24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | علماء أمازيغ وظفوا النكتة في النقد

علماء أمازيغ وظفوا النكتة في النقد

علماء أمازيغ وظفوا النكتة في النقد

أن ترفع جمعية حقوقية أمازيغية دعوى لدى الأمم المتحدة ضد المغرب بسبب نكتة الأستاذ أبو زيد المقرئ الإدريسي؛ فهذا مما لا ينقضي منه العجب، وهو لعمري السفه بعينه.

أذكر أنني ـ في أواسط التسعينيات ـ حملت كتاب أحمد عصيد "الأمازيغية في خطاب الإسلام السياسي" إلى شيخنا عبد السلام الخرشي ـ رحمه الله ـ بعد أن أثارني النقد الجارح الذي وجهه الكاتب للصحابة على اعتبار أنهم غزاة، لا يهمّهم إلا استغلال الشعوب وطمس هويتها، ونشر العروبة..إلخ

إلا أن شيخنا السلفي، المعروف بصرامته في النقد، وعدم تساهله مع المخالف إذا لم يضبط حجته، فاجأني وهو يعدد التهم والجرائم التي وقف عليها بنفسه في إهانة "الشلوح" والاعتداء عليهم، ما جعل ردة فعلهم تصل فيما بعد إلى مستويات ربما تكون مبالغا فيها،وأخذ يلتمس لهم الأعذار، وطوينا الموضوع، ولم أعد لمناقشته معه وأنا أعلم أنه ليس أمازيغيا، على الأقل في أصوله القريبة.

هذه حقيقة ماثلة أمام أعيننا اليوم، اليهود أهينوا وظلموا واعتدي على حقوقهم وشرّدوا، فلمّا أغناهم الله ومكن لهم في الأرض تجاوزا الحدود في إعادة الاعتبار لأنفسهم، وفرضوا قوانين دولية تجرّم كل من ينتقدهم بدعوى معاداة السامية.

المرأة ظلمت في التاريخ القديم والمعاصر من طرف الرجل والمجتمع والدولة، وأهينت كرامتها، واتخذت سلعة من أجل المتعة أو التجارة، بل كانت الجاهلية العربية تئدها (أي تدفنها حية) وهي طفلة، والجاهلية الغربية إلى وقت قريب كانت تناقش في مجامعها هل للمرأة روح مثل الرجل أم لا؟ هل هي حيوان أم إنسان؟ فلما تكتّلت مع شقيقاتها وناضلت من أجل إعادة الاعتبار لجنسها من بنات حوّاء، تجاوزت الحدود حتى تخلت عن وظائفها الطبيعية وأدوارها المجتمعية واعتبرتها أدوارا نمطية فرضتها العقلية الذكورية.

وهكذا التطرف والظلم يورث تطرفا مضادا وظلما في الاتجاه الآخر، والمعصوم من عصمه الله.

ابن الموقت وتوظيف النكتة في نقد المجتمع

يعتبر ابن الموقت، المسفيوي أصلا، المراكشي ولادة ونشأة، من الأعلام المغاربة القلائل الذين أخذوا على عاتقهم وضع اللبنات الأولى لمشروع الإصلاح الاجتماعي بالمغرب، منذ فترة الاستعمار، بعد دراسة ونقد معمّقين للمجتمع المغربي، ورصد مواطن الخلل فيه؛ وقد عاش ابن الموقت بين مرحلتين: مرحلة التجديد والمحافظة، وواكب تطورات النهضة العربية والإسلامية منذ بداية القرن الماضي، والفترة التي عاش فيها عرفت عدة مخاضات: صراعات اجتماعية بين التقليد والتجديد، وبين التطور والمحافظة، وبين العمل الوطني والخيانة، بين العلماء السلفيين وشيوخ الزوايا؛ وفي هذه الظروف اشتهر ابن الموقت بحمله للواء الإصلاح؛ ولمّا ترجم له الأستاذ حسن جلاب، اعتبره أعلم علماء زمانه.

من أهم مؤلفاته، التي أثارت الباحثين، وخصصت لها عدة ندوات وأطروحات جامعية: "الرحلة المراكشية"، وهو كتاب فريد، خرج إلى الوجود في الثلاثينات من القرن الماضي، وأعدنا طبعه مع مطلع هذا القرن مع مقدمة وتحقيق؛ موضوع الرحلة هو نقد المجتمع المغربي، بعوائده وأعرافه ومعتقداته وطرقه الصوفية؛ وهو أيضا نقد للسلطة والقضاة والنخبة وطرق التعليم العتيقة وتقليد الأجنبي..إلخ

وأحيانا كان ابن الموقت يوظف النكتة في عملية النقد، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

ـ في نقده للطرق الصوفية وأرباب الزوايا الذين اتخذوا المشيخة من أجل اقتناص الدنيا، يقول:

"وبينما نحن في الطريق، إذ مرّ بنا رجل مطوّق بسبحة غليظة في عنقه (كنية عن الدرقاوي)، فقال له بعض المارّين: بعني سبحتك؛ فقال له الشيخ: إذا باع الصياد شبكته، فبأي شيء يصيد؟"(ص 387).

ـ في نقده للقضاة الذين يحكمون عن جهل قال:

"جاءت امرأة إلى قاض، وقالت إن زوجي إذا قدمت له المائدة قلب الخوان وأكل على ظهرها، فقال القاضي دعيه يأكل كيفما أراد؛ فقالت إنما عنيت أنه لا يأخذ في الطريق السوي، فقال دعيه يمشي كيف شاء، فالأرض كلها لله؛ فقالت إنما عنيت أنه يأتيني في أستي (أي دبري) يا أحمق..".(ص 404).

ـ وعن القضاة المرتشين يحكي:

"بينما نحن في الطريق، إذ بقائل يقول للآخر توجهت البارحة إلى دار القاضي فلان، واستصحبت معي قوالب سكر وفراريج وسمن من أجل قضيتي التي طالت مدتها، فبشّ في وجهي، وواعدني بأن ينصرني على خصمي، فأحضره، وجلست مع الخصم، وأظهر من تأييد حججي ما سرّني، وظننت أن القضية ستتم قريبا؛ ثم بعد مدة قريبة حضرنا بين يديه، وواجهني بعكس ما تقدم، حتى أيست من نجاح القضية؛ فذكرته بهديتي؛ وقلت أيها القاضي: حجتي واضحة أقوى من طيران الفراريج وما معها؛ فقال لي بصوت عال: قم يا جهول عني، فحجته أغلى من حجتك؛ وأضوأ من سرج على منارة".(ص 390).

ـ وحكى أيضا أن امرأة أتت القاضي فقالت مات زوجي وترك أبويه وولدا وامرأة وأهلا وله مال؛ فقال القاضي: لأبويه الثكل، ولولده اليتم، ولامرأته الخلف، وأهله القلة والذلة، والمال يحمل إلينا حتى لا تقع بينكم الخصومة".(ص 375).

وعن انتشار الفساد والديوثة والزنا والفواحش:

ـ حكى أن رجلا دخل على امرأته، فرأى عندها رجلا كانت تعرف به، فقال له الزوج: أقلل الاجتماع بها، فإن الناس يذكرونك بها، فقال له: لا يجوز لهم ذلك "؛

ـ وحكى أيضا : كان رجل يأتي امرأة، فقالت له يوما: إن الناس يتهمونني بك، فقال ما عليك أن تؤجري ويأثموا" (ص 406).

وحكى في الجهل والخرافة التي كانت منتشرة:

ـ أن قاض قال: ما من قطرة تسقط من السماء إلا معها ملك يضعها في موضعها ثم يصعد؛ فقيل له: والقطرة التي تقع في الكنيف (أي المرحاض) يدخل معها الملك؟ فقال: إن في الملائكة كنّاسين كما في الناس"؛

ـ وقال آخر: " الرعد ملك أصغر من نحلة وأعظم من زنبور؛ فقيل له: لعلك تريد أصغر من زنبور وأعظم من نحلة، فقال لو كان كذا لم يكن بعجب" (ص 375).

ـ وعن مثالب القرّاء الذين يعلمون الصبيان القرآن، قال:

"بلغنا عن مؤدب لقّن صبيا: ( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابنيّ لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا، وأكيد كيدا، فمهل الكافرين أمهلهم رويدا)؛ فقيل له ما هذا؟ فقال إن أباه يدخل المشاهرة شهرا في شهر، وأنا أدخله من سورة إلى سورة لئلا يحصل على شيء، كما لا أحصل أنا على شيء.." (ص 333).

وفي جهل البدو بعظم فرضية الصلاة حكى:

ـ أن امرأة صالحة كانت تكره ابنها على الطهارة والصلاة وهو يأبى، فألحّت عليه، فقل أرضى بإحداهما، فقالت رضيت بالطهارة، فلما تطهّر، قالت له صلّ، فالطهارة بلا صلاة ليست بشيء، فضرط (أي تنفّس) وقال: نقضت فنقضنا" (ص 372).

ـ دخل بدوي للحاضرة، فقام يصلي في الصف الأول مع الإمام، فقرأ الإمام (ألم نهلك الأوّلين) فتأخر إلى الصف الآخر، فقال (ثم نتبعهم الآخرين)، فخرج من المسجد وهو يقول: يا ابن الفاعلة أهلكت الفريقين.."(ص372).

وبعد فهذه بعض النكت التي اقتنصتها من الرحلة المراكشية للعلامة ابن الموقت المراكشي، وهو أمازيغي، ومن أراد المزيد فليرجع إليها؛ ولو رجعنا للمعسول للعلامة المختار السوسي لعثرنا على ما يشبه ذلك.

لا أعرف السياق الذي وردت فيه نكتة أخينا أبو زيد المقرئ، والذي أعلمه أن أهل سوس أهل كرم وضيافة، وهم أبعد ما يكون عن البخل، عكس ما يظن البعض، ولعل اهتمامهم بتنمية تجارتهم وأموالهم جرّ عليهم مثل هذه الإشاعات، وهي لا أصل لها في الواقع؛ وعلى كل حال فأخونا المقرئ أبو زيد لا يجهل قوله تعالى:(يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكنّ خيرا منهن، ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب).

والمقرئ صاحب دعابة يخلطها بمحاضراته القيمة حتى لا يملّ المستمع من متابعتها لأنها تكون طويلة وشيقة، فهو إذا استرسل في حديثه، كأنه نهر جار؛ وهذا في تقديري السبب الرئيس في منعه من الظهور على الشاشة المغربية بمختلف قنواتها؛ فهو يشدّ إليه السامع بقوة.

*حفيد ابن الموقت


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - ztailovic الخميس 09 يناير 2014 - 18:18
جزاك الله خيرا .أين علماء المجلس العلمي الأعلى ؟؟ أين المسلمون الغيورين على دينهم ؟
2 - لوسيور الخميس 09 يناير 2014 - 18:35
عندما يقول ( من عرق معين)....على كل هذا العرق لم ييئد اولاده ابدا وهم افضل من اصل المقريء بوزيد....يجب ان تشجب هذا الفعل وان تعلم ان 83 في 100 من سكان المغرب امازيغ وفقا للدراسة العلمية الجينية التي قامت بها اوروبا وان عدد العرب لا يتعدى 13في100 ....قد يتجاوزكم الامازيغ باللجوء الى محاكم دولية لرفع الظلم عنهم
3 - marrueccos الخميس 09 يناير 2014 - 18:38
يا أخي كل هذا الجهد لتبرير خطإ " بوزيد " وهو خطأ لا يمكن لسياسي برلماني أن يسقط فيه فهو إدانة له !! حتى " بوزيد " عقله الباطن إستشعر خطأه قائلا " حتى لا أتهم بالعنصرية في بلدي " !!!!! هل تريد أكثر ؟ لسان بوزيد شهد عليه ونحن في عصر الأنتيرنيت ! بمعنى ( إقرأ كتابك كفا بنفسك عليك اليوم حسيبا ) !!!!!!!!!!!!!!!!
عوض أن تطلبوا من صاحبكم أن يعتذر تبحثون له عن مخرج تارة بقولكم أنه تعرض لتهديد من قبل أمازيغ متطرفين وتارة بإستحضار أمثلة عن تنكيت المغاربة !!!!!!!! أعذاركم من صنعكم فلو تعاملت البشرية مع مخلفات النازية بهذه السطحية لسقطت في نفس الخطإ لكنها تتبعت خطى النازيين أينما كانوا فعرضتهم على المحاكمة ولو بلغ تدهورهم الصحي وعجزهم ما يجعلهم مشلولين ومع ذلك إستقدموا للمحاكمة !!!! " هتلر " إبتدأ بشيطنة المخالف والنتيجة تعلمها فمن الأحسن لكم رد الإعتبار لعرق معين !!!!! كي تنتهي الحكاية ؛ أما إمعانكم في الخطإ فهو دليل تربصكم بعرق معين ( تربصوا إن الله معكم من المتربصين ) !!!!!!!!!!!!!!!
4 - CASAWII الخميس 09 يناير 2014 - 18:43
لقد أصبحت أطحوكة وأهل سوس أكبر من أن يناقشهم مهرج متلك يا حفيد الخليجيين العربان

درسونا تاريخ كل دول العالم و جغرافية العالم و كل ما يتعلق بما لا علاقة ...
نجهل انفسنا و نجهل تاريخنا و نجهل علمائنا و نجهل ديننا و بالتالي فقدنا هويتنا و تهنا بين الزندقة الغربية و الرجعية الخليجية ...
هنيئا لكم ولسفاحكم الجاهل والمرتزق وعبيد أعراب الخليج البدو..الشعب الأمازيغي قادم يا ...

هدا هو الإسلام الدي تدعون إليه سب وشتم والإستهزاء بالشعوب الغير عربية ........
أنتم تشوهون الإسلام بهده الطريقة ....نحن أمازيغ مسلمين ولا علاقة لنا بكم يا عنصريين .
5 - المختار السوسي الخميس 09 يناير 2014 - 18:49
قبل ان تتجه للنقد للامازيغ .اولا اغسل فيهك بالعسل .

ثانيا انت ابن حزب اللاعدالة و اللاتنمية سبب هذه المشاكل اللامتناهية . و حزب اسلامي رفع الضريبة على الخمور .

كما لا ننسى عضو حزب اللمبة في ميدلت و الشريط موجود في الانترنت يقبض رشوة صاحب سيرك.

اضافة الى تستر حزبك على المفسدين بسياسة عفا الله عما سلف .

كما ان حزبك الفاشل لم يات الا بمليون صوت معظمها من اهل سوس و الامازيغ وقد خدعنا في حزبك الفاشل .

وتصريحات عبد الحميد مطيع مع قناة الحوار اكد ان حزب اللمبة هو حزب مخزني ينفذ سياساته بوجه اسلاموي .

المتاجرة بالدين هي من شيمكم للوصول للسلطة .فالمغرب تراجع اشواطا في الديمقراطية و ازدادت الرشوة و وصل الدين المغربي الى 450 مليار .


المغاربة مسلمون و لا نحتاج الى متاجرين بالدين امثالكم . و قد تكون الخطوة المقبلة حل هذا الحزب المخزني ان تماديتم اكثر بقرار قضائي .
6 - hessou الخميس 09 يناير 2014 - 18:52
votre misère, c'est de chercher toujours à nuire à tamazight. ainsi en voulant vous dérober, vous vous découvrez au grand jour. sachez que tamazight est forte de ses filles et fils résolus...déterminés pour leur cause.
7 - sifao الخميس 09 يناير 2014 - 19:30
الحكاية الشعبية تراث اصيل في ثقافة المغاربة ، يخصص لها جلسات استثنائية للضحك وتنشيط الذاكرة ، ولكل شعب نكته ، ليس هذا هو المشكل ياسيدي ، المشكل هو ان يخص عرقا بعينه بصفة من الشيم الانسان البذيئة، اعني البخل، لو كان المقرئ يحتاج الى مثل في البخل ليعزز بها نظرته او رأيه ، فلن يجد افضل من "ابو العتاهية" بخيل معروف جدا في التراث العربي ، ومن ثم ، فإن اختيار حضرة شيوخ الخليج للتمثيل ب"السواسة" له معنى خاص جدا ، فنحن نعرف جيدا ان اهل الخليج يكرهون الامازيغ اكثر مما يكره المسلم اليهودي ، لو ان "ابوزيد" ، نكت في حضرة المغاربة ، وفي وسط السواسة ، لما اكترث الى نكتته احد ، ربما سيجد من بينهم من يرد عليه بأخرى فيضحك الجميع ، فما نآخذه عليه ليس النكتة في حد ذاتها، وانما سياق ومكان ورودها .
لماذا لا يسلك المقرئ طريق الاعتذار العلني وينهي المهزلة ، لماذا تخرجون الحدث من سياقه وتربطون امورا بأخرى وتحولون الانظار من جهة الى أخرى ،هذا اسلوب حقير في طمس الحقيقة ، ما اوردته من امثال التنكيت لا علاقة له بأصل الحكاية ، نكتة ابي زيد عنصرية مقيتة وتحقير لكل المغاربة ، ابحثوا عن مخارج اخرى بدل الثرثرة .
8 - insani الخميس 09 يناير 2014 - 19:33
و هل هذه النكت التي ذكرتها تستهزئ بعرق معين ؟؟؟؟؟

لو استشهد ابو زيد بالنكتة لوحدها دون ان يقول عبارته الشهيرة :
" من عرق معين لا اريد ذكره حتى لا اتهم بالعنصرية "
لما عاب عليه احد نكتته ؟
ما الذي استفاده الحاضرون الخليجون من اشارة بوزيد لعرق معين ؟ الم تكن النكتة وحدها ستفي بالغرض لو انه تجنب ان يقول عندنا عرق معين في المغرب معروفون بالبخل ؟

المفروض ان بوزيد مسؤول في الدولة المغربية و عليه ان يقدم بلده في احسن صورة لا ان يقدمه على انه اعراق عنصرية, صراعاته مع الامازيغ المغاربة عليها ان تبقى داخل الوطن .
9 - التنصير هو المصير الخميس 09 يناير 2014 - 19:38
لن تكون المنظمات الدولية سببا في التنصير في بلادنا و لكن القوة الضاربة التى ستحقق ذالك هو التعريب القسري الظالم للامازيغ..الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. ,,العلماء,,الجدد للاسلام ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال ,,هؤلاء العلماء,, للاءسف يسعون لتدمير للاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي.بسبب ضغط الاعراب اصبح الالف من امازيغ الجزائر يدخلون في دين يسوع المسيح افواجا فواجا...اذن سبب التنصير في المغرب سيكون لا محالة هو التعريب القسرى الظالم لبلدنا و لا غير
10 - amazigh de france الخميس 09 يناير 2014 - 19:45
الاتفاقية الدولية للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري

اعتمدت وعرضت للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 2106 ألف (د-20) المؤرخ في 21 كانون الأول/ديسمبر 1965
تاريخ بدء النفاذ: 4 كانون الثاني/يناير 1969، وفقا للمادة 19
إن الدول الأطراف في هذه الاتفاقية،
إذ تري أن ميثاق الأمم المتحدة يقوم علي مبدأي الكرامة والتساوي الأصيلين في جميع البشر، وأن جميع الدول الأعضاء قد تعهدت باتخاذ إجراءات جماعية وفردية، بالتعاون مع المنظمة، بغية إدراك أحد مقاصد الأمم المتحدة المتمثل في تعزيز وتشجيع الاحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا، دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين،
وإذ تري أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يعلن أن البشر يولدون جميعا أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأن لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المقررة فيه، دون أي تمييز لا سيما بسبب العرق أو اللون أو الأصل القومي,

بما ان ابوزيد لم يحكم بعنصريته ضد الامازيغ في المغرب بسبب نفوذه او اخوه الاكبر بن كيرن فالامم المتحدة فهي لاتفرق بين الصيني والكوتايفواريي
11 - moha الخميس 09 يناير 2014 - 19:50
يا استاذ المشكل راه قالها قدام الناس اجانب ا ضحكهم اعلينا
il a parlé d'une race à la quelle il croit qu'il n’appartient pas
ce message n'est pas un message de religieux et d'un représentant d'une partie de cette race,
c'est claire ces une blague raciste, dernière la quelle se cache un raciste
entre marocains il n'y a pas de problème, avec des blague qui ne dépasse pas les insultes
12 - zorif souss الخميس 09 يناير 2014 - 19:59
ذلك الشيخ الذي قصدته بكتاب عصيد كان عادلا .ربما أنتم لا تحسون أن هناك تجاوزات خطيرة ضد الأمازيغ يعلمها الجميع إذ يرى البعض في طيبوبتهم نقصا أو استبلادا فهم مقصيون من كل شيء حتى التجارة التي توجهوا لها و بتفان و صبر يتبعونهم بنكث يندى لها الجبين عوض تشجيعهم و التعلم من قيمهم. و لا غرابة أن يؤذي ذلك ليس فقط إلى التطرف بل أشياء أخرى.و جرائم الأمويين ضد الأمازيغ مدونة في عدد كبير من الكتب من سبي و قتل و احتلال فهل تنكر هذا أم أنك تشرعنه ؟
13 - حفيد ..... الامازيغي الخميس 09 يناير 2014 - 20:03
ايها الحزب الفاشل .لم تفلحوا في الاقتصاد و لم تفلحوا في السياسة و حتى الدين تتاجرون به لاجل المناصب .

خذ هذه من طالب علم بسيط من سوس .

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر". قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسناً. قال: "إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق، وغمط الناس

فمن هذا الحديث الادريسي و حزبك بطر الحق و غمط الناس فهو حزب فاشل متكبر .

وذكرني هذا الوصف بحديث اخر عن المتسول المتكبر .

وقد يكون ممن قال الله فيهم: "وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْأِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ" (البقرة:206).

حقيقة الدين سلعة رائجة لبعض المشايخ و الاحزاب للوصول الى السلطة .

ونتذكر جيدا حيث ابن السوداء .


حزب اللاعدالة و اللاتنمية حزب فاشل و حزب مخزني . اما لحيتكم فلو كان الدين الاسلامي باللحية لكان العتروس فقيها و عالما .
14 - achlhi الخميس 09 يناير 2014 - 20:06
الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. امثال هؤلاء الاعراب ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال هؤلاء العرب للاءسف يسعون لتدمير لاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي. اذا كان هذا الاعرابى يستعمل التعريب القسرى لذبح الهوية الامازيغية للمغرب فاءننى كسوسى قح افضل في هذه الحالة رفع الصليب فى كل بقاع سوس المجاهدة كما بداء يفعل اهل القبايل بالجزائر
15 - Marocaine الخميس 09 يناير 2014 - 20:09
و ما معنى ذهابه الى الخليج ليضحك منا و علينا, لم يسخر من الامازيغ فقط بل من المغاربة ككل,

و متى رايت فقيها خليجيا او مشرقيا جاء الى المغرب ليسخر من اهله و يضحك عليهم الجموع؟

دافع عنه انت ايضا, فلا تساوون في نظرنا جناح بعوضة.

و الاسلام بريء مما تقولون.

تضحكون علينا الخليج و المشرق, و سنضحك عليكم الغرب و كندا,

العين بالعين و السن بالسن و الباديء اظلم.

و سلام الله على المرسلين.

انشري يا هسبريس من فضلك.
16 - hassan الخميس 09 يناير 2014 - 20:11
وهل يا أخي تتساوى الجبال و الكثبان ؟؟؟، وهل تنزل أبي زيد المقرئ منزلة ابن الموقت او المختار السوسي ؛ لا يا اخي معذرة، ابن الموقت لم يجعل أهل سوس و المغاربة مسخرة امام اصحاب البتردولار بل المقرئ فعل ،وهذه هي حال الكثبان.
17 - الهوية وفقدانها الخميس 09 يناير 2014 - 20:17
ا لسياق هو الحديث عن الهوية وفقدانها من طرف الذين يتشبهون بالغرب.
=لا أعرف السياق الذي وردت فيه نكتة أخينا أبو زيد المقرئ، والذي أعلمه أن أهل سوس أهل كرم وضيافة، وهم أبعد ما يكون عن البخل، عكس ما يظن البعض، ولعل اهتمامهم بتنمية تجارتهم وأموالهم جرّ عليهم مثل هذه الإشاعات، وهي لا أصل لها في الواقع=.
انت تذكر اهل سوس مع ان أبو زيد المقرئ لم يذكرهم ابدا بل ان الصحفي الذي نقل الخبر هو من زاد كلمة ( سواسة) اي اهل سوس.
18 - خير الخطائين التوابون الخميس 09 يناير 2014 - 20:23
اكثرت من اللف والدوران ملتمسا الاعدار ل ابي زيدكم هذا ولم تجد له عدرا واحدا مقنعا مع ان حل المشكلة بسيط جدا يمكن تلخيصه في كلمتين هما
عدرا لقد اخطأت.
استادكم تهكم على المغاربة اجمعين امام رهط من بني يعرب
19 - mouna الخميس 09 يناير 2014 - 20:26
يبدو ان عروبيو المغرب لم يقرؤوا تاريخ المغرب و لا يريدون ان يتعلموا دروسه و لا يستفيدون من اخطاء الماضي.

الا تعرفون ان المغرب هو البلد الوحيد الذي ظل مستقلا عن اي حكم عربي منذ دخول الاسلام و لم يخضع حتى للامويين نفسهم ؟

الا تعرفون ان المغاربة ارتدوا عن الاسلام 11 مرة في كل مرة حاول متأسلم ان يستعمل الاسلام لاخضاعهم باسم الله للعروبة ؟

الا تعرفون ان الامازيغ ليسوا هن الفراعنة في مصر و لا هم الاشوريون في سوريا و لا البابيليون في العراق ؟

الا تعرفون ان الامازيغ متسامحون في كل شيئ و مع كل شخص الا مع من يتطاول على هويتهم ؟

انكم بهذا التصعيد ضد الامازيغ و بتطرفكم هذا ضد اللغة الامازيغية قبيل قاتراب ترسيم قانونها التنظيمي تجرون عليكم و على عربيتك سخط اهل هذا البلد .
20 - آل يوسف الإدريسي الخميس 09 يناير 2014 - 20:33
عجيب أمر من يشكو وطنه للعدو؟؟؟
عجيب أمرمن يشعر بالمهانة والحقرة وهو يحتقر الناس ويهينهم
هل نكتة المقرئ اصبحت مثل اسلحة الدمار الشامل التي قذف بها أبو زيد أهالينا وأحبابنا وأساتذتنا ومربينا في منطقة سوس؟؟؟
إنها عبارة ذات حمولة واهية فلا تجعلوا منها "يوم القيامة ، يوم الندامة"
لقد تعرضت لأبشع النكت من أمازيغ ومن عرب أيضا ولكنني كنت للحلم والعفو أقرب .
إذا أتتك مذمتي من ناقص *** فهي الشهادة لي بأني كامل
وليس إلى جر الوطن وفضحه أمام النصارى والصليبيين.
هل فعلا يعتقد من قدم هذه الشكوى أن الغرب سينتصر لهم ويجند الجنود ويجيش الجيوش ويحتلنا بدعوى أن أبا زيد قال نكتة في حق من يخدم وطنه بجد ويفتح دكانه أو متجره من أجل أن يقرب لنا المواد والخدمات التي نحتاجها ، مضحيا بوقته وراحة اسرته ؟؟؟
كلا وألف كلا
بل ستعمل صحف العدو على نشر خبر التشفي وتستغله في الإضرار بمصالح المملكة المغربية وبالقضية الوطنية
فهل من مدكر؟؟؟
21 - Axel hyper good الخميس 09 يناير 2014 - 20:35
اول حاجة,انت تعرف انه لا قياس مع وجود الفارق.

ما جاء في الرحلة المراكشية, لم يخصص عرقا معينا موجود عندنا في المغرب.

ثاني حاجة , ان سيدي محمد بن بوبكر المؤقت لم يقل نكته في الخارج وامام اجانب قصد اضحاكهم على "العرق المعين".

زيادة على انه لم تكن للمؤقت رحمه الله سوابق في العنصرية اتجاه "عرق معين"...لا هو ولا اعضاء حزبه...

****من اجل تامزغا بورغواطية.
22 - tatawi الخميس 09 يناير 2014 - 21:00
ر غم كل ما ما اتيت به من نكت الا ان كل نكتك خالية من كلمة عرق التي قالها شيخك الجليل
23 - متتبع الخميس 09 يناير 2014 - 21:22
سبق لي ان طالبتك في ابداء رأيك..و يبدو لي انك لم تتناول بما يكفي ما قام به المقريء..فالمشكلة ليست في النكتة و لكن في طريقة ادراجه لها فهو بداية "انهم معروفون بالبخل"هكذا ثم تصنيفهم الى "عرق معين"وهذا ميز لا يليق بمن يروم الوحدة و التماسك..و ينهي كلامه"حتى لا اتهم بالعنصرية"فالسياق واضح و لا سبيل الى نكران ذلك بل اكثر من هذا فالامر -اعتقد-مرتبط بمفهوم الهوية او ما شابه ذلك في ارتباطها باشياء اخرى.."صاحبنا"أخطأ بفظاعة..
فكل ما يقال عن فكره و محاضراته و تمكنه من كذا وكذا لا يشفع له بل يدل على انه مازالت ترسبات ذهنية سلبية تعشعش فيه..
فالنكت التي جاءت في المقال اعلاه عادية و مستملحة و لا يمكن الربط بها و بما تفوه به"صاحبنا".مؤسف على كل حال و نطلب الله ان يسامحه و ان لا يعود الى مثل هذه السلوكات خصوصا تلك التي تصدر من "فاعلين"مجتمعيا.
24 - awsim الخميس 09 يناير 2014 - 21:49
-كلامك لطيف ولكن ألطف ما يكون باخيك ابوزيد..اردت ان تعاتبه ولكن اخذتك به الرحمة ..مع ان العدل يقتضي ان لا تأخذك في الله لومة لائم...وان اخذت بحديث" انصر اخاك ظالما او مظلوما.."فلك العذر في نصرته مظلوما..ولكن اذا زل ووقع في مثل ما وقع فيه ابوزيد فعليك برده الى جادة الصواب والى فضيلة الاعتراف بالخطإ والاعتذار عنه لان الاعتذار توبة..وخير الخطائين الثوابون...
25 - hakim tamazgha الخميس 09 يناير 2014 - 21:51
علماء أمازيغ وظفوا النكتة في النقد ولم يستعملون اعرق معينة لي الاستهزء
أحمد الشقيري عن مان تكذبون؟
26 - sous M.D. الخميس 09 يناير 2014 - 22:19
القومجيون العروبيون والدولة المخزنية العروبية تخاف من المنظمات العالمية ومن أعين الخارج ولا تخاف من شعبها ومواطنيها لأنها تعتبرهم أغنام تساق بالزرواطة.الكتاب العروبيون يريدون تغليط البسطاء من القراء.الجمعيات والقوى الأمازيغية توجهت إلى الدولة وإلى الحزب الحاكم لإنصافها أو على الأقل إستنكار تلك الحملة العنصرية ضد الشعب الأمازيغي الحر فلم تجد إلا الدان الصامة بل بالعكس المخزن العروبي هو الذي بنى مؤسسات الدولة على العنصرية وصنع مثل هاؤلاء العنصريين.أما حزب العدالة و التنمية المعروف بعداوته للأمازيغ كان رده تكريسا لِالعنصرية بمناصرة أبوزيد وقدف الأمازيغ.لهذه الأسباب توجه الأمازيغ إلى منظمة الأمم المتحدة لتكون حاكما وشاهدا على هذا الظلم والإستعمار البشع الذي يتعرض له الأمازيغ على أرضهم.
27 - خالد ايطاليا الخميس 09 يناير 2014 - 23:03
الاستاذ احمد الشقيري يقول : انه لم يشاهد الفيديو ,ادن لاداعي لتبرير ساحة ابو زيد بنكت بعيدة كل البعد عن نكتته العنصرية السخيفة .فيمكنك الاطلاع على فيديو المحاضرة المهزلة عبر اليوتوب وستكتشف اشياء اخرى أكثرعنصرية في تحليل صاحبك للهوية وتماهيها مع الشخصية سواء كانت الهوية فردية اوجماعية وببلاغة التملق والرياء المتماهي مع شخصيته الافترائية .؟؟
28 - الحسين السلاوي الخميس 09 يناير 2014 - 23:08
بعض ما قلته يا أخانا جاء في كتاب اخبار الحمقى والمغفلين لأبو الفرج ابن الجوزي وهو سابق لشيخك ، كان عليك أن تتوجه الى أبي زيد وتقرأه موعظة عدم خلط الهزل بالجد في أمور تمس شعور الناس ..‏بل و تنصحه بالاعتذارللمتضررين اعتذارا صريحا لا لبس فيه .. بعيدا عن الخرايف والحجيات.. . لان أخبار الحمقى والمغفلين في مواضع الجد لا ينفع فيها الهزل.
29 - zorro الخميس 09 يناير 2014 - 23:21
جريمة العنصرية تم توتيقها بالصوت والصورة ولاحجة لكم بالهروب الى الامام وقلب الموضوع لو كان هناك عدالة في هده الدولة لاخد كل ظالم مأخد من الحق ولوكان في المانيا متلا لتم الحكم عليه اما بالمؤبد أو الاعدام
وهؤلاء وغيره من الاسلاميين مجرد عرض للمرض والمرض بنفسه هو الدين الدي يصيب الانسان بالغرور والتكبر
قلب الحقائق وتحويرها على هده الطريقة بضرب المتل بالنكتة في النقذ هو التدليس بعينه العرق المعين الدي تكلم عنه المقرئ ليس جحا أو ابونواس او حتى قصص البخلاء انه تحقير لعرق , وتفكير نازي مريض ,
30 - محب للحاج محمد الدمسيري الجمعة 10 يناير 2014 - 00:14
الأمازيغ يا سيدي علمائهم وعامتهم أناس يغلبون الحياء وليس كصاحبكم الذي يدعي العلم وسخر من السوسيين الأمازيغ أمام أسياده في المشرق والأمازيغ هم الذين حفظوا الإسلام في هذا البلد عبر زوايا سوس ومدارسها العتيقة لقرون وقرون ،وحتى الحركات المهدوية في تاريخ المغرب كان أغلبها ينطلق من سوس،ثم يأتي صاحبكم المستلب مثل الذين (استجد)عليهم الإسلام(أو المسلمون الجدد أبناء الفكر الوهابي)لكي ينكث فيهم أمام بدو المشرق.
توقفوا عن تجميل صورة صاحبكم أو تمييع وتعويم الفضيحة على الآخرين وإلا فإننا سنصنفكم معه في نفس الجرم.
31 - al 3osfoor الجمعة 10 يناير 2014 - 00:55
ماهذا الكلام ؟ لماذا كل هذا الانحياز للكذب؟ أمثلتك عن إبن المؤقت لا علاقة لها بموضوع النكتة العرقية مطلقاً ؛ بعدما ظهر الحق وتيبن ذلك حتى للإنسان البسيط لم يتبقى لكم أي حيلة أخرى توضفونها في تبرير زلة صاحبكم بوزيد سوى التحايل و تزوير الحقائق التي لم تحترموها قط. لقد ذبحتم الحقيقة واستهزئتم بعقول الناس وأهنتم ذكاء العقل المغربي! تتعاونون في سبيل نشر الباطل وتمكين الكذب وتتحدون في الشر. وهل أهان إبن الموقت الأمازيغ في أرض أخرى كما فعله صاحبك المحرض؟ وهل ذكر العرق وهو يخاطب مجتمعاً غير مجتمعه المغربي؟ أم أنكم تريدون التفكير نيابة عن المغاربة وبإسم شعب المغرب؟ أم هو خوف الكثير من " مدفوعي الأجر " أن تقبض أموالهم البترودولارية من أسيادهم إضافة إلى فقدان اصواتهم بعد هذه الفضيحة؟ استحمار العقول لم يعد ينفع! والتجارة في الدين لم تعد كذلك! هل تظن أن المغاربة أغبياء ؟ النكتة هي عندما يكون حضور الأمازيغ في تلك المحاضرة الأعرابية بارزاً وتكون خالية من كلمات بديئة مثل البخل ولا يوجد فيها عنصرية (عرق معين حتى لا يتهموني بالعنصرية)! والله لقد رسمتم العار على جباهكم ..

لن ننسى ..!!
32 - al 3osfoor الجمعة 10 يناير 2014 - 01:22
سواءً إعتذر صاحبكم أم لا ، فقد تحدث قلبه قبل لسانه وحتى إن إعتذر فسيبقى ذلك نفاقاً وفقط من أجل المصلحة.

من الأفضل أن يحتفظ لنفسه ياي إعتذار ، لقد سبق العيب.

لم أكن أعرف بوجوده ولم أسمع به سوى في هسبريس.

أضحكتني هذه الجملة : "والمقرئ صاحب دعابة يخلطها بمحاضراته القيمة حتى لا يملّ المستمع من متابعتها لأنها تكون طويلة وشيقة، فهو إذا استرسل في حديثه، كأنه نهر جار؛ وهذا في تقديري السبب الرئيس في منعه من الظهور على الشاشة المغربية بمختلف قنواتها؛ فهو يشدّ إليه السامع بقوة."

...يتبع..
33 - al 3osfoor الجمعة 10 يناير 2014 - 01:24
...يتبع..

- لا يمل المستمع من متابعتها لأنها شيقة !!.... لذلك اهتزت القاعة تصفيقات من الحضور !!

- فهو إذا استرسل في حديثه، كأنه نهر جار!!... لذلك كان متحمساً لأجر مدفوع وكل كلمة تفوه بها يحسبها مالاً. والإستهزاء بالأمازيغ سيجعل الربح أكثر ..هذا ما حسبه .

- السبب الرئيس في منعه من الظهور على الشاشة المغربية بمختلف قنواتها؛ فهو يشدّ إليه السامع بقوة!!... حتى الحلايقي يشد السامع، ورغم ذلك فبثه ممنوع في التلفزة.

أعود وأقول لك: هل تتكلم نيابة عنا ؟ هل اقرضناك عقولنا ؟ هل أنت السيد والمغاربة عبيد ؟

ماذا تقول عن سبه لاحد المتدخلين في تيزنيت حينما قال له لا تقل بربر بل أمازيغ فكان جواب أخوك بوزيد : سكت الحمار ! فهل تستطيع أن تخفي شمس الحقيقة ؟
34 - عمر الجمعة 10 يناير 2014 - 01:34
كلامك جميل لكنني لم افهم الغرض من الاتيان بتلك النكت..الامازيغ ليسوا ضد التنكيت بل انهم معروفون بالتنكيت وترجموا العديد من نكتهم الى العربية لاشراك من لا يفهم الامازيغية في الفرجة..نكتة ابي زيد ونكت اخرى هي نكت متداولة وموجودة في مجتمعنا..لكن السياق والكيفية التي وظفها بها ابو زيد تكشف انه مذنب في حق الشلوح.."عرق معرووف عندنا في المغرب بالبخل.."!!!! حلل وناقش..

والله حتى في حياتي اليومية احتاط كثيرا من مثل تلك النكت واعتبرها غير بريئة مع اني لست فقيها ولا استاذا لكن اخلاقي وضميري لا يسمحان لي بفعل ذلك..فهل يسمح ديننا بذلك!! يقول بعضهم انها عادية وحتى من تم التنكيت عليه يضحك..قد اكون انا في مكانه و اضحك ايضا لكن ليس في النكتة بل في صاحبها المثير للشفقة..واحيانا كثيرة اقاطع من يستخدم التنكيت ضد شخص اخر واعمل على تقديم النصح له لتجنب ذلك لانه في نظري لا يضحك دائما..

ابو زيد لا يريد ان يعتذر وهو نفسه قال ان كلامه يحتمل قدرا من العنصرية!! اليس هذا تحد وتكبر و غطرسة وظلم..............
35 - مولاي زاهي الجمعة 10 يناير 2014 - 06:13
حدثت عن الفكاهة والطرف وتجاوزت حدود الأدب واللياقة، واستغلت القراء كما استغفل القاضي المرأة المغفلة:إذ القاضي في الإفتاء يدرك حق الإدراك ما يعني.وأنت كذلك تدرك من سردك ما تدرك.
لأنك ككل الفقهاء تعلمون من المعارض في السفه وما يتصل به مالا تدركه المرأة المغفلة،وما لاندركه نحن من بعد ما تقصده تستعمل به القراء.
والضرورة من ذكر ماذكرت، وإنما هواكم دوما لا يتجاوز العورات وقبائل السلوك ووو. وكفكم من الوقاحة والمجون.
36 - hamidtagzirte الجمعة 10 يناير 2014 - 09:28
السلام عليكم
كنت أقرا مقالتك ، و أعجب بها من الناحية العلمية و الأسلوب ، وبصراحة قرات مقالك أول ما نزل في هسبريس ، فتفجأت ، وضننت أنك تكون عادلا وتقول كلمة حق في حق أبو زيد ، ولقد شاهدت الكلام الدي قاله في المحاضرة ، والرد الدي أدلى به للدفاع عن نفسه فلم يقنعني صراحة ، وأنا أحرص على الموضوعية مهما كان صاحب الكلام ، ولم يشفي غليلي ، ولكي نكون مسلمون بحق ليس سهلا قد نخسر ناسا وأقارب ولكن نرضي الله بقول الحق ، وهدا هو هدفنا وغايتنا في هده الدنيا ، في نضري كنصيحة من أخ أن ألإنسان ينقص من قيمته ووزنه بهكدا تصرفات ، فلم أعقب ولم أكتب وأحتفضت برايئ ، كونك جانبت الصواب ، ونضرت مرة أخرى في المقال فوجدت نفس الرائ ، ولم أكن مخطيئا ، فابوزيد أخطا ، ولا يقبل منه ألإعتدار لإنه ممثل برلماني ، ألم تقرا في السيرة دعوها فانها منتنة ، و أنها من الجاهلية ، ألم تقرا لما سئل سلمان الفارسي رضي الله عنه من أنت ؟ فاجاب أنا أبن الإسلام .
37 - حروف وشم الجدات الجمعة 10 يناير 2014 - 11:51
كذب من قال اغلب سكان المغرب من الأمازيغ انه تزوير للواقع والتاريخ على يد بعض المتعصبين الذين لا هم لهم سوى اثارة نعرة الفتن القبلية فجل الأمازيغ صهرتهم الحضارة الاسلامية العربية هذا المستعمر العربي الذي يقال عنه بنى حضارة امتدت قرونا الى حدود الأندلس في بلد وقفت حضارته عند الفنيقيين والبزنطيين التي بقي فيها خليط من اللهجات المتناثرة اخيرا وضعوا لها حروفا غير معروفة تشبه وشم الجدات .
38 - محمد البسيط الجمعة 10 يناير 2014 - 11:57
كل المقالات التي كتبها اسلاميون جاءت كمحاولة للدفاع عن السيد المقرئ وتلمس الاعذارله عن جريمته الشنعاء.يخفون الشمس بالغربال.
و كعادتهم دائما كانت حجتهم ضعيفة وخطابهم ساذجا مما يبن انهم اعتمدوا القاعدة المشهورة انصر اخك ظالما او مظلوما
39 - الملحد والصلاة الجمعة 10 يناير 2014 - 13:12
يحكى أن أحد الملحدين كان يملك قطيعا كبيرا من الماعز فقال في نفسه إن الله كرمني بكل هاذا وإني له جاحد وبه كافر. فقرر التوبة وبدأ في الصلاة . إلا أن القطيع أخذ في التلاشي والمرض حتى لم يبقى منه سوى عنزة وحيدة كثيرة الغثاء، فقال لها والله إن لم تسكتي فسوف أصلي على أمك ركعة
40 - ابو ياسين الجمعة 10 يناير 2014 - 17:23
امازيغي وافتخر، لكن اقول لدعات الفتنة والانفصال كفى متاجرة وتعصبا للامازيغية انكم تريدونها عوجا .هل تحول الامازيغ الى شعب الله المختار واستاجروا الهولوكوكت ومعادات السامية ؟كفى استهتارا بامن البلاد ولا لحرب اهلية .
ختاما اهمس في اذن المتعصبين فاقول لهم :سيظل المغرب ان شاء الله اسلاميا عربيا امازيغيا الى ان يرث الله الارض و من عليها شاء من شاء وابى من ابى ولايام بيننا.والسلام على من اتبع الهدى .
41 - المسفيوي الجمعة 10 يناير 2014 - 20:34
ابن المؤقت المسفيوي نسبة الى مسفيوى قبيلة أمازيغية مصمودية من أكبر قبائل المغرب عرفت بعلاقتها المتوترة مع المخزن قبل الاستعمار وأغلب المغاربة مرو من أرضها دون علمهم بذلك ويقال لها بالمراكشية مسيوى وتكتب مسفيوى وبالأمازيغية امسفوان تقع جنوب مراكش تمتد من مدينة مراكش التي يعتبر المسفيويين من ساكنتها الأصلية وأهم تجمع لهم هو في حي سيدي يوسف ابن علي وهذه أهم مناطق مسيفيوى أيت أورير أغمات عبد الله غيات كرفروان خميس تيديلي ستي فاظمة منطقة مسفيوية ولست أوريكية كما يعتقد البعض لأن أوريكا قبيلة صغيرة تحيط بها مسيوى من جهة الجبل والسهل أيضا فكل ما يوجد عن يسارك وأنت في الطريق الى أوريكا من مراكش أرض مسيوى وفي الطريق الى أيت أورير كل ماهو عن يمينك فهو مسيوى ولا ننسى توغل هذه القبيلة في الجبل والمراكشيون لهم مثل يقول علاه مسيوى دراري انشري هسبريس
42 - الضاحوز الجمعة 10 يناير 2014 - 20:36
أضم رأيي لصاحب التعليق المعنون التنصير هو المصير أو العلمانية و عزل الدين عن الدولة هو الخلاص بتعبير أصح. هؤلاء يستعملون آلة الدين من أجل الدنيا. يبثون خزعبلاتهم لتخدير عقول الناس و تخويفهم من عذاب القبر و عذاب النار و إقناعهم بأن الدنيا لا تساوي شيئا بالمقارنة مع سيجدوه في الجنة بعد الممات، كل هذا لكي يحولوا المواطنين إلي عبيد خانعين و مستسلمين. فيسهل عليهم بذلك الإستحواذ و احتكار السلطة و الثروة.
الدول الأورومتوسطية البرتغال إسبانيا صقلية التي تخلصت من الوجود الإسلامي على أراضيها تمكنت من اللحاق بركب الحضارة و بنت قوة سياسية و عسكرية و اقتصادية عظمى بحيث قامت باكتشافات جغرافية كبرى و بسطت سيطرتها على مناطق شاسعة من العالم و سيطرت على التجارة العالمية لمدة طويلة.
الفرق بين المحتلين و المستعمرين و بين الشركاء في الوطن هو أن المحتل يحاول دائما إبادة الآخر ابن البلد و يفرض عليه تاريخا ليس تاريخه و ثقافة غير ثقافته و لغة غير لغته. أما الشركاء في الوطن فيحترمون هوية و لغة أبناء البلد الأصليين. على هؤلاء أن يثبتوا صدق أقوالهم بالأفعال لا بالشعارات و يبرهنوا على صدق انتمائهم لهذا الوطن...
43 - amateur الجمعة 10 يناير 2014 - 21:18
من خلال كل هذه التعاليق وهذه الردود تبين ان 99بالمئة من كاتبيها يحملون حقدا على العرب والعربية رغم انهم يتقنون الكتابة بها.اتقوا الله في هذا الوطن فهو يتسع للكل.واغمدوا السيوف فليس هذا مجال لشخذها واشهارها.والنكتة تبقى في الاول والاخير نكتة فلا تحملوها اكثر مما تحمله.انظروا الى المصريين مثلا فجل نكتهم " على الصعيدي" هذا واحد الصعيدي.....ههه ويطلقون العنان للضحك حتى تدمع اعينهم.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال