‫تعليقات الزوار

21
  • حي بطانة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:54

    أبناء سلا وخاصةً حي بطانة مستاؤون من عدم بناء مسجد رغم المناداة بذلك و جمع التواقيع، في المقابل أحياء كسعيد حجي، تابريكت، سلا الجديدة تعرف بناء مساجد، للتذكير فقط طلب بناء المسجد يعود لثمانينات القرن الماضي المرجو من المسؤولين الإسراع بفتح هذا الملف جزاكم الله خيراً.

  • marocain de nancy
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:55

    SALAm
    merci monsieur le roi mohamed6
    que dieu vous protège de tt le malle,
    ainsi tt la famille royale
    merci encore

  • آل يوسف الإدريسي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:21

    آ سي توفيق:
    عرفناك في جامعة محمد الخامس
    نعم
    هل تستطيع إرسال لجنة لتقصي الحقائق حول مداخيل الأحباس في تارودانت؟؟؟؟
    هل تستطيع أن تطلع على ملفات تفويت أراضي الأحباس في أسراك وتالمقلات وباب تارغونت وغيرها؟؟
    بثمن زهيد للمنعشين " العقاريين الذين يبعون المتر بالملايين؟؟؟
    يا سي توفيق: أنت نائم في الرباط وأموال المحسنين تكفي لتحسين وضعية الفقراء والمحتاجين
    ولكن يتحكم فيها بعض النظار الذين لاأمانة لهم
    لماذا لم يتم إصلاح المسجد الأعظم كما تم عرضه في دفتر التحملات وكما جرت به المناقصة؟
    لماذا لم يتم تجديد الشبكة الكهربائية للمسجد؟
    لماذا لم يتم تزويد المسجد بجهاز الإطفاء؟؟
    لماذا لماذا
    ارحل عن وزارة الأوقاف لأنها تتطلب رجلا محاسبيا قويا و"شاطر" وخب وليس غرا
    ارحل قبل تكاثروتعاظم الذنوب عليك لأن الفساد في نظارات المملكة قوي جدا وما حادثة الجديدة ببعيد

  • SOUAG.N
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:35

    الله ينصر امير المؤمنين ؤيحفضو
    عاش الملك

  • salman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 04:30

    Subhannallah, twenty four months for to restore the masjid, suppose that was a Mall, Jail, or supermarket, will be done in six months to build them. Money talks guys, none care about Masajid . Allahuma sallem

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:09

    "مدة 24 شهر للقيام بالدراسات و إبرام الصفقات و إنجاز الأشغال" هي نقطة من بين النقط التي جاءت بها التعليمات الملكية السامية و هي في نفس الوقت درس مهم لجميع المسؤولين على الصعيد الوطني بضرورة نهج أسلوب علمي في دراسة و برمجة و تجسيد المشاريع على ارض الواقع. درس مهم يحث على احترام الوقت و الالتزام بالقوانين في إعداد و إبرام الصفقات و تغليب المواصفات التقنية و الإدارية في عملية تنفيذ الأشغال. أنا شخصيا كمهندس مدني من مواليد إقليم تارودانت في 1959 أرى بأن التوجيهات الملكية السامية جاءت بمجموعة من الحكم وجب فهما فهما جيدا من بينها أن مدة 24 شهر كافية لإشراك مكاتب الدراسات و المقاولات المحلية. أحلم بإشراك أكبر عدد من المقاولات الصغرى و المتوسطة و كذلك المقاولات الصغيرة جدا تشتغل داخل الورش حسب برنامج مدروس يحدد بدقة المهام و المسؤوليات و الحقوق و قابل للتحيين الدوري. على الجميع أن يتذكر ما قاله صاحب الجلالة في إحدى خطابات جلالته السامية "نود أن تكون قيم الجدية و المسؤولية قيما مشتركة بين الجميع". كما أحلم بأن يصنف من الآن ورش مسجد تارودانت ورشا نموذجيا للحكامة الجيدة و للإبداع الهندسي.

  • عبدو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:35

    النفاق في كل شيئ لان هناك العشرات من المساجد تحتاج الى ترميم وبناء فوزارة الاوقاف قامت باغلاق مساجد كثيرة دون ان تكلف نفسها عناء البناء لان المحسنين وحدهم من قام بذلك ولان حريق مسجد تارودانت سمع به القاصي والداني فقد تدخلت وزارة الاوقاف بكل ثقلها نفاقا وتدليسا على الشعب وكأنه المسجد الوحيد الذي يحتاج اللى ترميم وبناء وعندما تطلب من الوزارة ان تدفع الاموال عبر المساطير القانونية لعدة مساجد اخرى فانها تكتفي بدريهمات قليلة وقليلة جدا لا تكفي لترميم زاوية من المسجد اللهم ان هذا منكر فلماذا يستغلون الاعلام ويستغلون كل شيئ ليكسبوا نقاطا اضافية لاجل ماذا ؟

  • روداني
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:48

    من الأن سينام الرودانيون مرتاحون.
    هذا القرار أزال الكثير من الغم عن قلوب الرودانيين والذين عاشوا جوا من الحزن العميق قلما عاشو مثله عبر تاريخهم الضارب في القدم بسبب فاجعة المسجد الكبير.
    امير المؤمنين بهذه الالتفاتة أدخل الطمأنينة على قلوب سكان حاضرة سوس الذين يؤكدون على ضرونة اعادة ترميم المسجد بنفس النمط والمعمار السابق لهذه المعلمة التي تشكل قطب الراحة للحياة الروحية للرودانيين.
    لقد شكل الحريق زعزعة لقلوب وأرواح ساكنة المدينة.
    شكرا يا أمير المؤمنين وخفظك الله من كل سوء.

  • ابو ايوب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:33

    عاش الملك اللهم احفظ سلطان البلاد واعنه
    دائما يهتم بامور مدينة تارودانت
    اللهم انصر ملكنا الهمام
    امين

  • ابو المكارم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:31

    في المغرب هناك الكثير من المآثر التي قل ما توجد في بلاد اخرى تتناثر على طول البلاد وعرضها والمؤسف انها تحتاج الى عناية فائقة وعمليات انقاذ عاجلة من الترميم والمعالجة وهناك قلاع وحصون بدأت تتهاوى او تهاوت فعلا ولم يتم فعل شئ لانقاذها من الضياع. العملية ليست بالسهلة والامر يتطلب نفرة اممية حبذا لو كان ذلك عن طريق منظمات الامم المتحدة المعنية بالتربية والثقافة والعلوم والمنظمات الاخرى المعنية بنفس الشئ واذا لم يتم عمل شئ فستفقد الانسانية تراث انساني لن تعوضه البشرية مهما ابدعت في بناء المباني الحديثة….
    تألمت غاية الالم للحريق الذي شب في مسجد العتيق بوتارودانت وقد كان قلبي يتصدع مع كل حيطة المائلة آيلة للسقوط والنيرات تلتهم الاسقف المزخرفة الجميلة التي برعت فيها يد الانسان المغربي المبدع الخلاق. اعان الله مولانا في اعادة البناء وجعله ذلك في ميزان حسناته ان شاء الله….

  • said
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:35

    الى صاحب التعليق رقم 5
    لا تتكلم عن أشياء لا تعرفها,
    الأمر يتعلق بمسجد عمره تسعة قرون. أي أنه معلمة تلريخية. يتلب اعادتها الى سابق عهدها عملا جبارا ووقتا كبيرا. ربما اكثر من 3 سنوات.

  • BATTANA
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:07

    معلمة تاريخية اخري تتهدم ,لها قرون بدون محاسبة وزير الاوقاف ومازاد الظين بلة بعد الحادة تصريح الوزير علي انه سيعيد بناءه كانه غادي يبنيه منجيب كان عليه ان يستقل ويعتدر لشعب المغربي

  • الحاج أوبيهي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:41

    تارودانت تظل اقليما منكوبا بسبب المتسلطين عليه
    أحياء ومناطق شاسعة لا مساجد فيها
    في الاجتماع الاخير للجنة المشاريع بالاقليم قدمت ملفات عشرات المساجد في ربوع هذا الاقليم المترامي الاطراف
    اللجنة لم تنظر الا في خمسة مشاريع ثم علقت ابداء رأيها فيها بشروط الخزيرات أما بقية المشاريع بالعشرات فهي مرفوضة رغم أن المحسنين هم الذين يتولون كل شيء في غياب مطلق لوزارة الاوقاف

  • جار المسجد المقصود
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:27

    في البداية شكر موصول لملكنا نصره الله و لأني جار للمسجد أقول لك سيدي ان هدا المسجد نعلم انه لن يرجع كما كان لكن قدر الله وما شاء فعل و إذا أراد الله أمرا هيأ أسبابه … سيدي ما نوده و بدون مقدمات 1/ إعادة بنائه من جديد باحترام مواصفاته المعمارية 2/ لابد من توفير مطفأة الحريق ولو واحدة 3/ لابد من توفير الحراسة لمتل هده المساجد التاريخية فلا يعقل صرف اموال طائلة دون ادراج هده الامور البسيطة 4/ هو ان الساكنة تريد تغير إمام هدا المسجد لإعتبارات عدة منها ( انه كبر في العمر ازيد من 70 سنة و انه لا يحترم تواقيت الصلاة فننتظره اكتر من اللازم و انه لديه مشاكل مع العديد من الناس و ان قراءته للقرآن ليست سليمة ) انا احبه لأنه معلمي لكن الساكنة لا تحبه بدليل هجر الساكنة لدلك المسجد الدي يتوسط المدينة و نرى صفين او تلات معا ان المساجد الاخرى البعيدة نرى الإكتضاض … '' نريد إمام شاب يليق بدلك المسجد '' … نعلم ان مجموعة من الهيئات تريد المساهمة في بناء المسجد و كما قرأت في الجريدة ان احد امراء قطر اعطى مليار سنتيم لإعادته .. + ماقاله اخ رقم تعليق 3 صحيح .
    اللهم أجرنا في مصبتنا وخلف لنا خيرا منها

  • Me again
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:53

    لو كانت بناية بهذا الحجم كلها و عن اخرها مبنية بالخشب فقط في اوربا, خاصة سكندنافيا, سوف لن يحترق حتى ربعها او اقل. اما اذا كانت جلها من الطين و الحجر و الاسمنت و الحديد, فلا داعي لرجال المطافئ. قنينة للاطفاء واحدة من 10 كلغ (اصغر من قنينة الغاز) كافية و لحل المشكل و اطفاء الحريق و ؤتجنب الكارثة مثل هذه!

  • anir
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:43

    يوجد مسجد تمسولت سموكن في حال موزري جدا وقد رسلنا مرارا وزارة الاوقاف و مندوب الوزارة بطاطا و لا احد ارد علينا رغم ان هدا المسجد من اقدم مساجد المنطقة و تم اغلقه اكتر من مرة و من هدا المنبر ارجو من السيد الوزير ان اامر بترميم هدا المسجد في اقرب وقت حيت رمطان على الابواب

  • روداني
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:52

    يعلم الجميع ان هناك لصوص التحف الذين اقدموا على هذه الجريمة لكن لا اعرف لماذا لا احد يقول الحقيقة الأمر تم بفعل فاعل…………….

  • روداني آخر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:55

    "هذا القرار أزال الكثير من الغم عن قلوب الرودانيين والذين عاشوا جوا من الحزن العميق قلما عاشو مثله عبر تاريخهم الضارب في القدم بسبب فاجعة المسجد الكبير.". طبعا أتفق معك أخي الكريم في أننا عشنا الخبر بحزن و أسى بالغين، و لكن هناك أحزان كثيرة لازالت عالقة في صدور الساكنة. أهل تارودانت لا يحتاجون إلى المساجد. فالمدينة تملك أعلى كثافة في المغرب من حيث المساجد (40 مسجدا داخل سور لا يتجاوز طوله 8km) و هذا طبعا ليس بفضل المخزن و إنما بفضل المحسنين المحبسين جزاهم الله عنا و عن المسلمين خيرا. حريق المسجد تم استغلاله إعلاميا بينما القرية تعيش حرائق على جميع الأصعدة و هذا ما يحز في النفس.

  • المسجد الاعظم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:19

    بسم الله الرحمان الرحيم

    قد بكيت مرتين حينما سمعت و شهدت بان المسجد الاعظم ف تارودانت قد احترق
    وثانيا حينما ر ايت احد الاصدقاء الاعزاء في الدراسة المسمى ايت خالي علي يتحدث عن نفس الالم الذي شعرت به
    وختاما اريد القول باني اريد شيئءين اثنين
    اولهما زيارة مدينة تا رودانت وتا نيهما زيارة ذالك الاخ العزيز عاي المسمى ايت خالي علي (اتفاق الحسين من المانيا

  • شباب تارودانت
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:43

    رسالة من شباب تارودانت الى كل غيور على مدينة تارودانت :
    1 – 1000 شكر لصاحب التعليق رقم 3 – " آل يوسف الإدريسي "
    2 – لماذا لم يتم إصلاح المسجد الأعظم كما تم عرضه في دفتر التحملات وكما جرت به المناقصة؟أين المحاسبة
    3- محاسبة بعض الموظفين في المجلس البلدي و المكلفين بالمراقبة الميدانية.وخصوصا" عبد الرحيم" .اكبر ارشيوي و ابتزازي على الاطلاق والساكنة الرودانية تطالب بمحاسبته .
    4 -ارجاع جميع المسروقات الى المسجد.
    5 – هل اعضم واكبر مسجد بالمدينة لا يساوي مطفأة الحريق واحدة
    —————————————————————
    اثق الله فلا صلاة ولا صيام لكل سارق و معتدي وظالم.

  • آل يوسف الإدريسي
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:11

    إلى إخواني: 20 – شباب تارودانت
    اشكركم من كل قلبي الذي لازال متعلقا بمدينة تارودانت وأهل تارودانت وبرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
    ولأنني من قدماء طلبة معهد محمد الخامس في ستينيات القرن الماضي حيث كنا نرتاد المسجد في ايام الجمع لأداء صلاة الجمعة وفي غيرها لأداء صلاة الجماعة فإني أعرف المسجد الأعظم معرفة جيدة
    واكتسبت عطف وصداقة اساتذتي مثل الحاج عمر الساحلي سي زكريا الباعمراني سي الحسين وجاج …سي يحي ، ومدير المعهد آنذاك سي المعتصم وغيرهم
    منهم من مات رحمه الله ومنهم من لازال على قيد الحياة أدعو له بالصحة والعافية.
    ولنعد لكارثة المسجد الأعظم
    حيث إن وزير الأوقاف غافل عما يحدث لأملاك الأحباس التي يصل دخلها للملايير دون أن يتم توظيفها في العناية بالمساجد وخاصة المسجد الأعظم
    ولا من محاسبة أو مراقبة
    تؤاطؤ مكشوف
    وسأقدم ردا حول الممتلكات الحبسية التي تم تفويتها للخواص بثمن رمزي في القادم إن شاء الله
    لذا غيرتي على المسجد الأعظم شكلت لي رزية لاتعدوها رزية وفاة والدي سواء بسواء
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة