‫تعليقات الزوار

22
  • الياس المغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:31

    دائما متألق أستاذ سلمان تحياتي

  • nabil
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:33

    اشتقنا للدكتور الباحث بونعمان في معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة ينيرنا بتحليلاته و يحمسنا بخطاباته

  • Mohammed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:38

    Le jour ou nous serons conscient qu'on est responsible à 100 % de notre situation et notre sous développement, nous pouvons prendre la decision de changer les choses, mais tant qu'on colle tout nous erreurs à l'autre, qu'il soit, le gouvernement, l'occident et peux n'importe qui, nous allons rester là ou nous sommes sans bouger .

  • Atlasson75
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:03

    Japan and Morocco – during the era of H1- sent students to Europe at the same time in order to fill the gap with the incredibly advanced West. Unfortunately, when Moroccan students came back home , the religious leaders started creating problems to them, even to the extent of considering them unbelievers. On the other hand, Japanese leaders gave those students every possible opportunity to make the necessary reforms needed for a country that is quite traditional if not conservative. The outcome of that wise vision is clearly obvious today..look at Japan and Morocco now and then..you can not even compare..it's sad but it's true..for instance, over $ 6 trillion the size of Japan's economy, whilst Morocco's is approximately $100 billions.

  • امازيغي من اليابان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 06:37

    اليابان شكلت استثناء خاص، فهي طورت نفسها بنفسها، اخذت من العلوم التكنولوجيا وطورته بنكهتها الخاصه، لم تتأثرت بحداثه الغرب الفاسده، بل حافظت على هويتها وثقافتها، وسعت اليابان لعدم تجشيع الشعب على دراسه اللغه الانجليزيه وذلك للحفاظ على عقليتها الخاصه،وكان من الناس من رفض تغريب اليابان كالاستاد يوكيو ميشيما الدي تعلم فنون الحرب وحاول الانقلاب ففشل فانتحر على طريقه الساموراي بقطع بطنه، فالمجتمع الياباني يرفض الاجانب بدعوى تٱثيرهم على ثقافتهم وهويتهم،فمجتمعهم لازال محتفظ بدينهم وعاداتهم القديمه جدا رغم انهم وصلوا للنانوتكنولوجي،غلى غرارنا نحن، فينا من يدعو للحداثه ليس بالعلم ولا بالتكنولوجيا ولكن بقمع النقاب والحجاب، واسقاط آذان الفجر،همهم هو الاسلام وليس النهوض بالعلم،رغم ان الاسلام كان سبب النهوض العلمي في اروبا ابان عصر الظلمات بشهاده العلماء الالمان.لكن يا استاد لايوجد امبراطور ميجي، بل ميجي هو عصر من العصور.

  • عبد الله
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:33

    تحليل ممتاز… التجربة اليابانية غاية في الرقي والتحضر , ما أحوجنا لكي نتعلم منهم ومن تجاربهم ونترك التجارب الأوروبية والغربية التي مالت إلى الإنحطاط والتشرذم أكثر من الرقي والتحضر…

  • شاهد حق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:59

    السلام عليكم
    اشكر الاخ على هذا التحليل القيم. و احب ان اضيف ان التكنولوجيا اليابانية لم تنطلق من نقطة الصفر بل مما وصلت اليه التكنلوجيا الامريكية و الاوربية فاغنتها بالبحوث و الدراسات و اصبغت عليها شعار الجودة التي جعلتها تكسب ثقة المستهلك.
    الغش الذي افقدنا الثقة في كل ما هو صنع محلي فلم تسلم منه لا الصناعة و لا التجارة و لا الفلاحة و الاسباب نعرفها جميعا.
    فاطلب من العلي القدير ان يجمع قلوبنا على ما فيه خير للبلاد و للعباد.

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:53

    السي بونعمان نحن العرب اعيننا كلها صوب الجنس والطرب هذه حقيقة لا يمكن نكرانها… اليابانيون يا اخي حتى الاوروبيين عجزوا في الوصول الى ركبهم رغم ان اليابان دولة صغير وما ادراك ما اوروبا… الامثلة التي يجب ان نركض وراءها اليوم هي ماليزيا واندونيسيا اما اليابان بعييييييدة بزاففف

  • Hisham
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:30

    السلام عليكم،

    الفيديو رائع و مفيد و ما يلفت نظري هو قلة التعليقات… لو كان فيديو كرة قدم أو مغني لرايت المغاربة يعلقون بالمئات و لكن لأنه فيديو ذو محتوى ذو عمق حضاري و فكري نرى كما هي العادة أن لا حياة لمن تنادي

  • أسعد الناس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:40

    أصبت أخي سلمان بونعمان تحليلك هذا هو الأكثر موضوعية على مستوى المقاربة في العديد أو في أغلب من يقاربون التجربة اليبانية .. حيث يغفلون المقدمات الفكرية ويلخصون التجربة في ما هو تقنوي .. وأعجبني أيضا مقارنتك هذه بين البعثات الدراسية العربية واليابانية وبالاظافة للتغرب والانبهار بالنسبة لبعثاتنا العربية هناك معطى أهم وهو السلطة السياسية أو العقلية السلطوية في التعامل مع هذه البعثات التي لا رؤية لها ولا حاجة لها في أن تدمجهم ولا حاجة لها أيضا في نهضة هذا البلد همها الوحيد الدفاع عن مصالحها وفقط أما سؤال النهضة والانتماء فقد تركته لليابان

  • rachid nederland
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:18

    يختلف الشيء في المغرب، الأخطبوط يرسل بعتاته المشكلة من أبنائه ،لتعود وتتسلط على مناصب عليا تزيد من صلابة هذا الأخطبوط . أما أبناء الشعب الذين اعتمدوا على عصاميتهم لوحدها للدراسة في الخارج وتحدي صعوبة الدراسة في غياب الإمكانيات المادية ، هؤلاء غير مرغوب في عودتهم رغم شواهدهم العليا والمستحقة والتي لم يشتروها. يضطرون بعد ذلك للعمل في بلدان استقبلتهم بالأحضان بعد أن رفظهم أعداء البلد الأم الذين يعتبرون البلد ضيعتهم .اليابان يعتبر أبناءه سواسية ، الأمر الذي يرفع من روح الوطنية لذى الكل ، ويجعل أي شخص يضاعف عطاءه ويرد الجميل بالجميل . لا يقتلون فيهم وطنيتهم لأن حظوظهم متساوية.

  • mohajir
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:33

    Il a tout a fait raison. Avant de quitter le Maroc, moi aussi j'avais les memes idees que tous les marocains. Mais apres avoir etudier et vivre avec les asitiques, il n' y a rien de special…l'inteligence non plus. Le plus important dans leurs developpement c'est le system et l'education. Il faut etre honnete, serieux et se reveiller tres tot, et durant toute la journee il faut suivre un seul system qui est unique et diffrent de celui des pays de l'ouest. Ils filtrent ce qu'ils faut savoir des pays de l'ouest. Mais dans ces derniers annees, le virus americain et europeen commence a attaquer la jeune generation…mais quand meme, ils resteront de loin plus mieux que notre jeunesse.

  • ++-k*brahim
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:33

    خفايا المعجزة اليابانية لم يصل احدا الى حد الان الكشف عن اسرارها.
    الياباني بصفة عامة يعمل من اجل المصلحة العامة لوطنه والمصلحة الفردية ليست موطنه ;بل ذوبانه في الجماعة هو الذي مكنه من تحقيق الرفاهية والتقدم.اليباني متمسك بتفاليده ومعتقتادته ثم ان العلم وحب المعرفة والتنافس له مكانة عليا في حياته.الياباني ينعم بالديموقراطية وحب الوطن.
    احتفظ اليابان بالامبراطور بعد هزيمتهم حافظواعلى كبريائهم ووفائهم لرمزهم.—–لم يشنق ولم يقتل بطريقة همجية كما فعل اشقائنا العرب.

  • محمد فاتحي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:47

    مقاربة منطقية لموضوع هام ، تسلم أخي بونعمان 🙂

  • Hicham ALWATANI
    الإثنين 27 ماي 2013 - 17:00

    Salam Alaykomes, merci cher frère pour cette analyse valeureuse.On n'avancera jamais juste par imitation du monde occidental. Il faut se réunir sur les fondamlentaux de notre société et puiser dans les savoirs scientifiques et techniques. Wa Allaho waliyo attawfike

  • Moroccan from USA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:33

    استقبال الريفي بمطار البيضاء… استقبال الباطمة بمطار البيضاء…. استقبال قدور بمطار البيضاء… استقبال زعطوط بمطار البيضاء. هذه الوجوه هي التي تعبر عن واقعنا وعن فهمنا للنهظة والتقدم والحضارة. بيننا وبين اليابان مئة قرن من الزمن.

  • bouazavi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:43

    عفواً، لو كنت تلميذي و وجدت ما قلته على ورقة إمتحان لاعطيتك 2/20 . ما هذا الكلام!!? بدون نسق ومليء بمصطلحات فضفاضة.
    حدد فكرة بطريقة مبسطة وقدم معها دليل … وتابع
    معذرة مرة أخرى

  • الاستبداد و المجد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:12

    ا لعربي ملي قر بر ارجع لبلاد فعوض ميخدم بلاد ركبات الانانية والجشع والاستعلاء والالحاد فاخذ في استغلال المواطن الامي والالتفاف على حقوقه لجهله واستحماره وشحنه والاتجار به بالوطنية والدين والسياسة . فاكثرهم لا تهمهم مصلحة البلاد اكثر ما تهمهم بطونهم وابنائهم عدا ذالك فليذهب الجميع الى الجحيم. فهاذا هو الفرق بين العربي والغربي كان يمنيا او يابانيا.

  • لقمان الحكيم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:09

    ماشاء الله، اللهم بارك شاب يشرح الصدر! فكر وتوزن ولغة!
    هذا ما يحتاجه المغرب!

  • walo
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:27

    ا لتصور الرؤوي للانغماس داخل الانبهار الابستمولوجي الذي تراكم عبر ازمنة النهضة الباردة داخل الانسياق للتلويح بالارسال المتعالى داخل الفكر الاستخراجي للانوار الداتية لفرض الرؤية الانشطارية تحت لغة الصمت الجمالي لحضة وقوع البهرجة في نخبة متسامية تعبر عن فلسفة باطنية لاستخلاص البعد القيمي لانتاج البطبوط الكائن في الفريت و تطاحن البابوش لفرض سيطرة التقلية…… واش فهمتوا شي شي حاجة انشري هسبرس svp

  • زائر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:39

    تبارك الله على ولاد بن سليمان…

  • Me again
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:17

    لم تقل اللغة اليابانية, كما سردت الاهتمام بالثقافة و الدين و التقاليد و الاصالة في تقدم و تطور اليابان. في حين تنسب نفسك عربي و تقارن اليابانيين بالعرب. كل هذا لكي تتجنب الامازيغية و هذا هو السر و الاهم في تطور الشعب. ولك ان تقارن و لو مع اسرائيل, اندونسيا, السويد, تركيا, كوريا, التشيك, ايران, هولندا… كل ما تريد ان تبلغ لنا اصبح خطأ. بحال الا كتكدب على راسك ماشي علينا. واش فهمت اولا لا?

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس