‫تعليقات الزوار

153
  • tijani
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:01

    d'abord tu te contredis, car toi meme durant ce speach moralisateur, tu ne parle pas l'arabe, mais le darija et de temps en temps des mots en francais
    donc je sais pas qui tu es mais va d'abord apprendre l arabe
    ensuite ton analyse est archi faux
    en parle comme ca au maroc car les marocains n'aime pas cette langue dite arabe
    les marocains sont d'origine AMAZIGH

  • N.E.U.T.R.E
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:03

    أولاً أشكرك على هذا الإهتمام باللغة العربية الدي أتى منك لحاجة في نفس يعقوب ألا وهي أنك لم تتمكن من الوصول إلى المراد باللغة الفغنسية ورجعت إلى العربية وأظن أنك اعطيت مثالا حيا بالشخص العالق في المصعد …. ثانيا شكرا لك مرة أخرى أنك رجعت إلى الأصل لأن الرجوع إلى الأصل أصلا ….. وأخيرا أريد أن أعاتبك أنت ومن نظم هذا الفيديو أنه لو كان هذفكم إعلاء شأن العربية والعكس بالنسبة للفغنسية فأجبني لماذا كتبتم تلك الجملة
    Solgan "Je tweet donc j'existe '' n " بالفغنسية

  • Abdou
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:06

    C'est très drole ce gars. Il critique l'usage d'un language mixte alors qu'il n'arrive pas à faire des phrases sans mélanger l'arabe, dariga et du francais !!!

    Et si chacun commence par soigner son language et apprendre à ses enfants à parler leur langue maternelle sans complexe…

  • Meed
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:12

    ماذا عن الأمازيغية ؟؟؟ أنا شخصيا لم أتقن اللغة العربية الدارجة حتى سن الثانية عشر

  • DADAATTA
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:12

    On est pas des arabes point a la ligne…….Ma langue maternelle et celle de la majorites des Marocains est TAMAZIGHT……

  • ثقافتنا مهزوزة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:13

    عندما أشاهد الاخبار بالعربية والله أمرض عندما أشاهد مغربيا يستجوب ويجيب بالفرنسية ويزداد مرضي عندما ييترجم له الصحافي لنا بالعربية لكي نفهم…نعم نتفتح على اللغات ولكن ليس بأن نغتصب في ثقافتنا…نعم الانجليزية هي الاولى ولكن لانراها في اعلامنا وحتى قناة اخبارية لاتوجد كما كان في السابق

  • Marocain
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:14

    Moroccans language is Darija not Arabic

  • unknown
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:19

    قلتي برازيل كيدويو ببرتغالية برازيلية مختلفة على البرتغالية الاصل و جيتي و غلتي دارجة هي العربية قمة ديال تناقد
    و غلتي مثال غندي حثى امازيغ لمروك راه رافضين الغزو و تعريب

  • amazigh man
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:25

    يحب من الان اطلاق حلمة لجعل اللغة الانجليزية العالمية اللغة الاجنبية الاولى في المغرب عوض اللغة الاستعمارية الفرنسية

  • مصطفي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:25

    والله العظيم إلى هادشي لكانقول ديما علاش كنهضرو بلغة ماشي ديانا ؟

  • Said Tlemcani
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:41

    Mr. speaker,

    You have spoken the truth. We need the native language to catapult the Arabs into the 21st century and make them stand out. I was very impressed with your statistics regarding the importance of Arabic as a world language. Let us keep up the good work. I am with you that we need to rely on English as a base for our development. I have lived in the U.S. for the last 25 years and I agree.

  • امين
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:46

    رحمة الله على ارواح أجدادنا الذين استخدموا لغة القرآن في العلم والمعرفة.
    لكن مع الأسف فقدنا هذه الغة لما اضعنا العلم والمعرفة و لم نعد تستخدمها الا في ميدان CHTIH WARDIH او في خطب الكراهية ضد كل ما هوعربي.

  • احمد العنبرى
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:46

    جاء عالم من امريكا مشارك فى الدروس الحسنية…و كان موضوع درسه اللغة العربية…كيف اهملنا لغة القران و الحديث و لغة العلوم طلعوا كتاب ( سمس العرب تسطع على الغرب) للدكتورة الالمانية زيكريد هونكه لمن له ادنى شك فى قدرة القوة الاستعابية للغتنا العربية. نعم…نحن مع الانفتاح اشدما يكون …لكن دون الانسلاخ… من لغتنا العربية.التقدم التكنولوجى الاسرائلى بالعبرية. و لاعيب بالاستعانة باللغات الحية لمواكبة التقدم و البحث العلمى دون التفريط فى اللغة الام…واقولها بكل صدق …واول لغة تعلمت الامازيغية ثم الفرنسية( حتى البكالوريا التى حصلت عليها من البعثة الثقافية الفرنسية) و بعدها العربية والانجليزية و الالمانية…ولم اعشق الا العربية بها نقرا القران و السنة النبوية المطهرة…و الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة…( بسم الله الرحمن الرحيم الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ۩ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) صدق الله العظيم

  • إتري أمازيغ
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:46

    هذا الشخص إرتكب خطئا فادحا في لغة جل المغاربة. كأنه لم يطلع على تاريخ المغرب، فمن العار أن يقصي من أمثال هذا الشخص فئة الأمازيغ الذين يشكلون حاليا أكثر من 70% ، ليفاجئنا هذا المحاضر بقوله: بأن لغة الأم لدى المغاربة هي العربية، من قال لك هذا، ومن أين قرأته…؟؟؟

  • jilai
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:46

    اذا كانت برتغالية البرازيل تختلف مع برتغالية البرتغال و انجليزية ا مريكا مختلفة عن انجليزية بريطانيا فلماذا لا نريد ان تختلف عربيتنا مع عربية الخليج و هل من الممكن توحيد المغرب في الدارجة المغربية التي يمكن نعتها بامازيغية ناطقة العربية و قد نستعمل فيها حروف تيفيناغ ام اننا نحتقر انفسنا و لا نرضى بما لنا و نبقى نمجد الاخرين كعادتنا مند الازل حيث كان اجدادنا الامازيغ يرحبون بالغزاة و يبايعوهم و اليوم ادا كنا نظن اننا ادكى منهم و طردنا فرنسا و اسبانيا فكانما ندمنا على ذلك بتقليدنا لهم في كل شيء و من يعاكسهم تجده قد بايع على نفسه اسياده من قوم قريش او اخوانه من بلاد الكنانة و اخرون غيروا حتى ملابسهم بملابس افغانية و كل ما تعمقت في بلدنا الا و وجدت اننا و كاسلافنا لدينا عقدة الاجنبي سواء من الغرب او من الشرق فالتقليد و الادعان هو دستورنا مند الفنيقيين و الى اليوم .

  • anas settati
    الجمعة 30 غشت 2013 - 02:53

    هيا بقات في لغة وبقات واش كين شي خدمة كل بلاد لغتها حنى اش قربنا هادوك لغتهم

  • زكرياء
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:04

    الله يحفظك اخي الكريم ,والله اصبح الواحد منا يخجل عندما يتهم كمغربي انه لا يمتلك لغة تعبر عن هويته العربية خاصة عندما يتكلم مع عرب المشرق ولكن هذا راجع الى اسس التعليم التي تريد القضاء على اللغة العربية و ذلك من خلال فرنسته اضافة الى ابتعاد بعض الجمل المبتذلة في الدارجة ولكن اتمنى ان نرجع الى لغتنا لانها السبيل الوحيد الى التقدم و الرقي

  • ramdanusa
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:05

    what u dont know body is this :i try to type arabic keyboard ,but it can took me forever,this keyboard is in other language,spanish and turkish and hebrew use the same alphabitic keyboard,so work hard and invente for us our own computer,secondly change the educatif system,third why u using gandy as an example and you blam other for using not our alphabetic ,who is gandy , everybody know how to give speech and be streotype but none know or come with solution that is the problem,firth i see so many morocan use lahja magrebiya using grec alphabetic :do u understand why ,bcs it headeack to download an arabic keyboard and type in arabic that was the answer man ,we need solutions not speeches

  • مفقوص
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:07

    علاش كيهضرو المغاربة بالفرنسية؟
    1ـ ملي كيتزاد دري كيعلموه يقول مامي و papi
    2ـ ملي كيدخل لحضانة كيعلموه الحروف الفرنسية قبل العربية
    3ـ ملي كيطلع تحضيري كيعلموه الحيوانات و الألوان بالفرنسية
    4ـ كيلاحظ بأن المدير و المعلمين كيهدرو بالفرنسية ، النتيجة بالفرنسية الدفتر الصحي بالفرنسية اسم مدرسته مكتوب بالفرنسية
    5ـ ملي كيبسل على شي درية بالعربية كتقول ليه شحال قديم
    6ـ ملي كيقلب علي خدمة كيكتب cv بالفرنسية و كيدوزl'entretien بالفرنسية
    7ـ الفاكتورات و الروسييات و وراق الضو و الما و الوثائق الإدارية بالفرنسية
    8ـ ملي كيمشي طبيب كيحلل ليه المرض ديالو بالفرنسية و كيعطيه ورقة ديال الدواء بالفرنسية
    9ـ ملي كيمشي إشاطي كيلقى clavier بالفرنسية
    10ـ ملي كيعلق على شي مقال فhespress كيلقى راسو لا شعوريا كيكتب شي كلمات بالفرنسية حيت ما عندهاش مقابل بالدارجة
    … اخي كلامك صحيح 100/100 لكن هذا هو الواقع في المغرب .. الله اتبتنا على الشهادة …

  • abo fatima ezzahrae
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:14

    قولها لهاد القوم ديال لعياقة، انا مهندس اتقن الإنجليزية والفرنسية ولاكني ارتاح وانا اعبر بالدارجة، لاكن في بعض الأحيان ارى ان بعض الجاهلين لا يحترمونك الى ادا تكلمت بالفرنسية

  • Hossam
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:15

    Si mucho defiendes la lengua arabe vete a arabia saudi que alle donde si habla la lengua verdadera arabe . No en paises de tamazgha. Yo mi lengua materna y de 75% de los marrquis es tamazight

  • le màrocàin
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:35

    le jeune homme et en dehors de l'hitoire , àvec son egnorànce gràvessime de là làngue màternelle des 80% des màrocàins

  • إنسان([email protected])
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:36

    "اللغة هي الأمة والأمة هي اللغة"
    ليُعلم أنها اللغة الوحيدة التي أمكن علماءها من نضم قواعدها بشكل أبيات متون و ألفية .. وهذه صبغة خاصة باللغة العربية.
    لها من المفردات ما تفي لكل ما يحتاج الإنسان من ألفاظ ليعبرعن قصده دونما حاجة لتغيير كلماتها.
    إن حروفها يحتملون تغيير المخرج بالحركات دون كتابة حروف أخرى.
    أنها الأصح في النطق بالأعداد لما يُقرأ العدد من اليمين إلى اليسار (2145 تقرأ خمسة و أربعون و مِائة و ألفين.

    إن تكاسل مستعمليها عن البحث هو الذي يُنسِيهم كلماتها فيَنسِبُون إليها عجزهم.

    و أنها و فقط مع القرآن الكريم جاءت بالنطق بالحروف فرادى دون كلمة مثل "ألآم" "ص" "كهيعص" و ذلك بدلالات خاصة ..

    أن اللغة العربية الأولى انتشارا و قراءة بفضل قراءة القرآن. و لا أقصد المُعاملات تجارية و إدارية.. إن وجدت إنجليزيا أو هِنديا مُسلما فإنه يُصلي بالقرآن باللغة العربية..ولا أقصد المعاملات المالية.
    فتبقى كلمة "الأمَّة" شاملة لكل من ينطق نفس اللغة وعليه الأمة العربية لم تعد تقتصر على النسب بل يمتد الفهم للناطق بالعربية.
    إن حرفها يحتملون تغيير المخرج بالحركات دون كتابة حروف أخرى.

  • amir
    الجمعة 30 غشت 2013 - 03:57

    il y a une grade difference entre la darija et l arabe. au maroc un pays de 40 millions seulement quelque millier qui metraise l arabe. l arabe classique est presque mort dans tous le monde arabe pire que le francais. je suis d accords avec les statisque sur l evolution de l utilisation de l, arabe on fait un grand effort pour ecrire et c est la langue populaire. en effet ni ma mere ou mon pere comprenent l arabe classique seulement la darija. notre langue material au maroc est la darija que presque tous le peuple le comprene et tamazights dans plus que la moitie l utisent quotidienemt

  • شرح ملح
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:14

    باختصار شديد, اللغة العربية هي فقط لغة القران والانتماء, الانجليزية لغة المال والاعمال. الفرنسية مبقاتش واكلا في السوق

  • rachid
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:16

    الحمد لله انك فهمت مامعنى ان يعبر الشخص بلغته,فكمغربي مسلم امازيغي اميل للتعبيرباللغة الامازيغية ل انني بصراحة اتقنها بطلاقة ولكن المعضلة الكبرى كلما احاول الدفاع عنها يقول لي البعض و قراء هسبريس يعرفونهم انها ليست لغة القران,مع العلم اني اعتز باسلامي ولا ا حتنا ج من يدكرني بدالك.

  • Braym
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:20

    un jour les marocains vont comprendre et retourner vers leurs langue matérnelle qui est darija et tamazighte, sans ca ils vont rester perdu comme ils le sont aujourd'hui.

  • Hicham
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:25

    كمواطن مغربي لغتي الام هي اللغة الامازيغية .

  • zayna
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:30

    C EST faux monsieur ; on est tous marocains ne veut e
    pas dire que notre langue maternelle est l arabe ;

    De plus tes statistiques sont fausses

    je me demande qui te fait travailler et qui te paye pour dire des choses pareils

    s

  • zorif souss
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:32

    بناء على ما يقول لا وجود للأمازيغ في المغرب. انا لغتي الأم هي الأمازيغية و نتواصل بها بشكل سليم في الأنترنت و الشات بحروف لاتنية,أما من فقد البوصلة فعادي أن يكتب بالخليط من اللغات و حتى الحروف اللاتنية و الأرقام.و يتنكر حتى لوجود الأمازيغية في المغرب كلغة أم لاغلبية المغاربة ،و ينسى أن العربية بالنسبة لنا مثلها مثل الفرنسية تعلمناها قسرا. أتمنى أن يجيبني إن كان يقرأ التعليقات.هذا إن نشر تعليقي أصلا.وشكرا.

  • abdessamad
    الجمعة 30 غشت 2013 - 04:33

    شكرا على هذا التوضيح الجميل

    الله يجعل بنادم يفيق براسووا

  • Saadoun
    الجمعة 30 غشت 2013 - 05:02

    Mon frère tu dis une chose que tu l maîtrise pas. Si tu regardes encore cette vidéo, tu fais un grand mélange

  • berkane
    الجمعة 30 غشت 2013 - 05:15

    لغة جديدة اسمها اللغة العربية الدارجة و متى كانت الدارجة لغة عربية و كل المقطع تكلمته بالدارجة بالاضافة الى مصطلحات فرنيسة و لم تستعمل اللغة العريية كما أكتبها أنا مثلا الدارجة ليست لغة قريش المغرب بل لغة المغاربة الفريدة لا هي عربية و لا هي فرنسية و بما أنك تطرقت الى اللغة الام فلم لم تذكر الامازيغية مثلا ؟ أم أنها ليست لغة في نظرك ؟ و اذا كنت تقصد ان اللغة الام هي اللغة العربية المعيارية هي اللغة الام فلم نتعلمها في المدرسة الى جانب الفرنسية و قد بذلنا فيها جهدا كبيرا حتى نتعلمها اذا فهي ليست لغنا الام كما تدعي و لكن هذا لا يعني أنه لا يجب ان نتعلمها بل العكس لانها لغة ديننا لكن بدون مزايدات على ثقافتنا الاصيلة.

  • university of new york
    الجمعة 30 غشت 2013 - 05:31

    اخوتي المغاربة يجب ان يكون في علمنا اننا نحن بدن سيادة كنت ادرس عند استادة اسرائلية الاصل هنا بجامعة نيويورك كنا نتحدت عن اللغة وأهميتها في البحت العلمي سألتنى عن لغة بلدي رغم انها تعلم انني اتكلم العربية بل تريد هل نستعملها في المنج التعليمي أستهزأت بي عندما قلت لها لا بل بالفرنسية تعليمنا . قالت لي هل أنتم بدون سيادة والله قلت لها نعم نحن بدون سيادة اليس الملك هو دمية بيد الفرنسيين .أتحدى اي مسؤول يرفض هده العبودية لفرنسا

  • مغربي مقيم بأمريكا
    الجمعة 30 غشت 2013 - 06:12

    السلام عليكم إخوتي المغاربة،هذا الشاب جزاه الله بالخير قام بهذا البحث فوضع أصبعه على الجرح مباشرة .بركة علينا من الفرنسية ،أريد من كل محبي الوطن واللغة العربية أن يقولوا كفى والله المستعان

  • مغربي من أستراليا
    الجمعة 30 غشت 2013 - 06:21

    ,A good speech and presentation for the chosen topic which displays interesting informations . All the best to you and to your constructive vision of the future

  • yuniss
    الجمعة 30 غشت 2013 - 07:23

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اول لغة هي لغة القرآن

  • مغربي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 07:38

    خطبت وصدقت، أتمنى أن يجد عرضك آذانا صاغية…. لا تقدم ولا تنمية بدون لغة أم قوية. والأمثلة في العالم تعد ولا تُحصى.

  • el fassi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:19

    la langue mere est l amazigh,(conference) sponsorise par les arabistes et les antis amazighs,donc oui l amazigh est notre langue il fautde toute urgence l enseigner dan toute les ecoles du pays et vite re vittttte

  • Basket Ball
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:27

    Basket-ball Mr President, Basket-ball.
    Hard 2 hours maybe by November you have an answer.
    Hard Lobbying if i were you: make your opinion Heard then Ask the Question :
    DO YOU THINK IT'S OK TO LET THIS GUY Gas HIS OWN ?.
    1 – i would ask Mr Putin who would love to tell Russia that she did not Die..
    2 – then ask North Koria..i mean china ?.
    3 – Probably then ask Iran but have to wait for an answer from Iran or Hizboallahoma Hada moonkar !!.
    But Play hard ball before you make a decision or leave America with a problem.
    First Lady Hillary : Sorry, but it seems as the GOP has a shot at 2016, that does not put you out but this give then a reason, cause they are never on vacation as one might be led to Believe.
    PS: after asking the question, please push the Microphone to the answering Party so it goes on Record for the Future.
    America just came out of a deep Recession, i would not put her back into another, at least not Yet or find other resources to make it.
    With RESPECT Mr President.

  • معلق
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:44

    المشكل اللغوي في المغرب ماهو إلا تمظهر لهويتنا المائعة أي أنها هوية ترى ذاتها بعيون اﻵخر وترى اﻵخر بعيون اﻵخر على حد تعبير طه عبد الرحمان. لقد لاحظت في المغرب فئتين من المتفرنسين، فئة مستلبة فعلا وهي التي لم تتعلم سوى الفرنسية، وتجدها في بعض اﻷحيان تقاوم هذا اﻹستلاب. أما الفئة الثانية فهي التي ترتضي لنفسها الاستلاب وتتمناه لنفسها رغم أنها لم تكن يوما عرضة له بأي شكل من اﻷشكال. الفئة الثانية تشكل اﻷغلبية ومعظمها من الطبقة الوسطى التي تسعى للرقي اﻹجتماعي وتحاول محاكاة نمط عيش الطبقة الغنية الذي يشمل كذلك طريقة الكلام. الغريب في اﻷمر أن المتفرنسين من الفئة الثانية غالبا ما تجد مستواهم اللغوي متدني والمقصود هنا إتقان اللغة كتابة ونحوا وصرفا وتعبيرا. وعلى سبيل الدعابة سمعت ذات مرة سيدة تقول ﻹخرى وصفا لخوف ابنها: c'est un coq mouillé. وهي بطبيعة الحال تصرفت في عبارة poule mouillée لملائمة هذه العبارة المسكوكة لجنس ابنها وهذا ما لا يمكن ﻹي فرنسي فعله ولو كان أميا. وشكرا

  • samira
    الجمعة 30 غشت 2013 - 08:57

    toi mme tu utilises le marocain le francais et l anglais en une seule phrase :/

  • Chaouia
    الجمعة 30 غشت 2013 - 09:00

    Salamoalaikoum,
    Désolé de vous écrire en français (pas de clavier arabe), je tiens à vous féliciter de vos efforts , et je rajoute que la langue française comme langue parmi les langues ne pose pas de problème, ce qui est dangereux et regrettable c’est de vouloir ressembler culturellement à des français.
    Je suis complètement d’accord que notre développement ne peut se réaliser qu’à travers notre belle langue l’arabe à condition de l’utiliser et l’exploiter proprement dans tous les domaines scientifique, technique, économique, littéraire…
    La ‘’salade’’ linguistique comme certains aiment fièrement le faire (mélange de darija, français, anglais.. ) est pour moi un signe d’handicape linguistique qui pourait être facilement surmontable avec un peu de concentration et de lecture pour enrichir le vocabulaire, wa salam.
    Merci Hespress

  • مغربي حر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 09:16

    وعلى سلامتنا!
    هذا هوا كلام المعقول ما للغتنا؟ زوجتي أمريكيا وتتكلم الداريجة وتحبها على انجليزية، رآه غير حنا لمراضينش بها أما الفرنسية غير بصحة غير تفوت فرنسا او توحل. حتى أغلبية الشعب الفرنسي يتكلم الانجليزية ويفظلها على للغته الأصلية. تكشبيلة……

  • hassan hamdi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 09:58

    المهم بختصار الدارجة المغربية هي اللغة ديالنا كاملين ماشي العربية كما قلتي لأن الدارجة هي خليط بين الأمازيغية العربية alfarnsyt و الإسبانية و هذا منطقي بالنظر لميقع المغرب. إذا يجب إقرار الدرجة كلغة رسمية إلى جانب الأمازيغية
    I meet also some arabic people from the middle east in canne festival france, when I presented my short film this year as part of it representing morocco, and when I speak to them in Arabic they answered me in English so I changed my mind since then, I wil teach my kidz english, berber and Darija

  • محبة هسبريس
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:13

    فعلا إذا أردنا أن نتقدم يجب الرجوع إلى اللغة الأصل (اللغة العربية)
    جزاك الله خيرا أخي أيمن

  • haksiral
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:18

    اتفق تماما مع المتكلم في رجوعه واعتزازه بلغته الام….ولكن لغتي الام هي الامازيغية…ادن لااريد من يشوش علي كما لا اشوش على احد…

  • moncef
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:23

    thank u so much for your scientific analysis of this phenomeon. as the arabic proverb says -going back to the roots is a virtue. also one of the major feature of identity is the native language e

  • karim
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:28

    5 دقائق كلها متعة، شكرا لمن اقترح هذا الفيديو.

  • moh
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:32

    عرض جميل، ولكن هل اللغة الأم للمغاربة هي العربية التي تحتل الرتبة 7 والتي تعرف تصاعدا مطردا ؟
    ان الأمثلة التي سردت (المصعد، شبعت) كلها تحيل على الدارجة لكن تتحدث عن الفصحى وهنا وقعت في خلط غير مفهوم

  • pia
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:33

    سبحان الله العظيم قمة النفاق يريد التواصل باللغة العربية وهو يتكلم على الدريجة المغربية واﻹشهار وراء ضهره باللغة الفرنسية

  • Asfi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:35

    Sujet très sérieux et très sensible à la fois, par contre il est dommage de ne pas parler de la vraie langue et authentique du nord d'afrique. la réponse à ce constat, qui est vrai, s'explique par l'histoire et les événements de cette région du globe. merci pour cette initiative, je propose de la rendre plus constructive, plus factuelle, et surtout quel est le plan d'action pour re forger notre identité

  • العربية
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:37

    بالفعل قرأت الكتير من المقالات تبين أن العربية في تطور رهيب مقابل تراجع نظيرتها الفرنسية و أتمنى أن يتم التعامل بها في التعليم المغربي لأنها اللغة الأم و التي نستعملها بكترة في حياتنا اليومية و الإنفتاح على اللغة الإنجليزية و التخلص من الفرنسية و بهادا نكون قد أرحنا عقل التلميذ المغربي المنفوخ بتلات لغات منذ الصغر الذي ينفر منهم جميعا ويبقى لا لغة لا جوج.

  • (Amazigh from Germany (Köln
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:49

    Ich sage dir nur eins: Es gibt nicht nur Araber und Franzosen in Marokko. Meine Muttersprache ist nicht Arabisch oder auch Französisch. Ich bin Amazigh und spreche Tamazight. Ich kann mich gar nicht auf Arabisch richtig ausdrücken, weil sie nicht meine Muttersprache ist, wie kann ich mich denn wohl fühlen. Deswegen sage ich dir nur, dass sich Marokko nie und niemals technologisch entwickeln wird, wenn die Umgangssprache (Marokkanisch) als Basis der Wirtschaft zugrunde gelegt wird.

    Je vais vous dire une chose: il n'est pas seulement les Arabes et les Français au Maroc. Ma langue maternelle n'est pas l'arabe ou le français. Je parle le Tamazight. Je ne peux pas exprimer correctement en arabe, car elle n'est pas ma langue maternelle , car comment pourrais je me sens bien?. C'est pourquoi je vous dis seulement que le Maroc ne sera jamais, jamais développé technologiquement, lorsque la langue vernaculaire (marocain) est la base de l'économie.

  • دّا بيهي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:10

    اللغة الأم لأغلبية المغاربة هي اللهجات الامازيغية وهي لي يقدرو يعبرو بها أحسن ولو كانو يتقنو الدارجة المغربية لي متكونة كذلك من خليط امازيغي وعربي وفرنسي , ولكن هذ الحقيقة مكتبغيوهاش ومكتقبلوهاش كدير ليكم الارارة والوشوشة في وذنيكم .

  • AFRIKA
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:12

    le FUTURE du MAROC et son passe sont dans le Continent AFRICAIN et le Bassin MEDITERANE

    la langue , la culture française et celles du MAROC ont un lien
    Historique
    ethnique et Geopolitique

    Le Coq est SYMBOLE

    des GALLOIS ( FRANCS) de la

    meme maniere que chez les AMAZIGHS

  • المحكوور
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:15

    عرض قيم وموضوع في الصميم بارك الله فيك وكثر من أمثالك إلى الأمام إلى الأمام …

  • fatimek
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:19

    la langue maternelle au Maroc c'est darija ,bcp d'étranger apprend l'arabe mais personne ds la rue parle arabe on la trouve juste ds les informations en arabe et ds les journaux et revue .de même pour le fraçais .quand apprend par exemple l'anglais on peut le pratiquer ds les rue de londre .les langues que le Mr a cité c'est pareil .on devrait faire la grammaire et enseigner la langue Darija pour l'integration des étrangers qui vivent au Maroc et pour nous aussi . l'Arabre une est langue moitié morte tout simplement parce que on la parle pas ds la rue par contre Drija est langue parlante

  • Anir
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:26

    Pourquoi donc dans les affiches ..t' a utiliser la langue français… autre question combien de profiles sont ouvert en langue arabe? t' a pas pas remarqué que les gents qui écrivent leurs noms c'est d' abord en latin

  • amazigh
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:27

    أساندك %100 .
    يجب عن الحكومة المغربية أن تعطي أهمية كبيرة لللغة الأمازيغية لأنها لغة المغاربة.

  • marouan
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:28

    vous avez parlez de darija comme langue des marocains , darija qui est un mélange d'arabe , tamazight et français chlada comme vous avais dit .. si vous avais bien compris la problématique concernant la langue qu'on doit adopter pour l'enseignement vous devez combrendre que les gens qui ont imposé l'arabe doivent être jugée , on ne peut pas se dévelpper et être créatives si on n'utilise pas notre langue maternelle dans l'education, et notre langue maternelle c'est tamazight la langue de la majorité des marocains,

  • ihihi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:28

    الله اهديك متجمعناش معاك امتجمعش المغارب كلهم لغتي الام هيا الامازيغية

  • riad
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:34

    تحليل ضيق ببساطه الاخ الذي يتحدث في الفيديو انحصر كلامه في كون ان لغة المغاربه الاصليه هي العربيه لكن المغاربه يتكلمون الريفيه والشلحه والسوسيه (والدارجه المنبثقه بعض مفرداتها من اللغه العربيه الكلاسيكيه) دون ان ننسى ان الامازيغيه في المغرب تختلف من منطقه لاخرى مثلا الريفيه البركانيه ليست هي ريفية اجدير واكنول وليست هي ريفية بني ورياغل ولا هي لغة الناظوريين ( القلعيه) وهذا مقياس عن باقي اللغات المغربيه الاخرى فالناس في الدار البيضاء لا يتكلمون مثل الناس في طنجه وتطوان…
    والناس في فاس ومكناس لا يتكلمون مثل الناس في طانطان والداخله والكويره والعيون….وشكرا

  • مرسي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:43

    الفرنسي يتكلم معنا بالفرنسية في بلده و يتكلم بالفرنسية في بلدنا المغرب رؤساء الدول العظمى و التي تحترم نفسها علما أنهم يتكلمون بلغات عدة و رغم ذلك يستعينون بالمترجمين حين لقاءهم برؤساء دول أخرى لان احترام لغتك و التكلم بها يعطيها هبتها و هبة الدولة تزداد ، انظرو في إليوتوب كل شباب الدول العظمى(بريطانيا المانيا الصين روسيا اليابان الهند الإسبان ) يتسابقون لتعليم لغتهم ليس فقط للتعلم لغة أخرى تضيفها لرصيده اللغوي بل تعلم لغتهم هو قبل كل شيء تبعية لهذه الدول ثقافيا سياسيا الخ ، انا أتكلم خمس لغات ولكنني عنصري للغتي العربية او الامازيغية المهم المغربية صراحة انا كان نختنق مني نسمع المغاربة مع بعضياتهم يتكلمو بالفرنسية هذه تسمى ضعف الشخصية عند الأوربيين وأنا لاحظتها وكيف أنهم لا يحبون سماع غير لغتهم مني يتكلمو و السلام شكرًا حبيبتي هسبرس

  • marocain
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:47

    مع الاسف لا نزال نعيش استعمارا فكرياً من قبل الغرب
    الامازيغ الله يهديهم على راسهوم مازالين كيقلب على التفرقة و أمازيغي و عربي … كلنا مغاربة كلنا مسلمين

  • فايسبوكي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:51

    المشكل لم يعد في اللغة ديالنا ,ولا في كتابة لغتنا الدارجة بالحروف اللاتينية الشيء الذي يؤدي إلأى نوع من الإزدواجية في عقول الشباب خاصة التلاميذ في مرحلة الإعدادي و حتى الثانوي , تجد التلميذ حين يطلب منه أستاذ اللغة الفرنسية كتابة موضوع باللغة الفرنسية يستعمل لغة الشات, و هذا ليس هو المشكل و لكن المشكل هو عندما يظن ذلك التلميذ أن تلك اللغة هي اللغة الفرنسية بالفعل.
    و هذا مشكل اخر ينضاف لمن يريدون النهوض بالتعليم في المغرب كيف سيتم النهوض بالتعليم و نحن حتى لم نتفق على اللغة التي نريد استعمالها في لغتنا الدارجة ( اللغة الفرنسة أم العربية أم كلاهما معا؟) ثم اللغة التي نريد أن نستعملها في التواصل بيننا كذلك.

  • Aghilass Itri
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:28

    إذا كان يتحدث عن اللغة الأم للمغاربة فليست قط هي العربية، هناك الدارجة التي تختلف تماما عن العربية و هناك الأمازيغية، شخصيا لم أتقن الدارجة إلا في سن الرابعة عشر، و لا أتحدث بها إلا مع غير متقني الأمازيغية.

  • amalou
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:32

    لغتنا الام هي اللغة الامازيغية .انت لست ضد اللغة الفرنسية وانما ضد اللغة الامازيغية التي اقصيتها في هذا الفيديو بمساهمة الشركة التي دعمتك. خصك تعرف بعدا ان اكثر من% 70ديال المغاربة يتكلمون الامازيغية .او ديك الساعة سير للبرازيل اولا اسرائيل باش تشوف باش كيهضرو .

  • rifi walakin amazighi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:46

    ما لا يدركه هذا الشخص هو أن ألأسباب التي عربت المغرب هي نفسها التي تفرنسه, وهي العقليه المتخلفه التي جعلتهم ينكرون ؤصولهم واليريدون أن يكونو من الشعوب التي يعتقدون أنها أشرف منهم في الماضي أدى هذا لالتعريب واليوم يأدي إلى الفرنسه. إعتقاد أن تكلم لغه مهمه سيقودنى إلى تطور من علامات التخلف. في المقدمه ذكرت إسرائيل كدوله إعتمدت على لغتها ''ألؤم'' وتقدمت, بدون أن تدرك أن هذه اللغه (العبريه) كانت لغه منقرضه أحيوها من جديد, فإذاً لم تكن لغتهم ألؤم معضم ألأسرائليين كانو يتكلمون ألإنكليزيه و الروسيه و العربيه…بالضبط هذه الغات التي قلت عليها أنها مهمه ويجب ''تعلمها'', هم تخلو عنهم كلها ورجعو إلى لغت أجدادهم ألأولون.
    أعطيت مثال المصعد, وقلت فيه عبارت: ''واك واااك.''إذهب وإبحث من أي لغه هذه العباره لتعرف ما هي لغت ألؤم للمغاربه, و أي لغه يجب عليهم أن يرجعو إليها. إنها ليست مسألت لغه فقط, بل ألأعتزاز وألأفتخار بألأصل والتضحيه من أجله. هذه الدول التي قلت أنها تقدمت بلغاتها لا تعتبر لغتها وسيله لالتقدم بل التقدم وسيلهرللغتهم وهذا سر تقدمهم, ما لو يدرك المغاربه هذا فلن نتقدم.

  • issam
    الجمعة 30 غشت 2013 - 12:59

    si vous ne voulez pas de francais moi aussi je veux pas dárabe c´est pas ma langue en tant que marocain

    darija is the solution
    + l´anglais

  • Tiziri
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:00

    Breaking news for you, Mr lecturer, and thank you for your nice presentation.

    I am not an Arab and I refuse to be associated with the Arab identity.

    I am, however, a proud Moroccan and proud of my Amazigh identity. Thanks heavens for the new constitution.

    Tamazight is my first language, my mother tongue so to speak.

    I do, however, interact with the rest of the world in English: the language of information technology, commerce, diplomacy, science and cutting edge technology.

    Good luck to you and your Arabic blogging. I am out of here.

  • Amazigh Star
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:15

    The Amazigh Language is one of the oldest Languages of humanity.Nowadays,it is spoken by the people of North Africa.

  • بلعيد-اكادير
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:16

    الفغنسية هي الفغنسية والعربية ما بغاتش تسرط ليا .

    اولا الدارجة ماشي هي اللغة الفصحى التي نزل بها القران.

    فمثلا
    الساروت
    الرويدة
    الكوسان
    الطبسيل
    البيكالا
    خزو
    سكسو
    تاوزة
    الكرموس
    الكروصة

    هذه هي الدارجة خليط من الفرنسية و الامازيغية و العربية و الاسبانية .وحتى المشارقة والمصريين لا يستطيعون فهم المغاربة .

    انا شخصيا لم اتعلم العربية حتى الثامنة من عمري .واللغةالامازيغية هي التي احلم بها وافكر بها وهي لغةاجدادي ولغة فلذات كبدي.

    الهوية المغربية هي امازيغية الهوى معشقة بالدارجة.

  • momo
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:35

    moi personnellement je suis contre avec lui parceque lui meme ne connait mem pas l.histoire parceque ou.est la langue tamazighte .moi personnellement je suis de papa amazigh et ma mere russe et je suis tres tres fiere d.etre amazigh que d.etre arab puisqu.ils ont une mal reputation dans le monde entier regarder un simple exemple avec la syrie.merci bcp hespresse.

  • Ahmed France
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:48

    السلام عليكم
    الناس ترا العلم بلغت العلم وتتطور في جميع المجالات وانتم غير دور دورة وقل خصنا نتكلموا أمازيغ ونقراوْ أمازيغ في المداريس
    ومن بعد. اش غادي يوقع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حنا مكلخين خلوق ونزيدوا
    حتى توصل صناعة اسرائيل والبرازيل والهند والشين والترك عاد حل فمك
    لم افهم مقصود هاد السيد
    الشين عندهم 1000 لغة أو يزيد يدرسون لغة العلم الاجلزية

  • حميد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:01

    كمواطن مغربي لغتي الأم هي الدارجة ، واللغة العربية الفصحى أحبها لأنها مصدر وظيفتي ، ولا أتنكر لها.

  • hamid amnay
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:05

    كمواطن مغربي لغتي الام هي اللغة الامازيغية .

  • sisi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:36

    ملاحظة : المغاربة لا يتحدثون العربية بل اللهجة المغربية و هي خليط بين العربية و الامازيغية و الفرنسية و الاسبانية، في المغرب اكثر من %50 يتكلمون لهجات امازيغية و ليست الامازيغية و اقل من %50 لا يتقنون العربية بل فقط لهجات إضافة إلى على ما اعتقد %20 يتحدثون الفرنسية، المغرب كما وجدت في الانترنيت يوجد في الواقع ايضا زوبعة لذا يجب الاعتماد على الانجليزية في تدريس المواد العلمية بل و حتى الادب الانجليزي له تاريخ عريق اما تخلف اللغات الاخرى مع احترامي لها كيما قال خونا "ادينا للحيط"

  • الى صاحبي التعليقين 14 و 37
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:57

    الى صاحب التعليق 14 الامازيغ في المغرب لايتعدون 30 في المائة اما صاحب التعليق 37 اقول له اللغة العربية لغة القران ولغة الجنة ولغة الرسول صلى الله عليه وسلم اما نتا سير قلب على الحضارة ديال الامازيغ ديالك الغير موجودة اصلا فتاريخ الحضارة الانسانية الامازيغ اصبح لهم حضارة ولله عشنا وشفنا.

  • chi wahad
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:32

    الله يحفطك. هذا تماما يعد من الأفكار الأساسية عندي في الحياة. لن نتقدم إلا ياستعمال اللغة الأم: و ما اللغة الفرنسية إلا واحدة من الوسائل البليدة التي يفخر باستعمالها البعض. أما ما ينبغي أن نفخر به فهي الأفكار التي عندنا لا كم عدد اللغات التي نتقنها لتبليعها، علما أن اللغة الأجنبية تصلح للتحدث مع الأجانب فقط.

  • Aznag
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:45

    كمواطن مغربي لغتي هي الأمازيغية، من أراد أن يكون مغربيا خالصا يجب أن يكون أمازيغيا، باختصار المغربي هو الأمازيغي والمشرقي هو العربي

  • azdouz
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:47

    كمواطن مغربي لغتي الام هي اللغة الامازيغية . اترك لك قرنا اخر من الزمان لعلك ترشد ولعلك تكتشف لغة جد جدك رحمه الله. عندها ستكتشف الهوية التي ضاعت منك في الطريق.

  • azwo ahnin
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:01

    كمواطن مغربي لغتي الام هي اللغة الامازيغية

  • وهيبة المغربية
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:35

    1 – كّـــايْكُولْ صَـاحْبْنَـا ، إلَى هْدْرْنَـا "بـالعربية " أوّ نـظن بـْغـَا يْـكُولْ الدارجة المغربية :
    غـادي نْتْواصلو بِهَـا بـ300 مليون " عـربــي " …!?!

    نـعـاود نقول : العرب دْيـَاوْلْ " عـرعستان " مــاكــايْقْشْعُو والو فـهْدْرتـنـا !!!

    2 – إلى " لعربية " أو الدارجة هي لغتك " الأم" ف اللغة الأم لأغلبية
    المغاربة هي الآمـازيغية
    وإعـتبار العكس يـعني الجهل أو " تـجـاهل " البنية للغوية للمـغـاربة !

    وأخــيرا هـذ النوع من المحاضرات المْمْوْلَةْ : بــدا كـــايكـثر من اللي بـدات

    الحكومة الملتحـية كـاتْكـْعــَا…أمـام البطاـلة…غـلاء المعـيشة…
    وخـصوصـا فـاللي فشلـو خـوتهم فـي " عرعوريـا " ( مصر )…

    ** الحـاصول :

    الله يكون في عـون " الـطّالْعـَـينْ الوَادْ..! "

    و السّايْرِينْ عكس مجـرى التـاريخ ..!

    وهيبة المغربية

  • الرجاوي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:41

    الى الر5 و14 ووو ومن في قلوبهم غيض وحقد دفين على الغة العربية والعرب انتم تعلمون بان 97 % من المغاربة شلوح ومازيغ وريافة وعرب الصحراء المغربية الحسانية وعرب الاندلس وعرب الشمال الشرقي وعرب الجنوب الشرقي والغربي وعرب الغرب الشراردة وعرب زعير ,وعرب الشاوية وعرب بني ملال وعرب الحوز وعرب دكالة ,وعرب عبدة او بنو عبيدة الجراح وووووووووووولاتجوز الصلاة الا ب الغة العربية وبس
    من قال ان العرب اقليات احصائيات 2004,,,,,,
    لهجة تشلحيت 3.894.805
    تريفيت 1.270.986
    زيانية 2.343.937
    المجموع 7509679,,,,,سنة2004
    عدد سكان المغرب 26.755.605
    النسبة 28%
    احصائيات الشاعر عصيد او عقبة ابن نافع سنة 2012,,,,,
    الشلوح والامزيغ وريافة 11.000.000
    عدد سكان المغرب حاليا 37.000.000

    لانحتاج الى الخشيبات يا جمعيات الاخطبوط او التمرد
    اكذبوا ثم اكذبوا على انفسكم
    سؤالي هل مليون عربي يعرب 10 مليون بربري ام العكس

  • مغربي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:46

    الجنرال دوكول الذي نتبع لغته قال:

    لا خير في أمة فقدت كلماتها

  • HICHAM
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:48

    ليس المهم باي لغة نتحدث, فكل يبحث عن مراده باللغة المناسبة

    فمن اراد علم الدنيا لابد له من لغة اجنبية

    و من اراد علم الاخرى فعليه بلغة القران الخالدة

  • kamal
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:50

    اول ما يتبادر الى ذهني وانا استمع الى السيد المتدخل انه لو عول في مشواره الدراسي على لغة الضاد لكان حدود معرفته الترقبة والسلم والحركة الانتقالية هذا من جهة ومن جهة اخرى فهو يقدم دعاية ليست مجانية لشركة انوي من يفهم زيد الا عمر اما ميشيل وكارلوس …..فرضوا انفسهم علينا ولا يمكن الاستغناء عليهم .والواقع شاهد على ذالك .

  • Tamazgha
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:10

    كمواطن مغربي لغتي الام هي اللغة الامازيغية , الأمازيغية هي لغة المغاربة و لغة شمال افريقيا تامازغا

  • fatimek
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:14

    à còté de l'arabe,français on devrai faire grammaire pour le darija ,on travaille déjà sur la grammaire de l'amazigh .en Espagne la langue parlante c'est catellano ,chaque région à son accent.est aussi sa langue propre comme les catalants,vasques .plusieurs langues est une richesse pour notre culture

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:15

    Tous ceux qui sont contre l’amazigh, soit des traitres, des gens malhonnête, des ignorants et des imbéciles, ces gens doivent passer en justice pour racisme.
    La langue du futur est l’Amazigh avec tifinagh, une ligne droite, sans points ni accent ni apostrophe. Anglais 2eme a le Majuscule et minuscule, mots court : come (4) = venir (5).
    Le Français 3eme a le Majuscule et minuscule, les points et les accents. L’Arabe 4eme compliqué, a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas,
    ا ـــا اـــ * ب ـــب ـــبـــ بــــ * ت ـــت تـــ ـــتـــ ة * ش ـــش ـــشـــ شـــ * و وا ـــو وـــ ؤ *
    (ACHAKLE) etc.

  • رحالة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:24

    مثل هذا التفكير هو ما جعلنا نتخبط واوصلنا الى ما نحن عليه من كوارث في جميع المجالات، الا وهو الركوب على الحقائق وتحريفها وتزويرها، من قال ان لغة الأم للمغاربة هي اللغة العربية؟ هل كل من تلكم الدارجة المغربية عربي؟ وهل كل من تكلم الدارجة يعرف او يفهم اللغة العربية؟ ما التحليل الغبي؟! ثم ان اللغة العربية تم التخلي عنها حتى في بلدان العرب فيكيف تريد منا كأمازيغ ان نتسلح بلغة تم التخلي عنها منذ قرون ولم تعد يصلح الا للأفلام المكسيكسة؟ المغاربة امازيغ ولن نتقدم الا بالأمازيغية ونعم للإنجليزية لتكون اللغة الأجنبية الأولى في بلدنا لأن الفرنسية مكانها الحقيقي هو المتحف.

  • nourddin
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:25

    ماذا عن الأمازيغية ؟؟؟ أنا شخصيا لم أتقن اللغة العربية الدارجة حتى سن الثانية عشر

  • كريم المغربي العلماني
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:38

    يبدو أن المنشط لا يستوعب معنى لغة الأم رغم بساطته و هذا أمر خطييير جدا.لغة الأم هي التي تعلمناها من أمهاتنا.هل أمهاتنا علمتنا اللغة العربية طبعا لا.إذن لغة أم المغاربة هي الأمازيغية و الدارجة المغربية.فسياستنا التعليمية إذا أرادت أن تنجح يجب أن تهتم بلغة الأم في الإبتدائي.أما الانجليزية أو الاسبانية أو الفرنسية يجب تخيير التلاميذ فيها من الإعدادي فما فوق دون فرض اختيار معين على أحد

  • خالد الناظوري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:54

    صحح معلوماتك. اللغة الأم للمغاربة هي إما الأمازيغية والدارجة التي هي خليط من العربية والأمازيغية. الطفل يفكر بلغته الأم وليس بالعربية الفصحى.

  • سيفاو
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:57

    1)أنت تقول ما لا تفعل معضم حديتك بكلمات فرنسية و جمل فرنسية.
    2) اللغة العربية بالنسبة لمعضم المغاربة مثل الفرنسية و الإنجليزية لغة دخيلة و أجنبية و جل المغاربة لم يتعلموها الا بعد دخولهم المدرسة.
    3) اللغة الأم للمغاربة هي الأمازيغية و لا مجال لتقدم المغرب الا باعتماده على لغته الأم الأمازيغية.
    ادن الأمازيغية هي الأصل و الحل و الباقي تقليد.

  • عمر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:58

    بارك الله فيك ياأخي وجزاك الله خيرا. الله يحفظك ويكثر من امثالك

  • علي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:58

    قال لي انجليزي مرة الانجليزية لغة التجارة والفرنسية لغة الرومانسية والامانية لغة حربية واجبته ولله الحمد ان العربية لغة الجنة فتغير وجه وانقطع كلامه .هذا الدراسة ربما تكون عبرة لكثير من المغاربة الذين لا يرضون بلغتهم الاصلية فرنسا لا احبها لانها تكره الاسلام والمسلمين وانها عنصرية والحمد لله ان لغتنا لها قيمة من لغتهم علئ الصعيدالعالمي رغم انفهم

  • مغربي 007
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:06

    – كيف لك ان تبدع باللغة العربية و الكتب فيها تؤول الى الصفر.
    – كيف لك ان تصبح عالما في الدرة و %90 من الكتب المطبوعة باللغة العربية هي دينية
    – كيف لك ان تصبح نابغة والكتب الجديدة باللغة العربية لا توجد في التصنيف العالمي
    – كيف لك ان تعتبر اللغة سبب التخلف وامة اقرأ. 80 شخصاً يقرؤون كتاباً واحداً في السنة
    – كيف لك ان تتهم اللغة و كما وتؤكد الإحصائيات على أنّ متوسط القراءة لكل فرد في العالم العربي يساوي 6 دقائق في السنة، مقارنة بالفرد في العالم الغربي، الذي يقرأ بمعدل 12 ألف دقيقة في السنة

  • From Backeyes State
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:10

    first I don't Arabic on my keyboard, it's beautiful language as the American are interested in to learn and they teach it in many universities.I agree with brother from NY State that sa our language is our Identity, I guess those stupid french want us to loose our identities and they did it.Look at to amazing example ''Singapore"a tiny island country which has many languages(Mandarin 35%,English 23%,Malay 14%.Hokkien 11% and more)but the primary language is English, in education why?to avoid that mixture.Now Singapore beat US,France,UK and other in education. We want our education to be in Arabic/teach Amazigh and English(the language of Business). check this out guys http://www.ncee.org/programs-affiliates/center-on-international-education-benchmarking/top-performing-countries/singapore-overview/

  • سليمان
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:22

    كما تعلمون اخواني ان مع مرور الزمان تقصى لغات وتصمد لغات هذه هي الحقيقة ولكن اللغة العربية ستبقى لغة حاضرة في كل زمان اتعلمون لماذا لأنها لغة ديننا الذي هو الاسلام الذي نفتخر به دائما ولا بأس في ان نتعلم لغات اجنبية لأن ديننا يدعو الي العلم في مختلف المجالات التي في صالح الانسان مع الحفاظ علي اللغة الاصلية واودو ان اقدم الشكر للأخ علي المعلومات التي قدمها لنا والشكر الجزيل لهسبريس

  • واحد زائد واحد تساوي جوج!!
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:36

    لدي اقتراح بسيط لكل من لا يحترم قوة اللغة العربية و لا يعطيها وزنا و يدعي انه بالإمكان الاعتماد على اللغة الامازيغية أكاديميا و اقتصاديا و علمياو ووو..حاول ان تكتب تعليقاتك مثلا في هسبريس باللغة الامازيغية و لست كوفنتري ان تستعمل الإقناع كحرف لكن بشرط ان إنقاذ استعمال اي كلمات عربية او فرنسية او انجليزية..النتيجة انك ستجد نفسك محصور و غير قادر على انتاج كلام عقلاني اكاديمي واضح… انا لست مع إقصاء اللغة الامازيغية فهي لغة يتعامل بها شريحة كبيرة من المغاربة لكن يا مجمع الأمازيغ طوروا لغتكم و اوجدوا لها منجد قوي و من ثم فلنجتمع على طاولة موحدة لنتكلم على الترسيم.

  • سلوى
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:53

    عن اي لغة أمازيغية تتحدثون؟ أنا اصلا من مدينة فجيج و افهم لغتي الامازيغية التي تختلف عن تشلحيت و تريفيت و تمازيغت رغم ان لغة اخل فجيج كذلك تسمى تمازيغت. لا يمكن لاحد ان يقنعني ان علي ان أتكلم احدى اللغات الامازيغية الاخرى بدل لغة أجدادي اذا كان علي ان أتكلم بالأمازيغية كما انني لا اتخيل كيف نلغي التاريخ و نعود سنوات للوراء للتواصل فقط مع أبناء منطقتنا

  • عربي مغربي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:59

    ألاحظ جهلا مدقعا من طرف المعلقين – الأمازيغ خصوصا – بماهية اللغة العربية .. عندما يقال اللغة العربية يظن أغلب الناس أن القصد هو الفصحى .. لا .. العربية هي مجموع اللهجات العربية من الخليج إلى المحيط .. والفصحى واحدة منها .. لم تكن الفصحى في الأصل إلا لهجة قريش .. وكانت في الجريرة العربية عدة لهجات .. اكتسبت لغة قريش مكانتها الرفيعة .. لكونها لغة أهل مكة .. المركز الديني والأدبي لكل العرب .. الإزدواجية اللهجية التي نعرفها اليوم .. كانت قائمة منذ الجاهلية .. كان الشاعر أو الخطيب يتكلم بلهجة قريش ليخاطب كل العرب .. ويتكلم بلهجة قومه بين قومه .. وكان البسطاء من الناس لا يعرفون إلا لهجة قومهم .. اللهجات المغاربية هي لهجات قبائل بني هلال التي كانت تعيش في منطقة نجد .. ودخلت للمغرب في القرن 12 الميلادي

  • مينة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:06

    إذا اعترفنا بالدارجة فإنه يجب علينا أن نعترف أولا بالأمازيغية التي هي اللغة الأصلية للمغرب فكيف نعمم الدارجة على المغاربة ونقصي الأمازيغية. لغة واحدة يمكن تعميمها وهي اللغة العربية، فلا يمكن أن نعتبر أن العربية هي الدارجة لأن هناك فرق كبير بينهما.

  • chi wahad
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:15

    أنا مغربي ذو أصول صحراوية من الراشدية، لا أفهم شيئا في الأمازيغية. و لا أفهم مذا قصوحية الراس عند بعض الأمازيغ يقول لك المغربي هو الأمازيغي (انظر التعاليق أعلاه).
    أقول له: شكون عطاك الحق تقصيني من هذا الوطن الحبيب. مع تحياتي لكل الأمازيغيين المتحررين و المتقبلين للآخر.

  • ناكر اصلو
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:20

    ف الحقيقة هاد الشباب ديالنا مساكن ناقصين بزاف تقافة عامة المخير فيهم حافض المقررالمزور ديال ا لتاريخ المدرسي
    و حتى المتقفين والعلماء ديالنا بين قوصين ناقصين بالز اف بالمقارنة مع علماء النهضة الاسلاميية فيما مضى بحيت انهم كانوا ملمين بجميع العلوم وهدا سر هده النهضة
    اما هاد المقال الوارد بهادا الفديو وكل التعاليق التي تصب في نفس الاتجاه اما يعبر عن جهل اصحابه بالهوية اللغوية لهادا البلد الامازغي با متياز فادا اردت ان تتاكد ما عليك الا ان تقوم بجولة في ربوع هده الارض الطيبة وستصدم بالحقيقة في ان كل حجر وشجر ونبات ينطق امازيغي ويقول لمادا تريدني ان انسلخ عن اماازغتي كما خلقني ربي اليس هدا جحود يا من تدعي الاسلام والدمقراطية

  • Mohamed
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:21

    je trouve la présentation excellente, par contre quand je vois les commentaires, j'ai l'impression qu'il y en a des gens qui prennent un immense plaisir pour casser toutes sortes d'initiatives, en critiquant ou contredire. le pire c'est qu'ils essayent toujours de trouver le moyen de casser l'autre.
    Pour ces gens là, sachez que vous allez souffrir énormément dans votre vie car vous essayer toujours d’exclure l'autre.
    je termine par cette parole " je ne suis pas d'accord avec toi mais saches que je vais me battre pour que vous aurez la liberté de dire ce que vous pensiez"

  • Ilyz
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:24

    les marocains sont d'origine AMAZIGH

  • rachid 09
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:44

    baby you are talking about what? about our mother tongue is the amazigh & the moroccan language is the amazigh & you guys go back to your countries & do what you want to do in your country not in our country you get it baby طفل كنت تتحدث عن ماذا؟ حول لغتنا الأم هي الأمازيغية واللغة الأمازيغية المغربية ويا رفاق العودة إلى بلدانكم وتفعل ما تريد القيام به في بلدك وليس في بلدنا تحصل عليه طفل

  • اشرف
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:55

    الامازيغية ليس لها مكان في المجتمع لانها لغة الهماج اقولها داءما ولو كانو يتكلمون الدول المتقدمة الاماغية لما وصلوا لهادا الحد ولى صنعوا ماصنعوه الان اللغة العربية هي اصلنا نحن العرب ارد من اراد وكره من كره رحمك الله يا من تركت الالسنة تطاولت بغير حد من هب ودب اصبح له اللسان اللدين كانوا فقدوه في وقتك رحمك الله برحمته الواسعة

  • abdoespñia
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:02

    كمواطن مغربي لغتي الام هي اللغة الامازيغية , الأمازيغية هي لغة المغاربة و لغة شمال

  • ifarne
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:25

    للغة الام للمغربا هي اللغة الامازيغية شئتم ام ابيتم لن نقبل هدي اللغة بعد لان الا مازيغية تم الامازيغية تم الامازيغية تم العربوية اه العربية
    هسبريس انشر بلزززز

  • توفيق
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:39

    كيف يمكننا التحدث باللغة العربية و وزارة التربية الوطنية لم تعر قط اهتماما لهذه اللغة التي لم تصل يوما في معاملها كما وصلت اليه باقي المواد الدراسية اللهم مادة التربية الاسلامية ذات معامل 2 حتى ان اساتذة هذه الاخيرة كانوا كالمهزلة امام التلاميذ وباقي الاساتذة
    هذا ما نتحدث عنه الان ماهو الا تخت اي منقوع الاستعمار اي مازلنا مستعمرين واي استعمار الفكري والثقافي ابشع من الجغرافي
    اللغة لغة تتوارث جيلا بعد جيل وفي نظري الوسيلة الصائبة لحل هذا المشكل وخصوصا للجيل القادم هو تربيتهم على المنهج الرباني و قراءة القران وان لا ننتظر من وزارة العفن و تكلاخ تربية ابناءنا لان فاقد شيء لا يعطيه
    اما لمن يضع الامازغية في كفة والعربية في كفة فكانما يضع موح او حمو الزياني في كفة والله في كفة اخرى لا جدال لان لغة الله سبحانه وتعالى هي لغة القران و القران خطاب من العزيز الحكيم
    انا امازيغي ابا عن جد و فطواكي ابا عن جد و عربي العقيدة
    وشكرا

  • جمال الحياني
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:42

    الى الإخوة الأمازيغ الذين يدافعون عن أصالتهم ولغتهم وثقافتهم
    أنا قرأت جل التعليقات ولم أجد تعليقا واحدا بالأمازيغية وأنتم تمثلون 70%كما تدعون
    وحتى إن تحدثنا الأمازيغية ما سنستفيد منها يكفي أنه لدينا لغة ونتواصل بها والحمد لله أنها لغة القرآن التي اعتز بها غير العرب وألَّفوا فيها كتب أمثال سيبويه
    يكفيها شرفا انها لغة القرآن ولغة أهل الجنة

  • dekkali
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:44

    لا اظن انك تستحق الرد وانت على هاده الوقاحة ولكن دمي امازيغي لا يستطيع السكوت والرد على الغازي العروبي الدي لايستحي ويكدب على نفسه
    المغرب بلد امازيغي بامتياز ،بل المغاربه كلهم امازيغ حتى بعض العربان او الذين يدعون انهم كذلك ستجد ان اصولهم امازيغيه …فراجع نفسك و اعلم ان الامازيغ قادمون و بقوه حتى لا يفوتك القطار
    إن كان إدريس الأول الهارب من العباسيين قد رحب به الأمازيغ وزوجوه كما يدعي بن كيران وأمثاله فأحفاده اليوم في المغرب لن يتعدوا بضعة آلاف.
    أما إذا كان هناك إجتياح عربي أخد البلاد في غفلة الأمازيغ أو إنتقاصهم فهذا إحتلال عروبي بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
    يجب محاربتة والتحرر منه وهذا حق طبيعي ومشروع. أرض تامازغا توافدت عليها حضارات متعددة وبقي الأمازيغ السكان الأصليون الذي حاربوا كل الإجتياحات.العرب كسابقيهم لم يدخروا جهدا خاصة في العقود الأخيرة في إقبار الأمازيغ وتذويبهم.

  • al-khatabi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 21:08

    85 – الرجاوي
    ساجيبك اخ على سؤالك من اثر على الاخر
    لمشيتي لمناطق تواجد الامازيغ قلما تجد منهم من يتكلم العربية او يجيدها ناهيك طبعا على ان تواصلهم فيما بينهم فقط بالامازيغية
    ثانيا سؤال هل عرب الجزيرة من بنو هلال الذين قدموا المغرب كانوا يتكلمون الدارجة المغربية ام لغة الجزيرة ؟؟؟ ما تفسيرك لدارجة المغربية من اين اتت ؟؟؟؟ اليس الامازيغ من اثر على العرب النازحين من الجزيرة وعلى لغتهم وحولوها لدارجة محلية ؟؟؟ انا لست عنصريا العكس تماما انا دائما اعتبر ان مناقشة قضية عربي امازيغي من كبريات مظاهر التخلف والكلاخ ولا اخوص في مواضيع كتلك انما فقط ملاحظة اردت ان ادلي بها عند قرائتي لموضوعك
    خلاصة = الشلح باقي كتكلم الشلحة ديال 33 قرن والعربي او من اصوله عربية تحولت لغته الام الى دارجة مغربية اذن السؤال لك الان اخي من تاثر بالاخر ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • yacine
    الجمعة 30 غشت 2013 - 21:09

    بسم الله الرحمان الرحيم ,أولا الى الاخوة المغاربة أجمعين أمازيغ و عرب يجب على الانسان أن يتجنب التعصب لاننا في آخر المطاف أبناء آدم تانيا صاحبنا في هذا المقطع اخطأ لانه اذا قلنا ان لغة المغاربة حاليا هي الامازيغية فهاذا ظلم لفأة تتكلم العربية او ان لغتهم هي العربية فهذا ايضا ظلم للأمازيغ لذا يجب ان يتمسك الانسان بلغة القران وبلغته الام الامازيغية اما في ما تطرق اليه في مجال النمو و الازدهار فلن نتطور الا اذا كنا تحت راية الاسلام سواء كنت عربيا ,أمازيغيا , فارسيا , كرديا , تركيا, شيعيا ,سنيا … و السلام عليكم ورحمة الله(مسلم أمازيغي محب للغة القران اللغة العربية ولغته الأم الأمازيغية)

  • سعاد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 21:39

    اولا هاد العرض ما عندو منهجية ,ثانيا الحمد لله للي جات المناسبة باش نهضر على (inwi) و استعمالها للدارجة فكل الاشهارات او بالاحرى الدارجة الشبابيه ARGOTبحال دير انوي و ارا ما دوي .و عبر كي بغيتي …الخ. و كتضرب اللغة العربية فالعمق …و هاد السيد لي داير العرض باين حافض المقولات ديال المشاهير عن ضهر قلب و مافهمهمش مزيان .كيقول فلخر : من قَبل و خصو يقول من قِبل …و بِناتهم فرق كبير فالمعنى.

  • tarik el bouziri
    الجمعة 30 غشت 2013 - 21:58

    من لخر او بكل إختصار لعربية مكتكلش بها لخبز ف المغرب علاش سبب واحد
    ناس لي شادين لبلاد كي عبروا مزيان بلفغونسي

  • ياسمين
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:15

    اللغة العربية يتوق الى تعلمها حتى الغرب اذا كنت مسلما فعليك ان تسعى الى تعلمها لفهم دينك على الاقل وهي اللغة التي ستحاسب بها فكيف لك ان تقول انك تعلمتها بالاجبار؟ انا لا الومك على اعتزازك بلغتك الام لكن يدهشني موقفك من اللغة العربية مع انك مسلم اذا كان لك موقف من العرب ما علاقة اللغة العربية بموقفك انا شخصيا اتمنى تعلم الامازيغية وكل ما استطعت من لغات بشرط عدم التحدث بها الا عند الضرورة.ربما اجد لك العذر في ان اللغة الامازيغية كان يجب ان تدرس منذ مدة طويلة الى جانب العربية.

  • Belgique
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:45

    Je suis 100% d accord avec l utulisation de notre propre langue l arabe ,et pardon d m exprimer en français j ai l clavier française sur mon i pod ,nous au Maroc nous avons un complix avec l arabe et nous voyons la langue des autres comme un luxe ,ce mélange trompe notre vrais culture .

  • marocain
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:56

    vive l'amazigh, darija, anglais et français, mais l'arabe = le retard

  • rasalkhit
    الجمعة 30 غشت 2013 - 23:10

    لغتي الام هي الأمازيغية تعلمت اللغة العربية الدارجة واللغة العربية الفصحى الحمدلله ليس لدي أي مشكل مع اللغات كيف ما كانت
    جاء في القرأن الكريم في سورة الروم.ومن أياته خلق السماوات والآرض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذالك لآيات للعالمين.
    هذا السيد لايعرف شيئا غير كيتكلم وكيقفز لي فيه الفز كيقفز لقال السيد بنكريان فهمتوني الالا؟
    الله سبحانه وتعالى يعرف جميع اللغات حتى ديال الطيور والحيوانات
    ولماذا في موسم الحج العلماء يقولون للحجاج ادعوا بما تعرفون من اللغات
    لآن الله يعرف كل شيئ أعلاش ميقولوا لهم ألدعاء لايجوز باللغات الآخرى غير
    العربية؟ أقصأت يأخي اللغة الأمازيغية التي هي لغة أغلبية سكان المغرب
    غير ذكرها بعدا بجانب العربية الدارجة لآنهما الآن اخوتان في الدستورولو أنك تكرهها
    تنميرت

  • هشام
    الجمعة 30 غشت 2013 - 23:36

    خير الكلام ما قلّ و دلّ، و كل واحد حر أن يستعمل أي لغة تسهل تلك الغاية.

  • البيضاوي
    السبت 31 غشت 2013 - 00:10

    لمن في قلوبهم غيض وحقد دفين على الغة العربية ,97 % من المغاربة معربين ازدت في حي بلبيضاء 80% عرب لم نلاحظ اي عنصرية بين المغاربة شلوح زيان عرب مند الصغر ,وعندي اخوان من الرضاعة اخ من شلوح واخت من زيان ابوها مخزني وام اولادي شلحة , وكنا نحترم الكبار ولانعرف ما هي العنصرية طبعا كان بعض الاسماء مثل شليحة او كربوز والاخر يجب العروبي لخماكي والاخر فينك افيسى لبلق,,,,,, وكان ظحك بدون حقد دفين وادا مس احد منا من طرف غريب على الحي الكل يساهم في الدفاع لافرق بيننا ؟؟؟ولكن من بعد موت الحسن الثاني الله يرحمو
    ,,ومع الحريات خرج لنا الوسواس الخناس يحمل علم التفرقة والعنصرية ,,,,يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين,,,,,

  • سفيان
    السبت 31 غشت 2013 - 01:22

    في فرنسا كيقريو اولادهم في الاعدادي 12 لساعة تنكليزية في الاسبوع

  • رضوان
    السبت 31 غشت 2013 - 01:54

    إلى: 25 – شرح ملح الجمعة 30 غشت 2013 – 03:14

    حيث قال:
    (باختصار شديد, اللغة العربية هي فقط لغة القران والانتماء,… )
    وأقول له:
    بالله عليك ماذا تريد أكثر من ذلك؟

  • Amrrakchi
    السبت 31 غشت 2013 - 03:24

    إحتفضوا بلغة قريش لأنفسكم ياعِرْبان .ولا تفرضواها على غير العرب .لأن هذفكم الإستعماري يمر عبر تعريب اللسان وبعده الهوية والأرض.كَيف نُشجِب الأفعال الصهيونية في فلسطين ونحن الأمازيغ محكومين تحت جَبروت بَنِي صَهْيون من النَّوع العروبي؟ أليستم مستعمرين حيث تعملون على تجريد الإنسان الأمازيغي من لغته وهويته وأرضه؟ تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.الدارجة أولا ليست لغة عربية ثم جل المغاربة أمازيغ ولغة أمهم هي الأمازيغية كانوا ناطقين أم لا.لستم إلا مستعمرين معربين وخدام عرب الجزيرة.لابد وأن ترجع المياه إلى مجاريها ويتحرر الشعب الأمازيغي من السرطان الإديولوجي العروبي كما تحرر من أطماع أقوام أخرى.

  • مغربي
    السبت 31 غشت 2013 - 03:46

    بغيت غي نفهم علاش التعاليق الخاوية السيد دوا صحيح و خوتنا سواسا مالكوم كتنقزو راه العربية هي لغتنا و لغة القران باراكا من العنصرية أ سواسا

  • باراك
    السبت 31 غشت 2013 - 06:43

    سأكتفي بهده المقولة لمفكر عربي من العيار الثقيل هو ع الوهاب المسيري:
    “لو أصبحت العامية وحدها هى مستودع ذاكرتنا التاريخية لفقدنا أمرؤ القيس والبحتري وابن خلدون وابن سينا ، أي أننا سنفقد كل شىء ، وتصبح كلاسيكياتنا هى أغاني شكوكو وأقوال إسماعيل ياسين”
    ― عبد الوهاب المسيري, العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة: النظرية

  • Ilyz
    السبت 31 غشت 2013 - 08:40

    ادعو كل المغاربة الامازيغ و غيرهم من الاحرار الى مقاطعة انوي

  • مغربي سليم
    السبت 31 غشت 2013 - 08:54

    بعض المعلقين يشحذون سكاكينهم كل ما اتيحت لهم الفرصة من التطرف علانية على ان اللغة العربية ليس لغة رسمية للمغرب بل الامازيغية هم مجرد قبائل صغيرة لا يمثلون حتى نصف سكان الدار البيضاء , نحن نحترم الامازيغ انهم مغاربة لكن دون تمادي في مطالبة بفرض اللغة الامازيغية على المغاربة الاخرين , التي ليست لهم اية علاقة بها , إذا جاء في الدستور ولاول مرة قد اعترف باللغة البربرية لمصالح سياسية فقط فهذا لا يعني انكم ستسيطرون على المغاربة العرب وانتم سوى اقلية فقط ….؟

  • mentasir
    السبت 31 غشت 2013 - 10:05

    لماذا تخلط العربية و الدارجة وانت تتكلم مع العلم انك تعطي درس في هادا الموضوع

  • اللغة العربية
    السبت 31 غشت 2013 - 11:49

    عدد من الاشخاص يتحدتون عن اللغة الامازيغية انا شخصيا تجولت في المغرب لم اجد اترا لهده اللغة اللهم قرى اعالي الجبال المنغلقة على نفسها وجل المغاربة يتكلمون العربية بطلاقة و العربية اليوم تحقق مراتب متقدمة من حيت عدد المتواصلين اننا يجب علينا الاهتمام بهده اللغة لانها ستفيدنا كتيرا معا الاهتمام كدالك بالانجليزية

  • جليلة
    السبت 31 غشت 2013 - 12:12

    السلام وعليكم … انا مع عدم طمس الثقافات المتعددة في بلادنا … أما مسالة اتخاذ اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد بحكم اننا دولة "اسلامية" … فهذا مبدأ لا يجب الاختلاف فيه … اذا اردنا التقدم والازدهار فلن يكون ذلك الا بالغة الام التي يفهمها الجميع … واللغة العربية هي الانسب لتكون اللغة الموحدة لكل الاثقافات واللهجات التي تزخر بها البلاد . لكننا وللاسف الشديد لن نعي بعد بأهمية توحيد اللغة التي تاتي بتوحيد البلاد ثم الامة الاسلامية.

  • أحمد أمين
    السبت 31 غشت 2013 - 12:37

    أنا كمغربي عربي لغتي الأم هي اللغة العربية و أتقنها و الدارجة المغربية هي لهجة هلالية من اللهجات العربية لكن أنا لا أنكر أن عدد كبير من إخواننا المغاربة أمازيغ و لغتهم الأم هي اللغة الأمازيغية فلذا وجب كل منا الإعتماد على لغته الأم دون إقصاء الآخر و دون التوكل على اللغات الأجنبية التي لا تجلب لنا إلا الذل و الهوان و السلام عليكم.

  • sous M:d
    السبت 31 غشت 2013 - 13:12

    إحتفضوا بلغة قريش لأنفسكم ياعِرْبان .ولا تفرضواها على غير العرب .لأن هذفكم الإستعماري يمر عبر تعريب اللسان وبعده الهوية والأرض.كَيف نُشجِب الأفعال الصهيونية في فلسطين ونحن الأمازيغ محكومين تحت جَبروت بَنِي صَهْيون من النَّوع العروبي؟ أليستم مستعمرين حيث تعملون على تجريد الإنسان الأمازيغي من لغته وهويته وأرضه؟ تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.الدارجة أولا ليست لغة عربية ثم جل المغاربة أمازيغ ولغة أمهم هي الأمازيغية كانوا ناطقين أم لا.لستم إلا مستعمرين معربين وخدام عرب الجزيرة.لابد وأن ترجع المياه إلى مجاريها ويتحرر الشعب الأمازيغي من السرطان الإديولوجي العروبي كما تحرر من أطماع أقوام أخرى.

  • amrrakchi
    السبت 31 غشت 2013 - 13:14

    هل إكتشفتم لغة العرب عشية أمس أم أن دسترة الأمازيغية هي الشوكة التي نصبت في حلقكم؟
    إن كان هناك من يجب أن يدافع عن اللغة العربية فهم العرب وفي بلدهم وليس المُعرَّبين بِبَلدِ الأمازيغ.العربية هي التي إستهدفت نفسها بنفسها لأن أُتِيَ بِها وفَرضَها القومجيين العروبيين على الشعوب الغير عربية ولم تشفع لها 1400 سنة من تمجيدها وإحاطتها بالبريق والقداسة.العرب يريدون البدئ بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.تلك ليست لغتَنا الأم من جهة ومن جهة أخرى هي فقط لغة دِينٍ وشِعرٍ.هذا الإهتمام من جهتكم بلغة العرب أكثر من العرب أنفسهم ليس إلا بدافع الخوف من لغتنا الأم الأمازيغية والتي تستهدفونها مباشرة وعلانية وهي على أرضها ولم تَغْزُو أحدا. أما الطريقة الإديولوجية التظليلية التي تريد إصطياد الأمازيغ فهي خبز ولَبَنُ العرب وهم الأكثر إثقانا في فنون الكذب ,الدسائس و التظليلات حتي أن الكثير من أجدادنا الأمازيغ سقطوا في عَنْكَبوتِكُم فأصبحوا وجبة لكم.لحسن الحظ أن شباب الأمازيغ اليوم بدأ يستفيق من نومه ويدرك أن لغة الأم والهوية الحقيقية هي ركيزة الإستقرار الروحي والوجداني التي منها ينطلق الباقي.

  • عبدالله 1
    السبت 31 غشت 2013 - 13:25

    ما دمت تتبجج بالعربية أو بالأحرى اللهجة الأمازيغية أومايسمى خطأ "الدارجة" فسأتواصل معك بها هذا الرجل الذي ينشط هذه الحلقة الإشهارية وقع في تناقضات كثيرة أولا لغة المغاربة منذ آلالاف السنين هي الأمازيغية وهي اللغة الأم ولا يوجد مجتمع يتحدث اللغة العربية الفصحى لكي تتواصل معه.
    لا تحاول تزوير الحقائق في زمن تتحدث فيه عن الإنترنت، أنت الآن غير منسجم مع ذاتك و هويتك وتريد التطور ووو إذا أردت أن تعلي من شأن العربية في دول تمازغا عليك أن تحترم تاريخ الأمازيغية وغصنع ما شئت بعربيتك في وطنك العربي الموجود في خرائط السراب.

  • عربي مغربي
    السبت 31 غشت 2013 - 13:48

    العربية لا تعني الفصحى فقط .. العربية تعني الفصحى وكل اللهجات العربية من الخليج إلى المحيط .. كل اللهجات قواعدها عربية 100 بالمئة .. كل اللهجات معجمها عربي بأزيد من 80 بالمئة .. ما تبقى إنجليزي في معظمه في المشرق العربي .. فرنسي في معظمه في المغرب العربي .. هناك أيضا يعض الكلمات من أصل تركي في الدول التي خضعت للحكم العثماني .. وهناك كليمات قليلة جدا في المغرب العربي أصلها إسباني .. لا وجود للأمازيغية في اللهجات المغاربية .. والسبب بسيط جدا .. اللغة الضعيفة لا تأثر على اللغة القوية .. اللهجات العربية ليست وليدة اليوم .. اللهجات العربية كانت موجودة قبل الإسلام

  • سعيازواوي
    السبت 31 غشت 2013 - 14:03

    أرجوا من الإخوة الأمازغين أن لايكثروا من البكاء عن الأمزيغية فهي لغة الأم التي تلقنها أما يوم لقاء والقرآة القرآن .فتكون بلغة الأصل ،كل يوم يقولون الأمازيغية .هو تمهيد الطريق للعداوة فنحن أمازغيين وعرب ومغاربة ومسلمين والحمد لله على هده النعمة

  • عربي مغربي
    السبت 31 غشت 2013 - 15:21

    إذا تكلمت باللهجة السوسية أو الأطلسية أو الريفية أو القبايلية أو النفوسية أو الطواقية أو السيوية .. وقلت أنا أتكلم بالأمازيغية فأنت على صواب .. وبالمثل .. إذا تكلمت باللهجة المغربية أو المصرية أو السورية أو العراقية أو الخليجية .. وقلت أنا أتكلم بالعربية فأنت على صواب .. وإذا قلت اللهجة المغربية ليست عربية .. قل أيضا اللهجة السوسية ليست أمازيغية .. وإذا قلت الفصحى وحدها هي العربية .. فقل الأمازيغية لا تزال في طور التصنيع .. وإذا كان اقتباس اللهجة المغربية لكلمات من الفرنسية يجعل منها خليطا يبعدها عن العربية .. فاقتباس اللهجات الأمازيغية لكلمات من اللهجة المغربية ومن الفصحى ومن الفرنسية يجعل منها خليطا يبعدها عن الأمازيغية

  • مغربية عربية تحترم كل الامازيغ
    السبت 31 غشت 2013 - 15:55

    الأمازيغ عاملين انزال فهاد الموضوع، تكايسو على السيد ما كاين لا مؤامرة لا والو، ربما غير مع ضيق الوقت والجري وراء الزمن نسي الاشارة الى اللهجة الامازيغية كلغة ام لعدد من المغاربة. ثم ان الموضوع هو لغة المغاربة في الانترنيت وليس في الحياة اليومية وشخصيا لم أقرأ يوما تعليقا باللغة الامازيغية في الانترنيت، حتى الامازيغ في تعليقاتهم هنا على الموضوع كتبوا باللغة العربية. أليس كذلك؟

  • مراكشي
    السبت 31 غشت 2013 - 16:05

    المصيبة أن المتحدث في الفيديو من أصل ريفي. بل أكثر من ذلك هو حفيد عبد الكريم الخطابي !!!

  • nour
    السبت 31 غشت 2013 - 17:41

    يا اخي انت تعطي محاضرة عن تعدد اللغات في المغرب وانت خير مثال على ذالك تتحدث بثلاث لغات
    فرنسية
    عربية
    دارجة
    فاقد الشيء لايعطيه

  • Massinissa
    السبت 31 غشت 2013 - 22:18

    la langue mere est l amazigh et on est des amaizigh et on sera jamais jamais jamais des arabes

    on est sur cette situation car les arabes il veulent effacer notre culture

  • ريحانة الجنة
    السبت 31 غشت 2013 - 23:52

    شكرا على اهتمامك باللغة العربية و أرجو أن تتكاتف الجهود للنهوض بلغتنا الام لانها باتت تحتضر و تتحتضر معها هويتنا العربية و المغربية خاصة

  • علم في خدمة الجهل
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 01:35

    إن مثل هذا الشريط(وكذا بعض التعليقات الممجدة)لأكبر دليل على أننا نقدم "الجهل"للناس على أساس أنه"علم".
    ولن نتقدم يوما إلا إذا صححنا المفاهيم.

    إذا كان راعي هذا النشاط (الدعائي)تهمه اللغة التي يتكلم بهاالمغاربة،فلم لا يقدم لنا-كمستهلكينciblés-نموذج زبناءه(وهم بالملايين):

    -ما هي نسبة المنخرطين المغاربة(في"إنوي"صاحبةالإشهار)الذين يستعملون اللغة العربية الفصحى في مكالماتهم؟
    -كم منهم يستعمل الدارجة المغربية؟
    -والأمازيغية؟
    -والفرنسية؟..

    -ما هي مرجعية مُقدِّم هذا العرض السطحي المبجل التي خلصت -بجرة قلم- إلى أن(الدارجة المغربية"لهجة عربية"؟ وعليه،فـ"العربية الفصحى"هي اللغة-الأم لكل المغاربة دون استثناء)؟

    -هذا مجرد تجميع لآراء بعض الكتبة(يتقدمهم بعض"اللسانيين دون لسانيات" مثل:ع.القادر الفاسي الفهري،أبو علي،الشامي..
    أو غير متخصصين مثل:العثماني،الإدريسي..لكل سببه(قومية،لغة محلية،
    شريفية..)؛
    ولآراء بعض المغرر بهم على هامش المقالات التي تتناول"قضية اللغة الأمازيغية"المغيبة في هذالعرض.

    -أتمنى أن يعيد نفس الشخص تقديم نفس العرض باللغة العربية الفصحى طيلة الدقائق6؛ وسنرى جودة تواصله.

    َAzul
    Ameryaw

  • عربي مغربي
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 05:38

    1. اللغة الأم لبعض المغاربة هي لهجة من اللهجات الأمازيغية .. كم منهم يحتاج لتعلم الدارجة؟ .. الجميع

    2. اللغة الأم لأغلبية المغاربة هي الدارجة .. كم منهم يحتاج لتعلم لهجة من اللهجات الأمازيغية؟ .. لا أحد

    3. هذا يجعل الدارجة اللغة التي يستعملها كل المغاربة

    4. الدارجة لهجة عربية .. الفرق بينها وبين الفصحى ضئيل جدا .. الشيء الذي يجعل تعلم الفصحى أمرا سهلا .. ويجعل التعلم بها شيئا مفيدا ومثمرا

    5. المنطق السليم يرشح العربية .. المنطق الذي تغلب عليه العاطفة يرشح الأمازيغية

  • nadal
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 17:10

    objectif: banir le francais
    resultat: impossible on aime bien notre darija et nottre francais plus au moins masacre
    car la methode utilise est stupide…on compare pas Edi3out Akhrounout au blogs et facebook mais a hespress par exemple

    en plus notre aptitude a etre multilingual nous a
    toujours bien servi
    en plus nous sommes des marocains et nous avons plusieur langues et dialect donc
    vous vous partez du principe que l'arabe est notre langue officielle alors que c'est faux
    l'arab est lang officiell pour les arabes du gulf .
    on compte le maroc et en general le spays du magreb en tant que pays arabe juste pour maquillier et gonfler les stats apres on ne nous considere pas des arabes et nous ne sommes pas des arabes. juste pour etre clair je suis pas non plus amazigh..mais marocaine est fiere de parler plusieurs langues

  • rasalkhit
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 23:17

    الله اهديكم ماذا صنعتم انتم باللغة العربية هذه مدة من 15قرنا؟ لم صنعتم ولو ابرا واحدة تكون من انتاج عربي .كل شيئ تستوردونه من الغرب ومن الصين
    اليس هذا صحيح؟ أنا والله العظيم لست ظد اللغة العربية بل أحبها مثل كل اللغات
    أما الاخوان اللذين قالوا أن اللغة العربية لغة أهل الجنة أقول لهم لا تفتروا على الله وعلى الرسول الكذب.جل العلماء قالوا هذا حذيث ضعيف لايذكر في القرأن
    ولا في السنة النبوية قالوا الله أعلم بأي لغة سيخاطبنا الله سبحانه وتعالى يوم القيامة؟ والرسول عليه الصلاة والسلام قال بنفسه لو اطلعت على الغيب لاستكثرت من الخير.اذا لا يعلم بالغيب الى الله. شاهدت في قناة اقرأ واحد المرأة طرحت نفس السؤال على الشيخ عبدالله مصلح وأجابها الشيخ بأن هذا الحذيث ضعيف.. الله اعلم بأي لغة سيخطبنا الله يوم القيامة
    بعث الله من العرب رسولا ونزل القرأن بالعربية لكي يفمه العرب كما بعث في كل أمة طاغية رسولا. مثل قوم نوح وقوم فرعون وبعث الله موسى عليه الصلاة والسلام من قوم فرعون وكلمه الله تكليما وهل تعرفون بأي لغة تكلم بها الله موسى؟ هل هي العبرية أم السريانية لغة أبونا أدم عليه الصلاة والسلام
    ربما العربية

  • عربي مغربي
    الإثنين 2 شتنبر 2013 - 12:46

    الأغلبية الساحقة للتعليقات بالفصحى .. ولا توجد بها أخطاء .. قلة من التعليقات بالفرنسية .. بها أخطاء كثيرة .. وأسلوبها ركيك .. لا توجد تعليقات بالأمازيغية .. ومع ذلك نصف المعلقين ضد الفصحى .. مشكلة قسم من المغاربة ليست لغوية .. مشكلتهم أنهم من نوع : "طارت معزة"

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش