‫تعليقات الزوار

6
  • ابراهيم الورزازي
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 04:15

    الضغط من داخل المؤسسات تم تجريبه من قبل، فماذا كانت النتيجة؟ إسأل الحزب الذي كنت تنتمي إليه، فتاريخه عرف محطة مماثلة، لما قرر الحزب الإنسحاب من البرلمان كـ"حزب"، لكن بعضهم رجع كـ"أفراد".
    النتيجة هي: ولعلو، الراضي، اليوسفي، بوزوبع، ووو؟
    هل رغبتك في الحصول على "مناصب" داخل بعض الأحزاب الإنتهازية هي التي أقنعتك؟ أم أنك تفكر في تأسيس حزب جديد كما حصل في بلدان الربيع الديمقراطي؟
    التاريخ لا يرحم.

  • احمد
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 04:25

    يقول الشاب هشام انه سيأتي يوم ستضطر فيه الأحزاب إلى الرجوع للشباب و الاستماع اليهم و أنا أقول لك بانه يوجد لدا شباب المغرب حاليا اعتقاد خاطئ مفاده انه الابتعاد عن الانخراط في الأحزاب السياسية هو دليل على جدية و نظافة هؤلاء الشباب بعبارة أخرى الانتماء للأحزاب هو بمتابة الانخراط في اللعبة السياسية الفاسدة أو كانه أقصر الطرق نحو الفساد. هذا لعمري هو العائق الأكبر نحو إصلاح سياسي في هذا البلد فعلى شباب اليوم أن يختار بين اثنين :1- أن يعلنوا أن كل هذه الأحزاب المتواجدة حاليا هي أحزاب فاسدة و بالتالي يؤسسون هم انفسهم أحزابا جديدة لانه لا بد من العمل من داخل الأحزاب والتنافس في انتخابات حرة و نزيهة لإصلاح البلاد أو 2- أو أن ينخرطوا داخل هذه الأحزاب المتواجدة حاليا و بالتالي تكون محاولاتهم للإصلاح أكثر فاعلية . خلاصة القول أن الحديث عن الإصلاح في ظل عزوف الجميع عن الانتظام داخل هيأت سياسية قانونية هو مجرد مضيعة للوقت والجهد لانه في نهاية المطاف لابد من الانتماء للأحزاب و التدرج في مختلف مراحل النضال الحزبي حتى يصل الإنسان للموقع الذي يمكنه من خلاله التأثير في مسار هذه البلاد و تحقيق الاصلاحات

  • ال//دمراوي
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 04:39

    لاشيئ يعجبني لقد تخليتم عن مبادئ 20 فبراير , لاشيئ يعجبني لقد تخليتم عن المناضلين , لاشيئ يعجبني [هادي هدرة خاوية] , لاشيئ يعجبنى الوقت يمر ونحن على نفس الحال , لاشيئ يعجبني 57 سنة من السلطة والمخزن والحكرة والفساد والاستبداد ,لاشيئ يعجبني الى متى سنتخلى عن هذا الجمود الفكري, لاشيئ يعجبني لما الشباب المثقف وخريج المعاهد العليا في صمت رهيب .

  • arafat
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 07:11

    ضاعت حركة 20 فبراير بسبب واحد لا ثاني له و هو تبني الطرف اليساري التحرري الليبرالي دعاة الحرية الفردية و الملاحدة فلسفة في النضال تدعو إلى تطبيق أفكارهم (التقدمية ) على المجتمع المسلم المحافض اللذي كان سبب نزوله إلى الشارع هو إيمانه بإنتشار تلك القيم الدخيلة عليه أصلا و اللتي تم فرضها عليه من قبل نخبة حاكمة ضاربة في الفساد و لا تعير أي إهتمام للمرجعية الدينية و الثقافية و منضومة التقاليد اللتي سادت هذا المجتمع لقرون و قرون , وهذا ما أدى إلى إنسحاب جماعة العدل و الإحسان أهم فصيل يميني و أفقد ذلك الإنسحاب القدرة التنضيمية المتميزة اللتي منحتها الجماعة لحركة 20 فبراير

  • Benmechdoud
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 11:47

    Bravo. Personnellement je suis fier de la capacité d’analyse et la profondeur de la conscience politique et intellectuelle qu’ont nos jeunes.
    Ça promet un avenir positif pour le Maroc, par-delà la diversité idéologique.
    Merci Hespress de leur avoir donné la parole

  • حسن اكادير
    الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 18:54

    جميع اعضاء حركة 20 هم عناصر قاعدية ويسارية مهوسة بالخطابات والحلقات داخل الجامعات ,هدفهم هو التباهي والتفاخر امام بنات الجامعة. فلما اندلعت ثورة تونس ومصر وجدوها فرصهم للانتقال من الحرم الجامعي الي الشارع ضننا منهم انهم سوف يكسبون تعاطف الشارع.ولاكن الشارع المغربي مختلف عن غيره في مصر وتونس.فنحن في المغرب ننعت الطلاب بانهم لازالوا يتعلمون ولايملكون الخبرة والتجربة وبعبارة الشارع السوسي"اسكايلين".الشارع المغربي متنوع ومملؤ بالشبيبات الحزبية التي تنشط بشكل او باخر.ومن لا يفهم معنا الشبيبة الحزبية فهو لا يفهم الواقع المغربي ولن يفهم الاستتناء المغربي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة