‫تعليقات الزوار

28
  • PureMinded
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 01:05

    هذه رسالة للمغاربة العالقين في اسبانيا كي يعودوا لبلادهم و المساهمة في تطويرها او الذهاب لبلد آخر عوض انتظار المجهول في بلد يفر من سكانه.

  • Ahmed
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 01:27

    بصفتي مقيم في وسط مدينة طنجة، فأنا قد رأيت هذا العام توافدا كبيرا للاسبان، خصوصا منهم المتسولين، فقد رأينا هنا طرق جد حضارية للتسول، فقد رأيت مجموعة متسولين يتسولون بالموسقى الجماعية، كما ريت شخصا يعيش على التسول حالته بدائية جدا و يغني بطرق بدائية و اضن انه احد الاعضاء للمجموعات المهتمة بالبيئة.. اخيرا فبجانب منزلنا في هذا الشهر الاخير هناك اسباني يصنع سفن ورقية و يبيعها و هذا اكثر شخص احز في نفسي نظرا لمستواه التعليمي و ثقافته السلمية الذي نشاأ عليها.. ليس من مجموعة الاسبان التي تربت على كره و حقد المغاربة

  • le marocain de paris
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 01:45

    لكل شيء إذا ما تم نـقـصـان ** فلا يغر بطيب العيش إنـسـان
    هي الأمور كما شاهدتـهـا دول ** من سره زمن ساءتـه أزمـان
    وهذه الدار لا تبقي علـى أحـد ** ولا يدوم على حال لهـا شـان

  • musta tanger
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 01:51

    الاسبان لي كيجيو المغرب راه عندهم مستوى دراسي كبير .فحال هاد النمادج .وهما معندهمش مشكل .فين مالقاو الخدمة كيخدمو في القطاع الخاص او العام .اما حنا يلاقرينا جوج حروف نمشيو نعتاصمو قدام البرلمان .نتسناو الدولة .

  • ex harrag
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 02:25

    الحقيقة ان الشعب الاسباني ليس بالسيء كما يقال دائما وليس كلهم يكرهون المغاربة وعنصريون ، رغم ان صورة المغاربة جد سيئة في الثقافة الاسبانية منذ قرون ، لكن عندما يكون المغربي شخص طيب وخلوق فإنه يلقى الاحترام من الاسبان الذين يعرفونه ، واسبانيا في اوج ازمتها تساعد العديد من المغاربة قبل الاسبان رغم ما يستنزفه من اموال تفوق راتب استاذ في المغرب ،فيقوم المغربي بصرف كل المال في المغرب او متنقلا اليه ، وعندما يأتي الاسباني ليعمل عندنا يبدأ البعض في نفخ ريشه في حين لو اعطت اسبانيا المساعدات لمواطينها قبل المغاربة ، لرأينا الغليان وسط المغرب.

  • بزاف علينا
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 03:07

    طبعا عمال اسبان يشتغلون لشركات دولية متقدمة في البناء وتوفر لهم اجور عالية والبسة واحذية ووسائل شغل عصرية كما في اوروبا عكس بنائينا الذين يعاملون كالعبيد من طرف ارباب العمل المغاربة, بزاف علينا.

  • Youssef
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 04:27

    حنا المغاربة دغيا كانتغرو… صافي اسبانيا فيها الازمة، المغاربة ولاو كايهضرو على الاسبان جاو اخدمو…زعما المغرب راه واعر ولاو الگور كايجيو اخدمو فيه
    هذا هو سبب التخلف، بنادم اللي واعي او راسو مهرس امشي اجيب طرف ديال الخبز فينما كتاب ليه، دابا اسبانيا تتعافى من الازمة، او حنا حالنا يبقى كيف ما كان الى مازاد تكفس…ديك ساعا نبقاو نگولو الصبليون كانو كايجيو اخدمو فالمغرب…البكاء على الاطلال من عادة المغاربة او العرب عموما.
    الناس اللي دوزو الازمة او فاقو منها يعاودو ليكم، بنادم كان مهندس، مشات ليه الخدمة، او رجع يعمر كيسان القهوة ف سطار باكس كيما كان يدير ايام الدراسة…العرب ديما نافخين على الخاوي. الخدمة ماشي عيب، غير اللي بان ليا ان المغاربة بغاو الخدمة ف البيرو ديال الدولة او الگلاس ف الضل، كثرة الهم تضحك

  • BR29
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 04:27

    الروبورتاج كما أنه يريد أن يمرر لنا فكرة أن هناك هجرة عكسية من أوربا إلى المغرب للبحث عن عمل. و هذا في حقيقة الأمر غير صحيح. هؤلاء مستخدمون في شركة عالمية، ذوو كفاءات في مجال البناء لهم امتيازات من أجل العمل في المغرب. هناك العديد من الموظفين الاوروبيين و من دول أخرى يأتون إلى المغرب في إطار عقود مع شركاتهم المستثمرة في بلدنا. غالبيتهم يستفيدون من أجور جد مرتفعة بالمقارنة مع أجور المغاربة، بالإضافة إلى تغطية تكاليف السكن و النقل و و .. هذا لا يعني وجود بعض الإسبان أو غيرهم ممن يقصدون المغرب من أجل العمل بشكل فردي أو الإستثمار في مقاولات صغرى. لكن عددهم لم يرقى بعد إلى تصنيفهم كظاهرة.
    لا ننسى أيضاً أن الهجرة من المغرب إلى أوروبا لم تنقطع أبداً و لو انخفضت النسبة شيئاً ما، فهناك عشرات الألاف من يغادرون أرض الوطن للضفة الأخرى سنويا رغم الأزمة العالمية.

  • gueli
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 04:30

    est ce que ces gens ont un permis de travail ou bien n importe qui débarque au Maroc travail comme il veut, parce que il faut protéger les travailleurs marocains . et je dis aux sois disons cadres chômeurs que pendant que vous passer vos journées devant le parlement en espérant un travail tout cuit dans le bec et bien les étrangers vont prendre tous les emplois disponibles et vous aurez perdu votre jeunesse a courir derrière l impossible.

  • karim
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 07:56

    ce qui me fait mal au cœur c'est qu'il y'a plein de marocain compétent et qui ont besoin de travailler et comme leur marocain a un complexe de colonisation il préfère engager des étrangers sachant que si un marocain veut travailler en Europe il faut déjà un visa c'est une galère pour l'avoir nous l e maroc est ouvert atout le monde du n'importe quoi

  • رشيد
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 08:20

    كلمة حق خاصها تقال : بصراحة خاص بحال هاذ الناس ليجيو يخدمو + تعطاهم الجنسية، حيت كيخدموا معقول بلا غش بلا تحراميات. ماشي الأفارقة لحساب آخر إحصاءيات ولاو متخصصين في السرقة وحمل السيوف والتجارة في المخدرات.وماشي كيف المهندسين دياولنا لتيعملو بالغش في البناء، يلا جا زلزال ديال 4 درجات أكيد غادي يدي نصف البنايات في المغرب.

  • Tanger
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 08:25

    tres prochainment Tanger va ete le 1er pole economic

    de maroc.

    si la crise economie , passe vite , alore c'est le tanger boom.

  • Abdelaziz
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 09:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عملوهم مزيان كم يعاملوننا وأحسنوا اليهم بل حسن وتستفيدوا منهم لهم خيبرة في البناء وتستفيدوا منهم في حترام رمي الأزبال بدوني وقت

  • الجيلالي
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 10:57

    سبحان الله، الحمد لله أن المغرب لا يتوافد عليه الأجانب للعمل، لم أرى اكثر عنصرية من إخواننا المغاربة، يحتقرون الآخر في كل مكان، حتي على الطائرات المغربية التي تحتكر رحلات السفر إلى الدول الإفريقية، بغضت تصرفات مضيفي لارام، كدت أتدخل يوما بعد ان رأيت الحكرة التي تمارس على السود، لكنني صمت حتى لا ندخل في ما تحمد عقباه، لأن المغاربة أيضا لا يتقبلون الإنتقاد بصدر رحب، رجوعا إلى الموضوع، هولاء العمال اسبان، والشركة اسبانية، اشترت الأرض وجهزتها وهي تبني العمارات وتبيعها، هذا إذا لم تعرقل الفساد المغربي عملها، المال اسباني والعمال اسبان والدماغ والمغامرة اسبانيان، والهدرة الخاويه والعجرفة وكبرياء بعض التعليقات لنا.

  • mahboul
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 12:54

    Les refoulés de l'Espagne se voient octroyer de gros chantiers bizarres!!!

    Il n'y a plus d'architectes et de main d'oeuvre marocaine en chaumage ?

  • Majid en chomage actuellement
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 14:54

    A mon avis pour notre intérêt économique et pour enrichir notre savoir faire nous devons pas être contre l'ouverture de notre payé pour les travailleurs étrangés que ca soit du payés du nord ou du sud mains d'oeuvre, technicien ou ingénieur. J'ai travailler pendant 20 ans dans ce demaine et toujours pour les grands projets il y'a beaucoup de manque technique (conception etude et execution). C'est pour celà que ces espagnols par leur qualifications est leur esxperiences trouvent des oportunuités ici. Et les investisseurs etrangés sont préssés par les délais qui les obliges à éviter de tomber dans des ruines!!!!!
    La présence de ces gens là est purement économique car s'il n'y avait de crise en occident ils ne seront pas là. Ce que nous devons faire c'est de profiter de leur présence au Maroc qui sera lié à la période de crise économique chez eux .

  • amazigh
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 15:43

    باسم الله الرحمان الرحيم وتلك الايام نداولها بين الناس.
    هاجر الاسبان الى المغرب للعمل وسياتي الجزائريون ايضا الى المغرب للبحث عن العمل ان شاء الله
    اللهم احفظ وطننا وملكنا واجعل هدا البلد وهدا الشعب امنا مطمانا وان يعم الرخاء والمحبة كل ارجائه من لكويرة الى طنجة

  • tarik moscou
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 16:58

    هؤلاء ليسوا عمالا مياومين بل مهندسون و لديهم تجربة و العجب اننا نملك اطر احسن منهم لكن الكثير منا سامحهم الله عندهم عقدة الاجنبي …

  • Fahd
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 18:40

    Les Europeens cherchent toujours a travailler en Afrique ou bien en Asie car c tres tres bien payer plus qu'en europe mais il ne faut pas oublier que seulement les gens qui ont un savoir faire qui peuvent arriver a ce genre de poste et profession .Au Maroc les laureats des universites c des gens avec non seulement 0 exprience mais aussi avec des formation theorique donc ils ne peuvent presque rien donner.

  • Hicham
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 19:14

    هؤلاء مهندسين وأطر مؤهلة وذو خبرة كبيرة في مجال البناء المتقدم ويأتون للمغرب بعقود مع شركات إسبانية جد ضخمة براتب عالي جدا (120000 درهم على الاقل) والمشروع أيضاً للشركات عالمية لبناء فنادق مصنفة وهدا يحتاج للدراسات جد متطورة غير موجودة أصلا في المغرب ، وليس كما تصوره قناة 2 الفاشلة حتى انهم يترجمون ما يقوله العمال الإسبان بطريقة محرفة لإعطاء انطباع خاطئ للمغاربة وأقولها وانا مغربي حاصل على الجنسية الاسبانية ومتمكن من اللغة الاسبانية ان حتى ولو الإسبان أرادوا او اجبروا على الهجرة فالوجهة حتما لن تكون المغرب بل الى دول متقدمة أوربية اخرى لأنهم عندهم الحق في العيش والاستقرار في بلدان الاتحاد الأوربي 28 وليسوا محتاجين للمجيء لدولة متخلفة كالمغرب . والله على ما أقول شهيد

  • ahmed
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 19:18

    والله الدي لا إلاه إلا هو لو إتقينا الله حق تقاته نحن العرب من المشرق إلى المغرب لكان الآجانب وخاصة الأوروبيين هم الدين يقبلون لبلداننا من أجل العمل وليس العكس كواقعنا الآن ولكن هيهات هيهات ضيعنا الآمانة و تاريخ أمجاد أسلافنا وكل شيئ عندنا فتركنا الله لحالنا نسأل الله العفو والسلامة

  • أبو أيمن
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 19:19

    ومالكوم غا الطيرو بالفرحة ومقادّاكومش الدنيا؟ أنا بعدا تايجيني المغرب بحال شي فريسة، السبع مقوّس من جهة الشمال عاض في الجنيوحات(سبتة ومليلية) ومنيّش عل الصدر والفخيضات، وجوج ضبوعة منيشين من جهتي الشرق والجنوب. يا ربّي احفظلنا مغربنا وجيب لنا الي يفهمنا.

  • adfr.
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 20:13

    faut les traiter de la meme maniere que eux ils traitent les marocains chez eux

  • عمر
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 20:19

    هؤلاء مهندسين وأطر مؤهلة وذو خبرة كبيرة في مجال البناء المتقدم ويأتون للمغرب بعقود مع شركات إسبانية جد ضخمة براتب عالي جدا (120000 درهم على الاقل) والمشروع أيضاً للشركات عالمية لبناء فنادق مصنفة وهدا يحتاج للدراسات جد متطورة غير موجودة أصلا في المغرب ، وليس كما تصوره قناة 2 الفاشلة حتى انهم يترجمون ما يقوله العمال الإسبان بطريقة محرفة لإعطاء انطباع خاطئ للمغاربة وأقولها وانا مغربي حاصل على الجنسية الاسبانية ومتمكن من اللغة الاسبانية ان حتى ولو الإسبان أرادوا او اجبروا على الهجرة فالوجهة حتما لن تكون المغرب بل الى دول متقدمة أوربية اخرى لأنهم عندهم الحق في العيش والاستقرار في بلدان الاتحاد الأوربي 28 وليسوا محتاجين للمجيء لدولة متخلفة كالمغرب . والله على ما أقول شهيد

  • De dubai
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 20:19

    ces gents viennent de l espagne ,ils n ont pas choisis de defiler devant le parlement espagniole et demander d integrer le secteur public sans examens.
    reveillez vous chers chomeurs , il n y a pas de place pour les parresseux chez nous. autrement nous avont tous le droit de rentrer au blad et demander des postes public. et pour tout ces braves jeunes qui se reveillent tres tot chaque jour le matin pour aller chercher leur pain quotidian je vous tire le chapeaux tres haut
    les chomeurs :.
    hachamtou bina ya alkossala , lablad maazma o ntouma katzidou taazmouha allah yakhod fikom al hak al kossala

  • frines
    الأربعاء 13 نونبر 2013 - 23:40

    يا قوم لا تكونوا سذجا وتصدقون بما لايمكن أن يكون ،فكيف بدولة تتفوق على المغرب في جميع المجالات، وبنسبة لامجال للمقارنة ،ويهاجر عمالها إلى دولة جد متخلفة ،لا توفر الشغل لساكنتها،هذا درب من الخيال لا يصدقه عاقل ،الأزمة التي يتحدثون عنها ليس كما يصورها الإعلام ،كالأزمة التي يعاني منها المغاربة منذ زمان التي أوصلتهم إلى الفقر والتسول .

  • heros
    الخميس 14 نونبر 2013 - 00:14

    أنالاأعرف مادا يقصدون من هدا الفيديو،إداكانوا يريدون أن يقول ان الإسبان بدأويأتون للمغرب فكأننا سرنا أقتصاديا أحسن منهم فهدا غلط،وإن كانوايريدون أن يسألوا،فليسألوا كالثالي ماهي نوع العمالة اللتي يصدر للمغرب والعكس صحيح،هي عبارةعن عمالة من أناس ليس لهم مستوى ثقافي عالي ٱومستوى مهني عال جدا وبعض الأحيان أميين لايستفيدون منهم الإسبان في ا ي شي هنا نتكلم عن كوادر مهنية محترفة يمكن أن تشتغل في أي بلد في العالم،إدن لامجال للمقرانة

  • Trek-casablanca
    الخميس 14 نونبر 2013 - 01:46

    Ca sera une occasion pour nos ingenieurs et techniciens et meme les entrepreneurs marocain d'apprendre la facon propre du travail, l'art et la beaute des constructions. Au Maroc les batiments sont tres moches, et general les plans de toutes les villes marocaine sont catastrophique. A mon avis, le Roi doit recruter des conseillers d'Europe, des experts dans le domaine de gestion des villes, surtout sur le plan d'architecture et de planification ..surtout casablanca….parceque nos cadres ne sont pas a la hateur…c'est a cause de la mentalite sale des marocains, meme s'ils ont eu des diplomes en Europe

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة