الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة في جو من الترقب والأمل

الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة  في جو من الترقب والأمل
الأحد 12 يناير 2014 - 17:32

يحتفل السكان الأمازيغ بالسنة الأمازيغية الجديدة من كل عام في 13 يناير كانون الثاني في البلدان المغاربية المـتعلقة دائما بتقاليدها العريقة. ويعتبر هذا الاحتفال أقدم عيد في تاريخ الدول المغاربية.

يدعى رأس السنة الأمازيغية ” إيض يناير “باللغة الأمازيغية ، ويعتمد التقويم الزراعي ، المستخدم منذ العصور القديمة من قبل الأمازيغ . و يوافق اليوم الأول من كانون الثاني من التقويم اليولياني ، ويتأخر ب13 يوما مقارنة مع التقويم الميلادي.

” يان ” يعني أول و “أير” يعني الشهر في اللغة الأمازيغية. بدأ التقويم الأمازيغي في سنة 950 قبل الميلاد، عندما تربع القائد الأمازيغي شيشناق على العرش في مصر حيث أسس الدولة الفرعونية 22 . لذا يوافق 2014عام 2964 حسب التقويم الأمازيغي .

ولا يزال تقليد الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الضارب في تاريخ المنطقة حيا بقوة اليوم في جل المجتمعات والجهات المغاربية، على الرغم من كل ما تم القيام به منذ أكثر من أربعة عشر قرنا لطمس الكيان والهوية الأمازيغية بالمنطقة . فما تزال عدة جهات تحتفل ب”إخف ن أسكاس” (رأس السنة) أو ما يدعى يناير أو “حاكوزة” في عدة مناطق من المغرب، وهي واحدة من التقاليد التي لا تزال تقاوم من أجل البقاء .

ويصاحب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية عدة طقوس تختلف باختلاف البلدان والمناطق الأمازيغية. في المغرب جرت العادة أن تتقاسم العائلات عشاء تقليديا يحتوي على صحن كبير من الكسكس بالدجاج ، وغالبا ما يكون العشاء وليمة غنية ترمز إلى التمني بوفرة الإنتاج في السنة الزراعية التي على الأبواب. في الثقافة الأمازيغية كل شيء تقريبا يبدأ بفن الطبخ والغذاء، حتى الاحتفال بالسنة الجديدة.

وفي الجزائر، خاصة بمنطقة القبائل والجزائر العاصمة ووهران وغيرها يبدأ الاحتفال بالسنة الجديدة الأمازيغية قبل ثلاثة أيام من تاريخ 13 يناير .فتقوم النساء بإعداد العيد بدءا من تنظيف و تزيين البيوت. ويتكون العشاء التقليدي عادة من وجبة الكسكس أيضا يتصدرها اللحم أو الدجاج ” إمنسي يناير”، ويـقطف الأطفال زهور السعادة والأمل في القرى والأرياف، ويستمر الاحتفال في المساء على نغمات الموسيقى والرقص حول النار إذ غالبا ما يكون الطقس باردا في هذه الفترة.

واليوم بحكم الهجرة ووسائل الاتصال أصبح لرأس السنة الأمازيغية بعدا دوليا ، حيث يتم الاحتفال به في فرنسا وبلجيكا وايطاليا وهولندا واسبانيا وجزر الكناري ،كـرمز للسلام ، والكرم والأمل والتضامن و الصداقة بين الشعوب.

منذ الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور المغربي الجديد في يوليو 2011، يحتفل بالسنة الجديدة الأمازيغية في المغرب بمزيد من البهجة و الأمل. وتقوم العديد من الجمعيات الثقافية بتنظيم ندوات وورشات عمل ومهرجانات وأنشطة ثقافية و موسيقية متنوعة في جميع أنحاء البلاد لما يقرب من شهر كامل خلال يناير كانون الثاني. وتقوم وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية والسمعية والبصرية وشبكات التواصل الاجتماعي بتغطية واسعة لهذه الأنشطة.

في الجزائر ، قبل الربيع الأمازيغي في عام 1980، تم الاحتفال هذا بالتاريخ من قبل الحركة الأمازيغية في الجامعة و في محيط المثقفين الأمازيغ. أما اليوم، وبعد الاعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية سنة 2002، يحتفل بهذا التاريخ في كل مكان في المجتمع الجزائري، وحتى في دول المهجر، لاسيما من طرف الجمعيات، و أصبح تخليد العام الأمازيغي الجديد واحدة من أقوى وأهم الأحداث التي تنظمها الجمعيات الأمازيغية سنويا.

لقد كتب عالم الاجتماع الكبير ابن خلدون في كتابه من ثلاثة مجلدات تحت عنوان”تاريخ الأمازيغ “: ” لقد شاهدنا بين الأمازيغ أشياء كثيرة خارجة عن المألوف، وحقائق مثيرة للإعجاب ، إلى درجة إنه من المستحيل تجاهل الرعاية الإلهية الكبيرة التي شمل بها الله تبارك وتعالى هذه الأمة “.

ويعلمنا التاريخ وعلم الاجتماع أن لا هوية لـشعب لا ذاكرة له، وأن الاحتفال بالتواريخ و الأحداث التاريخية والأعياد وتطوير الخطاب الخاص بــالتاريخ المشترك أضحى مهما جدا للـتقدم الثقافي والحضاري للـشعوب .

وأخيرا، فإن السنة الأمازيغية الجديدة ليست فقط تاريخا عابرا، بل هي رمز وتقليد عريق و تاريخ و هوية ، وهي علامة و ذكرى تنفع الأمازيغ و شعوب شمال أفريقيا بشكل عام، ويقام الاحتفال بها بطرق مختلفة في المغرب والجزائر و تونس وليبيا وجزر الكناري، و أيضا في الشتات المغاربي في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أمريكا الشمالية. ويتطلع أمازيغ ليبيا بعد الثورة على نظام القذافي المستبد بالـتأسيس لهذا التاريخ والمطالبة بإقراره يوم عطلة وعيد وطني في بلدهم.

بعد هذا كله، ماذا عن إضفاء الطابع الرسمي على رأس السنة الأمازيغية واعتباره “عيدا وطنيا ” يذكر الأجيال الناشئة والقادمة بتاريخ المغرب المجيد ، كباقي العطل “الرسيمة ” الأخرى ؟

فقد أكدت الحركة الأمازيغية هذه السنة مطالبتها بإقامة عيد رأس السنة الأمازيغية الجديدة ، واعتباره عطلة مدفوعة الأجر و بفتح الحدود الجزائرية المغربية وتطوير مغرب كبير حر وديمقراطي.

ومن دلالات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أن هذا الحدث الـرمزي أصبح يعني الكثير بالنسبة لسكان المنطقة المغاربية وهذا يشير أن لشعوب شمال إفريقيا رموز ثقافية وحضارية عريقة مشتركة ينبغي استثمارها من أجل وحدة المنطقة واندماجها وازدهارها لما فيه صالح المنطقة برمتها.

أتمنى لكم جميعا سنة جديدة سعيدة حافلة بالمسرات والعمل والجهود لجعل عام 2964 الأمازيغي عام توطيد الحقوق والحريات و كرامة الأمازيغ والمغاربيين قاطبة. نحن مدعوون اليوم جميعا إلى مزيد من التحدي وتوحيد الجهود للحفاظ على جذورنا، ووحدتنا وتاريخنا و هويتنا مع الانفتاح على الثقافات الأخرى وعلى العالم.

° باحث و كاتب مغربي

‫تعليقات الزوار

35
  • افريقي سعاب
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:31

    لا بد من خلق شعب "الدراسات الامازيغية" في الجامعات المغربية الى جانب شعب العربية و الفرنسية و الانجليزية الخ- فلا يعقل ان نتعرف على حضارتنا "الحضارة و الثقافة و اللغة الامازيغية" فقط عن طريق لغات اخرى- لا يعقل ابدا- بهذا يتعرف المغربي على الاعلام الامازيغية في الفكر و الشعر و الغناء و العلوم و الفنون الخ- فهل اهاجر الى اسبانيا او هولندا او فرنسا لاتخصص في ثقافتي بلادي؟ اليس الجنون بعينه؟ اين المساواة و الديموقراطية؟ ;علينا الاحتياط من المتربصين كما هو شأن مصر بحيث ما ان غفل المصريين حتى ارادوا طمس حقوق الاقباط مثلا بدستور و قوانين فاشية تطمس الهويات و الثقافات و التعدد و الاختلاف لصالح فئة غازية مستكبرة تحقيرية واثقة من نفسها و مستندة على اوهام ماضوية رعناء- معتقدين انهم سوف يكررون ما نجحوا فيه في فترة من الغفلة منذ قرون الخ-

  • AMAZIGH CHERBOURGH
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:52

    هي مسألة فيها الحقيقة لكن الروايات العربية قلبوها حتى ينسب الأمازيغ إلى موطن غير شمال إفريقيا، مع العلم أن حقيقة وجود الأمازيغ في اليمن تعود إلى الحملات التأديبية الأمازيغية الفرعونية التي قادها الملك "شيشنق" أيم حكمه لمصر فعندما قهر هؤلاء المتمردين بقي هناك الجنود الأمازيغ وشيدوا البناء الأمازيغي وشيعوا ثقافته وبالتالي قالوا العروبيون بما أن الهجرات كانت دائما تذهب من الشرق إلى الغرب فأصل الأمازيغي من الشرق –اليمن- وذلك اعتمادا على مرويات تضمنتها كتب التراث تشير إلى وجدود هجرة سامية قديمة باتجاه بلاد الأمازيغ تعرف بهجرة (افريقش بن صيفي )،ولكن هذا يكذبه ابن خلدون وابن الحزم واعتبرها من نفاق

  • Tasrym
    الأحد 12 يناير 2014 - 19:57

    اسكاس امباركي2964
    اتمنى ان اكون نطقتها صحيحة !!

    علمني بضعا من لغتك …

  • AMAZIGH CHERBOURG
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:04

    وتعتبر انجازات الملك الأمازيغي العسكرية ذات أهمية كبيرة لفائدة مصر أنذاك، إذ تمكن من توحيد البلاد وكسب ود الشعب المصري بالحفاظ على موروثهم الحضاري ومعتقدهم الديني، وتمكن من تغيير الكثير من مناحي الحياة أيام حكمه، حيث استطاع أن يتصدى ويقهر التمردات التي كانت تأتي في أيام الأسرة 21 من فلسطين ومن الحبشة واليمن، ومن هنا أتت تلك الأسطورة التي تقول أن أصل الأمازيغ من اليمن لأن أصحاب هذا الإدعاء وجدوا في اليمن موروث ثقافي يتشابه والموروث الثقافي الأمازيغي (من البناء واللباس…) وقالوا بهذه الأسطورة أن أصل أمازيغ شمال إفريقيا قدموا من اليمن، هي مسألة فيها الحقيقة لكن الروايات العربية قلبوها حتى ينسب حيث يقام سنويا وإلى حد الآن "كرنفال إيرار" والذي يعني الأسد، وذلك تكريما واستحضارا لأمجاد ولقوة ملك "شيشنق" وسلطانه، كما توثق إلى حد الآن النقوش التاريخية المحفورة على عدد من الأعمدة في معبد "الكرنك" في مدينة الأقصر بمصر لهذا النصر العسكري وتتحدث تلك الآثار بالتفصيل عن الأسرة الأمازيغية الثانية والعشرين الأمازيغية التي حكمت مصر،

  • said moutia
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:41

    " اسكاس اماينو اغودان "سنة سعيدة لجميع المغاربة ولابناء تمازغا قاطبة ولاستاذ موحى الناجي خاصة الذي يعتبر بحق مفخرة للبحث الاكاديمي العلمي الذي يخدم الثقافة والقضية الامازيغية في جوانب مختلفة تبعدها عن التناول العاطفي والعرقي الضييق.

  • Rafik
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:47

    نامل أن يأتي ااتحاد المغاربي على يد الأمازيغية أو بسببها كقاطرة للتعدد الثقافي والتعاون بين الشعوب المغاربية الموحدة بالتاريخ والحضارة والدين واللغة والآمال, فالمغاربيون شعب واحد فرقه الاستعمار. نطالب برفع الحدود الوهمية بين الأقطار المغربية وبإقرار الديمقراطية والحرية في منطقتنا

  • أم عماد
    الأحد 12 يناير 2014 - 20:51

    سنة أمازيغية سعيدة أستاذ الناجي بالمزيد من التميز والإبداع في إنتاجاتكم.وسنة سعيدة لهسبريس ، وجميع قرائها وقارئاتها…ونتمنى أن يكون فاتح السنة الأمازيغية المقبلة عطلة رسمية .

  • marrueccos
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:11

    حتى لا ننسى ، فالإحتفال بالسنة الأمازيغية يصادف الإحتفال بالعيد النبوي الشريف ! فشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم أحب شخصية إلى الأمازيغ لما جاءت به من قيم المحبة والمودة بين شعوب الأرض ! معظم الأقطار التي دخلها الإسلام لم يدخلها بالسيف والقتل إنما أخلاق المسلمين ! هذا ما حدث مع أفريقيا بما فيها المغرب فالإسلام إعتنقه المغاربة قبل قدوم الأمويين المشئوم ؛ كذلك دول وسط ٱسيا ( أندونيسيا ؛ ماليزيا … ) نفس الشيء مع دول الساحل والصحراء وأفريقيا جنوب الصحراء !!!!!!
    مع كامل الأسف ؛ في الٱونة الأخيرة ظهر إسلام غريب عن أفريقيا هو إستمرار لإسلام الأمويين لعنة الله عليهم وكأن غايتهم تشويه الإسلام !!!!!! وكلنا يعلم أن محمد ص ألف بين الأعداء لكن بعيد وفاته تم إحياء الجاهلية ! لتدخل مجتمعات الشرق الأوسط ثقبا لم تخرج منه إلى يومنا هذا بل وتبحث عن ضحايا لتدخلهم إليه فإبتدعت الإسلام السياسي تارة والأيديولوجيا القومية تارة أخرى !!!!!
    هنيئا لكل المغاربة برأس السنة الأمازيغية وهنيئا لكل المغاربة بعيد المولد النبوي !!! وكل عام والمغاربة والمسلمين وكل الإنسانية بألف خير !!!!!

  • السنة الامازيغية أكذوبة
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:48

    هل تحدث العلامة الأمازيغي المختار السوسي عن شيئ إسمه سنة أمازيغية وهل تحدث إبن خلدون عنها وهل إحتفل طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وعبد الكريم الخطابي و غيرهم بشيئ إسمه سنة امازيغية الجواب لا ونفس الشيئ بالنسبة للبقية

    ذلك هو تاريخ التقويم الفلاحي الذي كان يحتفل به القرويون المغاربة عربا و أمازيغ ويهود… فقام مؤخرا بعض نشطاء الحركة الأمازيغية بالإنقضاض عليه و تزوير التاريخ و تحريفه ثم تحويل تسميته إلى سنة أمازيغية

  • Ahmed
    الأحد 12 يناير 2014 - 21:50

    سنة أمازيغية سعيدة
    احاطك الله بنسيم الرحمة وعبير المغفرة وصفاء المحبة ” عام سعيد “

  • tafaska
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:13

    مقال مفعم بالأمل والتفاؤل. نحن في حاجة إلى مثل هذه المقالات الإيجابية والغيورة على الأمازيغية وعلى الوحدة الترابية. نحن مع التنوع في الوحدة. شكرا الأستاذ الناجي

  • مشرد
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:24

    لقد أتعبت كثيرا يا أستاذ في تفسير كلمة يناير حبذا لو أفدتنا في معنى فبراير مارس أبريل… منطقك سنقول سين أير، كرض أير …. عجبا كلمة يناير جاءت من الكلمة اللاتينية Januarius ويحمل هذا الشهر اسم الاله الروماني جانوس Janus ، وهو اله الشمس ، وكان يمثل حارس ابواب السماء، اما كتاب بن خلدون هو كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. لقد استشهدت بقولة دون توثيق الصفحة من فضلك. فرقت بين التقويم اليولياني والميلادي بل كلاهما ميلاديان هناك التقويم الغريغوري واليولياني نقول ميلادي تجاوزا لأن المسيح ولد تحت نخلة ربما في فصل تساقط التمر كما هو وارد في القرآن. أقول أن الأمازيغ كانوا يعتمدون على التقويم القمري وليس الشمسي لأن لم يكن هناك اطلاع على علم الفلك. والدليل على ذلك لدينا في جبالة شهور السنة لدى أجدادنا كالتالي شهر عاشور بوجلايب مولود شع مولود جمل 1 جمل 2 رجب شعبان رمضان شوال نيسان شهر العيد أخيرا أسألك 2964 حولها إلى الأمازيغية

  • برهما
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:52

    أسكسا مباركي أغدان لو تفق سكان المغرب الكبير لإستطاعوا ان ينافسوا الدول المتقدمة لأنهم يتوفرون على الأدمغة الدكية وعلى النفط والغاز والموقع الإستراتجي كما انهم لهم نفس العرق الأمازيغ والعرب وعندما يلتقى الأمازيغي والعربي يشكلان القوة في أي مجال من المجالات……لكن الأن لا حول ولا قوة لهم ..,,كما يقال .: العين بصيرة واليد قصيرة

  • abidawi
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:16

    مازالت الأمازيغية لم ترسم على الواقع.بضعة آلاف من القومجيين ما زالوا يسيطرون على منابع القرار ويعملون على تدمير كل ما هو أمازيغي.الأمازيغ خدعوا خدعة تاريخية كبرى من طرف العرب.تقاعسوا وغلب عليهم الجهل والتصديق حتى دخلوا مصيدة العرب.العرب اليوم أقوياء بالبترول والإعلام وسيطرة خدامهم في بلاد الأمازيغ على السلطة ومؤسسات الدولة. يستفيق الأمازيغ (مَن إستفاق مِنهم) فيجدون أنفسهم تحت يد المستعمر العروبي الشرسة.قوة الأمازيغ تكمن اليوم فقط في وَعيِه بذاته وهويته واللعبة التي أوقعَهُ فيها العرب بهدف الإستيلاء على أرضه ومنجزاته بطرق سلسة ثعلبية لم يكن لها سابقة في التاريخ.أمازيغية المغرب وشمال أفريقيا لا تأتي من رأي عروبي أو دساتير الأنظمة العروبية الإستعمارية بل من والواقع الجغرافي ومن شهادة التاريخ والإنسان الذي عاش على هذه الأرض منذ آلاف السنين.يريدون أن يجردوننا من أمازيغيتنا يليها تجريدنا من الأرض والحياة لذا يوجد الأمازيغ اليوم في مفترق الطريق. إما الشارع والإنتفاضة وإما الهلاك النهائي.

  • man9ouul
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:02

    يعتبر "ينايور" أول شهور السنة الأمازيغية و مناسبة تؤرخ للمرور إلى العام الجديد بالنسبة للأمازيغ، و تتركب كلمة "ينايور" من جزئين هما "يان" و تعني "واحد" و "أيور" وتعني "قمر" فتعطينا "ينايور" هكذا فان أول أيام شهر "ينايور" يصادف 13 يناير من كل سنة ميلادية، وهو يوم اكتسب صبغة عالمية، فعلى غرار باقي الحضارات العالمية، كانت للأمازيغ يومية خاصة بهم تعتبر أقدم بكثير، وهذه اليومية تعتمد في آن واحد على تغيرات الفصول وعلى مختلف دورات النباتات التي تحدد مواسم مهمة تتعلق بالفلاحة، كما تعتمد هذه اليومية على مواقع النجوم كالقمر والشمس مثلا.
    لماذا 13 يناير؟
    إن حدث 13 يناير منذ سنة 950 قبل الميلاد، يوافق حدثا سياسيا يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للأمازيغ، فمع تواجدهم بكثرة في جيوش مصر القديمة سوف يفرض الأمازيغ أنفسهم في تلك البلاد، و سينجحون بالتالي من انتزاع حقهم في ممارسة شعائرهم الخاصة بهم مثل طقوس دفن الموتى، وهذه الأعمال الروحانية كانت تكتسي أهمية كبيرة في ذلك الوقت.suite

  • Another Day In Paradise
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:31

    كل حرف من لغتي ارسمه قبلة سرمدية على شفتيك ، وشما على وجنتيك ، نورا في عينيك ، رعشة تُسقط ما تمسكه يديك … جسدي يرتعد خوفا من ان ينهار بين ذراعيك .. لطفا بي ، هوني علي ، دعيني التقط انفاسي فكل الوقت لك ، كل كلمة منك لمسة تهز اركاني فينتفض لها ما بجسدي من عرق الحياة ، لا تسرقي ما بقلبي من عشق وأحزان وبجسدي من قوة فأغرق في بحر الهوان، اتركي لي قليلا من فحولتي افتخر بها بين النساء ، لا تأخذي مني كل توتري مرة واحدة فينتهي كل شيء ، دعيني اصمد في وجه جموحك فكل الوقت لك…

  • Hicham UK
    الإثنين 13 يناير 2014 - 11:46

    شكرا لقد اجبت عن سؤالي حول صحة تاريخ السنة الامازيغية و اتمنى ان تكون السنة الامازيغية الجديدة سنة الكرامة لجميع المغاربة وليس الامازيغ فقط فالظلم و الفقر و الجهل لايفرق بين عربي و امازيغي استاذي العزيز.

  • tasrym
    الإثنين 13 يناير 2014 - 13:02

    chm thachnid amachnaw taziri
    am o yuo yussd adighri
    am ithrane di tamaddith n djyari
    am waman n tara di thiri

    انت جميلة مثل القمر
    مثل الهلال على وشك غروبه
    كالنجوم في ليالي الشتاء
    كماء عين في الظل ..

    هذه ترجمة حرفية ، مع الأخذ بعين الاعتبار ، ان تشبيه المرأة بالقمر يعبر عن اقصى ومنتهى حسن جمالها ، والهلال هو رمز لوسامة الرجل

  • man9oul
    الإثنين 13 يناير 2014 - 14:27

    suite
    لعل منها تلك التي لا يمكن أن نمر عليها مر الكرام والمتعلقة بالطقس الجنائزي الذي أقيم عند دفن نامرت والد شيشونق الأول هذا الأخير سيصبح عما قريب المؤسس للسلالة الفرعونية الثانية والعشرين و الذي ذكر في الثوراة باسم شيشاك الأول.وبالفعل، فحوالي 950 سنة قبل الميلاد، وعند وفاة الفرعون "بسوسنس الثاني" إستولى على عرش مصر محارب وقائد أمازيغي ليبي يدعى "شيشونق الأول" الذي إسترجع عرش عمه الذي حكم مصر سنة 992 قبل الميلاد و هو أوسوركون الاكبر.

  • genteman
    الإثنين 13 يناير 2014 - 14:30

    رد على التعليق رقم 13

    السنة الهجرية

    لا فائدة عملية لها للبشرية على الإطلاق .

    فلا أحد يستطيع تخطيط موعد موسم ما للسياحة أو للزراعة على أساس السنة الهجرية .

    لأن أشهرها لا يمكن أن ترتبط بالمواسم والطقس (مطر / حرارة) مثل الربيع والشتاء والصيف والخريف .

    ونحن هنا نتحدى المنتقدين أن يأتوا بفائدة عملية واحدة للتوقيت الهجري .

    لقد إعتمدت الحضارات البسيطة علميا السنة الهجرية نظرا لسهولة رؤية القمر ومراحله .

    أما الحضارات المتطورة – مثل الأمازيغ و الفراعنة – فقد إعتمدت السنة الشمسية والتي يمكن الإعتماد عليها في تحديد المواسم والمطر والرياح ودرجات الحرارة .

  • رمز الوحدة
    الإثنين 13 يناير 2014 - 14:59

    الاحتفال برأس السنة الامازيغية في كل مناطق تمازغا من المغرب حتى ليبيا هو دليل قاطع على ان هذا الشعب كان في ذلك الوقت شعبا موحدا لغويا و جغرافيا و عرقيا و ثقافيا .. و الا كيف عرف امازيغ جبال الاطلس النائية في المغرب و طوارق اعماق الصحراء بحدث وقع في ليبيا ؟

    رغم ان الغزوات الاستعمارية التي تعرضنا لها على مر التاريخ ( الرومان, العرب, الفرنسيين …) و التي حاولت تقسيم شعوبنا و عزلها عن بعض ظل التاريخ و اللغة و العادات يشهدون بوحدتنا.

    و كأنها كلها اشارات و رسائل يبعثها الاجداد عبر التاريخ للجيل الجديد لكي يوحد ما مزقه الاعداء .

  • With Or Without You
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:05

    Que faire pour un voyage rétrograde dans le temps?

    ——

    See the stone set in your eyes
    See the thorn twist in your side
    I wait for you

    Sleight of hand and twist of fate
    On a bed of nails she makes me wait
    And I wait without you

    With or without you
    With or without you

    Through the storm we reach the shore
    You give it all but I want more
    And I'm waiting for you

    With or without you
    With or without you
    I can't live
    With or without you

    —-

    U2 – With Or Without You

  • صادق أمين
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:45

    ما نفعله الآن تحديدا ، وأي شيء آخر هو مجرد سراب، الزمن سيف ذو حدين ، حتى اذا عاد بنفسه الى الوراء سيقطع كل ما يعترض طريقه ، لذلك لا بد من مساومته عله ينصفنا بطريقة ما ، حرصي عليك اكبر من ان تحيط به ما امتلكه من الفاظ اللغة ، "روحك لي وجسدك لك" ، هذا نصيبي وحظي البائيس منك وقد نلته ، ليتني استطيع ان اسعدك اكثر…! اجعلي من عشقي زادك الذي لا ولن يكفيك ولا أنا ايضا …مؤلم جدا ، وألمك اكبر من ان يتحمله جسدك الذي أ نهكته دون ان يحظى بلحظة مما يستحقه ، من هنا تبدأ المأساة ، اخاف ان اسلب منك سعادة أخرى قد تكون من حظك وفي انتظارك…
    ، لم ترحمني حين دهمت علي مقامي ، لذلك كان رد فعلي اكبر وأعنف عليك ، لم اتمالك وهذه هي الضريبة …كل شيء يتوقف عليك ، اذا كنت تريدين ان احتفظ بشجوني في داخلي سأفعل ، واذا كنت تريدين المزيد ، لك ذلك …من أجلك سأكتب كل قصائدي…هل تتفهمين وضعي يا مقلة عيني ؟ ليلة سعيدة .

  • AMAZIGH CHERBOURGH
    الإثنين 13 يناير 2014 - 21:24

    مصر، ومن هذا الحدث اعتبر هذا الانتصار تدشينا لتقويم الأمازيغي الذي تناقلته الأجيال عن طريق الاحتفال والتخليد لهذه المحطة التاريخية مع مرور كل سنة، وما السنة الأمازيغية التي نحن مقبلون بالوقوف عندها ليلة 13 يناير 2013 والتي سنستقبل من خلالها بداية السنة الأمازيغية الجديدة تأكد كل الكتب التاريخية أن تاريخ هذه المحطة التاريخية يعود إلى 950 سنة قبل الميلاد، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن التقويم الأمازيغي يعتبر من بين أقدم التقويمات التي استعملها الإنسان على مر العصور، والتي تؤرخ بالضبط لحدث تاريخي وسياسي حينما استطاع الأمازيغ دخول مصر الفرعونية بعد الانتصار عليهم في حروب عمرت طويلا وبالتحديد في عهد الأسرة الواحد والعشرون التي كان يقودها الملك الفرعوني " رمسيس الثالث" وهكذا استطاع الأمازيغ تأسيس الأسرة الثانية والعشرون بعدما تمكنوا من الانتصار على الفراعنة بقيادة الزعيم الأمازيغي "شيشنق" أو "شاشنق" في معركة دارت رحابها في منطقة "بني سنوس" قرب تلمسان الجزائر

  • man9oul
    الإثنين 13 يناير 2014 - 23:40

    suite
    وهكذا أخضع شيشنق الأول الذي يعتبر ثالث ملك أمازيغي يحكم مصر كل دلتا النيل لسيطرته، إضافة إلى إخضاعه التام للكهنوت المصري، وأسس عاصمته "بوباستيس". ففي وقت مضى حكم الملك الأمازيغي "شيشونق الأول" على بلاد تمتد من الجزء الشرقي لليبيا الحالية مرورا بدلتا النيل الى بلاد السريان شرقا و بلاد النوبة والسودان جنوبا، وحكم مصر بصفته ملك منذ 950 إلى 925 قبل الميلاد ودامت سلالته من بعده ثلاث قرون من الزمن.

  • الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:05

    ان التسمية "سنة امازيغية" تسمية حديثة تم ابتداعها في السنوات الاخيرة… و التقويم المعتمد فهو التقويم الفلاحي و هو قديم جدا و يراد تسميته حاليا بالامازيغي. اما مظاهر الاحتفال فهي قديمة و تحمل اسماء متعددة في المغرب "حكوزة" "حوادس" او"ايناير" باختلاف المناطق و ليست حكرا على الامازيغ بل تحتفل بها كل القبائل العربية في المغرب…و هواحتفال بالارض و تيمنا بمقدم سنة فلاحية جيدة… اما بداية العد للتقويم الامازيغي و القول اننا في(العدد) سنة 2964 فهو شئ ابتدع سنة 1960م من طرف الاكاديمية البربرية في باريس. و الدليل انه لا توجد مخطوطات او مراجع موثقة بالسنة الامازيغية في التاريخ من قبل. و إذا بحثنا في المصادر التاريخية التي أرخت و وثقت تاريخ الأمازيغ فلا ذكر فيها لهذا التقويم الوهم.
    والذي يعرفه المؤرخون أن شيشنق ملك مصري الجنسية من أصول ليبية هاجرت إلى مصر، وكانت رئاسة كهانة الديانة المصرية في أجداده وآخرهم والده، وقد تزوج من ابنة فرعون مصر المسمى بسوسنس الثاني الأمر الذي أهله للاستيلاء على الحكم في سنة 950 قبل الميلاد تقريبا حسب بعض الدراسات، وبعضهم يقول إنه تولى الحكم سنة 940 قبل الميلاد.

  • ابراهيم أو بلعيد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:11

    ( " يان " يعني أول و "أير" يعني الشهر في اللغة الأمازيغية. بدأ التقويم الأمازيغي في سنة 950 قبل الميلاد، عندما تربع القائد الأمازيغي شيشناق على العرش في مصر حيث أسس الدولة الفرعونية 22 . لذا يوافق 2014عام 2964 حسب التقويم الأمازيغي .)!!!

    الله يجعلنا نثق ولو بدون اعتماد مصادر أمازيغية ملموسة وموجودة

    ـ اذا كانت تفناق كتابة أمازيغية ،أين التراث المكتوب بها والموروث؟
    ـ اذا كانت السنة الفلاحية تقويما أمازيغيا، أين تأريخ الـتاريخ الأمازيغي ؟
    ـ اذا كانت الاسرة 22 اسستها أسرة ششناق الأمازيغية، أين آثار الحضارة المصرية على الأمازيغ؟

  • محمود سامي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:18

    هل انتصر شيشنق الملك الذي حكم مصر على رمسيس الثالث؟. لنرجع للتاريخ: أولا رمسيس الثالث واسمه وسر-معت-رع-مري-إمن، رع-مس-س-هيكاع-إوُنو، ويعني القوي بماعت ورع، محبوب آمون، حمله رع، حاكم أون، حكم مصر في الفترة 1183 ق.م. – 1152 ق.م كان ينتمي للأسرة العشرين، في حين حكم شيشنق مصر في الفترة 950 ـ 929 ق.م. وهذا يعني أن شيشنق جاء بعد رمسيس والرعامسة عامة بـ233 سنة. ثانيا، شيشنق، مستمصر، وهو وقيبلته توطنوا مصر لمدة تزيد عن 150 قبل اعتلائه لعرش مصر، كما أنه وطبقا للدراسات التاريخية كان يتحدث المصرية، ويرجع نسبه إلى قبائل الماشوش التي تنتمي لشعوب البحر، والتي تقول معظم المصادر انهم من سكان جزر ايجه في البحر الأبيض، وهو تزوج من ابنة الفرعون بسوسنس الثاني آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرين وأعلن قيام الأسرة الثانية والعشرين، وكان ذلك حوالي عام 940 قبل الميلاد. فالمرجح انه نجح في تولي الحكم في مصر وديا وسلميا ليس كمحتل، وفي عهده كتب في إحدى الصخور في وادي الملوك بمصر أقوى المعارك التي قادها منتصرا. وإذا كان ملكا منتصرا، فلماذا لا نجد أي أثر للغته الأمازيغية في مصر، اللهم إلا منطقة واحة سيوة.

  • امازيغي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:05

    4 tasrym
    تعلم اللغة الامازيعية اصبح واجبا وطنيا قبل ان يكون ضرورة قانونية من منطلق رسميتها الدستورية ، تعزير اواصر الترابط والوحدة بين مختلف الروافد التي تؤسس للانتماء الثقافي المغربي المتعدد والمتنوع لا يمكن ان يتم الا من خلال التواصل والتلاحق الثقافيين ، ولا يجب أن يُنظر ابدا الى تعلم الامازيغية على انه استهداف للغة العربية او للدين الاسلامي ، فهذا الموقف لا يستند الى اي اساس منطقي او تاريخي وانما تأويل ايديولوجي محض ، اذا كنت تريد(ين) أن تتعلم الامازيغية ، استطيع ان اقدم لك مساعدة فنية لتسهيل المامورية ، لدي زاد نظري وفني كاف للقيام بالمهمة ، يمكنك الحصول على المساعدة من خلال الرابط التالي : اسم المستعار اضيف اليه bis مع fr وستحصل على ينبوع اصيل من ينابيع تعلم الامازيغية

  • امحمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:27

    إني أخشى أن يطالب أهل الأمازيغ بالإسقلال والتاريخ سيكذب أو يثبت ذلك

  • afa
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:27

    والله ان التعليقات القومجية العربية العنصرية لن تزيدنا الا تشبثا بهويتنا الامازيغية,كيف يعقل ان تفضل هويتك على هويتى وتقول ديموقراطى؟كيف يعقل ان تجعل من الاسلام دين قومى عروبى وهو دين للبشرية والعالمين؟كيف تحافظ على تقاليدك وتقتل تقاليدى وتدعى المساواة؟كيف تقتل ثقافة وطنية وانسانية لم نستوردها ولم نسرقها بل نبتت معنا منذ وجدنا؟هل انتم قوم الله المختار؟الم يقل تعالى فى سورة النور"وفى اختلاف السنتكم والوانكم لايات لقوم يعلمون"
    لماذا تخافون من التعدد الثقافى والاختلاف؟تاملوا وتمعنوا من هم العنصريون هل الامازيغ من يتكلمون جلهم لغتكم ام المستعربون اللذين يتجاهلون كلهم لغتنا؟
    ماذا تريدون ان نتبنا هويتكم (مع احترامى لها) ونتخلى عن هويتنا حتى تكونو سعداء؟ماهذا المنطق؟نحن امة اسلامية (كل مسلم فى بقاع الارض) لكن قوميتنا امازيغية,وهذا واقع وسنة الله فى ارضه,والا اذهبوا وافرضوا عروبتكم على كل مسلمى الارض ,قولوا للشيشانيين انتم عرب لانكم مسلمون وقولوا نفس الشىء للبوسنيين والكشميريين والباكستانيين والماليزيين و الاندونسيين؟

  • Rbatia senhajia
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:09

    ا لى – محمود سامي
    مصر كلمة أمازيغية معربة وهي ميزرا أو مزران : م- إزرا أي ذات – الأحجار نسبة للأهرامات !!
    امازيغ مصر :سيوة +قبائل هوارة+ غمارة+صنهاجة+كتامة(الفاطميين)
    ادعوك لقراءة :Digital Karnak لDiane Favro تجد بعض منجزات الملك الامازيغي بالصور و الفيديو
    اما بالنسبة ل- ابراهيم أو بلعيد
    1-تفناغ هظرنا عليها مرات عديدة لسنا مسؤولين عن جهلك
    2-اما بالنسبة للحضارة الفرعونية اذخا l google ستجد اهرامات في جزر الكناري (amazigh guan-chenet zenete) والمومياءت +قبور الملوك الامازيغ بالجزائر +اقدم مومياء محنطة وجدت في ليبيا +الاهرامات
    publiez svp

  • محمود سامي
    الخميس 16 يناير 2014 - 07:01

    إلى Rbatia senhajia

    يا أخت هناك علم راسخ يدرس في كافة جامعات العالم يسمى علم المصريات، وهو له أصوله، لم نجد عالم واحد يقر ما تقولينه. الأمازيغ إخوة أفاضل ولهم حضارتهم وإسهاماتهم في تاريخ البشرية، مثلهم مثل الآشوريين أو الفرس وغيرهم من الشعوب، أما أن ينتمي شخص لحضارة أو قومية أو إثنية فيتعصب لها ويروج لمعلومات مغلوطة لا أساس لها من الصحة، فهذا أمر لا يقره أحد. فكلمة مصر كلمة عربية ولا علاقة لها من قريب أو بعيد بما ذكرتيه وارجعي لعلم التأثيل etymologie لمعرفة أصل الكلمة، ومصر لا تعرف بهذا الاسم إلا في اللغات السامية مثل العربية والعبرية، أما اسم مصر باللغة المصرية فهم كِمِت ومعناه الأرض السوداء. وهناك من يروج لأكاذيب مثل أن من بنى الأهرام كان اليهود أو كائنات أتت من الفضاء. لكنها، ووفقا لما تقره غالبية الدراسات الرصينة عالميا، مصرية بناها المصريون، وهناك الأهرام في أمريكا الجنوبية بناها الآزتيك ولما نجد من يخرج علينا ويقول إنها منسوبة لحضارة أخرى

  • Rbatia senhajia
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:22

    الأرض السوداء??
    على من تضحك ??!!!
    هناك علم الجينات يبين اصول البشر ! الم تطلع على دراسات حول اصول الفراعنة و سكان شمال افريقيا والمصريين خاصة?
    الاتعرف ان ramses 2 الذي تشاجر مع sheshonq 1 هو بدوره امازيغي احيلك الى دراسات Christiane Desroches Noblecourt وهي égyptologue معروفة متخصصة حول ramses2 !!
    Conclusions scientifiques de l'étude de la momie de Ramsès II au musée de l'Homme à Paris en 1976-77
    Ramsès II – La véritable histoire, Christiane Desroches Noblecourt, éd. France Loisirs, 1992, p. 50
    اما مصطلح مصر فهو امازيغي لا غبار عليه ان كنت لا تعرف فعلماء الاسلام يقرون ان القران تتكون مصطلحاته من 70 لغة اعجمية معربة !! فهو جاء للعالمين ياسيد وان تعربت تركيبة اللغوية للكلمة فيجب الرجوع للاصل لمعرفة المعنى ! يقول سيبويه في هذا الصدد: (كل ما أرادوا أن يعربوه، ألحقوه ببناء كلامهم، كما يُلْحقون الحروف بالحروف العربية) (الكتاب:4/304)

  • al 3osfoor
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:45

    إلى الاخ سامي رقم 33

    كل ما قالته الأخت Rbatia sanhajiya صحيح وعلم المصريات كما قلت موجود ويهتم به الغربيون من علماء الاثار والموميات و ليس المصريين الذين لم يكونوا يعرفون أي شيء عن الأهرامات. ولهذا من المنطقي أن يأخذ من كلام هؤلاء الباحثين وليس بكلام فارغ كما يفعل العرب حيث رأسمالهم هو الكلام ثم الكلام وبعد التكرار يصدقون الكذب.

    هناك مراجع غربية كثيرة يمكن أن تطلع عليها حتى يطمئن قلبك بدون أن تتهم إنساناً آخر فيما إذا وجد أو " لم نجد عالم واحد يقر ما تقولينه" حسب قولك.

    الحقيقة تظهر دائماً ولو أنها في غالب الأحيان تأتي مؤخرة.

    واشكر الأخت الرباطية الصنهاجية على التعليق المميز

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج