‫تعليقات الزوار

130
  • البرادر
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:00

    اولا انا لم ارى الفيديو و لا يشرفني ان اراه لسببين اولهما ان الموضوع مسيس و لا علاقة له بالمصلحة العليا للبلاد و انما وراءه ما وراءه و ثانيهما و الاخطر انكم تشجعون مثل هذه الخزعبلات من مناقشة مواضيع اكبر منهم و بكثير و ليس بقليل و لكم مسؤولية كبرى عن كل هذا فانتم تفتحون بابكم لكل من هب و دب و هذه هي الحقيقة حتى اني على يقين انكم لن تنشروا دليلا على ما اقول….. و الامر سيبقى بيني و بينكم في الكواليس.

  • Hamza
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:04

    كاتنتقد الموضوع بالمغربية و بكلمات فرنسية و إسبانية و لم تقل كلمة واحدة بالعربية الفصحى ، فإدا المغربية هي لغتنا الأصلية اللي كنتواصلو بيها في المنزل في الشارع و للي خاصنا نقراوها في المدرسة بحال الفرنسيين و الإيطليين و الإنجليز و و و و و بغينا نخدمو لغتنا ماشي نخدمه لغة الآخر و لكل مغربي يقول أن المغربية لغة سوقية ، أقول له تأكد فأنت لست مغربي ، و لمن يقولون هدا الكلام لا يستبعد أن يكون كلامهم سوقي حتى وسط بيتهم ، أنا اللي كانعرف باللي المغربية لغة نظيفة و خالية من الزندقة لكن الكلام المسخ و سب الله دخلنا من العربية .

  • marocain
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:09

    logique ,simple et convaincant nt bravo

  • تحيا العربية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:15

    جزاك الله خير ليس لنا بديل عن اللغة العربية

    نحيا و نموت لتحيا العربية

  • نور
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:21

    الله يرحم ليك الوالدين و يجزيك بكل خير

  • حسن اشمها
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:23

    شعب بدون لغة : شعب متخلف و لو لبس الحرير …
    هذا الشا ب لا يعرف بانه ليست عنده لغة !!! انا بدوري لم افهم من كلامه اي شيء , فتارة يتحدث بالعربية , تارة فرسية , المهم الحل هو الامازيغية بالحروف اللاثنية .

  • ock
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:24

    ا لله يحفضك اخويا كلام في الصميم .التماسيح والعفاريت بدوا يبانوا .كاليك نطوروا التعليم بالدارجة

  • اللسان العربي شعار الاسلام
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:26

    قال المختار السوسي رحمه الله :

    اللغة العربية هي شعار المغرب وكنزه الموروث المحافظ عليه، كلغة رسمية، حتى يوم عمَّمتْ تركيا لغتها في جميع أنحاء بلاد العرب منذ أوائل القرن العاشر الهجري. وليت شعري لماذا كنا نحرص على الاستقلال إن لم تكن أهدافنا المحافظة على اللغة العربية التي استمات المغاربة كلهم، عربهم وبربرهم، في جعلها هي اللغة الوحيدة في البلاد".

    كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم ، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة .إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب.

    نحن كلنا جنود مجندين للدفاع عن اللغة العربية

  • omar
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:26

    bonjour tout le monde, en fait j ai pas lu les propos du colloque, mais j ai des idées par rapport à ce sujet, à mon avis la langue arabe est une langue écrite , liée au texte depuis longtemps, c'est pas une langue de communication est surtout pour les gamins, or l'objectif de la pédagogie est de développer les compétences des élèves, normalement à la fin du première, l'élève sera capable de lire, d'écrire et de communiquer et de calculer, c'est à dire parler une langue orale +- riche en adjectifs adverbes, nous on est totalement loin de ça, est surtout au niveau de communication parce que c'est claire, d'abord l'arabe et le français sont pas des langues maternelles et plus les programmes pédagogiques et ses supports se basent sur une complexité de termes de construction des phrases de grammaires, qui sont dur et lourd sur l enfant, on est tous passer par là, à mon avis didactiquement la langue de l'enseignement soit ni dialecte ni langue écrite, est cela pour tt les langues

  • Adou montreal
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:28

    Merci mon frere pour ton video et je te donne raison pour la totalite de tes idees
    C gens veulent programer le maroc pour leurs enfants
    Comme l encien ministre azdinne liraqui ( lehleyrahame fih chi 3dem) qui a aboli l entente avec le canada qui donner le droit a certain nombre d etudiant marocains d etudier avec des frais egaux a ceux des canadiens que perssone n a compris le pourquoi de la chose si c est pas pour que juste les riche qui puisent etudier au canada a des frais tel que 10000 $ par annee

  • سوس العالمة
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:34

    الدارجة حسن من الفصحى حيت بيها باش كنعبرو أومن هادشي كامل حنا ماشي عرب حنا امازيغ العربية اتبقى ف مجال الديني حيت التقافة الغربية مجهدا كلما من هاذ البلاد مجبنهاش من السعودية كاين الفرق بين جلابة الامازيغية او البشت العربي اوزيد اوزيد حنا بغينا نتطورو الانجليزية اما العربية راه بحال داك المثل لكاتكولي مي باللغة ديالي اوديال مي هان اساغكا تبيت ادوكان حيت كانت عالمة بالي العربية غريبة اكيفاش نقبلها اتقبلها الله وخا تعطيني الدهب لغة دمي ساكناني هي لولا عندي الغة العلم العالم
    عيوش صغرتيه حيت مافهيمتهش الا مبغيتيش تفهمو

  • marocain
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:37

    Hamdoullah il y a trjs des gens comme ce jeune qui veulent du bien pour le maroc

  • amine
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:37

    أنا دابا طالب سنة ألة في الجامعة و كنقراو غي بالفرنسية و لما كنت في الإعدادي و التانوي كنا كنقراو بالدارجة ، فكرة أننا ندرس بالعربي هده كدبة لأننا فالواقع كندرسو بالدارجة أو اللغة المغربية .

  • naje
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:38

    كلامك جواهر اخي
    حسبناالله ونعم الوكيل في هاؤلاء المسؤولين

  • Brahim
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:40

    Yhafdak akhouya. Well done 🙂

  • مرون
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:40

    Bonne analyse de la condition marocaine!!!!!!chapeau

  • ادريس
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:42

    هكذا يكون المواطن الصالح ، انسان يحب بلده . أشكرك أخي المحترم على تدخلاتك وشرحاتك، ياليت اللوبي العيوشي قد استوعب كلامك ، يريدون أن يشغلوا الشعب بمشاكل اخترعوها لإشعال الشعب و إدخالهم في متاهات لا مخرج لها. وفي نفس الوقت يحبكون أشياءا أخرى لا يعلمها إلا الله. وهذه الأشياء لا تبشر بالخير.

  • meknes
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:45

    لا فض فوك يا ولدي والله يكتر من امتالك كلام موزون وفهم دقيق للواقع

  • abdou
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:45

    بارك الله فيك يا اخي واكتر الله من امتالك من المغاربة الغيورين على بلدنا الغالي المغرب و على شبابه و هويته ليس كامتال هده المجموعة التي لا يهمها الا المال اخر ما انهي به حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • Cardinal
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:47

    Toutes les choses qui sont dites sur le vidéo c'est vrai. Des gens comme toi il n'y en a pas beaucoup, mais j'ai hate d'en voir plus au Maroc comme toi pour changer le style de vie.

  • رابعة
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:49

    السلام ا العلام ،اولا احييك امولاي على طريقة تحليل المواضيع ،بساطة،سلاسةوقبول. في اشارة فريدة جاءت في السياقة هوالمفارق الخطيرة بين العروي وعيوش وان لقاءهما معادلة غير متعادلة. انت كذالك ياسيدي الفاضل ماكان لك ان تنزل الى مستوى عيوش وتدكر اسمه لانك بذلك تعطيه اكثر من قيمته ،دكرت معلومات قيمة سيدي ما المراد من هذه الخطة الخبيثة?من ورائها ومن يدعمها ووضعت اصبعك على الفرانفونية وووووو انا كانقول علاش لم تدكر مسؤولية القصر والثعالب العجوزة التي تحيط بالملك والتي معظمهم صهاينة وصاحبنا عويشة عفوا عيوش منهم. الم يقلها بالفم المليان انه (صحيب الملك)والهمة كان حاظرا في اللقاء يعني يبارك ويزكي. اذا هذا المخطط في نظري اكبر من عيوش ووووو او حتى القصر. هذا من المخططات العظمى التي تستهدف العالم العربي وبالخصوص العالم الاسلامي لانهم يعرفون انه لا يمكن فهم الدين والقران الا باتقان اللغة العربية. وانهي بهذه الطريفة والتي جعلتني محرجا امام اصدقائي الامركان الذين يتوافدون على المعاهد والمدارس فصد تعلم اللغة في حين بعيوش اراد طمسها ،والحصول وما فيه لا حول ولا قوة الا بالله.

  • المغربية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:53

    تحليل في محلو
    حطيت النقاط على الحروف

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:55

    فقط من اجل توضيح موقفي انا من الذين يحرصون على ان تظل كل واحدة سواء اللغة العربية في مكانها واللهجة او الدارجة في محلها,بحيث لاتتعدى كل واحدة منهما مجالها الطبيعي الذي رسمت له او الذي من اجله تتداول,واحقية اللغة العربية على غيرها لايناقش..بالنسبة لرد على صاحبنا في الفيديو,يجب ان ننتبه الى سؤاله,ثم الى الجواب الذي كما يدعي انه بحث فيه عبر الانترنيت عن شخصية عيوش..والجملة التي اجدها مناسبة للرد عليه هي: جا يكحل عينو عمها..واعتقد انكم فهمتم مغزى هذا المثل..صاحب الفيديو ارتكب خطأ فادحا,هذا الخطأ يقول المثل فيه أقبح من الزلة..فكيف لك ان تطرح سؤالا تستنكر فيه شخص ,وان كنت شخصيا ضد عيوش فيما ذهب اليه,وانت لاتعرف في اي ميدان يعمل..فقط تشابهة قلوبهم,فاختلط عليك اسم عيوش المخرج السينمائي بعيوش الاعلاناتي..

  • علي مهندس زراعي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:55

    1 الفصحى هي دارجة غرب الجزيرة العربية قبل 15 قرن
    2 دخول كلمات سوقية للدارجة راجع إلى إهمالها وليس العكس
    3 الدارجة لغة مهنية بامتياز تليها الفرنسية ثم الفصحى. التجارة كمثال بالدارجة، فكيف نحسن من مردود شخص مكلف بالتسويق إذا لم نلقنه عبارات تساعده في عملية البيع
    4 عدم تقة المغاربة في أنفسهم تبدأ من احتقارهم للغتهم اللتي يتكلمون بها. فنفتح بذلك الباب لهجوم لهجات أخرى بل ولغات أخرى
    5 اللذي يحتقر ا لدارجة لا يعلمون أنهم يفكرون بأدمغة ليست لهم. فالسياسي الذي يتكلم بالفصحى يستعمل لغة الخشب. أما بنكيران المدرج فذاك فصيح. أما أنجح الصحفيين الرياضيين فهو أسامة بن عبدالله لأنه مدرج.
    6 الدارجة جميلة. أنضرو قصيدة الحراز المنضومة قبل 400 سنة. ستجدها أجمل من المعلقات
    7 اللغة العربية من المحيط الى الخليج لم تضمن الوحدة. بينما أوروبا موحدة ب 25 لسان
    8 اللغة هي ملكنا وليس لغيرنا. لذا لا نقول لن يفهمنا أحد. نحن من يجب أن نفهم بعضنا. سويسرا تدرس لغة يتحدث بها أقل ن 200.000 شخص شرق البلاد

  • samoray
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:56

    ا لله ارحمليك الوليدين اخويا والله ع 50وحد بحالك فهد لبلاد متبقة الامية

    شوكران اخي العزيز اين المتقفين المغاربة والله تبكاني هد اشاب بي00.00000000 1رجول

  • سوسو
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:57

    شر البلية ما يضحك صاحب الفيديو هو ضحية من ضحايا لهذا التعليم المتخلف يدافع عن العربية وهو يتكلم بدارجة مشوهة شعبوية زنقاوية تتخللها مصطلحات اسبانية وفرنسية خلاصة القول نموذج للمغاربة الذين يفهمون ويتكلمون في كل شيء والسلام.

  • arabe littéraire et la darija
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:58

    je suis entièrement d'accord avec notre amis je partage le même avis que vous.sur tout a partir de la 13e minutes laissez toute chose a leurs place l'arabe littéraires et la darija et le tamazighte. et ne pas tout mélanger chaque chose a ça place le langage de la rue reste la darija reste le langage de la rue. mais, une chose ne pas s’arrêter qu'a l'arabe littéraire qui ne dépassé Tanger l'arabe littéraire n'est pas aussi une langue suffisante a nos jours il faut un peu de tout de l'anglais, le français, l'espagnol , l’allemand ,le russe et le chinois

  • Aanss
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:59

    إلى سوس العالمة

    موضوع ترسيم اللهجة الأمازيغية إصطدم بعدة عوائق أولها سوء تدبير إثباتها ،إبتداءا من إعتماد حروفها وإنتهاءا بقلة أذب أصحابها والمدافعون عنها فلم يعرفوا كيف يثبتون وجودهم ويقنعون الآخرين إلا سفاهة وسبا وإقصائهم وكأنهم ليسوامغاربة،ونعتوهم بشتى أنواع الشتائم الصعلوكية البذيئة وكسبوا بذلك معارضون ورافضون وكارهون أعداء،كان عليهم أن يدعون بالتي هي أحسن وبطول نفس فلا يمكن أن نحقق أمراعظيم كهذا بالعصبية والسب ،وقد جائت البتائج عكسية ،ومن المستحيل أن يوافق الشعب المغربي على مشروع فاشل يفرق أكثر ما يوفق ويشعل نار الفتنة الطائفية،

    لا فائدة من تدريس لهجات عقيمة يريد فرضها بعض المتعصبين لتكليخ أبناء الشعب

    نحن المغاربة سندرس أبنائنا اللغة العربية أولا و اللغات الحية و من يريد تدريس أبنائه الكلاخ و الجهل فعليه ب الأمازيغية

  • مغربية عربية أمازيغية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:59

    احتراماتي لك ولو أني فهمت منك ضمنيا أنك تعتبر تدريس المواد العلمية بالعربية خلال الثانوي مشكلا وهو ما لا أتفق معك فيه، فأنا ذات تكوين جامعي علمي عالي و لم يشكل التعليم الثانوي بالعربية لي ولا لزملائي أي مشكل بل أعتبره غنى يمكننا أن نكتب و نفهم مقالات علمية باللغة العربية، و أعتبر أنه إن واجه الطالب أي مشكل في اندماجه في بداية دراساته الجامعية فهذا راجع إلى ضعف تكوينه في اللغتين، و السؤال هو بأي لغة يجب التدريس في الجامعة ……….
    يبقى النقاش في هذا مفتوحا و لن أخفيك أنني أحلم باليوم الذي ندرس فيه العلوم بلغتنا العربية

  • سوس العالمة
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 00:59

    بكل احترام هناك جهل والركوب مرة اخرى على حقيقة المغرب هل اذا تكلمنا بالعربية نسمى عرب او ماذا هل التقافة المغربية عربية يا اخي حاول ان تفهم ان الاقدمون خدموا العربية لاجل الاسلام وهمشوا لغتهم الاصلية باقاويل الدخلاء الذي تقدس اللغة وهذا حرام الله قدس كلامه ومضونه ورسالته ونص ان تنشر رسالته بلسان كل قوم ونحن لن نبقى نكرر اخطاء اجدادنا الاسلام لم يعرب ولن نرضى ان يختزل المغرب في العرب لوحدهم في الاعلام وو….

  • Hespress
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:15

    إلى بعض البربر المتعصبين
    الأمازيغية لا يريد أن يتعلمها أحد لأنها من عوامل الإنحطاط

    لو كان للبربر لغة حقيقة و تراث يذكر و تاريخ لكانو دونو حضارتهم هاته كما هو الشأن لدى جميع الشعوب التي تحترم نفسها

    غير أن البربر ليس لهم ولو درة واحدة من كل مآ سبق

    ليس هناك من حيوان حيوان إلا و ترك بصمات وجوده على هذه اليابسة إلا أنتم أيها البرابرة

    و خير دليل على دالك كونكم ليس لكم بديل من اللغة العربية للتواصل

    قمة الإهانة و الذل و العار أليس كدالك

    موقع هسبريس يفتح لكم المجال لإستعمال حرفكم المختبري و مع دالك تفضلون حرفنا العربي هاهنا مشكلتكم

  • Ghafel
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:15

    Pas mal comme prestation pour un jeune , hormis quelque égarements tolérés bien évidemment ,personne ne détient la vérité absolue il n'empêche que chacun a le droit d'exprimer son point de vue .
    Personnellement à part quelques écarts languistiques comme part exemple Casser ou lieu de rompre une certaine incursion de l'espagnol et de l'italien pour faire plus captivant(Nada,Basta) une petite méconnaissance d'amuse gueule (le jus d'orange ne se prend pas avec le caviar ) l'introduction d'une sourate du saint coran pour avoir la sympathie des barbus ……………..
    Ces remarques ne sont nullement faites pour descrediter notre charmant jeune homme , bien au contraire il mérite un encouragement sans faille pour son courage de dire ce qu'il pense que beaucoup d'autres n'oseraient pas faire.
    Je partage avec quelques petites nuances.
    TRÈS BON COURAGE

  • سيمو
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:16

    العربية الفصحى حتى واحد ما كيتكلم بها في المغرب
    و نقولك انا عندي باك +4 و ما عمرني ما تكلم الفصحى
    وهذا كينطبق على كل المغاربة .
    و انت دابا علاش كتكلم بالدارجة علاش ما تكلمش بالفصحى
    حيث الدارجة هي لكنتكلمو بها جميع …
    واش عقتي و لا لا
    على كل حال
    لي بغا يضمت مستقبل ولادوا عليه بالانجليزبة و الفرنسية اما العربية و لا الدرحة مغديش توكلو الخبز غدا

  • علي الوسدي موجاكو
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:16

    عاشت الأمازيغية
    عليها نحيا و عليها نموت

  • عبدو
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:17

    شكرا لك أخي على غيرتك على لغتنا وديننا كثر الله أمثالك

  • youssef
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:20

    اخبركم بان هناك مؤامرة غربية للاطاحة بالملكيات في العالم العربي , و خصوصا السعودية للتحكم اكتر في البترول ,و لان النظام الحالي لم يعد يخدم النظام العالمي الجديد. فاحدروا لان المغرب ليس ببعيد, فالامراض التي تعاني منها مملكتنا اليوم لتنبؤ بالاسوء; كقضية الصحراء ; و جمعية حقوق الشواد و جمعية حقوق المراة و حقوق الامازيغ و ما تقيس ولدي , و و و……

  • مغربية أمازيغية عربية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:20

    لاصحاب التعليقات المتعصبين للأمازيغية .
    أنا مغربية أمازيغية أفتخر باللغة العربية كلغة العلم ولغة القرآن و لغة الوحدة المغربية، أجدادنا عرفوا قيمتها و تعلموا بها و احتفَووا بأهلها و اختلطت أنسابهم.
    لا يوجد في المغرب أمازيغي قح ولا يوجد عربي قح، فنحن أمازيغ عرب مختلطون ومن يتكلم عن العربية بهذا الكره فهو يظلم نفسه و إخوانه و يعق أجداده

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:37

    كل اصحاب هذه الردود تعيش في غيها الا من رحم ربي منها وهي قليلة ..اما الذين هم في غيهم يعمهون,فهو اؤلاءك الذين اصولهم الغالبية منهم امازيغ,فهم ينطلقون بالهوى وليس من التذبر,علة مرضهم انهم لاينظرون الى ما تحت اقدامهم,فيسيحون في الكلام ويهدرون المعاني ولا يتفقهون قولا ولافكرة ولا اصلا..هم فقط اشبه بالانعام,او هم واهمون مسلوبون بكلام الغير والاندافع الاناني الرخيص الذي يعتقدون فيه من جراء ما يروى لهم وما يعدهم به المغررون انه سيعمل على تحقيق اثبات الامازيغية كلغة واللهجة المغربية كلغة لتدريس والتعليم, وان احلامهم الوطنية والشخصية باتت وشيكة وسيصبح لهم القرار الاخير,وهذا هو ما دفع الكثيرين منهم ان يستنصروا من يريد تحطيمهم وتعريض كيانهم وهويتهم الحقيقية الى كارثة,لو علموا ان مسألة تغليب دور الدارجة على اللغة العربية هي مسألة لن تؤتي اكلها اليوم,ولكن بعد اجيال قادمة..فيقع لنا ما وقع لتركيا في مسألة الدين..فاعتبروا الصوم ليس واجبا ولم يقروا بالصلاة,بل اضحت خاضعة للمزاج ,وخوفي على احفادنا في المستقبل,اذ كيف ومن سيعلمهم دينهم وباية لغة ان لم تكن لغة القرآن الكريم,فانها الكارثة والله

  • Mhamed ELayadi
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:42

    شكرا أخي على كلماتك وتذ خلاتك، أما بعض المعلقين على الأمازيغية كرقم 1، إلى الجحيم من يريد ويحب التفرقة للمغاربة، أمي عربية من عبدة وأبي عربي من الشاوية، وجدتي أمازغية من الأطلس المتوسط، وزوجات إخواني أمازيغيات، المرجو من المعنيين بالأمر أن يحاولوا معرفة من يبعث بهذه الأوساخ على المواقع المغربية. أما من يدافع عن اللغة العربية هو الشخص الذي يفهم العربية الذي ينحتها ويزخرفها وينقشها كمثل الصانع الماهر، أما عيوش كمثل:
    مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل
    أنا إطار مغربي في الهندسة الإلكترونية والأتوماتيك بفرنسا، درست شعبة العلوم التجربية في المغرب في نهاية السبعينيات ، ودرست في كتب أحمد بوكماخ، ما هو المشكل يا إخواني مع العربية

  • RACHID
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:54

    vraiment vos idées sont clair et raisonnable merci de tes explications et de la façon de parler avec un dialogue facile simple et logique la prochaine fois je souhaite que tu parle la langue arabe

  • العدل في القول
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:54

    الغريب في امر بعض الشباب المتحمس رغم طيبوبته أنه لا يفرق بين من يحكم في المغرب، و كأن الحكومة تستطيع أن فعل شيء و هي التي تتبع التعليمات كما صرح بذلك عبد الاله بن كيران حين قال " هذه ليست حكومتنا و انما هي حكومة جلالة الملك" !!فبأي منطق نزن الامور ؟ أما فيما بقي من قولك عن اللغة العربية فأتفق معك تماما ان البعض يريد طمس الهوية الاسلامية التي يصطبغ بها الشعب المغربي بأكمله و لله الحمد.

  • عروبة
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 01:55

    المغرب بدون عروبة كالجسد بدون روح

  • مريم اكدال
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 02:06

    المغرب قوي وحر وله صيت عالمي بتقافته الاصيلة اسألوا وابحتوا عن الحظارة الامازيغية واقرأوا وانفتحوا على لغتكم الامازيغية قبل لغات اجنبية لان هذا سيشكل لكم اضطراب في هويتكم ابيتم او كرهتم

  • Moroccan thinker
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 02:37

    ياصاحب الفيديو من فضلك لا تخلط العربية االفرنسية و حتى الاسبانية
    يا ليت زمان محمد عابد الجابري يعود فاشكوله ما فعل زمان عيوش بي .

  • عاشق العربية الفصحى
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 02:58

    اعتقد شخصيا ان هذا النقاش عقيم على كل حال واثاره الجهلة باللغة العربية فالانسان عدو ما يجهل اقرؤا رجاءا "المستطرف في كل فن مستظرف" ان اردتم ان تضحكوا واقرؤا "قصص العرب" لتستمتعوا واقرؤا "مدارج السالكين حتى تطمئنوا واقرؤا "القران" حتى تفوزوا دنيا واخرى وان لم يكفيكم شيء من ذلك وما عاداه من الروائع التي لا تعد فناموا

  • ام حسام الدين من لندن
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 03:10

    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    لا املك الا أن أشكرك جزيل الشكر لأنك نبت عنا ،الله يحفظك لشبابك ويكثر من أمثالك ويبارك فيك ،امين ،
    أنا متفقة معك كليا وأزيد شيئا : من اين أتت هذه الجرأة والتطفل على مقدساتنا ،واللعب بمصير أمة مغربية عريقة وأين هم المسؤولون للرد الرسمي الجاد الذي يشفي الغليل!!!!

  • رسالة وطنية نزيهة
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 03:14

    تابعت مبادرة عيوش حول تعليم الدارجة المغربية في التعليم التمهيدي وسنتين من الاساسي فقلت ربما يقصد تلك الدارجة التي قدم فقهاء المغرب عبر القرون مجهودات كبيرة للنهوض بها ولتقريبها الى اللغات الاخرى.
    فتحفظت داعيا الى مناظرة وطنية مع الرجل للإفادة،فتفضل المفكـر عبد الله العروي كمتخصص في الحضارة واللغة لمناظرة عيوش صاحب القروض الصغرى في زاكورة.وبعد التفكير العميق استشعرت ان التوصيات المتزامنة مع الدعوة لإصلاح التعليم من شأنها أن تقوض خطة الاصلاح او المساس بالهوية المغربية في وقت اصبح كل شيء في الكون يخدم اللغة العربية.
    *التعليم والتعلم في السنين 5 المبكرة من أهم المراحل؟خصوصا إدا لم يتعلم المعلومات الصحيحة والتعود على العادات الجيدة فسوف لن يكون من شأنه أي شيء.
    أ*دعوا عيوش عوض هده التفاهات إلى القيام بالصالحات كإنشاء وكالة وطنية للكتاتيب القرآنية ودعمها منهجيا ووضع استراتيجية وطنية للتعليم بها وتوظيف حفظة القرآن بها ودعم انخراطهم بصندوق التقاعد والتغطية الصحية واحصاءهم على المستوى الوطني.
    *هده الرغبة كانت أمنية الراحل جلالة الملك الحسن الثاني قدس الله ثراه لكن المنية استعجلته ولم تتحقق.

  • محمد:للأمازيغ والعرب
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 03:14

    مما يحز في النفس ويستعصي على الاستساغة أن الواقعين في هذا الشراك من المغاربة العرب والأمازيغ على حد سواء لم يتفطنوا أو لم يريدوا أن يتفطنوا إلى ما يحاك ضد المغاربة جميهم وضد المشارقة والأفارقةعموما حملة مسعورة ورغبة محمومة ملحة في إذلال شعوبها واستعمارها فكريا واقتصاديا و ليسهل عليها ذلك فهي تعمل بكل وسيلة بل وبالوسائل الدنيئة فتلقي عظاما كما يفعل بالكلاب الجائعة ونفصد بالعظام المواضيع التافهة ومن بنها ما طفا على السطح أخيرا من عناوين براقة كالسم في العسل : الحقوق وليس إلا الحقوق ، و – و- و-و -وآخرها لحد الساعة إصلاح معظلة التعليم و حصر أسبابها في اللغة العربية واقتراح بدائل أقل ما يمكن أن يقال عنها أن فيها جرأة مصبوغة بالوقاحة والحماقة من رجل لم يدخل من الأبواب أو حتى من النوافذ بل من الثقب والتشققات ليفسد على المغاربة عربيهم وأمازيغيهم فرصة العيش في أمن وأمان وقد اختلطت دماؤهم بالتزاوج والتناسل وتوحدت أهدافهم بالتجاور والتعامل على مختلف المستويات التجارية و-و-و … فاحذروا ايها العرب وايها الأمازيغ من مثل هذه الدسائس التي يتعاون عليها في سر وبكل مكر مرتزقة من الداخل والخارج

  • الاستاذ صالح الزرود
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 03:39

    اعتقد ان هذا النقاش اثير من طرف اشخاص مرضى بحب ذواتهم ولم يعرفوا من العربية لا معنى ولا مبنى العربية كنز من المعارف واللطائف لا يقدر قيمتها الا من متح من معينها الذي لا ينضب ان شئتم اعطيتكم عناوينا لاسفار يحار العقل في حسنها تذهب النوم وتضحك وتبكي .. كاني بالعربية تقول اسالوا الغواص عن صدفاتي….

  • عبدو
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 04:12

    جميلة تشخيصاتك الفكاهية واتقانك للنقد الساخر.لكنك لم تتنبه للغة الملوثة والكلمات الفرنسية وانت تدافع عن العربية.ومع ذلك اعذرك اذا كانت لغة الادارة والاعلام والصحة والمال والطب والماء والكهرباء ووو…هي الفرنسية.وشكرا للسيد عيوش على غبائه بل وغروره .لان المسكين لم يكن يتوقع الاتتويجه كبطل قومي اوجد الحل اخيرا لمعضلة التعليم في بلادنا!…والحقيقة ان عيوش وخبراء ه استمراوا لغة الازقة في الاشهار وفي الافلام,حتى لا نقول السينما لانها فن.وفي الدبلجة السخبفة,فظنوا سكوت المثقفين الوطنيين انه علامة الرضاء.وهنا لم ينتبه صاحبنا الى عش الزنابير.فشكرا له,فهو بقدر ما فضح سره,بقدر ما ايقظ اقلام ومواهب مثقفينا وفنانيناالمعروفين والمغمورين والناشئن,للدفاع عن الوطن هوية وسيادة ووحدة ,فما ابلغ الغباء احيانا!!1

  • alex
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 04:13

    C'est paradoxale que les racistes amazighs parlent d'une langue alors qu'ils sont entrain de confectionner ses lettres. Lorsque ceux-ci disent que la langue du Maroc est tamazight le monde veut bien savoir ou sont les écrits, les publications et la savoir que cette langue a véhiculé des siècles durant. Le dialecte amazigh a été conservé parce que les femmes qui restaient chez elles ne parlaient que ce dialecte. Quand au défenseur du darija, je pense que vous avez trouvé le bâton magique qui du jour au lendemain il n'y aura pas d’analphabète au Maroc puisque tout le monde parle darija. comment n'avez vous pas honte de vouloir considérer un dialecte de la rue comme langue d'enseignement. Dans les pays dignes de ce nom, les avocats et la société civile doivent porter plainte contre ayouche et consorts pour complot contre la langue officielle tel-que précisé par la constitution. ayouch sert des intérêts étrangers notamment la francophonie.

  • حراك
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 04:25

    السلام عليكم ورحمة الله أنا شاب مغربي مقيم في أوروبا،أشكرك أخي في الله شكرا جزيلا على شرحك وتوضيحك أشياء يجهلها كثير من الناس،وأعتبرهذا الشريط رسالة للمسؤولين في هذا البلد، الذي لم يعطي لأولاد الشعب سوى الأمراض النفسية التي أدت بكثير من الناس إلى الإنتحار والجنون ويفكر كذالك في الهجرة بأصنافها،و أشكرك شكرا جزيلا وأتمنى أن أشاهدك في فذيوهات أخرى.

  • Hicham Lahlou
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 05:15

    Greetings Mr. Speaker,

    You are indubitably a smart man albeit your casual presentation. You have clearly exposed the reality of Morocco. I command you all the way. I have lived in the United States for the last 25 years and I see that Arabic is truly the language of the future. One can clearly see the writing on the wall. Look at the United Emirates and where it has advanced itself to. Arabic is our sacred language, the language of the Koran. Mr. Ayouch is truly a "sellout" who wants to further confuse Moroccans and lead them into an abyss of no return. Morocco is already lacking in everything and its citizens are brainwashed and keep being brainwashed by the likes of Mr. Ayouch. My Moroccan brothers and sisters you MUST be careful and try to "boot" those who want to trick you into a world of backwardness. Morocco already ranks behind Gaza and Jibouti in the world of education mediocrity.

    Finally, I should warn you that Ayouch and his likes are "witless" and have no qualifications.

  • je suis ce que je suis
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 05:45

    Il ne faut pas oublier jeune homme que c’est grâce a si Aayouch que les débats commence maintenant, si ce n’est pas lui je ne peux pas vous entendre et d’apprécier votre critique qui est merveilleux. Tout ce que vous avez dit c’est juste (fi mahalou). Allez au suivant.
    Tous ceux qui sont contre l’amazigh, soit des traitres, malhonnête, ignorants et des imbéciles, doivent passer en justice pour racisme.
    La langue du futur est l’Amazigh avec tifinagh, une ligne droite, sans points ni accent ni apostrophe etc. Anglais a le Majuscule et minuscule, mots court : come (4) = venir (5).
    Le Français a le Majuscule et minuscule, les points et les accents. L’Arabe compliqué, a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas,
    ا ـــا اـــ * ب ـــب ـــبـــ بــــ * ت ـــت تـــ ـــتـــ ة * ش ـــش ـــشـــ شـــ * و وا ـــو وـــ ؤ *
    (ACHAKLE) etc.

  • Afriade
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 06:31

    Wow, i completely agree with you, I lived in USA for 30 years, I tried very hard to educate my kids Arabic, that's our language and they re more American that paid alots of money to learn this beautiful language but this guy Ayouch wants to eleminate Arabic to serve his purpose And the keep building his wealth , he thinks he is going to live for ever , I m grateful to see people like this guy stand up to Ayouch , he has no qualification to be talking about this subject ,he should stick to what he does best , sell Adds on TV or billboards,
    Thanks again for your feed back .
    Afriade

  • leila
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 07:14

    merci jeune homme pour ta disertation et de ton point de vue pour la reforme de l education, je veux juste te ,dire que mr jamaa goulahsen etait tres intelligeant quant il a fait reunir deux points extremes dans un debat tres sensible qui merite un grand savoir pour y assister ,un homme de grand calibre telque mr laroui qu on est tous fiers de lui et un pauvre intelectuellement tel mr ayouch , le journaliste veut bien passer un message ……..

  • beeman
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 07:24

    Au lieu de critiquer la façon du discours, il faut discuter son contenu et ce monsieur a 100% raison

  • ahmed naji
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 08:58

    كلام جميل ينبع من مغربي أصيل يستحق الشكر والتقدير

  • يوسف
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 09:00

    سلام عليكم
    المرجو من الخوةًتحلي بالنقد البناء بدل الدخول في نقاشات شخصيةً عرقية. لم يكن يوما اختلاط الأعراق مشكل في تعايش الشعوب. فالمغرب بلد مختلط العرق. و هذا يعطيه جمالية اكتر. ادراجً تعليم الدارجة المغربية بالمدارس ضربة قاضية للعلم و التعلم. فدالك يقود البلد من التخلف الى الجهل. السبب هو ان الطفل المغربي يتعلم الدارجة و هو أبن السنتين. فما الفائدة من تعليم شيء نتعلمه بالفطرة. الشاب أراد ان يلفت انتباهكم لأمر خطير يهم الشعب المغربي. ناقشوا بتعقل و أدلوا عن رأيكم بتحكيم العقل.

  • قاسم
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 10:12

    السياسة الصهيونية المتبعة في العالم حاليا, وهي طمس العربية لطمس تعاليم القران لاغير. المستهدف هو القران وليس العربية
    الدليل على ان الدارجة ليست لغة للتواصل هو انني فرات كل التعليفات وفهمتها ما عدا التعليقين رقم 13 و 15 لم افهم منهما و لا كلمة لانهما مكتوبين بالدارجة.

  • takaya
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 10:15

    Sahbi , tu as bien compris ce qui trame derrière ça, il faut lire et relire ce que a produit l'école de Francfort pour arriver a comprendre ou il veulent vous amenez

  • mido
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 10:46

    cher ami marocain. je suis completement d'accord avec toi, tu as bien souligne beaucoup de points tres importants ailleur du debat sur la langue arabe surtout a propos des objectifs etatique de creer ce debat social banal. bravo

  • mbarch
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 10:50

    frère, je suis totalement d'accord avec toi merci bien de d'avoir le courage de dire la vérité
    ce pauvre aiouch est un malade il ne doit pas etre un Marocain.

  • مهاجر
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 11:08

    ا لسلام عليكم يا قوم والله اني لمسرور لرؤية متل هده الفديوهات لانه يقر بالحقيقة المرة,ولاننا شعب متناقض لا نريد ما هو فيه مصلحة لنا.يا قوم لقد كانت اللغة العربية هي ام العلوم قبل ان نسمح فيها.ونتبع التقليد الاعمى.ولكي يتواصل العرب فيما بينهم لابد من لغة موحدة الا وهي العربية.ليس كلا بلغته.بالمناسبة انا امازيغي مقيم بفرنسا واحب لغة القرءان.والسلام

  • Manque Pédagogie Simple
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 11:40

    Le décrochage scolaire vient d’une part d’une pédagogie mal conçu,n’est pas simple pour les élèves…comme il a cité Mr Arreoui,mais en plus de ça dans les pays arabes le vrai problème ce n’est pas un problème de langue,plutôt un problème des injustices sociales et l’inégalité qui ne garanti pas l’équivalence de chance entre les citoyens de AàZ c’est la vrai cause de décrochage scolaire et ce n’est pas la langue car un enfant qui n’a pas les moyens pour survivre forcement ne peut pas poursuivre ses études correctement…et malgré tous ça le 6% de chaque génération qui arrivent à un diplôme supérieure ne trouvent pas de travail à cause des années de corruption donc le problème ne vient pas de la langue ou de l’enseignement mais plutôt des principes qui manque pour avoir l’équivalence de chance pour chaque citoyen et cela ne peut être réaliser que via Egalité-Justice-liberté car si la société est injuste même avec daliga comme langue officielle ne donne pas le développement ni rien de rien

  • أبو وليد
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:14

    جميل جدا أن يكون المواطن المغربي غيور على وطنه ومواكب لما يجري فيه ومتأهب لأخد المبادرة قولا أو فعلا في القضايا المصيرية التي تهم المغاربة ، لكن الأمر يحتاج إلى يقظة فكرية ورؤية سياسية وعدة معرفية لتجنب سوء التقدير وخفة الرأي والدوغمائية و الإفتاء عن جهل .
    لدا سأدلي ببعض الملاحظات مع الإحالة إلى بعض المقالات التي كتبت سابقا في الموضوع .
    – قبول العروي مناظرة عيوش تندرج في إطار المواجهة بين العارف والجاهل بقضايا اللغة ، توفق العروي وهو الشامخ أخلاقا والموسوعة معرفة ،أن يفند بالحجج العلمية والتجارب التاريخية ،مزاعم دعاة الفرنكفونية الاستعمارية ، وهو الوطني حتى النخاع ، لم يترك الدعوة وهو المدرك لتبعاتها الكارثية، أن تمر دون أن يدلي برأيه وموقفه الحاسم في التصدي لها بصرامة معرفية وحجج علمية ، وستبقى هده المناظرة لحظة فكرية مشرقة تعبر عن عبقرية العروي الدي يعد بحق ، من خلال مؤلفاته ومواقفه في قضايا الفكر والاجتماع والثقافة والسياسة ، منارة من منارات الأنوار ، التي سيشع ضوءها خلال الحقب التاريخية القادمة ، ويكاد ، بإسهاماته الفكرية والإبداعية أن يضاهي مفكري النهضة الأوروبية التي عقلها جدا.

  • jilali lgamra
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:35

    جزاك الله خيرا أيها الأخ الكريم ،لقد نبت عن المغاربة جميعا ـأما الشاذ فلا يقاس عليه ـ في الرد عن الشردمة المتغربة التي لا تحمل من الفكر إلا قشوره.فيا ليتها كانت متشربة بفكر جون جاك روسو وأمثاله لما سفهت هكذا٠

  • Marocain d´allemagne
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:35

    Monsieur, vous êtes l´exemple vivant de notre système éducatif défaillant, pire encore, vous ne le remarquez même pas.M.A

  • Anti trinity
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:37

    لصاحب تعليق 12,
    يتخيل لي من بين الأسطر أنك ممن كان يقصد العروي حين حارب المستعمر المسيحي العربية وكأني أسمع لغة الذين سموا أنفسهم( المبشرين)
    سير الله يهديك المسلمين عندهم القرآن الكريم (واحد) أما الكتب المقدسة فهي عند أعداء اللغة العربيّة ،وبالتلي الإسلام و(لا عدد لها)
    . سبحان الله دون شعور كان عندك جواب على تساألاتك في سطورك … عن ترجمة القرآن بالأمازيغية !! الجواب هو : جرب ترجمة أعمال شكسبير (الإنجليزية القديمة) حينها ستعرف أن اللغة العربية أصعب مآت المرات اللغات الحية الأخرى !! فمابالك لغة القرآن… وقِلَ برك
    شكرًا هيسبرس

  • amazighiAzrou
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:47

    تايخ اللغة العربة هو حديث، تكونة هذه اللغة بعد الإسلام. لأن آل البيت كانو متعصبين للهجتهم التي نزل بها القران. و قران عثمان كتب بدون شكل ولا تنقيط. ثم طورها العباسيون و الفاطمون ولعثمانيون.
    حروفها ليست عربية بل أرامية لغة الإنجيل.
    أما الشعر الجاهلي فكان مكتوب بلهجبت مختلفة وبعدة عن العربية. و أرقامها هندية.
    هل : صلات، زكات، جهنم، شيطان، قران، رحمان، …. كلمات عربة؟ هل أسماء الله الحسنى كانت ل 360 صنم جوار الكعبة؟
    نحن أمازيغ، وتفناغ قدم من الفنيقيون. أتو برهانكم بدون تعصب، وأن لايكون مصدره الدين لأننا لا نؤمن به أصلا لكي نتخده كحجة.
    أنشر: لأن التعلق ليس ضد الدين. بل يعارضه فقط

  • مصطفى
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:55

    نطلب من الله تعالى ان يحفظ بلدنا هذا وان يحفظ لغتنا العربية من مثل هؤلاء.
    المشكلة هو ان الامر يتعلق بشخص نكرة لا علاقة له -لا من بعيد ولا من قريب – بمجال التدريس يقول الرسول عليه الصلاة والسلام " إذا وليت الامور إلى غير أهلها فانتظر الساعة".
    سير ديها فالربا ديال مؤسسة زاكورة للقروض الصغرى أما اللغة العربية بزاف عليك .

  • أبو وليد 1
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 12:58

    أما معضلة التعليم فهي معضلة معقدة ويعود تاريخ نشأتها بنشوء الحركات الاحتجاجية ، ولمواجتها تم التضحية بالتعليم للحد من تأثير نشوء الوعي الاحتجاجي النقدي المطلبي ..
    بخصوص دعوة الإصلاح عبر اعتماد الدارجة ، فقد تزامن إطلاقها مع أحداث 11 شتنبر 2001 وبداية 2010 وها هو صاحبنا يعيدها وينظم لها ندوة قيل دولية وتصدر في شأنها توصيات ، بعد تفاعلات الربيع العربي ، إدن هناك محطات : 2001 و2010 و2013 لنا أن نستخلص العبرة من هده المحطات
    وقد تصدى مجموعة من المفكرين المغاربة بتأليفهم ومقالاتهم في الموضوع منهم :
    1 ــ عبد الله العروي : من ديوان السياسة الصادر سنة 2009
    2 ـ عبد الإله بلقزيز :حين تكون العامية المغربية اسما حركيا للسان الأجنبي منشور بجريدة الاتحاد الاشتراكي عدد 9510 بتاريخ 23 يونيو 2010
    3 ـ عبد القادر الفاسي الفهري : اللغة العربية في المغرب إلى أين ، مقال منشور بنفس الجريدة عدد 9529
    4 عبد القادر الفاسي الفهري : الثورة اللغوية القادمة في المغرب ، نفس الجريدة عدد 9767 بتاريخ 26/4/2011
    5ـعبد الصمد بلكبير:أطروحات حول المسألة اللغوية في المغرب ،نفس الجريدة عدد 9833 بتاريخ 12 يوليوز 2011 .

  • fatima de canada
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 13:32

    je suis tout a fait d accord avec toi mon frere comme toujours.

  • mounir
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 13:32

    أولا، تحياتي للأخ و أضم صوتي إلى رأيه، نحن على علم بأننا لدنا صعوبة في التحدث باللغة العربية بطلاقة، هذا لا يعني أن الخطئ في اللغة العربية، ولكن بكل تأكيد الخطئ و المعضلة في المناهج اللتي إستعملت في التعليم حيث صُمِّم لكي ينتج شبه أميين في اللغة العربية و حتى في الدرَّسونها من الثالث الإبتدائي، و لا أحد يتكلم بسوئ عنها، هذا يعني أن المستهدف هي اللغة العربية بإعتبارها لغة القرآن، بكل صراحة هي هجمة شرسة على الإسلام عن طريق الطَّعن في اللُّغة اللَّتي إختارها الله عز و جل لآخر كتاب مقدس أنزل للعالمين. كونوا على يقين أن طعنكم في هذه اللغة لا يُنقص من شأنِها.
    ملخص، يجب أن نرقى بلغة الشارع لتقريبها أكثر فأكثر للغة العربية و ليس النزول إلى مستوى الشارع.أرى أن المعادلة إنقلبت عندكم.

  • صالحي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 13:48

    على الأقل سي عيوش دار شي حاجا أما انت شنو درتي؟

  • حسن
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 13:55

    انا متفق معك يا اخي هذي حوايج كيطلقوها الناس لكبار باش يلهيو الشعب على المسائل الحقيقية لي كتهمو الله ياخد فيهم الحق كيف ما قال الاخ هذك عكيوش كيدير الاشهار اذن شي واحد راه خلصو باش ادير لهذ القضية الاشهار وانا اتمنى من جلالة الملك ان يقطع صداقته مع مثل هؤلاء لا نهم يخلقون البلبلة في البلاد

  • adil
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:02

    اريد الرد فقط على التعليق رقم1 فصراحة يعبر على عنصرية فظة لا تمت للمغاربة بصلة بل و انها تدعو للتفرقة .
    المغاربة كلهم سواء ا سي ….و لولى العربية لكنت باقي كتعبد مانعرف اش
    ها لامازيغية طبعت شكون ليداهفيها

  • Marokkaner
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:03

    كلام جميل الله اطول لينا عمرك وفي الصميم

  • Raoufal
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:11

    Arabic is very important but it should not be mandatory for our children. If you think it's important language, then you should do that for your children. Parents should look correct language for them kids. I have a daughter and I have chosen for her three languages​​: Tamazight, English and Arabic

  • yassinemx
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:18

    إذا كنا اليوم أمام مشكلة تعويض الدارجة للعربية، فإننا غدا سنكون أمام مشكلة حقيقية، إذ سنكون مجبرين على تقبل احتجاج المراكشيين على استعمال لهجة الطنجاويين، و ثورة المكناسيين ضد استعمال لهجة الوجديين.. و هكذا دواليك… إننا أمام توجه مدروس و مقصود يسعى إلى تركيز العنصرية، فمثلا عندما يسمع شخص من مراكش مذيعا يتحدث باللهجة التطوانية، فإن ذلك يجعله يشعر بالإهانة و العنصرية.. نحن أمام خطة تهدف إلى القضاء على اللغة العربية القرآنية، إنه جزء من الحرب الحضارية التي تهدد كياننا اللغوي الآن…

  • abourouze
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:28

    كاينا ألخوادري العز ولد الشعب الله يحفظك ويكثر من الشباب بحالك الذي عايش الواقع مشي بحال الأنانين .
    وا حصرتاه على زمان قض انقضى.أخوك المغترب .

  • KANT KHWANJI
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:38

    إلى الأخت الفاضلة: 40 – مغربية أمازيغية عربية
    على وزن سعيد أمازيغي قح=عربي قح
    دائما تكررين نفس التعليق، نفس الكلام!
    توبخين الأمازيغ المتعصبين. لكن ، عكس المنطق، كان عليك أن تنبهي، وتوبخي اخوانك العرب المتعصبين، الذي ينعتون الأمازيغ بأقذع النعوت : سلالة القردة، صهاينة، شعب تحت خضوع أجدادهم العرب، الأمازيغيات عاهرات، الأمازيغ يرحبون بعشاق بناتهم وزوجاتهم، لا أخلاق لهم، كانو يسكنون الكهوف مثل القردة، لغتهم مثل لغة القردة..إلخ
    يا أخت أمازيغيةعربية، لماذا الكيل بمكيالين، ذم اخوانك الأمازيغ و السكوت المطبق على عنصرية بشعة من طرف اخوانك العرب؟

  • muslim
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:48

    كنا ننتظر بالأحرى شخص لديه كل الشجاعة و الرجولة أن يتحدت عن المشكل الكبير للتعليم و هو كيف يعقل أن التلميذ في جميع الأسلاك التعليمية يتعلم باللغة العربية و عندما يلج إلى التعليم العالي و سوق الشغل يرى وجود لغة أخرى غير لغته الأم التي تربى عليها و هي الفرنسية التي لم يضبطها بالشكل الكافي تمكنه من مقارعة أبناء ماما فرنسا اللدان تعلماها طول حياتهم بالبعثات الفرنسية دات المستوى العالي ولكن فاجأنا سي عيوش بتوصيات تزيد الطين بلة بتدريس دراجة عوض اللغة العربية .
    هذه إلى سياسة ممنهجة تدعمها لوبيات فرنكوفونية لمحاولة تكليخ الشعب المغربي و إبعاده عن تقافته و حضارته و دينه لإفساح لمجال لأبناء ماما فرنسا لإحكام سيطرتهم على القطاعات و المناصب العليا للبلاد .
    خطة مكشوفة المعالم.

  • كاره المستلبين
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 14:53

    الى 40 – مغربية أمازيغية عربية
    انا افتخر بأنني عاق لاجدادك بل اكثر العاقين..اجدادك وقعوا ضحية الاستلاب المرضي لو كانوا فهموا الاسلام حق فهمه لخدموا لغتهم الاصلية و لأولوها العناية التامة.الاسلام اعتبر اختلاف الألسنة اية من ايات الله و سنة الله في خلقه و لن تجد لسنة الله تبديلا.
    لم يأت الاسلام لتعريب الناس.لم يبعث الله جبريل الى نبيه هدف تعريب الناس و لم يامر الله رسولا من رسله ان يغير ألسنة الناس
    "قوله تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء.."..اقرؤوا جيدا " ليبين لهم فيضل الله من يشاء و يهدي من يشاء" و ليس " فيعرب من يشاء و يعجم من يشاء"
    الفرس اكثر من خدم اللغة العربية و ساهم في بناء الحضارة الاسلامية ولكن هل تخلوا عن لغتهم و تعربوا ؟! هل تعلمين لماذا لم يتعربوا لانهم فهموا ''الهدف الاسمى'' من رسالة الاسلام فهموا عمق الرسالة و ليس القشور.هم يعتزون باصولهم و يعرفون جيدا انهم قادرون على الظهور امام الامم و منافستها باسمهم الاصلي "الفرس" في حين الضعفاء يريدون العيش في جلباب الاخرين يريدون ان يكسبوا الاحترام بالانتساب الى العروبة.. ولكن !!!

  • لتكليخ أبناء الشعب
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:00

    ya sidi tadriiije l'enseignement au maroc est un grand projet de ceux qui gouvernent,qui leur est impose par les institution et politique occidentale..le palais a meme cede a l'imigration des africains au maroc
    il ont créer israel pour etre une montagne sur laquelle se casse toutes les possibilites d'union politique du monde arabe..et ce monde arabe a encore cette langue arabe qu'ils lisent tous et comprennent, ce coran en rabae qui se lit dans le monde arabe pareil, cette Kibla dont tous les musulmans du monde se derigent pour prier….se sont DES ELEMENTS D'UNION qui restent au monde arabe et qui derange israel et l'occident …et la strategie et TACHTIIITCHAA..
    je me rappelle, quand Andre Azoulay le conseiller du roi, qui a propose programmer dans l'enseignement des marocains le Holocoste des juifs..ils l'ont impose dans le monde pour eduquer les générations du monde a se sympatiser avec israel
    retournant a darija..au maroc, ce n'est pas secret, on a des marocains masouuniyiiine q

  • said
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:04

    ت حليل في الصميم و معقول. متلا : مشات تعالج. مفهومها في CASA ليس نفس المعنى في وجدة. في CASA مشات تاكل و في وجدة مشات تداوا! ! !
    بالدارجة لن يفهم بعضنا بعضا.

  • اللغة العربية أ
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:16

    اجمل ما قيل عن اللغة العربية :

    قال الألماني يوهان فك :لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يُقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر

    وقال الفرنسي إرنست رينان: من أغرب ماوقع في تاريخ البشر انتشار اللغة العربية ، فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأةً في غاية الكمال ، سَلِسَة ، غنية ، كاملة ،فليس لها طفولة ولا شيخوخة ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها .

    وقال الفرنسي وليم مرسيه : العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور.

    وقال الفرنسي لويس ماسينيون: اللغةالعربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي ، والعربية من أنقى اللغات ، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني والصوفي .

    قال الألماني فريتاج: اللغة العربية أغنى لغات العالم

    و قال عيوش : يجب حذف اللغة العربية و تعويضها بالدارجة لأني لا أتقنها

  • البيضاء
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:19

    ا دا كان الاعراب شكلوا لك عقدة في حياتك ما عليك الا ان تذهب الى الاندلس والصين واوزبكستان .وترى الحضارة الاسلامية.عندما يتفوه الانسان بكلمة سيادك اعرف انه ضعيف الشخصية .انا احترم جميع البشر في هذه الدنيا كيفما كان انتمائهم لكن غيرتي على ديني جعلتني ارد عليك .
    اما الرقم 33 ليس من حقه ان يستهزء بالامازيغ الدين تصاهرنا معهم واصبحنا اخوانا لكن المتعصبين استثناء وليسوا القاعدة.

  • MEKKI KACEMI
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:21

    Personnellement, ma crainte est grande que la décision d’avoir recours à la Darija comme langue d’enseignement soit déjà prise, et que ce qui se passe avec Ayouch et compagnie ne soit pas plus qu’une manouvre pour « doper » la décision d’une légitimité sociétale. La vraie société civile aurait dans ce cas beaucoup de pain sur la planche, pour sauver notre enseignement et, avec, le futur de nos enfants. A titre d’allusion, ma crainte s’est établie lorsque Mr Belmokhtar avait dans un premier temps réagit à l’initiative de Ayouch en l’ignorant totalement, mais était revenu sur le sujet, pas plus que 4 jours après, pour dire que l’initiative ( de Ayouch) est très importante, et qu’il va falloir la prendre en considération ! Les Aafarites lui ont assurément soufflé quelque chose à l’oreille, entre temps.

  • محمد المغربي الأندلسي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:22

    يحفظك الله يا ولدي، يحفظك الله يا ولدي، يحفظك الله يا ولدي… ما كنت أطنني سأسمع وأنا الرجل السبعيني أن أذناب فرنسا سيحاربون لغتي ولغة أجدادي ولغة تراثي، ولغة ديني، ولغة قيمي في خريف عمري… ولا حول ولا قون إلا بالله، لكن تأكد يا بني أننا شبابا، وشيوخا، رجالا ونساء، سننافح عن لغتنا، سنكافح عنها، كيف وقد انتصرنا على استعمارين مدججين بأكثر سلاح الفكر فتكا، واحتفظنا بهويتنا أمازيغ وعربا، أقول كيف سنسمح للمأجورين لأسيادهم بأن ينالوا من لغتنا، فليحيا الوطن موحدا، عربيا وأمازيغيا …

  • laribi
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:25

    الدارجة ليست لغة حتى نتعلمها واية درجة نختار الجنوب,الشمال,الغرب او الشرق ؟ فنحن برابر مستعربين فنفتخر باللغة العربية لأنها لغة الاسلام والمسلمين .

  • ahmed
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 15:40

    جزاك الله خير اما الكلاب الى مزبلة التاريخ

  • غيورررررررررر عن ا لمغرب
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 16:04

    بارك الله فيك: كلام رزين % 100

  • ابو سماح القزويني
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 16:05

    طريقة كلام هذا الشباب دليل على ان التعليم في حاجة للاصلاح. ينتقد توصيات عيوش بالدارجة والفرنسية والعربية….اش هاذ شلاضة؟

  • تيفيناغ هوية بصرية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 16:31

    مغربي حر لا يشرفني ان انتمي للعرب والجاهلية ولا يشرفني انتماء الى قريش وبنو جهل الذين كانوا متربصين للرسول لقتله العرب نزل عليهم القرآن للكف عن مصائبهم بعدما اهلك الله قوم لوط وهم من العرب قوم ثمود اهلكهم بصيحة من السماء من فوقهم ورجفة شديدة من أسفل منهم قوم عاد اهلكهم بريح قويه وهؤلاء كلهم عرب كيف لله سبحانه اهلك هؤلاء وتريد ان انتمي اليهم المغرب بلد قوم امازيغي لا تدوس على شيء تجهله وتقدس شيء تجهله جهلا مسكونا
    ⴰⵣⵓⵍ ⴼⴻⵍⵍⴰⵡⴻⵏ
    ⵣⵉ ⵙⵓⵙ

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 16:34

    12- الى الاخ….
    هل يفهم المسلمون القرآن؟
    سبحان الله يضع سؤالا لاعلاقة له بالموضوع,بل له علاقة بتهديم الدين كما هو واضح,لان المسألة الان تناقش موضوع اللغة العربية والدارجة .. وما محل الدارجة ؟وليس ما محل فهم القرآن على ضوء اللغة العربية,لان هذا من العبث بالكلام وليس الا سؤالا استنكارية مغلفا تحت طرح ايجاد الحل او الاشكالية,والا لماذا ظل المسلمون في كل بقاع العالم ساكتين على عدم فهمهم لكتابهم الى ان اتانا هذا السؤال الخبيث,الذي هو اكثر خبثا مما دافع عنه عيوش بالظامية الدارجة في تربيتنا وتعليمنا..وانا ارد على المتساءل جوابا شافيا عبارة عن سؤال تحدي بما في لغة القرآن الكريم,هل كلام الله في كتابه العزيز يستطيع اي فهم من اية لغة كانت ان تستوعبه ؟بمعنى هل هناك لغة او لهجة تستطيع ان تتوسع في تفسيرها وشرحها واعجازها ومعانيها وبلاغتها من القرآن الكريم؟ فان كان هناك لغة واحدة او لهجة واحدة لها من هذه القدرة ان تتجاوز خطاب القرآن؟فاني اؤكد لك انها قد تتمكن من تجاوز الغة العربية فصاحة وتبيانا..اما وانك تدعو الى ترجمة القرآن الكريم من لايتقن لغته ولايفهم معانيه,فقد سبق قوم الى ذلك ولم يفلحوا

  • جلال
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 17:02

    تبرك الله عليه كلمات في محلها راه ناس لمنتقدينو ياما حاسدنو على طريقة باش كيهدر والمعلومات لعندو ياما سرا معهم لقالب ديال دريجة وبقاو تابعين بوزبال و مول كاسكيطة ومول نضاضر تقافة زنقاوية وفيقو راه سيد قال المعقول

  • لغة المغاربة هي العربية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 17:43

    الأمازيغية عبارة عن عدة لهجات وكل لهجة لا يستطيع صاحبها فهم لهجة الاخر ( تريفيت تمازيغت تشلحيت الزيانية في المغرب القبايلية بالجزائر و الطوارقية بمالي… ) و ليست لغة أما الأمازيغية المعيارية وحرف تيفيناغ و العلم الامازيغي الرجعي العرقي فقد صنعتهم الماما فرنسا و بالضبط صنعته الأكاديمية البربرية بباريس في سبعينيات القرن العشرين

    و بعدها طور المعهد الملكي للثقافة الامازيغية هذه الحروف الممسوخة و أضاف عليها حروف أخرى من لغات مختلفة وبعض الرموز المتداولة في سحر الطوارق ومالي… و هذه اللغة حكمت على نفسها بالموت الأبدي عندما إختارت حرف تيفيناغ بدل العربي و هي مرفوضة من طرف الأغلبية الساحقة من المغاربة و الجزائريين و التوانسة والليبيين على حد سواء . المهم هذه الاكاديمية البربرية تم إنشائها بإيعاز من اللوبي الفرانكفوني وتمت استضافتها بعاصمة الأنوار لمحاربة الهوية العربية والإسلامية للقطر المغاربي و شمال افريقيا و ذلك بجعل الصراع عربي -أمازيغي حتى تتقوى الفرنسية والفرانكفونية و يصبح المغرب و شمال افريقيا مستعمرا ثقافيا و فكريا و تابعا للماما فرنسا بعد طرده على أرض الواقع

  • كلام في الصميم
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 17:55

    امة اقرئ لا تقرئ وان قرؤلا يفهمون وان فهمو لا يطبيقون .
    القرائة للعقول الكبيرة فقط ,ام العقول الضعيفة يكفيهم القيل والقال .
    الدي لا احبه فيك يااخي
    انك تدخل كلمات فرنسية في حديتك من الاحسن ان تتكلام
    بالعربية بالفصاحة لغة الاسرار لغة العلم لغة الرقي
    لغة الجنة
    ويكفينا انها لغة خاتم الانبياء عليه افضل الصلاة والسلام
    لغة احبها حتى الموت ولو اني امازغي واكره الامازغ المتعصبين الكارهين للعربية وللملكية في المغرب والله وتخطاكم العربية والملكية يحتى يهجم عليكم الدجال في القريب العاجل
    اللهم انصر لغة الاسلام والمسلمين والمغرب انشاء الله
    امين امين

  • au travail
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 18:17

    Mr Ayouch ,porte l'idée des autres qui veulent conserver tous les privilèges à eux seuls car ces privilégiés possédent les langues structurées (l'arabe fousha, le français,l'anglais ,…..leur permettant de diriger les affaires fructueuses,alors Mr Ayouch utilise sa fonction de publicité de paille qui lui rapporte,et toujours pret à amener les enfants pauvres à accepter leur sort ,c'est à dire de leur faire des études en darija et en former des ouvriers ni plus ni moins,
    non Mr Ayouch ,nous avons appris , par coeur,l'arabe fousha, le français "fousha",les mathématiques ,la physique ,l'histoire ,la géographie, la politique avec les langues "fousha",
    et beaucoup parmi nous ont participé à la formation de centaines de cadres supérieurs qui dirigent les administrations,
    et s'il faut donner des comptes ils sont là !
    remarque :nos enseignants marocains et français n'ont jamais eu l'impression que nous étions incapables d'apprendre ,ils poussaient fort et nous absorbions tout avec esprit !

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 18:40

    88الى – كاره المستلبين سبحان الله .. نسيت ان كل واحد من الناس بل من الجان,بل من كل امي لم يقرا ولم يكتب,يسر الله له فهم القرآن الكريم حتى ولو بالسمع,ويسره له حتى بالاستظهار والحفظ, والانسان يعجز على حفظ كتاب مؤلف بسيط ,قصة او حتى رواية ولو استظهر العمر بكامله لن يتمكن من حفظها عن ظهر قلب..والسؤال كيف لهؤلاء الذين عجزا عن هذا,يحفظون كتاب الله عن ظهر قلب؟ وكيف لهم ان يحفظوه او يستظهروه بلغة العرب؟ هذا هو الذي يجب عليك ايها الكاره المستلب ان تعلمه,لاان تقفز على واقعك الجاهل المركب.. قال تعالى (انما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا)الاية 97 سورة مريم عد الى "تفسير القرآن.."لا بن كثير , ,226

  • salah-21
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 18:46

    لا فض الله فاك يا صديقي , و الله لن يفهمها عيوش لكن مشاركتي من ناحية ثانية و هي كالتالي :: وقعت حادثة سير لعلي = علي طرات ليه كسيدة و حملته سيارة الإسعاف للمستشفى= و اداتو لا بيلانس لسبيطار و حريرة هاذي ؟؟؟؟ قوم فاشلون لغة و يريدون افشال ابنائنا يريدون ان يبقى ابنائنا عبيدا عندهم لأن حملة الشهادات العليا قد قضوا مضاجع العائلات المتنفذة لأن أغلب هؤلاء ان لم أقل جلهم من ابناء الطبقتين المتوسطة و الضعيفة

  • مغربية أمازيغية عربية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 18:47

    إلى صاحب التعليق 86

    أنا أكره التفرقة و تبادل السباب و الشتائم إذا كانت موجهة لأي من الطرفين، أنا لا أكيل بمكيالين بل أكره من ينعت الأمازيغ -وأنا منهم- بتلك النعوت وهم من أعطووا لهذا الوطن العلماء و الأطباء و المهندسين بل وحتى العمال البسطاء المخلصين قديما و حديثا ، أنا فقط أجبت أصحاب التعليقات التي قرأتها ساعة كتابتي للتعليق و التي كان جزء كبير منها من بعض إخواننا المتعصبين هداهم الله، أما عن تعصب العرب فأستطيع القول أنه في تناقص و أنا أعيش في مدينة سكانها من العرب أكثر من الأمازيغ و أسرتي كما مجموعة من الّأسر و الحمد لله تحظى بالاحترام و بسمعة جيدة ولا فخر، عدم احترام "العرب" للأمازيغ كان قديما و لكنه اليوم لا يعدو كونه حالات شاذة فقط، يكفي أن تحترم نفسك و الأخرين لتكون محترما و ما عدا ذلك من الحالات الشاذة لا ألقي لها بالا ولا أنظر إليها

  • tijani
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 18:51

    desole mon pote car a t'ecouter j'allais vomir,car tu te contredis tout les cinq secondes
    dans ta video j'ai releve deux choses sur le plan dialectal, apart le verst coranique le reste ne sont qui des mots de darija que tu meprise et le reste des mots francais mal prononces, alors pour defendre l'arabe classique il faut que tu t'exprime en cette arabe dite la langue du pays et qu'elle constitue l'identite nationale
    je suis amazigh et meme que visiblement tu reconnais la langue amazigh etant une langue officielle du maroc je trouve qui tu melange chaaban et ramdan
    mr ayouch a maintes fois essayer d'expliquer en darija son idee mais meme avec la darija le pauvre ayouch n'a pas reussi a vous faire comprendre des choses que des momes du primaire ont deja compris
    le probleme c'est que cette langue est cliniquement morte et en essayer de sauver ce qui peut etre sauver, or desormais l'arabe classique est une affaire classe a jamais et pour les nostalgiques ils leurs restent le M'sid

  • يوزرسيف أمازيغ
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 19:02

    أنا متأكد أنك -يا صاحب الفيديو- ستواظب على قراءة كل التعاليق …و اللي ما عندو هم ، تولدو ليه حمارتو …فإليك تعليقي :
    أولا ، أنا توقفت عند الدقيقة الثانية من الفيديو ، لأني لم أتحمل طريقة كلامك المتبجحة و حركاتك المبتدلة و المصطنعة علما أنك لا تقول شيئا ذا قيمة .
    ثانيا ، كان عليك أن تحترم اللغة التي تدافع عنها و أن لا تتكلم بغيرها للدفاع عنها ، لا ان تتمادى في تلك اللهجة المهجنة التي تخلط الدارجة "بالفرنسوية و النكليزية"لتوهم المستمع أنك ملم و عارف ، وما أنت إلا نخب مجوف هواء ، مجرد إنسان بدون حضارة أو هوية

  • مغربية أمازيغية عربية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 19:20

    صاحب التعليق 88

    إذا كنت متضايقا مما فعله أجدادك و تكره ما فعلوه ما عليك إلا السفر عبر ألة الزمن قرونا إلى الوراء و تحاول إقناعهم ألا يفعلوا ذلك و أن يحاربوا العرب و المسلمين الذين قدموا إليهم……….. استيقظ يا أخي من أحلامك! ما وقع قد وقع و انتهى نحن نعيش في الحاضر و الواقع أننا مختلطو الأنساب و أي عمل من شأنه إقصاء أي طرف سيكون ظلما له …ثم يا أخي من الذي منعك من خدمة لغتك و لهجتك أنا أحب كل ما يتعلق بثقافتي كأمازيغية و أخدمها بطريقتي..لكنني لا أنسى فضل العربية علي و على أجدادي و هذا ليس استلابا كما تسميه……. أنا لم أقل أن الاسلام يأمر باعتماد العربية و إقصاء اللغة الأصلية..لا لا يا أخي.. و لكن أنت من يريد إزالة اللغة العربية -التي هي لغة موجودة إلى جانب الأمازيغية- بحجة رد الاعتبار للأمازيغية و هذا لا يستقيم و ليس منطقا
    وعلى فكرة فأنا أحب لغتي الأمازيغية السوسية الأصلية و ليس هذا الخليط الهجين "الوهم" الذي يريدون فرضه علينا، كما لدي أصدقاء يتكلمون الريفية الأصلية.. و هكذا نحافظ على ثروتنا اللغوية الحقيقية من الأندثار
    ،،
    يا أخي اقرأ التاريخ بالطريقة الصحيحة و راجع نفسك …

  • محمد
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 19:23

    اللغه العربيه كلما ازداد محاربتها كلما ازدادة قوه وتمكين
    وحاول الانجليز والفرنسين لعقود لمحو اللغه العربيه واخيرا استسلمو
    و تعلموها و كل جامعات العالم تجد اللغه العربيه فى المقدمه و سبحان الله
    القائل " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ " (الروم22
    فمن اراد ان يحارب العربيه يتفضل ويحاول و نشفق عليه ونقول لاتضيع
    وقتك فقد فشل من هو ادهى منك واقوى منك

  • إستيقظ
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 19:39

    إلى 88

    لأمة المتخلفة هي التي تستورد صراعات الماضي
    لتشغل بها الحاضر وتعوق المستقبل

    إستيقظ من أحلامك يا هذا

  • مواطن2
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 19:42

    لا يسع المرء في المغرب الا ان يستغرب في وقت يعجز عن القيام باي رد للفعل. من هو هدا الشخص الغريب العجيب الدي تكلم عن التعليم بالدارجة…منتهى السخرية بالمغاربة..دون ان يجد من يوقفه عند حده. هو يتكلم اللغات الحية العالمية التي بواسطها يتبلج في مناصب المسؤولية..ولم يكلف نفسه عناء التساؤل كيف وصل لمركزه الحالي… وكان عليه على الاقل ان يدلي بشهادات من كليات عالمية تعلم فيها بالدارجة. ولم يسال نفسه على من يضحك….انه يضحك على مثقفين وعلى المغاربة بصفة عامة. ومن خلال هدا التعليق اقول لهدا الشخص = من العار على من يدعي انه يشغل عدة مناصب متعلقة بالشؤون الثقافية بالدرجة الاولى ان يقول مثل ما قاله في ندوته مع المفكر العروي. ولو عاش غير زمانه لاتهم بالزندقة ولمثل به في الساحات العمومية ليكون عبرة لكل من يغلط ابناء بلده. والحقيقة انه وامثاله يريدون شعبا من العبيد ليخدم مصالحهم. انا مواطن مغربي اطلب من القنوات الوطنية ان لا تستظيف مثل هدا الشخص. فهو لا يستحق ان يجلس في منصة ومن حوله علماء لا يرقى الى مستواهم هو نفسه. الندوة كانت مهزلة وشكرا للمفكر العروي.

  • مغربي امازيغي عربي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 20:10

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا مغربي ، اتكلم العربية و الامازيغية بما فيعا السوسية و الريفية و افهم الاطلسية.من فيه هذه المواصفات فهو المغربي الاصيل.اما مشكلة اللغة الرسمية للبلاد فلا بديل للغة القران و اهل الجنة الا من كان دونهم.

  • أم زينب
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 20:14

    ايها المعلقون اتقواالله في لغة القران وكفاكم جدالا وتهكما على بعضكم البعض ارقوا الى امستوى عالى بعيدا عن التعصبية.لو فكرتم اشوي لوجدتم السهام موجهة اساسا الى القرآن الكريم.ما فائدة الجدال وقلة احترام بعضكم البعض؟؟؟ليثكم عرفتم بقواعد اللعبة. فهذه المشكلة الشائحة التي تحاك الان ماهي إلا شيئ في نفوس احفاد الاستعمار.فاللغة العربية الفصحى بها انزل القرآن وبها تحدث الرسول عليه الصلاة والسلام وبها كتب الصحابا والائمة رحمة الله عليهم اجمعين وبها تلقى خطبة الجمعة والدروس الحسنية في رمضان وبها كتب المؤرخون والكتاب والنقاد وبها نحن الان عرب وامازيغ نتكتب ونقرأالقرآن والسنة يا معلقون اتريدون جيلا متقفا فصيحا ام تريدون جيلا متخلفا جاهلا يتحدث لغة طرجمة المسلسلات المكسيكية؟بالله عليكم جميعا فعيوش وعصابته يريدون ادخال الدارجة الى المنظومة التربوية وهم يدخلون ابناءهم الي مدارس خصوصية بها اساتذة عرب وفرنسيون وانجليزيون يتقنون الفصاحة عليكم ان تتوحدواوتكونوا سدا مانعا للحول دون وصول اتباع الاستعمارإلى أهدافهم.يا معلقون اتقوا الله في بعضكم البعض واعلموا ان عيوش ليس وصيا عليكم انتم من تقررون مصير ابنائكم

  • عبدو
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 20:21

    لا تنسى يا أمازيغي بأن لولى دخول الإسلام ولغته للمغرب لكنت مازلت تعيش ك=les indiens=
    تتكلم عن الهوية !!!!! من قال لك بأن المغرب هويته الأمازيغية ؟؟؟
    إذا قلت بأن المغرب أمازيغي فأنت تكره الإسلام =c'est automatique=
    المرة المقبلة حين يريد أحد من الأمازيغ التحدث إلى العامة فاليعلن لنا قبل كل شيء هل هو مسلم أم لا
    وما أظن أن شخص مسلم سيكون ضد اللغة العربية
    وملخص الأحداث =يكفينا أن هوية الجنة اللغة العربية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • youbovski1
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 20:31

    Tout d'abord je suis l'un des victimes de L'arabe a l'ecole .Je n'ai jamais aime cette langue que je trouve pire que le chinois.A propos de l'intervention du Jeune homme ,Je trouves qu'il est rude et vulgaire .Il ne doit pas etre admis dans Hespress.Monsieur Ayouch a propose une alternative ,il faut la respecter et si tu vois le contraire ,c'est tres bon .Mais avec respect .

  • يونس
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 20:34

    ملاحظة بسيطة أخي, إذا كنت تكره العربية إلى هذه الدرجة, فاختر لغة أخرى لتكتب بها, الأمازيغية مثلا بما أنك تدافع عنها (مع احترامي للأمازيغية والأمازيغ) لكني أشك في إتقانك لأي لغة, فاحمد الله على اللغة العربية.
    أما بشأن الحرب التي يشنها أعداء الإسلام والعروبة على ديننا ولغتنا العربية, فأقول لهم يكفينب قوله تعالى:{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } صدق الله العظيم. فبحفظه قرآنه سبحانه وتعالى ستحفظ اللغة العربية.

  • عبد الواحد نكادي
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 20:38

    من الطبيعي أن تجد مثل هاته المبادرة معارضين منهم من يعرف لمادا سيعارض ومنهم الكثير الدين سياعرضون من أجل المعارضة ، والمرجوا ممن يتدخل في هدا الموضوع أن تكون له وجهة نظر واضحة ومميزة .أما في ما يخص التعليم بلغة الأم إن كانت ستكون له مردودية كما برهنت عليها تجربة الأستاد عيوش بحيث أنه برهن على التوفق في تدريس مقرر ست سنوات في ثلاث سنوات هدا مهم جدا ،والمرجوا لمن ليس له بعد النظر أن يلتزم حدوده الضيقة

  • votre frere
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 20:53

    assalm olaykoum cheres freres et soeurs
    je m'excuse d'avoir repondu en français , car je n'ai pas de clavier arabe installé sur mon pc .
    j'ai 34 ans et je me suis jamais posé la question même pas une seule fois ; suis-je un arabe ou un chalh? et portant je suis un vrai chalh d'agadir sans plus , un monsieur tout le monde qui a du mal à comprendre de tels commentaires de haines et d'insultes envers les uns et les autres ..
    reflechissez un petit peu et regardez autour de vous tous les problemes dont l'origine soit raciales ou confessionnelles.
    ce genre de commentaire n'apporte rien a la société vous ferez mieux de se penchez sur des vrai questions cheres freres que dieu vous guide dans le droit chemein

  • a man in the west
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 21:10

    Bravo et mille bravo a ce mec….il a 100% raison

  • كاره المستلبين
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 21:23

    الى 110 – مغربية أمازيغية عربية
    تقصدين ان اقرء التاريخ بنفس الطريقة المستلبة التي قرئته انت بها حتى اصبح ممن يتبرؤون من اصولهم بغير سند شرعي و لا قانوني و لا حضاري
    اين قرءت في كلامي ما يدل على انني اريد زوال اللغة العربية هات لي تعبيرا واحدا يدل على ذلك.انا ليس عندي حقد لا على العربية و لا على العبرية و لا على الموزمبيقية و لا اكره لا العرب و لا اليهود و لا غيرهم.ليكن بعلمك انني ليس لدي شخصيا اي اشكال حتى مع مع من يدافع عن اللغة العربية في المغرب سواء كان عربيا عرقا او مجرد مستعرب بشرط ان يحترم لغتي.انا اتفهم ان يدافع هؤلاء عن العربية طالما ان لسانهم عربي و لكن ما يثير في نفسي الاشمئزاز الى حد الغثيان و لن استطيع تفهمه مهما قيل هو عندما يحقد الامازيغي على لسانه و على اصوله و على هويته ولهذا انا متشبت بذاك اللقب الذي ادخل به الى هذا الموقع "كاره المستلبين" الى يوم الدين
    كيف ستحافظين على ثروتك اللغوية يا مسكينة التي دون معيرتها ستنقرض طال الزمن او قصر.ثقفي نفسك و اسئلي كم كان عدد الناطقين بالامازيغية قبل سنوات و كم اصبح الان
    اقرئي عن الكيفية التي تطورت بها لغات العالم بعد ان كانت لهجات

  • daoudi
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 21:33

    ا سلام الانسان لايعريف حق النعمة حتى تزول والغة العربية هي كلام الله بها اونزيل القران وختار لهذه الامة ا لا سلامية دستورها بالعربية لمدا لايجتهد عيوص وتكون فيه هده الحرقة ليتكلمو الناس بالعربية نيشان مثل السودان ومورتانية ومصر وسورية وما اخفاء اعظم

  • قناص الفلول
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 22:23

    حفظك الله يا اخي الكريم أنت رجل عبقري تعرف ما تقول أرجو ان يتقبل الله منك دفاعك هذا عن اللغة والدين ……….. شكرا جزيلا

  • اهل تهلان الاعراب
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 22:35

    الامازيغية هي ركيزةالامة المغربية الاصيلة و ليس العربية و هذا مند 7 الف سنة. ليس اءنت و لا استاذك العروى من سيغير اليوم الورث التاريخى للامة المغربية. نحن لسنا عربا و لن ثم لن نكون عربا اءبدا. نحن اءمازيغ و سنبقى ذالك الى الابد. زوال العربية على ارضنا الامازيغية حتمية و الوقت سيتبث هذا.لقد اندثرت لغة الروم من ارضنا و بقيت الامازيغية..و ماتت لغة الغزاة الفنيقيون و بقيت الامازيغية شامخة كشموخ قمم الاطلس الشاهقة اءلى يومنا هذا. عندما كنت شابا كنت قوميا عربيا و اليوم اءكتشفت انهم كذبوا علي في المدارس و اءن ارضنا ليس عربية و اءنما هي امازيغية قحة. مند سنة قررت مع زوجتى منع تداول العربية في بيتنا.اليوم الحمد لله ابنائي يتقنون الامازغية بقوة…و الرجوع الى الاصل فضيلة

  • مسعود السيد
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 23:13

    كان من المفروض على صاحب الفيديو أن يتحدث بالغة العربية الفصحى .ليكون الرد ردا. اما وانه يتحدث الدارجة فهو يزكي عن غير قصد مادهب اليه عيوش .كلام عيوش على كل حال مجرد رأي ومقترح من حقه أن يدلي به ويرفعه الى أي هيئة سياسية أو غيرها .أما مشكلة المشكلات فهو عجز المسئولين فعليا عن إيجاد حل لمشكلة التعليم الذي كلف خزينة الدولة ملايير وملاييردون فائدة تذكر

  • Mohammed
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 23:31

    شكرا جزيلا خويا على هذه الرسالة البنائة

  • مغربية أمازيغية عربية
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 23:49

    122- طبعا ليس لك حقد على العربية فأنت فقط تعتبرها استلبت عقول إخوانك الأمازيغ…
    إن كنت تحترم فعلا كل من يدافع عن اللغة العربية فلم توجه لي هذا الكلام؟
    أما إن كنت توجه كلامك للأمازيغ الذين تنكروا لأصولهم فأنت تخاطب الشخص الخطأ لأنني أفتخر بأصلي الأمازيغي دائما و أبدا ، ولكنني لا أستطيع أن أتنكر للغة العربية بل و أحمد الله أنني نشأت في بلد مكنني منذ نعومة أظافري في صغري فيما يبذل غيري جهودا كبرى حتى يستطيع تعلمها وكما سبق و قلت فالأنساب مختلطة بين العرب و الأمازيغ منذ قرون لذلك يجدر بالجميع أن يدافع عن الجميع فيدافع الأمازيغي عن العربية و يدافع العربي عن الأمازيغية، هذه هي الوطنية الحقيقية (و الموقف الآن هو موقف دفاع عن العربية في إطار ما يسمى بنقاش الدارجة)
    أما كلامي للأمازيغ بنبذ التعصب فهو من قبيل عتاب الإخوة على بعضهم البعض فلا أطيق سماع أمازيغي معاد للعرب و لا عربي معاد للأمازيغ مع العلم أن دماء كليهما تجري في عروق الأخر
    فحلمي هو رؤية مغاربة متحدين دون حقد على بعضهم البعض
    أما نقاش معيرة الأمازيغية فهذا موضوع آخر و موقفي منه هو أنني مع كتابتها و لكن بحيث تحتفظ كل لغة بخصائصها

  • KANT KHWANJI
    الأحد 1 دجنبر 2013 - 23:56

    كانت العربية في بدايتها -قبل ظهور الإسلام في القرن الثامن الميلادي- لغة صوتية لا حروف أبجدية لها تمكن الناس من كتابتها. اما الأعراب القليلون الذين تعلموا الكتابة فكانوا يكتبون العربية بحروف آرامية، وقد سمى الباحثون طريقة الكتابة هذه ب (قارشوني) Garshuni,كما أثبت ذلك الباحث الفيلولوجي الألماني واللبناني الأصل، Christoph Luxenberg
    بل لم تكن تنقط ولم تشكل، كما في النسخ الأولى لتدوين القرآن من طرف الأموي، عثمان بن عفان!

    صاحب الفيديو، لم يسطع نطق جملة واحدة بالعربية التي يدافع عنها، سوى عبارة الحولقة
    بل حتى الناسك (العروي) الذي خرج من صمته، لكن متلعثما،يجتر نفسه "فرية" المؤامرة على العربية! انه الهذيان والهلوسة , يبحث عن أفكاره الهاربة منه، دارج الكلام وفرنسي المفاهيم العلمية -عدا لغة الصم- دفاعا عن العربية التي اقر بعطبها, بعد أن شهد شاهد أخر من أهلها، وهو أحمد الشامي (رئيس جمعية الدفاع عن العربية) لما قال أن العربية مشلولة! …لا أحد يتكلمها في حياته اليومية! إذا فهي ميتة، حياتيا!
    أيها المغربي الأمازيغي،

  • وطني
    الإثنين 2 دجنبر 2013 - 01:07

    لست أدري لماذا كلما أثير النقاش هذه الأيام حول اللغة العربية و الدارجة ، إلا و انبرى بعض من يدعون أنهم أمازيغ لحشر الأمازيغية في الموضوع . و الإدعاء أن المغرب لهم لا لغيرهم و إلى درجة أن أحد المتعصبين أعلاه أراد أن يعلنها حربا لطرد من هو عربي لكي يعيده إلى الجزيرة العربية ، فأنت واهم يا هذا . فالرجل لم يتحدث عن الأمازيغية بأي سوء بل اعتبر أن تدريسها إلى جانب اللغة العربية أمرا واجبا ، و إن كنت لا أتفق معه على اعتبار أن الأمازيغية تبقى محدودة في المكان و الزمان ، لانها لغة لا يمكن أن تفيد غير أهلها و أن تدريسها فيه إهدار لوقت و مجهود التلاميذ من أجل تحصيل لهجة ، بدل استغلال ذلك الوقت و المجهود في تعلم لغة حية و عالمية يمكن أن تفيده في البحث و التحصيل . هل يمكنك أنت أيها المدافع عن الأمازيغية أن تدلنا على مواقع البحث العلمي و التكنولوجي و اللغوي و الروائي ، و غيرها على الأنتربيت بالأمازيغية ؟ إن العالم يسير بسرعة قصوى إلى الأمام . فلا تعيدونا إلى الخلف أيها الحاقدون . و جزى الله صاحب الفيديو خيرا .

  • CLAIRVOYANT
    الإثنين 2 دجنبر 2013 - 02:52

    Si la langue des bédouins était sacré pourquoi est-ce leur pays sont forcés d’apprendre l’anglais à leurs citoyens et ils l’utilisent quotidiennement pour faire fonctionner leurs économie? Regardez la langue Japonaise, Chinoise, Coréenne et témoignez les grandes inventions et leurs contributions à l’humanité, les arabes se moquent de ces langues et leurs écritures, alors que l’alphabet tifinagh et la langue Amazigh est aussi belle que le Russe comme on sait bien que les russes voyagent fréquemment en espace alors que les bédouins restent toujours au désert et n’inventent que les fatwas obscurantistes gardant notre population esclaves dans leurs dogmes obsolètes afin de profiter des gens de les déposséder de leurs terres, identités et argents. La fin du dogme arabe est imminent car tout le monde commence à découvrir la vérité de leurs révélation. Que Dieu bénisse Bill Gates de Microsoft et les vraies Savants et qu’ils demeureront au vaste de son paradis

  • detsouli
    الإثنين 2 دجنبر 2013 - 12:19

    Grand Bravo Jeune Homme! tu es en plein dans le mile! tabarakallah alik
    cette intervention mérite des millions de like!!
    voyez là svp et likez tous! Bravo Bravo Bravo!
    tu as dit en clair et tout haut ce que beaucoup pensent et disent tt bas!

    très belle analyse et très belle réponse!

  • salwa
    الإثنين 2 دجنبر 2013 - 22:47

    سأشير إلى شيء وحيد ؛ أليست المسلسلات المدبلجة إلى الدارجة كفيلة لتعليم أطفالنا لغتنا بل لهجتنا الشعبية؟

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 19:03

    ليس من الضرورة ان تكون المسلسلات والافلام المذبلجة باللهجة المغربية,ان تقوم بدور تعليم اطفالنا كما يرى البعض في ذلك وسيلة لتخطي هذا الحاجز او هذه الاشكالية التي اراد البعض من الذين يسعون الى القلاقل وزرع الفتن بين الامة المغربية,فهذا هذه الوسائل التعليمية عبر ما يداع منها ويخضع للدبلجة,لاحاجة لنا بها ولن تكون ابدا طريق نسلكه ونعتمده في تعلم لهجتنا لسبب واحد,هو اننا تعلمنا لهجتنا المغربية في البيت وفي الزقاق وعبر التواصل فيما بين افراد المجتمع,ولم يحدث مرة اننا دفعنا قهرا الى المدرسة بسبب تعلم اللهجة المغربية وتحصيل مبادئها الاولى في الهجاء,وكل ما حصلناه من اتقان لهذه اللهجة الجميلة لم يتم الا في البيت وعبر الاتصال العفوي لافراد المجتمع ووكان كل هذا يسيرا سهلا سلسا,ولم يشعر احد من المغاربة انه تعب من اجل تعلمها ,وذاق مشقة من اجل الحصول عليها,لهذا كانت تلقن لنا بالطريقة التي اعتادها من سبقونا من الاجداد,ومن بعدهم الاباء وها نحن نعلمها لابناءنا دون ان نحدث بدعا او نشق على الجيل الذي جاء من بعدنا..

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة