‫تعليقات الزوار

133
  • بولعزايب
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:06

    هادشي بزاف كنشوفو شي مناضر نصارا كيحشمو منها

  • Yassine
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:11

    GodBlessing you maysa going on

  • مايسة
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:13

    تبارك الله عليك أختي مايسة أنا من اشد المعجبات بما تقدمينة سواء تعلق لكتاباتك الصحفية أو هذا البرنامج فالصراحة مبدعة الله يجعل كل ماتقدمينه في ميزان حسناتك يوم القيامة
    ورمضان كريم على جميع رواد هسبريس

  • طاروهيد
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:14

    فعلا اختي مايسة وكأن المغرب ليس من رواد صناعة النسيج
    شكرا على مجهوادتك القيمة لتنوير الراي العام و واصلي مجهوداتك دون اكتراث لبني علمان او بالاحرى بني عريان ههه

  • hamza
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:14

    لاحياة لمن تنادي

  • om nassim
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:17

    continue comme ça ,bravo maysa

  • nso
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:21

    naturalisme c'est plus loin que juste sortir avec un débardeur, chacun a le droit de s'habiller comme il le veut, on est pas obligé de s'habiller comme toi tu veux au Maroc désolé, en plus comparer une femme a un gâteau le niveau est vraiment intellectuellement BAS

  • Abdou Oujda
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:23

    هناك عري في المظهر، وهناك عري في الفكر لعمري هو أدهى و أمر

  • abdessamad d'agadir
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:37

    les naturismes !!! maaaaachi les naturalismes
    le 1er est une manière de vivre en harmonie avec la !
    nature, et le 2 eme est un mouvement littéraire
    merci

  • zakaria
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:38

    Merci Mayssae Pour ton effort

  • محمد من هنا
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:47

    قال الله جل و علا ,, كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون ,, لا شك في أن ما تقوله الاخت صحيحا مضمونا الا انه متذبذب ما هو الى ذلك و لا الى ذلك شكلا … أختي قال الله تعالى لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ..فلنعمل على تقييم و تقويم الجوهر فلنعمل على تصحيح عقيدتنا فلنستحضر وقوفنا بين يدي الله … كل القوم يعلمون ما لهم و ما عليهم .. كان الاولى ان تعيدي النظر في طريقة لباسك و مدى التزامه لمقومات او حتى ادبيات الحجاب الشرعي كان عليك معاينة ماهية ما هو مطروح على بشرتك او فقط طريقة تعاطيك للمفاهيم في شكلها و ايتيمولوجيتها … اللهم اهدينا جميعا

  • Mohamed
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:49

    Une bonne initiative. J'espère que d'autres sujets d'actualité sociale et comportementale marocaine seront abordés. Bonne continuation

  • الشيشاوي
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:55

    كل الشكر لك اختي على هدا البرنامج الدي صراحة يحتاجه الاعلام المغربي الدي فقد بريقه في الاونة الاخيرة و دلك بسبب المواد التي بدأت تفرض نفسها و التي تتخد من العصرنة و الحداثة غطاء من اجل عرض ما يخل بأخلاقنا و مبادئنا كأمة مسلمة محافظة.

  • amazighya
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:56

    عندما يكون العقل فارغ تحاول المرأة التستر عليه بإبداء مفاتنها المرأة في الغرب يريدونها متعة، ففي أي إعلان يأتون بالمرأة، فهي للترويج، أما المرأة في الإسلام إنسان مكرم، ليست أداة من أدوات الإعلام ولا سلعة من السلع، المرأة إنسان كرمه الله، وهي مثل الرجل، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "إنما النساء شقائق الرجال" الله تعالى يقول (بعضكم من بعض) أي المرأة من الرجل والرجل من المرأة، ليس عدواً لها ولا خصماً، ولكن الرجل يكمل المرأة، والمرأة تكمل الرجل، وكل واحد منهما في حاجة إلى الآخر، الإسلام يريد صون وصيانة المرأة، لا ابتذالها، من أجل هذا فرض عليها هذا اللبس، ولكنه راعى فطرتها، أباح بعض الأشياء للنساء حرمها على الرجال، أباح لها أن تتحلى بالذهب وحرم ذلك على الرجل، وأباح للمرأة أن تلبس الحرير الخالص، وحرم ذلك على الرجل لأنه يريد أن يضفي على الرجل نوع من الخشونة، ولكن لا يريد أن تصبح المرأة مبذولة لكل من هب و دب المرأة لزوجها فقط

  • مول الموطور
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:59

    أنا صراحة لا أعترف بالحجاب في المغرب هدا رأي الخاص قد اكون على صواب أو على خطأ فالكثير من الفتيات يلبسن الحجاب فقط عادة او لأسباب خاصة او موضة لاأكثر خصوصا منهم المحجبات المتبرجاات المتمايلات .. للتدكير فانتا لا ادافع عن العاريات من كلامي وشكرا

  • maroua
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:00

    analyse de la societe digne d une ecoliere en primaire….les tribus nus sont tel parceque il n yavait pas d industrie textile…tu as oublie que c est le besoin qui fait la creation ..n importe quoi…c est vrai tu as beaucoup d auditeurs et beaucoup de succees…mais malheureusement cest du au fait que la majorite marocaine a besoin d une reeducation….l etat de nos rue ..la corruption …l harcelement ….arretes de dire n importe quoi parceque c est n importe qui qui t ecoute

  • Yassine
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:00

    تحية لخونا نجار قيمة تواضع و دقة في الكلام!

  • عبد
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:01

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كدا وكذ ا
    حقيقة مجهودات جبار ة من طرف مايسة اما عن الشارع ولباس المرءة اصبحنا نرى مالا يجيب يرؤيته رغم انف كل واحد منا وقد ترى المرءة محتجبة وبجانبها ابنتها في لباس حاكية لعورتها وهي مرتدية منديل فوق رأسها ولكن مؤخرتها شبه عارية اللم ان هدا منكر

  • Hamid. Hs
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ًاحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يفتنون ً استفهام إنكار ،ومعناه :أن الله سبحانه و تعالى لابد أن يبتلي عباده المؤمنين بحسب ما عندهم من الإيمان
    أمرنا أن نغص من بصرنا نحن المؤمنون العامة
    ام الدعوة و الوعظ و النهي للوعاض و الدعاة و ولي الأمر
    و السلام

  • يوسف
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:06

    تبارك الله الله الموفق
    والله انا معك 100/100

  • الصنهاجي عبد الرحمن
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:06

    نشكر الأخت مايسة على إثارتها مثل هذه القضايا الاجتماعية التي نحن في أمس الحاجة إلى الحديث عنها، غير أنه حبذا لو كان عرض الصور موافقا لموضوع الحلقة، حتى يتلاءم المسموع مع المرئي.
    مزيدا من الاهتمام بقضايا المجتمع، وأجدد شكري لك أخيرا

  • عبد اللطيف
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:07

    حقيقة وبكل صدق اقول كما قيل مند زمان للسيدة مايسة ان اشعال شمعة خير من لعن الطلام . فإني ارى انك افضل من كثير هذه الامة و ذلك لهمك الذي تحميلنه للاسلام والمسلمين . وصل وياك ثم اياك والسماع لمن لاهم له الا اللعن والسب والشتم والتشكيك في كل من يقدم شيء لهذه الامة .

  • الفاضلي محمد
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:09

    جزاك الله خيرا ياميسة على مثل هذه المواضع…..

  • marocaine
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:15

    je vous propose de vous suffir de parler cuisine dans vos vidéos au lieu de juger et de pointer les autres d une façon aussi médiocre et immature que celle qu on a découvert dans votre initiative :c est du vraie HRIRA Mlle pas plus

  • karim-158
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:17

    وااااااااااااا صلـــــــي
    وشكرا لكي أختي والله يكتر من أمثالك…

  • Amghar
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:18

    كل واحد إيديها فراسوا ، لي بغا شي حاجة إيديرها والقانون فوق الكل، حنا ماشي كل مرة إيجي واحد إيورينا كيفاش ناكلو…. كيفاش نعسو …. كيفاش نلبسوا …. كيفاش نتنفسوا …. كيفاش ندخلو لطواليط …..هذا هو المرض بعينيه.

  • مغربي حر
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:18

    إسمحيلي أختي المغربية أن أكتب في حق مدخلتكي كلمة نقد وإستفسار:
    1- العنوان يغطي نصف الشريط فقط لكنكي عمدتي إلى إدخال أشياء لا علاقة لها بالموضوع ليس بالضرورة أن يكون الشريط طويلا
    2- هل تحسبين نفسك طبقتي اللباس الإسلامي ولو الحديث، لا أضن يا أختي
    3- طريقة الكلام والضحك مع النجار لا تمث بالبث و المطلق علا المرة المسلمة الملتزمة
    4- عدم مناقشة موضوع الشريط من طرف زوار الموقع يعني أن مواضيعك ألتي تطرحينها متجاوزة في الوسط المغربي
    5 – يجب أن تؤمني بالتعدد الديني الثقافي التربوي الإجتماعي بالمغرب فكل يعيش على هواه
    6- ثم أخيرا وليس أخيرا هذا ن يدل علئ خلال دستوري قانوني من أجل ضبط مثل هذه السلوكات
    والسلام

  • bouy
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:27

    نسأل الله ان يهدي جميع الشباب وخصوصا البنات واللع العظيم مانراه في الشوارع من العري يندى له الجبين وكأننا في برلين او باريس
    اللهم ان هذا منكر على العموم رمضان فرصة حقيقية لمن يريد ان يتوب
    فالصوم ليس عن الاكل فقط

  • marouane
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:29

    كاينين بنات ماكيدروش حجاب و لكن قلوبهم صافية أو كيديرو خير
    كاينين بنات كلبسو داكشي محتشم ولكن فعايلهم يالطيف ميقد عليهم غير لي خالقهم

  • الخلاف رحمة !!!
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    حديث ( اختلاف أمتى رحمة ) حديث ضعيف لا أصل له
    يقول تعالى :و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )..فالاختلاف ليس من عند الله فكيف يصح اذن جعله شريعة متبعة و رحمة منزلة؟؟؟
    و قال تعالى ( و لا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ) فمن رحم ربك لا يختلفون
    و قال تعالى ( و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم )
    و صح عن ( ابن مسعود ) الصحابى الجليل _ أنه قال : الخلاف شر
    —————-
    حديث : ( اطلبوا العلم ولو بالصين ) باطل
    الدين المعاملة " ليست حديثاً نبوياً، وإنما هي عبارة متداولة على ألسنة الناس، وذكر العلامة الألباني هذه العبارة في مقدمة المجلد الخامس من سلسة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .
    نشكر الأخت الغيورة مايسة على اجتهادها

  • mochfi9
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:37

    قال الله قل هل ادلكم على الاخسرين اعمالا الدين ل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

  • magrebi
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:47

    merci la soeur MAYSA, tu traite le sujet au fond

    toujours et meme pour defendre la religion islamique par exemple en ESPAGNE comme par tous le monde je veux dire que c est oblogatoire separer des variables entre des vrais musulman et des gens traditionelment manifeste que sont des musulmans mais en realité sont des enmis de l islam!!!!!!!!!
    par exemple plusieur fois j ai recu des questions par la part des europeans….j ai vu xmohamed boit de l alcool? ou telle y fatima a des amis et des…meme se veste moderne?????

    oui ma soeur Maysa je te conseille suivre dans ce sens pour separer des variable…par ce que chaq un est libre mais ou moin il doit laisser l islam tranquil

    allah el mowafak wa ramadan karim

  • عبد الله
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:48

    صوت مدرس القران جميل…ما شاء الله

  • abdelali
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:48

    أنا بغيت نعرف فقط علاش "غطاء الرأس" مدكور في الإنجيل كفرض ولكن لا وجود لدكره في القرآن…

    الآيات القليلة التي تتحدت عن لباس المرأة لا تعني صراحة غطاء الرأس.
    نحن لانشكك ولكن هدفنا محاربة الإسلام السياسي الدي يريد أن يجعل من المرأة رمزا للهويةولو عن طريق استحدات البدع…

    وإدا كان عندك دليل عن إلزامية تغطية الرأس أفيدينا به (اطرحي جانبا تؤويلات بني عن عن… نريد ما هو صريح

  • احمدي235
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:01

    في عهد السلف الصالح خاصة في عصر الخليفة عمر بن الخطاب كانت الإماء تؤدين أشغالهن كاشفات الشعر؛ تلتطم أثداؤهن. فقد أوضح كثير من العلماء أن عورة الأمة مثل عورة الرجل بين السرة والركبة. وإليك الدليل يا أخت مايسة، يا من يزعجها مظهر المتبرجات اللائي يمارسن حقهن في عدم حجب جسدهن. فالجسد ليس بعبعا مخيفا ؛ بل إنه يزعج فقط من يعاني من رهاب الجسد الأنثوي.
    [ كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضرب ثديهن ]
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي – المصدر: السنن الكبرى للبيهقي – الصفحة أو الرقم: 2/227
    خلاصة الدرجة: صحيح
    وعن أنس بن مالك قال :
    [ كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن]
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: حجاب المرأة – الصفحة أو الرقم: 45
    خلاصة الدرجة: إسناده جيد

  • tarik
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:03

    sincérment je me sens bien quand je vois les filles marocaines parlent comme ça en essayant de reparer la societe .je que je veux dire je felicite et je t'estime et j'espere que tu conntinuera a traiter les mal situations au maroc et aussi de donner un vrai modéle au autres filles qui sont mal eduquée malgré je suis réservé de dire ce mot parce que sonttout cas j’espère que cette situation change avec la volonté seulement on a besoin d'une vraie envie et avec l'initiative on peut faire l'impossible et finalement bravo ma soeur mayssa pas seuls elles meme qui sont responsables mais en

  • تازي مغترب
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:05

    لا اعرف هل يكون نقدي هذا بناءا أو لا !
    ولكنني اتحفظ على طريقة معالجتك للموضوع. وطريقة الحوار . فانا لا أرى علاقة بين الكتاب وتعليم الصبية القرآن الكريم و النجار و اشتغالاته والحلوى و عصر العاريات. الموضوع يوحي انه مفتعل ومبتذل وغير متناسق. أما عن طريقة اللباس في المغرب فهي أحسن من الغرب. في الغرب يعتبر التعري هو القاعدة و التغطي هو الاستثناء . حشى ان تقارنينى بهم. فلابد من ان نعيد النظر في مفهوم الحجاب.
    هذا رأيي الشخصي ورمضان كريم للجميع

  • khanza
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:08

    السلام عليكم . أولاً هده بادرة طيبة من شابة مغربية لكن يجب عدم الخروج عن صلب الموضوع .هناك تضارب في الأفكار . ماهية العلاقة بين عصر العاريات والنجارة أو الصناعة التقليدية . إد المرء أراد أن يبدي وجهة نضره أو ينصح فئة من الناس يجب أن تكون رسالتك بناءة ومقنعة . لهدا أتساءل عن الغاية من وراء هده التفاهات ؟ ادا كان الغرض الظهور لغايةٍ في نفس يعقوب فهناك مواقع تعنى بهدا أو الله اجيب لك شي والد لحلال بش تسالي هاد لبسالة .

  • fedilbrahim
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:09

    غريب امر تتحدث عن اللباس بهذه الطريقة و اعطائه هذا الهول.
    فنحن في دولة المفروض فيها المدنية وبالتالي حرية اللباس و لا علاقة للدين باللباس فهي تقاليد مجتمعية بالخصوص و تتاثر بالطبيعة المناخية لكل بلد .
    و طبيعي ان تجد هذا الجدل في الاسلام فيما يخص لباس المراة لان طبيعة المجتمع الذي اغترف منه الاسلام صحراوي بدوي و رجولي لذا فالرجل شبه معفي من هذا السؤال بينما الويل يتابط النساء.
    فربما الحديث عن المشاعر عند البعض مرتبط بالثقافة الرجولية في المجتمع المتاثر بالاسلام و هو ما ينتفي لدا الاروبيين مثلا الذين تخلصوا من اوزار الدين .
    وهناك نقطة تحدثت عنها الاخت و هي كون اللباس المغربي ماهو لا بشرقي و لا غربي والمشكل فعلا هنا عويص عندما يستلب المغربي و يفقد بوصلته و هو فعلا م ا يتمظهر في الشارع حين ترى اللباس الافغاني اصبح لباسا رسميا للاخوان .
    ثم ملاحظة اخيرة وهي القفز من موضوع الى موضوع اخر بدون ادنى رابط و لا علاقة من اللباس الى احوال الحرفة

  • أيوب الناصري
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:15

    الأخت المحجبة ـ إن ميركل رئيسة ألمانيا الأن كانت عضوة في حركة نساء عاريات لكن هن عاريات في الجسم ،وانضري أين وصلت تحكم أعتد الدول في العالم، اما العقل فهو مسخر لحجب الفقر والتخلف والتدهور العلمي والإقتصادي عن ألمانيا ، المشكل ليس في الحجاب ولا في الدين المشكل في المجتمع المتخلف الذي يؤمن الخرافات لتحديد مصير حياته ، الإيمان بمادية الحياة هو الحجاب الحقيقي وراء ازدهار الدولة وليس طول السروال وقصره وشكرا أو غطاء الرأس لدرء المكبوتين بسب بالدين

  • Omar zwd
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:24

    ا نا صراحة اتفق مع الاخ ''مول الموطور'' فكتير من الفتيات يظعن الحجاب فقط لتنفيد رغبة الوالدين او لاغراض اخرى لاعلاقة لها بديننا الاسلامي ;;مع احترامي الكبير للفتاة المغربية الاصيلة التي مالبتت ان كانت نمودجا للمراة العفيفة و النقية التي تصون نفسها و تحفظ عرظها !!!!

  • monsif
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:39

    اول الملاحظات.لم يخطر لي ببالي ان بين النساء من تقبل ان يتم تشييءها او تشبيهها بشيء)لان الانسان كاءن حي مكرم وليس مجرد شيء.فلا يصح تشبيهه بحلوئ ولا زبدة ولا حتئ وردة وما الئ دالك من التشبيهات.فمن الكياسة واللباقة تفادي هكدا تشبيهات.اما ثانئ ملاحظة فهي السطحية في طرح المواضيع واتباع اسلوب النقد بشكل تهكمي ينفر اكثر مما يقرب.ادا كان المراد من هده الاطلالات اارشاد الناس او تدكيرهم فليكن باسلوب تقديم فضاءل البداءل لا بنقد ما هو كاءن.خلاصة القول فكرة هدا العمل فيها شيء من التسرع والتشويش.ربما بسب البحث عن الكم لا الكيف والمردودية

  • Hamid. Hs
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:48

    مما لا شك فيه أن البصر من أعظم المنافذ إلى القلب، يقول الإمام القرطبي رحمه الله: البصر هو الباب الأكبر إلى القلب، وأعمر طرق الحواس إليه، وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته ووجب التحذير منه، وغضه واجب عن جميع المحرمات، وكلِّ ما يخشى الفتنة من أجله، ونقصد بغض البصر أن يغمض المسلم بصره عما حرم عليه ولا ينظر إلا لما هو مباح له النظر إليه ، وإن وقع نظر المسلم على مُحَّرمٍ من غير قصد فليصرف بصره سريعا ولا يتمادى في النظر.

    القرآن يأمر بغض البصر:

    لما كان النظر من أهم المنافذ إلى القلب، ولما كان إطلاقه بغير قيد ولا ضابط قد يوقع الهوى في قلب صاحبه، ويجعله يقع في شَرَك الفواحش والفتن، فقد أمر الله بغض البصر حتى يأمن العبد عواقب السوء:

    (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ).

    ونلحظ هنا أن الله تعالى قد جعل الأمر بغض البصر مقدما على حفظ الفرج، لأن كل الحوادث مبدؤها من النظر كما قيل:

    كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر.
    نسأل الله لنا و لكم التوفيق

  • بوشعيب البيضاوي
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:49

    أأسف للمفارقة بين موضوع الفيلم و الصور المؤثثة له . فالموضوع المروج طيلة الفيلم هو النساء العاريات إلا أننا نفاجأ بصور لأطفال ذكور يرددون تحت إمرة رجل ذكر آيات قرآنية بطريقة ببغاوية يتم تمجيدها عبر فنية التصوير المستخدمة . أما إقحام ورشة النجارة واستجواب صاحبها الذي هو ذكر فلا يعلم سبب هذا الإقحام إلا الله .
    أما كان من مايسة أن تستجوب بعض النساء العاريات و المحجبات .
    أما كان منها أن تعمل على تحقيق صحفي عن العاريات والمحجبات حتى نتعرف على مدى استفحال الظاهرة .
    أما كان منها أن تنجز صورا لبعض العاريات ولو من بعيد حتى نكون فكرة عن حجم العري .
    أظن أن مايسة تكره النساء فعملت على إقصائهن في الفيلم فلم تظهر إلا امرأة واحدة هي مايسة أما الباقي فكلهم ذكور .
    ابحثي يا مايسة عن علاج ينزع منك النزعة الذكورية الجاثمة على قلبك

  • mokhtarmaroc
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:52

    شكرا على مجهوادتك القيمة اختي الفاضلة

  • ramadan
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مايسة وعصر العاريات؟أقول كلمة سوى رمضان أو نهارات بلا رمضان .لماذا النساء الشعر وسروال مزير مكشوف .أنا في نظري تعري الشعر لكن تلبس الطويل الجلاب.أو حتى سروال ميكونش مزير تكون شي حاجة مغطياه.هذه نظريتي.

  • Bop35
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:05

    كاين حاجة يجب الاشارة اليها وهي ان الله سبحانه وتعالى فرض الحجاب على الرجل قبل المراة ,كما جاء في قوله تعالى:"قل للمومينين يغضو من ابصارهم ويحفضو فروجهم ذالك ازكى لهم ان الله خبيربما يصنعون …" ثم عاد جات : "وقل للمومينات ….الخ
    شكرا لي م.س.ن على كل حال…!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • marocain
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:14

    كما قال أحد المعلقين، لن أدخل في النقاش العقيم حول الحجاب و التحرر … فقط ما أثارني هو طريقة تناولك للموضوع. ما علاقة دار القرآن باللباس. ثم ما الهدف من محاورتك للنجار هل هو الحديث عن موضوعك – اللباس- ام الحديث عن النجارة و مشاكلها……. في اعتقادي كان الأولى محاورة شخص يلامس هذا الموضوع مثلا بائع ملابس أو خياط ..

  • ربيع
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:25

    جاء في كلامك ان هذا اللباس الذي أصبحنا نراه داخلالمجتمع المغربي لا يوجد في اي بلد حتى الغرب صحيح ما قلتيه وهذا اللباس هو صفات قوم لوط الأوائل
    هذا مقتطف من مقال تحت عنوان "قال اليهودي : أنا يهودي وأفتخر !
    إليكم ملابسنا
    أنظروا إلى أسواقكم كلها ملابس تفضح عوراتكم
    والرائع أن جميعكم لها مُتقبّل
    فبنطلونات الشباب بخصر نازل
    لا تعلمون أن هذا من صفات قوم لوط الأوائل

  • ابـــن المــغـــرب
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:26

    لعل ٱبلغ تعليق على هذا الموضوع هو قول الـلـه الجبار العظيم: "إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ".
    وقوله أيضا في سورة النور "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ ".

  • HAMID
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:27

    ا لسلام عليكم و رمضان مبارك سعيد
    ا ختي مايسة اسمحيلي ان اقول لك بالمغربية
    تاعلاقة تطرقك لهذا الموضوع وما تعودت قرائته لك
    فانا من المعجبين بكتاباتك والتي تكون موضوعة لا شكلا ولا مضمونا بحتكة متناهية
    العيب الكبير هو ان القدر الكبير من الفيديو لا يتطرق لما ورد في العنوان
    الملاحظة الثانية فاسال به خبيرا
    الخ

  • KANT KHWANJI
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:29

    محو الامية في دينك يا مايسة
    إضافة لما ذكره الأخ "36 – احمدي235 "، كان الفاروق وما أدراك ما الفاروق، يضرب إماءه، إن هن وضعن غطاء على الرأس، لأنه مخصص للحرائر
    بمعنى انه ضد الحجاب(ما دام هناك الإماء مسلمات)
    والسؤال الذي لا يتبادر لذهنك لأنك مخدرة بافيون قريش هو:
    كيف يفتري مؤرخوا الإسلام لما نسبوا إليه المقولة المشهورة "متى إستعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهماتهم احرارا" وهو يملك عبيدا وإيماء يخدمونه على غرار الملوك الجبابرة!؟
    والسؤال المدمر، لماذا لم يحرم الإسلام العبودية (الصحابة و النبي كان لديهم عبيدا -طول حياتهم-)؟
    اتحدى كل وشيوخ الجهل وعلماء الحيض والنفاس، ان يأتوني ولو بآية واحدة من كتاب قريش المنسوخ عما سبقهم، يذكر فيه، تحريم إظهار الشعر، أو فرض غطاء الشعر أو الرأس…(لا حاجة للعنعنة، "قل لأزواجك ..الحجاب..", و..)
    ما يسمى بالحجاب الشرعي، هو زي اديولوجي، مثل القبعات أو الشال أو عصابات الرأس بلون احمر للشيوعين، أو الأقمصة الصفراء للفاشيين! الهدف من ذلك، هو إظهار اديولوجيته، لكن أكثركم لا "يقشعون" مثل القطيع في الحظيرة
    تحية للمرأة الحرة لا ضلع أعوج حرث تنكح بالأربع
    كفى منعا لتعاليقي
    شكرا

  • Mehdi
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:33

    Mayessa . Permet moi de te dire que tes oeuvres m ont rendu interessé par ce que tu fais tu es une bonne personnes et Je ne route pas que t es trés intelligente bonne continuation

  • ابو تراب
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:38

    شكرا اختي مايسة علي هذا المجهود الجبار
    لي طلب لو سمحت ممكن في احد حلقاتك تطرقين الي قضية الائمة في المغرب حول وضعيتهم المزرية ماديا زمعنويا وما يتعرضون له من الطرد التعسفي من الجماعة او الوزارة الوصية

  • كريمة
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:39

    الاحظ ان كل فيديو او مقال له علاقة ب مايسة يلقى عددا هائلا من التعليقات عكس المواضيع الاخرى تجد تعليقا او اثنين لماذا هل رجالنا لديهم عقدة الانثى الى هذه الدرجة لماذا تعلقون على على كل موضوع تكتبه امراة او يتحدث عنها في المقابل تتجاهلون مواضيع اخرى اكثر اهمية تصفحو هسبريس وستجدون اكثر من موضوع مهم لم يعلق عليه احد ديرو عقولكم شوية

  • خالد
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:44

    لقد فات الاوان على المغربيات لانهن الدين اخترن تلك الطريق التي تؤدي بهن الى الهاويه واصبح الحرام عندهن موضا ولهادا فالطين يزداد بلة كل يوم واصبحا شوهة في العالم الكل ينعت فينا باصابعه

  • محتجبة
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:49

    أقول لكي يا مايسة ما تقومين به جيد نوعا ما غير أنه ينقصه شيء من الاتقان و الانسجام في الافكار و بعض الترتيب و التنسيق ارجو أن تستمري

  • ايت بالخاليل
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:52

    اسمحوا لي اخواني القراء ان اقول بكل ما تحمل الكلمة من معنى، اننا امة تعبد طريقها الى جهنم. و حاشى ان نكون من امة محمد(ص). بطبيعة الحال لا اعمم ولكن الغالبية القصوى بعيدة كل البعد عن الطريق المستقيم. و المساهم الكبير في هذه الفاحشة هي الأسرة لأن البنت تخرج امام امها و ابيها بهذه الملابس و لا أحد يتكلم لا احد يمنع و بهذا يكون ابناؤهم سبب شقائهم

  • mouad belaziz
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:59

    السلام مايسة !

    sister ==> كاينين بنات ماكيدروش حجاب و لكن قلوبهم صافية أو كيديرو خير .
    و كاينين بنات كيلبسو داكشي محتشم ولكن فعايلهم يالطيف ميقد عليهم غير لي خالقهم .

    شكرا على مجهوادتك القيمة, واصلي
    والله يكتر من أمثالك 😉

  • HIBA MARIA
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 20:24

    oui mayssa , lhijab est une obligation et ceux qui disent le contraire doivent lire le coran.

  • ahmed
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:23

    Naturalisme يا اختي يمتل تيار فكري بالدرجة الاولى وليسو فقط دعاة للعري…
    "Le naturalisme est un mouvement littéraire international apparu dans les dernières décennies du XIXe siècle. Les naturalistes introduisirent dans leurs romans des descriptions scientifiques et objectives des réalités humaines : ces auteurs montraient la société telle qu’elle était"

    wiki

  • Zakaria USA ALGERIA
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:36

    بسم الله ما شاء الله عليك ياستاذة مايسة

  • khalid
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:36

    الحجاب ليس رمز للعفة والطهارة «يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين».
    والآية وفقا لاسباب النزول، حيث كانت عادة العربيات آنذاك التغوط في الصحراء، مما كان يعرضهن لاذى بعض الرجال الذين يظنون أنهن جوار، فكان أن شكت النساء الحرائر للنبي، صلى الله عليه وسلم، فنزلت الآية التي تميز بين الحرائر والجواري لكي يُعرفن فلا يُؤذين!وعمر بن الخطاب منع حجاب الجواري.
    إذا كان الحجاب يدل على معانى الستر والصلاح ويمنع الفساق من التعرض للمرأة فلماذا تحرم الأمة الغلبانة أو الجارية المسكينة من الحجاب حتى وإن كانت صالحة وعفيفة ؟!

  • hassan anazour
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:40

    الحجاب واجب على كل مسلمة تؤمن بالله

  • jaber
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:48

    Vous voulez dire le naturisme je suppose, parce que le naturalisme est un courant littéraire et artistique apparu au milieu du dix-neuvième siècle, le naturisme par contre est une tendance à vouloir retourner à la nature et harmoniser avec notre être primitif, ce qui a donné le nudisme…

  • khalid
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:02

    سيدتي "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ " لا تعني غطاء الشعر. والآية واضحة كل الوضوح . ما هو حرام أن يظهر هو فتحات الصدر أما الشعر فلم يذكر قط في كتابه سبحانه وتعالى . ثانيا مواصفات ما يسمى بالحجاب أُخذت من حديث أحاد ونُسب لعائشة رضي الله عنها ومشكوك أصلا، لأن خالد إبن الدريق لم يسمعه من عند عائشة إذن هذا الحديث فيه حلقة مفقودة وهذا بحجة أبو الهيثم وأبو داود . 'الحجاب' عادة وليس فريضة إسلامية

  • imen
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:06

    sincérment je me sens bien quand je vois les filles marocaines parlent comme ça en essayant de reparer la societe

  • salwa
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:08

    لماذا نرى و نوجه أصابعنا على الأشياء الدقيقة الثانوية و ننسى أو نتناسى المهم أو جوهر الموضوع
    أظن أن المغزى مفهوم جداً من أن نتجاهله و نعلق على مستوى العمل أو الكحل الذي نراه يوميا في عيون أمهاتنا أو حتى جداتنا و بارك الله فيها لم تقصر من مجهودها على الأقل هي تحاول أن تعالج قضية مهمة هو العري الفاحش الذي بدأت تظهر به فتيات المغرب و أصبحت تراه الأغلبية شيئ عادي

  • ali
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:18

    Respecter les gens qui nous entourent et ceux avec qui nous vivons ;ne pas mentir ne pas voler être serieux droit: aimer et accepter l'autre travailler son pays avec patriotisme ……etc c'est l'essentiel dans la vie. Mais aussi s'habiller décemment et convenablement propre c aussi important avec le choix d'être libre de couvrir la tête ou pas. Je trouve que faire voiler SES cheveux et laisser tout son corps découvert je trouve que l'attirance du corps et du visage sont plus importantes que voiler les cheveux;que les gens s'occupent de leurs problemes et laissent les autres tranquilles. cette jeune femme ce qu'elle fait c bien mais il y autres choses plus importantes et urgentes que le voile;qu'elle nous parle des gens qui gaspillent des milliards pour faire la nieme fois L'OMRA et laissent des marocaines mourir de fain etc merci

  • nabil
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:21

    اني ارى التبرج هو اابتزاز للرجل في مشاعره . ولهذا فالتبرج ليس حرية شخصية لانه يمس مشاعر الرجل وهذا نوع من المضايقة . ولهاذا التبرج جريمة في حق الرجل

  • abou sara
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:43

    الانسان حر في اختيار اكله ولباسه ومسكنه حتى شريكة حياته فمتلا ما راءي الاخت مايسة في النساء بالحجاب وسروال الجنز كما يقولون اقراء من الفوق وروتانا من التحت

  • moha achelhi
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 23:20

    الغيرة وما تدير ، الفتيات المحجبات فيهم الحضيان بزاف ، الدليل نظراتهن للمتحررات في الشوارع

  • Amal
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 23:48

    le pire ennemi de la femme c'est la femme! Une femme qui chosifie la femme en la comparant à une pâtisserie ne mérite pas mon respect! Essaie de te cultiver et de lire avant de former des jugements erronés !et de discuter des sujets qui sont au dessus de ton niveau bas.

  • ولد ايت عطىالراشدية
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 23:48

    اللهم أصلح لى دينيّ الذي هو عصمـة أمريّ
    وأصلح لــــــي دنيا ييّ التى فيها معـــــــــا شيّ
    وأصلح لــــــــي آخرتيّ التى اليهــا معـــــــــــــاديّ

    ربنا يستر بنات المسلمين ويسترنا

    يارب

    آمين يارب العالمين
    بارك الله فيكم أختنا فى الله
    جوزيتم خيرا ً للمرور والدعاء
    تقبل الله منا ومنكم وصالح العمل

  • medo ahmed
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 23:56

    تبارك الله عليك فعلا عندك الصح هادشي ماهو حداتة ما هو تقدم بكل بساطة هذاك قلة الحيا و قلة الدين و قلة الترابي الله يلعن لي مايحشم

  • samir
    الأحد 14 يوليوز 2013 - 23:59

    bravo soeur maissa c'est comme ça qu'on doit convaincre les autres

  • mohand
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 00:00

    malgre tant d,effort,rien à cirer il n,y,a pas de naturalisme c,est dans le domaine de la peinture ,là où l,instruction est importante ,chacun s,habille comme bon lui semble c,est son corps,et c,est mieux de s,habiller harmonieusement qu,un voile avec djelleba serrée

  • ACHBAKOU AIT SIDI
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 00:03

    رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير
    تقبلوا مني أخواتي، إخواني الأعزاء؛ أحر التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والغفران، راجيا من الله عز وجل أن يعيد هذا الشهر الكريم علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وعلى الأمة الإسلامية جمعاء.
    آمين يا رب العالمين

  • rena
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 00:12

    chaqu un est libre de s habiller comme il veut, comparer une femme a un gateau est une comparaison tres basse de ta part. on est au 21 eme siecle et chaque personne est responsable de ses choix,,,arretez de comparer l incomparable et de parler aux gens qu au nom des religions pour créer la peur….

  • L'HORLOGER
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 00:33

    analyse très superficiel du en partie a un niveau intellectuel assez limite et un vision simplist en debit de la bonne volonte de la soeur maissa doit etre plus pertinente et eviter l improvisation pour bien cerner son sujet,,,,, eviter l définitions improvisées et fortuite

  • مريم عبدة لله
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 00:51

    بسم الله و الصلاة علا رسول الله.
    بارك الله فيك اختي مااايسة العزيزة واصلي واصلي واصلييييييييي ولا تبالي بأقوال التافهين ليس لديهم سوى القيل و القال و اتباع عيوب الآخرين و لا يرون أنفسهم. يتكلمون من أجل الكالم لأنك انت أحسن من كثييييييير منا و الحمد لله. و لي كهدر فيك بسوء و كجيب غيبتك : يقول تعالى : (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم و كان الله سميعا عليما)
    و جزاك الله عنا كل خير لأن صراحة (الحشمة مابقاتش و غض البصر مابقاش )النصارى النساء منهن يحتشمن في لباسهن بدون حجاب واحسن منا و الله مخلاو لنا منقولو.
    و شكرا لك و للساهرين معك للجهود المبدولة. 🙂

  • Saiid
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 01:03

    الى المسمى قيد زمانه خالط عفوا (خالد)
    الزمزمي الجديد انت افضل من كل شيوخ الامة وعلمائها
    والنبي عليه الصلاة والسلام
    قال امتي لا تجتمع على ضلال
    فماذا تقول
    اما ان تفتي وتصير كالحمار تنعق بما تسمع وما لا تسمع
    فلك ومؤخرتك ومقدمتك افعل بها ما تشاء شرط الا تجاهر
    اما ان اغواك الغرب فاذهب وعش في احضانه اما هنا بلاد الاسلام
    ولا مجال لكم يابني علمان هنا اما ان تلتزموا او تحت الاحذية

  • د محمد الكتري
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 01:19

    اولا لدي ملاحظات عن الفيديو يجب على الاستادة مايسة الانتباه اليها في فيديوهات لاحقة
    – في الفيديو يجب ربح الوقت وضبطه جيدا وهدا يساعد على كسب المزيد من الافكار وطرحها
    – وكان بالامكان تجنب المنظر الطبيعي ومايسة
    تجنب اظهار المسيد والاطفال
    وعوض دلك عرض اراء الاخرين في موضوع العري
    والملاحظ ان الفيديو حمل معه فراغا في اخره اد نجد ان مايسة بدات تسال الشاب النجار اسئلة لاعلاقة لها بالموضوع لتملا الفراغ فقط
    ويمكن القول باختصار شديد ان موضوع العري مرتبط كثيرا بالحضارة الاوربية القديمة فنجد ثماثيل اليونانيين تظهر الجنسين عاريين وهدا امر طبيعي
    في الحضارة الاغريقية ونقلا عن اليونان نقل الاوربيون فكرة التحرر الجسدي
    وجسدته المراة في لباسها واطهرت مفاتنها بحرية
    واستغل صناع الموضة الامر فزادوا في تعريتها لكسب المزيد من المال
    ونجحوا في دلك عن طريق الاشهار وترسيخ مفهوم الموضة الحديثة والتحضر
    فتبعتهن النساء الاوربيات وغير الاوربيات
    والستر هو المثوق به في الدين الاسلامي فالله تعالى دعا ادم وزوجه
    الي تغطية جسدهما بعد ان تعريا معا داخل الجنة. يتبع

  • rayan de koekelberg
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 01:39

    ramadan mabrouk a toute la oumma islamia

    merci frangine je te suis reconnaissant pour les sujets aussi sensibles que tabous que tu evoques, je salue ton courage ta clairvoyance et ta pertinence.
    tu es la perle rare dont le maroc avait si besoin
    ton echo arrive jusqu'a bruxelles
    marhbabik fbelgica chi conference hna inchallah

  • khalid
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 01:49

    إلىsaiid رقم 83 .إننا نناقش ما يستدعي إستعمال العقل ولا نناقش المسلمات، والظاهر أنك لا تفرق بينهما . لذا عليك أن تبحث في هذا المجال إذا كان ممكنا . أما الكلام النابي فلا تتظمنه تربيتي. أما من كان سعيدا في غبائه فليبقى كذلك . لأن الذكاء أو شيئاً منه سيجُر له المشاكل لا محاله

  • صبوة الروح
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 02:02

    السلام عليكم ورحمة الله.
    من اهم ما اثار انتباهي في هذا الفيديو من ايجابيات اولا: عنوان الحلقة، تانيا: صوت المقرئ ما شاء الله.
    اما السلبيات في رايي المتواضع: هو العنوان نفسه الذي كنت انتظر منك ان تعالجيه بكيفية اكثر تركيزا، برصد ما في لباس النساء في هذا العصر من خروقات واخطاء ترتكب اما سهوا او جهلا او حسب المحيط الاجتماعي وبيئة المنشأ.. ودور العولمة ووسائل الاتصال الحديثة في هذا التغيير الذي طرأ على نمطنا الحياتي عامة واللباس خاصة.. لترصدي بعدها الاساس الشرعي لارتداء الحجاب من القران والسنة وشروط صحته ابتداءا من ادوات الزينة وحكم التعطر.. لانه كم من محجبة كاسية عارية ملفتة للنظر اكثر من تلك التي لم تغطي شعرها! وكذا تبيان اسس محادثة الرجال بعدم الخضوع بالقول.. وهنا لي عيك مؤاخذة في طريقة كلامك مع النجار وضحكك معه! كما لي تعليق على لباسك اختي الذي يجب ان يكون على قدر مواز مع كلامك.كما لا حظت نوعا من اللا ترابط بين الموضوع والكتاب والنجار ما جعلك تقعين في تيه جعل المتلقي لا يستوعب الغاية المتوخاه الامر الذي افقد العنوان ذاك الطابع التشويقي!
    وفقك الله، ولا تعتبري كلامي انتقاصا من مجهوداتك

  • ashraf
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 02:04

    شكرا أختي مايسة وننتظر المزيد من تسجيلاتكي

  • غزالة ولي أحسدها إديربحالها
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 02:16

    ومن شر حاسد إدا حسد(صدق الله العضيم)لمادا تلومونها ياعلمانيين أليسى المغرب بدولة إسلامية ومهدد من الصهيونية بفكريتكم وتخلفكم لكي تعيدوننا منكم،والله لا و10000000لا لأن المغاربة مسلمين ومحافضين إلابعض المنافقين من العلمانيين.

  • khalid
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 02:22

    "تفسير الآيات بمعزل عن ظروفها التاريخية وأسباب نزولها" أدى إلى الالتباس وشيوع مفهوم خاطئ حول "حجاب" المرأة في الإسلام "المقصود به غطاء الرأس الذي لم يُذكره لفظه في القرآن الكريم على الإطلاق".

  • mohamed
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 03:19

    bravo mayssa tu as aborde un sujet tres important nous souhaitons que les musulmanes suivent les instructions de l islame dans ce sens mais j ai une remarque a vous avancer ; vos yeux sont exitants surtout avec lkhal essaye de ne pas maitre ce produit et merci pour votre comprehension "

  • Mohammed
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 03:45

    Bon Ramadan à tous, je tiens à féliciter Maissae pour son effort
    Ce qui m'attirer le plus c la qualitée vidéo et la qualitée de présentation chez Maissae qui doit fournir plus d'effort à les developper
    Bon courage Maissae

  • chama
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 04:10

    Salam au groupe de mayessa,
    une vitrine de pâtisserie je suis une femme et je ne suis pas un gâteau dans une vitrine de pâtisserie
    .je veux dire à cette femme que son savoir intellectuels est incomplet et, elle parle des choses qu'il a pas de connaissance et fais des comparaison imaginaire
    tu crois que avec ton djellaba tu montre que tu es plus musulmane que d'autres. ou bien placer pour juger les autres femmes. tu n'es pas le grand dieu et sache que aucun aucun être humain n'a pas le droit et le pouvoir de qualifier la foi des gens, va au diable petite femme sans histoire et veux se faire une image

  • tahargermany
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 04:45

    möge allah dich schützen.
    الله يكتر من أمتالك، الغيورين على الوطن والدين.

  • Simo
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 04:55

    il y'a bcp de choses a dire a propos de la tenue vestimentaire de nos femmes, nos enfants, nos jeunes et de nos hommes aussi…..comment peut on corriger ca ….la méthode Maissa…..surement pas… je trouve ca nul

  • Une simple lectrice
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 05:05

    Effectivement, il y a confusion entre naturalisme, mouvement littéraire et artistique du 19ième siècle, et naturisme , doctrine qui prône le nudisme

  • Amine
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 05:28

    Je suis choqué d'entendre faire des comparaisons entre les droits des femmes et les droits des gâteaux. Les gâteaux n'ont pas de droits ; ce sont des objets. Ce discours est très révélateur de la place qu'on accorde à une femme : elle n'est pas un être humain responsable et conscient de ses choix. Elle est juste un objet pour l'homme.

  • Moul Lahrira
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 07:46

    Une correction qui s impose:
    Le naturisme : elle voulait dire la jeune femme ; qui consiste a vivre comme a l etat "naturel"' c est a dire sans textiel.
    Le naturalisme : c est un mouvement litteraire.
    Il faut verifier ses sources avant de de disserter et de donner des lecons , dans des sujets qu on ne peut ecrire sans faire des fautes d orthographe!
    La jeune femme est tres active ces derniers temps , a repetition, sur les memes sujets. Normal
    Car a voir le succes des Zemzmi , Nahari, et autres donneurs de lecons occasionnels, il y a une place a prendre; surtout qu on ne les entend plus souvent ces derniers jours. Voila. La nature a horreur du vide.
    Si ce n est pas elle , ce sera quelqu un d autre!
    Bon ramadan a tout le monde, ceux qui jeunent et aux autres.
    Moul lahrira

  • réponse a ahamedi
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 09:38

    الْحِجَابُ مُخْتَصٌّ بِالْحَرَائِرِ دُونَ الْإِمَاءِ ، كَمَا كَانَتْ سُنَّةُ الْمُؤْمِنِينَ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخُلَفَائِهِ : أَنَّ الْحُرَّةَ تَحْتَجِبُ ، وَالْأَمَةُ تَبْرُزُ ، وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إذَا رَأَى أَمَةً مُخْتَمِرَةً ضَرَبَهَا وَقَالَ : " أَتَتَشَبَّهِينَ بِالْحَرَائِرِ أَيْ لَكَاع ؟ " فَيَظْهَرُ مِنْ الْأَمَةِ : رَأْسُهَا ، وَيَدَاهَا ، وَوَجْهُهَا " انتهى من "مجموع الفتاوى" (15 /372) .
    ولذلك قال البيهقي عقب رواية هذا الأثر : " وَالْآثَارُ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ صَحِيحَةٌ ، وَإِنَّهَا تَدُلُّ عَلَى أَنَّ رَأْسَهَا وَرَقَبَتَهَا وَمَا يَظْهَرُ مِنْهَا فِي حَالِ الْمِهْنَةِ : لَيْسَ بِعَوْرَةٍ " انتهى . ما سبق بيانه من عورة الأمة ، إنما يكون عند أمن الفتنة ، وسلامة الطوية ، أما إذا خيفت الفتنة ، أو كثر أهل الريب والفساد ، وخشي من تعرضهم للإماء بالأذى والسوء : فإنه يجب على الأمة الحجاب كذلك ، ويجب غض البصر عنها ومنها

  • casa
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 09:44

    Le mouvement s'appelle le naturisme il est apparu en allemagne et puis s'est tres vite repandu dans le nord de l'Europe et avec le mouvement hippie dans le reste du monde. En ce qui concerne les filles qui s'habillent comme elles veulent, j'ai visiter le nord de l'europe les filles ne se font jamais agresser par les hommes et les filles avec le voile aux etats unis ou en europe du nord elles ont plus de droit que celle au maroc avec du voile. Pour moi ca ne me derange pas une fille qui s'habille comme elle veut c'est leur corps leur liberte elles en font ce qu'elle vuet et soyez tolerant c

  • fatima
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 10:02

    salut
    ton sujet est important donc bravo pour l'initiative mais le probleme c'est le montage du reportage personelement je trouve pas une vrai combinaison entre les paroles et l'image ,par exemple le menusiere il suffit ma soeur de prendre son point de vue sans profiter de parler de sa vie , ses problemes.. ……..
    en tous cas c'est le debut bon courage et bonne continuation .

  • ايوب
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 10:14

    فيديو يستحق التشجيع واصلي ايتها الاخت فربك يعلم انك تريدين الاصلاح
    فسيعينك ان شاء الله ويوفقك ويحميك .
    قال الله تعالى : ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا..)

  • قاطمة
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 10:50

    اني ارى التبرج هو اابتزاز للرجل في مشاعره . ولهذا فالتبرج ليس حرية شخصية لانه يمس مشاعر الرجل وهذا نوع من المضايقة . ولهاذا التبرج جريمة في حق الرجل

    لا فض فوك يا أخي نبيل …

  • ME9DEM_ALHOUMA
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 11:02

    جزاك الله خيرا و جعل الله هذا العمل في ميزان حسانات كل المساهمين في المبادرة الاعلامية
    هكذا يجب على لعرايشي و الشيخ ديال 2M يااخدو عبرة من هدا

  • jalal
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 11:05

    l'habit ne fait pas le moine

  • ahmed
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 11:14

    عن انس بن مالك:"كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضرب ثديهن" والحديت صحيح.السنن الكبرى للبيهقي.
    و روي عن عمر رضي الله عنه انه كان يضرب الاماء ادا غطين رووسهن لانه مخصص للحرائر .
    فهل الاماء لسن ببشر ونساء لهن عورات كذلك ولمادا كانت عورة الامة من السرة الى الركبة.
    الاية او ما ملكت ايمانكم موجودة وتجيز ذلك وعتق الرقاب موجود في الكفارات.
    وهي عادة"حلال"و لازالت موجودة في بعض الدول الاسلامية ولم تنقرض من المغرب الا بدخول الاستعمار الفرنسي.اي بدايات القرن المنصرم.
    الخلاصة:
    المجتمع اللذي يدعو الى تطبيق الشريعة هو كالاتي:
    النساء الحرائر يغطين كل سنتمتر في جسدهن الا العيون.
    اما ما ملكت ايمانهم فهن جوار شانهن شان الرجل يعرين صدورهن فعورتهن من السرة الى الركبة .
    ومن يسخر من هدا وينتقد اقول له انت لست افضل من عمر ومن انس بن مالك وعليك الالتزام بالسنة فالتي تجيز الحجاب هي نفسها رفعته عن الاماء.
    قمة التناقض نصيحة لكل الاخوات ارتدين ما شئتن ما دام يحفض كرامتكن ويمنع عنكن التحرش فالعيب ليس في اللباس بل في نزواتنا نحن الرجال

  • brahim
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 11:34

    Bravo et merci beaucoup pour tous, continue , dieu avec Vous

  • khoudaija
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 11:35

    salam
    j aime bien le sujet car en réalité les femmes du Maroc
    s'éloignent de notre religion , ni comportement, ni habits bien sur ce n'est pas générale mais la plus part des femmes sont ains avec voile ou sans
    allah ihdina
    pour maissa c est bien de traiter ce sujet mais il faut que tu sois un bon exemple pour les autres ton djellaba est serrée tous tes organes sont tracés il faut
    mettre des habits larges , il ne faut pas parler avec des
    hommes étrangers de cette façon : les sourires, et les rires ….
    mais en générale le sujet que tu as proposé est bien
    bon courage

  • pacemaker
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 12:24

    ليس من العيب أن يصلح أو يرمم كل منا مايجب إصلاحه، هذا بلدنا وواجبنا نحوه ألا نقف مكتوفي الأيدي ننتظر العون من الخارج، لكن الإصلاح يشمل عدة مجالات تربوية اجتماعية اقتصادية أو سياسية فلهذا أحيي كل مغربي مغربي بادر بالإصلاح بطريقته الخاصة ومن زاويته المعرفية والثقافية.
    السيدة مايسة سلامة الناجي كانت مثال صادق عن ذلك فشكرا لها ولأمثالها.
    وحتى أنتم بادروا من موقعكم بأي شيء لإصلاح هذا الوطن كونوا عمليين لا ناقدين فحسب والتزموا بالكلمة الطيبة جزاكم الله ولا تنسو أننا بشر نخطئ ونصيب وأن مبدؤنا هو التكامل في هذه الحياة لا التباعد والفتنة وشكرا.

  • ram
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 12:43

    السلام عليكم
    فقط عندي تعليق علي ما قالته الاخت بلنسبة الأختلاف رحمه

    أمر الله بالاجتماع في الدين ونهى عن التفرق فيه، فيبين الله هذا بيانًا شافيًا تفهمه العوام، ونهانا أن نكون كالذين تفرقوا واختلفوا قبلنا فهلكوا، وذكر أنه أمر المسلمين بالاجتماع في الدين ونهاهم عن التفرق فيه، ويزيده وضوحًا ما وردت به السنة من العجب العجاب في ذلك، ثم صار الأمر إلى أن الافتراق في أصول الدين وفروعه هو العلم والفقه في الدين، وصار الاجتماع في الدين لا يقوله إلا زنديق أو مجنون‏.‏

  • عبد الحفيظ بنطالب
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 13:55

    تبارك الله عليك أخت مايسة أنا معجب بما تقدمينة من افكار في هذا البرنامج
    ورمضان كريم على جميع رواد هسبريس

  • للتصحيح فقط
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 14:32

    nudisme وليس naturalisme وتوجد بالهند وهي ديانة التجرد من المخيط اي الملابس والعيش بالطبيعة واكل الحشائش والاشجار والعيش بطرق بدائية كما عاشها الانسان القديم…. كما اتخذتها بعض الجزر فرنسية السياحية المرموقة وتمارسها بعض الاقليات عند شعب الازتيك او الهنود الحمر بامريكا اللاتينية تعيش هاته الظاهرة لانها ديانة قديمة جدا

  • abderra
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 14:50

    كفانا كلام فارغ ، المهم هو حث الناس على الدراسة والعلم والخروج من هذه الافكار القديمة انظروا الى البلدان التي تشبثت بالعلم والثقافة وتحررت من الخزعبلات ، نحن نحتاج الى شاب او شابة مثقف وغيور على وطنه بكل اطيافه الدينية والعرقية والتركيز على تاهيل المواطن في الجالات المهمة للنهوض بهذا البلد العزيز . فاذا طورت مهارات شبابك وعلمته لا تهتم بما سيرتديه لان هذه التساؤلات لا تجدها الا في البلدان المتخلفة.
    -ارجو ان لا يتم حذف هذا الرأي كسابقه –

  • hemmou
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 14:54

    كثير من الطموح و الحماسة، قليل من المهنيّة و الدقة و الموضوعية …

  • abdo
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 15:07

    شكرا لك أختي مايسة على هذه الحلقة الرائعة وأسأل الله جل جلاله أن يعينك على نوائب الحق إنه على كل شيئ قدير ولا تملي حتى يملوا فالله معك وتقبل الله صيامنا بمزيد من الأجر والثواب والمغفرة

  • Wiss
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 15:32

    أولا الأخت مايسه تبارك الله عليك حتى لو كان نقص فالتقنيات لكن المضمون يغلب على الكماليات الأخرى !
    ثانيا نتي رأيك يحترم و هذا يخصك و من حقك تعبر كيف ما بغيتي و كاين لي غايتفق و كاين لي لا لكن كتبغي نقول للناس لي مخالفين معاك في الرأي خصو يكون واحد الرد حضاري و لي جاهل دبصاح هو لي مكايحتارمش الآراء حنا باقي خصنا بزاف باش نكونو ناس واعيين مفهمتشي غير لقال شيحاجه معجبتناش كنمشيو بحال الوحوش نهاجموه بكل شراسه !!! نتمنا شي نهار يكون نقاش حضاري عند جل المغاربه !
    ثالثا لي كيهضر و يقول رأيو كتكون طريقه من التفكير كيفكر بها نزيد نعاوده فكره فكره : يعني ماشي تهاجم الشخص بداتو شنو لابس ولا كيف داير خليو النقاش يرقى نالمستوى المطلوب و باراك من فحالي كتقولو : شد ليا نقطع ليك .
    مره أخرى تبارك الله على مجهودك و كتشجعو كل المغاربة لعندهوم جرأه على فرض ريوسهوم في المجتمع بالمواهب ديالوم و السلام

  • abdellah agadir
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 16:22

    السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله رمضان الجميع

    الى التعليق رقم 53 – KANT KHWANJI سامحك الله على كلامك ان تنسب كتاب الله تعالى لقوم قريش فالله تعالى قال " انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون…" صدق الله العظيم وقد جاء القران الكريم بعد التحريف الذي طال كل من التوراث والانجيل.ثانيا الصحابة و النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن لديهم جواري ولا عبيد فبالله عليك من يكون بلال الم يكن من العبيد و القران الكريم حرم العبودية والرق في البشر.فالله تعالى ساوى بين الجميع فلا فرق بين عربي ولا عجمي ولا ابيض ولا اسود…الا بالتقوى لهذا فلا داعي بالخوض في امور لا تعلمها ادعوك لتصحيح معتقداتك واحكامك المسبقة من خلال قراءة القران الكريم وفهم ما يحويه من معاني والسلام

  • sifao
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 16:46

    "لباس لا شرقي ولا غربي ، ولا علاقة له بالاخلاق ولا الانفتاح " هذا كلام سليم ، لأن اللباس له علاقة بالأذواق ، المرأة تلبس ما يظهرها في ابهى حلة ويشعرها براحة نفسية وترضى عن نفسها ، وليس ما يروق لهذا اوتلك ، جمال المرأة من روائع الطبيعة ، منظر يستحق المشاهدة وكل العناية، لذلك تراها تعتني بنفسها ليعشقها الآخرون وتجلب انظار الناس اليها ، احسن ما يمكن ان يغازل به الرجل مرأة هو ان يقول لها انت جميلة ورائعة ، وليس بالضرورة ان يرغب في نهش جسدها كما يفكر سلاطين الثقافة القضيبية ، اعني الوحوش الأدمية التي ابتلينا بها فوق هذه الارض غير المحظوظة.
    يجب على المرأة ان تحترم مشاعر الآخرين ، وليس مطلوبا من الآخرين احترام مشاعرها هي ايضا ، هي تأتي دائما في وضع المفعول به ، والفاعل دائما هو الرجل صاحب المشاعر النبيلة والطاهرة .
    النجار يكون في حالة راحة شبه تامة في شهر رمضان ، الناس يفكرون في ما حُرموا منه بقوة القانون والعقيدة ، الأكل والشراب ، كرسي النجار لا يحلو عليه الجلوس الا بعد الشعور بالشبعة ، اذهبي الى صاحب التمر والشباكية والسمك واسأليه عن نشاطه في رمضان ، انصحك ان لا تذهبي اليه في وقت الذروة .

  • OMAR SAGHIR
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 17:25

    بعد قرائتي لعنوان الفيديو(نساءعاريات) اعتقتدت انه يزخر باستطلاعات للراي لمجمموعات من النساء من اعماروطبقات مختلفة وكذلك اراءالرجال ومنهم ذوي الاختصاص حول لباس المراة الا ان دهشتي كانت كبيرة بعد مقدمة محتشمة في الموضوع وبعد ذلك انتقلت بنا مايسة الى كتاب قرءاني يتلوفيه الاطفال القرءان جماعة تحت اشراف شيخ بلباس تقليدي(وياريت لوكانت القراءة بالتجويد)وبعد ذلك تم الانتقال الى مكتبة مهترئة تحتوي على كتب قديمة كما تم اقحام نجارواستجوابه حول مهنته .
    اين هي معالجة ظاهرة العري في هذا الفيديو؟
    اعتقد ان الفيديو يحمل دعاية لبعض المدارس والمهن التقليدية ولا علاقة له بالموضوع .

  • femme libre
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 17:46

    niveau tres bas. ce qui m'emmerde le plus c'est que ce sont des femmes qui parlent et qui se considerent "saintes" par ce qu'elle portent le foulard. elles se donnent le droit de parler de choses qui les depassent. elles ne connaissent rien a l'islam, la preuve c'est qu'elles le defendent!s.vp avant de parler allez faire un peu de lecture et de recherche. la sans parler des autres ignorants qui encouragent ce genre de discours

  • ahmed hassan
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 18:08

    اولا الفيديو هو مجهود واجتهاد للاخت الكريمة وهي تشكر عليه.الا انه عندي بعض الملاحظات التقنية كمشاهد طبعا.وهي بالاساس الاسئلة الاخيرة لصاحب ورشة النجارة التي كانت لاعلاقة لها بموضوع الفيديو الدي هو اللباس بالنسبة للنساء في رمضان ولو كانت تلك الاسئلة في اول اللقاء كان سيكون احسن.وجعلتنا نحس ان هناك قطيعة مع الموضوع الاول ونقلتنا نقلة فجائية اثرت على البناء العام للفيديو.
    على كل مشكورة على المجهود

  • عزيز البسور
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 18:18

    شفت كثارو بزاف مؤخرا هاد الدعاة كلشي ولى تيهدر بحال ايلا هما ولي صالح والغير فاسق خارج الدين
    تنكول لهاد المراة ايلا كنت انت مسلمة بصح ايوا طلبي لهم الهداية وتتكلمي على الحجاب وانتي مقادة دوك الحجبان مشي حرام
    طوبى لمن شغلتهم عيوبهم عن عيوب الاخرين
    هدوك اللي تتكلمي عليهم راهم عايشين حياتهم كاع ممسوقين لغيرهم شنو لابسين ولا شنو تيديرو مامسالينش لهاد الشي
    الله يهدي الجميع وحتى واحد مضامن فين غادي

  • Mohamed Barcelona
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 18:47

    أرى أن كل من يفكر قليلاً يعلم أن كلمة -على – تعني : فوق مثال على الطاولة = فوق الطاولة .
    إدن تأمل وراجع معلوماتك إن كانت لديك أصلاً قاعدة لها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم >>> و ليضربن بخمرهن على جيوبهن <<<< .
    تأمل أيضا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم>>> يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤدين<<<
    لا تهرف بما لا تعرف

  • salaheddine
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 18:56

    البعد عن الدين من أسباب كثرة النساء العاريات وأوجه ندائي الى جميع النساء بأن يتقين الله في هذا الشهر المبارك. رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار .كما أن رمضان فرض فإن الحجاب والجلباب فرض على النساء

  • layla
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 19:01

    sifao et kareh ildalam je ne lis hespress que pour vos commentaires il reste encore des vrais hommes penseurs et libre d'esprit au Maroc et cher mayssa je suis pas un gâteau si vous vous considérez comme un gâteau Wella baghrira choghlak hadak en tous cas la3jina hiya ce que vous avez dans votre tête vous et vous semblables ce genre de comparaison tout le monde sait d' ou ils vient d'origine kawm toubba3 istibghal omma

  • سكات
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 19:02

    شكرا اختي مايسة على هد الهدرا الزوينا ، شحال من واحد كيسمع ليها ولكن واش كاين شي واحد ولا وحدة كتفهمها وتطبقها ، كون كانو جميع النساء المغربيات او العربيات كيطبقو الدين ديالنا كون نقصوا عندنا المشاكل بزاف . شكرا

  • خليل
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 19:22

    شكرا أختي ميساء على إثارة هذا الموضوع المثير للجدل نعتبر أنفسنا مسلمين فلماذا سيدي يغيظك ان تستر المرأة نفسسها أو أن إثارة الموضوع تمس لك المصالح الشخصية، إن كان كذلك فكم ربحت طول عمرك وأنت تستمتع بجمال أو لنقول وقاحة العاريات إنهن يجنين فقط على أنفسهن في آخر المطاف فالجميلات التي غر بهن جمالهن هم الآن من وجدن أنفسهن حتالة الشوارع، فلتذهب أنت يامن تشعهن بكلماتك ومصطلحاتك المستوردة ولتنقذهن مما هن فيه.
    كفانا من النفوس المريضة وثقافة الغرب التي ننعق بها، فالتطور والنماء يأتي بالعلم لا بالعري (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) أما المتبرجات فذلك دليل علي فراغ عقولهن وفساد روحهن وليست رسالتهن في الحياة إلا الأكل والتنافس على آخر موض في اللباس والمكياج وهذه رسالة البهائم والدواب فقط.
    فلترجع أخي وأختي إلى ربك فالموت يتربص بنا في أي لحظة لكننا نستتبعدوه… ونعد انفسنا بالتوبة ذلك من أماني الشيطان وشياطين الإنس ليسوا أقل مكرا..

  • صفية ( فرنسا ).
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 22:46

    لاازيد على ماقاله المعلق رقم 106 تعليق اكثر من رائع ……….
    تحياتي اليك .

    كما اتمنى على الكاتبة المحترمة (مايسة سلامة الناجي)
    ان تقراه وتستفيد منه…

    ارجو النشر.. وشكرا.

  • صفية ( فرنسا ).
    الإثنين 15 يوليوز 2013 - 23:06

    تحية حارة من القلب الى صاحب التعليق رقم 53

    تعليق من اجمل ماقرات في حياتي .. انه مذهل.. راااائع

    براااااااافوا عليك.

    ارجو النشر.. وشكرا

  • mohamed
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:10

    bien dit mayssa, je te d'accord avec toi en eu sujet..

  • أبو هيثم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:24

    كلمة في حق الكاتبة المغربية مايسة
    أنتي شجرة مثمرة بكتابتك وأفكارك النيرة
    وأنا أحد المعجبين بأسلوبك
    لكن البعض لا يحلو لهم سوى رمي بهذه الأشجار المتمرة ولكن مسيرتك لن تتوقف و ستمضي قدماً دون توقف في هكذا محطات.إن شاء الله

  • Intissar
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:56

    المراة في الغرب تعيش حريتها كما تريد ولا تهتم بالمظهر ولكنها تربي أولادها أحسن منا ولها شخصية قوية وتتمتع بحقوقها م أحسن من المراة المسلمة -المراة السورية تدافع عن شعبها في جبهة القتال ضد المجاهدين الإرهابيين وحصل احد أبنائها على الميدالية البرونزية في أولمبياد العلمية في مادة الفيزياء ونحن ما زلنا نضيع أوقاتنا في كفية لباس المراة اهتموا بحجاب الرجل الدي عليه ان يحترم المراة كيفما كان لباسها

  • amazighi123
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 01:23

    الى من يهمه امر صاحب التعليق 53 الملقب kant khwanji 53 انصح اقاربه ان ياخدوه الى اقرب مصحة نفسية الرجل مرفوع عنه القلم يخرف لامانع لدي من سداد فاتورة العلاج على حسابي الخاص اني اشقف عله

  • ادريس
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 10:20

    الشكر الجزيل إلى الأخت الفاضلة على المجهودات الفاضلة التي تقومين بها من
    أجل التنويروالتوعية بالآفات المستشرية في المجتمع المغربي وخصوصا في هذا الشهر الكريم. فمزيدا من العطاء يا أختاه لأننا ماأحوجنا إلى إلى مثل هذه البرامج الملتزمة والهادفة. فواصلي في مشوارك ولاتكثرتي والله المستعان .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش