24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | تحية لصاحب صدام الحضارات

تحية لصاحب صدام الحضارات

تحية لصاحب صدام الحضارات

بقيت أفكار صدام الحضارات غامضة إلى أن فصلتها أزمة الكاريكاتورات. فما الجديد في الزوبعة الدانمركية؟ صورت الرسول (ص) عنيفا ودمويا. هل هذه صورة جديدة؟ لنفحص الوقائع لدى مفكرين عميقين ومتناقضين:

يورد الأول قول المؤرخ غيبون في كتابه "انحدار الإمبراطورية الرومانية وسقوطها": "خلال عشر سنوات من حكم عمر [إبن الخطاب]، أخضع العرب لطاعته 36 ألف مدينة وقلعة ودمروا أربعة آلاف كنيسة ومعبد للكافرين، وشيدوا 1400 جامع لممارسة ديانة محمد" ص102. وعليه فإن الغزو الإسلامي الذي بدأ في القرن السابع أزاح مركز الثقافة الأوروبية بعيدا عن المتوسط باتجاه الشمال فبدأت الجرمانية تلعب دورها في التاريخ ص98.

"لم يصبح الإسلام رمزا للرعب والدمار، والشيطاني، وأفواج البرابرة الممقوتين، بصورة اعتباطية. فبالنسبة لأوربا، كان الإسلام رجة مأساوية دائمة. وحتى نهاية القرن السابع عشر كان "الخطر العثماني" متربصا بأوربا ممثلا بالنسبة للحضارة المسيحية كلها تهديدا دائما. ومع مرور الزمن امتصت الحضارة الأوروبية هذا الخطر وأحداثه العظيمة، وخبراته الموروثة، وشخصياته، وفضائله، ورذائله وحولته شيئا منسوجا في لحمة الحياة الأوروبية. " ص89. النتيجة:

"إن سيف محمد، والقرآن، هما أكثر أعداء الحضارة، والحرية، والحقيقة الذين عرفهم العالم حتى الآن عنادا" ص168. وعليه "كان مفترضا [لدى المستشرقين] أيضا أن الحداثة بالنسبة للإسلام كانت إهانة أكثر منه تحديا" 264. وقد تم تثبيت هذه الخلاصة لأن الإسلام يُدرَس في معزل عن الشروط الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للشعوب الإسلامية ص128. تقلص المجتمعات الممتدة من الدار البيضاء إلى جاكارتا في مظهرها الديني لاستثارة العداء وتبرير الإحتلال. يفسر الكاتب " من أجل أن يفهم الإسلام فهما أفضل، ينبغي أن يقلص إلى "الخيمة والقبيلة" ص 128.

هذا عن التاريخ، فكيف هو الإنسان الشرقي؟ يجيب الباحث: راكب جمال، إرهابي، شهواني شره، شكاك، ليس لديه أي تصور للسلام، كسول، يزدري الفكر، عاجز عن الانضباط يرفض التفسير العقلاني ويعيش في تنافس مدمر. العقل الشرقي ضعيف ملكة المنطق، يكره الدقة وهو مثل شوارع المدن الشرقية يفتقد التناظر... هذه هي الصورة كما كتبت منذ مآت السنسن، وقد اكتسى هذا التعميم الثقافي صفة التقرير العلمي.ص 166. وما زالت "تطغى هذه الآراء المعاصرة للمستشرقين على الصحافة والعقل الشعبي". ص131.

لم يرد هذا الكلام لدى باحث دانمركي أوصهيوني، إنها أقوال واستشهادات إدوارد سعيد في كتاب الإستشراق. فهل أضاف أصحاب الكاريكاتور جديدا؟

لنبحث الآن لدى نقيض إدوارد سعيد، وسأعلن الإسم منذ البداية: صامويل هنتنغتون: "يقول بعض الغربيين بما فيهم الرئيس كلينتون أن الغرب ليس بينه وبين الإسلام أي مشكلة، وإنما المشكلات موجودة فقط مع بعض المتطرفين الإسلاميين. أربعة عشر قرنا من التاريخ تقول عكس ذلك. العلاقات بين الإسلام والمسيحية سواء الأرثذوكسية أو الغربية كانت عاصفة غالبا." صدام الحضارات ص338.

كيف هي هذه القرون؟ يجيب هنتنغتون "كان محمد مقاتلا عنيفا وماهرا ولم يكن المسيح وبوذا كذلك" ص427. ويضيف "الإسلام هو الحضارة الوحيدة التي جعلت بقاء حضارة الغرب موضع شك، وقد فعل ذلك مرتين على الأقل" ص 339. متى؟

جواب هنتنغتون "كان الإسلام منذ القرن السابع حتى معركة ليبانتو Lépante عام 1571 يهدد المسيحية الأوروبية تهديدا فعالا" ص101 ولم ينته هذا الوضع حين هزم البابا Pie V العثمانيين في تلك المعركة البحرية، بل إن "الميل الإسلامي إلى القتال والعنف من حقائق أواخر القرن العشرين التي لا يستطيع ان ينكرها المسلمون أو غير المسلمين" 420. الدليل حسب هنتنغتون "هو أن كل حدود انتشار الإسلام دموية" ص338.

هكذا استوى الماضي والحاضر، وقد قربت حرب الخليج الثانية بين العلمانيين والقوميين والأصوليين، لأنهم اعتبروا صد صدام عن احتلال الكويت حربا على الإسلام. وقد استشهد الكاتب بمقاطع للمهدي المنجرة وفاطمة المرنيسي بديا كظلاميين ص 399. لم ينته المسلسل، فالمستقبل مهدد أيضا، يقول هنتنغتون "معدل الزيادة السكانية الإسلامية يهدد التوازن الإثني والديني في كل مكان يقع فيه. 422. وهذا التهديد ليس مسألة تاريخية نسبية، إنه مبدأ مطلق: " بالنسبة للجماعات الأصولية الإسلامية: الجهاد هدف في حد ذاته، مهما كان الأمل ومهما كانت النتيجة" ص435.

هذا واقع، يدينه سعيد ويبرره هنتنغتون، لكن التأويلات لا تغير شيئا في هذا الكليشيه القديم، ذاك التصور العنيف للمسلم معروف، وقد اتخذت السلطات الإيطالية، في منتصف مارس 2006 تعزيزات أمنية مشددة داخل وخارج كاتدرائية إيطالية فيها رسوم مسيئة للرسول. هذا قديم، فما الجديد لتندلع المظاهرات؟

1- الجديد هو الثورة الإعلامية المتأخرة التي يعيشها العالم العربي والإسلامي: إن قوة متابعة القنوات الفضائية هي التي أججت المسألة. المشاهدون أكثر من القراء. عمليا، يتجنب أنصاف العلمانيون الذين يسيطرون على وسائل الإعلام التابعة للدولة في العالم العربي إبراز المواقف التي قد تصب في صالح الحركة الإسلامية المتطرفة. لكن القنوات الفضائية ـ في تنافسها على جلب المشاهدين ـ جلبت الكتلة الصامتة إلى الساحة، أدخلت الأميين وأنصاف المتعلمين ليشاركوا في النقاش السياسي.

2- الجديد هو استخدام الرسم الذي يخاطب العين. بلاغة الصورة أقوى من بلاغة الكلمات. الجديد هو أن الصورة الدموية للمسلم غدت معروفة لمآت الملايين من المسلمين الذين لم يسمعوا بموقع الرسول والصحابة في الكوميديا الإلهية لدانتي 1265-1321، وقد عاصر الكاتب فشل الحروب الصليبية. بفضل الجريدة الدانماركية، أصبح العامة يعرفون صورتنا الكاريكاتورية في الغرب. وبطبيعة الحال فتصورات الآخرين عنا تكدر حياتنا.

3- الجديد هو تقوي الحركة الإسلامية وهيمنتها على الأجندة الاجتماعية والسياسية. مراكز الدراسات المختصة في هذا المجال تلمع. فاز الإخوان المسلمون في مصر وفلسطين، سيطرت الحركة الإسلامة الباكستانية على الشارع، حسن الترابي يسترجع مواقعه الإعلامية، أوروبا وأمريكا تحاوران الإسلاميين، الجنرالات يفقدون مواقعهم لصالح بوتفليقة والجزائر تتأسلم من فوق. في المغرب الشارع يتأسلم والحكومة تتصوف وسيلتقيان في نهاية المطاف.

4- الجديد هو اكتشاف أن استخدام المقدس للتعبئة أسهل من استخدام اليومي المبتذل، فصور عمرها ألف عام في كنيسة أكثر تهييجا للأمة من رفع أسعار الوقود والسكر والزيت. حسب استفتاء على الأنترنت شكل العراق وفلسطين أولوية بالنسبة إلى 60% في المصوتين. بينما يظهر استطلاع آخر في المغرب أن 2% فقط من المغاربة معنيين بالعدالة الاجتماعية. هذا هو سبب عجز المعارضات الوطنية عن القيام بتعبئة محلية حقيقية يمكن أن تقود إلى نهضة اجتماعية. الدرس: إذا أرادت أي حركة سياسية أو دعوية أن تنجح يجب أن تأخذ هذه الأرقام بعين الاعتبار. هذا الخلل في الأولويات هو الذي يفسر الموقف العربي الإسلامي الرسمي بقبول الهجوم على الأرض ورفض الهجوم على المقدسات. العجيب أن الحكومات التي تواطأت مع الهجوم على الأرض في أفغانستان والعراق وفلسطين هي الأشد غضبا بعد الهجوم على المقدسات. قبلنا الهجوم الغربي على الأرض، لماذا نندهش للهجوم على المقدسات؟

يقول هنتنغتون أن شرطي الصدام الحضاري هما التزامن والتقارب، ويوضح أن وسائل الإعلام ألغت الفواصل المكانية بين القبائل الحضارية، فأصبح الصراع ممكنا. ص80.

مهما كان الخلاف مع هنتغتون، فلا يسعنا إلا الاعتراف بأنه قد استخدم الوقائع بدهاء لإثبات أطروحاته، ومازالت الوقائع الجارية اليوم تدعمه، وقد كتب ليس كمستشرق يتأملنا من بعيد، بل كصانع سياسة أثر على خطط أصحاب القرار في بلدان كثيرة، فتحية للعقول العظيمة مهما كانت شراسة اختلافها معنا، وأملنا أن يظهر محللون عرب شبان من هذا الطراز.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - محمد السمارة الخميس 01 يناير 2009 - 15:43
المدعوhuntingtonارادمن خلال تبنيه لاطروحة صراع الحضارات الحفاظ على التفوق العسكري الامريكي والغرب ضد عدو كان مهيألهذا الدور وهو الاسلام.فالصراع من أجل توسيع الهوة بين الحضارات هو الذي يهمه وليس قيم الحواروالتعايش المشترك والتعاون!!!
ان هذا الشخص مسكون بنهاية كارثية للعالم تختم بحرب مدمرة بين الحضارات
اغفلتم في مقالكم دور الشرق الصين اليابان.
أطروحته متجاوزة نظراللاصطفافات الجديدة في العالم .1تحالف أنظمة عربية وأمريكا واسرائيل ضدالاسلام الجهادي.2الانترنيت التي حدت من تضليل أمريكاللعالم...
ملاحظة على الهامش/العتبة:صورتك واقفا ذكرتني بما قاله نيتشه في أفول الاصنام معلقا على قول فلوبير"لايمكن ان نفكر أو نكتب الاجالسين بالقول"وحدها الافكار التي تاتينا ونحن ماشون لها قيمة"
شكرا واصل عملك...
2 - moslim+ الخميس 01 يناير 2009 - 15:45
التفاصيل الأكتر دقة بالنسبة لصدام الحضارات أو الحرب الحضارية كما يسمي دلك الدكتور المهدي المنجرة أطال الله في عمره خاصة في كتاب الإهانة في عهد الميغا إمبريالية حيت يتكلم الدكتور عن تفاصيل هده الحرب وهي الحرب الصليبية التاسعة والتي إندلعت سنة 1991وتوفي فيها 10 مليون مسلم في 10 سنوات ولم تنتهي بعد. هده الحرب موجهة ضد الإسلام كما صرح بدلك بوش بوصفه الحرب على الإرهاب بحرب صليبية رغم تراجعه عن تصريحه في الآخر وحتى إن تعددت الأسماء والمبررات فلن تغطي حقيقة هده الحرب الموجهة ضد قيمنا الإسلا مية
3 - خليجي فحل الخميس 01 يناير 2009 - 15:47
ادوار سعيد رحمه الله كان متقفا محترما ومعتز بفلسطينيته و قد حاربه الصهاينة في امريكا اكثر من محاربتهم لمنضمة التحرير او حماس و لا اعتقد ان مفكرا عربيا اخر وصل ما استطاع ادوارد ان يصله
4 - Mohamed Hijji الخميس 01 يناير 2009 - 15:49
Au Nom d'Allah le Clément et le Miséricordieux

اقرأ الرسالة الى النهاية و شاهد الأرقام
هل تعـــــــــلم؟
هل تعلم أن أول من تمنى الموت ؟
يوسف عليه السلام
هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟
الصلوات الخمسة
هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟
هي صلاة الظهر
هل تعلم أن أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ؟
هو محمد صلى الله عليه وسلم
هل تعلم أن أول من يقرع باب الجنة ؟
هو محمد - صلى الله عليه وسلم
هل تعلم أن أول شافع وأول مشفع ؟
هو محمد صلى الله عليه وسلم
هل تعلم أن أول أمة تدخل الجنة ؟
هي أمة محمد صلى الله عليه وسلم
هل تعلم أن أول من أذن في السماء ؟
جبريل عليه السلام
هل تعلم أن أول من قدر الساعات الاثنى عشرة ؟
نوح عليه السلام في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة
******
زهقت؟؟ خليك كمان شويه واعطي دينك جزء من وقتك
هل تعلم أن أول من ركب الخيل ؟
هو إسماعيل عليه السلام
هل تعلم أن أول من سمى الجمعة الجمعة ؟
كعب بن لؤي
هل تعلم أن أول من قال سبحان ربي الأعلى ؟
هو إسرافيل عليه السلام
هل تعلم أن أول ما نزل من القرآن الكريم ؟
اقرأ باسم ربك الذي خلق
هل تعلم أن أول من خط بالقلم ؟
هو إدريس عليه السلام
هل تعلم أن آخر ما نزل من القرآن الكريم ؟
واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله
هل تعلم أن أول ما نزل من التوراة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
هل تعلم أن أول من جاهد في سبيل الله ؟
إدريس عليه السلام
هل تعلم أن أعظم آية في القر آن الكريم ؟
آية الكرسي
من قال ( سبحان الله و بحمده ) مئة مره غفرت
ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ..
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا' بعد صلآتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء .
من قال ( لآ إله إلآ إنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) و هو في شده فرج الله عنه ... كما فرج عن يونس عليه السلآم عندما قال هذه الكلمات في بطن الحوت
قال عليه الصلاة والسلام كلمتان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
قال ابن القيم رحمه الله
أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة ا لسؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة
من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه إن كانت مثل زبد البحر متفق عليه
من قال سبحــــان الله وبحمده ..
غرست له به نخلة في الجنة .
من قال سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ثلاث مرات
سباق مغري إلى الجنة
أحسبها صح ... كل مره ترسلها لشخص تتضاعف فيها الحسنات... ما تخسرك شيء ولا تضيع من وقتك الكثير ...
يعني لو أرسلت الرساله هذي ل30 شخص و نفترض إنهم قرؤا دعاء واحد
شف كم حسنه لو ربي تقبلها
عدد الأشخاص
مليار وأربعين مليون وتسعمية وثلاث وسبعين ألف وثمانمية وأربعة وعشرين حسنه .... يا رب يبلغنا
و يجزينا أضعاف هذا الرقم مضاعفه من الأجر
و الحسنات ....... آمين يا رب
قل ' سبحان الله والحمد لله ول ا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله والله أكبر '
أو
' سبحان الله '
أو
' سبحان الله وبحمده '
أو
' سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم '
أو
' سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله '
أو
' لا إله إلا الله العظيم الحليم '
أو
' لا إله إلا الله رب العرش العظيم '
أو
' لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم '
أو
' اللهم يا رحمن يا رحيم يا حليم يا عظيم يا تواب يا كريم '
أو
' اللهم إنا نسألك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى خير هذه الدنيا و ترزقنا من رزقك يا رب '
أو
' وباسمك الأعظم الذي إذا سئلت به اعطيت وإذا دعيت به أجبت أن تجيرنا من شرور الدنيا و من كل من بنفسه شر و ترزقنا و ترحمنا و تعافينا و تعفوا عنا '
أو
' اللهم اغفر لي ولقارئ الرسالة ومرسلها و والديهم '
أو
' اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعفو عنا '
أو
' آمين وصل وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين '
انشرها ولو لشخص واحد جزيت خيراً
يقول صلى الله عليه وسلم بلغوا عني ولو اية
وقد تكون بارسالك هذه الرساله لغيرك قد بلغت آيه تقف لك شفيعةً يوم القيامه
واعلم أن الله يراك
اللهم أغفر لقارئها ومرسلها
5 - خديجة الخميس 01 يناير 2009 - 15:51
العيون العسلية المكسورة كأن صاحبها طفل يبكي لا تعجبك؟ وما الذي اعجبك إذن؟
اللون أم الشعر أو القامة أم سروال الجمز الأسود؟ واضح أنك لم تقرئي المقال أصلا
6 - خالد الخميس 01 يناير 2009 - 15:53
كل واحد منا يمتلك غراما من العقل كما نقول بالعامية يتفق مع عرض الكاتب انه تحليل او قل تشريح عقلاني للذات والنفس ال"عربية الاسلامية" علينا ان نرى اوجهنا في المرايا كما تبدو لا كما نريدها ان تبدو .اعتقد انه ان الاوان كي نراجع انفسنا بعيدا عن التمركز حول الذات لان ذلك لن يفيدنا ابدا وسنكرر نفسنا ومعها اخطاؤنا وسنظل حيث نحن نبكي ونلعب دور الضحية المتامر عليها .في حين تتقدم الشعوب الاخري في غفلة منا ونحن لا زلنا ننشغل باسئلة وجودية عقيمة لا طائل من ورائها
7 - عبد الرؤوف الخميس 01 يناير 2009 - 15:55
أول من تنبأ بهذا وصاحب صراع الحضارات هو سيدي عبد الرحمان المجدوب
8 - American king الخميس 01 يناير 2009 - 15:57
أخي صاحب صراع الحضارات الحقيقي الذي أتى بها حولي ألف سنة هو nostradamus لقد تنبأ بهتلر وتنبأ ب 11 september بل أنه ذكر إسم صدام وقال بعده ستخوض القوة الكبرى حربا كبيرة وطويلة سوف تنتنهي بظهور الوحش الإسلامي الذي سيطيح بجميع الأديان لقد قال الوحش الإسلامي لأنه كان يهودي الديانة، بل تنبأ بالخلافة الإسلامية أنها ستكون قريبة من نهاية العالم كتابه رموز ولغة مبهمة وكتابه في معهد دراسة أمريكية ويهودية يحاولون فك رموزه وكل ما أتى به هذا المتنبئ حق ومنطبق مع الدين الإسلامي والله أعلم كيف تنبأ بكل هته الوقائع التي حدثت قرأت بعض النسخ من كتابه إندهشت ويبقى العلم لله...
9 - مواطنة من الشعب الخميس 01 يناير 2009 - 15:59
لن أعلق على المقالة التي تبدو لي أكثر اطنابا مما يجب!! لكني سأقول أن الصورة التي تبدو فيها مستندا على ظهر المقعد هي التي لفتت انتباهي اليوم! مع هذا سأقول من باب تقدير الرأي الآخر: (( لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها و لكن أحلام الرجال تضيق!!! ))
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال