24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | هل قرار "الاستقلال" مستقل؟

هل قرار "الاستقلال" مستقل؟

* ينشر بالاتفاق مع فرانس 24

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - مغربــية الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:09
شباط و جماعته يريد الوصول الى منصب بنكيران بأي طريقة
اتركوا هدا المناضل يصلح ما أفسد حزبكم لمدة من زمن
وفقك الله يا اخي
2 - محمد ابن أبويه الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:24
هلموا يا من بقي من شرفاء في الحزب الاستقلال ،

الاولى لكم الاستقالة من صفوف هذا الحزب الذي اتعس البلاد .

برِّؤوا ذممكم من مصاصي دماء المغاربة ،

فقد سئم الشعب المغربي ظلم هذا الحزب ذو المنهاج الماسوني الذي اسس لاقتصاد الريع و الفساد ، و التهميش و الاحتقار.

هذا الحزب الآفة لم يعد ينفع معه سوى الاستئصال و الدفن في مزبلة التاريخ.
3 - rachid الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:25
Merci de vérifier la qualité de la vidéo avant de la publier! Les dix dernières minutes, on ne comprends plus rien et cela rend sourd.
4 - mohamad sao paulo الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:27
مستوى الضيوف كان ضعيف اما حزب الاستقلال فسيخسر شعبيته اولا بخروجه من الحكومة و ثانيا فالانتخابات النزيهة لن تعطيه بعد الان مقاعد اكثر
5 - Idder الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:28
Mr Benhamza change le ton de sa parole comme il change ses positions. Aujourd'hui il fait le gentil alors que depuis des mois il n'arrete pas de jeter des insultes et des mensonges envers le parti PJD et Benkirane. C'est Chabat qui n'arrete pas de faire le parallele avec ce qui se passe en Egypte.
6 - istiqlali الجمعة 12 يوليوز 2013 - 02:40
الى الاخ بن حمزة كيف لحزب علم المغاربة لما يفوق50 سنة ان يتكلم مع الشعب باسلوب منحط (لخوانجية) هذا يذل على منظومتكم التعليمية والتربوية.

انا تنازلت على حزبكم بعد مشاهذتي لهاذ الشريط
7 - عمر عباسي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:14
تحليل علمي وسياسي رائع اخي عادل
8 - badr yahmani الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:32
etait avant le parti politique al istiqlal malheureusement a rien fait au moins on laisse la parole au temps a cet parti politique
9 - صنطيحة السياسة الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:38
تابعت البرنامج مرتين ، أهم لقطاته :

- مشادات كلامية في أكثر من مرة بين ممثل PJD السيد المرابط وممثل PI السيد بنحمزة ، مما دفع مسير البرنامج الى القول في سخرية " ادا كنتم حلفاء في الحكومة تتكلمون بهده الطريقة فهدا يفسر.."

- في سؤال للضيف المستقل عن مستقبل الأحزاب السياسية أجاب " أن المغاربة تكرهوا السياسة ".

- السيد بنحمزة انتقد وزير الحكامة الدي قال لا زيادة في الأسعار ، ممثل PJD مقاطعا :بالفعل لا زيادة في الأسعار،بنحمزة : أنت تعيش بفرنسا يجب أن تنزل الى أسواق المغرب لترى ..

- السيد المرابط في جوابه عن الإصلاحات قال " نشر لوائح الكريمات.." مما جر عليه انتقادات ..

- سؤال لبن حمزة "لمادا لم تتركوا للحكومة الفرصة الكافية للعمل ؟"
بنحمزة: الحكومة لها خطابات ونوايا في الإصلاح لكن ليس لها الجرأة للقيام به ، قاطعه ممثل PJD بسؤال" ادن لم صبرتم عليها كل هده المدة ؟" بنحمزة:
" البعض يقول لم نترك لها المدة الكافية وأنت تقول صبرنا كثيرا" ...

(هده سياسة النخالة والدجاج ... اللي قلتها غادي تلقى اللي ينقبك)

والمشكل أن السياسيين يتلاعبون بالحقائق لتدويخ الرأي العام
10 - hadou الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:40
أداء ضعيف جدا لممثل حزب العدالة والتنمية وهو يعكس مستوى التكوين السياسي لجل وزرائكم ولم تنزلو أي مشروع مجتمعي جدير بالدكر قد يعود بالخير على الطبقات المتوسطة للشعب المغربي التي تعتبر المحرك الاساسي للاقتصاد الوطني. أنتم في نظري بوليس بزي رسمي جئتم بأجندتكم لتتسلطو على الضعفاء ممن صوتوا عليكم وتسلخوا جلدهم من جهة ولحشو مناضليكم بين قوسين في مناصب المسؤولية لا أقل ولا أكثر..
11 - AMAZIGH الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:44
بن حمزة كان الاقوى في النقاش... يجب على العدالة ان تغير من طريقة كلامها و ان ترفع قليلا من المستوى ... استعمال الخطاب العامي السطحي لن يقنع الى الابد
12 - OBSERVATEUR الجمعة 12 يوليوز 2013 - 03:46
حزب الاستقلال من بين الاحزاب الاكثر فسادا في المغرب و شباط ما هو الا دمية مبرمجة. اما بنكيران فانه يتدرع في فشله بالتماسيح و العفاريت و التي من بين وعوده الاتخابية القضاء عليها ولكن لم يفلح في دلك و هدا لن يمكنه من ممارسة عمله
اما محتوا الفيديو فانه يعطي الانطباع اننا في "حمام ديال لعيالات"
13 - karim الجمعة 12 يوليوز 2013 - 04:13
c'été vraiment une erreur d'amener ce monsieur du PJD, Mr Hami ddine aurait été mieux...o
14 - القباج الجمعة 12 يوليوز 2013 - 04:25
في البداية أقول واجزم أن قرار حزب الاستقلال ضمير الأمة مستقل بامتياز
وأضف انه تبين أن الشخص الذي شاركك البرنامج يرفض أن يتتلمذ من تجربتك ومعرفته للأوضاع
بالله عليكم هل لفاقد الشيء يمكنه أن يأتي بشئ
المغاربة ومنهم من حزب ابن كيران يعترفون بفشل الحكومة
يا إخواني با البيجيدي " الشمس لا يخفيها الغربال " كما يقولون
أحسنت يا اخي عادل في تحليلك وإجاباتك لانك ابن مدرسة حزب الاستقلال وفكر علال الفاسي
15 - عبد العزيز الملياني الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:14
كترت الحوار والمجادلة بين الحزبين العدالة والتنمية يادي بتأخر المغرب وهدا شيئ لاينفع المغرب والشعب المغربي لإيجاد العمل وتقديم المغرب الي الأمام وبناء المغرب اقتصاديا وتجاريا وصناعيا وسياحيا ءان ما يسعون له هو آلتئخر الي الوراء في وقت يتطلب فيه بناء المغرب في اسرع وقت لسبب سنين ضاعت ما يتطلب من حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال هو الجدية والعمل محاربة الرشوة ومحاربة الفقر محاربة الفساد مما فيه السياحة الجنسية ،تغير التعليم تكوين تعليم عصري وتقافة عصرية تعادل ا لتعليم في الدول الآروبية والولايات المتحدة تعليم ينتج عنه وجود عمل في نهاية الدراسة تكوين مدارس مهنية وصناعية لصناعة بالمغرب إنشاء معاهد لتكوين الشباب في ميدان السياحة تكوين معاهد في البناء والتشييد المطارات والطرق والمستشفيات علي الصعيد كبير الحجم والدائم والمستمر للحاضر والمستقبل هدا هو الحل والمنهج الوحيد إرسال نخبة لتعليم في كل هده الميادين وكسب الخبرة من الدول دوي خبرة في كل ما يحتاج لبناء المغرب الجديد ومغرب المستقبل .
16 - مواطن مغربي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:31
أصبح شعار حزب الاستقلال هو التشويش. ما بدأه شباط من تشويش على الحكومة يستمر في نفس النهج أحد أتباعه بالتشويش و التضليل حتى في الحوار ضاربا آداب الحوار و النقاش عرض الحائط.
إن حزب الاستقلال أصبح مكشوفا و مفضوحا أمام الشعب المغربي اليقض و الفطن الذي هو ضد الفساد و المفسدين.
17 - hawk الجمعة 12 يوليوز 2013 - 05:48
discution vide de sense.les protagonists reunis pour discuter sont tous nuls....je soutais une confrontation entre CHABAT et ABDELALI HAMI DINE......il sait ce qu'il dit.
18 - moustapha الجمعة 12 يوليوز 2013 - 06:02
bonjour a tous
je voix que le journaliste ou bien les responsables de cet emission essaient de chacher la verité, presque tous les comentaires et les questions sur la non efficacité de la PJD parcontre , aucune question sur le mauvaise cituation herité de l'ancien gouvernement par presidance de l'istiklal.au moin ,presentement on on a le droit de critiquer de poser des questions et recevoir des reponses, a l'époque des autres gouvernements il y a juste la violence et l'ahrawa ,chafra .
khaliw nass takhdam baraka wala ra iwali tayh ktar man nayd ra mabka fina mayasbar .
19 - Mohamed الجمعة 12 يوليوز 2013 - 07:20
moi jesuis d.acords avec mr benkiran le roi qui deside que les ministers reste oui ou non c.est pas choubat Mr choubat il est jalous parceque Mr benkiran c.est homme serieux il a fermer toutes les portes pour les fassis.
IL A ALAMAM MR benkiran
20 - متتبع في المهجر الجمعة 12 يوليوز 2013 - 07:47
السوؤال المطروح أمام عموم المغاربة مادا قدما لنا حزب الإستغلال قرابة 50 سنة من التحكم والفساد في جميع المجالات الشيء الدي ضيع علينا سنوات عديدة كانت من الممكن أن تجعل بلدنا من الدول المتقدمة كالجار الإسباني .
إنه حزب يعيش على النهب والفساد والمحسوبية والزابونية والتحكم والصفقات المشبوهة لهدا لم يقدر على التعايش والبقاء داخل حكومة بن كيران النزيهة التي قطعت الطريق على الدين جعلو من السياسة وسيلة لجمع التروة على ضهر الشعب من خلال صفقات مشبوهة جعلتهم أصحاب تروات في بنوك سويسرا وأصحاب فيلال في عواصم غربية عديدة فمن الطبيعي أن نجدهم اليوم يقلبون الطاولة على بن كيران
21 - babil الجمعة 12 يوليوز 2013 - 08:15
منذ تولي حميد شباط كامين عام لحزب الاستقلال وهو يكيل لحزب العدالة والتنمية بالتهديد تارة بالانسحاب من الحكومة وتارة بنعث التجربة الحكومية بأبشع النعوت.أعتقد ان شباط مسخر للقضاء على تجربة مميزة كان من الممكن ان تخرج المغرب ولو توفرت لها جميع الظروف من الأزمة التي يعيش فيها فلقد كان أدائها جيدا بما فيه وزراء حزب الاستقلال ولمست مجموعة من الملفات للاصلاح وضعت برنامجا طموحا للخروج تدريجيا من النفق لكن بهذا التصرف سنعيد المغرب الى نقطة الصفر وسنضطر الى البحث عن تحالفات جديدة وما يتطلبها ذلك من تقديم تنازلات والتخلي على مبادئ وبالتالي عدم التركيز على الاهم والمتمثل في ايجاد حلول القضايا الكبرى ويكون بالتالي شباط قد فوت على المغرب فرصة الاقلاع وسنحمله ماقد يؤول اليه الوضع مستقبلا.
22 - هشام الجمعة 12 يوليوز 2013 - 08:16
السب و القذف كان من الطرفين و لكن بنكيران رئيس حكومة لكل المغاربة و ليس حزبه فقط لذا كان عليه و على حزبه أن لا يقعوا في فخ شباط.أما من الناحية الإقتصادية و الإجتماعية فلا شيئ تحقق لحد الساعة فأسوء حكومة في تاريخ المغرب هي هذه الحكومة حيث لم نشهد الإرتفاع الصاروخي للأسعار كما نشهده الان و قمع الحريات النقابية و الإقتطاع من الأجور و تجميد الحوار الإجتماعي و التنكر للالتزامات فيما يخص تشغيل المعطلين و عدم محاربة الفساد و نهج سياسة عفا الله عن ما سلف..........
23 - طه امين الجمعة 12 يوليوز 2013 - 09:19
هاد الحزب سموه المغاربة بحزب الاستغلال مند مدة اما في مايخص هل قرار الحزب مستقل شخصيا لا لان شباط او غيره لايمكن ان يخرج بهدا النوع من الخرجات البديئة و المخزية في التاريخ السياسي المغربي فهدامدفوع اتمنى من كل قلبي ان تبقى المؤسسة الملكية بعيد كل البعد من هده المسرحية الدنيئة لان المغاربة لم و لن يعدوا يتيقوا في اي كان الا المؤسسة الملك اي الملك لا غير يجب على كل وطني يحب بلاده ان يتحد يد في يد من اجل مصلحة البلاد وليس المصالح الشخصية الضيقة
24 - RACHID الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:24
Le responsable de PJD est très faible dans toutes les discutions que j'ai entendu de lui.
Qu'il stoppe tous ses interviews :c'est trop faible de sa part.
25 - ممتاز الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:24
في البداية هدا نقاش ولكن ماوراء الخبر استقالة وزراء الاستقلال وجولة شباط على تراب المملكة المغربية الا فشل حزب الميزان في تاريخه السياسية مند عقود وهاهو اليوم امين عام الحزب الميزان يستعمل لغة السوق من اجل كسب جمهور كبير من اجل( الشعبية) في الانتخابات القادمة ولكن هدا الحزب تقلد مهامات كبيرة في حكومات التي عرفها المغرب مند الاستقلال دون تحقيق اي شيء الى المواطن المغربي* اما عن حكومة بنكيران العدالة والتنمية هده اول مرة تقوم بتجربة حكومية ***
26 - IDEOLOGUE SUEDE الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:28
Il est tres injuste d evaluer Le PJD Durant 1 ou 3 ans.Le peuple marocain aspire principalement a ce que le PJD oriente le train sur les rails et purifier les sources et les ressources.Le peuple est convaincu de cette volonte malgre la crise cumulee par la mauvaise gouvernance de l istiklal ,usp.....au passe.Il faut que notre peuple sache clairement que uniquement des hommes transparents et tres honnetes capables de proteger les ressources du+pays et les distribuer equitablement. Le PJD + le le peuple+le Roi est la meilleure equipe de relever le defi et creer un paradis sur terre comme la Suede pour nos generations futures.j apprecie les hommes de PJD memme si je n appartiens pas du tout en ce moment.J appartiens au parti de la rationalisation ,la verite ,la justice et la liberte.
27 - متتبع الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:36
العجب أن عادل الدويري أشاد بعمل الحكومة في عدة حوارات تلفزيونية ويأتي اليوم بوجه اخر ...إن لم تستحي فقل ماشئت. حزب الغستقلال تلقى ضربة وصفعة عندما أرغم على اللجوء إلى الفصل 47 من الدستور وبدلك اسقط القناع عن مناوراته. فهدا الحزب يمشي بالتلكموند
28 - 3yitoh b lhadra dyalkom الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:37
مسرحية هزلية حاول فيها الاستقلالي الاستحواذ على معظم الوقت بمقاطعة المتدخلين
29 - مهاجر الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:16
شباط اراد ان يشوش على حزب العادالة والتنمية ترى ماذا حقق حزب الاستقلال للمغاربة منذ فجر الاستقلال الى اليوم اي منذ 56 سنة من النهب مجموعة من اللصوص مختصين في نهب اموال الدولة تفشي الرشوة المحسوبية في تسلق سلاليم الادارية بيع مناصب ادارية واقصاء ابناء الوطن من الوظيفة , تدني خدمات الصحية والفساد اصبح منتشر في كل الادارات بالمغرب الذي سير الى الهاوية في ظل هذه الاختلالات شباط اعتمد على التشويش على حزب العادالة والتنمية عن قصد لاجراء انتخابات مبكرة لافشال تجربة هذا الحزب الذي اراه الوحيد الذي يريد إرجاع التقة الى الشعب المغرب
30 - Zine El Abidine الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:19
السلام عليكم ورحمة الله
أنا لا اتفق مع الاستقلالين، لكن تحية خاصة للسيد بنحمزة على أسلوب النقاش الراقي حيث احتكر الحوار وهزأ من السيد المرابط الذي إبان أن تجربته متواضعة.
أعود إلى انسحاب الوزراء الاستقلالين، الوضعية السياسية للمغرب لا تتحمل هذا العبث والضحك على المواطن البسيط ذو المستوى السياسي المتدني، كان عليهم بالأحرى التحلي بالوطنية وتغليب مصلحة البلاد على المصالح الانتخابية وخاصة ونحن مقدمان على الانتخابات الجماعية التي تقول فيها استطلاعات الرأي أن العدالة والتنمية ستكتسحها مما يفسر ما قام به حزب الاستقلال لهز ثقة المواطن بالعدالة والتنمية
أريد القول أن وزير التربية الوطنية وجب عليه تقديم استقالته، أو إعفائه من الوزارة، لان الغطاء السياسي للحزب هو من خول له الحقيبة الوزارية.
أريد أن أقول أن المواطن المغربي العادي المحكوم عليه بتحمل أخطاء الحكومات الفاشلة والمتوالية قد تعب من هذه الوضعية، وتفاديا لجر المغرب إلى دوامات لا تنتهي، باراكاااااا
الشفرة
الرشوة
الريع
الصحراء
الأشباح
التعليم
الصحة
الحدود
الامازيغية
البحر...
كلها أمور يجب الحسم فيها
امتنا تعيش انحطاطا خطيرا، الله يستر وخلاص
31 - التوزاني الجمعة 12 يوليوز 2013 - 11:29
عادل بنحمزة أبان عن مستوى رصين في الحوار، و اعتمد على معطيات منطقية، و أعتقد أن سبب إنسحابهم من الحكومة كان مرده إلى فقدان رئيس الحكومة لروح الحكامة الجيدة و التي من بين أهم مرتكزاتها إعتماد مقاربة تشاركية بين مختلف مكونات الحكومة
32 - kemoi الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:00
في كل برنامج يأتي فيه أحد من أعضاء حزب الاستقلال بما فيهم رئيسهم يحاولون الاستحواذ على الكلمة و لا يتركون الفرصة لغيرهم لاجل الاقناع, أقول لهم هذه الاستراتيجية في الحوار قديمة قدم التاريخ و لم تعد تجدي نفعا لأنها تكرّهنا فيكم أكثر مما تقنعنا. إضافة إلى كونها تبيّن أنكم تفتقدون أسلوب الحوار و لا تملكون ما تقنعوننا به.
33 - من بلجيكا 1 الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:10
بنحمزة يقول هناك في المغرب أزمة ، ما قاله صحيح،لكن ينبغي أن يعرف أن سبب الأزمة هم الذين خلقوها ولا زالوا يتمادون فيها ، أما شباط فان وجوده في الحكومة فان الشعب المغربي يعتبره عرقلة في الإصلاح، لأنه كلما تحدثت العدالة عن الإصلاح ولو كلاما فان شباط يقوم ويهاجم ويقاطع ويخلق فوضى في قبة البرلمان، وهناك أخوه الذي لايقل وقاحة وثرثرة وتخبطا عن شباط هو بنشماس، وبنحمزة هو نفسه لايريد أن يترك الضيفان للحديث حتى ، يريد أن يتحدث هو فقط، يقاطع ويريد أن يستحوذ على الوقت كله،من أجل أن يظهر للناس أنهم مصلحون ووطنيون ويريدون الخير للناس، والعكس هو الصحيح،مع العلم أن المغاربة على علم تام وقناعة راسخة على أن حزب الإستغلال هو حزب احتكاري ومصلحي لايخدم الا مصلحته وجيبه ،القلاع الغابات الأراضي الكريمات وسائل النقل كالحافلات، من زمان وهم ينهبون في البلاد ويقول بنحمزة (لاتوجد اصلاحات في المغرب) أقول هذا صحيح ، اذ كيف يعقل أن يتم الإصلاح ويكون ويفعل على الأرض مع عراقلكم وعراقل غيركم، كيف يتسنى للمصلح أن يصلح الفساد وهو لم يترك ولم تعط له حتى فرصة الكلام الذي هو مجرد كلام،ولم يعط فرصة كافية لكي نحكم بعد ذلك
34 - tagounite الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:14
الطماطم في السنوات الماضية كانت تصل الى 20 درهم للكيوغرام خصوصا في شهر رمضان اما هذه السنة حدث العكس حيث اصبح كيلو طماطم ب 2.50
ولكم التعليق
35 - Mohamed الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:45
pour Mr rachid Nr 24 tu a rien compris que ce Mr benkiran il dit toujours seulement la verite . je pense que tu a un complex vers Mr benkiran , Heuresement je pense que vous etes un fassis. il faut pas oubliez que le train il est passer pour les fassis . les gents ils ont pas des anne cmme les annes 50-60- et 1980 adieu merci Hespress
36 - كمال الجمعة 12 يوليوز 2013 - 14:03
حزب الاستقلال في شخص المدعو شباط يخادون الشعب وما يخدعون الاانفسهم وما يشعرون
ارحلوا فقد مللنا من خطبكم الكاذبة و دعوا الحكومة تشتغل وحده الشعب من له الحق في محاسبة الحكومة المنتخبة
ارحلوا غير ماسوف عليكم
37 - ف.عبدالهادي الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:02
تحليل واقعي وموضوعي للاخ عادل بن حمزة
38 - hKH الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:07
أنا مواطن مستقل و ما لاحظته أن
الإستقلال يتكلم بالمنطق و بالأرقام أما العدالة و التنمية مازال يستعمل لغة الوعود مع بعض دموع التماسيح في حين أن إخفاقهم كان كبيرا جدا
39 - انقلاب مخزني ممنهج الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:10
توقعت سابقا هذا السيناريو بالمجيء بهذا الحزب للسلطة وبالإنقلاب المخزني عليه، لكن بسلاح العمالة المخزنية لحزب الإستقلال الذي استغل الشعب مرتين، مرة باستغلاله منذ استقلال البلاد وهذه المرة بالتآمر عليه و الإطاحة به، لقد سبق و أن نصحت العدالة و التنمية الفائز بالإنتخابات و اقترحت أن لا يقبلوا برئاسة الحكومة لعدم توفر الغالبية فقط من الحزب و أن يبتعدوا عن التحالفات الفارغة و ينسحبوا أيضا من البرلمان حتى يحل و يمرر الرسالة إلى الشعب و تعاد الإنتخابات حتى يتم اختياره بالأغلبية الساحقة و يتحملون المسؤولية منفردين بعيدا عن التجاذبات و التنازلات و ما إلى ذلك . و للإشارة فالعدالة و التنمية لن تجد تحالفات بديلة لكي تستمر في الحكومة لأن المخزن يسيطر على الأحزاب و سيأمرها بعدم القبول بذلك لكن بطرق غير مباشرة و منافقة و دائما بدعوى عدم الإتفاق على هذه النقط أو تلك، أما السيد الوفا فسيستقيل يقينا فيما بعد،و ما يفعله فهي مسرحية ليس إلا للتضليل. شكرا
ملاحظة: لطالما اكتسح العدالة و التنمية كل الإنتخابات و منع من الترشح في بعض المناطق و يهزم بالتزوير لصالح أحزاب تخدم بولاء أجندة المخزن العلمانية
40 - محمد الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:11
مدرسة شباط في " التبوحيط" و "الغميق" و"الكذب علانية" ومنع الناس من الكلام برفع الصوت بدأت تؤتي أكلها في صفوف المنتسبين للحزب فلا غرابة في ذلك, ليكن في علمكم ولترتاحوا يا أتباع ومنتسبي هذا الحزب فمصيركم هو " مزبلة التاريخ "
راه الشعب عااااااااق و فااااااااق ما بقا ما تخبعو كلشي باين واخا تديرو اللي درتو باش تشوهو صورة حزب العدالة والتنمية ما غا تديو لا حق ولا باطل
نعاود نأكدها لكم راه مصيركم "مزبلة التاريخ"
في المرة السابقة منحكم الشعب فرصة تشكيل إئتلاف حكومي مع حزب العدالة والتنمية ولكن في المرة القادمة فسوف يمكنهم بتشكيل الحكومة لوحدهم ,فإن لم يكن اقتناعا بهم وبما قدموا فلمجرد تجربة صدق كلامكم عنهم بأنهم غير قادرين على شيء.
نوصلو الكذاب لباب الدار:كاتقولو عليهم هوما سباب الأزمة,غادي نعطيوهم الأغلبية المطلقة باش يديرو حكومة ديال العدالة والتنمية 100% ونشوفو واش بصح ولا غير كاتكدبو علينا ,واخا احنا متأكدين بأنكم غير كاتكدبو.
41 - abderrahman الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:20
الإستقلاليون وعباس الفاسي وشباط غرقو البلاد بالسلف حتى أصبحوا عبيد بتطبيق أجندة علمانية والبتالي لم تكن هناك أزمة إقتصادية في البلاد بالرغم من إختصاب هبة الدولة وكرامة الشعب المغربي عبر الفساد والشواد وموازين حتى أصبحت دولة لسياحة الجنسية الله ياخد فيكم الحق في هذا الشهر المبارك
42 - متضرر الجمعة 12 يوليوز 2013 - 16:27
..بعد تقريبا سنتين من مزاولتها للحكم لم نر من هده الحكومة الا المس بالضعفاء
القدرة الشرائية البطالة الخ حكومة عباس الفاسي لم ترم ب400 ممرض الى البطالة وكان الأ مل لدى الطلبة المعطلين بما فيهم طلبة العدالة والتنمية الدين استفادوا كتيرا من نظام الكؤطا.
.
43 - عبدالملك المانيا الجمعة 12 يوليوز 2013 - 18:24
نحن المغاربة لا نحتاج لي من يحلل لنا او يصوق كرامة المغرب في مثل هذه البرامج والقنوات الفاسدة المعادية للمغرب نحن نعرفكم جدا ونعرف كراهيتكم وحسدكم وكفوا عنا . اتركوننا وشئننا
ايها الاستقلاليون طيلة 60 سنة وانتم تنهبون تصرقون وتكذبون خربتوا البلاد
ودمرتم المغاربة زرعتم الفتنة ما بين المغاربة والؤسسات والاضارات ولم تكتفوا بهذا واليوم تتكلمون وتكذبون التريخ شاهد عليكم ايها المنافقون.
يا بنحمزةا ذا لم تستحي فقل ما شئت الامور جد واضحة والمغرب ليس في حاجة الى امثالك هل نسيت من انت وماذا تريد ? المثال المغربي يقول شفار افيدو شمعة .واول من يرحل فهو شباط واعوانو ما تريده للمغرب فهو واضح انتم تتمنو للمغرب الفشال ويصبح كمصر عليكم ان تقر وتصرح للمغاربة بذالك من الذي يدفعكم لهذا كله? وعلى من تدافعون? وكم هي الاجرة التي تئخظونها في المقابل? , لقد فضحتم انفسكم امام الشعب وظهرتم بصورتكم الحقيقية ارحلوا عنا انتم وحزبكم وشباطكم نحن نشكوا للاه تعالى ان يرحلكم علينا لا تنسى اننا ابناء الله الوطن الملك ولا شيء غير ذالك.
44 - انقلاب مخزني ممنهج الجمعة 12 يوليوز 2013 - 18:27
توقعت سابقا هذا السيناريو بالمجيء بهذا الحزب للسلطة وبالإنقلاب المخزني عليه، لكن بسلاح العمالة المخزنية لحزب الإستقلال الذي استغل الشعب مرتين، مرة باستغلاله منذ استقلال البلاد وهذه المرة بالتآمر عليه و الإطاحة به، لقد سبق و أن نصحت العدالة و التنمية الفائز بالإنتخابات و اقترحت أن لا يقبلوا برئاسة الحكومة لعدم توفر الغالبية فقط من الحزب و أن يبتعدوا عن التحالفات الفارغة و ينسحبوا أيضا من البرلمان حتى يحل و يمرر الرسالة إلى الشعب و تعاد الإنتخابات حتى يتم اختياره بالأغلبية الساحقة و يتحملون المسؤولية منفردين بعيدا عن التجاذبات و التنازلات و ما إلى ذلك . و للإشارة فالعدالة و التنمية لن تجد تحالفات بديلة لكي تستمر في الحكومة لأن المخزن يسيطر على الأحزاب و سيأمرها بعدم القبول بذلك لكن بطرق غير مباشرة و منافقة و دائما بدعوى عدم الإتفاق على هذه النقط أو تلك، أما السيد الوفا فسيستقيل يقينا فيما بعد،و ما يفعله فهي مسرحية ليس إلا للتضليل. شكرا
ملاحظة: لطالما اكتسح العدالة و التنمية كل الإنتخابات و منع من الترشح في بعض المناطق و يهزم بالتزوير لصالح أحزاب تخدم بولاء أجندة المخزن العلمانية
45 - ملاحظ الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:15
مقاطعة الآخرين خلال النقاش حول موضوع ما هو من قلة الأدب كما تعلمنا في مدارسنا أم اتباع لسياسة " أحسن طريقة للدفاع هي الهجوم " و هذا يترتب عنه بطبيعة الحال احتكار الكلام و مقاطعة الآخرين يجب علينا أن نتعلم أدب النقاش و الحوار لنستفيد من بعضنا البعض
46 - mohand الجمعة 12 يوليوز 2013 - 19:52
c,est dommage de voir le presentateur plus politisé que les representantants du gouvernement ,et il la dit comment vous gouverner avec un tel niveau de debat?et c,est malheureusement comme ça que ça se passe une politique de reflexe sans vision globale .ex les agrements ;voilà la liste et puis rien comment gerer ???
47 - Mohamed الجمعة 12 يوليوز 2013 - 20:33
Moi jesuis un homme de la region du gharb au maroc
Mon grand pere il ma dit une fois depuis le moment de l,istiqulal les fassis ils envoyer leurs enfants a la
france pour etudiez mais les apaches comme nous les gharbauis. il faux prendre lafusille et tuees les francais por prendre notre istiqlal , les istiqlaliens ,ils ont rien fait casa . chaouia gharb les rifiens et et et. allez les fassis degage. merci hespresse
48 - lhaj mohamed الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:21
كيف لشخص مثل شباط لا يحترم أسلوب الحوار أن يحترم الشعب و متطلباته
!!!! chabat DEGAGE
49 - mowatin الجمعة 12 يوليوز 2013 - 22:52
monteure ;;les tomates 2dh..........et ;;et;;;;vs etes comlexes de bn kiran . et ki ta dit des marocains,,?
50 - mbarch الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:17
moi je vois qu-il faut dissoudre ce parti pourri; il na rien fait pour les marocains pendant 50 ans ils ont tout pris pour eux et leurs familles aujourd'hui ils critiquent siadhoum.
51 - مولاي المصطفى الجمعة 12 يوليوز 2013 - 23:20
ليس هناك أي حزب كيفما كان نوعه أو انتماءاته السياسية محاربة الفساد
الفساد لن يحارب إلا من طرف المواطن الغيور على وطنه وعلى سمعة ومستقبل بلاده. محاربة الفساد هي بيد المواطن المغربي الذي عليه أن يرفض هذه الجرثومة التي تفتك بسمعة بلدنا. ولن يتأتى هذا إلا بالقطيعة التامة مع كل الاساليب التي تخدم الفساد. ليس بالمظاهرات أو الفوضى أو الخروج إلى الشوارع ولكن بالقدرة على مقاومة هذه الآفة بكلمة لا. لا للفساد ، لا للرشوة ، لا للزبونية لا للمس بسمعة البلد، نعم للمطالبة بحقوقي بشجاعة وبالطرق القانونية والأخلاقية ولا للرشوة والفساد لقضاء مآربي القانونية أو غيرها.
52 - abdellah السبت 13 يوليوز 2013 - 00:16
حزب الاستقلال حزب عريق و قديم ، لا شك في ذلك، حزب 70 سنة ، اذن فالاعتراف واجب ... اذن لا يشترك معه احد في مسالة تخلف الادارة و تغلغل الرشوة و الزبونية في دم المجتمع... و الولاءم اثناء الانتخابات و فقدان الشعب للثقة في المترشحين...
و الان استراتيجية جديدة : اثارة الفوضى، و القذف و تعطيل الاصلاحات بدل المشاركة فيها....
53 - karam السبت 13 يوليوز 2013 - 01:02
شباط و جماعته يريد الوصول الى منصب بنكيران بأي طريقة
اتركوا هدا المناضل يصلح ما أفسد حزبكم لمدة من زمن
وفقك الله يا اخي
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال