24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | عن تلاعب في الكْرِيمَاتْ

عن تلاعب في الكْرِيمَاتْ

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - ابويه محمد السبت 07 دجنبر 2013 - 01:16
اظن ان هناك شد الحبل بين بعض مهنيي ومستغلي (مؤذونيات الصنفين 1و2 ) وبين القسم الاقتصادي لمدينة الرباط حيث سمعنا لطرف واحد ولا يمكن ان نتعاطف او نصدر حكم على اي كان ما دام ان احد المستغلين يؤكد بالصوت والصورة انه تحدى القانون ويشتغل منذ عدة شهور وان هناك "ماذونية" لسيارتين وهذا تصريح خطير في حق من يهمهم الامر لانه في حالة وقوع حادثة للمسافرين مستعملي التاكسي الموقوف من طرف ولاية الرباط ما هو مصير الركاب الضحايا !!!ومن سيتحمل المسؤولية ومن سيحاسب على هذا التسيب ; نتمنى ان نتلقى جوابا من الطرف الاخر اي مسؤول القسم الاقتصادي لمدينة الرباط وذلك عبر "هسبريس"الغراء حتى نتمكن من الاستفادة اكثر.
2 - لمن نشكي نحن مكتري لماذونيات السبت 07 دجنبر 2013 - 01:54
حكرة والله لعظيم كنت اشتغل بشركة بسلا 20سنة بعدافلاسه طردنا سني56 عندي4 ابناء ذكور بدون عمل انقطعو عن دراسة مند توقفي وابن معاق جسديا + ديون لتجات لقروض صغرى بعت ارض بلبادية جمعت 17مليون اكتريت اكرمة بسيارته قديمة مرسديس من موظف برباط من اكبرلاشراروزوجته اصيب بمرض سكري قطع رجله اصيب بمرض لكلاوي استوف4سنوات طلب مني امام رئيس لعمالة ارجاع لاكرمة وناخد سيارة متهالكة في اسمه ولحد الان مازالت علي 12مليون ديون لكراء الاول وصيانت لمطور مرتين 2مليون ونصف وصباغة ولبنوات وكترت لمصاريف ماقضرت نتوخر خفت ان اشتت اسرتي وديون اخرى تسلفت 2مليون اعطيته له حلاوة برغيب وتدخل امناء طاكسي بعد ان هددني هو وابنته بان زوجه يعمل بلقصرلملكي وسبتني بلهاتف وفي الاخير قبل لعرض 4اشهر من بعده توفى صاحب لمادونية بدون ماعلم لان 1500درهم شهريا ارسله في حساب زوجته وهو في لحيات ليوم زوجته تهددني بسحب لمادونية هي وابنتها ارسلو سارق اخد جميع الاوراق من جيب سائق ولم يجدو لكارتونة لحمراء مع اوراق وسيارة وقفات 20يوم اتى سارق يبحت اعطيته 1000در قال جمع راسك كونكانت لاكرمة لهزك لما مالمعمول مع هاذ طغات لانام رزقي كله فطاكسي سلا
3 - Amine السبت 07 دجنبر 2013 - 02:02
هذا كلام فارغ
لان كراء مادونية بعقد لمدة 10سنوات لا يعني انها أصبحت في ملككم !!!
أنتم من يضرب بعرض الحاءط العقد الموقع مع الشخص وتريدون ان تستولو على ملك الغير .
هاذ الناس هما اللي كتكري ليهم دارك واحد النهار تيقوليك هذي راه داري الله ينعل اللي ميحشم سائقو الطاكسيات مافيهم تقة
انشري هسبريس
4 - mahdi السبت 07 دجنبر 2013 - 03:26
يجب على المسؤولين ان يساعد هائلاء الناس ويرجع لهم حقوقهم قبل ان تتشرد اسرهم وبلادنا لازالت الطغات تفعل ما تشاء.اللي احكر على شي فار تايقطع لو زنطيطو.والدعوة الى الله...........
5 - abdollah السبت 07 دجنبر 2013 - 04:11
بارك الله في جهودكم و نتمنى من رئيس الحكومة و من وزير النقل و وزير الداخلية ان يتدخلوا بسرعة لإنهاء مشاكلكم
الفرج مع الصبر
'' واصبر، و ماصبرك إلابالله ''
6 - كلمة حق السبت 07 دجنبر 2013 - 04:16
قضية(كريمات طاكسي) تعرف انتهاكات من قبل مكتريها سواء كان سائقا للطاكسي أو صاحب الشكارة،ويتمثل ذلك في محاولة انقلاب المكتري على الكاري،وخير دليل على هذا ما جاء في الفيديو حيث يقول الرجل: الكريمة ديالي. يعطيوني ديالي...
أما المسكين صاحب المأذونية (التي أغلبية ممتلكيها من الفقراء)قد سُلِطت عليه الأضواء و كأنما قد سرقها من يد جلالة الملك ويحصل فقط على 1500dh شهريا. في الوقت الذي يظهر فيه المكتري بأنه هو المظلوم ويحصل على 10000dh شهريا مع العلم أنهم يتملصون من دفع الضرائب التي هي في اسم مالكها
أقول؛ إن معاملتكم الإستبدادية ومحاولتكم بالإنقلاب على الكريمة التي هي ليست في ملككم هي التي جعلتهم يفرون منكم.
المحاكم اليوم مملوءة بملفات أبناء الخيريات الحاصلين على هذه الهبة الملكية من جراء المحاولات الإنقلابية من هؤلاء الرجال المتضاهرين بأنهم المظلومين،
في الوقت الذي يجب عليهم الإلتجاء للقضاء التجؤوا لمخالفة القانون، حيث ادعى الرجل بأنه لازال يستعمل نفس الرقم الذي سحب منه!!
ختاما يجب على الإعلام أن يسمع من الطرف الآخر حتي يقف على حقيقة الأمر، و بيان الأسباب التي أدت إلى نفور الكاري من المكتري.
7 - karim السبت 07 دجنبر 2013 - 05:59
يجب وقف تسليم جميع الرخص للافراد الذاتيين وضع قانون جديد حيث تسلم الرخص للشركات المساهمة مع دفتر التحملات اي مثلا طاكسيات بالدارالبيضاء تعطى لاربع شركات والسائقين يكون لهم الضمان الاجتماعي مع التقاعد والتغطية الصحية واما اصحاب الرخص لي مازال حي تسلم له 1000درهم شهريا من طرف الشركة حتى وفاته ولا ثورت للعائلة
8 - je suis ce que je suis السبت 07 دجنبر 2013 - 08:00
A mon avis personne n’a le droit de vous retirer vos papiers, c’est le tribunal qui a le droit de juger vos problèmes et de retirer vos agréments. Ce que je ne comprends pas, comment ces gens accusent le responsable de la Wilaya de Rabat de la corruption et pas de d’enquête, c’est bizarre. Pour moi si c’est interdit de louer ou de vendre l’agrément alors les deux parties doivent être jugé pour trafique.
9 - hassan السبت 07 دجنبر 2013 - 08:35
لعقد ليبينكم او بين مول لكريمة سالا اومول لكريمة من حقو مايزيدش معاكم الا عطيتيه لحلاوة راك استافدت منها فى وقت لكراها ليك مدة طويلة ممكن مابغاش اجدد حيت بغاه لواحد من ولادو ماخدهمش او بغيتى لمعقول ولدو اولا
10 - حميد العكباني السبت 07 دجنبر 2013 - 09:36
أولا لا يسعني الا أن أهنئ المتدخل الأول على الأسلوب الراقي الذي بلغ به الرسالة والذي يفضل أسلوب الكثير من برلمانيينا الذين يخجلوننا بأميتهم وعدم قدرتهم على التعبير عما يريدون قوله مهما كان تافها .
ثانيا هل رئيس القسم الاقتصادي والاجتماعي هذا فوق القانون ؟ وليس له رؤساء المفروض فيهم أن يفرضوا عليه احترام القانون أو يقدمونه الى العدالة لما يعرض اليه المواطنين من تشريد ، بفعل شططه ونصبه واحتياله ؟؟
11 - حسن١١٨ السبت 07 دجنبر 2013 - 10:08
يمكن أن يكون الحل في خلق شركات سيارات الأجرة،في إطارجديد وتلغى الكريمات،شركة قائمة بذاتها تشتغل وتأدي ضريبة الأرباح ،الكريمة هبة يستغلها كل الفاعلين الرشويين ،ولاتساهم في خلق مناصب حقيقية تساهم في الضمان الإجتماعي وتمتع السائق بعطله السنوية وتغطية صحية وتعويض عن البطالة ،السائق يصبح لايجد مايسد به الرمق من يومه إن عطل.
12 - 007 السبت 07 دجنبر 2013 - 11:11
الكْرِيمَاتْ خاصة بالمعاقين والمعطوبين في الجيش وليسلاصحاب النفوذ والمال ماذا ستقولون لربكم يوم القيامة .الى كل مسؤول على اعطاء رخص الكريمات
13 - محسن- فاس السبت 07 دجنبر 2013 - 11:47
مجاز معطل و مصاب بداء السكري
يجب إحداث قانون تنظيمي يضمن حق الطرفين صاحب لكريمة والسائق
من جهة أخرى كان من الاجدر في ظل الشفافية والنزاهة والحكامة التي تتشدق بها الحكومة نزع مأذونيات النقل ممن لايستحقها من الفنانين والممتلين والاغنياء والانتهازيين يكفيهم ما يجنونه من الحفلات و الافلام والمشاريع والجوائز الرياضية
فالاجدر سحب رخص النقل ــ لكريمات ــ من الاشخاص الذين استفادوا منها قديما وجمعوا منها ثروة لا يستهان بها وهناك اشخاص لهم العديد من الرخص حيث تجد شخصا في حوزته عدة رخص و تعطى للمعاقين وذوي الحالات الخاصة والمعوزين و ذوي الامراض المزمنة ثم الاطر المعطلة مع وضع شروط لاستغلال رخصة النقل ـ لاكريمة ـ تحديد مدة استخدامها..لتنتزع منه لتسلم لشخص اخر وبالتالي يستفيد كل مستحق لهذه المأذونية
الحل الجزئي لمشكلة الطبقة الفقيرة المعوزة و جزء من الاطر المعطلة
لكن هيهات ان يوضع قانون ينظم استغلال ماذونية النقل في وجود العفاريت و التماسيح وحكومة الشفوي
14 - Laïla السبت 07 دجنبر 2013 - 12:45
يسرقون مال الفقيريشترون بيوتا وسيارات جميلة ثم يقولون هذامنفضل ربي
15 - ali السبت 07 دجنبر 2013 - 12:47
السؤال الذي يبقى مطروحا هو أين هي العدالة وحقوق الإنسان في بلد الحق والقانون. أين هي وزارة الداخلية أمام هذا الظلم و العدوان وهضم حق الناس و العباد علما أن هذا يحدث في عاصمة المملكة حيث مركز إتخاد القرار.
16 - الحارثي السبت 07 دجنبر 2013 - 12:58
عجيب أمر هذه الحكومة ، في بداياتها قالت أنها ستشن حربا على المستفيدين من ريع الكريمات ، وخصوصا أن مالكي "الكريمات" جلهم أناس أغنياء أو من الطبقة المتوسطة ، أما الفقراء فيعملون عبيدا عندهم ، أخيرا خرج إلينا وزير النقل السيد الرباح بحل مضحك ومبك في آن واحد وهو تخصيص مليارات من المال العام لبعض نجوم الكرة والفن من أجل التخلي على الكريمات الحاصلين عليها منذ عقود ، فهل ياترى المدرب الزاكي ونوال المتوكل فقراء حتى يتم منحهم تعويض كبير مقابل التخلي عن كريمة هي بالأساس ليست من حقهم ولقد إستفادوا من دخلها منذ عقود دون موجب حق . فلقد زرت العديد من دول العالم ولم أسمع قط عن فكرة "الكريمة" ، لدى أرى أن سحبها من حامليها وإلغاءها بصفة نهائية وتنظيم قطاع النقل ببلادنا
17 - محند السبت 07 دجنبر 2013 - 13:58
لكريمات والمؤذونيات جزء من اقتصاد الريع وهذا النظام تنعدم فيه العدالة الاجتماعية. كيف يعقل ان تمنح لكريمات لاشخاص لا يستحقونها? وبالمقابل هناك ملايين من المواطنين يعيشون في الفقر المزمن. في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية يتوفر جميع المواطنين على حقوق وواجبات وهم سواسي امام القانون. يجب الغاء نظام لكريمات الغير العادل واعطاء كل مواطن حقه. لماذا لا توفر الدولة صندوق خاص للمحتاجين والمعوزين والمرضى والعاطلين وتسن قوانين شفافة عادلة لاجل الحصول على راتب شهري يضمن العيش في كرامة بدون التسول الى اي جهة كانت? اما فيما يخص الحصول على الرخص كيفما كانت فيجب ان تكون مفتوحة على جميع المواطنين وتكون شروط واضحة وتعتمد على دفاتر التحملات. اما السير على هذا النهج فسيزيد من الفوارق الاجتماعية والاحساس بالاقصاء والظلم والتهميش وما ينتج عنهما من عواقب وخيمة على نفسية المواطن وعلاقاته الاجتماعية ومع السلطات.
18 - HAKIM السبت 07 دجنبر 2013 - 14:31
سائقوا سيارة الاجرة مجرمون يريدون استغلا ل الارامل واليتامى ذوي الحقوق من الماذونيات لانهم لا يريدون يادية الواجب الشهري لصاحب الماذونية ولا بلتزمون بالعقد المبرم بين الطرفين المرجو الاستماع لاصحاب الماذونية اضف الى ذلك ام جل السيارات المستعملة كلها مزورة الاوراق نرجو فتح تحقيق جدي في الموضوع
19 - المختار السبت 07 دجنبر 2013 - 14:50
مشكل المؤدونيات مشكل عويص. في الحقيقة أن واقع المؤدونيات جاء من أجل مساعدات نساء رجال المقاومين ، سواء من توفي منهم ،أو من أصيب خلال معارك التحرير بعاهات مستديمة .ولكن منذ الستينيات والسبعينيات والى اليوم أصبحت تعطى بطرق عديدة ، بحيث أصبح يستفيد منها الأطفال الصغار والنساء اللواتي ليس لهن أية علاقة بالمقاومة أو مايحيط بها .وأأكد أن المسؤولين هم الذين أوصلوا الوضعية الى ماهي عليه اليوم ،ومنها تدخل المسؤولين في توزيعها .وأنبه المسؤولين على ان استرجاع المأذونيات قد يحل عدة مشاكل ،اذا ما استغلت بطريقة عقلانية.وهي أن تسحب من كل الميسورين ومن زوجاتهم أو من أبنائهم وبناتهم ومن البرلمانيين والمستشارين سواء الرجال أو النساء .ويتم كراؤها للمسثتمرين بأثمان وتوضع في صندوق ،وتوزع على كل الفقراء أو ذوي الحاجة
20 - yassine السبت 07 دجنبر 2013 - 15:25
agrément حسب المنطق وحسب المتعارف عليه دوليا .المستفيد يعطابر مذينا للشعب كله والمستفيد يجب ان لا يكون شخصا عاديا ابدا بل هناك شروط ضرورية اولها هو ان تتئكد الاعاقة والفقر معا ثم حسن السلوك ثانيا مقاوم ويتئكد عدم قدرته على تلبية احتياجته وحسن السلوك ثالثا محارب قديم والحصول على الشواهد التي تثبت ذلك وعدم قدرته علىتلبية احتياجته رابعا الفقير المسالم الساموح الكبير القلب تدفع بيه قبيلته للمطالبة بالرخصة .........لقد تمت الزيادة في ثمن المحروقات ثم تم التفاوض مع اصحاب سيارت النقل صنف 1و2 وتم استثائهم من الزيادة في المحروقات هذا لم يشفع للموطنين .قد تمت الزيادة بنساب متفاوتة في عداة مناطق من سيخلصنا من كذبة الحكومة عندما قالت ان الزيادة في التسعرة غير ممكنة شكرا
21 - محمد بن العربي السبت 07 دجنبر 2013 - 15:43
اين ما رحلت وارتحلت تجد نفس المشكل لدرجة أن رئيس قسم الاقتصاد ولى سمسار .فمثلا مدينة القنيطرة. عندنا نفس المشكل شرد عدة عائلات .يتدخل بيد ان الامر بيد المحكمة.
22 - kafsaoui chaima السبت 07 دجنبر 2013 - 17:00
nous demandons a la wilaya de rabat de controler les petits taxi de salé aussi, car le petit taxi palio 120 et le petit taxi 989 dacia de salé, ces deux petits taxi appartienent a la famille des agresseurs yahya et abdelkarim,,,,,nous demondaons a la police d arreté cet agrement de ces deux taxi jaune de salé,,,car ils ont obtenu l agrement avec coruption pour agression des filles et femmes a salé
23 - doukali السبت 07 دجنبر 2013 - 17:49
يا الله ياسي بن كيران بان واعر ورينا الدستور الجديد affaire facil كانظن
24 - حسن حسنين السبت 07 دجنبر 2013 - 19:45
لكريمات والمؤذونيات جزء من اقتصاد الريع وهذا النظام تنعدم فيه العدالة الاجتماعية. كيف يعقل ان تمنح لكريمات لاشخاص لا يستحقونها? وبالمقابل هناك ملايين من المواطنين يعيشون في الفقر المزمن. في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية يتوفر جميع المواطنين على حقوق وواجبات وهم سواسي امام القانون. يجب الغاء نظام لكريمات الغير العادل واعطاء كل مواطن حقه. لماذا لا توفر الدولة صندوق خاص للمحتاجين والمعوزين والمرضى والعاطلين وتسن قوانين شفافة عادلة لاجل الحصول على راتب شهري يضمن العيش في كرامة بدون التسول الى اي جهة كانت? اما فيما يخص الحصول على الرخص كيفما كانت فيجب ان تكون مفتوحة على جميع المواطنين وتكون شروط واضحة وتعتمد على دفاتر التحملات. اما السير على هذا النهج فسيزيد من الفوارق الاجتماعية والاحساس بالاقصاء والظلم والتهميش وما ينتج عنهما من عواقب وخيمة على نفسية المواطن وعلاقاته الاجتماعية ومع السلطات.
25 - lamia السبت 07 دجنبر 2013 - 19:59
a mon avis le transport est devenu le domaine des endicapé malheuresement,, comme si on donne le direction des écoles privés aux endicapés car ils ont rien mangé,,il faut retirer les agréments de taxi et autocar pour la réforme du secteur du transport,,benkirane est venu pour coorigé la systématique et sa majesté,,,est certainement un homme corect qui cherche le corect,, car plusieurs magnifestations a rabat et surtout a salé contre le fait de donner aux endicapés la responsabilité du transport au lieu de leur chercher d autres solution ,,,ma demande aux endicapés,,,cherchez un job ou subvesion au lieu de chercher des agréments de taxi,,,nous sommes capable de parler sur hespress sur les agréments de taxi et les endicapés du domaine,,en plus la police et les sportifs qui abusent de la stupidité du régime du maroc,et qui ont des taxi en plus de leur job et ferme et villa,h
26 - ali السبت 07 دجنبر 2013 - 20:06
كما أن لمصرفرعونا إسمه السيسي مسلط على الشعب المصري فللرباط فرعونها هو رئيس قسم الشؤون الإقتصادية بالعمالة مسلط على رقاب محركي الإقتصاد فيها تجارا و أصحاب المقاهي و أصحاب الطاكسيات و المأذونيات و كل ماله علاقة بالإقتصاد. فهل من رادع و محاسب لهذا الظلم الواضح كوضوح انقلاب السيسي على حق مصر و أهلها في الديمقراطية و الحرية و العدالة و الكرامة الإنسانية.
27 - oui السبت 07 دجنبر 2013 - 21:27
Le problème chez nous pas de clarification dans tous ce qu’il concerne les locations même avec un contrat entre le propriétaire et le locataire, le locataire ne respecte j’aimais les conditions ni les périodes défini entre les deux parties pour tant toutes écris noir sur blanc, comment peut on avancer ? un propriétaire à investi ses économies dans son bien pour qu’il soit libre de louer son bien et de le récupéré dans les dates indiqué sur contrat mais sinon ces exemples on les trouve dans tous les domaines locatives, pour libérer le développement de ce domaine il faut que l’état légiférer et clarifier les droits entre les deux partie par ce que les propriétaires sont toujours victime de ces locataires qui ne respecte pas leurs engagements en vers les signatures , le propriétaire il faut qu’il achète son bien sous prétexte je ne travail pas j’ai des enfants, vraiment si la mentalité marocaine le dieu dit respecter les écris aoufo bi alaoukoud, vive notre Roi vive le Maroc.
28 - salah السبت 07 دجنبر 2013 - 22:34
هناك سماسر تلاعبات أصحاب المال ياتالعبون بي الفوقرا متلا أنا اعيش في أوربا بعد ما قررت العودة إلى أرض الوطن كنت انوي شيرا سيارت أجرى لي اخي العطل عن العمل استضافتو عدد مين العراقيل في طريق سماسر يطلعب بي ألا تمان وتزوير يتبين أنا تفعل مشروعا في أروبا ولا تفعله في المغرب بلد اجدادي
29 - مغربي من امريكا مفقوس السبت 07 دجنبر 2013 - 22:42
اقسم ان الدولة ادا ارادت مداخيل جديدة فالكريمات من اسهلها عوض الزيادة في المواد الاستهلاكية. لمادا لا تقومون بمناقصات عمومية لشركات كما هنا في الولايات المتحدة الأمريكية.هنا يتزايدون علنا لكي تكون هناك اكثر شفافية. الكل رابح الدولة لديها مداخيل الشركات يعرون ما لهم و ما عليهم السائقين لديهم حقوق .او الشعب ماضاع ليه والوو.ماشي بحال بلادي الملك تيصدق في الكريمات على الي تستاهل او على الي ليسوا في حاجة بل ان اغلبهم من الاغنياء.اعرف شخصا لديه 4 لكريمات .وا عباد الله وا براكا من اقتصاد الريع الى المسؤولين باغين يتصدقوا يخلصوا من جيوبهم او منزيدهم غير الله يقبل، ولكن تتصدقوا باموال الشعب بدون استئدان فهده خيانة لﻷمانة.شكرا علي النشر
30 - مغربي السبت 07 دجنبر 2013 - 22:59
الصواب هو ان يسمح لهؤلاء الناس بمتابعة عملهم فقط بدفتر التحملات دون مأذونية النقل .لان اصحاب المأذونية اخذوها دون حق . يجب تحرير النقل و الغاء مأذونيات النقل
31 - أصحاب سيارات الأجرة السبت 07 دجنبر 2013 - 23:01
il faut une nouvelle réforme pour ce secteur d'activité. interdire carrément la location d'agrément de taxi et autocar . A tout ceux qui bénéficie de cet octroie devrait avoir leurs véhicules personnels. ou a la limite avec chauffeur permanent qui exercé cette activité. autrement on lui retire sa licence ou son octroie d’agrément . fini avec les magouilles et de trafic de tout genre. ou de système (l'hlawa, tsamssira etc...) faut finir avec tout ça. et que le ministère des transports devrait contrôler et veiller de plus prêt sur cette activité de transport public. ainsi que les wilaya chaqu'une devrait prendre sa part de responsabilité . il y'a trop de magouille dans ce secteur d'activité taxi transport public
32 - Fahim الأحد 08 دجنبر 2013 - 14:36
لا احد بقي قانعا سائقي الطاكسيات يريدون الاستلاء على الكريمة وهذا اصبح واقعا فكم من سائق لا يؤدي لصاحب الكريمة حقه المهم القناعة مابقاتش
33 - عبدالحق الأحد 08 دجنبر 2013 - 15:05
مشكل لاكريمات ريع اقتصادي يقتل التنافسية و يسبب صراعات اجتماعية والأدهى أن يكون أغلب أصحابها أغنياء! نعم حان الوقت لوقف هذا النزيف وهذا التفاوت كلنا مغاربة والحل هو تفعيل دفتر التحملات وفرض ضرائب يعود نصيب منها إلى المعاقين والمحتاجين شعب عامل وليس شعبا خاملا !!
34 - يوسف الأحد 08 دجنبر 2013 - 15:25
مول الكريمة يأخذ فالحلاوة 20 مليون وسومة كراء 1500 درهم وبعد 10 سنوات بغا الكريمة ترجع ليه الى حسبنا شحال كيدخل فالعام نجد 38000 درهم أي اكثر من 3000 درهم فالشهر مهاز محاط . اما صاحب الحلاوة فهو ملزم باعطاء التقسيط على 20 مليون في مدة 10 سنوات بأكثر من 3500 درهم + 1500 سومة الكراء + مصاريف البنزين والاصلاح لنقل 1500 درهم أي مامجموعه 6500 درهم عاد غادي اشوف شحال اشيط ليه باش اخلص الماء والكهرباء والتليفون والبوطا غاز الكراء ديال الشقة ومصاريف الاطفال .. هذا كله بدون تأمين صحي وووو يعني اللي واكل العصا هو اللي كاري.
35 - karim الاثنين 09 دجنبر 2013 - 02:01
Le monsieur qui a posé le commentaire N6 est le seul qui a compris le sujet; car les gens de la vidéo parlent comme s'ils sont proporiétaires, alors qu'ils ne sont que des locataires, ceci dit qu'un CONTRAT les lie aux propriétaires des agréments qui ont le droit de récupérer leurs agréments selon les clauses de ce contrat. Maintenant ce qui se passe en réalité c'est que ces chauffeurs ne veulent pas remettre les papiers aux proprio, en pensant que c de leur droit, alors que non, le contrat est déterminé dans le temps, et aucune partie ne peut obliger l'autre de reconduire ce contrat, sauf s'il y a entente entre les deux. Tout est claire, c'est gens là réclament des choses qui ne sont pas les leurs, et jouent la victime, la preuve c'est leurs expressions genre : الكريمة ديالي .. يعطيوني ديالي ..
36 - مصطفى أمزوز الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 20:48
الجرأة تقلل من شأن ذوى النفوس الضعيفة وتزيد من عظمة الكبار
الجمعية المغربية لسائقى الطاكسيات هي هيأة استشارية وقوة اقتراحية لها مكانتها فى الساحة وهي لم تأتى لتدخل فى حروب صغيرة مع بعض المتطفلين عن المهنة. كنا نود أن يسأل هؤلاء أنفسهم حول ما إذا كان فيهم خلل ما هو الذى جعل الجمعيات والنقابات ينفرون منهم وينادون بطردهم من القطاع
لسنا هنا للدفاع عن الجمعية .هي تدافع عن نفسها ميدانيا وذلك من خلال حضورها القوي فى الساحة. لكننا نريد أن ننبه هؤلاء إلى أن جمعيتنا هذه ليست حائطا قصيرا يقفز عليه . هؤلاء الحرافيش التى لاتحب أن ترى الناس تعيش فى بيئة نظيفة تستعمل كل الوسائل والأدوات لقضاء مصالحها واللتغطية على مشاكل أخرى هي أكبر من هذا النقاش الذى يدور الحديث حوله الأن فى القطاع وفى الدوائر المسؤولة لكننا فى جمعيتنا نستحضر هنا المثل القائل = (( القافلة تسير والكلاب تنبح ))
37 - خالد الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 18:34
في الحقيقة المشكل كبير رغم ان حله سهل يكمن في تحرير القطاع ككل مع خلق صندوق لدعم اصحاب الماذونيات الذين هم في حاجة ماسة وفي وضعية مستحقة وإلغاء كل مستفيد هو في غناعنها وإنشاء دفتر تحملات لصالح شريحة المهنيين إذا عدنا إلى العقد القديم فيتم الاتفاق بين الطرفين انه حين تنتهي مدة العقد على المستغل ان يعيد الرخصة لصاحبها فكيف يعقل ان تتم السفقة بين الطرفين سرا وفي الاخير ينسبون المشاكل الى الادرة وممثلى القطاع هذا غير قانوني لقد سمعت الى اربورطاج كل هذه ملفات قديمة قبل انزال القرار وكل هؤلاء منهم منليس له اي ارتباط لا هو كار ولا مستغل ومنهم من له اكثر من سيارة اجرة
38 - مهني حتى النخاع الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 19:50
هذا الناس اللى تيهضرو وعاملين نفوسهم ضحايا .....هما أصلا عندهم بزاف ديال الطاكسيات وامخدمين عندهم دوك السائقين اللى كانو واقفين معاهم .(( معمرين بهم الشقف )) .هما فعلا دوك شيافر ضحايا ديالهم ..كيحرثوا عتيهم ب 8الاف ريال فى النهار ريسيطا....هذاالناس واللى بحالهم هما اللى خرجو عتى الحرفة ....اشنو بغاو ؟ هذاك اللى كيهضر بزاف عندو 5 ديال الطاكسيات صغار و2 كبار وكاراج ميكانيك وبارتنير عاطيها للخطافة حتى هي بالريسيطة ...وتيمشى للطاليان تيجيب لماطر ديال طوموبيلات وتايبيعهم . وهديك الطلكسي 1164 اللى قال هو حيداتها ليه العمالة .. حيدها ليه جارو مول لماكازا دلبياس اللى كايتنافس هو وياه اعطى لمول لكريمة لحلاوة وداها ليه وباقى عندو الخير والبركة.....وانا ماكرهتش يحيدو ليه كلشي.حتى هو كيمص الدم لشيافر..ودوك الناس اللى تضامنو معاهم راه ماتيعرفوهمش....(( يأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا )) صدق الله العظيم ..ولا حول ولا قوة إلا بالله
39 - شيفور ديال الطاكسي الجمعة 13 دجنبر 2013 - 19:42
أنا شيفور ديال الطاكسي فى الرباط حتى أنا تحيدات ليا لكريمة يالله هذى 4 اشهر لكن ماحيداتهاش ليا العمالة ....’ حيدوها ليا معلمين الشكاره بحالكم .12 مليون دلحلاوة اللى أعطاو لمول لكريمة..وحتى هما تيحسبو روسهم مهنيين وعندهم لبيرمى دكونفيونس لكن عمرهم ماخدمو بيه ....لكن حتى الناس ديال العمالة خصهم يديرو لكل سائق الحق فى عقد نمودجى واحد باش يسدو الباب على بحال هذا الناس اللى فىالحقيقة هما اللى غلاو السوق ..ماشى غير الحلاوة حتى الريسيطة غلاوها ودفعو السائق باش يسرق لكليان ....الحرفة توسخات بزاف ولات فيها غير المشاكل كانت حرفة زوينة الناس قرات اولادها بها ....الله يرحم الناس ديال ازمان اللى قالو = القناعة كنز لايفنى = الله يخلليكم أ لمعلمين شكارة إلى ماخلليو الحرفة لماليها .....واش أعباد الله .. ميكانيك عندو الطاكسيات.طولورى عندو الطاكسيات. نجار عندو حلاق عندو..محامى عندو طبيب عندو بوليسي عندو جدارمي عندو عسكري عندو ...لعيالات عندهم الطاكسيات....والمصيبة العظمى هو السائق المهنى ماعندوش..هو اللى ضاير اعليه الفيلم ....هو اللى حامل المشعل ديال الحرفة لكن ماكيستفيد والو.....لك الله وصبرا جميلا .
40 - هشام فسكا سائق طاكسي الاثنين 16 دجنبر 2013 - 22:30
هذا الناس راه غير تيخربقو هما بروسهم دايرين بزاف ديال الطاكسيات وتيخدمو الشيافربيريسيطا غالية. ويلا كانو تيطلبو حقهم مايظلموش الشيافر تيصيفطوهم لولادهم بلا ريال بلا جوج وتايديرو ليهم المشاكل مع اوليداتهم . حنا خصنا نشكيو بهم للعمالة ولوزارة الداخلية وللحكومة وللديوان الملكى
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال