24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حين انحرف قطار بوقنادل عن سِكَّتِه.. (5.00)

  2. الداخلية والأراضي السلالية (5.00)

  3. ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي (5.00)

  4. اعترافات مثيرة لـ"قطط" الداعية أوكتار .. تعذيب وإهانات وحرارة وأسرار (5.00)

  5. عندما أشاد "إنجلز" بقتالية الريفيين .. وانتقد انبطاح "محمد الرابع" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الفاعلون الجدد

الفاعلون الجدد

الفاعلون الجدد

أخيرا صدر تقرير لجنة تقصي الحقائق البرلمانية عن أحداث مدينة سيدي إيفني التي كانت مستعمرة إسبانية حتى يونيو 1969. مدينة يسكنها 20 ألف نسمة وتبعد بحوالي 800كلم عن الرباط باتجاه الجنوب، تقريبا قبالة جزر الكناري دون أن تربطهما أية سفينة. مدينة صغيرة أخضعت العهد الجديد في المغرب لاختبار قاس.

صدر التقرير منتصف دجنبر 2008، أي بعد ستة أشهر من "السبت الأسود 7-6-2008" الذي عرف مواجهات بين المحتجين الذين حاصروا الميناء وقوات الأمن... وقد أعلنت قناة الجزيرة حينها عن وقوع قتلى، لكن هذا لم يثبت فمنعت الحكومة القناة من بث نشرة المغرب العربي من الرباط.

التقرير البرلماني يحمل مسؤولية الأحداث لقيادة الحركة الاحتجاجية التي استغلت المطالب الاجتماعية لتأزيم الأوضاع، ولم يلمْ التقرير الدولة على عدم تحقيق تلك المطالب أصلا وهي التطبيب والطريق وتجهيز ميناء الصيد. لكن التقرير نصح بالتنفيذ مستقبلا.

بغض النظر عن الجدل الذي تلى هذا التقرير، يقترح هذا المقال، بعد عدة زيارات لموقع الأحداث، إلقاء نظرة على الخصائص التنظيمية للحركة الاحتجاجية: الفاعلون، تنظيماتهم، ثقافتهم وإستراتيجيتهم.

تشكلت "السكرتارية المحلية لإيفني آيت باعمران" كإطار تنسيقي منتصف 2005، وتكونت من ممثلين لخمسة عشر إطارا، أربعة فروع حزبية محلية، خمس فروع نقابية وست جمعيات، انتدب كل إطار ممثلا عنه، أربعة مجازين، ثمان حاصلين على البكالوريا، والثلاثة الآخرين بين ثانوي وابتدائي. يمثل هؤلاء حساسيات اجتماعية وسياسية مختلفة، جمعهم هدف واحد معلن، وهو رفع التهميش عن المنطقة التي ينتمون إليها.

حظيت السكرتارية بدعم فاعلين ميدانيين من بحارة وعاطلين متعلمين يمثلون امتدادا للنسيج الاجتماعي المحلي، وقد مكنهم ذلك من تجنيد النساء، ربات بيوت وشابات من منطقة يتأخر فيها سن زواج النساء إلى 29سنة... يكفي أن يكون في البيت شاب جامعي، وحيث أن لا شغل له فهو يقضي جل وقته في تحريض نساء الأسرة ضد الظلم والتهميش... ونتيجة لذلك، وفرت النساء عمقا قويا للحركة الاحتجاجية، وغالبا ما كن أغلبية في المسيرات. وقد استمعت لنساء فوق الستين غاضبات يحللن وينتقدن الوزير الأول بسخرية بليغة...

هؤلاء هم الفاعلون الجدد في التغيير، كتب الأمير هشام بن عبد الله العلوي "الفاعلون التقليديون للتغيير ـ مناضلون نقابيون أو سياسيون، طلبة ـ يبدون أضعف من أي وقت. أما الفاعلون الجدد ـ أقليات جهوية أو لغوية، صحفيون، مثقفون مستقلون ـ فيكافحون بصعوبة ليتوحدوا وليفكوا قبضة سياسة متسلطة ترسخت منذ مدة طويلة" لموند ديبلوماتيك أبريل 2008.

في الاحتجاجات التي أصفها، لم يتحرك الفاعلون التقليديون، حتى فروع الأحزاب الأربعة انسحبت من السيكرتارية تباعا، لأن أجندة التسيير الممركز لا تراعي كثيرا إكراهات الفاعلين الجهويين. بقيت الجمعيات المحلية فقط وهي سيدة قراراها، وهي تنظيمات مستجدة، مثل جمعية المعطلين وحركة أطاك.

هنا نصل إلى ثقافة الفاعلين، وفيها تياران رئيسان، تيار جهوي يفتخر بالانتماء القبلي، وقد فرض ممثلو هذا التيار تسمية السكرتارية باسم القبيلة "إيفني" زائد "آيت باعمران"، ماذا أقصد بالنزعة القبلية الآن؟ أقصد كل حامل هوية ميكروسكوبية، يفخر بمزيج من العرق واللغة، يرفع يافطة حقوقية ويقر بالنّية والبركة، يطالب بالتحديث ويمارس التقليد برضى، يرفض الطبقية ويقبل بتضامن عمودي كعامل تعبئة، تضامن مع ابن العم، مع الأعيان المحليين وليس مع من يحمل نفس الأفكار.

التيار الثاني مثلته حركة أطاك اليسارية، وهي النقيض التنظيمي للقبيلة، في أطاك لا مكانة اعتبارية للأعيان وأبنائهم. اليسار هنا ليس أيدلوجيا شيوعية، بل حالة تمرد، وهو مسلح بترسانة شرسة من المفاهيم لنقد الرأسمالية، ميزة اليسار، إنه يؤمن بضرورة الدولة ودورها الريادي، يؤمن بدور الدولة التي في ذهن مناضليه بينما يكن عداء شديدا للدولة القائمة، لذا يستثمر يسار الثورة الدائمة كل فرصة لتأزيم وضعية النظام وإحراجه أمام الرأي العام، وهذه الفرص كثيرة... وعادة ما تختتم بيانات الحركة ب"لا يزال الوضع مرشحا لمزيد من التصعيد". وطبعا حين تهمل الدولة منطقة 40 سنة فهذا سبب كافي للتصعيد، فما بالك إذا تماطلت السلطة عن شراء كاسحة رمال لمنع ترمل مدخل الميناء الذي يعتبر المورد الوحيد للمدينة؟

على صعيد مرجعية التحليل التي استخدمها الفاعلون، يتضح، بإلقاء نظرة على الوثائق التي حررت أثناء نقاشات تأسيس السكرتارية أو في البيانات اللاحقة، يتضح أنه رغم الغلبة العددية للتوجه القبلي، فقد كانت الغلبة التوصيفية لثقافة اليسار. وهكذا نددت أرضية المنتدى الذي نظم بالمدينة بوضع الكادحين الذين تستغلهم البرجوازية، وأكدت أن المغرب لا يخرج عن السياق العام للنظام الإمبريالي العالمي في اعتبار التعليم والصحة بضاعة. وتبنت الأرضية شعار المنتدى الاجتماعي العالمي لبورتو أليغري "ضد العولمة النيوليبرالية المتوحشة".

بهذه الخلفية الثقافية الثنائية، حيث يتحرك اليسار في حضن القبليّة، دخل الفاعلون الجدد في برنامج نضالي لوقف مسلسل تهميش المنطقة عبر "اللجوء إلى كل الأشكال النضالية المشروعة". حسب البيان المؤسس للإطار المبتكر.

بدأ البرنامج بمراسلة الوزير الأول ثم تنظيم مسيرات ومقاطعة الانتخابات ثم اعتصامات تطورت إلى مواجهات مع قوات الأمن... وقد عُمد كل هذا باسم "انتفاضة إيفني آيت باعمران". وللانتفاضات أسباب: أولا غياب العدالة التوزيعة، ثانيا الشعور بالظلم، ثالثا وجود حالة ذهنية وعلى استعداد نفساني محبذ للتغيير. جون كلود شوفالييه"تاريخ الفكر السياسي" ص105.

وقد توفرت كل هذه الشروط في التجربة التي نستعرضها، فآلاف أطنان السمك تستخرج من البحر ولا تصنّع في عين المكان، والمنطقة مهمشة، وهي منطقة مشهورة في تاريخ المغرب بالتمرد والمقاومة ضد الأسبان، وهو ما خلف حالة ذهنية تتغذى من خزان السخط التاريخي، وتُغذي طموحات الشباب. يقول بورديو "إن الأطفال يرثون من خيبات ومن طموحات آبائهم غير القابلة للتحقق".

للسلطة أيضا أحكامها الموروثة عن المنطقة، منها تهمة الانفصال، لهذا كان التعامل قاسيا، بدأ بتجاهل المطالب الاجتماعية المشروعة، ثم بتقديم وعود سخية عقب كل مسيرة احتجاجية، وعندما أغلق المعتصمون الميناء تدخلت قوات الأمن بعنف شديد وتم اعتقال 26 شخصا لم يحاكموا بعد ستة أشهر من الاعتقال. مما جعل إحساس "الحكرة" يتعمق.

بعد أربع سنوات من الاحتجاجات المتقطعة، لم تحقق السكرتارية هدفها، وقد كان لمشاكلها الداخلية دور في ذلك، فقد كان التيار القبلي يعتبر الأعيان حلفاء يمكن أن يتوسطوا لدى السلطة، بينما يرى اليساريون أن الأعيان أعداء طبقيين وأن الاعتماد عليهم وهْم. وقد ترتب عن هذا الاختلاف في الرؤية اختلاف في الممارسة، ولتعميق هذا الاختلاف قامت السلطة بتقسيم المعتقلين إلى مجموعات، مجموعة تُصعد وتضرب عن الطعام، ومجموعة تهدئ وتنتظر الفرج عبر الوساطات. وفي هذه الأثناء يحاول الأعيان الالتفاف على السكرتارية التي قادت النضال بتقديم أنفسهم كممثلين للسكان للحصول على غنيمة تلوح في الأفق.

هذا هو وضع الفاعلين الجدد في مغرب اليوم، وهم يتحركون في المدن والقرى النائية أكثر مما يتحركون في العاصمة، ومن الواضح أن وضعهم صعب، لأن قبضة السلطة شديدة، ولكنها ترتعش أحيانا، خاصة وأن المتعاطفين مع المحتجين، من صحافة وجمعيات، يتابعون الأحداث عن قرب، وقد وفرت لهم الإنترنيت صور فيديو فاضحة لما جرى.

حين واجهت أحد أعضاء السكرتارية بالفشل في تحقيق المطالب أجاب "حتى لو لم تحقق الانتفاضة مطالبنا فقد تحررت النفوس من الخوف، تشجع الشباب، وبهذه الطريقة في الحساب، فإن الربح يليق بالثمن الذي تم دفعه".

يُصعّب هذا التحرر استخدام السلطة للعنف للحصول على الانقياد السياسي، وهذا التحرر، هو الذي سيصوغ مستقبل مغرب الغد.

هؤلاء هم الفاعلون الأساسيون الذين أتوجه لهم بندائي لجعل انتخابات 2009 محطة فارقة، لتحقيق أهداف عدة:

- تقليص نفوذ الأعيان الذين يورّثون الجماعات لسلالاتهم.

- إجبار الباشا والقايد على التعامل مع المعطلين وهم داخل مكتبه وليس وهم معتصمون بالباب.

- تعميم تجربة إيفني، لتصبح عنوانا للتغيير.

- توفير قناة للمخاض القاسي الذي يعيشه المغرب العميق، مخاض يتخذ شكلا سياسيا وتتولد عنه جهوية حقيقية.

هذا هو الحلم والبرنامج وهؤلاء هم الفاعلون، فماذا يقترح المتشائمون الذين يعارضون ندائي؟ وهل هم متشائمون في حياتهم الشخصية أم فقط في الشأن العام؟

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ait ba3mrran ahrrar السبت 24 يناير 2009 - 09:52
من لم يعرف هذه الجريذة وبعض كتابها فهي تطرح قضايا حساسة لخدمة الإستخبارات وذكتاتوريتهم في البلآد وهذا المنبر يعتبر ملآذآ للمعلومات وأتروحات الشعب ونحن لآنخشى اي أحذ إلآ الله فنحن لآنخسر أي شيئ لكوننى لآنملك أي حق في هذه البلآذ ومستعذين لأي شيئ مهما كلفنا ذالك حتى ولو نجعلها غزة ثانية في الغرب الكل يغلي مما جرى بالسبت الأسوذ ولن ينسى أبذآ مهما طال الزمن.
2 - باعمراني باعمراني السبت 24 يناير 2009 - 09:54
ابشرك ايها الصفيق ان ايت باعمران ايا كانوا لينينيين او تروتسكيين او غيرهم ... لا زالوا يقفون بوجه اسيادك الرجعيين الدين تحاول تبييض وجوههم بشكل غير مباشر هنا .فرغم كل ما يمارسه النظام اللاوطني اللاشعبي اللاديمقراطي القائم بالمغرب و اعوانه المحليون من الضغوط و المؤامرات و رغم كل دلك القمع الوحشي الدي تحاول تحميل الجماهير و ابناءها المناضلين مسؤوليته ابان السبت الاسود و ما تلاه ، اثبت الباعمرانيون كل مرة و لا زالوا صمودهم و تماسكهم و صلابتهم في النضال من اجل الحرية و العيش الكريم و من اجل مطمح السلطة الشعبية. و قريبا سيدخل نضالهم مرحلة جديدة من اجل الديمقراطية دون اي تدبدب او اهتزاز و هم يجددون عهدهم للشعب المغربي في مواصلة الكفاح باشكال جديدة ستقض مضجعك انت و اسيادك الدين تكتب لاجلهم.
و اد نحيي جميع النساء الحرائر و الرجال البواسل الدين استشهدواعلى درب الحرية على امتداد وطننا الجريح ، نؤكد ان اشاعتكم المغرضة عن ميول انفصالية لم يسجلها التاريخ يوماعنا لن تاخد من عزائمنا كما نبشر جماهير الشعب المغربي المنكوب ان النظام الرجعي سيعيش مرة اخرى اياما حالكة ضمن برنامج مرحلي يوحد و ينظمو يوجه كافة تحركات الطلبة و المعطلين و التلاميد و العمال و الفلاحين .و اد نؤكد كل هدا نشيد بالصمودالجبار و المقاومة الكفاحية العالية التي ابداها معتقلونا السياسيون و معتقلوا الراي كيفما كانت توجهاتهم داخل سجون الاتقراطية الملتحفة بالدين ، كما نواصل تاييدنا المطلق لكافة انتفاضات شعبنا على امتداد خارطة وطننا الجريح و ندعو الى تجسير كافة سبل التنسيق و تاجيج النضالات بابعاد و اشكال واسعة النطاق .
لن ياخد منا طعون كتبة رخيصين من امثالك يخدمون مرامي واضحة لاجل خنق نضالات الشعب المغربي و اسكات اصوات ابناءه الشرفاء .
و من هدا المنبر ادعو القراء الى عدم الانسياق وراء الاكاديب و الاضاليل الملغومة التي تخدم بالنهاية مصالح هدا النظام اللاانساني الجاثم فوق صدور شعبنا المكافح ، و ادعوهم الى اعلان التاييد مرة اخرى لنضالاتنا و سائر نضالات الجماهير بكل مكان ، تلك النضالات التي ما فتئت تتطور على قاعدة سياسية و اجتماعية من موقع طبقي واضح لاجل تشديد الصراع الرئيسي ضد هدا النظام الرجعي الدي اعلن الحرب ضد شعبنا الجريح ومواجهة كل ازلامه و سماسرته القدامى و الجدد الدين بدؤوا التحرك لفرش الارضية لانتخاباته مند الان تلك التي لن تكون سوى حبل مشنقة حول رقاب الشعب ، و اد ان لا طريق امامنا للعودة او التراجع خلال هده المرحلة لا بد من الاستمرار في فضح الاعيب اقنانه البؤساء و حيلهم لجر الشعب الى التنازل بعد ان عبر بدون مواربة عن موقفه خلال انتخابات مجلسي البرلمان الصوري خلال العام 2007 من استمرار السيطرة السياسية و الاقتصادية لنظام تقوده زمرة من القتلة و الجلادين و اللصوص ضدا على تطلعاته الى الحرية و الامن والعيش الكريم .

لن ينفعكم معنا التطبيل و الضجيج الدعائي السابق لاوانه ، و لن تنالوا ما تريدونه لان الشعب المغربي وعى حقيقة اللعبة جيدا و يعرف طبيعة هدا النظام الدموي و ليس لدى جماهيره ادنى ثقة في اي سمسار يجتهد للايحاء بامكانية اصلاح نظام بلغ اقصى درجات تعفنه ، و اد ان لا احد يمكنه ان يجادل حول تحقيق اي مكسب شعبي من خلال الانتخابات المحلية القادمة فسيكون مصيرك انت و امثالك حتما هو مستنقع التاريخ و لن تفلحوا مهما حاولتم لان شعبنا المكافح عبر عن رفضه لمؤسسات و اجهزة و سياسات النظام القائم و حاكمها بكل مكان و سيريكم مرة اخرى ان كنتم لا تعلمون انه قادر على كشف و افشال خدعكم الرخيصة!
تحية لشهداء الحرية في افني و مراكش
الخزي و العار لمن هان و دان
3 - حسن ماشي اليعقوبي السبت 24 يناير 2009 - 09:56
الخلاصة التي يصل إليها صاحب المقال في جل مشاركاته هي ضرورة المشاركة في الانتخابات
اللهم لا تجعل الانتخابات أكبر همنا
4 - الفاطمي السبت 24 يناير 2009 - 09:58
إن الفاعلين الجدد عددهم قليل ما يحتاجه المجتمع المغربي وبإلحاح كبير هو المفعولون الجدد ، وإذا ركيت إخي الباتيرا وألقوا عليك القبض علقوك ، وإذا مت رحمك الله ، وإذا نجحت في التسلل إلى الضفة الأخرى ورجعت ومعك الأورو مرحبا بيكم في بلادكم . وهكذا نحن
5 - خديجة السبت 24 يناير 2009 - 10:00
المغاربة عاقو؟
ما هو الدليل؟
هل مارسو حكم الشعب لنفسه بواسطة الشعب؟
هل منعوا الأوليغارشية من استدحاشهم؟
اليسار الجذري لاينضبط لقادته، وأشبال عبد السلام ياسين عاجزون عن تجاوز تمثلات شيهخم الصوفية للانخراط في المرحلة.
هل تريد أن تقول أن الفوضويين الذين يعلقون على المقالات لا يليق بهم إلا برودان وباكونين.
نريد أردوغان ومهاتير محمد وليش فالييزا وفيليبي غونزاليس، ألا نستحق قادة مثل هؤلاء؟
كيف تكونوا يولى عليكم.

6 - صاحب الجلابة السبت 24 يناير 2009 - 10:02
يبدو ان كتاتبية المخابرات مستنفرون هده الايام . بداو كيخرجو بوراقيهم واحد تابع الاوخر ....
جميل... معلقون و كتاب مقالات و جريدة الكترونية
مسكين يامغرب!
7 - IFNAWI-7ARAG السبت 24 يناير 2009 - 10:04
العز و البركة في الباتيرا اما المغرب لهلا يشقلب باباه من عندي،فيفا افني ،فيفا سبانيا و الله يسهل على لينيتو صافيه يخوي هاد البلاد و نشري ياهسبريس نشري باش نصيفت ليك باتيرا نحرككم كاملكم غير ديرو زوين
8 - حرmaghriby حر السبت 24 يناير 2009 - 10:06
هذا خويهم (ماشي خوينا) بان على حقيقتو ؛خذام من نيتو؛قول لنا شحال كتخذ على هاذ المقالات؛الله يلعن لما يحشم ؛وأقول لكك الحمد الله لمغاربة عاقوا و فاقوا بلاما تضيع لك الحجرة ؛
لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت لا للتصويت
9 - محمد السمارة السبت 24 يناير 2009 - 10:08
طرحت سؤالا" فوضويا" في مشاركة سابقة لابد من التذكير به وهو التالي:
لماذا نمارس سلطة الاختيار (التصويت) ليوم واحد في حين أن المرشح يمارس السلطة يوميا لمدة 6سنوات؟
10 - محمد السمارة السبت 24 يناير 2009 - 10:10
الاحزاب لا تستطيع مسايرة احتجاجات السكان فهي تقحم نفسها لكي تقود الجماهير لكنها لغبائها لاتعرف أن هؤلاء الجماهير هم في الحقيقة خليط من السكان الغاضبين والمثقفين المستقلين والفوضويين (أشبال proudhonوbakounine)والشوفبنيين الامازيغ والتروتسكيين صحيح أن عدد هؤلاء قليل جدا لكن فدرتهم على تهييج الجموع وتوجيهها مدهشة .هؤلاء المناضلون الذين يسيرون وسط الناس مقنعين هم "الفاعلون الجدد" مشكلة الدولة أنهم يطالبون بانحلالهاولاقيادة لهم على الارض ولا في السماء يمكن أن تساوم معها.ودعوتهم الى الانتخابات كدعوة اليهودي لدخول المسجد .
ملاحظة;أغفلت عن عمد البسارالجذري المنظم الذي توجد لديه قيادة وكذاأشبال عبد السلام ياسبن.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال