24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  4. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  5. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (3.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بلمختار وتدريس الأمازيغية

بلمختار وتدريس الأمازيغية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - محند سوس الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:07
ومازال تهميش الامازيغ مستمرا....

ايها الامازيغ لايستهزئ بكم .ولا يخدعكم احد بالكلام المعسول .

اياكم ثم اياكم ان تنخدعوا مرة اخرى .فنحن نؤمن بالافعال وليس الاقوال.

الحقوق تؤخد و لاتمنح.
مخطئ من يظن انه سيعطيك حقوقك بصدر رحب وبسهولة.

الدولة المخزنية تحاول المراوغة و التسويف وكاننا مواطنين من الدرجة الثالثة .

ايها الامازيغ انظروا الى برامج الاحزاب و تاريخ الاحزاب قبل التصويت عليها . وحاربوا الامية السياسية بينكم و الفقر و الجهل .


امامنا طريق شاق وطويل امام هؤلاء القومجيين العرب فلا بد من النضال و النضال ثم النضال والعمل الجماعي المنظم .
2 - مغاربي مسلم الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:08
التعليم هو اللبنة الاولى للنهوض بالامازيغية وتقوية الشخصية المغربية الوزير انت تعرقل اشياء الاعلام وسياسة الدولة وتصحيح الامور وهذا هو الذي ينقص لان الدولة لا زالت تنهج سياسة الماضي من حزب الحاكم للنهوض بشعب لازم النهوض بتقافة شعب ولغته وتاريخه حتى لا يدبل حلم اولادنا كما دبل حلمنا نحن الدولة تتحمل المسؤولية الكاملة والوزارة لها نصيب من تعميم واجبار هذة اللغة لانها رمز المغرب ولغة هذه الارض
3 - karim الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:16
il ne reste juste d'enseigner nos petits enfants
l'amazighia...... ces personnes qui se protestent pour cettle dialecte, ce sont les premires personnes qui enseignent leur enfants la langue francaise et anglaise des leur premieres annees dans des ecoles de mission et prives pour les preparer apres le baccalaureat et les envoyer al'etranger et apres 6ans ils retournent pour s'adjuder des meilleurs poste au sein de l'etat
ils veulent que wlad cha3b reste idiots on leur disont il faut apprendre cette dialecte, absolument d'accord de le preserver et donner des classes a ceux qui veulent l'apprendre, mais il ne faut pas l'obliger a ceux qu'ils ne veulent pas.
cette semaine le ministre de l'education superieur l'avait annonce qu'il faudrait pas donner un doctorat ou titre d'ingenieur a une personne qui ne parle pas couramment ou pefectionne pas la langue anglaise parce que la 2eme langue francaise est deja depasse" parceque la langue de la recherche scientifique est l'anglais .
4 - حنضلة زمور الأربعاء 20 نونبر 2013 - 09:25
سلام الله عليكم .
اولا اغلب الاساتذة كونوا انفسهم بانفسهم في هذه المادة .
ثانيا اغلب الاساتذةلايدرسون الامازيغية رغم برمجتها في استعمالات الزمن.
ثالثا اغلب المفتشين لايعيرون لها اهتمام .
رابعا تدريس الامازيغية اصبح رمادا يدر في الاعين.
خامسا واخيرا هذا هو التقييم الذي يبحث عنه السيد الوزير.
توقيع رجل تعليم..................................................................




































ز
5 - محمد الزبيري الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:01
رجاء لو تكرمتم بإيقاف هذا العبث المسمى بتدريس اللغة الأمازيغية لأنها لأنها مضيعة للوقت وبدون فائدة مرجوة للمستقبل، نحن في حاجة للغة مواكبة للتطور والعصر وقطعت شوطا بعيدا في العلم والمعرفة أما أن نبدأ من الصفر فهذا هو العبث بعينه، حيث تصرف الجهود والأموال والأوقات في ما لا طائل من ورائه، وزاد في الطين بلة لما اخترعت للأمازيغية ما سمي ظلما وزورا تيفناغ والحق يقال أن الأمازيغية أو التراث المغربي بشتى مكوناته ينبغي أن يعنى به ويدرس لأبناء الأمة فلست ضد الأمازيغ وأمي منهم وأخوالي وأصهاري ولكن كما قال أحد الأمازيغ أن الأمازيغية لا تصلح لا للدين ولا للدنيا كما أني أرى في جميغ اللغات واللهجات آية من آيات الله تعالى الخلاق بديع السموات والأرض وأخيرا فإن الشيء ذا قيمة ونفع يثبت نفسه في الوجود رغما عن كل معاند أو متكبر
6 - abdou الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:22
لابد من تقييم علمي وواضح في هذا الاتجاه.....
7 - algo الأربعاء 20 نونبر 2013 - 11:11
il me semble que le ministre parle bien la langue du bois et pourkoui il parle de langue sans dire tamazight, en plus il appele a la patience , c'est cette patience quicontinue a tuer la langue tamazight
8 - MASINAZUL الأربعاء 20 نونبر 2013 - 11:44
استغرب لهذه الارقام الذي قدمها الوزير فهي كذب في كذب لاوجود للامازيغية في المدرسة اللهم في استعمالات الزمن و هذا راجع الى السياسة اللاتربوية الذي ينهجها المسؤولون عن القطاع كانويتضرعون بعدم وجود الاطر الكافية و اليو ازيد من 1000استاذ مجاز في الدراسات الامازيغية و لا يعطى لهم التخصص في تدريسيها ولنا مثال في نيابتي الرشيدية و خنيفرة حيث رفض مسؤولي هذه النيابتين طلبات الاساتذة المجازين في الامازيغية من اجل التخصص في تدريسها لان في نظرهم فبل 20 سنة كان التدريس بدون امازيغية و كان افضل من اليوم
تريدون ان تقتلو لغتنا و ان تطمسو هويتنا لكن هيهات فالامازيغية التي قاومت التهميش و الاقصاء عدة قرون قادرة ان تفرض نفسها عليكم اليوم رغم انوفكم ايها القوماجيين
انشر يا هيسبريس ان كنت فعلا غير قوماجية عروبية
9 - ولد المختار الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:05
يا وددي اا سعادة وزير اتتكنوكرات: قول ليهم الصراحة.
ااااغاراس, اغاراس.
اااش غا نديرو بهاد الريفية - ا مازيغية - سوسيية - و العالم باغي التيكنولوجية ف جوجية ف ما فهمت والو>
واش كول الناس تا تستعمل البورتابل و االا لاpتوب فوق حجرو و قول ليك فين هي ثقافة الامازيغ ?.
شررح ملاح ما يخننز.
وا مشكيلئ مع هاد البرلمان ب مجلسيه, حتئ الرياضة و اللغات عندهم مشكلة.
10 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ amazigh الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:28
بيننا وبينكم الدستور المغربي :
اللغة الأمازيغية لغة رسمية للمغرب وللمغاربة .
11 - aux racines amazigh الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:30
Bien parlé Monsieur le Ministre
Je ne suis pas contre l'amazigh mais les élèves sont suffisamment chargés, alors ayons pitié de ces pauvres si seulement l'apprentissage de l'amazigh pourrait leur servir à quelque chose si ce n'est qu'à stoker ce dialecte dans leurs cervelle .
A mon avis l'apprentissage de ce dialecte pourrait être au choix sans l'imposer à ceux qui ne veulent pas l'apprendre.Je vous rappelle que ma grand mère est amazigh.Comme a dit Mr le Ministre : il ne faut pas employer les sentiments dans ce genre de chose.l'intérêt de l'enseignement avant tout
12 - guerdani الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:07
كلام معقول
ماهي الاهداف حتى نقارنها مع النتائج الحالية-واي نتائج- لنقرر هل نستمر ام نتراجع
13 - ما فائدة الامازيغية الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:47
مادا سيستفيد الطفل من الامازيغية في مساره الجامعي مستقبلا الاولى الاهتمام باللغات الحية كالانجليزية والفرنسية بدل تضييع الوقت في حصص الامازيغية على حساب مواد اخرى اكثر اهمية
14 - خالد ايطاليا الأربعاء 20 نونبر 2013 - 14:07
يجب الحسم في موضوع الامازيغية ,واحترام الدستور وتفعيل بنوذه والاسراع في اصدار القوانين التنظيمية للأمازيغية كلغة رسمية ووطنية لها حقوقها كمشترك هوياتي لأبناء هذا الوطن ,وأي تماطل وتسويف لن يزيدا الا مزيدا من الاستهتار بالدستور وبالحقوق المشروعة للأمازيغ .
15 - tood chamakh الأربعاء 20 نونبر 2013 - 14:17
تشلحيت اوتشطاحت تمازيغت تمشضاحث ستاهمت في رداءة التعليم وتدني مستواه ستزين الطين بله في تبليد أبناء الوطن المحرومين من حقهم حق في التمدرس والدراسة دراسة المواد الحية باللغات السماوية السامية يلزم ان يحضى ببرنامج قوي يبني النشء في إطارالمعقول وليس بهذه الدرجة والسذاجة التي تمليها علينا ظروف مجتمع ساخط ناقم متعصب للدين واللغة المجيدة وليس تلك القشعريرة اللهجة الغبث التي لا معنى ولاقيمة لها تشمئز منها النفوس التراهات السخيفة التفاهات
دعاة الإصلاح جعل التلميذ عنصرا فعالا نشيطا مركزتفكير وموضع اهتمام محور العملية التعليمية شريكا أساسيا في جميع الانشطة والمبدرات أين محاربة الهدر المدرسي والفشل الدراسي لتكوين شخصيته وترسيخ الجودة وتحسين المردودية والرفع من مستوى التلاميذ منفتحا على محيطه على ثقافة غيره معبرا عن شعوره يتواصل مندفعا باللغات السامية الحية التي يرضاها عن طيب خاطره بحوواسه وأعضائه مستقلا حرا في فكره وعقله واحاسيه مندمجا مع اصدقائه ومجتمعه معتمدا على الذات يشتغل داخل منظومة تربوية تعليمية تعلمية تقيه من شر الجناة ينفع نفسه ومجتمعه
16 - M.M.B.A الأربعاء 20 نونبر 2013 - 15:03
a ca sert a quoi ce dialecte , je suis amazigh mais j apprends mes enfants l'arab d'abord apres viensle francais ou l'englais ..
17 - غـيور علـى هذا البلـــــد. الأربعاء 20 نونبر 2013 - 15:29
السلام عليكم، (وشهد شاهد من أهلها) ماهي القيمة المضافة لهذه اللهجة؟ إذا كان المستوى التعليمي متدني في اللغتين الرسميتين الفرنسية والعربية متدني وضعيف في التعليم المغربي، الذي تعتبر الفرنسية من اولى الأولويات لذلك قمت بتسبيقها على العربية، وهذا واقع معاش بالمغرب، لو فكروا جيدا وأدخلوا الصينية أو اليابانية ودرسوها لأبناء المغاربة لاستفادوا منها مستقبلا وسافروا إلى هناك ووجدو فرصا للشغل، أما هذه الطلاسيم التي تكتب كعناوين تحت اللغة العربية والفرنسية على أبواب المؤسسات العمومية فهي لا تساوي أي شيئ، إذا قمنا بعملية تفتيش دقيقة فإننا نجد الذين يدافعون عن الأمازيغية لا يعلمونها لأبنائهم لأنهم يعرفون مسبقا أنها عديمة الجدوى ولامستقبل لها...يقول المثل المغربي " ما قادو فيل زيدناه فيلا....
18 - Hamza الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:14
مادا سيستفيده المغربي من دراسته للأمازيغية ، بكل بساطة سيتصالح مع لغته و نفسه و أرضه أولا فكيف تريدوننين أن أنجح و أستفيد و أنا أدرس لغة مستعمر سواء العربية أو الفرنسية ؟ لنقل الفرنسية لغة لها مكانتها في العالم أما العربية فما موقعها ، لا قيمة لها و لن تكون لها قيمة في أرض ليست لها و كونوا واتقين من دلك أما اللغة الأمازيغية ستعلم و تفرض يوم يخرج الناس للشارع في كل المغرب و يجدون كل شيء مكتوب بالأمازيغية و لما يفتحون إداعات تلفزية و راديونات كلها فيها الأمازيغية فساعتها من لم يتعلم الأمازيغية سيضطر لتعلمها لكي يفهم ، كما كان أجدادي لا يفقهون شيء في العربية لكن مع السياسة الإستعمارية التي نشروها باسم الدين فرضت عليهم العربية و تعلموها .
19 - abou ranya الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:22
في الاونة الاخيرة قامت الدنيا و لم تقعد بسبب ادخل اللغة الامازيغية الى دستور المملكة ، و لكن السؤال الذي يطرح نفسه و بحدة هل ادخال اللغة الامازيغية في النظام التعليمي كلغة ثانية للمغاربة به شيء من المنفعة لفائدة ابناء المغاربة ، هل الطفل الذي سيتعلم اللهجة الامازيغية سوف يجني بها قوت يومه هل توجد انظمة معلوماتية و برانم للتواصل عبر العالم باللهجة الامازيغية هل هناك دولة داخل الدولة المغربية هل هناك رياضيات امازيغية او فيزياء او علوم الحياة او .. فعلا فالامازيغ لهم ثقافتهم و ثراتهم الذي يحافظون عليه و بشدة ، حتى انهم لم يبذلوا ادنى جهد لتعليم لهجتهم الى المغاربة " العروبية كما قرأت لاحد المعلقين " منذ عصور كبيرة قد خلت بل اكثر من ذلك فكلما ذهبت الى اي رقعة من المغرب وسط الامازيغ فانهم يعاملونك بشتى انواع العنصرية ..و من يشك في ذلك فليذهب الى مدينة اكادير مثلا المهم هو تعليم ابنائنا المغاربة جميعا العلوم بشتى انواعها و التكنولوجيا بجميع اشكالها و اعطائهم مفاتيح الراياضيات و العلم حتى اذا خرجوا الى الدنيا كان سلاحهم هو العلم و ليس اي شيء آخر اطلبوا مدارس حديثة و اقسام متفاعلة ووو ليس..
20 - عبو الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:41
هاد اشي د الأمازيغية مزيان باش نأثثوبه المشهد العام. ويعطي واحد الجمالية لبلادنا.أما أننا نريد تدريس مايسمى باللغة الأمازيغية ونبدأ من الصفر.فهذا أمر لايصدقه الا أحمق.يقولون بأن اللغة الفرنسية أصبحت متخلفة عن السباق العلمي حيث أصبحت اللغة الأنجليزية هي الرائدة .ايوا اش غانديرو احنا فالمغرب بالامازيغية؟ الطب المعلوميات الميكانيك أو ماذا؟؟
مودوع للأستهلاك....
21 - Axel hyper good الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:06
تطور وتقدم الامازيغ دولة وحضارة ولغة رهين بزوال الاستعمار العربي الاسلامي عن شمال افريقيا.

ديانة العرب ولهجة قريش عوامل تخلف و اصرار عليه, انظروا لتركيا وماليزيا وايران.....بدؤوا بالتقدم بعد ان طرحوا التخلف العربي عنهم.

ماذا افادتنا لهجة قريش اللهم تعليم الخرافات والكذب والتخلف, كم دولة متقدمة تتكلم العربية في العالم?

يجب علينا نحن الامازيغ الذهاب للامم المتحدة لايضاح الجرائم التي يرتكبها المستعمر في حقنا.
22 - أحمد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:48
بل التقييم الحقيقي هو ما الذي يمكن أن يستفيد منه الوطن من كل هذا الصرف المالي والتقني الباهظ لتدريس لهجات موجودة أصلا في ألسنة الناس عبر كل البلاد؟ أي هل سنستفيد منها علميا أم لا؟ طبعا الجواب واضح.
هذا السؤال الذي يتعامى عنه متعصبو الأمازيغيات، وكل من يتكلم به يتهم بمعاداتها؟؟؟؟
23 - عربي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:30
الى صاحب التعليق21 عد الى التاريخ وستعرف مادا فعل العرب وما عدد العلماء العرب الدين استفاد منهم الغرب في علومهم في علوم الطب والصيدلة
ابن رشد أبو القاسم الزهراوي......والقائمة طويلة
ادا كان للامازيغ علوم يمكن ان نستفيد منها فدلنا عليها وسنتعلم الامازيغية لنستفيد من علومكم فنحن لسنا ضد الامازيغية والاشخاص الدين يدافعون عن الامازيغية تجدهم يدرسون ابنائهم في المدارس الخاصة ليتعلموا اللغات ويطالب بالامازيغية لابناء الفقراء لكي لا يتقدموا في حياتهم فهدا ظلم في حق هؤلاء
لهدا يجب اعادة النظر في مسالة تدريس اللهجة لانها ليست لغة وجعل تدريسها اختياري من اراد
24 - adil الأربعاء 20 نونبر 2013 - 22:24
Je suis amazigh et je parle cette langue que j'aime, mais la verité est que cette histoire de tamazighrt dont tout le monde en parle et soucieux de l'integrer dans le parcours scolaire est une perte de temps et ne sert à rien du tout !!!!!!!! c'est un mouvement pour creer des probleme au sein de la société Marocaine comme le cas en algérie ou les cabiles et les arabe se detestent, ca pourrai etre une contamination algérienne pour déstabiliser le Maroc, on a pas du temps ni d'argent pour en gaspiller d'vantage et revenant en arrière!!!! n'importe quoi, c'est le moment d'enseigner l'anglais, le deutch, les langues scandinave soyons raisonables
25 - أمازيغي مغربي مسلم غيور السبت 23 نونبر 2013 - 12:15
أريد فقط في هذا التعليق أن أقول للبعض لمذا تكرهون هذه اللغة وهذه الثقافة ، ثقافة المغاربة وشمال إفريقيا وذلك في نقطتين، ن الأولى هناك من يقول أن هذه اللغة ليست بلغة العصر و عن أي عصر تتحدثون ، فإذا كان عصر التكنولوجيا فالأمازيغية لغة التكنولوجيا بامتياز بحكم حرفها الهندسي الجميل، وإذا كان العصر القديم فالأمازيغية تعتبر من أقدم اللغات السام_حامية ، ن الثانية: أريد أن أقول لهم أأنت في المغرب أم تعيشون خارجه فلو كنتم داخله لعلمتم أن أغلب المغاربة يتكلمون الأمازيغية ولهذا فأغلبهم لا ينطقون اللغة العربية ما يجعلهم دائما خارج نطاق النسيج الإجتماعي ومتضررين في جميع النواحي او المجالات (الصحة_ العدل_....) فأين إذن حقوق الإنسان والشعارات المعهودة دائما، المهم في هذا أن الأمازيغية ستكون أحسن إذا تضافرت الجهود وإن شاء الله بإرادته وإرادة صاحب الجلالة والغيورين في الحكومة وفي المجتمع المدني والمواطنين الذين الخدومين لبلدهم ، فكيف يمكننا أن نتطور ونتقدم إن لم نتصالح ذواتنا ، يجب الإهتمام بما هو داخلي أولا ثم الخارجي والتخلي عن الإيديولوجيلت العقمة .
26 - prof marocain الأحد 24 نونبر 2013 - 00:43
يجب ان نكف عن اختزال المغرب في الشريط الغربي الممتد بين طنجة و اسفي او ما يعرف بالمغرب النافع , يجب ان نفهم ان هناك مغرب اسمه الريف و الاطلس الصغير و الاطلس الكبير و الجهة الشرقية و الصحراء ...
و في هذا المغرب يعيش اناس لا يفهمون العربية و لا حتى الدارجة.
نساء لا تفهمن لغة الطبيب في المستشفى
نساء لا يعرفن كيف يعبرن للطبيب عن ما يؤلمهن بلغته
رجال متقاعدون لا يفهمون لغة الموظف في مكتب صندوق الضمان الاجتماعي
اطفال لا يفهمون ما يقوله المعلم الا بعد 3 او اربع سنوات
اطفال يقول لهم المعلم " ماتجيوش غدا راه عطلة " فيستيقضون باكرا و يمشون 3 او 4 كيلوميترات و يذهبون الى المدرسة لانهم لم يفهموا ما قاله المعلم ( وقد حدثت معي هذه القصة شخصيا اكثر من مرة)
رجال يدفعون غرامات و احيانا يدخلون السجن بسبب عدم فهمهم لسؤال القاضي في المحكمة .
هذا ليس عدلا في مغرب ديموقراطي .
اننا لا نريد بلوغ القمر او صنع الصواريخ باللغة الامازيغية.
فقط نريد حقنا المشروع الدي يكفله الدين و الشرع و المواتيق الدولية في ان نجد لغتنا الام في التعليم بجميع اسلاكه وفي القضاء و باقي القطاعات .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال