24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شربة لبن ترسل أشخاصا إلى المستشفى بسطات (5.00)

  2. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  3. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  4. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  5. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

4.84

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الشيخ مطيع: البّيجيدِي والملك

الشيخ مطيع: البّيجيدِي والملك

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - 7a2ir السبت 18 ماي 2013 - 02:09
je voudrais contribuer par mon humble commentaire
dans la passe j entendais parler de Mr moti3e et je l admirais beaucoup mais la quand je le vois diriger tous ce qu'il possède en arsenal d'hypocrisie sur tous le .
monde les qualifiant de n'importe quoi ça me choque beaucoup
cessez svp cette mascarade et pensez a l'avenir de notre beau pays qui a besoin hommes plus intelligents que ça
2 - yahya ayach السبت 18 ماي 2013 - 02:11
وبزاف هادشي سي مطيع ، تعتقد انك انت الحق وغيرك الباطل ،كنت اتساءل دائما عن مدى صوابية انشقاق بعض ابناء الحركة الاسلامية عن عبد الكريم مطيع ،لكني بعد مشاهدة التسجيلات الاخيرة لمطيع ،ادركت ان هؤلاء الاخوان كانوا على صواب .
فلو بقوا معه لما حققوا شيئا مما هم عليه اليوم من المساهمة في تسيير الشأن العام على المستوى المحلي او الوطني ،وذلك بعد ان قاموا بمرجعات كثيرة لم عقل مطيع ليتسع لها انذاك ،اذكر مثلا الخروج من العمل السري الى العمل العلني والقانوني في اطار المؤسسات ،الخ.....
3 - malk السبت 18 ماي 2013 - 13:02
A mon avis ts les islamistes doivent laisser la politique pour les politiques l'islam est une religion ts ceux qui veulent en faire un système politique doivent être placés dans une psychiatrie
4 - ابنادم السبت 18 ماي 2013 - 13:42
حقا من تواضع لله رفعه بدون تعليق على كلامه
لكن لاباس من ذكر قصة السي مطيع جاء اعرابي الى مكة يسال اهلها عن صحابي فردوا عليه انه من اطيب الناس واكثرهم عملا للخير لكن لن نقول اي شيئ عنه في ما يفعله في بيته هم رغم مكانتهم ومعرفتهم الحقة بالصحابي الجليل رفضوا الحديث فيما يقوم به داخل بيته ليشهدوا زورا فما بالك باتهام يصدر عنهم انت السي مطيع كانك كنت حاضرا بين السي بن كيران والملك لتتهمه
5 - مغربي من القصيبة السبت 18 ماي 2013 - 14:38
لا حول ولا قوة إلا بالله. حزب العدالة و التنمية حسبه الله ونعم الوكيل. ولكن بإذن الله عز وجل سينتصر ويزيد انتصارا. أما هذا السيد مطيع الله يهديه واخلاص مسكين راه باقي غالط بزاف حيث سواء بوعي منه أو بغير وعي فبتهجمه على حزب العدالة والتنمية فإنه بذلك يخدم أجندة شباط وأعداء الإصلاح في البلاد، لذلك فليتحمل مسؤوليته أمام الله وأمام الشعب والتاريخ.
6 - FOUAD السبت 18 ماي 2013 - 15:09
قرات مذكرات سعيد حوى رحمه الله فافادني علما! اجتهاد و علم و تاليف و هو الذي قضى خمس سنين في سجن طاغية الشام! ثم ذهب الى الخليج فالف الكتب المهمة الغزيرة!
علاقات مطيع كان يطبعها التوتر و الحدر و "الجوسسة" مع المشارقة و المغاربة على السواء! لكن لا احد رد عليه لان مطيع ضعيف التاثير قليل المصداقية و لذلك فكلامه كلام كالكلام! و قد كنت شخصيا انتظر الكثير من منشئ الشبيبة لكن و الله خاب ظني! و سقط مطيع من عيني! فكلام عن "المخبرين" لا ينقطع و اعتداد بالنفس لا حد له! من قرا كلامه خيل اليه انه المودودي او سعيد حوى او الشيخ الغزالي!

الشيخ مطيع له حساسية مفرطة من النظام و الاخوان!
كنت اظنه رجلا عاقلا لكن يوم طعن في الرجل المجاهد الصابر المنفي العاقل المتزن "راشد الغنوشي" سقط من عيني و اعتبرت شهادته في الرميد و بنكيران مرفوضة!
كنت انظر اليه بتقدير قبل ان يكتب على هسبرس فيتهم ابناء الحركة الاسلامية في سوريا و الكويت و السعودية و المغرب! فهو لا يجيد غير هذا! و لا اذكر ناسا كثيرين قال فيهم خيرا!
يده على "الزناد" دائما!
Mon salam
7 - عبد اللطيف السبت 18 ماي 2013 - 16:22
أولا فضيلة الشيخ مطيع أسس الحركة الإسلامية المغربية بعيدا عن أعين الظالمين لأنهم لم يسمحوا بتأسيس أي عمل إسلامي جاد. وكان ذلك فضل من الله عليه.
2 - البيجيدي ديالك أسسه ضابط الشرطة الخلطي باعتراف بنكيران، والخلطي نفسه اعترف بذلك لصحيفة الأيام.
3 - الله ياودي آسي عياش تشيد بالبيادق وتكذب على الصادقين ! من أن جئت بهذا الدين.
قال رسول الله ص :
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَظْهَرَ الفُحْشُ والبُخْلُ ويُخَوَّنَ الْأَمِينُ ويُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ ويَهْلِكَ الوُعُول وتَظْهرَ التُّحُوتُ) قالوا: يارسول اللَّهِ وَمَا الوُعُول والتُّحُوتُ؟ قَالَ:
(الْوُعُولُ: وجُوهُ النَّاسِ وَأَشْرَافُهُمْ والتُّحُوتُ: الَّذِينَ كَانُوا تَحْتَ أَقْدَامِ الناس ـ لا يُعْلَمُ بِهِمْ ).
موقفك هذا يبرره طمعك في تحقيق مكاسب دنوية ما دام بنكيران وأصحابه في السلطة.
الله ينجينا من الوصولية والانتهازية
8 - الإسلاميين السبت 18 ماي 2013 - 16:49
نحنا نرى الآن كيف يضرب الإسلاميين بعضهم البعض ي يكفر بعضهم بعضا
ما بين السلفيين و إخوان العدالة و التنمية و جماعة العدل و الإحسان ...إلخ
و سيأتي يوم يكفر السلفيون فيه بعضهم البعض

إعلموا يا مغاربة أن هؤلاء لا يهمهم دين و لا شيء، إنما يركبون عليه للعب بعواطف الناس، ففي النهاية..الأمر هو عبارة عن تكالب على السلطة.

صراحة أتعجب كيف يستطيع هؤلاء أن يجمعوا رهبانية الدين و كل هذا المكر في قلب واحد !!!
9 - مغربي من القصيبة السبت 18 ماي 2013 - 22:32
للتعليقين 7 و 8. بالنسبة ل 7 إنك في الحقيقة في قمة الغباء حينما اعتبرت أن الحزب أسسه من يسمى الخلطي، وانت ترى أن الحزب هو حزب من الشعب من أجل الشعب. ولكي تتأكد من ضحالة فهمك، لو كان ما قلته صحيحا لكان الحزب مثل الأحزاب التي أسسها أشباه الخلطي كعرشان والقادري ، هل لأحزابهما معنى أو وزنا، بالطبع لا. إذن ذكرت الخلطي لكي تخلط العرارم وإن ادعى هو ذلك إفكا وبهتانا، ولكن هيهات هيهات. الحق بين والباطل بين، والنصر لحزب العدالة والتنمية الذي أكد مصداقيته رغم أنف المشوشين والحاقدين. أما 8 فيكفي دعوتك إلى التخلص من التجاهل وخلفية جعل أولاد عبد الواحد كلهم واحد، رجاء شيء من التعقل والرشد.
10 - الخليل السبت 18 ماي 2013 - 23:35
يودي يامطيع يودي هدو هما الاخلاق ديال إسلام
فين الكلمة الطيبة أو فين التواضع أو فين أوفين .......
اتق الله أو دخل لمغرب أو دير الخير إلا قدتي عليه.
دير جمعية، دير تعاونية ، دير حزب أوووو دوز خدم.
11 - ahmed الأحد 19 ماي 2013 - 02:31
لا حول ولا قوة الا بالله , لماذا لم يضهر الشيخ مطيع بهذه الانتقادات الا في هذه الظرفية التي تجتاح البلاد وتجتاح حزب العدالة و التنمية , لا اريد ان اتهم هذا الشيخ الذي لم اعرفه من قبل , و لكن كاني ارى تنسيقا بين من يريد اسقاط الحكومة وبين الشيخ , الشيخ يريد اضعاف حزب العدالة و التنمية , اقول للشيخ و ارجوا لهسبريس ان توصله كلامي , المصلحون لا ياخذون الامور ماخذا شخصيا و هكذا الانبياء كانوا , قد يكون وقع عليك الظلم من قبل النظام , ولكن لاتنفس عن هذا الظلم و الغضب بضلم اعظم منه و (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)
12 - hakim الأحد 19 ماي 2013 - 09:27
أعطوا الشيخ وقتا ليتكلم.انه ذاكرة العدالة والتنمية المرة؟ المغربي من حقه ان يعرف اكثر عن مرحلة من التاريخ تمت روايتها بلسان واحد هو لسان "العدالة والتنمية" أقدر انه لو كان تافها فعلى العقلاء ان لايسارعوا كالمجانين الى الصراخ في وجهه.لآنه في هذه الحال لايكونون مختلفين عنه.
13 - المهاجر المغربي الأحد 19 ماي 2013 - 10:06
الاستاذ الفاضل اسي مطيع المغاربة يحبه لانه شيخ من المغرب معروف له مكانا عليا في العلم والمعرفة والسياسة =لكن هذا الوقت بالذات وقت الاصلاح المعاونة على الحق العدالة قالو يريدون الاصلاح والعدل في في الارض نعطيهم الوقت والتاريخ يشهد عليهم =ابشر بالحصاد الذي يرضيك ان زرعت خيرا ستحصد الخير وان زرعت شرا ستحصد الشر الانسان يحكم على الظاهر والله اعلم بالسراير
14 - amina khachmi الأحد 19 ماي 2013 - 11:32
قد اكون في عمر احد ابنائك لكني ارى ان نظرتك للاشياء غير ناضجة لا سياسيا ولا حتى دعويا لانها لا تراعي الظرفية التي تجتازها البلاد لنكن جميعا جزء من الحل بدل عقلية التازيم التي لا تخدم الا المتشفين الحاقدين على مغربنا جميعا
المغرب والمغاربة يستحقون ادمغة تفكر وسواعد تبني لا معاول تهدم
اوقد شمعتك سيدي تبسم وتعال تبني وطنك
15 - عادل الأحد 19 ماي 2013 - 12:11
ما علاقة الخلطي ب العدالة والتنمية في السياق التاريخي؟؟
أوراقك تحتاج للمراجعة أولا لأنك لا تتحكم في التسلسل التاريخي للأحداث,ربما تود القول الخلطي والحركة الاسلامية أو الجماعة الاسلامية في تسميتها الاولى ..طيب نسلم أنك وقعت في سهو وطرحك حقيقي ..كيف يمكن أن ترى أحداثا ساخنة تمر والحركة الاسلامية تشق طريقها والطرف الحاكم سيبقى مكتوف الايدي لا يتحرك لايبحث عن هوية الناس لا يراقب لا يحقق في الاتجاهات ؟؟؟ الكلام يطول..كاستنتاج أين الخلطي اليوم وأين الحركة الاسلامية اليوم ..بالامس كان الخلطي وكانت الجماعة والشبيبة واليوم مشهد آخر وحركة التوحيد والاصلاح وشبيبة أخرى ووجوه أخرى والفلك يدور..
استنتاج أخير:(ولله الامر من قبل ومن بعد)
16 - ابو سمير معروف الأحد 19 ماي 2013 - 12:28
سبحان الله ان من شيم المسلم الحق ان لا يقول عن اخيه المسلم الا طيبا او حقا و ان لا يتعالى على غيره، المؤسف ان هذا النوع من المسلمين هو الذي اساء الى امة الاسلام، اشخاص يدعون انهم الحق و غيرهم الباطل، آسف ان اقول ان هذا الرجل مريض بجنون العظمة فهو يعتقد ان عودته ستسقط حزب العدالة و التنمية كاوراق الخريف لكن ليست كل الاشجار تسقط اوراقها في الخريف، ثم من اعطاه ان المغاربة جميعا يتبعونه من خلفه ، و هل لديه استطلاع للراي حتى يؤكد به كلامه، فليدخل الانتخابابت ان كان متاكدا من كلامه، هذه هي الديمقراطية.
يتكلم هذا الرجل بنوع من الكبرياء و هذا ليس من صفات المؤمن المتواضع لله.
اذا لم تستح يا السي مطيع من هذه الامة فقل ما شئت.
17 - أبو إبراهيم الأحد 19 ماي 2013 - 13:19
يكفيكم نفاقا
كلام موجه الى المعلقين الذين يدافعون عن أولياء نعمتهم. أقول لكم اتقوا الله. الآن تلومون الشيخ لانه يقول كلمة حق. وينبه شباب الحركة الإسلامية ويحذرهم من الذين كذبوا عليهم وتسلقوا الى السلطة على اظهر من انتموا اليهم وأصبحوا أثرياء ( وزراء وبرلمانيون) ....الخ وتطلبون منه ان يسكت عن قول الحق.إلا تعلمون أن الساكت عن الحق شيطان اخرص.!!!!!! أين كنتم عندما كان يأكلون لحمه طيلة شهر رمضان والأشهر بعده في صحيفتهم( التجديد) وهو ساكت لا يرد عليهم. أقول لكم كفاكم نفاقا وأنصحكم ان تستغفروا ربكم قبل ان تلقوه فلا ينفعكم لا صاحب جاه ولا سلطة. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. فهل انتم قادرون على قول (كنا نخوض مع الخائضين حتى أتانا اليقين)..!!!؟ تقولونها آنذاك للواحد الديان.
هدانا الله وإياكم. وحفظ الأستاذ الشيخ عبد الكريم من كل مكروه.
18 - إلى الأخ Fouad الأحد 19 ماي 2013 - 19:42
إلى الأخ صاحب التعليق 6.
أقول لك أخي الكريم و قبل أن تتهم الناس بالباطل و تفرط في الثناء على من لا تعرفه أعني حسب تعبيرك ـــ الرجل المجاهد الصابر المنفي العاقل المتزن "راشد الغنوشي"ـــ اذهب و تحقق من هو الغنوشي هذا الذي تكاد تصلي عليه و تسلم ثم انظر في سيرته و أعماله وما يسعى إليه أو اسأل عنه التوانسة الذين يعرفونه أكثر منك و لا شك .
و أقول لك علاوة على ذلك كان عليك أن تقول " نحسبه كذلك و الله حسيبه و لا نزكيه على الله " فالزمان غدار و الناس قد تبدو لك بملامح على خلاف بواطنها لا سيما أصحاب الجماعات هؤلاء الذين كثرت زلاتهم بل إن منهم من هو مستعد لبيع دينه بدنياه مقابل نيل مبتغاه و إرواء عطش نفسه المريضة التائقة للسلطة و الله المستعان على حال الأمة. و ختاما ما كان عليك أخي أن تتوجه بهذا الكلام إلى رجل أفنى حياته في العلم و طلبه و نفي سنين طوال من بلده لأجل دينه و كما ورد في حديث المصطفى عليه و آله أفضل الصلاة و السلام : " أنزلوا الناس منازلهم ".
19 - خالد العبد الأحد 19 ماي 2013 - 19:45
كما قال الممثل المغربي "دوا" من علامات الناس الذين لا يزنون شيئا كثيراً هو الكبر فإذا لم تستحيي فقل ما شئت. ألم تتأمل يا من يدعي الإسلام أنك تقدف من خيرة عباد الله في بلادك. فأنا أشم رائحة الحسد والنفاق. يا من يدعي أنه أكبر من جماعة المؤمنين لو كنت تزن وزنا وفكرا وهما للإسلام لكنت عملت شيئا يذكر من منفاك كما عمل كل المنفيون في سبيل الله لأن السلم يعمل ويتقي الله حيثما كان وإن كن كما أنت لم ييسر لك الله شيئا فعلى الأقل اتق خاتمة سيئة لحياتك بسوء قول واستكبار في الظن والقول فلك في البوطي مثال، فبعدما كانت الأمة تحترمه خذلها بولائه للطاغوت فمات على ذلك. ربنا اجعل خير أعمالنا خواتما وخير أيامنا يوم نلقاك وآخر كلامنا لا إله إلا الله محمد رسول الله، اللهم آمين.
20 - SAID الاثنين 20 ماي 2013 - 01:02
لدينا محل تجاري يتوسط ساحة عمومية تقام فيها الحفلات و التجمعات بمدينة صغيرة ..في التسعينيات .. كل ما حلت قافلة ب.ج.د العدالة و التنمية ترفض السلطات المحلية تزود تجمعهم بالكهرباء ....و رغم موقفي المعلن عن رفضي التام لما يسمى بالأسلام السياسي فقد كنت اتحدى الجميع و ازودهم بالكهرباء من المحل التجاري للعائلة ...في يوم من الأيام و اثناءالتحظير لتجمع للعدالة ..لا حظت شابا بسيط المعرفة و معروف بفقره و لكن كدالك بكده النزيه يتابع عمل الملتحيين فبادرته " لما لا تساعدهم و تربح هدا الوقت الميت " فأجابني بجواب لم اكن انتظره : نخدم مع المجرمين او ما نخدمش مع هادو ...فلوسهم حرام ...واش لي راكب على حمار او كاتب عليه " الأسلام " باش اوصلو للبرلمان ترجى منو الخير ..انتهى كلامه
21 - FOUAD الاثنين 20 ماي 2013 - 01:51
الى لاخ صاحب لتعليق رقم 18
عبت علي مدح الغنوشي و اعترف لك باني سهوت عن ذكر "احسبه كذلك و لا ازكي على الله احدا" لكنك تصرفت مع الشيخ نفس تصرفي المنحرف!!!
يا اخي تجاربي الكبيرة مع المتدينين و المنحرفين و المستقيمين و غيرهم من شتى الملل جعلتني "احصن" من ان اقول عن الغنوشي او مطيع او بنكيران "عليه السلام" حسب تعبيرك الذي لا يستقيم! لست هنا بصدد توزيع مفاتيح النجاة لكني اقول لك كلاما فاعقله!
لم اسمع في حياتي لداعية اتخذ من تخوين الناس و الدعاة خاصة لازمة يرددها في كل حديث! فهذا عيب و عار و ليس من شيم المصلحين!
الشيخ مصاب بداء "التوجسس" من الحكام و الدعاة! و اما عمله فاسال الله من "كل قلبي" ان يكون فيه محتسبا ملخصا و ان يتجاوز عن سياته!
الله وحده لا شريك له هو الذي يعرف عمل العباد و يعرف اهم شئ و هو اخلاص العباد! فهو وحده الذي يعرف القلوب و نياتها! و حديث النبي صلى الله عليه و سلم عن المجاهد الذي يدخل النار معروف!
و غفر الله لنا جميعا
امين
Mon salam
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال