‫تعليقات الزوار

51
  • simojohnson
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 02:12

    vraiment je suis très confiant a cette nouvelle gouvernement et a ces efforts pour la réforme de tous les secteur et la preuve ces images et ces gréves contre la gouvernement qui as juste 1 ans dans son parcours gouvernante et voir les autres parties qui ont gouverner pour des dizaines d’année sans résultats et le but c'est claire et une raison politique pour perturbé le travaille du nouvel gouvernement qui est voté par la majorité des marocains vive le roi et le maroc et la nouvel gouvernement

  • imedia
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 02:27

    اقتطاعات بالجملة في أجور رجال التعليم سواء المضربون او غير المضربون,حكومة حكارة غير على دراوش,علاش ماتنازلتوش على شوية من ديك الخلصة ديالكم لدراوش؟ما تقدروش حيت راها لفلوس هاديك donc arrête cette langue de bois nous sommes pas des idiots

  • mohajir
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 03:44

    تفرشتو مزيان أالعدالة والتنمية بحالكم بحال اسلافكم لا إصلاح ولاهم يحزنون رأسمالكم غي هضرة

  • Aba
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 06:17

    Well, time for a future conference ;(
    Stop blaming and start changing. You can't spend your way out and you can't tax your way out either. Time to accept reality and start working hard. No way out except helping to create more small companies instead of signing deals with Huge companies such as Microzzeft ou zid ou zid. So be all man and start making difficult choices without wining or complaining. You cannot complain your way out. I am really surprised that it took this long for the crisis to reach you. You have not seen the worst of it yet. Better start investing in some large infrastructure projects that will use and create more local talent and labor … Time for examining the past, the present but must look forward the future instead of getting stuck in the past(Burk, Gardner, weisboard, …)

  • مجدوب
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 09:12

    إسقاط الحكومة !؟

    هل من صوت علي الحكومة شعب أخر ؟
    الشرعية واضحة وقانونية للحكومة ومنتخبة ديمقراطيا وبقوة القانون و في إنتخابات لم يضعن فيها أحد , عندما كان شعب يصوت أين كنتم؟

    تعلموا أن تحترموا قانون أولا و أن يكون كلمتكم يوم إنتخابات ,واليوم i, درس في قيمة صوتك.

  • ahmed
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 09:22

    مسيرة المهزلة والبهدلة مسيرة الكهول والشيوخ "لقد هرمنا" تفرشتو مزيان "الإتحاد الإشتراكي" أغرقتم البلاد والعباد بالقروض وفي الفساد المالي والإداري وقتلتم الشعب وفقرتموه ثم تمشون في جنازته في مسيرة العار والشوهة بعد مسيرة البيضاء!! هل هي مسيرة نقابية أم سياسية؟ ما معنى لمسيرة يتزعمها أكبر المفسدين من وزراء سابقين من "الإتحاديين" الذين حكموا البلاد أزيد من 14 سنة؟؟ أما حكومة بن كيران فلم يمر عليها سوى سنة ونصف !!فكيف يمكن أن تصلح ما أفسده الرفاق في 14سنة؟! تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى !!مسيرة المفسدين ضد المصلحين!فما هو بديلكم؟ هل هوأن يعود الإتحاديون إلى الحكم ؟ والمالكي إلى وزارة التعليم أووزارة الفلاحة لإستهلاك ميزانيتها في أكل الشُوكُولاَتَة !!ولفتح بابين لمقرالوزارة الأول يدخل منه والآ خر خلفي يتسلل منه مثل الأرنب!؟ هيها ت ثم هيهات الشعب "فاق وعاق ….

  • Kettou
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 10:34

    ثقتنا منعدمة فيكم وفي حكومتكم.المغاربة لا ينتظرون من الدباب صناعة العسل .فاقد الشئ لا يعطيه.انكم تغالطون الشعب حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي.

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 10:52

    الانتخابات المحلية القادمة هي التي ستحدد مصير حكومة بنكيران ومصير هؤلاء المحتجون.
    انذاك سنعرف الى اين تميل الكفة.
    كفاكم احتجاجا, كفاكم عرقلة, كفاكم نفاقا ايها المنافقون.
    ك.د.ش نقابة قامت بحماية مقربيها ورمت بمناضليها في سلة السجون وفقدوا الاف مناضليها شغلهم اواخر الثمانينات واوائل التسعينات.
    يا مغاربة هؤلاء وظفوا ابناءهم في ارقى مؤسسات الدارالبيضاء والرباط ونحن اتباعهم الخرفان حكموا علينا بالهجرة عندما طبقوا علينا المقولة الشهيرة: -العدو امامكم والبحر من ورائكم –

  • youness
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 11:11

    بغاو يطيحو هاد الحكومة حيت ماشفارينش وبداو تايحسو براسهوم تزمطو
    مع الحكومة لكي تكمل مسيرتها

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 11:32

    Les citoyens honnêtes et fidèles au gouvernement doivent se préparer pour réagir et montrer aux magouilleurs qu'ils n'ont pas de place dans société marocaine. Il faut absolument leur prouver sur le terrain que les fidèles ne se comptent pas en milliers mais en millions. Nous attendons juste le feux vert du P.J.D, PPS, MP et l'Istiglal.

  • يوسف
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 11:42

    هنا في بريطانيا، يُقتَطع من أجور المضربين

  • B.OZT
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 11:54

    Oui pour une manifestation où les ex ministres ne sont PAS présents comme lachgar et elmalki qui n'étaient jamais SÉRIEUX lorsqu'ils étaient ministres, tout le monde les connait . On n'oubliera jamais "CHABAB OUL MOUSTAKBAL et ENNAJAT" c'est ça les vrais causes du chômage au Maroc. Ce sont les slogans qu'il ne faut pas négliger!!!.

  • سعيد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 11:55

    السلام عليكم انا بتغي حاجة وحدة نفهمه في اي وقت كان لشكر اوصحابوا كيطلبوا بحقوق المواطن غادي نشوفوا دبا سي بن كيران غادي اقدم الاستقالة او هديك ساعة غادي اشوف الشعب اش غادي اصير في هدا البلاد لم ارى في حيايت ان اي حكومة يمكنها ان تغير اي شئ في سنة واحدة والايام سترينا مالدي سيجري

  • مغربي غيور
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:20

    الطابع السياسي اصبح واضح للجميع في ظل هذه الخرجات الواشية،و بالنسبة لي هذه احسن حكومة يعرفها المغرب لانها وصلت بطريقة100/100ديمقراطية،و الى من يطبل ويزمرماذا فعلتم انتم يا من اوصلتم البلاد للسكتة القلبية

  • abdo
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:36

    – كل إنسان عاقل يعلم اليوم أن ما يعيشه المغرب هو حصيلة سنوات طويلة من السرقة والضحك على المواطنين.
    – الكل يعلم أن الذين يبكون اليوم على الوطن والأصلاح هم منافقون لأنهم ساهموا في ما تعيشه البلاد بدرجة ما.
    – الكل يعلم بأن ما تراكم من فساد وإجرام هو حصيلة سنوات بل عقود
    – الكل يعلم أن العالم كله يعيش أزمة خانقة، وحتى الدول الكبرى
    – هل نريد من أناس أن يحلوا أزمات ومشاكل من هذا الحجم في أيام أو سنوات؟ وهم لايد لهم فيها؟
    – هل نصدق هؤلا الذين خربوا البلاد، واليوم يحتجون في كل مكان ويسيطرون على كل المنابر؟ أم هما باعو القرد أو كايضحكوا على للي شراه؟؟
    – باراكا من النفاق أو خليو هذه البلاد اتزيد الكدام. كلتوا أو سرقتوا أوما حاسبكم حد… إيوا باراكا فهمو روسكم ؟؟ ولا بغيتو ديروا بحال مصر ؟؟
    – الله يهديكم او الله يردكم للصواب.

  • محبة الحق
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:40

    لم يكن في علمي أن الحكومة لديها عصا موسى لكي تصلح كل ما أفسدته حكومة المفسدين خلال عقود من الزمن في ظرف سنة و نصف. هذا كله ضد الإسلام. و الحكومة تم اختيارها من طرف الشعب و ليس لشكر و من معه من حثالة القوم، لذا فليس لهم الحق في أن يطالبوا بإسقاطها أو ما شابه ذلك نحن أملنا في الله ثم في حكومة المسلمين الحق الذين يخافون الله و ليس في المفسدين و المخربين و أصحاب المصالح الخاصة. الله ينصر هذه الحكومة على الليبراليين و الراديكاليين عديمي الأخلاق و المبادئ.

  • مروان
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:26

    ان هذه الحكومة وجدت نفسها امام شعب ضعيف طماع كذبوا عتيه باسم الدين واستغلوا الظروف وجميع وزراء العدالية لا يفقهون شيئا في تسيير الشان العام فما عليهم ان يلجؤوا الى جامع الفنا لالقاء الحلقة
    وما يكذبوش علينا باسم الدين ما دخلوا للحكوة وهم دخلاء عليها الى جانب الاستقلال والحركة اكبر الاحزاب الخائنة في المغرب و مع من شفتك شبهتك

  • Victoire
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:34

    Ah les Marocains cherchons les ministres arnaqueurs pour diriger notre pays quand les fesses occupons des places dans le gouvernement jamais personne n'as pensé à manifester et la waaah y en pleins vraiment c'est triste. ces Marocains-la cherchons la fin de notre paix et notre pays honnêtement il faut arrêter et travailler notre pays

  • Khalil
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:39

    خاصنا نحمدو الله ملي العدالة و التنمية هوما اللي شدو البلاد في هذه الظروف الداخلية و الخارجية التي تحيط ببلدنا العزيز.
    آش كانو غادين إديرو المنافقين و المورثين للمناصب في نظركم؟و المنتخب الوطني خير مثال.وا حلو عينيكم و فكرو شوية,و شوفو أشنو واقع في جميع الدول اللي دايرة بينا,في نظاركم هادوك اللي كيلومو الحكومة باغين المصلحة ديالك أولا ديالي ؟نبشو في التاريخ ديالهم و حكمو.
    للأسف قاطعت الإنتخابات الأخيرة, و لكن غادي نصوت للعدالة و التنمية في ما هو قادم إنشاء الله

  • zriro
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:52

    كلما كترت الانتقادات خصوصا من طرف لشكر و شباط وشاكلتهم كلما كانت الحكومة في المسار الصحيح

  • Moroccan
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:53

    ALL those who participated in that demonstration are but jerks. why don't they support the poor when they go down to the streets to demand ans ask for their rights. every jerk says that the government don't do its job that those people should be led to justice. they should be judged simply because they are poor and don't .
    . dance and sing when they are asked to.

  • عايق
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:21

    هي في الحقيقة ما كاين لا حكومة ولا حتى شي حاجة منذ الاستقلال لان هنا في المغرب كاين واحد الديكتاتور و عصابته المعروفة هم الذين خرجوا على الامة .

  • أحلاهما مرٌ
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:35

    من حسن حظكم أنه ليس لدينا بديلا عنكم، المعارضة أفلست قبلكم و لم نعد نثق فيها ، و أنتم على طريقها ثابتون. فراغ الساحة السياسية هو ركيزتكم و دعامتكم الأساسية فأحرصوا عليها و أطعنوا في مصداقية الجميع و سفهوا الحلفاء قبل الخصوم. يلا بغيتوا تبقاو ف الكراسي أما السلطة بزاف عليكم.

  • نورالدين ابوالقاسم
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:41

    حكومة مسيلمة لا تستحي من الكذب رغم أن أغلب ما تسميه إصلاحات ليست سوي " بريكولات " تافهة لا ترقى لتطلعات المجتمع ، محاربة الفساد أولوية الأولويات قلتم عنها " عفا الله عما سلف " مخالفين القانون الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة وضاربين عرض الحائط بتعاليم الاسلام التي تقول بنص صريح لا مجال للاجتهاد فيه " والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما " . ومن جهة أخرى كنتم تطالبون بالتوظيف المباشر وتلحون عليه وانتم في المعارضة وكثير من البجيديين توظفوا توظيفا مباشرا بدعم منكم وكنتم تحرضونهم على التظاهر والاحتجاج لطلب الشغل ، ولا زال الكل يذكر كيف أقمتم الدنيا ولم تقعدوها حينما تنكر عباس الفاسي للأفواجالتي تعاقد ادريس جطوا معها للتوظيف لكن بعد وصولكم أصبح كل ما كان حراما حلالا وكل ما كان حلالا حراما هل هذه هي السياسة ام الذعارة والحقارة . لقد كذبتم على الشعب واستغليمتوه باسم الدين أسوا استغلال . كل من سبقوكم كذبوا على الشعب لكن باسم الاشتراكية والشيوعية و… أي بمبادئ وضعية لكن أنتم كذبتم باسم الدين دون حياء والله المستعان على ما تصفون .

  • ام عمر
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:44

    الناس للي بغاو ( الديمقراطية) يجب ان يلتزموا بقوانينها و يلتزموا الصمت و الأدب و يتكلموا بصناديق الاقتراع و الانتخاب اما هاد الجعجعة الفارغة لا تغني و لا تسمن من جوع فالغربال لم و لن يغطي نور الشمس يوما …لقد انكشفت عورات الحكومات السابقة حتى ابسط مواطن ممن لم يكن له دراية بشؤون السياسة اصبح يعرف ذلك …وفروا مسيراتكم فلم و لن تكون هناك مسيرة تجمع كلمة الشعب الا المسيرة الخضراء ….لاننا ببساطة شعب معقول رغم اقلياتنا المنافقة و الحمد لله

  • عرب
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:47

    النقابات التي أطرت المسيرة اعتادت قياداتها على تسلم الدعم مادي مباشر من الحكومات السابقة دون دفاتر التحملات و دعم آخر من قبيل أداء أجور المضربين . لا وجود لهذا في العالم كله

  • momo
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 15:05

    la crise la crise economique si ont parlent comme sa on va pas avancer
    va dans le rouge si on parle comme sa

  • mohamed
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 15:28

    السي الخلفي اشمن زيادة في المنح الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه ) واش نتا تحب لولدك اقرى فالمعانات والله ثم والله ديك المنحة ما كافية ونزل اخويا للمناطق الفقيرة جدا ولكراء فيها شحال غالي والمعيشة والكتب باش وكيفاش بغيتو الطالب اقرا ويكون عندو مستوى مجهد والله الى راكم غير تاضحكو علينا ونتا تاتقولي درنا الاصلاحات وسمح ليا اخويا نتا ماشفتي والو اش تانعيشو وفين تانعيشو حنا كطلبة كيما تايقول المثل (ما تايحس بالمزود غير اللي مضروب به) اما الشارع المغربي راه بحال البركان ما تايخرج لبرا وتاينفاجر حتى تايضيق عليه الحال من الداخل و الى خرج اجي شكون اللي اقد ابردو ليك. اصلا نتا نيت ما زال ماهداك الله تصلح داك الاعلام بمسلسلات الفاسدة والرسوم المتحركة اللي مكاتعلم لولادنا غير الاجرام والانحراف وكاتلهيهم على قرايتهم عوض انوض التلميد احفظ واراجع كتوبو خلينا نخدروه بالرسوم اما الرجال والعيالات حدث ولا حرج حيتاش المسلسلات دايرين فيهم خبلة. قاليك الاصلاحات (يقولون ما لا يفعلون ) اتقاو الله (يخادعون الله ورسوله وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون )و السلام .

  • gastro
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 15:30

    que du theatre pure…vous pouvez rien faire et vpous verez que des voleurs la meme chose sois le foot la politique…nous n avons qu attendre annee 4025

  • zar
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 16:31

    ثلاثاء 10 فبراير 2009 – 16:11
    قررت حكومة عباس الفاسي تعميم الاقتطاع بالنسبة للمضربين عن العمل في جميع القطاعات العمومية والجماعات المحلية، حسبما أعلنه أمس الإثنين محمد عبو الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة. …….الاقتطاعات كان ايضا في الحكومات السابقة لكن النقابات لم تحرك ساكنا انذاك

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 16:37

    يقول الله تعالى…اذ قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم هموا المفسدون و لكن لايشعرون.لقد تربعة الاتحاد الاشتراكي 14سنة على الحكم و كان الكل مهيمن عليها لكن نهبوا خيرات البلاد و قسموها في ما بينهم هم من كان سبب في ترخيص لعدد من الجمعيات التي تمس بقيمنا و اخلاقنا فقد اباحوا كل شئ في عهدهم و كان خصمهم الاول هو الاسلام لانهم حزب شيوعي ملحد والله,لا يحاسب عند الله كل واحد اعطاهم صوته لان الصوت امانة.اما حميد شباط فاقول له كما قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام ان لم تستحي ففعل ما شات فاذ كان حزب الاستقلال اخر من كان يحكم المغرب واياديه تلوتة و فضائح وزرائه نكشفت فلو كان حميد شباط صادق في كلامه كان عليه ان يبداء باصلاح حزبه و يتخلص من افسدوا هذا الحزب و سرقوا اموال الشعب,لكن فاقد الشئ لا يعطيه,فنهاية احزاب الاستقلال,الاتحاد الاشتراكي و الاحرار ستكون على ايادي رؤسائهم,لانه يقول المثل الرجل المناسب في المكان المناسب لكنهم خالفوا هذه القاعدة.والله ولي التوفيق السلام

  • pjdiste
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 17:05

    باركا من اللغة الخشبية المقولبة و النمطية التي تتعالى على الأفهام, في زمن المصالح أصبح الصحفي وزير و أصبح الوزير يتكلم في الجيوسياسية و الجيواستراتيجية و الماكرواقتصادية ووو الشعب يريد لغة بسيطة مفيدة تتبعها افعال واضحة ملموسة حتى لا تشمتوا الفاسدين في أصحاب الدين و المتدينين أمثال لشكر و المالكي و غيرهم الذين يدعون الوطنية و الشفافية.
    قلتم سابقا أن الأزبال لا تحتاج الى تقنيات لجمعها و معالجتها فلم لا تفسخ الحكومة عقود التدبير المفوض و تمنح الفرص للشركات المغربية وفق دفتر تحملات صارم و بذالك ستخلق العديد من الشركات المحلية مع تشغيل الأف من العاطلين..لماذا لا تخفضوا اجور الوزراء و البرلمانين و المدراء و كبار المسؤولين كما فعلت فرنسا؟ لماذا لا تخفضوا سيارات الدولة الى العدد الضروري فقط مع تشديد العمل بها وفق قوانين خاصة؟ بدل رؤيتها تقل اعائلات أيام السبت و الأحد؟
    اين وصل ملف مقالع الرمال و الأحجار؟ اين وصل ملف لكريمات ؟
    نريد أخبارا الشعب ليس بغبي بل يفهم كل شيء

  • محمود اليم
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 17:12

    لي ف كرشو العجينة كينبح والقافلة تسير بالرغم من انف هادوك لي كانو ف الحكومات السابقة او مادارو والو قول ليهم فاتكم القطار ارباعت المشوشون كون فيكم الخير كون بان لنا اصوطنا عليكم مرات عديدة ولاكن احنا غ نعطيوا الفورصة للحكومة حتى اخر نفس عاد نحاسبوها هد هيا الديموقراطية لي ربما تعلمناها منكم …..اولا لا …..

  • العباسي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 18:15

    عم الفساد في هذه البلاد.حتى أصبح مصدر الرزق عند العباد.
    العمال في المغرب غير ممثلين بأي نقابة.هناك عدة نقابات متناحرة ومتناقضتين.مثلهم مثل ممثلين الشعب قي البرلمان.
    أتمنى من العمال عامة أن يتظاهروا بدون نقابات.لأن هناك مطلب أساسي وهو مدونة الشغل .نريد الإسراع بهذا القانون وألزام تطبيقه بجميع المؤسسات واجترامه من طرف المقاولات.وهنا دور المجتمع المدني لتأطير الشغيلة وحماية حقوقها.فلا تنتظروا خيرا من هاته النقابات.شخصيا كنت ضحية هذا القوم.المشكل ليس بالإدارة العمومية هناك قانون تتم مراجعته من حين لآخر.المشكل أصحاب الشركات الكبرى والمقاولات ومؤسسات التعليم الحر والجماعات المحلية .هذه المظاهرات ليست وليدت اليوم . ولكن مطالبهم ليست لصالح العمال بل لأ عضاء النقابة.

  • جلال
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:03

    لماذا تكذب يا مصطفى ،انكم ستحاسبون امام قاضي القضاة اليوم الذي تكمل لكم الرشوة وتبذير اموال المكسوبة بغير حق ،لقد تكلمتم عن الاموال التي دفعتم من أجل صحة المواطن ، إن هذه الأموال تحسب بالقلم لكن توزع بينكم ، لقد زرنا مستشفياتكم آه ثم آه على مستشفيات ،لا يتوفر لا عن أطباء ولا أدوية ( الطبيب ياتي بضعة ساعات فقط ) والأدوية إلا لمن أدهن السير، أدخل يا داعي المغرب بدولة الحق والقانون مستشفيات الدول الاروبية التي هي على حق ديموقراطي !!!وأنتم تصروا تكذبوا على الشعب ،الذي يظن إشهاراتكم على التلفزة وغير ذلك سيصل ، إلى متى !! الله ياخذ فيكم الحق ياللي ذليتوا بكرامة وشعب المغرب

  • ملاحض
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:13

    سيرو وزييدو وغيروا وعلى بركة الله ما نطمح إليه هو أن يصير المغاربة كلهم سواسية أمام القانون وكلشي يتناقش وكاشي يتحاسب هادوك اللي خارجين في المسيرة هما الشفارة اللي تآمروا على البلاد و غرقوها في الدين والآن تيتباكاو على حقوق المستضعفين

  • hadif
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:21

    منذ مدة و أنا أتتبع تعليقات القراء على مختلف المقالات السياسية، خاصة عندما يتعلق الامر بالحكومة أو حزب العدالة و التنمية، و أعداد التأشيرات ب "مقبول" أو " مرفوض". يبدو أن "خوانجية المغرب" مثل " خوانجية مصر و تونس" ليس لهم متسع من الفكر و الروح الديموقراطيين لتقبل الآخر كفكر و ممارسة و اتفاق و اختلاف.
    يبدو أن الثنائية "حلال-حرام" هي المرجع لديهم حتى في السياسة و الاجتماع، و من أين لهم بمعين هم أصلاً مفتقدوه.
    كان الله في عون المغرب و المغاربة و تحية لكاتب مقالة "كذبة أبريل" فليس للمقالة من الكذبة إلا الخبر أما الوصف و الرصد و التحليل للوضعية فقد وفى، فلا سقط قلمك.

  • cool
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:18

    Il s'agit d'un par choc makhzenien et non d'un gouvernement vraiment responsable de ses actes, il ne s'agit pas non plus d'un gouvernement vraiment islamique, mais islamique pro-makhzenien, la majorité de ses positions étaient contre le peuple et surtout contre la jeunesse en chomage , ce gouvernement est pour un islam des riches , loin de l'islam que notre prophète a établi et que Omar ibn Al khattab a appliqué, et aussi Omar Ibn Abdellaziz. Le peuple est entrain de distinguer l'islam qui correspond aux principes purs de l'islam

  • OuMehdi
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:43

    Il est très normal que les enseignants grévistes ne soient pas payés s'ils font grève. Je suis enseignante à l 'école publique suisse , et je peux vous garantir que, en cas de grève, l'Etat déduit de nos salaires les jours non travaillés et nous devons les annoncer bien à l'avance pour que les élèves soient pris en charge. Le gouvernement à une grande volonté de faire bouger les choses, mais il se fait attaquer par les politiciens qui n'ont envie que d'une chose : le voir échouer et jeter l'éponge. Merci Hespress, c'est la 1ère fois que j'écris un commentaire.

  • متتبع
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:35

    تحرك سياسي بلبوس نقابي ،وقيل عمالي، خلفياته واضحة ،وأهدافه بلقاء ناصعة : رغبة في اعتلاء كراسي السلطة لإعادة تشغيل محركاتها ،للمرامي الشخصية علي متون الحزبية الضيقة وشوفينية المنتفعين علي حساب العمال وباقي المستضعفين ،الذين ردوا على هذا التحرك بابتعادهم عنه ،متفرجين على على شيوخ الدكاكين النقابية والحزبية ،المرتبطة بخيوط الكراكيز المتحكم فيها عن بعد . فلا استبدلوا المغاربة فبوعيهم المتنامي كنزسكم إلى غير رجعة .

  • أبونوال
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 23:59

    جميع المسيرات التى يتقدمها مفسدون ، مسيرات فاشلة ،

    وإذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم …!

  • عفوا أيها الرفاق ..........
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:03

    بسم الله الرحمن الرحيم , دعوا الحكومة تعمل و تبني ما خربتموه , يا دعاة الديموقراطية المزيفة- الديموحرامية- مادا فعلتم أيها الرفاقجية ؟ عفوا يا صاحب التعليق 37 -تسمي أسيادك – بالخوانجية و التخونيج , من أين أتيت بهده الألفاظ أيها المعتوه؟ إن هؤلاء الدين تنعتهم بهكدا نعوت هم من حافظوا على استقرار البلاد و توعية العباد , و فضح المنافقين الدين أتوا على خيرات البلاد أما الثنائية التي تتحدث عنها-حلال/حرام- فبعيدة كل البعد عن فكرك الأعور الأصم الدي لا يعرف إلا طريقا واحدا دلك الدي رسمه لكم أجدادكم الشيوعيون, فإياك ثم إياك أن تفارقه لأنك إن فارقته فستعرف معنى الحرية الحقيقي و هدا سيصدمك لا محالة .عفا الله عنا و عنك. -أعتدر للقراء الكرام عن حرف الدال المعجمة-

  • abdo
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:41

    في الحقيقة حتى شي حكومة كيف ما كان لونها متسكد امورنا عامة …

  • شعخه
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:47

    اول ااقتطاع في مدرسي التعليم فقط كان من الاتحاد الاشتراكي ايام المالكي وصديقه ولعلو
    اما الحكومة الحالية متل سابقتها والتي ستاتي مستقبلا لان حكومة الظل هي
    التي تقرر والدليل هو
    نفس المنهج
    نفس التهكم
    نفس الوعود
    تفعيل الدستور المسؤولية بالمحاسبة عفى الله عما سلف
    المواطنة مقرونة بادء الضريبة الكل بدون استتناء
    اقتسام خيرات البلاد قبل الازمة وبعدها ان كانت
    المغرب غني بخيراته
    الفوارق بين الموضفين
    زمن اغتنى فيه المتملص من الضرائب
    حسبي الله ونعم الوكيل حقي عند الله

  • كريم
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 00:50

    بن كيران شخصية سياسية نادرة اجتمعت فيه كل القيم والشيم الحميدة لا مجال للمقارنة بينه وبين هؤلاء الخونة امثال لشكر والمالكي وفدش وكدش و20 فبراير واليسار الفاسد نحن نحب اله والوطن والملك وبن كيران و كل رجال pjd حقيقة هم رجال الغد

  • ابوصالخ
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 01:02

    .
    حزب العدالة والتنمية كيان سياسي بمرجعية وصولية مكيافيلية، رفع جملة من الشعارات خلال حملته الانتخابية بشكل ماكر لاستمالة الناخبين البسطاء للتصويت عليه ، وبعد توليه تسيير الشأن العام "ظهر العجب" من وزارئه الذين تنكروا لكل شعاراتهم وشرعوا في تطبيق تدابير واجراءات متناقضة ومتعارضة مع أقوالهم السابقة، فكانت اولى القرارات التي اتخذتها حكومة بنكيران هي رفع اسعار المحروقات على طريق الغاء صندوق المقاصة الذي يدعم اسعار المواد الغذائية ،كما تحول رفع نسبة النمو الى عجز ،وتوسيع هامش الحريات الى انتهاكات يومية للحقوق والحريات " والتي من تجلياتها التضييق على حرية التعبير والرأي و القمع الشرس والمفرط للتظاهرات السلمية والتضييق على الحق النقابي من خلال تهديد الموظفين المضربين بالاقتطاع والرغبة الملحة لحكومة بنكيران في اقرار قانون تنظيمي يكبل حق الإضراب ولهذا فان التغيير والإصلاح لايكون بالشعارات الانتهازية الجوفاء بل يستوجب ارادة سياسية وصدقا نضاليا بعيدا عن المكيافيلية والانتهازية التي يتهجها هذا الحزب ونقابته.

  • abidou
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 02:44

    depuis que BENKIRANE ASSUME LA RESPONSABITé comme chef du gouvernement a commis des erreurs :
    1- il est trés front avec le peuple et les les politiciens marocains (cdt+fdt+PAM+leurs aliers) sont des menteurs et des voleurs du peuple
    2_il fait autant d'effort d'efforts plus que ces capacités

    en résumé, allez ailleurs et laisser BENKIRAN finir sa mission

  • zar
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 14:58

    الوجوه الظاهرة في هذه المسيرة وجوه الفساد ولا يمكن ان تحارب الفساد

  • zakaria
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:04

    أنظروا أيها المغاربة من يتقدم المسيرة وجوه ألفتموها و لم تغني عنكم من شيء الم يحكمونا لسنين مادا فعلوا اتقوا الله في أنفسكم اعطوا الناس فرصتهم كاملة و من تم المحاسبة البناءة و العادلة

  • abdel
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 16:24

    تجربثي في الحياة جعلتني لا اثق في اي مغربي

  • Nabil Allmagne
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:36

    هؤلاء هم شرذمة الفساد.اليس هم من حكموا المغرب لعقود من الزمن اهلكوا البلاد وافقروا العباد.ذالك امسهم الاسود اللذي يعلمه القاصي قبل الداني٠لقد ذكروني بالقول يقتلون القتيل ويذهبون في جنازته وهذا ليس غريبا على هؤلاء فامين حزب الاستقلال غدر برفيق دربه الذي كان له الفضل ليدخل هذا السياسيوجي لعالم السياسة ٠٠ومن عجائب الدنيا اصبحنا نرى اقصى اليمين و اقصى الشمال في صف واحد.همهم الواحد هو تشويه صورة هذه الحكومة و تققديم انفسهم كحامين الحمى و الدين٠متى كان الذئب حملا

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل