الرئيسية | كُتّاب وآراء

إذاعة طنجة .. في ذكرى ميلادها الثاني والسبعين 1946-2018

قطعاً كان الأحد هو اليوم الذي عرفتُ فيه إذاعة طنجة عن قربٍ. مع بلوغي العاشرة في نهاية ستينيات القرن الماضي صرت أتردد على بيت جدتي بحارة (التفاصيل...)

حالة الاغتصاب!

قلتُ سآخذُ عطلة من الكتابة، ومن هَمِّ هذا الوطن...هكذا قررت، بكامل إرادتي ودون إخبار أي أحد أو طلب إذن من رئيس ما، أن أتوقف خلال (التفاصيل...)

عبد الكريم الخطابي بين أهواء السياسيين والاتجاهات التاريخية الجديدة

مــد خل : يعد صدور مؤلف " عبد الكريم وأسطورة الانفصال، حفريات نقدية في خطاب الجمهورية الريفية " للأستاذ محمد أونيا من أهم الأعمال التاريخية التي (التفاصيل...)

التشكيل المغربي، وسؤال الهوية الثقافية...

في الحركة التشكيلية المغربية، تنطلق الأسئلة تلو الأخرى، حول العلاقة بينها وبين هويتها الحضارية/ الثقافية. هل هي علاقة فكرية موضوعية متوازنة..؟ أم هي علاقة عشوائية (التفاصيل...)

معنى مواكبة العصر؟

هل معناها نبذ الدين بالمرة، كما يدّعي بعض الحداثيين زيادة، وإغلاق جميع النوافذ التي قد تصل منه رائحته؟ علما أن الدين كان منذ الأزل ولا (التفاصيل...)

العامية والتدريس: خلفيات الدعوة وارتباك الإجراء

المدرسة المغربية حبلى بالإكراهات الواقعية أحيانا، والمصطنعة أحيانا كثيرة. وإذا كانت الأولى قابلة للمقاربات العملية ، فإن الثانية تتحول إلى إشكال مزمن يبدو غير قابل (التفاصيل...)

كيف نقنع، بسلاسة؟

الحلقة الأولى تقديم إنك تعيش في بيئة اجتماعية بالغة التعقيد، عليك أن تتعلم سبل التعامل معها، معتمدا طرقا مختصرة وفعالة. عدم استعدادك للتحليل المنطقي لكل شيء يصادفك (التفاصيل...)

سؤال السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية مبدئيا ركن في الكتابة ركين، يحسن مقاربته وارتياده، خصوصا إن كان يتيح عبر طريق الاعترافات والإستغوار التأملي معرفةَ ما تيسر من شؤون (التفاصيل...)

العربية أم الدارجة؟: نحو أفق مختلف في الحوار والرؤية

إن المسألة التي أثارت الرأي العام حول إدراج كلمات من الدارجة المغربية في برامج تدريس اللغة العربية ينبغي أن يبقى النقاش فيها على مستوى راق (التفاصيل...)

مؤسسات على قوارب الموت

ارتفعت، في الآونة الأخيرة، وتيرة الإقبال على هجرة الوطن بحرا في اتجاه الضفة الشمالية، ولا أدل على ذلك العدد الهائل للجثث التي يلفظها البحر آناء (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 7459 | عرض: 1 - 10
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف