"الأيادي الخفية"

"الأيادي الخفية"
الأحد 12 يناير 2014 - 14:32

من بين آليات الاستبداد المستحكمة والتي تركت بصماتها في النفوس والأذهان، الاعتقاد في وجود قوة شبحية كامنة وراء الأشخاص والمجموعات تحركهم في اتجاه مرسوم مسبقا ومقدر من جهة تحتكر القوة والثروة والسلطة.

فالحكام المستبدون عسكريين كانوا أو ملوكا أو رؤساء مدى الحياة، دأبوا جميعا على إسناد أي تحرك داخلي ضدّهم إلى “أياد خفية” متآمرة تمثل قوى الشرّ التي تتربّص بهم وبسلطتهم وامتيازاتهم، وهم بذلك إنما يهدفون إلى صرف النظر عن حقيقة المشكل الذي هو التعفن الداخلي لأنظمتهم، والتي حركت كل أنواع الاحتجاج والتذمر ضدهم.

انتقلت العدوى من الحكام إلى “الرعايا” بحكم الزمن والتجربة، فأصبح هؤلاء “الرعايا” متيقنين بدورهم ـ من منطلق إيمانهم بقوة السلطة وجبروتها ـ من وجود “إياد خفية” ذات قوة خارقة تحرك كل من يدبّ على الأرض وتوجهه حسب أغراضها ومراميها.

وهكذا كلما ظهر تنظيم جديد قيل إنه من صنع هذه الجهة أّو تلك، وكلما اتخذ طرف ما موقفا قيل إنه تم تحريكه من هذه الجهة أو تلك داخل الوطن أو خارجه، وعندما نتبع هذا المنطق حتى النهاية سنكتشف أنه لا يوجد فكر ولا وعي ولا موقف ولا إيديولوجيا ولا برامج ولا نضال ولا عمل ولا رغبة في الإصلاح أو التغيير، وإنما الأمر مجرد مؤامرات تحاك وخطط سرية توضع وتنفذ من أشخاص شبحيين لا يُرون بالعين المجردة، لقوة مكرهم ودهائهم وقدرتهم على التخفي والتحريك.

والحقيقة أن من يتبنى هذا الأسلوب في التفكير ويعمد إلى تعميمه على جميع الأطراف وكل الظواهر السياسية والاجتماعية بشكل ميكانيكي لم يخرج عن إطار الفكر السحري الأسطوري القديم، الذي يُعد منطلق الإنسان في فهم الوجود وتفسير الظواهر الطبيعية منذ آلاف السنين بإرجاعها إلى قوى خارقة فيها قوى الخير وقوى الشرّ، تكمن في ما وراء الوجود المادي المرئي وتحرك كل تلك الظواهر مثل تعاقب الليل والنهار والرعد والبرق والبراكين وغيرها من الظواهر.

وأتذكر أن الطريقة الوحيدة التي كان عدد من السياسيين والمثقفين يفسرون بها القضية الأمازيغية ووجود جمعيات تناضل من أجل الحقوق الثقافية واللغوية ومن أجل الاعتراف بالتعددية وبالتنوع الوطني، هي هذا التفسير الأسطوري بوجود أيادٍ خفية تحرك هؤلاء الجمعويين من أجل زعزعة استقرار البلاد وبتّ الفُرقة بين المغاربة ومزاحمة اللغة العربية، ولم يستفق هؤلاء من غفلتهم إلا بعد أن صارت الأمازيغية لغة رسمية للدولة بمقتضى دستور البلاد دون أن يفهموا كيف تم ذلك، وكيف توافق المغاربة على إنجاح المؤامرة، وكيف نجحت قوى الشر الخفية في تمرير مخططها التفجيري.

اليوم ما زال إخواننا في حزب العدالة والتنمية يلجئون إلى هذا الأسلوب الطفولي الساذج في تفسير الظواهر المحيطة بهم بل وفي تبرير أخطائهم، فبعد مدة من استعمال أسطورة “التماسيح والعفاريت” التي كان اللجوء إليها يتم من أجل تبرير كل شيء و تفسير كل شيء في الحياة السياسية، وخاصة أسباب سوء التسيير وعدم الوفاء بالوعود الانتخابية، بدا السيد يتيم والسيد الريسوني ويعض الكتاب الدائر في فلك حزب المصباح مصرّين على تفسير ما وقع من احتجاج ضدّ زميلهم المقرئ أبو زيد بعد ظهور نكتته الخليجية، بوجود مؤامرة تحاك ضد حزبهم وتيارهم السياسي كله من جهة ما لم يذكروها بالإسم، ولكنها موجودة وعلينا أن نصدقهم فيما يدّعون، لفد ارتكب السيد أبوزيد خطأ في حق أبناء وطنه ممن اعتبرهم “من عرق معين”، واعترف بخطئه واعتذر عنه وذلك من شيم الكرام، وينبغي أن يقبل اعتذاره ويطوى ملف هذه القضية، غير أنّ الذين دافعوا عنه لم يتحلوا بروح الاعتراف بالخطأ، وفضلوا اللجوء إلى نظرية المؤامرة واعتماد مبدأ “أنصر أخاك”، ونحن نلتمس لهم عذرا أنهم لا يشعرون بالانتماء لذلك “العرق المعين المعروف بالبخل” والذي يعيش أزمة هوية خانقة إلى درجة تجعله يضطر في كل مرة إلى النظر في المرآة ليتيقن من وجوده ومن أنه هو هو وليس غيره.

‫تعليقات الزوار

81
  • شلح كاره نفسه
    الأحد 12 يناير 2014 - 14:43

    انت أيضا يجب عليك أن تعتذر لأنك إتهمت المغاربة بالنفاق

    حفظ الله المقرئ أبو زيد

  • مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:07

    اتفق مع الاستاذ عصيد في ما يخص الامازيغية و اختلف معه في ما يخص الاسلام .

    الدفاع عن الامازيغية ( الامازيغية المعيارية او الامازيغة بلكناتها الثلاث) لا يعني العداء للاسلام .

    ولا علاقة بين العروبة و الاسلام : العروبة قومية لعرق معين يجتمع فيه المسيحين و اليهود و الملحدين و المسلمين.
    في حين ان الاسلام دين لكل الاعراق يجتمع فيه الاندونسيين و الاتراك و الامازيغ و الكرد و الباكستانيين و السنغاليين … و العرب اللدين هم احد اقليات المسلمين.

  • marrueccos
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:13

    بلغ ( التبواخ ) السياسي حد تهديد المواطنين في حقهم بإستنشاق هواء نقي يحفظ حياتهم ! ( التبواخ ) السياسي وليس الديني فالدين بريء من نماذج أقل ما يقال عنها أنها تنتمي إلى ما قبل قبل تحرر العقل العلمي عن العقل الكهنوتي !!! العقل العلمي في الغرب شرح الفكر الكهنوتي وأظهر عجزه المزمن ! ولعبت الدول دورا محوريا في دعم مراكز الأبحاث والدراسات العلمية لإبراز قدرة الفرد على الإبداع وكان من نتيجة هذا التفاعل الإيجابي أن تقدمت البشرية في كل المجالات فأصبحت سماءنا تعج بالأقمار الصناعية لكل قمر إختصاصه ومساره ! من رصد التقلبات المناخية إلى تمرير مكالمة هاتفية إلى سيارة إسعاف لتنقد إنسانا في خطر ! أما عالمنا الأرضي فحدث ولا حرج من أجهزة الكشف الطبي إلى المختبرات ومن ٱلة الخياطة إلى ٱلة زرع الحبوب !!! لم يبقى من المجتمع الزراعي إلا الخرافة وهي في طور الإنقراض كما إنقرضت داخل مجتمعات ما بعد الحداثة ! إطمإنوا فكل التيارات تسوقنا إلى نفس النتيجة ؛ مجتمع ديمقراطي حداثي !

  • حسن بنعباس
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:13

    إذا رأيت إنسانا يدافع التهمة بكل ما أوتي من قوة، فاعلم أنه واقع فيها إلى النخاع, وأنها استفزته وحركت ما كان يخفيه داخله، فكلامك هذا يؤكد بجلاء أنك فعلا مدفوع من جهات خفية وبما أنك شعرت بأنك أصبحت مفضوحا تحاول الدفاع عن ذلك وتبرئة نفسك، لو تغافلت الأمر لقلنا إن الناس يكذبون عليك ولكن بما أنك تحاول دفع هذه الاتهامات فدون شك واقعة وصحيحة.

  • اصـيــــــو ان
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:24

    نعم يا ممثل مغربي عصر النانوتيكنولوجي وغزو الفظاء عن جدارة واستحقاق
    نعم انه لا يصح الا الصحيح كما اعتدت تذكير النصابة والمحتالين به الى جانب ما اعتاد المغاربة قوله لكل خوان اثيم(الله انعل اللي ما يحشم) تقبل تحياتي
    ودمت قدوة لكل مغربي غيور على وطنه متطلع الى غد افظل من هذا الذي ارغمتنا للعيش فيه العصابات الأجرامية الزاعمة انها تتكلم باسم السماء.
    شكرا على مجهوداتك

  • المختار السوسي
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:30

    مقرئ ابو زيد اخطا .

    ثم اعتذر .

    وانا اعرف شهامة الامازيغ .انهم سيقبلون الاعتذار .

    ابو زيد و اعضاء حزب العدالة و التنمية .يستعملون الدين للتغطية على فشلهم السياسي .فاي فشل يتعرضون له يقولون الايادي الخارجية و الايادي الخفية كما حدث في مصر تماما .

    وحزب التوحيد و الاصلاح .يستعمل (الحركة الصهيونية- التطبيع – الفرانكفونية -التعريب ) و غيرها من المفردات . لمهاجمة القضية الامازيغية
    من وراء الستار .

    نحن مسلمون امازيغ و لسنا اغبياء او سذج . و اللغة العربية ليست ركنا من اركان الاسلام او الايمان .

    و الاسلام دين الرحمة و صالح لكل زمان و مكان و لكل لغة و قومية .

    واكبر الذين خدموا الاسلام و نشروه في شمال افريقيا هم الامازيغ من الاندلس حتى السنيغال و النيجر فلا يزايد علينا احد.

    و اكبر الذين حاربوا الاستعمار هم الامازيغ . فكيف يكونوا فرنكفونيين؟؟؟؟؟؟

    اما الصاق الالحاد و الفرنكوفونية و غيرها من التهامات فهي باطلة لن تزيدنا الا اصرارا على قضيتنا .

    القضية الامازيغية هي قضية هوية

    حزب العدالة و التنمية فاشل بكل المقاييس لان سياسته بدات تصل حد التهور ويجب اسقاط هذا الحزب انتخابيا

  • مريم الرباطية
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:31

    " وينبغي أن يقبل اعتذاره ويطوى ملف هذه القضية"

    اختلف معك يا أستاذ في هذه النقطة. حزب النادلة والتعمية وفقهاء الظلام، الجراتيم التي تعيش على أموال الفقراء بالملايين شهريا و البترودولار الخليجي .. هؤلاء المنافقون يجب أن يتحرك ألشعب ضدهم.
    يجب
    فصل الدين عن الدولة
    حل حزب الندالة والتعميىة
    الاصراع بدمقرطة السياسة في المغرب
    تطبيق الدستور
    إصلاح التعليم والعدالة
    فرق قوانين تجرم العنصرية والتكفير

    رفع الحصانة البرلمانية عن العنصري الدي أهان المغاربة ووصفهم بالبخل و محاكمته

  • zorif souss
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:35

    في الماضي كان يكفي أن يقول الكبير للصغير "هان تغزنت" أي الغول ليتسمر في مكانه دون حراك ، أما أطفال اليوم إذا قلت له "هان تغزنت" يقول لك أين هي ؟ أريد أن أراها.
    و هذا ما لم يفطن له البعض بعد عندنا و خاصة أشباه السياسيين.

  • الأمازيغي
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:38

    يقول هذا الكاتب المثقف " وفضلوا اللجوء إلى نظرية المؤامرة واعتماد مبدأ "أنصر أخاك"، يقصد حديث عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ. رواه البخاري (2444)
    لكن هذا الرجل لفرط جهله يقف عند "ويل للمصلين" ولو أتم الحديث لعرف سماحة الإسلام وعدله.

  • من السمارة
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:51

    غريب أمر هؤلاء، يردون فشلهم و تخلفهم في كل شيء إلى مؤامرات وهمية تحاك عليهم و كأن العالم كله لا هم له إلا العرب المتأسلمين، فكل خير جاءهم فهو من عندهم طبعا، أما كل شر او مصيبة وقعت لهم فهي من تخطيط و تنفيذ اليهود الصهاينة و الماسونيين و الأمريكان و حفدتهم و عملائهم في الداخل و الخارج.لا يجدون لنكساتهم من تبريرات إلا نظرية المؤامرة.

  • alay
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:54

    Je ne sais pas est ce mon ADN est arabe. Je ne sais pas non plus est ce q'il est bèrbère. Ce que dont je suis certain, je suis un marocain et tous les marocains, peu importe leur langue et leur religion, sont mes frères. C,est ce que mes parents m,ont appris depuis mon jeune âge.
    Autant que marocain, en lisant l'article de Monsieur Assid que j'appuie à 100%, je ne vois pourquoi le PJD, avec tous ses cadres, n'arrive pas à reconnaître que Monsieur Abouzaïd a commis une erreur et le pousser à présenter des excuses pour fermer définitivement le dossier et réserver toutes les énergies à un travail dont les marocains ont besoin pour faire face aux grandes difficultés quotidiennes.
    Les bèrbères accèpteront bien les excuses . Il faut juste faire le geste.

  • ايت صالح
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:08

    مقال فيه كثير من المغاليط لأن في منطقتنا السوسية الكثير من أقطاب هذا الحزب لا تندرج عليهم الاحكام الصادرة هنا في هذا المقال وكنت أريد أن يتصل بهم عصيد ويستفسرهم ليسمع كلاما آخر بدل أن يضع الجميع في سلة واحدة.
    وهي عادة يعمد إليها عصيد أحيانا في جداله مع خصومه
    كنا كأمازيغ نريد من المقري أن يعتذر منذ اللحظات الاولى لإذاعة ذالك الشريط
    بدل أن تتخذ القضية أبعادا متطرفة بل مضحكة : بعض المنظمات الامازيغية وضعت القضية في محفل من محافل الامم المتحدة.
    نريد من القضية الامازيغية – كيفما كانت التوجهات الايديولوجية لأصحابها – أن تعتمد اسلوب الحوار الذي يرقى بالنقاش لأن القضية مغربية تهم الجميع ولا تنحصر في مجموعة دون أخرى. فهذا هو الانطباع الحاصل لدى الكثير كما يرى عند معلقي هسبريس وعند بعض الكتاب.

  • مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:10

    فالعجم المسلمين رغم عدم اتقانهم للعربية فهم متشبتين بدينهم و التاريخ شاهد على هدا ودول مثل باكستان و افغانستان و ماليزيا… شاهدة على هدا .
    و بالتالي فلا يجب ابتزاز المغاربة في لغتهم الامازيغية بالقول انما تريدون طمس الاسلام بنشرها – فلا علاقة للدين باللغة-

    بالمقابل فلا علاقة للامازيغ و الامازيغية بالعلمانية : فالعلمانية ضد الدين في حين ان الامازيغ متحالفين مع الدين
    المسلمون ابناء العالم او الوطن الاسلامي . وليسوم ابناء الوطن العربي او بلاد تمزغا او كردستان او تترستان …. المسلم بلده بلاد الاسلام. يجب على المسلمين محاربة القومية العربية التي اريد لها ان تكون بديلا عن الاسلام . يجب اسقاط مخطط اتباع جمال عبد الناصر و اتباع حفظ الاسد

    في النهاية ادعو المسلمين الى تعلم لغتهم الاصلية و تعلم اللغة العربية حتى يتذوقو اعجاز القرأن.

  • أمقران - الـنـاظــور
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:18

    ان كان المقرىء أبو زيد اتهم عرق معين بالبخل في محاضرة قديمة بالكويت ولم يعبء بها أحد لولا النبش من طرف حاقدين الذين أرادوا أن يشعلوا فتيل في هذا الوطن العزيز، فأنت اتهمت الشعب كاملا بالنفاق في حوار بالقناة الثانية على مرأى ومسمع من الناس فأنت تقتل القتيل ثم تظهر لتبرر للناس كيف ولماذا واين قتله

  • Me again
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:23

    ونحن نلتمس لهم عذرا أنهم لا يشعرون بالانتماء لذلك "العرق المعين المعروف بالبخل" والذي يعيش أزمة هوية خانقة إلى درجة تجعله يضطر في كل مرة إلى النظر في المرآة ليتيقن من وجوده ومن أنه هو هو وليس غيره.

    Waw! Quelle finition que Assid a cloturé cette page! Fantastiquement et intelligement!!! Une tres bonne replique sur le theme de Abou zayd concernant le seminaire sur l identité en utilisant le même moyen (mirroir ) dans les 2 blagues mentionnées pour se decouvrir… La balle est Chez vous Yatim, Rissouni, Abou zayd et autres…. Assid a utilisé inteligement: Bi allati hiya ahsan

  • sifax
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:02

    فضلوا اللجوء إلى نظرية المؤامرة واعتماد مبدأ "أنصر أخاك"، ونحن نلتمس لهم عذرا أنهم لا يشعرون بالانتماء لذلك "العرق المعين المعروف بالبخل" والذي يعيش أزمة هوية خانقة إلى درجة تجعله يضطر في كل مرة إلى النظر في المرآة ليتيقن من وجوده ومن أنه هو هو وليس غيره.
    bravo bravo bravo, tres fort Mr assid, c'est vraiment un grand ponseur, et parmit les grands intelectuels de monde.

  • خ/*محمد
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:17

    لقد دمر الاستعمار ثقافة الشعوب التي استعمرها ومشكل شعوب العالم الثالت مرتبط بالاستعمار ;قد عمل في اتجاه قمعها وتازيم نموها ;وفي المقابل قدم ثقافته, بل فرضها كثقافة عالمية;ثقافة للعالم المتحضر. فكان رد فعل هذه الشعوب خلال الكفاح الذي خاضته من اجل استرجاع سيادتها واستقلالها هو الاتجاه نحو احياء "الثقافة الوطنية" تاكيدا للهوية وحفاظا على مقومات الشخصية .

  • Hafid
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:21

    اتفق معك في ان البعض يبالغ في نظرية المؤامرة لكن لا تنكر ان هناك من يتقن الركوب على بعض القضايا لاغراض معينة وهذا ما حصل مع الادريسي و لا تنكر انه يحصل معك ايضا

  • Assafar
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:37

    Seuls les pilleurs sont généreux ; les gens qui souffrent pour faire leur fortune savent bien combien coute le sou et par la suite il leur est difficile de le gaspiller et le donner comme cadeau aux fainéants. C'est l'argent facile qui s'en va facilement.L'avarice n'a rien à faire là dedans.Quand Dieu envoya son verset coranique en s'adressant aux avares ,il savait très bien à qui il avait affaire; il s'agissait bel et bien des bedouins de l'Arabie,pas des d'Imazighens de l'Afrique du Nord qui ont toujours les mains propres de tout vis. Questionnez l'Histoire…

  • Redouane
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:38

    نعم أظن ان هناك من حاول عن الإدريسي حتى قبل ان يسمع شريط المحاضرة لكن هناك من كال له الشتائم بل حتى التهديد بالقتل.
    لم نرك تدين هذا التهديد مع انك اول من يلجا الى الشكوى كلما انتقدك احدهم بل نرى حملة تساندك وتسعى الى النيل من منتقديك.كنت اتمنى ان تفعل ما دمت كنت ضحية التهديد كما تدعي و ان كنت ارى انه نقض في غالب الاحيان.
    لست هنا لأعطي دروسا لاحد لكن ما أتمناه من مفكريها ان يناوا بأنفسهم عن الحسابات السياسية الضيقة والتي ستلهيهم عن لعب الدور المنوط بهم الا و هو إغناء الحقل الفكري بالأفكار دون فرض اي وصاية على المجتمع.

    و في الاخير سنة اما زغية سعيدة لكل المغاربة.

  • omar
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:40

    Why can't you apologize for insulting Islam and Muslims.
    Mr Abou Zid did because he is a man of moral and character, be a litle honest of yourself just one time and do the same.

  • am7dar
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:49

    كتبت ووفيت. هذا ما يعجبني في عصيد
    اقسم ان هؤلاء الذين يرتدون عبائة الاسلام يسيؤون اليه ، فرغم اني اميل الى الطرح الاسلامي فاني لم اجد بعد ذلك الطرح الذي لايلبس جلباب العروبة كالاترك والفرس…

  • ام ريم
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:57

    ولعلك ايضا يا استاذ عصيد تعتقد بوجود شبح يخنق تطور نزعتك الامازيغية ويقف لها بالمرصاد وهو صراع من جهة واحدة تعيشه انت ومن هم على شاكاتك ومنوالك,وقبل ان يتحامل علي مناصروك فانا متزوجة بأمازيغي احترمه واحبه غذن فكلنا ذلك العرق وكلنا هوية واحدة فلا تفتعل اساليب ماكرة لاحداث الفروقات داخل مجتمع يطمح ان يتوحد ليجابه تحديات حقيقية تواجه سيره للامام

  • الفيلق المعين
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:58

    الأمر المؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن بعض من يسمون أنفسهم عربا هم "الفيلق المعين المعروف بالغلو" تراه يضطر في كل مرة إلى النظر في المرآة ليتيقن من وجوده ومن أنه هو هو وليس غيره.

  • moha
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:03

    الذي يوجه التهم بدون سند يجب ان يتحمل مسؤوليته , فهذا نوع من الجريمة
    quand il nous a parlé des crocodiles et 3AFARIT il nous a pas dit les quels
    quand ils accusent une partie de la population de comploter avec l'étranger contre notre pays ils doivent les dénoncer, surtout quand ils sont au gouvernement et ont plus de pouvoir avec la nouvelle constitution
    sinon ils prennent leurs responsabilité d'accusations
    ce que je sais personnellement que nous sommes un pays indépendant, c'est à dire ceux qui sont au pouvoir doivent prendre leurs responsabilités
    ceux qui accusent sans preuves doivent être réprimés avec des lois et des règles

  • خالد تاك
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:07

    إذا كان المقرأ ابو زيدى قد إعتذر لعرق من أبناء وطنه وذالك من شبم الكرام فيجب عليك ان تحدو حدوه وتعتذر للمغاربة كافة لانك وصفتهم بالمنافقين على الهواء مباشرة في 2m.

  • haksiral
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:13

    نضرية المؤامرة ركن اساسي من اركان ايديولوجية الاسلام السياسي…..بها يتغدى وينفس من كبواته وكربه….

  • AMANAR
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:30

    كلامك يا عصيد كالرصاص يصيب هؤلاء في أكبادهم.
    ليس هنالك شيء أبلغ من الكلمة العاقلة لهدم البناء الخرافي الأسطوري لهؤلاء.
    اللاعدالة واللاتنمية لا يتعرض لمؤامرة بل هو ودراعه الدعوية وجحافل الشيوخ هم المؤامرة الحقيقية ضد المغرب وهويته وهم يتحالفون مع القومجيين المستعربين في هدفهم لشرقنة المغرب ويوظفون بشكل مستمر نضرية المؤامرة البئيسة المتآكلة
    ففي نظرهم :كل من طالب بالدموقراطية فهو متحالف مع الغرب الصليبي
    وكل من طالب بإيلاءالأمازيغية مكانتهاالحقيقية فهومتحالف مع الفرنكوفونيين
    كل من طالب بفك الإرتباط بالمشرق فهومتحالف مع الصهيونيةالعالمية
    كل من طالب بحقوق الإنسان كماهي متعارف عليهاعالميا فهوخديم للماسونية
    بل أكثرمن ذلك كل من ناقش حكومة بن كيران وانتقد عملهاوأظهرنتائجها الكارثيةعلى البلادوالعبادفهو تمساح وعدوللإصلاح(الخراب يسمونه إصلاحا)
    وهداليس بالشيء الغريب عن هؤلاءالذين تربوافي أحضان الإستبدادوالطاعة العمياءوالإيمان بالمطلقات فقط ،فهدازعيمهم العالمي أردوكان الذي ضن الكثير أنه حالة ديموقراطية خاصةفي المنطقة هاهويصف مايجري في بلده بالمؤامرة وينتقم من رجال الشرطة والقضاء والجيش والمعارضة.

  • خ*/محمد
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:33

    اذا نظرنا الى منطقة شمال افريقا قبل الاسلام كيف كانت ,نجد بقيا من النفود الروماني في بضعة مراكز على الشواطىء ;وقبائل منتشرة على السهول والجبال تعيش حياتها الخاصة في اطار تنظيمات قبلية لم تكن ترقى الى المستوى الذي يجعلها تتحول الى دولة*

  • zak
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:59

    I agree with you in the conspiracy theory and your analysis on how it was developed. But I think that your political activities , which are legitimate ones, can be used by people (from within and outside the country) , who have the intention of dividing more than uniting us( divide and rule) . It can also be used by people to whom you want to convey your message to, who don't understand it and work hard to create an unpleasant environment, which may lead to conflict between the people. we need to be vigilant ,your message should be clear and as follow: WE ARE ONE NATION.

  • sifao
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:31

    خُدشنا اكثر من مرة في كرامتنا من قبل مسؤولين ولم يصدرعنا ما يسيء الى احد ، نتلقى ضربات مجانية ، وردود افعالنا لم تصل يوما الى حد الانتقام من احد ، وهذه الردود تنسجم مع طبيعة ثقافتنا المسالمة ، هذ ما يعتبره البعض نقطة ضعف الامازيغ رغم ما قدمناه من دروس في المقاومة والشجاعة في المواجهة قديما وحديثا على حد سواء.
    ابو زيد لم يعتذر وفق اصول الاعتذار المعهودة ، كلامه كان مناورة غبية فيها استهجان بعقول المغاربة ، فهو قال "اعتذر لكل من اعتبر كلامي فيه اساءة " في حين ان العبارة الصحيحة هي"اعتذر عما صدر مني من اساءة .."
    اللياقة السياسية ومراسيم الرصانة الادبية والرزانة الاخلاقية تتطلب منه ان يقرن كلامه بالاستعداد للمثول امام القضاء ليتحمل مسؤوليته كاملة ، هكذا يكون الاعتذار والا فلا ، المثير للاستغراب أن الردود المستنكرة لاحتجاج الامازيغ على عنصرية ابو زيد ، اكثر من الردود المنتقدة لما به تفوه ، وكأنهم لا يريدون ان نتكلم حتى اذا أُصبنا في صميم وجودنا .
    اما المؤامرة ،الايادي الخفية ، جيهات خارجية ، النوايا السيئة …ما هي الا مخارج غبية للمطبات التي يسقط فيها من لا يستطيع الاعتراف بالحقيقة .

  • Mohnd
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:32

    L' histoire et la civilisation est ouevre de l' Homme, consciement ou inconsciement.
    Le climat d' une region depend des conditions naturelles qui se changent naturelement.
    Il y' a des pays pauvres naturelement et son riche, grace a leur politiques. Nos pays sont riches naturelement et nous sommes pauvres, a cause des politiques inationles.
    Les soussi ne sont pas avares mais des superconptabes, car il arrive a la ville avec son sac il y devient riche grace a l' honetètè et au travail.
    Les gens de la ville depensent plus de ce qu' ils ont, ce qui les condamnent de la pauvretè chronique.
    les imazighenes millitent pour leur droit de vivre comme Dieu les a creès et non pas comme veut l' ediologie des commerçants de la relegion.

  • تيعزى
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:34

    ارك تنيغ اسكاس إفولكين الاستاذ عصيد
    اريد فقط ان اشير الى ان الاعراب نخرتهم هذه النزعة الغزواتية ـ ان صح التعبير ـ اتذكر عنما كنت طفلة لا انطق و لو حرفا بالعربية ان اطفالا اعراب يقولون : " آبلوح كول او لوح لله ينعل اولاد الشلوح " وبقي هذا اللفظ النابي راسخا في ذهني ولم اتمكن من فهمه الا عندما تعلمت العربية في المدرسة٠٠٠ ا

  • bihmadan anazour
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:12

    كلامك يا عصيد كالرصاص يصيب هؤلاء في أكبادهم.
    ليس هنالك شيء أبلغ من الكلمة العاقلة لهدم البناء الخرافي الأسطوري لهؤلاء……ابو زيد لم يعتذر وفق اصول الاعتذار المعهودة ، كلامه كان مناورة غبية فيها استهجان بعقول المغاربة ، فهو قال "اعتذر لكل من اعتبر كلامي فيه اساءة " في حين ان العبارة الصحيحة هي"اعتذر عما صدر مني من اساءة .."
    اللياقة السياسية ومراسيم الرصانة الادبية والرزانة الاخلاقية تتطلب منه ان يقرن كلامه بالاستعداد للمثول امام القضاء ليتحمل مسؤوليته كاملة ، هكذا يكون الاعتذار والا فلا ، المثير للاستغراب أن الردود المستنكرة لاحتجاج الامازيغ على عنصرية ابو زيد ، اكثر من الردود المنتقدة لما به تفوه ، وكأنهم لا يريدون ان نتكلم حتى اذا أُصبنا في صميم وجودنا .
    اما المؤامرة ،الايادي الخفية ، جيهات خارجية ، النوايا السيئة …ما هي الا مخارج غبية للمطبات التي يسقط فيها من لا يستطيع الاعتراف بالحقيقة .

  • bassou
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:30

    par l existance des arabes dans l afrique de nord on peut dire que pauvre tamzgha

  • باحث
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:41

    دسترة الأمازيغية مسألة لايعارضها أحد لأنها حق وحقيقة ومشكور عصيد وكل من كان له فضل في هذا
    لكن لاتنسى أن دين الدولة الإسلام وبالدستور كذلك

  • الدكتور خالد
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:15

    أريد أن أعرف الأيادي الخفية التي تحرك النعرة العصبية المقيتة للعصيد اتجاه الثوابت الدينية للمغاربة ، وحقده الدفين على المغاربة المسلمين غير الأمازيغ ، فاللهم لاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ،

  • arsad
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:30

    ايهما اكثر تجريح هل هي نكتة ابوزيد او طعنك في شرف الادارسة واتهامك للمصطفى ص بالارهاب . لما لا تكون فيك الشهامة وتعتدر انت ايضا .
    المؤامرة قد لاتكون مقصودة من بعض دوي النيات الحسنة ولكنها تأتي كما يأتي الفساد على كل شيئ هو صالح

  • عسو
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:37

    الجنازة قائمة و الميت فأر.
    في ثقافتنا الشعبية هناك العديد من النكث التي من مواضيعها اما العروبي او الشلح او الفاسي او المراكشي او الصحراوي او….يتقبلها المغاربة بصدر رحب و بدون ادنى شعور بالنقص و لم يكن لها قط اي تاثير على تلاحم الشعب المغربي بكل مكوناته العرقية و الدينية.
    لذلك أظن بان الاستاذ الادريسي حينما نطق بتلك النكتة لم تكن له اية خلفيات عنصرية كما اعتقد البعض .ان الامر لا يعدو ان يكون زلة لسان كان ممكنا ان تحدث لاي مغربي اخر غير الاستاذ الادريسي.

  • Sifao=فرقعات
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:52

    كلامك يا منى رشدي صحيح .ها هو ذا Sifao وقع في الخطأ : بعث نفس التعليق تحت اسمين مستعارين
    34 – bihmadan anazour
    و
    Sifao 31
    لا استبعد ان تكون كل التعاليق المعادية للعرب له

  • خالد ايطاليا
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:54

    على كل حال الرسالة وصلت الي ابوزيد ,والي غيره ممن يريدون الطعن في كرامة الاخرين .ورغم ان اعتذاره جاء متأخرا ,يجب اغلاق هذا الملف حتى لا يبقى الشغل الشاغل ,لأن هناك اوراش اشد اهمية في حاجة الي نقاش عمومي شامل وأراء وحلول أنية .
    وسنة سعيدة لكل امازيغ العالم ,سنة مملؤة بالافراح والمسرات
    ASGAS AMAYNOU YE EMAZIGHN NO MADAL .ASGAS NO FOULKI D TMOUZONIN.

  • lahesn
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:58

    انها حملة ظالمة. كيف عالج الاستاذ المقرئ المسالة الامازيغية؟ من خلال متابعتي لادبيات المقرئ.نقف على مجموعة من العناصر:
    1:ضرورة ترتيب اولوياتنا في تحديد الانتماءات. كتاب الله يجمع الجميع والكل يتمتع يحقوقه اللغوية والثقافية والسياسية.انه تنوع غنى وخصوبة. فكيف يمكن اتهام الاستاذ بالاقصاء او العنصرية.
    2: نبه الاستاذ إلى خطورة معهد الدراسات البربرية الذي يسعى الى احياءالثقافات القديمة بهدف طمس الهوية العربية الاسلامية.
    3: وضع المقرئ نقطة منهجية للبحث في الثقافة الامازيغية وهي رصد اثر الاسلام وقيمه ومفاهيمه في هدا النوع من الثقافة.
    4:دعوته لتبني المنظور الوظيفي للثقافة وتجاوز المنظور الفلكلوري.
    5: القران لا يشخصن (اسم الموصول اللذين)وفي ذالك رد على اولئك اللذين يتهمون العرب بأنهم غزاة.
    6:التاصيل للعقلانية في الاسلام من داخل القران الكريم ومن خلال العلوم الاسلامية.وفي ذلك رد علىالمثقفين الامازيغ المستلبين بالعقلانية الغربية وهي عفلانية مختلة.
    7:الانطلاق من القران الكريم باعتباره مشروعا حضاريا وان الامة هي الاصل والحذر في التعامل مع الاتفاقيات الدولية وتوظيف بعض بنودها ضدنا.
    هذا هوالمقرئ.

  • فيلسوف
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:05

    ….المغربي القح أمازيغي بوجدانه و عربي بدينه ….. !!! ….و المتزلفون مشركون في عقيدته… !!!

  • مغربي
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:07

    ما استدلت به , وبين مقدمة مقالك فرق شاسع المقدمة كانت تبريرات من غير مبرر لمبادىء مشروعك.
    الدليل مكون من مكونات المجتمع المغربي لابد من تحقيقه نظرالخلق للمسوات بين المجتمع المغربي الواحد.
    اما مقدمتك فهي تبريرات غير مبررة لمبادئك العلمانية كما هو معروف.
    الامازغية لسان الامازغيين ودسترتها كلنا ساهمنا في ترسيمها كل من موقعه.
    اما مبادئك العلمانية فهي ليست من اهل المغاربة ولا هي من طينتهم حتما ستفشل. كما ارى ذلك في تراجعك تدرجيا عن الدفاع عنها.
    المغرب له مبدأيقول:(( وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم,وإن تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الا الضن وانهم إلا يخرصون)) الانعام:116,

  • kamal
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:23

    نريد من القضية الامازيغية – كيفما كانت التوجهات الايديولوجية لأصحابها – أن تعتمد اسلوب الحوار الذي يرقى بالنقاش لأن القضية مغربية تهم الجميع ولا تنحصر في مجموعة دون أخرى. فهذا هو الانطباع الحاصل لدى الكثير كما يرى عند معلقي هسبريس وعند بعض الكتاب.

  • احمد
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:36

    الاعتراف بالذنب يلزم الكريم بالصفح و سواس كرماء بالطبع. ولكن اذا كان المذنب ينتمي الى حزب ، بل هو قيادي في هذا الحزب الذي لم يحرك ساكنا رغم المساس بكرامة شريحة عريضة من المجتمع المغربي و رغم كل لاحتجاجات التي عبر عنها ، هل يمكن طي الملف؟… من باب التسامح يمكن تفهم اعتذار ابي زيد ولكن لا يمكن التغاضي عن موقف حزب العدالة و التنمية الذي سمع منكرا ولم يغيره ولو بقول كلمة حق – وذلك اضعف الإيمان ؟

  • CITOYEN
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:58

    ON EST TOUS DES HUMAINS..N'EST IL PAS SI HONTEUX DE DISCUTER UN THEME QUI N 'A AUCUNE RELATION AVEC CE QU 'IL FALLAIT DISCUTER…..LE DEVELOPPEMENT EN GROS. AYANT PITIE D'UN PEUPLE QUI EST FIER DE SA DIGNITE EN TANT QU AMAZIGH ARAB FASSI CHELH SOUSSI CHAMALI SAHRAOUI ETC .NOUS AVONS BEAUCOUP D AUTRE CHOSES EN COMMUN A CLARIFIER QUELQUE SOIT NOTRE ORIGINE …. EMPLOI EDUCATION EAU POTABLE EQUITE DES CHANCES RESPONSABILITE DES DIRIGEANTS ENVERS LES DERIGES….LES FEMMES AUX MONTAGNES AUX PETITS DOUARS ENCLAVES LES ENFANTS SANS SANDALES AUX DOUARS ET VILLAGES DU MAROC….DES FOYERS QUI N ONT RIEN DE QUI SE NOURIR DES JEUNES DIPLOMES SANS AVENIR DES PETITS FELLAH SANS AVENIR DES ECOLIERS AUX ECOLES SANS PROFS SANS PROGRAMMES SANS DIRECTEUR ..PENSONS AUX FEMMES QUI MEURENT DEVANT DES HOPITAUX ET PRES DES CENTRE DE SANTE SANS MEDECINS SANS INFERMIERS…….PENNSONS AUX VILLES QUI ONT TOUS CE DONT IL FAUT ET D AUTRES VILLES QUI N ONT MEME PAS D ECLARAGE PUBLIC ….ALLH YA3FOU….

  • توضيح بسيط
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:29

    الى 13 – مغربي
    العلمانية يااخي ليست ضد الدين بدليل دولة تركيا العلمانية التي تحمي الديانات و منها الاسلام.
    تحية خالصة و "اسكاس اماينو 2964" اي "سنة سعيدة 2964" لك و لكل كتاب و قراء هسبريس.

  • hassan
    الإثنين 13 يناير 2014 - 01:02

    إن استخدام نظرية المؤامرة في التفسير ليس خطيئة في كل الأحوال ، بل هو مطلوب أحيانا، وإذا كان الكثير منه يضر فإن الإقلاع التام عنه قد لا يفيد ، ففي عالم السياسية كلنا يعرف أن هناك قسطا كبيرا من الأحداث يجري خلف الكواليس، وتحيط به مغاليق سرية، ويمكن القول انه إذا كانت المؤامرة تعني أن هناك شيئا ما يحاك أو يدبر في الخفاء وان مصالح بعد الأطراف تلتقي عند هذا التدبير, وان هذه المصالح التي تتلاقى فيما بينها هي بالضرورة ضد مصالح الآخرين ، فمعنى ذلك أن هناك دائما مؤامرات تتم في الخفاء ضمن دهاليز السياسة وفي دوائر صنع القرار. ومن تم فإذا كان الإعتدال في استخدام هاته النظرية مطلوبا, فإن الأكثر منه إلحاحا هو ان نتحرى منهجية في هذا الإستخدام وعندئذ نستطيع ان نخرجها او نخرج بها من فصيلة التفكير غير العلمي .

  • pinto
    الإثنين 13 يناير 2014 - 01:27

    النقاش الثقافي بالمغرب اصبح يتجه نحو التطرف والمغالاة فاصبح الحكم على الأخر بأحكام القيمة سمة أساسية لدى العلمانيين والملحدين من أمثال عصيد وأزلام بيت الحكمة وهلم جر فالمتتبع ولو قليلا لكيفية التفاعل والجدال الدائر حول الشان الثقافي والسياسي ببلادنا سيستنتج أننا أمام حالة ثقافية وظاهرة سوسيولوجية غريبة لا تقع إلا في البلدان المفلسة ثقافيا ألا وهي فرض القناعات والرؤى وتصنيف الناس على انهم قطعان من الضأن وأشباه بشر أفكارهم رجعية ومتخلفة نظرا لارتباط جذورها بالدين في حين انتم تعتبرون أنفسكم ولاة على رقابنا و المخلصون والمنقذون والمرشدون ليتبين لنا أنكم لستم سوى شيزوفرينيون مصابون بالهذيان فتارة تريدون الدفاع عن الأمازيغية وتعتبرون أنفسكم كيان أمازيغي يجب أن تضمن حقوقه وتصان هويته وكانكم محتلون من طرف باقي المغاربة وفي نفس الوقت تلعبون دور الضحية كلما تم انتقادكم وكشف زوركم.
    هي إذن تناقضات التيار الراديكالي العلماني الذي يريد فعلا زعزعة عقيدة المغاربة ويهدد تماسكهم بل ويشكل خطرا داهما على استقرار ووحدة تراب البلد ففي الأمس القريب سمعنا أصوات تنادي بالحكم الذاتي لريف وغدا سنسمعه في سوس

  • brahim rissani
    الإثنين 13 يناير 2014 - 02:05

    العنوان الاقرب للحقيقة,ليس الايادي الخفية,وانما المصالح الخفية….كلكم تدافعون عن الدين,اللغة,العرق,المراة,الحق…في سبيل دنيا…العظماء فقط هم الذين ماتوا من اجل غاية واحدة : في سبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الله

  • و ضوح الشمس
    الإثنين 13 يناير 2014 - 02:13

    الى 24 – lahesn

    نقطة 1:
    أين تعلمت المنطق. أين العلاقة التي تربط الأفكار لكي تدلي بدلوها.

    نقطة 2:
    إسمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وقد عين بظهير ملكي . إنكم لاتحترمون حتى مؤسسات الدولة فكيف يكون لخطابكم وقع في أذهاننا.

    نقطة 5 فيما يخص غزو شمال أفريقيا:
    دون الإمام الكبيرابن كثير القرشي الدمشقي (701 ـــ 774) في كتابه " البداية و النهاية " الجزء التاسع
    ما نص منه:…….وقيل (عن موسى بن نصير) إنه بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب….

    نقطة 6:
    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. الأمازيغ ينهلون من العلم و الحكمة أنى ثقفوهما. هاهما قد وقرا في قلوبهم و أبصارهم و الأن يصدقهم العمل.

    نقطة7:
    لا نحتاج من "وصاية على القاصرين" من أحد ، فإن الأمور كلها واضحة وضوح الشمس في عز الظهر.

  • alilou
    الإثنين 13 يناير 2014 - 02:22

    تعليق42:قلت أن المقرئ اﻹدريسي نبه إلى خطورة معهد الدراسات البربرية يسعى إلى إحياء الثقافات القديمة بهدف طمس الهوية العربية واﻹسلامية.بأي منطق تتكلم يأخ العرب؟فكل من يريد أن يهتم بلغته وثقافته تتهمونه بالسعي إلى طمس الهوية العربية واﻹسﻻمية.هل هاته الهوية هشة إلى هذه الدرجة؟ مع أن الله يحرسها أكثر من كل الهويات.غريب أمركم و الله.

  • هشام السرغيني
    الإثنين 13 يناير 2014 - 10:41

    في ما يخص نظرية المؤامرة فهي موجودة فعلا وليس قولا، ومظاهراها متعددة ومختلفة يمكن ملاحظتها في كافة الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقافية تهدف إلى تغيير الترات والمفاهيم الاصيلة والمتأصلة في تاريخ وأعماق ووجدان الشعوب بمفاهيم وأفكار غربية غريبة مستوردة من حضارات الغالبة وهذا ماعبر عنه العالم الامازيغي المسلم أبن خلدون رحمت الله عليه بقوله أن الامة المغلوبة تتبع الامة الغالبة في كل شيئ في الملبس ، في السياسة في نمط العيش … في شكل من أشكال الاستلاب التقافي ، وهذا ما عبر عنه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الحديت الشريف "…. حتى إذا دخلوا غار ضب لدخلتموه" . وطبعا هذه المؤامرة تحتاج إلى ادوات وسائل من أجل تحقيق غاياتها واهدافها ، وهذه الادوات لا يمكن استرادها بل يتم استخدامها من داخل المجتمع المستهدف نفسه حتى تضفى عليها الشرعية ولا يعارضها أحد .

  • سعيد أمزيغي قح=عربي قح
    الإثنين 13 يناير 2014 - 12:34

    بسم الله الرحمان الرحيم

    "جمعيات تناضل من أجل الحقوق الثقافية واللغوية "، لا نعتقد هذا لماذا ؟؟؟

    -هناك اليوم أكثر من 800 جمعية حركية و أغلبها بتمويلات خارجية معادية لوحدة المغرب العربي و الوحدة الإسلامية؛
    -التطبيع مع الكيان الصهيوني و اختراق الحركة من قبل لوبيات يهودية تسعى لتقسيم الوطن العربي إلى كيانات وهمية بل السعي وراء ردّة المسلمين لخلق إثنيات متضاربة؛
    -دعم الحركات الأمازيغية العلمانية لنسف أي وحدة إسلامية قد تظهر في الأفق؛
    -مناهضة القضية الفلسطينية من قبل المتعصبين الحركيين و ما أكثرهم ؛
    -توثيق الصلات بين الأمازيغ واليهود و فسخ بل و فصل كل ما هو عربي أو يمت للعربية بصلة. (و لو أن هؤلاء علموا أن الأمازيغية ما هي إلا لغة من اللغات العروبية القديمة لما حاربوا اللغة العربية أصلا.. )؛ أما دليلنا هو الزيارات المشبوهة التي يقوم بها بعضهم بشكل دوري؛
    -الحق و الحق يقال، أن هذه الجمعيات أغلبها لا تهمها الأمازيغية و لا هم يحزنون، بل ديدنهم السعي وراء تزوير التاريخ، تاريخ الأمة الإسلامية و العربية على السواء من المحيط ألى اليمن السعيد.

    لهذا من هذا المنبر الحر ننبذ التطبيع .
    "-و للحد.."

  • جمال المغربي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 14:08

    هذه النقاشات التافهة لن تسمن ولن تغني من جوع ، فقط تجعلنا ندور في حلقة مفرغة لن نخرج منها ، إن النجاح يقتضي التغيير ، و الفشل أيضا يقتضي التغيير ، فلنطرح أفكارنا المسمومة في سلة المهملات ، ولنتطلع للأمام فكلنا مغاربة ، لا فرق بيننا ، فمثل هاته المقالات تؤجج مفهوم التفرقة . لهذا إذا كان لك يا كاتب هذا المقال عداء مع حزب معين أو جهة سياسية معينة ، فلا تدخل المغاربة في العراكات العقيمة .

  • R&D
    الإثنين 13 يناير 2014 - 14:48

    إلى عصيد

    نعم من السهل عليك أن تفرق وتزيد في الأشياء وتشيع (ضم التاء) ولكن من من الصعب عليك أن تجمع وأن توحد البلاد.

    مثال أن أضيف لغة أو دين أو أن أفرق دولة أو أن أعطي مثليين "حقوقهم" و و …… ما علي إلا أن أتفوه بها للغرب فيساندوك بخيلهم ورجلهم ويتم ذلك تحت غطاء القروض أو قضية الصحراء حتى تكسب ودهم. أعطيك مثال أخر في احزابنا كيف هي سهلة الإنشطار والتفرقة لكن لم أتذكر أن حزبين إندماجا و انصهرا لما فيه خير لبلاد و العباد.

    بحكمك أنك تحب التفسيرات المادية فسأعطيك مثال في الفيزياء النووية؛ من السهل أن تحدث انشطارات نووية لكن من الصعب أن تحدث اندماجات نووية.

  • aboumalak
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:02

    Après le débat télévisé « En direct avec vous » j’ai faits deux remarques :
    1- Le militant amazigh table sur le soutien d’un peuple amazigh pauvre, exclu, peu scolarisé et aveuglé par théologie ;
    2- L’islamiste compte sur le discours théologique pour chatouiller les émotions.
    En fin j’ai conclu ceci : L’islam est encré dans les esprits. C’est la seul échappatoire qui permet aux gens de fuir la souffrance et garder l’espoir. On ne peut pas interdire à un accroc sa drogue subitement si on ne le contraint pas à suivre des séances thérapeutiques. On ne peut pas interdire le lavage systématique des cerveaux qui empêche les gens à ouvrir et à utiliser leur esprit lorsque d’autres y voient une solution pour barrer la route au changement. Hélas, les amazighs pensent que l’islam c’est renier son identité, sa langue et ses origines. Le militant s’il veut rallier les amazighs à leur cause, il doit cibler les esprits frais non obséder par les vierges du paradis ou la peur de l’enfer.

  • امازيغية مسلمة
    الإثنين 13 يناير 2014 - 16:48

    انا امازيغية مسلمة سوسية ولا اشعر بتاتا اني من عرق معين ولا اشعر نهائيا بازمة هوية خانقة ولا احس بالحكرة بل بالعكس احس اني في وطني ووطن اجدادي ولا اخاف ولا اطلب حقي من احد لانه بيدي .هذه الاحاسيس والوقائع الزائفة التي يروج لها عصيد واتباعه المتطرفين التكفيريين ليس لها اي اساس من الصحة وليس لها اي مبرر الا انه من ورائها هدف ما.وهو زرع الحكرة والتي تؤدي الى احاسيس السلبية والكره والتفرقة والتطرف الاديولوجي.ابو زيد نعت العرق المعين بالبخل والشيخ كفر لشكر والاتحاديات وانت كفرت المغاربة كلهم بل رميتهم بما هو اشد من الكفر وهو النفاق وانت تعلم ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار يعني عقوبتهم اشد ودرجتهم اسوأ من الكفار.فهل ستكون شجاعا مثل ابو زيد وتعتذر.للاسف انت علماني متطرف ولن يحاسبك احد

  • amazighi
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:17

    Molière a écrit et joué L'Avare voilà plus de trois siècles. On a jamais entendu dire qu'il a humilié les Français. Shakespeare a écrit le Marchand de Venise. Cela ne l'a jamais empêché d'être un grand écrivain mondialement reconnu . L'avarice et la générosité n'ont pas de couleur raciale. Les avares et les radins sont partout. L'amour de l'argent est universel. C''est terrible de voir les élites du pays donner tout cet effort à une anecdote aussi plaisante. Quand on est généreux l'anecdote ne peut rien contre ce que nous sommes. l'anecdote populaire touche toutes les composantes de la société. souvenez-vous des anecdotes qu'on racontait par le passé et qui visait les hommes politiques ou les fkihs. Regardez les guignols de l'info pour sur youtube pour apprendre à normaliser notre rapport avec l'humour. Nos élites sont vraiment pitoyables et déphasées

  • Mirleft de Danemark
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:22

    أنهم لا يشعرون بالانتماء لذلك "العرق المعين المعروف بالبخل" والذي يعيش أزمة هوية خانقة إلى درجة تجعله يضطر في كل مرة إلى النظر في المرآة ليتيقن من وجوده ومن أنه هو هو وليس غيره.

  • مسلم مغربي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:45

    اصل الاشكال هو الظهير البربري الذي وضعه الاستعمار الفرنسي للتفرقة بين مكونات الشعب المغربي وما هذا الصراع اليوم الا نتاج للسياسة الاستعمارية في البلدان الاسلامية.(لست فيلسوفا ولا من النخبة المثقفة لكن كمسلم مغربي اقول لقد اتضحت الرؤيا والحل ليس البحث عن نقط الاختلاف بل توطيد ما اتفقنا حوله كمغاربة ). وللشعب المغربي واسع النظر

  • عزيزة
    الإثنين 13 يناير 2014 - 18:10

    ا لسيد سيفاو :اظن انك انت هو عصيد ما دامت قلة الحياء وصلت بك لدرجة ارسال نفس التعليق باسماء مختلفة ولم تكلف نفسك حتى تغيير الاسلوب الم اقل لكم في تعليقي السابق انه اجير يشعل الفتن يشكك فى ديننا يكتب مقالات يعلق عليها هو بنفسه تحت عدة اسماء ثم في اخر الشهر يقبض ثمن الخدمة اقول لك ولامثالك : يجوع الكاتب الحر ولا ياكل بقلمه الماجور

  • Zhiliga
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:49

    جبل اعتذر بسبب نكتة عابرة اجتثت عن سياقها
    احدهم اتهم رسولا يؤمن به الملايين من البشر بالإرهاب و اتهم المغاربة بالنفاق ولم ينزل من برجه الترابي ولم يعتذر !!!!!
    حلل وناقش !!!!!!!!

  • amazigh - zayan
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:49

    سؤال للدكتور عصيد: هب أننا صدقنا بأن لا علاقة لك بجهات خارجية أو داخلية مشبوهة ، فهل نكذب السيد ويكيليكس فيما قاله أنكم راسلتم سفارات ومسؤولين أجانب من أجل مساندتكم لمحاربة الإسلام الذي جيئ به من المشرق?
    وماذا عن الصهاينة الذين تلتقون بهم _حسب قولكم_ بدعوى أنهم مواطنون مغاربة الأصل و يحنون إلى وطنهم. ألم تجدوا أحدا تربطون معه علاقة ود وحب سوى هؤلاء? وهل تعلم تريدنا فعلا أن نصدق أن اليهود يضيعون وقتهم معك من أجل سواد عيونك أيها الأستاذ?
    الله اجعلنا نتيقوك.

  • متابع
    الإثنين 13 يناير 2014 - 20:46

    طبيعي ان يكون لك هذا الموقف باعتبارك طرف من الاقليات التي تثير القلائل في مجتمعنا ولا تسعى الى تجانسه; من جهة اخرى مشروعك الفكري برمته هجين و مستورد و يخدم مصالح اخرى فكيف تريد من الغالبية ان لا تؤمن بنظرية المؤامرة ; وتحذرنا بداية من خلال المقدمة من ذلك و تقيد تفكيرنا بنظرية اردت لها ان تكون مسلمات حتى تخلص الى نتائج تنسجم مع توجهك النشاز حتى اصبحت غير مرحب به في الاوساط السوسية نفسها

  • حسن ابو هيثم
    الإثنين 13 يناير 2014 - 21:01

    يجب عليك تقديم اعتذار لكل المغاربة فالأمازيغيون براء منك

  • adraoui
    الإثنين 13 يناير 2014 - 21:31

    اريد ان افهم ما هو السر وراء كثرة الإنتقادات الموجهة لل PJD اليس من حقه ان يشتغل وان يدافع عن مشروعه .. الا ترى استاذ عصيد انه سائر في الطريق الصحيح و الدليل التطور الذي يعرفه منذ تاسيسه كمشروع لحركة اسلامية تؤمن بالعمل السلمي و المتدرج .. ام هي عقدة الآخر التي تحكم جزءا من فكر التيار الأمازيغي !!

  • رشيد
    الإثنين 13 يناير 2014 - 21:54

    انت أيضا يجب عليك أن تعتذر لأنك إتهمت المغاربة بالنفاق

    و المغاربة لهم حضارة 12 قرن عربا و امازيغ و لا يحتاجون لمتل عصيد ليعلمهم كيف يجب ان يتعاملوا مع هويتهم
    صدق من قال يا عصيد انك مسخر لزرع الفتنة و الهاء الشعب عن ما يهمهم و ينفعهم .و تخدم اجندة خارجية مكشوفة لن تنجح ابدا لان الزمن تغير .
    المغاربة كرماء و ليس من طبعهم النفاق
    فلا يتهم الاخرين بالنفاق الا المنافق

  • حضارة المغرب = 30 قرنا
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:27

    الى 70 ـــ رشيد
    حضارة المغرب و شمال أفريقيا على العموم تمتد الى ما قبل 951 سنة ق.م ، أي أكثر من 2964 سنة ، يعني بالمفيد قرابة 30 قرنا.
    كل الشعوب تتبجح و تفتخر بقدم ثاريخها أمام الأمم الأخرى ولهذا الغرض تضخ الملايين للبحوث الأنثربلوجية لسبر ما أخفاه الزمن عن التدوين و الأنظار قصد تثمينه من أجل أن يتعرف المواطن و الأجنبي على حضارة البلد المعني.
    فبعد هذا التوضيح أظنك ستفتخر بعراقة و قدم تاريخ بلاد المغرب و شمال أفريقيا بعدما كنت تحسبه منحصرا في 12 قرون فقط.

  • أيت بها
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:49

    ((ومكروا ومكر الله، والله خير الماكرين)) 54-3
    ((وقد مكر الذين من قبلهم، فلله المكر جميعا)) 32-13
    ((قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد)) 26-12
    ((ومكروا مكراً، ومكرنا مكراً وهو لا يشعرون))50-27
    ((وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم)) 46-14
    ((أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض)) 45-16
    ((فوقاه الله سيئات ما مكروا)) 45-40
    ((ومكروا مكراً كباراً)) 22-71
    ((وإذ يمكروا بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك،ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين)) 30-8
    ((وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها، وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون)) 123-6
    ((و لا تحزن عليهم، ولا تك في ضيقٍ مما يمكرون)) 70-27
    ((بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله)) 33-34
    ((ومكر أولئك هو يبور)) 10-35
    ((قل الله أسرع مكراً)) 21-10
    ((ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله)) 43-35
    ((فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين)) 51-27
    ((وإن كان مكرهم لتزول به الجبال)) 46-14

  • abderrahmane ibn abdellah +999
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:51

    الايادي الخفية التي تحول دون أي خير أو مصلحة هم اليهود والصليبيون هده الأيادي التي تبدو للبعض ليست خفية وحسب بل من المفاجأة قد لا يصدق الا لما ييقن أن الموساد مجرد *غول وهمي* كيده ضعيف كشيطان وبعض العقول حدودها الأنس بأساطيرهم على الأقل فكريا عقول تدعي عصر الأنوار فيما الأيادي الخفية تحاول حجب كل نور حتى يبقى الانسان في ظلام- والحمد لله من قبل ومن بعد- ليكن في علم أستاد عصيد اني أكره السخرية بالأشخاص أو الحط من قدرهم أو التبخيس أو كراهيتهم على كل ما يظن بالدنيا دا قيمة لكن الدي يطمئنه الله يدرك أنه مغلوب ويوكل الانتصار لله فليست مجرد حرب او خلاف فقط بل فيها خسران مبين ولا يقارن بخسارات الدنيا ولو اجتمعت.لعلمك أتكلم تشلحيت جيدا لكن الواقع مختلف عن موضوعكم -في العلائق التي نسجتها مع كثير من الناس مثلا- تزور طبيب أسنان لعلاج ضرس وأنت لا تضع مسألة اللسان كموضوع لانه ليس به ألم ولا يجبرك الطبيب على التلسن عن ألمك بل عبر بأي لسان كدلك البقال يجيبك ما تريد فعبر بأي لغة حتى بالاشارة تتم المتاجرة ولا محل في العلائق لحرج أو مضايقة أو غضب موضوع الالسن لا يستحق أن يستغرق ولو شهرا والا فهاجس ووس

  • إذا عدتم عدنا
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:52

    إلى 55 ـــ سعيد أمزيغي قح=عربي قح

    ـــ من أنتم منظمة، جمعية مرخص لها أو" شيئ آخر" ؟
    ـــ مادليلك على صحة كلامك (نريد جوابا بالأدلة فٱنت ترمي دائما في أغلب تدخلاتك بالأقاويل من هذا المنبر بدون سند)؟
    ـــ الدستورالمغربي لسنة2011 يذكر "المغرب الكبير" و ليس المغرب العربي فمن أين أتيت بهاذا الإختراع العرقي (أأنت مغربي بيننا؟).
    ـــ الأوطان مقسمة قبل أن ترى أنت النور، أي كل وطن ينعم بحدوده الدولية ، فماعلاقة الكيانات الوهمية المستقبلية بردّة المسلمين!!(اشرح).

    و الله لم أكد أكمل قراءة الباقي حتى استرسلت في قهقهة طويلة (أشكرك على هذه فقط) لعدمية المنطق بتاتا. حقا إنك "دون كيشوت الشرقي" بامتياز تتخيل التهديدات والأخطار فتسميها مستلهما بما في ذاكرتك من مطلحات تأرقك (أمازيغ ـ عرب ـ يمن ـ إسلام ـ يهود ـ ـفلسطين ـ تطبيع ـ أمة سعيدة …إلخ) تم تبدأ حرب طواحينك بقرع الطبول و تهجم على مواطنيك وأنت تزبد و ترعد.
    ….انتهى….

  • alilou
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:56

    تعليق42:قلت أن المقرئ اﻹدريسي نبه إلى خطورة معهد الدراسات البربرية يسعى إلى إحياء الثقافات القديمة بهدف طمس الهوية العربية واﻹسلامية.بأي منطق تتكلم يأخ العرب؟فكل من يريد أن يهتم بلغته وثقافته تتهمونه بالسعي إلى طمس الهوية العربية واﻹسﻻمية.هل هاته الهوية هشة إلى هذه الدرجة؟ مع أن الله يحرسها أكثر من كل الهويات.غريب أمركم و الله.

  • أبو سفيان الورطاسي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:31

    لا أدري كيف تريدون محاكمة من اعتذر عن خطأ في حق سكان منطقة مغربية وتتسامحون مع من قذف المغاربة ووسمهم بالمنافقين في تلفزة كان من المفترض أن تطالبه بالاعتذار للمغاربة قاطبة في حينه قبل الانتهاء من البث. أرى أن النقاش انتقل في المغرب من المحاور الرئيسة إلى الهوامش. التونسيون وضعوا يدا في يد وهم يبنون مستقبلهم من دون أن يصفوا هذا بالزنديق أو ذاك بالكافر أو تلك بالعلمانية أو ما شابه.
    إن ما زرعه السيد عصيد قد أتى أكله ونحن في مفترق الطرق الآن، فما كنا نتخوف منه قد أصبح واقعا؛ فهاهي القنوات التلفزية تقول في نشراتها من دون تحفظ: " الأمازيغ المغاربة يحتفلون برأس سنتهم". كنا نتمنى أن يكون من يشرفون على التلفزة محتاطين لمثل هذا الكلام الخطير ولكن هذه بداية الانشقاق لا قدر الله. ألم يكن من الأولى القول إن المغاربة يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة؟ في السنوات المقبلة سوف نرى التنافس بين العرب والأمازيغ في الاحتفالات ثم ينتقلون إلى ما سواه. يجب أن نحتاط لكل كلمة يمكن أن يفهم منها الفصل بين المغاربة.

  • said amraoui
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:26

    ما تفضلت به ايها الاخ عصيد,واسميته بالايادي الخفية,مجانب للصواب,فالايادي الخفية,ليست موجودة بل هي مكشوفة وعلنية,لكنك تنظر اليها بنظرة الفكر,وهي تنظر لك بنظرة السياسة,فمن ناحية الفكر,هناك مشروعان كبيران نقيضان, عقليا ووجدانيا, الى درجة الانتحار الفكري وانهياره,فكل طرف يقاوم الثاني,وقد يصل الامر الى (الاقتتال الفكري)ان صح التعبير,فصراع العقل العلمي مع العقل اللاهوتي,ليس خفيا بل صعب التوافق معه حسب ظنه,لانها ليست مسالة فكرة او راي,بل مسالة مقترنة بالكينونة والوجود,اما الجانب السياسي,فالصراع سببه المصالح المادية والمعنوية(السلطة والثروة),فالايادي الحاكمة لا يهمها صواب هذا الفكرمن خطئه,بل يهمها الرفاه الاقتصادي الذي يظمنه التحكم في السلطة,وتسخير سيطرة الفكر اللاهوتي لخذمة هذا الغرض عبرالابواق المعروفة,اما الفكر الذي تدافع عليه صعب التقبل وصعب الفهم حثى ممن يدعيه,لانه قد يعيش الكر والفر, فالمعادلة هي الاتي,اي فكر انتصر,يستوجب احقيته في السلطة والثروة,لكن الفكر الحالي الذي انتصر منذ قرون,ليس مستعدا في تقسيم السلطة والثروة,ولا اظنه يجهل الفكر المعارض,ولكن يستوقي هذا على الاخر حسب الظرف السياسي

  • سيفاو المحروﮜ
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:29

    إلى أصحاب التعاليق الذين أو اللواتي يتهمن الأستاذ عصيد بأنه تهجم على المغاربة بوصفهم بالمنافقين. أقول لهؤلاء التعساء الذين لم يستفيقوا بعد من سباتهم بفعل جرعات المخدر القوي الذي هو الغيبوبة الدينية أن يراجعوا أولا سلوك المواطنين المحيطين بهم لكي يتأكدوا من صد قية ماقاله عصيد.كل المعاملات اليومية بين المواطنين المغاربة يطبعها النفاق والمكر والخداع والنصب والإحتيال.عندما يريد أي مواطن أن يشتري بقعة أرضية لبناء قبر الدنيا، ينتابه تخوف كبير من أن يكون قد تم الإيقاع به، عندما يريد شراء سيارة يتخوف من أن تكون السيارة accidenté ومن تم يقع في المشاكل.الغش موجود في جميع المعاملات اليومية بين المواطنين المغاربة:غش في الانتخابات،غش في المواد الغذائية،غش في مواد البناء،غش في الامتحانات،غش عند ملء الفاتورات، شهود الزور في المحاكم، بعد كل هذا يأتي من يتهم عصيد بأنه تجنى على المغاربة. تمعنوا جيدا في المرآة لكي تكتشفوا وجهوكم على حقيقتها. Mes pots vous confondez vos désirs avec la réalité..زيادة على الآية الطامة الكبرى:" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"أليس هذا دليل على مكر المسلمين وإلههم.

  • صرصور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:09

    كتب أحد المفكرين كتابا أنكر فيه وجود إبليس، وفي الوقت الذي كان يعتقد فيه أنه خلص الأمة المحمدية من هذا الكائن الخفي الذي يتربص بعباد الله ثارت ثائرة طائفة من العلماء وأصدرت فتوى بتكفيره وإخراجه من الملة. وعندما أجابهم بأنه لم ينكر وجود الله بل أنكر وجود عدو الله، أجابهم أحدهم أن إبليس من خلق الله وله تكليف إلهي بغواية البشر والقرآن صريح وقطعي في هذا الأمر وإعدام إبليس يعني إعدام الإيمان والعقيدة. لذلك احترس يا عصيد ولا تتكلم عن الأيادي الخفية حتى وأنت تتوسل خيرا لهذه الأمة التي ضحكت من جهلها الأمم وتريد أن ترفع الغشاوة السميكة التي أطبقها بإحكام أشباه الفقهاء والدعاة على بصيرة عباد الله. إن الحقيقة التي تريد كشفها هي المشكلة وليس الحل. هؤلاء الذين انتزعوا سلطة التأويل سيحولونها إلى حبل للشنق شئت أم أبيت. المقرئ عالم ألمعي وظاهرة زمانه منزه عند البيجيدي وحركة التوحيد والإصلاح ويكفي أن"الحبر الأعظم" والشيخ الجليل الريسوني نائب الاتحاد العالمي للإخوان قد نطق بذلك فلا يجوز أن يعلو أي صوت فوق صوت المقرئ وغيره من أصوات الدعاة. وبنكيران بمجرد صدور الفتوى شنق الإحاطة لمجلس المستشارين.

  • تصحيح
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:44

    إلى 63 – مسلم مغربي

    في الثلاتينات من القرن الماضي ، أرادت الحماية الفرنسية أن تفرض النظام في جميع أنحاء بلد لا يتحكم إلا في سدس من أراضيه من قبل الحكومة المركزية ، أي المخزن . الحاكم العام الفرنسي في ذلك الوقت و من خلال معرفته الجيدة بالبنية السسيلوجية للمغرب ٱرتئ تدوين وكتابة أول القوانين التنظيمية للبلاد والعباد تأخد بعين الإعتبار المقدسات و الأعراف الموجودة.

    في فاس و الرباط ، كان تطبيق الشريعة الإسلامية و القوانين اللاحقة منها كافية وقد صادقت عليها الإدارة الفرنسية ووضعتها تحت إشراف الإدارة المخزنية.
    في بقية البلاد ذات الأغلبية الأمازيغية ، لا يزال الناس على عهدة " أزرف " الذي هو عبارة عن مجموعة من القوانين الضاربة في عمق التاريخ ، لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية و يتحاكم عليها المتقاضون و قد أقرتها الحماية حفاظا على العرف.

    مصلحة الحاكم العام تقتضي أن لا تخلق الفتنة أو البللة وهو غني عنها ولكن لإقامة نظام اجتماعي و إحلال السلام اعتمادا على خصوصيات كل منطقة على حدة.

    بما أن القوانين التنظيمية لا تتعارض مع الشريعة فقد أقرت بظهير شريف أمضى عليه الملك محمد الخامس رحمة الله عليه.

  • المختار المختار
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:45

    متى نفرغ أذمغتنا من خرافات المؤامرة ؟! متى نستعمل أظافرنا لحك جلدنا ؟! كيف أصبحنا غرباء في أوطاننا ؟! المؤامرة أضحت كلمة بل تعبير على دناءة الفكر،وقصور العقلية ،ليس من العيب أن يفتخر الإنسان بتراثه وأجداده بل العيب والخطر هو المغالاة في ذلك ،فبسبب المغالاة تهتك الأعراض ويذبح الأطفال بسوريا والعراق ودماج، وصحيح أن لكل قومية لغة وتراث لكن الاسلام أتى ليوحد الخلق ويضعهم في بوثقة واحدة الإسلام وأطر نهجهم بقرآن عربي اللسان ، فما هي الحكمة من ذلك ؟ ولماذا تحمل الله مسؤولية الحفاظ عليها بحفاظه على القرآن ؟ تساؤلات لو تدبرناها دون عصبية لاستطعنا تجنب هذا اللغط الذي تغذيه تطلعات ونزوات الانسان الدنيوية. والبعض يقول بأن العرب هم أقلية وهذا صحيح لكن ماغاب عنهم أن العرب يوم اختار الله نبيا منهم وعرفه بأحسن الخلق كانوا أقل ألأقليات وعبارة عن قبائل متناحرة وهذا فخر للإنسان العربي لم يستصغه يومها والى اليوم الانسان الفارسي والمجوسي !!إذن العربية لم تخلد هكذا استعباطا، هذا لا يعني أننا مرغمين على وأد لهجاتنا أو لغاتنا لأنها من تراثنا ووسيلة للتفاهم والتعامل مع شريحة واسعة من اخواننا المسلمين..

  • سنة أمازيغية سعيدة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 04:16

    كل الردود التي تحاول أن تنال من تحرك القطار الأمازيغي هي كرمي الرماح في السراب وضياع للجهد.
    فحداري من محاولة ايقافه فهو كالنيزك يشطر من واجهه ويعفي من جانبه.
    للتذكير الأمازيغية في عقر دارها ولا تطلب إذنا ولا تأشيرة للتقدم إلى الأمام .
    لقد ضيع الأمازيغ قرونا في تطوير اللغات والعلوم وحتى الديانات فتنسب إلى الغير. وقد حان الوقت لكي لينتبهوا لكيانهم ويشدوا عضدهم ليبنوا ما فرط فيه أجدادهم سهوا أو كرها، انبعاثا لحضارة تعكس لغتهم وثراتهم الشمال الأفريقي فيكون لهم شأن كباقي الأمم.

    سنة أمازيغية سعيدة 2964 لجميع المغاربة و لهسبريس.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة