‫تعليقات الزوار

34
  • aissa
    الأحد 30 يونيو 2013 - 03:50

    عندك 4 ديال الوزراء فالحكومة لا غير اللي كانشوفهوم كيخدمو بالصح ومتواضعين عندك أخنوش و اليزمي وبركة و الوردي لا غير وها شباط غدي يحيد بعض منهم غير الله إستر.

  • كمال
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:29

    سي الآزمي تبارك الله عليه يعد من خيرة إقتصاديي المرحلة بالمغرب.

    كل التوفيق إلى مسيرتكم الإصلاحية.

    نريد من الدولة مساعدة شركات الشباب المبدع ذو الحس التجاري و الأفكار الجديدة من أجل النهوض بقطاع المقاولات المغربية لكي تتمكن من التطور في السوق الإفريقية على غرار ما تقوم به الشركات المغربية الكبرى.

    أتمنى من هسبريس أن تنظم حوار بين الأستاذ الآزمي و السيد أقصبي حول مستقبل الإقتصاد المغربي و شروط تمكينه من السوق العالمية عامة و الإفريقية خاصة.

  • abdo
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:49

    As a citizen, I'm very satisfied with that level of clarity and transprarency.Go ahead Mr Benkirane. All the best

  • مكتب التكوين المهني
    الأحد 30 يونيو 2013 - 05:08

    أفتتح مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في بداية هذه السنة مقره الجديد للإدارة العامة بغلاف مالي يبلغ 117 مليون درهم .
    وأمام السياسات العالمية الحالية الهادفة إلى ترشيد نفقات المؤسسات العمومية من بيع المباني وعقد صفقات الكراء عوض الشراء لتخفيف النفقات ،يقوم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتجميد 117 مليون درهم في بناء مقره الرئيسي الذي لايعود بأي نفع مباشر على ظروف تكوين المتدربين وعمل المكونين.
    وعوض إستثمار هذه الأموال في تنمية خبرة المكونين ومهاراتهم لتمكين المقاولات الوطنية من الإستفادة من اليقظة التكنولوجية في مختلف المجالات يقوم المكتب بتجميد 117 مليون درهم في بناء مقره الرئيسي .
    فأين الحكامة الجيدة في إتخاد القرار بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل؟ وأين ترشيد النفقات العمومية لإيصال الخدمة بأقل تكلفة إلى المستفيدين من المرفق العمومي؟
    وأين ممارسة الرقابة على هذه المؤسسات العمومية في مجال تبديد المال العام؟

  • marocain mre
    الأحد 30 يونيو 2013 - 05:22

    il y'a de l'espoir avec le PJD , malheuresment les voleurs du maroc , veulent que rien ne change.
    vive le maroc vive le PJD , au diable shabatte et son parti de malhonnetes

  • خ/محمد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 05:59

    ان لجوء الحكومة الحالية الى توقيف نفقات الاستثمار يدخل فى شفافية التدبير العمومي; باعتبار ان الحكومات السابقة كانت تلجا الى مثل هذا التدبير; لكن ذون اخبار الراي العام بذلك ;وختام القول هذه هي سياسة الاقتصاد فى المغرب مند فتح الله ولعلو

  • adam
    الأحد 30 يونيو 2013 - 07:37

    azami un grand incompétent , l'apprentit dial monsieur baraka , apprenez bien de vos chef istikalliyine

  • mouwatin
    الأحد 30 يونيو 2013 - 09:17

    ترشيد نفقات المؤسسات العمومية???on ne cherche pas qu'un gouvernement qui sache gérer les dépense mais un gouvernement qui créé de la fortune

  • fatine
    الأحد 30 يونيو 2013 - 09:29

    السيد الوزير المحترم
    ان دراسة انجزت من طرف باحثة مغربية تتابع دراستها بباريس 5 حول الوظيفة العمومية خلصت منخلا لها الى ان المرافق العمومية المغربية قادرة على القيام بمهامها كاملة مع حذف اعداد هامة من الموظفين با تخاذ سبيل توسيع قاعدة المعلوميات بشكل شامل واحداث تعويضات متواضعة عن العمل والمهمات الاضافية.حيث يقبل بذلك 74في المئة من المبحوثين. ولتقليص قاعدة الاجور يقبل ازيد من65 في المئة بالمغادرة الطوعية دون تعويض شريطة تمةينهم من نسبة 2.5 في المئة من التقاعد.
    البحث شمل عينة مكونة من 4320 موظفا عبر الجهات الاربع للمملكة.
    ومن اقتراحات المبحوثين ايضا النظر في امكانية ضخ دعم في صناديق التقاعد لتحقيق هدف المغادرة السالفة الذكر

  • كريط
    الأحد 30 يونيو 2013 - 10:26

    ادا كنا فعلا نريد ترشيد النفقات فاول خطوة تقليص عدد الوزاراء في الحكومة ثم بعد دلك مراقبة الميزانيات المخصصة للقطاعات و كيفية صرف هده الميزانيات الضخمة وتحديد السقف الاعلى للاجور وحدف التعويضات وغيرها من الاجراءات كثيروووووووووووو
    مجرد ملاحظة

  • Abdou
    الأحد 30 يونيو 2013 - 10:34

    Les marocains ont deja une idee generale de ce Chabatte et son parti veulent.On leur dit:ca suffit .Si vous ne voulez participer a ce gouvernement,soiyez sage et laissez les autres travailler.vous nous avez travaille .ca suffit……

  • Elouadani
    الأحد 30 يونيو 2013 - 10:35

    Il ne suffirait pas d'aumenter ou diminuer des chiffres pour trouver l'équilibre, mais il faudrait un assainissement global au niveau des mentalités de tous les marocains.
    Cet assainissement ne passera que par l'éducation pour diminuer le taux d'analphabètisation.
    Le changement que vise l'actuel gouvernement, est un changement qui n'est pas perceptible par les citoyens, car c'est du longterme.
    je dirais que le gouvernement actuel, a 3 difficultés:
    1) Faire résistance aux MOUFSSIDINES
    2) Trouver des solutions immédiates et apparentes a cause de la crise
    3) faire les réformes pour viser le long et moyen terme.

  • محمد بلحسن
    الأحد 30 يونيو 2013 - 11:24

    الأستاذ الأزمي وزير مقتدر يستحق التقدير و الإحترام أتمنى أن يبقى في منصبه إلى يوم البعث حتى يسترجع الدرهم المغربي المستقر في خانة "المال العام" كرامته و عفته و نشاطه. أنا لا أنطق عن الهوى, أنا مهندس جاهز لإحراق دبلومي "مهندس الدولة بعد 6 سنوات من التكوين في 1985/1979" أمام كاميرات العالم إذا تبث العكس و خصوصا في الصفقة العمومية المتعلقة بأشغال بناء الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء و سطات قيمتها 540.000.000 درهم. أنتظر بفارغ الصبر صدور النص القانوني المتعلق بالحق في المعلومة لأطلب نسخة من الكشف الحساب النهائي لتلك الصفقة العمومية للإطلاع على ما وصلت إليه قيمة الأشغال و من ثم تقديم الإستقالة من وزارة التجهيز و النقل للبحث عن تكوين في الصحافة التدقيقية في قطاع الأشغال العمومية و بالضبط في كل ما يتعلق بأوراش بناء الطرق و الطرق السيارة بالمغرب و افريقيا جنوب الصحراء.
    هل من شريك؟ في الصحافة؟ و في الهندسة؟ بعيدا عن السياسة السياسوية و عن لغة الخشب فالشعوب تنتظر مبارات متعددة شبيهة للتي أعيشها مند 26 يناير 2000 بعد قرار إداري مفاجئ وضع حد لمهامي بورش الطريق السيار البيضاء/سطات. مرحبا.

  • ماذا عن التعويضات؟
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:57

    كفى من التضليل والكذب والنفاق. أين يكمن ترشيد النفقات؟
    هل في تعيين وزير شبح بدون مسؤولية تذكر؟
    هل في وجود وزارات برأسين؟ بركة واليزمي ثم العثماني والعمراني ثم العنصر وكاتب الدولة ؟؟
    هل في هذا الكم الهائل من الوزراء والبرلمانيين والمستشارين وووووو؟
    أين يكمن ترشيد النفقات ؟هل في الزيادة في تعويضات المستشارين الاشباح؟
    هل في سحب رخص الصيد في أعالي البحار؟ورخص مقالع الرمال ولاكريمات؟هل في استرجاع اموال الشعب المنهوبة والضرب على ايدي من تسببوا في الازمة الاقتصادية والاجتماعية؟ لقد جيء بكم لحماية الفساد والمفسدين.أنتم عاجزون عن الاصلاح وفاشلون في محاربة الفساد.تتقنون الكذب والتضليل والنفاق والشعارات الزائفة بدعوى التشويش والمشوشين والتماسيح والعفاريت …….

  • saad
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:26

    الترشيد يا السي الوزير ليست سرقة الناس بالعلالي والدليل قرصنة سنة من مستحقات رجال التعليم فوج95/90.نعرف انكم ستجدون لها تخريجة ولكن أمام الله ستأدون ما بذمتكم.سابقة تحسب لهذه الحكومة مص دم المستضعفين العفاريت ديال بصح هما انتم.

  • so3ayd
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:31

    ا شتغل بمؤسسة شبه عمومية,يتم فيها سرقة ما بين 25 و30 في المائة من ميزانية المحروقات

  • اسليماني
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:42

    Bilan contestè par tout le monde.Vos discours ne ressemblent plus à la vie des gens.

  • صفر سايس
    الأحد 30 يونيو 2013 - 13:49

    إن ترشيد النفقات لكي يكون ذي جدوى يجب أن يبدأ من اعلى مستوى حيث انه لا يعقل أن يكلف تدشين مشروع أنجز بمبلغ 200 مليون سنتيم نفس المبلغ أو أكثر وماذا عن استرجاع الأموال المنهوبة والمهربة (قضية ياسمينة بادو مثلا) وماذا عن مهرجانات الترف وتعويضات البرلمانيين وميزانية القصور التي تزيد في كل عام مهما كانت الظروف على حساب قوت الشعب المغربي المغلوب على أمره والمستسلم لإرادة المفسدين.

  • عبد الله العرائش
    الأحد 30 يونيو 2013 - 14:58

    اشمن ترشيد النفقات اولا سيدي زكري . هذا سميتو زفــــــــــوط .
    1 بريمات السمينة لكريم غلاب وزبانيته .
    2 شراء 80 سيارة فارهة .
    3 تعويضات خيالية للبرلمانيين
    4 بعض الوزراء يرهقون ميزانية الدولة في السفريات بدون مردود على سبيل المثال وزير الخارجية . وزراء لا يعرف الشعب المغربي محلهم من الاعراب . شوباني . بسيمة الحقاوي . عبد الله باها ….

  • youssef
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:08

    Mr azami je suis tout à fait d'accord avec vous concernant le blocage de 15 milliards de dhs des investissement public pour ne pas aggraver le déficit budgétaire , mais je me pose la question suivante est ce que le budget du palais est justifié , dans une situation de crise ,est ce n'est pas logique de revoir ce budget colossale .

  • Noureddine
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:36

    لا تستمعوا للمشوشين يا وزراء الأمة، نحن معكم بالدعاء، اللهم أسألك أن توفق حكومتنا، اللهم كل من أراد بنا مكراً أمثال "شباط" فاجعل كيدهم في نحورهم.

  • قارئ
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:41

    احسن وزير ( بعد الوفا طبعا ) .

  • MOHAMMED LMRABET
    الأحد 30 يونيو 2013 - 15:53

    أخنوش و اليزمي وبركة و الوردي ne doivent point quitter ce gouvernement nous somme fiere d'eux

  • prof de maths
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:05

    نتا سير تخدم وباراكا من الهدرة الخاوية
    المرجو من شباط ان يسرع بتنفيذ اسقاط هذه الحكومة.

  • AHMED
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:23

    نعم هناك ازمة خانقة فى المغرب لكن حلها يتطلب جراة سياسية وارادة حقيقية وليس نهج اسلوب الضغط على الطبقة الكادحة …..اين نحن من محاربة الفسادة…ما مصير ملفات نهب المال العام..ووووو واولا واخيرا ما مصير وعودكم الانتخابية كل شيء دهب ادراج الرياح واصبحنا لا نسمع سوى لغة الهروب الى الامام…عفاريت تماسيح..وعفى الله عما سلف ……………………………………………………

  • Mohamed
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:24

    If there is a budget deficit why do have to organize the Festivals annually and spend unbelievable money on them?

  • gerar
    الأحد 30 يونيو 2013 - 17:55

    الحكم الرشيد محارب من طرف اللوبيات التي تستفيد من الاستغلال بشتى أنواعه ومن الفساد والرشوة ومن مداخيل الربى ومن فقر العمال واستعبادهم. ما على الحكومة سوى إعلان هذه الحقيقة وفضح رؤوسها .

  • لحسن مراكش
    الأحد 30 يونيو 2013 - 20:54

    ادا كنا فعلا نريد ترشيد النفقات فاول خطوة تقليص عدد الوزاراء في الحكومة ثم بعد دلك مراقبة الميزانيات المخصصة للقطاعات و كيفية صرف هده الميزانيات الضخمة وتحديد السقف الاعلى للاجور وحدف التعويضات وغيرها من الاجراءات كثيروووووووووووو
    مجرد ملاحظة

  • mohand
    الأحد 30 يونيو 2013 - 22:57

    normalement le gouvernement parmi "islahat doit commencer par "tarchid annafa9ate"non jusqu,a ce que le deficit a atteint 296 milliards ,alors qu,iletait lors de l,ancien gouvernement 251 milliards aussi parmi tarchid la reduction du nombre des ministres ,pourquoi des ministres délégués?et la reduction de l,investissement nuira aux chances de travail déjà catastrophiques et n,economise que 9 milliards et non 15 milliards donc le deficit est toujours là suite à une gestion aleatoire incompetente,conclusion "Irhal"

  • jamal58
    الأحد 30 يونيو 2013 - 23:12

    اسمك يعبر عن الوضع ……يجب الا نقلق….

  • أقبالا
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 00:13

    بنكيران يتبرع على برلمانيي الغرفة الثانية بتعويضات سنوية معتبرة
    كريم غلاب وبموافقة العدالة والتنمية " يبرع " اعضاء مكتبه ويوانه بمنح سنوية تتراوح ما بين 10 ملايين و1,5 مليون
    الوزراء ما بين 5و 9 مليون شهريا

    البرلمانيون 3,5 مليون شهريا
    المدراء العامون لا احد يعلم اجورهم وتعويضاتهم ومنحهم
    ويتحدثون عن الازمة والعجز وترشيد النفقات

  • mokh
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 10:23

    la solution est d'augmenter la production et non pas la rationalisation des dépenses! a ssi lyazami!
    donc, il n'ya pas une seule solution comme vous le dites "grand économiste" il faut mettre en place des processus pour augmenter la production de l'Etat par tout d'abord la productivité des fonctionnaires .

  • عداوة و ثمانية
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 12:43

    ان ترشيد النفقات يتطلب قرارات شجاعة تنطلق اولا من الحكومة بالتنازل عن جزىء من مرتباتها وامتيازاتهاثم السادة البرلمانيين بالغرفتين والموضفون . السا مون المدراءالقطاع العمومى والشبه العمومى .ocp.one.onep…… الغاء الامتيازايات والمجانية الممنوحة لكبار مسوؤلى الجيش والدرك والعمال والولاةاسترجاع الديون من المتهريتوضيح عائدات الفوسفاط والصيد والمقالع…ثم القيام باْجرات لضبط المستفيدين من المواد المدعمةوطرق صرف الكازوال.والتطدى لمضاربي العقارو و و و بدل بلا بلا بلا ولا اعطونا اتساع يا خدام المخزن الجدد

  • hamid
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 13:52

    بداية اسجل مرة أخرى ضعف هذه الحكومة التي تدعي التقدم ومحاربة الفساد ويدعون تدبيرهم الشأن العام بحكامة ، غير أن ما تبديه الأيام المتوالية على حكمهم أن جبة المصلح الورع التي يلبسونها قد انكشفت للعيان إنها فقط ملفقة ، وكل ما يحركهم في العمل السياسي الاستفادة بما تجود به مصالح الدولة التي يستغلون إمكانياتها وتسخيرها في مصالح الحزب الضيقة، أما محاربة الفساد والغول ماهي إلا شعارات خاوية لدر الرماد في العيون الأكيد أن الكلام والعويل لا يمكنه أن يحل مشاكل المغرب المهدد بالسكتة الدماغية وتقوية الحزب بهذه الطريقة المشينة و اللاأخلاقية لا يمكنه إلا أن يقزمكم أكثر فأكثر مما أنتم عليه اليوم ، ثم إن الوضعية الإقتصادية التي وضعتم المغرب عليها ستجر البلاد إلى خطر أكبر مما كان عليه مع دعوة 20 فبراير الاحتجاجية فامتصصتم غضب الشارع بتفاوض مع النظام الذي أطلق سراح المعتصم متهم بالرشوة بجماعة تابريكت كوفئ بشقتتين تساوي الواحدة 100 مليون سنتيم أين هي شفافيتكم ,اين هي حصيلتكم فالمغرب وصل معكم حدا كارثيا ماذا تنتظرون أن بقيلكم الملك حتى تفهموا ضعف أدائكم وهوانكم وسياستكم الفاشلة في كافة المجالات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين