24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

  5. بلادنا محتاجة لينا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تركنا المجَال للبُولِيسَاريُو

تركنا المجَال للبُولِيسَاريُو

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Bop35 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 08:14
Elle a raison, je suis totalement d'accord avec Elle.
La question: pourquoi??...
2 - عبد الحي النجاري الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:18
لو كنتِ حقا مخلصة لوطنك لما عارضت المشاريع الإصلاحية لتي جاءت بها الحكومة الحالية ولدُرتِ مع الحق حيث دار وليس مع حزبك حيث دار! شعب النفاق قبح الله سعيكم. لم تجدوا ما تأكلون به إلا قضية الصحراء؟ لو كان أجدادنا بمثل أخلاقك يا حسناء أبو زيد ما كان هناك شيء اسمه المسيرة الخضراء. انشري يا هسبريس.

َAbdelhay Nej
3 - maghribi الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:58
٭ رأي محكمة العدل الدولية ب لهاي :
في 16 أكتوبر من سنة 1975 أصدرت محكمة العدل الدولية ب لهاي رأيها الاستشاري بخصوص الصحراء المتنازع
بشأنها . فأكدت أن هذه الصحراء لم تكن يوما أرضا خلاء بدون سيادة , كما أكدت وجود رواط قانونية بين
المغرب و سكان الصحراء تعود لما قبل استعمارها من طرف اسبانيا , وحتـى ابان احتلال هذه اللاخيرة .
4 - souih ali salam الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:40
الكل اصبح يتكلم عن مشكل الصحراء وطنيا و دوليا الكل يريد نصيبه من الكعكة علما ان كل المثحدتين اليوم ساهموا في تازيم المشكل بقصد او عن غير قصد...الدولة المغربية لم تتعامل مع هدا المشكل في السابق واليوم بالطريقة الصحيحة حتى دولا واصبح في سوق النخاصة....لقد اغدق المغرب على بعض الشيوخ و الاعوان بالمال حتى اصبحوا اليوم يولقبون بالاسعود الصحراء, ظنن منه انهم سيقودن قطار التنمية والانفتاح على الاخر..ولكن اليوم نجني ما زرعنى....الشباب في واد والمسيرون في اخر .الصحراء تحتاج الى من ياخد بيد الشباب الاستتمار في الشباب ليس في الكهول مع احترامي لهم لان الشباب عماد المستقبل.. التنمية تم التنمية...فهم عادات السكان والتجاوب معها...ادخال الحسانية في المنضومة التعليمية كما نص على دلك الدستور.وفي الاخير تفعيل الحكم الداتي .والوطن غفور رحيم ومن لم تعجه الحياة في المغرب فمطارات البلد مفتوحة 24/24 والسلام
5 - مواطن حر الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:47
كفانا جلدا للدات ياسادة ، وكفانا إستبلادا للشعب المغربي فأنتم تعرفون جيدا أن ملف الصحراء يتم تعقيده من طرف النظام الجزائري كلما بدا له أن المغرب بدأ يخترق المنتظم الدولي للتعريف بالدور الذي تقوم به الأجهزة المخابراتية الجزائرية ، فمثلا حين وقعت أحداث إكديم إزيك ورفعت سلطانه خيا صورة أطفال غزة لاحظ الشعب المغربي كيف إستغلت الآلة الإعلامية هذه " الكذبة " وراحت تروج للأكاذيب ، والسؤال الذي لم يطرحه هؤلاء الذين يحاولون إستغباءنا : من تصدى في المواقع الإجتماعية لهذا الفعل الجبان ؟ أليس المغاربة البسطاء ؟ وحين نجد ألان آلاف المغاربة يتناظرون مع "مرتزقة الجزائر " ويفحمونهم بالدلائل والحجج على مغربية الصحراء كما يبينون لهم كيف تم إفتعال قضية الصحراء من طرف بومدين ..فهل قُدر لهذا الشعب أن يظل رهينة لمثل هذه الأصوات التي لاتعمل إلا على إحباطنا ؟ صحيح أن هناك إختلالات على مستوى الدفاع عن الصحراء رسميا لكن الشعب المغربي ليس في حاجة إلى جلده مثل هذا الجلد إلى درجة أن بعضكم ياسادة يعتقد أننا نجهل حيثيات القضية ..وما ذا فعلتم أنتم ياسادة بعيدا عن الخطاب الرسمي كما تدعون ؟
6 - Amazigh-007 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:21
اعتقد ان ابناء الصحراء امام حلين احلاهما مر,فعليهم ان يتخيروا بين المطرقة و السندان.
ابناء الصحراء يعرفون ان انظمامهم الى المغرب يعني صلاة الجنازة على الثروات التي يعيشون فوقها ,فالعائلات الارستقراطية التي قسمت المغرب بعد خروج المستعمر مستعدة كذلك لتولي تقسيم الكعكة الصحراوية على ابنائها. اما تسليم امورهم الى الجزائر فذلك ادهى و امر, لان اصحاب البزات العسكرية لا يستطيعون النطق بكلمة الحمد لله و الله ايجعل البركة و كلينا لي قسم الله.
على كل حال سواء ربح المغرب الصحراء او خسرها لن يفيدنا او يظرنا ذلك في شيئ.الصحراويون الذين ناظلوا وحملوا السلاح ضد اخوانهم المسلمين سيجدون انفسهم امام السراب.
النظام المغربي ضيع الصحراء و فرط فيها, الاحزاب فاسدة الادارت كذلك, لاشيئ سوى الظلم و الطغيان.
اقول للصحراويون ما قاله عمهم طارق ابن زياد لجنوده: العسكر الجزائري وراءكم والعائلات الارستقراطية الشريفة امامكم و ما عليكم سوى قراءة اللطيف في المساجد و الدعاء عسى الله ان يفرج عليكم و علينا.
7 - حسن اشمها الأربعاء 20 نونبر 2013 - 13:40
هل ما يتحدث به البوليساريو لغة كونية? هل ما يقوم به في نظرك جيد ?
البوليساريو وحوش ليسوا فقط عصابات , يعيشون في الغابة , عقولهم مقفولة , تربيتهم ارهابية , عقليتهم جزائرية , يعيشون بالتسول , والذل .
هذه لغة الداخل والخارج , الكل يعرفها , فاسالي من شئت في اي بلد من البلدان , سيجيب بنفس اللغة .
8 - ايوبي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 14:55
باااااااااااااركاي علينا يا حسناء راه شبعنا هضرة او هاد الهضرة للي كاتقوليها ليس لها حس وطني وانما هي زوبعة سياسية هدفها التشويش والنيل من العملية الديموقراطية التي لم تعطيك نصيبا من الكعكة .
9 - ملاخظ الأربعاء 20 نونبر 2013 - 15:12
اقول للسيد عبد الحي النجاري المتدخل رقم 2 .اتق الله في نفسك اولا لانك حملتها ما لم تستطع تحمله.قلت للسيدة ابو زيد *لو كان اجدادنا بمثل اخلاقك ما كان هناك شيء اسمه المسيرة الخضراء*.هل تعرف من هو جدها-واتمنى الا اكون مخطئا-انه المقاوم احمد ابو زيد.لقد سجن هدا الرجل ونفي وعدب وحتى هناك من قال انه رمي به في بئر ما زالت موجودة في مكان يسمى بئر الوطن قرب *تغبلوت احليمة*بالقصيبة في اقليم بني ملال. وكانت لهدا الرجل منصب اداري جد محترم في السلطة وضحى به من اجل وطنه لهدا ارجوك كما ارجو جميع المعلقين ان ينتقدوا-ادا ارادوا دلك-المعنيين انفسهم وان يتركوا الاسلاف والاجداد بعيدين عن صراعاتهم .قال تعالى*ولا تقف ما ليس لك به علم .ان السمع والبصر والفؤاد كل اؤلئك كان عنه مسؤولا* صدق الله العظيم.
10 - محمد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:02
إلى صاحب التعليق 2 - عبد الحي النجاري:
أنا أوافقك، والحق يدور طبعا مع الحكومة حين تثبت وحين تنفي، وحين تعد وحين تخلف. بالله عليك، أين هي مشاريع الإصلاح؟ يا له من فكر!
11 - بنحمو الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:44
أخي أنت تنتقد لأن أبوزيد إتحادية و لذلك أنت لا يهمك موقف المتدخلة من قضية الصحراء المغربية بل يهمك أن تقول أن حكومة السيد بنكيران أتت بإصلاحات يعارضها حزبها. أليس كذلك ؟ و لو كانت من حزب آخر مثلا مشاركا في الأغلبية هل ستقول ذلك ؟ أبدا ,كنت ستضرب الطم. و لهذا مقوفك موقف متعصب لأفكار حزبه و لا يهمه لا القضية الوطنية و لا هم يحزنون. و هل تظن أخي أن كل المغاربة يصفقون لما قام به حزبك في الحكومة ؟ إذا كان كذلك فأنت لا تبصر و لا تعي ما يدور حولك.أين هي الإصلاحات التي تتكلم عليها ؟ هل هي الزيادات كالتي أصابت العائلات في حليب رضاعهم ؟ الله يعطينا وجهك حتى لا أقول لو كان أجدادنا لا زالوا على قيد الحياة لكان من شهداء "كوميرا" من يريك ما هي السياسة.
أما مداخلة السيدة أبوزيد فهي جاءت بوقائع لا يمكن أن ينفيها من يعرف خبايا الأمور, و أننا لا نعرف كيف نسوق لقضيتنا في المحافل الدولية و كثيرا ما نردد أسطوانة أكل الدهر عليها و شرب. و لعلمك هي مواطنة رغما عنك من أب عن جد, و إسأل التاريخ يأتيك بالنبأ اليقين حتى لا تتطفل على أناس لا تعرفهم أو أنهم لا يوافقون أفكارك المتعصبة.
12 - ابنادم الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:39
الاخت حسناء منبهر بثقافتك وذكائك السياسي لكن لا اتفق ان يكون حتى وان كان ديموقراطيا اتجاه يساري واخر يميني هاته قضية وطنية بامتياز وان نجح الاخر واعني دولة الثكنات في ان تضع موطئ قدم فلان احزاب ويا للاسف مغربية منحتهم ذلك نعم اسبانيا لها دخل كبير اتفق الجنرال فرانكو مع بوهذيان الجزائريالذي لا اعرف رتبته العسكرية مع العقيد القذافي في عداء المغرب مستغلين ظروفا معينة بالنسبة للمرتزقة لم تكن تعني اهلنا من الصحراء المغربية بل جياع الساحل الذين استقدمهم بترول دولتين عسكرتين مغاربيتين مع دعم سياسي من اسبانيا وفرنسا في عهد ميتران الذي ابنه يبيع السلاح لدول افريقية هم كذلك مغرر بهم ان يذهبوا الى ثكنات عسكرية ليلقنوا كل اشكال الكراهية للبلد فهم مغرر بهم بكل تاكيد اسائلك وانت تضعين كل الاوزار على الجهة الرسمية كمغربية بنت الاقاليم الجنوبية تمثلينهم في البرلمان اي خطاب تقدمونه في الجنوب على الاقل ان يتبصر هؤلاء الذين يرددون ما يجتر في اعلام الجزائر والبوليساريو وتكون لهم رؤية من بداية الرواية التي ركب عليها الغاضبون الذين ذهبوا الى تندوف ليشكلوا معارضة لكن مع الاسف سلموا رقابهم لحيات في الجارة
13 - الحقيقة الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:43
لا مكان للنساء في مثل هذه القضايا
14 - زكرياء الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:15
إلى صاحب التعليق التاني عبد الحي : يتبين أنك حاقد على كل من هو معارض لحكومتك السيدة لم تتكلم عن الحكومة و أنت أصريت على ربطها بالمعارضة و الحكومة و تلومها لأنها تعارض و مع الاتحاد الاشتراكي فلتعلم أن الاتحاد الاشتاكي هو الحزب الوحيد الدي وقف أمام الحسن التاني رافضا للاستفتاء الدي وافق عليه و قالو كيف نستفتي على أرضنا و اليوم تأتي لتقول ان الحزب يزايد , تم يا سي عبد الحي هي الان تتكلم داخل المنظمة العمل الديموقراطي , الجهلو الحقد سماتكم يا بني اخوان
15 - talib 11 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:43
صاحب التعليق 8 دابا اللي معارض كايشوش هدا كيدل على الجهل ديالك و قلة المعرفة السياسية ديالك و يبين على التعصب الاخواني ديالك
16 - hassan الأربعاء 20 نونبر 2013 - 22:21
le sahara est une terre berbère, le polisario parlede la republique democratique arabe,mets toi sur le dos de ton dromadaire et changede direction vers l'arabie. le sahara est amazigh etn a jamais été arabe
17 - مواطن الأربعاء 20 نونبر 2013 - 22:52
لا فض فــــــوك سيدة مريم ، وضعت الاصبع على الجرح تماما . انا شخصيا اعتبرك مند زمن أمرأة عبقرية.. هذا رأي حكـيـــــــــم !! قليل ما نطق به الرجال الذين تركوا ملف قضية الوحدة الترابية على رفوف الاهمال ، ان وجهة نظرك تنم عن اطلاع عميق باشكـــــــــالية القضية ..و الشعب المغربي ينتظر منك مزيدا من التنوير في الموضوع ..وشكرا
18 - مغربي رقم 35000000 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:20
ليعلم كل مغاربي حسب الدراسات المعمقة والتحاليل وبعد نبش في كل التقارير تم الكشف عن الدليل لمفاهيم اخذت مغلوطة وهي ١ ليس هناك بوليزاريو الذاخل ٢ وليس هناك بوليزاريو تندوف بل المفاهيم الحقيقية و الصحيحة ١الصحراوي الغربي=الصحراوي المغربي وغير ذلك فهو خائن ٢بوليزاريو تندوف = بوليزاريو الجزائر فلهذا يا شعوب العالم ثبت رؤية المفهومين الجديدين -١الصحراوي المغربي- في بلده المغرب متمتع بالحكم الداتي -٢متمردو بوليزاريو الجزائر-على المغرب القابع في صحاري الجزائر دويلة جزائرية متمردة في دولة الجزائر
19 - الاسبوع الصحفي الخميس 21 نونبر 2013 - 00:15
العدوانية التي تواجهنا بها الجزائر مرتبطة بأمور أخرى من بينها حرب الرمال وحرب سنة 1963.. وقد تأكد عدة مرات انه تمت معاقبة الجزائريين الذين كانوا يريدون إيجاد حل مع المغرب، الأمر ليس موثقا في عهد بوضياف =....= لكن فرحات عباس كان قد اتفق مع الحسن الثاني حول مناقشة قضية الصحراء وكان سيعيدها لنا لكنهم أزاحوه من حزب جبهة التحرير..و هناك تصريح جد معروف لهذا الرجل يقول فيه: انه بحث عن الجزائر حتى في المقابر فلم يجدها. والى حدود العشرينيات من القرن الماضي كانت الجزائر تعتبر كجزء من الإمبراطورية العثمانية.لكن عندما دخلت فرنسا سنة 1930 واستعمرت الجزائر كانت هذه الأخيرة رسميا من ولايات الإمبراطورية العثمانية ولم تكن دولة. وهذا ما كان يقصده المرحوم فرحات عباس.
20 - Bop35 الخميس 21 نونبر 2013 - 00:33
الخطا لي دار المغرب عندما اطلق الحملة ديال "ان الوطن لغفور رحيم" بدون مراقبة صارمة
لان لاعداء والانفصالييين غتنموا الفرصة وتسللوا مع العائدين للوطن
ولي اليوم تنسميوهم انفصاليو الداخل....
En plus ils en ont bien profité de bien de pays et ils continuent encore à "cracher sur la soupe en toute impunité et, c'est ça qu'est dégoutant
21 - صحراوي حك حك الخميس 21 نونبر 2013 - 03:27
ت عليق رقم 2هل تعرف يا اخي ان هذه السيدة منت اهل بيروك وان الظهاءر المرسلة لاهلها كانو اكبر دليل لوجود روابط بين سكان الصحراء والمغرب لاك وهل تعلم ان اهلها اسسو ميدنة اكليميم والطرفاية وتامشكط بموريتان وبنو حيا كاملا في تيمبكتو بمالي وشيدو مدينة اطار لاكن ياللاسف يقول فيهم الشاعر الملك الا ملك الجلالة والملك الثني مايدوم على كل حاله خيمة بيروك افوادنون ملوك اعلى الرجاله
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال