24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | رأيٌ سلفيٌّ في إيمَازِيغْـنْ

رأيٌ سلفيٌّ في إيمَازِيغْـنْ

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - El hrizi السبت 27 يوليوز 2013 - 01:05
الحمد لله الدي رزق العرب بالامازيغ رجال ونعم رجال
2 - adil السبت 27 يوليوز 2013 - 01:08
صدقت يا شيخ الفيزاي واسال الله ان يكثر من امثالك الدسن يدافعون عن الدين
3 - احمد العنبرى السبت 27 يوليوز 2013 - 01:12
كيف لا يدافع الامازيغ عن الاسلام وهم اول من بايع المولى ادريس مؤسس الدولة المغربية منذ ما يناهز 13 قرنا (هو ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صل الله عليه واله)وهذا ما يجعل المغرب بحق بلد الاستثناء و بشهادة تاريخه العريق ...و منجزاته الحالية و سمعة المغرب فى العالم خير دليل ان كنا نحتاج الى دليل حيث يحظى باحترام دولى بما فىذلك القوى الكبرى فى العالم......صحيح كان بالامكان ان نكون احسن لو تشبتنا اكثر بالمرجعية الاسلامية. بها و ليس بغيرها يمكن ان نحقق المعجزات فى اكثر من ميدان ( كما حققنا فى الماضى).انها الحصن الحصين لهذا البلد الامن و الذى اصبح نموذجا يحتدى به فى الاستقرار بل نموذجا كقوة اقتصادية صاعدة رغم الازمة العالمية ورغم بعض قوى الفساد التى اصبحت اسيرة للحزبية و الوطنية الضيقة بل والذاتية.و للكساد.. وللفساد تداعيات سياسية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافيةو اديولوجية.( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم) صدق الله العظيم.. و الفتنة اشد من القتل.اعتقد جازما ان المغرب محفوظا بالعناية الالاهية و بركة اهل البيت
4 - leila السبت 27 يوليوز 2013 - 01:27
pour la 1ere fois je suis d accord avec un salafiste,nous somme tous pour un maroc au pluriel arabes, rifins, chlouhs, soussis, tous forment une mosaique de cette mere patrie.
5 - Amalay السبت 27 يوليوز 2013 - 01:35
What you are tellig is true, but it is the arabised people of Morocco who have to know that. My question is why all of you never say a word when amazigh children die of cold in Atlas Mountains? Imazighen are suffering in many years and have to stand and fight for their existensial rights before any ideology.
6 - MOHAMED السبت 27 يوليوز 2013 - 01:40
السلام : يجيب عليك ان تتتعلم الامازيغية وتتكلم بها لكي تتبيت صدقك لان اغلب العرب غير مهتمين بها وحتى الاماريغ مولدون في المدن . يجيب عليك ان تتكلم بها لتبرهن انك تحب الامازيغ الدين استقبلو العرب في القديم اما الكلام لوحده فلا يكفي....
7 - لحسن السبت 27 يوليوز 2013 - 01:46
اكرمك الله شيخنا الفيزازي واطال الله عمرك وبارك في بلدنا الحبيب .
8 - كمال السبت 27 يوليوز 2013 - 02:00
ما هذا الكلام الخطير الغير مقبول من شيخ محسوب عن السلفين ،هذا ليس منهج السلف الصالح ففضل العرب على العجم من عقيدة أهل السنة و الجماعة قال شيخ الاسلام ابن تيمية الحراني رحمه الله فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، روميهم وفرسيهم ، وغيرهم وأن قريشا أفضل العرب ، وأن بني هاشم : أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم . فهو : أفضل الخلق نفسا ، وأفضلهم نسبا وليس فضل العرب ، ثم قريش ، ثم بني هاشم ، لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل ، بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه أفضل نفسا ونسبا ، وإلا لزم الدور وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم . وهؤلاء يسمون الشعوبية ، لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة للقبائل ، كما قيل : القبائل : للعرب ، والشعوب : للعجم و هذا نفاق و مخالف لنهج السلف ، فضل العرب على العجم كما قال شيخنا حجة الإسلام كبير و لنا حقوق في التفضيل و الحكم بنصوص شرعية
العرب هم أسياد العالم ،راجع نفسك ياهذا إن كنت سلفيا حقا
9 - الادريسي المنطقي السبت 27 يوليوز 2013 - 02:06
كلنا مسلمون و كلنا مغاربة وووو لكن :
كل اداراتنا عربية ( هناك من لا يتقن العربية)
كل تعليمنا معرب (عرب و امازيغ !!!) : يجب ان يكون معربا و ممزغا (لاننا كلنا مغاربة)
اعلامنا كله معرب (كلنا مغاربة عربا و امازيغ) : اذن اعلامنا يجب ان يكون معربا و ممزغا
كل جامعاتنا فيها ادب عربي (كلنا مغاربة !!!!!)
تدخلك يا سيد "فيزازي" ، غرييب ؟؟!!! هل هنالك من يقول ان الامازيغ ليسوا مسلمين ؟؟؟ ان كان كذلك فالامر خطير! هوجم الامازيغ في ثقافتهم و هويتهم و لغتهم ...والآن في دينهم !!!!
انشري يا هسبريس
10 - مواطن بدون ابتدائية السبت 27 يوليوز 2013 - 02:10
انا امازيغي سوسي اقول ان العنصرية موجودة في المغرب و خاصة من قبل العرب و ماذا تقول عن النكث؟ العروبي و الفاسي و الشلح و على من يضحكون في الاخير على الشلح مول الحانوت الزقرام ضاع منه ريال و احرق ورقة 100 درهم للبحث عنه , ومادا عن الموسيقى؟ العرب يرددون عندما يسمعون اغنية امازيغية "زلالاي, زلالاي" وهم يضحكون. واسماء امازيغية حرام ان تكتب في كناش الحالة المدنية انه الاستيلاب الفكري و الثقافي الدي تحدث عنه ماركس. ماذا تفعل ثقافة الجزيرة العربية في المغرب الــــــــــبــــــــــــــــعـــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــد عنها والدي تفصله عن اروبا الا 15 كيلومترات؟ من الاقرب؟ الثقافة الاروبية طبعا ولكن لم العرب يغزوننا بكل وسائلهم؟لما الدول الاخرى المسلمة القريبة من الجزيرة العربية احتفظت بثقافتها و هويتها مثل تركيا. لم السلفية وهو فكر ليس منا بل مستورد و العريفي يدعو الى الجهاد بينما يقضي عطلته في لندن. للاسف العرب لا يحبون الامازيغ و اخيرا تحية الى الاطلس ان الجبال كالثلاجة ادا كان الثلج يحمي الاجسام من التحلل فالجبال حافظت على الموروث الامازيغي و لو لها لانقرضت الامازيغية
11 - Hicham.UK السبت 27 يوليوز 2013 - 02:20
هذا هو ديننا الحنيف يسمو فوق العنصرية و الطبقية و كل أشكال التفرقة و التمييز لولا تصرفات بعض المتأسلمين عبر التاريخ التي أساءت للإسلام حتى جعلت البعض ينفر من كل ما له علاقة بالدين بل و من يجاهر بالعداء له و لا حول و لا قوة إلا بالله.
12 - brahim السبت 27 يوليوز 2013 - 02:29
نعم يا سيدي ، الأمازيغ حماة للدين كما قلت ولكنهم أيضا أحرار فهم حماة لثقافتهم
ولغتهم ، فلن يتنازلوا عن حقوقهم . هكذا نحن الأمازيغ عبر التاريخ .
13 - Amazighy السبت 27 يوليوز 2013 - 02:53
Sheikh Fizazi: Permettez moi de vous expliquer la situation: Cette terre est Berbère. Seul l'ignorant contredira cette vérité. Nous avons Accueilli les Arabes avec bonne foie sous prétexte de L'islam. Mais ou sont Maintenant ces Arabes de bonne foie? Par qui l’Andalousie a été conquis? Laisse moi te dire qu'on aurait pu conquérir nn seulement l'Espagne mais... si Seulement on faisait une équipe comme tu le prétends mnt. Lorsque les berbères ont voulu leurs parts du gâteau: les dirigeants arabes de l’époque ont tourné leurs dos et non pas voulu partager. C'est normal le Maroc et toute la région du Maghreb Fut divisé. Et pour donner une bonne leçon à nos ancêtres, qu'est ce que les Arabes ont fait? ils ont signé des pactes avec leurs colonisateurs pour ramasser les soldats berbères et les utiliser dans des guerres qui n'étaient pas les leurs ou ils furent morts. Le reste est servi mnt comme soldats pour défendre notre Patrie ou aux escaliers de leurs domaines pour monter les échelons...
14 - امازيغية الاطلس السبت 27 يوليوز 2013 - 03:03
اولا شكرا لله سبحانه وتعالى الذي جعل الاسلام لا يعترف باي عرق مهما كان نصرانيا او يهوديا .....او امازيغيا
ثانيا شكرا لهذا الشيخ الفضيل على هذه المحبة للامازيغ
ثالثا اتمنى ان تسمعك حماتي فانني اعاني منها الامرين لكوني امازيغية متهمة اياي بالجهل و الهمجية .............الا يكفي انني مسلمة محبة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم محجبة ..... ولله الحمد ويسمعك كل من لا يحبهم وليعلمو ان نسبتهم في مغربنا الحبيب اكثر الثلثين وايضا من الجاهدين ايام الاستعمار
15 - amazigh السبت 27 يوليوز 2013 - 03:11
اسطوانة مشروخة استفاق الامازيغ بعد سماعها طويلا ...
نعم نحن اخوة في الاسلام، لكن عندما نستوي في الحقوق ، عندما تصبح لغتي في نفس مقام اللغة العربية ، لا تقل لي لغة القرآن والرسول والجنة وووو، لانني ايضا ساقول لك ادا كانت كدلك فهي ايضا لغة ابي لهب وابي جهل وزنادقة عهد الرسول ... وكتب بها شعر يندى الجبين لسماعه ...
انا مسلم وافتخر لكن لم اكن يوما اتمني ان اصبح او اتشبه بعرب المشرق كما اراد دلك دعاة تعريب شمال افريقيا باسم الدين
النسيج الدي تتحدت عنه ليس في صالح اللغة الامازيعية ، لانها وادا لم نستدرك الامر ستندتر وتحل محلها لغة اهل الجزيرة العربية ، لان الاسلام للجميع كيفما كان لسانهم
الاسلام الدي يُعرب الامم ليس اسلاما
نعتز باننا مسلمون امازيغ !
ـــــــــــــــ
الاسلام شيء والعروبة شيء : الا فهمتوا هادشي راه غادي نكونوا بخير
16 - ug touroug السبت 27 يوليوز 2013 - 03:20
كفاكم ياشيخ من استخدم دين الاسلام من اجل خدمة عروبتكم !!
17 - ImadRif السبت 27 يوليوز 2013 - 03:34
كلام معقول ...عرب ...امازيغ يجمعهم دين واحد وطن واحد
18 - hamid السبت 27 يوليوز 2013 - 03:36
i لمغرب بلد متعدد في مكوناته القومية والسكانية واللغوية والثقافية، احتضن هذا البلد عبر تاريخه كثيراً من العناصر البشرية القادمة سواء من الشرق، مثل الفينيقيون واليهود الشرقيون والعرب، أو من الجنوب، كالأفارقة القادمين من جنوب الصحراء الكبرى، أو من الشمال، كالرومان، الوندال، واليهود الأوروبيون. وكان لهذه المكونات البشرية جميعها أثر على التركيب العرقي والاجتماعي الذي صار يضم تعدداً قومياً، أما دينياً فيبقى الإسلام هو الدين الرسمي والأكثر انتشارا في الدولة، مع وجود أقليتين يهودية ومسيحية.
يضم المغرب أيضاً عدداً من مواقع التراث العالمي، وهي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية. يُعتبر كل موقع من مواقع التراث ملكا للدولة التي يقع ضمن حدودها، ولكنه يحصل على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ عليه للأجيال القادمة.
19 - zakaria السبت 27 يوليوز 2013 - 03:56
نشكر شيخنا الكبير على هذه الكلمات الجميلة ,نعم نحن مسلمون قبل ان نكون امازيغ مغاربة ،وليس هناك فرق بين المغاربة ،نحن شعب واحد،الحمد لله.
20 - امازيغية ريفية السبت 27 يوليوز 2013 - 04:02
بارك الله فيك ياشيخنا,المغرب بلد مسلم وسيبقى مسلما,وان كانت هناك ايد خفية لنشر الفوضى والفتن باسم عربي وهذا امازيغي وتشجيعنا نحن الامازيغ عن الابتعاد عن الدين الحنيف فهذا مرفوض عندنا كامازيغ, نحن امازيغ المغرب نشرف بالداخل وبالخارج ويشهد لنا بالتدين وبالتخلق وحبناللمغرب ولكل ماهو مغربي فالعربي مني وعلى وهو بن بلدي,دمه يسري في دمي,افديه كماافدي وطني المغرب, وندعو الملحدين والعلمانيين سواء كانوا عربا ام امازيغ ان يرحلوا عنا دون رجعة لكي يمارسوا طقوسهم البوذية بعيدا عنا ,,واذا كانت هناك اياد خفية من بلد ما,ندعوا لله عز وجل ان يشتت شمل بلده وان يصبح بلده مجزئا لعشرين جمهورية امين.
21 - HMIDA LA FERAILLE السبت 27 يوليوز 2013 - 04:09
جزاك الله الشيخ الفيزازي , ان المغرب يحتاج من فقهاء مثلك و مثل النهاري اتبتنا الله على صراطه. ان هناك الكثير من الاعراب من يفتخر بقومجيته و انه اتى بالعربية من رمال الحجاز كما هناك الكثير من الامازيغ من له نزعة عنصرية و العياذ بالله من الفتنة و من القومية التي حاربها المصطفى. اخواني المغاربة اننا عرب = امازيغ= صحراوى هذا ما يكون جنسنا و الحمد لله على الفة قلوبنا, منا من هو امازيغي الاصل و قد يكون عربي و العكس بالعكس صحيح. لقد تعايش اجدادنا ولم يتفرقو رغم اختلاف السنتهم. عندما بدؤ العرب يهجرون الجزيرة لنشر كلمة الله امن ابناء مازغ و رحبو بهم و فتحو بيوتهم و جاهدو معهم في سبيل الله. الامة الاسلامية عاشت في قمة الازدهار في عهد الملوك الامازغيين حيث لم يقصو اخوانهم العرب. يا مغربي تكلم لغتك العربية, الامازيغية او الحساانية فهذه بلادك المغرب و لياس اامغرب العربي. لا اله الا الاه
22 - mohammed السبت 27 يوليوز 2013 - 04:18
جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل علي هذه الكلمات التي تكتب بماء الذهب
23 - al-khatabi السبت 27 يوليوز 2013 - 04:33
كلام جميل الفيزازي لكن الواقع والتصرف الملموسين يقولان عكس ما ذهبت اليه الفيزازي راه باستقراء التاريخ كل الحركات الانفصالية وتشتت نسيج وحدة اي امة لا ياتي الا بقهر احد فصائلها او مكوناتها صحيح اننا كلنا مغاربة لا عرب ولا امازيغ نحن مغاربة اختلطنا وتناسلنا واندمجنا وتبادلنا الاحماض الامينية فيما بيننا لقرون واصبحنا كائن جديد لكن مع ذلك هناك مشكل باي لغة نتواصل مع الاخرين ان قلتم العربية هنا حيف وان قلنا الامازيغية سيكون حيفين بكل صراحة اقترح لغة ثالثة فلنكن واقعيين لا الامازيغية لغة العصر ولا لغة المستقبل رغم المجهودات الجبارة المبدولة على هذا الصعيد ولا العربية لغة المستقبل بكل صراحة هي لغة ميتة لا احد يتحدث بها الا بين جدران الاقسام وفي المقابر حيث يقرؤ بها على الموتى كانت لغة عصر ولغة علم لكن قرون من الاضمحلال والموت السريري البطيء الى ان يبدل مجهود خارق لاعادتها للواجهة العلمية وهوا ما يستبعد الان نظرا لما يحصل على ساحة العربية ربما سيكون حلما لاجيال لم تولد اباؤها بعد . الهند تبنت الانجليزية وحققت نجاحات هامة وتقدم ملموس وحلت مشكلتها اللغوية.بعد تحقيق التنمية يمكن التفرغ للهوية
24 - abdo montrea السبت 27 يوليوز 2013 - 04:35
saam a aakom
tres bien dit
mes respect
amazigh du Montrea
25 - ملاحظ السبت 27 يوليوز 2013 - 05:13
الحركة الامازيغية الرجعية تحمل فكرا عدائيا وتوجها يقوم على اساس التمزيغ القسري و التطرف والتعصب المبني على فكرة مظلومية البربر نحن لا نؤمن بالعرق الصافي الرجعي المتعصب المتجاوز كما تتوهم الحركة الامازيغية الرجعية نحن نحترم جميع الثقافات والأعراق والأديان اي حركة قائمة على أ ساس عرقي بحث كالحركة الامازيغية الرجعية هي عدوة الجماهير الشعبية من منطلق ان الصراع القائم بين القوى الرجعية و القوى التقديمة هو صراح عمودي و ليس أفقي بين افراد الشعب الكادح و الحركة الامازيغية تضع من بين اولوياتها القضاء على الهوية العربية الاسلامية للمغرب و شمال افريقيا كما انها تحمل فكرا معاديا و اقصائيا لكل من يناقشها في توجهاتها و ايديولوجيتها الشوفينية
26 - الكوكبي حسن باحث السبت 27 يوليوز 2013 - 05:52
للأسف مثل هؤلاء التكفريين تستعملهم أجهزة الدولة حتى إذا إنتهى دورهم تلفق لهم تهم المساس بأمن الدولة وزعزعة عقيدة مسلم ويحاكمون ما بين 5الى10سنوات الفزاري وحسن الكتاني.كمثال.أو إخراجهم خارج البلد بدريعة القيام بمناسك الحج أوالعمرة لدى من يمولون افكارهم المسمومة والهدامة المغراوي على سبيل المثال. ونحن كأمازيغ تاريخيا لم ننتظر أحدا ليعلمنا ديننا بل حملنا أعبأ الدعوة والعرب إستفادوا واليوم نقولوكفاكم يا أتباع بنوأمية لقد مارستم عنصريتكم العروبية ضد كل من هو غير عربي من بربر وكورد فرس ....وفرضتم عليهم الجزية رغم إسلامهم مما عجل بثورة العباسيين بزعامة أبي مسلم الخرساني الإيراني ضد نظام الجرم والرديلة لأموي .إن العقلية العروبية القومجيةالظالمة الأموية مازالت مستمرة ومازال لدى بعض العرب الحنين إليها لكن لحسن حضنا نحن العرب المستعرب أنه بفضل الله أنه قد فاتكم القطار أقول لك يا فزازي أنت جاهل ومؤدب بفظل ا لسجن فأترك لنفسك الحديت عن أركان الوصوء والتيمم وونواقضها ولاا تبتعد حتى لا تقع لأن الأمازيغ قادرين عن الدفاغ عن مكاسبهم الاقتصادية الثقافية والسياسية بالرغم عن أنف من يدفعونك للقتال بإسمهم
27 - mohamed السبت 27 يوليوز 2013 - 08:00
صدقت يا شيخ الفيزاي. فالدين للجميغ و لا يفرق في احكامه بين هدا وداك و لا يفضل الله بين اثنبن مهما كانت اجناسهما الا بالتقوى . فالتقوى هي معيار التفاضل عند الله و ليس اللغة او اللون او شرقي او غربي او غني او فقير ...
28 - مغربية السبت 27 يوليوز 2013 - 08:10
ادا كان لي صديق و كان شرط حبه لي ان اتبعه في كل شيء و اتخلى عن اهلي و لغتي و اجدادي و ثقافتي و طريقة تفكيري و طريقة لباسي و عاداتي و شخصيتي و نسبي ساعتها فقط يرضى علي، بناقص منها صحبة!!
اما ان كان هدا الصديق يحترم هويتي و الاختلاف الدي بيننا يراه قيمة مضافة لعلاقتنا، ياخد مني و اخد منه و نتناقش في المشتركات لي هي الوطن و الاسلام، في هده الحالة مرحبا بيها معرفة و نديرو يدنا ف يد بعض و نتعاونو على الزمان و نفيدو بعضنا و لا فضل لاحدنا على الاخر،
و ان ضايقه امر اني اختلف معه فهدا يعني ان هدا الصديق مغرور بثقافته التي لا تعني احدا في العالم غير بني جلدته، و هو اقصائي بامتياز، و ضيق الافق، و متعالي،
تذكرو دائما ان مول الدار مفرطش معاكوم ايوا بلا متبقاو تشرطو علينا!! لن نصبح مسخا (لا احنا عرب اقحاح و لا بقينا امازيغ) لكي ترضو عنا!! لن اكون من اعالي الاطلس و حين تسالني عربية ولا امازيغية فاجيبك عربية!! لسنا سراق لكي نخفي هويتنا،
29 - N.Swiss السبت 27 يوليوز 2013 - 08:12
La souveraineté n'est qu'en principe qu'étatique, mais la citoyenneté Marocaine et l'intérêt supérieur du pays sont au dessus de tous, que tu sois Arabe, Hassani Sahraoui, Berbère, Riffi, Soussi, Juive, Ou chrétien, ET BASTA
30 - afriacain السبت 27 يوليوز 2013 - 08:21
le Maroc est un pays africain, logiquement et naturellement, tous ceux qui ne sont pas de peau noir ou brune sont étrangers à cette terre, alors arrêtez de nous casser la tète. Tous les peuples ont une civilisation qui témoigne de leur histoire, nous les amazighs on a quoi au nord de l'Afrique, même la langue ou plutôt le dialecte, on nous dit que c'est celle des phéniciens, et tout le monde sait que les phéniciens sont originaires de la péninsule arabique.
PS: nkine amazigh
31 - moha amazigh السبت 27 يوليوز 2013 - 08:29
I don't know who gave him a microphone to talk about imazighen ,who gave him the authority to make imazighen equal with arabs in their home land,why he can not say that Saudis and other arabs are equal and they have to share petrol and oil money with imazighen,why only imazighen and arab are equal in morocco ,and why cant imazighen have their own share oil in the midleast.we have taken what 's good in islam and we left what is bad ,so please don't try to market haven or paradise or sell it to people,religion is oven you like it or not.he dosent know that 90% of imazighen have immigrated to eurpo ,usa and south Africa.because of the starvation policies that the arabs applied to imazighen in addition to destruction of the amazigh language and the poor education system that make it for islam to root in morocco and north africca,100% of the arab and jews richiest Moroccans do have real estates in europ and , elsewhere and they never paid taxes ,we are good if you pay taxes.
32 - Z A R A السبت 27 يوليوز 2013 - 08:35
.نعم الاما زيغيون حما ة الاسلام طبعا الحقيقي بالفعل والسلوك ولا يحتا جون
لاحد يعترف لهم و يريدون ان يعيشوا في وطنهم احرارا مع العدل والكرامة
مثا ل1 مهم وسيط :
شا ءت الاقدار لاما زيغي مسلم قح خلقه الله سبحانه بلسا نه
الوحيد ان يدخل الى محكمة اليكم "الحوار" التا لي
_القاضي : انت متهم بكذا وكذا اجب عنالامر
_الامازغي : لاجواب حيث لم يفهم
_القاضي : المدا ولة ثم النطق بالحكم غرامة وسجن--
(المشكل الذي مع القاضي هونفسه مع المحا مي)
المعلقون العقلاء في جنسيا ت مختلفة لايعتبرون الذي صدر الحكم
"" انسا نا"" وبالاحرى ""قا ضيا""???!!
نرفض الترجمة ونحن في بلادنا --الشعب كله تقريبا اما زيغي منهم قضاة وغيرهم
(هذا ظلم واضح في حق مخلوقا ت الله سبحا نه الظلم الذي حرمه على نفسه); -ومع ذلك نصلي ونصوم و -و -ونتحدث عن الجنة--فعلا الامور غريبة جدا-

-لا رهبانية في الاسلام ولا صكوك---ونستغرب احيا ء ظاهرة
'الخوارج'المكفرين لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه في القرن 21??!!
(قاضي اخر ربما في فاس : ردوه الى السجن حتى يتعلم 'العربية' ليدافع
على نفسه)??!!
33 - rahim السبت 27 يوليوز 2013 - 09:24
boujour lala salma
je crois tu dois lire profondement salafismus
ce qui dit zamzami se sont les principes fondamentaux de salafistes
ne pas ecoute seulement ce que les autres disent mais on doit chercher sur cette theme

merci pour toi
34 - Marocain السبت 27 يوليوز 2013 - 09:30
إلى رقم 9
الشيخ يقول لك قال رسول الله عليه الصلاة و السلام و انت تقول قال ابن تيمية . انت الذي يجب عليك الرجوع إلى السلفية
35 - hassan السبت 27 يوليوز 2013 - 10:00
كاين شي تعاليق مريضة مواليها شبعانين حقد وكراهية كيخرجوا السم من قلوبهم واش داك الشي نابع من اعتقاداتهم المغلوطة ( الله يلطف بينا او بيهم ) اوغراضهم الفتنة بين الشلوح والعروبية .... الله اعلم المهم شلح او عربي كلنا اولاد البلاد الشلح نسيب لعروبي او شريكو او جارو او حتا اخوه من الرضاعة ماعمرني شفت فهاد البلاد ممنوع تهضر بالشلحة او خاص بالشلوح او ممنوع على العروبية ...اللي كايقللب على التفرقة والعنصرية الله يعطيه شي تشرشيمة واللي مريض الله ايشافيه ..........للاشارة شفت الشلوح كيتصنتو لستاتي و شفت لعروبية مولوعين برويشة او احواش ........ من هم اخوال جلالة الملك !
36 - Ikram Chemlali السبت 27 يوليوز 2013 - 10:12
Une réponse très satisfaisante, pourtant j'aimerai bien savoir ce que vs dites de ce lexique: le Maghrebe Arabe, le printemps Arabe, la révolution Arabe, LE MONDE Arabe..(où st les Amazighs et les autres peuples musulmans?! entre les lignes peut être)!!..
37 - مرتضى آل كله السبت 27 يوليوز 2013 - 10:36
"هذا ليس منهج السلف الصالح ففضل العرب على العجم من عقيدة أهل السنة والجماعة قال شيخ الاسلام ابن تيمية.. فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة أن العرب أفضل من العجم.. وليس فضل العرب، لمجرد كون النبي (ص) منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل.
العرب هم أسياد العالم، راجع نفسك ياهذا إن كنت سلفيا حقا" انتهى الإقتباس. أقول غريب منهج السلف المخالف صراحة للقرآن الذي يقول "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتقاكم" 13 الحجرات، وحديث "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى" فهل نتبع القرآن والنبي (ص) أم نتبع السلف وابن تيمية؟ دينك يا رقم 9 لا يشبه دين المسلمين
38 - مغربي السبت 27 يوليوز 2013 - 10:44
جمعنا الدين الاسلامي وكلمة لا اله الا الله محمد رسول الله ولا نزكي على الله احدا
كما قال صلى الله عليه وسلم لا فرق بين عربي وعجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى
قاتقوا الله ما استطعتم ولا تذروا العنصرية تشتتكم وكونوا عبادا لله اخوانا
ولا تجعلوا الشياطين والاهواء تفرق بينكم
(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)
ونشتت بلدنا ونفرح اعداءنا ونهدم ديارنا بمعاولنا وبأيدينا وبتعليمات حسادنا
39 - amanar السبت 27 يوليوز 2013 - 11:38
سبحان الله مزال بعض المغربة مكلخين تينقصو من قيمات الشلوح با العكس لليبغا ايعرف الحقيقة ايمشي ل سوس ايشوف شحال من مدرسة العتيقة في المنطقة تخرجو منها عدد العلماء الدين امزيغ هم في جميع المدن المغربية
اغلابية الفقهاء حامل القران علي ضهر القلب في المغرب هما امزيغ 60%
من التجار والشريكات في المغرب هم امازيغ
40 - ANIR السبت 27 يوليوز 2013 - 11:57
كفاكم ياشيخ من استخدم دين الاسلام من اجل خدمة عروبتكم
41 - كمال السبت 27 يوليوز 2013 - 12:27
أمازيغ أولا ، لآلاف السنين ، ثم أفارقة ثانيا ، فيما بعد أصبحنا مسلمين و مهما يكن لن نصبح عربا و الدليل أنه ألم تكفيكم 14 قرنا من الصمود ضد العروبة و التعريب و العربية و العرب و الإستعراب ...الخ ألم تلاحظوا أن المعاربة عندما ينعتون أو يسمون أنفسهم بلأفارقة أو المغاربة أو المسلمون فإن ذلك لا يثير اية حفيظة لديهم ، عكس عندما تصنفهم كعرب فإن شريحة واسعة ،خصوصا المتعلمين، يقبلون ذلك على مضض.
42 - abou l3ala'e السبت 27 يوليوز 2013 - 12:32
السلفية الأن: أن تعيش طامحا في الوصول إلى معايير بيئية وعقلية وفكرية انتهت من 1400 سنة
علما أن القراءة أى تطويرالعقل و الدات و مسايرة العصر كانت و لا زالت أول أمر قرأنى !!!
43 - sifao السبت 27 يوليوز 2013 - 12:33
نعم ، الامازيغ سيحمون الاسلام الذي تربوا في أحضانه على يد ابائهم واجدادهم وليس الاسلام القادم اليهم من الشرق صحبة الموت ، اسلام بتر الاطراف وقطع الاعناق وحذف الرؤوس وجلد المؤخرات ، هذا الاسلام لن يدافع عنه أحد من المغاربة ، وكل من بداخلة قطرة دم نظيفة .
44 - Talb Ali السبت 27 يوليوز 2013 - 12:45
لم ننتضرو ان تشرح لنا قصة وتقافة الوطن الكل يعرف بأن لافرق بين هد وهداك, هد الموضوع في علم الطفل الصغير في التحضيري. الأمازغيين في بلادهم الاصيل قرون قبل التاريخ . كل يوم وانت تخرج لنا وتشرح لنا ما سمعناه 200 الف مرة. تشوش بين المغرب والجزانر بين الامازيغ والعرب ماد تقصد بالكلام ? حتا نتايا داخل السياسة او باغي تصبح رنيس الحكومة? افضل التقدم والعلم والتكنولوجية والعمل الجيد والحضارة والكرامة والحرية والمعقول للمواطنين المغاربة وليس الكلام .
45 - ابراهيم السبت 27 يوليوز 2013 - 12:47
انا مغربـــــي
اخي الكريم اقولها و اعيدها من يفرق بين الامازيغ و العرب فهو جاهل و عنصري
لا يستحق الجنسية المغربية او ان يطئ بقدميه ارض وطننا العزيـــــــــــــــــــــــــــــز
مغربــــــــــــــــــــــــــــ و افتخر ــــــــــــــــــــــــي
46 - amazigh السبت 27 يوليوز 2013 - 13:29
بارك الله فيكم وجازاكم احسن جزاء على هده الكلمة الطيبة والحمد لله رب العالمين ان انعم علينا بنعمة الاسلام والمحبة والتعايش وحفظ بلدنا من كل مكروه
47 - hnida السبت 27 يوليوز 2013 - 14:16
كل امازيغي يقول انه مضطهد في المغرب اما مريض نفسي او اهبل او يعيش في كهف شكون اللي حاكم المغرب اعباد الله حتى الملك خوالو شلوح و بلا مانزيد اختيار اللغة العربية كلغة رسمية للمغرب يعود للمرابطين الامازيغ لان الامازيغية كانت لغة شفهية لا اكثر وليست لها ابجديات و ما يتداول الان من حروف تعود الى المستوطنين الفنيقيين ومنها اسم تيفيناغ اي تفينيق اي فينيقي ومنه اتحدى اي امازيغي ان ياتي بحرف امازيغي صرف هذا من جهة ومن جهة اخرى الامازيغية هي لغة متفرعة من اللغة العربية القديمة وتوجد لحد الساعة قبائل تتكلم بها في اليمن وتعرف بالمهارية ومنه فاصل الامايغ عرب وينحدرون من قلب الجزيرة العربية ولم يسقطوا من السماء مع التبروري في شمال افريقيا نهاية الكلام ان الارض لله يورثها من يشاء
48 - الوحد الوطنية السبت 27 يوليوز 2013 - 14:27
باختصار.. أناس عهدوا العيش في مناطق جبية كان يطلق عليهم اسم "بربر" ألفوا العيش تحت حكم حضارات أخرى وذلك راجع لضعفهم أنذاك و فرقتهم .. فمن الله عليهم برجال صالحين أتقياء أوصلوا اليهم نور الاسلام وعلموهم أن لا فرق بين عربي و عجمي الا بتقوى الله فعلموهم أن القوة و النصر لا يكون الا بالوحدة تحت راية الاسلام فصاروا لهم اخوة و تناسبوا معهم فصاروا كالعائلة الواحدة بل مكنوا لهم في الأرض فصاروا قادة لجيش الفتح وأحبوا الدين و أرادوا أن يوصلوا رسالة الاسلام لكل العالم حتى ينقذوا العالم من الجهل و عبادة العباد الى العلم و عبادة رب العباد و حسن الخلق ففتحوا الأندلس وكثر العلم وعلم الناس أن الله مع المتقين.. كان البربر رجالا فلم يسمع عبر التاريخ رجل منهم يقول أنا أمازيغي لست بربري ولا أنا مظلوم ضاعت حقوقي و لغتي بل أحبوا الاسلام فصاروا مسلمين وأحبوا العربية لأنها اللغة التي فضلها الله لتكون لسانا للقرأن و جعل خاتم الأنبياء و المرسلين عربيا فأدى الأمانة وبلغ الرسالة للناس كافة بالعربية فلما تفرق شمل الأمة وتكالبت عليها الأمم أصبحنا نرى من أحفاد البربر الشرفاء من يقول أنا كاره للعرب أنا ملحد!!!!!!!
49 - kinko السبت 27 يوليوز 2013 - 14:29
تجار الدين و عملائ الالسلفية الوهبية المجرمة
50 - reda السبت 27 يوليوز 2013 - 14:30
الرد على أخي -1- المنطق الإسلاماوي

هناك فرق بين قوم الدعوة وهم أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وقوم الاستقبال؛ وهم الأمم السابقة على أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

فالأمم السابقة لم تكن مُطَالبةَ بأن تُبلِّغ دعوة الرُّسل الذين نزلوا فيهم، أما أمة محمد صلى الله عليه وسلم فمُطَالبة بذلك، لأن الحق سبحانه أرسل رسوله صلى الله عليه وسلم، وأبلغنا في القرآن أن من آياته سبحانه أن جعل الناس على ألسنة مختلفة.

ولم يُكنْ من المعقول أن يرسل رسولاً يتكلم كل اللغات، فنزل صلى الله عليه وسلم في أمة العرب؛ وحين استقبلوه وأُشرِبَتْ قلوبهم حُبّ الإيمان؛ صار عليهم أن ينساحوا بالدعوة؛ لينقلوا معنى القرآن حجة بعد أن استقبلوه معجزة.
51 - harbas السبت 27 يوليوز 2013 - 15:00
شكرا لشيخنا هدا كلام صحيح نحن امازيغ مسلمون ونعتز بهدا . ولا ننسى ان كل المغاربة امازيغ كما يبين دلك علم الوراثة . والواجب منا ان نقاوم الشياطين .
52 - أسد الصحراء المغربية(()) السبت 27 يوليوز 2013 - 15:07
دماء الأمازيغ الأحرار تجري في عروقي مختلطة مع دماء العرب الأخيار ، وأعتز بإسلامي وأمازيغيتي وعروبتي ، لكن عندما تعلن بعض الجمعيات الشوفينية الأمازيغية تبنيها للعلمانية المتطرفة وللإلحاد الصريح ، وتجهر بدعوتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني ، ويتجرأ رموزها على الإسلام نفسه ، أقول لهم " أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم المريضة والأمارة بالسوء ، والأمازيغ والمغاربة بريؤون من حماقاتكم يا من أخذتهم العزة بالإثم ".
53 - omar السبت 27 يوليوز 2013 - 15:07
إلى المشارك كمال الذي ادعى فضل العرب على سائر الأجناس.
يقول رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم :يا أيها الناس ألا ‏ ‏إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا ‏ ‏لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى.
إذن فكلامك هو الذي لا يصح؛ و إن أفاد في شيئ فسيفيد في تنفير غير العرب من دين الإسلام الذي دعا إليه رسول بعث للعالمين و ليس للعرب فقط .
كلامك يعني أنك أنت (إن كنت عربيا) فأنت أفضل من بلال الحبشي، و أفضل من سلمان الفارسي و أفضل من البخاري الذي جمع لك الأحاديث (بخارى في أزباكستان)...
و أما قولك فضل العرب على العجم كما قال شيخنا حجة الإسلام كبير و لنا حقوق في التفضيل، فلا أرى فرقا بينه و بين مبدأ شعب الله المختار عند اليهود ("و قالت اليهود و النصارى نحن أبناء الله و أحبائه، قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ)
54 - مسلم28 السبت 27 يوليوز 2013 - 15:09
قال فرنسوا مطيرو يوما في احد استجوباته للصحافة :لربما اصلنا عرب ومن يدري .اقول للمغاربة جمعا ,الحالة المدنية في المغرب خلاتها غير فرنسا وخلتلكم فشتلهاو هم وصلوا للنتيجة لبغاو (ابعو لكم السلاح ) وانتم قلبوا على خزيت.افقوا
من الهم والحرج الذي تجعلون قيه كثيرا من اخوانكم .نحن نريد العيش في راحة البال والذي يريد العرقية فاليدهب الى كردستان والعراق وما جاورهما .لبعض المعلومات:كبرت في الاطلس المتوسط وطبعا والدي برابرة ويوما وصدفة وجدت ان اجدادي من الاب ينحدرون من الادارسة وتوضح لي مقالة مطيرون انه لا يمكن لاحد ان يتجرا على اخيه الا بمغربيته وكفانا تفرقة ووو..
قال الله عز وجل:إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا۟ لَكُمْ أَعْدَآءًۭ وَيَبْسُطُوٓا۟ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِٱلسُّوٓءِ وَوَدُّوا۟ لَوْ تَكْفُرُونَ ﴿٢﴾ لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَآ أَوْلَـٰدُكُمْ ۚ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ ۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌۭ.صدق الله العظيم.الى مبغناش المواقع لكنشفو عند المبتلين وطويو هاد الصفحة المشردة وجمعو الشمل والا فالباطو غيغرق والعاقبة للمتقين...
55 - Mustapha السبت 27 يوليوز 2013 - 15:17
ما رأيكم في مقولة العرب اشد كفرا و نفاقا ؟
56 - رحماني السبت 27 يوليوز 2013 - 15:33
الامازيغ فيهم ولاد الناس وفيهم العنصريون ، اذكر البعض منهم جاو خدمو فلفوسفاط فبلاد الرحامنة ودارو لباس ومكيحملوناش ،تدخل تشري كاس ديال القهوة فلocp يبقاو يتشكاو نساو بلي راه احنا ناس لبلاد احبوا ام كرهوا ..
الحقيقة اللهم امازيغي ولا مراكشي ....
57 - marocain السبت 27 يوليوز 2013 - 15:46
العديد من المتدخلين فاجأهم الفيزازي لما نطق بالحق,لكن اتباع التفرقة و العنصرية استهجنوا كلامه ونعتوه بالعربي كأنها شتيمة و ليعلموا ان ذلك الرجل المحترم يسري في عروقه الدم الامازيغي و العربي و هو اراد قول كلمة حق لا غير و المتعصبون رفضوا الواقع فمنهم الملحد و العنصري و البغيض,اتقوا الله في بلدكم في شهر الصيام,فالمسلم اخ المسلم لا يظلمه و لا يحقره و لا يخذله فعرضه و ماله و دمه حرام عليه الى يوم القيامة,ايها الاخوة الحياة قصيرة يجب استغلالها في عمل الخير لهذا البلد و بين ابنائه لا فرق بين عربي و امازيغي,و للاشارة فاغلب المغاربة دمهم مختلط فالى اي جنس ننسبهم؟في هذا الابلد لا احد افضل من الاخر الا بالتقوى و العمل,من اراد ان يتكلم العربية فليتكلمها و من اراد التكلم بالامازيغية فليتكلم بها,لنا حرية في ذلك,لا احد يفرض لغته على الاخر,و الى دعاة الامازيغية لا احد يمنعكم من دراستها و لكن لا تفرضوها على الاخرين,ان كنتم تريدون تمزيق بلدكم فافعلوا ما شأتم,و المثل قائم ,انظروا الى مصر و تونس و ليبيا و سوريا,هم في حالة سيئة لن يخرجوا منها الا بعد عقود,اعلموا ان العرب يحسدوننا على الاستقرار و الرخاء.
58 - احمد : امازيغي السبت 27 يوليوز 2013 - 16:07
يجب على المغربة جميعا ان يتعلموا الامازغية كما يتعلمون الفرنسية والانجليزية وعندها حق الاسبقية لانها لغة البلد الام. ولاشك ان الاسلام هو الدواء المناسب لكي يتحد العرب والامازيغ.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت سواء كان عربا او امازيغ...
59 - Moha السبت 27 يوليوز 2013 - 16:47
Est-ce que l'on a besoin de confirmer le droit à notre existence. Cette terre est la nôtre depuis des milliers d'années. Les arabes usent toujours la ruse de la religion pour arriver au pouvoir,ensuite ils le consolident en constituant des monarchies. Depuis les Oumeyyades, ils perpétuent leurs mauvaises manières. Ce n'est pas vraiment la religion ou la bonne éthique qu'ils essaient de propager, c'est la colonisation déguisée. Les arabes sont les plus avides du pouvoir sur cette planète, il faut juste regarder ce monde arabe qui a du mal à se débarrasser de ces crapules de dictateurs qui le dirigent par le fer et le feu. Tous les arabes sont des dictateurs potentiels. Les espagnols ont fait le travail nécessaire en les chassant de leur terre. Chez nous, ils ont ensorcélé certains esprits par la religion et ils continuent leur propagande. Il est temps que nous fassions le ménage nous aussi à la manière des espagnols avant qu'ils nous effacent définitivement. Tudert i tmazight
60 - mustapha السبت 27 يوليوز 2013 - 16:51
للهم لحماق عظوا عل هذ العرق البربري الهمجي ديالكم شكون لي حيد لكم .كدفعوا عل اللغة الا مازونية سيرو فكها وصفوها من الخليط الا سبانية ،عاد أجو قارنوا راسكم مع العربية،بغيين تعلملنا لهجتكم بالسيف ؛و أنتم ما كتفهموا حتى بعضكم بعض ،و كتقلوا عندكم حضارة و أنتم عاد فاقتوا معندكم هتى لغة كتكتب تقرى ،عيب علكم كتحلوا فمكم ،وأنا نصحكم رجعوا لكهوف ديالكم راه فاكم القطار شهال هدي،أما الإسلام واقرآن نزل الله بلعربية،و الي كيكره العربية يصل و يأدن بالأمازونية والي بغا يسلم و لا لهل يسلم ـلا يغير ةالله بقوم حتى يغيروا مافي أنفسهمــ.صدق الله العظيم
61 - ait bellal hassan السبت 27 يوليوز 2013 - 17:17
كتر الله في امتالك يا شيخنا يفطرد ان تكون متل هده المحاضرات كي ترد المياه الى مجاريهى
62 - سوسي مازيغ السبت 27 يوليوز 2013 - 17:22
الى السلفي المحترم الله قال انتم احسن امة اخرجت للناس اي الامة الاسلامية وليس العربية ولماذا انزل القران على العرب دون قوم اخر انزل عليكم لكثرة بطشهم و همجيتهم ادعوك ان تقرأ التاريخ جيدا بمره وحلاوته والعنصريين هم العربان الرحال
63 - مسلم السبت 27 يوليوز 2013 - 17:46
الى بنو علمان المتعصبين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا عربي مغربي مسلم مسلم وام اولادي شلحة من تلويين الجنوب,,, اريد تعلم الامازيغية انصحوني ان لا اكون عنصري ؟ اي امازيغية اتعلم ؟؟؟ هل الشلحة ؟ او الاطلسية ؟ او الريفية ؟ أو الزناسية ؟ ولكي ينشط بنو علمان او دعاة الفتنة كل مغربي مسلم ملزم ان يتكلم بخمس لغات او لهجات لكي لايكون عنصري , الله يهديهم
64 - Ameryaw السبت 27 يوليوز 2013 - 18:30
لم تأت بأية قيمة مضافة.نفس المواضيع الإنشائية التي تتكرر منذ أن رفع المرشحون ل"إيكس لي بان"دعاء اللطيف في المساجد الحضرية في1930.

لِمَ لم تجب عن السؤال:ما هي هوية الدولة والشعب المغربيين؟

لا أحد يقول إن المغاربة ليسوا مسلمين،بل إن نسبة معينة من العلمانيين أيضا يقومون بنفس الطقوس الدينية.

لكننا أمام قضية،ويجب الحسم فيها بدل الهروب إلى الأمام:

- لقد تبنت الدولة المغربية"عروبة المغرب"بقرار سياسي انتهى بانضمام المغرب إلى الجامعة العربية سنة1958(بعد رفض سابق لأن"المغرب بلاد البربر).
فهل هذا القرار ديني أم سياسي؟
وما محل من ليس عربيا من الأعراب؟
حتى العملة لا تجد فيها رمزا أمازيغيا واحدا؟

إنه استمرار للسياسة الأموية العنصرية التي رماها المغاربة في المتوسط حوالي سنة 124هـ.
فهل السكوت عن الموضوع هو الحل؟
أم دفنه تحت أكوام العنعنات؟

إن الحل الحقيقي لا يتم إلا بالحسم سياسيا في قضية هوية الدولة والشعب والأرض،بالإعتماد على الدراسات العلمية والتاريخية(لا الديماغوجية).

هل تقول:إن هويتنا هي"الإسلام"كما قيل؟
لا،إطلاقا.

نحن كما كنا قبل الإسلام،وكذلك سنبقى بعده:

"أمازيغ في بلاد تامزغا"

Azul
65 - محمد تيزنيت السبت 27 يوليوز 2013 - 18:58
وما قولك في قوله تعالى: وما ارسلناك الا رحمة للعالميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
قرا شويا,,,,,,,,. كلامه صح طوعا اوكرها
66 - هويتي وهوية وطني عربية السبت 27 يوليوز 2013 - 19:07
الشلح شلح والعربي عربي. واما ان تاتي شرذمة ضالة دين ودنيا جاءت الى المدن العربية من القرى والبوادي النائية لتفرض فكرها المتخلف البربري على الشعب العربي المختلف عن فكرها الهمجي وهي لازالت تحتاج الى ترويض من اجل ان تتعايش مع باقي البشر عربا او بربر مسلمين فمن الرعي والشعوذة والسحر الى المدينة المتحضرة نوعا ما ..فاصيبت هذه الشرذمة البربرية القليلة المحسوبة على رؤوس الاصابع بانفصام في الشخصية تريد العودة بهذه المدن الى البداوة والالواح والرعي والتخلي عن دين الاسلام المتميز لانه دين نزل على العرب حب من حب وشرب البحر المحيط و الاطلسي من كره هذا الوضع الباقي الى يوم القيامة ( اكفري ايتها الشرذمة الضالة لك يوم كيوم الاحزاب) فهذه الشرذمة نضعها تحت اقدامنا نحن العرب وشلوح من ندين بدين الاسلام في بلدنا العربي وهويتنا العربية الاسلامية عليها نحيا وعليها نموت غير هذه الهوية لا هوية في الكون لها مقومات العربية لا لغة لا ثقافة لا حتى كتابة ؟ولا دين قيم ولا فكر نير بل كله مقتبس من العرب وثقافة العرب حتى ان اعداء العروبة يستوزقون بلغة العرب ؟
67 - مجيدو السبت 27 يوليوز 2013 - 19:20
التعايش الموجود في المغرب بين العرب والامازيغ شيء جميل وهو السر في نجاح المغرب واي تفرقة او خلل في هذا التعايش سيتسبب في كوارث
ومنطقيا لايمكن التفرقة بينهم لان ان كل عائلة عربية تظم عناصر امازيغية والعكس فلا يكاد تخلو عائلة الا وابن من ابنائها متزوج من امازيغية او العكس
68 - Ahmed France السبت 27 يوليوز 2013 - 20:31
السلام عليكم
الناس المثقفين والسياسيين يعلمون أولادهم اللغة الانجليزية لانها في يومنا هاذا أنها لغة العلم والبحث وكل العالم يدرسها اما. الناس الذين لا عقل لهم ولا يفكرون في مستقبل أولادهم تعلمون على ماذا يدافعون
69 - anwar السبت 27 يوليوز 2013 - 21:37
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله اولا.. الاسلام بعثه الله للعالمين ثانيا... العرب لم يعطوا شيئا لهدا الدين ثالثا.. اللدين خدموا الدين ونشروه ليسوا عربا. هنا ساتكلم عن المغاربة الدين يعتبرون انفسهم عرب واللدين يقولون ان المغرب دولة عربيا,لغتنا هي الدريجة وهي خليط من الامازيغية والفرنسية وبعض الكلمات من العربية نظرا لحب الامازيغ القران الكريم. اجدادنا الامازيغ بدوا متحمسين لتعليم اللغة العربية ليفهموا القران ويعرفون الاسلام. من هنا بدا مانحن فيه اليوم.بدوا يتعلمون اللغة العربية ويعلمونها لابناهم وابنائهم يعلمونها لابناهم....... وهكدا جيل بعد جيل . دائما كان اعتقادهم ان لم تكن عربيا لن تدخل الجنة لان دعاة الاسلام انداك استعملوا هده الطريقة . وهكدا بقيت الامور حتى اصبح الناس لايعرفونا اوصولهم. 95بالمائة من المغاربة امازيغ و 03بالمائة اصولهم يهود و01 بالمائة عربي وبرتغالي اغريقي روماني.... لان المغرب تعرض الى الكثير من الغزواث. اللغة الامازيغة لغة واحدة وليست . بعض الناس يربطون اللغة بالمنطقة هههه السوسية الريفية....
70 - l3robi السبت 27 يوليوز 2013 - 23:57
كل تعلييقات المتطرفين الامازغ تنم عن جهل بالتاريخ والجغرافيا وهذه حال الامم المتخلفة سؤال واحد ماذا قدم الامازيغ للانسانية قبل ان يحل الاسلام ديارهم ويعزهم به كما اعز العرب الذين كانوا رعاعا فاصبحوا ملوكا المغرب سيظل مسلما بالامازيغ والعرب ابى من ابى وكره من كره وستظل العربية اللغة الموحدة لجميع امغاربة
71 - rachid الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:35
أرى أن الكثير من الناس لم تفهم معنى قول الله " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه..."،، وللمزيد من التوضيح المرجو الإستماع للمفكر عدنان الرفاعي في تفسيره لهذه الآية آلكريمة في برنامج "المعجزة الكبرى" بعنوان "القرآن عربي" الموجود على اليوتوب
72 - امازيغي لا اتدين باي دين الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:42
انا امازيغي لا اتدين باي دين !لا تهمني اللغة العربية ولا القران ولا السنة ولا العرب ولا الصحابة ولا اريد الدخول لاية جنة...اريد ان اعيش هويتي آلامازيغية بكل ما تعني الكلمة من معنى اريد ان اعيش حرا في بلدي تمازغا متمتعا بكل الحقوق الكونية ....
73 - كلمة حق الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:48
كلنا مغاربة عرب أو أمازيغ المهم أننا مسلمين يجمعنا مغرب واحد ولغة واحدة فقط وهي اللغة العربية الشريفة التي تكلم بها الرسول ص ،أما الأمازيغية فهي ليست لغة كما يقولون بعض الأمازيغ وإنما هي لهجة فقط ويرجع الفظل للملك الراحل الحسن الثاني لإظهار هذه اللهجة وبثها عبر التلفاز لإشباع ضمائربعض الأمازيغ بينهم الدين يزعمون أنها لغة
74 - عربي بربري مسلم الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:32
لقد فهمت الان يوسف ابن تاشفين الله يرحمو وادخله جناة النعيم لما طبق الحكم شنقا على شجر ,, اركان ,,, ل 650 ملحد وعلماني في دالك الوقت لانهم مثل , الكلب , اد كلمته سلميا يلهت واد تغاضيت عليه فهو يلهت ؟؟؟ وهي موجودة في آية قرآنية معدرة لست بحافظ القران , يمكرون ويمكر الله والله خير المكرين انشرو م ف ولو
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال