24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | خِدَاجُ الحركة الأمازيغية المُطَبِّعة

خِدَاجُ الحركة الأمازيغية المُطَبِّعة

خِدَاجُ الحركة الأمازيغية المُطَبِّعة

مستوى الوطن:

الخِداج لغة "إلقاء الحامل حملَها قبل أوانه ،وان كان تام الخَلقِ"؛ويستعمل الأمازيغ الزناتيون فعل "ثَغْرَيْ" للدلالة على نفس المعنى. وقد بحثت عن وصف دقيق لما يخوض فيه اليوم غلاة الأمازيغية – خلافا للمعتدلين وحتى اللامبالين- من قضايا وطنية وعربية كبرى ،بل مصيرية ،فلم أجد أفضل من هذا اللفظ .

لم يستتب شيء بعد – رغم الدسترة- للأمازيغية ؛لأن الغلاة دخلوا على الخط فأفسدوا الربيع الأمازيغي المغربي ،كما فعلت جماعات المتطرفين في الدول العربية الملتهبة. لم تكن عين الملاحظ لتخطئ انقلاب هؤلاء الغلاة على خطاب أجدير - المُؤَسس على اقتناع الدولة المغربية بضرورة الاستفادة من كل مكوناتها الثقافية - حتى قبل أن يجف مداده،بترجمته ترجمة غريبة ،بأبجدية متطرفة، وبمعاني موغلة في العرقية :

*التشكيك في الأهداف العقدية للفتح الإسلامي،وفي الانصهار التام بين أمازيغ شمال إفريقيا والعرب ؛خلافا لما واجهوا به كل الشعوب التي استعمرت الأرض دون أن تقوى على استمالة الوجدان.

* نفي أن يكون المولى إدريس الأكبر أسس دولة ادريسية ،بالقوة والشساعة التي يتحدث عنها المؤرخون ،ومنهم حتى ابن خلدون.

*التشكيك المتهافت ،بل المتهور في نسبة المولى إدريس الأصغر إلى والده؛رغم ما في هذا من نيل من شرف كنزة الأمازيغية الأوربية؛وما فيه من اتهام كبار أمازيغ البلاط –وقتها- بالغفلة والسذاجة.وما فيه أيضا من استفزاز آني للأدارسة الأمازيغ الذين ألجأتهم الظروف السياسية المعروفة ،في مستهل القرن الرابع الهجري،إلى الاختلاط بالأمازيغ في الجهات الأربع للوطن. تحدث كل هذه الكبيرة من شخص لم يستسغ نكتة من سليل لهؤلاء الأدارسة.أيوجد ظلم أكثر من هذا يا أصحاب المظلومية؟ أتهمك بأنك سليل سِفاح وأرفض منك وصف البخل منكتا.

*التنكر لكل الجهود التي بذلها علماء الأمازيغ،قديما وحديثا ،من فقهاء ومؤرخين ولغويين..- بل حتى الدول الأمازيغية التي توالت - لخدمة الحضارة الإسلامية واللغة العربية ؛إيمانا منهم بأنها اللغة المؤهلة لاستيعاب الانصهار بين كل ألأجناس المشكلة للدولة الإسلامية الكبرى ،وان توزعت وتجافت كياناتها. ومن المغربات تخوين طارق بن زياد لأنه خطب وقال : أيها الناس أين المفر؟ ولم يقل ممزغا خطبته: "آميدن مانيس غا ثرولم؟"( أمازيغية زناتية).

أما مراسلات البطل عبد الكريم الخطابي،و كفاحه من أجل مغرب عربي موحد؛ ولم يجد نفسه ملزما ليصرح ، مدققا ،بأنه أمازيغي أيضا لأن هذا تحصيل حاصل، فلا حجية لها لدى الغلاة.ونفس الحكم بالنسبة للمدرسة الفكرية لصاحب سوس العالمة والمعسول ،الذي لم يقف أبدا عند أي نزوع هوياتي عرقي لأنه،وبكل بساطة، لم يكن موجودا .

*الفهم الضيق والمغرض والتسييسي لمدلول الثقافة الأمازيغية بإقصاء كل الروابط التاريخية والمعاصرة التي تربطها بالثقافة العربية الإسلامية للمغاربة؛فمن خلال تتبع أنشطة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية –على مدى سنوات- يتضح أنه يجتث – عن قصد-هذه الثقافة من بيئتها ،ويتعامل معها وكأنها جزيرة منغلقة. حتى المعيرة أقصت ،بل نفرت من كل كلمة يشتم منها الأصل العربي ؛وهذا ما دفعها لنحت ألفاظ جديدة، رغم أن ثراء اللغة العربية وأبجديتها ملك للأمازيغ أيضا؛وهي ملكية بناء وتقعيد وليس توظيفا اضطراريا فقط ،كما يرى البعض.

إن إقصاء المعهد شمل اللغة العربية بالدرجة الأولى ؛وبعدها باقي الأمازيغيات التي قطعت شوطا في التلاقح مع العربية ،بل حتى مع الفرنسية.لقد عوقبت هذه الأمازيغيات لأنها خضعت لقوانين التطور الطبيعية .

وعليه فأن يولد المولود صارخا فهذا دليل على سلامته البدنية،أما أن يولد صارخا ومكشرا بأنياب طويلة وتقطر دما ،من قطعه لثدي أمه فهذا هو المسخ بعينه..

لم يكف هذا المولود ما فعل بأمه ،بل وقف ونظر بعينين محمرتين إلى العمة والخالة ،واشرأب صوب الحارة والحي والمدينة ...

دون أن يتريث غلاة الحركة حتى يفهموا المدلول الحقيقي لدسترة الأمازيغية ،واشتغاله ثقافيا ،و وطنيا وليس أمازيغيا فقط ،تنادو ا للتنزيل السريع ،وانفردوا بتدبيج مشروع قانون تنظيمي قائم مرة أخرى على إقصاء باقي الفرقاء المعنيين بكل المكونات اللغوية والثقافية في البلاد ؛واستغلوا تهافت بعض السياسيين على أصوات الصناديق ،وليس أصواتهم الأمازيغة،لرفع المشروع الأحادي إلى مستوى المشروع النيابي .

لولا تدخل الجهات العليا ،وهي في أقصى درجات التتبع الذكي، لكنا اليوم في حرج سياسي وثقافي كبير. لاأقول هذا تهويلا إذ هو الواقع الذي تجاهر به ليس الأمازيغيات المقصية فقط ،بل حتى المغاربة غير الأمازيغ.

كانوا ينتظرون إجابات على أسئلتهم:لماذا الدسترة؟ وكيف يتم التنزيل؟وماهي فرص نجاح التثاقف؟ هذه الأسئلة لها الأسبقية على مشروع القانون التنظيمي؛ولا يخفى أن الجانب الكبير من الإجابات يُنتظر حتى من نشطاء الأمازيغية ،جمعيات وأفرادا؛إذ من الضروري بناء الثقة وحصول الاطمئنان الثقافي المجتمعي ،بل حتى الأمن اللغوي. كل هذا القي به عرض الحائط ،بل ومدت الأسلاك الشائكة حتى لا يدخلن الجزيرة أحد من "العربان" ،ولا حتى من نفس الأرخبيل الأمازيغي.

ولو قُيض لنا حكماء لنصحونا بأن نشتغل أولا على المكون الحساني في صحرائنا ،وهو المكون الذي سيشكل روح الحكم الذاتي الذي أنفقنا الكثير على بنيته المعمارية التحتية. كيف نتثاقف، حتى فنيا، مع الصحراء التي نختزلها اليوم في مجرد رقصة الكدرة؟ كيف نستوعب ،غدا ،شباب صحراوي عائد الى ثقافة الوطن من ثقافة كوبا ،وليس تندوف فقط.

ولكن الغلاة لا يفهمون في الحكمة ولا في قضايا الوطن المصيرية .

المستوى العربي والإسلامي:

لم يكْفِ الغلاة كل هذا ؛وبدا لهم أن كل فلاة ترمي إليهم بقاتل ،وكل مقال ناقد لا يرونه يأتمر بأمر نفسه ،فسعوا حثيثا الى الاستقواء على بني جلدتهم ولو بالصهيونية ؛مجاهرين بمواقف معادية لقضية العرب الأولى ،ومسترخصين حتى الدماء المغربية التي سالت نصرة للأمة العربية والإسلامية. مناوشة قضية مصيرية كبرى من طرف حركة خداج .

لم تعرف حتى كيف تقف وقفة منتصبة ومسنودة شعبيا ودولتيا حتى تطاولت في البنيان الوهمي :تامزغا الكبرى ،مشروع حليف مستقبلي لإسرائيل الكبرى. وما فاض عن يهودا ومازغ يلقى في بحر العرب حتى تتحلل عظامه وتتشكل منها جزر تخترقها مياه المجاري..

ويتساءلون بكل غباء عن "مدلول الصهيونية".عجبا تشابه عليهم البقر.

وتوالت الاحتجاجات ،والتفسيرات المتخاذلة، لقانون تجريم التطبيع؛وهو القانون الذي أرى أنه ما كان له أن يظهر في ظروفنا الوطنية هذه،ولا حتى الإقليمية ،اعتبارا لجهود طرفي الصراع المباشرين وسعيهما من أجل حل دائم.

لكن –وقد ظهر خطأ- لا يجب أن نهتبلها فرصة لنغازل إسرائيل ،معبرين لها عن كوننا –كأمازيغ- ملقحين ضد أنفلونزا العرب. لن يرضى عنكم حتى دعاة السلام من الاسرائليين أنفسهم ؛ولا حتى الاتحاد الأوروبي ،وكل الضمائر الحية في العالم.

مهما احتلتم في شروحكم ،وكبر شأن شراحكم – سلطة وليس علما-فقصدكم واضح للجميع إلا من والاكم ووالى أصواتكم الانتخابية.

لم توقروا حتى لجنة القدس التي يترأسها المغرب ،وعزلتم الأمة العربية والإسلامية وقرارات اللجنة تنزل في مراكش.

فإذا كانت إسرائيل مظلومة مغربيا، كما ترون -"وعين الرضا عن العيب كليلة" – فلماذا اضطر المغرب الى نجدة المقدسيين،ومنهم مغاربة – بتأسيس اللجنة وبيت المال- في ما يخص إحداث مرافق حيوية يجب أن تخجل الدولة الصهيونية من عدم توفيرها منذ زمان.

أما يهود إسرائيل المغاربة ؛وهم صهاينة بأكثر من دليل ،فلم يظهر منهم أبدا أي دعم لمغاربة بيت المقدس على الأقل ؛والحال أنكم تتبجحون بمشاريع سيقيمونها في المغرب ،ولا ترون في تجريم التطبيع سوى حرمان للمغرب من ملايير الشيكل الإسرائيلي.

حبذا لو توفر لنا دليل واحد على تميز يهود إسرائيل المغاربة عن غيرهم ؛بل أعتى الصهاينة منهم ومن غيرهم من يهود العالم العربي الذين توفر لهم أكثر من سبب ليكونوا قلب الصهيونية النابض والضارب بقسوة.

لقد سبق أن ذكرت بأنني تتبعت كل شريط تنغير جريزاليم فلم أظفر بذكر واحد لمأساة الفلسطينيين ،نسمعها ولو منافقة من فم يهودي مغربي. كفاكم من تزييف الحقائق ..

خداج أمازيغي بدت له الأمة العربية والإسلامية في أضعف حالاتها فانقض على الجسد العليل ،وكأن السقطة أبدية،وانتصاب الصهيونية سرمدي. وهو نفس موقف بعض البيوتات المغربية الغنية التي احتمت بدول أجنبية ،وهي في خريطة الوطن – مستهل القرن العشرين-ظنا منها أن الدولة المغربية هوت ،وأن الملكية غدت ذكرى من الأمس.

إنكم أيها الغلاة لا تمثلون أمازيغ المغرب ؛فلا تُقوِّلوهم ما لم يقولوا ،وليس لكم أن تُحُمِّلوهم ما لا طاقة لهم به .

لقد فشلت قبلكم فرنسا الكولونيالية لأن للمغرب قلبا نابضا لا ينال منه الخدر مهما قوي وطال.

ومن "آيات الله" الأمازيغية الصامدة في وجه الصهيونية،وانما يأكل الذئب من الغنم القاصية.

Ramdane3.ahlablog.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - مغربي وكفى الاثنين 27 يناير 2014 - 20:24
إلى غلاة العنصرية الصهاينة ....من خولكم الحديث باسم الأمازيغ ؟ نحن مغاربة( رغم أنني أمازيغي أبا عن جد ) إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين ونرفض التطبيع مادام الشعب الفلسطيني الشقيق لم ينل حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ...إن كنتم تستغلون مأساة الشعوب العربية الحالية فأنتم واهمون ...جميع الثورات والانتفاضات عرفت هزات ونكسات مؤقتة وتنهض الهمم من جديد أما الشعوب فلاتموت ...أنتم واهمون ...وما كنت أصدق يوما أن بيننا من هم أكثر صهيونية وصهينة من الصهاينة الغاصبين أنفسهم ....إذا لم تستحي وأكمل من لدنك ....
2 - عبدو من أگادير الاثنين 27 يناير 2014 - 20:28
انا مع الكاتب وأشكره على هذا المقال.
3 - marrueccos الاثنين 27 يناير 2014 - 20:43
لو إستمعت ل " الجعفري " السوري وهو يشمت ويسخر من المغاربة ملكا وشعبا ومن منبر مجلس الأمن وبحضور " العثماني " لأمرت أعلى سلطة بإستعادة رفات الجنود المغاربة في سوريا ! في الوقت الذي يأتي اليهود المغاربة من أصقاع الدنيا ليباركوا لملك البلاد بعيد عرشه مقبلين يديه !!! فلا تلوموا إحترامنا لمن يحترم ملكنا وكرهنا لمن يكرهه !
أبلغنا القرٱن الكريم أن " ذو القرنين " كان ينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها ! أينما أشرقت الشمس تجده وكذلك مغربها وحين إلتقاءه بساكنة تلك الأراضي يكلمهم بلسانهم وليس بلسانه !!! " ذو القرنين " حفظ التنوع الإنساني بأن بنى سدا على " يأجوج ومأجوج " والمسلمون يؤمنون بكل ما جاء في الذكر الحكيم لما فيه من عبر ! فلماذا نغمض أعيننا على الإعجاز الرباني بأن خلق البشر مختلفين في اللون والألسن !
للأمازيغية بكل فروعها 12 ساعة بث يومي على أمواج الأثير وللعربية وتليها الفرنسية !!! أكثر من 240 ساعة بث يوميا !!! بمعنى أقل من 10% ومع ذلك لم نسمع موقفا من المنافحين عن الأمازيغية !! وكأني بخدج وعي لا يشيرون إلى الظلم بإسمه أما موقفهم من المعهد فهذه من المسلمات التي يتشبث بها الغرقى !!!
4 - مغربي في المهجر الاثنين 27 يناير 2014 - 20:54
شكرا جزيلا الاخ المناضل الغيور على بلدنا الحبيب المغرب فكلامك اطفا ضمئي لانني في الحقيقة كمغربي غيور على بلدي اصبحت احس بغيض عميق ولد بداخلي حقدا شديدا على هؤلاء الامازيغ المتطرفين الخونة وان سالت اي مغربي حر للقيت منه نفس الجواب ان هده الفئة الماجورة لاوطنية لها تلعب في الماء العكر وسياتي يوما يحاسبون فيه اشد الحساب
5 - بومليك الاثنين 27 يناير 2014 - 20:55
كنت اتمنى ان تكون صادقا والرجوع عن غيك .لكن لمادا هدا التحرش من جديد هل لم تتاكد بعد من وضعيتك العقلية .لمادا ياستادي اصبتم بالصعر ضد الامازيغية .
اما عن الامور التاريخية التي تحدثتم عنها .فهي كلها حقائق مكتوبة سابقا مند قرون من طرف كتاب ومارخون عرب وقبل هده الصحوة الامازيغية اي قبل ظهور المجتمع المدني الامازيغي بمئاة القرون الواعي بكينونته الوطنية المبنية على الصح وليس على خزعبلات من الاوهام المسطرة بهتانا يقول المثل الامازيغي الشريف كالحجرة إن حملته عدبك وإن جلست عليه عدبك وبعد مماته عليك بصدقات فوق قبره.....كمل من عندك......
6 - albachir الاثنين 27 يناير 2014 - 20:55
"آميدن مانيس غا ثرولم؟

اولا هده لغة امازيغية معيارية يتداولها المصمودي والزناتي والصنهاجي والقبائلي و Tergui ... وتعني "أيها الناس أين المفر ? وهكدا خاطب ا لقا ئد المسلم ا لاما زيغي فاتح الاندلس جنوده وليس كما ارادها البعض بالمكر والكدب

البارحة تطاولت على اسيادك من اخواننا اهل سوس قاصدا خلق البلبلة والتفرقة بين الاخوة الامازيغية. هم اناس جد يون في كل اعمالهم و هدا يغيض من لم يقدم شئ للنهو ض بلغة امه وربما ا بيه ا يضا. بائت المحاولة بالفشل , فكر في شي خديعة اخرى.

الافتخار بالانساب المفترضة متجاوز ولم يعد له مفعول في وقتنا الحاضر.
بالدارجة " كون غير كاين شي صح بلاصت النخوة على لخوا والهضرة ا لنا قصة "

يخيفكم التقارب مع مواطنيكم اليهود المغاربة لسبب واحد هو كونهم من اصول امازيغية. ما قولكم في حضور العرب الفلسطينيين في جنازة شارون ?

كلكم خداع ومكر ودسائس واحتقارلللاخرين...كرهتم الكتير في العربية و تدفعون
لا خرا جهم حتى من الاسلام...يانكارين الخير...
7 - Natch الاثنين 27 يناير 2014 - 20:56
مصباحك ايها الادريسي انطفأ من زمان وكلما تاهت عنك الطرقات ترجع الى حجب نور الامازيغة بتحاليلك اقل ما يمكن قوله اطناب في اطناب.
8 - moha الاثنين 27 يناير 2014 - 20:57
les peuples autochtones ont le droit à l'utilisation de leurs propres langues, ils ont le droit d'améliorer leurs langues et la développer sans quelles soient mélangée avec d'autres langues des envahisseurs, est ce que la demande de ce droit les rends racistes envers les autres peuples? je ne crois pas! si Abdelkarim El khattabi savait que ces panarabistes leurs but était d'effacer l'identité la culture l'histoire la langue , je ne croirais pas qu'il aurait eu les bras croisée envers ces envahisseurs minoritaires, à savoir s'il n'avait pas réagit comme il l'a fait par ce qu'ils étaient là entrain de vendre notre pays pour une fausse indépendance
comment on va considérer celui qui veut imposé aux marocains la langue arabe qui n'est pas la leurs, ils l'ont accepté seulement était la langue de leurs religion
je répète c'est fini l'ère des nobles au Maroc
celui qui veut protégé sa langue ZANATIA de l'influence de l'arabe il a qu'à s'approché des institutions pour développer TAMAZIGHt
9 - الرداد ولد عياد الاثنين 27 يناير 2014 - 21:15
رائع يا أستاذ ، أختلط عنهم البقر وكثرت الأرانب ولا يدري العميل ما يصطاد ولأي جهة يوالي وأي يد يقبل.اليهود المغاربة في فلسطين المحتلة هم العمود الفقري لحزب الليكود.وكما ترى سيدي فلهذا الحزب الجائر فروع في بلاد المختار السوسي وأبي شعيب الدكالي والعربي العلوي وعبد الكريم الخطابي.حان الوقت لتجريم هذه المنظمة العميلة اللتي باعت الماتش "بالشكيل"
الرداد ولد عياد
10 - أبــوأمـــين ــ إيــطالــيا الاثنين 27 يناير 2014 - 21:18
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذنا رمضان مصباح الإدريسي
مليار تحية أقبل رأسك ويديك،لقد نقلتَ بأمانة الصالحين واقع الحركة الصهيوأماسيخية المرتمية في أحضان أعداء ليس العرب والمسلمين بل الإنسانية جمعاء.
إنهم مسخ من أتباع الفرقة الغالبة،منبهرون بتمكن الصهاينة من إذلال العرب والمسلمين ولكون جينات بعضهم ملوثة فقد خالواأن هذه الحالة ستدوم وأن الصهيونية لابد وأن ترث الأرض ومن عليهاغير مدركين أن الزمن غادر وأن القوة لابد وأن يتبعها ضعف لكنه العمى وعقد أصحاب المعهد الأمازيغوصهيوني وحقدهم المرضي على كل ماهو عربي إسلامي،لا أدري كيف سيكون موقف طارق بن زياد وإبن بطوطة ويوسف بن تاشفين الخطابي والمختار السوسي !؟ وغيرهم من أحرارالمغرب إتجاه هذا الخداج المسخ الذي شوه تاريخ المغرب بأمازيغييه وعربه وأفارقته.
في الأخيرعلى الفلول وبلطجية حراس معبد الكاهنة أن يتعلموا من أمثالك والأستاذ العثماني وأبوعلي لكن سترى بكاءهم وعويلهم وإتهاماتهم الرخيصة لن يقرأوا لكنهم سيتجهون للقذف كعادتهم ولن يناقشوا مقالك الرائع.
أدامك الله وزاد من أمثالك فأنت كالجراح تزيل الغدد الصهيومسيخية من الجسم المغربي.
والله أحبك في الله سلام
11 - من العنصري ؟؟؟؟؟ الاثنين 27 يناير 2014 - 21:22
ا ن ما زرع دعاة التعريب بكل الوسائل ,يحصدونه بكل الوسائل
من فرض العربية وطمس الهوية واستغلال النفوذ,

يجعلنا كعرق او امة نكره العرب اكثر من ما يكرههوهم اليهود والغرب
لاتوجد اي علاقة بيننا وبينكم الا العداوة وتصفية الحسابات اليوم
كرهتمون من كل الشيء إلا الإسلام لأنه ليس ملكا لكم.

هل لك وجه لتقارن الامازيغ مع اليهود!! بالامس في hespressفلسطنيون يعزون شارون يا قريشي! كلكم وجهان لعملة واحدة

اليهود لم يعتدوا على الامازيغ من التعريب وطمس التاريخ

اسرائيل هي التي تفقه العرب اكثر

ماذا تريد منا كامازيغ :اخذتم الثروات,قمعتم لغتنا,تحكمون علينا بالعربية,تستعملون العربية لتتواصلو معنا في الادارة,تحكمون على الاعلام
...
ماذا بقي لنا الابالدول كاسرائيل والغرب لنواجه سياستكم التعريبية التخريبية
12 - zorif souss الاثنين 27 يناير 2014 - 21:25
نحن لا يعنينا إلا شمال إفريقيا و هذه بلادنا .كم مرة ذكرت إسرائيل في القرآن مع ذكر موطنهم ؟ على كل فليسطين لم تذكر. أما بدون الغلاة فلن يكون للأمازيغ قائمة يكفي النظر كيف يعامل المعتدلون،و كيف يهاجمون ممن ينادونهم الإخ وان.
13 - amazigh الاثنين 27 يناير 2014 - 21:37
حنينك الى الأمة العربية واضح سي رمضان .... من هم من أول من خانوا القضية الفلسطينية ؟ هل هم الأمازيغ ؟ من هم من هرولوا الى اسرائيل ؟هل هم الأمازيغ ؟ من هم من اتفق مع اسرائيل سرا و علانية ؟ هل هم الأمازيغ ؟ من كان بتاجر بمآسي الفلسطينيين ؟هل هم الأمازيغ ؟ من فرطوا في فلسطين حتى ظهرت اسرائيل؟هل هم الأمازيغ ؟ من كان سبب الانتكاسة ؟هل هم الأمازيغ ؟
اتقي الله يا رمضان الأمازيغ ليسوا الشماعة التي تعلقون عليها فشل حزب البعث صاحب مشروع من الخليج الى المحيط ......
لولا الأمازيغ لما دخل الاسلام الى شمال افريقيا و الأندلس الى نهر السينغال ...
ادا كنت تريد أن تعيش على أوهام و أيام زمان فالأمازيغ عقلاء وواقعيين لا يدعون الألوهية أو أن لهم عصى سحرية لحل مشكل فلسطين ... فأولائك الدين لهم البترودولار أولى أن يدافعوا على فلسطين بأموالهم و أرواحم
14 - Arbati الاثنين 27 يناير 2014 - 21:38
إن كان إدريس الأول الهارب من العباسيين قد رحب به الأمازيغ وزوجوه كما يدعي بن كيران وأمثاله فأحفاده اليوم في المغرب لن يتعدوا بضعة آلاف.أما إذا كان هناك إجتياح عربي أخد البلاد في غفلة الأمازيغ أو إنتقاصهم فهذا إحتلال عروبي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. يجب محاربتة والتحرر منه وهذا حق طبيعي ومشروع. أرض تامازغا توافدت عليها حضارات متعددة وبقي الأمازيغ السكان الأصليون الذي حاربوا كل الإجتياحات.العرب كسابقيهم لم يدخروا جهدا خاصة في العقود الأخيرة في إقبار الأمازيغ وتذويبهم.القمع,التهميش,التعريب القسري,إحتكار السلطة ,الإعلام والتعليم,إستغلال الإسلام وإلصاقه بالعروبة,منع الأسماء الشخصية الأمازيغية,تبديل أسماء المدن والبلدات من أسماء أمازيغية إلى أسماء عربية غريبة عن المكان والإنسان,مصادرة أراضي العائلات الأمازيغية,إستغلال المناجم التي هي ملك الشعب من طرف رؤوس عروبية معدودة,تحويل منطقة تامازغا في جلسة شاي بين مجموعة من الديكتاتوريين العروبيين الفاشيين إلى لقب (المغرب العربي) الإستعماري اللعين.إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟
15 - وين أزوول الاثنين 27 يناير 2014 - 21:42
الزج بالقضية الامازيغية في موضوع التطبيع كذب وبهتان من طرف العنصريين الاعراب .

نعرف ان المطبعين والمهرولين للتطبيع هم الاعراب بصنفيهم القومجي والاموي, لكن الخلاف يبقى بينهم من اجل من يستفيد اكثر.

هنا تامزغا ونحن امازيغن ولا تعنينا مشاكل الشرق الاوسط.

ماذا لقي منكم حزب الله وسوريا وايران اللذين تجاوزوا المقاطعة الى الانتصار وتعديل ميزان الرعب مع اسرائيل ?

الم تنعتوهم بابشع الاوصاف ? الم تستعدوا عليهم الحلف الاطلسي? الم تخلقوا الفتنة في سوريا ايها الاعراب?

نحن الامازيغ لن نحمل همومكم ولن نرفع عنكم القهر والهزيمة كما كنا نفعل سابقا, لقد استفقنا من مخذر وبرءنا من جذام العروبة.
16 - marrueccos الاثنين 27 يناير 2014 - 22:00
من يريد الخير لبلده عليه أن يستحضر أننا في الرمق الأخير من ولادة نظام عالمي جديد ! الولادة التي لم يفلت من وجعها دول ما إعتقدنا يوما أنها ستنهيارها ! واللبيب بالإشارة يفهم ؛ أحرى أن يفكر " رمضان " في الظرفية التي تجتازها الإنسانية ولا داعي لصراعات بزنطية تظهر مدى محدودية فكر من تعلقوا بالقبيلة بمفهومها الواسع والتي ماتت نماذج منها مع موت الإتحاد السوفياتي ! القومية ما كانت يوما منتوجا إسلاميا فبارت تجارتها ! والمصير المشترك لا وجود له ! فلم ينفع المصير المشترك العراق ولا سوريا ! لكن المصير المشترك للمحترمين لشرعية القانون الدولي يكفله مجلس الأمن فلا تجعل من المغرب دولة مارقة فالمغاربة الأحرار لن يقبلوا ذلك ! فحين أعلن الحذر الدولي على جنوب أفريقيا إحترمناه ، حين أعلن الحذر الدولي على ليبيا إحترمناه وكذلك العراق ! أجبني أين كان وطنك العربي الإسلامي ! هل تجرأت دولة شرق أوسطية بأن خرقت الحذر الدولي على العراق ! هل تعلم عدد وفايات أطفال العراق أمام أعين المسلمين ولم يتحرك أحد لإسعافهم ! نحن زمن أللي فرط كرط ! فلا تفرطوا في المغرب المحترم للقانون الدولي وليس قوانين القومية العربية !
17 - omhend الاثنين 27 يناير 2014 - 22:19
هذا مصباح الادريسي اراد ان يدافع عن اخيه الادريسي ابو زيد بفعل الردود القوية من طرف المغاربة عرب وامازيع ضد عنصرية نكتته .اقول لكما , يا رمضان ويا ابو زيد انتما حفدتنا ابناء كنزة الامازيغية لا يمكن ان نريد بكما سوءا ولكن يؤسفنا كثيرا ان نراكم حفدة عاقين . لكن لا ضير رغم تهجمكم وحقدكم على اخولكم فاننا نعتبركم احبتنا وحفدتنا الاعزاء فلا نقول فيكم الا حسنى .
18 - AMAZIGH الاثنين 27 يناير 2014 - 22:43
جيبوتي: اتفقت جيبوتي وإسرائيل على تطبيع العلاقات يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 1994.قطر: وافتتحت قطر يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1995 مكتب تمثيل في غزة وبذلك تكون أول دولة خليجية تقوم بذلك. وفي قمة غزة بالدوحة يوم 16 يناير/كانون الثاني 2009 أعلنت قطر إغلاق مكتب التمثيل التجاري الإسرائيلي.مفاوضات سريةفي الثاني من يناير/كانون الثاني 1993 كشفت إسرائيل عن مفاوضات سرية مع سوريا حول مرتفعات الجولان برعاية مصر والأمم المتحدة. وفي 14 أبريل/نيسان 1993 أعلن رابين بعد اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك عن استعداده لقبول القرار 242 على أن يتم التفاوض على أساس الأرض مقابل السلام.تبنى القادة العرب في قمة بيروت يوم 28 مارس/آذار 2002 مبادرة السلام السعودية على أساس السلام وإقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل في مقابل انسحابها الكامل من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967
الأزهر
شهد منتصف ديسمبر/كانون الأول 1997 أول لقاء بين مرجعيتين إسلامية وإسرائيلية حيث التقى شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي الحاخام الإسرائيلي لاو.
....حسب منطقك في التفكير فهذه الدول أمازيغية أو يحكمها الأمازيغ!
/
19 - امازغ حدود الجزائر الاثنين 27 يناير 2014 - 22:45
وأضاف ساخراً: "أعتقد أن 91% من سكان جهنم سيكونون من العرب والمتأسلمين"، في إشارة إلى اتجار البعض بالدين.

انا امازيغي لايهموني مشاكل العرب

*على bfm tv يوما :قال سكان افريقيا الوسطى نحن لانريد العرب على ارضنا
*اسرائيل :العرب ثعابين لكن خلقهم الله
....
ان الامازيغ بكل الوانهم :غلاة ...امة واحدة نتفاهم بيننا ونعي عندما يدخل الفيروس العربي بيننا

ان ما تظلمون به الامازيغ باسم الدين بالامس ;محمد الدغيرني:كيف يمكن جلاء البربر...
سوف ترونه اليوم..
نحن الامازيغ لانخاف الموت او القمع العروبي...
جيل اليوم:لابد ان تتحقق لنا كل ملف الامازغية والا نحرق امثالك
20 - لكل دولة صهاينتها الاثنين 27 يناير 2014 - 22:46
هناك أمازيغيون مع السلام ،وآخرون مع المقاومة،وهناك عرب مع السلام وعرب مع المقاومة فلمادا هداالتهجم على الامازيغية ?احببتم ام كرهتم قومية امازيغية او عرقية امازيغية محببة ام مقيتة عنوانها العريض هو تفناغ ،فما دخل العرب المغاربة و اجدير ?او مراحل القضية الامازيغية ،نسجل اولا بعض التغييرات على مستوى المفاهيم الى وهو إشارتك الى الامازيغيأت كلغات وليس لهجات ولا نظنها الا عودة بلبوس عصراني ،لنهجك القديم فرق تسود،قلنا ونعيد ان قضية التطبيع يعود القرار فيه لأبو مازن ونبيل العربي وليس لعرب المغرب اوأمازيغييهم عبر جمعياتهم او حتى مؤسساتهم ،تجريم التطبيع هدامس بالحريات الفردية وشخصيا اعتبره من اعراف الأنظمة الاستبدادية وحمية عروبية إسلاماوية،للمقاطعة مستويات عدة منها المقاطعة الشعبية ولكم في المصريين خير نموذج ،هناك تماثل بين القضية الامازيغية والقضية الفلسطينية ،تماثل من حيت ان الطرف الاخر تسويفي ،عنصري ،صهيوني ،فالعرب المغاربة ليسوا أوصياء علينا لاباسم التاريخ اوالدين او قوانين محلية او دولية،فالمقاطعة اوالتطبيع تكون معكم يا استاد انتم ونتانياهو على حد سواء ،فقد تشابهت علينا السياسات ،
21 - achlhi الاثنين 27 يناير 2014 - 23:08
الاسلام الذى عرفه اجدادنا الامازيغ لم يسلب قط الامازيغ لغتهم حتى سنة 1956 حيث بداء تعريب همجى غير انسانى للبشر و الشجر و الحجر. امثال هؤلاء الاعراب ادخلوا الى الاسلام العروبة كركن اساسى للدين اليوم..لهذا يتوجب على الامازيغ ايجاد حل لهذا المسلسل الجهنمى الذي يهدف طمس لسان المغرب الحقيقي التاريخى..الحل الوحيد اذن هو فك الربط الدينى بيننا و بين العرب و بعدها سنتحرر من قيود التعريب المقدسة. يتوجب في هذه الحالة ترك الاسلام و الدخول في الديانات اجدادنا الاوائل من يهودية و مسيحية..على كل حال كل الطرق تؤدى الى الجنة اذا كان العبد محبا لخالقه و عامل للخير..ان امثال هؤلاء العرب للاءسف يسعون لتدمير لاءسلام الذى عرفه اجدادنا و عرفناه عندما كنا صغارا في بلدنا المغرب الامازيغي. اذا كان هذا الاعرابى يستعمل التعريب القسرى لذبح الهوية الامازيغية للمغرب فاءننى كسوسى قح افضل في هذه الحالة رفع الصليب فى كل بقاع سوس المجاهدة كما بداء يفعل اهل القبايل بالجزائر
22 - ايت عطى الاثنين 27 يناير 2014 - 23:09
ا ن ما يزرع العنصرية في الامازيغ هم امثال هذا الشوفيني القومجي !نعلة الله عليه!
انا تاجر مسلم بسيط ,ها انت اليوم تكرهني العرب...

تأسيس اللجنة وبيت المال- ;على من تضحكون! جبال الاطلس تحتاج الى هذا الصندوق اكثر من فلسطين )ناس يموتون بردا...(

لابد ان نستعد لمواجهة امثالك لان اصحاب العقل من العرب لايخاطبون الامازيغ/ا صحاب ا لارض /كذالك

لذا يجب حصر امثالك ومحاكتهم او ان تصلبوا من الارض
من يكتب مقال وفيه مثل خطابك فسوف يسمع ما لايرضيه
23 - Idrissi الاثنين 27 يناير 2014 - 23:22
السامي أخ السامي لا يقاطعه. اليهود اخوانا نحن العرب وإسرائيل المشكلة الوحيدة.
البربر يعادون اليهود من باب معاداة العرب كما يفعل اليمين المتطرف في الدول الغربية.
هذا القانون يريد فرضه حثالات بشار والبعث علينا وهو مجهول التوقيت و المغزى في وجه يتعرض في الشعب السوري إلى أبشع محرقة.
البربر يريدون الوقيعة بيننا وبين اليهود.
24 - amghar الاثنين 27 يناير 2014 - 23:25
يبدو أن صاحبنا و من معه من المتعصبين لا يريدون أن يتقبلوا أمر الواقع و إلقاء النضرة ألاخرة على

القومية العربية البعتية الإقصائية. تراهم يتقولون على الأمازيغ مع النفاق و الصاق التهم الرخيصة لهم

مع ألسب و الشتم.

فكلما تنفس الصبح و اقتربت شمس الحقيقة، تراهم كالخفافيش لا يفارقون الضلمات!!

هكدا علمنا التاريخ القريب؛ مرة يقرأؤن اللطف في المساجد و مرة يتهمونك بالخيانة ثم الأنفصال و

أخرا بالصهيونية!!! لكن ألحق لهم بالمرصاد.

لمادا دائيما يحسبون كل صيحة عليهم؟

و إخرا أقول موتو بغيضكم.
25 - درع الامة الاثنين 27 يناير 2014 - 23:32
بسم الله الرحمن الرحيم
هاته الفصائل الامازيغية الصهيونية عليها ان تشرب من نفس كاس السم الذي شربه الفلسطينيون من اليهود الصهاينة هذا هو الحل الامثل للقضاء على هاته الشرذمة من الناس تستغل فقر وعجز الامازيغ الاحرار لتشتري به عند اسيادها تمنا قليلا باس ما تبيعون وما تشترون ...
تواجد مثل هاته العصابات داخل البلاد سيولد عاجلا ام اجلا فصائل عرقية اخرى معادية لها تحمل في طياتها الكراهية و العنصرية بعضهم عدو بعض وبالتالي ستحقق هاته الفصائل المتصهينة هدف اليهود في السيطرة على البلاد الاسلامية اعلاميا و اقتصاديا و اجتماعيا وثقافيا دون اي تدخل عسكري او صداع راس هم في غنى عنه هنا تكمن قوة اليهود في الذكاء و الذهاء و المكر اكثر منه في القوة و الجبروت و المجابهة العسكرية
26 - mouna الاثنين 27 يناير 2014 - 23:44
يبدو ان عروبيو المغرب لم يقرؤوا تاريخ المغرب و لا يريدون ان يتعلموا دروسه و لا يستفيدون من اخطاء الماضي.

الا تعرفون ان المغرب هو البلد الوحيد الذي ظل مستقلا عن اي حكم عربي منذ دخول الاسلام و لم يخضع حتى للامويين نفسهم ؟

الا تعرفون ان المغاربة ارتدوا عن الاسلام 11 مرة في كل مرة حاول متأسلم ان يستعمل الاسلام لاخضاعهم باسم الله للعروبة ؟

الا تعرفون ان الامازيغ ليسوا هن الفراعنة في مصر و لا هم الاشوريون في سوريا و لا البابيليون في العراق ؟

الا تعرفون ان الامازيغ متسامحون في كل شيئ و مع كل شخص الا مع من يتطاول على هويتهم ؟

انكم بهذا التصعيد ضد الامازيغ و بتطرفكم هذا ضد اللغة الامازيغية قبيل قاتراب ترسيم قانونها التنظيمي تجرون عليكم و على عربيتك سخط اهل هذا البلد .
27 - كاره الضلام الاثنين 27 يناير 2014 - 23:50
اوريد و منتصر حمادة و عبد المومني ليسوا نشطاء امازيغ و عارضوا قانونكم
وايحمان امازيغي و هو من الواقفين وراء القانون
من يقسم المغاربة الى امازيغ و غير امازيغ هو انتم،اتحداك ان تجد هدا الكلام في مقال لعصيد او اي ناشط امازيغي،انتم من يقسم المغاربة عرقيا من اجل عيون الاجانب،التقسيم ليس الى امازيغ و غير امازيغ و انما الى مغاربة و اشباه مغاربة،و ليس نحن من يخرجكم من مغربيتكم و انما انتم من يصر على الانتماء الى فضاءات اخرى
ان رفض تجريم التطبيع ليس دعوة الى التطبيع
الطبيعي هو ان نكون مطبعين مع اسرائيل لان ليس هناك سبب لنعاديها
لا فرق بين تجريم التطبيع و تجريم انكار المحرقة
اليهود المغاربة اخوتنا سواء كانوا صهاينة او لا
سنعادي اليهودي المغربي حين يكون ضد المغرب فقط
التضامن مع الشعوب لا يكون بالاكراه و يكون للانسانية و ليس للتجارة
يتقصكم ان تحاضروا في عاصمة عربية و تتحدثوا عن صهيونية عرق معين
اعتدروا لاخوتكم الفلسطينيين عن صهيونية اعدائكم المغاربة
القومجية مولود غير شرعي لقيط
ادا كان الحسن التاني قد ساعد المقدسيين فانه استقبل بيريز و انشا مكتب اتصال اسرائيلي في الرباط
وهدا ما قاله لكم اوريد
28 - al 3osfoor الاثنين 27 يناير 2014 - 23:59
2.
وكذلك السيبة والطغيان الذي تمارسه مافيات السياسة من تهميش الأمازيغ وتحقيرهم وسلب ارضهم، لغتهم، عزتهم، كرامتهم والنتيجة الحتمية لذلك سيثورون على كل محتال يريد سلبهم حقهم.

هذا النضال الذي تسميه غلو أنت وأمثالك من المريدين هو سنة الله في أرضه و آية من ايات الله فلا أحد يستطيع أن يسلب شعب الأمازيغ لسانهم الذي أراده الله لهم، وبذلك تكون ضد الحق وتخدم الباطل فالغلاة هم من ارادو قمع الانسان الأمازيغي وضرب هويته والكلام السيء عنهم في داخل وخارج البلاد وهم من أرادوا محو هذه الأية القرآنية ليخدموا ايديولوجيتهم، تارة بحيل شيطانية وتارة اللجوء إلى لباس الدين والتجارة به.

تريد أن تعطي العداء لوهم غير موجود سوى في مخيلتك، وهذه من الحيل الأخرى التي تستعملونها في كثير من الاوقات؛ في البداية اردتم إجهاض دسترة الأمازيغية - الشيء الذي يبين سوء النية - والآن تتكلم عن الخداج والحمل وتسمي دفاع الأمازيغ المستميت عن هويتهم الأمازيغية إفساد الربيع الأمازيغي؟ هل تريد أن يخلوا لكم سبيل الطريق لكي تفعلوا ما تريدون حسب أهوائهم
29 - al 3osfoor الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:01
3.
خصوصاً أن الأمر لا يعنيكم فلا تتكلموا بإسم الأمازيغ ولا تفرضوا الوصاية عليهم. أما ما قلت عنه من تشكيك الفتح الإسلامي أو نسب مولاكم الادريسي أو غير ذلك فهي مغالطات تاريخية وكاذبة وتزوير تاريخ المغرب لكي يبقى البعض في السلطة يلعب بأقدار الشعب كما يشاء. أود أن أقول أيضاً وهذا شأن كل مغربي غيور على كرامة أرضه وعزته انني لا انتمي لأي جماعة أمازيغية، ما أكتبه هو ما يملي علي ضميري وإسلامي ومبادئي ولن أخدل هويتي ولن أكون مستلباً وأعاهد نفسي أن أجاهد في سبيل ذلك، فهل أكون مناصراً للصهيونية؟ أم تستعملون هذا المصطلح يادعاة التعريب من أجل الركوب على العدالة?
30 - AMANAR الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:08
تناصريارمضان بوزيد لإعلاء راية الإنتماء للشرفاء وهو دليل على عنصريتكم واستعلائكم على المغاربة الأحرار،و النبي عليه الصلاة والسلام لم يستعلي على قومه ولم يدعي الإنتساب للأشرف.
كل حرف تكتبونه ضد الأمازيغ يزيدنا تمسكا بالأمازيغية ويزيدنا كراهية لكم ولمشروعكم العروبي للمغرب
كل حرف تكتبونه يزيدأعدادالراديكاليين من الأمازيغ ضدالموت القادم من الشرق
كل حرف تكتبونه يهدم لبنة من لبنات الربط القسري للمغرب بالمشرق
أنتم لم تستوعبوا بعد معنى انهيار الإتحاد السوفياتي وضننتم أنه فقط انهيار نمودج شيوعي وليس زمن مفصلي في تاريخ شعوب الأرض كلها:إنها بداية انهيار الأنظمة التسلطية وانبثاق القوميات والهويات المقبورة بالحديد والنار أو بالدين والأيديولوجية الشمولية.
أنت ترمي الأمازيغ بالتطبيع ناسياأن الملك الحسن التاني استقبل شمعون بيريز في إفران سنة 1986 فاقتحم سوريون ولبنانيون سافرة المغرب ببيروت بإيعاز من نظام حافظ الأسد وحرقت رموز سيادية مغربية،فخاطب الحسن التاني رحمه الله المغاربة:وهدد بتلطيخ باب كل من يدافع عن الفلسطينيين ب"داكشي اللي مكايتدكرش"وأضاف:المشارقة ماشي رجال
من يتنكر للأمازيغية يتنكر لمغربيته
31 - كاره الضلام الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:19
الحركة الامازيغية لم تكن موجودة في 48
ليس الامازيغ من باع ارض فلسطين و ليس الامازيغ من تاجر في قضية فلسطين
تعايشنا مع اليهود سابق على تعايشنا مع العرب
حينما غزا اليهود ارض فلسطين تضامن المغاربة بنبلهم و طيبتهم و لكن ليس مكرهين
الآن هناك من يريد المتاجرة في طيبوبتنا و دلك ما لن يمر ابدا
مصلحة المغرب خط احمر و لن نسمح بتقويده لعاصمة هنا او هناك من طرف عميل هنا او رخيص هناك
المبدا في السياسة هو المصلحة و المصلحة هي المبدا
كيف كان التابثون على المبدا يحلون مشاكلهم لولا العاملون بالمصلحة؟كيف كانت حماس ستحل ورطاتها لولا مبارك؟الم يكن مبارك المتهم بالتطبيع هو من تهرول اليه حماس ليخلصها من اسرائيل او ليستجدي لها الربط بالكهرباء او الغاز؟
اعطنا دولة او جماعة لم تفاوض اسرائيل سرا او علنا
نحن لم نفرض عليك التطبيع يوما و لا ينبغي لك ان تفرض علينا تجريم التطبيع
نحن لم نفكر يوما من الايام في زيارة اسرائيل ولم يخطر الامر ببالنا ابدا،و لكننا قد نفكر جديا في الامر ان مررتم قانونكم
نحن لا نفكر مثلك وعليك ان تفهم انه من الوقاحة ان تفرض رايك على الناس بقوة القانون
32 - sifao الثلاثاء 28 يناير 2014 - 02:38
ليس هناك غلاة ومعتدلون وغير مبالين ، ذلك التقسيم يخصك انت لوحدك ، اسلوب قديم في التنكر للحقيقة ، لسنا جماعة دينية حتى تقسمنا الى معتدلين وغلاة و..
1-خطاب اجدير كان اطارا عاما ولم يتطرق الى التفاصيل ، واعتقد انه من الانصاف ان يشارك المعنيون بالامر في ترجمته الى الواقع وان يُحترم رأي من يهمهم الامر
2-التشكيك في حدث وقع منذ قرون ليس مبررا لتخديج الامازيغ
3-قراءة الوجود الاسلامي في شمال افريقيا وفق مفاهيم العصر هو ما يعزز الهوية الوطنية للمغاربة
4-ما فعله الامازيغ "لنصرة الاسلام وتعزيز العربية" لم يعترف به من تولى زمام البلاد والدليل هو الوضع الذي توجد عليه المناطق التي يسكنها الامازيغ ، وخصوصا المهجرين الى اعالي الجبال
90% من الامازيغ لايقرؤون ولا يكتبون ، هذه هي الروابط المتينة التي تربطنا بالاسلام والغة القرآن .
اذا كان الغلاة هم القلة القليلة فلماذا "تهرس راسك معاهم" دعهم يثرثرون حتى الثمالة ثم يصمتوا
المغرب منذ القدم كان داعما للشعوب المقهورة ، استقبل اليهود الذين هربوا من النازية ويساند الآن الفلسطنيين ضحايا المتاجرة بقضيتهم بسبب احقاد غاية في العفن
33 - RACHID الثلاثاء 28 يناير 2014 - 04:40
كلام ان دل علئ شئ فهو يدل علئ حزن البعتيين العرب من استيقاض الامازيغ من نومهم الدي دام الاف السنني من الغفلة وعدم تدويب المهاجرين من الشرق والجنوب وشمال من هويتهم الوطنية الامازغية لكن لحسن الحط فشلا البعتيين العرب فشلا دريعا في تعريب الامازغ لقوت لغت تمزيغت وقدرتها لتدويب لية لغة كيف ما كانت قوتها = متلا الفورماج بالفرنسية سةف ينطق بي تالفرمجت ومحمد يبنطق همو او مح = انا لا اعرف السانيات فقط متل = اما كلام الاستاد فهو يريد والكتير من غيره يريدون تشتيت الامازغ الئ فئات هناك من يعارد وهناك من يؤيد متلا الاهجات والمعيارية وقضيت الحرف ويريدون كدالك القبلية كي يخلقو العداوة بين القيائل شمال اقريقيا حتي لا تتوحد لغتهم = واقول عليك وغيرك ان لا تضيعو وقتكم لان المازيغ قوتهم في وحدتهم عبر التاريخ لقد وحدهم الاسلام وهادا ليس في العرب ووحدتهم القومية وهدا لا يوجد في العرب وقبائل الامازيغ لا يفضلون لغة علئ اخرئ اقصد المتقفون حتئ تفهم جيدا وا انتضار اختلاف بينهم مضيعة للوقت اما الادارسة المغرب فليسو بعرب الا ادا اراد ان يسمو انفسهم دالك لان ابوهم ادريس التاني لا يعرف لغة العرب وامه كدالك اللغة ي
34 - ayiss الثلاثاء 28 يناير 2014 - 05:47
لمادا اغلب من يقف ضد الامازيغية من حزب المصباح.فبعد ان تعب حزب الاستقلا ل من نطح صخرة الامازيغ .اخد متمسلموا العدالة والتنمية الدور في معاداة الامازيغ مرة بوصف لغتهم بالشينوية .ثم بالهوتو والتوتسي واخيرا سب اهل سوس واتهامهم بالبخل .وكلما رد الامازيغ الا واتهموا بالعنصرية او التطبيع .
35 - مغربية الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:52
عدرا، طارق بن زياد لي غادي يفتح ليكوم الطريق مبقاش منو، باح، هدا ادا كنتو عوالين على الامازيغ، طارق لي غادي يمد ضهرو مرة اخرى قنطرة فوق الوادي العميق، باش تدوزو تحكمو فلسطين مكاينش منو نسخة ثانية، كان واحد ف التاريخ مات الله يرحمو و يغفر ليه،
علمنا التاريخ ان الزعامة بزاف ماشي مزيانة تيجيبها الانسان ف عضامو، عاد ونامس نزلات اسبانيا على امازيغ الريف بالكيماوي و استفردت بيهوم باقي كيعانوي من السرطانات الى يومنا هدا، شكون داها فيهوم،
مفيكوم ثيقة يا هاد صحاب الخطب الرنانة المزغزغة للمشاعر، كتقدمو بنادم، يحصل هو و تضربوها بنكرة نتوما،
لا يا حنيني طبعتو نديرو بحالكوم، مطبعتوش نديرو بحالكوم، يا اما نخسرو كاملين يا اما نفوزو كاملين، الله الله ع الجد و الجد الله الله عليه،
---
واش حكومة اسلامية معادية للامازيغ، مستضفة صهويني بالنهار الجهار، و انت ساير تعاود ف القصايص الباليين!! على من كتضحك!!
حقا ما حقا مكانوش عارفين بلي صهوني، حتى صاحب فيلم تنغير جيروزاليم، باقي مخباروش المشكل الاسرائيلي - العربي
36 - yuba الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:29
بعد قرون طويلة من اﻹستعباد واﻹحتقار في حق الشعب اﻷصلي على يد القادمين من اﻷراضي المقدسة وما قابله من صمت وسخاء...والحجة انهم يحملون دماء ليست كغيرها ويملكون شجرة لا يتأثر فيها الخريف
لكن اﻷن تغيرت المعادلة ولم يعد اﻹنسان اﻷمازيغي يصدق خرافاتهم....لهذا اطلقو العنان لتهم رخيصة.
القادم اسوأ يا عرب
37 - MEMMIS N UDRAR الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:31
لا انت تهتم بلغتك الامازيغية التي تسميها لهجة قبيلتك بوحدها ولا انت راض عن اهتمام الامازيغ بلغتهم الامازيغية انطلاقا من لهجاتهم.. هذا ما فهمته بعد قراءتي لمقالاتك في هسبريس.. ان كنت تريد خيرا لهذه اللغة فابدع بها..دون بها.. دون بالحرف العربي ان شئت..سيقرا كتبك العديد من منتقديك هنا..

وحتى لا يقول احد القراء اني هنا اكتب بالعربية دون الامازيغية فليعلم الجميع اني لست ضد العربية لكني ايضا اهتم بلغتي الامازيغية وابدع فيها واني ادعو الجريدة ان كان بامكانها ذلك فتح صفحة لابداعات الامازيغ والترحيب بكل الكتابات المكتوب منها بالحرف العربي او اللاتيني او بتيفيناغ..وسيكون كاتب هذه السطور ان شاء الله من المساهمين الاوائل.. كما ساكون سعيدا بقراءة اسهامات كاتب المقال اعلاه..
38 - Zenati الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:39
لا ثم لا لهذه الأسطوانة المشروخة والمملة

نعلم جيدا نواياكم الخبيثة وما تحاولون محاربته

من تهمه فلسطين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم و جيرانهم من أبناء عمومتهم، فليدهب إلى هناك وأقربائه

" ويوريوا لينا حنت إيديهوم, ولا غيرالنباح بلا فايدة؛ فينكم من الفساد اللي كينخر بلادنا وو.... "

المصالح العليا للبلاد فوق كل إعتبارو الوطن أولا...

لن تقطعوا التواصل لغرض مدموم في أنفسكم، مع المواطنين المغاربة من

الديانة اليهودية. فهم لم يتنكروا أبدا لجدورهم ولم نرى من غالبيتهم سوى

الجميل وليس كالحقودين العنصريين من رفاث القومية البائدة

لا لهدا المخطط المعادي و المنافي للقيم المغربية
39 - alfarji الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:53
شكرا للأستاد على مقاله الغيور على أكبر قضية من قضايا الأمة الإسلامية،


الأمازيغ الأحرار حفذة إبن تاشفين كانوا دائما و سيبقوا مع قضايا الأمة الإسلامية

أما بالنسبة للمتمزغيين من الحركة العنصرية العلمانية الأمازيغية (عددهم حوالي 1000، زعماؤهم المشعود عصيد و المشعود بودهان) فجوابنا لهم يوجد في دراسة صادرة في شهر غشت 2010، للباحث الإسرائيلي في مركز موشي ديان بريس وايتزمان.

يقول وايتزمان الباحث الإسرائيلي في مركز موشي ديان: "رعاية فاعلين في الحركة الأمازيغية في المغرب هو جزء من السياسة الخارجية لإسرائيل"


سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه والي مكة من أنبت بعدك على مكة فقال ابن ابزي رجل من موالينا، إنه أعلمنا. فقال عمر رضي الله عنه: (لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين). ثم كان أبو حنيفة و سيبويه والبخاري٠٠٠ وابن سينا والفرابي والرازي والترمذي والنسائي وابن ماجة والسرخسي، وهؤلاء كلهم ليسوا من العرب أصلا، ولكن عربهم الإسلام٠
40 - لوناس اسيفي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:06
الجهات العليا هي التي اشترت الطائرات بدون طيار الاسرائيلية قبل اسبوع مع اننا ندعم هذه الصفقة مع اسرائيل صديقة المغرب والمغاربة اتسأل علاش مهدرتيش على تلك الصفقة ولا خايف و سيدي حنا مع اسرائيل شرب البحر افضل اسرائيل على فلسطيني الاقتتال
41 - زايانية امازيغية الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:07
ديني يربطني بالعربية ومغربيتي تربطني بالأمازيغية

ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵢⵉ ⵜⵣⴰⵍⵍⵉⵜ, ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵢⵉ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ

Tamazighte est ma mère et al arabiya et ma tante
42 - marroukiya الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:41
غنت مجموعة ناس الغيوان بالمهرجان الوطني تيميتار أغنية جديدة " تماكيت = الهوية = L'identité "

يقول مقطع منها بالصوت الرخيم لرئيسها الفنان الكبير عمر السيد " إيلا لغدر غ إيضوضان = Les frères sont sujets à la traitrise " بمعنى أن أصابع اليد الواحدة يمكن أن تخدل بعضهآ البعض

ⵖⵓ ⴰⵏⵎⵓⴳⴳⴰⵔ ⵏ ⵜⵉⵎⵉⵜⴰⵔ ⵏ 2013, ⵖⵓ ⴰⴳⴰⴷⵓⵔ, ⵜⵏⵏⴰ ⵜⴰⵔⴰⴱⴱⵓⵜ ⵏⴰⵙ ⴰⵍⵖⵉⵡⴰⵏ ⵖ ⵜⴰⵎⴷⵢⴰⵣⵜ ⵏ ** ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ **: ⵢⵉⵍⵍⴰ ⵍⵖⴷⵔ ⵖ ⵢⵉⴸⵓⴸⴰⵏ
43 - hicham الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:41
نشكرك على غيرتك الوطنية، كتاباتك تنزل كتقرير سكانير يكشف المكر و سوء النية عند الغلاة الذين تحدثت عنهم. و صدق معلق إذ قال " من خول لهم الحديث باسم الأمازيغ "

ثلة من الغلاة تبحث لها عن معالم مزعومة لتحديد "هوية جديدة" و لو اقتضى الأمر أن يتحالفوا مع الشيطان

و مع كل هذا فلنطمئن قلبا و نقر عينا لقوله تعالى "و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين"
44 - سعيد أمزيغي قح=عربي قح الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:43
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي رمضان، لقد قلنا مرارا و تكرارا من هذا المنبر الحر، أن غلاة الأمازيغية المتأمزغون ليس همهم تطوير اللغة و الثقافة الأمازيغيتين، بل همهم هو السعي وراء الإقصاء و التطبيع.
نعم، إقصاء كل مايشتم فيه رائحة العروبة ففعلوا الأفاعيل في الأمازيغية التي "عيّروها أيما تعيير" من (العار في دارجتنا)، و هذا ينم عن جهلهم و تعصبهم في مجال اللسانيات و الذي قلنا فيه، بأن الأمازيغية هي لغة عروبية قديمة و قد فهم هذا أجدادنا الأمازيغ منهم طارق ابن زياد صاحب الخطبة العربية المشهورة (أيها الناس أين المفر؟)" آميدن مانيس غا ثرولم؟" و سليله أبونا العلامة المختار السوسي -عليهما رحمة الله- الذي ثبت عنده تفرع العربية العدنانية و الأمازيغية بمختلف لهجاتها من فرع عربي واحد.
طارق ابن زياد علم هذا و هو يعلم أن اسم أبيه عربي، بل حتى اسم كسيلة عربي قح فهو "أكسل" بن "ازم" و كلاهما عربيان قحان؛ في العربية الكسل هو الأسد و "إزم" هو الأسد كذلك .و دليلنا هو اسم "الصم" هو الليث و كلها أسامي الأسد(ف إزم هو إصم هو الصمة هو الأسد فهناك إبدال بين الصاد و الزي و هذا يحدث في اللهجات الأمازيغية).

-يتبع.. -
45 - moha adrar الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:44
je pense qu'il faut donner tous les droits a tamazight, langue marcocain 100%, par d'ailleurs et cela avant d'etre trop tard. tamzigh a l'ecole, lycée, université. enseigner en tamazight dasn les regions berberephones, 4 chains tv tamazight a l'egale de l'arabe. tamzight dans les tribunauxn tamazigh a l'hopital. on est crée par le dieu comme can on doit respecter notre destin. on peut et on refuse absolement changer notre orignie, notre identité,notre culture.pourquoi on vous demande et non vous qui nous demandent. vivre en paix c'est s'accepter et respecter la difference.respectez l'evenir des marocains.vous existez depuis 50ans, maintenant , on est conscient de l'importance de l'identité alors on veut aussi exister
46 - vrai zenati الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:54
اولا اسرائيل توجد في قارة اخرى و الامازيغ في شمال افريقيا
اليهود يوجدون في ارض اجدادهم بنو اسرايل بدليل القران و السنة
العرب اصلهم اليمن و صحراء نجد بشهادة التاريخ
العرب مهاجرون رحل لجروزليم و يجب طردهم
نحن الامازيغ عرقيا و اصلا لاعلاقة لنا بالعربان
و ادريس يبقى لاجئ عروبي اعزل لا وزن له استغلته قبيلة اوربة لاسباب قبلية
و ادريس لا اولاد له و الادارسة تمت ابادتهم من طرف البطل الزياني امكناسي
و بقايا عرب الفتوحات الامبريالية تمت ابادتهم من طرف ميسرة مطغري

العرب اقلية من رحل بدو همج حضارتهم الخيمة و الجمل و نكاح الاطفال و قطاع طرق
47 - farid الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:02
اولا التعصب الامازيغي ماهو الا ردة فعل طبيعية للاحتقار والتهميش وكراهية امثالك لهم, تتقمص الحياد والموضوعية وانت غارق في العنصرية والكراهية . قل لنا فقط متى فكرت في الامازيغ والامازيغية ولو بمقال من قبل ولو من باب الاشارة فقط ؟ اما الان وقد تنامى الوعي بالدات عند الشباب الامازيغي المثقف فتريد ان تصده وتعرصه لكنك فقط تتعب نفسك وتزيد من اعدائك بل تزيد ينا تمسكا بالامازيغية ونفورا من العربية .
اما بالنسبة للتشكيك فانا شخصيا اشك في كل ما اتى من الشرق , اشك في نوايا الغزاة العرب وفي ادريس الاول الهارب من سيوف العباسيين, ونسب ادريس الثاني له بسبب ما اتت به الكتب التاريخية العربية من تناقضات .
اما عبد الكريم الخطابي لوعاش في زمن التعريب وما تعرض له الامازيغ من تهميش لكان اول من حمل السلاح ضدكم . فرغم ما قاساه من اجل الوطن فلم يجد فيه ولو شبرا يدفن فيه ولننا نعلم كيف تجازي العرب الفرسان البوسل فطارق ابن زياد لخير دليل على ما اقول فلم تشفع له فتوحاته من ادخاله السجن واعدامه
48 - سعيد أمزيغي قح=عربي قح الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:44
-يتبع..
غلاة الأمازيغية نفوا أن يكون طارق قال خطبته بتلك الفصاحة و جهلوا أنه حتى لو بدأ خطبته بالأمازيغية " آميدن مانيس غا ثرولم؟" هي نفسها عربية قحة و دليلنا كالتالي:
آميدن: "آ" + "ميدن"؛ ف "آ" للنداء و هي نفسها في العربية نقول آ محمد و هو نداء للبعيد؛
"ميدن" و هي صيغة جمع و جذرها "مدن" و منها "مدني" و "مدنيون" و هي عبارة قديمة تدل على تسمية العباد أي الناس، ثم انصرفت الدلالة في وقتنا الحاضر إلى الناس الحضريين، و هناك من الباحثين من عد "ميدن" هي نفسها آدميون، إلا أنني أذهب إلى التفسير الأول في مجال بحثي أي ميدن=مدنيون = عباد الله؛
-مانيس=ماني +س(زائدة و هي نفسها في السبئية لغة اليمن القديمة)=أين
إذن:
مانيس هي منحوتة من "من أين=ماني"؛
-" ثرولم؟" و هي من فعل "ارول" الأمازيغي أي فرّ، و هي نفسها الفعل "هرول" العربي حذفت الهاء و هذا يحدث كثيرا في اللهجات الأمازيغية لسرعة الكلام مثل: "اسو" أي اشرب و هي نفسها "احسو" العربية.
بقيت الميم و هي للجمع نفسها في العربية؛

و بذلك تكون العبارة الأمازيغية " آميدن مانيس غا ثرولم؟" نفسها عربية قحة و هذا ما علمه "طارق" و جهله غلاة الأمازيغية.
-يتبع
49 - سعيد أمزيغي قح=عربي قح الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:19
-يتبع..
نعود إلى مسألة الغلاة الأمازيغيين بعد أن و ضحنا عروبة الكلام الأمازيغي مما لا يدع مجالا للشك.

لقد اتضح أن همّ هؤلاء بعد أن انكشفت الألاعيب هو التطبيع للتضييع، نعم لتمويه الناس و الضعفاء و صرفهم عن وجهة المشرق قبل مغرب المغرب لترويج العرقية المقيتة التي أسست في الأكاديمية الغربية عند "ماما فرنسا" لكن حبل الكذب قصير.
فأنى لهم هذا؟؟
اللسان الأمازيغي يفضحهم، أليست "اللغة هي الكشاف الحقيقي عن أصل الشعوب" كما يقال، حتى و إن ادعوا العرقية؟؟

بل و حتى إن ادعوا الفحوصات الجينية فحتى ال "ADN "كذب ادعاءاتهم و ثبت قرابة عشائر عربية قحة و صلتهم بالأمازيغ (قبيلة "حرب" اليمنية كمثال)؛ أنا لست مع العرقية أبدا لكن أردت فقط نسف كل الإدعاءات حتى و لو كانت جينية.

لا شك أن البراهين العلمية هي الكفيلة بتوحيد المغرب بمشرقه، وهذا هو ديدننا، فهاتوا برهانكم إن كنتم صادقين؟؟

من هذا المنبر الحر، أدعوك أخي رمضان لمواصلة مقالاتك في هذا المجال و لنعمل سويا على نسف الأكاذيب؛ و جزا الله كل غيور على وحدة المغرب أيما جزاء؛ و قل اعملوا إنا ها هنا عاملون .

"-و للحديث بقية..-".
50 - خالد ايطاليا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:02
ما يجب ان تفهمه ياشيخ ان هناك صحوة امازيغية تزداد يوما بعد يوم ,ومفعول قضاياكم الخرافية لم يعد لها مفعول في استبلاد العقول واستغباء الناس ,سواء تعلق الامر بأكذوبة القومية العربية اوخرافة النسب اوقضية فليسطين التي باع واشترى وتاجر فيها اهلها وكل مرتزق عديم الضمير .
حان الوقت ليهتم الامازيغ بقضية ووجودهم وهويتهم وتقافتهم ولغتهم ,ورد الاعتبار لشخصيتهم ,عوض ان يبقوا حطبا لمشاكل الاخرين وتهوراتهم .
51 - فلسطين أنا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:25
تحية نضالية للمناضل ، الذي وإن كنت أختلف معه إيديولوجيا لكن القضية الفلسطينية أكثر من هذه الإيديولوجيا الزائفة وأكثر من التجاذبات السياسية البعيدة عن منطق الإنسانية . أما ما يخص الحركة الشوفينية المختبئة وراء الأمازيغية ، فالكل بات أكثر علما بمشروعها الاستئصالي الضعيف ، ونعلم أن الصهيونية فكرة ونزعة تسكن معنا ، ولن نمسك عن النضال لن نمسك عن النضال لن نمسك عن النضال ولن يكون لكم بيننا مكان . فتجربتكم الشوفينية فشلت في جامعة فاس الصامدة وسنستأصلكم من كل المواقع الجامعية .
52 - MEMMIS N UDRAR الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:15
48 سعيد أمزيغي قح

انا افهم انك تعتبر العربية والامازيغية فرعان للغة واحدة..واذ تعتبرهما اختان (اي من اصل واحد) فانك لا تريد لامهما ان تكون الا عربية..لماذا لا تكون الام امازيغية ايضا!!

من جهة اخرى ان كنت مهتم بالعربية وتعتبر ان الامازيغية هي الاخرى عربية فما الذي يخيفك في الاهتمام بالامازيغية فهي في الاخير عربية حسب زعمك!! بل انها انقى من العربية لان هذه الاخيرة لابد انها تاثرت كثيرا باللغات الاسيوية الغير عربية بينما الامازيغية تاثرت اكثر بالعربية وهي لغة امازيغية.. فبلاد الامازيغ يحده المحيط غربا ولا توجد الى الغرب اقوام غير امازيغية تعكر صفو لغتهم..على هذا الاساس فالامازيغية امزغ من العربية.. وكلمة عروبة لا معنى لها في الامازيغية حسب علمي بل هناك مراجع تقول انها كلمة سريانية وتعني قوم جهة الغرب.. وهذا يؤيد فرضية ان لا وجود للعرب وان فرع من الامازيغ في اليمن وشبه الجزيرة احتكوا باقوام اسيوية ما ادى الى ظهور العربية..

ما تقول اذن يحتمل بعض الصحة لكنه ان كان صحيحا فيمكن ايضا ان يستعمل ضد ادعاءك..ولا حول لك ولا قوة.. ففرضية ان تكون الامازيغية هي الاصل اقوى من كل ادعاءاتك..
53 - haksiral الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:41
يحاول اعداء الامازيغية دائما ترحيل قضايانا الوطنية الى الخارج من قبيل القضية الفلسطينية.كما ينسبون تهما ثقيلة الى الحركة الامازيغية من قبيل التخوين والصهينة والتامر والعداء للدين وغيرها في حين يصر الامازيغ على القول بعدالة قضيتهم ومدى الظلم والحيف الذي لحق بهم ومحاولة طمس هويتهم من طرف بعض ممن احسنوا اليهم وقديما قالوا(اتق شر من احسنت اليه)..
54 - AMDIAZ الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:11
ما علاقة الأمازيغية بالقضية الفلسطينية.....لا شيء سوى كون الأمازيغ يضطهدون في كل افريقيا فشكل أكثر فضاعة من الفلسطينين.

الفلسطينيون يشردهم أبناء عمومتهم اليهود و يقمعهم و يحاصرهم اخوتهم العرب و ماذنبنا نحن كي يراد محو اثرنا من التاريخ.
55 - هذا ظلم يا هسبرس انشروا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:45
سعيد عربي قح=عبري قح
دعنا نسلم لك جدلا ان الامازيغية هي لغة يمنية كما يقولون و ان الامازيغ هاجروا من اليمن.الا يقول الرواة العرب ان العدنانيين اخذوا لغتهم عن اليمنيين و ان اليمنيين هم العرب الاقحاح و العدنانيون مستعربون يعني قومان لا قوم واحد و اصلان لا اصل واحد.كما ان ذلك يعني ان الامازيغية(اليمنية) هي الاصل و العدنانية هي الفرع !!! ثم دعني اكرر سؤالي الذي تتهرب دائما من الاجابة عليه : متى ظهر اسم "العرب" الى الوجود و ماذا يعني اصلا هذا المصطلح.و بالمقابل متى هاجر الامازيغ من اليمن على فرض صحة الزعم.هل كانوا يسمون عربا قبل هجرتهم المزعومة من اليمن !!!
ثم لو اننا اردنا ان نتتبع الاصول فاين سنتوقف.هل شبه جزيرة العرب هي مهد الانسان هل من عاش فيها لم ياتي من مكان اخر.
الاوروبيون يقال انهم اريون جاؤوا من الهند فهل سيتجرء احدهم ليزعم ان الاوروبيين و الهنود هم قوم واحد
مهما تغالط و ترواغ فتحليلك ليس في صالحك و لن يكون والامازيغية تفرض نفسها في مسقط راسها هنا نبتت و هنا ترعرعت و هنا ستشرئب ان شاء الله.

يا مسؤولي هسبرس دعونا نرد المغالطات دعونا نتفاعل لماذا لا تنشرون ردودنا

كاره المستلبين
56 - سعيد أمزيغي قح=عربي قح الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:49
بسم الله الرحمان الرحيم

إلى الأخ الكريم MEMMIS N UDRAR

الأمازيغية و العربية العدنانية التي نزل بها القرآن الكريم هما لغتان عروبيتان تنحدران و اللغات العروبية الأخرى من أصل لسان عربي واحد، إلا أن العدنانية شقت طريقا أدى إلى فصاحتها و الأمازيغية شقت طريقا آخر أثناء هجرات الأمازيغ من شبه الجزيرة العربية حيث كانت اللوبية القديمة ثم تفرعت عنها اللهجات الأمازيغية الحالية و دليلنا له سند علمي و ليست مزاعم افترائية.

أحيلك و غيرك إلى لهجات قبائل ظفار اليمنية العمانية(الشحرية و المهرية و السقطرية و غيرها) و سترون مدى التقارب رغم طول المسافة؛ الشيء الذي يؤكد لنا بأن الأمازيغية تفرعت من منطقة شبه الجزيرة العربية، و دليلنا على هذا ما و جدناه من تشابه في أسماء مناطق يمنية و عمانية تعد بالمئات و سنعود لتوضيح هذا لاحقا.

ثم أخي ألا تعلم بأن رمزك التعليقي MEMMIS N UDRAR أي "ممّيس ن أودرار" أي "ابن الجبل "هو عربي قح؟؟؟؟؟

إذا أردت أن أوضحه لك كي تقتنع و الآخرين بأن الأمازيغية هي عروبية قحة و لا جدال في هذا، ما عليك إلا أن تطلب مني ذلك حينها سأوضح لك الأمر و تُزال الغشاوة.

"-و للحديث بقية.."
57 - كاره الضلام الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:19
تهمة التطبيع و العمالة لاسرائيل كانت هي العصا الارهابية التي استخدمها المجرمون لارهاب الخصوم و تكميم افواههم،رمى بها حزب اللات مسيحيي لبنان زمنا طويلا و وصفهم زعيمه العميل ب"البيئة الحاضنة"للعملاء,و لكن بعد دلك اكتشف الامن عشرات العملاء في الحزب داته،و اكثر من دلك،عمل الحزب على اخراج عميل مسيحي(فايز كرم)من السجن لانه ينتمي الى حزب حليف له،و لكن حينما ترهق خصومك بعصا ارهابية فانه ياتي اليوم الدي يقولون لك ادهب انت و تهمتك الى الجحيم،و هدا ما قاله سامي الجميل لحزب اللات"نعم نحن نتعامل مع اسرائيل و سنتعامل مع الشيطان ليحمينا منك"،هدا يحدث في بلد له صراع مباشر مع اسرائيل فكيف لا يحدث عندنا نحن الدين لا علاقة لنا بالصراع،تلك التهمة المشرقية لن تمر هنا و لا تهمنا و ان اصررتم على تلك التهم المضحكة سنقول لكم ان الصهيونية شرف لا ندعيه و تجريم التطبيع عار لن نسمح به،
حرروا فلسطين في فلسطين
لا تلقوا فشلكم علينا
لا تبرروا احقادكم بقضايا نبيلة
لا ترموا اعبائكم على بلدنا
لسنا ملزمين بتحرير اي كان
لسنا ملزمين بكره اي كان
لسنا انبياء لنقاطع كل من اخطأ
لسنا اغبياء لنكره من لم يؤدنا
58 - moha الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:36
qui est ce qui vous a dit que Shakespeare n'est pas
الشيخ الزوبير
on constate une nouvelle science d'arabiser TAMAZIGHT
même TAFOUNAST et AGHYOUL pour eux c'est de l'arabe
ces panarabiste qui n'ont rien avoir avec les préceptes de l'islam doivent savoir que l'origine de l'humanité à cette heure ci est l'Afrique
ils doivent savoir que les amazighs étaient les maîtres de l'EGYPTE ancienne des pharaons, ils doivent savoir qu'ils ont étaient jusqu'aux YAMEN PALESTINE
qu'ils nous parlent ces panarabistes des hommes préhistorique du Maroc
comme exemple la grotte de chameau du Maroc de l'est
qu'ils nous donne un exemple des hommes préhistorique de leurs désert de l'Arabie
ils nous font rire
dans mon dialecte amazigh
Quand quelqu'un est entrain de glisser on lui dit de tenir à AZIR
ATTAF THE ZIR
ils ne trouvent pas où tenir ces panarabistes
le TSUNAMI amazigh arrive surement
les amazighs commence a prendre conscience de leurs identité
tout ce qui est bâti sur le faux est faux
59 - طالب اركيولوجيا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:50
الى 56

يقول المرحوم معتوب لوناس " اذا كنا عرب فلماذا تريدون تعريبنا ؟ "

اذن و حسب منطقك فاليمن امازيغي و اللغة العربية ايضا امازيغية لان التاريخ و علم الوراثة و الدراسات اللسانية و الاركيولوجية و الانتروبولوجية تثبت بما لا شك فيه ان تواجد الامازيغ و اللغة الامازيغية و حتى الخط الامازيغي اقدم بكثير من تواجد اللغة العربية و الدليل على ذلك ان الامازيغية مذكورة في لائحة اليونيسكو لاقدم لغات العالم و عددها 32 و اللائحة لا تذكر العربية باعتبارها لغة حديثة تفرعت عن اللغة الارامية و اختلطت بلغات الاعراق العربية ( الحبشيون و الهنود و عرب اليوم و الفرس ..) لان العرب عرق خلاسي نتج عن اخلاط مجموعة من الاعراق .

موضوع قدوم الامازيغ من اليمن حسم فيه العلم و لم يعد يثيره سوى بعض الجهلاء و المبتدؤون فرجاءا لا تجعلنا نضيع وقتا في اجترار اشياء لفظها التاريخ .
هل سبق لك ان سمعت بعلم اسمه الوراثة و ADN و هل سبق لك ان سمعت بعلم اسمه الاركيولوجيا و اخر اسمه الانتروبولوجيا ؟ انصحك ان تطلع عليهم و تترك عنك كتب العرب و خرافاتهم .
60 - الايكووي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:01
هلك المتنطعون..هلك المتنطعون..لكن هلك المتساهلون ايضا ...و اللامبالون و المعتدلون ايضا اذا قلتهم تفس السفينة.. و لنم ياخذوا بايدي المتطرفين يمينا و شمالا
61 - hicham الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:08
إلى صاحب التعليق 50 خالد إيطليا

نناشدك الله أن تتحفنا بمقال عن الصحوة الأمازيغية التي تحدثت عنها في تعليقك، نكتشفك و طريقة تفكيرك من خلاله
62 - sea-05 الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:16
je n arrive pas a comprendre ce genre de marocains
qui esseyent de nous dire et pour toujours qu ils defent droits des homes, et qu ils sont tres genereux
a donner, a aider des populations a l autres bout de monde mais malheuresement ils ne peuvent meme pas a venir en aide a des gens qui habitant a deux pas de leurs locaux c est de l hypocresie ou bien les marocains n ont rien de valeur a leurs eux.
63 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:18
سنقاطع اسرائيل مند الأن بدأ بمقاطعة انواع الفواكه والخضر الجميلة المعروضة في اسواقنا لأن بذورها تنتجها شركات اسرائيلية في كل من هولندا و..... حيث قسط من الأرباح يعود الى الدولة الاسرائيلية التي تتعامل مع الفلسطينيين الحاقدين لها معاملات اكثر انسانية ورحمة من التعامل الذي تتعامل به دول الخليج سكانهاالمحرومين من اوراق الهوية رغم انهم ولدو ابا عن جد في تلك البقعة الارضية. مايسمى السكان (بذون) اولادهم لايلتحقون بالمدارس عدم الحق في التطبيب .... وهذه قمة اللانسانية.
64 - motabi3 الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:49
يا إخواني الأمازيغ لا تردوا على هذا الحاقد اتركوه يموت في غيظه
65 - عبدالله بن التهامي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:40
مهلا .. مهلا يافثيل الظلام ولست بمصباح لأن المصباح ينير في الظلام ويعرف المرء أن يضع رجليه حتى لايسقط في الفخ .
ماهذا الحقد الذي ظهرت به تجاه اللغة والانسان الأمازيغي الذي كرم جدك ادريس هذا ان كان جدك فعلا وأشك في ذلك لأن أسلوبك في الكلام يحمل أكثر من دلالة على أنك لست لامن الأدارسة كما تدعي ولامن الأمازيغ واسمك لن يغفر لك ذلك والاسم لايدل دائما على المسمى وكلنا نعرف عمر الحالة المدنية في المغرب وكيف جاءت . خلاصة القول أقول لك بكل صراحة مهما حولت أنت ومن يحمل في قلبه ماتحمله تجاه الأمازيغ من كره وعنصرية أنكم لن ولن تنالوا منا لأننا أصحاب حق ولسنا مستعجلين وسنظل نطالب بحقنا 1400سنة أخرى وماضع حق ورءاه طالب. شمال افريقيا أرض تمزغا كالشمش في السماء
أخدتم أرضنا باسم الدين وسحرتم عقولنا بسم الله أمنا بكم وبماحملتم وطمستونا
وطمستم هويتنا واليوم تقولون أننا مع اسرائيل لأننا قلنا لكم لا. وطلبنا بماهو
أصل لنا . صحيح كما يقول مثلكم {ضربني وبكى وسبقني اشتكى}
يامصباح لاتتعب حالك نحن على الطريق سائرون وتصريحات كهذه لن تزيدنا
الا قوة وايماننا بالله هو الدافع القوي بما نطالب . أيوز نون ...





ج
66 - amazigh atlas الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:17
ا ن التحليل النفسي لنص صاحبنا يبين :ان صاحببنا عقدته اللغة الامازيغية وهويتها مما قد ينتحر يوما لانه لايقبل الواقع والحقيقة.....
67 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:19
نحن بريؤن من هؤلاء الأمازيغ المتصهينين و لا يمثلوننا هم مجموعة من المرتزقة ترتزق على حساب اللغة الأمازيغة البريئة منهم هم أتباع السفاح شارون و المجرم أولمرت المتعاطف مع المجرم مجرم مثله، المغاربة جسم واحد و ستفشلون أيها الخونة .
68 - تونس امازيغية الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:24
Azul هناك أمازيغيون مع السلام ،وآخرون مع المقاومة،وهناك عرب مع السلام وعرب مع المقاومة فلمادا هداالتهجم على الامازيغية ?احببتم ام كرهتم قومية امازيغية او عرقية امازيغية محببة ام مقيتة عنوانها العريض هو تفناغ ،فما دخل العرب المغاربة و اجدير ?او مراحل القضية الامازيغية ،نسجل اولا بعض التغييرات على مستوى المفاهيم الى وهو إشارتك الى الامازيغيأت كلغات وليس لهجات ولا نظنها الا عودة بلبوس عصراني ،لنهجك القديم فرق تسود،قلنا ونعيد ان قضية التطبيع يعود القرار فيه لأبو مازن ونبيل العربي وليس لعرب المغرب اوأمازيغييهم عبر جمعياتهم او حتى مؤسساتهم ،تجريم التطبيع هدامس بالحريات الفردية وشخصيا اعتبره من اعراف الأنظمة الاستبدادية وحمية عروبية إسلاماوية،للمقاطعة مستويات عدة منها المقاطعة الشعبية ولكم في المصريين خير نموذج ،هناك تماثل بين القضية الامازيغية والقضية الفلسطينية ،تماثل من حيت ان الطرف الاخر تسويفي ،عنصري ،صهيوني ،فالعرب المغاربة ليسوا أوصياء علينا لاباسم التاريخ اوالدين او قوانين محلية او دولية،فالمقاطعة اوالتطبيع تكون معكم يا استاد انتم ونتانياهو على حد سواء ،فقد تشابهت علينا السياسات ،
69 - خالد ايطاليا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:55
تعقيب على رقم :61 .HICHAM
بعد ان كان الحديث عن الامازيغية من الطابوهات التي لايمكن لأحد الخوض فيها ,بفعل القمع الممنهج والاقصاء والتهميش الذي يتعرض له كل من تجرأعلى اثارة موضوع الامازيغية تاريخا وهوية وتقافة ولغة .
ولكن بفضل الغيورين على الانتماء الامازيغي من مناضلي الحركة الامازيغية استطاعت بنضالها الصمود في وجه التسويف والتعتيم والتطميس والتحريف لأبادة المكون الاصلي والاساسي لهذه الارض ,وخيبت ظن كل القومجين الذين عملوا كل ما في وسعهم تحريف هوية المغاربة الاصلية بالتعريب القسري ,وتفويت جغرافيا وتاريخ وتقافة الأرض وجعلها ملحقة شرقية عروبية .
وفعلا ان المناضلين الامازيغ استطاعوا انتزاع بعض المكاسب ولو انها ضئيلة ,الاانهاساهمت في الاعتزاز بالذات ورد الاعتبار للشخصية الامازيغية والوعي الجماعي المتزايد لدى الشباب الامازيغي بحقيقة انتماءه وهويته وتقافته المتجدرة في اعماق التاريخ .وبدأ يستفيق من غيبوبة الاستيلاب التي فرض عليه قهرا بواسطة المدرسة التكليخية وخرافات تاريخية تضليلية .
وسيبدأ المشوار الحضاري والتنموي لحظة الحسم في {من نحن } ,ويقفل ملف الجدال والسجال الهوياتي
70 - وجهة نظربغض النظر الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:49
لنفرض: A="عَرْبِي" و B="شلح"، أحدهما امرأة والآخر رجل.
الزواج بينهما قد يؤدي إلى إنجاب AB (نصف A ونصف B).
من هنا، 3 حالات : قد يحدث الزواج بين AB و:
1-) A' مما يؤدي إلى إنجاب AB 'A (نصف A' و رُبع A زائد رُبع B)؛
2-) B' مما يؤدي إلى إنجاب AB 'B (نصف B' و رُبع A زائد رُبع B)؛
3-) A'B' مما يؤدي إلى إنجاب A'B'AB ( رُبع A + رُبع B + رُبعA' + رُبع B' )
... أتوقف هنا لأدع ممتهني "البّوليميك" دراسة "شلحية وعروبة" الأجيال المتتالية ... !
أما أنا فلا أرى إلا نهراً واحدً يسيل بين ضفتين تجمع بينهما قنطرة، لا يفيض على ضفة دون الأخرى أيام الفيضان ولا يسقي ضفة دون الأخرى أيام الجفاف. و ما أراه بالخصوص، هو قرب الضفة و الضفة المقابلة لها من المحيط الثري أو بُعدهما عن الجبل النّائي ...حسب وجهة النظر!
أخشى أن تلهينا "البّوليميك"، كل واحد في ضفته، عن الإهتمام بالقنطرة التي تحمينا جميعاً من الغرق.
فهل من المعقول أن تُطرح مثل هذه المسائل خارج كل عدالة اجتماعية و اقتصادية فعلية تهم الجميع دون تمييز ؟ وهل يُعالج موضوع، كيفما كان، و البطن مملوء بنفس الطريقة التي يُعالج بها، و البطن خاوٍ ؟
71 - Marocains الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:03
نثم خليط من الأجناس استوطن في إفريقيا
هل السوسي مثل الريفي
هل الريفي مثل الطوارقي
هل الطوارقي مثل السوسي
في الشكل البيولوجي في القامة في اللهجة؟لا
لا يوجد عرق إسمه أمازغ لهدا
يجب حدف هدا الإسم من الإعلام
أنتم تتكلمون شتات من اللهجات مند أن استوطنتم في شمال إفريقيا
أنتم مستوطنون كجميع الجنس الأبيض الدي استوطن في إفريقيا مند القدم
السكان الأصلين لإفريقيا هو الجنس الأسمر أو الأسود.
شمال إفريقيا كأرض مرة به شعوب متعددة
بعدالأفارقة استوطن الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
وعبيد هده الشعوب
أين هو العرق الصافي
ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
لهدا يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
وإسم مخترع فقط
لأن الطوارقي والسوسي والريفي والأطلسي
والقبائلي
ليست لهم أي نقطة مشتركة
بيولوجيا شكلا لغويا لونا

أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق

قل لي كيف أتيق أنك أمازيغي
من هدا الخليط التاريخي

القبائلي لونه أبيض وأشقر
الطوارقي لونه أسمر
السوسي يشبه المغولي
من المستحيل أن يكون جنس واحد؟



أنثم مثل البولزاريو
تبحتون عن المال فقط
72 - زيانية الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:14
الى الرقم 70
نحن في ق 21 و من يصدق ان اللاجئ ادريس الاول انجب 50 °\° من سكان المغرب لا يختلف عن من يصدق ان صورة محمد الخامس او صدام حسين ظهرت في القمر.

- مساحة الجزيرة العربية = 233 الف كلم2
- مساحة شمال افريقيا = 8 ديال المليون و 700 الف كلم 2
- الجزيرة العربية ارض صحراوية طبيعتها القاحلة و القاسية لم تكن على مر التاريخ مغرية بالتأهيل السكاني .
- شمال افريقيا ارض متنوعة شرقا فيها اراضي خصبة وفيها ايضا ثاني اطول نهر في العالم (النيل ) و غربها تمتد ثاني اطول سلسلة جبلية في افريقيا و هي جبال الاطلس بالاضافة الى امتدادها على سواحل البحر الابيض المتوسط مما جعلها مغرية على مر التاريخ للعيش .
يعني حتى لو هاجر العرب كلهم برجالهم و نسائهم و بعيرهم و معيزهم الى شمال افريقيا فلن يشكلوا 10 °\° من سكان الجزائر .
فهل لك ان تفسر لي بمنطق الرياضيات كيف اصبح افراد 3 قبائل طردت من السعودية ( هلال و معقل و سليم) اغلبية في منطقة تفوق مساحتها 8 مليون و تعتبر من اولى مناطق العالم تأهيلا بالسكان في تاريخ البشرية ؟

الدراسات الوراثية اليوم نفسها ثبت ان العرب لا يشكلون سوى 50°\° من سكان الخليج العربي.
73 - hia الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:41
لابد لاي كان خاصة العاقل ان يقرا كل التعليقات ويرى ان اغلبيتها امازيغية

مما يدفع طرح السؤال لماذا هؤلاء متعصبون و....

بالاساس هذا راجع الى مافعلوه
74 - مغربي فقط الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:03
لم يكن يكن لسكان غرب شمال افريقيا دولة معروفة حتى جاء الاسلام وبكل تجرد وحياد.
التاريخ يعتمد على الاثار العمرانية والنقوش والكتابات والمخطوطات.
كل المعمار الماثل في مختلف مناطق البلاد وكل الاثار والمخطوطات كتبت بالعربية ما يعني ان كل حديث عن بلاد ( امازيغ)هو خيال في خيال.
النقاء العرقي خيال في خيال والعربية ثقافة وليست عرقا.
والاحتماء بالصهيونية هو احتماء عنصري بعنصري وتشبث غريق بغريق.
والرهان على الشهاينة رهان على حان من خشب.
75 - hicham الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:19
هذا الذي سمى نفسه Marocains وأظنه تليذ القذافي لان تحليله هذا يشبه كثيرا حمقات معمر القذافي.
هذا الاسم (الامازيغ) الذي تدعو الى حذفه من الاعلام اسم اعاده الامازيغ الى هذا العالم بقوة بعد ان طمسه العرب وسمونا البربر والشلوح وغيرها . واعني بالقوة هنا قوة الحق والمشروعية .
لكن لكي نتساوى معكم في منطقك هذا فلا اشكال لدينا من حذف هذا الاسم(الامازيغي) لكن بالمقابل ان نضع في مكان هذا الاسم (العربي) ارهابي او همجي كما تصفكم به اشرطة هوليود . وهل ستقبل هذا ؟ نحن نعرف تاريخ العرب الحقيقي كله ولادعي للافتخار علينا
76 - kamalamazighi الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:39
الى 56 رمضان : إنها كلمة تنتهي بالنون. يكفي إزالة هذا الحرف الدال على الجمع في الامازيغية لتصبح "رمض" وهي Armid ، Armid هذه كلمة امازيغية مركبة من Arm+id ؛ Arm تعني الأكل الخفيف و id تعني الليل جمع id هو idan وتصبح Armidan وأعطتنا رمضان.

في شهر رمضان يأكل الناس بالليل أما النهار فصوم، إذن الكلمة تشرح نفسها في وسطها الأمازيغي، "رمضان" وحده تنطبق عليه ثلاثة قواعد؛ الأولى الخاصة بالنون والتي نحن بصددها، وخاصية التركيب والقاعدة التي سنرى الآن.

Arm الذي يشكل الشطر الأول من الكلمة، اذا صرفناه بضمير المتكلم نقول Urmegh وتتحول gh إلى قاف ثابتة في الفعل العربي المقابل وهو رمق. ونقول عن هذه؛ يسد الرمق. وفي الفرنسية نقول Arome عن النكهة .
77 - omar ouyacho الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:51
je peux te dire monsieur que à m'époque de moulay mouhand, il n avait pas ce terme idéologique de maghriib arabe,juste pour l t'informer, nous le peuple amazigh on a que cette place pour vivre complètement notre identité et développer notre langue à grande échelle, veillez nous excuser y a pas d'autres solutions. pour mes autres soit des vrais arabes ou mes Imazighans qui adopte m'identité arabe provisoirement à couse d' humiliation. ce ne serait plus le cas, notre choix et déja faite, il faut que vous adaptiez et integriez dans la société amazigh, langue , conscience collective et notre avenir national .je suis convaincu que au maroc on est les même: culture, traditions grâce aux lois de la nature. pour le reste votre problème est idéologique, finalement bien venues au royaume amazigh du maroc, sous le patronat , de Mohamed 6 que le dieu le bénisse.merci mes frères . ops: ma darija je la considère ma langue aussi, c'est le produit des Imazighan, je m'en suis fière.thalaw
78 - وجهة نظر بغض النظر الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:15
رد على:72 - زيانية

سيدتي،
من الواضح أنكِ لم تفهمي شيئا مما كتبت.
1) أنا لا أدّعي أنني برهنت على شيء،بالرياضيات أو بغيرها رغم المظاهر ولم أعطي أي رقم !
2) أنا لم أنحاز لجهة على حساب الأخرى وليست لي أية نزعة قبلية أو عرقية أوسميها ماشئتِ؛
3) بحكم المصاهرة، لي أعمام و عمات "شلوح" و أعمام و عمات "عْرَب"، و ليس لي أي دافع للتمييز بينهم. أنا بنفسي وُلدت في "ضفة الشلوح" (ليس بعيداً عن جهتك بالضبط!) وترعرت في "ضفة العرب" ... و لازلت أتمتع بسلامتي العقلية !
4) أشكرك على تذكيري بأننا في القرن 21 لكن مع الأسف لست واثقاً بأن تفكيرك من هذا القرن؛
5)هل مفهوم المغرب الحالي هو نفسه في القرون الماضية، وقريباً منا في أيام السيبة ؟
6) هل مفهوم الأجداد ظهر حين كانوا يمشون على أربعة قوائم أم بعده ؟
7) تعطين أرقاماً و تتحدثين عن دراسات و راثية ولا زالت عندنا قبائل لا تعرف حتى كناش الحالة المدنية ولا عقد الزواج ... و أين هي الوثائق المضبوطة للقيام بدراسات جديرة بهذه التسمية !

يتابع...
79 - AZUL الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:24
نحن لسنا عرب !لكن مسلمون

والامازيغ لابد من تسوية حقوقهم

والامبالاة لن تجدب للمغرب الا تفاقم المشاكل

لاتهموني مشاكل اعرب

من يفتخر في شمال افريقيا بالعرب فليذهب ان يعطيه حقه في البترول

انا امازيغ لاا طمع في ثروات الغير واحب ما تنبت ارضي

من يفرض هويته على قومية ;تخرج قوميته بالفرض
عاش الامازيغ الظواقة للحرية والموت للاعراب