‫تعليقات الزوار

55
  • ali
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:36

    Bcp d erreurs M. Amr, d'abord entre Barqa et Tanger c 4000 km et non 2000, entre tanger et l'espagne c 11 km et non 30 et l'origine du nom andalus c landa-luts et non vandales

  • iliass
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:54

    فاتح آلأندلس هو طارق بن زياد أمازيغي من شمال المغرب

  • amna'y
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:17

    علاش المغاربه ما قددوش اصوروا فيلم عن عهد الامازيغ في الاندلس

  • HMIDA LA FERAILLE
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:21

    ا لى الاخ عمرو كلمة البربر كلمة عنصرية و مصطلح استخدمه الاعراب القومجيين القادمين من الصحاري القاحلة . هذا المصطلح لم يتداول به العرب الفاتحين المؤممنين, فمن امثال القوماجيين العروبيين العصبيين لك المثل في عبد الناصر الملحد, القردافي الاحمق و بوخروبة صانع يابان الاعراب. و حتى الغرب لا ينطقون بكلمة بربر بل berber عوظ barbarian . لقد سقطت الاندلس بتعنت بنو عربة و افتخارهم بانهم عرب و ان سكان الامازيغ انهم مواطنون من درجة 2. لقد صدقت ما يحدث الان هو تطاحن العرب فيما بينهم لانهم لا يعرفو التعايش و الاختلاف. كاد الاندلس ان يسقط بعد 350 سنة بيد اختلاف و اقتتال بنو عربة لولا الامازيغي المسلم يوسف ابن تاشفين . شمال افريقيا امازيغي عربي والاتحاد مغاربي و لا يجب تسمية اي قومية في اي نظام مع الرفض لجمهورية الوهمية العربية الصحراوية. لااله الا الله سوف تجمعنا ان شاء الله.

  • المرابطون الجدد
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:29

    ك فاكم اكاديب ورواية في زمن تتنافس فيه الطورة والفتوحات التكنولوجيا
    موس بن نصير حين فتح المغرب وقع صدفة في نصف خريطة المغرب وهي ماسة التي تدعى بالسجل ماسة اكادير فتحت الاندلس في المرة التانية مصحوبا 100جندي و7,000جندي امازيغي وهو مصحوبا بابنه عبد الله بن موسى فتحة الاندلس يوم الجمعة رجب 92 ه وبعد دالك غادرموسى وابنه وطارق بن زياد مصحوب بالجواري والكنوز وملك للبيريا نحو سوريا حاليا دمشق وسجنو على يد الخليفة المسلم سليمان بن عبد الملك بسجن موسى وابنه وطارق بن زياد اطلق صراح موسى بعد تدخل من طرف احد عملاء الامير وسجن طارق واطلق صراحه بعد ان انهارة قوته وهو متسكعا فى ازقة دمشق وابوابه حتى ان ادركه الموة هدا مادكر في احد مخطوطات يوسف بن تا شفين
    على يد اخيه العارف بالله أبو بكر بن عامر اللمتوني اما عن نسب صحيح لطارق بن زياد فهو من اصل يدعى القبايل حاليا اتناء حكم المرابطين للجزائر ونزلو في هده المنطقة دكر جدي يوسف في هدا المخطوط اهل طارق هم القبائل حاليا تيزي ازو كما استقرة وتاسسست قبيلة من سجل ماسة بالقرب من قبائل تسمى ابودرارن بالحكم اللغة المشتركة وتاريخ المناطق .بقية تلك النطقة .

  • Houda
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:36

    بغيت نعرف واش هاد الراجل كيهضر بصح والا انا قريا التاريخ ديال شي مغريب اخر im soo confused

  • Agwilal
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:44

    برنامج ضحل,سقط مقدم البرنامج في خطا منهجي في حديثه عن "المغرب العربي" وهو يصف حقبة تاريخية قديمة … لا اعرف اين يتخرج مثل هؤلاء القوم ??

  • youness
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:34

    تتحالف مع العسكر ضد اخوانك و ها هم يقتلون في المسلمين و المصلين فماذا تقول لربك

  • said-Casablanca
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:51

    Il faut dire le Maroc et pas le nord de l'Afrique. Et c'est a 15 km de Gibraltare et pas 30 km…est ce que vous changer l'histire et geographie afin que l'Algerie ne se fache pas. Ce pays la n'existait pas, il n'y a vait que Tilemcane avec une bande limite sur la mediterranne…vive l'histire du Royaume du Maroc

  • تاريخ
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 04:10

    ما فائدة من قراة تاريخ بنضرة دينية؟

    ~ مجرد ترديد نفس وجهة نضرة شرقية

    علي اي حال دالك تاريخكم اما تاريخ الامزيغ شيئ اخر

  • zouhair
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 04:32

    salam alikoum
    ramadan karim à tous les marocains
    premiérement je tiens à remercier la personne qui a posté cette vidéo qui nous rappelle ,l'âge d'or de la civilisation islamique et l'unité qu'il y'avait entre les musulmans arabes ,amazighs,perses…
    quand je vois ça j'ai les larmes aux yeux comme on était et comme on est devenu dispersés et chacun voit que sa race est supérieure à l'autre. alors que il n'y'a pas de berbére 100 pour cent ou arabe 100 pour cent.
    unissez vous et arrêtez de vous battre et de s'insulter mutuellement on est tous frères et dieu merci qu'on a la même religion malgré que nos origines sont différentes.

    ramadan moubarak à tous les marocains que ce soit arabe ou bérbére

  • خالد
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:12

    بارك الله فيك يا أخ عمرو خالد،دائماً برامجك رائعة.جعلها الله لك في ميزان أعمالك،مزيدا من التألق

  • Youssef de Fès
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:24

    يا أمازيغ هداكم الله إلى رشدكم والله إنكم أصبحتم كالصبيان كلما طرح موضوع تاريخي إلى وإستسلمتم إلى هوسكم أنكم كنتم حضارة عظيمة ولكن التاريخ لا يذكركم إلا بأنكم بربر والكلمة كافية وشافية ولم يكن لكم قيمة إلى بعد مجيء العرب ليس كمستعمرين أو محتلين كما تزعموا بل جاؤا بدين الله إليكم وسلام ليخرجكم من الظلمات إلى النور وجعلكم تنتمون إلى أول و أعظم حضارة إسلامية عربية متعددة الثقافات عرفها التاريخ
    العرب لم ينكروا دور الأمازيغ في فتح الأندلس وإعترفوا بوجود الأمازيغ في المغرب ولم يقللوا من شأنهم كما يفعل الأمازيغ الجدد الذين لا يفقهون شئ سوى سب العرب والعربية بل والإسلام بكراهية
    أيها الأمازيغ أيا من تحقرون العرب أجبوني كيف إستطع العرب هزيمة الرومان في دمشق و مصر و القضاء على إمبراطورية عظمى مثل إمبرطورية الفرس وتكسير تاج كسر و ما أدراك ما الفرس التي لم يقدر عليها حتى عظيم الرمان إسكندر الأكبر

    نسميه المغرب العربي لأن الأمازيغ هم عرب الثقافة ولا يكتبون اولا يتحدثون إلا بالعربية بل إن عرابهم عصيد لا يكتب إلا بالعربية كفاكم نفاق وكراهية و بغضاء أيها الأمازيغ الحاقدين على العرب و الإسلام

  • civilisation arabe
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:29

    اول مسلم دخل هذه الارض كان عربيا نعم
    لكنه لم يأت اليها فاتحا لكنه كان هاربا ، ممّن ؟؟ هاربا من العرب
    الى التعليق 10: كلامك يوحي جهلك اجل الامازيغ سكنوا في غيران كغار مراكش و غار الرباط و فاس و طنجة ..، غيران اسسها الامازيغ ، العجم فتحوا القدس و الاندلس، وعلى يد من ضاعتا ؟؟ على يد العرب
    العرب نصفهم لم يسلم, المسلمون منهم مشتتون بين المذاهب بل من عائلته صلى الله عليه وسلم من لم يسلم، اما آلامازيغ اسلموا فقط بهروب ادريس ، فما بالك لو عاشروا الرسول
    نعم المغرب عاش فيه البيزنطيون، الفينيقيون، الرومان ..لكن كل من بقي على هذه الارض فهو منتمٍ جغرافيا و اللغه لغة الارض و انا اتحدث لغة هذه الارض، فهذا هو عدل الاسلام
    في مصر لا يمكن ان يدعو اهلها اليوم الى اعادة الهيروغليفية، و لا يمكن في امريكا اعادة لغة الهنود الحمر لسبب واحد هو ان الناطقين بهذه اللغات ليس لهم وجود اليوم . من لم يحيي الثقافة الامازيغية و اللغة الامازيغية على بقائهما رغم كل الظروف و التهميش ووو فليعلم انه جاحد و ارجوا ان لا يتحدث باسم الاسلام
    ا نشري يا هسبريس

  • ali . na
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:36

    جميل جدا ان نتعرف على بطولات اجدادنا . اما اذا فكرنا مليا لما وصلت اليه احوالنا من هوان و بؤس, فيكفينا رؤية احوال المسلمين في الصومال و العراق و افغنستان و بورما و السودان سوريا اليمن مصر ….

  • safirbleu
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 08:13

    j ai pas vu et ne je ne veux pas voir la vedio , mais juste le titre deja est faux , l andaloussie c est tarik ben ziade , et non un autre .

  • وفاء
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 08:33

    عمل رائع بالفعل،كعادته الاستاد عمرو خالد ،متجدد ودائما يمتعنا باعماله المفيدة.

  • agadir
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 08:35

    moussa ben noussair,ce terroriste qui a tué le grand chef amazigh, Tarik ben Ziad

  • tastitien
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 09:30

    غريب امركم ايها العرب!! غزو اسبانيا كان من طرف العرب اي موسى بن نصير. و اين طارق بن زياد الامازيغي ؟ لو كان موسى هو من غزا اسبانيا لكان هناك مدن او قرى … على اسمه كما اطلق اسم طارق على جبل في اسبانيا ثم طريفة في جنوب اسبانيا حيث نزل اول امازيغي كي يكتشف خبايا البلاد.. سبق لك ان قلت سبب سقوط الاندلس كان عدم تلاحم الشعب الاندلسي انذاك، دائما ينسبون انفسهم انهم عرب هذا ما يقع حتى اليوم في شمال افرقيا وستسمع يوما ما ان شمال افرقيا عربية في خبر كان..

  • mounir
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 09:40

    Svp, si qqn pourra nous indiquer dans quelle chaine (Satellite aussi?) et à quelle heure ce programme passe ?

  • كريم
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 09:46

    برنامج جيد لكن تعتريه اخطاء تاريخية
    من قبل :
    -فتح الاندلس كان عن طريق المغرب العربي وهذأ خطأ انما عن طريق المغرب الاقصى ولا علاقة للجزائر وتونس بذلك

    -المسافة بين المغرب واسبانيا 30 كيلو وهذا ايضا خطا انما فقط 14 كيلو

    -في مليلية بين الحدود المغربية الاسبانية خطأ مليلية مدينة مغربية محتلة من قبل الاسبان كان عليك الاشارة اليها في اطار وحدتنا العربية

    -التحدث عن البربر لم يكن هناك بربر في شمال افريقيا وانما امازيغ البربر كانو في شمال شرق اوروبا من قبائل الوندال…. وكتب التاريخ هي التي تقول هذا

    شكرا على المباردة الطيبة

    ويبقى برنامج ارشيفهم وتاريخنا حلقات الاندلس افضل البرامج التي تناولت هذا الموضوع ويليه ايضا احد برامج الدكتور طارق سويدان عن الاندلس منذ عامين مضت

    والسلام

  • عبدو
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 09:57

    صراحة برنامج جميل أتشوق لسماع تاريخنا الحافل بالإنجازات رغم أنني قرأت التاريخ في الكتب فهناك مفارقات لكن المغزى واحد، والمهم من هدا هو كيف كنّ البارحة من عزة وشهامة وقوة وكيف أصبحن اليوم ،عربي عربي ودمي عربي

  • youssef
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:37

    يتباكى العرب على فقدان الاندلس ولا يكترثون لفقدان الهند فيا عجبا …

  • khalid
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:52

    de tanger a tarifa 9 km de tanger a algeciras 14 km no 30km ok?

  • HASAN
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:13

    CREO ESTAS LOCO O RASSISTA KHANAZ O BIEN JAHAL .AL ISSLAM OTRA COSA , LA HISTORIA ES OTRA COSA , no ententa comer el coko a los marroquies ellos saben mejor y como nadia en este mundo qui el norte de africa es amazigh , y los arabes son embasores conolizaron la zona por su requeza y no por Dios , dios es Dios , somos hermanos y humanos en la verdad , inemigos en la falcidad y en la

  • lilou
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:47

    حبذا لو اكملت خيرك واخبرت الجميع كيف مات موسى بن نصير بعهد بني امية الظلمة , مات لمن لا يعرف فقييرا متسولا على باب المسجد.
    حبذا لو تخبرنا كيف عومل الامازيغ بعد فتح الاندلس وهم من فتوحها غيرة على الاسلام ونخوة عليه اكثر من العرب وقتها, وكيف ابعدوا عن المناصب الحساسة اتباعا لسياسة بني امية العنصرية التي امعنت في التفريق بين الامة بقسمها الى عرب وموالي, يستغلون من ليس بعرب بالفتوحات ثم يستبعدونهم, هل سمعنا بعدها عن طارق بن زياد رحمه الله؟, قولوا للناس كل الحقيقة ولا تزوقوا وتظهروا فقط ما يعجبكم, الاندلس فتحها الامازيغ واسهموا في حضارتها وعلومها وضيعها العرب بعربدتهم وبعدهم عن الدين
    و حتى لا اتهم بالعنصرية واني من الجمعيات الامازيغية انا عربية

  • مغربي حر
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:58

    لا تحاول أن تدلس التاريخ عقبة بن نافع لم يفتح شمال إفريقيا بل شعوب هذه المنطقة هي التي استقبلت الاسلام والمسلمين استقبال الظيوف فعقبة لم يواجه لا مقاومة ولا حروب إلا بعض الاقلية من الامازيغ الذين طردوا أو قتلوا من بلادهم لأنهم لم يؤمنوا بالاسلام.
    أما الاندلس.. فالامازيغ هم الذين فتحوا الاندلس قيادة و جنداً وموسى بن نصير جنى الانتصار كله بإسمه والوليد بن عبد المالك بدمشق جنى الانجاز كله بدليل أن طارق بن زياد عاش نهاية حياته في أحياء دمشق فقيراً يتسول الناس.
    أما الحضارة المنجزة في الاندلس فهي حظارة أمازيغة لأنه لقرون عديدة و الاندلس تحت حكم دول أمازيغية امثال المرابطين و الموحدين و المرنيين و الوطاسيين إلى أن سقطت تحت دول أخرى.
    أما الرومان فالامازيغ هم من طرد الرومان في الشمال الافريقي عن طريق القائد والملك الامازيغي يوغورطا و هذا واقع.
    حتى المقدس الشريف تم تحريره من طرف صلاح الدين الكردي بجانب جنود أكراد وتم الركوب على الانجاز من طرف الخلفاء العرب.
    في الختام كان عليك أخي الكريم قبل تقديم برنامجك يجب أن تتصل بالمؤرخين المغاربة الاكفاء حتى لا تمرر المغالطات للمشاهدين لتاريخ يخص المغاربة.

  • NKIN AMOULAY
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 13:25

    لماذا دخل المسلمون الأندلس اصلا؟ م
    هل يوجد مسجد اقصى هناك؟
    قال احدالضباط وهو يخاطب جيش المسلمين"البحرورآكم والعدو امامكم"
    لماذا سمى الغير المسلمين اعداء؟
    من الذي قطع البحر وحمل سيفه؟
    لماذا هاجم شعب مسالم يشرب الماء ويأكلوا الخبر في هناء؟
    بحق رافع السماء بلا عمد وضحوا لي لماذا نجرم الاستعمار وندعم اكذوبة الفتوحات؟
    اذاكان الستعمار باسم الدين ليس استعمارا بل فتوحات مباركة فاقبلوا باحتلال فلسطين لانه باسم الجيل المصطفى وأرض المجمع لدى اليهود

  • moha achelhi
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 13:40

    من تطفل على حقل ليس من تخصصه أتى بالكوارث ، رحم الله عبدا عرف قدره ، فرق بين التاريخ و فوازير رمضان

  • سلامة 22
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 13:42

    الى الذي يسبون العرب: العرب قدموا للاسلام والبشرية ما لم تقدم أصولكم, لقد كذبتم كذبات وصدقتموها. لقد كان للمسلمين القادمين من المشرق والعرب خاصة فضلا كبيرا على سكان المغرب من بربر ويهود… وخصوصا البربر لانهم يسكنون المغارات الموجودة في الجبال الوعرة عادة ولايكتبون او يقرؤون… وبفضل الله ثم اعمال الرجال امثال موسى بن نصير وعقبة بن نافع .. القائمة طويلة وتربية العرب وتعليمهم للبربر استطاعوا بعد سنوات انتاج منهم رجال امثال طارق ابن زياد …
    طبعا الناكر للخييروالجاحذ للحق لايمكن ان يعترف بالجميل مرجو نشر وشكرا

  • ayouze
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 13:45

    يامن خولت لك نفسك ان تتكلم على الامازيغ فلتاءخد بيد اهلك الاعراب ولترحل الئ شبه الجزيره من يمن وسعودىث ان فاس كانت ولاتزال مازيغيه فما اتظح لي انك لقيط دون النسب فما رايت يوما في حياتي ناكرا لخير قوم غيرك والقرد

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 14:04

    الى صاحب التعليق رقم 13 هل تريد ان تعرف لمادا يكره من تسميهم بالمهوسين اعراب المشرق الجواب بسيط
    لان اعراب المشرق لا يغتبرونك الا مستعربا من الدرجة الثالثة لانكم تتزلفون اليهم وتتمسحون بهم لتثبتوا لهم انكم عرب رغم انهم لا يرونكم كدلك .عربان المشرق يا عزيزي لا يعرفون من هده البلاد الا الدعارة والفساد ياتون لينهشوا اعراضنا ورغم دلك تصيحون نحن عرب ينالون من اعراضنا في قنواتهم وتصرون انكم عرب قل لي متى نظموا مسيرة مليونية لدعم الصحراء المغربية كما ينظمها المعاربة لدعم فلسطين لمادا يريدون تدمير وحدتنا الترابية بانشاء كيان عروبي وسخ في الصحراء المغربية لمادا تلهث المغربيات وراء مالمسابقات الغنائية العربية غير انهن يردن اثباث انهن عربيات حقيقيات ورغم دلك تصيحون نحن عرب والمشارقة يسبونكم في قنواتهم لمادا يحترمون الاتراك والماليزيين والاندونيسيين والباكستانيين والشيشان ولا يحترمون المغاربة الجواب بسيط لو ظل المعرب امازيغيا مسلما لاحترموه لكنكم لا تريدون ان تتعلموا من التاريخ انا امازيغي مسلم وافتخر باسلامي فكن عروبيا متملقا لاعراب المشرق وتحمل السب والاهانة والنيل من عرضك وشرفك الله يهديكم

  • محمد علي احمد
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 14:28

    من يهمش دور العرب في نشر الاسلام هذا مخبول,ولايملك ادنى مصداقية في كلامه,بل انه يكذب بالدين نفسه وبرسول الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم,النبي العربي,ومن سب العرب سب الرسول الاعظم فهو عربي..ومن قال بان من فتح الاندلس هو طارق بن زياد,ونسي انه كان تحت امرءت قائده العربي موسى بن نصير فقكذب..فضل العرب على الاعاجم لاينكر..فهم الذين حملوا الرسالة الى بقاع العالم..وهم الذين كانوا يشكلون الصحابة والتابعين وتابعي التابعين والعلماء والفقهاء..اما البقية فكانوا اقلية..ويكفي انك تقرأ كتاب الله تعالى القرآن الكريم بلغة العرب وليس بلغة الاعاجم..ويكفي ان محمدا عربيا وقومه عرب..فلتشرب من ماء البحر يا حاسد كيف سرى في قلبك الحسد..اما من يقول انهم الاعراب فهذا لايفهم في لغة القرآن شيئا..فالكلمة تخص عوم الناس في البوادي..وليس العرب..ألا تعرف ان العرب هم اصل البشر عد وواقرا التاريخ لتعلم ان لهم اصولا ممتدة حتى انهم جزء من الفينقيين وقبلهم من عاد وقبل عاد انهم حضارة العراق وما ادراك ما حضارة العراق..وحضارة اليمن وما ادراك ما حضارة اليمن..لاتسب العرب فهم قوم كرام فيهم نبتت النبوة من عهد ابراهيم الى محمد ص

  • Tanjawi_Puro
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 15:42

    سرد تاريخي عاطفي رومانسي ساذج لا ينساق إليه سوى السذج… من يريد أن يتعرف على تاريخه فالينهض من الكسل ويبدأ بفتح الكتب والقراءة…

  • ali
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 15:54

    فاتح آلأندلس هو طارق بن زياد أمازيغي من شمال المغرب

  • عربي ودمي عربي
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:10

    عند دخول عقبة بن نافع شمال إفريقيا كانو الأمازيغ مسيحيون ويهود .لدالك كان عقبة لا يواليهم أي إهتمام بل كان يمحقهم ويجري السيف في أعناقهم ،عرفتم لماذا؟ لأنهم أوبا؟؟؟؟؟؟؟

  • amine de casa
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:29

    حقدكم على العرب اعماكم على الحقيقة يا امازيغ
    اذا كان السيد طارق بن زياد لفتح الاندلس لماذا لم يفتحها من قبل مجيئ العرب

  • O'shen
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:46

    إلى صاحب تعليق 13 – Youssef de Fès "

    لا أحد يحب التزوير وتزيف أسماء مدن وتاريخ….
    ونسبه لقومية أخرى.

    تاريخ الأمازيغ في شمال أفريقيا
    هو تاريخ معروف ومحفوظ بعناية في كل أنحاء العالم
    خاصة الدول الأوروبية بحكم التاريخ المشترك والجغرافيا.

    الأمازيغ لا ينتظرون عروبي مدعم من جهات تدعم التعريب
    ليفتي عليهم تاريخهم فهو أصلاً يحاربه ويحاول التقليل منه
    وإحتقاره أو حتى إلغائه فهو يصفنا كـ ''قبائل''، ''بربر''، ثم يقول تاريخ الأمازيغ في الأندلس و.و.و…ثم يعود ليلغيهم من المغرب بـ كلمة ''المغرب العربي'' والله غريب هذا الشخص.

    أما فيما يخص إتهامك للأمازيغ بسبهم للعرب وكرههم
    أنا أشاطرك الرأي ، لأن سياسة التعريب وإلغاء الهوية
    الأصلية للبلد ومنع الأسماء الأمازيغية، تهديد تاريخهم بالتحريف….هي من أهم الأسباب اللتي تدفهم لكرههم…

    نحن نعلم أن الحضارة الإسلامية كانت قوية بفضل العجم هم من أوصلوها إلى ما وصلت إليه ، هم من طردو الصليبيين(الرومان)
    من الشام بقياة الكوردي "صلاح الدين الأيوبي" وليس عربياً
    كما ذكرت، أما بلاد فارس فعفاها الله من العرب ، إنظر بلاد فارس اليوم وقارنها بنفسك….

  • sami
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 17:17

    Je doute bien de la fiabilité des informations de ce soi-disant "da3iya" ses penchants politiques en tant que chef de la partie du " futur" me laisse trop soupconner ce qu'il dit. déployer l'ISLAM pour récolter de l'argent chez KHALIJ te fait perdre beaucoup de légitimité. Il reste toutefois quelques "da3iya" qui méritent ce titre et qui s'infiltrent plus dans ces affaires politiques surtout en se croyant contredire la bonne volonté

  • loutfihi
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 17:35

    je suis marocain arabe et musulman et je suis fiere de l'etre tout d'abord je repond les amazighs sionistes que le maroc depuis plus de 14 siecles est arabe muslman la cvilisation arabe musulmane qui grace a elle l'occident sortail de l'obscurite l'ingorance …l'ecriture tifinagh jamais entendu d'elle est brusquement surgit mais dans les laboratoires des unv de france melange langue ancienne phenicienne et autres dequel lanque ils parlent ???

  • إمام مسجد
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 18:10

    بارك الله في علمك يا عمرو خالد ونفعنا به، فحقا إنك تستحق كل تشجيع وتقدير، فسر على بركة الله، ولا تنظر وراءك، فأنت دائما في القمة

  • عربي مغربي
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 18:12

    سؤال بسيط جدّا .. حاول أن تجيب عنه بدون تعصّب .. لماذا لم يفتح طارق بن زياد بلاد الأندلس قبل مجيء العرب؟ .. وإذا أغضبك سؤالي هذا فلا تنس أن تضغط على الزرّ الأحمر .. شكرا

  • محمد العربي
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:21

    لو قدر الله تعالى ولم ينتشر الاسلام حتى يصل بلاد المغرب,فتأكد ايها المتعصب الى الامازيغية انك لن تكون لك هوية كما اعطاها لك الاسلام وبفضل العرب الذين تركوا ديارهم ليس حبا فيك ولا في ارض انت لست مالكها,فيكفي ان تعلم ان العرب ليسوا من كانوا يعششقون ارضا حتى يتركوا ديسارهم,ولتقرأ ديوانهم الشعري وشعراءهم الافطاح,حتى يتبين لك عزة نفوسهم واباءهم ,ولولا انها رسالة الله الى خلقه ماخاضوا هذه الفيافي وهذه القفار وهذه الجبال والسهول ليقدموا لك اغلى ما يقدم البشر لاناس كانوا يعيشون في ظلماء النهار..اعلم ايها الحريص على نزعته الامازيغية ان بفضل العرب والاسلام الذي حملوه اليك..تخلص اجدادك من ويل الرومان..ومن حقارتهم,ودينهم الوثني,واعلم ان بفضل تضحية الابطال هؤلاء الذين ترموهم بما ليس هم منه,انك اصبحت انسان..والذين منكم ادركوا هذا من رجال ابطال عرفوا قدر العربي والعرب ورسالة الاسلام التي حملوها اليهم..والا كنت حتى الان بعوضة تترنح في مستنقع الجاهلية والظلام ,ولو قدر لكم وان الرسالة انحبست عنكم كما انحبست عن اوروبا,فغمها ماغمها من ضلال..

  • ¨marocain origine
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:47

    ومن قال أن الأمازيغ لم يقوموا بفتح اوروبا إلى بعد أن أتى البدويون العرب, ألم تقرأو يا قومجيون يا عربان عن حنبعل الأمازيغي العضيم الذي في ظرف 15 سنة هزم الرومان و ضم جنوب أوروبا إلى حكمه…

  • اللقلاق التائه
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:39

    لماذا لم يفتح طارق بن زياد بلاد الأندلس قبل مجيء العرب؟
    لأن طارق بن زياد حينما أعطاه العرب مفتاحا للجنة وكتابا تعَلَّم منه فنون النهب و الإغارة!
    قرر أن يفتح أبواب الجنة على مصراعيها، فلم يكن أمامه سوى قول قولته الشهيرة '' الجواري وراءكم و البحر أمامكم '' !
    أرجو أن يكون الجواب واضحا و مختصرا.

  • Youssef de Fès
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:54

    أيها الأمازيغ الجدد يا من ترون الأمازيغية حتى في البراز ، هل لكم عقول تعقلون بها إنكم تتبعون هوسكم الذي أعمى لكم البصر والبصيرة وجعلكم مجرد مخلوقات مملوءة بالحقد والكراهية إتجاه العرب الذين كانوا سبب خروجكم من ظلمات عبادة النار إلى نور عبادة الله
    نحن عرب وليس مستعربون ولدينا الشرف الكبير والإفتخار بعربتنا فلا تزايدوا علينا في إنتمائنا العرقي بل حتى إذا كن مستعربين فلدين الشرف والفخر الكبير أن ننتمي إلى عرق النبي محمد صلى الله عليه وسلم واعلموا عندما تسبون العرب فإنكم تسبون الرسول العربي وعندما تسبون العربية فإنكم تسخرون من إختيار الله عز و جل الذي أنزل قرأنه بالعربية
    نحن العرب لا نسب الأمازيغ ولا نحمل في قلبنا الكراهية إتجاهكم طارق ابن زياد الأمازيغي الأصل كما تدعون وعربي الإسم هو فخر و عز لكل عربي ولكل مسلم فهو تاج رؤوسنا
    تقولون إن الفتوحات كانت بفضل العجم ،إشرحوا لي كيف فتح عمر ابن الخطاب بلاد الفرس وهزم إمبراطورية الفرس العظيمة و قبلها هزيمة الرومان في دمشق ؟ هل الأمازيغ هم من قاموا بذالك أم خالد ابن الوليد كان أمازيغي
    إتقوا الله أيها الأمازيغ كفاكم نفاقا وكذبا و بهتانا

  • kati
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 21:46

    العرب معروفون بالبكاء على الاطلال…من اين اتيث بهذا لتاريخ ؟اليس من حق المشاهد معرفة المراجع و السند ؟…سبحان الله اللذي يسمع روايته و بكل ثقة، يحسب انه عايش عهد الفتوحات …امازيغ بربر عرب مغاربة كيف ما كانت التسمية نحن اخوة.لاتشعل نار الفتنة بيننا..ولا تجعل الاندلس درسا لاخوانك فالاكيد لن يضطعدو لانه درس مغربي امازيغي بامتياز

  • jiji
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:16

    _AmrKhaled_ برنامجك به أخطاء تاريخية من بينها أصل فاتح الأندلس طارق بن زياد المغربي من شمال المغرب الأقصى، و ليس من وهران كما زعمت وفتح الاندلس الذي كان من طرف المغرب الاقصى ولا علاقة للجزائر وتونس بذلك فالمراجع و مصادر المعلومة هي الأساس. و هذا للأسف ما افتقر له بعض ما رويته في برنامجك والمرجو تداركها. كذلك أردت الإشارة إلى أن سبتة و مليلية المغربيتين محتلتينن طرف إسبانيا و ذلك ما لم تشر إليه طيلة الحلقات الثلات. كل هذا يجعلني أطرح السؤال لماذا ؟

  • farid
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:42

    نقرت عصافير الشك رأس الخليفة الاموي بعدما توغل طارق بن زياد و موسى بن نصير في عمق اسبانيا راكمين بذلك انتصارات متتالية و هو ما جعل دمشق ترسل في طلبهما[ربما] خوفا من تنامي نفوذ القائد الامازيغي. لكن السؤال المطروح و أتحدى أي شخص ان يجيب عنه بدقة. التاريخ يِؤكد لنا ان موسى بن نصير توفي وفاة طبيعية لانه كان طاعن في السن لكن لكن لكن ماذا عن للقائد الامازيغي طارق؟!! بعد استدعائه لم نسمع عنه خبرا!هل نحن بصدد جريمة سياسية؟؟؟

  • Muslim &Moroccan
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:43

    Tariq ibn Zayan conquested Alandaluss because he was a Muslim and one more thing to know, Moussa bno Nusayr was not originally Arab the reason why the Khalifa betrayed and imprisoned them after returning to Sham by the order of Khalifa himself. This is a fact in all history books except the Arab history. Arabs without Islam were nothing. Happy Ramadan

  • بلهجة ليست لها حروف
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:22

    38الى – O'shen

    الى هذا المسمى اوشن.. اي تاريخ تتكلم عنه ..لماذا لم يذكر في المراجع التاريخية كالامبراطورية الفارسية والرومانية؟هل لانط كنت رومانيا ثم بقدرة قادر اصبحت لك حضارة وتاريخ..الله يهديك انت تتكلم عن تاريخ لم تساهم فيه لامن بعيد ومن قريب..والدليل تنقولو حنا المغاربة الى مشى الزين تيبقاوا حروفوا اي هي لغتكم التي تتبجحونا بها هي فقط عبارة عن لهجة لاقاعدة لها ولاشكل ..يكفي انكم الان تستعينون وتستغيثون بحروف ما نزل الله بها من سلطان..عندما تريد ان تتحدث عن تاريخ فلابد لك من مرجية اللغة التي تحدد هويتك انت فقط تغلو في افراطك للامازيغية وهي تائهة حتى في عهد سلاطين من امازيغ كيوسف بن تاشفين وكالموحدين والمرينين..لماذا لم يستعن هؤلاء الدول بلغتهم الامازيغية لو انهم علموا ان لها قواعد وجذور ,ولكنهم عملوا انها ليست كذلك,لذلك انتم تريدون ان تفرضوا لهجة وتعتبرونها لغة تفتقد الى ابسط الاشياء..كل حوفها لعنة هي يرضيكم وانتم تتدعون الاسلام ان يضع لحد فيه مافيه من وثنية هذا الحرف على قبرك..والله مصيبة ..لانكم لاتعلمون فقط تتهمون الناس بانتماءاتهم العربية ومن قال انت امازيغي ولست بزنطي جرماني

  • عربي مغربي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 14:10

    كذب عليكم كهنة المعبد الأمازيغيي وقالوا : حنا بعل أمازيغي .. حنا بعل قائد قرطاجي فينيقي الأصل .. وكذبوا وقالوا : يوليان حاكم سبتة أمازيغي .. وكذبوا وقالوا : شيشونق ملك أمازيغي انتصر على المصريين واعتلى عرش مصر بعد ذلك .. شيشونق مصري من أصل ليبي كان قائدا عسكريا في الجيش المصري .. ارتقى المراتب حتّى أصبح شخصية مهمة فتمكّن بذلك من أن يصبح فرعونا وبشكل سلمي بعد وفاة الفرعون السابق .. وكذبوا عليكم وقالوا بأن الإحتفال بدخول السنة الفلاحية هو احتفال بذلك النصر الوهمي .. وكذبوا عليكم وقالوا بأن السنة الفلاحية سنة أمازيغية .. السنة الفلاحية هي السنة اليوليوسية الرومانية تم استبدالها بالسنة الغريغورية الروماني لأنها لم تكن دقيقة بشكل كاف .. وكذبوا وقالوا كل المغاربة أمازيغ .. ألم تسمعوا عن بني هلال وبني سليم وبني معقل .. كل شيء عنهم بالتفصيل الممل يوجد في تاريخ بن خلدون .. هذا الذي يقول عن نفسه بأنه عربي .. ويكذبون عليكم ويقولون هو أمازيغي .. عجبا ينسبونه إليهم ويكذبونه .. أنا متأكّد من أنكم سترفضون كل ما قلته دون البحث فيه .. ولن تصدقوا إلا ما يقوله سدنة المعبد الأمازيغي

  • مصطفى العربي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 14:17

    قال ليه اش خصك العريان قال ليه خصني خاتم امولاي..واش ما بقى المغاربة غير اللهجة الامازيعية وهي كلها مبعثرة خاصنا 1000سنة عاد يمكن نتوصلوا لشي حل باش نقيوها مزيان بعدها ربما وقع لنا ما وقع للغراب بعد ان اراد ان يقلد الحمامة في مشيتها..فنسي الغراب مشيته لاهو تعلم ميشة الحمامة ولاهو حافظ على مشيته ..هذا الرجل الذي يقول هذا الكلام ربما مصاب بمرض الله وحده يعلم به..الناس تبحث عن حل اقتصادي لحل المشاكل الاجتماعية ,وهو يريدنا ان نعود الى نقطة الصفر ويعلم الله اين ستكون وضعية الصفر هل بعد ميلا د المسيح ام بعد السنة الاولى لقيام اول اسرة فرعونية..حتى نتمكن من كتابة لهجة بحروف علم الله انها تشبه تلك الارقام التي كان الرومان يتداولونها..ولولا ان بعض ارجال الدين الاروبيين في العصر الوسيط تنبأ اليها وعرف ان لاتقدم لاوربا مع استمرار هذه الارقام,ان لم توصلت اروبا الى حل هذه الارقام الحاليةفلن تتقدم..واعتقد ان للعرب فضل في اختراع هذه الارقام كما لهم شان في علوم اخرى..لماذا لانتخذ من لغة القرآن الكريم لغة العصر وسوف ترون اين سنصل باذن الله تعالى.

  • عربي مغربي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 23:50

    هل تعرفون كيف هُزم حنا بعل؟ .. هزمه الرومان بمساعدة ملككم "الهمام" ماسينيسا .. وبعدما قضى الرومان على قرطاجة .. خلى لهم الجو فأخضعوا ممالككم الأمازيغية بكل سهولة .. ومنذ ذلك الحين لم تقم لكم قائمة .. فخضعتم للرومان ثم للوندال ثم للرومان البيزنطيين .. ولم يخلّصكم من الإستعمار سوى العرب .. إخوان القرطاجيين .. هذا درس من التاريخ لمن يعتبر

  • حسن من ال البيت
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 23:12

    تيقول المثل المغربي"علمناهم وحنامعهم"الان هم يردون علينا بنفس لغتنا ويطالبوننا ان نتنازل عنها لحروف ولهجةتعود الى العهد المسماري الذي كانوا فيه اجداد العرب قد اخترعوا فيه الكتابة..كيف يسوقونا لنا بضاعتنا التي تنازلنا عنها منذ الالاف من السنين..فلو نظروا الى كتب التاريخ لوجدوا ان هذه الرموز التي تبنوها للهجتهم الامازيغية"تفيناغ" هي اصلا من تلك الجذور التي كان اجدادنا الاولين من العرب العاربة ومن العرب البائدة يكتبون بها..ولو ذهبوا الى منطقة شبه الجزيرة الى حضر موت واليمن والحجاز والشام والعراق لوجدوا هذه الحروف لازالت معلقة على ماتركه الاجداد من بنيان تلك الحقب ..هؤلاء يريدون ان تكون لهم لغة وشخصية نحن نقول لهم طيب نحن لسنا ضددكم..لكن ليس على حساب لغة القرآن العظيم..واذا اردتم ذلك..فننصحكم ان تخروج من دين الله اي من ما جاء في كتاب الله تعالى لانه منزل بلغة العرب وعلى رسول عربي قح عليه الصلاة والسلام..

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 12

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة