24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | حِكْمَةُ العاجزين

حِكْمَةُ العاجزين

حِكْمَةُ العاجزين

فجأة، وبلا مُقدمات توطئة، خرج النقابي المعروف "نوبير الأموي" أو "بوسبرديلة" كما يصفه البعض، من عند الوزير الأول عباس الفاسي، منذ بضعة أيام، مُلوحا بانتصاره على الحكومة، ذلك أنه حصل، كما قال في حوار مع إحدى اليوميات، على التزام من الوزير الأول الاستقلالي، بوعد مبدئي، يقضي بعدم اقتطاع أيام الإضراب، من أجور الموظفين وباقي خدام الدولة الصغار، وتقرر تبعا لذلك، تعليق مسيرة يوم الأحد الماضي.

صحيح، أن خبر عدم اقتطاع فلوس أيام الإضراب، كان معروفا سلفا، فقد توفر "أصحاب حسنات" من الجوار الحكومي، والحزبي لعباس، بتسريب الخبر "البشارة" إلى كافة الناس، قبل أن "يستثمره" الأموي نقابيا، لكن هذا لم يمنع "بوسبرديلة" من كيل عبارات الإنتشاء، أمام الصحافة، لنفهم أن وراء الأكمة ما وراءها، كما يُقال.

فما الذي حدث، فغير وِجهة الأمور، بعدما ركبت الحكومة "أعلى ما في خيلها"، من قبل، وهددت المُضربين، بالويل والثبور، وعظائم الأمور، بل و"حمرت" عينيها، في وجوه صغار خدام الدولة، بما أنذر بأوخم العواقب، ومنها أن "حق الإضراب" الذي يكفله القانون، أصبح قاب قوسين أو أدنى، من أن تبتلعه حكومة، يُشكلها أناس، طالما دافعوا عن هذا الحق، عبر عقود، وأزمنة الحكومات المُتعاقبة؟ ما الذي حدث إذن؟ هل تعاظم دور النقابات، وتكثف عملها، حتى حَلَّ "توازن قِوى" كما قال "الأموي"؟ يجب أن يكون المرء مسطولا حقا، ليُصدق مثل هذا الكلام، غير الواقعي، ذلك أن النقابات العمالية، توجد في أرذل مراحل أدائها، إسوة بالعمل الحزبي، فهي تشهد انقسامات وصراعات، تجعل وُجودها مُعلقا بخيط رفيع.

إذن، علينا أن نفتش عن الجواب، بعيدا عن عنتريات "أسد هرم" ينتعل "سبرديلة".. وبالتحديد في الصورة الشديدة السواد، للائحتين الإقتصادية واٌلاجتماعية. فلا أحد يجهل الآن، إلا الراسخون في الجهل، أو التجاهل، أن الأزمة الإقتصادية العالمية، اجتاحت بعنف خطير، نسيجنا الإقتصادي والإجتماعي، وأن النتائج الوخيمة، تتبلور بسرعة مُذهلة، فإفلاسات قطاعات سياحية وصناعية وخدماتية، باتت تقذف بالآلاف، إلى سلة بطالة بلا قعر منظور، والآتي سيكون أسوأ من دون شك. و وزير مالية حُكومة عباس "مزوار" ابتلع أكاذيبه، بشأن عدم تأثير الأزمة العالمية، على الإقتصاد المغربي، وقبع يحسب الخسارات المُهولة، ومنها مثلا، أنه سيكون عليه، بأمر من الذين نصبوه في مقعده الوزاري، أن يُخرج "فائض" أرباح زيادة أسعار الفوسفاط، التي تم التستر عليها، شأن عتاة اللصوص، ليُقدمها قُربانا، لما يُسمى في الأدبيات الحكومية ب "السلم الإجتماعي" حتى يُصبح مُمكنا، تجنب حمامات دماء، في أكثر من "بُؤرة" زلازل اجتماعية، وما ذاكرة انتفاضات الحسيمة وصفرو وإفني.. ببعيدة.

في الواقع، ليت الأمر يقتصر، على هكذا حلول ظرفية، ذلك لأن الأزمة، ليست سوى في بداياتها، كما يعرف الذين تجشموا عناء، القيام بجرد، ولو فضفاض، للإنتشار الحثيث، لرقعة التأثير والتأثر، بين الإقتصادين العالمي والمحلي، حيث سيكون وقع الكارثة، على هذا الأخير، أقسى وأَمرَّ، بالنظر إلى أن البلدان المُتقدمة، تتوفر على إمكانية إدارة دفة الأمور، في وُجهة الحل، باعتبار أنها هي صانعة صعود وانهيار اقتصادياتها، ناهيك عن توفر إجراءات إنقاذ استعجالية ناجعة، من قبيل ضخ ملايير الدولارات واليوروات، إلى القطاعات المالية والإقتصادية المُتضررة، لا أن يتخذ الإنقاذ المالي، لبوس الصدقات الإجتماعية، كما تفعل الحكومة المغربية، مع أن المال مال دافعي الضرائب، لا المُتصرفين فيه. وجه الكارثة، أن اقتصادنا مُرتهن كُليا للسوق الأجنبية، وبالتالي، لن يتسنى اتقاء الضربات العنيفة، بل الاستمرارفي تلقيها، حتى سقطة "الكاو".

الحكومة، ومن ورائها وأمامها، المُمسكون بمقاليد الأمور، القابعون في دار المخزن، يعرفون أن التوازنات (ليست تلك التي يحاول أن يوهمنا بها نوبير الأموي) تغرق في الهشاشة فالإهتراء، حتى لا يبقى بين العظم والسكين، إلا الجلد الرقيق، ولن تنفع حينها، إلا أسوأ الخيارات. كأن يتم إخراج الجيش من ثكناته لسحق الناس.

أقوى إشارات الإحساس الضاغط بالآتي الأفدح، أن عباس وحكومته، تنازلا عن الاقتطاع من أجور المضربين، فهل سيكون ذلك كافيا، لرتق الرقع؟ بالطبع لا، لذا على الوزير "مزوار" أن يضع المزيد من الماء، فوق رقعة الزيت، عسى فتيل الإشتعال، يغرق مُؤقتا، وفي ذلك حِكمة العاجزين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - assauiry الأربعاء 25 مارس 2009 - 09:51
في جل الردود وبعد رد ابودار المغربي الرطب اليميني ياتي بعد رد اوردين رد ابو دار الغفاري المتطرف اليساري ...كل تعليق يوجد به ابودار1 يوجدبه ابودار2 ...ليجيب على نفسه بنفسه .
راجعوا الردود من فضلكم .
2 - assauiry الأربعاء 25 مارس 2009 - 09:53
اقول لك ياوردة مرة اخرى ,ان عمر من تازة لايؤيد الشدود الجنسي وهو ضده اخلايا وسلوكا, انما مواضعه تطرقت له من وجهة نظرة علمية وسلوكية لدى الشاد والنثائج المرضية الثي يسببها الشدود ...مستواه الراقي المفاجئ على الموقع هز البعض هزة جعله يثور ضده لكي لا يحزق له بالكليان ويفقد سمعته الثي بناها باالاستفزازو تجرا بها وازعج بها البعض ...اعرف جدا مثل هده الماركات الغير المسجلة وتريد ان تسجل نفسها بالرغم على الجميع .
راجعي لتفهمي جدا ماكتبه عمر من تازة لكي تفهمين قصده ولاتعتمدي مسبقا(مسبقا مسبقا مسبقا) على راي ابو...الدي غالبابدكائه يعمل على انحراف الانظار.
بكل بساطة كلما رد ابودار الغفاري على اخر عودي الى قراءة هدا الرد بامعان قبل اصدار حكمك .
شغلك هداك .
3 - وردة @ الأربعاء 25 مارس 2009 - 09:57
اضحكتني يا اخي ولمادا لا تكون وردة هي الصويري
يا اخي اتركني احترمك في جميع الاحوال انا اعرف لمادا قلت دلك لاني قلت للغفاري لا تتاثر بالتعليقات الدي تنتقدك وانه يمثل الرجولة المغربية هدا رايي الخاص وانا لم اهاجمك او اقلل من شانك بالعكس قلت اني احترمك ايضاولازلت احب ابنك الصغير واتمنى من الله ان لا يشبهك رغم طيبوبتك لكنك لا تسامح بسرعة وقد سبق وان تشاجرنا اتتدكر كل الصفات القبيحة نعتني بها ومع دلك يشهد الله اني لم احقد عليك بالعكس انا من اعتدرت منك فقط لتجنب شتائمك ولو لاحظت جيدا ان اسلوبي مختلف تماما عن اسلوب ابو در ويا ليتني كنت املك فصاحته ثم والله العظيم انا فتاة ولازلت ادرس وفي ماي ساكمل العشرين هل تريد ان ابعث لك بالحالة المدنية حتى تصدق ثم لا اعرف لمادا التركيز على الاسماء المستعارة بدل الاهتمام بمضمون التعليق
4 - أبوذرالغفاري الأربعاء 25 مارس 2009 - 09:59
واسي حيران راك حيرتي الناس واش ماعندك ماتقول فهاذ الحريرة؟واش القيامة قايمة وأنت ناعس؟وقول لعباد الله واش أنت هو أبوذرالغفاري أو أبوذر الغفاري هو حيران.وأنت مالك ضاربها بصمت القبور وأصابتك التزنزينة؟ولا ماباغيش تنزل من البرج العاجي وتخاطب الدهماء بحالنا؟غير تقول لينا الحقيقة والا غادي نحرش عليك المدير ديالك ولد القابلة هههههههههه
5 - American king الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:01
صحبي الصويري كنت أقرأ تعاليقك لكن مباشرة بعد دخولك في حرب لا منتهية مع أبوذار الغفاري بدأت أقفزها تخاصمتم مرة لا تجعلها مرات أغلقت صفحة الخصام وفتحت أخرى لا تجعل الأنترينت يثير أعصابك حنا هنا نفوجوا مشي نتخاصموا، أبوذارالغفار تخاصم قبلك مع وردة وأبوذرالمغربي ومعي شخصيا نعتني ب American slave الفرق أخي بيننا وبينك أننا نتخذ الأمر مجرد سوء تفاهم وذبذبة في النقاش فعندما نعتني بذاك النعت والله ضحكت بزاف حتى الزوجة ديالي أنزلت الدموع من كثرة الضحك قلت ليها شوفي سبان ديال المغربة مكاينش بحالوا لكن رغم إختلافنا أحترمه كما أحترمك وأحترم الأخرين في النهاية، إذ لم يكون حيران هو الغفاري الإثنان لهم نفس المصدر أحاول تجنب هيسبريس ولكن فيها بعض الأشخاص ظاهرة لا يمكن أن تجدهم سوى في هذا الموقع الخالي من الكتاب والمليئ بالمعلقين الشرفاء أمثالك وأمثال الأخرين تحية لكل الهيسبريسيين...
6 - ستاتي عبعزز الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:03
ثمة فرق كبير بين أسلوب حيران وأبي ذر...للإشارة، فالأول يفرط في استعمال الفاصلة
7 - assauiry الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:05
امنابقولك والله يحب المؤمنين ...
لامخامرة ولامقامرة, كيبان باقي مدوخك الفقيه السمن الحار ديال كسكسو اللي كليتي فاالسلكا. شور شويا على راسك ولاتنتهز الفرصة وتقول " الدنيا حدها هنا" اتبدا تعمر كرشك بلا فايداراه كثرة الماكلة كتقصر العمروالاسراف حرام .
ماكين مشكل الله اسمح .
8 - hro الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:07
أريد في تعليقي أن اصحح بعض المغالطات . القول بان الحكومة تراجعت عن الاقتطاعات امر خاطئ . الاضراب الذي لم يقتطع بشأنه اطرته النقابات الحزبية بمعنى المخزنية و هو امر منتظر . و الا لماذا قامت الحكومة بالاقتطاع ايام الاضراب الذي اطرته نقابات مستقلة ( التعليم الابتدائي. الاطباء....)؟ واريد هنا التركيز على امر مهم هو : يجب على الطبقات العاملة التفكير في تاسيس نقابات مستقلة كفكر جديد يقض مضجع النقابات المخزنية الحزبية التي كما يقال باعت الماتش...
9 - أبوذرالغفاري الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:09
أيها الأخ اذا كان (حيران )قد جانب الحقيقة فنرجو منك أن تقول لنا نحن معشر (المغفلين)ماهية الحقيقة التي تعرفها.فالمعروف أن (بوسبرديلة)ولد (ابن أحمد)والصديق الحميم ل(لبصري) لأنه ينتمي قبليا لجهته.كان مجرد أستاذ للتعليم الثانوي وبسبب لكنته واندفاعه الفطري فرض نفسه على السلاويين والرباطيين والفاسيين في حزب اتحاد الشركات.ولأن هؤلاء الأنذال يخشون من تبعات النقابة ومطالبها الملحة والتي تحتك يوميا بالقوت اليومي للمغاربة؛وحتى يبعدوا عنهم (أصداع الراس)وسخط (الحسن الثاني).فلقد نصبوه على رأسها-أوظهرها-فالأمر سيان.ويبدو أن هذا الحزب الأقطاعي وقع له ماوقع لذلك العالم الذي (خلق)وحشالكي يخيف به خصومه وأعدائه ولكنه أكله هو الأول.ترى لماذا بلع(الأموي)لسانه منذ وفاة (الحسن الثاني )وازاحة (البصري) من امبراطورية الداخلية؟ولعلمك فهذا الشخص مصاب بمرض عضال وسفره دائم الى ألمانيا من أجل العلاج وزيارة أنجاله الذين يدرسون هناك.فهل هذا نقابي أم أقطاعي رأسمالي حتى يبعث بذريته لتحصيل العلم والمعرفة في بلد(بيسمارك)؟لماذا لايترك أبناءه يتعلمون بجانب أبناء الشعب الذي يزعم أنه يدافع عنه؟..أنتظر (حقيقتك).
10 - أبوذرالغفاري الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:11
لست(حيرانا) ولكني اقاسمه أفكاره.وهذالايمنعني من أنتقاده ان بدا لي أنه (كينقز السطر).راجع آخر تعليقي عليه في الموضوع السابق.وللحقيقة-من وجهة نظري-فهو أذكى من (رشيد نيني)ويملك أدوات التحليل المنطقي.ولايعتمد على(الخبيرات) وأساطير المراسلين...ولقد أبلغني أحد الأصدقاء الطنجاويين عن سيدة تشتغل عند(نيني)و كل مهامها هي التطفل على الأدارات العمومية/المخزنية وتهديد مسؤوليها ب(زلاط)/عمود(نيني)-شوف تشوف- و(التسركيل)بسيارة رمادية اللون-(لدي رقم السيارة)عليها علامة المساء ولوسوار- وتدخن بشراهة السجائر المهربةوهي حسب الوصف الذي وصلني تصبغ شعرها بلون أصفر ذهبي ومتموج.وكن على يقين أن حيران هو حيران وأن أباذر الغفاري هو ..........تماما.
11 - ابو منصف الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:13
الأخ أبا ذر لطالما تتبعت تعليقاتك التي تعتبر بحق صمام أمان لكل الكتابات الهسبريسية ،تنقيحا أو تصحبحا أو تلميحا . ولكن أود أن تمنحني فرصة توضيح ما ورد في تعليقي الذي كما يبدو مؤلف من شطرين : الشطر الأول لن أتنازل عن مضمونه لأسباب ليس المجال كافيا للتفصيل فيها .أما الشطر الثاني فكما تعلم أن من الآفات التي أخذ الجسم الإعلامي ينزلق نحوها هي آفة التشهيربكل أبعادها السلبية كاستبعاد الموضوعية والرصانة في التحليل ووتعويضهما بالتحامل المجاني والسفاسف ،سعيا وراءتميزمشكوك في أصالته . أنا في واقع الأمرلست مناصرا لا لبوسرديلة ولا لغيره ، وسيكون لي كلام أفرده للموضوع لاحقا.
12 - أبو ذر المغربي الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:15

أجل حبّ الوطن، قد يكون بعاطفة كما يكون بمنطق العقل. لكن أختي ليست العاطفة كما أضنّ دائما تخذم الوطن و تتقدّم به إلى الأمام.
لو كانت الأمور بالعاطفة، لما اختلفنا أبدا، ما دامت عندنا كلنا عاطفة !، لكن الذي يهمّنا يا وردة @ هو الحقيقة.
سأعطيك مثالا لكي نتفاهم جميعا، لكن قبل ذلك لابد أن أذكّر بقول أرسطو على أستاذه أفلاطون : "أحبّ الحقيقة و أحب أفلاون، غير أني أوثر الحقيقة على أفلاطون".
كما قلت سأعطيك مثالا عن طائر جميل مثل الورود، إنه اللّقلاق (لاسيكون) عندما أراد أن يُقبّل صغيره، مع طول منقاره أصابه في عينه فبقرها.
إذن كثرة حبّنا بعاطفة عمياء، لوطننا دون نقد ما يجري فيه و حوله، قد تكون نقمة عليه!
أقول هذا يا وردة @، آملا أن تتفتّح فيك قريحة المنطق، كما تتفتّح الورود في هذه الأيام (الربيع).
مع تحياتي
أبو ذر المغربي
13 - عزيز الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:17
في البداية أود أن أبلغ تحياتي الى أصحاب الأفكار النيرة , الى أصحاب العقول المتفتحة الى كل أصحاب النقد البناء.
كلنا يحترم كاتبنا المحترم " مصطفى حيران" لكن يا زهرة أيامها فما جاء في تعليق و ما هو مضمر فيه أن نيني يكن عداءا للمغرب و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على أنك لا تكتبين سوى ما تتلقينه من عند أصحاب الفكر الواحد, أكيد أن رشيد انسان يمكن أن يصيب و ممكن أن يخطأ, أن من القراء المواضبين على قراءة جريدة المساء منذ بزوغها, اخترتها رفيقتي في الصباح مع قهوة الصباح و مع توالي الأيام وصلتني أصداؤها الطيبة, وتأكدت لي مصداقيتهالصمودها أمام سلطة المخزن و سباحتها في عكس التيار الذي يقول "كولو العام زين" و كل ذلك بفضل مواطن مغربي خالص اسمه نيني, فجريدة المساء فهي تستمر في الوجود بفضل هذا الأسد الشجاع. ففضلها وصلت رائحة القضاء النتنة الى أنوف المغاربة و قضايا أخرى جعلت الرأي العام يعيش الحدث و لا ينكر ذلك سوى جاحد.
اختاه يمكن لك ان تخالفيه الرأي لكن ليس لك الحق ان تنعتيه بأي صفة حتى يكون لك الدليل.
14 - أبوزيد السروجي الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:19
من سمعكم تتكلمون بهذا المنطق ، يقول انكم أنبياء آخر الزمن ، جئتم بجهاز التشخيص لوضعية بلادنا، - إوا : ها الشفوي ! ! !
آشنو درتو نتوما ؟ شنو عطيتو لهاد لبلاد ؟ الهضرة .
والهضرة ماكا تشري خضرة أيها العباقرة .
الله ينصر سيدنا- هو اللي حامينا نحن الطبقات المسحوقة.
15 - أميرة الصحراء الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:21
مبروك لأبو ذر الغفاري و أنت السي بوشوكة تلق من السيد علاش تتخلع فيه و هو عاد قال بإسم الله عوض متششعه و تبارك له بت تقتلوا مسكين بالخلعة
16 - ABDOU/RABAT الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:23
لقد إبتعد نقاشكم كشيرا عن موضوع نوبير الأموي و دخلتم في متاهات جانبية عديمة الجدوى .. فهذا يتحدث بليونة مع أخته وردة .. و هذا يمجد أستاذه أبا ذر الغفاري و ذاك يتساءل هل هذا الأخير هو مصطفى حيران على الرغم من كونه أقسم بأن لا رابط بينهما غير تبادل الآراء... إذن ما الفائدة من هذا النقاش العقيم ?? و إلى أبي ذر المغربي أهمس : في اللغة العربية نقول ( فقأ عينه و بقر بطنه ) و ليس ( بقر عينه ) إنه مجرد تصحيح لغوي من أجل العموم فلا تبتئس.. و شكرا للجميع .
17 - أبو ذر المغربي الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:25

لاعليك يا وردة،هناك من يرى في الوردة إلاّ شوكها!، أرأيت كيف أنصفك أستاذي أبو ذر، رغم اختلافك معه...
بالمناسبة، هو أيضا يكره كتابة "نيني يا مومو" كما أسميتيه. لكن ما مُرتكزك العلمي في ذلك يا وردة؟. أعرف أنا أبا ذر مُكوّن بما يكفي (ما شاء الله) لكي يكره "نيني يا مومو"، و عليه شكره لك ليس لأنكما تتّفقان في هذا الشأن فقط! و إنما أنا بدوري إلتحقت بركبكما و أعلنت غيرما مرة أن نيني مُهرْطق، و قد إكتشفته في واقعة "رسالة إلى تشافيز".
عذرا، لقد نسيت! إن كنت تقرأنا يا أبا ذر الغفاري، ألست أنت حيران؟ كما قال المعلق الأمريكي؟
إن كان الأمر كذلك، فستكتمل لدينا الصورة، و إذا كان عكس ذلك فاعذرني من فضلك أنا فقط أعبّر مثل أختنا وردة@.
أبو ذر المغربي
18 - HAMDO الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:27
المخزن قوي جدا أكثر مما كنت أتصوره ، لذا فالجميع يلعب على ظهر هذا الشعب، فاللذين يوارون معاداتهم للمخزن إنما يفعلون ذلك للنيل ببعض الحسنات اللتي قد يجود بها عليهم ، أو لإستغفال هذا الشعب الأمي.
جميع الهيئات و الأحزاب و الجمعيات يكثر فيها الإنتهازية ، إذن النتيجة حاول أن تستعمل عقلك و عبقريتك للظفر حتى أنت ببعض الحسنات وإلا ستبقى دائما تعيش على أمل لن يتحقق أبدا ، فقد ولى زمن النضال.
19 - أبوذرالغفاري الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:31
واك واك ياأخي والله العظيم لست (حيران)بماذا تريدني أن أبرهن لك عن ذلك؟المهم كتبت لك هذا الرد حتي لاتبقى "حيرانا"ويبقى عقلك مشغولا بشيء -أعتبره تافها.تحياتي
20 - أبو ذر المغربي الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:33

نحن لا نلعب كاشْكاشْ، أنا أتكلم معك كبالغ لسن 18، فاعلم حفظك الله أني أبو ذر المغربي./
بسيط لو أردت أن تتأكّد أطلب من هسبريس عنوان (إي بي) لكل واحد منا، هم يعرفون مكان كل منا.
ماذا ستستفيذ، هل أنت من المخامرات؟
أبو ذر المغربي
21 - وردة @ الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:35
شوف يا اخي لا تقولني كلاما لم اقوله انا لم اقصد ان رشيد يكن العداء للمغرب ولو حتى حرام علي هدا الكلام ثم لست مخولة لكي اقول عن اي كان مثل هدا الكلام ما قصدته اني لم احب حديثه للصحفي الاجنبي وقوله ان ما حدث له من اعتداء كان مقصودا وانه لا يستبعد من اعادة المحاولةويمكنك ان تشاهد البرنامج في النت فانا لم اخترعه من نفسي اما عبارتي لست ضد من يقول كلام ضد المغرب اي واحد حر في رايه ولكني ضد من يقول هدا الكلام لغير المغاربة فانا لم اخص رشيد به ولكن تحدتت بصفة عامة.واخيرا الادواق تختلف انا افضل حيران وانت نيني عادي
ادا كنت انت عزيز الدي دائما اتبادل معه الراي في هسبريس فحمد لله على سلامتك فين هاد الغبرة
قبل ان انسى الاخ ابو در الغفاري انا من كتبت لك دلك التعليق المجهول والدي عبرت فيه عن كرهي لك سابقا وقد قلت لي انك غير غاضب مني ها انت ترى اني تحليت بالشجاعة وقلت الحقيقةاعتدر لكن هكدا كان وهنيئا لك مرة اخرى
وتحية لابو در المغربي وعزيز ولكل الموجودين
22 - وردة @ الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:37
لا تقول لي يا صويري انك توافق على ما يقوله التازي اوكي لديه اسلوب فلسفي جميل لن نختلف في دلك لكن تعرف انه من اكبر المؤيدين للشدود الجنسي ثم اين ساجده حتى اقرا له تقلب عليه للدوا ما تلاقاه غير في مواضيع الشدود ومواضيع مقصيدي مع احترامي له لم احب افكاره
خلاص لدي حل لهده المعادلة الصعبة الغفاري قال انه سيغيب قريبا بسبب زواجه ادا لم يجدد حيران اي موضوع في هده الفترة فانه ايضا دهب للزواج وادن سنستنتج ان الغفاري وحيران شخص واحد هدا الحل لكل من ضرو راسو وبغى يعرف بما انه فانه ...
23 - وردة @ الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:39
يمكن الفرق بيني وبينكم اني انا اعبر عن حبي للمغرب بعاطفتي بينما انتم تعبرون عن حبكم لبلدكم بمنطق العقل وواضح جدا من خلال تعاليقكم ان ثقافتكم عالية وتعرفون اكثر مني ومقارنة معكم فاناتلميدة ليس الا اولا لا اكره نيني ولكن صراحة لا احسه صادقاوخصوصا لما استضفه صحفي في برنامج ما وتحدث عن المغرب بكلام لم يروقني لست ضد ان يقول احد كلام معادي للمغرب ولكني ضد من يقول هدا الكلام لغير المغاربة مثلا الجزيرة او الجزائر وفي هده الحالة فانا مع المقولة الشهيرة للجزائريين انا مع المغرب ظالما او مظلوما وضعت بدل فلسطين المغرب في علاقات المغرب مع الدول الاخرى هدا ما اقصده
انااحترم راي الغفاري و المغربي ربما هما معارضان ولهم اسبابهم لكن بالتاكيد لن يكتب الغفاري مثلا رايه في جريدة اجنبية او معادية للمغرب
سواء كان حيران هو ابو در الغفاري ام لا فكما قال الاخ المهم هو الشخصية التي تعبراما الاسماء المستعارة فهي فقط للتمييز بين المعلقين وبالمناسبة انا ادخل باسم وردة لست لاني اعتبر نفسي وردة لكن لاني اكثر شيء احبه في الطبيعة هو الورود وفقط حين اريد المزح مع احد انا اقول اني وردة الوردات
24 - بوشويكة الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:41
عندما تهرم الأسود تستأسد الضباع عندما كان الأموي يقود الشغيلة في نضالها لتحسين أوضاعهاأنت كنت لازلت لم تمسح خنونتك حتى تأتي الآن لتطريز الكلمات وتنهش في لحم الرجل.
أتحداك أن تقول لنا ولو مرة أن في المغرب شخص واحد يعجبك.
25 - قندوح الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:43
أبوذر المغربي الغفاري الحيران يريد بتعليقه على وردة أن يوهمنا أنهم تلات أشخاص والحقيقة ضاهرة للعيان ومكشوفة.
26 - أبو ذر المغربي الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:45
"وما ذاكرة انتفاضات الحسيمة وصفرو وإفني.. ببعيدة."
العالم كله يتغيّر، و أخيرا جاء الإعتراف قبل أمس، حتى على لسان إبن الرباط، الوزير الأول الفرنسي السابق دوفيلبان...
إذن، مغربنا الحبيب يوجد طبعا في هذا المنتظم الدولي، و سيتأثّر أكثر بحول الله، خصوصا و أنه مرتبط بهذه الدول الآكلة للحوم الشعوب (كابتاليستْ)
و عليه، لم يبقى لا للزوايا عفوا "الأحزاب" و لا للقمامات (النقابات)، ما تفعل أو تقول! الآن يجب أن تكمل سباتها في سلام كما فعلت منذ الإستقلال الشكلي.
من الآن فصاعدا، سيتوغّل الخاص أكثر فأكثر في جسم المجتمع المغربي، و تتراجع الحقوق، و تتوقّف إيرادات الطيور المهاجرة (المغاربة القانطين بالخارج)
و هكذا سنتذكّر إنتفاضة الخبز 65، لكن هذه المرة ستكون حرّة و عفوية و مستقلة (بالمفهوم السياسي)، لكي يتبيّن "الخيط الأبيض من الخيط الأسود".
أبو ذر المغربي
27 - سلمان الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:47
احترمك كثيراالسيد مصطفى لكن فقط اريد ان اصحح لك بعض المعطيات فنقابة الاموي لم تكن دعت الى المسيرة الملغاة كما تفضلت الاحد الماضي
28 - massae الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:49
الله يستر ويخرج العاقبة على خير
29 - أبوذرالغفاري الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:51
قولي رأيك ولاتخافي ولاتهتمي بأي كان.فلتكن لك شخصيتك المستقلة.أخرجي من قوقعة الحضانة والخوف والتوجس.فالأنسان هو الرأي والكلمة الحرة المستقلة.قد أختلف معك في الرأي ولكن سأحترم رأيك مهما كان قاسيا.
المهم هو الشخصية التي تعبر عن الرأي.
30 - amghar الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:53
فخضم هدا الصراع الفكري السياسي انا ابحت عن زوجة.هل هناك من ترغب في التعارف
31 - American king الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:55
أستسمح عندما أرى وجه مصطفى حيران كأني أراك أبوا ذارغفاري هناك تشابه كبير في التعبير لا يمكن أن يكون صدفة تكلمت يواما عن المساء و 50 سنتيم مباشرة كتب عنها مصطفى حيران في موضوع لاحق، تكلمت عن أبوا عشرون وكاتكات وأكدال ليتكلم عنها حيران بعدك، مشكل الضحى والشعبي حملتم نفس الأفكار بتعبير واحد نفس الكلام عن نيني بل أن أحد تعاليقك نُزع منها ثلاث أو أربعة أسطر لينتقل لمقال حيران وبعد كل هته الملاحظات أنك تدافع عن حيران دون الكتاب الأخرين في هيسبريس بطريقة تحمل شك كبير وأنت من المعلقين الذين يكتبون ما لا يكتبه حيران وأخرون، لا يمكن أن أغير هته الفكرة في أول مشوار كان لي في هيسبريس لا حظت أنك تتكلم بلسان حيران أو يتكلم بلسانك، محتمل أن أكون خاطئ ولكنه شك قريب من اليقين ولا يهم أن تكون حيران أو غيره ما أتمنى سوى أن يكون كاتب يتكلم بلسانك الفصيح في هيسبريس فهؤلاء الكتاب ليس لهم جديد نريد من يقول أين الخلل بدون لف أو دوران أما المواضيع القديمة سئمنا بها، إتصلت بمدير الجريدة كي أكتب بلسان المغاربة الأحرار لكنه أصبح يخشى على موقعه، فالمواضيع الملكية غير محببة لنا مع عباس الفاسي، والمنتخب الوطني، والرشوة والدرك حديث أخر ربما سأنسحب من هيسبريس لم أعود أطيق المواضية وتحية لك ولي سي كريط...
32 - أبو منصف الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:57
الآن فقط ظهرت بوضوح هواية السيد حيران فهو من هواة منمقي الكلام حتى وإن كان على حساب الحقيقة .والدوس على كرامة الآخر بسبق إصرار ،كما هو الشأن مع الأموي
33 - محمد جوهري الأربعاء 25 مارس 2009 - 10:59
ان ينشر الانسان مغالطات لدوافع ذاتية ذات نزعة ضيقة امر مفهوم ومع ذلك فهو مردود عليه. لكن ان تبني مواقف على مغالطات لا اساس لها من الصحة فهي قمة الغرابة واذا جاءت من مصطفى حيران فهي الغرابة عينها .وهي قمة البلادة والكلخ اذا كان لا يعلم ان الكدش لم تدع الى المسيرة وهو كذلك
34 - وردة @ الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:01
شكرا لك الصويري انا كان احساسي صادق لما قلت ان قلبك طيب ربما لن يقرا لك ابو در لانه قال انه سيغيب في ابريل لا ادري المهم انت فعلت الصح وتهلا في الوليدات تاعك ومامهم
35 - assauiry الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:03
لاارد لك طلبا ياورة واشكرك جزيلا على مبادرتك ورزانتك واخلاقك السامية الطيبة ...وما صدر منا يجب ان نعتبره جدالا عاديا...الله اسامح يابادار الغفاري وجعلها مغفرة للدنوب ...هادي يدي ممدودة ...مديدك ..
36 - بوشويكة الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:05
أبوذر ليس هو حيران لأن أبوذر ينتمي إلى بلدة غيفارة قرب سمرقند حسب أمين معلوف أما حيران فإنه شلح من قبائل آيت حنيني قرب أسفي.
37 - الحسين السلاوي الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:07
ما هذه المناقشة آش واقع ياك لا باس ، ما يهمنا إذا كان فلان هو علان ؟؟ نحن هنا لكي نتلاقى إفتراضيا ونجزي بعض الوقت ونطلع على أفكار الآخر سواء إتفقت مع رأينا أم لم تتفق ...فلاداعي للنرفزة والتقلاق فأنتم مع ناس إفتراضيين يعني ...مع لا شيء ....فهل معقول أن يثير لا شيء أعصابك؟؟؟
38 - أبو ذر المغربي الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:09
لا أيها العزيز، أبو ذر الغفاري أقدم منّي كثيرا على هذا الموقع. فأنا اخترت أن أكون مغربيا بدل غفاري من بلدة غفارة.
غير أن الغفاري و تلميذه المغربي، تجمعهما كثير من اللّمسات التّحررية، و إن اقتضى الحال فسيكونا بالمرصاد سويّا لمن يبحث عن الشخص بدل الإعتناء بما يقول، يقول سيّدنا علي : "لا تنظر إلى من قال و انظر إلى ما قيل".
أبو ذر المغربي تلميذ الغفاري
39 - وردة @ الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:11
خلاص الصويري انسى خلافك مع ابو در واعتبره مثل اخاك واختلفت معه واتركنا نقرا تعليقات الصويري المحترمة ونستفيد منها كما عودتنامن قبل
40 - بوشويكة الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:13
حيرتونا معكم هل تتكلمون عن أبوذر الغفاري أم عن أبو دار العقاري؟.
سمعت أن أبو ذر مسكين سيتزوج ويصبح مغفل مثلنا وآخر من يعلم.
مبروك عليك ياعريس الغفلة.
41 - وردة @ الأربعاء 25 مارس 2009 - 11:15
حتى انا احترم مصطفى واقدره مع ان مواضيعه اكثرها سياسية ولا احب ان اعلق فيها لاني اخاف من المشاكل ودلك اليوم حين قلت ان اسلوب حيران افضل من اسلوب نيني يا مومو هناك من قال اني- برهوشة- انا حرة يا ناس في ان ابدي اعجابي باسلوب كاتب ما وانا لا افرض على احد ان يحبه لكن هدا رايي وليس كل من يخالفكم الراي تتهجمون عليه غير معقول
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال