مندوبية التخطيط وجدل تسيس المعلومة

مندوبية التخطيط وجدل تسيس المعلومة
السبت 25 يناير 2014 - 16:33

جميل أن يكون لدينا مركز أو هيئة مستقلة عن عمل الحكومة، تضطلع بإصدار أرقام وبيانات عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد وآفاق الأداء المستقبلية، بعيدا عن قبضة السياسة والسياسيين.

بل إن ذلك من شروط دمقرطة المعلومة الإحصائية، وشفافية البيانات، وضمان التخطيط السليم، وتفعيل الرقابة على عمل الحكومة بلغة الأرقام والمؤشرات ، إذ لا تخلو دولة متقدمة من مثل هذه الهيئات الإحصائية.

لكن عندما تتحول هيئة مثل المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، والتي يصرف عليها من أموال الدولة، ويعتبر مندوبها الحليمي بمثابة وزير، عندما تتحول إلى أداة مسيسة.

وعندما تتحول إلى أداة تشكيك في أداء الحكومة، بل وزرع الخوف وعدم اليقين في مستقبل المغرب، وتأثيرات ذلك على تدفقات رؤوس الأموال، وزعزعة التصنيف الائتماني للبلاد.

وقتها تصبح هذه الهيئة أداةً لعرقلة جهود الإصلاح، وليس أداة معينة على تقدير الأوضاع الحالية والمستقبلية بالدقة المطلوبة، لينبني عليها القرار السليم.

هذا ليس تشكيكا في المهندسين الإحصائيين والتقنيين، فهم من خيرة خبرات البلد، وليس تشكيكا في الأدوات والآليات العلمية التي يشتغلون بها والمعترف بها دوليا، بل هو الخشية من أن تمارس عليهم ضغوط لنشر وإخراج بيانات غير صحيحة، أو تحوير نتائج أبحاثهم وأعمالهم. الخشية من المخرجات وليس المقدمات والنتائج.

مناسبة الحديث ما قالته المندوبية السامية للتخطيط من أن الاقتصاد المغربي يتوقع له أن ينمو ب2.4 بالمائة العام الحالي ، نظير توقعات الحكومة بنمو أعلى عند 4 بالمائة، وهو ما دفع وزارة المالية إلى الرد بالنفي وعدم القبول بأرقام المندوبية، بل إن محمد الوفا وزير الشؤون العامة والحكامة رأى في ذلك نوعا من التخويف المستثمرين الأجانب،

وهي ردود- وإن كنت غير راض عن طريقة تصريفها- لم نعهدها من قبل، ولم تحصل حتى في عهد فتح الله ولعلو وزير المالية في حكومة اليوسفي، عندما كانلحليمي، أيضاً يناور، في سياق من تصفية الحسابات مع رفقاء البيت الاتحادي، واليوم ربما يصفي الحسابات مع عبد الإله بن كيران.

لن نخوض في التوقعات التي صدرت عن المندوبية الساميةً ، والتي جاءت في عديد المناسبات غير دقيقة، وهذا أمر طبيعي مادامت توقعات، لكن لنحصر الكلام بتوقعات نمو الاقتصاد المغربي لعام 2014 فالمندوبية تتوقع 2.4 بالمائة ، وهو رقم بعيدا جداً عما تحقق في العام 2013 ، حيث جاء النمو عند 4.5 بالمائة، وهو أيضاً رقم بعيد جداً عن تقديرات الحكومة، بل وبعيد جداً عن تقديرات أكبر مؤسستين ماليتين في العالم.

فصندوق النقد الدولي توقع 4 بالمائة ، والبنك الدولي توقع 3,6 بالمائة . هاتان المؤسستان تلتزم الحكومة بتزويدهما بالأرقام الدقيقة لأجل إجراء المقارنات الدولية من جهة، وتقييم حالة الاقتصاد لفائدة المستثمرين الأجانب والمؤسسات المالية المقرضة من جهة أخرى، علاوة على أنهما تقومان بزيارات راتبة، للمغرب وغيره من البلدان لإجراء المشاورات وتقديم المشورات، وهو وضع يصعب معه تزييف وتضخيم الأرقام، تجنبا للمساءلة المالية الدولية.

ولو أن أرقام المندوبية جاءت أقل من أرقام الحكومة بقليل، لتم تقبلها إذ ليس مطلوبا حصول نوع من التطابق، بيد أن ما طلعت به المندوبية جاء أقل بنقطة واحدة ونصف النقطة، وهو فرق كبير جداً يصعب القبول به.

بالمحصلة نريد معلومة إحصائية بريئة من قبضة السياسة والتسييس، بعيدة عن تصفيات الحسابات والبهرجة من هذا الطرف أو ذاك، وأقصد المندوب السامي بالتحديد أو وزارة المالية، لأن الأساس هو استكمال مسار الإصلاح وفق قرارات صحيحة وتخطيط محكم مبني على البيانات الدقيقة والشفافةً. أما المهندسون والتقنيون العاملون سواء في المندوبية أو الوزارة فلا لوم عليهم.

‫تعليقات الزوار

10
  • jerimy
    السبت 25 يناير 2014 - 16:55

    au maroc existe juste lahlimi ??, il ya pas d'autres cerveau marocains au canada et USA sont desponible pour travailler au maroc

  • Mohamed
    السبت 25 يناير 2014 - 18:14

    مند مجيء هذا المندوب وهو يحارب المهندسين الإحصائيين بسياسته الفارغة فقد حطم مؤسسة التخطيط وهو الآن في طريق زعزعة مؤسسة الإحصائيات لتدخله المسيس على النتائج الإحصائية. لمن يعمل ؟ هل يساعد حزبه الاشتراكي ظذا على مصالح الأمة أو انه يخرب لأجل التخريب. شكرًا هسبريس انشري

  • azzouz
    السبت 25 يناير 2014 - 19:23

    mr lahlimi est de formation francaise et il sait mieux que quiconque que c est les francais qui ont dit que les statistiques sont le vrai mensonge.alors que pense mr lahlimi de cette expression tres repandue au sein de l elite politique.

  • hammou
    السبت 25 يناير 2014 - 19:37

    le bonhomme s'estime au dessus de tout.
    Le poste lui a été" DONNE" à titre de récompense pour les services rendus: (suivez mon regard!!!!) Il s'agit d'une Cra…. qui ne connait ni foi ni loi. Pour lui tous les moyens sont bons pour que la presse rappelle au citoyen qui ne le connait que de nom, qu'il est toujours là.
    Les gens qui l'ont côtoyé alors ministre, vous dirons de quel genre de personne il s'agit….

  • AMANAR
    السبت 25 يناير 2014 - 20:47

    ما هذا الفكر الديكتاتوري التسلطي؟
    كل من يقول كلاما لا يوافق كلام بن زيدانكم يصبح عفريتا وتمساحا ومسيسا لأرقام تتعلق بالإقتصاد.
    هل تريدون من المغرب كله :أفرادا وجماعات ومؤسسات ونقابات وأحزاب ومفكرين ومؤسسات ومراكز بحث وجمعيات والشجر والحجر أن يقول العام زين،وأن يقول بأن ما يقوم به ويقول به بن زيدان وحكومته وحزبه لا يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه؟
    إذا كانت أرقام الحليمي خاطئة كما تتدعون فاحتفظوا بهذه الأرقام إلى غاية نهاية هذه السنة وقارنوها بما تم تحقيقه فعليا كمعدل نمو،ومن ثم حاكوما الحليمي ومندوبيته،
    أما وأنتم تنصبون المشانق ومحاكم التفتيش لكل من لا يدخل ضمن قطيعكم فذلك قمة الإفلاس السياسي واتلفكري.
    أنت تريد أرقام بريئة من قبضة السياسة ونحن نقول لك نريد سياسة بريئة ومتحررة من قبضة الكهنوت والإستبداد والتخلف,

  • mahmoud
    السبت 25 يناير 2014 - 21:05

    انها مهزلة. فعلى السيد المندوب السامي ان يكون في مستوى المؤسسة التي يمثلها وعليه التريث قبل نشر اية ارقام ان كان من اختصاصه نشرها.فنعرف جميعا الطريقة التقليدية البدائية التي يتم بها تجميع المعلومات وتحليلها فهي مجموعة من الاستمارات التي توزع على الادارات والتي يتم ملؤها من موظفين لا تتوفر فيهم مواصفات التقنيين المختصين في الاحصاء. زيادة على ان السيد لحليمي يجب احالته على التقاعد لان هذه اامندوبية في حاجة ماسة للتشبيب والتطوير.

  • متتبع
    السبت 25 يناير 2014 - 22:08

    المندوبية تركت مهامها والتي تتجلى اساسا في توفير المعطيات الاحصائية الضرورية لمتخدي القرارات وطنيا وجهويا ومحليا

    ماهي المعطيات التي توفرها المندوبية على المستوى الجهوي ؟
    مثال على ذلك لا تتوفر أغلب القطاعات لحد الان على الوضعية الديمغرافية ووضعية حركية السكان

  • متتبع
    السبت 25 يناير 2014 - 22:47

    تقول المندوبية أن معطياتها ونتائجها علمية
    فهل يشتغل بالمندوبية خبراء واساتذة جامعيون أم فقط أطر ادارية وتقنية
    البحث العلمي مكانه الطبيعي هو الجامعة لاغير وبالتالي ماتنتجه المندوبية لا يختلف عن ماتنتجه باقي القطاعات
    وبالتالي فمعطياتها قابلة للمناقشة ويمكن أن تكون بدون مصداقية علمية
    على كل حال عليها أن توضح لنا الفرضيات التي انطلقت منها والتي على أساسها بنت توقعاتها وهنا يكمن في نظري الخطأ المنهجي الكبير

  • بنحمو
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:57

    والله إنكم طفيليين لا على السياسة و لا على البحث.
    المندوبية السامية لها أحسن الخبراء في ميدان الإحصاء التطبيقي .وهي مؤسسة الأبحاث الخاصة بالدولة المغربية،التي تشمل أنشطتها كما يلي . إحصاء السكان عينة المسح على الأسر (الاستهلاك ، والقوة العاملة، وجوانب من الحياة اليومية والصحة والسلامة، والترفيه، والأسرة والمواضيع الاجتماعية ).
    كما تقوم بمسوحات اقتصادية عديدة (الحسابات القومية والأسعار والتجارة الخارجية ، والمؤسسات والشركات، والعمالة، الخ)
    وإذا كان كاتب المقال يقول بأنه لا يشكك "في المهندسين الإحصائيين والتقنيين، فهم من خيرة خبرات البلد، وليس تشكيكا في الأدوات والآليات العلمية التي يشتغلون بها والمعترف بها دوليا"
    فمالذي يحيره وحير كل المدافعين عن الحكومة؟
    يقول الكاتب هي:"الخشية من أن تمارس عليهم ضغوط لنشر وإخراج بيانات غير صحيحة،أوتحويرنتائج أبحاثهم وأعمالهم"
    أولا هذه الفكرة تسقط عنهم الخبرة والحنكة التي تعترف لها بهم جميع المؤسسات الدولية,وتنفي عنهم تقييمك على أنهم من خيرة الخبراء لدينا.
    أما أبواق البجيدي نساءلهم:هل تريدون الحامونية لتغني لكم "قولو العام زين"؟.
    ذاك عهد مضى.شوفو غيرو.

  • Hachem
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:13

    Mr lahlimi fait parti des soi-disant politicien de la gauche..pourtant il n'a rien a avoir avec les principes de la gauche.je me rappelle une fois quand je vivais au Maroc ,une collègue au travail m'avait raconte avoir assisté au mariage du fils de mr lahlimi qui a eu lieu dans sa villa .les poignets des robinets étaient dorées. Alors vous voyez bien de quel type de militant de la gauche il est.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس