24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | العثماني وضرب سوريا

العثماني وضرب سوريا

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - Arbati الأحد 01 شتنبر 2013 - 00:23
تعد الجامعة العربية التنظيم العرقي الوحيد في العالم والناجح في نفس الوقت لنقابة الأنظمة الحاكمة. تجمع كل رؤساء الدول العربية والمعربة والسائرة في طريق التعريب.الفتوحات ,الغزواة هي أقرب لِمَعنى الإستِعمار من كلمة الإستعمار.جامعة لِأراضٍ وشعوبٍ إحتلها العرب ذالك التجمع رفظ عضوية المغرب لأنه بلد بربري في أعين العرب. لاكن ضغوط الحركة الوطنية العروبية البعثية أتت أكلها فقبلوا ضم البلد الأمازيغي إلى كْلوُب العرب لتذويبه وتعريبه كليا.أمازيغ مُستلبن معربين يدافعون على لغة وهوية الغيرلأنه قُتل فيهم عِزُّ الذات وبَاتوا لا يعرفون معنى الكرامة والفخر بالأصل.لماذا هذا الخوف على العروبة والعربية فقط في شمال أفريقيا؟ لو كنا عربا؟ لا أحد يفهم معنى تعريب العرب! أنثم تخافون لأنكم تَسْرقُون الشعب الأمازيغي وتخافون أن تفشل جريمة التعريب.لغتي هي لغة أمي ولغة أرضي الأصلية أما لغة العرب لايمكن أن تُعرِّبني وتمسح هُويتي وتُذيبني في القومية العروبية.
2 - 3ajibe الأحد 01 شتنبر 2013 - 00:54
Salam Alaykoum,
Il parle pour ne rien dire ......que de bla bla


Vous n'etiez pas comme ca avant, ..... la responsabilité est beaucoup plus lourde a mon avis la reponsabilté est beaucoup plus lourde de ce que vous croyez.

Et si vous n'etiez pas au gouvernement , vos reponses auront une autre tendance (plus claires et tres directes)
Assalam yarabbi, ..... !!!!!
3 - mouwatin الأحد 01 شتنبر 2013 - 00:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العثماني وضرب سوريا؟في الحقيقة موقف مأسف من الوزير يشيد بقول أوباما كأنه إلاه،لاحول ولا قوة إلابالله العالي العظيم .للأسف تابعت قنواة روسيا وإيرانيا محللوها وسيايين يدافع عن سورية .وقنواة عربية تحرض على الضربة.
4 - Taoufik الأحد 01 شتنبر 2013 - 00:57
كات بان ليا الخريطة مكادة كيفاش زعما
5 - انا حر الأحد 01 شتنبر 2013 - 01:13
وزير لا يملك اي صلاحية و كلامه كله متناقض و لا يملك اي خبرة دبلوماسية.لا يصلح لهذا المنصب
6 - karim الأحد 01 شتنبر 2013 - 01:36
اخيرا قناة الجزيرة تصلح عرضها خريطة المغرب الحبيب من طنجة للكويرة
7 - لا تقل هذا الأحد 01 شتنبر 2013 - 02:43
تريد كسب ود الغرب وامريكا وممالك الخليج لا شيء غير هذا هل ستقبل ان يدمر المغرب بالعصابات الارهابية كما في سوريا هناك جواب واحد يمكن ان يجعلك تحس بالخزي والعار هل حمل السلاح في بلد وقتل المواطنين امر ترضاه للمغرب اتق الاه وكل من عليها فان
8 - عماد الأحد 01 شتنبر 2013 - 04:05
أي قرار هذا تتخذه جامعة الدول المخزية؟؟؟
لقد اتفقوا على رأي....
سبحان الله العلي القادر فوق عباده
9 - khalid casa الأحد 01 شتنبر 2013 - 04:09
اسي العتماني راك زاعما طبيب نفسي في الأصل و كنتنتمي لحزب إسلامي من المفروض تخافو على خوتكم المسلمين فكل العالم من الضربات العسكرية الأمريكية التي تحصد الأخضر و اليابس
و إلى صاحب التعليق رقم 1 أو 2 "كيف كيف" : إلى كنتي أمازيغي تكلم غير على راسك بلا متجمع المغرب كامل حيت حتا أنا راني مغربي او عربي او ماغاديش ندوب حتا أنا فثقافة الأمازيغية حيت أنا كنحترمها او عندي نساب او اصدقاء او عائلة أمازيغ ولكن أنا عربي او العربية او العروبة أهم وأعز من أي لغة أو ثقافة وخى غادي إكون إجيني منها الدهب وفي الآخير أنا مغربي هدرتي قدامي بالشلحة عادي وخى تكون كتعايرني هانية حيت لي كيعاير بدون سبب راه هو فالأصل معيورة او ماحاسش براسو.او ماعرفتش علاش الشلح محملش العربي على لغتو او تقافته او عزيزين عليه فلوسه؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
10 - abou rajae الأحد 01 شتنبر 2013 - 04:41
مجرد ملاحظة:
في عز الحراك المغربي الذي كانت تقوده حركة 20 فبراير كانت جماعة العدل والإحسان تقوم بوقفات تضامنية مؤيدة للشعب السوري مما كان يطرح علامات استفهام كثيرة ....
والان العالم كله يندد بنية العدوان الامريكي الامبريالي ضد سوريا؛ لم نر ولو بيانا واحدا يوضح موقف الجماعة مما يحدث .. وهو ما يخلف علامات استفهام اكثر من الاولى ..
من أنتم ؟؟
11 - aziz111 الأحد 01 شتنبر 2013 - 06:37
أبغض المنكر هو أن يؤيد سعد الدين العثماني أقوال أوباما ويستشهد بها ويرغب في ضربة عسكرية على العراق لكن دون أن يجرؤ على البوح بموقفه وعلى الدفاع عنه. خاب أملنا فيكم وخسئتم يا أصحاب اللحي. روسيا و إيران أكثر عروبة منكم.
12 - abdoulah الأحد 01 شتنبر 2013 - 08:05
يا سعادة الوزير عن أيّ حوار تتحدّث وعن أيّ أطراف وبأيّة لغة ؟ لا حوار مع قسات القلوب عديمي الرّحمة ضعيفي البصيرة . المجتمعات الغربيّة وعت بهذا الأمر منذ زمن قريب وأعلنوا عن إتّخاذ قرارات شجاعة وأنتم لا زلتم تتمسّكون بحوار لن يوصل لأيّة نتائج ، شأنه كشأن الحوار بين الفلسطينيّين والكيان الصّهيونيّ الغاشم . أنتم قد بلغتم من السّخف ما جعل العالم يضحك من بلادتكم وتوجّهاتكم السّرابيّة . فلو غزاكم هتلر اليوم وقتل شعوبكم ودمّر بنيتكم وأذلّكم في عقر داركم لإخترتم الحوار عوض الجبان عوض المجابهة الشّجاعة ، يالكم من بشر لم يخلق الله مثله في الأرض .
13 - عربي وأعتز الأحد 01 شتنبر 2013 - 08:33
مداخلة سعيد العثماني تدل على هشاشة الموقف وبساطة المهارات الدبلوماسية كما تدل على أنه مجرد واجهة لوزارة يتحكم فيها غيره.
أما أنت ياصحب التعليق 1 فأظن أن الحركة الصهيوينة الأمازيغية قد ملأت رأسك بأفكار الهلوكوست الأمازيغي على وزن الهلوكوست اليهودي، وأشبعت نفسك بمعاني المعاداة للأمازيغ على وزن المعاداة للسامية، ولم يبق لأحفاد الكاهنة وكسيلا إلا إدعاء أنهم شعب الله المختار.. الأمازيغ المغاربة إخواننا في الدين وشركاؤنا في الوطن وأصهارنا في النسب، أما الحركة الأمازيغية فهي حركة صهونية في أفكارها وأساليبها.. وعلاقتها بالأمازيغ هو التوظيف الشعوبي للوصول إلى علمنة المجتمع وتفتيت الوحدة، ولا يقع ضحية مخططاتها إلا ضعاف النفوس.
14 - مسلم الأحد 01 شتنبر 2013 - 09:59
احيى موقف الجزائري الرافض للتدخل الصليبي ; و سوف يذكر التاريخ من ساهم في تدمير الدول الاسلامية.
15 - marocain الأحد 01 شتنبر 2013 - 10:24
La position du ministre est claire il a dis clairement que la solution ne peut etre que politique ces deux dernieres phrases, toutesfois au debut il a rappele la position de la ligue arabe sujet de debat et d'actualite.
16 - صالح الصالح الأحد 01 شتنبر 2013 - 10:45
ءان زعماء وحكومات الدول العربية لن يتحدون كرجل واحد ولا يعرفون ماهو الاتحاد يتطلب لهم ان ياخدون دروسا في علم الاتحاد الكلمة والإخلاص لشعبهم ووطنهم وان يعرفون ماهو كلمت الشعب وكلمة الوطن ماكنت اعرف ان العرب وصلوا الي هده الدرجة الجبن والخيانة الي غاية كل واحد منهم يبيع بالآخر لمصلحته للبقاء بعض السنين بالحكم أو بعض الشهور بالحكم أصبحت حكام العرب تطعن بعضها بعض للبقاء وزيادة في العمر بالحكم فالعرب هم من خربوا العراق وهم من يخربون سورية والان مصر بما قال الحسن التاني اتحفرون قبوركم بأيديكم اين هو الإسلام ودين محمد اين هو الإخلاص اين هي روح الوطنية والعروبة أصبحتم متل 22 دويلات بني الأحمر بالأندلس تحاربون بعضكم بعض ،في وقت يتطلب فيه الاتحاد وتوعية وتعليم شعوبكم وتقويتهم فكريا وتقافيا وبناء بلدانكم وبناء اقتصاد بلدانكم ومحاربة الفقر ومحاربة الأمية ، ان مايدعو اليه جلالة الملك رأساء وملوك وحكومات الدول العربية للاجتماع وتسوية مشاكلهم مع بعضهم سلميا عواضا عن خلق حروب وقتل الابرياء وتخريب بلدان الحضارتهم بأيديهم لإرضاء الغير وضمان أو إمداد فترة في الحكم في يوم سوف تدور عليهم الدائرة كدالك .
17 - omar الأحد 01 شتنبر 2013 - 10:56
خلاصة الكلام كل البلدان العربية والإسلامية تعيش تحت الدكتاتوريه وكل البلدان الكاتوليكية والبروتسطانتيه واليهوديه تنعم شعوبها في الدمقراطية والعدالة الإجتماعية حان الوقت لقلع هذه الملوك والأمراء المتآمرون المنافقون بإسم الدين أن تقلع من أعماق جذورها تذكروا جيدا فحثى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما خلفه إبنه ولاإبن عمه في الحكم أمريكا تلعب بحكام لم تأت بهم شعوبهم أيتها الأمة الإسلامية إستيقظي ياهل الكهف فاتكم القطار
18 - berkane الأحد 01 شتنبر 2013 - 11:45
السلام عليكم بصراحة انا من مؤيدي حزبكم
ولكن هذه الحقيبة اللتي تحملها ليس بينك
وبينها الا الخير و الاحسان
اكثر من دقيقتين وانت تتكلم ولم تعطي فكرة واضحة
لو تقلدت حقيبة اخرى لكان اهون عليك .كلامك دون المستوى
انا اتكلم بصفتك وزير . و السلام
19 - المستنصر الأحد 01 شتنبر 2013 - 11:51
الــــى 1+2 arbati
1) الفتوحات الاسلامية ليس علاقة بالاستعمار أو الامبريالية فهذه الظاهرة مرتبطة بتاريخ أوربا في أواخر القرن 19،وهذا الاستعمار تعرض له وقاومته كل العناصر التي تكون المجتمع المغربي
2) عروبة المغرب بدأت منذ الفتوحات وترسخت من طرف الدول الاسلامية التي حكمت المغرب لانها اعتمدت على العربية من الناحية لفكرية والعلمية والدينية والسياسية والثقافية ،وتبنتها حتى الدول الأمازيغية التي حكمت المغرب
3)جامعةالدول العربية شكلت تكتلا سياسيا وبشريا في زمن الحرب الباردة ،ومكافحة الدول من أجل الحصول علىالاستقلال، ودافع على هذا الانتماء مغاربة سواء أمازيغ والله أعلم وعرب والله اعلم و...
4) القومية العربية لاتنبني على العرق كما تحاول أن توهمنا فأنت الذي تدافع عن الأمازيغية بشكل عرقي عنصري
5) لم أعرف في تاريخ المغرب منعا للأمازيخ في حرية التكلم بلهجاتهم وممارسة ثقافتهم وعاداتهم بحرية . لو وجد العرب في هذه اللهجات تراثا مكتوبا لما ترددوا في في تعلمها و ترجمته ونقده كما فعلوا مع جميع الشعوب

انت تلصق عنصريتك بالعرب ،وتدافع عنها بالنسبة للأمازيغ

حرام عليكم ، حلال علينا
20 - habibo الأحد 01 شتنبر 2013 - 11:53
لما سمعته يتحدث ظننته سعيدعويطة لديه نفس طريقة الكلام
21 - محند الأحد 01 شتنبر 2013 - 11:59
كل الكوارث الطبيعية والبشرية والحروب التي عاشتها وتعيشها شعوب الدول العربية الاسلامية هي نتيجة انظمة الذل والعار لهذه الدول. هذه الانظمة كما يعرف العام والخاص انظمة ديكتاتورية عشاءرية طاءفية وتعتمد مذهبا من المذاهب الدينية. اغلب هذه الدول تعتمد على امنها وتسليحها واقتصادها على امريكا ودول الغرب. هناك دول خليجية تحت حماية امريكا لوجود قواعد عسكرية على اراضيها. اذن هذه الانظمة في الصميم تتحالف حتى مع الشيطان للحفاظ على كراسيها حتى الموت وخراب الشعوب والاوطان. اين صدام والقذافي وبن علي والان بشار? بناء على المصلحة الشخصية والانا المفرطة لزعماء هذه الدول اصبحت الجامعة العربية مجيز من الانانيون الذين يتصارعون ويتخاصمون لضمان بقاءهم فعندما يجتمعون تطغى عليهم الانانية ونزعات القرون الوسطى وتكون النتاءج جد مخيمة وتادي الى حل النزاعات الداخلية او الاقليمة بالعنف والحروب والارهاب وهذا بالاستنجاد بحلفاءهم في الغرب وعلى راسها امريكا. العرب والمسلمون اصبحوا الان يطبقون المشروع الامريكي الصهيوني في الشرق الاوسط وهم منظمون في معسكر ضد ايران ومصالح روسيا في المنطقة وضرب سوريا هو تمهيد لضرب ايران.
22 - Chnigri Ayyad الأحد 01 شتنبر 2013 - 12:02
سيأتي يوم نقول فيه نحن العرب جميها ** اكلت يوم اكل الثور الابيض** و القصة يعلمها الجميع و لكن لا حياة لمن تنادي
23 - Courroie de transmission الأحد 01 شتنبر 2013 - 12:52
C’est une honte d’avoir ce clown comme ministre des affaires étrangères. Il est devenu une courroie ‎de transmission pour passer la propagande des pays du Golfe et d’Aljazeera. Cette personne n’a pas ‎le droit de parler au nom des marocains. Pour chaque déclaration aux dépens de centres de ‎propagande des pays du golfe, ce ministre est devenu un agent de service des pays étrangers et non ‎un ministre des AE du Maroc. ‎
24 - Mouni الأحد 01 شتنبر 2013 - 13:09
مسكين السيد العثماني مغلوب على امره،يتكلم عن الجامعة العربية!!امريكا ألغت وجود الامم المتحدة،فما بالك بالجامعة!!!والسيد العثماني لا يمكن أن يخالف قرارات أمريكا طبعا ، حتى وان تحدثت عن ضربة للرحامنة أو الدار البيضاء
25 - achelhi الأحد 01 شتنبر 2013 - 13:18
arrêtez de dire n'importe quoi ? Les arabes n'ont aucun pouvoir politique au niveau mondial, il est égal à celui du Burkina faso et encore. Les arabes ont toujours été comme ça prêt à vendre leur mère pour le pouvoir. Moi je me pose juste une question si demain la même chose se produit en arabie saoudite, la position du Maroc sera t elle la même que pour la Syrie ? et dieu sait qu'en arabie saoudite est une grosse démocratie : on décapite encore les gens à coup de sabre. Personne n'attaquera la syrie parce que sinon les iranien et les russes vont allumer un joli feux d'artifice dans les pays du golf, ça clignotera de partout comme las vegas. Une dernière question : Où étiez vous quand les gazaouis vos frères se faisaient massacrer à coup de phosphore blanc ? ah oui là les armes de destruction massive étaient casher
si ça tenait qu'à moi je raserait tous les pays arabes et je laisserai la Syrie, elle encore elle lui reste un peu de dignité
puisse dieu protéger l'islam, le vrai
26 - oujdi الأحد 01 شتنبر 2013 - 13:34
الذي يقود لضرب سوريا هو بشار الأسد الذي أبى إلا أن يقتل شعبه ويدمر بلده بكل وسائل الدمار الممكنة حتى الكماوي المحرم،يقول إنه يحارب الإرهاب هل المهجرين إرهاب؟ أكثر من نصف الشعب السوري مشرد ، وأكثر من 100000 قتل،ماذا بقي ؟
أنا أرى أن التدخل الأمريكي أخف من ضرر ايران وحزب الله والروس على الشعب السوري،هؤلاء هم الذين أغروا بشار ليقتل شعبه بالكماوي،يساندونه في كل الأحوال ومهما فعل.
هناك من فوق سبع سماوات عين الله الحكم العدل الذي يعرف الظالم وحين يأخذه لا يفلته.
27 - المقاومة الأحد 01 شتنبر 2013 - 13:44
الجامعة العربية لا تمثل الشعب العربي
28 - يحي لكحل الأحد 01 شتنبر 2013 - 13:50
مشكل الدول العربية الذي يحول دون تموقع طبيعي وسليم بين دول العالم هو انعدام الدمقراطية نهائيا من دول الخليج وسطوة صقور معدودين على 90 في المائة من راس مال الدول العربية والتي تسخر بشكل كبير في تلبية رغبات وشهوات حيوانية وانتقامات لهؤلاء الصقور ممن يخالفهم أو يشاكشهم .... علينا مساعدة شعوب الخليج من اجل دمقرطة بلدانهم وتصالحهم مع الناس واحترامهم لحقوق الانسان
29 - simo الأحد 01 شتنبر 2013 - 14:40
عندما لا اليستطيع العرب حل مشاكلهم يقتلون شعوبهم
وعندما يتدخل الغرب يرجعون ليقولو لايجب التدخل وكدا وكد الحاصول
اتفق العرب على الا يتفقو
30 - a3arbi الأحد 01 شتنبر 2013 - 14:57
arrêtez de dire n'importe quoi ? Les arabes n'ont aucun pouvoir politique au niveau mondial, il est égal à celui du Burkina faso et encore. Les arabes ont toujours été comme ça prêt à vendre leur mère pour le pouvoir. Moi je me pose juste une question si demain la même chose se produit en arabie saoudite, la position du Maroc sera t elle la même que pour la Syrie ? et dieu sait qu'en arabie saoudite est une grosse démocratie : on décapite encore les gens à coup de sabre. Personne n'attaquera la syrie parce que sinon les iranien et les russes vont allumer un joli feux d'artifice dans les pays du golf, ça clignotera de partout comme las vegas. Une dernière question : Où étiez vous quand les gazaouis vos frères se faisaient massacrer à coup de phosphore blanc ? ah oui là les armes de destruction massive étaient casher
si ça tenait qu'à moi je raserait tous les pays arabes et je laisserai la Syrie, elle encore elle lui reste un peu de dignité
puisse dieu protéger l'islam, le vrai
31 - الطيب الأحد 01 شتنبر 2013 - 15:16
قناة الجزيرة تعرض - أخيرا - خريطة المغرب كاملة . و المستثمرون شرقا و غربا يتجهون نحو المغرب ، البلد الوحيد الذي ينعم بالاستقرار في المنطقة . و جل الساسة في العالم المتحضر يثنون على السياسة الرشيدة للملك محمد السادس. نحن سنظل أصدقاء العرب و العجم على السواء . بلدنا منفتح و يسع كل الثقافات و الديانات و الحضارات . نحن مع العدل و الحرية و حقوق الشعوب . هذه اختياراتنا فلنحمد الله كثيرا
32 - H.B. الأحد 01 شتنبر 2013 - 15:17
انا كمغربي بريء من هذا الكلام ..هذا الوزير لا يليق لهذا المنصب..انا شخصيا اراه في منصب مدير مؤسسة تعليمية ابتدائية لا اكثر.. مع احترامي لهذه المهنة المتواضعة
33 - Saymou الأحد 01 شتنبر 2013 - 15:22
ذهبت ريحنا وبتنا و ما زلنا نخرف و نضحك على ذاتنا. سي العثماني يقول بقول أوباما و أفهمنا بأن الضرب سيكون كمقدمة للحوار...شيء غريب.
كنت أتمنى أن يقول لماذا باتت الجامعة العربية مكتوفة الأيدي أمام المجازر لا تكاد تتفوه بكلمة واحدة تفيد ضرب نظام بشار...رغم تأييد الجماهير لضربة عربية مسلمة ، بمساندة الرأي العام العالمي.
34 - hamada الأحد 01 شتنبر 2013 - 16:15
والحال هدا لا اجد نفسي الا ان اقول حسبي الله و نعم و الوكيل فيكم
على الاقل يا من تدعون الالتزام بالدين انظروا الى حكم الله سبحانه في الاستنجاد بالاجنبي لضرب المسلمين او حتى الرضا بالاعتداء عليه لكن بالطبع الخوف المناصب و المصالح
35 - Arbati الأحد 01 شتنبر 2013 - 17:33
إلى المستنصر رقم 20 بلا بلا بلا بلا...إقرأ التاريخ جيدا وإقرآ ما تكتبه الجرائد الأمازيغية يوميا واطلع على ما يتعرض له الأمازيغ من تهميش ومسخ وقمع من طرف المخزن العروبي ودكاكين أحزابه الإسلاماوية العروبية.الإسلام يعرب ؟ لماذا لا يعرب 55 دولة إسلامية أخرى غير عربية؟ أسمط كي لا تسبب لي القيئ بأفكارك الشخصية القومجية العثيقة.الإستعمار العربي أشد شراشة وتظليلا من الإمبرياليات الغربية. الأمازيغ قادمون قادمون.
36 - yassine الأحد 01 شتنبر 2013 - 18:42
الجزيرة تضع خريطة المغرب غير منقوصة... وا عجباه
37 - sami الأحد 01 شتنبر 2013 - 19:08
لمادا لا يتفق الخونة حينما كانت تقصف غزة ووووو ان امركا عند ما يصوت بالامم المتحدة ضذ اسرائيل تقوم بالفيتو و عندما يريدون تدمير الدول العربية تقوم الجامعة العربية الخائنة باعطاء الضوء الاخضر للعدو ليكون تدخله ('شبه شرعي) فيقو ياعرب ان الشعوب ليسو اغبياء الى هده الدرجة...........
الغرب وامريكا يريدون الثروات العربية وحماية الصهاينة ...فبعد تدمير سورية من هي الدول صاحبة الحض السيئ ? اتمنى ان تكون الدول المؤيدة ان شاء الله.
38 - صالح الصالح الأحد 01 شتنبر 2013 - 19:14
جوابي الي رقم 1 ورقم 2 : الي المعلق لكي أعرفك علي نفسك وعلي البرابرة الدين يفكرون متلك في الانشقاق والتفرقة هل تعرف أصلك ولغتك ان المغرب كانت اغلبيت أرضه لقبيلة تسمي بصينهاجة والقبيلة التانية بمصمودة، والقبيلة التالتة هي قبيلة مكناسة، ان معضم هده القبائل قدمت الي المغرب من شمال الصين عهد السكندر دكريت إمبراطور اليونان ومنهم من يشبه الصنيين ومنهم من يشبه الأوروبيين لئنخلاطهم في شمال الصين مع الروسيين قرب أفغانستان الآن وحدود الروسية وهناك توجد قبائل مسلمة شمال الصين تشابه البرابرة في الصورة و بعض الكلام وهي منطقة النزاع بين الصين ومسلمون الصين علي حدود أفغانستان وعاصمتهم (أو مشي و kashgar ) وما اقصده ان البرابرة ليسوا أصحاب المغرب الأصليين ان أصحاب المغرب الأصليين هم الصحراويين والزنوج الأفارقة فلهدا يلزمك السكوت وما يقال بالأمريكي( shut up) أما لغتك فليست لغة للكتابة أو التقدم العلمي متل الغات العالمية يتطلب اخد لغة أخري لكي تتقدم متل العربية والفرنسية والانجليزية ان الغة العربية لغة قديمة ومن اغني لغات العالم مع الفرنسية وحتي في اللغة الإسبانية توجد اكتر من 1400 كلمة اخدت من العربية
39 - mohamed anwar الأحد 01 شتنبر 2013 - 19:39
من الواضح الحديث عن مع او ضد الهجمة العسكرية على بلدنا الحبيبة سوريا
من وجهت نظري ان الفكرة تناقش والرئي يحترم الا ان هناك من يعب عن رئيه بتعصبية وانحياز الى درجة الشتم والسباب مما يبرهن ان هناك طائفة شيعية بالمغرب
تكشف عن نواياها والكثير من العقلاء يعرفون منهاج الشيعة تبعياته
40 - البيضاوي الأحد 01 شتنبر 2013 - 20:23
اقوا اللذين يعارضون الضربة ماذا فعل زعماء العرب هل حركوا ساكنا تجاه سوريا هل اوقفوا النظام المجرم الذي يبيد الشعب السوري حتى وصلت الابادة بالكيماوي التذخل الاجنبي واقع ايران تمده بالحرس الثوري وروسيا والصين تدعمه ونحن النتفرج في سفك دماء الشعب السوري
ماذا تنتظرون
اللهم التذخل الدولي او الابادة كالحشرات
41 - agadir ufella الأحد 01 شتنبر 2013 - 21:02
المغرب أصبح دولة براغماتية.يتكلم فقط بلغة المصالح المتبادلة،المغرب يساند من يسانده خاصةً فيما يتعلق بقضاياه المصيرية كقضية الصحراء،لذلك كان من أوائل الدول التي باركت الانقلاب العسكري في مصر بعد اصدقائه الخليجيين،اللذين هم بدورهم أصدقاء للغرب،على رأسهم أمريكا .لا يجب الاستهانة بدور دول الخليج رغم سلبيته في عدد من القضايا كقضية فلسطين.
42 - Bachar Mohammed الأحد 01 شتنبر 2013 - 22:36
لقد حرقت كل أوراقك في الملف السوري وظهرت على حقيقتك المعادية للعقل والنضال والمقاومة .ما انت الا عميل لاوباما واحد أدواته وتكرر ما يقوله دون انتظار تحقيق اللجنة الأممية ودون الالتزام بميثاق الامم المتحدة .لكن بشار الاسد العظيم سينتصر على ما يسمى أصدقاء سوريا وسيقضي على الاسلام السياسي الدي تدوخون به المسلمين من اجل ضرب قلب العروبة دمشق وضمان هيمنة الصهيونية العالمية على مقومات العرب
43 - ali الأحد 01 شتنبر 2013 - 22:44
quand ca sera le tour du maghreb?
44 - yasamine الأحد 01 شتنبر 2013 - 22:51
قناة الجزيرة تصلح عرضها خريطة المغرب الحبيب من طنجة للكويرة
Aucun syrien qui aime son pays ne doit etre d'accrd pour que les etrangers tuent ses compatriotes meme s'ils sont contre leur regime
AL WATAN AWWALAN YA SOURIYYINES
45 - herr الأحد 01 شتنبر 2013 - 23:21
Le monde libre rappelle la raison à leurs dirigeants contre toute tentative d'attaquer la chère Syrie, mais le minable d'Obama rêve toujours de refaire la même bêtise qu'a fait son précédent Bush, c'est ainsi que l'enfer attend les sionistes ainsi que les impérialistes à travers le monde, les peuples sont conscients des tentatives sataniques de la part des occidentaux envers notre chère Syrie, et à la fin Gloire à la Justice d'ALLAH
46 - حاميد عبد الرحيم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 00:07
في جهةٍ ما
من هذه الكرةِ الأرضيّة
قفص ٌعصريٌ لِوُحوش ِ الغاب
يَحرسُهُ جُندٌ وحِراب
فيه فهودٌ تؤمنُ بالحريّة
وسباعٌ تأكلُ بِالشوكةِ والسِّكّين
بَقايا الأدْمِغَةِ البشريّة
فوقَ المائدةِ الثّوْريّة
وكلابٌ بِجوارِ كِلاب
أذناب ٌتخبطُ في الماءِ على أذناب
وتُحنّي اللحيةَ بالزيت
! وتعتمرُ الكوفية
فيهِ قٌرودٌ أفريقية
رُبِطت في أطواقٍ صَهيونيّة
ترقصُ طُول اليَومِ علۍ الألحانِ الأمريكية
فيه ذِئابٌٌ
يعبدُ ربَّ العرشِ
وتَدعو الأغْنام إلى اللهِ
لِكي تأكُلها في المِحْراب
فِيهِ غُرابٌ
لا يُشبِههُ في الأوْصافِ غُراَب
أيْلولي الريشِ
يطيرُ بأجنحةٍ ملكيه
ولهُ حجمُ العقْرب
لكن له صوتَ الحية
يلعنُ فرخَ النّسرِِ
بكل السُّبلِ الإعلامية
ويُقاسمُهُ¬¬ سِرًًّا بالأسلاب
ما بيْن خَرابٍ وخَراب
فيهِ نُمورٌ جمهوريّة
وضِباعٌ ديمقراطيّة
وخفافيشٌ دستوريّة
وذباب ٌثوريٌ بالمايوهات الخاكيّة
يتساقطُ فوق الأعتاب
ويُناضلُ وسط الأكواب
ويدُّ قُ علۍ الأبواب
وسيفتحُها الأبواب
قَفَصٌ عصريٌ لوُحوشِ الغَاب
لا يُسمحُ لِلإ نسانِيّة
أن تدخُلهُ
فلقد كتبوا فوق الباب:
)) جامعةُ الدول العربية ))
47 - عبد المجيد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 00:15
لو كان الوطن مثل اي الوضائف العمومية او الخاصة تستطبع من خلاله ان تقدم استقالتك في اي للحظة بمجرد ان العمل لا يعجبك لكنت انا من لاوائل الدين يقدمون استقالتي .. اتسائل دائما كيف يمكن لشخص ان يشجع على المزيد من القتل ودمار والخراب في ارض ما .لمادا لا نصلح بين اخواننا ؟! فكلهم سوريون سواء كانوا مؤيدون او معارضون . وان كانوا يؤمنوا بتورتهم كم يعتققدون وانهم على حق مكانوإ ما كانوا ليستنجدوا بالخارج فتلك ليست ثورة السوريون بل هي بكل بساطة ثورة الامركين .
48 - عزيز الاثنين 02 شتنبر 2013 - 00:23
يقول الوزير بطريقة أو أخرى أن العرب سوف يجتمعون لأجل الاجتماع فقط. الأمور كلها بيد الغرب .
49 - من الحسيمة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 00:58
جامعة الدول العربية منتظم نستحيي من ذكره لانه لا يستطيع فعل شيئ ولا يستطيع منع شيئ غير بلا بلا والضحك واستعراض الكلمات الرنانة كانهم في مجلس الشعر . لقد اثبت فشله في منع الاجتياح العسكري ضد العراق اننا كشعوب عربية واسلامية بالدرجة الاولى نطالب بانشاء اتحاد اسلامي بزعامة اندنوسيا او ماليزيا . الجامعة العربية اصبحت الفارقة العربية او المشتتة العربية
50 - الحسن داودي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 02:36
لست سيدي الى موضفا تحت أجندة السياسة وطاولة برابطة العنقق تشد كل كراسيها حتي لا يعلى كرسي على الكرسي الذي بجانبه مابلك من الكرسي الذي الذي وقعت فوقه الربطة (مثل ربطة العنق ههه) على فكرة كنت اتمنى رأيك الشخصي لهذا الغرض انتخبناك وبت تتكلم بالسم العر ب والجامعة العربية يابني في ما يخص سوريا إعلم ان الصدام يوما قال _-_ انا لا اخشى على العراق من أمريكا وانما اخشى عليها من ايران _-_و حتى لا كون ثرثارا -_- اقول امريكا لن تضرب سوريا ولن تتجرأ _-_ سيدي العثماني تعلم في السياسة كيف تلعب على الاوراق الرابحة لمصلحة بلادك قبل ان تفكر بجهد لجمع المبتدا[ والحروف مع الخبر في جملك ويهرب عنك الحدس السياسي
51 - YNS الاثنين 02 شتنبر 2013 - 11:24
Les langues se dénouent quand il s'agit de comploter contre la SYRIE dernier bastion de la résistance . Mais quand il s'agit d’israël, on avale les langues, on fait la sourde oreille.
Une question à tous ces valeureux et glorieux chevaliers en papier "hygiénique" et s'il s’avère que c'est ces soit disant révolutionnaires qui ont fait usage du gaz qu'allez vous faire à leur encontre?
52 - mohamed الاثنين 02 شتنبر 2013 - 13:40
يا عالم يا ناس ليست حكومة بنكيران ولا ... من يامر الكلام ياثي من امريكا و الدول الراسمالية
53 - sioudi الاثنين 02 شتنبر 2013 - 13:44
لست من مؤيدي السياسات الأمريكية و الفرنسية لأنها سياسات مصلحية و ليست مبدئية , لكن أقول لكل من يدافع عن بشار الأسد :

اتقوا الله , و اسمعوا مادا يقول الشعب السوري و تخيلوا أنفسكم مكانهم تنهال عليكم ضربات المدفع و الصاروخ بل و الكيماوي يوميا , هل كنتم ستقولون لأمريكا لا تتدخلي ؟

و لو أننا كنا نتمنى تدخلا عربيا أو تركيا حتى و لكنهم جميعا عاجزون عن إغاثة الشعب السوري .

في الأخير , هل نسيتم حين كان القذافي يحشد أجناده على باب بنغازي , ألم يحمل الناس في الساحات الرايات الفرنسية و الأمريكية و القطرية , مادا تريدون أكثر من هدا المشهد حتى تفهموا ؟ و الحمد لله تدخلت هده الدول وجنبت بنغازي إبادة جماعية .
54 - Med الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:21
les positions de ce ministre,suivent aveuglement,celles de l'Arabie Séoudite,,est ce que cette position est celle du PJD?, c'est flagrant,
La position du pam,dans le conflit syrien, me parait plus réaliste et plus juste,
55 - سحر الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:50
نتمنى ان نستمع الى وزراء مغاربة في المستوى من حيث المواقف واليات التعبير بل وحتى طريقة الخطاب التي لا تنم عن ايمان بما يستظهره وزرائنا من مواقف جاهزة ملقنة لهم كتلاميد التهييئ عفوا ولكن الغيرة تاخدنا وتدفعنا للكلام وما يمكن ان يقال كثير كثير كثير
56 - Salma الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:43
Every day a hundreds of people dying and he speak about discussion and understanding
57 - aziz madrane الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:46
خليونا من العثماني وأمريكا، السؤال المطروح هو هل بشار المجرم ونظامه يستحق العقاب على ما فعله بالمدنيين العزل أم لا ؟ من يرى غير ذلك فهو شريك في الجرم، أو بعبارة أخرى، شيطان أخرص.
58 - bent leblad الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:54
بعد قراءتي للتعليقات وجدت المغاربة ككل العرب و المسلمين ولا واحد يتفق مع الاخر و هذا طبعا ما يفسر وجود 200 حزب ببلدنا. لا تنسوا ان الثماني لا يمكن له ان يعبر عن راي شخصي فهو يمثل دولة وليس حزب, اضف الى هذا ليس كل المغاربة صوتوا عليه اذن هناك ملايين لا تتفق مع موقف حزبه. انا ي نظري بشار سبب ما وصلت اليه سوريا, عندما ثار الشعب وبدء الرصاص كان عليه ان يستقيل ويدعو السوريين الى التضامن كما فعل رءيس اليمن. اما بالنسبة لموقف المغرب فطبيعي و نعم و الف نعم لمصلحتنا, مصلحة بلدنا قبل كل شيء نعم تازة قبل غزة. في الحقيقة هي معادلة بسيطة للغاية: سوريا تدعم الجزاءر و بوليزايو اذن سوريا عدوتنا و اتمنى لها ما تتمناه لبلدي. من يساعد بلدي احبه و من يحاول تشتيته اتمنى له الدمار وانتهى الكلام. ارجو النشر.
59 - عجبا لك يا هيسبريس الاثنين 02 شتنبر 2013 - 21:11
إلى صاحب التعليق رقم 8 لاتقل هذا!!! وماذا تريده أن يقول أليس الشيعة الروافد المجوس أبناء المتعة يقتلون إخواننا السنة؟ وتقول العصابات الإرهابية! العصابات الإرهابية هي النظام الزائل إنشاء الله و عصابة حزب اللات اللبناني و العراقي و الحرس الثوري ألصفوي.

 هل ما يجري في سورية إرهاب؟ نعم إرهاب دولة ضد مواطنين عزل وضد أطفال ابريا!! والله من يتكلم بمنطقك أنت يا صاحب التعليق رقم8 إلى شيعي مجوسي أو حقود (عرقي!!) لا ينتمي للمسلمين 

عجبا
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال