24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الوفا: التعليم بخير

الوفا: التعليم بخير

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - med الجمعة 22 مارس 2013 - 20:19
آهيا إوا شفتك بالزربة قلبتيها من الفرنساوية للعربية
باين لي ما قدرتي لا على هذه ولا على تلك
2 - عبدالعالي الغيور على بلاده الجمعة 22 مارس 2013 - 20:34
كثرث الانتقادات والعفاريت و..... ولكن والله الى غادي ايجي واحد النهار ان شاء الله كلشي غادي يتقد اعياو مايحرفوا ولكن الحقيقة اتية لا محاال الله سبحانه كيشوف ان هنالك فئة ولو كانت قليلة لا تستحق ان تعيش حياة بائسة والفرج ات ان شاء الله شكرا بلادي شكرا ملكي شكرا اخوتي
3 - saao الجمعة 22 مارس 2013 - 20:40
.Mr. le ministre sans jurer car tu dois jeûner 3 jours. ce qui m etonne est que tu etait a l etrange. alors dis moi commnt notre enseignement est bon au moment où un etudiant universitaire ne sait meme pas redige quelques lignes.
Baz...Baz
4 - خديجة الجمعة 22 مارس 2013 - 20:43
السلام ورحمة الله كان الله في عون الفقراء الذين لايفقهون كيف يسير التعليم
ببلادنا الذي لا يدرس أبناءه دروس الدعم لاينتظر التعليم اللي بخير بأي خير
سلام
5 - 07hassan الجمعة 22 مارس 2013 - 20:44
طبعا التعليم بخير لان ابناء الشعب من يعانون اما انتم فلديكم السوربون واكسفورد. انها سياسة الانكار في ابشع صورها اتمنى ان اسمع سياسي مغربي واحد يضع النقاط على الحروف لكن هيهات .
6 - كيف؟؟؟ الجمعة 22 مارس 2013 - 20:46
مع من يا السيد قارنتا مع الدول العربية التي سبقتنا في التصنيف الاخير؟؟
تعليم ديالنا مزيان وانت نقط للتعليم بالامس ب 0/20 ؟؟؟
كيف التعليم ديالنا مزيان ؟؟والمنظومة تعرف اختلالات....
كيف؟ ولدينا العديد من الموظفين الاشباح في المنظومة ...ولم تستطع ان تخرج اللائحة ؟؟
كيف ؟؟ تقسم بالله وانت تعرف انه اذا كان مزيا فبفضل نساء ورجال التعليم المناضلين الذين يؤمنون بالمهنة النبيلة فتحية عالية لهم ولهن جميعا.
7 - Fun الجمعة 22 مارس 2013 - 20:49
إذا لم تستحي فقل ما شئت.
8 - taha الجمعة 22 مارس 2013 - 20:49
هذا الرجل يعيش في كوكب اخر والله التعليم في المغرب ما بخير ولكنك سعيد لان التعليم في المغرب ينتج الضباع
9 - مواطن الجمعة 22 مارس 2013 - 20:53
هدا الوزير من اغرب ما اتت به هاته الحكومة ...
1 - وزير "التربية الوطنية" يعطي دروس في اللاتربية في عدة مواقف له..
2 - سفير سابق ينصب على راس ثاني اهم قطاع في الدولة "مكعرف حتى يهدر"
3 - مند تنصيبه لم يقدم اي تصور حول استراتيجية للنهوض بالقطاع
4 - رغم ما يعرفه هدا القطاع من اختلالات كثيرة و الترتيب "المخجل" للمغرب في هدا القطاع... يقول هدا الوزير العشوائي و المهبول ان التعليم بالمغرب بخير...
لاحول و لا قوة الا بالله... كيف يعقل اسناد قطاع جد مهم و حساس "لوزير" مثل هدا الانسان... اليس في دلك هلاك و ضياع الاجيال الاتية و التي اليها سيوكل امر هدا الوطن ؟
10 - marocain الجمعة 22 مارس 2013 - 21:03
Est que le ministre a vu le systeme educatif japonais,turque ou coréen sans parler des usa bien sur?
Parce que si il les a vu il aura qualifier le systeme éducatif marocain de catastrophique
Le probleme du Maroc c'est qu'on ne donne pas la responsabilité à des ministres jeunes qui sont à jour .
11 - مغربي أومي الجمعة 22 مارس 2013 - 21:04
الحمد لله التعليم المغربي في أحسن أحواله .. نحتل المراتب الأولى عربيا و عالميا .. الحمد لله لدينا تكنولوجيات حديثة بسبب تعليمنا .. علامن تكذب يا عبد الله ..
واش شايف التعليم ولاغير بارك تهضر .. تعليم فاشل بكل المقاييس لامن حيت المقررات ولا الظروف .. مقرر فاشل وعامر دروس و الإفادة قليلة وسوايع كثار ..
الله يهيدكوم آش هاذ الخرفات بأن التعليم مزيان باش مزيان بيك أسي لوفا .. كولشي باين الدولة ماباغيتنا نقراو حيث إلى قرينا وعينا و إلا وعينا نفيقو و إلا فقنا النار الحكلة في وجوهوم ... مقررات مستمد من التعليم الفرنسي و كون غير مستمدة بطريقة صحيحة غير الشوائب ديال فرنسا و مخططات ديال امريكا ولا شي قنت يصدق علينا بشي درهمات نديروا مخططات نجربوا فولاد الشعب ...
ولادكوم مقريينهوم فمدارس خاصة و كاين لي يقير ولدو بوحدو و من بعد يمشي لأفضل الجامعات في الخارج ويجي يشد أحسن منصب و المغربي جالس على الضس .. الله يهديكوم فهاذ الشعب راه ماباغي والو غير باغيين نقراو و نعيشو كرماء راه ماباغيين لا دمويات ولا دمار بغينا غير العيش الكريم غير شويا من فلوس السريط راه تزيد بنا القدام ها لبحور ها لمعادن .
12 - DOULYAZANE الجمعة 22 مارس 2013 - 21:04
Quel niveau d'expression chez Mr le ministre,je lui conseille de s'auto évaluer avant d'oser insulter le corps enseignant.Tout est clair,il n'y a rien à cacher
13 - رجل تَعليم الجمعة 22 مارس 2013 - 21:06
في الوقتِ الّذي ننتظر إصلاحات عَملية تطبيقية على أرض الواقع، لواقعنا التّعليمي المتدني، نجد الوفَا لا يكفّ عن " الحْلُوفْ " أينما حلّ وارتحَل ، فمرّة يُقسم أن مُؤسسات المغرب أفضل من النموذج الأمريكي، ومرّة اخرى يصّر على التعليم بخير ولا ينقصهُ شيء .
كلّ هذا والمَدرسة المَغربية تغرُق في أوحال القرارات الارتجالية ، والتي تفتقر إلى أبسط شُروط النظرة المستقبلية، باعتبار التعليم إنما هوّ حلقات مُتسلسلة لمشروع واحد.
14 - مواطنة الجمعة 22 مارس 2013 - 21:07
راك اسي لوزير كتحلم لخاطر الواقع عكس هاد شي تماما و كلشي عارف مصيبة التعليم في بلادنا بانها : black mossiba
15 - استاذ حار الجمعة 22 مارس 2013 - 21:20
تحية للقراء,مرة اخرى الوزير يحاول التملص من ’’الحريم التعليمي’’ باسلوبه الفريد في الرد,لصقوه بحال لعلكة...اعود الى صلب الموضوع ,حسب قناعتي الشخصية المدرسة المغربية بخير او بصحة جيدة مع بعض الاصابات بنزلات برد من وقت لاخر....انفتاح المؤسسات على المجتمع كما نادى بذلك اللامسؤولون السابقون ’لا سامحهم الله’هو الذي افقد المدرسة اشعاعها داخل المجتمع حيث اصبحت مهنة التعليم لقمة صائغة لكل من هب و دب من اجل تعليق فشله الاجتماعي عليها وتفريغ حقده الدفين للشغيلة التعليمية...
تحية اجلال و تقدير لرجال ونساء التعليم ذووا و ذوات الضمائر الحية وخصوصا في المغرب العميق..
16 - هدهد الجمعة 22 مارس 2013 - 21:32
اريد ان اشكر السيد الوزير عما قام به ازاء اقليم زمور .فقد انشرحت قلوب الغيورين على ميدان التعليم وذالك باعفائك للنائب الاقليمي(راه ضرب تلافة للتعليم بمعية بعض الانبطاحيين الذين يدعون الدفاع على مصالح ابناء الشعب اوهوما كيدافعو غير على راسهم او جيوبهم).
وننتظر من السيد الوزير زيارة فجائية حتى يقف على الكوارث العظمى ـ مدارس حضرية بالخميسات بدون ماء ولا كهرباء الى حدود الان ـ
احتقان داخل المدارس ـ تحرش جنسي ـ تبدير المال العام ـ واخر الاخبار استاذ يحتجز مديره داخل قاعة الدرس الى حين تدخل السلطات ـ ......................
وهذا كله راجع الى غياب الحكامة عند المسؤول الاول على الميدان.
توقيع هدهد تيفلت
17 - hakim الجمعة 22 مارس 2013 - 21:40
و كأني بالرجل لا يعيش بين ظهرانينا، ويتحدث عن النظام التعليمي الأمريكي و ليس المغربي. إن المتأمل في الواقع المغربي يشعر بالحسرة و الألم الذي آل إليه واقعنا التعليمي في جميع مكوناته: برامج تعليمية، أطر تربوية، و متعلمين. أكيد أن هذا الترجع المهول و الأليم لنظامنا التعليمي، إنما هو نتيجة طبيعية و حتمية لتعاقب سياسات فاشلة لأفراد و ليس سياسة جماعية، فالتعليم ثاني قضية وطنية بعد الوحدة الترابية، و يفترض من المسؤولين عن هذا القطاع إيلاء أهمية بالغة له إن هم أرادوا تحسين صورة التعليم التي مرغت في التراب.
18 - معلم شاب الجمعة 22 مارس 2013 - 21:57
Regarder le niveau de la Langue chez M. le ministre
Nous avons un système éducatif qui est très bien"
Il serait mieux de dire : Nous avons un système éducatif qui va bien
ou tout simplement : Nous avons un bon système éducatif

Et aussi Au Niveau Phonétique, La prononciation de Mr Lwafa laisse à désirer
19 - mareribi الجمعة 22 مارس 2013 - 21:57
التعليم المغريي تنقصه رؤية حكومية مدروسة
20 - خالص الجمعة 22 مارس 2013 - 22:06
وزير العليم يقسم على جودة التعليم، وخير دليل على ذلك لغته التي يتحدث بها، فلم نعد نفهم أوزير العليم وزير لفرنسا أم وزير للمغرب؟ يتشدق باللسان الفونسي، حتى إذا انتقل إلى اللسان العربي، الذي لا يفقه فيه شيئا كانت الدارجة المنحطة معجما مفتوحا على لسانه، إن اللغة في خطر تحتضر على لسان المسؤولين الذين يدعون أنهم حماة القيم الثقافية واللغوية.
21 - OBSERVATEUR الجمعة 22 مارس 2013 - 22:11
NON MONSIEUR LE MINISTRE, l'enseignement au Maroc agonise et ce sont les politicards comme vous qui lui donneront le coup de grace !
22 - الصادق عياد الجمعة 22 مارس 2013 - 22:13
التعليم بالمغرب وجب ان ينبني على أسس ومن الركائز الكفيلة بالنهوض بالمنظومة التربوية هو ايجاد القاعدة الصلبة التي من خلالها يتم البناء وايجادها يتأتى عبر تحسين اوضاع المدرسين وتكوينهم لكي يدرسوا ابناء الشعب من صميم قلوبهم وكما يقال الصنعة تدل على الصانع وللوصول الى واقع تعليمي أفضل وجب ان يتم محو الطبقية في التعليم وتنبذ المحسوبية والزبونية وبتطبيق هذه الامور وغيرها سنحقق الافضل لوطننا الحبيب.
23 - freedom beats الجمعة 22 مارس 2013 - 22:31
عشت في المغرب أكثر من 20 سنة و تمدرسة في جميع مستوياتها لكن لم أتعلم شيء. ماتعلمته في شهرين فقط هنا في بلد أجنبي لم أتعلمه في المغرب لمذة 16 عاما. تكلموا عن أي شيء إلا تعليم. التعليم المغريبي في الرتب الأخيرة في العالم و تتكلم!!!
24 - سذاجة الجمعة 22 مارس 2013 - 22:43
كل من تجدونه يضطر لأن يحلف،فليست له قدرة على الإقناع.وأنى لرجل لم يمارس يوما ما أي بحث حول التعليم المدرسي أن يقيم المدرسة المغربية،بما أنه كان خارج الوطن لسنوات عدة؟ لنسأل من أنجز تقويمات علمية لنعرف أن التلاميذ يصلون للجامعة ولا يستطيعون كتابة نص من 3 أسطر بدون أخطاء . أما ما هو علوم وتكنولوجيا ، فتلميذ الإعدادي باليابان أحسن من خريج جامعة مغربية،أنا من سيحلف وأقسم بالذي لا تأخذه سنة ولا نوم أن التعليم المغربي الذي يتكلم عنه الوزير هو تعليم الكاميرا شاعلة،الأقسام تمت صباغتها ليلة قدوم الوزير،والأقسام التي سيدخل إليها الوزير تشكلت من التلاميذ النجباء الذين يصرف عليهم أباءهم ميزانية الساعات الإضافية .. . ليذهب الوزير لمؤسسات على حين غفلة ليرى ويسمع:مدير يسب تلميذا " أجي لدين أمك"، وأستاذة تهين تلميذا اسكت يا بوخنونة ومراحيض إن وجدت تعطي فكرة جيدة عن الحكامة الإدارية،أما الأستاذات فيمضين ساعة في تبادل الحديث وساعة أخرى لشرب الشاي وأكل المسمن والبغرير،المدير غائب،والأساتذة عاطيينها لجمايع والتدخين والشاي المشحر طيلة الوقت.أما الشرفاء فهم قلة وهم من علمونا كيف نحب الدراسة
25 - فريد الجمعة 22 مارس 2013 - 22:57
كاليك التعليم مزيان. أيوا اسيدي كيفاش كتفسر أن أصحاب الدكتورة أو الماستر لايعرفون تركيب جملة واحدة بالفرنسية. التعليم مزيان اسي الوفا ياك.
وانزيدك راه حزب الاستقلال هو الي أخرج على التعليم من سنة 1983 بسياسته التعريب والتكلاخ للمغاربة. الله ياخد فيكم الحق ياحزب الاستقلال.
26 - prof_فيزاء الجمعة 22 مارس 2013 - 23:52
ان هذه الخرجات الاعلامية لن تفيد التعليم في شيء فأدعو السيد الوزير القيام بمهامه الملقاة على عاتقه ومساءلة كل من يتقاعس عن اداء مهامه من مدراء ونواب ومفتشين ورجال ونساء التعليم. فأنا شخصيا وكمدرس للفيزياء بنيابة اشتوكة ايت باها لم ارى المفتش منذ مدة، لا زيارة ولا تاطير
27 - لمعفلم حسن الجمعة 22 مارس 2013 - 23:56
التعليم والتعلم والعلم
ان التعليم بخير ولكن هناك عدد كثير من مؤسسات التعليمية
عرفت في هدة السنة نوع غريب في تصرفات التلاميد
اولا الدخول الى الفصل وهم سكارى ورائحة الخمر منفجرة من افواههم
ثانيا عدم الدخول الى المدرسة
ثالثا يدخل الفصل اربعة تلاميد فقط
خامسا هل يمكن لاستاد تدريس اربعة تلاميد في سلك الباكلوريا
وهدا موجود في ثانوية العقاد بحي الولاء اي حي التشارك سيدي مومن
والثانوية الثانية هي ثانوية علال ابن عبدالله حي الحديقة سيدي
مومن
يجب معالجة هدة الامور من هدر مدرسي وضرب الاساتدة من طرف الطلاب
ان الاستاد اصبح يخشى الطالب
ان عامله معاملة صارمة تعرض الاستاد المحترم لانتقام
يجب حماية الاساتدة المحترمين
هناك الكثير من الطلاب المدمنين على تناول المخدرات والدخول الى المؤسسة
مخدرين
28 - اسامة السبت 23 مارس 2013 - 00:24
الملاحظ ان اليد الوزير ينتقد التعليم حينما يتحدث بالعربية ويمدحه حين يتكلم بالفرنسية.
ربما ان الخطاب العربي موجه للداخل والخطاب الفرنسي موجه للخارج يقول صاحبي لكن نسي ان العالم اصبح قرية صغيرة وان اللغة لم تعد عائقا في فهم اي خطاب. تدخل صاحب صاحبي في حوارنا ليخبرنا بان اللهجة المراكشية لهجة يغلب عليها التقشاب، وبان السيد الوزير يقصد شيئا اخر لا يفقهه الا خبراء علم التقشاب.
لذلك اقترح على السيد وزير التعليم العالي اضافة شعبة للتقشاب ضمن شعب الأدب العربي حتى نتمكن من فهم خطابات وزرائنا المراكشيين.
29 - ahmed السبت 23 مارس 2013 - 00:29
عليك بزيارة المركزالجهوي لمهن التربية و التكوين جهة دكالةعبدة سيدي الوزير هناك فوضى في التسيير و التدبير,
30 - مصطفى الرقيمي السبت 23 مارس 2013 - 00:37
كنا ننتظر من عقلاء العدالة والتنمية أن يتقلد أحدهم هذا المنصب المناسب جدا لخطابهم ومشروعهم الأخلاقي.. لكن لا عدالة لا تنمية ولا هم يحزنون ماداموا مشمئزين من تولي أهم حقيبة وزارية "التربية الوطنية" راضين بوزارة بدون حقيبة ..
31 - إلياس المغربي السبت 23 مارس 2013 - 00:53
إلى صاحبة التعليق رقم 14،أنا أشد على يديك بحرارة،أسطر تنم عن الظلم من أناس فقط لديهم السلطة
32 - hasna السبت 23 مارس 2013 - 01:04
bonsoir, il est temps de penser a creer des ecoles semi public pour repondre aux besoins du marche l'education telle qu'elle est reste inapte et mediocre en tant que parent je trouve que cela resoudrai beaucoup de problemes ce groupement d'interet y compris de chomage des jeunes. a mediter
33 - الوجدي السبت 23 مارس 2013 - 01:06
التعليم بخير ما دام الوافا وزيرا له.
اتق الله في أبناء المغاربة . تعلم من الحاج محمد ماهاتير و التجربة الماليزية ، ثم قيم حقيبتك .
34 - Moroccan Patriot السبت 23 مارس 2013 - 01:41
This is really a joke. Mr. Minister needs to come out of his cocoon. Our education system needs a major overhaul and I don’t think he is the man for the job. If our government really screened candidates for this minister job and this is the best of the crop, we are really in trouble. God help us all.
35 - fatima السبت 23 مارس 2013 - 02:13
كيف تتجرء القول وتاكده بالقسم بان التعليم بخير. كيف? اتينا بنمادج حية تزكي قولك هذا
فالتعليم ياسيادة الوزير مثل الطفل الرضيع الذي يريد تجاوز مرحلة الحبو بالوقوف. لكي يمشي يحتاج الئ يد قويةلتساعده وتوجهه التوجيه الصحيح وتحميه حتئ يتبت اقدامه.
فمنظومة التعليم تحتاج الي اصلاح جدري حتئ تستطيع ان تشمل كل فات المجتمع بدون ان ننسئ تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.وتحية خاصة لكل سيدة اورجل تعليمم مؤمن بقضيته.
36 - قوة الوزير السبت 23 مارس 2013 - 02:22
بعض التعليقات لا تفيد في شيء. تعجبني التعليقات التي تأتي بحلول و باقتراحات للمشاكل المطروحة على أرض الواقع. فحسب ما علمته فإن هذا الوزير سائر في محاربة الفساد في التعليم (حالة الأشباح و العمل المزدوج و كبار المفسدين و محتلي السكن المخزني كأن المخزن غائب). و هذا، بدون شك، سيعود بالنفع على وزارته عندما يبدأ في الإصلاحات. لأن من أراد فعلا أن يداوي الجرح عليه أولا أن ينظفه.
المشكل الكبير في قطاع التعليم -كباقي القطاعات- هو، في نظري، الفساد. فكل من يستطيع محاربة الفساد في هذا البلد فهو صالح. فعلا لازالت مشاكل بالجملة في القطاع كقلة الإنضباط لدى التلاميذ و قلة الوسائل التعليمية في بعض المؤسسات و الإكتضاض و هدر الوقت. أما عملية تخصيص أستاذ التعليم العمومي للتعليم العمومي فهي الخطوة الأساس نحو الإصلاح العادل و الله نسأل أن يوفق كل من يعمل لصالح الخير العام وليس لصالحه فقط.
37 - red_1 السبت 23 مارس 2013 - 03:32
هده ليست طريقة التصرف بمثابت وزير ..عقلية فاسدة في مجتمع المغربي لحد الان تشي وزير مقام بدور لخص اقوم بيه الهدرة فارغ شحج ملموسة على ارض واقع الله اجب المغرب يهوييييي يا اخوان
38 - *-INFIRMIER السبت 23 مارس 2013 - 10:15
كيف يعقل ان حاملي شهادة الباكلوريا لاييفقهون شيئا في مادة حيوية وهي الفلسفة ;لقد حدفت بشكل او اخر من المناهج الدراسية هذه الشعبة غبر موجودة في بعض الجامعات.
كيف يعقل ان الاستاذ يلح على اعداة ما درسه للطالب بالحرف الواحد ويمنعه من البحث وكان الامر يتعلق ببضاعتنا ردت الينا.
يقال ان تونس عرفت تعليما في المستوى في عهد الطاغية وهو احد العوامل التى ادت لنجاح الثورة في ذاك البلد الشقيق.
التعليم ليس بخير اما معاليكم فقد ساعدتكم الظروف للتحصيل في الغرب وانتم تعلمون ما ينقص التعليم بشكل عام ونتمنى الخير في المستقبل.
39 - أبو سارة السبت 23 مارس 2013 - 10:52
في نقط مختصرة:
1- أن تعمل الوزارة على توحيد سلم الأساتذة داخل كل قطاع .
2-معاقبة الأساتذة المخلين بواجباتهم أو ذووا السلوك المشين.
3-تحفيز الأساتذة المجدين وتشجيعهم -لم لا منح خاصة - على البذل والعطاء.
4-جعل شهر ماي ويونيو شهر تفتيش للمؤسسات التعليمية بامتياز للوقوف على المستوى الحقيقي للتلاميذ.
5-عدم السماح لأي تلميذ بالنجاح للقسم الموالي دون تمكنه من اكتساب مهارت تخول له ذلك - حاليا النجاح سواء للمجد والمتهاون-
6-إعادة العمل بالعقاب التربوي وأسطر على كلمة "التربوي"لأنه دون خوف التلميذ أو الأسرة من نتيجة تهاون وكسل التلميذ فإن النتائج ستبقى على حالها.
7-فتح المجال الكافي لتأطير التلميذ داخل نوادي تربوية فنية ورياضية من اختياره لتفريغ طاقاته وتلبية لميولاته.
8-يجب على الآباء تحمل مسؤولية مراقبة أبنائهم بكل جدية وبشكل متواصل.
9- خلق مناسبات وطنية خلال الموسم الدراسي تتوج بسهرات مدرسية لما لذلك من تكريس للمواطنة وروح للهوية المغربية.
10-إعادة الإعتبار للمدرسة المغربية ومعاقبة كل من سولت له نفسه الإساءة لها أو لمكوناتها .
هذه في نظري بعض من النقط التي من شأنها أن ترفع من مستوى مدارسنا.
40 - assocition madrasti السبت 23 مارس 2013 - 13:03
Bonsoir très chers lecteurs !

Après plus de cinq ans, MADRASTI a permis d'apporter des fournitures scolaires, des structures de jeu ainsi que des vêtements chauds à des centaines d'enfants.
Néanmoins, comme vous le savez tous, la misère subsiste au sein des petits villages en particulier et ce, même si notre association tente tant bien que mal d'y remédier. J'en appelle donc à votre générosité, en espérant très sincèrement que certains pourront apporter leur pierre à l'édifice, en faisant un don (matériel ou financier). Sachez que cette association n'a PAS de but lucratif, tous les gestes iront au profit de ces personnes nécessiteuses. (Vous pouvez me joindre en m'envoyant un message, je tâcherai de vous répondre au plus vite.)

Ils ont besoin de vous !
41 - عبداللطيف المغربي السبت 23 مارس 2013 - 13:36
لا تزايدوا على الرجل الذي جاء لاصلاح ما يمكن اصلاحه تعليمنا العمومي بخير اذا ما ابتعد عنه من الفوا الاصطياد في الماء العكر والذي يعمل السيد الوفا على تنقية الاجواء التعليمية منهم اتركوا الرجل يعمل وكفى من التخربيق
42 - إطار تربوي مخضرم السبت 23 مارس 2013 - 16:19
ينبغي أن نعرف أن أغلبية الوزراء الذين تعاقبوا على هذه الوزارة منذ الأستقلال المزعوم هم استقلاليون الذين وظفوا في ستينيات القرن الماضي حفظة القرآن الكريم للتدريس في مؤسسات التربية والتعليم العمومية دون تكوين بيداغوجي بدعوى المغربة تم وبشكل مستميت دافع نفس الحزب عن التعريب العشوائي للمناهج والمقررات دون تكوين للأطر ، أضف إلى ذلك بدعة التعليم الخصوصي والأصح هو التعليم التجاري الذي أسفر عن بروز شرخ كبير بين تعليم الفقراء وتعليم الأغنياء وما ترتب عذ ذلك ، تبذير الملايير على برامج الإصلاح المزعوم الذي بذل أن يشكل دفعة إلى الأمام تحول إلى أداة لتعميق الفشل وصار يهدد التعليم بالإفلاس إظافة إلى بروز مشاكل لا حصر لها ، فتشابكت وتعقدت قضية التعليم حتى صارت عصية عن الفهم والتشخيص والعلاج نتيجة غياب روح المواطنة والجدية وضحية صراعات على المناصب والكراسي والزعامات السياسية والنقابية ومن أجل الفوز بالصفقات وتضخيم الحسابات البنكية وقضاء الأغراض الشخصية والعائلية وتهميش أبناء الفقراء وعدم مزاحمتهم لأبناء النخبة الفاسية ، فكانت الكارثة ، تعليم لا ينفع ولا يجدي ، فأين نحن من تعليم يشكل قاطرة التنمية.
43 - Hicham السبت 23 مارس 2013 - 16:42
iwa 9arri wladek fih a si louzir
meme si je suis certain que wellah tu ne va pas jeter tes
enfants dans les établissements de l’enseignement publique
44 - الله اعطنا وجهك السبت 23 مارس 2013 - 17:38
كولشي مزيان حتانتا مزيان .الله اعمرها ضار.الله اودي حنا مادابنانتيقوك....لا اسي لوفا اتعليم في المغرب يحتضر وكنا عاقدين الاامال عليكوم وعلا هاد الحكومه لكن ماشفنا منكم غير لمصايب .هاد البلاد خرجتوعليها نتا وهاد الحكومة...
45 - المنبر الحر السبت 23 مارس 2013 - 21:00
لا حول و لا قوة الا بالله بانية من مرتبة المغرب غير في الدول العربية ما قبل الاخير اخفاء الشمس بالغربال و انا كرجل تعليم اخجل من قولها و صدق من قال سينكشف القناع يوما ما
46 - moroki السبت 23 مارس 2013 - 21:54
si vraiment taalim bikhir alors vous monsieurs le ministere et tous les grosses tetes du blad doivent nous donner l'exemple que c'est le cas. alors que nous voyons que leurs fils et filles vont vers le privé et memes vers l'etranger.
47 - prof de maths السبت 23 مارس 2013 - 22:33
l ensignement se resume en une chose:c est la relation entre enseignant et son eleve s ils s entendent bien c est que tout va bien .donc à nous de faire des efforts et de bien nous entendre avec nos eleves!c est tout et simplement tout!!
48 - معلمة / نكافة الأحد 24 مارس 2013 - 00:53
أَجي، فينْ غادي زَرْبانْ؟
باقي أتايْ أُلْقَطْبانْ...
بَسْطيلَة أكَعْب الغَزْلانْ...
أرا نْكَرْفو شي ميزانْ.
وزيرْ الميزانْ
قالْ كَلْشي مَزْيانْ
أُتَرْتيبْنا اللّي بانْ
غيرْ عْجاجْ الذَّبّانْ
أحْسَدْ شي عَدْيانْ.
أستاذْ الماروكانْ
ملائكة ماشي شَيْطانْ
وَلَوْ تذَبْحوهْ
وِياخَذْ صِفرْ
هَذاكْ غير جَبانْ
كُلْ أُبانْ.
تَعْليمْنا ما عَنْدْ المِريكانْ
الفْرَنْسيس ولا الطّالْيانْ
مَدْرَسَة للْفَقيرْ أُفيلاَّ للشَّبْعانْ.
أأأأأأأأأأأأأأأأها وْسَوَّلوهْ:
فاشْ مَنْ فيدْيو آخَر غادي تْبانْ؟
مْعَ شريهانْ
أَوْ شريخانْ؟
اعْبيداتْ الرّما،
الهَوَّاريَّاتْ
أكْناوَا
أوْ حَريم السُّلْطانْ؟
...
خَفْتْ اقْطَعْ ليكْ شَباطْ الدُّورانْ
أتْصيحْ في جامَعْ الفْنا بِصَوتْ الفَنَّانْ
"كانْ يا ما كانْ"...
أتَبْكي دْوايَرْ الزّمانْ
بْغتَكْ تْصارَحْ الشَّعب الغَلْبانْ
تْقولْ: أنا هَرْبانْ
مَنْ ذيكْ الوزاراَ
مشاريع الخسارا
هاكْ وارا
لْقيتْ وْرايا ديما أصْحابْ الجُرْنانْ
الصّباحْ، المَساء، هسبريس، لوماتانْ le matin
أها آ، ها هو، ها هو بانْ
أُعْدَفْتْ التَّقْشابْ أ النَّكانْ
أنا غَضْبانْ
كْعيتْ مَزْيان
c la fin
49 - firdaws الأحد 24 مارس 2013 - 19:53
ان التعليم الخاص بخير لكن التعليم العمومي يصارع الموت والاندثار بسبب اللا مبالاة
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال