24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | صرخة الأرز

صرخة الأرز

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - vvnhk الجمعة 22 مارس 2013 - 01:17
الغابة ثروة حقيقية ينبغي الحفاظ عليها بشتى الوسائل من عمليات الإستنزاف المنظم والمقاربة الحقيقية لضبط الغابة تتمثل بالأساس في الوقوف بيد من حديد على كل من سولت له نفسه تدمير الغابة
2 - ياسين الجمعة 22 مارس 2013 - 01:54
اين الاملاك الغابوية وحرسها من هذا ام انهم يعرفون ان يتقاضوا اجرة شهرية فقط ؟
3 - hmida la feraille الجمعة 22 مارس 2013 - 01:59
most foreigners think of Morocco an arable desert where there is no green , nor trees. the atlas mountains and rif possess a beautiful landscape. however if the authorities don't urge to come up with a protection and safe program, the whole country will look flat like the sahara desert. so we are with a government that sells the fish and keep sucking all the country's blood, but you think It will protect the woods? since France, Portugal and Spain invaded Morocco, Morocco lost 90% of it's wood comparing to what is now. Morocco was sold long time ago
4 - freeman الجمعة 22 مارس 2013 - 02:04
هذا هو الإفساد في الأرض .............................
5 - Bouazza الجمعة 22 مارس 2013 - 02:27
L'homme détruit en quelques coups de hache ce que la nature a construit pendant des centaines, voir des milliers d'années !Ce massacre doit cessser et ces crimineles doivent etre juger
6 - mohajir الجمعة 22 مارس 2013 - 03:17
je constate ke cé normale ke cette foret soit envihi par des citoyens ki ont eu froid pendant un rude hiver, l,état n,a rien préparé a leur regard .
7 - Abdou الجمعة 22 مارس 2013 - 03:45
نتمنى من جلالة الملك أن يستورد لنا من إفريقيا عشرات الأسود والنمور لإطلاقها في غاباتنا لكي لا يقترب لصوص قطع الأشجار من الغابات.
الغابات والأشجار عامل مهم لجلب الأمطار، منطقة الحوز يصيبها الجفاف كل سنة لأنها خالية من الغابات والأشجار.
8 - mustapha الجمعة 22 مارس 2013 - 10:18
يجب ايقاف هده العصابات التي تخرب تروة البلد الغابوية اللهم وفق الناس الساهرين على حماية الطبيعة في هدا البلد
9 - rachid pirate الجمعة 22 مارس 2013 - 10:19
البكاء وراء الميت خسارة يجب على الحكومة فعل شيء لا حولة ولا قوة الا بالله
10 - youness الجمعة 22 مارس 2013 - 10:21
c'est un vrai crime contre la nature
11 - علي اغناج الجمعة 22 مارس 2013 - 11:05
هذه وضعية كارثية. سيتفهمها من لم يتفهمها بعد ولو بعد حين. الأطلس المتوسط هو الصهريج المائي للمغرب نضرا لموقعه الجغرافي و لغاباته. حين لا تأتي وديان سبو و أم الربيع و ملوية إلا بالأوحال سيدرك الجميع متأخرا أهمية هده الغابة والمنظومات الايكولوجية للمنطقة.
ولكن أليس هدا حال الغابة المغربية بصفة عامة؟ أليس هذا حال الموارد الطبيعية بصفة عامة؟ من المسئول؟
الإدارة المكلفة بهذا القطاع أصبحت إمكانياتها ومناهجها ومرجعياتها القانونية متجاوزة ولا تقوم إلا بالتتبع والوقوف على الكارثة (بل الكوارث) التي تتعرض لها الغابة المغربية.
لا يمكن حماية وتنمية الغابة إلا بإرادة حقيقية تجعل كل المغاربة أو جلهم يغيرون على هده الثروة ويريدون حقيقة المحافظة عليها. فهل نحن في حاجة إلى هده الغابة؟ يجب أن نقرر.
على رأس هؤلاء المغاربة المسئولون السياسيون الذين لم يسعوا قط إلى أعداد و اعتماد إطار قانوني وتنظيمي عصري يخص هدا القطاع ويتماشى مع راهنيه مغرب القرن الواحد و العشرين. لا يمكن تسيير الغابة بقانون وضعه المعمر الفرنسي سنة 1917 في إطار معين ولخدمة أهداف معينة.
12 - aziz الجمعة 22 مارس 2013 - 11:37
أولا أشكر صاحب هذه المبادرة فهذه مساهمة منه في محاربة الفساد
اللهم إن هذا لمنكر أي أنتم أيها المسؤولون
لماذا لا تتعاملون مع هذا الإجرام على أنه نوع من الارهاب
لو لم يكن هناك تواطؤ من طرف بعد المسؤولين على هذا القطاع مع هؤلاء المفسدين لما تجرأ أحد على هذا الإفساد
13 - ابو حمزة الجمعة 22 مارس 2013 - 11:49
احيط علما للقراء الكرام عن سر افضع من تهب 200 شجرة بالسرقة ، بل هناك سرقة من نوع آخر وتشتمل على اسقاط الهكتارات من اشجار الارز بطريقة مقننة من طرف الجماعات المحلية ،وعلى سبيل الدكر جماعة سيدى المخفى التى تعتبر بالنسبة لها ..الغابة هى المصدر الوحيد لمداخلها السنوية وقد تفوق احيانا مداخلها ازيد من مليار سنتيم .لسنوات متعددة .
فياتى المجلس المسير للجماعة فيعقد دورة يسن لنفسه المصادقة على بيع القطع الغابوية ، ليتيح الفرص لدوى النفوس المريضة التى تعيش حلى الحرام وتهب مال العام لكى تقطع الاخضر واليابس، وبهدا ترفع الاصابع فى المجلس للمصادقة على البيع باسم الاغلبية وتمررالصفقة فى تستر دامس ، وصراخ المعارضة يعلوا وصراخ الجمعيات يتزايد واستنكار المجنمع المدنى لهاته الصفقات المشبوهة تزداد لكنها تمرر باسم الديموقراطية فى المصادقة على بيع ممتلكات الشعب ، فياتى التبرير وراء بيعها بانعدام تواجد مداخيل للجماعة . لكن السؤال المطروح اين صرفت هاته المبالغ الخيالية فى كل سنة مند سنة 1992 اين استثمرت هاته المبالغ اين الترشيد فى النفقات لمادا لم تستثمر فى مشاريع مدرة للدخل وتعفى الغابة من النهب المقنن.
14 - LE CEDRE الجمعة 22 مارس 2013 - 12:00
من يفعل هذه الفعلة ?اليس الفساد بعينيه الجاحظتان ?اليسوا بالعفاريت?يقطعون الا شجار بالليل ويحملونها بالدواب الى القرى وبالتالي الى المدن بالشالحنات .والرشا وى تبدا من الغابة حتى تصل الى الالات وكل هذا في جنح الظلام
شكرا لهذا الالتفاتة لهذه الشجرة العظيمة شجرة الارز LE CEDRE
15 - megalo الجمعة 22 مارس 2013 - 12:43
c avec de grande peine que de me souvenir de ce qu'a dit JJ ROUSSEAU: l'homme est bon et heureux par nature c la civilisation qui l'a corrompu et l'a rendu malheureux.Notre cedre millinaire est en cours de dispariton à cause des responsables dénudé de toute conscience car ils laissent faire les mafieux en plein jour.Le HCEF doit reagir energiquement contre ce fleau et laisser tranquille les populationsrivraines.Ce sont des bandits venus d'ailleurs qui volent ntre patimoine à tous pour qu'ils s'enrichissent. Desolé nous en souffrons ALLAH YKHOUD LHAK
16 - ELLISS N TMAZIRT الجمعة 22 مارس 2013 - 12:48
Ce qui se passe dans notre pays ( sur terre et au large des eaux territoriales ) ce sont des crimes contre la nature et les richesses dont jouit le MAROC .Les auteurs de telles pratiques doivent rendre des comptes car c'est l'avenir des générations futures qui est en jeu
17 - العباسي الجمعة 22 مارس 2013 - 12:52
غابة الأرز والعرعار بإقليم الصويرة وأركان تتعرض للنهب والإستغلال العشوائي من طرف الساكنة. يستغلون الأراضي الغابوية ويحولونها إلى ممتلكاتهم الخاصة بمآت الهكتارات ويدعون بحقهم فيها إبا عن جد.إن الغابة ملك الجميع دورها معروف في التوازن البيئي.المشكل هو التوزيع السكني في المناطق الغابوية . لماذا لا تجتمع الساكنة بمكان واحد. تهيئة قرى نمودجية .تسهل حتى البرامج التنموية كالنقل والصحة والتعليم والمرافق الإدارية وكل شئ.هناك وسائل عدة لمراقبة الغابة : الصور الجوية الموجودة بإدارة الخريطة من 1950 إلى يومنا هدا بحيث بلاحظ المساحات المنهوبة والمستغلة حاليا من طرف البشر ويدعي بإنه صاحب الإرض. وإذا إردتم إن تتإكدوا استعملوا صور الأقمار الإسطناعية وسيتبن لكم إن إغلب السكان المشتتين في الغابة عبارة عن عائلات يتفرقون في المنطقة ويوزعون الملك القابوي على هواهم .
18 - زهور الجمعة 22 مارس 2013 - 12:54
ارجوكم كفى من نهب كفى من النصب كفى يا مسؤولين كفى نحن وسط بلدنا غائبين مغربين في اشغالنا غرقتونا بالكريدي لكي لا نعرف مادا تفعلون برزق الشعب المغلوب في امره ارجوكم ارحمونا وارحمو الغبات من الايادي القدرة والسمسرة هده الصورة غنية عن كل تعليق كفى كفى
19 - الحافي الجمعة 22 مارس 2013 - 12:57
يقوم احد تجار المخدرات من جماعة باب برد اقليم شفشاون ومحمي من طرف جهات مهمة والملقب" بالشركة' بقع مساحات شاسعة من الارز في جبال الريف ولا يخاف احد حسب صراخه في كل مكان , حراس الغابة متواطؤن,اين المسؤليين المركزيين في ادارة الحافي?
20 - عادل عمري الجمعة 22 مارس 2013 - 13:11
في اليوم العالمي للغابة و الشجرة،تطلعنا هيسبريس على أسوأ الأساليب البشرية التي تتربص بالقضاء على ثروة من أهم الثروات التي يزخر بها بلدنا دون غيره من البلدان،و التي من المفروض النظر إليها كرأسمال رمزي بالرغم من قيمته المادية،كون الشجرة بصفة عامة تستأثر بخصائص ما يجعلها بحق روح الطبيعة.إلا أن مثل هذع الاساليب الهمجية تجعلنا نرفع العلم الأسود أكثر من أي وقت مضى،وإصدار الاشارات و القرارات الكفيلة بالحد من هذه التبعية المطلقة للطبيعة،إن المسؤولية كلها تتحملها الوزارة الوصية،و التي من اللازم أن تعمل على حماية الثروة الغابوية بالزيادة من أعداد حراس الغابة و تزويدهم باللوازم الضرورية للعمل(...)
21 - samy الجمعة 22 مارس 2013 - 15:16
انا موافق 1000/1000 مع صاحب التعليق السابع !!
22 - هراندو الجمعة 22 مارس 2013 - 15:32
هل تعرفون قيمة الشجرة
هل تعرفون فوائد الشجرة
الشجرة تجسد الجمال لمن يبحث عن الجمال
الشجرة تمثل الحياة فهي عش للطائر و ظل للمسافر
الشجرة هي قبلة للعاشقين
هي واحة للباحثين عن السعادة
أقسم أن لعنة الشجرة ستطاردوهم في نومهم و ترحالهم
23 - marroqui الجمعة 22 مارس 2013 - 15:34
je suis de la région c'est vraiment dommage ,c les responsables eux memes qui détruient cette enorme richesse des centaines si je dis pas des milliers de camions débarquaient depuis l'indépendance vers plusieurs déstimations marrakech,casa,rabat,fes,ect pour construire des chateaux et villa et sous la seveillance d'etat alors je vous qu'eux meme qui diregent tjs le pays indignes vous mes compatriotes c a nous de reagir trés fort c non on va tout perdre meme si il ne nous reste rien déja on a perdu notre dignité dans ce bled
24 - الشبح الجمعة 22 مارس 2013 - 15:51
إذا أردتم أن أساعدكم على الحفاظ على هذا الكنز الطبيع ما عليكم سوى أن تطلبوا مني أن أشتري لكم طائرة هيليكوبتر للتشددوا الحراسة .
اسمحوا لي أنا غير كنساوي معكم الدولة لو أرادت أن تحرس على الغابة لأنزلت الجنود من التكنات أليس غابة الأطلس ليست من تغور الوطن .
25 - peredesenfants الجمعة 22 مارس 2013 - 16:08
الغابة تستنزف كل يوم و حارس الغابة كاياخظ الروسيطة في كل سوق أسبوعي مع الغداء بالمشوي والمندوبية السامية للمياه والغابات ما فراسها ما يتعود.
راه الغابة تعرات ...
وا منقداه
وا منقداه .....
26 - Lakhloufi الجمعة 22 مارس 2013 - 17:00
السؤال هو هل لينا دولة او حكومة؟ اين حراس الغابة وما هي مهمتهم من المغيث لهذه الأشجار التي لاحول ولا قوة لها لمذا لا يتم القبض على هؤلاء المجرمين الإرهابيين .
27 - chamchoun الجمعة 22 مارس 2013 - 17:24
سرقة اعواد الغابات ,الغطاء الغابوي مهدد في بلدنا,بل البيئة مهددة في المغرب.كل هذا ناتج عن تفشي الفساد.لو ان حراس الغابة قاموا بعملهم لما تم مس خشبة واحدة.ولكن الرشوة والبيع والشراء في ثروات الدولة واللا مسؤولية جعلت بلدي الحبيب كبقرة حلوب.يستغلها اللصوص والفاسدين ولا يذوق حليبها ابنائها الشرفاء.
28 - bejjaadi الجمعة 22 مارس 2013 - 17:49
سلام الله عليكم ، الشيء الذي أعجبني في هذا الفيديو هو دقة و احترافية المخرج ، و بالطبع الكارثة هي تواطؤ و انتهازية و استفادة السلطات . و السلام
29 - med الجمعة 22 مارس 2013 - 18:37
Monsieur le haut commissaire des eaux et forets ,vous voyez ce qui se passe pour notre patrimoine forestier ,surtout cet arbre millinaire qu'est le cedre.Pourquoi vous ne reagissez pas,un massacre qui se déroule en pleine jour et devant les yeux des autorités .Le cedre est une arbre qui poussent d'une maniere tres lente donc,si on coupe une arbre on doit attendre 100ans pour que pousse cette arbre pour moi sacré.Je crois que la solution est entre vos mains monsieur le haut commissaire,vous devez faire quelque chose pour preserver cet embleme du Maroc qu'est le cedre.La plupart des pays voisins surtout europeens ont legeferer des lois pour preserver la richesse en matiere des forets ,pourquoi ne pas faire le memes initiatives ,et faire sortir des lois tres severes pour punir ceux qui devastent nos forets.On va se reveiller un jour et trouver que du desert qui entourent nos montaignes,et des caillots.Aussi il faut que le citoyen doit etre conscient de danger qui rode autour nos forets.
30 - السميدع الجمعة 22 مارس 2013 - 20:34
انا متفق مع الاخ الذي قال يجب اعادة الاسد والنمر الاطلسيين لمجالهما الطبيعي بذل حديقة تمارة

observation

قرب كل شجرة ارز مقطعة يوجد بجانبها خمس شجيرات من نفس الفصيلة وكانها اطفال صغار تقول للوحش الذي قطع امهم ها نحن اولادها ايها الوحش وان قتلت امنا سنكبر وتصبح خمسة بذل واحدة وهن في نفس الحين تطلب من القلوب الرحيمة ان يرحموها ويرعوها حتى تكبر واطالبكم يا سلطات الاملاك الغابوية ارحموها وان عجزتم اطلقوا الاسد والنمر الاطلسيين ليعيشا فيها فهما
الحارسين الامينين لها والله ان فعلتموها سوف تتحول لغابة امازونية لانه سوف لن يتجرا اي انسان للاقتراب منها وبعدها ستتضاعف نسبة تساقط الامطار والثلوج الى ثلاث مرات عما عليه الان في كل ربوع البلد .
31 - Libanais الجمعة 22 مارس 2013 - 21:36
Quand j'ai visite le maroc pendant les annees 80, on
m'a dit d'aller voir les arbres de Cedres a IFRAN.
Je les ai vue et puis j'ai pris route en Sud, meme le
sahara .
Vous avez un baux gosse de pays.
32 - cha3bawi السبت 23 مارس 2013 - 00:31
تقطع الدولة الإهكتارات بنسبة ما يقطعونه الفقراء ، الغابة هي رزقهم
33 - أمهماز السبت 23 مارس 2013 - 00:41
يتوفر المغرب على أهم ثروة غابوية في شمال إفريقيا إلاأن مواقع هده الثروة خاصة في الأطلس المتوسط -خنيفرة إيفران صفرو تازة-هي في دات الوقت مواقع أقسى درجات الفقر والتهميش.لاسبيل لحماية الغابة إلابتنمية محيطها البشري دون دلك سيستمر النزيف.
34 - boudrar السبت 23 مارس 2013 - 09:22
pour le num 30 et celui qui le precede et qui ont parlé de lacher le lion de l'atlas. il y a en effet un projet d'établir une reserve pour ce lion et les spécimen existent . mais ce projet est freiné qlq part. une reserve cloturée ù vit le lion librement est une solution pour proteger la foret. mais ça doit se faire en tenant compte des interets des populations autochtones (paturages). ces reserves doivent etre rentables. et
35 - assmydae الأحد 24 مارس 2013 - 18:45
pour boudrar_34

نعم اخي انا متفق معك اي يجب وضع الاسد والنمر الاطلسيين في الغابة على شكل محميات شاسعة ومسيجة كليا واخلاء السكان الساكنين الى مناطق اخرى بعيدة وتوفير مساكن لهم خارج الغابة مع اطلاق الغزلان والخنزير البري في تلك الغابات كتغذية للاسود والنمور .
انهما حارسين طبيعيين مرسلين من الله تعالى وتبارك وليس لهما اي صديق ليرشيهما مثلا واللي قطع شي غصن يقطعو لبوه مصارنو وما يعقلوش عليه.
36 - العباسي الاثنين 25 مارس 2013 - 13:30
أشكر hespress لتطرقها لجل المواضيع لتنوير الرأي العام. ومواضيع للنقاش . لكن ألاحظ عدم تدخل المختصين في مثل هذه القضايا كالغابة والصيد البحري ...
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال