري لان اصلهkrad فيقال للسرقة takarda ; و اصله من مادة krad التي تعني في امازيغية النعمة و المال حيث اتفق علماء الامازيغ ان بعض الامازيغ قد يحذفون الحرف الاخير من الكلمة و لكن يبقى ذالك الحرف دائما اصل مع العلم ان krad تعني في فارسية و قوطية روسية…. النعمة و المال فسارق يأخذ المال و النعمة

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأحد 10 مارس 2013 - 12:28

    = أطان أبايور كلمات عربية دخيلة الى الامازيغية
    = ترونا المرض كلمة امازيغية اصلية و توجد في الكثير من اللغات الهندية الاروبية ففي الوندالية ren تعني مرض و هي كلمة هندية اروبية دخيلة الى
    اللغة العربية ناهيك وجود عشرات المعاني لكلمة المرض و الهلاك بالامازيغية مثل honaf; gazitiو waliو غيرها
    =أفوكال لا تعني المعقد في امازيغية بل تعني الانسان فلا تكذبو على الناس
    = أمكوريشم و و تكشومت العاهة الشلل لا وجود لهذه الكلمات في امازيغية فيقال للشلل krafووغيرها ; و كشم تعني في أمازيغية دخل يدخل فلا تكذبوا على الناس
    =لفدعت لا وجود لهده الكلمة في امازيغية فيقال للانزلاق حشوشاض و غيرها
    =أنوفرار اصلها فرن كما قلنا هناك امازيغ يحذفون الحرف الاخير من الكلمة و فرن في العربية اي الخباز و السمين بينما في امازيغية تعني اختار
    = أصاض و أمزول لا وجود لهذته الكلمات في القواميس الامازيغية المعتمدة ابدا فيقال للشجاع ugzi; aramو بوتاسا و غيرها
    =ازوير تعني كل شيء مقدم و لا تعني الشديد و الشجاع ابدا
    =يوصب لا وجود لهذه الكلمة في امازيغية فيقال لشجع و تقدم تقدم الشجاع dagوntagو mmer و أعيعي و غيرها

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الأحد 10 مارس 2013 - 12:55

    = تكصاض ازما اخلاع اربيسي أزرا اوحش لا وجود لهذه الكلمات في اللغة الامازيغية فلا تكذبوا على الناس
    = أكد لا تنطق هكذا تنطق gad ; و هي كلمة هندية اروبية امازيغية دخيلة الى لغة العرب ناهيك عن وجود مردفات اخرى للفعل خاف مثل kukarو farawasو غيرها
    = ازدل لاى تعني الضعف ابدا في الامازيغية بل تعني القعود فلا تكذبو على الناس
    taghatتغاط كلمة امازيغية اصلية نطقها الصحيح تغات لان الكثير من الامازيغ ينطقونها تغات و عليه تتكون من حرف واحد و هو الغين و التائين زوائد ابحثوا لعلكم تجدون لمعنى غ معنى في العربية
    =اغيد كلمة عربية دخيلة الى الامازيغية و الحمد لله الكثير من الامازيغ مازالهم الى حد اليوم يستعملون المعاني الحقيقة لكلمة جدي مثل abolegو adaslaziو و غيرها
    tiliاي النعجة تتكون من حرف واحد و هو الام و التاء زائدة فلا علاقة لها بالتلوة ابدا ابحثوا لعلكم تجدون لمعنى الام وحده معنى اه نسيت الام في العربية يعني أداة نفي و رفص فيقال لا تكذب على الناس
    و هكذا يتضح لنا ان هذه المقارنة التي يقومون بها اقل ما يقال عنها انها مهزلة و مضحكة رجاء نشر تعلقاتي و لكم الشر و الاحترام و التقدير

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 10:18

    أزول سلام كما قلنا وجود الملايين من الكلمات المشتركة بين اللغات الاروبية و الهندية دليل قاطع دامغ كون الامازيغ و الاروبيين و الهنود من اصل واحد اليكم مقارنة بين الكلمات الامازيغية و اللغة الباسكية و ستتعجبون كيف تتطابق الكلمات الباسكية مع الكلمات الالمازيغية سواء مع معانيها او ميزانها الصرفي او زوائدها و لواحقها
    من اليمين الكلمة الامازيغية و معناها و من اليسار الكلمة الباسكية و معناها
    =abartuالمعطف/ abartuالمعطف
    =abvarالربح /abvar الربح
    = abouchاي الثدي/ abochالثدي
    = abuالدخان / aboالدخان
    =abduzالمرحاض /abduzالمرحاض
    =abulkemالذرة /abolkamالذرة
    .abulenالمصارعة / abulen المصارعة
    abulazالترتيب /abulazالترتيب
    abidounالدلو /abidon الدلو
    aborbachالمهمة /abourbach المهمة
    aberkouchاي الحساء / abercoch الحساء
    bgazاقعد / bgazاقعد
    abnabakمجهول/ abnabakمجهول
    baran عرقل / baran عرقل
    abarirالخسارة /abarir الخسارة
    abfochkالنورس / abfochekالنورس
    abmezlegالنحس/ abmazleg النحس
    abzimالقرد / abzim القرد
    achagoاي الغصن / achagoالغصن
    chagan يثرثر / chagan يثرثر
    يتبع…..

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 11:13

    achalbad الورم / achalbadالورم
    achmokuلا شيء / achmoko لا شيء
    achlulaklukتراكم / achluliklakالتراكم
    achanfirشفاه / achanfir شفاه
    achontiالعدو / achuntaالعدو
    achantoufالشعر الذي نقصه من الرأس / achantoufالشعر
    achkoufحطام / achakofحطام
    achtalالوراثة / achtaloالوراثة
    achochadتوبيخ / achochadتوبيخ
    adadutالتحقيق / adadutالتحقيق
    dagazيعذب/ dagazيعذب
    adakadالمحبة / dakadالمحبة
    أدميم الجميل/ damimجميل
    adsalالعقيدة /adazalالعقيدة
    daتحت / da تحت
    addagالشجرة /adagالشجرة
    addalيروض /addal يروض
    dublanأدارة / dublan ادارة
    asuالفراش / usu الفراش
    dafrirالسرب / dafrirالسرب
    adaggarالرفض / daggarالرفض
    adakwanالرف جمع رفوف / adakwan الرف
    dakarيختار / dakar يختار
    darghalيعمي العين / darghal يعمي العين
    adghiwagh هواية / adaghiwagالهواية
    أداد اي الاصبع الانسان / adad الاصبع
    adagwal الاخ / adagwal الاخ
    jaترك يترك / ja ترك يترك
    afaالضوء / afo الضوء
    adlisاي الكتاب / adlis الكتاب
    adlosmumaghاي السيرة dalosmmomagh السيرة
    و الى اللقاء ان شاء ربنا و شكرا لكم

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 13:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم،

    نواصل معكم ألفاظ من اللهجات الأمازيغية في القران الكريم :

    كلمة (آَنية): وفي قوله تعالى: (مِن عَينٍ آَنيةٍ) أي حارة بلغة البربر؛
    -أواه(: قال ابن أبي حاتم حدثنا الأشج، حدثنا عقبة عن إسرائيل عن جابر عن مجاهد وعكرمة قالا: )الأواه( الموقن )بلسان الحبشة).
    وهذه اللفظة متداولة عندنا نحن أهل المغرب و خاصة في المناطق الأمازيغية و الشرقية بلفظة "واه" أي "نعم" ونقولها حين نكون متيقنين من الاجابة؛
    -لفظة "أغيول" وتلفظ كذلك ب "أغيور" في منطقة الريف الأمازيغية بالمغرب أي : الحمار، و هي مشتقة من كلمة "عير" العربية و"بعير "."… عن مجاهد في قوله تعالى (حمل بعير) قال: حمار.وقوله تعالى:«أيتها العير إنكم لسارقون»؛
    -لفظة "سوفغ" الأمازيغية وتعني جر و دفع وجذرها هو "سفغ" جاءت من كلمة "سفع" العربية و قع ابدال بين العين و الغين.قوله تعالى :" كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية ناصية.. "(…وقال المبرد : السفع : الجذب بشدة ; أي لنجرن بناصيته إلى النار ).

    -يتبع-

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 14:19

    السلام عليكم،
    -نتابع-

    ان ورود كلمات أمازيغية في القران الكريم دليل اخر قاطع على عروبة اللهجات الأمازيغية.و من أنكر هذا فهو يتناقض مع الاية الكريمة " "وكذلك أنزلناه حكماً عربياً ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم ما لك من الله من وليٍ ولا واقٍ" (37)- سورة الرعد-.
    وفي سورة يوسف: "إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون"..و الايات كثيرة.
    قال ابو عبيد: إنما أنزل القرآن بلسان عربي مبين فمن زعم أن فيه غير العربية فقد أعظم القول.
    وقد شدد الشافعي النكير على القائل بذلك.
    وننصح بالعودة الى كتاب “هل في القرآن أعجمي؟ نظرةٌ جديدةٌ إلى موضوعٍ قديم”. "من تأليف الدكتور علي فهمي خشيم ".و هو بحث قيم و موضوعي.

    الألفاظ الأمازيغية التي أوردناها سابقا هي ألفاظ قديمة و قد و ردت في ايات من الذكر الحكيم مما يعطينا دليلا قاطعا على عروبة اللهجات الأمازيغية، اذ لولا فصاحتها ما كان للقران الكريم أن يحتويها.

    و سوف نتابع معكم حتى نعطي الدليل القاطع و البرهان الساطع على عروبة اللهجات الأمازيغية و التي تكشف لنا الحقائق، وما يعرفها الا الراسخون في العلم. -يتبع-…..

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي قح = جرماني قح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 17:39

    أزول سلام عليكم و أصلي على حبيبي أحمد و ارجو من الله ان يجمعني به في جنة الفردوس .كما قلنا هزة عنيفة جدا تزلزل كيان العرب و العروبيين اعتراف علماء و فصحاء العرب أن لغة القرأن و ما أدراك ما لغة القرأن أنها مملوؤة جدا بالكلمات الهندية الاروبية و غيرها من اللغات و الامازيغية جزء من اللغات الهندية الاروبية باعتراف العلماء و المختصين اللغويين
    و العجب في ذالك أن فصحاء و علماء العرب اعترفوا بأنفسهم و من تلقاء انفسهم بوجود ألاف من الكلمات الفارسية في القرأن ألاف من الكلمات اليونانية ألاف من الكلمات الهندية ألاف من الكلمات الرومية الاتنية و الكثير من الكلمات الهندية ناهيك عن ألاف من الكلمات الافريقية الزنجية و التركية منغولية…..
    فأن كانت لغة القرأن و ما أدراك ما لغة القرأن أعز ما يملك العرب بها عدد لا يعد و لا يحصى من الكلمات الاعجمية فماذا نقول عن اللهجات العربية أنتم أدرى بذالك
    فهذه أدلة علمية قاطعة دامغة تبين أن العربية ما هي الا هجين لغوي من شتى لغات البشر و أن الكلمات العربية الاصلية قليلة جدا و نادرة جدا
    و ما توفيقي الا على الله عز و جل .

  • أمازيغي قح = ةجرماني قح
    الإثنين 11 مارس 2013 - 19:58

    كما قلنا الامازيغية لغة هندية اروبية باعتراف العلماء و المختصين اللغويين
    لذالك توجد الملايين من الكلمات المشتركة مع اخواتها من اللغات الهندية الاروبية مثل الفا رسية الهندية جرمانية لا تنية يونانية…
    و القرأن مملوء بألاف الكلمات الفارسية ألاف من الكلمات اليونانية ألاف من الكلمات الرومية ….باعتراف فصحاء و علماء العرب أنفسهم و من تلقاء أنفسهم أليكم بعض الكلمات الفارسية الموجودة في لغة العرب و الفارسية اخت اللغة الامازيغية ملايين من الكلمات نفسها بين الفارسية و الامازيغية ما دامهما من اصل واحد
    زمهرير شدة البرد
    زور اي الشديد الشجاع
    سجيل
    سراب
    سرابيل
    سراج
    سرادق
    سرد
    سرمد
    سندس
    أبارق
    جهنم
    دينار
    كافور
    مرقوم
    فردوس
    ماعون
    طاغوت
    سلسبيل
    برنامج
    تنور
    سور
    الباز
    الباشق
    البستان
    البرق
    البيدق
    التجارة
    التدرج
    جاد من الجودة
    الجاموس
    الجرم من جرم يجرم مجرم
    تاريخ
    و هذا قطرة ماء من بحر من ألاف الكلمات الفارسية الموجودة في العربية ناهيك عن ألاف من الكلمات الموجودة في العربية من اليونانية و ألاف من الكلمات الهندية و الرومية منغولية افريقية زنجية…
    و شكرا لكم و تحياتي لكم

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم،

    زمهرير شدة البرد
    زور اي الشديد الشجاع
    سجيل
    سراب
    سرابيل
    سراج
    سرادق
    سرد
    سرمد
    سندس
    أبارق
    جهنم
    دينار
    كافور
    مرقوم
    فردوس
    ماعون
    طاغوت
    سلسبيل
    الباشق الخ….
    هذه الكلمات كلها عربية فصيحة و جذورها عربية من اللهجات العروبية الأخرى، و قد تداولتها انطلاقا من تأثرها بلغة أبينا ادم -اللسان العربي- لأنها لغة وقفية فهي الأقدم وبواسطتها علم الله عز و جل "ادم" الأسماء كلها. و دليل اخر هو القران الكريم الذي نزل بلسان عربي مبين و لقد أشرنا الى هذا بدليل صريح الايات القرانية و ما قاله جهابذة الفقه و اللغة من أمثال ابو عبيد الذي قال:" إنما أنزل القرآن بلسان عربي مبين فمن زعم أن فيه غير العربية فقد أعظم القول".
    و الشافعي الذي شدد النكير على القائل بذلك و غيرهم من العلماء المعاصرين.
    و ننصح بمراجعة كتاب (تاريخ العربية لغة العالمين) لمؤلفه -عبد الرحمن بن عطية- يبرهن فيه الجذور العربية للغة اللاتينية .
    و هذه أدلة كافية على عروبة الأمازيغية.
    و سوف نوافيكم بالدليل القاطع و البرهان الساطع ان شاء الله.
    -يتبع-

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي جرماني الاصل و الجذور
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:19

    نواصل تبيان العدد الذي لا يعد و لا يحصى من الكلمات الهندية الاروبية الموجودة في لغة العرب و من اراد التفاصيل فقد ألف المئات من علماء و فصحاء العرب مواضيع حول الدخيل في العربية من الكلام الاعجمي حتى ان الانسان سيظن انه لا توجد لغة اسمها عربية لكثرة الالفاظ الهندية الاروبية في لغة العرب
    فرسخ
    أستاذ
    سراب
    أسطوانة
    خرج
    ديوان
    زنزانة
    سيخ
    شراب
    طربوش
    فنجان
    ماهية
    ميزراب
    هندام
    استمارة
    الخبل
    سروال
    طشت
    قرطاس
    قوطي
    مالغ
    صرم
    الفرسخ
    الجص
    الجمان
    كامخ
    الصك جمع صكوك
    المنجنيق
    الحرباء
    الياقوت
    الدرهم
    الدلفين
    الزمرد
    الزنار
    السطرنج
    القز
    الكوفية
    و غيرها من ألاف و قناطير المقنطرة من الكلمات الهندية الاروبية المملوؤة في لغة القرأن او في الشعر الجاهلي او في النثر الجاهلي
    حيث لو يراجع الانسان اللغة البهلوية احدى اللغات الفارسية القديمة سيكتشف أن 80 بالمئة من لغة العرب فارسية الاصل
    و كذالك لو يراجع الانسان اللغة ألافستية احدى اللغات الفارسية القديمة جدا كذالك يكتشف أن 80 بالمئة من لغة العرب فارسية الاصل
    فهل أنتم منتهون يا بني قريش؟؟؟؟

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:44

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان القول بوجود ألاف و قناطير المقنطرة من الكلمات الهندية الاروبية في لغة القرأن، هو أمر عظيم وجلل على كتاب الله الذي أنزله بلسان عربي مبين.
    نتمنى الهداية لأخينا الجرماني الهندي النبالي…….الى جادة الصواب ويكون موضوعيا في نقاشاته لأن هذا يضرب مصداقيته و بالتالي يضعف دفاعه عن جرمانية اللهجات الأمازيغية.

    و سوف نوافيكم بالدليل القاطع و البرهان الساطع ان شاء الله تعلى ، وسنقوم بعمليات تطبيقية -و ليس أقاويل كما يفعل "المتعصبون"- على اللهجات الأمازيغية لنوضح للمشاهدين الكرام عروبتها التي يحاول البعض-سامحهم الله- سلبها منها عن طريق الافتراء عليها وهي منهم براء.
    _انتظرونا_
    -يتبع-

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي محنك ذكي
    الأربعاء 13 مارس 2013 - 18:15

    كما قلنا لغة القرأن و لغة الشعر الجاهلي و النثر الجاهلى مملوؤة جدا بعدد لا يمكن احصائه من الكلمات الفارسية و التركية و الاتنية و الاغريقية منغولية سنسكريتية منغولية هندية افريقية زنجية…..
    و العجب في ذالك اعتراف فصحاء و علماء العرب أنفسهم و من تلقاء أنفسهم فقد أقاموا الحجة على انفسهم و من تلقاء انفسهم
    فهذا الخليط اللغوي الذي كان يتكلم به العرب هو الذي أنزل الله به القرأن فما أرسلنا من رسول الا بلسان قومه
    و المقصود انا انزلناه قرأنا عربيا اي ما كان يتكلم به العرب يومها ووقتها و العرب كانوا يتكلمون لغة مملوؤة جدا بالالفاظ الفارسية و الاتنية و التركية و الاغريقية و افريقية زنجية ….
    حيث لغة العرب حوالي 80 بالمئة من الفاظها من اللغتين البهلوية و الافستية هتين اللغتين اللتين كانتا يتكلم بهما الفرس قبل دخولهم في الاسلام
    يكفي أن أقول كلمة iran اي المرض بالامازيغية هي كلمة هندية اروبية ففي اللغة البهلوية iran تعني المرض و الشدة و منها انتقلت الى العربية
    فشيء عادي ان تتشابه الامازيغية مع اختها الفارسية ما دامهما من أصل واحد لغة واحدة و هي اللغة الهندية الاروبية
    و تحياتي لكم

  • أمازيغي جرماني هندي
    الخميس 14 مارس 2013 - 12:09

    ان و جود الملايين من الكلمات المشتركة بين اللغة الامازيغية و اخواتها من اللغات الهندية و الاروبية دليل قاطع دامغ كون الامازيغ و الاروبيين و الهنود من اصل واحد
    فهذه الملايين من الكلمات المشتركة بين الامازيغية و اخواتها من اللغات الهندية والاروبية أقوى سلاح لمواجهة العروبيين
    و السلاح الثاني لمواجهة العروبيين يمنع منعا باتا على العروبيين استخدام القناطير المقنطرة من الكلمات الهنديةو الاروبية التي دخلت الى لغة العرب في عصر الجاهلي و الاسلامي ألاف من الكلمات الفارسية ألاف من الكلمات الاغريقية ألاف من الكلمات الهندية ألاف من الكلمات الرومية ……
    و العجب في ذالك اعتراف ألاف من علماء و فصحاء العرب أنفسهم و من تلقاء أنفسهم بوجود القناطير المقنطرة من الكلمات الهندية الاروبية و غيرها في لغة العرب في عصر الجاهلي و الاسلامي
    فقد اقام فصحاء العرب و علمائهم الحجة على انفسهم و من تلقاء انفسهم

    و النتيجة التي نستنتجها أنه قد انقلب السحر على الساحر و ان عدتم عدنا

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    السبت 16 مارس 2013 - 18:26

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مثال تطبيقي على عروبة الامازيغية

    اليكم الجملة الامازيغية التالية :
    "ابريد نيثران" و تعني طريق النجوم.
    و الان سنقوم بعملية التشريح سوف نبرهن على عروبة هذه الجملة.

    اليكم عملية التشريح:
    -لفظة 'ابريد' حيث جاء في معاجم اللغة العربية "و البَرِيدُ المسافه بين كلِّ منزلين من منازل الطريق ، وهي أميال اختُلِفَ في عَددِها"فالبريد هو طريق بين نقطتين او بين منزلين اذن.
    من هنا يتضح لنا ان لفظة 'ابريد' عربية المنبع الاصلي. و هي 'الطريق'.
    -اثران و هي جمع في الامازيغية لمفردة 'اثري' و تعني النجوم مفردها
    نجم. جاء في معاجم اللغة العربية الثُّرَيّا : مجموعة من النجوم في صورة الثور ، وكلمة النجم علم عليها .
    ثُرَيّا :
    اسم علم مؤنث عربي ، هو اسم لمجموعة سبعة كواكب واقعة في عنق برج الثور . سميت بذلك لكثرة كواكبها مع ضيق المجال المتجمعة فيه .
    المهم ان 'اثري' استعمت في اللهجات الامازيغية لمعنى النجم.

    و بناء عليه تكون جملة "ابريد نيثران"جملة عربية قحة مائة بالمئة.

    و هذا برهان ساطع مثل الثريا و بريد 'ابريد' لعروبة الامازيغة.
    و لدينا المزيد..المزيد.._يتبع_

  • أمازيغي جرماني الاصل و الجذور
    الإثنين 18 مارس 2013 - 10:20

    يبدوا انهم في شك كبير في الكثير من الكلمات العربية ذات الاصل الهندي الاروبي بعد ثبتت ان القرأن و لغة العربية الفصحى بها عدد لا يعد و لا يحصى من الكلمات الهندية الاروبية باعتراف ألاف من فصحاء و علماء العرب
    نبشركم خيرا ان الكلمتين اثري و الصواب تنطق اتري و ابريد كلمتين هنديتين اروبيتتين ليس مائة بالمئة بل مليار بالمئة و الامازيغية لغة هندية اروبية
    ففي اللغة البهلوية كلمة baridتعني الطريق و الحمل و الارسال و منها انتقلت الى العربية ; و في اللغة الهندية القديمةbaridتعني ايصا الطريق و الحمل و الارسال و منها انتقلت الى العربية
    اتري كلمة هندية اروبية توجد في اليونانية القديمة taruو في الهندية tara ;و في الوندالية taraو في السنسكرتية tar و منها الانجليزية star
    فشيء عادي اذن ان تتطابق الامازيغية مع الكلمات الهندية و البهلوية و السنسكرتتية لانهم لغات كلها تنتمي الى اصل واحد و عائلة لغوية واحدة و هي اللغات الجرمانية الهندية او كما يسميها الاخرين الهندية الاروبية
    فهل أنتم منتهون يا بني قريش؟؟؟؟؟؟؟
    الرجاء نشر تعليقي و شكرا لكم

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 13:41

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نواصل معكم :
    يقول الشاعر الأمازيغي:
    ئيساهل بو ودم ئيزيل أدي توزور
    سيدي ربي أي تيحوبان ئيعدلاس.

    -اساهل أي يستحق." وفي الحديث من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَه من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم". فمعناها استحق.
    -بو أي صاحب، وهي أبو أي صاحب.
    -أودم أي الوجه.
    جاء في الفصحى الأديم هو وجه أي شيء. قال "المعري": ما أظن أديم الأرض الا من هاته الأجساد أي وجهها.
    -ازيل ومعناها الحسن الظريف.و تيميزلت هي الجميلة.
    جاء في المعجم الوسيط: و الزول الخفيف الحركات يعجب من ظرفه. الزولة المرأة البرزة للرجال.
    – سيدي ربي أي تيحوبان.أما هذه فلا تحتاج الى تعليق فهي عربية خالصة.
    -اعدلاس أي عدلها فأحسن صورتها فقومها.
    جاء في لسان العرب:"وتَعْدِيلُ الشيء تقويمُه وقيل العَدْلُ تَقويمُك الشيءَ بالشيءِ".

    -و "س" في الأمازيغية هي ضمير الغائب المفرد.
    في السبئية "سي"ضمير الغائب المفرد المؤنث.
    و في الشحرية "س" ضمير الغائب المفرد المؤنث. مثال: امس أي أمها.-من كتاب "حول عروبة البربر لسعيد الدارودي-.
    فالشاعر ا يتكلم عربي فصيح.
    .._يتبع.._

  • أمازيغي جرماني الاصل و الجذور
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 09:36

    يبيدوا انهم اصبحوا يؤلفون اشعارا و أقوالا من عند انفسهم و يدعون ان شعراء و امازيغ قالو هذه الاشعار
    كما قلنا اعتراف ألاف من عظماء و فصحاء العرب ان لغة القرأن و اللغة العربية الفصحى بها ألاف من الكلمات الفارسية و ألاف من الكلمات الرومية ألاف من الكلمات اليونانية ألاف من الكلمات الهندية اي بصيغة اخرى العربية الفصحى ما هي الا هجين لغوي لا غير اليكم امثلة
    =اهدنا الصراط المستقيم صراط رومية الاصل sirata
    =كانت لهم جنات الفردوس نزلا ) الكهف 107 فردوس كلمة هندية اروبية baradiwsa
    =أم حسبت ان اصحاب الرقيم )سورة الكهف الرقيم كلمة رومية rakim
    =طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ( سورة الاعراف) طفقا كلمة رومية tafik
    =يوم نطوي السماء كطي السجل( الانبياء 104) السجل كلمة بهلوية الاصل و الجذور sagil
    = لكم دينكم و لي ديني (سورة الكافرون) كلمة الدين كلمة بهلوية الاصل و الجذور din
    و هذا قطرة ماء من بحر من القناطير المقنطرة من الكلمات الهندية الاروبية التي لا تعد و لا تحى سواء في لغة القران و العربية الفصحى
    أين هي اللغة العربية التي تدعون انها صافية يا بني قريش؟؟؟؟
    و لدينا المزيد….

  • أمازيغي جرماني الاصل و الجذور
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:22

    اخواني الكرام نواصل بالادلة القاطعة الساطعة لتبيان العدد الذي لا يعد و لا يحصى من الكلمات الهندية الاروبية في لغة العرب الفصحى و القرأن و العجب اعتراف ألاف من عظماء و فصحاء العرب انفسهم و من تلقاء انفسهم فقد كفونا الزاد و المؤونة
    =أباريق حكى الثعالبي في فقه اللغة انها فارسية الاصل
    = استبرق قال ابن ابي حاتم انها فارسية الاصل
    =أليم قال ابن الجوزي أنها كلمة زنجية الاصل
    = بيع قال الجواليقي انها فارسية الاصل
    = التنور قال ابن دربد انها فارسية الاصل
    =سجل قال ابن عباس فارسية الاصل
    = سجين قال ابن حاتم انها كلمة اعجمية غير عربية
    = السندس قال الجوالقي انها فارسية
    = السيد قال السيوطي اصلها قبطية
    =طوبى قال سعيد بن سحوج انها هندية الاصل
    =قفل قال الجوالقي انه فارسي معرب
    =هدى هدنا قال وجزة السعدي انها ليست من كلام العرب
    =الورد قال ابن عباس انها ليست بكلمة عربية
    اين هي اللغة العربية التي تدعون يا بني قريش انها صافية؟؟؟؟
    و لدينا المزيد…. لا بل المزيد اعترف به ألاف من عظماء و فصحاء العرب؟؟؟

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 14:38

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول الشاعر ناقدا الحب الذي لم يحترم اداب الضيافة :
    ئغزيث أك ؤلينو أوايد ريخ
    تسوفغث أمان الاتايمن ئينجدا

    عملية التشريح:
    -ئغزيث من "اغزا "أي حفر كذلك وخز و الجذر هو "غز" في الفصحى. جاء في المعجم الوسيط : وغز الثوبَ أو الجسم بالإبرة ونحوها: وخزه خفيفاً؛
    -ؤلينو أي قلبي و "أول" في الأمازيغية هي القلب. جاء في لسان العرب
    و"الجُول" لُبُّ القلب، حذفت الجيم و هذا وارد في اللهجات العربية؛
    -أنو أي البئر ، الجدول.جاء في السبئية لفظة "نوي" وهي مكان السقي، في الفصحى: هناك "النؤي و النأي" و هو جدول يجري فيه الماء-انظر"حول عروبة البربر لسعيد الدارودي؛
    – أواي وهي للنداء و هناك من يقول أي وهي نفسها في اللغة العربية أيا للنداء؛
    -ريخ و جذرها في الأمازيغية "ارا" اي أحب . في الفصحى "أراغ : أحب أنظر لسان العرب؛
    – تسوفغث من "اسوفغ" أي أخرج و أظهر. في لسان العرب "فغا" ظهر؛
    -أمان أي الماء النون هنا مزيدة و أصلها "ما" و هي نفسها "ماء" حذفت الهمزة؛
    -ئينجدا وهو الموشك على الهلاك من العطش. جاء في تاج العروس :والمَنْجُود : الهالِك. كلام الشاعر عربي.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي جرماني الأصل و الجذور
    الأربعاء 10 أبريل 2013 - 13:29

    يبدوا انهم مازالهم يؤلفون اقوال من عند انفسهم و يدعون انها من اقوال الامازيغ
    و كما اصبحوا ينقصون حروف و يزيدون حروف من عند انفسهم لعلهم يدركون ذرة من التشابه بعد ان اتضحت لهم الحقيقة الناصعة انعدام اي علاقة بين لغة العرب و لغة الامازيغ ذات الاصل الهندي الاروبي
    = فغ كلمة هندية اروبية ففي السنسيكريتيةvag تعني الخروج ولا علاقة لها بالفاغية النبات فشتان بين الفاغية النبات و الخروج
    = أنو كلمة هندية اروبية ففي البهلوية nu تعني البئر فشي عادي ان تتشابه الامازيغية مع اخواتها ناهيك عن وجود مردفات كثيرة لمعنى البئر مثل afertubو adazring و غيرها
    = أمان كلمة اصلية امازيغية و أمان بالعربية تعني الامان فشتان بين الامان و الماء
    reghكلمة هندية اروبية ففي السنسيكريتية rag
    giz كلمة هندية اروبية ففي السنسيكريتية gassa تعني الحفر
    اليكم التطابق التام بين الملايين من الكلمات الامازيغية و السنسيكريتية
    =ri الحب بالامازيغيبة / ri الحب بالسنسيكريتية
    =ru يبكي بالامازيغية/ ru يبكي بالسنسيكريتة
    igremالمدينة بالامازيغية / garm المدينة بالسنسيكريتية
    يتبع…

  • أمازيغي جرماني الأصل و الجذور
    السبت 13 أبريل 2013 - 16:12

    ان الامازيغية لغة جرمانية هندية باتفاق كل العلماء و المختصين اللغويين و كذالك السنسيكريتية لغة جرمانية هندية لذالك توجد الملايين من الكلمات المشتركة نفسها بين الامازيغيبة و السنسيكريتية اليكم امثلة ستتعجبون من التطابق التام

    magh بالامازيغية كبر عظم زاد/ وفي السنسيكريتية فقد جاء في قاموس سنسيكريتي انجليزي متوفر على الشبكة العكبوتية أن mah تعني في السنسيكريتية كبر زاد عظم وhفي سنسيكريتية تنطق خاء
    gher صوت نداء حرف / في السنسيكريتيةgrrتعني صوت نداء حرف

    gad خاف/ kitفي السنسيكريتية تعني خاف

    li ينهي تمازيغت / في السنسيكريتية li تعني ينهي

    sen اي عرف بالامازيغية و الجذر هو nوحده لان s مساعد في الامازيغية/ في السنسيكريتية ni تعني عرف المعرفة

    krez أي يحرث بالامازيغية / kres يحرث في السنسيكريتية

    fag طار يطير تمازيغت / vaga تعني يطير بالسنسيكريتية والسنسيكريتية لا تختوي على حرف الفاء
    fru و fran كلمتين تعنيان الاختيار بالامازيغية /varaوvarana تعنيان في سنسيكريتية الاختيار
    fr تعني اختبأ تمازيغت / vr اختبأ في سنسيكريتية
    راجع قاموسsansikrit dictionary for spoken
    و شكرا لكم رجاء نشروا

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية