24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | إيجورك وأزمة قاعات السينما

إيجورك وأزمة قاعات السينما

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مواطن الجمعة 03 ماي 2013 - 02:27
السينما راحت أدراج الرياح ولت تلك الأيام وماضيها المثير عهد شاروخان والهنود و أفلامهم البدائية المسلية , أما الحديث عنها الان ينطوي على دلالة رمزية واضحة وعلماء نفسها وسيناريوهاتها الخداعة التي تنهش عقليات الشباب دون مبالاة
2 - samira الجمعة 03 ماي 2013 - 09:12
سبحان الله السينما صارت تاريخا و موروثا
كم يا اختي جلبت هذه السينما من ويلات على الشباب و الاطفال كم جعلت الفتيات والنساء ينفصمن عن الواقع ولا يرضين الا بما تلقنه لهم الافلام الرومنسية الزائفة كم ارتكب بين جنباتها المظلمة من هتك للاعراض و كم... و كم ... لكني لا املك الا ان اقو حسبنا الله و نعم الوكيل ...
3 - mocking bird الجمعة 03 ماي 2013 - 09:42
sallamo3alikoum..je suis un marrakchi et je sais toutes les salles de cine ma a Marrakch..cette salle est la plus anciene en ville..en plus elle est connue par ces films de pornograhie...elle n etais jamais renouvelle, la salete est partout , hachich,drogues et des clochards en parlent pa..j ai pa compris c k elle veut dire par < almajazir ,o lmgharba ma kayhafdouch hl3a tourat al 3alami > ..wal patron ma mfalich fiha o hia galt lik al kharab...apropos ce qui cette mademoiselle?
4 - jiji andalou الجمعة 03 ماي 2013 - 09:49
un peuple qui ne trouve quoi manger et boire ne pensera pas à sa part de déguster l'art, ijourk vit dans un autre planète, il suffit de lire ses soit-disant écrits pour comprendre.
5 - youssef الجمعة 03 ماي 2013 - 12:23
محال واش ترجع قاعات السينما الى ما كانت عليه. و الله احس بحزن عميق وحنين عندما امر بقرب من احدى قاعة سنيما بمدينتي واراها مغلقة مهملة و مهجورة تنتظر مصيرا مجهولا.
6 - Abdelmalek الجمعة 03 ماي 2013 - 13:35
أختي بشرى ما عاد الناس يذهبون الى السينما حبا فيها على علاتها و لكن لقضاء مآرب أخرى. اعادة الاعتبار للسينما يبدأ من اعادة صياغة الانسان نفسه و المهم التركيز على الاجيال الصاعدة, كلنا نعلم رداءة ما تقدمه دور السينما االيوم خاصة القديمة منها على مرآ و سمع المسؤولين تدميرا لشبابنا التائه و مرتع للمفسدين.
7 - jaoudar الجمعة 03 ماي 2013 - 14:40
le business des salles de cine est demoli par le piratage des films sur dvds. comme l industrie de musique (mp3). mais il y a tjrs des solutions pour ca. on peut utilise les cinemas pour des conferences, pour des pieces de theatre et des concerts musicaux ou religieux. en usa il y a les complexes des salles de cine comme la megarama . mais ils souffrent eux aussi a cause des video clubs en ligne comme netflix hulu et amazon movies.
8 - عماد الجمعة 03 ماي 2013 - 18:27
عندما يكفي الدخل لسد الحاجيات الضرورية ويوفر بعض الكماليات كالسينما و الموسيقى و شراء الكتب أنذاك سيعود المغرب إلى إشراقه من جديد، قبل فترة أقدمت البرازيل على دعم كل مواطن بمبلغ يأتي على شكل علاوة قدرها 25 دولار شهرياً ينفقها على نشاطات ثقافية .
9 - حسن الرباطي الجمعة 03 ماي 2013 - 19:38
بشرى لك بهدا التوضيح لا اعلم ماذا فعلت وقدمتي للسينما المغربية كل ما هناك ضهرر اعلامي من حين الى اخر فقط للحديت واتبات حضور ما لغاية في نفس يعقوب والحقيقة هناك استراتيجية واضحة من طرف المسوولين على القطاع للنهوظ بمختلف شعبه وفي دلك ضمان قوت عيش العديد من العاءلات ولادل على دلك برنامج رقمنة ،تحديت وانشاء القاعات الدي ضخت له الدولة اعتمادات مهمة
10 - Bob الجمعة 03 ماي 2013 - 19:57
J aimerai que tous les cinéma fermes ,, nous avons tous les moyens pour regarder des superbe films de tout genres a 5 dh en plus je n ai pas les films marocaines et surtout les artistes de hadou tanja
11 - Cinéphile الجمعة 03 ماي 2013 - 23:49
Les salles de cinéma du Maroc sont victimes de plusieurs fléaux :
Le premier c’est celui des prometteurs véreux qui préfèrent transformer leurs biens en immeubles et les exemples sont nombreux, par exemple à Rabat, les cinémas ABC, Vox, STAR et Mauritania, et d’autres déjà fermés depuis très longtemps finiront comme des projets immobiliers (Zahwa, Colisée, AL Ambraa, Sahara, AL Mansour etc.) si rien n’est fait pour les réhabiliter.
Le deuxième fléau est celui du piratage, les DVD des films récents sont vendus à un prix inferieur au prix d’un billet de cinéma.
Sans oublier les conditions désastreuses de projection, bruits, fumée de cigarettes et autre, etc.
Pour terminer, les trois cinémas qui continuent de ‘fonctionner’ (à Rabat la capitale du Maroc !!! ) proposent des navets qui ne méritent pas le déplacement sans oublier les mauvaises conditions de projection.
12 - bidawi السبت 04 ماي 2013 - 00:24
je suis d'accord avec jiji andalou et elle doit faire tour dans l'ancien ville de merrakech et après elle sera comprendre bien la situation marocains...
13 - Save Cinema In Marocco السبت 04 ماي 2013 - 03:01
نحب نرد اولا على الناس اللي جعلو القاعات السنمائية شماعة علقو عليها كل مشاكلهم..
السينما نمودج مصغر عن المجتمع اللي كنعيشو فيه.. فيها من كل شيء.. كيبقى الإختيار للمتفرج.. و كل شخص كيقلب على اللي كيوالمو.. و اللي كيترجم واقعه و شخصيته !!
اما القاعات.. هي فضائات ثقافية.. إذا شريحة من شبابنا جعلاتها اوكار دعارة فالعيب في هاذ الناس ماشي في القاعات..
و الدخل المحدود.. شيء معروف من زمان و الحمد لله ابائنا و أجدادنا عاشوا يمكن في مستويات أقل و مع ذلك كانو كيدخلو للسينما على الأقل مره في الأسبوع..
ما عرفتش امتى غادي نوليو نتحملو مسؤولياتنا بشكل حضاري بلا ما نلقيو اللوم على الآخر، الظروف، المجتمع..
14 - السينيما السبت 04 ماي 2013 - 10:53
أولا أريد أن أفهم هل الأخت تستعرض واقع القاعة أم تستعرض نفسها و تظهر لنا في وضعيات النجومية مع خلفية القاعة القديمة.
ثانياً كما قال بعض الإخوان: القاعات وكر للمناكر من طرف المرتادين أو حتى ما يعرض فيها من قبيل الأفلام الإيباحية, رداءة العرض و المعروض فحتى في القاعات المحترمة نوعاً ما لا يعرض فيها ما يستحق العناء, و ظاهرة القرصنة لا يمكن أن تأثر على القاعات لأنه حتى و إن كان لديك فيلم بجودة عالية فلن تقارن بمتعة المشاهدة في الشاشة الكبرى مع التأثيرات الصوتية. لكن ما يجب مراعاته فعلاً هو جودة القاعة بحيث ترتقي إلى التطورات الحديثة في هذا المجال كتقنية ثلاثية الأبعاد و غيرها, و انتقاء المحتوى السينمائي البناء و المفيد لم لا برامج وثائقية علمية أو انتاجات محلية تعرف بحضارتنا و ثقافتنا الغنية فمعظم المغاربة لا يعلمون إلا الشيء القليل عن بلدهم. و أخيراً أؤيد فكرة دعم المواطن عامة و خاصة التلاميذ و الطلبة بعروض أو منح ثقافية تشجع على الاستهلاك الثقافي.
15 - عمر - من بوزنيقة السبت 04 ماي 2013 - 14:43
لقد فعلنا كل شئ و صلنا لكل شئ ولم يبقى لنا إلا السنما
لقد توجه الغرب الى السنما بعدما وصل الى ما وصل اليه من التقدم العلمي و الصناعي و الطبي إلخ... فتوجهو الى السنما فيما بعد كنوع من التعبير عن تقدمهم و كتقديم لحضارتهم التي بنوها لتراها الامم الاخرى.
أما نحن فعن ماذا نعبر....
صار التقدم عند أكثر المخرجينا هي توظيف الالفاظ البذيئة و و استغلال جسد المرأة و التعرية الفتياة...عن أي تقدم سنعبر و عن أي حضارة نتكلم
والله يهدينا.
16 - عمر السبت 04 ماي 2013 - 16:45
متى كانت السينما من التراث المغربي ؟ ما علاقتها بالهوية المغربية؟ و الله ما فهمت حاجة و لو انني من محبي الفن السابع .اللهم اذا كان les Frères Lumieres ينتميان الى احد الأقاليم المغربية ،إذ ذاك ستكون السيدة "بشرى" سباقة لهذا الاكتشاف الجديد.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال