الرئيسية | كُتّاب وآراء

في الجدل حول لغة تدريس العلوم بالمغرب

دعونا نفكر دون تشنج في موضوع لغة التدريس. ونخمن أين يكمن خير الأجيال المقبلة التي يهمنا إنقاذها، أما الأجيال الحالية فقد أهدرتها وضيعتها التجارب الفاشلة (التفاصيل...)

الهرولة إلى 2021

"يكثر الكذب قبل الانتخابات وخلال الحرب وبعد الصيد" بسمارك إذا كان المعروف عالميا، هو أنه لكل انتخابات تشريعية فضائها الزمني، يحدد تاريخه بدقة، ينتهي بمعارك سياسية، (التفاصيل...)

"العَهْـدُ الجَـديد" هل انتَـهَـى زَمَـن الانْـتِـشَـاء؟

لا أنكر أننا كنا نعيش إلى وقت قريب انتشاء غير عادي بانتمائنا إلى مغرب وعهد جديدين، نُـجاهر بأننا نعيش فعلا "عهدا جديدا": توسُّع في نطاق (التفاصيل...)

درس نيوزيلندا درس لنا

قدمت نيوزلندا للشعوب الإسلامية وحكامها درسا بليغا في التسامح والتعايش مع الأقلية المسلمة إثر الهجوم الإرهابي على مسجدين أسفر عن مقتل 50 ضحية. لم يكن (التفاصيل...)

بؤس الصحة أم صحة البؤس؟

"وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)" (سورة الشعراء) تابعت عن كثب خلال السنوات الخمس الأخيرة تطور أطروحة أبحاث وأعمال طالب عصامي مجتهد وممارس، مقدمة لنيل الدكتوراه في (التفاصيل...)

حراك رجال التربية والتعليم

في البداية أود أن أنبه أن الوعي برهانات هذه المرحلة التي تعيشها بلادنا مطلوب بشدة. إنها مرحلة، بالطبع جديدة بتحدياتها، لكن يشوبها طابع الاستغراب نتيجة (التفاصيل...)

علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟

الحلقة الخامسة 8. قراءة السنوات الشخصية: ما دمنا نعرف الآن كيف نحسب سنتنا الشخصية، لم يبق إلا أن نقرأ رمزيتها، أي نتعرف على علاقة هذه الرمزية بحياتنا (التفاصيل...)

حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة

يوجد حراك الجزائر في مرحلة الجمعة الرابعة وهي يوم 15 مارس 2019، أي إن عمره لا يتجاوز أربعة أسابيع، وتتميز هذه المرحلة القصيرة بنهاية مشكلة (التفاصيل...)

نص من وحي أحداث نيوزيلاندا

1 أعترف بأنني لم أكن أتوقع كل هذا. كنت آمل دائما - وأنا أبسط رأيي في مجتمع اليوم والغد من زاوية التعايش بين الأديان في العالم - (التفاصيل...)

وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني..

استهداف وتدمير الدولة للتعليم العمومي، أصبح حقيقة واضحة، وقرار إقبار ما تبقى من مجانية التعليم، وقّعه رئيس الحكومة العثماني، بعدما وقَّع سفله بنكيران أخطر القرارات، (التفاصيل...)

هل هناك اضطهاد للمسلمين كما اضطهِد اليهود؟

إشكالية عامة شهد العالم في العقدين الأخيرين أحداثا سياسية متسارعة محمومة، بدءا بالثورة الخمينية في إيران ومرورا بحادث 11/9 بالولايات المتحدة الأمريكية ثم أخيرا الربيع العربي (التفاصيل...)

الأسلحة الرقمية.. من خيال العلم إلى واقع الحرب السبيرية

دشّنت الرواية الأدبية الخيالية الشهيرة الموقّعة بعنوان "فرنكنشتاين أو بروميثيوس الحديث" «Frankenstein or The Prometheus» لكاتبتها ماري شِلِّي «Mary Shelley» سنة 1818م. كانت أحداثها الخيالية (التفاصيل...)

الدين والشرع الذي عند الله

تقديم يقول تعالى: "شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ (التفاصيل...)

أحيانا يكون المنتخبون ضحايا الانتقائية

لا أحد يجادل في الدور المتعاظم للمجلس الأعلى للحسابات؛ بالإضافة إلى دوره كهيئة عليا لمراقبة المالية العمومية بالمملكة مضمونة الاستقلالية بمقتضى الدستور، فإن دوره المتجسد (التفاصيل...)

التحليل النفسي لِليلى سليماني في "أغنية عذبة"

غالبًا ما تخون الكلمة أعمق أفكار الإنسان. حين الحديث أو الكتابة، نبوح بدون إرادتنا ببعض تخيلاتنا، وصراعاتنا... (التفاصيل...)

لا بديل عن التوظيف بالعقدة لإرساء الجهوية الموسعة

إن القارئ، الذي سيرى عنوان هذه المقالة قبل الدخول إليها أو الضغط عليها، سيصدم من خلال إيمانه بفكرتين مسلمتين: أولاهما هي أن تفعيل الجهوية غير (التفاصيل...)

مأزق الـ"بريكست"

انتقلت الكرة من ملعب لندن إلى ملعب بروكسل بعد منح البرلمان البريطاني موافقته لحكومة تيريزا ماي 14 مارس الجاري على تأجيل موعد الانسحاب من الاتحاد (التفاصيل...)

أسئلة في تاريخية الدين ومآلية التدين عند أدونيس

بغض النظر عمن تكون مآلية الدين والمقدس؟ وما شكلهما الجديد بعد أن صارت فكرة اعتبارهما مجرد حدث تاريخي، يتم تدميره ودفنه بعد أن أدى دورا (التفاصيل...)

ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية

 بعد أن اطمأن التعريبيون والفرنكوفونيون إلى أن حرف ثيفيناغ سيبقي الأمازيغية قاصرة ومؤجلة وضعيفة ومشلولة وغير مقروءة وخارج اللعبة وخارج السوق اللغوية وخارج ورش إصلاح (التفاصيل...)

حدود الدم في فلسطين

ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة المصالحة وتشكيل الحكومة ويتجاوز الحصار وتداعياته كأزمة تردي الأوضاع الإنسانية في (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 19389 | عرض: 1 - 20
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  3. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  4. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

  5. زيغانغ يستعرض بأكاديمية المملكة معركة الصين للقضاء على الفقر (5.00)

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف