24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدولة (5.00)

  2. الجامعي: "تقارير جطو والجواهري" دليل أزمة .. والأحزاب "خاوية" (5.00)

  3. تقرير المجلس الأعلى للحسابات يُخرج مستخدمي "دوزيم" إلى الشارع (4.00)

  4. "الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي" (3.00)

  5. "خارجة عن القانون" .. حملة مغربية تروم فتح نقاش الحريات الفردية (3.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مجرد سؤال: المغرب والجزائر

مجرد سؤال: المغرب والجزائر

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - مجرد سؤال الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 01:19
مجرد سؤال ياسي الوافي إلى متى سيظل المغاربة هم من يهادن وهم من يخطب ود الجنرالات في الجزائر والمغرب يتلقى الضربات تلو الأخرى من قبل هذه الطغمة العسكرية الفاسدة ؟
2 - ادريسس الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:14
بسم الله الرحمن الرحيم،والصلاة والسلام على مولانا رسول الله،أما بعد، اطلعت على شريطكم الابداعي الدكي وكيفية تناوله بعد اطلاعكم على المستجدات الفنية يمكن أن أبارك لكم خطواتكم الجديدة والمتطورة والتي تعالج الطريقة التي يمكن اتباعها لحل المشاكل العالقة بين الدولتين الجزائر والمملكة المغربية،والمغرب الدي لم يختار يوما معالجة مشاكله بالقوة والتهور وفعل " إن " لأن السياسة الخارجية لم تكن يوما إلا فعل من أيدينا،ومن هدا المنبر يجب اعطاء الفرصة للأطر المغربية الممكن أن تساهم في خلق مناخ جديد من الحوار الثقافي الراقي لحل المشاكل المغربية الجزائرية بالحوار ثم الحوار ثم الحوار كما قال جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في عدة خطب ملكية.
إن المملكة المغربية لم ترضى في يوم من الايام أن تكون كبش فداء تصريحات حزبية سياسية طائشة صغيرة بهلوانية طفولية تجرنا لما نحن عليه،ويزيد من تعقيد الاجواء والتباس الحقيقة في وقت دقيق ومرحلة ليست كسائر المراحل والمملكة المغربية في غنى عنها،وإلا يجب طرح سؤال من الرابح في هده القضية والتصريحات المزعومة وفعل شيء من حتى؟كما ندعوا إلى إحداث تغييرات جدرية في سياسة خارجية .؟
3 - driss frimija الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:15
مجرد سؤال?
لماذا لم تعلق على حرق العالم المغربي بين ايادي اخوووواننى الجزائريين? ???????????
4 - Abdou الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:39
ايا كان العلم علينا احترامه لانه يمثل مقومات شعب وعلينا احترامه اكثر حين يكون ذلك ذاخل الثراب المغربي اما عن الاخوة وحسن الجوار والمستقبل فهذا كلام لا يقبله مغربي له ذرة واحدة من الحس الوطني.انا هنا لا اريد تاجيج الوضع ولكن فقط اريد ان انبه اخواني المغاربة انه لا فائدة ترجى من النظام الجزائري والاغلبية الساحقة من الشعب لهذا ارجوكم دعونا من هذة الاسطوانة لاننا مللنا ونريد قطع اي صلة بالجزائر بل احبد ان يتدارس البلدين كيفية ايجاد طرق فعالة لبلورة القطيعة وجعلها فعالة كما هو الشان بين الكوريتين.لهم الحق ان يدعموا البلزاريو بكل الطرق دون الاعتداء على حرمة التاب المغربي ولنا ان ندعم علانية ايا من الفصائل التي تريد الاستقلال عن الجزائر كما لنا الحق في وضع ملف الاراضي الشرقية حالا لذى الامم المتحدة.
5 - El Younsi Mohamed الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:50
Je ne suis pas d'accord avec vous monsieur. La France AVAIT AMPUTE CE TERRITOIRE POUR L'ANNEXER A SON ALGERIE FRANCAISE A L'EPOQUE, JUSTEMENT POUR SE VANGER DU MAROC , CAR IL ETAIT CONTRE ELLE EN ALGERIE, ET QUI SUPPOERTAIT LES ALGERIENS D'UNE MANIERE INDEFICTIBLE. IL EST NOTRE TERRITOIRE, C'EST L'ALGERIE QUI NE VEUT PAS LE RESTITUER. D'ACCORD, NOUS SOMMES DES FRERES, MAIS LE PEUPLE ALGERIEN N'EST PAS LE GOUVERNEMENT, C'EST LE GOUVERNMENT ALGERIEN QUI AVAIT JETE HORS DE SES FRONTIERES LES INNOCENTS MAROCAINS A CAUSE DE LA MARCHE VERTE, IL N'ETAIT PAS LE PEUPLE ALGERIEN! ALORS, DETROMPEZ VOUS S'IL VOUS PLAIT, NE MELANGER PAS LES CHOSES!
6 - مغربي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:50
آشمن خلافات الجزائر تريد أن تمزق المغرب و تمتهن كرامة المغاربة باستمرار في اعلامها الرسمي و هل يوجد اسوأ من أن تقابل دعوة المغرب لفتح الحدود بالردود المستهزئة من طرف المسؤولين الجزائريين أليست الجزائر من تحرك الانفصاليين لزعزعة استقرار المغرب أليست الجزائر من قامت بحروب صد المغرب يا أخي تعبنا من مد اليد لهؤلاء لا يستحقون أخوتنا و لا حتى صداقتنا مادام الحثالات هم من يحكمون الجزائر الجزائر تقطع طريق المغرب على المستوى الديبلوماسي .أنا أريد أن يتعامل المغرب مع الجزائريين على أنهم اعداء و ان يتربص بهم في كل صغيرة و كبيرة و أن يقتنص كل قرد جزائري يجتاز الحدود . و أن يستقبل كل المعارصين الجزائريين اسوأ ما يمكن ان تفعله الجزائر فعلته و لازالت تفعله وهو تحريص البوليزاريو داخل الاراصي المغربية أنت تتكلم على بلد يحاربنا مع سابق اصرار و ترصد انتهى الحوار مع هؤلاء المجانين قطاع الطرق و القتلة سفاكي دماء الابرياء و الله أتمنى ان تقوم حرب حتى يعلم عسكر المرداية حجمهم الحقيقي .
7 - aliancey الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 02:52
واش عجبكوم هاد حاج لفهمات اولوعروف يسب ويشتم في شاب وطني مزق عالم الجزائري غضبا مما قاله بوتفيلقة رغم اننا ندين هذا الفعل فاننا مع هذا الشاب وزاد في الطين بلة ان انتقذ شباط بقوله ان لا يتكلم عن نزاع الحدود لانه سينظر الجزائري على ان المغرب له اطماع وهل الارض المغربية التي تستعمرها الجزائر ارض جزائرية اعطينا دليل ياحاج فهمات انها ارض جزائرية ليست مغربية حتى لا نطالب باستقلالها واعطينا نماذج لشعوب حرة تتنازل عن ارضها ارضاء لجنرالات وانظمة فاسدة
واخيرا اقول لحاج فهمات سير عاود قرايتك واخلاقك لا تصلح لشعب المغربي لان المغاربة لهم اخلاق كبيرة منذ الازل وانصحك اذهب عند اسيادك الجزائريين الذين تتنازل لهم عن اراضي مغربية بدعوى ليس هذا وقت ان نطالب بها
8 - Morrocan and proud الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:05
Thank you for the great message. You should be our prime minister.
9 - Citoyen الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 03:45
Pour les Couleurs, c'est indignant, qu'en dites vous des marocains refoulés en 1975? - Chabate doit être sanctionné pour tenue débraillée , jamais de coiffe avec Darraa. A ma connaissance, Tindouf a été cédée par le Maroc à l'Algérie, à défaut de liquidité disponible, pour une exploitation de phosphate d'une durée de 20 ans échu en 1983 et ce en dédommagement des présumés dégâts matériels causés suite à la guerre du désert, conformément à la décision des instances internationales, c'est justement le bras qui fait mal à Bouteflika, le conflit du Sahara n'est que le pansement que ce dernier ne veut en aucun cas enlever , peut-être qu'il à toujours mal au bras
10 - rankm الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 04:54
ا لطريقة التي عالج بها الاخ الصحفي هذا الموضوع فيها الكثير من الجبن و قليل من الرصانة .لو كان حكام الجزاءر اخوان لما سعوا لتمزيق وحدتنا الترابية مستعملين كل ما في وسعهم من اجل ذالك غايتها اضغاف المغرب البلد الذي يقف ندا امامها الصحراء المغربية بالنسبة للجزاءر ما هي الا وسيلة لالهاءنا عن مطالبتنا بالمناطق التي تحتلها بشار وتندوف .......المناطق التي تم ذكرها في هذا الفيديو
11 - صحراوي لمتوني الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 05:22
وكمجرد جواب من عندي:
سؤالك غريب، وحكمة على ما اقدم عليه السيد شباط، أفيد مما أردت توصيله إلينا ...فكلامك عن كون الديبلوماسية قادرة على الرد مردود..
النتائج الحسنة حققها المغاربة الصنانيد في كل من حرب الرمال، وواقعة امغالا الخالدتين...
أظنك تهدي بكلام الصحافة، وتريد إصلاح ما يصعب ترميمه...فعن اي أخوة تتكلم، والباديء اظلم...!
إوتظن ان جنيرالات الجزائر سينسون الواقعتين بسهولة!


العدو اعد العدة وأجمع الدول وخطب فيهم، وارسل رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة حاثا إياه على توسيع اختصاص المينورسو ليشمل حقوق الإنسان فرق الأراضي المغربية...
وما زلت تتحدث عن الجوار والأخوة، والروابط المشتركة...
عقدة الواقعتين اشد مما ذهب اليه السيد شباط، وعليه فلا تربط ما وقع بما نادى به، فهو ينتمي الى حزب وطني...وحزب الاستقلال كان دائماً وأبدا مع استرجاع الأراضي المغتصبة...
12 - Al Mochakiss الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 06:27
Des propos très raisonnables, je vous félicite M. Louafi, les conflits politques ont été transmis malheureusement aux peuples, ce qui n'est pas du tout à l'intérêt des deux peuples frères.
13 - المكلخ الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:17
واش المغاربة حمقين؟
أبدا المغاربة ماشي حمقين إنما فيهم واحد العدد كبير خاصة من الشباب لي باقين عايشين في الجاهلية اهدأ عندو أسباب بطبيعة الحال وهي كتيرة ومن ظمنها التربية والتعليم .
هد الشي السبب الاول فيه هما هدوك الناس لي كانو في التسيير ديال البلاد منذ لاستقلال .
هادو هما لي عندهم المصلحة باش اكون المجتمع مكلخ باش استافدو هما أولادهم من هاد الوضع
المستوى ديال المغرب مع الأسف هوا هدا أحب من أحب و كره من كره.
14 - azeddine الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:29
هل يقبل أي جزائري أن يرسل الملك رسالة إلى الأمم المتحدة يندد فيها بالإختراقات لحقوق الإنسان في القبايل و إستنزاف أراضي الطوارق ؟ هل تقبل الجزائر أن يحتضن المغرب جهات معارضة للنظام الجزائري؟ أن يمول جهات متطرفة في الجزائر ؟ هذه لغة الخشب أن تعقب على ردت الفعل وليس الفعل . كيف لدولة متخلفة أن تأمر دولة نامية بإحترام حقوق الإنسان يكفي أن تدقق في الأرقام الدولية لترى من الأجدر به أن يعطي دروس للأ خر في حقوق الإنسان ومع ذالك لا نفعله.حز في نفسك علم بلادك الذي نحترمه ونندد بالفعل لا المسؤول وتأمرني ألا يحز في نفسي لنتهاك بلادك سيادة بلادي وهو أمر يقر به رئيسك وتقولون أنه أمر عادي.يا شعب الجزائر أما لكم مما مضى معتبر بفعلكم هذا سوف تدمرون بلدكم والمغرب العربي بأسره بأفعالكم الصبيانية.
15 - arafat الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:47
تقول هناك خلافات بين المغرب و هو تعريف غير دقيق لما هو واقع بين الجزائر و المغرب و الصحيح أن الجزائر تطعن في المغرب و تسعى لتشتيت وحدته الترابية بدون حياء أو حشمة و تسخر الغالي و النفيس لذلك و المصيبة الكبرى أنها فعلا أقنعت من أقنعت عبر العالم بوجود شعب مُستعمر و مضطهد و غدا نجد جحافل المجتمع الدولي و الناتو تصطادنا من أرضنا ووطننا و تضرب تاريخنا و تضحيات شهدائنا عرض الحائط و تعيدنا إلى خريطة ما قبل المسيرة الخضراء المجيدة و نصبح توابع لعسكر الجزائر يشردوننا تماما كما شردو شعبهم و نكلوا به , و تتحدث حضرتكم عن وجود خلافات يــــادمك يا أخي
16 - mohammed الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 08:52
ya parlé bien comme il faut juste ya esquiver le sujet pour lequel ya se probleme aujour d'huit !!!!
17 - أيلا جيتي تشوف.... الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 09:56
الجزائر لا تحتاج الى الصحراء بل الى مشكلة الصحراء
18 - ZAK الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:13
لا لا ممتافقش معاك شباط اول مرة كيقول الحقيقة ف الى متى نظل نحن دراوش?? يجب التصعيد...و هل بوتقفيقفة يفكر في شعورنا كمغاربة?? ... و لايجب ان تكون معارض لشباط فقط للمعارضة
19 - mounir الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:30
كلام معقول,الجزائر و المغرب اخوة احب من احب و كره من كره
20 - fadi الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:33
مستقبل الجزائر بيذ المغاربة فلاللنقاش الزائذ
21 - منصوري الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 10:56
من الموسف حقا ان تصل الامور الى موصلت اليه من توتر بين البلدين الشقيقين المغرب والجزائر .ومن الموسف المحزن التهجم على رموز السيادة في البلدين هنا وهناك بصورة غير مسبوقة وغير معتدة في العلاقات بين البلدين والشعبين اللدين تربطهما اوصر الاخوة والجوار.
22 - وجدي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:04
كيفاش نتا كاتقول اننا شباط عندما قال يجب استجاع اراضينا المحتلة كتجاوبو نتا وتقولو الضعب الجزائري غادي يتحول من صديق اللى عدو أليش هم من اغتصب اراضينا ونحن من يجب انت (يتقلق ونتحولو لأعداء لهم) لا حول ولا قوة الى بالله السكوت على حقك سكت يا لكلب ولا تنباع زوينة هادي أنا بضوفة ديالك ما حملتكش أنت ليس لك درة من المواطنة الى كتى ستبقى اراشينا محتلة وفوق كل هذا تطالبنا بالسكوت ؟
23 - أبـــــوأمــيـن ـــ إيـطالـيـا الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 11:24
بسم الله الرحمن الرحيم
لا نتفق إطلاقاً على إنزال العلم الجزائري،تصرف غير مسؤول سيستغله عسكر الجزائر وإعلامه الأصفرللنفخ في معاداة المغرب للتمادي في تدجين الشعب الجزائري وتعليبه وإستلابه،خاصة وأن أغلب الإخوة الجزائريين لهم جهل مطبق بتاريخ بلدنا ومشكل حدود الشرق والصحراء المغربية،وبهذا يسهل على العسكر تضبيع المواطن وتصويرالمغرب وكأنه دولة تستفزالشعورالجزائري.
فيمايخص تصريحات شباط حول ماسرقته فرنسا لضمه للدوزيام فرانس،فهذا كلام خطير لنتذكر مباراة الجزائر ومصر وكيف تلاعب بهاالعسكر ونظام مبارك لتفرقة شعبين على جلدة منفوخة بالهواء.
بالمغرب يعيش الجزائريون معززين مكرمين كأجدادهم زمن الإستعمارحيث أن أغلب قادتهم إزداد وتربى ودرس وتعرف على أريحية المغاربة وجودهم وكرمهم الذي سارت به الركبان.
أخيرا لن نقبل من أي كان أن يتدخل في أية حبة رمل من جنوبنا وأن ينزل علم بلادنا من أي شبر من صحراءنا أو ننسى ما فعله مقص المستعمر ببلدنا الضارب في أعماق التاريخ.
إمضاء مغربي متيم بتاريخ بلاده وعراقة حضارته وكرم أهله،وحفظة القرآن في كل زاوية من ربوع هذا البلد المِعطاء رغم أن هناك(من يأكل الغلة ويسب الملة)
سلام
24 - logique الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:30
si on cherche a consolider la fraternité,qui est reelle et solide.On ne peut pas le faire au detriment de la VERITE.
d ou la necessité absolue attirer l attention du peuple algerian sur la nature et la mission vouée aux criminels et hypocrites à qui la france à lègué le destin du peuple algerian.il faut faire toute la lumiere sur le detournement de la revolution algerienne au profit des .chiens 2éme halloufs, assassins
ce que l on doit à la fraternité ne doit point faire oublié ce qu on doit à la verité.
la moingre des choses c est de rendre ç chaqu un ce qu i kui appartient.
25 - كفى من الإثارة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:38
ماقاله السيد شباط في اعتقادي يقوله جل المغاربة ولكن فيما بينهم وبصوت خافت غير مسموع لسبب واحد أننا مقتنعون بأن الوقت غير مناسب أملا أن تتفهم الجزائر الموقف وتغير من سياستها العدائية ضد المغرب ووحدته الترابية وتحل مشاكلها معه بالحوار والتفاهم ، هذه السياسة مع كامل الاسف لا تراعي روابط الدم والاخوة العربية الاسلامية ولا سياسة اليد الممدودة التي ينهجها المغرب . ولكن الى متى سنظل صامتين ندافع ونتصدى لكل الدسائس والتهجمات والمناورات المتكررة في كل مناسبة ؟
المغرب ليس ضعيف الى درجة الاستكانة وصبره لايعني استسلامه ، إنما يحترم الشعب الجزائري الشقيق الذي لايمكن أن ينسى مساعدة المغاربة له في مقاومة الاستعمار والتحرير ، ولعلم المغاربة انه يعارض سياسة حكامه المستبدين اتجاه المغرب ، هذه السياسة التي تريد أن تشغل الشعب الجزائري عن مطالبه العادلة بتوزيع عادل لثرواته من البترول واستثمارها في القضاء على الفقر والجهل والمرض وغلاء المعيشة عوض شراء الأسلحة والتسلح بدون سبب وعوض تبديرها في شراء الأصوات والذمم ضد المغرب في قضية يعلم حكام الجزائر انها خاسرة لأنها قضية وطنية تحظى بإجماع الشعب المغربي .
26 - Hassan Agadir الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 12:43
ا نا متفق تماما مع شباط
انه يمثل راي المغاربة اجمعين لنكن صرحاء يا اخي
27 - Salim الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 13:14
Marocains sachez que tant que vous pensez que Tindouf doit être marocaine, vous serez considérés comme les pires ennemis de l'Algérie, Tindouf vous ne l'aurez jamais à moins de faire une guerre à l'Algérie et de massacrer tous les algériens. En cas de guerre l'Algérie détruira le Maroc de fond en comble. n'oubliez jamais ça, merci de publier.
28 - حسن اشمها الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 14:41
مجرد اسئلة :
_لماذا الجزائر متخلفة من كل الجوانب ?
_ لماذا لا يهتموا ببلدهم كي تكون مثل البلدان?
_لماذ لا تتكلم الجزائر على الفلسطينيين وتطالب بتقرير مصيرهم?
_ لماذا الجينيرالات في الجزائر لا يظهرون في الميدان ,ويختفون عن الانظار?
_لماذا نهتم بقطعة من التوب"drapeau" ولا نهتم بالاخلاق التي هي من صفات الا نسان ?
_لماذا يخاف حكام الجزائر ولا يستحيون?
_هل سيكون مصير الحكام في الجزائر مثل مصير القذافي ?
العلم لله , لاكن المؤشرات تشير الى ذلك .
29 - vive maroc et algerie الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 14:47
المغرب اليوم اختار التنمية وليس افتعال الأزمات، نحن والشعب الجزائري إخوة و أشقاء، والصحراء مغربية صرفة والعديد من الإخوة الجزائريين الحقيقيين وليس المزيفين، يعلمون بهذا الشيء.
نحن ليس لدينا غاز أو بترول كالجزائر، لدينا السواعد والفلاحة واخترنا مع صاحب الجلالة المضي قدما نحو التنمية وإصلاح بنياتنا التحتية، رغم اقتصادنا الضعيف نكافح لنجد موطئ قدم بين الدول الطامحة للإزدهار.
رسالة إلى كل جزائري حر: أنتم لديكم من الثروات ما يأهلكم للنهوض ببلادكم، فطهروها من المرتزقة التي تنهب أموالكم.
أما الصحراء المغربية فلنا نحوها إلتزامات بتنميتها وتطويرها، وضمها إلى أحضاننا،لن يفرقنا قادة البوليساريو الذين اختارو خطاب الكراهية والإنفصال.هنالك مغاربة علينا إنقادهم من الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان يعانون في اليوم ألف مرة.
30 - محمد غازي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 14:48
السلام عليكم اما بعد انا متفق مع الاخ الوافي في مسالة انزال العلم الجزايري فهاذا امر يرفضه العقلاء و يدينه القانون الدولي لكن الجارة تريد تقزيم المغرب واضعافه و تساند الخونة بالمال والسلاح ، ليس حبا في الخونة ولكن من اجل مصالحها، فهي ترى قوتها في ضعف المغرب و دوام احتلالها لصحراءنا الشرقية في نزاعنا المفتعل على صحراءنا الغربية و نحن لازلنا نمد لها اليد و نريد فتح الحدود. هل من المعقول ان نستمر في هذا الطريق الذي لم ولن تفهمه هذه الجارة الشقيقة ؟ هناك طريق واحد لانهاء المشكل هو المطالبة بصحراءنا الشرقية في المحافل الدولية و فتح الجبهة الشرقية سلما وحربا وليس هناك حل اخر سيفهمه عسكر الجزاير
31 - adil الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 15:01
l est sahara est notre terre et les archives de l occupation francaise au maroc et l alegerie sont les plus grand temoins alors jusqua quand on va rester comme ca occuper par l armee algeriens ta oublier monsierux moujarade soual que l alegerie a expatrier aussi des milliers des marocains que l armee algeriennes a dichirer des familles entiere anant de parler ou de poser la question tu dois penser milles et milles fois si ta peur de la guerre nous non et non et non
32 - مغربي قح الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 16:35
المغاربة كلهم يتأسفون على ما حدت بالعلم الجزائري الشقيق بالمغرب ونطلب من الله العفو .
لكن بدكر هدا الاخ ( ولما لا وقفت حساب ) المشكل بيننا نحن المغاربة و اخواننا الجزائريون هي مشكلة سياسية قبل ان تكون ترابية
هل الجزائر نسوا او غفلوا على ما فعلوه للمغاربة اتناء تهجيرهم من بيوتهم بالاراضي الجزائرية دون مال ولا متاع تركوا كل ما كانوا يكسبون هناك و الان يريدون ان يجعلو من حبة قبلة
انا كوجهة نضر مني كبشر تجاه هده الاحدات الاخيرة : هو ضبت النفس لدى إخواننا في الجزائر قبل المغرب وليكن خير إنشاء الله
33 - بوسطن الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 16:42
اسمعـــــــــــــــت الـــــــــــــــــــى برنامــــــــــــــــــج اداعـــــــــــــي حـــــــــــــول مستجـــــــــــــــــدات القضيــــــــــة الوطنيـــــــــة الاولــــــى وكـــــــان مشاركـــــــا فيهــــــــــــا كــــــــــــل مـــــــــــــــــــن الدكــــــــــــــــــاترة البوعـــــــــــــــــزاوي والدكتــــــــــــــــــــــــــــــور البـــــــــوخاري والدكتـــــــــــــــــور الرابحــــــــــــــــي والدكتـــــــــــور الصالــــي عبر الاثيـــــــــــر ...............

فـــــــــــــي اداعــــــــــــــــــة العـــــــــــــربــــــــــــي

فــــــوجـــــدت الفـــــرق كبيـــــــر بيــــــن الباحثيــــــــن والسيـــــــاسييــــــــن.
وممــا طرحـــــه الدكتـــــــور د البوخــــاري في المـــــــــوضوع اقتراحــــــــه بتشكيـــل خليــــــــة تفكيــــر لحـــــل المشـــــاكل العـالقـــة بيــــــــن المملكـــــــة المغربيــــــــة والجــــــزائــــــــــــــــــر .
العـــــــــز للعلمــــــاء والباحثيـــــــــــن لا للسياسييـــــــن المتخــــــادلــــــــــين
34 - Moroccan الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 16:56
لا اتفق معك جملة وتفصيلا والحقيقة واضحة وضوح الشمس الا اذا كنت منافقا او مرتش يا سيدي الفاضل، نعم نحن اخوة في الدين وتجمعنا روابط مصاهرة مغربي متزوج بجزائرية وجزائري متزوج بمغربية ونحن نرفض المس بكرامة اي شعب مهما كان بتدنيس اي رمز من الرموز لكن الم تلاحظوا ان جنرالات الجزائر ابناء الفرنسيين لا يغض لهم جفن في محاولة خلق الفتنة بين من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله بين مكونات شعبين ان لم اقل شعب واحد فرقته معاهدة سايكس بيكو من جهة والقبلية من جهة اخرى.اليس من الاحرى الوحدة والاتحاد عوض التفرقة و التشردم ،اخوتي الجزائريين اليست ارضكم شاسعة ؟ قال المثل المغربي : دقيقنا فزيتنا ما ياخدو غيرنا .فل نتحد
35 - nahofa الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 17:30
م ثل مغربي يقول

كبرها تصغار

او شباط طبق المثل المغربي

وهنا نرجع الى الصحراء المغربية اذا كنت الجزائر تمول البوليزاريو ومازالت تموله
فشباط على حك لما طلب باسرجاع المناطق المغتصبة من طرف الجزائر

ونعود للمثل المغربي:

كبرها تصغار
كبرها تصغار
كبرها تصغار
كبرها تصغار
كبرها تصغار
كبرها تصغار
36 - GRANDAIZER الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 17:41
شخصيا احيي السياسي المناضل السيد حميد شباط على دعوته الى استرجاع الاقاليم المغربية التي تحتلها الجزائر ..التي لاتريد تسطير الحدود وتستعمل طريقة الهروب الى الامام ..وتحاول ايهام شعبها الغبي والعالم ان المشكل في الصحراء المغربية الغربية لكنه في الحقيقة هو الصحراء المغربية الشرقية التي يجب على المسؤولين المغاربة الاغبياء ان يطالبو بها ...اما انت يا السيد الوافي فكلامك غير منطقي وتهتم ببعض الامور التافهة كالاخوة المغربية الجزائرية المزعومة وحسن الجوار الواهم على حساب استرجاع اراضينا التي يحتلها العدو الجزائري
37 - حسن رملي الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 21:46
راك غالط اسي الوافي . كلامك هدا لا ينم الا على الذل والهوان ومن سمعه يحسبك جزائري . تراعي شعور الجزائريين ولا تراعي شعور المغاربة . هدا جبن لم نعهده في المغاربة الاحرار . اما شباط فقد استطاع ان يطالب باسترجاع الاراضي الشرقية المغتصبة علانية وبشجاعة اما انت فمادا قدمت لهدا الوطن من غير الانتقادات اللاسعة لشرفاء البلد .برنامجك فاشل وسيفشل اكثر ادا تماديت في التعامل مع المغاربة باسلوب الجبنان هدا .
38 - benissnassen الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 21:46
je ne suis pas du tout d'accord avec vous je suis corps et âme avec le nationaliste chabat et, le discours envers les généraux du voisin de l'est . qu'en dites vous quand les généraux du voisin de l'est ont déporté 350000marocains tranportés dans des bennes de camions comme des bétails et jetés à la frontiére
39 - أحمد الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 22:27
هل الجزائر تحتار الوقت المناسب عندما ترسل سهام حقدها الى المغرب هل الممارسات الجزائرية اتجاه المغرب تتسم بالعقلانية والأخوة وغير ذلك من الأخلاقيات التي تأخذ بعين الاعتبار عامل الدين والأخوة والجوار حتى تطالب أنت أيها الأخ المغرب بإعمال المنطق والعقل اتجاه بلد أحمق لا تنفع معه إلا العصا وبطبيعة الحال القصد هو النظام والطغمة العسكرية الفاشية الجزائرية وليس الشعب الجزائري المغلوب على أمره
40 - ابوعمر الأربعاء 06 نونبر 2013 - 00:12
سمعت و شاهدت جميع الحلقات السابقة و كنت اتفق معك احيانا فيما تقول او تعلق عليه لكن للاسف هده المرة لن اتفق معك اطلاقا لانني لم اعرف من انت شكون انت ؟ ادا عنونت الحلقة بعنوان لمادا دكرت الاشخاص اولا ادا كان لك مشكل مع شباط دلك شانك او مع اي شخصية سياسية دلك شانك رجل اعلام لا يتكلم بهده الطريقة المستفزة للناس الدي يجلس امام الكميرا يكون محنكا لايطعن في الاشخاص بطريقتك اما السيد شباط يعبر عن موقف حزبه التاريخي المغرب من طنجة الى نهر السنيغال اتفهم ياخي البليد ادن مطالبت شباط باسترجاع بعض المناطق بالصحراء الشرقية فهو مطلب شرعي والجزائريون يعرفون حقيقة هدا المطلب الشعب المغربي والجزائري اخوة بطبيعة الحال لكن هل سمعت يوما القادة الجزائريين اعترفوا بوقف المغفور له محمد الخامس مع المستعمر الفرنسي تجاه الشعب الجزائري للحصول على استقلاله و هل رايت او سمعت يوما مساندة جزائرية للمغرب. هل نسيت طرد و استفزاز المغاربة بالاف من الجزائر هل تعلم مادا قدم المغرب و ابنائه لعبد العزيز بوتفليقة .الدراسة و المسكن و الاكل و الملبس ومادا قدم لليد الممدودة اعتقد انك لا تعلم بهده الاشياء ادن لاتصلح رجل اعلام بم
41 - rachid hamburg الأربعاء 06 نونبر 2013 - 06:26
اشنو دابا اسي الوافي زعم اشنو المطلوب منا?غادي نجاوبك على سؤالك بجواب من شقين الشق الاول :اني رغم رفضي لتمزيق العلم الجزائري لكن قبل هذا وذاك كان الاولى بك ان تتطرق لموضوع الارض التي يراد تمزيقها من طرف الجزائر يعني كيف ما كان الحال فهذا قطعة قماش وحتى معنويا لا مجال للمقارنة بين علم الجزائر او غير الجزائر بارض المغرب اما الشق الثاني وهو: ومرة اخرى رقم اني لم اكون يوما من مؤيدي شباط الذي قلت عنه انه لم يقل شيئا جديدا على العكس قال الجديد الذي لم تتجرا لا انت ولا بعض المعنيين بالامر ان يقله فهو لم يقل ان تندوف و بشار وغيرهما من المناطق انها مستعمرة كما اشرت لان كل المغاربة يعرفون هذا بل طالب باسترجاعها وكفى تدليسا ولا خرج ليها directe وسير طلب اللجوء عندهم والهضرة هذي مزيدش تعاودها لان هادشي كان زمان ااااو مكفاتكش 40 عام تاع الصبر والدمبلوماسية وووو خلونا نشوفو معاهم حاجة وحدا خرى لانو وللاسف وهدا ما اثبتته الايام هدي هي اللغه اللي كيفهمو واش فهمتي ولللللللللللا
42 - youssef الأربعاء 06 نونبر 2013 - 08:45
اسمعني امولاي الخير كل ما اخد بالقوة لا يسترجع الا بالقوة كفانا من الثحزار الصحراء مغربية يجب علئ المغرب ان يضحي بالغالي والنفيس لاسترجاعها ولو امتلاء واد بالدم من طنجة الئ الكويرة اما بالنسبة الئ خلع العلم الجزاءري فاالمخابرات الجزاءرية هي من تتحمل المسؤولية لان الشاب اللدي خلعه كان فاقدا للوعي بسبب اقراص الهولسة التي تدخل الئ الثراب المغربي عبرالحدود الشرقية
43 - baremte الأربعاء 06 نونبر 2013 - 15:21
je pense que le maroc se trompe d'époque .on n'est lus en 62.Chiche essayez de provoquer une guerre .même si on est entre nous en desaccord nous ne vous lacherons pas on va vous detruire essayez d'abord de nettoyer devant votre porte
44 - سوداني الأربعاء 06 نونبر 2013 - 16:14
مجرد سؤال -
لمذا لا تتكلمون على تحرير سبتة و مليلية
45 - Mohcine الأربعاء 06 نونبر 2013 - 22:07
Il y a beaucoup de sagesse dans vos propos monsieur El ouafi mais avons nous un voisin aussi sage .
J'en doute car il considere notre retenue face aux magouilles de la junte pour de la faiblesse
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال