شكرا لأنكِ تكلمتِ

شكرا لأنكِ تكلمتِ
الإثنين 16 مارس 2009 - 16:43

أعترف بأني واحدٌ من الذين شعروا بالإهانة حين تكلمتِ. وتمنيتُ لو تصمتين.


كنتُ أشعرُ ـ وأنت تفتحين سيرتك ـ أنك كنتِ في الحقيقة تفتحين جرحَنا المتعفّن. لم يصدمنا ما قلتِه، نحن نعرف. ومن حقك يا امرأة أن تنتقمي ممن قادوك إلى الجحيم بالطريقة التي تشائين. لكنْ صَدَمَنا أن تتلذذي بحفلة العار التي شويتِ فيها كرامة الوطن. لقد بالغتِ في إيذائنا يا امرأة! إذ كيف سيصدق العالم بعد الآن أننا ككل الشعوب فينا الأمهات العظيمات، والسيدات الفاضلات، والفتيات العَصِيّات على الانزلاق؟ كيف بعد كل ما اقترفتِ أن نشرح للشعوب أننا لسنا جميعا كما حكيتِ؟ كيف نقنعهم بأن المرأة المغربية أغلى مما يتخيل المرضى؟


ومع ذلك، شكرا لأنك تكلمتِ.


شكرا لأنك كنتِ أقسى إدانة لنا جميعا بلا استثناء. كان حديثُك الذي تمنينا ألا نسمعه اتهاما لنا جميعا بأننا فاسدون أو مشاركون في الفساد.


كلامك يا امرأة إدانة لأولئك الذين يتبجّحون بـ أموال سُيّاحٍ لا يرون المغربَ إلا غرفةَ نومٍ آمنةً في أقصى البيت العربي… وإدانةٌ للحكومة.


إدانة لأولئك الذين يَعُدّون أوراق العملة الصعبة المبللة بعرق العاهرات ويفرحون… وإدانة للحكومة.


إدانة لأولئك الذين تكفيهم عشرون درهما كي يحرسوا الداعرات حتى يصلن إلى السرير آمنات… وإدانة للحكومة.


إدانة لأولئك الآباء الذين لا تدفعُهم ديونهم إلى أن يسألوا بناتهم من أين لَهُنَّ هذا… وإدانة للحكومة.


إدانة للأمهات اللواتي من أجل مصروف البيت يُحرّضنَ بناتهن على الفاحشة… وإدانة للحكومة.


إدانة لأولئك الإخوة الذكور الذين تعفيهم خمسون درهما من السؤال عن أخواتهم: أين كُنَّ… وإدانة للحكومة.


إدانة لذاك المواطن البسيط الذي لا يستنكر خلاعة القاصرات في الشارع، ولا تستفزه جرأتهن الزائدة في المرافق… وإدانة للحكومة.


إدانة لكل رجال التربية والتعليم والدعوة والسلطة الذين لم يبتكروا وسائل لمنع البنات من السقوط في الشبكة… وإدانة للحكومة.


إدانة لكل الذين استَعْبَدوا واستُعبِدوا بـ المال.


فـ المال ـ وأنت تعرفين ـ هو الطعم اللعين الذي يوضع لكل القاصرات في بداية المنحدر. وكما أن المال مبررٌ للدخول إلى عالم الفساد، هو أيضا مبررٌ للخروج من الفساد. فلا توجد عاهرة مثلكِ في الدنيا ترغب في العيش عاهرة طول حياتها. وأنتِ مثلهنَّ تعتبرين كل ليلة ماجنة هي لبنة إضافية في مشروع المستقبل. عشتِ تحلمين باليوم الذي تجمعين فيه أموالا وتعودين معززة إلى البلاد دون حاجة إلى بيع جسدك… لكنهم الأشرار العرب سرقوا مالَك، فأجّلوا حلمك.


فلا أدري اليوم حين سمعتُك تستمتعين بإذلالنا، هل أشكرك أنتِ أم أشكرُ الذين سرقوا مالَك وذهبك… لأن لولا ما حدث لكِ لَمَا تكلمتِ. ولانخدعنا فيكِ أكثر. والحمد لله أننا سمعناك ورأيناك.


فـَ غداً، إذا جمعتِ الأموال من جديدٍ وعدتِ، ثم أسستِ بـ الأموال “شيئا” يدّعي خدمة الوطن، لن نصدقك. لأننا نعرف الآن كم أسأت لسمعة هذا الوطن.


غدا، إذا جمعتِ الأموال ثانية وعدتِ، ثم بـ الأموال ترشحتِ إلى “شيء“، لن نُصدقك. لأننا نعرف الآن ماضيك.


غدا، إذا عدتِ بـ الأموال وقَبَّلَ الجميعُ يدَيك في العلن، لن نُقبّلهما نحن. لأننا نعرف الآن كم كانتا قذرتين في السّر.


غدا، إذا عدتِ و دُسْتِني بسيارتك الفارهة في الشارع، ثمّ هَدّدْتِني بفلان أو فلان، لن أرتعد. لأنني أعرف الآن من تكونين.


ولهذا السبب وحده أقول لك: شكرا لأنك تكلمتِ. وليتَ الكثيرات مثلك تكلمنَ. ينبغي فعلاً أن نستمع إلى كل الساقطات المغربيات المنتشرات من سان فرانسيسكو إلى شنغهاي. نريد برامج أكثر تفتح سيرتهن جميعا كي نعرفهن واحدةً واحدة، قبل أن يعُدنَ بـ الأموال معززات.


ينبغي أن نتحمل ألمَ الإنصات إليهنَّ اليومَ مهما كانت الإهانة قاسية، حتى لا ينخدعَ أبناؤنا غداً. لا نريدُ أبداً أن يعيشَ أبناؤنا في مجتمع تسيطر عليه العاهرات؟


[email protected]

‫تعليقات الزوار

29
  • moutazine
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:45

    malheureusement, les Kawthar, dans le régime marocain il y en a beaucoup et ils (elles)veulent que tout les marocains le deviens; histoire du loup a qui on a coupé la queu.

  • ahmad86
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:19

    كان من الأجدى أن تبدأ أول مواضيعك عن المرأة المغربية في هسبر يس عن المرأة التي تحمل الحطب في الجبال الأطلس في فصل الشتاء والمرأة التي تموت نتيجة عدم توفر طريق لإصالها لمستشفى الولادة مادنب المرأة تنتظر حتى تصل إلى ستينات ثم تبدأ في محاربة الأمية ووووووو يجب أن تبدأ معلجة المشكل من أساسه لا من رأسه أما التي ذكرت وأمثالها يجب أن تفقد الجنسية المغربية بسب الخيانة خصوصا إذا كانت في الخارج ولايجب أن تشكرها لأنها زانية والإسلام لايشكر الزانيات وإنما فرض عقوبات

  • marrakchi
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:17

    كم انت رائع ايها الكاتب المحترم.
    لماذا لم يامر امير المؤمنين بمتابعة العصابات المصدرة للحم الطرى??
    ام انه راد على حال رعيته??!!

  • zineb sbek
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:53

    صافي آرا ما تهضر طاح ليك المجًان وعاقوا بيك وتعريتي بل و أصبحت بدون تغطية تسترك. يظهر أنك بدلت الإسم يا سنكوح وعدت لضلالك القديم تحت إسم الناجي لتظهر رجولة شاذة ، لقد عرفنا الآن لماذا تحقد علينا نحن الفتيات ؛ لأننا نذكرك بأنك لست منا وهذا هو سبب غضبك منا وكثرة نقيقك ؛ياناجي ياسنكوح (الميم عوض السين )لن تنجو من ضفدعة بعد أن تبين لنا أنك رجل في ثوب إمرأة .

  • زائر
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:55

    شعرت في بداية رؤيتي لتلك الحلقة التي قدمها برنامج زافين “سيرة وانفتحت” والذي دؤبت على مشاهدته في الماضي القريب كلما سنحت لي الفرصة لانه برنامج يستحق المتابعة وان بدا مجحفا في طرحه موضوع كوثر فيما اسماه بالفساد الاخلاقي الذي تتصدره المغربيات في العالم على _حسب قوله_ و على الرغم من ان المغربيات هن ايضا عالمات رفعن العلم المغربي والعربي عاليا في القطب الجنوبي المتجمدامثال مريم شديد وانهن ايضااول النساء العربيات الائي رفعن راية عربية في الالعاب الالمبية وقد مثلت نوال المتوكل بذلك نموذجا للمراة المغربية والعربية المسلمة التي استحقت الذهبية بامتياز فالمغربيات ايضا وزيرات طبيبات ومهندسات وهن ايضا عابدات مؤمنات بالله طائعات له سبحانه…موضوع كوثر هو موضوع فقر وجهل وامية سيدنا عمر رضي الله عنه قال في حذيث له:”لو كان الفقر رجلا لقتلته” وهذا يكفي لنقول ان الفقر اينما وجد اوجد معه مكانا خصبا للفساد, وفي الحذيث الصحيح للرسول الكريم صلى لله عليه وسلم قال :”كاد الفقر ان يكون كفرا” وهنا احب ان الفت انتباه اولئك الذين يدعون الشرف والتعفف ان يسالوا انفسهم لو كانوا مكان كوثر ماذا كانوا سيفعلون…كوثر التي بدا واضحا انهاتعاني هشاشة في المبادىء وتشويشا مابين الخطا والصواب هناك خلط حاظر في ذهنها و تدركه لكنها يئست في محاولة تغييره بل انها تكرر بعفوية (حينما هددها احد بفضح صورها) ما الذي سيحذث اكثر مما حذث معي قد تكون كوثر صورة مشوهة عن المراة التي نرتضي ان تكون بيننا لكن تلك الصورة لم تكن كذلك منذ الازل بل انها تشوهت مع الزمن حتى طغى قبحها في كن الزوايا و للاشارة فقط لقد سبق لي وان رايت حلقات مماثلة في نفس البرنامج لبائعات الهوى من جنسية لبنانية…الفساد الاخلاقي لا جنسية له فهو موجود في كل زمان ومكان لكنه يتغذى وينموا على اجساد انهكها الفقر والجوع, واقول بدوري لكوثر شكرا لانك تكلمتي.

  • MED
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:05

    اخي منير اخواني االقراء لهدا الموقع الدي نفتخر به لن اطول عليكم اريد فقط تذكير الاخ منير بان الحكومة هي من يهين الشعب والدولة هيامنبع الدعارة والتخلف ووووووو
    وشكرا لهسبريس

  • ابو البراء الامازيغي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:59

    حسب علمي كوثر لم تسرق اموال الشعب كما المخزن ولم تقتل احدا كما المخزن ولم تشرد احدا كما المخزن الان فقط اكتشفتم هذا الاختراع المسمى “سمعة الوطن” سمعة الوطن نعرفهاكما يعرفها العالم قاطبة كان عليك ان تكتب عن المسبب في ذلك الا تنسى افواج “الحراكة” التي تغرق في البحر الم تنسى صاحب القصة المؤلمة الشهيرة في اتخاذ المرحاض منزلا هو وعائلته اليس الكاريانات تشويه لسمعة الوطن اليس ترك ضحايا الفياضانات وقبله سكان الحسيمة الذين ضربهم الزلزال في العراء الى الان تشويه لسمعة الوطن اليس تهميش ومعاقبة سكان انفكو وايت عبدي..فقط لانهم امازيغ تشويه لسمعة الوطن ان كان هناك فعلا وطن…
    استبغـــال المغــــاربة

  • هنيدة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:51

    حكى لي أحد الأجانب ؛ أنه منذ أن نوى القدوم إلى أرض المغرب وهو يسمع في التحذيرات تارة و التوصيات والإطرء تارة أخرى ؛ ووسط دهشة و تخوف جاء إلى المغرب وكله فضول لمعرفة هذا البلد الغريب الذي أعجبه كأرض وطبيعة و تضاريس ؛ وكرهه كمجتمع و كشعب يعيش في دوامة و إنفصام و نفاق و فساد ؛ وقال لي بصريح العبارة : إن رجالكم هم السبب في فساد نسائكم ؛ وذلك لأنه كان قد قرر الزواج من مغربية إلا أن أصحاب الحسنات قالوا له بأنه مجنون وسوف يندم لأن كل المغربيات ……وهو يؤكد لي أن خطيبته المغربية من خيرة ما قابل يوما ؛ بل كانت سببا في تغيير نظرته عن المغربيات المظلومات.

  • هنيدة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:57

    كما أن هؤلاء الشباب ؛ ليس لهم شغل سوى الإيقاع بالبنات وبكل الطرق؛ حيث أن آخر موضا هذه الأيام هو الزواج؛ فالشاب ماإن يلمح فتاة حتى يفصح لها عن نيته الزواج منها مع العلم أنه لم يراها سوى قبل 5 دقائق؛ وهناك من تصدق و تنزلق إلى أن تجد نفسها بين أحضان الرذائل والسبب ولد بلادها الذي من واجبه حمايتها؛ لتنضاف إلى قافلة المحطمات و المنغمسات في الفساد؛ وهناك نوع آخر يوفي بوعده ويتزوج خاصة إذا كانت الفتاة من المحافظات وبعد شهر أو شهرين و ربما عام؛ يتهدم ذلك البيت المبني على الكذب والخداع لتجد الفتاة نفسها مطلقة في مجتمع لا يرحم وبالتالي….
    دون نسيان المضايقات اتي تتعرض لها المغربيات في المدارس و في الشوارع و خاصة الشعبية؛ من شتم و سب و سرقة …
    فمعظم الشرموطات لم يخترن طريقهن بإرادتهن؛ ورغم الضحك والسعادة الكاذبة التي يبدينها على وجوههن إلا أن قلوبهم تتقطع…
    إرحمونا إرحموا بناتكم و أخواتكم و أمهاتكم؛ أقسم أن المغرب فيه أشرف الشرفاء ولن ينقطعوا حتى ينتهي العالم؛ وهم من سيعيدون أمجاد هذه البلاد.

  • مسلمة و أفتخر
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:01

    أعتقد أنه يكفينا نواحا و نواح ما نحتاجه اليوم هو أن يتحرك كل واحد منا ليصلح محيطه حتى لا تصبح أخته أو بنته….نسخة لكوثر و غيرها ا نتبه لنفسك و أهلك عندها لن يستطيع أحد المس بكرامتنا سواء كان من الداخل أو من الخارج.
    بالمناسبة الصورة ليست سوداء تماما فهناك في المغرب من يضحي بوقته وماله لنشر القيم التي نستطيع بها النهوض بالمجتمع ولمن يرى عكس ذلك فليقم بقليل من الجهد وليبحث وبالتأكيد سيجد من أتكلم عنهم و ربما يشارك معهم في نشاطتهم

  • الحبيب من ابي الجعد
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:41

    في نظري يجب علينا كمسلمين ان نقوم بتغيير اسم هذاالبلد الذي انجبت نساءه المومنات الصالحات الكثير من الرجال والمفكرين والاولياء الصالحين لان هذا الاسم اصبح يسىء للاموات والاحياء واذا كنت بالخارج تستحي وتحس بالعار كلما كشفت عن هويتك المغربية لاننا اصبحنا مشهورين بهذه الافعال الجليلة ولاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • kingaziz
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:07

    ادانة للحكومة قبل كل شيء
    لكن ما يحز في نفسي هو المغربيات الشريفات اللواتي عصفت بهن رياح الق… كوثر
    كل التقدير الى اللواتي لا يرضين الفقر على العيش باجسادهن

  • un vrai marocain
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:11

    مقال في الصميم ينم عن صراحة للذات وما أحوجنا الي هذه المصارحة ونفض النفاق و المراء عنا.
    فيجب على الجميع تحمل مسؤليته كل من موقعه ، والكف عن التهرب من المسؤلية و رميها على الأخرين.

  • نورالدين ناجي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:37

    لطالما تفاديت الحوارات الجانبية خاصة حينما يضطرني حظي التعيس لمناقشة مغفلة مثلك.
    أولا ليس في كلامي ما يسيء إلى المرأة المغربية لا من بعيد ولا من قريب، ثم واضح من كلامك أنك ربما حديثة عهد بهذا الموقع، وإن كنت أشترك مع عزيزي سنكوح في ملايين الأشياء، فهذا لا يعني أننا واحد.
    كنت أود أن أرد بشكل أعمق، لكنك أتفه من أن أضيع وقتي معك.
    إلى قاع الجحيم يا ضفدعة

  • العاهل السوسي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:09

    أعجبني موضوعك جيدا وقد وضعت اليد على الجرح, وتصورك هذا أعتقده تمامالكن ما قلته في قولك:
    _____ ___ __ __ __ __ ___
    غدا، إذا جمعتِ الأموال ثانية وعدتِ، ثم بـ الأموال ترشحتِ إلى “شيء”، لن نُصدقك. لأننا نعرف الآن ماضيك.
    غدا، إذا عدتِ بـ الأموال وقَبَّلَ الجميعُ يدَيك في العلن، لن نُقبّلهما نحن. لأننا نعرف الآن كم كانتا قذرتين في السّر.
    غدا، إذا عدتِ و دُسْتِني بسيارتك الفارهة في الشارع، ثمّ هَدّدْتِني بفلان أو فلان، لن أرتعد. لأنني أعرف الآن من تكونين.
    ___ ___ ___ ___ _________
    لا اتفق معك عليه إطلاقا فلو جاء أحد إلى المغرب بالمال لسمنا له كل ما أراد واستلمنا له في كل أمر. وشكرا لأنك كتبت !!

  • fattouhi
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:39

    أنا بعدا عجباتني ديك كوثر فتانة معا راسها ازوينة داكشي ليخرج عليها الغرور بحال كاع دوك ليحاسات براسهن جميلات فاللخر مابقات عندهم ال دنيا لا آخرة

  • ندى
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:21

    السلام عليكم..قبل اي شيء استغرب من تعليقات بعض اخواننا فعوض النقاش في صلب الموضوع وابداء الراي بموضوعية اجد بعض الاخوان يقذف بعضهم البعض بالفاظ نابيةوهذا بالطبع ليس الهدف من المشاركة..بالنسبة لموضوعنا اجد ان فكرة كتابة موضوع حول الانسة (المظلومة)خسارة فيها ان يبذل مجهود من اجلها وبالنسبة لفكرة احدهم ان الفقر هو السبب لا اظن يا اخي لان الاخت كانت تتقاضى 3000درهم في الشهر ما معناه ان النزول للهاوية كانت تجد فيه متعة او مغامرة لا ادري..واتفق مع الاخت التي تكلمت عن السائح الاجنبي انا ايضا تعرضت لنفس الموقف و كنت مضطرة للشرح و التوضيح و هنا المهزلة بنظري ان تتسبب مجموعة من حثالة المجتمع في خلق و ترسيخ فكرة مشوهة عن بناتنا.اللهم اهدنا واهدي بناتنا لكل ما هو خير و اعفو عنا انك انت العفو القدير و اعتذر عن الاطالة.

  • MARROKY-USA
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:03

    هكذا فهموا معنى الحرية الغطس في أعماق الرذيلة والإنسان المتحضر هو إما شاذ أو عاهرة دونهما متخلف ،وهم يفكرون بمؤخراتهم بدل عقولهم ،فعطلوا أوامر الله ونفذوا أوامر الشيطان،أما
    أما وجودنا بالمهجر في كثير من الأحيان نندم على إظهار جنسيتنا كمغاربة ،لأن الدعارة أصبحت من مميزات المملكة الشريفة ،إن بعض الدول تكون أطر عليا وتصدرها للعالم :أطباء ،مهندسين
    وتقنيين ووو…ويجلبون أموال طائلة لبلدانهم هذا نوع من الإستثمار،أما دولتنا فاختارت الإستثمار في الدعارة لأن العاهرة جاهزة ولم يكلف الدولة سنتيم ومداخيلها أصبحت مهمة ولا يمكن التخلي عنها ،وأتعجب من الذين يقتاتون من عرق فروج بناتهم أو أخواتهم ،ماأحقركم!!!!!!!

  • مكي منارة
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:23

    ان المسؤول الحقيقي عن وضعية المرأة المغربية هو مجتمع الرجال المغربي المجتمع الذكور الذي لا يرى في المرأة الا عورة يجب ان تخبأ وتتوارى عن الانظار يرى فيها كرامته وعزته وبطولته وكل شيء لايقدر ان يحققه بجهده وعمله المرأة في مغربنا مفعول به وليس فاعل انها العوبة في يد فحول آخر الزمن انها بضاعة تحت الوصاية. للاسف البالغ لازلنا بعيدين عن معرفة اسباب مصائبنا في هذا العالم اسباب تخلفنا وتراجعناالعالمي انه للاسف البالغ سبب واحد ووحيد هو احتقارنا للمرأة وفرضنا للوصاية عليها وعلى مصيرها من المهد الى اللحدوغسلنا المتواصل لعقلهاواقناعنالها بأن اهميتها تكمن في فرجها وليس في عقلها ننظر الى المرأة بكبثنا الفضيع لا نراها الا فرجا لا اقل ولا اكثر وننسى بان المرأة هي الاصل وهي البداية لاي واحد منا مهما علا او صغر شأنه المرأة هي منطلق علاقتنا الاول بهذا العالم هي منهلنا الاول الاساسي لذخول هذا العالم هي المدرسة التي بدونها لاتكون مدارس وتخيلوا ماذا سيحدث لنا اذا كانت مدرستنا الاساسية والاولى مهدمة اومنعدمة انهم لايحترموننا لاننا لانحترم نساءنا ان الغرب يحتقرنا ويظحك منا لاننا نحتقر نساءنا
    المرأة ليست عار المرأة ليست عورة المرأة ليست حشومة بل الرجل العربي هو العار هو الحشومة هو المصيبة وهاهو الرجل المغربي يريد ان يختبأ للاسف البالغ يحاول ان يعود من جديد الى الماضي الى السلف المفتقد الذي لم يفلح به منذ الزمن الغابر ولن يفلح به مادام يعيد نفسه باستمرار ان المرأة انسان ذكي ويعرف كيف ينتقم لنفسه منا نحن معشر رجال الشرق المكبوتين وبدون عنف

  • فضولي
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:35

    أخ باهي، لا يمكن للمرئ المتتبع لمفالاتك إلا أن يتأكد من أنك (و في جميع مقالاتك) تريد أن ترضي الجمل و الجمال، تشكر و تذم ، تنتفد و تمدح، تسب و تعتدر…
    هل هو نفاق ؟ أم محاولة لإرضاء الجميع؟ ربما إثارة للجدل… حبا في الجدل.

  • أميرة الصحراء
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:49

    هل إنتهيت أم لا يزال في جعبتك ما يقال من شتائم و صفات لتلحقها بنا كمغاربة
    المهم شكرا و الله يرحم لك الوالدين

  • Abdelilah
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:15

    أولا لم أشتم المغاربة وأنا مغربي التربة وليست من شيمي، بل قلت مايوجد ولك الحق في تفنيذه بمعطيات تبين عكس ذاك..
    ثانيا لو قرأت جيدا الجملة الأخيرة لتبين لك أنني لم أسب أحدا بل أنني ممن يتحمل الوضعية بمرارتها رغم…
    ثالثا لا ترمي علي تهمة السب للمغاربة ولولا غيرة على المغاربة لما كتبت ولا قرأت حرفا رغم غيابي لأزيد من 6 سنين عن المغرب …
    أخيرا أسأل الله أن يستر عوراتنا أجمعين…والسلام.

  • وردة @
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:33

    لا تهتمي عزيزتي اميرة الصحراء
    من لم يعجبه المغرب فليرحل هدا ان كان اصلا مغربيا

  • مغربي أصيل
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:29

    وأخيرا تكلمت
    ياشريكة إبليس ، لقد ضاق بك درعا
    توسل إليك، جثم على ركبتيه وبكى…
    فدون أن تتكلمين، سمعت منك الكثير و كأنك تصرخين… فدون أن تتكلمين سمعتك وكأنك تشرحين…لكنك تكلمت…
    فكلامك في حفرة منسية، ولا أحد حولك سوى عار تحملينه بين ضلوعك و لا من يرحمك ، لكن الله غفور رحيم.
    *مغربي أصيل *

  • marocaine
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:27

    للا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    يجب على الرجال غض بصرهمو الكف عن التحرش ببنات الناس
    والحجاب الحجاب للبنات

  • أبوذرالغفاري
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:13

    الأخ (باهي) لازال يتلمس طريقه في درب مهنة”المثالب”- وليست المتاعب- مثل الأعمى الذي يبحث عن طريق سالمة حتى لايصطدم مع السيارات أو الراجلين.ومواظبته على الكتابة في(هسبريس)أصبحت مثل جواز المرور للشهرة-ولك في الكلاس الراجي-خير دليل.وهو يحاول أن يتملق القراء والمعلقين والأمساك العصا من الوسط حتى يرضي جميع الأذواق مثل أي شخص يبحث عن مكان تحت ضوء الشمس.ومن خلال تصفحي لبضعة أعداد من(أخبار اليوم)وجدته يكتب في الصفحة الرياضية وليس في صفحة الرأي أو السياسة.وهنا أطرح عليه سؤالا:لماذا الرياضة مع(بوعشرين)والسياسة والأخلاق مع(طه الحمدوشي)؟وأصارحه وأقول له أن أسلوبه أسلوب انشائي محض ويمكن لأي مبتدئ في دروب صاحبة(أجلالة)أن يكتب بهذه الطريقة.لأن الأنشاء يحتمل الكذب كما يحتمل الصدق.واذا لاحظت فليس لديه معلومات أو أخبار يضيفها للفراء.وخصوصا أننا نعيش العصر الذي يحتاج فيه الأنسان للمعلومة والخبر وليس للأنشاء والتعبير البلاغي.وأعتقد أن رأيي فيه ليس نابعا من تحقير أو الغاء ولكن -فقط-للتحفيزلكي يرتقي بمستواه المهني لأعلى درجات الأحتراف والتمكن من أدوات التحليل والتركيب وقراءة مابين السطور بطريقة “علمية”نقدية.وليس بالوصف أوالقراءة السطحية على طريقة…الفن للفن.

  • الشاعر المهندس/أنـور محمـد الم
    الإثنين 16 مارس 2009 - 16:47

    تعليقى من قصيدة لى.طى الصفحة
    ان كان فى بوم لكى معنه..
    المعنى دى راحت فين؟؟؟؟جايه
    تقولى اشمعنامريكه وكرستين؟؟؟؟
    وخديجة وعايشة ومريم..مش كانوا
    نساءصالحين؟؟؟؟وأسيامرات فرعون.
    والطاهره وبنت الزين؟؟؟؟طيار
    م الغرب وجارف..مجداف وشــراع
    فاسقين؟؟؟؟أهو تهتى ياحواوتاهت.
    .ملامحك مع شياطين؟؟؟؟ونسيتى ان
    مبادئك…مذكوره فى اعظم دين؟؟؟
    /جزء من قصيدة/0122331271 ونسال
    ألله أن يهدى نساء ورجال المسلمين

  • واحدة بين قوسين
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:31

    نعم كثيرات بيننا كوثر لكن كم تمنيت لو كانت بلباقة امرأة العزيز و قالت الان حصحص الحق دون شرح الواضحات عفوا المفضحات .و اتقت الله في بناتنا لان الدولارات اليومية التي دكرتها فعلا مغرية لبنت لا يتجاوز عمرها 22 تجعل كل الفتيات يعيدن النضر في قيمتهن الحقيقية عفوا قيمة جثثهن الحقيقة.الله يعفو علينا و عليها وعلى المسلمين كافة أجمعين أمين.

  • مروان المهند
    الإثنين 16 مارس 2009 - 17:25

    ليس الفقر سببا للدعارة يا إخوتي، فكثير من المغاربة فقراء ومع ذلك فهم أشرف من الشرف إلا أنهم مهملين، نعم هناك أياد ملطخة بدماء العار، فكل من لا يغار على شرفه ملعون، كل من يروج لتحريب المرأة من القيود البالية وهو يقصد ذلك التحرر من الأخلاق، بدعوته لنزع الحجاب،مدان، نعم، نحن مغاربة شرفاء أحب من أحب، وكره من كره. إن في الحقل المليء ورودا لابد أن يوجد فيه أشواكا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين