24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  2. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  3. "فيديوهات الحريڭ" تتناسل .. وسواحل الشّمال تجذبُ مهاجرين مغاربة (5.00)

  4. الناجي: المغرب يعدّد الشراكات للظفر بلقاح ناجع ضد "كوفيد - 19" (5.00)

  5. عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | ما بعد الخطاب الملكي

ما بعد الخطاب الملكي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - yed f yed nebniw lblad الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:38
La solution c’est de s'inspiré en générale du Prophète (SLS) et sahaba
redwano lah 3alayhim surtout Omar ibnou lkhatab, puis en deuxième catégories les européennes
Dans tous ce qui concerne le management et l’économie, et en 3eme étape des Asiatiques au Niveau de la technologie et la discipline, ça juste Une trentaine d années, jusqu’ à ce que vous comprendriez le savoir faire, vous allez en déduire que toute vous solution était déjà la chez vous dans le coran et les livres islamique sans avoir besoin d inspirations des autres.
Walaho a3lam
2 - tijani الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 14:01
j'admire ce jeune du PAM, il est tres clair , intelligent et il va tout droit au but, j'aime bien son style professoral
tres cartesien quand il analyse les discours et les pratiques politiques ou plutot politiciennes. ce jeune et tre fort il a toutes les qualites requises pour convaincre les electeurs pour voter massivement pour son partie le PAM, dommage qu'il ne soit pas a la place de l'actuel chef du PAM ben chemach. . les autres intervenants dans ce debat ont egallement bien fait, sauf le tybe barbue du PJD qui est une vraie catastrophe, sachant que ce type etait syndicaliste, donc acause du fric il a tourne le dos aux travailleurs qu'il avait sense de defendre., c'est ce qu'on appele de LA TRAHISON
3 - sahih الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 14:06
Ils faut juger le parti d Istikalal des années 1970
1980
1990
2000
2010
Ils ont démoli le Maroc dans plusieurs domaines
Ils y a pas d avenir sans jugement le parti d Istiklal
et rendre la fortunes au popples Marocaines
4 - خالد الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 16:08
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ....

اولا عيد مبارك سعيد لطاقم هسبريس ولقرائها في جميع انحاء العالم وللشعب المغربي قاطبة....

خطاب جلالة الملك كان واضحا وموجها لفئة معينة من السياسيين والمسؤولين واكثر من ذلك كان في مضمون الخطاب تنبيه وتحذير لهم لان الملك يراقب من خلف الكواليس مايدور في البرلمان والجماعات المحلية والوزارات وتدبير الشأن العام وكأن جلالته يجوب كل مناطق المملكة في الخفاء لانه يعرف كل صغيرة وكبيرة من معاناة الشعب المغربي .....وما استنتجناه من الخطاب هو ان ....(يا إما تحرك وخدم بما يرضي الله او خوي بلاصتك لي يكون قد المسؤولية ....
5 - ahmed germany الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 17:03
اأسلام عليكم ومبروك العيد
اوا هداك مول العععصالة والمعاصلة كيتكلم بحال شي بنت وعطنا المتل ديال امريكا
اش وصلنا امريكا وديال الاةحاد الا شتراكي عطنا المتل ديال الصين
لبغا يفهم يفهم يفهم فين مشات لفلوس ديال البلاد
6 - عزالعرب الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 18:57
كنا نتمنى أن تكون خطابات جلالة الملك من بداية جلوسه على عرش هذه الأمة أن يكون حادا وقويا مثل الخطابين الأخيرين ..تخيلوا لو كانت خطابات الملك كلها قوية على نفس هذه الدرجة من التشريح والنقد الحاد لرأينا جدية في العمل والخدمات في كل مناطق المغرب ..ولرأينا مغربا آخر ...فكل إقلاع إقتصادي سببه هو القضاء على الفساد الإداري ..لقد مللنا من سياسة الترقيع في هذه المدينة ....لفد كتبت تعليقا منذ مدة وقلت فيه يجب خوصصة مجلس النواب والمجالس المحلية وعلى الدولة أن تختار الأجود والمخلص في بقاع العالم ..من الماني وإنجليزي وأمريكي وياباني ...بالنسبة لي فلو طبق هذا سأصوت على الياباني ليكون برلمانيا على دائرتي ويابانيا آخر ليمثلني في المجلس البلدي لأن اليابانيين هم أكثر الشعوب تفانيا في العمل وإخلاصا للبلاد يضحون بأنفسهم من أجل الوطن ومن أجل المواطن ...أما هؤلاء المغاربة فبمجرد الجلوس على كرسي المسؤولية يتنكرون لكل شيء ولا يعرفون إلا مصالحهم الشخصية والعائلية لأنهم يعرفون لن تكون هناك محاسبة في الأخير ...وهذا هو المشكل الحقيقي هي هذه البلاد المحاسبة المحاسبة المحاسبة المحاسبة ومن أين لك هذا ؟؟
7 - محمد محمادي الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 18:59
بعد دراسة للإدارة المغربية تتبين بسهولة مذهلة أسباب فشلها. ذلك أن انحرفاتها تتم علانية وماعلى المواطن إلا تقبلها.
ومن هاته الإنحرافات "السرقة" بكل فنونها، كسرقة الميزانيات، والإرتشاء، واستغلال النفوذ...والسرقة هي أم الخبائث، تؤدي إلى اللاأخلاق ثم إلى الفشل. وهذا ما نراه في كل المرافق رغم الملايير التي تخصص لها لأنها تسرق وتبذر.
مثلا المدن وجه المغرب، كلها متسخة. وحتى شوارع العاصمة قذرة، أزبال وكلاب وقطط ضالة وبول بجوارالفن السابع وبالما وباب الحد وأحياء كلها أوساخ وحفر...والبلديات لا تقوم بإصلاحات وإنما بماكياجات. وهاته المدن هي في مجملها ما تركه المعمرإذ ما قام به المغاربة هي بنايات لاتكون مدنا ولا تزيد قيمة لأخرى. أين تذهب الميزانيات الضخمة؟
لم يتطرق الضيوف الكرام لمشكل المغرب الأساسي وخاضوا في "المغربيات" العقيمة وصدرت منهم تصرفات نهى عنها الخطاب. مشكل المغرب قبل وبعد الخطاب هو الدخول في نظام لاأحد فيه فوق القانون يرغم الكل على الإنضباط بقوة القانون ولا يصل فيه الى مراكز التسيير إلا مقتدر ونظيف. فيه تحلو التضحية ويقدس العدل. هذا النظام إسمه: الديمقراطية.
8 - ahmed aloifa الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 22:47
la ville d'erfoud en province d'errachidia est un exemple de la mauvaise maintenance et le mauvais dégagement des poubelles des ruelles,parceque la municipalité n'exploite plus les camionnettes pour resoudre ce problème.d'autrepart le conseil municipal ne multuplie pas ces éfforts pour ajouter plus de main d'oeuvre pour nettoiyer les grandes rues.
9 - موحى أمازيغ الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:54
- أول ملاحظة عند تقديم الضيوف 2 من المعارضة المعلنة لكي لا نتحدث على المعارضة الخفية التي سيمثلها المحللون و ممثلي المجتمع المدني.
- الموضوع كان الخطاب الملكي لكن المعارضة لم تدخر قواها من أجل توجيه ضربات من كل اتجاه للحكومة.
- السكوري يتحدث كأنه هو من يقرر في المغرب و يحاول تقليد المرحوم جلالة الملك الحسن الثاني.
- تم تغييب المجتمع المدني باعتراف مقدم البرنامج.
- في آخر البرنامخ تم إخفات صوت يتيم وتم وضع السكوري و الجماهيري فوق الحصان باش اتبوردو مزيان على باك يتيم لدرجة أن يتيم أخذ الكلمة عنوة ليتبعه السكوري ثم الجماهيري في سباق أشبه بالاطفال "ما تفوتنيش"
- البرنامج في مجمله ضعيف لأن لا أحد من المتدخلين استطاع أن يتواجه مع خصومه فاص أفاص بل البرنامج يعمه الدق من تحت الدف.
- أخيرا البرنامج متحيز و الوقت المخصص ليتيم و المجتمع المدني ناقص جدا أمام الوقت المخصص للسكوري و الجماهيري
و السلام
10 - ali الخميس 17 أكتوبر 2013 - 02:06
un statut particulier: serrer les dents et dire un statut particulier. une taille humaine...ca doit etre vrai car c'est dit en francais. cher marocains, ce n'est pas par ce que on lance un mot en francais que nous avons raison
11 - قوانين مستوردة الخميس 17 أكتوبر 2013 - 02:30
إن القوانين في الدول الديمقراطية، تنبع من حاجيات المجتمع، و بالتالي تنعكس في مقترحات و مشاريع القوانين.
و لكن القوانين التي تأتي بها الحكومة المغربية - مشاريع القوانين- ، يتم استيرادها من فرنسا، و تقوم الأمانة العامة للحكومة بترجمتها - بأساليبها الر كيكة الغامضة- إلى اللغة العربية:بدليل الطريقة التي تم بها اختيار "الناجحين" في "مبارة" المستشارين القانونيين، التي نظمتها الأمانة العامة للحكومة، مؤخرا، فهي تركز على ترجمة النصوص القانونية الفرنسية، و ليس على القدرة على صياغة الابداع التشريعي المغربي.


من هنا ندرك ، كيف و لماذا يصعب تطبيق "القوانين"، و وضعها وضع التنفيذ في المغرب؛ فهي قد نشأت في بيئة أجنبية، لتلبية حاجيات أجنبية ..و لكنهم- أعني الحكومة- يريدون غرسها في بيئة غير مناسبة لها..

أن البرلمان المغربي..لا يشرع..و لا يراقب..و لا يحاسب الحكومة..
و إذن، ما هو دوره؟
أغلقوه..و اقتصدوا الفلوس..و أنفقوها على الفقراء و المرضى..و الأرامل و المشردين..
12 - ..camal الخميس 17 أكتوبر 2013 - 09:07
كا ن كل يوم يمر علي في مدينة البيضاء الا واحس انه ضاع مني ناهيك عن الصورة القاتمة لهده المدينة السوداء الا ان فرج الله علي للانتقال الى مدينة صغيرة كسبت صحتي .
مدينة ملوثة وكلها اوساخ مادا تنتضر منها زد عن التربية القبيحة لبعض الاولاد :السيليسيون والقرقوبي والسيوف وكانك في حرب في الحقيقة يجب محاسبة المسؤولين عن هده المدينة التي كانت جميلة في وقت من الاوقات ما تركه المستعمر هو المنضر الجميل اما بناه المرتشون الفاسدون وسماسرة الانتخابات اماا براريك او ركام من الاسمنت
13 - mohamed doha الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:21
سؤال والجواب عليه نهاية اسبوع لشخصين بفندق 5 نجوم(فطور+غذاء+عشاء) و الفندق من اختيار الفائز. من هو الشعب الدي اذا غضب ملكه كثر بينهم القيل و القال? و مهلة التفكير نصف تانية. و الحظ للجميع.
14 - ..camal الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:28
المدن التي لا توجد فيها مراحض لا تسمى مدن هي عبارة عن ركام من الاسمنت انا بعدا تنقول ان مسييري المدن من مجالس لا غيرة لهم على الوطن همهم هي المصلحة الشخصية لان اغلبهم اصحاب الشكارة ودا اسندت الامور لغير اهلها اكملوا معي جزاكم الله
15 - BADR KADIRI الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:07
الصحافة كانت عندها الاسئلة موجودة الناس كلشي فاهما واش كتقطع الهدرا فبنادم اتكول المغاربة راضيين,دوك الوزارة لتزادو راه قريب مليار سنتيم فالعام,
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال