24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

4.14

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | بوليف ونظام المقايَسة

بوليف ونظام المقايَسة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - هيتم الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:03
كلام في محله رغم كل ما سيقال . أن مع هذا القرار من أجل تفادي ارتفاع الديون للمغرب و أتمنى أن تكون هناك اجراءات أخرى و تتركز بالأساس على الطبقات الغنية من أجل مساعدة المغرب على خلق وطن متساوي من الناحية المادية و أن لا تكن هناك طبقية وفارق شاسع بين المواطنين .
2 - صدوق الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:11
ألخص قولي في حكومة العدالة والتنمية أنها حكومة كانت كالأسد في مواقفها وهجومها وشراستها على الضعيف المسكين الفقير البئيس الذي لا يتدبر قوته اليومي إلا بصعوبة وذلة وسط مجتمع مادي لا يرحم وكانت رحيمة كريمة ودودة كالقطة مع اﻷغنياء حكومة لا سامحها الله على عدم إنصافها للضعيف والمكلوم أشعر باﻹشمئزاز لسماع خطاباتها التي لا تتحدث إلا على الزيادات في اﻷسعار ولا تعليم ولا صحة ولا قضاء المواطن البسيط دائما ذليلا أمام جميع قطاعاتها لا بارك الله لك.أنشري يا هسبريس
3 - محند-اكادير الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:22
كيف يمكن ان تزيد من اسعار الوقود دون ان تزداد اسعار المواد الاخرى

كيف؟ كيف؟ كيف؟ كيف؟ كيف؟كيف؟كيف؟

عوض ان تفكر العدالة والتنمية في حلول اقتصادية و جلب الاستثمارات رجعنا الى نظام الجبايات والضرائب

وستلاحظون ايضا زيادة في الماء والكهرباء و بعض التنابر والرسوم الادارية هذا راجع كله لعدم كفاءة هذه الحكومة و سوء تدبير و الارتجال في القرارات الادارية
4 - Patriot الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:33
Very reasonable approach to a complex matter, especially with all the actors in the Moroccan political scene who want to exploit such reforms to achieve their agendas......we have many bad apples in our political basket, we have the Islamists with all their sour flavors, we have the revolutionaries communistes and idealist who have no clue what they're talking about, we have the status quo corrupt elite who stand to lose with any positive reforms be it political or economical.....We have the mafia of Syndicats who want to keep the benefits of their leaders...
..Good start and a lot more needs to be done
5 - إدريس المغربي الألماني. الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:35
الحمد الله، على الأقل مع هذه الحكومة، تكون لنا صورة وإن لم تكن إجمالية حول وروش إصلاح المقاصة وكذى إمكانية تنبئها علميا. نتمنى من السيد بوليف نشر المعادلات الرياضية المستعملة و الأرقام الإجمالية لكل شهر حتى تكون كل الحسابات واضحة للمواطن و حتى يتمكن هو بنفسه القيام بها و حسابها. بهذه الكيفية سنتجه نحو الأسلوب الأمريكي للإقتصاد الحر: البرامج الاقتصادية التي أطلقت في الولايات المتحدة بين عامي 1933م و1936م و التي تسمى بنيو ديل New Deal و التي بفضلها قادت الولايات المتحدة الإقتصاد العالمي لما يناهز 70 سنة قبل أن تتحرك أرجل أخطبوط الرجل الصيني.
6 - mohamed الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:41
l'idéxation des prix c'est ce que la france pratique depuis longtemps... mais la difficulté de son application au maroc réside d'abord dans le niveau de vie des gens. la question est de savoir est ce que le citoyen marocain est capable de supporter les changements de l'environnement externe ??? ensuite, un autre incovénient est lié à un système de contrôle efficace pour empêcher toute tentative de jouer sur les prix par les stations. M
7 - الهروشي التطواني الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:41
يبررون نظام المقايسة أن هذا هو مايجري به العمل في أوربا
اذا أردتم تطبيق نظام المقايسة في المحروقات فطبقوا كل ما يجري في أوربا
لماذا لا تكون مقايسة على اثمان السيارات المستعملة في أوربا مثلا و على الاجور و على التغطية الصحية و زيد او زيد
وهل ملكيات أوربا التي تتقشف هي ميزانية القصور والاوسمة التي ترهق كاهل ميزانية البلاد

حكومة فاشلة يقودها فاشلون استغلوا الدين و سذاجة البعض
8 - zouhair الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:45
واش كتضحك علينا أسي بوليفف أنت تعلم أن إرتفاع البنزين يصحبه إرتفاع المواد الأساسية و لو بعد حين أنتم بقراركم هذا أخضعتم كل المواد لنظام المقايسة وسائل النقل الخضار و الفواكه التي تحمل بشاحنات و ليس على البغال المواد الأولية خاصة بالقرى التي تعرف إرتفاع عن نظيرتها بالمدن بسبب وسائل النقل والتي يدفع أصحاب الدكاكين عمولة لصاحب الشاحنة بسبب بعد المسافة و حالة الطرق و بالتالي الزيادة في الأثمنة لتعويض العمولة إلى ماكنتيش فاهم هادشي راه فعلا الجيش المصري عندو حق فاش أنقالب على الأشكال ديالكم لأنكم فعلا قوم ستذهبون بالبلد للهاوية
9 - driss mellal الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:49
je me demande chaque fois que vous prenez des decisions comme ca est ce que vous pensez au citoyen marocain simple
bien sur que non car vouz vivez plus comme lui
10 - موظف بسيط الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:01
قال ليك الا طلعات الأسعار العالمية غادي تزاد محليا ويلا هبطات غادي تهبط حتى محليا و أنا كنشوف باللي الأسعار العالمية ما عمرها غادا تهبط فبالتالى الشعب الضعيف والناس البسطاء غادين ياكلو الدق ... ديال المعقول
11 - فيصل الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:01
لن يكون هناك انخفاض في الأسعار.
والحكومة انطلاقا من التجارب السابقة لن تكون قادرة على مراقبة وضبط الاسعار.
زيادة في الكزوال ن 1 درهم =أرباب النقل زادو 4 دراهم لمسافة 60 كلم.ولا مراقب ولاحسيب.
في حال الانخفاض = ثمن النقل سيضل هو هو......والمواطن يخلص
12 - mstili الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:09
Depuis qu’on a eu le pjd au gouvernement on n’a vu que l’augmentation des prix et la baisse du pouvoir d’achat des marocains
Le pjd est parti politique populiste qui manque de compétences
13 - ahmed الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:12
هاد خونا حاط غير على صندوق المقاصة الصندوق الذي أنشأه الحسن الثاني للتخفيف من ثورات الشعب لأنه هناك سرقة منهجية لثرواته.
دابا بالله عليكم أش كتعطي هاد الدولة للمغاربة الضعفاء واش كاين شي salaire تُعطيه الدولة للمغاربة كضمان إجتماعي ومساعدة مالية شهرية تُؤخد من أموال الضرائب التي يسرقها الشفارة في البلاد(كما في أوربا والدول العادلة)
هل هناك توزيع عادل للثروة داخل المغرب?
كيفاش ميزانية القصور 250 مليار في السنة في دولة متخلفة!
زيد إقتصاد الريع الذي يٌمارسه هؤلاء الذين نَصَّبوكم!
زيد الشركات الكبرى التي لا تدفع الضرائب!
زيد على ماكاين اللي يحاسبهم واش تا يجيبلكم بالك راه المغاربة أغبياء!
لا نحتاج تحليلا إقتصاديا وباركا من الطنز على الشعب المغربي وفينهي داك ال 1000 درهم اللي قلتوا غادي تفرقوها على الضعفاء وقمتم بزيادة صاروخية بنسبة 20% في المحروقات أدت إلى الزيادة في كل شيء .
الشعب يريد حقه من الفوسفاط والمناجم والضرائب ومن العقار ومن جميع خيرات البلاد ويريد أن يُحاكم اللصوص الذين سرقوا خيرات البلاد منذ ما يُسمى بالإستقلال وإرجاع الأموال إلى الشعب ومحاكمتكم أيضا لأنكم تخدعون الشعب..
14 - نوفل الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:33
واش الحكومة معولة غير على صندوق المقاصة باش توفر لفلوس ؟؟ أين هي المخططات و المشاريع الكبرى المذرة للعملة الصعبة ؟ أين هي سياسة الحكومة لجلب الإستثمارات العملاقة ؟ أين هي الدبلوماسية الاقتصادية للدولة وعلاقاتها مع الدول الأخرى حتى تتدفق الأموال المفيدة للإقتصاد ؟
إياكم و الاعتماد على المواطن البسيط لسد خصاص الدولة من الأموال. فلن يتقبل أن يكون جيبه هو الحل دائما.
15 - rano bruxelles الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:37
monsieur Boulif est une personne de confiance et de compétence;grâce à dieu et à lui le gouvernement se portera bien ,c'est une question de temps en ce sens que les dégâts hérités sont énormes et que la crise économique mondiale n'est pas sans conséquences,soyant optimistes et tout ira bien
16 - Cour du Petrole الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:43
on est comprend rien a ce que vous dites monsieur le ministre c'est trop compliquer tout ça.vous dites même si y'a augmentation du prix du pétrole sur la cour des vente au niveau mondiale ça n'aura aucune percussion sur le consommateur marocain. comment ça ??? ça veut dire quoi au juste cette théorie et en bref mais, on a rien compris de tout ça en vérité. et même si le prix du pétrole mante a la hausse vous allez maintenir le même prix a la pompe pour la faveur du consommateur marocain comment ça ? c'est pas possible tout ça. c'est encore le contribuable qui va payé pour le plus riche puisque l’État vas l'aidé encore d'avantage sa tient pas debout cette histoire de ce que vous nous dites monsieur le ministre!!! le prix a la pompe ne bougera pas comment ça c'est encore état (le contribuable)qui va payé pour le consomateur
marocain le plus riche!!! si c'est ce que vous nous dites c'est trop complexe théoriquement tout cela. on est comprend rien a ce système a qui vous faite allusion
17 - لك الله يا مغرب الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:48
لا ادري فين بغيتو توصلوا الشعب بهذه القرارات اللاشعبية والتي تزيد من فقر الفقراء وتسحق الطبقة الوسطة المنهكة اصلا
انتظروا زيادات في كل شيئ ويخرج بنكيران ليقول : الشعب تقبلها مني !!
18 - المعتز الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:33
المقاصة والمقايسة اصبحت تقض مضجع المغاربة البسطاء لانها تهدد معيشتهم
واستقرارهم الاسري ( الطلاق) . ياسيادة الوزير التقلبات في الاسعار الدولية كاتعرف غير تجبد من جيوب المساكين اما جيوب الاغنياء ( الضرائب ) فانه لن تمس ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ايها الفئران الجبناء الذين يخافون من الاثرياء مكبرين الضلعة غير على المساكين . ان لم تتراجعوا اتمنى ان شاء الله نهايتكم في فشل الترميم الحكومي.
19 - maroqui الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:44
et quoi à propos du kérosene n est il pas concerné? ou s'agit'il seulement de tout ce qui touche aux pauvres?
les voitures de service qui sillonnent nos rues 24/24h
20 - Ilyz الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:46
كل القطاعات تتاثر بارتفاع اسعار المحروقات نقل الافراد و السلع بانواعها و الكل يعرف هذا الا انتم طبعا لانكم تعيشون في كوكب اخر. بل هناك من مافيات يحتكرون الخضر مثلا ليتحكمو في رفع اسعارها بشكل غير قانوني و امام مرائ الجميع. و بارتفاع سعر المحروقا ت سيجدونها فرصة ليعثوا في الارض فسادا و امام مرائ الجميع. و سيطل علينا رئيس الحكومة بجرد من الاسعار الخيالية بان الموز كان سعره 7.20 دراهم و اصبح 7.21 !!!! سعر البطاطس الان و بدون سبب تتراوح بين 6 و 7 دراهم و كاننا في بلاد قاحلةجنوب الصحراء. فكيف سيصبح الحال بعد مِقَصِّ المقايسة??? دون الحديث عن السمك و اللحوم!!!
21 - متتبع الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:07
على من تضحك يا وزير، لو كانت الأسعار ستنخفض لما لجأتم لهذا الحل الترقيعي الذي لن يطال إلا جيوب الفقراء والطبقة المتوسطة التي ستفقر إن شاء الله، سيحاسبكم الله ويحاسبكم الشعب المغربي على ما تفعلون به يا حكومة النحس على المغاربة، يا ليتكم تعلمون أن الشعب لم يعد يطيقكم وتذهبوا إلى حال سبيلكم بلا رجعة .
22 - MEHDI الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:36
L'ESSENTIEL DE TOUT CA C'EST QU'IL Y'AURA AUGMENTATION DES PRIX DU CARBURANT QUI AURA SANS NULLE DOUTE DES RETOMBEES SUR LE POUVOIR D'ACHAT DU CONSOMMATEUR.LA QUESTION QUI SE POSE C'EST : EST CE QUE LE CONSOMMATEUR SERA AVISE DES CHANGEMENTS QUE CONNAITRA LE PRIX DU BARIL
23 - مراكشي الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:08
الله اعفو علينا من القوم او هاد البلاد <سعيدة> العيشة مابقاتش من حق المسكين
24 - najib الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:22
Chaque fois que ce monsieur parle des damanates pour maintenir les prix des autres produits qui dépend du prix
de gasoil je met ma main sur mon cœur
lah ihfed comment le prix des légumes des moyens de transport rah kolehom hir ala sebba

netmenawe ikoune khir
25 - Admin الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:23
Que du bla bla, de la theorie, et qui va nous garantir la baisse des prix de tout les produits qui ont augmenté? Quelle autorité sera dotée de cette baguette magique?!! De la pure fiction made in pjd
26 - mohamed الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:42
Mr BOULIF nous savons tout qu'il y a des résistances au changement vers la démocratie et parmi les facette de cette résistance, qui je ne sais pas est ce qu'elle émane de la conjoncture économique ou elle est crée comme une sorte d'obstacle par ceux bénéficiant de la situation de désordre, l'inflation qui a touché les pauvres qui représente la majorité au Maroc , malheureusement ils ne comprennent pas se qui déroule dans les coulisses du théâtre politique et ils ne ressentent que cette hausse des prix ce qui peut déjoué vos plans , donc il faut accentuer la communication et clarifié la situation devant le public et la le plus important c'est de jouir des prérogatives qu'elle vous accorde la constitution Mr
27 - المستقل الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:48
تحية لشبيحة الب ج د الالكترونية التي تحلم بان تؤتى ما أوتي كيادر أأ كوادر الحزب من نعيم و تجلد من يقفون في طريقها.
راكم غبرتوا شويا مع هاد الزيادات و خاصكم شي عرس و لا كنازة يكون فيها السي الاستاذ (ديال الفيزيك في الليسي) بنكيران باش تهدروا شويا و تقولوا داك شي ديال التواضع و الشعبية و واصل بنكيران نحن معك و بلا بلا بلا
و لكن ما عندكم زهر هاد ليام كاين غير الزيادات في الاسعار و تشلاهبيت ديال الوزراء لتفسيرها
28 - مراد الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:55
المشكل هو أن الدولة عاجزة وليس عندها الآليات المراقبة
كيف يمكن للمواطن معرفة الثمن الجديد
وكيف يمكنني معرفة ثمن سلعة معينة بعد تأثرها بثمن البنزين
هل تعتقد سيدي أن التاجر أو صاحب محطة البنزين سيحفظ الثمن المنخفظ
29 - moroccan الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:14
كلام سليم ومنطقي. و نظام الأسعار هذا هو المعمول به على المستوى العالمي حتى في الدول المنتجة للبترول ، الولايات المتحدة نموذجا ، حيث أسعار البنزين تخضع لتقلبات الأسعار الدولي صعودا و نزولا ، لكن يبقى الإشكال الأكبر هو المحافظة على القدرة الشرائية للمستهلك المغربي في ظل استقرار الرواتب التي بدورها وجب أن تخضع للسلم المتحرك للأجور.
30 - فاهيم الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:25
يبدو أن بعض المعلقين لم يفهموا ما قاله السيد بوليف فيما يخص الزيادة في المواد السائلة فقط والفرق يتحمله بقدر 2.50 المستعملين له والزيادة التي ستضر المستهلك ستتحملها الدولة هذا ما فهمته والمرجو مراجعة القيديو حتى يفهم جيدا والأسعار ستبقى كما كانت بدون زيادة . والسلام.
31 - الحسن اوشحاين الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:42
كلام منطقي لرجل اقتصادي من الدرجة الاولى نتمنى ان تنجح خططه لاخراج بلدنا من هذه الازمة الخانقة التي بلا شك العالم كله يعاني منها
32 - مواطن الزمن الردئ الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:25
في علم النفس التحليلي الإنسان الكاذب يتجه بنظره إلى اليسار و هذا ما نلاحظه جليا في الفيديو
بالإضافة إلى أن الوزير لا يقدر أن يتجه ببصره نحو الكاميرا خوفا أن تفضحه عيونه أمام المشاهدين
و لكم واسع النظر أيها المغاربة
33 - الدكالي أبو حسام الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:04
حكومة بنكيران على حافة حفرة من نار..
المغاربة صبروا وتحملوا ما فيه الكفاية.
سمعنا عن حذف مكوس السمعي البصري، وتفاجأ المواطنون بزيادات خيالية في فواتير الماء والكهرباء، لم يجد أخونا بنكيران مبررا لها سوى القول، بانه خير للمواطن المغربي أن يقبل بالرفع من أسعار الكهرباء، من ان يُحرم منها.
بوليف يقر ويعترف في تصريحه بأن الرفع من أسعار المحروقات بإخضاعها لمنطق السوق الدولية، قد صدر قراره في الجريدة الرسمية، وأن حكومته تتربص الفرصة لتمريره، أي ريتما تهدأ الهوجاء في مصر وتونس وليبيا، وغيرها من العواصف التي تقلم أظفار الحكومات الإسلامية المهزومة بإرادة شياطين بني علمان، ولوبيات الفساد، وفلول الأنظمة البائدة.
يارب...ليس لنا سواك مدبر نعول عليه، فقد ضاق الحال، بين أخ يُيسرنا ويسخرنا لمصاصي الدماء، وشياطين بني علمان المتربصين بنا، لمعاقبتنا على التصويت للجبهة الإسلامية، التي أثبتت خضوعها.
34 - Hatim الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:08
Mr. dit que le budget octroyé pour subventionner les prix se situe entre 40 et 50 milliards de DH. Il a dit que c'est beaucoup. Iwa à si wazir puisque votre slogan était de rendre la dignité au citoyen marocain lors de la campagne électorale, maintenant vous faites l'inverse pourquoi Mr. "le minsitre" vous n'avez pas dit au Roi que 300 milliards c'est beacoup pour le budget des palais et que vous devez le réduire à la moitié pour investir dans l'emploi, l'infrastructure... Quand il s'agit du peuple on est prêt à le déchiqueter, mais quand il s'agit des puissants vous ne peuvez rien faire. Le jeu est connu, si le peuple marocain veut préserver cette merde dans laquelle il vit , il est indispensable qu'il se mobilise contre ce gouvernement et les fraudeurs. Sinon...la fin vous la conanaissez.
35 - farid الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:30
il y a quelques choses qui dit en économie si lescouts augmentes les prix augmentent. donc comment garder les pric fixes avec l'augmentation du prix du carburant, donc du transport
36 - محمد محمادي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:53
هذا كلام لاأساس له من الصحة. ذلك أن بنكيران ومجموعته بدؤوا في الإعتداء على الطبقة الكبيرة والبسيطة من الشعب المغربي وإيذائها دون شفقة ولا رحمة من اللحظة الأولى. ووسيلته الكاذبة في سعيه هو الإختباء المكشوف وراء الدين والمصلحة العليا للوطن مستغليا إستغلالا دنيئا تقرب الشعب من الله وحبهم اللامشروط للوطن.
إن الأموال التي تسرق والتي تهدر في الوزارات والمرافق والشركات العمومية والبلديات والبرلمان ومجلس المستشارين والجمارك والسلع الرديئة التي تسعر للمواطن البسيط بأثمان السلع الممتازة وووو......وتغييب الحكامة. إن هاته الأموال تستطيع أن تملأ أكثر من صندوق. مثلا ندخل شركات بالعملة الصعبة لجمع أزبالنا، هذا منكر أين هي كفائاتنا؟
إن لبنكران وبشهادته الورقة البيضاء من جلالة الملك ومن الدستور للتصرف فيما يخص الميادين المهمة لإبطال مفعول الفساد وإحقاق الحق لصالح الوطن. لكنه لم يفعل أي شئ كفيل بتغيير حقيقي نحو الأفضل. شيآن لا ثالث لهما: إما أنه متواطئ تواطؤ الضعفاء أو أنه مهرج بليد فرضته الضروف.
دعائي للعلي القدير أن يكون عونا ونصيرا لمن يخافه ويرجو رحمته. آمين.
37 - حاقد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:07
على المغاربة جميعا مجابهة هذه القرارات الشاذة بالخروج الى الشارع. فهم الان لا ينتظرون سوى دراسة رد فعل الشعب على هذا القرار حتى يسير سار النفاذ. فان سكت هذا الشعب البئيس عملوا به وان عارضه بقوة فلن يتاتى لهم ذلك.
انه املاء صندوق النقد الدولي لتمكينهم من قرض اضافي كبير ينجزوا به بعض المشاريع هنا وهناك ....لايهام المواطن المغربي بانجازات هذه الشردمة العميلة الوضيعة.
38 - oussama الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:09
السلام عليكم أرى ان سياسة المقايسة للاسعار سياسة تنظر للمدى البعيد وستكون لها تداعيات ايجابية احسن من السياسات الترقيعية و الزيادات المتكررة وعلينا ان نكون اكثر واقعية ونبتعد عن الحسابات السياسية حتى نتمكن من تقييم البادرة تقييما محايدا هذا رأيي والله اعلم والله يدير اللي فيها الخير لهذا البلد
39 - سليم الاثنين 09 شتنبر 2013 - 05:11
للذين يقولون أن الأسعار تصعد ولا تهبط لا يعرفون نظام المقايسة. أعيش في الخارج وألاحظ الأسعار تصعد وتهبط يوميا موازاة مع السوق الدولية. المواطن المغربي يجب أن يعي أنه يشتري بنزين سيارته من الخارج وليس كما يشتري الدلاع اللذي يأتي من دكالة، وينتج عنه صرف عملة صعبة المغرب في حاجة لها. هذا النظام كان يجب أن تطبقه الحكومات مند زمان وإلا فإن المغرب يسير في اتجاه فرض الوصاية عليه ويفقد سيادته. أقول لبعض المعلقين الذين يجهلون حيتيات هذا الموظوع ما يلي: إلا بغيت تركب في سيارة خاصك تعرف علاش وبشحال، وهدوك اللي ولفوا كل الجمعة في العشية كيدير قوقة حداه وشد طريق كازا أكادير وما يرجع حتى الأحد في العشية ما خاصش الدولة تخلص عليك.
40 - mowatin الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:51
نحن في المغرب و ليس في امريكا...
هدة الصقور تريد اكل لحم البشر ...ونحن بشر ولسنا قئران حتى تلتهمنا الصقور
اللة يحفظ المغرب و ملك المغرب
41 - Quelqu'un الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:48
Veuillez dégager SVP, on veut plus entendre vos mensonges
42 - un morocain الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:49
Salam
le vrai problème c'est que les marocain sont des profiteurs lorsqu'il y a une augmentation d'un dirhame dans le litre du gazoil par exemple, les gens du transport de la marchandise (les camion de commerce) augmente un dirhame par kilo de leur marchandise ce qui veut que s'il a 1 tonne il va gagné 1000 dirhame de plus et il va dire par la suite que c'est a cause de l'augmentation du gazoil et en plus les gens qui ont des voitures est ce qu'on peut les nommés des pauvres!!! a plus
43 - agoulide الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:15
المشكل الوحيد لدى هكومتنا هو انها كل تستطع الضرب على ايادي المفسدين والذئاب الجائعة ولا حتى جمع الضرائب في حين انها انهاتعصر الفقراء عصرا لكي تخرج منه حليب امه.....اهذا هو مشروعكم؟؟ لا احتاج الى الحصول على شهادات عليا لاقوم به
44 - بو لفاف الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:27
لم يحدثنا السيد الوزير عن نسبة الضرائب المستخلصة من المحروقات من طرف الدولة ، ثم اين تذهب هذه الضرائب ؟
45 - بوقليب الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:32
عجيب أمر هذا الوزير لا يظهر إلا عندما تكون هناك مصائب ستصيب جيوب المغاربة. لا يطلع على الساحة إلا إذا كانت هناك زيادت في المواد المستهلكة
تيصوم تيصوم وتيفطر على بصنة
46 - anarose الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:22
ils n'ont jamais parler de leurs salaires de leurs primes de leurs budget personnel.quand il s'agit d'une augmentation tous prennent la paroles pour dèfendre son opinion et qui est la victime nous le peuple marocain qui est obligé à supporter les augmentation de tout genre meme si une personne qui travail dans une famille de dix ou plus.
47 - محمد من الرباط الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:30
السلام عليكم، الرجل قبل أن يجلس على الكرسي (أي يصبح وزيرا) حين كان في المغالطة عفوا المعارضة طرح ميزانية البلاط للمناقشة والآن يقوم بسلخ الشعب حيا، العفاريت... التماسيح.... المقايسة مصطلحات لم افهمها المهم الناس دبرو على راسهم وقاموا بتخدير الشعب... يقول المثل المغربي احضي راسك ياطامع في النقصان حضي راساك من الزيادة. راه ما فيهم خير....وسيأتيك بالأخبار ما لم تزود...
48 - أبو المهدي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:07
اغلب التعاليق ضد المقايسة, و هدا يعني أنه قرار سينقص من شعبية العدالة و التنمية, و بالتالي فالعاقل يعلم أن هؤلاء الناس يريدون مصلحة الوطن و لو خسر الحزب, و لهدا لم تكن للحكومات السابقة الجرأة لفتح ملف المقاصة لأنها تعرف جيدا أن للاصلاح ضريبة و هي غير مستعدة لدفعها من أجل مصلحة الوطن
49 - hassan rabat الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:15
مكانكم المساجد و ليس تدبير الشان السياسي والاقتصادي
50 - ملاحظ الاثنين 09 شتنبر 2013 - 21:22
الى المعلق رقم 39 انصحك بالميل لصالح الفقراء ماشي تجي مع للي باغي يخرج عليهوم . ايوا بسيف نتا عاجبك الحال في الخارج او شبعان . غير اسكت خللي للي مكوي فبلادو يدافع على حقو اما نت كاتدافع عن الزيادة
سير الله يعفو علينا وعليك
51 - نادم علاش صوت على pjd الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:49
المواطن تيموت من دابا وقبل دابا واحنا ولفنا في المغرب الزيادة بلا نقصلن
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال