24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.29

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | النوم أثناء خطبة الجمعة

النوم أثناء خطبة الجمعة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - الخنوس بن اعمر الجمعة 01 نونبر 2013 - 02:41
فعلا هادشي لكنلحظوه بزاف فبلادي المغرب خلافا مما نراه في مساجد اوروبا التي نعيش فيها مع الخطبة اكثر ونستفيد منها
2 - السي احمد الجمعة 01 نونبر 2013 - 02:43
المغاربة ديما نعاسين ماشي غير فالجامع فما امشتي
3 - mourad الجمعة 01 نونبر 2013 - 02:46
salam. d'abord je tiens à te féliciter pr ces vidéos instructifs. je voulais justement intervenir coincernant les intervenants qui sont présents dans toutes les vidéos. il faut changer de visage est chercher d'autre opinions.
merci
4 - منتصر الجمعة 01 نونبر 2013 - 03:22
هذا الموضوع مهم و لقد تاثرت كثيرا باراء المتدخلين و اشكرك يااخي العزيز على هذا الموضوع المهم الى اللقاء على فيس بوك انشاء الله
5 - KALIMAT 7A9 الجمعة 01 نونبر 2013 - 03:37
يا وزارة الاوقاف طاب نومك
انكم مسؤولون امام الله غدا يوم القيامة ان لم تقوموا بواجبكم امام هذا
الدين الحنيف و امام الله عز وجل
6 - iziki1 الجمعة 01 نونبر 2013 - 03:51
لا ارى المسجد حقق رسالته العلمية ولا الاجتماعية ;هناك تقصي واضحا لكن لا يتحمله الامام وحده ,بل ومعه الجهات الرسمية المعنية بالمساجد ; وفي نظري الخطب الجاهزة تختلف في مستواها ;فالتي يعتني بها اصحابها يظهر ذلك في جزالتها وشموليتها وهذه ظاهرة صحية ;وحين يكون الاعداد لها ضعيفا تكون الخطبة كذلك ;واختيار الموضوع ابتداء من الاهمية بمكان ;فالخطيب الناجح هو الذي يراوح بين الموضوعات بشكل عام ;فمرة في قضايا عقدية واخرى في تفسير اية ,او شرح حديث;وثالثة في موضوعات اجتماعية ;ورابعة وخامسة في موقف من مواقف السيرة ,اوفي الاحكام ;وهكذا تتسم الخطبة بالشمولية ;وتجيب على كثير من تساؤلات الحاضرين واهتماماتهم *
اعتقد ان الاخلاص والتجرد لله اعظم صفة ينبغي ان يتحلى بها الخطيب ;فهو حين يتاثر يؤثر, ومع ذلك لابد من القوة العلمية ;ولابد حسن الصياغة للخطبة ;واختيار الموضوع والعناصر المناسبة ;ثم لاينتهي الامر عند الاعداد ,فحسن الالقاء جهد اخر ومؤثر في الخطبة ;ان عدم الرتابة في الالقاء يدعوا للنوم احيانا; من ابرز السلبيات التي نامل من الخطباء تجنبها ?هو ضعف تعاون الخطباء فيما بينهم ليستفيد بعضهم من بعض*
7 - Driss Huizen Holland الجمعة 01 نونبر 2013 - 04:38
برنامج يستحق مكانة بين برامج التلفزة المغربية تبارك الله عليك اخويا. قمة في الإخراج الصوت والصورة انك احترافي بمعنى الكلمة. اتمنى لك مزيدا من التوفيق ونحن في انتطار برامجك.
8 - Robbio الجمعة 01 نونبر 2013 - 04:43
يسعدني كتيرا أن الشباب يهتمون بالصلاه، وخصوصا صلاة الجمعه، في التمانينات والتسعينات كنا ننتبه كتيرا حين يقول الخطيب يوم الجمعه فمن لغى فلاجمعة له، وطال ماإنتضرنا جمله مفيده منه بعد قوله هدا، وإدى به يقول أقم الصلاه. وهدا في كل جمعه وللاسف الشديد
9 - السرهردي الجمعة 01 نونبر 2013 - 05:09
ما أريد من خطيب الجمعة أن يحدثني عنه هو ربي , لماذا يتم الحديث عن كل شيئ , و يتم التغافل عن السبب الذي رفع من أجله ذلك البيت , إن الحديث عن الله لا يمل و الله لو تكلم الخطيب حياته كلها عن الله ما مل المؤمن من سماعه .
10 - rami الجمعة 01 نونبر 2013 - 07:36
اقحام السياسة في الخطبة......
ليس عيب اقحام السياسة في الخطبة بل هو واجب لان الاسلام دين شامل لكل امور المسلمين لكن المشكل هو استغلال الخطبة لتمريرخطاب مخزني بل يجب على الخطيب ان يقوم بواجبه في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
المشكل الحقيقي هو ان الخطيب لا يتمع بالاستقلالية فهو اما موظف حكومي يتقاضى اجره الهزيل ( هزيل باش مايربيش الجناح )من الوزارة اما اختير من طرف جمعية المسجد التي تتكفل بجمع تبرعات المحسنين له حتى يستمر في عمله.
ووالله كم يحز في قلبي عندما تنظم في المسجد حملة لجمع تبرعات لشراء اضحية العيد للامام وكان الامام من دوي الاحتياجات الخاصة.
11 - rasalkhit الجمعة 01 نونبر 2013 - 08:24
موضوع جيد ولكن لماذا الموسقى أثناء أراء الشباب ؟؟ادا حتى أنتم تشوشون على هذا الموضوع باش منفهموش الله اهديكم. الا وزارة الشؤون الاسلامية التي تشوش بالموسقى؟ فذكر ان الذكرة تنفع المؤمنين.
تنميرت
12 - سكاكي أحمد الجمعة 01 نونبر 2013 - 08:52
شهادات حية من شباب يذكرنا بأولائك الذين كاموا حول الرسول صلى الله عليه وسلم، يحيي في نفوس الغيورين على هذا الدين الأمل في أن شباب هذه الامة لا زال مرتبطا بربه ولا تزعزع عقيدته المهرجانات الفاجرة ولا تبعده عن المحجة البيضاء سبل الإغواء المدعمة من قوى الفسق المفضوحة الساقطة...فرغم أنوف أعداء الإسلام من بني جلدتنا من علمانيين ومتشدقين بالمفهوم الاعمى والأصم للحرية ...رغم ذلك فها هو الحق يخرج من أفواه شباب صدقوا ما عاهدوا الله عليه.فاللهم ارزقهم الإخلاص في القوي والنية والعمل ةتبثهم على القول التابت حتى يلقوك يا الله واجعل عملهم في ميزان حسناتهم ووفقهم لما تحبه وترضاه إنك ولي ذلك ومولاه ءامين
وكلامي إلى إخواني خطباء الجمعة: أنتم على علم بالمسؤولية الملقاة على أعناقكم وبالأمانة العظتى التي ستسألون عنها يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال ولا بنيون إلا من أتى الله بقلب سليم ، تكلموا بالحق وإلا فاهجروا مكان رسول الله(ص)،مكان أبي بكر وعمر وعلي...فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..فقد حاسبكم اليوم شباب الأمة فكيف بكم- إن لم تتوبوا- يوم الحساب الأكبر، عند تطلير الصحف ، عند الميزان كيف وكيف وكيف.....
13 - احمد الجمعة 01 نونبر 2013 - 09:03
موضوع دات اهمية بالغة الشكر الجزيل لاصحاب هدا. العمل المبارك اللهم اجعله في ميزان حسناتكم و لكن للاسف الشديد المسجد سرق منه تلك المهام المنوطة به في التربية والإرشاد والوعي والسير علا درب السلف الصالح بل اصبح كل من يلازم المسجد متهما بالارهاب ولا حول ولا قوة الا بالله
14 - // ولد الريف // الجمعة 01 نونبر 2013 - 09:45
نعم فعلاً في بعض الأحيان تستغرب في بعض الخطباء أثناء إلقائهم لخطبة الجمعة فتجدهم يتكلمون بعيدين كل البعد عن هموم الناس وقضاياهم ومشاكلهم التي ينبغي للخطيب أن يعالجها أثناء درويسه وأثناء خطبه للجمعة فهكذا كان رسول الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام يعالج قضيا صحابته ومن عايشوه ، وبصيغة الجماعة حتى يفهم الجميع ،(أيها الناس) و(لربما )لا تحرج المعني ، وهاكذا ينبغي لخطيب المسجد أن يكون ، ولا ينبغي لخطيب اﻟﺠﻤﻌﺔ أن يتكلم في ﻣﻮاﺿﻮع ﻻ تهم اﻟﻨﺎس ولا تلمس مشاكلهم وهمومهم ، بل ينبغي أن يعايش ولمس ﻣﺎ ﯾﺠﺮي ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼت ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﮭﻢ ويسعى لمعالجتها بطرق حكيمة ، ثم يبذل كل الجهد للمساهمة في توعيتهم .. كما ﯾﺠﺐ أن ﺗﺠﻤﻊ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻔﺎﺋﺪة للإنسان المسلم في دينه ودنياه ، والمتشوق المحمود وهما صنفتان تفتقدهما أغلب خطب الجمعة اليوم إلاّ الناذر. لأن خطبة الجمعة تعتبر درس أسبوعي له وظيفة تربوية وتوجيهية ، يتزود بها الإنسان المسلم كل مرة في الأسبوع حتى يحافظ على إيمانه وسلكه القويم ، فخطبة الجمعة منبر ديني تبين من خلاله حقائق الإسلام ومضامينه ويقيمه . وفي ذات الوقت منبر لتذكير الناس وإيقاظ مشاعرهم الإيمانية .
15 - lmiringi الجمعة 01 نونبر 2013 - 09:45
موضوع جميل جدا يستحق المشاهدة ولاكن هناك نقطة أطلب من مقدم البرنامج تغيير بعض الأشخاص في الرد عن الموضوع نريد أراء من أشخاص أخرين في الشوارع في كل الأماكن .للأننا نرئ في كل حلقة نفس الأشخاص في الرد وشكرا
16 - tsouli الجمعة 01 نونبر 2013 - 10:08
صلاة الجمهة واجبة على كل مسلم ان يحضرها اما مضمون الخطبة فالذي تركها وكانها لا شيء هو التطور التكنولوجي والتطور العلمي خاصة وان هذا العصر المصلي اصبح يفهم الكل ولا يطبق ولو الجزء القليل مما يفهم
اما ما جاء في تعليقات المستجوبين فانني اراه في بعض الاحيان منطقي اما وفي احيان اخرى فانها آراء وهمية او سياسية
17 - الحياء خير كله الجمعة 01 نونبر 2013 - 10:26
الحمد لله مازال شبابنا بخير ... حتى الفساق منهم...الشباب الخارج عن طاعة الله سببه مساجدنا الذين لم يحتضنوهم بل جلبوا لهم النوم وابعدوهم عن رياض الله ليتخطفهم شياطين ومردة الانس ...لينخرطوا هم أيضا في طابور المعادين للدين غصبا منهم لانهم لم يجدوا انفسهم ولم يحققوا ذواتهم في المسجد ....هذا هو واقع شبابنا يا سادة ...فما الحل ؟
18 - Ablade الجمعة 01 نونبر 2013 - 10:27
بصراحة انا ادخل المسجد في آخر لحظة حتى لا استمع لهاته الخطب الرديئة والتي لا ل يخرج بها الإنسان باية فكرة ،فهي مجرد خطب إنشائية مشوهة..او ما يسمى بخطب المنابر
19 - محمد قبوري الجمعة 01 نونبر 2013 - 10:38
خطبة الجمعة رها بحال خطاب راديو
20 - karim الجمعة 01 نونبر 2013 - 11:05
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالإمام راع ومسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها فالإمام صاحب الأمانة مطالب بالعدل , والقيام بمصالحه في دينه ودنياه ومتعلقاته فاذا لم يجد من يحاسبه في الدنيا فان الله عادل يحاسب الجميع كل حسب عمله (والكل سيحاسب) في الحديث الشريف لفظ كلكم يعني كلنا والحساب علمه عند الله
21 - Moha ouarzazat الجمعة 01 نونبر 2013 - 11:07
فعلا لا يوجد في المغرب. رجل دين متميز
ولكن هدا الدي يصلي با الناس. ممكن. أكون مرغوم
عليه. اين المرحوم فا رس المنابر. عبد الحميد كشك
لو كنتم أما مه. لن تخرجو من المسجد
22 - krimo الجمعة 01 نونبر 2013 - 11:27
Those who can give a good khotba are in prisons.sleep and dont wake up ,religions is used to wash your brains.
23 - b. orzt الجمعة 01 نونبر 2013 - 11:38
je vous remercie tous mes enfants,vous nous fêtes vivre la réalité que nous vivons chaque semaine,malheureusement nos fkihs ne possédent pas les qualités et les compétences des vrais imames,les vrais problèmes de la société sont laissés de côté, ces fkihs ne cessent de nous punir chaque vendredi (jour sain),encore merci pour ce genre de védéos, que DIEU vous protége
24 - oussama maayane الجمعة 01 نونبر 2013 - 11:46
vous invités n'ont pas un niveau a part dés uns essentielle c'est une bonne idée pour met se sujet à la vue mais vous devez l'autre fois bien choisir vous invité mais bon idée bon courage bravo :)
25 - الفاطمي الجمعة 01 نونبر 2013 - 11:46
نقطة مهمة مكينش فالفيديو أنا يوم العطلة أسبوعية خاص إكون يوم الجمعة مشي الأحد, بش اكن إستعداد القبلي كالغسل و قراءة سورة الكهف...
26 - nour lhouda الجمعة 01 نونبر 2013 - 12:05
السلام عليكم اولا اريد ان اشكر هؤلاء الشباب الذين يهتمون بديننا الاسلام ويريدون تصحيح ماوصلنا اليه من ابتعاد عنه و فيما يخص هذا الموضوع لانه وللاسف واقع مر نشهده في مساجدنا
بالتوفيق لهم
27 - الحياء خير كله الجمعة 01 نونبر 2013 - 12:11
الحمد لله مازال شبابنا بخير حتى الفساق منهم.لشباب الخارج عن طاعة الله سببه مساجدنا التي لم يحتضنهم بل جلبت..لهم النوم وابعدتهم عن رياض الله ليتخطفهم شياطين ومردة الانس للينخرطوا هم أيضا في طابور المعادين للدين غصباعنهم لانهم لم يجدوا انفسهم ولم يحققوا ذواتهم في المسجد .هذا هو واقع شبابنا يا سادة
اما الحديث عن السياسة فهي من الامور المصيرية للامة والخطيب هو اول من يحق له الحديث فيها لكن لا على طريقة زيد وعمرو وفهم سلمى وزينب بل على ماورثناه في تراثنا التليد من اصول وتوابث مع مراعاة الاحوال والظروف وتكييف هذه الاحوال حتى تكون خادمة لتلكم التوابث والاصول لا العكس لكن الذي ينبغي فهمه أيضا أن الخطيب لاينبغي أن نلقي عليه اللوم أكثر مما يتحمله فهو أيضا محاصر بهالة من التوصيات والقوانين والظروف التي تعيقه عن أداء رسالته .أقصد انا الخطيب المفوه الذي يجدد معارفه ويصقل مواهبه ويراكم زاده في العلم .لا الاخر الذي تحدثت عنه اراء الشباب في الفيديو الخطيب الذي هو أصبح روتينيا قبل أن تكون خطبته كذلك...خلاصة الكلام نحن في حندق واحد وفي سفينة واحدة اذا أردنا النجاة لابد ان ياخذ بعضنا يد الاخر .
28 - ali الجمعة 01 نونبر 2013 - 12:38
فعلا هذا شئ ملاحظة في المغرب خلافا مما نراه في مساجد اوروبا التي نعيش فيها مع الخطبة اكثر ونستفيد منها
29 - mohamed zakraoui الجمعة 01 نونبر 2013 - 12:48
خطيب الجمعة هو موضف عند الدولة وليس له للحق فيالخرج عن النص رغم ان الخطاب كتبه المخزن ,اذا كان الخطاب مكتوب بايادي سلفية متزمة فالمغاربة يقولون بناقس لا ثم
30 - Marocain d´allemagne الجمعة 01 نونبر 2013 - 12:48
Oui, une jeunesse désoevrée à la recherche des réponses à ses problèmes actuels,que le discours religieux est incapable de lui fournir des solutions adéquates.Cela me rappelle l´histoire d´un malade qui a besoin d´une thérapie moderne,et qu´on lui propose des amulettes. A Mr. le jeune Fkih et présentateur de ce programe,quand vous citez Mr. NAHARI,comprenez bien que vous n´êtes plus dans l´éducatif,mais plutôt dans l´agitation et l´incitation au meurtre.M.A
31 - ahmed الجمعة 01 نونبر 2013 - 13:00
النوم فى الجمعةالنوم فى البرلمان خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ النوم على مصالح الناس النوم فى المكتب بام عينى رايت بيت النعاس ...... فى المكتب... المكتب يحتاج الى التفتيش والمباغتة
32 - باجمعة الجمعة 01 نونبر 2013 - 13:01
موضوع مهم جدير للاهتمام، الخطيب أولا داعية وعليه الاجتهاد قصد تبليغ وتوعية الناس خاصة خطباء الجمعة فالمجتهدون منهم ولو فرض عليهم الموضوع ورغم الورقة التي بأيديهم لهم طريقة خاصة يثير انتباهك ويشدك اليه الا أنهم قليلون. نشد على أيديهم بحرارة وكثر الله من أمثالهم. وعلى المصلي الاستعداد لصلاه الجمعة والبحث عن الامام الذي يستفيد من خطبته.
33 - abdelkader الجمعة 01 نونبر 2013 - 13:08
سبب نجاح عبد لله نهاري في خطبه هو ر بطه الواقع المعاش بالدين وهذا هو المطلوب.
34 - sifao الجمعة 01 نونبر 2013 - 13:36
اجترار نفس الكلام حول نفس المواضيع هو سبب النوم اثناء خطب الجمعة .
الذهاب الى المسجد يوم الجمعة اصبح عادة وواجب اجتماعي مألوف ولا علاقة له بالعقيدة ، لو ان هذه الخطب يتم استثمارها في تحسيس الناس حول القضايا التنموية لكانت فائدتها افضل ، دروس حول التدبير اليومي للحياة والمؤسسات التجارية والصناعية وقضايا البيئة والبطالة ومحاربة العادات السيئة مثل المخدرات والانحرافات السلوكية بعيدا عن لغة الوعد والوعيد ....
النوم اثناء الخطبة دليل قاطع على فشل الخطاب الديني الراهن وحاجته الى تغيير جذري يشمل بعض الثوابت التي لم تعد ذات جدوى .
اهلا وسهلا بالسب والشتم والقذف من اهل العصمة !!!!!!!!!
35 - فقيه الجمعة 01 نونبر 2013 - 13:50
من ينام عند خطبة الجمعة فهو ضعيف الايمان لان الخطبة لايكون فيها الا قال الله قال رسول الله تريدون ان تسمعوا قال الفيلسوف الكافر و الكاتب الزنديق و كل من هب و دب يفتي في امور الدين اصبح الدين اسهل شيء يمكن ان يخوض فيه كل امي و جاهل و يحسب نفسه عالم و فقيه
36 - samia الجمعة 01 نونبر 2013 - 14:06
النوم يفسد الوضووووء اعباد الله شريوا القهوة بخال الى غادي تراجعوا اولا غادي تسهروا اولا.......
غيروا الضيوف من اجل مصداقية اكثر لبرامجكم
و مال البيئة
و مال المراة
و مال التاريخ
الركيعااات..... حسنوا الفاظكم هدا استهزاء
واش الطعام و اللبن قبل و لا بعد الصلاة.........
المكيفات.....لا حول و لا قوة الا بالله...
مرضاتني تعليقاتكم....
لا الخطبة نديروها sms داكشي اللي بغيتوا
فين شفتي الخطيب ياك نتي بنت...... فين شفتي الورقة اللي تايهز ديمااااااا
37 - sara الجمعة 01 نونبر 2013 - 14:30
السلام عليكم أشكر الأخ على هذا الموضوع وأتمنى من كل قلبي أن يصبح جميع الخطباء مثل الشيخ عبد الله النهاري جزاه الله خيرا وأكثر الله من أمثاله .
38 - OMAR الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:01
I THINK THIS IS THE BEST KHOTBA I EVER FOLLOWED.
39 - حسيمي الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:14
في جميع الخطب نجد الأئمة يرفعون أصواتهم ويجهدون أنفسهم وكأن في آذاننا وقرا .يختارون الاصعب من المفردات في اللغة العربية والحالة أن جل الحاضرين لا يفرقون بين الالف والزرواطة .فكيف تريدون الا ينام من لاتشفير رسائل المرسل .ما العيب في أن تقدم الخطب بالعامية ولما لا باللهجات المحلية حتى .أليس الهدف المراد تحقيقه هو ارشاد الناس ؟
40 - مصطفي الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:18
اولا الموضوع جيد ولا كن لايعقل ان ناخذ اراا متبرجات. فهذا عيب. لان وجودها في المسجد ومهما كانت الخطبة. ومن كان الخطيب. فهي لن ولن تستفيد وتاخد وكلام الخطبة. وهي متبرجة
41 - محمد الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا أشكر الأخ على هذا الموضوع هناك احاديث عن قصر الخطبة وطول القراءة
حديث أبي وَائِلٍ قال: «خَطَبَنَا عَمَّارٌ فَأَوْجَزَ وَأَبْلَغَ فلما نَزَلَ قُلْنَا: يا أَبَا الْيَقْظَانِ لقد أَبْلَغْتَ وَأَوْجَزْتَ فَلَوْ كُنْتَ تَنَفَّسْتَ فقال: إني سمعت رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: إِنَّ طُولَ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ من فِقْهِهِ فَأَطِيلُوا الصَّلَاةَ وَاقْصُرُوا الْخُطْبَةَ وَإِنَّ من الْبَيَانِ سِحْرًا»، وفي رواية: قال عمار رضي الله عنه:«أَمَرَنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم بِإِقْصَارِ الْخُطَبِ».
42 - محمد الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:46
الحل هو تمشيوا ل المجلس الاعلى العلمي او المجلس العلمي المحلي لنتوما ساكنين فيه او طروحو هاذ القضية عليهم اتفاهمو معاهم اما هاد شي راه سيميتو الرومانسية رومانسية الشباب راه نتوما دابا غير كتخطبو علينا اوصافي
43 - خطيب الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:53
في الحقيقة الموضوع يحتاح للمعالجة ولكن ...؟
ليس من مثل هؤلاء الذين لا معرفة لهم بأمور الدين ...
ليس ممن يتكلم ولا يعرف ماذا يقول ...
الموضوع يحتاج الى دراسة من الكبار لمعرفة الاسباب الكامنة وراء تقهقر اداء بعض الخطباء فالاسباب في رأي هي :
1 ضعف التكوين لدى بعض الخطباء
2 الخطوط الحمراء التي تفرضها الوزارة المعنية
3 الخوف على المنبر
4 عدم فتح المجال للعلماء الربانين الذين ولله الحمد تزخر بهم بلدنا المغرب
5 تسارع الاحداث لخبط مواضيع الخطباء
6 تقدم وسائل السمعي البصري سحبت البساط من تحت أقدام الخطباء وحد من دور المنابر .
والاسباب كثيرة يدخل فيها الخطيب / والوزارة / والمجتمع ....
ومرة أخرى أقول لكم لاتتكلموا فيما لا تعلمون فقدر المرء مخبوء تحت لسانه فإن تكلم عرف قدره
والسلام أنشري هسبريس من أجل النصح والتوجيه
44 - wld lyoum الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:56
الحمد لله اني استمتع ببعض الخطب في بلاد الغربة نظرا لان الخطبة مستوحاة من الواقع المعاش و لا علاقة له بالسياسة او المخزن, زد على ذلك تغيير الخطيب كل جمعة بين من يسيرون المسجد " نظرا لزادهم المعرفي الغني " عكس خطباء المغرب الذين صاروا كالدمى , تعطى لهم تلك الخطبة لالقائها في 10 دقائق , و ليس لهم زاد ديني كبير , المهم وجب اولا توعية المتلقي فلا يعقل ان الخطبة باللغة الفصحى و غالبية المسجد لا يفقه ما يقال, زد على ذلك ادراج المواضيع الهادفة و التوعوية بدون تلك الاوراق المخزنية, مع تشبيب الخطباء العارفين باحوال الامة و نسيان احدات حرب التحرير و المسيرة الخضراء و غيرها و التركيز على امراض المجتمع و كيفية النهوض بالامة من سباتها العميق.
45 - من بلجيكا الجمعة 01 نونبر 2013 - 15:56
هذا الموضع ذكرني بيوم من أيام الجمعة دخلت المسجد والخطيب بدأ في خطبة الجمعة ومن خلال قراءته لتلك المقدمة ، بطريقة باهتة وهو كبير يحتاج الى الإحالة عن التقاعد، وأنا كنت قد خلعت حذائي ولبستهما وخرجت من المسجد وصليت الظهر أربعا في مسجد المحطة وكنت مع الأسف في المدينة العلمية للمغرب، ولما كنت خطيبا تناولت موضع الخمر في خطبة الجمعة فقال لي نظير الأوقاف أنت تضاد الدولة !!!!وتوصلت برسالة من مجلسهم مفادها لايسمح له بالقاء الخطب والدروس الا في القرى والبوادي !!!!
46 - karimovic الجمعة 01 نونبر 2013 - 16:09
والله من منضوري الخاص ارجع سبب هدا الموضوع المهم الى رتابة الخطاب الديني الدي لا يساير الواقع المعاش فشخصيا عند دهابي الى الجمعة اسمع نفس الاسطوانة حتى انني اصبحت احفض كلام الامام المعاد فبدل التكلم عن كيف نواجه المستقبل وكيف نربي ابناءنا وكيف نحافظ على الوسط الدي نعيش فيه وكيف وكيف وكيف نجد هدا الاخير يملي علينا قصصا لا تسمن ولا تغني من جوع انا لست ضد الاقتداء بسنة رسول الله ولا اتباع اقواله .فالرسول عليه الصلاة والسلام عندما كان يخطب في قومه كان يوصيهم ويعلمهم كيف يكونون افضل الناس
47 - AKNSOUS الجمعة 01 نونبر 2013 - 16:10
نقطة مهمة مكينش فالفيديو الا وهي مثلا في جنوب المغرب بعض الناس لا يفهمون ما يقوله الامام لانهم ليسو عربا المرجو من وزارة الاوقاف لن تدرج الخطب باللغة التي بواسطتها يمكن اصال مضامينها (تشلحيت )
48 - ali de bruxelles الجمعة 01 نونبر 2013 - 16:27
Bonjour merci frère sur ce sujet et je souhaite de tout mon cœur qui devient tous les prédicateurs comme cheikh Abdullah nhari
49 - sahrawi الجمعة 01 نونبر 2013 - 16:37
موضوع أقل ما يقال عنه انه رائع 100% جزاك الله خيرا . فالخطباء في الصحراء الغربية همهم الشاغل هو قضية الصحراء فهو موضوع اساسي في كل خطبة . بالرغم من كثرة المواضيع الاهم من هذه القضية .
50 - من بلجيكا 1 الجمعة 01 نونبر 2013 - 16:53
هذا الموضوع ذكرني بيوم من أيام الجمعة كنت في المدينة العلمية للمغرب دخلت المسجد لصلاة الجمعة والخطيب بدأ في مقدمة خطبتة هكذا الحمد لـلللللللللللللله، ومن خلال قراءته لتلك المقدمة ، بطريقة باهتة وهو كبير يحتاج الى الإحالة على التقاعد، وأنا كنت قد خلعت حذائي فلما سمعت بداية المقدمة فهمت كيف يكون موضوع الخطبة ،وفورا لبستحذائي وخرجت من المسجد وصليت الظهر أربعا في مسجد المحطة ، ولما كنت خطيبا تناولت موضع الخمر في خطبة الجمعة فقال لي نظير الأوقاف أنت تضاد الدولة !!!!وتوصلت برسالة من مجلسهم مفادها لايسمح له بالقاء الخطب والدروس الا في القرى والبوادي !!!! أما ماذكر في الفيديو من ضعف في المكروفنات فذلك أمر مقصود حتى ما اذا خرج المصلون يسأل بعضهم بعضا هل أنت سمعت وهل أنت سمعت؟وحصير الخزف وروائح المراحيض التي تزكم الأنوف ، وأجرة الخطيب والخطوط الحمراء، ومناقشة المظاهر وترك الجواهر كالتزام السلهام والعصا والطربوش الأحمر حتى يبدو الخطيب للناس في صورة مقززة بظهر فوق المنبر كالخفاش، ولكم أن تلاحظوا ذلك ، والا فما علاقة السلهام والقبعة الحمراء بالخطيب والخطبة، المهم تعددت الأسباب والعامل واحد ،
51 - المحب لوطنه المغرب الجمعة 01 نونبر 2013 - 16:55
السلام عليكم ورحمة الله،
أبدأ بملاحظة هامة عن هذا الفيديو وهي أن كل المتدخلين متذمرين من خطباء المساجد، لكن كل هذه الفئة معينة من الشباب...أين تدخل أصحاب القرار سواء الخطباء المسؤولين على القطاع من وزارة الأوقاف أين تدخل الشيوخ أو الناس المتدينين حق التدين...لا أنفي قطعا التدين عن الفئة المستجوبة في الفيديو.
أزيد وأقول بأن هذا الفيديو يعطي نتيجة انطباع الفئة الشابة الصاعدة من الخطباء إن لم نقل المساجد إذن فهنيئا للساهرين على المجال قد أفلحتم في ضرب ذاك الوازع الديني للشباب وقريبا صلوا الجنازة على الإسلام في المغرب ومرحى بالعلمانية...
إخواني جزاكم الله بكل خير،في المغرب بنيت أول جامعة إسلامية كان لها إشعاع عالمي تخرج منها الكثير من العلماء، الأن ومع وصول المغاربةل 35 مليون نسمة لا تقتصر المسألة ان تكون سوى عبارة عن كتاتيب قرآنية صغيرة-والبركة فيها- لا تنتج ذاك الخطباء الذين نشاهدهم في القنوات الدينية إذن فعندما نتذمر من إلقاء الخطيب أو مستواه التكويني فحتما تقع مقارنة داخلية دون نشعر بذلك...
فراسكم المساجد الكبرى من حيث المساحة لا يرخص لها؟
فراسكم تجويع أهل الله من حفظة القرآن هو السبب
52 - abdou9999 الجمعة 01 نونبر 2013 - 17:39
يااخي الكريم اشكرك على هدا الموضوع لكن لاتنسى ان وزارة الاوقاف تابعة للمخابرات العامة في جميع الدول العربية ولايمكن للامام ان يبلغ كل مايعرفه في الدين الاماوافقت عليه السلطة لان الدين الاسلامي دين الحق والعدل وتبليغ كل ما في هدا الدين يحرج اناس كثيرين في هده الامة لدا وجب لجم الشيوخ والائمة حتى لايساهموا في تخريب افكار الناس !!!!!!!!
53 - HASSAN الجمعة 01 نونبر 2013 - 17:48
قررت الشريعة الإسلامية مبدأ المسؤولية الشاملة في المجتمع الإسلامي وحملت كل فرد فيه مجموعة من المسؤوليات التي تتفق وموقعه وقدراته، وذلك في الدنيا والآخرة فيجب على الخطيب ان يقوم بواجبه .
54 - عثمان الجمعة 01 نونبر 2013 - 17:52
تكملة لتعليقي فيما يخص المواضيع أقول الإسلام جاء لينظم حياتنا كلها من البيئة والمرأة والأعياد ...الحريرة اللي بغيتي
البيئة...استحضر حديث النبي صلى الله عليه وسلم إماطة الأذى عن الطريق صدقة ..وحديث آخر عن شعب الإيمان...
إذن لكي لا نغفل المسجد كانت تناقش فيه جميييع القضايا حينما كانت له المكانة التي أرادها له الله تعالى...دبا القضية تعكسات ...ردوا البال.
....الحاصول الموضوع طوييييل ومتشعب...قبل ما نهدروا على الخطيب ردوا البال ن الزاوية لكتشوفوا منها....
قال الله تعالى : يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره المشركون.صدق الله العظيم
55 - ابو اشرف الجمعة 01 نونبر 2013 - 19:06
السلام عليكم اخي موضوع جد مهم وأنك تتحدث في الدين والدين حرم الموسيقى غير موسيقى بالأناشيد اسلامية في برامجك القيمة وظهور شبابنا المتحمس بديننا الاسلامي السمحاء له الحرقة على سنة نبينا محمد (ص) واحسنتم وأحسن الله إليكم
56 - خديجة الجمعة 01 نونبر 2013 - 21:03
السلام ورحمة الله المسجد أصبح عادة لايتفاعل والواقع ولا يتحدث عنه فالخطيب
أبعد ما يكون عن حياة الشباب وهمومهم فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم كما وصفته أمنا عائشة قرآنا يمشي على الأرض وكانت سيرة الصحابة وخطباء الدعوة الاسلامية تمشي سير نبينا وكل في مركزه ومكان عمله حتى اذا اجتمعوا يوم الجمعة كانت العظة والخطبة لمزيد من الدعم وتقوية الآيمان لكن مجتمع اليوم اختلط عليه الحابل بالنابل ولم يعد الدين يؤتى بنفس النهج الذي سار عليه الصحابة مما جعل الخطب تروى بالشكل الذي يجلب النوم وعدم الاصغاء فالاسلام لم ينتشر بالخطب وانما انتشر بأخلاق المسلمين والسلام
57 - amssoud الجمعة 01 نونبر 2013 - 21:16
موضوع رائع تبارك الله عليك.لكن عندي ملاحظة وهي ذخلت الموسقى حينما الشباب والشابات يعطون أرائهم .الموسقى مخصهاش تكون الا الناس يتكلمون

والملاحظة الثانية هي ديك السيدة التي تتحدث على صلاة الجمعة وهي متبرجة
مسكينة صحابها الصلاة غير شي حاجة عادية. العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ومن تركها فهو كافر. السيدة خصها على الآقل أن تلبس تيابها التي تسترها أمام
ألله وأمام الملاء.
أكنهدو ربي......تنميرت
58 - observateur الجمعة 01 نونبر 2013 - 21:43
ce que j'ai constaté en voyant cette vidéo et la vidéo précédente que ces jeune là font du théâtre et disent n'importe quoi. Ces jeunes, à partir de leurs opinions, parlent seulement pour parler 
59 - nizar الجمعة 01 نونبر 2013 - 21:53
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد .في مداخلتي المتواضعة انا لا احمل مسؤولية الخطب للائمة لانهم مغلوبون على امرهم .فاقد الشئ لا يعطيه لا يمكن للخطيب ان يبادر او يجتهد في خطبته حتى تدرس من طرف المجلس العلمي والاوقاف لان كل المواضع التي تير الحماسة او محاربة الرديلة او المنكر لا يستطيعون الوعض ولا ائمة خطب الجمعة ان يتطرقوا اليها لان دالك يدخل في الخط الاحمر ولا ان تناقش المفسدين والعبتيين بثروة الشعب هدا ممنوع وكل من تجراء في دالك مصيره الاقالة وخير دالك خطيب امام وجدة.حتى اصبحت الحمعة مملة وتساهم في النوم والتتاؤوب وهدا الفناه لما يحارب اهل السنة والجماعة على المنابر مادا ننتظر من خطبنا الى الاحباط والتايئيس وهدا مقصود حتى لا يصبحوا شباب اليوم ملتزمين وسلفيين واتلدليل انظرو الى ما وصل اليه شبابنا وشاباتنا من العري والتفسخ والانحلال الخلقي وسماع الغناء المحرم والاختطلاط والتبرج تحت دريعة الانفتاح والتقدم والازدهارونسينا انفسنا اننا مسلمين ولدينا تقاليد واعراف وقران وسنة يضبطنا ولا املك الا ان اقول حسبنا الله ونعمى الوكيل
60 - maroc97 الجمعة 01 نونبر 2013 - 22:28
لو علم الامام ان مستمعيه سينجدونه
لما اطاع امريه
الدين سيمرورنه من تقب الابرة ادا مال
وزارة الاوقاف هي من يجب ان يلام
ولا يجب الخلط
61 - LADNANY الجمعة 01 نونبر 2013 - 23:08
لملاحظ أن أغلب هذه الخطب إن لم نقل كلها ،لاعلاقة لها بالهموم الحقيقية للمواطن، ومنها الغلاء وارتفاع تكاليف المعيشة ، الإجرام ، مظاهر الفساد السياسي والمالي المستشري في المجتمع المغربي ، ومن الطبيعي أنه إذاكانت خطبة الجمعة لا ترتبط بالواقع المعيش ، أن نلجأ إلى النوم وما أحلاه إذا كان الخطيب
كركوزا في يد وزارة الأوقاف ، وهنا أتساءل : لماذا لم تترك الأئمة وشؤونهم ،فهم أدرى بمشاكل وهموم المواطنين ، والحملة التي قامت بها هذه الوزارة في التشهير للإستفتاء الدستوري الأخير ، خير برهان على ذلك ، فكفى من الوصاية على الدين لأنه دين الجميع ، وليس دين وزارةالأوقاف أوغيرها .
62 - said الجمعة 01 نونبر 2013 - 23:20
جميل جدا واشكركم على هذا الموضوع الشيق......................................
63 - المسؤولية مشتركة السبت 02 نونبر 2013 - 02:13
كما يقول المثل المغربي طاحت الصومعة شنقوا الحجام/ ليس الامام وحده المسؤول بل الامام والمصلون والدولة اما الامام فلايطبل الخطبة فالتطويل يجلب النوم حتى في زمان النبئ كان المصلون ينامون فاخبرهم النبئ ص ان ذالك من الشيطان قال عليه الصلاة والسلام من فقه الامام قصر الخطبة وتطويل الصلاة 2 انيرفع صوته كانه مندر جيش 3ان يختار المضوع المناسب في الوقت المناسب فيكل خطبه. وحتى اذا اتاته خطبة من الدولة في مناسبة ما فيمررها وفي الخطبة التانية يشير الى بعض الامور المناسبة في الخطبة والناس واعون يعرفون خطبة الامام من خطبة الدولةوالدولة لاترسل الخطب الى الإمة في كل جمعة واسألوا الإمة. اما المصلون فأكثرهم يأتون من العمل للإستراحة يوم الجمعة وبعضهم جاء من السوق وبعضهم استيقض مبكرا ومع تطويل الخطبة ينام وهذه ليست مسؤولية الامام ولا وزارة الاقاف بل مسؤولية هو.ام اذاكنت لااستفيد من الامام بسب الخطبة التي ليست في المستوى فأتقرب اليه بلطف واقدم له النصيحة فأن ابى فأبحث عن مسجد آخرلأستفيد فيه كما ابحث لولدي عن مدرسة يستفيد فيها. اما عن الدولة او وزارة الاوقاف لابدلها من مراقبة خطبة الامام هل تعالج الحالة يتبع
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال