24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. حميش يترصد لـ"مُدعشي الإسلام" ومتمسحين بأعتاب الفرنكوفونية (5.00)

  3. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  4. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  5. المغرب وأمريكا والصحراء (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | عدراوي وسفر الملك

عدراوي وسفر الملك

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Hanane des USA الأربعاء 20 نونبر 2013 - 01:49
و ماذا جنيت الدول التي لا تربطها علاقة بفرنسا الشحيحة؟
كلامك حماسي و متفائل و لكن الغرب هو الغرب كله بامريكته و فرنسته... لا ير في العالم الثالث سوى ارض استثمارات و زبون مقترض مدى الحياة مستعد لبيع خيراته ببلاااااش!
2 - Jawad USA الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:03
Thanks MR Adraoui for this video all what u said is true
3 - Al ouarzaze الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:08
I agree what he talk. Morocco needs more development and learning from many developed countries.
4 - khalid الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:21
ونعم الكلام ياأخي,فالمغرب لايحتاج إلى أناس يتسابقون على المناصب,وينامون في مقاعد البرلمان أو يدردشون فيه,بل يحتاج إلى أناس ذو كفاءة يتحدتون لغاة عالمية وينفتحون على العالم الخارجي,وكل ما يهمهم هو مصلحة البلد.فتحية خاصة لك أخي ومرحبا بملكنا العزيز في أمريكا.
5 - Simo الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:30
The government must take decisons instead of the king so it will be accountable to its citizen but the king is above the law and won't be accountable for his decisons . You are like a parrot.
6 - Morphus الأربعاء 20 نونبر 2013 - 03:32
Je suis en parfait accord avec vous, le peuple American est un grand peuple et sont des gros bosseurs, et tout le monde fait son travail avec un grand amour. Et croyez-moi s il n y avait pas les américains peut être il n y a ni Internet ni i ni rien, tout ce qu ils créent ils essayent de le commercialiser pour en fin de compte tout le monde profite. Sur le sujet de nos ministres ils sont tous des franco sauf peut être la fille avec le ministre Mazoir. ce n est pas avec un yes et no que nos ministres vont tisser des liens avec autres pays que france. Bravo pour la video.
7 - M.Medina الأربعاء 20 نونبر 2013 - 04:00
الولايات المتحدة الأمريكية و ليس الولايات الأمريكية المتحدة

le reste c'est ton point de vue à toi et je le respecte
Bonjour à nos concitoyens à Laval et dans le reste du Canada.Bon Voyage à sa majesté
8 - عابر سبيل الأربعاء 20 نونبر 2013 - 04:41
الأخ عدراوي كلامك معقول جداً
واحد في هذه البلاد هو سيدنا الله يحفض لينا اين ما حل وارتحل أما الأحزاب وعددها 35 همها هو البحث عن مناصب ينهبون منها
الدليل على ذالك الحكومة في نسختها الثانية كم كان عدد وزرائها في نسختها الأولى .وزيد وزيد لكي يتقدم المغرب نريد حكومة بيروقراطية يختارها الملك أما هؤلاء رؤساء الأحزاب لا هم لهم إلا
مصالحهم الخاصة بهم وباعوانهم و اصبحوا يختارون حقائبهم
الوزارية بأنفسهم .شكرا سي عداوي .
9 - منت سويلم الأربعاء 20 نونبر 2013 - 05:00
علاقتنا مع فرنسا اكثر من استرتيجية
وربط شراكة فرنسية اماراتية مغربية سيكون مفتاح الاقلاع الاقتصادي في المغرب
10 - Marrakchi الأربعاء 20 نونبر 2013 - 05:32
نشكرك على رايك المحترم اخي...كلام فيه تفاؤل, ولكنه جانبي...
امريكا تريد حل مكانة فرنسا باتفاقهم هم فيما بينهم...سياستهم الخارجية...ومصالحهم الخاصة...ماهي اذن مصلحتنا...

ما اراه هو بعيد عن الواقع...هو ان تقوي دول شمال افرقيا علاقتها مع الاتجاه الالماني التركي...لانهم ليسوا امبرياليين...وتجربتهم اقوى من فرنسا او امريكا...

واتعدث من واقع اعيشه...

المغرب محتاج الى تكوين جيد, لانه جديد التجربة, والالمان او الدول الشمالية تملك ذلك...وهنا نرجع الى التاريخ...لنلاحظ ان الدول التي كان لها اتصال تكنلوجي بالمانيا واليابان تطورت, لانها ادركت...

المغرب لما يدرك لم يحتاجه حقا...ولذلك نرى هذا التدبدب...والشباب المغربي عنده فكرة افضل من سياسييه مع الاسف...

اتفق معك ان فرنسا لا تجدي شيئا, تعطيك دائما الطريق الخاطئ ونحن عاننا من تبعات ذلك...

اما ان يتحدث السياسي لغات اخرى, ليس من الضروري: كسنجرة , هيلمتكول, ميتران ووو لايتكلمون سوى لغتهم الام...

افضل سياسي العالم ليسوا لغويون وابحث في الموضوع, ملكون ريتريك فقط من اللغة...

ان تكون السياسة في يد واحدة فيها سلبيات وايجابيات...لان الاخر يتكاسل وينام
11 - kamal الأربعاء 20 نونبر 2013 - 06:24
permettez moi Mr ADRAOUI, de vous dire que votre approche est completement érronée, vous parlez du poids de la monarchie dans les relations internationales, et moi je vous dis que le bilan de la diplomatie qui est le domaine résérvé du roi, est tout simplement catastrophique, car si vous ne le savez pas, le maroc est constament soumis au chantage des grandes puissances, concernant le sahara. et meme lorsque le maroc veux prendre les choses en main il est immediatement ridiculisé, comme ca s'est passé avec l'affaire de cristopher ross. concernant l'affaire de l'ilot leila les USA sont intervenus parcequ'ils tiennent a la stabilité sur le detroit de Gibraltar par ou transite plus de 30% du petrole, sans oublier les pressions exercées par les saoudiens. je suis toutefois d'accord avec vous que les paris politiques marocain ne servent pas a grand chose, mais n'est ce pas le fait de la monarchie qui les a affaiblis. soyez SVP plus objectif dans votre approche
12 - marocain الأربعاء 20 نونبر 2013 - 08:41
غلط عندما قلت ان المغرب لم يستفد من فرنسا سياسيا واقتصاديا

سياسيا : كل الرءساء الفرنسيون يمينيون ويساريون وقفوفو بجانب المغب
في قظيته الوطنية وربما رايت خطاب الرئيس الحالي فروسوة هلا ند داخل البرلمان المغربي كما اكده الرئيس السابق ساركزي وجاك شيراك
اقتصاديا : فرنسا اكتر المستصمرون في المغرب : الوفات المغاربة يشتغلون
في شركات فرنسية داخل المغرب
المغرب اصبح رائدا في صناعة الطائرات بسبس شركات فرنسية :
كا : اغبيس : اغسال صفرو سجيم
بسبب اغسيل جائت شركات بووك وبوبرظي الكندية

شركة رونو العملاقة والاف الشركات
لا تنسا الاف الطلبة في فرنسا
لا تنسا ملايين تحويل اموال المهاجرون بفرنسا
مع الحق عندما قلت ان المغرب لابد يهتم بعلاقة مع دول اخرى
13 - [email protected] الأربعاء 20 نونبر 2013 - 09:16
الملكية البرلمانية لا تصلح في البلدان التي تنعدم فيها الديموقراطية، فالشعب لن يرضى أن يكون الملك كومبارس، تجريد الملك من سلطته كتجريد أسد من مخالبه وأنيابه فيصبح طرطورا لا يهش ولا ينش كشيخ طريقة صوفية .
14 - ام علي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 09:24
اسلوب ما شاء الله جد رائع ومشكور على الجهد ويارب تكون الفكرة وصلت الى كل المغاربة.لنا الفخر بملكنا الله ينصرو ويحفظو لينا وتحيا المغرب بصحرائها
15 - إلياس المغربي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:04
نعم أخي العدراوي،لقد أبدعت كل الإبداع،وكلامك صحيح هذا شيئ تكلمت عليه مع أصدقائي ،حتى اللغة ياأخي الكل يتجه نحو الإنجليزية،بحيث الأبحاث العلمية وخاصة أنا أعيش هنابألمانيا حيث الأبحاث العلمية تتم بالإنجليزية بغض النظر عن اللغة الأم اللغة الألمانية التي هي لغة جميلة حتى لوكانت لغة صعبة،لكنهم يتجهون في الأبحاث العلمية إلى الإنجليزية لأنها لغة سهلة ومتداولة في كل بقاع العالم
16 - Mamdouh الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:01
كلام يزيغ عن خط المنطق:
اولا- لانك اطحت من مستوى السياسيين المغاربة بالرغم من ان الملك له مستشارين و اصحاب قرار مغاربة, وان اية طبخة يوصلها الملك الى جهة ما, فهي من صنع خليط من السياسيين المغاربة.
ثانيا- لان كثيرا من الانظمة الناجحة تفند رايك( المثال الهولندي).
ثالثا- فرنسا لم تات لوحدها, بل جشع مسؤولينا ومنافستهم للجارة الجزائر هو الذي جعلهم يفتحون الباب على صراعيه على سوق السيارات الفرنسية, فاصبح ثمن تعشير السيارت المستعملة يساوي خمس مرات ثمن السيارة, وذك لارغام المواطن على اقتناء السيارة الفرنسية. زد على ذلك مشروع التيجيفي الذي لا يخدم مصلحة كافة الشعب, والذي كان يجب بذله توسيع شبكة الطرق المعبذة.
رابعا- لان امريكا وغيرها تستقبل كل واحد يحافظ على مصالحها ويضمنها, وبذلك فانه ليس بالضرورة ان يكون الملك هو وحده معني بالزيارة ذون سواه.

خلاصة كلامي هي انني اثوق للتغيير ما دامت الملكية لم تات بتالتغيير المرغوب ولكونها نطام يمتد من العصور الوسطى وتمتد معه كل اشكال الظلم الاستبداد والقمع. الدول المتقدمة واعية بهذه الحقيقة, وترغب في محو هذا الشكل من الانظمة رغم ان دورالملك رمزي.
17 - Moroccan American الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:19
Very Good Video, As long as Morocco does not switch to English they will be no changes in the economical status, and the French and Spanish still control Morocco and that is the real problem, history repeat it self in 1778 Morocco recognized the USA to balance the European relationship and treats and it is the same scenario today, we need a strong Navy, Army, Airforce to train in the Atlantic with American forces to send a message to our European friends, we got talented people, we got money LET'S DO IT
18 - mohamed الأربعاء 20 نونبر 2013 - 14:38
اعقتقد ان فرنسا هي التي تدخلت في قضية الهجوم الاسباني على جزر ليلى وهذا ماقاله ازنار في كتابه الاخير ان الرئيس جاك شيراك هو من كلمه لانه الاب الروحي للملك ولا اظن انها امريكا هي التي تدخلت لان بوش الابن كان مشغول في هجومه على افغانستان و كان ايظا يخطط لكي يسقط صدام حسين في العراق ! لا تنسى ان بفضل فرنسا وتصويتها بحق الفيتو لصالح المغرب في مجلس الامن لدى الامم المتحدة ! ولا تنسى ايضا عدد الاستثمارات الاقتصادية الفرنسية في المغرب فهي الشريك الاول في كل المجالات اما عن القضية الاخيرة في توسيع المنورسو فقد بفضل روسيا ليس امريكا
19 - musta الأربعاء 20 نونبر 2013 - 15:52
مجمل كلامك غير منطقي.. الكل يعمل لصالحه بما في ذلك فرنسا وامريكا.. حزب الاستقلال هومن خرب المغرب بما فيه عاءلة الفهري التي تدافع عنها الا يكفيك مناصب وزارية واخرى عليا لعاءلة الفهري الدي تمدح احدهم لانه يقبل كلينطون من الوجه.., تحليل غبي.
المواطن الامريكي يشتغل قرابة 15ساعة بالحد الاذنى للاجور.. هذا ظلم كبير وغيرقانون في بلد "القانون" والمواطن يشتغل هاته المدة رغم انفه لصعوبة الحياة..كما هنا في بريطانيا
من الافضل الا تحلل ما لا تفقه فيه..تارة سياسي.. تارة اقتصادي..تارة منظر للسيرعلى الطرقات.."خليك في الكاميون ديالك"
20 - othmane الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:03
العلاقات الخارجية لها تاتير كبير علئ الجانب السياسي اما النمو الاقتصادي فهو رهين بالتنمية المحلية,
21 - ضد الضد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:01
شكرا أخي كلامك في الصميم... لا أحد يشتغل كملك البلاد... و لا أحد يفك الألغاز باستثنائه... تمنيت أن يحل البرلمان و مجلس المستشارين لولاية واحدة فقط و يترأس الحكومة الملك و يعين مستشاريه كوزراء ..لنرى الفرق و نربح الملايين من الدراهم التي تنفقها الدولة على النواب و المستشارين، الذين لا همهم سوى الربح و الطلب في زيادة أجورهم....
22 - ouaqar mohamed الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:12
مداخلة مفيدة و بدل فيها السيد عبد الرحمان العدراوي مجهود مستحسن يشكر عليه . يعني تكلم بمنطق المناسبة شرط و الرسائل الموجزة التي اراد ايصالها فهي وصلت و نحن معروفة عندنا و متفقون معه بخصوصها و منها ان نخبتنا السياسية غيرجديرة بالحكم و غير قادرة و تنقصها الشجاعة والمصداقية و الحنكة( ماشي الحناك حيث ما قوى الله غير هما و بدون فايدة). رسالة اخرى كذالك هي انه لحدود الساعة احسن لنا ان يحكم الملك و يسود لخصوصياتنا و وضعنا وعدم نضج فراقائنا السياسيين و انتهازياتهم المصلحية و عدم ثقاتنا بهم و انهم يخافوا ما يحشموا. هناك مزيد من الافكار المهمة عبر عنها الرجل المهتم والممتهن للنقل الطرقي بامريكا الشمالية و له مساهمات قيمة في هذا المجال و يعتبر من ابناء جاليتنا المجتهدين. ومن بين المنابر التي يمكن التعرف منها على السيد العدراوي هناك اذاعة طنجة و برنامج انيس السائقين للاذاعي المعروف محمد بن الطيب ليلة الاثنين ابتداءا من 30 ..00
.
23 - youssef الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:47
اتفاق سري بين الغرب الامريكي المتعطش دائما الى ثرواث القارة الافريقية و عصابة الجنرالات التي تحكم الشعب الجزائري بقبضة من حديد من سرقة ثرواته النفطية و قسمتها مع الغرب الامريكي ليغض الطرف عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الجزائر;مقابل دلك تقوم هده العصابة بخدمة اجندة الغرب للي دراع المغرب في كل مرة احس الغرب بان المغرب يريد الخروج عن طوعه . كمثال على ذلك,اتفاقيات الصيد البحري, او زيارة الملك للدول الافريقية التي تهدد مصالح الغرب الامريكي في افريقيا. فكان لابد من خلق فرامل للمغرب الدي يسعى للتقدم ;الا وهي قضية الصحراء; كما ان هده الفرامل لابد لها من ميكانيكي من اجل الصيانة;الا و هي الجنرالات الجزائرية; هدا هو الاتفاق السري
24 - Mustapha Azayi الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:07
My friend I will tell you something simple but very important in depth, it is the fact that if you want to switch to American system on all levels, political, administrative and judicial, the truth is that you will need a major reform in all fields including the human resources. France was good to France first and then it became good to Morocco only by entrenching complex and treacherous bureaucracy, or what they call in America and they hate the most Red Tape, and of course Corruption which is worst than brainwashing. But I like your opinion and i think you are right on all the points you have elaborated upon.
25 - Anas الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:20
كلامك في الصميم جزاك الله خيرا. الله يحفظ لنا بلدنا المغرب و يحفظ ملكنا العزيز
26 - said الخميس 21 نونبر 2013 - 00:36
Mr clinton and his wife hilary clinton are very good friend of Morocco and gave good resume to Obama about Morocco. so obama want to do business with Morocco and use the moroccan monarchy as an exemple of democracy in the arabic and muslim world, this young king does not sit down he is a filed man he see and supervise things by himself he does not travel much abroad but travel all morocco, things getting better in morocco with his supervison, caasablanca will be very soon an international hub like dubai for banks and busnisses,
27 - LAHCEN4 الخميس 21 نونبر 2013 - 00:48
المغرب يا اخي كباقي الدول العربية حكم عليهم بالتخلف والتبعية في شتى المجالات سياسيا, اقتصاديا, اجتماعيا وربما ايضا دينيا وانا اكيد من ذلك .
السؤال لماذا ? بعد سقوط الاندلس انتهى كل شيء ,انتهى المشروع الاسلامي ,واقصد بذلك - الدولة الاسلامية - تسعة قرون مضت على تلك الهزمة و على راسها انجلتيرا و فرنسا .نعم التاريخ مر ولايرحم المهزوم .وفي جميع المحطات التاريخية النكبة تلوى الاخرى ,الى يومنا هذا ,حتى ما يسمى بالربيع العربي الان حكمى عليه بالاجهاض. انا لا اتفق معك ,لماذا باجاز لان جميع الدول العربية فقدت حصانها ,في جميع المجالات ,السياسي ,الاقتصادي ,والاجتماعي ,واخطر من ذالك الاخلاقي . حلل وناقش !!!
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال