24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | بندورو ينتقد دستور المغرب

بندورو ينتقد دستور المغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Amazigh الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:16
المغرب ليس بلد ديموقراطي ولا بلد متقدم ولا حتى سائر في طريق الديموقراطية.ما زال الحكم المخزني العروبي الحاكم الشمولي والذي يحصي كل أنفاس المواطنين ويتحكم في قضاء التلفيقات الظالمة ومازال ينشر في قنواة الصرف الصحية الإداعية سموم الإديولوجية العروبية العثيقة التي تعارض كليا كون المغرب وشعبه أمازغيان بحكم الجغرافية الأرض والتاريخ.
2 - don karim الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:25
نعم كلامك على حق و صواب
واش هو المعمول بنضرك اسي بندورو
3 - neutre الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:39
Les étudiants en master qui le critiquent sont vraiment faibles et ignorants; je suis prof et je défie qu'un de nos étudiants a jamais lu un livre????
4 - الورزازي الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:24
هدا الواقع كل كلامك في صميم لكن الكل يتكلم من اجل الكلام لا افعال و كل يقول انا على صواب ايا ترى من على صواب شعب 40\100 امية كيف يقدر يفرق بين هدا وهدا الكل يتكلم بي اسم الشعب لكن الشعب مسكين لا راي له لا من قريب ولا من بعيد الدولة المغربية تشبها لمافيا كل و فريقه
5 - خ/*محمد الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:30
فى المغرب المخزن يتصرف فوق الدستور ;والامتثال لاوامر المخزن ;ضدا فى القانون;بات ثقافة فى الادارة المغربية*
6 - الدكتور ادريس البوخاري الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:43
من المؤسف جدا أن ننتقد الدستور الحالي لسنة 2011 وهو لم يكتمل خمس سنوات على وضعه ، لقد أتيحت الفرصة لكل المغاربة أشخاص جمعيات ونقابات وأحزاب وإعلام للمشاركة باقتراحاتهم وصياغتها في مضامين الدستور الدي جاء متضمنا الحريات والحقوق الفردية والجماعية .
وفي بداية سنة 2013 نظمت ندوة في الرباط حول الدستور فتسألت كما تساءل غيري عن التأخير الزمني في ملائمة نصوصه مع القوانين التنظيمية فضلا عن التوضيحات التي تمت من طرف من شاركوا في صياغته وهما معا أخطاء ما كانتا لتكون لو كانت التجربة في ممارسة هدا النوع من القوانين الكبرى .
ومع دلك فالمتأخرات الحاصلة قد لعبت وقعها على واقعنا الثقافي التي نبهنا عنها وها نحن في هاته الإنتظارية التي وصلنا إليها والتي تحتاج إلى تكييف وملائمة نصوص الدستور مع واقع المؤسسات على جميع المستويات والأصعدة وحتى تنسجم مع متطلبات المواطنين والمجتمع .
الحل اليوم وبهدا الدستور لابد من تشكيل منتدى وطني من المثقفين المغاربة للانكباب على دراسته بشكل عميق وإخراج مشروع وطني ديمقراطي مع ضرورة ملائمة كل المشاريع الوطنية لمسايرة كل أهدافه وفتح كل القنوات الإعلامية الفيزيولوجية لخدمته .
7 - Mohamed Kabbach الأحد 22 شتنبر 2013 - 04:56
عفوا سيدي الدكتور .
هل تتكلم على أخر دستور مغربي ، ذلك الدستور الممنوح والذي أطلق عليه المغاربة دستور العبيد والذي هجره المغاربة وقامت له بالدعاية مجموعة من المهاجرين الأفارقة صحبة أتباع الزاوية الحمدوشية .
لقد كان دستورا متنافرا مع الإرادة الشعبية المغربية . ولدى لم تتجاوز نسبة المصوتين عليه عتبة العشرين في المائة من المغاربة الذين يحق لهم التصويت . نصفهم ذهب للتصويت فقط لأن أعوان الداخلية طلبوا منه ذلك .
8 - hadaoui الأحد 22 شتنبر 2013 - 05:05
لقد جلب لنا المخزن المغنين والمطربين والعابثين من أجل نزواته الرخيصة ورغباته الحقيرة. وذلك في وقت أخذ الفقر والبؤس فيه يشد على خناق المواطنين ، ولم يعد للاقتصاد أي وجود في واقع الحياة العامة. ولا يخفى أن هذه صفات الحكم الدكتاتوري الذي يسير وراء الأهواء والعواطف ولا يتقيد بقانون أو دين أو أخلاق واقعة، في مطارالدارالبيضاء، تعبر ببلاغة على ما وصلنا إليه من هوان: حين بدأ احد رجال الشرطة يصيح على المسافرين: "المغاربة في هاد الصف و والأوروبيين في داك الصف". لكن مغربي بقي في صف الأوروبيين رافضا ان يفهم بان الأمر يهمه لأنه متجنس فرنسي! و توجه إليه الشرطي لينهره و يقول له: "راه قلنا ليك العرب في هداك الصف والأروبيين في داك الصف"، فأجابه المغربي المتجنس: "ما بدلت جنسيتي إلا لكي تحترمني"!
9 - الرباطية الأحد 22 شتنبر 2013 - 09:36
وماذا تنتظر من شعب أكثر من نصفه أمي لا يفهم حتى ما هو الدستور وأكثرمن الثلث فاهم لكنه خائف و صامت وأقل من الثلت يصرخ لكن بصوت ضعيف وثلث مستفيد مادبا و معنويا ويريد الوضع على ما هو عليه وهي فئة لا يستهان بها و بقوتها في البطش بمن يحاول أن يمس بمكتسباتها
10 - أكادير213658 الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:36
معلم في السلك الابتدائي في بداية تعيينه صديق لي
قام في الصباح الباكر للتصويت على الدستور و وجد مكتب التصويت لم يفتح بعد
انتظر إلى حين وصول الوقت القنوني لبداية التصويت
دخل و هو من الأولين ليصوت
وجد على أرض المعزل مجموعة كبيرة من الأوراق الدالة على " لا "
وضعها المكتب لغرض توهيم الناس المصوتين أن " نعم " هي التي توضع داخل الظرف و أن ورقة "لا" ترمى على أرض المعزل .
أنا شخصيا عبرت ب "لا" و لازلت أؤكد ذلك
لأن وضع الدستور على الانترنيت لإبداء رأي المغاربة فيه و المشاركة فيه هو مجرد وهم و تضليل
لأني شخصيا انتقدت فيها عدة فصول أو أجزاء فصول التي تتنافى مع المنطق و الواقعية لكن بلا جدوى
لنفهم معنى الاستبداد باللهجة المغربية لنفهمه أكثر
الاستبداد = " و لو طارت معزة"
عدة فصول في الدستور معيبة و تحتاج إلى خبراء كبار في القانون بدلا من موظفين دخلوا الوظيفة زمن السيبة باستعمال النفوذ و الرشوة و " جدتي في المعروف"
الآن توجد برمجيات في الإعلاميات في انتاج القوانين باسلوب علمي يسد كل الثغرات "BEUG "
استعمال التكنلوجيا الحديثة بخبراء و مهندسين بالاستعانة مع خلايا التفكير الأخرى هو الأنسب
11 - مغريبي بزز عليكوم الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:04
الله أكبر على كلمت الحق أنا بغيت ليك الرضى دنيا و أخرة
12 - حسن المكناسي يوسفي الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:31
تبدىء من المقاهي الى الحانات الى مجالس تسمع من يسمي نفسه بالعارف والمنتقذ والسياسي والمتكلم لا تجد الى ما يحدث التفرقة والفتن والمعارضة الضيقة ولا يقدمون بارمج ومخططات جاهزة للتنفيذ في مدة منطقية وبطرق وميزانية ملحوقة فقط الشعارات .ان الجلوس والقيل والقال وعدم الحل امر متعب .وللاشارة الجلوس مرض خطير مزمن .
13 - MAROCCAIN الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:12
فعلا فالمغرب مازال على حاله، فالسلطة الفعلية مازالت بيد القصر، وهو ما يظهر يوما بعد آخر، فحتى رئيس الحكومة يجد العراقيل تلوى الأخرى لتطبيق برنامجه الاصلاحي والسير بالبلاد نحو الديمقراطية ولو جزئيا، فلاحضنا كيف تمت زعزعة الاغلبية بدفع حزب الاستقلال الى الانسحاب منها بتواطئ من شباط، وكيف يشترط مزوار الانفراد بالمالية للابتعاد عن المراقبة ويعود الى العمل بالصناديق السوداء... فأرى ان البلاد ذاهبة نحو الافلاس، وتحت كل هاته الضغوط سيترك بن كيران المفاتح بعد ان تفادى ذلك كثيرا حتى يتجنب الاستضام مع القصر الذي يهدف الى تحميله المسؤولية بشتى الوسائل... كما ارى ان رئيس الحكومة ضاق من التحمل وينتظر فقط تحرك المعارضة - التي يسيرها القصر- لترفع ملتمس الرقابة على حكومته، وتتحمل الى جانب القصر ما ستؤول اليه البلاد، وبعد ذلك يستفيق الشعب ومثقفيه، ويعرفون ما يعانيه بن كيران من مقاومة ضد الاصلاح...
ملاحظة لست مدافعا عن بن كيران او منتميا لحزبه، بل مجرد متتبع لأحوال البلاد بحكم دراستي للتاريخ خاصة السياسي منه..ورغبة من في تنوير الرأي العام، وأرجو ان يساهم كل مثقفي البلد في ذلك، وكل من له غيرة عليه.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال