‫تعليقات الزوار

5
  • إنسان([email protected])
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 04:25

    استقراءاً لواقع السياسية بكل تياراتها و مختلف آراء منظريها لم تقم لها كونية أبدا و ذلك لسبب واحد أنها آلة وهمية لكبح جماح الكَمِّ البشري فسيطرة على إرادته فمن ثمة تمكُّنٌ من السطو على كل قدراته الاقتصادية ليتمكن الحكام من فرض سيطرتهم و مفاهيمهم للحياة كما يرونها من خلال صناعة القوانين و صياغة شروحات للألفاظ و بتغيير قصدها اللغوي إلى اصطلاح حسب تعريفهم.

    و عليه تبقى السياسة خلط و خبط لتصادم مصالح مُنظريها و مَنْ بيدهم قوة التغيير الظرفية فما يفتؤوا يضعفوا حتى تنهار مَبادئهم قبلهم.
    و بذلك لا يُمكن التحدث إبدا عن أخلاق في السياسة بل تكون مُجاراتاً للمُخاطب لإقناعه بما يَضرّه فينصاع طوعا أو كرها.

    في حين أن الأخلاق هي السلوك الحميد لأن أصلها مكارم جمع مَكْرَمَةٍ فكلُّها صفات طاهرة فيكفي أن تقول أن فلان ذو خُلُقٍ و مُتخلق فتحترمه و تطمإن له دون أن تتعامل معه.

    فتخليق الساسة كمن يحفز الكاذب أن يكذب صِدقا و هذان نقيضان بوجودهما ، الكذب كذب لأنه نقيض الصدق.
    نعم هذا ما لا يقبل أن يستسيغه الساسة فيتوهمون لأنهم بجامعاتهم و مناصب حُكم يضنون أنهم أحسنوا صنعا.

    وكفى خلطا بين التدبير و السياسية.

  • peu importe
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 05:41

    c bien desolant de ne voir aucun commentaire des lecteurs après des articles ou videos traitant des sujets relies a la pensee ou technologie ,ca donne une idee sur le niveau du lecteur ,comme on dit : dit qu'est ce qui t'interesse ,je te dirais qui tu es.
    mais lorsque le sujet est la division ou la politique politicienne c des records ,meme si on verifie le nombre des pouces soit vert ou rouge on voit bien que le taux de lecture est tres eleve ,surtout les articles qui traite les relations algero-marocaine ,cela veut-ildire qu'on deteste plus qu'on lit ou plus qu'on pense ? la question reste posee ,merci hespress

  • طالب باحث
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 10:50

    قبل السياسة والأخلاق. هناك التربية والتكوين والأخلاق.
    لقد أظهرت مختلف التشخيصات المتعلقة بإشكالية التعليم بالمغرب بأن المشكل ليس في الإمكانيات المادية والدليل هو صرف الملايير من الدراهم من أجل إصلاح التعليم بالمغرب، وإنما المشكل في الموارد البشرية التي تحمل راية الرسالة التعليمية. فمن غير المعقول أن يغادر بعض الأستاذ أو الأستاذة التراب الوطني في 10/06/2013 من أجل حضور ندوات مدفوعة الأجر في قطر وما أدراك ما قطر، ويترك الطلبة يبحثون عن الأساتذة في رحاب الكلية دون جدوى وفي عز أيام الامتحانات ومناقشات الرسائل والأطروحات.
    تحية لكل من يضحي ويبذل مجهود من أجل تربية وتكوين مغاربة الغد.
    عيدكم مبارك سعيد

  • إنسان
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 14:06

    استقراءاً لواقع السياسية بكل تياراتها و مختلف آراء مُنظريها لم تقم لها كونية أبدا و ذلك لسبب واحد أنها آلة وهمية لكبح جماح الكَمِّ البشري و السيطرة على إرادته للسطو على كلِّ قُدراته الاقتصادية و فرض الحكام سيطرتهم و مفاهيمهم للحياة بصناعة قوانين و صياغة شروحات للألفاظ و بتغيير القصد اللّغوي إلى مصطلاحاتهم

    و عليه تبقى السياسة خلط و خبط لتصادم مصالح مُنظريها و مَنْ بيدهم قوة التغيير الظرفية فما يَفتؤوا يضعفوا حتى تنهار مَبادئهم قبلهم.
    و بذلك لا يُمكن التّحدث أبدا عن أخلاق بالسياسة بل تكون مُجاراةً للمُخاطَب لإقناعِه بما يَضرّه فينصاع طوعا أو كرها.

    في حين أنَّ الأخلاق هي السُّلوك الحميد لأن أصلها مَكارمٌ جمع مَكْرَمَةٍ فكلُّها صفات طاهرة . إذ فلانٌ ذو خُلُقٍ و مُتخلق فتحترمَه و تطمئن له دون أن تتعامل معه.

    فتخليق الساسة كمن يُحفز الكاذب أن يَكذب صِدقا و هذان نقيضان بِوجُودِهما " الكذب نقيض الصدق".
    نعم! هذا ما لا يقبل أن يَستسيغه الساسة و لأنهم جامعاتهم و مناصب حُكم يتوهمون أنهم أحسنوا صنعا. علما أنَّ الفرق عظيم بين التدبير و السياسية.

  • محمد أمين
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 00:31

    يجب أن تكون الأخلاق منطلق السياسات، و رقيبتها أيضا.
    و لكننا بعيدا عن هاته "المثاليات"، بعيدا عن ما كان عليه الحال في عهد الرسول محمد و الخلفاء الراشدين. يجب أن نستكشف ديننا أكثر، لتتضح سبل الإصلاح في زمننا، و يكون الدين ذات صبعة عملية و تطبيقية، مواكبا لمشاكل و تحديات العصر، و ممهدا لمستقبل و سياسات أفضل.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل