24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  3. وزير الداخلية يذكر بموعد القيد في لوائح الانتخاب (5.00)

  4. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  5. أخطار سخانات الغاز (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | عن قانون منع التدخين

عن قانون منع التدخين

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - خ/*محمد الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 06:27
التدخين من الناحية الاجتماعية :اذا كان المدخن جالسا مع مجموعة من الناس فانه بذلك يضر نفسه ويضرغيره لان استنشاق الدخان كالمدخن ولهذا فان الشخص المصاب بالسل والزكام او اي مرض معدي فانه ينتقل عن طريق دخان السجارة *
التدخين من الناحية الاخلاقية:بعض المدخنين يذل نفسه ويهينها لكي يطلب سيجارة واحدة فهنا تقليل من شان الشخص *
التدخين من الناحية المادية : هناك من يحرم اسرته من عدة اشياء ويصرفه في الدخان وما يشبه ذلك *
التدخين= +=:السرطان ,السكة القلبية.
القانون 1991 !التعديل في 2008 لكن لم ترافقه نصوص تنظيمية لتطبيقه; الحكومة لم تتغلب على الوبيات وشركة التبغ لتفعيل القانون ;يجب على هذه الحكومة تنزيل القانون الذي اصبحت الحاجة جد ملحة لتطبيق احكامه ومقتضياته..لانقاد ارواح مئات الالاف من المغاربة الذين يعانون يوميا من التدخين السلبي ;الذي تفرضه عليهم احيانا ظروف قاهرة تجمعهم باشخاص مدخنين بشكل يومي, في مقر العمل او الدراسة اووسائل النقل والمقاهي وغيرذلك.
ان صلاحية التوقيع على الاتفاقية الدولية لمكافحة التبغ من اختصاصات وزارة الخارجية; والمغرب كان من الدول السباقة التي ساهمت في صياغة الاتفاقية *
2 - ABDKAD الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 07:59
Rakum khartouna belgarro
L hpochrisie de ce monsieur qui parle que cette loi ier d interdiction de fumer dans les lieu publique est juste dissuasive et non applicable.Bravo le parlement!!!!!! Alors et comment sera la loi d interdiction.Elle sra ecrite en rouge!!!!!!!!!!!!!! Quimmat adanaaa. Alors que ce genre d individu sont toujours fiere d argumenter certaine lois par ce qui se passe en europeaujourd hui il dit que cette loi est difficile a appliquer .et pourquoi elle s applique en Europe ou il fait beaucoup froid et dans la nneige on voit des fumeurs sortir des cafe a l exterieur pour fumer.A ma connaissance cette loi a ete vote au parlement mais pour la bloquer elle n est pas publiée dans le bulletin officielle.A confirmer .
3 - hamid 031 الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 09:55
ويبقى قانون منع التدخبن في الاماكن العمومية حبر على ورق
4 - اشرف الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:42
كنتمنو يطبق هد القنون كما جميع انحاء اروبا
5 - بوعمود الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 11:07
لمادا لم يطبق قانون منع التدخين بالاماكن العمومية .لان اي قانون جديد لا يفعل الا بعد ان ينشر في الجريدة الرسمية.و عدم نشر هدا القانون في الجريدة الرسمية هو عبارة عن الضحك على المغاربة لان لوبي شركات التبغ لا يريد لهدا القانون ان يطبق.و حتى المديع في قناة 2m لم يتطرق لنقطة الجريدة الرسمية .انشرى يا هسبريس.
6 - عبد الرحمان الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 11:58
تبث علميا أن السجائر مضرة بالصحة أي أن شركة التبغ تغتني من وراء الإضرار بصحة المواطنين . في نفس الوقت نسمع و نقرأ في وسائل الأعلام أن الشرطة أو الدرك أو الجمارك آحتجزت كمية من مخدر الشيرا و الحشيش. الفلسفة من محاربة هذه المخدرات هي الحفاظ على صحة المواطن . لماذا لا يمنع التبغ ؟ الغريب هو عندما يتم حجز سجائر مهربة عند أحد الباعة تطالب شركة التبغ بالتعويض أمام المحاكم و تحصل عليها بأحكام قضائية. من يطالب هذه الشركة بالتعويض عن الأرواح التي أزهقت و الأموال التي سلبت من المتعاطين و المدمنين على التدخين ؟
7 - Souhail الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 12:37
Bonjour à tous sincèrement je me demande pourquoi le gouvernement n'a pas encore décidé d'appliquer la loi qui interdise la défense de fumer dans les lieux publiques aujourd'hui on voit de plus en plus l’inconscience des gens qui fument , hommes , jeunes filles , femmes les cafés sont plein on est dérangé qu'on veut prendre un café un jour je suis allé pour prendre mon café du matin je me suis retrouvé seul qui fume pas j'étais déçu c'est désolant l'inconscience des gens et le gouvernement n'a pas le courage car 80% des marocains fument et ne veulent pas cesser
8 - ABDALLAH EJJABLI الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 13:12
nous avons pas la culture d admettre qu on est fautif,meme la loi ds tous les domaines au Maroc ya la teorie et ya la pratique.On est ma cha allah f teorie felicitation et la pratique nous devons attendre 100 ans encore
9 - marocaine الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 14:03
لاجدال بان التدخين مضر بصحة الانسان وبالرغم من ذلك نجد موظفين يدخنون بادارات عمومية مما ينتج عنه اصابة زملائهم الغير المدخنين بامراض الجهاز التنفسي ، خاصة امام تواجد المساحات الضيقة لبعض المصالح الادارية التي تقل بها نسبة التهوية اللازمة.
- رجائي تفعيل هذا القانون المحافظ على صحة المواطن -
10 - bramohandis الأربعاء 20 نونبر 2013 - 00:37
في حال منعت الحكومة التدخين في الاماكن العمومية فان الامر سيكون له تداعيات اقتصادية و اجتماعية مقلقة سيتضرر أصحاب المقاهي ماليا وتتحول عادات التدخين لدى المدمنين الى البيوت و الأماكن المغلقة الشيء الذي سيؤتر على صحة محيط الاسرة و خاصة الابناء و الامهات .الا أن هذا القانون لن و لن يفعل أبد الدهر لأنكم في المغرب و صحة مواطنيه رخيصة في اعتبار القائمين عليها .بلد الهمج نهار اللي ديرو قيمة و كرامة للمواطن عاد أجيو نتكلموا في تطبيق القوانين .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال