24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | علاقة الحكومة بالجالية

علاقة الحكومة بالجالية

كاميرا: مصطفى بهلول

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - JIJI الأربعاء 27 مارس 2013 - 04:41
Les Mrocains du monde n'ont pas besoin du tapage d'accueil en été, nos attentes sont beaucoup plus importantes que ça. Les problèmes que nous rencontrons pendant notre court séjour au Maroc avec les administrations telles que la justice ,la conservation foncière,les communes, etc. L'Etat marocain ferait mieux d'allouer les budjets du ministere chargé des RME et le conseil de la communauté des marocains à l'étranger à d'autres organismes de bienfaisance par exemple. Moi pesonnellement j'ai envoyé une lettre depuis le mois de janvier 2012,à 4 ministères et le CCME au sujet d' un problème qui touche un bon nombre de Marocains aussi bien les RME que les résidents, à ce jour aucune réaction de leur part. Le Maroc régresse contrairement à ce que le gouvernement essaie de nous faire croire. A bon entendeur.
2 - albarkani الأربعاء 27 مارس 2013 - 10:03
علاقة ا لحكومة بالجالية علاقة الاورو ثم الاورو ثم الاورو صراحة نحن لسنا بحاجة للمغرب نحن عارفين حقوقنا بفضل دول الاستقبال والحمد لله والذي ينتظر من المغرب ان يفعل شئ فليرجع للمغرب . المغرب كلما وضع يده في شئ الا وخربه كما وقع لنا هنا في فرنسا في احد المساجد كنا اخوة لا فرق بين مغربي وجزائري وتونسي حتى وضعت الدولة المغربية يدها فحل الخراب وتفرق الشمل حتى وصل الامر للمحاكم .اما المجلس الجالية فلا اثر له في الواقع هو عبارة عن غطاء للمخابرات واصحابه غير مؤهلين اغلبهم اميون
3 - عبد الله الأربعاء 27 مارس 2013 - 11:41
نهار الجمعيات المغربية بالخارج تتفاهم مع بعضها وتوحد كلمتها وهذفها .سيكون الحل سهلا .بالله عليكم مع من تتحاور الدولة كل من هب ودب يؤسس جمعية ويعلن الحرب على الاخرين .الكل يدعي انه يمثل الجالية ليستفيد ماديا ومعنويا .ليعلم الجميع ان اكل فلوس الشعب عواقبه وخيمة .
4 - نسيم الأربعاء 27 مارس 2013 - 12:27
مللنــا من مثل هذه الخطـابات، آسيدي مولاي راه الناس عـاقت و فــاقت بدل علينا هاذ التخربيق وعطي لنـاس تخدم راك مفضــوح ، أسلـوبك في الكــلام يدل على أنك ممثـل لدور المنـاضل ، و في الواقع أنت ممثل من أجل مصلحتك...أنشر يا هسبريس
5 - مغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:44
الكل صار يدافع على حقوق الجالية ..........

إنما من يعطي هؤلاء القوم الحق في تمثيل الجالية ، وكيف يتم اختيار كل تلك المسميات التي ينطوي تحتها هؤلاء

وتبقى الجالية البقرة الحلوب بالنسبة للبلد الام

ولكن أجد كلام جمال واقعي وقريب الى الواقع الذي تعيشه الجالية

أحييك جمال على اعترافك بتمثيليتك لجمعيتك وليس الجالية ,...
وأضيف هنا بأن من أكبر الاسباب التي تعرقل أداء الجالية المغربية من يدعي تمثيليتها ، فهم إما يمثلون أنفسهم أو أميون لا يفقهمن شيئا في هذا العمل
المشكل عويص
وتحياتي لجمال من أمستردام الشمالية
6 - هدهد سليمان الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:52
كتبت في تعليق سابق عن(أحيدار و سياحة القبر):"إن التغيير الحقيقي المرتقب المأمول،الوشيك الوقوع، سوف لن يكون إلا على يد وبأدمغة وبتخطيط المهاجرين المغاربة".
فما على المخزن و زبانيته إلا أن يعدوا ظهورهم ليتذوقوا مرارة السياط التي أكتوينا بها ـ نحن المهاجرين ـ عبر عقود من الزمن.
وأضيف الآن :إنه لا يجب أن نستبق الأحداث، لأن التغيير المأمول و المطلوب هو تغيير جذري وعميق. يبدأ اولا بقطع الصلة كليا مع النظام المخزني جملة و تفصيلا. لأن أي تقارب معه،والمهاجر ينشد تغييرا حقيقيا، لا يكون إلا كمن يريد تهيئ طعام صحي جديد على بقايا طعام فاسد قديم، و في نفس الآنية (الطجين).
كما لا يجب أن ننسى بأن المخزن كلب شرس وغاية في المكر والدهاء، يخدم و يستعين بجهات خارجية، لا مصلحة لها في التغيير الشامل بالبلاد. فهو بتعاونه مع أعداء الأمة لن يصعب عليهم إجثاث كل الأطر و الكفآت المغربية المهاجرة، بشتى الطرق و الوسائل؛ مثلما فعل خونة العراق مع الأطر و الكفاآت العلمية داخل و خارج العراق.
لذا أعيد "لا إستباق مع الأحداث" فالتغيير قادم بدون مجاملة للمخزن.
وجملة(لا زربة على صلاح)لا محل لها في التخطيط الجيد لكل تغيير.
7 - محمد هلندة الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:48
ان معضم الجالة المغربية المقيمة في الخارج من الجيل الاولة لايفقهون, الجيل ضال الهوية وله تشبت بالوطن الى نه يريد ان يقارين المغرب بدولة التي ازداد او تربافيها فحكمه دائما على ارض الام والاب ورغماهاد فانه متشبت بحب هاد الوطن اما الجانب المغربي من الجالية فالعين بصيرة واليد قصيرة ان الجلية التي حققت وفرضت وجودها داخل الاوصاط السياية والرئي العام هي الجالية التركية وهاد ان الجالية التركية قومين ومتقفين مما ينقصنا نحنو المغاربة الدولة التي فردفيها المغاربة وجودهما هي بالجيكة الان الجل الاول الدي دخل هاته البلاد في الستنيات كان معضمهم من البلاد الكبرة كدار البيضاء وفاس والرباط فهاؤولاء ندمج مع المجتمع بسهولة لم يجدون اي صعوبة بحيت الغة تعلمها في المدرس في بلادهم فهاد ما زين العلاقة بين البلدين لاكن لو كانة الجمعيات في هلندة او المنية كلها موحدة لافردنا وجودنا فى المجال السياسى وحتى الاقتصادي داخل الوطن مادام كل جمعية او كل موسسة تزن على وترها فلمن ستسمع الجهات المسؤولة على الجالية والتقة قد فقدتها الجالية في من كانوا يمتلون انفسهم باسم الجالية في السبعنيات وحت التسعنية
8 - mosta الأربعاء 27 مارس 2013 - 21:45
hola os derijo a tods soy mentirosos
9 - مغربي الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:37
نحن مغاربة فرنسا في حاجة ماسة لإعادت وطلب تعديل القانون نحونا في هذا البلد المضيف كما فعلت الحكومات الجزائرية وتونوسية... فبنسبة للمغربي عليه أن يمكت ما بين 3 سنوات إلى 5 سنوات حتى يحصل على الأوراق الدائمة عكس التونوسي أو الجزائري سنة واحدة أو غيرهم من البلذان التي عندها غيرة على أولدها هذه فقط نقطة من بين النقط لمطروحة نطلب السيد بنكيران بدفع وزيره معزوز بنظر في هذه القضية
10 - etranger_Face الخميس 28 مارس 2013 - 00:35
c est tout a fait raison ce que jamal a dit et je dit au nom de toutes les etranges comme moi aussi de l allemagne. il faux bien s organiser parce que nous somme une grande force que le maroc doit reconnaitre. alors au lieu de laisser le gouvernement profiter de notre force pour rien et on a (alhamdolah) des competents qui vont troubler et bien faire organiser le maroc .avec une autre langue. an alle leute die sich interessieren für die demokratie der ausländer in marokko. wir sind verdammt benachteiligt wir müssen uns einigen um nur unsere würde der Heimat und der Annerkennung zu erkämpfen. (wa ina allaho m3a aljama3a)
11 - غيور عن بلده الخميس 28 مارس 2013 - 10:52
من بداية شهر خمسة وستة وسبعة وتمانيه في اقرب وقت . وتبداء خطابات الجاليه تم الجاليه.مع العلم ان هدا الجاليه اصبحت عندها قدراة عاليه وكفاءة متميزة على المغرب ان يستفييد من هده الكفاءات العاليه . احنا عندنا العمل في المغرب يفوق خمسة وعشريين لاكن لااسف لم نعرفو كيف ?
اما عن الجمعيات في هولندا .رؤساء الجمعيات عندهم اكتر اربعيين عاما وهو رئئس .واكترهم في المساجد. والديين يمتلوون الجاليه اكترهم غير موؤهليين.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال