‫تعليقات الزوار

76
  • الأمير الأحمر يتجاوز الأحمر
    الأحد 21 أبريل 2013 - 03:13

    في مقالته الأخيرة تحت عنوان «المغرب الآخر» التي نُشرت في العدد الأخير من المجلة الفرنسية Pouvoirs ، عبّر مولاي هشام عن موقف عدائي تجاه مغربية الصحراء، موقف يؤلم كثيرا أكثر من 30 مليون مغربي توافقوا على مختلف التضحيات من أجل حماية الوحدة الترابية للمملكة.

    مولاي هشام يعتبر الملكية المغربية شيطانا وقّعت معه الأمة ميثاقا لاستعادة الصحراء، وهذا كلامه بالحرف:
    «وبالعودة إلى التاريخ، يبدو لي أن أول خيوط المشكلة بدأ في التشابك في السنوات الخمس الأولى من عقد السبعينيات، امتدادا للعمليتين الانقلابيتين اللتين نجا منهما الحسن الثاني، قبل أن «ينزع فتيل» الحياة السياسية المغربية ويخمد نارها بفضل ميثاق فاوستي (faustien) الذي يخص الصحراء الغربية. فبمقابل حصول الأمة على أقاليمها الجنوبية، باعت روحها لملكية تروج عنها على سبيل التمويه صورة نظام خالد شاب لا يطاله الهرم والشيخوخة».

    «ميثاق فاوستيpacte faustien» عبارة جاءت في مسرحية للكاتب الألماني Goethe . في هذه المسرحية يحدّثنا غوت كيف أن رجل علم وبحث واسمه «فوست» باع روحه إلى الشيطان بمقابل التمتع بملذات الحياة.

    أنشر أخي الناشر لإيضاح الحقائق

  • samir
    الأحد 21 أبريل 2013 - 03:22

    كفانا من الركوع والسجود لأمريكا ,السؤال لماذا لم يقوم محمد6بزيارة لأقاليمنا الصحراوية الجنوبية ,والتوزيع الأراضي بالمجان على المغاربة الداخل ,والتشجيع الهجرة نحو الجنوب المملكة ,وشعارنا واحد,,.

  • danger man
    الأحد 21 أبريل 2013 - 03:36

    السلام عليكم و رحمة الله.

    القضية فيها البترول و الألماس و الذهب لي فالصحراء زيادة على الموقع الإستراتيجي. مكين لا حقوق انسان لاتا بطة.

    داكشي علاش الناس خايفة لايهربو ليها بالكنز, اتسحاب ليكوم واش بوليزاريو و لا حتى الجزائر غادي اطفروه ماغدي ياكلو إلا الشوك ألمعلم ديك ساعات غادي اوليو اشريو السكر ب20 درهم وراك لفراجا ديك ساعات. أتذكر تعليقا على هسبريس نال إعجاب كل القراء و تحدث كاتبه عن الطفولة و عن صاحب الكرة و كيف يريد أن يشرك معه من يريد من الأولاد و كيف يحق له أن يذهب بكرته الى منزله. أكمل تعليق الأخ الفاضل : صاحب الكرة عندما يكبر و هو أناني يصبح وحيدا و عندما يحتاج الى المساعدة لا يجد من يساعده و لذلك يلجأ الى تغيير نفسه و علاقته مع أصدقائه و يعرف قدرهم و يتصالح معهم و مع تاريخه و اركز هنا على التاريخ.

    ماشي مشكل ايلا كلينا لعصا او مزيان وايني خاصنا نوضو صحاح حيت خلاها واحد الأمريكي : It aint about how hard you can hit, It's about how hard you can get hit and keep moving forward.

    الله اجيب لي افهمنا او مايعطينا والو.

  • اميراحمرخائن؟
    الأحد 21 أبريل 2013 - 04:21

    اعتقد ان الامير الاحمر هشام سيفقد شيئا فشيئا مغربيته بهذا الكلام الغير معقول لماذا ينسلخ عن جلدته؟ ماذا يريد هذا الامير المتمرد؟ غادي نقولها ليك بدارجة والله بزاف عليك توصل للملك محمد السادس لو كان فيك الخير السي هشام كون راك هنا فبلادك تدافع عن المغرب ؤ اتجيك الغيرة على بلادك ؤ تعاون معانا مشي ضدنا اشنو زعما بغيتي ضحك علينا العديان ياك؟ لكن صدقني اخي العزيز يا ابن عم الملك محمد السادس والله وتالله لن نقبل بك ملكا او حتى حقوقيا ؤخليك في امريكا دابا اتنفعك والله لطفرتيه تما ؤ ها وجهي و لاحول ولاقوة الابالله ؤالله يهديك ورغم ذلك راك عزيز على لمغاربة الى بغيتي تبقى عزيز واحتراماتي الي العائلة الملكية وجميع الاميرات والامراء عاش المك و الله الوطن الملك.

  • belksiri
    الأحد 21 أبريل 2013 - 04:21

    il faut être clair et sévère dans ces propos , les ennemis du Maroc préparer ces coups la depuis très longtemps, c est le temps pour le royaume et le peuple marocain d ,être prudent et strictes dans ces actes , c est une question de vie ou de mort,le Sahara marocain ou rien,

  • سالم المغربي
    الأحد 21 أبريل 2013 - 04:54

    الله الوطن الملك
    الصحراء مغربية مغربية مغربية مغربية مغربية مغربية

  • موسى فضل الله
    الأحد 21 أبريل 2013 - 04:55

    إنّ غداً لناضره لقريب، بنهاية البترول سينتهي حكم العسكر ومعه البوليساريو.عجبي على عسكر يريد بناء دولة جديدة في حين شعبهم لا يجد كسرة خبز، دولة بترولية كبيرة شعبها جائع.أما موقف أمريكا مفهوم جدا دولة كبيرة في أزمة كبيرة لا بأس إن ضحت ببعض الحلفاء في سبيل البترول والغاز.راهم كيبيعو عيالتهم على ود لفلوس ونتوما فيقو راه السياسة مصآلح فقط.

  • l ignorant
    الأحد 21 أبريل 2013 - 05:21

    messieurs svp on ne s impose jamais aux grands tout en leur demandant de nous dire ce qu ils veulent de nous en ces circonstances .Dans LES RELATIONS INTERNATIONALES au 21eme sciecle les methodes dont vous parlez sont depassee. Il ne faut pas etre intelligent MAIS polyvalent et supra intelligent pour arriver a ses objectifs meme s ils sont entre les mains des TITANS. Messieurs DANS LA POLITIQUE RIEN N EST LAISSE AU HAZARD.
    -respectivement votre-

  • Simo
    الأحد 21 أبريل 2013 - 05:33

    The UN Chapter 7 must apply to all the area of conflict to list it the Moroccan Sahara, the Algerian Tindouf and that will make the Moroccan Sahara and the Algerian Tindouf not a souvraign area and will be extended depending on other issue.
    you got 2 options
    1- give it up all and quit……………….
    2- each get their shit together is you can't do it together.
    3- this issue MUST end and now.
    good luck

  • Igout US
    الأحد 21 أبريل 2013 - 05:58

    المضحك في هذا الوقت هو ربط المساعدات العسكرية للمغرب بوضع حقوق الانسان في المغرب. ماذا عن تجويع وتشريد شعب باكمله في سجن غزة.
    نعم, هناك خلل وتجاوزات خطيرة لحقوق الانسان لا في الشمال ولا في الجنوب المغربي. ولكن الشيء اللذي يتضح للعيان هو الكيل بمكيالين.
    هل يستطيع جون كيري او سوزان رايس ان يتجرؤ على اسرائيل ولو بالكتمان.
    والله ثم والله ان تصر ف امريكا لفيه خير لنا. لقد سقط القناع واتضح ان التوكل لا يكون الا على الله وعلى انفسنا.
    قائمة اعداء امريكا كبيرة ولا تحصى . التوجه الامريكي الحالي يجعل المغرب
    يقترب شيئا فشيئا للانخراط في هذه اللائحة .

  • مغربي فمريكان
    الأحد 21 أبريل 2013 - 06:20

    الحل و هو خروج المغاربة من طنجة إلى الكويرة و ذلك يوم الإثنين 22 أبريل 2013 لرفع رسالة إلى العالم : ' لا لدولة سادسة في صحرائنا و لا لتوسيع المينورسو في الصحراء' ستكون رسالة قوية لكل الأعداء.

  • arafat
    الأحد 21 أبريل 2013 - 08:03

    الهيئة الأممية المشرفة على النزاع لا تتوفر فيها شروط الحياد أصلا لتكون الوسيط النزيه في إنزال حل عادل , هناك خريطة تتبنها هاته الهيئة تخرج المناطق الجنوبية من سيادة الدولة المغربية و هناك تسمية تستعمل من طرف نفس الهيئة تطلق على تلك المناطق و هي التسمية اللتي يتبناها الإنفصاليون كإسم لدولتهم الخرافة , فالأمم المتحدة و البوليزاريو يتبنيان نفس المنطلقات في المقاربة للنزاع المفتعل من طرف الجزائر
    فأين هو الحياد إذن ؟؟؟

  • abourehim
    الأحد 21 أبريل 2013 - 08:25

    Il faut donner l'initiative au peuple marocain de prendre l'inititive…. les marocaines doivent s'orienter economiquement et activement vers la région du sud…. encourager les marocains à s'installer dans les régions èloignés du sud…
    réclamer les teritoires marocains occupés par l'algerie…

  • benisnasen
    الأحد 21 أبريل 2013 - 08:41

    bonjour à tous , nous avons le plaisir de vous informer q'une réunion public et en particulier a tous les marocains de lille et hors de lille aura lieu le lundi le 22 avril à 19h à la salle du centre social de faubourg de béthune à lille pour évoquer la question et les actions au sujet de l'actualité brulante concernant le sahara marocain venez nombreux .

  • عبد العزيز الملياني
    الأحد 21 أبريل 2013 - 08:42

    شكرًا للأخ السيد عبد العالي مستور أن كلامه مفيد وواضح وياريت الحكومة والشعب المغربي ينصت له،ءان الحكومة الأمريكية وقرارتها اتجاه الصحراء المغربية من تاريخ المبعوت جمس بيكر الي الآن وطلب جان كاري ومقترحاته لي الأمم المتحدة بتوسيع المونارسوا أن سياسة الولاية المتحدة واضحة من زمان ولازم علي حكومة المغرب فهمها وكما يقال المتل الشعبي الدكي يفهم بالغمزة والحمار يفهم بالدبزة ،أغلاط الحكومة المغربية سابقا هو تفرقة المغاربة وخلق الشكوك وعدم التقة بينهم ووضع كل دوي روح الوطنية بالشجون في الماضي وتشجيع الرشوة ،وهدا هو أخطر شيئ في وقت يتطلب الوحدة والاتحاد كل المغاربة والتشبت بالوطنية وروح الوطنية والتشبت بملكهم ووحدتهم الترابية،ومن المؤسف أن نسمع من المحدت أن المغرب ليس له اي عتاد حربي وقوة عسكرية لدفاع عن وحدته الترابية وعن أفراد شعبه الدين اختطفوا من طرف البوليزاريوا فأين هي السلطات المغربية وأين هو مال الدولة المغربية ومداخلها هل كلها خسرت علي مرتكبين جرائم حقوق الإنسان ضد المغاربة والشعب المغربي الصحراوي وهل اكتر من أربعين مليار دولار هربت الي الخارج ؟ و هدا مسبب في ضياع الصحراء المغربية

  • american observer
    الأحد 21 أبريل 2013 - 09:41

    بسم الله الرحمان الرحيم. على المجتمع المدني في المغرب ان لا يعول لا على الامم المتحدة و لا الولايات المتحدة و لا على السياسة الفاشلة التملقية التي انتهجتها حكومتنا في قضيتنا المصيرية الان ان الاوان ليخرج الشعب المغربي ليقول للعالم ان قضية الصحراء قضية كل مغربي و ان 40مليون مغربي مستعدين للموت من اجلها يجب احياء روح المسيرة الخظراء و الخروج للشواع للتعبئة و اظهار للعالم ان الصحراء خط احمر و نحن مستعدين لمسيرة سوف لن تكون سلمية

  • ayyur
    الأحد 21 أبريل 2013 - 09:49

    أآآرا ما تشعلو،نظامكم و نظام الجزائر.
    الجزائريون إخوتي حتى الموت، و كذلك باقي المسلمين.
    أما أنظمتكم المتحدة في الكواليس و تنفذ أوامر الصهاينة لزرع الفتن و العصبية، متعادية في الظاهر لتخادع العامة
    الصحراء ملكنا جميعا، جزائريون مغاربة..حتى إندونيسيا، كلنا مسلمون. و من أراد غير ذلك فهو خادم لدى اليهود و الصهاينة،بشعور أو بدونه
    إن كنت تجنديا، فوالله لن أرفع سلاحي على أخي الجزاري، إن أراد السكن عندنا فمرحبا به
    أما الأنظمة فلم تفعل لي شيئا يرضيني بما تملكها من أراضي، بقيت لها الصحراء فقط لتقيم شرع الله؟؟؟

    المرجو النشر إخوتي

  • Adil
    الأحد 21 أبريل 2013 - 10:03

    الصحراء مغربية . و سلينة……….

  • عزيز
    الأحد 21 أبريل 2013 - 10:14

    منذ بداية استرداد الأقاليم الجنوبية وملف الصحراء محتكر من طرف وزارة الداخلية ومن يعمل في إطارها ، والكل يعلم من هي وزارة الداخلية وما هي آلياتها في العمل. لم تشرك قط الأطراف الوطنية الأخرى في تدبير هذا الملف ولا حتى بداء الرأي فيه.
    وبما أن وزارة الداخلية كانت لها فلسفتها الخاصة في تسيير الشؤون الداخلية وبما أن الهاجس الأمني كان من أولويات أولوياتها وبما أنها كانت تتدخل في كل شيئ كما كانت تلقب بـام الوزارات، فهدا كله ساهم في تأخير حل هذا الملف بل كرس تعقيده. والنتيجة هي حالة حيص بيص التي تعيشها الدبلوماسية المغربية هذه الأيام.
    فما كان للمغرب أن يقبل أي استفتاء في ما يخص وحدته الترابية ولا كان يقبل ببعثة المينورسو لأن المغاربة الذين قبلوا بتعبئتهم للمسيرة الخضراء قابلون للدفاع عن صحرائهم ، لأن قضية الصخراء هي قضيتهم جميعا وليست ولن تكون قضية جزء منهم لكي تكون محل مفاوضات وتضييع الوقت والأموال الطائلة لتأليف القلوب أو استمالتها.

  • Hammou HADA
    الأحد 21 أبريل 2013 - 10:14

    At the one Hour of this video 1:00:00, i do not know
    what he means when he involvs China?.
    as a economical ally or a political one ?.
    And what fidelity does he speak of ?, a chinese woman's fidelity or the chinese Gov's fidelity ?.
    Let's be careful please, it's good to make friends with everyone but not everyone is fidel .
    You can't be Swisserland when Swiss did not loose land ?.
    I CAN ALSO BELEIVE THAT EVERY IDLAND OR STRATEGIC POINT TAKEN BY the US, GB, FR or SP is moroccan, but that would be idiotic .
    The fact is, there are always individuals who want to
    start their own country, they are just waiting for the
    opportunity and AZIZ de Marrakech in an exemple.
    Sooner or later as the earth turns and poeple make peace ? nobody will say am missing a land, until then make friends and watch your footsteps .
    ردا علئ حميد الذي اذذن في اوذن ابنه البكر:
    بارك الله فيك و ف الخبز و اتا ي و الزيتون ولهلا يجيب شي صضاع .
    احيي غيرة المغاربة اللئ شحال هادي وهي مخبية .

  • عابر سبيل
    الأحد 21 أبريل 2013 - 10:21

    هذا هو الإعلام الذي نريد، مهنية كبيرة، اختيار موفق للضيوف، نقاش بكل موضوعية و انفتاح… شكرا ميدي1…. تعلمي يا 2M… تعلمي يا سطايل … المشكل أننا في المغرب ندافع عن أشخاص على داخل لوبيات على حساب مصلحة البلد العليا… سطايل كمثال صارخ …. ملايير تنفق على 2M ذون أن يكون لها وزن يذكر…. قس على هذا و الأمثلة كثيرة

  • kjt
    الأحد 21 أبريل 2013 - 10:38

    sahara est a nous les marocains )) ahabba man ahab wa kariha man karih));les americains veulent imposer leur pression sur notre roi pour faire ce qu ils veulent sous pretexte des droits de l homme ,

  • الصحراء المغربية
    الأحد 21 أبريل 2013 - 10:55

    لا لفتح الحدود امام من لا يفهم حقوق الجار عيينا ما نقولوا لا لفتح الحدود يجب طرد السفير الجزائري فورا من المغرب الجزائر هي السبب في المشاكل الصحراء أتمني من الدبلوماسية المغربية ان تكون اكثر صرامة في التعامل مع من يهدد وحدة المغرب فيما يخص الحدود المغرب ديما تايزاوك فالجزائر هالعار الا مافتحو الحدود . ولهلا افتح باباها . يقول المثل المغربي اللي ضركك بخيط ضركو بحيط .الحل قطع العلاقات الديپلوماسية مع الجزائر بناء جدار رملي على الحدود مع الجزائر. اطردوا السفير الجزائرى وجواسيس الجزائر من المغرب وحكموا الخونة بالاعدام . وطلبوا من فرنسا استرجاع الصحراء الشرقية المغربية من الإحتلال الجزائري والتاريخ يشهد على ذلك .الشعب يريد التسلح ضد اعداء الوطن .ما عندنا مانديرو ببنادم الخبيث الغدار نكارالخيرالحسود .لا لفتح الحدود امام صانعي البولزاريو الشعب لا يريد فتح تلك حدود ولا تحسين علاقات ولاشئ مع دالك النظام الخبيث.فتح الحدود غادي اجيب لنا غير صداع يقول المثل ( الباب اللي يجيك منو الريح سدو واستريح ) فتح الحدود مسالة امة باكملها لدا يجب عرضه على الشعب للاستفتاء فيه

  • mahmoud
    الأحد 21 أبريل 2013 - 10:57

    Nos diplomates ne sortent pas de leur ambassades. nous avons besoin de gens polyglottes, jeunes, dynamiques, ayant des relations avec les ONG, les faiseurs d'opinions de droite et de gauche, les MRE, Ils faut qu'ils soient constamment sur la brèche. Quelle initiative a pris notre ambassadeur et nos consuls pour mobiliser tous les MRE sur cette question actuellement. Pas d'interview, pas de réunion, pas de lobbying. On doit arrêter de nommer à ces postes sensibles des gens incompétents, ouvrir une école de très haut niveau afin de former après un concours anonyme nos futurs diplomates.

  • عبدالصمد
    الأحد 21 أبريل 2013 - 11:14

    يجب على المغرب ان يقوي ترسانته العسكرية من اجل الدفاع عن وحدته الترابية، كفانا تملقا للولايات المتحدة و فرنسا، هذه مسالة وطنية تمس وحدة الوطن والأمة ، نحن مع المفاوضات الدولية والأممية من اجل حل لهذا المشكل الذي يعوق عجلة التقدم. اما اسبانيا أنا نقول لك لم ننساك ولن ننسا ارضنا سبتة و مليلية طال الزمان او قصر فنحن قادمون ان شاء الله، لا يجب ان ننسا التاريخ و كما يقال التاريخ يعيد نفسه

  • المغرب كالمراة
    الأحد 21 أبريل 2013 - 11:16

    كفانا من لبلالة والكلمات الرنانة خاصنا نفرصو راسنا (كوريا ش) غير كتهدر الارض كتزعزع .كما يجب اعادة الادمغة الى البلاد والاسفادة منها اولي كينين هنا نتهلاو فيهم باركككا من القمع…
    -الحكم الداتي خطا كبير يجب الغاؤه.. (اعتراف)
    ممسلكناش

  • marie
    الأحد 21 أبريل 2013 - 11:18

    le discours des intervenant est fantastique, il n'a rien à voir avec la réalité. il est temps de prendre conscience de la réalité et d'arrêter l'hypnose collective. Le maroc a soutenu l'otan en lybie, soutenu la guerre en syrie, soutenu les événements en tunisie, en egypte sans jamais avoir sa propre politique étrangère, voici les remerciements des usa et de la france

  • ssi mohamed al hassani
    الأحد 21 أبريل 2013 - 11:24

    il y a certaines erreurs qui ne relevent pas du calcul politique mais plutôt du non eveil des signes que dieu nous envoie, le maroc a joué un mauvais rôle dans l affaire syrienne, hormis l initiative de sa majesté, la diplomatie marocaine s est vendu pour pas cher au grand satan qu est le qatar et les usa, sans tenir en compte que quand on avance le pretexte de la liberté d un peuple que derriere cela peuvent se cahcher bien de mauvaises intentions, la syrie est victime d un complot entre les obscurantistes et les vendu à la politique americaine au moyen orient, le maroc a plongé les deux pieds en avant et satan se retourne toujours contre les naifs qui le croient, on a fait le jeu des autres maintenant ils veulent qu on subisse leur régles, le maroc restera dans son sahara, mais à l avenir il faut tacher d etre vrai et entier car dieu n intervient pas uniquement dans les affaires personnelles mais aussi dans les affaires etatiques, publiez svp wa lakoum al ajr

  • Moncef
    الأحد 21 أبريل 2013 - 11:29

    مازالين كاتساءلو شنو بغات مريكان، بغات تشعل نار الفتنة في المنطقة، أمريكا ماعندهاش أصدقاء، عنذها مصاليح، أمريكا = أنا والطوفان من بعدي، واش مزال مابغيتو تفيقو أ العرب؟. هذا الأمريكان كيغدرو بالفطرة هذي طبيعتهوم. خاص المغرب يتحالف مع الصين وروسيا هذو رجال. ونتما باراكا من الهضرة الي متنفع ما الضر، بغينا نهبطو للصحراء بالملايين ونهيو هذ المهزلة، كذلك وقفة احتجاجية مليونة سلمية أمام السفارة الأمريكية .إوا نوضو تنظمو!!!!!!

  • WAHID
    الأحد 21 أبريل 2013 - 11:29

    سبحان مقلب الأحيان بالأمس القريب كنا منخرطين مع الولايات المتحدة الأمريكية في حربنا على الإرهاب و زيادة … اليوم أصبحنا نرى عدائية غير عادلة في حق صديق عام سام … و لا أعرف ماذا يريدون أصحاب هذه تعليقات لا عقلانية ربما يريدون من خلالها زرع حماسة في عقول الضعيفة … نحن بعيدين المنطق السياسي السليم … البربرية لا تنفع في شيء … منهم يقول الحصراء أمازيغية عربية و هذه الأقوال بالذات من ضيعت أرض صحرائنا … الصحراء أرض من أرضنا و أهلنا الحسانيين من أهالينا مثل باقي أهالينا العربية و الأمازيغية … و الحكم الذاتي قرار حسن و يجب تأييذه من لدنا أولاً و قبوله من طرف إخوتنا أهل الصحراء في الدم و العرق و الأصل … نحن قوة في إتحادنا و ليس في فرقتنا حساني عربي أمازيغي هوية كل مغربي

  • yassine (55
    الأحد 21 أبريل 2013 - 11:52

    ردا على تعقيب صاحب التعليق رقم 1، ربما لم تقرآ مقال الآمير قط، آو لم تفهمه، آو وهذا هو الآخطر ربما قرآت و فهمت مقال الآمير و آنت تحاول تغليط الذين لم يضطلعو على تصرحاته. حتى لا يكون هناك لبس، الموضوع التراب الوطني وحقوق الإنسان ،الصحراء مغربية وستبقى مغربية، آما حقوق الإنسان لا زالت لم ترقى الى المستوى المقبول في بلدناعامة، و لا دخل لآي جانب خارجي في هذا الموضوع، و يمكن معاجلته داخليا. آما في قاموس الجارة الجزائر فكلمة حقوق الإنسان حذفت و إستبدلت بكلمة الحسد و الكراهية.اما البوليساريو فهي عصابة تجمع المال ،تحت حجز الآبرياء وتعذيبه ،لديهم تنعدم الإنسانية ككل.

  • محمد
    الأحد 21 أبريل 2013 - 12:10

    بإمكان المغرب أن يوقف مهزلة بعثة موريسنو التي سيقررها مجلس الأمن عبر تهديد الإتحاد الأوروبي بوقف تعاونه في مجال محاربة الهجرة السرية، ولكي يبرهن المغرب على جدية تهديداته فليسمح لكل المهاجرين السريين الأفارقة بإكتساح مدينتي سبتة و مليلة ودون إن تعترض طريقهم أدنى فرقة من الشرطة أو قوات التدخل، وليفتح مضيق جبل طارق من أجل عبور قوارب الهجرة السرية نحو إسبانيا وإذا فعل المغرب ذلك ستضطر فرنسا خوفا على مصالحها ومصالح الإتحاد الأوروبي إلى إصدار حق الفيتو ضد قرار مجلس الأمن

  • محمد موزون
    الأحد 21 أبريل 2013 - 12:18

    هذا التغير منتظر, مرده نشاط الطرف الاخر و ضعف الدبلوماسية المغربية نوعا ما، هذا الملف يحتاج الى موقف حازم و انهاء هذا الصراع الذي تستغله عدة دول باعتباره, ورقة ضغط على المغرب في السياسة الخارجية.

  • Ahmed
    الأحد 21 أبريل 2013 - 12:39

    Le Marco n'a aucun intéret a se précipiter pour une quelconque résolution , Le Maroc doit refuser toute atteinte a sa souveraineté par l'intervention de forces étrangéres . Le Maroc a accepté la Minurso avec ces prérogatives actuelles autrement Le Maroc refuse mm la Minurso. sinon on a aucun intéret pour une résolution urgente on est dans notre sahara et je trouve mm que le Maroc s'est bcp précipté en proposant l'autonomie . le Maroc doit encourager l'établissement dans nos provinces du sud , et a ' l'avenir toute solution doit tenir compte du vote de tous les habitants du sahara .

  • Ahmed
    الأحد 21 أبريل 2013 - 12:46

    بنعتيق سياسي محنك،هذه هي الحقيقة، نعم حزبه ضعيف ، نعم حزبه غير ذا مكانة موزونة في المغرب، لكن سياسيا فهو محنكو دارس للسياسة كثيرا على زعيم حزب سياسي تاريخي كشباط مثلا

  • مغربية
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:01

    هاد سي بنعتيق ملي يبدا يهدر على الصحرا تيبرد الغدايد، لوكان غير عملتوه سفير القضية الوطنية الاولى، او سفير الوحدة الترابية للمغرب،
    مشاء الله فهمان و تيعرف يهدر و يقنع، خاصنا ناس بهاد المستوى يشدو الملف شي حد عندو جراة و اصرار و مكايتفاكش بحال سي بنعتيق

  • marocain
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:22

    C'était vraiment intéressant
    je remercie les Messieurs
    Monsieur Mastour
    Monsieur Yousef
    Monsieur Ben Atik
    Monsieur Manar
    Je rajoute seulement une phrase pour compléter la la conclusion de Monsieur Ben Atik
    la guerre s'il le faut et nous somme prêt
    Monsieur Ben Atik
    je suis ingénieur je travail en France je suis prêt à prendre deux ans sabbatique pour aller aux front avec mes propres armes
    les indépendantistes saharawi aux Maroc ont intérêt à quitter le pays
    le Maroc il faut l'aimer ou le quitté
    Quant à l'Algérie leur installation pétrole et gaz ne seront pas en sécurité
    les Kabyle en Algérie et les Twareg dans le sud rêviez vous nous sommes avec vous

  • انور
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:28

    فيما يبدو ان امريكا بدات لمناورة للحصول على صفقات جديد للاسلحة فى المنطقة

  • dahbi
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:28

    السبب في تغيير امريكا رايها هو واضح الصحراء المغربية في خريطة الامن الدولي غير محسوبة لا على المغرب ولا على الجزاءر اي منعزلة وبما انها تحكم بادارة مغربية وهي غير موجودة في الخريطة المغربية عند الامن الدولي اذا حسب القانون الدولي فهي مستعمرة مغربية …لهذا امريكا اصدرت قرار بارسال المونرسو وسبب تغيير امريكا ريها هو ان الملك بالذات لا نه مصدر القرارات اساء تذبير ملف الصحراء وامريكا لا تتبع سوى مصلحتها ومصلحتها ستكون كبيرة اذا ما الصحراء المغربية استقلت عن المغرب لهذا غيرت رايها

  • Mehdi
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:37

    من سيحاسب الملك الآن على فشل سياسته فشلا دريعا في الصحراء المغربية ؟؟ هل تدركون كم خسر المغرب على الصحراء منذ استقلاله ؟؟ لو استتمرنا تلك الاموال فالتعليم و الصحة … ما كنا بحاجة لا الى فرنسا او امريكا ليعترف المجتمع الدولي بالصحراء المغربية ( خير مثال تركيا دايرة مابغات فاقليم كردستان تاوحد ماكيدوي معاها ) هل تعلمون لمذا ؟؟ لان تركيا يضرب لها الآن الف حساب …. حيت خدمو بلادهوم … قراو ولادهوم …. اما نحن .. لي جمع اولا( شفر) شي فلوس راه يخسرهم فالشراب او لقصاير …. ولينا ضحكة … والقادم احلى مادام من يرسم الخطوطة العريضة للسياسة الخارجية للمغرب لا يحاسب شكون لي رجع كريستوف روس عمتييي ؟؟؟؟ علاش ماتقالتش فالاعلام …

  • لاحول ولا قوة إلا بالله
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:43

    الخطأ القاتل هو الإعتماد على الأخر و عدم تفكير بأن أمريكا ولا غيرها لا تريد للمسلمين قاطبتا الخير لا في أوطانهم ولا في مجتمعاتهم همهم الوحيد هو خلق النزاعات بين الدول

  • zakariya
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:48

    you continue barking. the situation in morocco is known to everybody : flagrant violation of human rights, pro-regime parties who capitalize on the well being of the mass to protect their own interest and and those of their master, corruption, bullying,..what realy hurtst is the fact that some opportunists are still trying to say that morocco is a democratic country, if they think so why they do not allow the UN to supervise the human right. whatever you did and how much you bark the fact is that the un is a fair independent body that well out speak its decisions freely and if you are repressing and intimidating Moroccans for years you can not do this agains free people and the west

  • الواقعي
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:49

    لا أفهم لماذا لم يتطرق الحوار الى ملف حقوق الانسان بالصحراء و بالمغرب .كيف وصل الوضع الى ما هو عليه حاليا . المغرب حاليا محاصر في زاوية ضيقة و هامش المناورة لديه محدود للغاية.و ان تم تعديل المسودة او حتى التخلي عنها فلن يكون ذلك الا بتنازلات مؤلمة .المغرب يدفع ثمن سياسة رعناء في تدبير الملف سياسة لم تراعي الفصل بين المصالح السياسوية الحزبية الضيقة و بين المصلحة الوطنية العليا ,كيف يعقل ان يتم استغلال قضية الصحراء في تصفية الحسابات السياسية بين حزبي الاستقلال و الاصالة و المعاصرة و لا أدل على ذلك ما حدت في مخيم اكديم ازيك .فاحداث اكديم ازيك شكلت الاساس الذي بنيت عليه المسودة الامريكية لما رافقها من اختلالات حقوقية منذ تفكيك المخيم الى المحاكمة العسكرية مما شكل ضربة قاسية للمغرب .الحدث الاخر الذي أفاض الكأس هو غباء رجال الشرطة حيث ان تفريق مظاهرة عادية لم يكن يحتاج الى عنف مفرط و سحل نساء امام عدسات الكاميرات .يجب أن نعرف ان المنتظم الدولي و المنظمات الحقوقية لا تنقط على حسن السلوك بل انها تترصد الهفوات و المغرب للاسف قام بهفوات عديدة يدفع ثمنها الان و سيدفع اكثر اذا لم تتغير السيا

  • Blabla
    الأحد 21 أبريل 2013 - 13:56

    Bla Bla Bla
    pour la consommation interne
    Le roi entoure par des mediocre diplomates a echoue dans la gestion du dossier du Sahara et il doit assumer ces responsabilites pas envoyer des marionnetes apres un meeting de ses conseillers
    Si nous sommes tellement sures que les Saharouis vont nous choisir on organise un referendum avec nos conditions
    Ce n'est pas avec vive le roi slogan qu'on va gerer un dossier comme le Sahara
    La plupart de nos responsables lorsqu'on leur pose la question ils repondent les instructions royales
    J'aurais bien aime dans cette emission voir un opposant comme ca on peut convaicre l'autre pas les marocains

  • med hafidi
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:13

    بعد أن إكتشف المغرب ثرواته الباطنية مؤخراً، زادت اطماع الطرف الأمريكي و بالمقابل ندمت فرنسا و إسبانيا بحصول المغرب على استقلاله ، و بالتالي يسعون إلى خلق انقسامات في المغرب بغية الاستولأ على ما يمتلكه من ثروةٍ ليس إلا. أنشر هسبرس كي يتوخى المسؤولين المغاربة الحيطة و الحذر في إتخاذ القرارات و نهج سياسة مختلفة على الحالية و إختيار الكلمات المناسبة في الأماكن المناسبة .

  • F16
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:27

    انا متفق مع المعلق "رقم 2 سمير" يجب على المغرب يشجع استثمار المشاريع الاسكان ويبني طريق سيار من اكادير الى اقصى الجنوب مع "موريتا" لان هذا الطريق السيار في الجنوب المغربي مهم جدا "لموريتا " مالي والسينيكال الخ… وستعود بالمنفعة على المغرب , وايضا ان يشجع الولادة في الجنوب وان يبني مستشفيات ويبني جامعات طب وعلوم اخرى كل شيء يعود على المنطقة بخير ,لابد المغرب ان يستثمر فيها ولا نتكل لا على الامم المتشتة الله يشتتها ما قامت به امريكا اتجاه المغرب سيعلم المغاربة على العموم والحكام المغاربة على الخصوص ان كانت فيهم روح الاخلاص والمواطنة الاتكال على انفسهم للعناية بالتكنولوجيا الصناعية الثقيلة والالات الفلاحية المتطورة والالات الحربية صنع مغربي 1000/ب100 مغربية هذا حقا سيثلج قلوب المغاربة اجمعين ثم تكون للمغرب قوة خارقة عند الكلام لما يتحدث عن حالة من الحالات اليس المغاربة اذكى شعب في العالم يا الله اخوتنا بينوا لنا حنت يديكوم

  • عبدالعزيز
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:27

    واخير استفاق صناع القرار من سباتهم العميق ليس الفتى من يقول كان ابي ولكن خصنا من نقولو اول دولة تعترف بامريكا كفانا من الركوع والسجود لأمريكا والمغاربة مساكين نية ليج يضحك عليهم عدم التنسيق… المعارضة مقابلة غير بن كيران ايوة فينكم دبا الاشتراكية وووو اللهم ارزقنا خصما عاقلا راه المغاربة محاضرين لامسوولية لاوطنية راه من الكرة ابان كلشي اوزيدها حتى الجيش ايوة الله يستر اصافي

  • Mouloud
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:28

    الصحراء مغربية و الأعداء يعرفون ذلك احسن منا و لكن المشكل في تعاطي حكام المغرب لهذه القضية. فالأعداء اكتشفوا ضعف السياسة المغربية و هم لا يريدون تضيع الفرصة. و أما الحل فلن يكون سياسيا لان المغرب قام بأخطاء كبيرة جدا و أكبرها اقتراح الحسن الثاني الاستفتاء على البولزاريو بدون استشارة الشعب و هذ١ تناقض كبير فتارة نقول الأقاليم المسترجعة و في نفس الوقت ندخل الشك على انفسنا بالاستفتاء و اعطاء الأعداء فرصة للتشويش علينا في أرضنا. اما محمد السادس و مستشاروه فلم يصححوا الخطأ بل زادوا الطين بلا باقتراح الحكم الذاتي الذي جعل الأعداء يتأكدون من التنازلات المجانية للمغرب لصالح البولزاريو و هم الآن جادون في الضغط علينا من أجل كسب المزيد من التنازلات المجانية. و العالم كله اصبح يعتبر المغرب بقبوله الاستفتاء و اقتراح الحكم الذ١تي الطرف الذي يريد يساوم في الصحراء و يغير كل مرة موقفه و أما الأعداء فهم متشبثون بالاقتراح الأول الا وهو الاستفتاء هدية الحسن الثاني المجانية و لم يتغير موقفهم لحد اليوم.اليوم لا نعرف بماذ١ ستباغثنا سياستنا من تنازلات في المستقبل و الاكيد ان الامور لم تعد تسير في صالحنا.

  • الحسين
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:32

    السلام عليكم ورحمة الله مشكلة الصحراء تعقدها الدول الدخيلة وانا في نضري عوض الذهاب الي الامم المتحدة او نيويورك منهاست اضن ان على صاحب الجلالة الملك محمد 6 لما لا يقوم بمبادرة طيبة ويدعوا القوى التي تتكلم باسم الصحراويين ويتفاوض معهم عن مشكل هاذه المنطقة وانا واثق 100/100 انا اخواننا في الصحراء ينتضرون مبادرة من الحكومة المغربية وعلى راسها الملك وانشاء الله تحل المشكل بل امريكا ولا فرنسا ولا اسبانيا ولا جزاءر ولا مورطانيا مع العلم ان مغربية الصحراء واضحة للجميع والجميع يعلم ان حتى مورطانيا ارض مغربية والسلام عليكم

  • عادل
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:38

    من بين الحلول ان لا تصبح هذه القضية مخزنية و ان تعطى الفرصة للمجتمع المدني بشكل واسع بالاضافة الى تكوين و تاطير المواطنين, لان هناك جهل كبير للمواطن فيما يخص هذه القضية.

  • انس ريفي
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:57

    يجب على حكومة ان ترفع فى ريتم سياسة المغربية وكافنا اختباء تحت كراسي وكدلك على المغرب ان يعرف من هم حلفائه حقيقين اما امريكا لن ترحم المغرب فى بعد مواقف ولي هادا يجب على المغرب ان يفعل علاقته مع روسيا وصين ولو انها لن تكون علاقة جيد بينهم ولكن دق بدق وعلى المغرب دئما ان يفعل سياسة هجومية على الجزائر ولو تكون امريكا من هيا امريكا ويجب ان تتوقف مفوضات مع الوهم بوليزاريو لي اننا فى صحرائنا اما ان يقبلو حكم داتي واما تعفن فى مخيمات عفن

  • ALI
    الأحد 21 أبريل 2013 - 15:27

    أنا في رءي أنا فشل سياسة المغربية الحمارية أقول هكذا لأنها كالحمارتقاد أينما يريدالغرب الذي لا يتمنى أي خير لهذا البلد في المقابل يمكن عمل أشياء كثيرة لا نذهب بعيدا أنضر إلى إسبانيا لزالت في سبتة و مليلي وذلك لنجاح سياستها المتمتلة أساسا في التعمير من طرف الإسبان ومنح إمتيازاة لهم وغير ذلك ونفس الشيئ إسرائيل تتبع نفس السيا سة رغم أن الإثنين دخلاء على هذه الأراضي أمانحن الصحراء صحرائنا ولم نستغل هذه الأشياء بالشكل المفروض يجب توفير مناصب الشغل ليذهب لها المغاربة الأحرار من الداخل حتى تبقى هذه الفئة الصحراوية مجرد أقلية فإذا خرج مئة طالبيين بالإنفصال خرج عشرة ألاف مطالبيي بألوحدة وغير ذلك وإعطاء مزيدا من الحقوق للمغاربةة الأحرار ولا بغاو نموتواعلى الصحراء نموتوا معاهم0

  • Hamid
    الأحد 21 أبريل 2013 - 15:28

    A force de fréquenter l'etranger on perd la mentalité Marocaine.

  • ahmed almansour
    الأحد 21 أبريل 2013 - 15:44

    on a dis plusieurs fois ça fait des années arrêter de demander l ouverture des frontières de l est et demander la question suivante comment les marocains sont prisonniers dans les camps de tindouf et le pays voisin d,charr ) wa al ara il nous pique dans le dos et nous on negotie quoi arrêter s il vous plait de negotier ni avec bouzabbal ni avec alghiria ni avec l onu c est notre sahara de puis ahmed al mansour dahbi donc pour nous les marocains il faut donner des terrains pour tout les marocains sans exception pour récompenser et pour que les marocains restent plus en plus attaches a son terre sahraoui 350, 000 volontaires de la marche verte ils ont une badge pas plus et vive le maroc (tanja, laguoira,) j étais a dakhla en 1983,84 c est la plus belle ville dans le monde donc réveiller vous c est la jalousie de l ouest !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • canadia
    الأحد 21 أبريل 2013 - 15:50

    U S A a raison parceque on a donne beaucoup de chance au maroc pour respecter les droits d hommes et arreter votre corruption mais il ne veut as et il montre toujours le contraire il dit qu il respecte les droits de homme , mais il cassent la geule de toutes , personnes qui ouvrent la bouche

  • haker akhla9i
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:11

    تذللنا تذللنا تذللنا …حتى صرنا نطلب حقنا فى بلدنا…من أكبر أكدوبة في التاريخ (وهي أمريكا)

  • El Younsi Mohamed
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:14

    Merci MIDI 1, d’avoir ouvrir ce débat et de donner la chance à nos intellects tel que vos invités d’aujourd’hui ! Merci Hesspress de nous donner la chance de suivre et de participer dans ces débats à travers nos commentaires, car notre pays est menacé d’une manière assez sérieuse, et ce débat ne fera qu’ á solidifier le front national! Félicitation, Mr. Mansour, Mr. Manar, et Mr. Ben 3Tiq, car vous avez tout d’abord rassuré le peuple et vous avez semé l’optimisme chez tout le peuple! On est fatigué de l’incompétence, on est fatigué de l’ignorance, et on est fatigué des arguments médiocres, vides qui a mon avis abouti à cette situation malheureuse! Je suis tout à fait d’accord avec vous Mr. Manar, Ben3Tiq, et surtout Mr. Mansour du « Montada Al Mowatana »; j’ajoute qu’il est impératif pour le Maroc d’aujourd’hui de prendre la chaise derrière, et qu’il cède le devant au peuple surtout dans nos provinces! Bravo Messieurs, et félicitation !
    Merci

  • مواطن مغربي
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:21

    منذ مدة طويلة لم نسمع مثل هذا النقاش القيم والمفيد صراحة حول قضيتناالوطنية الأولى قضية الصحراء المغربية ما حك جلدك مثل ظفرك نعتمد بعد الله على امكانياتنا الذاتية على أنفسنا على طاقات شعبنا تكريم الانسان وضع حد نهائي للانتهاكات الحقوقية توسيع المشاركة تفعيل المقاربة التنموية لجميع المناطق المغربية دون استثناء ومعها الجهوية المتقدمة رفع التهميش عن مناطق المغرب العميق تهييء سبل العيش الكريم لجميع المواطنين من طنجة الى لكويرة تفعيل الديبلوماسية الشعبية والحزبية والمدنية وفي جميع المجالات ونمد أيدينا لجميع الاشقاء والاصدقاء الذين يؤمنون بعدالة قضيتنا ولكن وفق المقاربة المبدئية والذكية والعقلانية معا وسننتصر بحول الله

  • علي
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:24

    أرجو من كافة المغاربة الكرام موافقتي على هدا الاقتراح العملي المهم وهو أنه يجب علينا دائما أن نحول مشاكلنا و ضعفنا الى قوة لنا ورعبا لأعدائنا واديلوجيا تفكيرنا كيف دالك مثلا ادا أخدنا فقط من لائحة مشاكلنا أمرين اثنين مثلا مشكل الصحراء المطروح حاليا ثم مشكل تشغيل الشباب المغربي ،علينا أن نضرب هدا بداك لمادا -لكي لاتلهينا مشاكلنا السياسية عن حـــــل مشاكلنا -فالصحراء المغربية غنية بفرص الشغل فقط مجال الصيد البحري يمكن أن يشغل الاف الشباب فما على الحكومة المغربية الا التحرك بسرعة سواء بمفردها أو من خلال البحت عن شركاء لانشاء مواني صغيرة الحجم على طول صحرئنا المحررة وصنع أو اقتناء مراكب للصيد لمنحها بقروض ميسرة للشباب و مواكبتهم بالخبرة و التكوين ليساهم في تطوير الاقتصاد المغربي عوض التظاهر بشوارع الرباط. اقترحت هدا الاقتراح لهدفين نبيلين اثنين وهو توطنين مزيد من المغاربة في صحرائنا ثم الحيلولة دون أن تفاجئنا أمريكا أو غيرها بقرار جائر يمنع المغاربة من استغلال ثوراتهم في صحرائهم . ولدي معلومات دقيقة تتحرك فيها الجزائر لنيل هدا المسعى ،فياحكام المغرب أفيقوا قبل فوات الأوان.

  • Hespress
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:25

    حنا أمة واحدة؟ ماعندنا الحق حتى نعبرو. مالك هسبرس كتفيلتري التعاليق مناش خايفة؟ شي صاروخ من ميريكان؟ طز عليك جريدة!!!!!!!!!

  • sibarri
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:38

    رحم الله من عرف قدره نحن دائمن مغروين و معيش في الاوهام فعندما تسند الامور الى لكع بن لكع ماذا سنستفيد من هاته الصحراء اذا كان اغلبية المغاربة نعاني من مشكل السكن هذه نتيجة جوع كلبك كلخ كلبك سبعة مدن من الشمال وصفت بالاوباش ومن جهة اخرى ماذا جنينا من التحسريف و التملق على الغرب
    ميريكان عا حيرين في الاعتراف ديالنا ب استقلاهم وفرنسا التي فرشت الدار البيضاء بالزرابي و استقبلنا الرئيس ديالها استقبال الفاتحين فلكي يكون لنا وزن و موقف قوي يجب يكون لنا اقتصاد قوي انظروا الى ايران مثلا ضمت جزر ااماراتية غصبا وكوريا التي صنعت صواريخ يصل مداها الى 8000كلم ونحن مشغولين بالتفاهات التي تهدر فيها الملا يير موازين منتخب كون عليا انا درب غلف علقوا فيه الراية ديال التندوف مكاينش مكاينش الروح قتلوها فينا بهاد العنصرية ديالهم

  • عبدالله
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:40

    لتكن الدولة المغربية ديمقراطية تحترم حقوق الانسان وقوية , ولن ينفصل عنها أحد

  • نبيل
    الأحد 21 أبريل 2013 - 16:46

    السلام عليكم

    @samir، أنت تقصد حل المشكل بطريقة المال، وهذه بدون شك أضعف وسيلة، ولو كان المال بما في ذلك الإراضي حلا ناجعا لانقضى الأمر من زمن بعيد.

    ملكنا أعزه الله لا يحتاج إلى رأيك، ولا رأي كل من يصرخ بكلام لا معنى له والله أعلم بالغاية منه. المهم الإنسان ينبغي أن يتكلم في ما يعنيه ويقول ما ينفع أوI thin يصمت.

    السلطة مسؤولية صعبة جدا… وكلما يقوم الملك بمبادرة يقوم الآلاف من المعارضين، كأن هوايتهم المعارضة، والله ما رأينا هذا في تاريخ المسلمين.

  • larbinaitlkadi
    الأحد 21 أبريل 2013 - 17:03

    انا غير مقتنع بمثل هده القوال ولا ارضا بمثل هده البابغاة القاول ليس هكد الكلم العطيفي لا ينهي المشكل لزم الكلم يكون كلم قاوي من جميع الميدين مع الجزئز ومريطانية ومريكا وغيرهم اشعب المغرب لا يخف من ايت تيجاه ساو من امريكا ولا غيرها اصحرا مغربي وليس امريكا ولا جزئرية ولا ومريطنية هيا مغربية بالله عليكم يامسؤلين المغرب هل مثل هده القضية طاطوال لي هده المودا مايقريب 37 سنة هل هد معقول عندن تهميش في كل شي حت في قضاية الوطنية الكبير همشناها ماهد اسياسة غير مرشيدا نحن في صحراينا بلادينا لانفويضو احد ولا نوناقيشو احد كل وحيد شيطانو في جيبو الله إسمحكوم كل مارا طلعو لينا سكر في هد القضياء والله لفيكم حب الوطانية

  • HICHAMADRID
    الأحد 21 أبريل 2013 - 17:31

    استنتجت من هذا اللقاء ان الدبلماسية الجزائرية المجتهدة اقوى من دبلماسيتنا المغربية الكسولة .

  • Mohamed
    الأحد 21 أبريل 2013 - 18:08

    Il faut ciblé l opninon public international, en invitant ss des interlectuelles, des acteurs et strats s .international a s éxprimer et plaider pour la cause marocaines. le Maroc debourse des millons et des millions sur les festivales de films de marakech et autres.. / Aucun de ces laureat ne veut exprimer leur opinion sur le sujets. Saturer la scene mediatique marocaines avec des gens qui vient dire la meme chose ca servira a rien. Il faut changer la stratégie ! la cible c est le cityoen des etat unis et d autres pays et puissance mondial.

  • Marocain-Madrid
    الأحد 21 أبريل 2013 - 18:13

    Je viens de regarder une interview de Kerry Kennedy. Avec la télévision espagnole elle vient d’ouvrir un bureau de son institut à Madrid; et comme Madrid est une place active pour le polizario. Il ya quelque choses dans l'air
    Dans l’interview elle décrit les détails de détails concernant les violations de droit de l’homme. Alors qu’elle oublie complètement des viols commis par les responsables de polisario, l’oppression des manifestants qui sont pour la solution de la région avancée proposée par le Maroc.
    Ma conclusion : le maroc doit (DOIT) continuer le processus de démocratie, de transparence, de citoyenneté et de participation (c’est primordiale).
    Le Maroc doit utiliser beaucoup plus la stratégie de renseignement à distance et de contact (les deux à la fois), pas de violation de droits de l’homme version el Bassri. Cette méthode doit être terminée. Elle va juste accentuer le problème.
    Montrer que s’il ya une violation des droits de l’homme, ce n’est pas une systématique

  • hicham
    الأحد 21 أبريل 2013 - 19:23

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سأبقى وفية لكي يا ارض اجدادي مهما حييت

    اللهم انصرنا على جميع الاعداء و ارحم شهدائنا و اجمع صلة ارحامنا و ابعد شر

    الخلق عنا

  • الفاظل
    الأحد 21 أبريل 2013 - 19:37

    لكم نص مهام المينورصو كماهي واردة في صفحتها:
    1- مراقبة وقف اطلاق النار.
    2-التحقق من تخفيض القوات المغربية على الارض.
    3-مراقبة بقاء القوات المغربية وقوات البوليزاريو في الاماكن المحددة لها.
    4-اخذ خطوات مع الاطراف لضمان اطلاق سراح كل الصحراويين المعتقلين السياسيين والمحكومين.
    5-الاشراف على تبادل اسرى الحرب, الذي تنفذه اللجنة الدولية للصليب للاحمر.
    6-اعادة لاجيئي الصحراء الغربية, الذي يجب ان تقوم به المفوضية السامية لغوث اللاجيئين.
    7-تحديد وتسجيل الناخبين المؤهلين.
    8-تنظيم وضمان استفتاء حر وعادل واعلان النتائج.
    9-تخفيض تهديد الذخائرغير المتفجرة والالغام.
    عليكم اولا ان تكونو صادقين ولو في المعطيات العلمية كمثقفين, اما القضية الصحراوية لها اهلها القادرين والمؤهلين لحلها على الطريقة التي ترضي كل الرضى الصحراويين الاوفياءلوطنهم ولتضحيات اجدادهم.وعليكم تحرير انفسكم من الخوف اولا قبل الكلام عن تحرير الاوطان…فمحررو الاوطان لهم صفات ومؤهلات خاصة… بالتأكيد ان النفاق والخوف ليس من ضمنها

  • 30 عام فالصحرا
    الأحد 21 أبريل 2013 - 22:00

    انا فوت 30 عام فالصحرا او و كبرت معا ولادها او تربينا معاهم ناس مزيانين ولي عرفت منهم هو ان مشكلة الصحرا مدارتها لا جزاير ولا البوليزاريو المشكلة دروها شي ريوس كبار فالمغرب هوما لصنعو هاد القضية علاش
    فقط فالصحرا فسمارة ولحد الساعة يتفرق على الناس دقيق و الزيت و السكر واللحم و الخضرة ونيدو وليمون و كيعمرو لبوتا فابور و معندهومش لمكانة ديال الدو ولا الما الما و ضو دازين ديركت. انا فوت 4 سنين فسمارة
    فالعيون كيطعطاو لكرطيات لصحراوا الكرطية هي ماندة شهرية بين 1500 و 2800 درهم معاندك لا وظيفة ولا خدمة.
    فقط فالصحراء العام لفاية دخل 633 واحد ل ocp بلا كونكور و كنقسم بالله العلي العظيم بلي الاغلبية فيهم ماقريينش او ماواصلين حتى التعليم الثانوي و دخلو من اللول كيتخلصو 10000 درهم ونا شخصيا كنعرف شحال من واحد منهم و كاينين شي واحدين جيراني
    فقط فالصحرا الى كنتي صحراوي توظف و الا كنتي داخيلي والله لا شفتيها
    الريوس لكبار ليدارو هاد المشكيلة عارفين راسهوم و داروها باش حتى واحد مايقدر يهدر معاهم حتى الملك حيت لي هدر غديين يقسمو المغرب هوما دابا كيبيعو الفوسفاط و الرملو السردين و البيترول السري

  • kamal
    الأحد 21 أبريل 2013 - 23:56

    je suis marocain residant en France et je vous dis si ce projet passe ce jeudi à l'onu ,nous les marocains ici on va manifester vendredi devant l'ambassade de usa et de l'algerie .on peut consederer cette manif
    comme avertissement

  • SOUAG.N
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 00:05

    السلام عليكم و رحمة الله،
    وبعد، لاداعي للذهاب بعيدا!!! الصحراء مغربية وبدون مساومة ولانقاش
    في مغربية صحرائنا لكن هناك اخطاء يجب على صاحب الجلالة الملك محمد السدس اطال الله في عمره ان يصحح اخطاء الماضي اي بصريح العبارة ان يعطي اوامره المطاعة والصارمة للحكومة الحالية كيف؟
    ان يوجه خطابا ساميا للشعب المغربي حتى يفهم الجميع و خاصة هذه الحكومة النائمة و على رئسها سي لي مافهم والو لكي يكون هذا الخطاب السامي العبرة مستقبلا لكل مغربي و كل من سولت له نفسه العبث بالوحدة الوطنية
    سكان المغرب في الجنوب لهم كامل الثقة في جلالة الملك ونحن فداء لهذا الوطن الحبيب وراء تعليماتكم السامية اما حقوق الشعب المغربي هي في ثلاث:
    الشغل، السكن، ووحدة البلاد
    انا جد مندهش لغياب رئيس الحكومة عن المشهد الاعلامي ؟

  • خالد
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:31

    هذه القضية ستكون مفيدة لملف الصحراء المغربية و على المسؤولين الاستفادة من آراء وحلول ونصائح الضيوف الكرام اللذين أعربوا عن انشغالهم بمصير صحراؤنا المغربية.
    أظن انه يجب تنظيم مسيرة وطنية مليونية ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
    شكرًا medi1 على هذه إلا حترافية.

  • adil
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 03:43

    ردا على التعليق رقم -63- نبيل أنت إنفصالي أو جزائري هذا الموضوع يهمنا نحن المغاربة الأحرار ,أو إنك مغربي بلطجي خائن,,.

  • azzouz
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 11:25

    جميل أن جميع الأحزاب متوحدة حول أقاليمنا الجنوبية العزيزة و سيكون أجمل لو اتحدت في محاربة الفساد….

  • عبد العزيز الملياني
    الإثنين 22 أبريل 2013 - 17:28

    لإصلاح أغلاط حكومة المغرب لازم أن الحكومة المغرب أن تقوم باتحاد المغاربة من الريف الي الاطلس الي الصحراء جميعا علي ماحدت أخيرا في ملف الصحراء وان تزيل القيود علي كل المناضلين الأحرار مما كان نوعهم من المقاومة والمعارضة وان تفتح علاقات قوية مع دول صناعية أخري لتخلف وتحصل علي ما سوف يحتاج اليه المغرب في المستقبل من صناعة وان يعتمد المغرب علي نفسه ويتوجه الي عالم التصنيع وشراء كل آلات التصنيع من ألمانيا كما فعلت الصين ، كما يقوم بمسيرة تزيد علي خمس ملايين واكتر اتجاه الصحراء تصاهرا علي نوايا ما يريدون عدوان المغرب تدبيره ضد الوحدة الترابية وزيادتا علي هدا أن يقوم بمنح المغاربة المهاجرين في إسبانيا ودول الخارج سكن وممتلكات ومشارع في الصحراء المغربية ،فالمغرب اعترف بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1774 ولكن أمريكا لن تعترف بالصحراء المغربية التي تاريخها الي عهد الموالي الحسن الأول سنة 1894 كانت الصحراء ومريطانيا تراب مغربي وأراضي مغربية حتي دخول الاستعمار الإسباني والفرنسي سنة 1905 الي المغرب فكان هدا الجزاء وترك يهود المغرب 1961 مغادرت المغرب الي إسرائيل لصنع جيش إسرائيل لمحاربة الفلسطنين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع