‫تعليقات الزوار

91
  • علي البعمراني
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:14

    مفكر ممتاز سمعت كل كلمة قلتها واحييك على انفتاحك سيدي احمد فعلا جامعنا ليس الدين ولا الايديولوجيا وانما مكون الارض دامت لك الافراح ودمت متنورا ومحاورا لبقا …الحوار الحجة بالحجة.نعم لا للعنف.اوربا الحالية انطلقت مع فلاسفة عصر الانوار والعالم العربي مع دعاة الحداثة ونبد العنف.

  • barack
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:15

    bonjour a tous le monds , je suis toujours avec monsieur assid , mais ca existe pas des marocains critiens desoles , musilman et juif oui , outrement les converties récents et ils sont pas partie d une religione d origine marocain.wahada wassalam waljawab filhin

  • anas
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:18

    الإسلام هو الذي يجنعمنا بغيتي ولا كراهتي عاشت الأمة الإسلامية

  • ملحد وأفتخر
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:23

    المثل العليا التي تفضل الاستاذ بذكرها لا يكون لها صدى على ارض الوقع إلا إن أسسنا فعليا لدولة مغربية حديثة, قوامها : الدمقراطية و العلمانية و حقوق الانسان.
    سنكون متحضرين يوم يتحرر الانسان من الاوهام كلها, و بسط الاحترام امام الجميع: كيفما كانت ديانته ( مؤمنا كان او ملحد) كيفما كانت لغته ( عربي او امازيغي) كيفما كانت ميولاته الجنسية (مغاير ام مثلي ام مخنث)
    مودتي لكل الانسانية

  • basma
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:27

    c est pas vrais ce que tu dit.la preuve il y a plus que 4 millions d immigre qui on quite le maroc sans compte la 2 emme generation qui a abandone la presence a cette terre.si vous donnez des visa a des marocains avec leur familles de quite la patrie vers les pays developpe il n aura plus de marocain au maroc.
    ce qui nous reunie c est la discurtion du maroc et le silence.
    la distruction par la corruption abuse de pouvoir ect
    le silence c est la peur de tout du pouvoir des traditions meme si tu est viole tu ne peut pas parle,
    meme si tu est oblige de done la corruption tu ne peut pas parle
    le systeme a une cole garantie de ferme les bouche et ferme la pense au bien de tout tous les marocains.
    le silence des intelectuelles et le vole des elites
    la lachete des mideas d expose la realite.
    vous alez reste comme ca et pour toujour sans avance
    a reunir le maroc et les marocains ds un pays ou tu vie avec honeures travaille education et sante pour tout la politique pour les honettes e

  • سوسي مازيغ
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:49

    هناك تعريب شعال واموال الشعب تنهب فلالا امالي وخيرات البلاد تقسم وتزيد غنا للغني الذي كون تروته من اكاذيب وبعض البسبسات والمظاهر وانت يا عصيد يا منور الاجيال تدافع بكل قوة والله انت الرجل الحر الذي لا تستهويه الغنائم والكراسي انت الحر والنفع والجرئ والشجاع اما من باع ضميره فالتأنيب أت حين لا ينفع الندم

  • Amalay
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:57

    Moreover, we Moroccans have to realize that it is the best of all of us that everybody is treated with respect. It's the only way in which we can found a good and safe society. God bless

  • عربي مغربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:58

    و كأني بعصيد و حركته الامازيغية بدأت تستلم

    تنازل عن أفكاره المتطرفة الرجعية كنظرية الارض الامازيغية منذ بداية الحياة حتى نهايتها وتمزغا من جزيرة الواقواق حتى لطرطلاق والعرق الامازيغي الصافي وووو

    الحمد لله العرب المغاربة لدأو يتحركون

    ما يجمع المغاربة

    هو تمغربيت

    و الجنسية المغربية

    وهو خليط بين العروبة و المزوغة و الإسلام

    لكن ذلك لا ينفي أن هوية القطر المغربي عربية إسلامية

  • صقر بني هاشم
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:20

    السلام عليكم،
    ما يجمع المغاربة ويوحدهم هو الملكية والاسلام، وما عدا ذلك فانه يعتبر عاملا مساعدا على الاستقرار كالتاريخ المشترك بين مكونات الشعب المغربي الذي تمددت حدود أرضه وانكمشت حسب الظروف السياسية والدولية.
    الملكية هي ضامن الوحدة لأنها محايدة فوق جميع التناقضات كيفما كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو اثنية أو لغوية..ملكنا واحد دائما.
    لو لم تكن الملكية لما أنعم المغرب بالاستقرار طيلة 12 قرنا أي منذ تأسيس الدولة الادريسية سنة 788م، فبقي مستقلا عن دولة الخلافة وقاوم الاستعمار والاسبان والبرتغال ولازال يقاوم من أجل استكمال وحدته الترابية التي اقتطعت منها أجزاء مهمة : سبتة ومليلية وكل الجزر المتوسطية(الجعفرية) المحتلة من طرف اسبانيا والصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا الى الجزائر ابان استعمارها ولازالت تحت سيادتها.
    القول بأن هناك مسيحيون ويهود هو مزايدة فقط، اذ لا وجود الا لأقل من عشرين ألف يهودي ومسيحي وشيعي الآن، والأغلبية الساحقة مسلمة.
    الملكية هي الضامن الرئيسي لوحدة المغرب.

  • مغربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:27

    من يقول أن الاسلام هو الذي يجمعنا فهو شوفيني محظ .. لأن المجتمع فيه خليط……..

  • عصام المعتصم
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 03:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وهنالك ايضا احصائية تقول ان 99% من المغاربة مسلمين …
    افكاركم ليس لها اسس صحيحة متينة بل كلها ادعاءات وكذب و افتراء تدعون الوطنية وتختبؤون ورائها تجنبا للاسلام الحق الذي يكاد نوره يلامس عنان السماء لانه الحق من رب كريم وتساون بيننا وبين اليهود قتلة الانبياء و عبدة الصليب الذين لو جمعتهم في سلة واحدة لن يتعدا مجموعهم كلهم على بعض على الاغلب 1500 شخص يعني بسبب 1500 شخص سنغير كل شيئ بدءا بالعقيدة وانتهاءا بالمساواة ما هذا المرض الذي اصبح يصيب البعض لم يستطيعو سبيلا في اخراج الناس من الملة فيبحثون هم ومن يرسلهم ويقبضون منهم المال لاجل ايجاد مخرج لعل وعسى يحققون مرادهم وكان الارض خلقت من تلقاء نفسها كما يقول بعض المجانين بالله عليكم ارحمو عقولنا لا جزاكم الله خيرا فانتم تلعبون في المكان الغلط في الزمن الغلط اذهبوا الى مكان اخر فهنا لن تجدو سوى الانتقادات و السب و الشتم لانكم تخالفون سنة الله في الارض فهي سنة قائمة الى ان تقوم الساعة وهي كذالك ولكي اختم اقول لكم الاسلام هو من يجمع اهل هاته البلاد شئتم ام ابيتم هذا هو الواقع المؤلم لكم …

  • خ/*محمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 03:14

    يجب على كل فرد ان يراجع نفسه وسلوكه التربوي والعائلي والاجتماعي والانساني والسياسي والتعلمي والتعليمي ,وانطلاقا لاي فرد في المجتمع ليحدد لنفسه نقاط ضعفه ونقاط الخلل التي قد تكون جزء مضرعلى باقي الاجزاء من تركيبته الشخصية حتى لا تستغل بالجانب السلبي لتكون تاثيرها سلبيا على المجتمع لاننا جزء من المجتمع …لاننا اليوم بحاجة ماسة الى تصحيح المسيرة بالكامل نحو الارتقاء والعودة الى الزمن الانيق ..زمن الاخلاق وزمن سلوك الفرد وفق المبادئ الصحيحة زمن الاحترام زمن المخلصين زمن احترام وقدسية الوطن و المجتمع *

  • خالد ايطاليا
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 03:26

    تحية نضالية للأستاذ احمد عصيد . حين يستطيع المغاربة استيعاب هذه المعاني النبيلة ,سنكون خطونا الخطوة الاولى الي احضان قيم التعايش والتسامح والاحترام والتضامن والتأخي الانساني النبيل .
    ولكن ما نحن فيه على غرار ابداعية اكوت عبد الهادي {ازنزارن } ببلاغتها حين يقول :{شركن امزداغن اسراg ولا جين يرود }

  • abderrahmane ibn abdllah
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 03:39

    ما الذي يجمع بين المغاربة- الإسلام وحده والاسلام منه فطرة الإنسان- إذا تمرد عليه المغاربة أيا كانت ألسنتهم وألوانهم—خسروا الدنيا-بكل إبهارها-حكما وشعبا -وخسروا الآخرة

  • حس بس
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 04:51

    بقي الدرهم الوجهة الوحيدة التي تجمع المغاربة ;فان كنت تملك الدرهم .فمرحا وارحب عنذ كل تجمع.وان لم تكن تملك الدرهم فوجه عبوس قمطرير وافظل ما يقال:الايسهل ان لم يكن سير فحالك.
    فالدرهم هي القيمة الوحيدة المتجمع حولها ومن اجلها;واما القيم الاخرى من عهود وعقود قومية فلقد تلاشت وطمست بما لحقها من تزييف وتفريغ الامور من محتواها الاصلي بتحريف او افتراض.
    فلا يسعني الا ان احذر من فناء الموثق الرباني الذي تعاهد فيه المغاربة مع ربهم;حينت عاقدوا من اجل الغاية الاسمى:الله_الوطن_الملك..الميثاق الذي يجمع الاولين والاخرين..كما نخشى تلاشي العقود كخيفة انتثار العهود.
    الا ان الميثاق الله_الوطن_الملك قد دنا الى اسفل السقف;وقد يخر نتيجة طمس وتزييف وتحريف لحقه جراء العبث بالالواح والدسر; مطويات العهود والعقود الشاملة للميثاق;مما ينذر بفناء البيت وذهاب المنن والمثن.
    كما نتوجه بالتحذير من كون الميثاق قد ادبر;واصبح مجسدا في الوثنية الاولى :اللاة _والعزة_ ومناة.
    فعاينوا النسخ وصدوا المسخ الذي اصاب الموثق العظيم من ذرية خانوا الله من قبل فا مكن منهم ;فانظر كيف كانت عاقبة المفسدين _التصدي للوثنية اللاة والعزةe

  • Citoyen
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 06:01

    Le discours de M. Assid est frappé du sceau du bon sens. Ses propos sont très pertinents. C'est un avant-gardiste qui doit être écouté.

  • I am
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:19

    تحية الي الاستاد احمد عصيد . كلام صحيح وفي الصميم وعاش المغرب

  • احمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:29

    لايجمعنا سوا الموقع الجغرافي مختلفين في اللهجات واالعادات والتقاليد وهدا الخليط الغير المتجانس قد يادي الي. انفجار بسب الفوارق والميز بين الجهة والاخرا والتهميش الممنهج

  • الرد على sifao
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:56

    غريب أمرك عندك حساسية من كل ما هو مشرقي و ليس عندك مشكل مع ما هو غربي البته ليكن في علمك أن الفرنسيين عندما دخلوا المغرب آنتهكوا الحرمات و آغتصبوا الأمهات وقرعوا كأوس الخمر عليهن و دنسوا الأعراض وأذلوا الرجال وهذا مالم يفعله المسلمون العرب عندما فتحوا بلاد أجدادك بل على العكس من ذالك ولم يشهد التاريخ يوما أننا منعناكم من لغتكم أو بالكتابة بواسطتها لأنكم قوم لا تكتبون وحتي عندما آخترعتم لغتكم لم نمنعكم من الكتابة بواسطتها فلمذا الحقد يا هذا.

  • bnj-fr
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 08:29

    ما يجمع المغاربة بكل مكوناتهم هو الذي يتكلف به بعض بني جلدتهم نيابة عن جهات معينة تجد وتجتهذ لزرع الحقد والكراهية بين الامازيغ والعرب باسم الدين الجديد:اليمقراطية والحريات الفرديةوووووو….لكن هذاالشعب ذكي جدا رغم نسبة الامية فيه وقلة الزاد.

  • مواطن مغربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 08:43

    السلام على الجميع
    الاستاد الحترم احمد عصيد
    بالنسبة لي المغربي هو الدي ازداد في المغرب كيفما كانت اصوله .المهم انه مسجل في الحالة المدنية لدى السلطات المغربية.فلا يمكن متلا ان نقول بان ارض بلد ما تجمع كل المقيمين بها.لانه لو كانت الارض تجمع الجميع (اي كل من حط بها) لما طالبت سلطات هده البلدان من الاجانب تسوية وضعياتهم .ادن الدي يجمع بين المغاربة وهدا رايي فقط هو الدين الاسلامي لانه هو الدي جمع المغاربة ووحدهم وحررهم مند القدم من عبادة الشمس والقمر والاصنام و الحيوانات…فحمدا لله عن نور الاسلام الدي يجمع بين الغاربة كافة امازيغ كانو او عرب او…او…

  • تحقق تحماق
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 08:50

    لكيجمع لمغاربة هي الفلوس والمصلحة الgالك من غير هد الجوج كيكذب عليك. لمخير في المغاربة تعطيه فيزا يبات ميصبح . تعطيه منصب يخليها على الميزانية .

  • AMAZIGH
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 09:09

    صراحة لا يسعني الا ان اشكر الاستاذ العظيم السي عصيد لانه دائما يشرفنا نحن الامازيغ بتدخلاته النيرة والنابعة من فكر نير

  • ابو زكرياء
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 09:16

    باسم لله و الصلاه و السلام على رسول الله، اما بعد ، أبدعوى الجاهليه تنادي؟ ام انك تحارب الاسلام؟ بل سوف ترمى الى مزبله التاريخ ، فالتاريخ يسجل و لا ينسى، فقد كتب الله الغلبه لدينه ورسله و اتباعهم. فامثالك ممن يدعون لجمع الحق مع الباطل كمن يخلط طعامه ببرازه ثم يقول كل هذا طعام. نعلم علم اليقين ان هذه المجله البغيضه هي بوق لكل من سولت له نفسه الكفر و كل من غرته هذه الحياه الدنيا، فلعلك تعيش للابد و لعلك لا تموت.ان من استسلم لله بالتوحيد و انقاد له بالطاعه فهو يتبرأ من الشرك و اهله. هذا هو الاسلام نعم.

  • Abdou
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 09:17

    Ce Mr a inventé que la seule chose partagée entre tous les marocains est la citoyenneté marocaine !!!
    Mais..
    L'Islam réunit presque la totalité des marocains n'est ce pas ?
    Cette majorité ne nie ps le droit de religion de la minorité.. N'est ce pas?
    En tout cas .. On veut qlq chose qui réunit pas l'inverse !!!

  • محمد أمين
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:05

    رائع و جد متنور
    ما يجمعنا هي الارض … و أنا مع التنوع الثقافي و الديني في المغرب
    فذلك خير من الاحادية الدينية و الثقافية …
    نريد اغناء ثقافتنا … لكن نظام المخزن لا يسمح
    لان الثقافة التي يروج لها غير قابلة للتصدير للخارج
    و خصوصا الدول المتحظرة
    لاستثناء مالي و السينغال و دول اكثر تخلفا
    نريد مليون رجل مثل عصيد
    و مليونا اخرى … مثل خديجة الرياضي
    و شكرا هسبريس

  • Abdelhadi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:06

    Plus que 89% de la population marocaine s'exprime en arabe

    les 28% constituent la population berbère dans sa totalité dont 11 % seulement ne s'expriment pas en arabe

    Et qu'unifie le Soussi au Rifain ,le Rifain au Zayan , et le Zayan au Soussi , à part la langue arabe (darija
    et l'Islam

    L'unité des Marocains s'est construite sur 14 siècles d'histoire , par l'apprentissage de la langue et de l'Islam

    Tous les Marocains disent "assalam o Alaykoum" que vous cherchez à bannir de vos lexiques, pour la simple raison qu'il est à connotation arabo-islamique

  • brawlinx
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:07

    مرة اخرى يثبت عصيد قوة وجهة نظره وانفتاحه وديموقراطيته ونبذ الاقصاء ضد اي كان بغض النظر عن دينه وعرقه ولغته على عكس خفافيش الظلام الذين يقسمون العالم الى مسلم وكافر يجوز الجهاد ضده وسبي نسائه وسرقته تحت اسم الغنيمة..اتحدى اي مدافع عن الدولة الدينية ان ياتيني بمثال دولة طبقت الشريعة فوصلت الى ما وصلت اليه دولة كافرة مثل اليابان والامثلة امامكم: السعودية.افغانستان.السودان.الصومال..وانظروا الى سوريا كيف حولتها عصابات النصرة والقاعدة..نريد مغربا علمانيا انشاء الله يتسع للجميع ولا يحكم على الاخرين من خلال معتقداتهم.

  • karim
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:07

    كلامك في العمق أخي احمد للأسف قل من يدعو إلى ما تدعو إليه فللأسف لا يديع العرب في قنواتهم سوى دعاة الكره من "علماء" الدين الوهابيين الناقصي علم و دين , الأمر في الأخير يعود إلى الجيل القادم من الشباب هل هم مستعدون حقا لفرض أفكار تمشي في مستوى التعايش و السلم و الأمان و التسامح على أساس إنساني أم أن أن نبقى على الدرب و نتخد عنصرية مبنية على أسس دينية و عرقية تفتح للمغرب أبواب جهنم , و السلام عليكم .

  • said
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:54

    Merci Professeur Assid, et tant pis pour ceux qui croient que nous sommes tous des musulmans et parlant l'arabe, je suis fier d'être marocain malgré que je ne suis pas musulman et je ne parle pas bien l'arabe, j'apporte beaucoup choses à mon pays même si je suis loin de ma terre natale.
    notre maroc à tous ne doit pas devenir une terre d'exclusion des non arabes et non musulmans, le maroc s'est construit le long des siècles grâce à la contribution et la volonté de tous les marocains; musulmans ou pas et arabes ou pas.

  • سعيد رودانى
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:05

    بسم الله اولا الارض عندك حق تجمعنا حمدلله وسنموتو على الصحراء مغربية ان شاالله لكن انا شلح لا اريدك ان تتكلم علينا لانك لست مسلم ولامازيغ كلهم مسلمون الحمدلله اسلام يجمع كل المغاربة وليس عندنا الا الاسلام حمدلله ربى توافنى مسلما والحقنى بى الصالحين يارب

  • مغربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:44

    يجمعنا الاختلاف في اطار الوحدة نحن بلد الحريات بامتياز فانت يا استاذ لم يسالك احد عن دينك او لغتك او عاداتك او حريتك الشخصية انت حر ربما اكثر حرية من حرية الاوروبيين لكن ان تتحدث بالنيابة عن مجتمع كامل وتحاول فرض منظورك الخاص عليهم فهذا ما لاتقبله من الاخرين فلماذا تقبله على نفسك لاتفرض علينا منطقك وتعمل علينا زعيم ببساطة لاننا احرار اما اذا كنت عنصريا ومتعصبا للغتك فانا امازيغي مسلم وارفض افكارك انت لست وصيا علينا .الاعتراف بهويتنا حقنا وتلاقح الثقافات والاتنيات موجود منذ بداية الوجود .مثلا انا امازيغي الاب وعربي الام اتكلم الامازيغية والعربية اريدك ان تصنفني امازيغي ام عربي ام تقول يدي اليمنى امازيغية واليسرى عربية ام ماذا هناك في حقبة سابقة افارقة سود عاشوا بين الامازيغ وهم الان امازيغ وكذلك العرب هناك من جده امازيغي او يهودي او…هذه النظرة الضيقة ليست الحل .الحل هو تنمية المجتمع ككل دون تهميش والحفاظ على وحدته وقوته بالحفاظ على هويته هذا المزيج الثقافي واقول لكل متعصب مغربي مكانك ليس بيننا وعاش المغرب القوي بجميع ابناءه .

  • واش الارض
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:47

    واش الارض …او كوكب الارض…والمهاجرين المغاربة -عاشوا او تولدوا في الخارج- اشنوغادي تقول ليهم …انتوما مغاربة مع وقف التنفيذ

  • toufik
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:59

    رحم الله عبد الحميد ابن باديس وقولته المشهورة االصادقة والغيورة:
    الاسلام ديننا العربية لغتنا والجزائر وطننا

  • ali
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:59

    Ce qui doit unir les marocains c'est un état fort un état de droit ou règne la democratie la meritologie,l'ethique, ce qu'on nome MAROC c'est la définition de cette terre avec ses coordonnées géograhiques depuis tanger à algouira ou Arabe,Amazigh,musulman et non musulmans coohabitent et il faut pas que cette définition se transforme en une revendication elle est ce que M.Asside revendique alors qu'il faut revendique ce que j'ai signalé au début

  • rsmouki
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:00

    الكل بمجرد استماعه لهذا المقتطف من محاضرة الاستاذ عصيد سيفكر جديا في حالنا اليوم .صحيح اننا نفتقر الى ابسط الحلول للعيش في سلام ولو مع انفسنا. قبل اناس تجمعنابهم اشياء عديدة تختلف من شخص الى اخر .ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: ماهي طبيعة علاقتنا بالاخر. .صحيح ان اول مايجمعنا هو مكون الارض لا شك في هذا .لكن للاسف يصعب على الاغلبية تقبل الامر نظرا للعديد من الاسباب منها المخطط المخزني الرامي الى جعلنا تفكيرنا في ما هو اصعب .ولا نحس الى اننا تجمعنا العديد من الاشياء والتي ستساعدنا من التحرر والوصول الى المرتبة التي ستسمح لنا من وضع مرجعيات سليمة في تفكيرنا .هل ماقله الاستاد صعب من ان يدرس وتصبح مدارسنا اول نقطة تبدا منها عملية التحرر من قيود المخزن ومن ولاه .لا هذا اسهل مما يكون لكن للاسف الشديد في هذا العصر وفي بلدنا طبقت موقولة *فرق تسد *على احسن وجه.

  • احمد فرنسا
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:03

    السلام عليكم
    أفكار لا تسمن ولا تغني من جوع
    مشكل المغاربة التعليم الصحه الموصلات العالم القروي مهمش البحث العلمي تقريبا منعدم الأحزاب السياسية كل حزب يريد الوصول الى السلطة لتمتع بما هو معروف عند المغاربة ها المشكل الكبير وانت يا عصيد كل مرة خارج لينا بأشياء لأتهم الا من معك في القاعة وربما ليس كلهم
    كن مدافعا عن ما يحسن عيش المواطن وتربية الأولاد وووووووووو
    والسلام

  • amahrouch
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:27

    Ce qui réunit l humanité c est la planète-Terre sur laquelle elle vit.Les peuples sont liés par la portion de terre qu ils occupent,vient la culture qui les cimente,la langue avec laquelle ils se communiquent et puis la religion qui renforce leur unité.Au Maroc,l islam,facteur de cohésion,est utilisé par une frange de la société pour favoriser un autre facteur(la langue arabe)aux dépens de la langue Tamazight,ce qui fait distendre les liens.Au lieu de consolider Tamazight pour doubler le facteur-langue on la lèse et on s expose à la rupture.Aujourd hui ce qui réunit les marocains c est le Roi commandant des croyants,arabo-amazigh,un vrai marocain.Sans lui,la Terre,facteur essentiel de l appartenance serait un champs de bataille

  • saad
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:33

    là ou il se trompe ce pseudo intellectuel, c'est quand il minimise l'impact de l'islam sur tout un peuple, qui est un ensemble de codes qui régit pour le maintien en paix et en équilibre une société à majorité musulmane. les athées de son genre ne sont que le résidu d'une philosophie des lumieres qui a vu le jour en europe vers la fin du 17 eme siecle, ces idéologies doctrinales qui sont d'ailleurs d'essence maçonnique, elle n’a toujours recherché qu’à créer de nous des athées irréligieux sans foi ni valeurs transcendantes autres que celles du matérialisme positiviste, celles qui veulent faire de l’homme un dieu sur terre.une question simple , si le peuple marocain se tient à nos jours c'est gräce à l'heritage islamique , à ses codes . Monsieur ASSid est allergique à dieu, mais ce qui ignore c'est qu'il venere ses maitres penseurs , qui sont des maçons de haut dégré. si vous le croisé posez le cette question : que pense t il de la fanc maçonnerie?

  • awsim
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:50

    -لايسعني الا ان انوه بما تفضل به هذا الاستاذ الكريم الذي لايقول الا حسنا…ولايتحدث الا بالعلم والحكمة..وكل من يواجهه بغير العقل في النقاش من قبيل اتهامه بما لايليق بالموضوع المتحدث فيه فهو قميء ضعيف لايقدر على مناقشة الافكار ولا يملك آلياتها..ولايسعى الى بناء مجتمع متماسك يتساوى الناس فيه على اساس المواطنة التي تضمن للجميع العيش في امن وسلام مع اخوته في المواطنة بغض النظر عن نسبه ودينه ولغته وعرقه وانتمائه الطبقي او المذهبي…ولهذا الاستاذ وجميع من يتقاسم معه لغة الحب والوئام للانسانية من غير تمييز على اى اساس كيفما كان نوعه..تقديري واحترامي..والسلام

  • abde
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:56

    إلي المعلق رقم 4 كونك ملحد فلا يشرفني ان يجمعني بينك شئ لانك لم تؤمن بوجودية لخلاق خلقك ووهب لك عقل تفكر بالدي خلقك فكيف تردني ان ؤمن بالدمقرطة معك

  • الانتماء لارض اليمن
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:56

    الدولة خلال العقود الماضية ارتكبت خطأ جسيما عندما حاولت ان تربط هوية المغاربة بالدين و اللغة .

    احيانا ارى مغاربة هنا يعلقون على هيسبريس تجدهم يتقاتلون من اجل اثبات ان عالما مغربيا مثلا او معمار اثري, او اكتشاف اثري .. هو عربي اصله من حضرموت او من اليمن او من قبيلة بني زعيطة السعودية , و تجدهم لا يفتخرون الا اذا كان اصل هذا الانسان او هذا الشيئ من الخليج العربي , و هذا خطير جدا و اذا ثبت انه مغربي اي امازيغي يستعرون منه و لا يشعرون انه يمثلهم.
    وهذا يبين الى اي مدى بعض المغاربة لا يملكون اي ارتباط بهذه الارض و ارتباطهم بها يتوقف عند القرن 8 اي عند دخول ادريس الاول الى المغرب, اما ما قبل ذلك من تاريخ المغرب و من علمائه و حضاراته وملوكه فهو لا يعنيهم و الاكثر من ذلك يعتبرونه عدوا لهم( مثل شيشنق و اوغستين و يوغرطا و يوبا …)

    هؤلاء المغاربة مساكين تائهون فهم يفعلون هذا فقط لان احد ما خدعهم و جعل ارتباطهم بارض تقع في قارة اخرى هي اسيا و على بعد 7000 كلم من الارض التي يعيشون فيها. و في نفس الوقت في داخلهم يحبون المغرب و يشعرون بانفسهم مغاربة اكثر منهم خليجيين .

  • berbere
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:56

    زمان يجمعهوم الدين والدم والارض والنخوة .
    من بعد جمعاتهوم الغربة والقهرة داخل وخارج الوطن .
    دابا كايجمعهوم الشيطان ويفرقهوم الشيطان .

  • احمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:07

    ان الذي يجمعنا هو الدين يا اخي ، و أما الذي زاد في ذلك فهو قضيتنا الوطنية الاولى و اعني بها الصحراء المغربية .فشكرا للجارة الشرقية التي خدمت قضيتنا و التحامنا ببعضنا البعض بموقفها المخزي تجاهنا و إن كنت اعرف انها لم تكن تقصد ذلك..و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم

  • العربي المغربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:08

    يقول أول رابط يجمعنا هو الأرض ولكنه نسى أنه حتى الزمن القريب كانت أرض المغرب تنتشر إلى الأندلس والسينغال ويمكنه أن يلاحظ بأنه لم يصبح يربطنا بهذه الأرض أي شيء مما يتكلم عليه يتكلم في حدود الدولة المعترف بها الآن لكن هناك ضعف في تحليله حيث أن البعض لا يعترف بصحرائنا ومع هذا يربطنا بها كل شيء وحتى عندما كان الإسبان يحتلونها
    هناك ضبابية وخلط في تحليل حيث أن الرابط الذي يتكلم عنه هو في الأصل روابط حيث يرد عليه بأن الرابط هو لأرض إسلامية أو لأرض عربية ……أما الرابط الذي يتكلم عنه في الحقيقة فهو رابط الأرض بمفهومها السياسي وهذا المفهوم هو متغير حيث أن حدتث الوحدة العربية فرابط الأرض الذي يتكلم عنه يكبر بين عشية وضحاهى من المغرب إلى الوطن العربي
    أما الحقيقة التي تزعجه هو أن هذا الشعب له روابط إسلامية وعربية ويحاول أن يقنع نفسه أن هذه الروابط من كوكب آخر …..المريخ مثلا لكن حتى هذا يزعجه لأنه يعني له بأن العرب والإسلام وصلوا المريخ

  • المختار السوسي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:09

    لا يجمعنا الإسلام ؟؟؟؟؟؟
    لا يجمعنا مع الشيعة الإسلام ؟؟؟
    الشيعة ليسوا مسلمين؟؟؟
    ما سمعنا بهذا…في المغرب مسيحيون ويهود وبهمائيون!!
    ممن أنت منهم يا عصيد ؟
    ما الذي يجمعنا، واهم يا أنا الذي تعتقد أننا والأخوة العرب، يجمعنا الإسلام والعربية.
    واهم أنت يا أنا وبحكم عصيدي قطعي، إن كنت تعتقد أن 99 بالمائة من المغاربة مسلمون، مع وجود بضعة آلاف من اليهود المتصهينين، الذين يستغلهما الموساد لاختراق المغرب إعلاميا وثقافيا بل وسياسيا واقتصاديا.
    سمعنا بمن يغير دينه، ليحصل على قوته..في الأطلس، وبعض مناطق الريف..
    سمعنا عن هؤلاء الذين يشترون الضلال بالهدى، وبئس ما يشترون…وعلمنا أن بعضهم يعمل تحت وصاية مونتكارلو وفرونس 24، ومنهم الشاذ جنسيا، والمتطرف العرقي العنصري.
    لا أدري بما سيعلق بعض مناصي عصيد ممن يناصرون الرجل، لا لشيء سوى لأنه أمازيغي يتشدق بالدفاع عن الأمازيغية، ويزعم أنه يمثل الأمازيغ.
    أما هذا المذنب، فأعلن لله ثم لكم أيها المغاربة المسلمون، بأنني بريء من شرذمة الضلال، وأعلن أني سأكون عربيا أكثر من العرب، وأني على خطى أجدادي ( المجاهد الخطابي والمختار السوسي) دفاعا عن أرض الإسلام.

  • Axel hyper good
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:28

    كم انت كبير يا استاذ احمد,

    لن يفهم كلامك من تربى على التكبر والعنطزة الخاوية, لن يفهم كلامك من يعتقد انه خير امة اخرجت للناس, لن يفهمك من يعتقد ان لغته هي لغة الجنة, لن يفهمك من وضع للاسلامPATENTEليحتكره لنفسه ويفسره حسب مصالحه.

    كان مانديلا في جنوب افريقيا و الان احمد عصيد في شمال افريقيا.

    ايوز دا حماد عصيد.

  • أبوبدر
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:30

    شاء الذين تسميهم غير المؤمنين والذين يسميهم المؤمنون بالكافرين أو كرهوا فإن الذي يجمع المغاربة والمشارقة هو الدين يا عصيد . و والله لو تم المساس بهذه النقطة في النفوس لتمزقت الدولة الواحدة إلى دويلات أكثر مما مزق الأستعمار الأمة الاسلامية . فنحن أمام خيارين لا أكثر إما أن يجمعنا الدين أو سنتحول إلى مثل الدول التي تكثر فيها الاثنيات كلبنان والعراق .

  • Targant
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:34

    يا عصيد مع كامل احتراماتى. الارض امازيغية… و لا يمكن ان تكون قاسم مشترك بين الامازيغ و الاقوام الوافدة. نعم ان هؤلاء الضيوف لهم نفس الحقوق و نفس الواجبات تماما كالسكان الاصليون للمغرب.ان شجرة اركان بجدورها الممتدة في اعماق الارض المغربية لا يمكن ان تنموا في صحراء نجد و تهلان و الحجاز!! و الغريب في الامر ان اليهود الامازيغ غرسوها في اسرائيل و نمت و كبرت هناك.على ما يبدو شجرة اركان تحب الانسان الناطق بالامازيغية بغض النضر عن دينه و لونه و افكاره.

    انشرى يا هسبريس:ان الراءي المخالف اءغناء للنقاش و ليس العكس و شكرا جزيلا لهذا المنبر الحر

  • mowatin
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:56

    100/28لا يتكلمون العربية اسي عصيد بسبب الهوة الشاسعة بين المناطق النائية عن الحضارةفي عهد الولايات السابقة ;وكفاك تغليطا فالمغابة ليسوا سذج; الحمد لله على الاسلام والعروبة والوطن.الله الوطن الملك قبلك وبعدك .""شوف ليك شي واحد اخر خارج المغرب مع من تروج سلعتك"""

  • salim
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:07

    نعم الاستاد عصيد تجمعنا الارض اتفق معك ولكن ما يوحدنا هو الدين الاسلامي ولو لا الدين الشترك لما قاومنا الاستعمار ولولا الدين الاسلامي لما تزوج العربي بالامازيغية وتزوج الامازيغي بالعربية ما هذه العنصرية التي تنادي بها انا اعمل كمدرس بالجبل وسكان الجبل امازيغ لا ياتمنوك وسطهم الا ادا كنت تصلي وتدخل المسجد ولو كنت تنافقهم فالامازيغ والعرب قاسمهم المشترك هو الدين الاسلامي واقول لمن يحرك نعرت فرق تسد بيننا وبين اخواننا المازيغ سيفشل لامحال بادن الله وقوتنا في وحدتنا وراء ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله والدوام لله ودينه احب من احب وكره من كره……………………………………….

  • 5555
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:18

    l slam qui nous rassemble and the security

  • 3ddi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:29

    C'est le roi Mohamed 6 qui nous unifient sinon y a des Amazighs et des Arabes plus des sahraouis) car ses derniers veulent pas s'unifient avec leurs race arabe

  • امسدل
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:35

    كلام معقول جدا , الارض وحدها هي من تحدد الهوية

    و ليس الاصل : لانه لو كان اصل اجدادنا هو من يحدد الهوية لكنا كلنا اثيوبيون لان العلم يثبت ان جد الانسان الاول ظهر هناك .

    و ليس اللغة : لانه اذا كانت اللغة هي التي تحدد الهوية فان السينيغاليون فرنسيون و البرازيليون برتغاليون و المكسيكيون اسبان و الطانزانيون انجليز .. ثم سكان المغرب لا يتحدثون كلهم العربية بل فقط جزء منهم.

    و ليس الدين : لان الدين عقيدة و ليس هوية و العقيدة تتغير فيمكن لان مسيحي ان يصبح مسلما و يمكن لاي مسلم ان يصبح ملحدا و يمكن لاي ملحد ان يصبح يهوديا و يمكن لانسان واحد ان يعتنق هذه العقائد كلها في حياته.

  • Aicha
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:36

    Ce que dit M.Assid est la vérité. Ceux qui refusent ce discours sont ceux qui sont aveuglés par une idéologie quelconque. Il n'est pire aveugle que celui qui refuse de voir. Bravo M. Assid!!

  • Marrakchi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 15:05

    الإحصاء السيي عصيد لم يقل 28% لايتكلمون العربية، بل 28% يتكلمون الأمازيغية و هذا لا يمنع أنهم يعرفون العربية

  • SAID DE TIMOULAY
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 15:46

    Tu as raison notre grand penseur Ahmed Aassid, c'est vraiment le territoire qui nous Rassemble

  • ديهيا ناغ
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 15:47

    أذناب المخزن والعروبة والاخونج: يقولون أن المغاربة تجمعهم الملكية والإسلام! فهم يطعنون في كل ما هو وطني حقيقي أي أمازيغي هوياتيا وتاريخا وجغرافيا (ليس عرقيا)
    كل مغربي وطني يهودي (أو من دين آخر أو لا ديني أو من عرق آخر…) يحب بلده مثلي لحد الجنون، هو أخي في الوطن!
    لكن لا شيء يجمعني مع يهودي فرنسي أو من بلد آخر, عدا الإنسانية!
    في الوقت الذي ينادي فيه أنصار العروبة، أخاه في العروبة، الفلسطيني أو السوري أو من كل بلد من الوطن الوهمي "من الماءإلى الماء"، ولو أن هذا الفلسطيني مساند للعروبيين الذين يريدون إغتصاب صحرائنا الأمازيغية!
    إذا بكل منطق وعقل سليم، نرى أن ما يجمعنا هو البلد، الأرض الأمازيغية في الماضي والحاضر والمستقبل!
    هذا هو الفرق بيننا، نحن وطنيون وهم لا وطنيون، بل عابرون للقارات!
    حفنة من بقايا الوائدين الذين أوشكوا على الإنقراض ورغم ذلك، يقولون أنهم أغلبية هنا وفي بلد الشام وبابل و الكنانة… و يلوكون النظرية النازية" من تكلم العربية فهو عربي"، فلا عزاء لهم ولا للحاقدين الأمازيغ المستلبين أو المستعربين، الذي باعوا هويتهم بثمن بخس في سوق النخاسة العروبي!
    KANT KHWANJI

  • اصل الامازيغ
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 15:54

    من قال الارض امازغية وان سكان المغرب الاولون هم الامازيغ قيل هذا الكلام قبل دخول العرب الى المغرب لم يعرف هناك تاريخ محدد من كان قبل الامازيغ لايعقل نبثوا من اعماق ارض المغرب ان صح القول انهم الحلقة المفقودة بين القرد والانسان في نظرية التطور عند الدارونيين يجب ان يعاد فيها النظر.

  • znati
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:45

    ا لذي يجمعنا هو المخزن لولاه لتفرقنا شيعا و قبا ئل , الله اعز المخزن .malgré tout

  • Amzawrou
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:57

    Nos ancetres croyaient qu ' il defendaient l' islam, maintenant il s' est avouè que les porteurs de l' islam )avaient aliès avec l' occupant(Spain, France
    contre Karim, Mouha et Assou,,,,
    Ce sont les interets qui engendre l' Histoire, les faibles se dissimule facilement avec les mythes et les les dogmes.

  • berbere
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:08

    الى56
    لا يا اخي غير سوس وحدها تمثل 18/100 من المغرب راه فيها اكبر عدد من الساكنة وكلهم يتقنون الامازيغية ولو انهم من مدن مغربية اخرى .
    الا شديتي غير دشيرة وتراست والمزال (كلهم من سيدي رحال وشماعية وسطات والحامول وبني فو) ولكن يتحدثون بالامازيغية .
    +نسبة الامازيغ في الصحراء والاطلس
    وجهة تانسيفت والريف
    +الرباط والبيضاء .

    اذن 28/100 التي لاتجيد العربية بالمرة.
    اما الاجيتي تحسب شحال من واحد شلح في الاصل وتعرب غاتلاقى اكثر من نصف الرباط وسلا والبيضاء شلوح.
    سول العربي واش معنيت اكدال. ومناش جات اكدال.

  • moha amazigh
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:16

    as a moslim ,my message to all arab moslims,that they got to undderstand that fighting imazighen will destroy islam in north africa,and imazighen can live with anyone who can provide peace for them , if you cant provide peace and security for the land of imazighen ,then christians or russians will be given opportunity and they will wipe out africca .morocco now is under radar as we know its location on the road map ,you must provide imazighen with all infrastructure and help them build their own language and economy ,otherwise we are not going to buy your haven for hunger and destruction,anyone who do not try to help imazighen must be out of the land and must go back to his 9orayech tribes,,the arab culture hate competition because they cant lead and build the right things,who would kill someone because god told him to kill that person,who is this god that give land to his fighters.do you wonder why bashar gave his keys to the russians,syria will be green eyes soon..IRAK,AFGHAN,SYRI

  • elkhaddam
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:21

    ما أتار انتباهي هو ان جميع التعاليق تؤيد عصيد اي بنسبة 90في100 لكن لم تدم دهشيي حين لم أجد تعليقي المعارض ،فأيقنت ان هسبرس جريدة مسخرة،ترفع من تريد و تخفض من تريد ،عدتم بناالى سنوات%99.99

  • أستاذ مغربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:22

    التعددية نعم الأرض توحدنا نعم لكن لم تسأل نفسك السيد عصيد أو تسأل الحاضرين من الذي يشكل الأغلبية ؟ تقول الإحصائيات الموثوقة ان ما يقارب 70 في المائة يفهمون اللغة العربية الفصحى و90 في المائة العربية الدارجة 50 في المائة يكتبون بالعربية الفصحى والنصف الآخر تحكمه الأمية في جزئه الأكبر فقط مقابل 26 في المائة يتكلمون الأمازيغية بلهجاتها السبعين و1.5 في المائة الفرنسية ونفس الشيء بالنسبة للتداول فأول لغة منطوق بها هي العربية باكبر نسبة 46 في المائة وليست هناك لغة اخرى تصل هذه النسبة فعامل الأمية يلعب دورا في الباقي وحول التعددية الدينية فكلامك فيه تعميم وضبابية ذلك أن أزيد من 50 من المغاربة صرحوا أنهم مسلمون يمارسون الشعائرpratiquants ومجموع المواطنين المسلمين رسميا يزيد عن 90 في المائة ماذا يمثل الشيعة والبهائيون والمسيحيون واليهود ؟ أقل من 2 في المائة أما مسألة الملحدين فهي تهم من يعلن ذلك رسميا وغالبا مسألة الإلحاد تبقى مزاجية وغير مؤسسة فكريا أو منهجيا

  • سوسي قح
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:22

    سؤال للقومجيون العروبيون والاسلامويون
    ان كان الاسلام يجمع لماذا لم يجمع دويلات التخلف في شبه الجزيرة العربية
    وهي منبع الاسلام
    ان كانت العربية تجمع لماذا لم تجمع هذه الدول وهي اصل هذه اللغة
    ولاكن تجتمعون في حاجة واحدة الجهل ونبذ الفكر الاخر والسب والتكفير والتخلف

  • صقر بني هاشم
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 18:56

    كم من مغربي باع أرضه وهاجر الى خرج المغرب أو الى المدينة وهو لا يكسب حتى واحد متر مربع من الأرض؟ كم من المغاربة الذين لا يملكون لا دار ولا أرض فلاحية؟ ومع ذلك فهم مغاربة؟ وماذا عن 4 ملايين من المهاجرين الى أوروبا وغيرها وهم مغاربة أصليين لا يفقدون جنسيتهم، ويزورون المغرب كل سنة، فهل هؤلاء يعيشون فوق أرض المغرب؟ ماذا يربطهم بالمغرب ؟ هل الأرض التي لا يعيشون فوقها ولا يملكون منها شيئا؟لالالالالالالالا وألف لالالالالا..هناك عوامل أخرى شكلت وحدة المغاربة السياسية والروحية التي تعبر عن الانتماء الى المغرب: هناك التاريخ المشترك الذي صنعه الأجداد في السلم والحربن وهناك الاسلام الذي اعتنقوه واللغة والعادات والتقاليد التي تعلموها…وهناك الملكية كنظام سياسي محايد فوق جميع التناقضات والا لأصبح المغرب 5 دويلات على الأقل.
    المغرب كان امبراطورية تضم الأندلس والسنيغال والجزائر فهل من خرج من تحت سيادة المغرب حاليا يدين بالولاء الى المغرب؟
    الحديث عن عامل الأرض في توحيد المغاربة أمر نسبي جدا، ولو أطلق العنان للقبائل لشكلت دولا، ولكن هناك 4 عناصر تكون أية دولة:
    الأرض
    الشعب
    النظام السياسي
    السيادة.
    شكرا

  • alkortoby
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 18:58

    هذا ليس بأمانة علمية وهذا يضرب في الصميم مصداقيتك. لقد حرفت آلإحصاء الذي ذكرتـَه. الإحصاء المذكور خرج بالنتيجة الآتية:
    ـ تقريبا 28% من المغاربة يتكلم الأمازيغية (الإحصاء لا يقول أنهم لايتكلمون العربية).
    ـ أقل من 8% من يتكلم فقط الأمازيغية
    ـ أكثر من 92 % من المغاربة من يتقن العربية
    هذا ما أتى به الإحصاء الذي ذكرته٬ وشيئ مخزي أن تحرفه ليوافق هواك.

    ثم الخطأ الفضيع الذي ذكرته هو أنك ٱدعيت أن الأرض هي من تجمع المغاربة. ولتدعم ٱدعاءك قلتَ أن الإسلام واللغة وغيرها تقصي مغاربة آخرون يتكلمون لغة أخرى أو لهم دين ٱخر.
    وبنفس منطقك أقول لك أن أكثر من 3 ملايين مغربي يقيمون في المهجر ومنهم من لم يولد في المغرب ولم يزر المغرب إلا مرة أو مرتين كسائح. إذن بمنطقك هم غير مغاربة لأن الأرض لايتقاسمونها مع باقي المغاربة.
    مرجعيتك الكونية التي "كسرت"رؤوسنا بها تقول أن المواطنة هي التي تجمع مواطني بلد ما. يعني بالعربية تعرابت: كل من يحمل الجنسية المغربية فهو مغربي وكل المغاربة متساوون في الحقوق والواجبات.
    لسوء الحظ ياعصيد فقد أخترت الأيديولوجا عن الموضوعية وبالتالي فخطابك فاقد لكل مصداقية.

  • brahim
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 20:30

    المواطنة العادلة و المنصفة هي اساس التعايش السلمي والاخوي بين جميع المكونات الاصلية والاثنية والمعتقدات الروحية والثقافية واللغوية لهدا الوطن .
    وبكل صراحة كفى من استغلال الد ين الاسلامي استغلا لا ماكرا ومنافقا من طرف الدولة لبسط خرافة القدرية في عقول الناس بدعوى ان ما يعانونه من حيف و ظلم و استبداد وبؤس…هو قدر مقدورمن الله !!!
    فلم الاحتجاج على المكتوب والتافف من ارادة القادرالوهاب ???
    فباس النفاق الديني وباس المتاجرين به.
    وتحية خالصة للاستاد عصيد المتنور فكريا وعقلانية.

  • Abidawi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 22:25

    نعم جُلنا يعرف أن كل شِبرٍ من أمورواكوش (المغرب) هو أمازيغي بحكم الجغرافية, الإنسان, الأرض و التاريخ.ليس من الطبيعي أن يتواجد أحد يعيش على أرض الأمازيغ ولايعرف لغتهم ويريد أن يفرض عليهم لغة وهوية دخيلتين! إذا أردت أن تُلغيَّ شعبا ما، إبدأ بِشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته واجعله يتبنى ثقافة غيرثقافته، واخترع له تاريخا غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده ,عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم .من أخطر أساليب الغزو الثقافي الاستعماري الذي اجتاح شمال افريقيا هو أسلوب التظليل والتذويب, قَدِمتْ عليها الدول المستعمرة كلها عبر التاريخ لاخفاء أهدافها الحقيقية فهي تتوارى خلف مفاهيم ومصطلحات براقة كان من أهمها إستغلال الإسلام من طرف العرب كثنائية لا يجوز فيه الإسلام قبل العروبة .هذا ما فعله العرب بالأمازيغ في شمال إفريقيا، حتى أصبح الكثيرفي هذه المنطقة يعتقد أنه من جدورعربية.ثم بعد كل هذا الظلم ، يتهمونك أيها الأمازيغي يا صاحب الأرض ، بالعنصري وبالمثير للفتنة.يتدحرج الأمازيغ بين وُعود العَرب الكاذبة وكابوس الواقع المُعاش.

  • safwan
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 22:44

    we cant deny that the Amazigh people is the most defender of Islam in north Africa and are the most to have been spread the Islam throughout africa and the world. Islam mean aim is not to exploit people as some of the satanic people think but it want to make people as one body all have the same value and the same rights but unfortunately there are some are Arab who misconduct this aim and poison Islam by their ambition on authority, i want to address some of those satanic people who take Zionism as their ally and who consider Abdel Karim as their Idol that this great man is one of Islamic heroes throughout history and he has nothing to do with your poison ideology and thoughts.

  • حسن١١٨
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 23:20

    من أراد أن يعرف من هم أصحاب الأرض فما عليه إلا أن يصل إلى مصلحة المحافظة على الأملاك وسيعرف لمن هي قطعة؛ قطعة؛ فلما كل هذا الهذيان ؟ لعل هسبريس لا تحجب هذا التعليق كما حذفت تعليقا لي قبله .

  • abou amine
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 23:33

    الذي يجمعنا.
    الاسلام.
    الاذان في رمضان وقت الافطار.
    2m كذلك تجمعنا.
    واذا درت الفوضى تجمعك الفاركونيط.
    وقد جمعت معنا حكومة بنكيران في غلاء المعيشة. نار نار نار ونحن كشعب غادي نجمعو معاه ومعاكم يا الشوفينيين الحقيقيين يا أعداء الدين في الانتخابات المقبلة.
    وانا لست خوانجي واتعاطف مع الاتحاديين رغم بعض المؤاخذات…..

  • toto
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 23:34

    وقبل مجيء الاسلام، وقبل ظهور الاديان عموما ما الذي كان يجمعنا؟؟

  • م ميدلت
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 23:36

    عما نبحث عن الكينونة عن الهوية عن … كل متحدث و نابش في هذا الموضوع انما يبحث عن تمويل خارجي من منظمة عدائية للوحدة المغربية كل من يناقش العرب المازيغ المسيح اليهود وغيرهم من المغاربة انما يبحث عن خالف تعرف العالم منشغل بالبحث العلمي المحض والسراع التكنولوجي وهذه الشردمة تحاول ان تلهي المغاربة بالعودة الى من نحن (الي معرفش راسو اسول امو) اما نحن فمغاربة ونقطة نهاية عار والله عار ان نبقى متقوقعي الفكر التفريقي . قضيتنا اليوم : القضية الوطنية الاولى التعليم الصحة الجهوية ميزانية البحث العلمي ….
    اما انت كحل وانت ابيض وانت عربي وانت شلح وانت… فعار على مثقفينا ان يناقشوها اللهم الى شادين les pots de vin… وتحية للمغاربة الوحدويون اينما حلوا وارتحلوا

  • مغربي اولا
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 23:59

    واقع بعض الدول يدحض فكرة الارض ومنها السودان لبنان اسبانيا كوريا الاتحاد السوفياتي سابقا فلسطين الخ وبدلا من ذلك اجد ان التاريخ المشترك الذي ساهم فيه المغاربة بكافة اطيافهم والموسوم بالاسلام هو الذي جعل المغاربة موحدين تحت راية واحدة فما كان للارض ان توحد بين المغاربة لولا الرابطة الدينية التي ساهمت في تقوية العلاقات والمصاهرة بين العرب والامازيغ احد مظاهرها الشئ الذي لم يكن ممكنا مع عناصر اخرى عاشت على نفس الارض على ان ما نعني بما يجمع المغاربة هو المصير المشترك كذلك لان المصالح الفئوية الضيقة تؤدي الى التشردم والى تقويض اللحمة الوطنية والاسلام عكس ما يعتقد البعض هو القادر على احتضان الجميع كيف لا وهو الذي يقول قال الله تعالى انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم وقال ايضا ان ارضي واسعة فاياي فاعبدون وهو القائل ايضا واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا صدق الله العظيم

  • Still Amalay
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 00:02

    To Said Roudani, comment nr. 31. What I like to point out in your comment is the way you just judge that some one is a Muslim or not. Who are you? This shows how drugged you are by a lie/blind belief that you are Allah's best on earth. Has Jibril/Gabriel visited you lately?

  • Ibn khaldoun
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 00:09

    Statistique 2004
    المغرب
    26.755.605

    سوس ماسة درعة
    2.775.953

    نسبة متحدثي أمازيغية
    28.07%

    الدار البيضاء

    3.292.543
    الشاوية
    1.476.318

    Casablanca+ la région de la chaouia Ouardigha compte aux environs de 23% , alors
    Soussa massa draa ne compte qu'11%

  • abernous
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 00:31

    انا اتفق تماما مع السيد عصيد ان ما يجمع المغاربة هو الارض التي ينتمي اليها سواء كان مقيما فيها او مهاجرا واصوله تنحدر من تربة المغرب. اما من يقول بان الدين الاسلامي يجمعنا فهو ادعاء خاطيء فالاسلام لم ياتي للمغرب الا حديثا في القرن السابع للميلاد اما الارض المغربية والمغاربة فوجدوا منذ الاف القرون وعرفت هذه البلاد ممالك متعددة قبل مجئء الاسلام وكانت دولة جد مزدهرة مع يوبا الثاني ومتحدة وتمتد الى شيرشل في الجزائر ونفس الشيء كانت مع الملك بوكوس وابوطليموس وغيرهم . اما قول ان تسعة وتسعون من المغاربة مسلمون فهذا جد عادي لان المغربي يدخل للاسلام قبل بلوغه سن الادراك والتمييز فلو سمح للانسان المغربي ان يختار اي دين حتى بلوغ سن الرشد ويتم بعد ذلك تدريسه علم اللاهوت والاديان المقارنة عند ذالك ستلاحظ ان هذه النسبة ستتلاشي وتندحر مع قوة العقل ومع روحانية الاديان الاخرى . كما ان الدين ظاهرة عابرة في الزمن ولكل زمن دين , والكل يعلم ان الدين لم يبقى فيه الان الا الطقوس والقشور وبدا يفقد بريقه مع المادية التي تجتاح العالم ,

  • Hamza
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 00:52

    سيدكرك التاريخ التاريخ انشاءلله يا عصيب يا ابن المغرب الحقيقي ، مايجمعنا فعلا هي هده الأرض التي تتنفس بالأمازيغية و ما يفرقنا هو العروبة و أكارهم الجاهلة التي تدكرنا بجدهم الأكبر أب جهل ، و حسب التعليقات القمهاجرون العرب أو المستعربين بدا لنا أنهم بدأوا يحسوا بأنهم في أرض هم فيها مهاجرون شرعيو لا أبناء هده الأرض و نراهم يدافعون عن كل ما هو مشرقي لدفن كل ما هو مغربي ي كل ما هو ملك هده الأرض التي قدمت لهم كل خير و هدا إن دل على شيء إنما يدل عن عدم إحساسهم بالإنتماء الكامل لأنهم فعلا ليسوا منا و ليسوا من هده الأرض فهدا طبيعي

  • اكحل الراس
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 01:03

    أنا فينيقي
    غادي نشر هاد الدعوة
    وانشوفو اشكون اللي قديم
    الناس كاتنظر القدام وأنا غادي نبش في التاريخ باش يقولولي مثقف
    اللي كايجمعنا هو الكسكس انهار الجمعة
    والسوق مرة في الاسبوع
    والبرد ديال هاد الايام
    والفاتورة ديال الضو
    والقيل والقال
    و دوزيم حتا هي

    ارجوك هسبريس لا تحذفي

  • Ibn khaldoun
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 01:24

    toto
    Avant l'avenement de l'Islam vous étiez sous les bottes des romains, des vendales , des byzentins
    dans la meilleure de situation ,vous vous chamaillez entre vous, les guerres tribales

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 03:00

    إلى المختار السوسي 64

    نعم . الروافض ليسوا مسلمين
    _______________________

    وإلى الأحبة الأمازيغ الموقرين المحترمين :

    لا فضل لعربي على أعجمي ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى .
    وعلى كل حال :
    أنتم أهل البلاد الأوائل وأصحاب الأرض الأقدمين
    وأنتم أولوا فضل وشرف وأمجاد وحسن جوار وأخلاق طيبة عالية

    ولكن – أيها الأحبة الأمازيغ -:
    العربي هو أخوكم في الدين
    ثم في الأرض والهوية والانتماء المغربي ( بل حتى المغاربي ) وأقول هذا لأن الشيطان يحرش – كذلك – بين العربي وأخيه الأمازيغي في ليبيا وتونس والجزائر !
    ولن أضيف ( سيوه المصرية ) بحكم خلوها من العرب .

    ثم إن العرب شركاؤكم في ماض مشترك ، وفي حاضر مشترك ، وفي رقعة جغرافية تمتد من ليبيا إلى مغربنا الحبيب
    وهذا فضلاً عن الأندلس – في العصور الماضية –

    والعرب – كذلك – شركاؤكم في الأفراح والأتراح والقضايا وعلى رأسها قضية سبتة ومليلية والصحراء المغربية والأمور الاقتصادية وقضايا المغاربة في المهجر وغير ذلك !

    والأهم من ذلك أن العرب أصهاركم
    واختلطت الدماء وصارت دماً واحداً – ومنذ القدم -!

    المغرب واحد بأمازيغه وعربه !

    رفقاً بالعرب – أيها الكرام الأمازيغ -!

  • abibis
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 09:02

    إنك تغرد خارج السرب. إننا مغاربة ،لسنا في حاجة للخوض فيما يوحدنا أويفرقنا ،كلام فارغ متجاوز منذ ألوف السنين،نحن فيحاجة لمن يدافع عن حقوقنا المهضومة والتي جعلت مغربنا مصنف في مؤخرة التريب .

  • karim
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 11:49

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ،لا يبدو غريبا علينا مثل هذه الهجمات ،ليكن في علم المفكر الأمازيغي ،أن الأرض هي لله ،وأن هذه الأرض يرثها عبادنا الصالحين وليس الطالحين ،وهذه المقدمات الطللية فقط لتبرير وتمرير ما تبقى من الاستعمار الغاشم الذي وضعك وهو راض عنك،إسمع إلى قول ألحق سبحانه وتعالى في سورة النور :وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم ،وليمكننهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم يعبدونني لا يشركون بي شيا،ومن يكفر بعد ذلك فؤلاءك هم الفاسقون . صدق الله العضيم

  • حميد العامري
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 12:19

    لا اعرف لماذا الامازيغ الاحرار يتفاعلون مع أفكار هذا المتنور الامازيغي المتباهي باشارته الماسونية كلما رفع يده في الهواء نحن العرب والأمازيغ المغاربة المسلمين نعتبركم بلداء أيها الماسنيون الضعفاء يدافعون عن الحرية بينما ارتموا في حضن العبودية الحقة لسادتهم النخبة اليهودية الصهيونية نحن لا نعبد الا الله وليس البشر او الشيطان كما تعبدون نحن لا نؤمن ببريق مادياتكم بل هي فاسدة وغير حقيقية فان كان التعري والحرية الجنسية هي التقدم فانا لا اقبل ان اكون حيوانا وان كان إفساد توازن الحياة فانا اقبل ان أعيش بدائيا وان كان عبادة شيء ف لا اله الا الله محمد رسول الله

  • احمد لوكيلي
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 12:34

    إن الدين الإسلامي من أقوى الروابط التي تجم المغاربة ونحمد الله على وجودهذه الروابط .والساكنة الذين يعيشون على أرض معينة هم المكلفون بلم الشمل وليست الأرض الجامدة هي التي تقوم بهذه المهمة نيابة عنهم.وشعارنا الخالد شامل: الله الوطن المالك

  • Illis N tiddar
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 17:22

    المشكلة عند بعض المتحدثين أنهم لا يستوعبون جيدا ليست أدري لماذا؟ ألكونهم رغم تقوقعهم في عالم العربية و العروبية لا يتقنون فك شفرات كلماتها و المعاني الدالة عليها؟ هل لديهم متلازمة الصعوبة للربط بين و المدلول؟
    عندما يقول ذ عصيد لايتحدثون سوى الأمازيغة هذا يعني أنهم أحاديي اللغة كجدتي رحمة الله عليها التي ماتت و رغم مداومتها على فروضها زرعوا الخوف لكونها لا تتكلم اللسان العربي فعزرائيل لن يتواصل معها لكونه هو كذلك أحادي اللغة يتكلم العربية فقط٠ كلنا نتذكر إضراب أمازيغ الدار البيضاء ضد الدوزيم اليوم الذي شلت بها الحركة ،من جهة أخرى بدأت ألمس أن ذ عصيد يخاطب شعبا للأسف شريحة منه ليست مؤهلة لفهمه، يومه الإثنين كنت حاضرة في مائدة مستديرة نظمتها بلدية برشلونة حول الإشاعات التي تطلق على الجالية المغربية ، لكن للأسف تدخلات بعض ممثلينا زادت من تكريس تلك الصورة النمطية عنا حتى أن أحد الصحفيين الكتلانيين تدخل مستفسرا هل الإسلام دين أم وطن؟ واسترسل شارحا بأن كتلونيا تحتاج مواطنين يطالبون بحوقهم المدنية ويؤدون واجباتهم ، فكثر اللغو والتداعب بللحى و يا سبحان الله

  • حسن١١٨
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 17:30

    سؤال إلى المتنور الأستاذ الفاهم عصيد،هل من يفرق بين المغاربة؟ إن ما يجمع بينهم هي روابط عديدة تجد كل فرد يقول إحداها كما ذكرت أنت عن قناعتك أنها الأرض وهي وجهة نظرك وأنت تمثل نفسك ،وآخرون يرون أن ما يجمع المغاربة هو الدين وبإجماع يقولون أمير المؤمنين حفظه الله وآخرون يزيدون المصاهرة ،وهناك كثيرون يضيفون اللغة، لكن لا أحد تنبه لمن يفرقهم ،وإني أجيب وعلى حسابي ومسؤوليتي فهسبريس عندها عنواني وأفوضها أن توافيك بالعلومات عني ،فثق بي إن المغاربة يجمعهم الكثير (ولا يوجد من يفرقهم إلا أنت) فدع الناس تستثمر وقتها في الدفاع عن حقوقها الحقيقية عوضا عن حجاية البيضة والدجاجة أيهما سبق.

  • يوسف
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 21:56

    مايجمع المغاربة هو البندير ومايفرقهم هو لمخازنية

  • abderrahmane ibn abdellah
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 23:54

    اما من يقول بان الدين الاسلامي يجمعنا فهو ادعاء خاطيء فالاسلام لم ياتي للمغرب الا حديثا في القرن السابع للميلاد اما الارض**** إقتباس
    قبل الفتح الإسلامي االذي تعرفه – القرآن يأكد ويتبث أن الله لم يترك شبرا في المعمور إلا وبعث إليهم رسولا- ومن الرسل والأقوام من قص ومنهم -من لم يقصص- أما الأصل فإنه -التراب وهو أصل أول بشر خلقه الله من طين نبي الله آدم وهو أول مهتدي تائب مسلم وبعده ذريته ومنهم-المؤمن والضال— ومن آمن فلنفسه ومن ضل فعلى نفسه وليس على المؤمنين لأنهم لن يحاسبوا مكانه في الآخرة بمعنى لا يضرني -عصيد وتلامذته عصيد وتلامذته القومجيون تلك حمية عرب الجاهلية هي نفسها وكأي حمية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين