‫تعليقات الزوار

136
  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:13

    ماساك لاتخطئي في حق رجال التعليم
    حيث قلت باللسان الدارج المغربي:[ إلا كنت معلم نهبط معك شويا المستوى]
    فهل المعلم مستواه هابط على حد تعبيرك؟؟؟
    ابنتي: الكلمة أخطر من قنبلة نووية
    الكلمة : شحنة ناسفة ومهدمة ، أو بانية أو مؤسسة
    الكلمة لها حمولة خطيرة إما أن ترفع صاحبها
    أو أن تهبط تهوي به إلى الحضيض
    الكلمة لها شحنة إيجابية وشحنة سالبة …
    هل يمكنك أن تعتذري عن هذا الخطإ المطبعي"خطأ زلة اللسان"؟؟؟؟

  • CAMELIA
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:13

    salam chère Maissa
    je te félicite pour ton initiative, l'épisode d'aujourd'hui est meilleur, j'ai bcp aimé le message qu'a fait passer ton invitée, la majorité des marocains sont racistes envers les "noirs" et je pense qu'il est temps de se dire assez.
    Merci et Allah i waf9ak !

  • مول الديطاي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:18

    فيما يخص عمل اصحاب الشواهد خارج ارض الوطن في قطاع البناء او غسل الصحون كما تقولين,في المغرب المقابل المادي هزيل جدا على العكس في بلاد المهجر,طابلة ديطاي خير من عمل في البناء ,المقابل هزيل اخت مايسة.

  • mohamed
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:19

    si on travail ici nimporte qui travail on peu gagner notre vie par contre au maroc si tu trvail avec letat matafro

  • شيخ أيوب دونت قف
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:20

    جميل جدا، واصلي أختي في الله و ب التوفيق ان شاء الله

  • simo
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:21

    أختي العزيزة,أولا رمضان كريم على جميع المغاربة و المسلمين كافة,فقط أختي أحترم رأيك بخصوص تقبل الأفارقة ببلدنا فما لا تعرفينه أختي و هدا لعدم إحتكاكك بهم و عدم معرفة ما يفعلونه بالمغرب و حتى بأوربا,أود القول أن 90% منهم يتاجرون بالمخدرات القوية ,النصب و الإحتيال و غير دلك ,أما المغاربة أختي بأوربا أو غيرها فمعضمهم منتجين و يفرضون نفسهم بتعلمهم و قوة إنسجامهم و إندماجهم و ليسو جلهم يعملون بالمخدراة و الشعودة و النصب,إحدري أختي أن ينصب عليك و إياك و تضليل العامة ,إدا أردتي معرفة المزيد فممكن التواصل.

  • قطب
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:22

    نسأل الله أن يوفقك للخير وان يكثر من أمتالك

  • observateur x
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:23

    لو ان الاطغال تلقوا التربية اللائقة سواء من البيت او المدرسة او حتى من الشارع – لم لا !- ما تجرا احدهم بنعت الاخرين باوصاف عنصرية . كما قالت -بخسرة – ذلك الفتاة السينغالية.
    فعلينا ان نعامل الاخرين بنفس ما نحب ان يعاملونا به.
    اظن ان هذا مافهمته من هذا الربوطاج المصور.

  • ا لادريسي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:23

    بل من المغاربة ايضا من يحس كانهم ليسوا في بلدهم ليس فقط هؤلاء الافارقة
    اسئلوا اهل المغرب العميق ( الغير النافع) ان كنتم لا تعلمون

  • بابا سنفور
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:25

    كلام وتساؤلات في محلها الاخت مايسة كل ما ذكر موجود في واقعنا وعشته موفقة انشاء الله

  • لا لإغلاق دار القرآن .
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:35

    الحمد لله والصلاة على رسول الله . أما بعد :
    ــ أشكر الأخت الفاضلة على ما تقدم وعلى ما قدمت , وأحمد لها غيرتها على الإسلام والدفاع عن المسلمين … واسأل الله أن يرزقها الإخلاص في القول والعمل . أمين
    ـــ كما أريد أن أوجه نصيحة لها ملفوفة بغلاف الحشمة والوقار. وهي : عدم إدماج الموسيقى في مقاطعكم كي يسمعها أكبر قدر ممكن من الناس …
    لعلة لا تخفى عليكم , وهي حرمتها … كما جاءت به النصوص الشرعية و جمهور اهل العلم . والسلام .

  • driss777
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:39

    شكرا مايسة استمري ولا تهتمي بالانتقدات الهدامة
    اما فيما يخص الاحكام المسبقة عندنا كمغاربة لانجد سواها في الرياضة مدرب محنك وفي السياسة داهية وفي الاقتصاد بورصة باسهمها ………………
    الله المستعان

  • مصطفى
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:41

    أحيانا يكون طرح الأسئلة أفضل من الأجوبة عليها، لأن طرحها هو خلخلة لبعض المظاهر الاجتماعية وتحسيس بوجودها. نحن في أمس الحاجة إلى من يكتشف أخطاءنا ويميط اللثام عن وجهنا القبيح ويرينا صورتنا في المرآة، لأن أرقى صور الإصلاح هي التي تنطلق من الذات والنفس. لقد علمتنا الحياة المدنية الجوفاء والبعيدة عن الأخلاق أن نؤمن بالمظاهر ونعتنق الجاه والأبهة، ونعبد المال والمناصب وهذا ما جعلنا نختار أقصر الطرق للوصول إليها. نسينا أن رب العزة اختار أميا راعيا للغنم كي يكون مبلغ رسالته، هل تعلمون لماذا؟ لأنه كان أيضا أمينا وصادقا وهذا هو المهم. شكرا مايسة.

  • Prises de vue
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:49

    Mayssah c'est bien ce que tu fais mais j'ai une petite remarque: les prises de vues ne sont pas bonnes surtout lors de l'entretien avec la fille sénégalaise.
    Désolé mr le cameraman mais il faut améliorer le cadrage des images
    au niveau contenu, je pense qu'il serait préférable de te concentrer sur une seule idée si non on risque de ne pas comprendre l'objectif de la vidéo…il y a un manque d’enchaînement dans les idées.
    j’espère que tu accepteras mes remarques avec esprit sportif et qu'il t'aideront à réaliser de meilleures épisodes 🙂

  • محمد ابن أبويه
    السبت 13 يوليوز 2013 - 00:57

    صدقت يا أخت .
    لكن هذا نتيجة ثقافة الاحتقار التي غرسها حزب الاستقلال في عقول المغاربة طيلة 50 سنة من حكمه.

    اقتصاد الريع ، نهب الملك العام ، استغلال النفوذ ، عدم المساواة بين المواطنين ، جمع الثروة على حساب الشعب ، كلها عوامل جعلت قيمة الانسان عند المغربي مختلفة عمّا يجب ان تكون عليه.

  • abdoooo
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:08

    متفق معك في مايخص نضرت الشباب للعمل واحتقارهم لبعض المهن فأنا على سبيل المثال أعمل في ميدان لم أتخيل يوم أني سأعمل فيه بعيد كل البعد عن شواهدي وعن ميولاتتي ومع ذالك انسجمة فيه حتى أني أضحك مع نفسي لسخرية القدر(فعسى أن تكرهوا شيء وهو خير لكم) أتقاض أجر جد محترم لدرجة أني نجحة في أحد مباريات الوظفية العمومية ورفضت الإلتحاق بالعمل لأنني سأحكم على نفسي بالفقر ولن أستطيع تحقيق شيء في حياتي فلدي أخ مهندس في إحدا إدارات الرباط يعاني من غلاء سومة الكراء والتنقل, فأنا أقل منه مستوى وأحسن حال والحمد لله والسبب أني لم أتكبر عن عملي وليس لدي إيمان بأن الوظيفه العمومية هي المستقبل وهي الإستقرار بل لدي إيمان بأن الله هو الرزاق .

  • mohammadi
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:09

    c'est une bonne initiation mais vous avez presque insulté les enseignants .
    c'est facile de s'excuser
    bonne chansse

  • Mustapha L.
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:09

    Juste une précision : on accepte plus facilement de faire n'importe quel travail dans les pays occidentaux parceque, même si tout n'y est pas toujours parfaits, ils restent des états de droit. Au maroc, pour le moindre petit projet, il faut faire de la corruption et pouvoir arroser à tous les niveaux …

  • المغرب ليس للمغاربة
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:18

    اقبل باي عمل في الخارج حتى غسيل الاواني لان لك حقوق و يعتبرونك انسان كما تحس بانك كدلك ولا اتقبل عمل شاق بالمغرب لانه ياتي شخص لم يجتاز حتى التعليم الابتدائي و يكون له مال و يتحكم فيك كما يريد و في الاخير يرمي لك 2 ريال اما في اوربا على الاقل يمكن ان تعمل و تعيش كريما و تشتري كل ما تحتاجه اما في المغرب بالوظيفة و لا يمكن ان تشتري حتى سيارة الا عن طريق قرض ربوي ها علاش الخريج

  • hicham USA
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:21

    This is a shame that who ever has a camera can come up and advise the whole nation. I don't know what is the point of this video and what she is trying to convey??!!! secondly, for her to put teachers down is a catastrophe. what we need is program can address sensitive subjects that we can all learn from, not some stupid bla bla that has no meaning or goal. Hespress

  • sabi abdessadik
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:22

    الاخت مايسة المت بموضوع كبير في وقت قصير.انا من الناس اللذين يعنيهم الامر فقد حصلت على الباكالوريا في 1984والدوك في 1986في شعبة الاداب الانجليزي فهاجرت في1989وفعلا اشتغلت جميع انواع الاشغال اللتي يتجنبها الايطاليون,ومن بين ذالك دباغة الجلد وعندما مسكت مفاتيح الحرفة صرت اربح ضعف ما يتقضاه موظف ايطالي وهذا هوالفرق بين اوروبا والمغرب.فلو جعل المغرب الان الحد الادنى للاجور هو 6000درهم لرايت المجازين يتسابقون للعمل في البناء او غيره.المشكل الثاني هو ان اغلب ما يدرس لانفع بعد التخرج.

  • sifao
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:23

    1-الاسلام دين مساواة ، من انت ؟ حتى اتكلم معك حسب مستواك ، طبقية في التفكير
    بمعنى الدارجة المغربية ، "قد ما عندك قد ما تسوى"
    2- الجديد في فكر السيدة مايسة ، انها تتحدث عن" استعمارنا "لأروبا وليس "فتحنا" لها كما تعودنا ان نسمع ونقرأ دائما ، وهذا تقدم ملموس في اتجاه قراءة تاريخنا قراءة موضوعية .
    3- يجب ان نتقبل الآخرين كما تقبلونا سابقا ، وكل مقالاتها السابقة ، تهجم وتحقير لكل ما هو ليس اسلاميا وأصيلا فينا ، وخصوصا الوافد الينا من "ماما " فرنسا .
    4- الانسجام في الأفكار والمواقف شرط اساسي في الكتابة الجيدة .

  • جلال
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:27

    العمل في أوروبا يضمن لصاحبه حيات كريمة كيفما كان ولايوجد ايعمل عيب ولحشومة حيت المجتمع واعي بزاف
     

  • عبدو الكازاوي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:30

    '' يلا كنت معلم نهبط شويا المستوى ''
    يكفي فقط هذا المعيار لتقييم المستوى الثقافي للبلاد
    مادمنا نهين المعلم فهذا يعني أنه لازال أمامنا الكثير للحاق ركب الحضارة و الرقي

  • Amin
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:32

    الي الاخت مايسة.راه التعامل مع الناس لايكون بالمستوي التعليمي او الشهادة التي لديهم .لاكن هناك مايسمي الوعي للاسف لايتوفر عليه غالبية الناس.فقد قابلت اناس ليس لهم مستوي تعليمي لاكن مستوي الوعي لديهم كبير ساهم في نجاحهم.خير مثال سيدنا محمد ص الدي كان يرعي الغنم.تكلمي مع الناس حسب وعيهم وهدا ما تعلمته في الغربة.وشكرا

  • نوري
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:35

    شكون قراك؟؟؟؟
    شكون وصلك لهاد الشي اللي أنت فيه؟؟؟

    معلم تهبطي المستوى ديالك باش تهدري معاه؟؟

    حشاااك… اللي كاتهضر على التعامل وما تكسب ذرة من صفات التعامل…

    وعباد الله هااااااااا العار تكمشي الله ارحم الوالدين والله ما جا معاك هادشي… كوني تحشمي الله استرك… قولي آمين

  • maghribi
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:39

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    تتبعت مواضيعك وأحببتها كثيرا ، أعجبت بتفكيرك
    لكن للأسف هده الحلقات التي قمت بها لا تتناسب مع كتاباتك
    أتمنى لك التوفيق و أتمنى أن تفكري جيدا في الحلقة قبل إصدارها
    في الحلقة الأولى كان إقحام مغني الراب لا يتناسب مع رمضان ، وفي هده الحلقة قلت كلمات ليست في محلها على رجال التعليم، فبفظلهم نحن نكتب هم من أوصلونا إلى هدا المستوى فالمعلم من أرقى الناس تفكيرا يا أخت مايسة ويستحق منا كل الإحترام والتقدير وليس التقليل من شأنه، و الشاب الدي لا يجد عمل في بلاده حر
    يمكنه أن يقبل بأعمال بسيطة في بلدان المهجر لأن المقابل فيها أكثر من موضف مغربي
    مع كل هدا ننتقدك لأن أفكارك تروق لنا نتمنى لك التوفيق في مسيرتك واصلي أكثر وفكري في جميع الجوانب قبل إصدار أي موضوع

  • ابوقراط
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:47

    عليك بانتقاء كلماتك جيدا قبل البوح بها انسة مايسة..سيكون لزاما عليك تقديم الاعتذار لرجال التعليم على تلك الكلمات الحاطة من مستواهم ومن قيمتهم

  • مريم عبد الله
    السبت 13 يوليوز 2013 - 01:59

    الله يحفضك و انجيك يا مايسة يــــــــــــــــــا غالية…
    واصلي واصلي واصلي…. قدما و حركي كل ما تملكين من أسلحة فكرية و عقلانية. و لا تبالي بأقوال تــــــــــــــافهة لا أساس لها من الصحة ( غي كهدرو من أجل الهدرة و صافي) أما قلبك صافي و نيتك صافية و الله الوالي و المستعان.
    اللهم ارزقنا و اياك الجنة الجنة راغبين باكين ملحين بجوار النبي و جميع المسلمين و المسلمات.

  • said
    السبت 13 يوليوز 2013 - 02:12

    je suis enseignant du supérieur, je ne suis pas un "mou3allim" mais, j'auserai pas préjuger un instituteur , ce n'est pas parce qu'il enseigne des humains de petit age, que ça diminue de son savoir intellectuel et académique, en suède ce sont parfois des docteurs qui enseignent dans le primaire et parfois la maternelle, j'ai toujours de l'estime et la considération pour ta personne pour tes sorties tes interventions, mais franchement cette fois vous avez terni cette image que j'ai pour vous, je pense que vous devez vous excuser aupres de tous ces instituteurs qui donnent le maximum d'eux meme pour l'éducation de nos enfants et de l'enfant que vous étiez.

  • نورالدين الإدريسي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 02:14

    أختي الكريمة محبة الله ورسوله، لقد كاد المعلم أن يكون رسولا، لاحظي المكانة التي أعطاها الشاعر للمعلم بحكم دوره المركزي في تقدم أو تخلف المجتمع، لذلك ليس لكل من هب ودب على البسيطة بمقدوره امتلاك مواصفات المعلم الذي مكانته الطبيعية هي القمة وليس القاعدة. نصيحتي لك أيتها الأخت أن تزني كل كلمة تنطقينها ولما لا توثيق الكلام في ورقة لقراءتها وتجنبا للعشوائية والإرتجالية التي غالبا ما تؤدي إلى زلات لسان قد تهوي بصاحبها في الدرك الأسفل من القاعدة المجتمعية.
    لاتحقرن من الأمور صغارها فإن الباعوضة تدمي مقلة الاسد.

  • halim
    السبت 13 يوليوز 2013 - 02:17

    ما تقوم به مايسة سلامة احسن اعلامنا السمعي والبصري مجتمع

  • متتبع06
    السبت 13 يوليوز 2013 - 02:20

    أختي مايسة رمضان كريم والشكر موصول بأسمى عبارات التقدير والاحترام .

    المتابع لمقالاتك واشرطتك لا يمكن الا ان يشد على يديك بحرارة .

    يقولون ّ ّ لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة ّ ّ ولا بد لمايسة من زلة – زلة لسان بالطبع – فحكمك المسبق عن المعلم بقولك :[ إلا كنت معلم نهبط معك شويا المستوى] أدخلك في خانة ذوي الاحكام المسبقة لان عبارتك ذات حمولة تحقيرية وتنقيصية لا تليق بكاتبة تشق طريقها بثبات وتزن كلماتها بعناية.
    يجب التخلص من بعض التمثلات والصور النمطية التي كرسها واقع عفن.
    مسيرة موفقة ان شاء الله..

  • mbarek
    السبت 13 يوليوز 2013 - 02:21

    voila la reponse on accepte de travailler ds le batiments car ici tous le monde repete ya pa de sous metier .
    je remercie vivement cher moustapha qui a commenté d une maniere xtraordinaire le pourqoui du comment
    merci
    hespress mes commentaires n apparaissent jamais avez vous une dent contre mes reaction. prouvez en publiant alors

  • ostada
    السبت 13 يوليوز 2013 - 02:36

    يا من تحاول تنوير العقول كيف تنعتين المعلم بضعف المستوى من درسك وعلمك وجعلك تتباهين بعلمك القليل!!!!! انت لست سوى متملقة للشهرة ولا علاقة لك بالعلم والثقافة والدين. بالعكس لطالما حضي المعلم باحترامنا وحبنا وتتقديرنا وانت لا تمثلين سوى نفسك ٬٬كل إناء بما فيه ينضح٬٬

  • معلم
    السبت 13 يوليوز 2013 - 02:37

    ياعباد الله الأخت سامحها الله حين تكلمت عن المعلم قصدت الناحية المادية وليس المستوى الفكري . بدليل قولها (نهبط شويا) و هذا يعني ان الأخت ,وبمفهوم المخالفة .لم تقل (نهبط بزاف المستوى) وذلك دليل على أنه مازالت في قلبها مسكة من رحمة على من علموها كيف تقرأ( جعل الله ذلك في ميزان حسناتها). لكن عجباتني فيها السينيغالية حين خزنت عنها قدر الماندة التي تتلقى .والظاهر من خلال كيفية تفاعلها مع السؤال )(عاودو الكليب او حنزوا مزيان ).اها مشبعاها لخونا المغربي سبرديلات الله يرزق السلامة (علاه المغرب ما فيهش زعما شي وحدة تخدم هاذ الخدمة .هذا ليس عنصرية وانما من باب صدقة صدقة ففي المقربين أولى .او من باب خيرنا ما يديوهش غيرنا .

  • معلم رياضيات
    السبت 13 يوليوز 2013 - 03:36

    لا أستطيع إكمال مشاهدة الفيديو من لقطة "يلا كنتي معلم نهبط شوية المستوى"
    الظاهر أنك أخت مايسة لا تستغسن ما يخرج عن لسانك من كلام ولا وقعه على المتلقي الذي يتلقاه

  • abdelkhalek
    السبت 13 يوليوز 2013 - 03:47

    انا اعيش في كندا واقول لكم ان مايسة اصابت جوهر الحقيقة

  • aziz
    السبت 13 يوليوز 2013 - 04:06

    لوكان المعلم يتقاضى 10000dh لما قلت نهبط المستوى. بلا متشعري ربطت مستوى الثقافي بالمانضة.
    ماش مشكل انت براسك طحت في هذ الفخ ديال احكام مسبقة.

  • مغرب الغد
    السبت 13 يوليوز 2013 - 04:43

    نعم يجب التركيز على موضوغ واحد تصويرا و تعليقا.وضعتي ثغرة للنقد حين تكلمتي عن المدرس لن ألومك لأن المهنة المحترمة في المغرب هي "طبييب"أما دون دلك نضع نحن المغاربة دائما حرفين أمام أي مهنة : "عا نجار" "عا شطاب" عا تريسيان" "عا صباغ" … هدين الحرفين يمكن أن يكونا عنوان أحد حلاقتك لأنهما إدا حدفا من المعجم الدارجي ستكون الأمور أفضل للجميع.والله المستعان على ما تصفون

  • marocain ailleurs
    السبت 13 يوليوز 2013 - 04:52

    je ne crois pas que la jeune sénégalaise soit le bon exemple pour parler de racisme chez les marocains.il suffit de poser la question au marocains de la peau matte pour savoir jusqu'à quel point les marocains accepte les noirs ou les sahraouis " 3zzi" "lakhal" lgrbouz etc tous les nominations péjoratives qu'on entend quand on es noir marocains, alors que quand il s'agit des intérêts politiques (élections) ou commerciaux tous le monde nous site des versets de coran et des hadith qui les arrangent et qui dénoncent la ségrégation……et puis dans votre Emission il y a tout un mélange de choses on ne sait pas vraiment si vous préparez tout ça d'une manière professionnelle ou vous traiter les sujets sur le tas !!!!!!

  • zouheir meknes canada
    السبت 13 يوليوز 2013 - 05:14

    ,Salam3alaikom
    Vous avez juste effleurer au début un grand sujet qui selon moi aurait pu donner a votre presentation une profondeur a votre thématique que vous avez abordée ,il s'agit entre autre la différence entre le savoir et la connaissance .
    Pour moi , le savoir que nous étions presque tous a sa quête depuis notre tendre enfance et le résultat d'un conditionnement sociétal (parents,amis société, ..) et qui est étroitement lié consciemment et/ou inconsciemment a la recherche d'un pouvoir(animal ) pour nous faire imposé et soumettre nos semblables,
    et les exemples ne manque pas pour prouver mes dires allant du dicton populaire "li galha tbib hia li kayna" en passant par l'attitude d'une majorité de savants , penseurs ,avocats ,officiers, et je m'en passe .A la différence, la connaissance englobe tout savoir accumulé soit par les études ou l’expérience mais basé sur le partage sans but de soumission ni de reconnaissance d'autrui.

  • nabil
    السبت 13 يوليوز 2013 - 05:27

    chère Maissa ,tu touche le bon sujet mais tu as posé la mauvaise question,pourquoi nos jeunes diplômés font des métiers de bas de l’échelle selon la vision marocaine musulmane dans les pays étrangers et refuse de faire c est travaux dans leurs propre pays,la réponse est simple,on est un peuple hypocrite et raciste comme tous les autres pays arabo-musulman ,on est fière de venter les mérites de l'islam en ce qui concerne l’égalité entre les individues et les races ,mais on est des grand racistes ,on juge les gens selon leurs rang sociale et ça c est un héritage de presque un demi siècle de colonialisme français
    je respect les anglo-saxons pour cette différence c est chose courante de voir le patron et son employé partager e même repas,de voir le patron faire tous les travaux de ces employés comme laver les toilettes par exemple,si nos jeunes veulent travailler dans la fonction publique c est pas de leurs faute c est la faute a l’éducation qu ils ont reçu

  • ibrahim
    السبت 13 يوليوز 2013 - 05:35

    salam mayssaa, je te félicite au moi toi tu fait des repotages qui ont de la valeur je t'encourage walah j'aime voir tes épisode que voir des chaine marocaine c la vérité.
    comme sujet fait nous un reportage sur la moudawana lol stp

  • كعليم
    السبت 13 يوليوز 2013 - 05:45

    في المغرب لا تستغرب ، معلم = كعلم ، حاجا باين للأسف بغض النظر للرسالة النبيلة التي يقدمها رجال التعليم ، فما زال ينقصنا الكثير حتى يأخذ حقه من الاحترام …الأخت مايسة مشكورة على هذه الالتفاتة ماشي غراضها الشثم ولاكن رآه الواقع هوا هذا رجل التعليم محكوووووووووووووووور في البلاد ….أنا أعيش حاليا في ولاية كاليفورنيا احمل ماستر في التسيير والتدبير سنة 2010 ما جابش الله اشتغلت ناذلا في احد المطاعم المعروفة في مراكش زملاءي جاءتهم غريبة أن يجذوني اشتغل ناذلا مع العلم أني كنت ادرس في معهد هاي كلاس ، حتى أن أحدهم قال لي يضربون بي المثل في الفشل لانه ليس لدي من يتوسط لي لأجد شغل في المكان الذي أريده …الأخت مايسة مشكورة على هذه الالتفاتة خصوصا وجوب احترام الأجانب
    شكرًا هسبرس ورمضان مبروك للجميع

  • Moroccan
    السبت 13 يوليوز 2013 - 05:47

    I think what she tried to do is good but before jumping to lunch videos like these , she needs to learn more manner of how to express herself. the only funny part is when she asked that lady how much she gets paid, seriously!!! how in the world you can ask someone you just met about he/she salary!!! that was pathetic.

  • james bond
    السبت 13 يوليوز 2013 - 06:17

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
    اما بعد: الاخت مايسة ارادت ان تفرغ عن اشياء بداخلها فهي مثال الانسان المثابر, ولاتريد ان تستسلم للواقع , فقد استشعرت من طريقة كلامها ومن نبرة صوتها, انها تمتلك طاقة وحيوية فكرية قلما نجدها عند البعض, تتحدث بمنطق عقلني واسلوب نقضي للظواهر الاجتماعية, بغية ايجاد سبل للنجاح بالنسبة للشباب وكانها تخاطب فيهم الضمير العقلاني, من اجل تقبل الوضع الراهن مع امكانية الطموح نحو مستقبل افضل , من خلال مقاربة فكرية بين الشخص الذي لايقبل باي عمل كيفما كان ,ضاربة مثلا عن الشخص في البلاد الاجنبية , رغم التفاوت في الايجار لكنها تؤكد على ان البداية والبحث او باحرى تقبل العمل كيفما كان يكمن سر النجاح, لان البداية فقط هي التي تكون صعبة, فيمكن انشاء طموح رغم قهر الظروف , فمن جد وجد ومن زرع حصد , ورغم ان عدد من الناس هنا بامريكا او اوروبا لهم فرص النجاح فلم يحققو شيئا لانهم يعيشون بدون طموح للافضل لان همهم الوحيد هو جمع الدولار او اليورو متناسيين ان لهم زوجة واولاد

  • رشدي الوليد
    السبت 13 يوليوز 2013 - 06:53

    اولا تحية عطرة,احيك على مستوى المقاربة للميز العنصري,على مستوى المقارنة بين المهن ارجو الا تقللي من قيمة رجل التعليم,على مستوى التشغيل ارجو ان تقدمي القدوةحتى يمتلك المغاربة القدوة في الاشتغال ببعض المهن التي تقولين انها تدر مداخيل لا يستهان بها ,

  • JamalBxl
    السبت 13 يوليوز 2013 - 07:52

    pourquoi tu as posé la question sur le salaire de l'africaine? .faites ce que je dis mais ne faites pas ce que je fais

  • zaza
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:01

    اجل لدينا ثقافة التمييز والاحتقار..اكره التمييز بسبب العقيدة او الاصل اوالمال..بالدول المتقدمة عاملة النظافة بالكاد ترد عليك السلام وتجد لها سيارة وحقوق , بالمغرب ترتعد وتتمسكن ولاتقدر حتى على رؤية وجهك لانها محرومة من الحقوق واجرها بيد المشغل !! فاقول مع نفسي لماذا هذه المخلوقة تحتقر نفسها ?هل تتصدق عليها ? ارفعوا رؤوسكم ايها العمال فانتم تخدمون المجتمع باكتافكم وناضلوا كي لاتقعون عرضة للاستغلال..اما عن الادارات والمستشفيات العمومية يصرخون بتكبر وجهالة في وجوه المواطنون البسطاء والاميون !!والغريب في الامر الكل يتحدث باسم الله وبحق الدين..يجب احداث لجنة خاصة لتستمع الى مظالم المواطنين لمعاقبة كل من يتجبر او يعلو عند اداء الواجب …بلد الحكرة بامتياز

  • عبد الرحمان
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:04

    لما دا ستنزلين المستوى خلال محاورة المعلم هل قدحا فيه او من حيث هو الدي كون الطبيب و المحامي الدين سترفعين المستوى خلال محاورتهم اختنا مايسة .يجب ضبط ما نقول لانك تخاطبين الناس و الناس يصغون اليك بتمعن .

  • samid
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:07

    لمعلوماتك يااخت البناؤون وعمال الازبال لا يقل اجرهم عن 2200اورو شهريا

  • ain zoura
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:12

    ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل

  • ismail المانيا
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:22

    إلى كل من لم يفهم كلمة مايسة في حق رجل التعليم *المعلم*
    فهي لم تقصد مافخمتم انتم وإنما القصد هو نظرة المجتمع للمعلم ،وللناس بحسب مستواهم المادي ،وإلا فهي تحاول أن تكشف نظرة المغاربة لبعضهم البعض بحسب مهنهم وماتدر عليهم من أموال

  • Karim
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:38

    We Arabs are the biggest racist nation on this planet starting from Saudis quatar and I have seen how we treat others is umbelievabale morocco too Algeria

  • monsif
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:42

    بنفس الاسءلة التي اعتبرتها مايسة في اول كلامها اسءلة وقحة واجهت مايسة مستجوبتها.بمعنئ اخر(فاقد الشيء لا يعطيه)هناك فكرة عن المغاربة ياخدها عنهم اغلب زوار المغرب وحتئ المقيمين انها(الزيادة في تافضوليت والكيل بالمظاهر)وأختنا مايسة مغربية نييييييييييييت قحة.هههههه

  • said
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:46

    Ramadan karim .Je voudrais insister sur une chose : nous les marocains nous sommes hagara et raciste sans le savoir la plus part du temps .On peut ainsi jujer quelqu un juste par ce que il exerce un metier artisanal ou simplement parce qu il vient de la campagne.On Europe y a pas de sous metier.tu travaille t as droit a u salaire.Tu cotises pour le chomage ,la retraite ,l assurance viellesse ,la securite sociale ….Plus tu gagnes plus tu payes…Au Maroc tu peux gagner des millions et tu paye rien a l Etat.Au maroc tant que t as la sante tu peux jongler avec la vie .Dès que t arrive un pepin t es foutu tu va rejoindre le lot des nombreux malheureux qui pleurent leur sort tous les jours .Par ce que il y a un y as un désengagement total de l état..Apès on s étonne que les diplomés veulent un emploi stable dans les instituts de l Etat.Il faut revoir les salaires et toutes les professions. Tous doit etre déclarer et soumis a des cotisations patronales et salarials….

  • إدريس المهدي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 08:58

    للإخوة الذين فهموا أن الأخت مايسة، أخلّت بالآداب مع المعلمين.
    والحال، أنها تصف واقعا لا غير.
    فقيمة المعلم، عندنا أقل اعتبارا من قيمة الطبيب، والبرلماني، والمغني والراقص والراقصة حتى.
    هذا وجه الحق المر.
    وإذا أردت تعرف قيمة المعلم، بالنسبة لأخيه الطبيب، والبرلماني، وسواهما، فليتقدموا بخطبة نفس الفتاة، وستعرف النتيجة الساحقة التي سيحصل عليها أخينا المعلم. وأنا أعرف قصة على الأقل من هذا النوع. فاللهم اهدينا.
    والحاصل، حسب فهمي المتواضع للشريط، فالسيدة مايسة، أردات أن تنتقد ما أنتم تنتقدونها عليه بالذات. الحقرة!!
    وأنا أتفق مع عموم الإسئلة الكبرى التي طرحتها في برنامجها. وأكثر العنصرية.
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    أنشري يا هسبريس ــ فهذا تعليقنا الرابع أو الخامس، منذ أسبوعين، أو يزيد قليلا، لا تنشرون ما نساهم به من تعليقات متواضعة. لسنا نعرف لماذا؟ فلا تحرموننا، مثل المخزن، من حق التعليق حتى. اللهم اغفر للذي يفعل ذلك.

  • OMAR
    السبت 13 يوليوز 2013 - 09:47

    المسألة تكمن في الحكم المسبق، الا وهو عنوان الموضوع. كم من انتقادات مختلفة من المشاركين للاخت مايسة ؟؟ كثيرة، لكن يا اخوة الم نتفهم ان الموضوع مهم و يجب دراسته والعمق فيه لقدر اهميته!!! الاخت حاولت جزاها الله خيرا، وانا شخصيا انتابني الموضوع لما له من ابعاد: التعايش والدي نحن المغاربة نطلبه في المهجر، الا وهو تفهم الاخر وتقبله والعيش معه، ناهيك عن بعض المخالفات التي يرتكبها البعض، لان نفس الحكم المسبق التي رأيته في اخواننا المغاربة نفسه نراه في الاسبان مثلا، يعممون الحكم على حد سواء للمغاربة، رغم ان المغاربة فيهم الصالح والطالح، ودلك يمكن ان يكون في كل اصناف البشر، وهدا الدي يمكن ان نتفهمه؛ ليس كما قال احد المشاركين سابقا ان السود يتجرون في المخدرات والشعودة وو…وانا اعرف جل الاخوة الافارقة يدرسون ويعملون ومنضبطين مع المجتمع.. الدي اريد ان اقوله، يجب على المغاربة التعايش مع الاخر ولا يقعو في الاخطاء التي وقعو فيها بعض الغربيين تجاهنا نحن المغاربة. مرة اخرى شكرا اخت مايسا على الموضوع.

  • محمد
    السبت 13 يوليوز 2013 - 10:04

    عمل جيد, أتمنى من الله لكم التوفيق

  • sam
    السبت 13 يوليوز 2013 - 10:08

    بالنسبة للافارقة لاتتدخل فيما لايعنيك لاتعتقدي ابداان لمغاربة يوما ما سيعاملونهم
    معاملة جيدة هجرتهم ليست كهجرت لمغاربة فرق كبير كالسماء ولارض هجرة
    لافارقة هجرة تخربية الا تطلعي على لاخبار ءلقاء لقبض كل اسبوع على عصابات
    اجرامية نصاءح ديالك زدها فراسك لانريد هجرة التخلف ولامراض ولاؤبءة اسدي
    مايجوش عدنا كما قال لاؤل واش حنا ميريكان كايهاجروا عدنا ومعضم بلدانهم
    تعترف بلجمهورية الصحراوية

  • نور
    السبت 13 يوليوز 2013 - 10:09

    كلنا سواسية والانسان بالاخلاق ماشي القراية شحال من واحد مشاء الله كيهدر معاك كتكولي هادا قاري اواعي وفالاخير كتسوليه كتلقايه معمرو داز المدرسة والعكس والخدمة فالخارج ماشي هي لي هنا موظف كيتقاضى 2000 درهم هنا راه الا مشا غسل المواعن في الخارج راه غادي اشد 5000 درهم ر ومعلومة نستيها كاد المعلم ان يكون رسولا

  • hemmou
    السبت 13 يوليوز 2013 - 10:23

    al mou3alim devient un vocable qui sonne mal, à la limite il dégage un répugnance!! cette fille appartient à une génération de jeunes elle a reçu l'image et continue à la véhiculer, al mou3alim a perdu de sa valeur chez nous, tout le monde sait les raisons, les gens le jugent non pas pour ses compétences mais pour son salaire, notre amie ici représente la femme marocaine actuelle, qui serait plus intéressée par un ingénieur ou médecin qu'un mou3alim, je la comprends parfaitement, mou3alim sonne mal aux oreilles marocaines, d'ailleurs le ministère a préféré lui substituer le titre de oustad ta3limibtidayi, on dirait que le mot mou3alim complexe les marocains, c'est aussi un préjugé que tu viens de faire là !! et pour te répondre, en Europe les gens n'ont pas les mêmes préjugés sur les métiers, c'est pour cela qu'il "vaut mieux pour eux aller y faire la vaisselle que d'exercer un métier de mou3alim chez nous, tant que des gens comme vous les sous estiment."

  • Laïla
    السبت 13 يوليوز 2013 - 10:44

    ا لى كل معلم احس انه تعرض الى الاهانة خلال هذه الحلقة اقول له : " قمة الثقة ان تصمت عندما يستهزء بك الاخرون لانك تعرف من انت ومن هم"

  • mohamed
    السبت 13 يوليوز 2013 - 10:45

    اختي اغلبية الاجانب منافقون . حسب تجربتي المتواضة في بهولندا , تسا عد وحاول ادريك سلوم يطلع علي حسابك.
    رمضا ن كريم

  • يوسف من قطر
    السبت 13 يوليوز 2013 - 10:52

    إذا سمحتم لي أعزائي القراء سأقوم بتصحيح الخطأ بدلا عن الأخت مايسة التي ربما لم تقصد إهانة المعلم أو الانتقاص منه .فكلنا نكن كامل الاحترام للمعلمين و لولاهم ما كان الطبيب و لا المحامي و لا غيرهم . ربما كانت الأخت تتحدث على المستوى المادي بحكم رواتب المعلمين المبتدئين أقل من الأطباء و الناس فعلا يتعاملون مع بعضهم البعض حسب مستواهم المادي أولا ثم مستواهم الثقافي .
    هذا الإحساس يدركه من يعيش في المهجر لأن بعد عودته إلى بلده للإجازة يلاحظ التحقير منذ وصوله إلى المطار أو أول نقطة عبور , من هناك تلاحظ تعامل الناس معك حسب من تكون .
    الأخت مايسة أنا أحييك و لك الأجر إن شاء الله على مجهوداتك من أجل نقل رسائل مبسطة للناس فخير الكلام ما قل و دل و لا بد من الانتقاد و للرفع من مستوى عطائك ركزي على انتقاء المفردات حتى يكون الخطاب موجها لكافة الناس بشكل مقبول . أحييك على تواضعك و لباسك الأصيل و أتمنى لك التوفيق في كتاباتك و أعمالك .

  • ايوب
    السبت 13 يوليوز 2013 - 11:04

    ياااااااااااختي مايسة مع احترامي لك خاصكي تفهمي اننا نعيش خصوصا في المغرب عصر الماديات . فوالله لو كان الانسان موسوعة في العلوم فانه لن يتم اعتباره في اجتماع عائلي او في اي مجمع .
    اما الانسان الفارغ الغير المثقف ولكنه صاحب سيارة مرسديس اخر موديل
    وهندام جميل فسيتم تسبيقه على العالم القاري المثقف حيث اقل ممارسة ضده سوف يطالبونه باعمال السخرة او غسل سيارة الجهال .
    فقد صدق المرحوم عبد الرحمان المجدوب لما قال
    شافوني كحل مغلف مافيا دخيرة . وانا كيف الكتاب المؤلف منافعي كثيرة .
    اذن اقول لك اختي شحال عندك قد ما تسوا في هذا الوقت
    فيجب ان تحللي هذا المرض المجتمعي .وليس تكلم معايا نعرف مستواك
    ياريت لو كانت القيمة الواحد من كلامه .

  • amine
    السبت 13 يوليوز 2013 - 11:08

    ''desolé a ma connaissance ''assia ou azzia ne veut pas dire esclave mais tout simplement noir mais il faudrait aussi rechercher du coté de ces africains et africaines pourquoi ils sont pas bien acceuillis chez nous comme ailleurs.J ' en connais qui sont tres sales qui rentrent illeggalement qui font de la prostitution qu vendent de la drogue qu i font du charlatanisme etc etc et ce n es t pas comme ca qu ils vont etre respectés ni ici ni ailleurs.Alors avant de parler de mauvaise education des marocains ,chose qui est vrai en partie,il faut d 'abord et deja commencer par soi

  • صحيح
    السبت 13 يوليوز 2013 - 11:33

    رمضان مبارك اولا الاخت مايسة انها تنقل لنا مايقوله الشارع عن رجل التعليم وهنا نستثني لكن الغالبية العظمى دون المستوى من معلم الى استاذ جامعي فاغلبهم يمتازون بالانتهازية هنا سبق لي ان قرات مقال للكاتب محمد خير الدين يروي فيه ان زاره على فراش المرض استاذ جامعي وبدا يساومه على نشر ماكتبه
    ختاما لازلنا نجد رجل التعليم الامي وفاقد الشيء لا يعطيه شكرا لك اختي مايسة

  • نزار
    السبت 13 يوليوز 2013 - 11:51

    رحم الله الشاعر العربي الكبير احمد شوقي الذي قال في حق المعلم الذي تهينه مقدمة الشريط :قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا . من علمك اختي الفاضلة فك رموز اللغة و ابجديتها الاولى؟اليس ذاك المعلم الذي تحتفرينه وتحطين من قدره؟كيف لك ان تقعي في المحظور؟اليس هذا حكما مسبقا و جاهزا في حق فئة انارت لنا ولك طريق العلم و المعرفة؟هل نسيت فضل المعلمين عليك ،ام انك خرجت الى الوجود متعلمة عارفة بكل الامور و الحقائق. هل كنت تصلين الى كتابة ما تكتبين لولا ذاك المعلم الذي ظل يعلمك و يوجهك و يصحح أخطائك ويقوم اعوجاج خطك حتى يستقيم؟ننتظر منك اعتذارا لنساء و رجال التعليم على هذه الاهانة غير المتوقعة من كاتبة ناشئة توقعنا لها مستقبلا زاهرا في الصحافة و الكتابة الادبية…

  • استاذ
    السبت 13 يوليوز 2013 - 11:53

    قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
    كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

    أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي
    يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

    سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ
    علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

    أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته
    ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

    وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً
    صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

    أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد
    وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

    وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد
    فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

    علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا
    عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

    واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ
    في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

    من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ
    ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

    يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه
    بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

    ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم
    واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

    في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً
    بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

    صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ
    من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

    سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ
    شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

    عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة
    فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

  • مجاهد لوجدي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 12:01

    قالت علاش كترضاو تغسلوا لماعن برى ومكترضاوش تخدموها هنايا، ألالة 60 اورو كياعطيوها تما

  • achraf
    السبت 13 يوليوز 2013 - 12:01

    أنا من أشد المعجبين بكتاباتك وببرنامجك الجديد على هسبريس،ولكن ما إن سمعت الاهانة الموجهة من طرفكم لرجال التعليم حتى أوقفت الفيديو،فاعتذري لرجال التعليم إذا أردت أن ترجعي إحترامهم لك.فرجل التعليم يعتبر من نخبة المجتمع والاكثر اطلاعا على هموم المجتمع،وأكثرهم موجز ومنهم من هو حامل للماستر أو للدكتوراه،وأنا كرجل تعليم أحيانا أضطر لخفض مستوى الخطاب مع طبيب لأنه خارج تخصصه أجده بعيدا عن الاطلاع على قضايا فكرية أو مجتمعية

  • ابنة رجال التعليم
    السبت 13 يوليوز 2013 - 12:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت مايسة عندما تحدثت عن المعلم بتلك الطريقة كانت فقط تنقل ما يروج في المجتمع عند الكثير من الناس وللأسف ولم تكن تبدي وجهة نظرها هي في الموضوع هذا ما فهمته والله اعلى واعلم …..
    تحياتي واحترامي لكل أطر التعليم الذين بدلوا الغالي والنفيس من اجل تعليمنا وتنوير عقولنا بارك الله فيهم وجزاهم الفردوس الاعلى

  • med.raho
    السبت 13 يوليوز 2013 - 12:28

    الشغل حق يكفله ويضمنه الدستور , قد تكون الوضعية الاقتصادية أو السياسة التعليمية الفاشلة من أسباب اختلال هذا الحق , لكن ما هو أكيد أن الدولة بمؤسساتها تتحمل المسؤولية الكاملة في توفير هذا الحق , اذن كفاك من الفلسفة الزائفة .

  • brbouchi tahannaout
    السبت 13 يوليوز 2013 - 12:29

    عندك الحق مايسة في ماقلته وخصوصا في الاساتدة المستوى هاب بزاف مكينش الاجتهاد . منهار تعين نفس الاسلوب نفس طريقة نفس الشرح محدود في التواصل مع التلاميد

  • Point de vue.
    السبت 13 يوليوز 2013 - 12:29

    Je suis instituteur depuis déjà une vingtaine d'années. Je n'ai même pas à souligner que j'en suis fier. D'ailleurs je ne suis pas le seul de ceux qui n''ont jamais voulu malgré les occasions qui nous ont été offertes, changer de métier. La demoiselle qui est a ses début à bcp à apprendre encore mais nous saluons en elle sa volonté des stéréotypes en qui elle croit mais devrait s'y prendre autrement. En plus de faire attention à certaines questions qui choquent telle celle sur la salaire de la jeune sénégalaise. De ma vie je n'ai entendu une question pareille posées à quiconque .C'est un manque de tact et de considération pour ceux et celles qui acceptent de répondre à des interrogations souvent erronées. Il fallait aussi corriger au moins la traduction de mot"azwa,azziya" en arabe qui ne signifient pas du tout esclave.
    Mademoiselle, tu es dans tes débuts,demande conseil auprès des sages qui t'entourent avant de publier ici. Un geste purement professionnel à acquérir.
    bon courage.

  • لا للعنصرية
    السبت 13 يوليوز 2013 - 13:04

    هؤلاء من يقولون لهذه السينغالية عبدة بسبب لونها الأسود لا يعرفون لجهلهم أن العبودية التي يقصدون إنقرضت وحلت محلها عبودية أمقت وأنذل هي عبوديتهم هم التي تمارس عليهم
    وَعَيَّرُوهَا بالعُبودِيَةِ @ وهُمْ مِنْ أَعْبَدِ العَبِيدِ

  • عبد الله
    السبت 13 يوليوز 2013 - 13:15

    تتألقين في برامجك يوما بعد يوم، تشقين الطريق الى التلفاز للإحتواء والتوجيه، إن كنت حرة فلا تقبلي بالشاشة المغربية وان غادرت المغرب فلا تنسي برامجك الأولى والناس الذين تستهدفينهم… لا تنسي الحومة والدرب والوالدين والأحباب والأقارب… وبلدك الحبيب الذي يجب أن نناضل فيه جميعا ليصبح الاعلام حرا ونعمل فيه نحن الشعب والسلام

  • زهير
    السبت 13 يوليوز 2013 - 13:21

    لكي لا نعمم ونقول ان كل المعلين لهم قيم فهناك ايظا الاوساخ انا متلا كنت ادرس عند معلم العربية الوستوى الرابع ابتداءي وكنا نلعب كرة القدم في القسم بلانتيات ولله الحمد مقريتش

  • ME9DEM_ALHOUMA
    السبت 13 يوليوز 2013 - 13:24

    نحن ماديين من صغرنا نسمع من آبائنا ان يفتخرون بالميسور
    وأما بالنسبة للتعليم في السبعينات والثمانينات كان رجل التعليم ماديا لاباس به ولكن الوزرات الواصية بهدلت هده الفئة التي تحملت وتتحمل مالا يطاق
    أما بالنسبة للأفارقة الدين يشتغلون شئ لا افهمه في أروبا لا يعطى عقد عمل للأجنبي حتى تتأكد وزارة الشغل انه لا يوجد احد من القاطنين ليقوم بهدا العمل خوفا من البطالة
    نصيحة لطاقم إخراج هدا البرنامج ناقشوا المحتوى حتى لا تسئوا
    لفئة معينة مكانك كنت اعتدر لرجال التعليم
    وأوضح ان المستوى يعنى به المادي وليس الفكر
    لأنك مدينة لكل هؤلاء
    وشكرا على البرنماج

  • mehdi
    السبت 13 يوليوز 2013 - 13:38

    Pourquoi voys dechainez sur Mayssa et elle n'a fai t qye citer une partie des prejugés assez répandues dans ka sociteté marocaine? Effectivement on juge les gens selon leurs apparences, boulot, origine et niveau d'etudes….et un instituteur ou Mou3alim est mal noté sur ce tableau de prejugés.

  • مساعيد الحسن
    السبت 13 يوليوز 2013 - 13:52

    أختي مايسة رمضان كريم والشكر موصول بأسمى عبارات التقدير والاحترام .

  • bouraada mohammed
    السبت 13 يوليوز 2013 - 14:06

    الأخت مايسة أطالبك أولا بالإعتذار من المعلم لأنه من درسك وعلمك و أوصلك إلى ما أنت عليه، كيف تناديين بتغيير العقليات ولازلت تقبعين ضمن المحتقرين لتعليمنا،أنصحك بالتحري أتناء انتقاء الكلمات،لأنك لازلت في بداية المشوار،للأسف هكذا أفكار تنزل من منزلتك، والسلام.

  • moha achelhi
    السبت 13 يوليوز 2013 - 14:23

    إلا كنتي معلم نهبط شوية المستوى، شكرا أخت مايسة على أحكامك المسبقة

  • طالبة علم
    السبت 13 يوليوز 2013 - 14:55

    مبادرة طيبة أختي مايسة، المواصيع التي تناولتها هذه الحلقة مهمة جدا
    فقط أريد أن أشير إلى محاولة بدل جهد أكثر في الرفع من جودة التصوير (فقرة الحديث مع الفتاة السنغالية)
    أريد أيضا أن أشرح لباقي المشاهدين أنك انطلقت من عقلية المغاربة عند وصف المعلم انه أهبط شأنا من بعض الوضائف الاخرى، فالأخت مايسة لم تقصد إهانة المعلم إنما ذكرت عقلية معظم المغاربة، فمن منا يستطيع أن ينكر الدور العظيم الذي يلعبه المعلم لبناء الاجيال؟؟

  • مصطفى
    السبت 13 يوليوز 2013 - 14:58

    المعلمون الذين احسوا بالإهانة لم يكلفو نفسهم عناء معرفة القصد الحقيقي من كلام المايسة. هناك نظرة تحقيرية لكل من هو ذو دخل محدود لذلك فهي لم تفعل سوى نقل الحقيقة الموجودة. فنحن لا نحكم على الناس بما يقدمونه من خدمات لهذا الوطن ولو كنا هكذا لما كان هناك داع لهذا الشريط أصلا. قليل منا يحترم عامل النظافة، فنحن لا نعرفه إلا باسم "مول الزبل" أو "الزبال"، يا سيدي "مول الزبل" أو "الزبال" هو من يرمي الأزبال في الشارع دون اكتراث. مع تحياتي واحتراماتي لكل عمال النظافة بدون استثناء.

  • adil karimi
    السبت 13 يوليوز 2013 - 15:08

    je suis desolé mais c vraiment nuul , c'est un veritable problem quant n'importe qui vient et commence a faire de la sociologie

  • hemmou
    السبت 13 يوليوز 2013 - 15:33

    Moi je suis enseignant, instituteur, je ne reproche pas à Mayssae le fait de relater un fait social, je lui demande juste de faire preuve d'un plus de professionnalisme, s'assurer que chaque mot qu'on lâche en face du public lecteur ( je parle des lettrés bien entendu) peut avoir une portée d'envergure et de lourdes conséquences quant il n'est pas passé au crible de l'objectivité, je te souhaite beaucoup de courage et de succès par ailleurs, de la part d'un mou3alim qui en a vu passer des générations d'élèves et qui est fier de sa mission.

  • أحمد
    السبت 13 يوليوز 2013 - 15:34

    كتبت التعليق التالي تعقيبا على برنامج "قصة الأندلس": أفضل مواضيع الأخت مايسة، على بساطة وسائلها وضآلة وإمكانياتها، على برنامج عمرو خالد، على وفرة الأموال المرصودة وضخامة المعدات المتاحة له. دون أن ندخل في دوافع وأسباب فتح أو غزو الأندلس، أشير فقط إلى أن من أتيحت له زيارة مسجدي قرطبة وأشبيلية أوقصر الحمراء وكيف اعتنى الاسبان بهذه المآثر، ومن يرى كيف أهملت آثار الأسبان في تطوان وطنجة والعرائش والقصر الكبير، يفهم أن البكاء على زمان الأنس في الأندلس يساهم في تبليد الناس وتنميط المفاهيم، ويعتبر هروبا من المسؤولية التي هي التثقيف والتوعية والتعليم القائم على حشذ الأفكار والاستقلال بالرأي وقراءة التاريخ قراءة موضوعية ونقدية ومتعددة الجوانب، واحترام الآخر والاستثمار في المشاريع المستديمة (تحسين البنية الأساسية وتنويع مصادر الدخل دون أحكام مسبقة عن الحرف والأشغال) بدل العنتريات الخاوية والاستعلاء من قبيل كان أبي، فلا يصح إلا الصحيح، إذ من المؤسف أنه في كل مرة يقال لنا إننا متخلفون على أكثر من مستوى، بدل أن نرد بأننا كذلك ونحاول الخروج من التخلف، نرد بأننا فتحنا الأندلس، إوا بزعطة…

  • lahcen.oumouha
    السبت 13 يوليوز 2013 - 15:44

    أتعجب لبعض التعليقات التي تحاملت على مايسة وكأنها نقصت من شأن رجال التعليم مع العلم أنها نقلت واقعا وبدون زيف نعيشه في المغرب،ولعل التنكيت على هده الفئة لدليل على قول صاحبة البرنامج.و من جهة أخرى فهده الحلقة تدعوا فيها مايسة وبطريقتها المغاربة إلى نبذ الأحكام المسبقة والعنصرية.والتحلي بقيم التسامح و الإعتراف بالآخر.وفي نظري ولبلوغ ذلك يجب التخلي عن جميع المشاريع الكبرى وتوحيدها في مشروعٍ واحد ..وهو ثورة الأخلاق والإستتمار في الإنسان ولمدة 15 عاما على الأقل.

  • Radouane
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:02

    سبحان الله، إلى كل الاخوة الذين ضنوا أن الاخت مايسة اساءت للمعلم أقول لهم أن هذا سوء فهم غريب لأن مايسة أوضحت في البداية أن هده أحكام مسبقا يطلقها كثير من الناس وهي بالتالي اعطت مثال على دلك " المعلم, البائع المتجول وسائق الفلوكة …", أي ما يظنه الأخرون وليس رأيها الشخصي.
    وهي ذكرت هده الأمثلة لتبين إنحطاط وسوء أخلاق البعض في التعامل مع الناس.

  • ihsane
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:13

    Salamo alaykom
    Je m'excuse Mlle Mayssa, mais cette fois je suis contre (presque ) toutes les informations qui présentent la vidéo: Les Marocains préfèrent faire le ménage en Europe mais pas au Maroc c'est à cause de la différence majeure entre les salaire de ces pays,en plus , tu dois certainement t'excuser de dire " tu diminue la valeur d'un professeur de primaire" , si tu l'a diminue toi , moi j'applaudie fort pour celui qui m'a appris à lire , je les respecte tous et je les remercie tant : kada lmo3alimo an yakouna rassoula 😀 o

  • oum idriss
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:15

    اختي مايسه برنامج جميل وبدره حسنه
    و لكن لا نقبل اي اهانات ………يختي لقد اخطءت في حق المعلم فيجب ان تعتذ ري له……………و تقبل الله صيامك
    استمري و فقك الله

  • MOUNIROVIC
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:18

    اولا شكرا على فكرتك الطيبة
    ثانيا اتفق مع صاحب الرد الاول وانا متاكد ان خطاك غير مقصود
    ثالتا مسالة الرضى بالاشتغال في حرف خارج المغرب وعدم الرضى بها داخل المغرب فيهي ليست مسالت (ما راضيش) لكن بكل بساطة لان هناك فرق كبير والاجر في اوربا -لذات الحرف- اضعاف مضاعفة لاجرها في بلدنا العزيز هنا يكمن الفرق
    كمثال : البناء المغربي يشتغل باجرة 60 درهم لليوم وفي اوربا 50 اورو تقريبا لليوم مع امكانية اضافة بعض السويعات فلكي ان تلاحظي الفرق
    رابعا اتشرف بالرد على فيديو يخص كاتبتنا الكبيرة
    تحياتي

  • ياسمين
    السبت 13 يوليوز 2013 - 16:20

    فعلا هاد الظاهرة فينا بزاف كنحتقرو بعضنا او نعظمو بعضنا على حسب المستوى المادي دالشخص
    رغم أن الله سبحانه وتعالى قال: ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم ..صدق الله العظيم
    وكذلك: إن أكرمكم عند الله أتقاكم
    وقال عز وجل : وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
    وتجدنا نكره الأجانب الفقراء ونعظم ونمجد الأجانب الأغنياء
    ونحتقر عامل النظافة بينما هو رجل شريف يكسب قوة يومه بعرق جبينه
    ونتحرم ونقدس تاجر المخدرات الذي عنده سيارة فاخرة وفيلا
    إلى متى هذه المعاملات ؟؟
    شكرا مايسة على الطرح اعجبتني الحلقة
    صراحة موضوع مثل هذا يجب أن يطرح على القنوات العمومية ليستفيد العموم

  • الی صاحب التعليق 1
    السبت 13 يوليوز 2013 - 17:11

    الاخت مايسة مهدراتش علی المعلم هابط المستوی ديالو لا و انما هي كذلك تنتقذ ما يدور في مجتمعنا من سلوك اتجاه المعلم لي هو مسكين ديما محكور في مجتمعنا راها قالت باللي الی كنتي معلم نهبط معاك المستوی فقط كتشير للناس لي كيفكرو هكاك ماشي فقالت انا كنفكر هاكا وانتوما سبحان الله ديما معوجين هدرة بنادم لا حول ولا قوة الا بالله.

  • سفيان من أكادير
    السبت 13 يوليوز 2013 - 17:49

    فكرة رائعة و برنامج أوروع , أعجبني التقديم و موضوع الحلقة , موضوع يلزمه الكثير من الوقت و الجهد و الآراء المتعددة لبناء محكم و المجيء بحلول و لو كانت نسبية لهاته المشاكل و المواقف التي يواجهها المغاربة و الاجانب خاصة , شخصيا حلقة جميلة رغم قصر و ضيق الوقت , إلى أنها قدمت بالموضوع فجابت بعض نواحيه , و لو كانت مدة الحلقة و مجال الحضور و الآراء أوسع و أكبر , لكانت في نظري حلقة شاملة و غنية , بالإضفة إلى جعل الموضوع أكثر اقتصارا على جانب واحد , لاسيما أن هنالك عدة مواضيع تم التطرق إليها , و رغم ذلك تبقى فقط بادرة جميلة و جهد محترم , و ان شاء الله مزيد من التقدم و التوفيق بإذنه , و مزيدا من الإحترافية و الإستفادة المتبادلة و شكرا

  • رشيد بريطانيا
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:11

    افارقة المغرب القنبلة الموقوتة
    المرجو التعامل بحزم اذا اردنا حماية السياحة و هوية البلاد اتمنى ان ارى يوما وزير داخلية يتعامل مع هذا الملف بحزم صراحة لاارى اى سبب لتجاهل هذا الموضوع هناك من يقول المغرب يتساهل معهم خوفا من سياسة بلادهم تجاه الصحراء المغربية…. فهل سنحل مشكل بمشكل اخر عويص؟! اوروبا الان تتجه نحو الهجرة الايجابية ونحن نستقبل مجرمي افريقيا وهاربي العدالة….
    لست عنصريا فقط اطالب بتقنين المسألة قبا ان نرى يوما امارات اقريقية بالمغرب

  • المصطفى من المانيا
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:27

    السيدة مايسة هكذا ينظر الى المعلم في المغرب كما قلت اما في الدول المتقدمة فينظر اليه هكذا سئل رئيس الوزراء في اليابان عن سر التطور التكنولوجي في اليابان فاجاب :لقد اعطينا المعلم راتب وزير وحصا نة دبلوماسي واجلال امبراطور اما في المانيا فقد طالب القضاة المساوات بالمعلمين فقالت لهم المستشارة الالمانية مركل:كيف اساويكم بمن علموكم.

  • leila
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:50

    مايسة بشكلها الجديد تسير سيرا حثيثا نحو ما يسمى بالدعاة الجدد بحال ديكشي ديال مصر زعما , مصطفى حسني و و و و….
    فكرة زوينة لكن ا ختي خاصك تقراي شوية و تعاملي مع الامر باحترافية ( على مستوى التصوير , على مستوى التنشيط , على مستوى الكلام ايضا …..)
    ثم السؤال العريض الذي اطرحه واش حنا ماقادرينش نبدعو شي شكل جديد من اشكال ""الدعوة"" بعيدا عن تقليد المصريين
    تحياتي صديقتي

  • Bop35
    السبت 13 يوليوز 2013 - 18:54

    bravo sœur M.S.N , dommage c'est un peu court,
    seulement , vous avez pas été gentil avec l'enseignant ,vous auriez dû prendre comme exemple
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! , ……..le vendeur de détail

  • khadija
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:15

    أعتقد أن مستوى الصحافة والبرامج التلفزية "هوللي هبط" عندما نجد برامج ومقدمي برامج بهذا المستوى سواء من حيث التقديم أو الحوار أو الصورة أو المواضيع المناقشة، كما نجد أن هذه الأخت التي تعتبر نفسها ممثلة الأخلاق والمبادئ والدين والثقافة مع أنها لاتمث لأي منها بصلة فلباسها ليس لباس المسلمات ولغتها أو أسلوب تحورها لايدل على أي مستوى تعليمي فيما أن أفكارها لا تتجاوز أفكار شخص في السبعين من عمره.

  • عبدالله السعدي
    السبت 13 يوليوز 2013 - 19:19

    ان كانت نيتك الاساءة الى المعلمين او اصحاب الطباشير فانت بدورك تلقيت تعليمك من ايديهم وكنت في يوم من الايام منحطة المستوى قبل ان تطوري معارفك ان تطورت فعلا فلا نسمح لك اختي بالتطاول على رجال التعليم ممن اجتهدوا وكدوا في سبيل الرقي ببلادهم الى ما هو فيه الان …اختي الكريمة ايحق لك ان تتمردي على من قيل فيهم ذات يوم : قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسول

  • hamid
    السبت 13 يوليوز 2013 - 20:54

    الاحظ ان كلا من المعلقين يريد ان يفسر لها رايها تجاه المعلم على رايه ولكن ذلك لايشفع لها الا بتقديم اعتذار للمعلمين الا اذا كانت تعتبرهم دون المستوى على نخبة المجتمع فكريا وثقافيا واجتماعيا والسلام

  • الورياغلية
    السبت 13 يوليوز 2013 - 21:39

    مهما حرص المرء على إنتقاء الكلمات ستجد من يسيء تفسيرها.

  • abou rihab
    السبت 13 يوليوز 2013 - 21:46

    اخواني لا أعتقد أن في الفيديو ما يسيئ الى رجال التعليم , وانما هناك اشارة الى اننا نعيش في مجتمع سوسيوثقافي يصنف الشخصيات حسب الوظائف و المهن.هذا التصنيف الواعي يقوم على ما يسمى :"الشخصية الوظيفية" و التي تكشف وجود خلفية ثقافية واقتصادية للشخصية تؤثر بشكل كبير في هامش تطبع الفرد و ردود أفعاله, اذا , اذا سئلت يوما عن مهنتك فاعلم أن قيمتك المطلقة مهددة

  • عبد الكريم ايت حفيظ
    السبت 13 يوليوز 2013 - 22:00

    يا مايسة تحدثينهم عن عدم التسرع في اصدار الاحكام فلم يتوانو في ان يصدروا عنك حكمهم المتسرع …

  • حليمة
    السبت 13 يوليوز 2013 - 23:57

    اذا كان معظم الاساتذة هنا طالبو مايسة بالاعتذار لهم و لم يفهمو فعلا ما قصدته فالسلام علی وزارة التربية و التعليم كيف لمعلم لم يفهم بضع كلمات من الاخت ان يفهم مقررا و كتبا و لا برامج تعليمية الصراحة صدمت كيف لكلمات الاخت البسيطة و المبسطة و بالدارجة ان تفهم معكوسة بهدا الشكل؟ اما ان كان هدا اللبس الظاهر ليس صحيحا و هو محاولة تشويش علی مايسة فاقول لاختي استمري و لا تهمك اقاويل من اناس ينتقدون من اجل النقد فقط و اناس تعارض و تكره لانها ليست بالوعي الكافي لفهم الامور الراجل لي كيخلي يناقش الافكار و يمشي يناقش التبرج و العينين كيعني انه مريض فعلا.

  • ابو إلياس
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:04

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

    ينهى تعالى عن السخرية بالناس ، وهو احتقارهم والاستهزاء بهم ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " الكبر بطر الحق وغمص الناس " ويروى : " وغمط الناس " والمراد من ذلك : احتقارهم واستصغارهم ، وهذا حرام ، فإنه قد يكون المحتقر أعظم قدرا عند الله وأحب إليه من الساخر منه المحتقر له ………… .

    إذا كنت كذلك ( مسلمة ) لا تسخري من أحد لعله أرقى عند الله مكانة منك

  • شيماء معلمة
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:50

    سبحان الله الأخت مايسة فاش هدرات على المعلم باينا راها ماقصداتش الاهانة ولكن هي شرحات الحال ديال المجتمع ديالنا أهادي حقيقة يعني الاولوية لطبيب من بعد مهنندس من بعد معلم …أحاجة أخرى مايسة راها بشر تصيب وتخطىء
    وفقك الله لما يحب ويرضى

  • amazigh
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:26

    شفتي دابا اختي مايسة شنو درتي ا لمعلمين دياولنا كا ملين كعاو! ولكن غير مافهموكش. فعلا كاينن شي معلمين مكلخين ماعندهومش حتى الفرونسي صحيح. اما عن الاخت السنيغالية فكلمة عزية مشي معناها esclave.

  • Le Viseur
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:07

    très bonne initiative ,j'ai des remarques loin de critiquer mais plutôt pour clarifier: tu as commis une faute grave quand tu as dévaloriser les enseignants ;1. tu doit savoir que l'enseignant qui t'a appris les premières lettres dont tu construis des phrases maintenant
    2: les Jeunes déplomés n'ont pas souffert des années .
    et des années pour travailler dans n'importe domaine
    3: il faut bien filmer ton reportage , il faut que ça soit .
    plus professionnel
    4.Il faut savoir que pas tous les Marocains partent en Europe pour manger du pain mais chaqu'un ces raisons.

  • استاذة
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:58

    الى الاخت حليمة صاحبة التعليق 109 راه انت اللي ما فهمتيش .في اخلاقيات الصحافة عندما يذكر الصحافي شيءا سلبيا يحمله المجتمع في موضوع ما عليه ان يتجرد هو من هذا الحكم و ذلك كونه يفتح قوسا في كلامه او كتابته و يشير الى رايه الخاص او حياده اذا كان الموضوع يتطلب ذلك والاخت مايسة لو كانت ذات خبرة لفتحت قوسا اثناء كلامها عن المعلم و تبين موقفها الشخصي و بذالك تكون قد اصدات عصفورين بحجر واحد من جهة تكسب احترام رجال التعليم و تظهر كفاءتها في العمل الصحفي و من جهة اخرى تحقق الهدف من موضوعها محاربة الاحكام المسبقة اما ان تسقط فيما تريد معالجته فهذه مشكلة لعملها و لنجاحها في الميدان الصحفي لانه لو قمنا بجرد بسيط للتعليقات نلاحظ نسبه كبيرة اشارت الى هذه النقطة و لو كان هذا العمل في امتحان بالمعهد الصحفي و كانت لجنة تقيمه لوشمته بملاحظة ضعيفة

  • اليزيد
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 06:02

    إلى صاحب التعليق الأول: الأخت مايسة تتحدث عن الأحكام المسبقة (إلا كنتي معلم نهبط معك المستوى) وليس عن رأيها الشخصي

  • كمال
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 08:22

    استاذة مايسة; عمل رائع; فسيري في هذا الدرب وفقك الله; فقوتك لاتكمن فقط في قلمك او في براعة تعبيرك; بل ايضا لذيك حضور جميل و مميز; فذالك من فضل الله عليك فلا تنسي ان تكوني من الشاكرين;

    رمضان مبارك.

  • mohand
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:07

    wa hal yastawi man ya3lamoun wa man la ya3lamoun,veut dire que l,homme sans etudes ne peut etre "wa3i"car l,analyse demande des outils intelectuels qu,on apprend à l,ecole et ce qui permet de juger le travail des autres et de l,evaluer ,cette difference se voit si le meme reportage est fait par un journaliste de fr3 ou autres ,les questions seront pertinentes non comme vous travaillez ici vous envoyez de l,argent à ta famille,

  • hemmou
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:55

    Je vois que le sujet traine beaucoup, moi personellement je sais que Mayssa est de bonne foi, mais l'erreur qu'elle a commise est de ne pas préciser ses paroles, ce qui prête à confusion et qui peut choquer en l'occurence, à sa place je publierai un explicatif et on en parle plus, c'est les risques du métier, persone n'est parfait, une erreur avouée est plus proche de l'innocence que de se murer dans le mutisme
    de la parte d'un mou3alim qui ne cesse d'éxpliquer, raprocher, démontrer, tempérer et pardonner aussi.

  • لحسن ولد أكادير...
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:14

    الحل هو تطبيق العدل فليس من العدل أن نجمع على شخص يعمل في النظافة على سبيل المثال ذلين :ذل نوعية العمل و ذل الاجرة الحقيرة…ففي دول عادلة كالسويد تمكنوا من حل المعضلة بالعدل بحيث رفعوا اجرة الاعمال الصعبة و( الوضيعة ) اكثر من الاعمال التي تلقى اهتماما اعلاميا و تقديرا مجتمعيا كالوظائف السياسية و الاعلامية فمن الممكن في هذه الدول ان تجد اجرة عامل النظافة او عامل البناء افضل من اجرة وزير او صحفي فهؤلاء تكفيهم المكانة و الشهرة ولذالك تجد في هذه الدول صعوبة في الترشيح الى منصب سياسي لان لا مكسب مادي فيه و هذا هو الحل و ليس الطلب من الشباب القبول بعمل وضيع و اجرة وضيعة …..فتخيلو معي ان يُتخذ قرار في المغرب بخفض اجرة الوزراء و البرلمانيين و المدراء الى 5000 درهم مثلا و تُرفع اجرة عامل النظافة الى 7000 درهم هل ستُحل المشكلة أم لا أم أنني أحلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حاتم
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:33

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخي الكريم صاحب التعليق رقم 1 أظن و الله أعلم أن الأخت ميساء تكلمت عن المعلم من وجهة نظر المجتمع لا من وجهة نظرها هي بل هي تنتقد رؤية المجتمع و التنصيف حسب المركز الإجتماعي، و للأسف مجتمعنا المغربي و أظن أغلب المجتمعات العربية تصنف المعلم في درجات أقل من غيره و كذلك الحكومات لا تعطي المعلم ما يستحقه فعلا من راتب مناسب و امتيازات أخرى و هذا غير منطقي و أظنه السبب الرئيسي في تخلف مجتمعاتنا فدون تعليم جيد فلن يتحقق اقتصاد جيد و لا تكنولوجيا و لا إبداع و لا أي شيء. و بالتالي فالجتمع المتطور هو من يصنف المعلم في أعلى المراتب و لا أبالغ إن قلت أعلى من رئيس الوزراء. الأخت ميساء تقدم تجربة جديدة و هي في بدايتها و تستحق منا التشجيع و الأمر لا يتطلب اعتذار و لا أي شيء و إن كان و لا بد فأنا كمغربي محب لبلدي و لأساتذة و معلمي بلدي و كل الوطن العربي نعتذر لهيئة المعلمين أننا لم نوفيكم حقكم.

  • brahim de France
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:38

    Bravo soeur Mayssa, au finale: le racisme = supériorité

  • hicham
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:28

    de l italie bravo maissa et bonne continuation

  • courage
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:39

    courage maissa. continue, tu fait un bon travail

  • واحد من حباب الله
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:54

    عفوا مايسة : هذا المعلم الذي قلتي بأنك"غد تهبطي المستوى معاه" هو من علمك وعلم المهندس والطبيب والقاضي والوزير و و و و و..
    أطالبك وأمثالك بالاعتذار للمعلمين
    وعليك أن تعلمي أنه في ألمانيا المعلمون أعلى دخلا في البلد، وعندما طالب القضاة والأطباء والمهندسون بالمساواة ردت عليهم "ميركل" ردا مزلزلا :
    "كيف أساويكم بمن علمكم "

  • طنجاوي
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:01

    تبارك الله عليك . مبادرة تهدف الي كشف واقعنا وتعرية بعض سلوكاته التي ينبغي ان تزول . لكن فهي لم تكن تقصد اهانة المعلم او التقليل من قيمته العلمية بل هي تكلمت عن الاطار الدي يحدد التعامل مع الشخص فالطبيب ليس كالمعلم من حيت الاطار والمحامي ليس كالمعلم . وبذلك فهي لم تقصد التقليل من قيمة المعلم بل كيف يتعامل المواطن مع بعضه البعض
    استمري مبادرة حسنة و بديلة عن ما يسود في اوساط الشباب

  • عبد الله
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:36

    بالنسبة لعمل الشباب حامل الشهادات في بلاد المهجر هو ان اجرة عامل البناء في الخارج تساوي اجرة الاستاذ سلم 11 في بلادنا اذا فلا فرق في نوع العمل ماذام الاجر يستحق

  • SAID
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:03

    من علمك و افصح لسانك! اليس معلم .!تاسفي ولا تتسرعي في الحكم على خلق الله

  • انسان واقعي
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:35

    ما شاء الله. 112 تعليق على موضوع تافه شيئا ما. في حين نرى مواضيع غاية في الأهمية تكون عدد التعليقات فيها ضعيفة جدا. هذا الأمر دليل على ان الناس يعطون أهمية أكثر للشخص الذي يقدم الموضوع وليس بمحتوى الموضوع(مع احترامي للأخت مايسة).
    يا ترى لو كان صاحب الموضوع رجلا هل كنا نرى كل هذه التعليقات؟

  • NINO
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:31

    أحسنت يا مايسة،فنحن المغاربة عنصريين حتى فيما بيننا،فما بالك بالمهاجرين الأفارقة .فهم يتعرضون لجميع أنواع ألإحتقار في بلادنا.

  • ENSEIGNANT
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:46

    راه اكثر من 90 في المئة من المعلمين في السلم 10 و السلم 11 و اجرتهم الشهرية تتراوح ما بين (5000 درهما وأكثر من 10000 درهما) المشكل ليس في الاجرة و انما تلك النظرة الاحتقارية من ورائها المخزن لمحاربة العلم و التعليم و كل من له صلة بتعليم اولادنا ليبقى التكلاخ هو السائد في المجتمع وما واقع مجتمعنا الا دليل قاطع على ذلك,و في المقابل عمل المخزن على نشر ثقافة تقدير المخزن و رجال السلطة حتى و ان كان مستواه العلمي و المادي دون مستوى المعلم و سمحت لرجال السلطة بالارتقاء الاجتماعي عن طريق اخذ الرشوة ليظهر انه احسن من الباقين رغم في الواقع اجرته لا تكفيه حتى في توفير الاكل لاسرته و اسالوا رجال الشرطة و رجال الدرك الشرفاء ان اغلب الشعب المغربي يعاني من الامية الادارية بحيث لا يعرف اجور الموظفين و لا يعرف المساطر الادارية و لا حقوقه في المرافق العمومية و بالتالي يحتاج لدفع الرشوة للحصول على حقوقه و يساهم في اغناء رجال السلطة و الادارة و هو مرغم على ذلك فيتكون عنده كبت داخلي ضد المخزن و لتفجير هذا الكبت يتم توجيهه نحو رجل التعليم لافراغ كبته و كفى ربك المخزن شره و م التنكيت الممنهج على رجال التع

  • مولاي الطاهر ناجيب
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:14

    تبين من اساءتك للمعلم ’’ ان قصدت ذلك ’’ عدة تعليقات بفوهة لسانك ..

    الا تعلمي ان المعلم هو الذي يهبط من مستواه ليعلم الناس كل حسب سنه.
    الا تعلمي انه لا يوجد احد في العالم لم يمر امام المعلم الا الامي .
    الا تعلمي ان كل من يدعو الله بالرحمة لنفسه و لوالديه يدعو كذلك لمن علمه.

    توبي و اعتدري عما قلت عن المعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جميل
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:41

    مرحلة التعليم الابتدائي هي اهم مرحلة في بناء و تكوين شخص الطفل لذا هي في الدول الاسكندنافية مثلا تتطلب مستوى عال جدا من التكوين و الالمام باساليب التربية الحديثة و ما الى ذلك اكثر من اي مرحلة تعليمية اخرى لان شخصية المتعلم تكون مستقلة نسبيا وتدريجيا مع التقدم في العمر
    لذلك فالمراحلل الاولى تكون حاسمةة بعض الشييء و حساسة
    وغالبا ما يكون اغلب المقبولين من النساء
    وهذه امور معروفة في الاوساط الفكرية و المثقفة

    ويقل ذلك عند الذين دون ذلك

    لذلك فالراي العامي لا يكون ذا اهمية لانه ببدون وزن معرفي

    الغرييب ان الدولة لها نفس النهج على اي في الوقت الحالي والامور دول

    فيديو نبه الى فكرة تستحق التقدير
    لكن المغاربة معروف انهم شعب مضياف كريم ويهب للمساعدة حتى دون طلب فحمدا لله على نعمة الاسلام

    و السيدة الافريقية قالت بنفسها ان اغلب من يضايقها من المشاكشين من االصغار و اضرابهم وليس شيء او مشكال او صفة يسم الكل

    الانسة/السيدة صاحبة الفيديو نصيحة من استاذ

    vous etes venue au MaroC, quand
    ?
    اشتغلي على الفرنسية قليلا قراءة كتاب واحد في الشهر سيعني الكثير

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:06

    الى الاخت الكريمة اثارني عنوان البرنامج الاحكام المسبقبة قلت .لوانت طبيب حدثتك لغة الطبيب ولو كنت محاميا كلمتك بلغة المحامي و بحركة هابطة اشرتها بيدك قلت وان كنت معلما اهبط او نهبط فنحاورك بلغة المعلم انسيت ان اساس الولوج الى هذه المهن كلها كان معلما او ربما تناسيت ان الذي اوصلك الى هذه الدرجة وهي برايي لاترقى الى درجة المعلم بكل الاحوال الم يكن معلما اين انت من القول من علمني حرفا صرت له عبدا فكيف بالذي تعلمت بفضله بعد الله كل شئء واين انت من قول الشاعر قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسو لا احمد ا لله تعالى انها لم تكن الا دقائق مغربية اانتظر منك اعتذارا على الهواء مباشرة عما قلته لقد استفزني كلامك فتوقفت مباشرة عن متابعة تلك الدقائق اوافق المعلق رقم 124رحم الله موتى معلمينا واسكنهم فسيح جناته واطال الله عمرالباقين منهم ومتعهم بالصحة والعافية وجعل تعليمهم لنا في ميزان حسناتهم امي———————————————————-ن

  • hassan el baraka
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:25

    مادام بعض المعلمين لا يعترفون بان هناك مِنْ مَنْ درّسوهم هم اعلى منهم معرفة فلايمكن ان نسير الى الامام

  • ahmed
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:09

    انت ايضا تصدرين احكاما مسبقة على جميع المعلمين في هذا البلد السعيد
    فانت منتوج هذه المدرسة مادمت تفكرين على النمط
    هناك اطباء يبتزون مرضاهم و هناك محامون يدافعون عن الظالم وهناك طبعا معلمون لا يقومون بواجبهم
    il faut apprendre a respecter autrui et a faire la différence entre l'instruction et l'éducation il se peut que tu es bien instruite mais mal éduquée ou le contraire ou ni éduquée ni instruite mais l'idéale est que tu soit bien éduquée et bien instruite

  • ام حسام
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 05:47

    كون غير كانو عندنا شي عشرين مايسة اخرى كون لمغريب ديالنا تقاد سيري اختي الله يوفقك ماتديهاش في الناقدين راهم غير حاسدينك اله يتبتك وي نقي طريقك من الشوك

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة