24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لماذا يتوجه سلفيو المغرب إلى سوريا؟

لماذا يتوجه سلفيو المغرب إلى سوريا؟

لماذا يتوجه سلفيو المغرب إلى سوريا؟

تتضارب التقديرات حول تعداد السلفيين المغاربة الذين يقاتلون في الأراضي السورية، ضمن الجماعات المسلحة باختلاف توجهاتها. وفي الوقت الذي كان البعض يرفع عدد هؤلاء إلى حوالي سبعمائة شخص، أنزل تقرير لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى في الأسبوع الماضي هذا العدد إلى مائة شخص فقط. الفارق الكبير بين الرقمين يعني أن الإثنين على خطأ وأن العدد الحقيقي يتردد بينهما.

بيد أن ما يثير الانتباه أن عدد السلفيين المغاربة الذين رحلوا إلى سوريا للقتال يتجاوز عددهم في كل المعارك السابقة التي كان فيها صوت الجهاد هو الذي يستقطب المقاتلين العرب من كل مكان. أحد هذه التفسيرات المقبولة هو أن أعداد معتنقي التوجه السلفي في المغرب قد تزايدت عن الفترات السابقة، لأسباب متعددة يضيق بها هذا الحيز، لكن أهمها فيما يبدو لنا أن الخطاب السلفي أصبح أكثر رواجا بفضل تطور تقنية الاتصال الجديدة وتوسع مجالها.

عادة ما يوصف السلفيون بأنهم أصحاب الحديث، لكونهم يعتمدون في صياغة مواقفهم على الحديث النبوي. لكن هذا لا يعني أنهم يقتصرون على الحديث، إلا أن المقصود هو أن هذه الصفة غلبت عليهم دون الآخرين حتى اشتُهروا بها مقابل المدارس الإسلامية الأخرى. ويعتمد التيار السلفي بشكل كبير على مسألة"التأصيل" الشرعي لمواقفه، لكن هذا التأصيل ـ مرة أخرى ـ ليس قاصرا عليهم دون باقي المسلمين، إلا أن المقصود هو أن هذه الصفة غلبت عليهم دون الآخرين حتى اشتهروا بها، لكونهم يعتمدون التفسير الحرفي للنصوص، ويحرصون على أن يجدوا لكل واقعة نصا.

وقد استقطبت سوريا كل هذا الاهتمام من لدن السلفيين المغاربة، وغيرهم من السلفيين، نظرا لوجود أحاديث نبوية كثيرة وردت في فضل بلاد الشام وفي بعض المواقع أو الغزوات التي ستحدث فيها. وتشكل هذه الأحاديث اليوم عنصر تعبئة نفسية وإيديولوجية في صفوف السلفيين، بحيث يصبح التوجه إلى سوريا تحقيقا لنبوءات وردت في هذه الأحاديث. وقد خرج الشيخ ناصر الدين الألباني وصحح العشرات من هذه الأحاديث وخصص لها كتابا سماه"تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق"، اعتمادا على كتاب قديم عنوانه"فضائل الشام".

ومن بين هذه الأحاديث الكثيرة حديث منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يرى السلفيون أنه نبوءة بالمعركة الدائرة اليوم في سوريا:"يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة، فيها مدينة يقال لها دمشق، خير منازل المسلمين يومئذ"، والحديث القائل:" ألا إن الإيمان حين تقع الفتن بالشام"، والحديث الذي ورد فيه:"الشام أرض المحشر والمنشر".

ومن يطالع كتب الحديث يجد أن ما من مكان أو بلد إلا وقد روي فيهما حديث، وأن الشام هنا ليست استثناء. فهناك أحاديث وردت في فضل المغرب الأقصى ومصر والسودان والعراق والأردن واليمن وغيرها، وهناك أحاديث وردت تخص مدنا بعينها بفضائل معينة، كعدن ودمشق وحمص والإسكندرية ومرو والبصرة، وقبل أشهر أخرج حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال حديثا في فضائل مدينة فاس، التي هو عمدة عليها. وأثناء حرب الخليج الأولى عام 1990 كانت قد انتشرت أحاديث كثيرة في فضل العراق ومعركتها الحاسمة، بل قيل إن هناك حديثا يتحدث عن فضل شخص بعينه في تلك المعركة، اتفق الناس على أن أوصافه قريبة الشبه بأوصاف صدام حسين.

وبالرغم من أن فضائل بعض الأماكن مؤكدة بالقرآن الكريم، كما أن هناك أحاديث صحيحة في فضل بعضها الآخر، إلا أن بعض العلماء يجمعون على أن السياسة والنزعة القبلية أو القومية كانت وراء وضع العديد من الأحاديث النبوية في فضل أماكن بعينها، على اعتبار أنها ليست كذبا طالما أنها ليست في مورد التحريم أو التحليل ولا يبنى عليه حكم، وإنما تستجلب بها الهيبة أو المكانة، وهذا أمر مندوب إليه. بل أحيانا كانت توضع أحاديث في ذم بعض الأماكن، لحسابات سياسية معينة، كما هو الحال بالنسبة للشام نفسها التي أشرنا أعلاه إلى أحاديث في فضلها، فقد ورد فيها أيضا حديث يقول"الجفاء والبغي في الشام".

ويرد أحد الباحثين(عمر عثمان فلاتة) السبب الرئيسي في هذا الوضع للأحاديث النبوية في مدح أو ذم أماكن بعينها إلى عمليات انتقال السلطة في القرون الأولى بين كبرى مدن الجزيرة العربية، خاصة الشام والحجاز ودمشق. وهو نفس الوضع الذي مس أشخاصا بأعيانهم وضعت أحاديث في فضائلهم، كان لمعاوية الحظ الأوفر منها، إذ كان هؤلاء يعرفون أن الحديث يشكل سلطة رمزية قاهرة، فكان وضع حديث بمثابة الحصول على سلاح لتأمين سيادة دولة، أو توطيد أركان حكم.



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - almohandis السبت 01 فبراير 2014 - 13:22
أظن ليس هذا هو السبب الرئيسي و إنما نصرة المظلوم و وحشية النظام النصيري السوري فما من احد شاهد التقتيل و الدمار الذي لحق بالأبرياء في سوريا يستأثر لذلك لا محالة و خاصة الشباب الذين هم مازالوا على الفترة و قلوبهم تميل الى العدل و كره الظلم زد على ذلك تكفير المدرسة السلفية لطوائف الشيعة فهم يعتبرونهم هدفا مشروعا و نبيلا. و كذلك إفتاء علماء السلفية بمشروعية الجهاد في سوريا و اما تحليلكم فلا يمكن تفسير به ذهاب الشباب للجهاد في أفغانستان و البوسنة و الهرسك مثلا
2 - AnteYankees السبت 01 فبراير 2014 - 13:36
لماذا أعداد معتنقي التوجه السلفي في المغرب في تزايدت متواتر عن الفترات السابقة ؟
لسبب واحد هو أن الخطاب السلفي توسع رواجه بفضل تطور تقنية الاتصال الجديدة، وليظهر للناس أنه منهج فطري و هو المنهج الصحيح.
3 - مسلم مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 13:39
هؤلاء الذين يذهبون إلى سوريا للقتال بدون إذن حكامهم ليسوا بسلفيين هؤلاء خريجي الجماعة التكفيرية التي تنسب زورا إلى السلفية و كل من حرض على الخروج على حكام المسلمين فهو غير سلفي حتى و لو كان الحكام ظلمة لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر المسلمين بالصبر على حكامهم و لو أكلوا أموالهم و ضربوا ظهورهم.

و هؤلاء لما رأوا الدعوة السلفية مقبولة عند عامة المسلمين أطلقوا على أنفسهم لقب السلفيين ليخدعوا بهذا اللقب الشريف العوام و لكن علماءنا حفظهم الله يفضحونهم بالحجة و البرهان و مع ذلك الإعلام العربي يترك العلماء و يأتي بأقوال هؤلاء المبتدعة الذين شوهوا الإسلام و شوهوا السلف الصالح رضي الله عنهم.

فليتق الله الذين يسمون خوارج العصر الذين هم شر الخلق و الخليقة بالسلفيين و يسمون حزب الشيطان بحزب الله و يسمون أعداء الله بأنصار الله فهذه التسميات و التزكيات تعتبر شهادة زور و سيحاسب الله عز وجل كل من شهد زورا و بهتانا على حزب أو جماعة بما ليس فيها ليغدع عوام الناس.
4 - zorro السبت 01 فبراير 2014 - 14:10
لاشك ان هناك أحاديث موضوعة لاغراض السلطة تخدم النخبة السياسة وليس عند السلفيين كدالك الشيعة عندهم اقوال في هدا الشأن ارض الملاحم سوريا كما يعتقدون انفتحت جراح الماضي والنعراته التاريخية وذاق الشعب سوري ويلاتها واصبحت سوريا مسرح لتصفية صراعات قديمة على أرضها .
هؤلاء السلفيين يتلقون دورات تدريب في الجهاد وعند رجوعهم يزداد خطرهم وغربتهم واشتياقهم للعودة للجهاد ولكن هده المرة ستكون في بلده قنابل موقوتة عدادها لاينتهي عن العد وقادر على التوقف في اي موعد.
5 - عصر الخوارج الجدد السبت 01 فبراير 2014 - 14:19
زمن الشعوذة والدجل والبيع والشراء بدين الله وبكتابه الكريم وبدماء شباب ، نسوق هذا الكلام لرواج فتاوى الجهاد هذه الأيام في مساجد المسلمين وفضائيات الدم من قبل شيوخ ودعاة الفتنة والتكفير، بحيث عمت مصائب فتاويهم الشرق والغرب. كما سببت في هلاك البلاد والعباد والحرث والنسل.. لكن الأمر الذي يحيرنا ويجعلنا نطرح أكثرمن علامات استفهام هو : لماذا هؤلاء المشايخ والدعاة ورؤساء المراكز الإسلامية والجمعيات الخيرية الإسلامية والذين يمشون في مظاهرات ومسيرات يومية تحت حر الشمس الحارقة..لايذهبون إلى ميادين الجهاد بأنفسهم وأولادهم لينالوا الأجر والثواب من الله تعالى مباشرة ويفوزون بما بشروا به المجاهدين وشباب المسلمين من الزواج بالحور العين، وجنة عرضها السماوات والأرض ..؟؟ أم أن الأموال التي يأخذونها من وراء تجارتهم الرابحة وحياة النعيم والترف والبذخ والغنى الفاحش الذي يعيشون فيه يمنعهم من ذلك ؟؟ صدق الله العظيم حيث قال في كتابه العزيز" ياايها الذين آمنوا لم تقولون مالاتفعلون، كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالاتفعلون" .
6 - mol la9walb السبت 01 فبراير 2014 - 14:33
تحت ظروف معينة اخترع الرواة بدعة الحديث وطريقة حفظه وتدوينه والاقتناع بصدقه أو كذبه, وحللوه بوقار كالسماء, جعل جميع العقول تخضع له, وجعل الأكثرين ينذرون له أنفسهم ويرون في الانقطاع إلى الاشتغال به درجة تزاحم درجة النبوة
7 - abdallah السبت 01 فبراير 2014 - 15:09
لقد زورت أحاديث كثيرة فأخذ بها ضعاف العقول مثل مقاتلي سوريا الأغبياء. والدين لازال يستعمل من أجل بلوغ أهداف دنيوية محضة مثل أهداف القرضاوي. لذا يبقى المرجع هو القرآن مع الحذر الشديد والمرجع السليم هو العقل باستحضار الضمير.
8 - فكر السرطان الوهابي السبت 01 فبراير 2014 - 15:18
اصبح الاسلام الحديث دينا للخرافات والترهات ولقليلي العقل واصبح النبي والكعبة عنوانا ووجهة لقاتلي انفسهم ولغيرهم بالانتحار وباتوا يحلمون احلام اليقظة بجنة موعودة وملاقاة واهمة للنبي. وجاء الى سوريا الكثير من ابناء الزنا والجواري من الارهابيين المستوردين والمحليين والقابعين بشمال سوريا .. أصبحت منطقة شمال سوريا تأوي عدد كبير من جراثيم السلفية الوهابية القذة وفلول الارهاب العالمي العابر للدول وللعالم وقد بات من الالحاح ان تحرق وتدمر تلك البؤر على رؤوس ساكنيها وتحل عليهم اللعنة , والايام بينت للقاسي والداني ان الغالبية السحيقة من المغاربة هم من الخونة والارهابيين وكان الاحرى بهم ان يحرروا ارضهم من الاحتلال الإسباني بدل تمويل ومساعدة الارهابيين وابناء الزناة وتدمير وتخريب الدول التي استضافتهم لتلك الامة الحثالة والزبالة من ادنى البشر ,
9 - badr السبت 01 فبراير 2014 - 15:24
و لماذا يتجه العلمانيون و اليساريون الحداثيون المتنورون الى الغرب و الى ماما فرنسا لضرب و زعزعة الامة في دينها و استقرارها .
نريد جوابا.
10 - fedilbrahim السبت 01 فبراير 2014 - 15:25
اذا كان الدين افيون الشعوب فلا عجب ان تجد حالات ادمان قصوى يكون العقل مرفوعا فيها خاصة وان تعاطي المخدر بقوة يكون نتيجة محيط مبلي و يؤخد كمهدئ لحالة الاكتئاب القصوى نتيجة للفقر والتهميش و البطالة و تكون الصفوف الامامية في المساجد و القتال للمفتتنين ببعض الداعيات الطوباويين والمحرضين للجهاد كواجب و فرض عين لا ينطبق عليهم فهو فرض كفاية بالسبة لهم .
هذه نتيجة المدارس العتيقة و الوهابية المستوردة من طرف النظام ضدا على الفكر و المد الاشتراكي في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.
11 - محمد تارودانت السبت 01 فبراير 2014 - 15:30
ما يفعله هؤلاء لا يمت للجهاد بصلة.مسلمون يتقاتلون فيما بينهم و أصحاب البلد الواحد يصبحون أعداء في سوريا يقتل بعضهم بعضا.هناك من انضم لجبهة النصرة و الآخر لداعش و الآخر للجيش الحر و بدؤوا يتقاتلون فيما بينهم،وكل يدعي الحق معه...ناهيك عن ترك الأبناء و الزوجات في المغرب عرضة للجوع و التشرد.....أليس أبناؤهم أولى بالكد و السعي عليهم و هذا هو الجهاد الحقيقي....لماذا لم يذهب هؤلاء الشيوخ أمثال العريفي و القرضاوي و سلمان العودة الذين دفعوا بهؤلاء الشباب إلى الجهاد أو على الأقل لماذا لم يرسلوا أبناءهم....خلاصة القول اللهم جنب بلادنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن و اجعله بلدا آمنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين
12 - محند السبت 01 فبراير 2014 - 15:32
لماذا لا يجاهد هؤلاء المغاربة في الداخل والخارج اولا ضد الجهل والامية والفقر والتفقير ويجاهدوا في تحسين احوالهم واحوال عاءلتهم ويساهموا في تحرير انفسهم وذويوهم من مختلف انواع الفساد والاستبداد والظلم والاستعمار القديم والجديد? هل استرجع المغرب والمغاربة اراضيهم المغتصبة من طرف الاستعمار كسبة ومليلية وغيرها من الجزر والاراضي في الصحراء ومع الحدود الجزاءرية? هؤلاء الشباب غسلت ادمغتهم من طرف شيوخ العنف والقتل والحروب الاهلية الذين يتاجرون في الدين كل واحد حسب مذهبه وطاءفته ويتقاظون عليها الملايين من البترودولار. اما ابناء هؤلاء الشيوخ فيسكنون الفيلات ويدرسون في المعاهد العصرية. غريب امر هذا القوم الذين يجاهدون خارج الحدود كغرة ومصر وسوريا وهم لا يهتمون بهموم ومشاكل وطنهم في تازة والمغرب العميق. و هذا الفيروس اصاب كذالك اعضاء حزب العدالة والتنمية الذين يوجهون بوصلتهم اكثر نحو الشرق من المغرب وهم يسيرون الحكومة المغربية.
13 - FASSI السبت 01 فبراير 2014 - 16:03
لماذا تساند الحركة الامازيغية اسرائيل?ويذهبون لزيارتها والتبرك بها? نريد جوابا استاذ...............?
14 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين السبت 01 فبراير 2014 - 17:49
بسم الله والحمد لله

هؤلاء ليسوا سلفيين
وليس كل من حارب الرافضة يكون سلفياً .

الجيش السوري الحر ليس سلفياً
وجبهة النصرة ليست سلفية
وهؤلاء القادمون من المغرب والسعودية وأوروبا والشيشان فهؤلاء ليسوا سلفيين .

هؤلاء على منهج سيد قطب وليسوا على المنهج السلفي !

لقد جالست أحد هؤلاء الجهاديين ، وكان غاضباً مني ولم يقبل مني كلمة واحدة ولعله كاد أن يضربني ( مع أن كلينا يكره الرافضة ) ولكن هؤلاء يحاربون الرافضة بالسلاح ، ونحن نحارب الرافضة بالقلم والبرهان .

هؤلاء يحبون ابن لادن ويكرهون الشيخين ابن باز وابن عثيمين ويكرهون العلماء السلفيين - فكيف تدعي أنهم سلفيون -؟!

السلفيون ألد أعداء الرافضة ولكنهم لايذهبون إلى سوريا ولايبيحون ذلك ( أصلاً ) لأن الجهاد عند السلفيين يخضع لأصول وقواعد شرعية وهذه الأصول والقواعد لم تتحقق في سوريا

وأتحداك أن تجد عالماً سلفياً واحداً يفتي بالذهاب إلى سوريا !

وأما تصحيح الأحاديث وتضعيفها فهو يخضع لقواعد علمية صارمة ، ولكنك جاهل ولاتعي ذلك !

أنتم تعبدون أهوائكم وأغراضكم ، فإذا وافق الحديث شهواتكم قبلتموه
وإذا خالف شهواتكم أنكرتموه
وهذا هو دأب إخوانكم اليهود
15 - المغاربة سذج السبت 01 فبراير 2014 - 17:59
السبب ليس الاحاديث النبوية بل البترودولار السعودي الامريكي , لماذا يذهب المغاربة الى قتال مسلمين في سوريا و لم يذهبوا الى قتال فرنسا في مالي رغم ان هذه الاخيرة تحارب الاسلاميين هناك ؟

الجواب سهل و بسيط لان مالي ليست من اوليات السعودية عكس سوريا التي تشكل خطرا على الملكيات الخليجية و النظام السوري مدعوم من طرف ايران و ايران عدوة السعودية و انتصار بشار = انتصار ايران و انتصار الثوار = انتصار السعودية, لهذا السعودية جندت كل جيوبها الجهادية الموجودة اصلا في المغرب و اوروبا و جميع بلدان شمال افريقيا ( تونس مصر ليبيا..)

و طبعا مغاربة المغرب و مغاربة اوروبا فيهم بعض المغفلون او السذج الذين يسهل التلاعب بعقولهم و يسهل اغراؤهم بحور العين و عودة الخلافة و يرفضون التعلم من التاريخ و فتح اعينهم فحتى الاطفال يستطيعون معرفة حقيقة ان امريكا و عملاؤها الخليجيون يستعملون منذ الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي الاسلام و الاسلاميين لتحقيق في السيطرة الاقتصادية و السياسية لامريكا و حماية الملكيات بالنسبة للخليجيين.
16 - Simo_sinhaji السبت 01 فبراير 2014 - 18:08
بعيدا عن الاحاديث و صحتها....
السلفيون الوهابيون تديرهم الاستخبارات السعودية بطريقة تبدو ذكية، فمن الترويج لاسلام وهابي بين شباب لا يجد مكانه داخل المجتمع، حيث يتم شحن رؤوسهم باحاديث الجنة و الحور العين ليتحولوا الى قنابل في يد المخابرات السعودية تستعملهم عند الحاجة.
و امثلة ذالك حزب النور في مصرحيث دعم انقلاب السيسي بمباركة سعودية مفضوحة على الملأ....
ارسال مقاتلين لمعارضي توجه النظام السعودي : حركة فجر الاسلام ضد حماس...
ارسال انتحاريين من الوهابيين مثل ماوقع في روسيا قبل افتتاح الالعاب الشتوية حيث ان روسيا رفضت طلبا سعوديا بوقف دعم بشار الاسد...
و لا ننسى ان بعث مايسمى بالمجاهدين الى افغانستان زمن الاتحاد السوفياتي تزعمته السعودية...
من وجهة نظري مايسمى بالمجاهدين مجرد العوبة بيد المخابرات السعودية تهدد بها من يتعارض مع توجهاتها.
17 - عبده السبت 01 فبراير 2014 - 20:05
عند قراءتي للتعاليق على الموضوع أعلاه، تذكرت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ( يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على إلى قصعتها........... الى آخر الحديث).
والأكلة هنا من نفس بيت اهل القصعة.
18 - Amzourou السبت 01 فبراير 2014 - 23:06
Je leur souhaite le non retour, car le peuple en soufre comme a souffert l' Algerie des fanatiques tournès d' Afganistan.
Laissez nos penseurs utiliser le cerveau, pour trouver l' issue a nos problemes, je vous espere le paradis.
19 - omar الأحد 02 فبراير 2014 - 00:04
هؤلاء ليسوا سلفيين ولا مسلمين ولا حتى مجاهدين , هؤلاء فقط قتلة ارهابيون يميلون الى الفوضى اكثر من النظام والاستقرار, ويتعطشون الى الدماء اكثر من السلم . وليعلم الجميع ان كل الدول التي تحضن مثل هؤلاء منهم المغرب سيأتي دورهم . فهم في اهبة الاستعداد في اي لحظة , ينتظرون فقط الضوء الاخضر من اي جهة , وضوؤهم الاخضر هو الفوضى , ففي كل بلد يشمون فيه رائحة الفوضى وعدم الاستقرار الا ويهرعون اليه باسم الجهاد ومحاربة الكفار. ومن تم يستعرطون عضلاتهم على الابرياء فيقتلون وينهبون ويغتصبون. فهؤلاء هم سرطان الامم والدول فاي دولة لم تعالج هذا السرطان في الوقت المناسب باستاصله من جذوره فسياتي يوما يستعصي عليها العيش به لينخر جسمها ويستنزف قواها كما حدث في العراق وافغانستان والصومال ويحدث الان في سوريا .
20 - رجل يعرف الرافضة كما يعرف نفسه الأحد 02 فبراير 2014 - 00:07
إلى فكر السرطان الوهابي 7

بصاق المغاربة أشرف من وجهك أيها الأجنبي الدخيل على بلادنا
وأشم فيك رائحة أحمد حسن العراقي

وكونك تستعمل ( أكثر من اسم ) فهذا لن ينفعك !

وإلى Simo_sinhaji 17

سأقف وقفات سريعة :

1- الروافض ليسوا مسلمين

2- السلفيون لاتديرهم المخابرات السعودية
وتعساً لك ما أكذبك

3 - الروافض ( الجدد ) الذين يسمون أنفسهم ( مستبصرين ) هم الذين تديرهم المخابرات الإيرانية

3- السلفيون موجودون في المغرب منذ أزمنة سحيقة
وليس للأمر صلة بالسعودية لامن قريب ولامن بعيد

4- المغاربة سلفيون - في الأصل -
وطارق بن زياد كان سلفي العقيدة
والأدارسة كانوا سلفيين
والمرابطون كانوا سلفيين
ثم جاء ابن تومرت ببضاعته ( الصوفية والأشعرية ) وقام بتخريب عقيدة المغاربة

4- حزب النور ليس سلفياً
وإنما أضاف كلمة ( السلفي ) كذباً ومكراً ليضحك على الناس ، وقد قام السلفيون بفضح هذا الحزب الخبيث

ولايوجد شئ اسمه ( حزب سلفي ) وهذا المصطلح ( باطل من أصله ) لأن إنشاء الأحزاب ليس مباحاً في المنهج السلفي

5- مقاتلوا أفغانستان ليسوا سلفيين

6- ثوار سوريا ليسوا سلفيين

7- ليس كل من حارب الرافضة يكون سلفياً
21 - مفكر حر الأحد 02 فبراير 2014 - 12:10
أويد رأي رقم 16 بان من يسمون نفسهم مجاهدين هم صنيعة المخابرات الامريكية و السعودية معا، و الدلائل على ذلك كثيرة بدئا باسامة بن لادن الى مايسمى مقاتلي النصرة.
لعبة المخابرات السعودية(الامريكي) اصبحت مفضوحة و لا ننسى جيش الفضائيات ذات التمويل السعودي(الامريكي) لغسل ادمغة الاميين و الشبه الاميين....
22 - Simo_Sinhaji الأحد 02 فبراير 2014 - 12:35
الى 21 يبدو انك ممن يقرأ فلا يفهم. المقال يتحدث عن "السلفيين المغاربة و توجههم نحو سوريا" و ليس عن "اعوان ايران الروافض"، يبدو انك خارج الموضوع......
في تعليقي واضح "السلفيون الوهابيون" و "مايسى بالمجاهدين" لم اتكلم عن تعريف السلفية لا من بعيد و لا من قريب....انما عن اناس غسلت ادمغتهم بافكار وهابية معروف انها تحرض على العنف و الانتحار
اما بخصوص الدلائل التي قدمتها فهي واضحة و ملموسة اما انت فتقدم اشياء لا توجد على ارض الواقع و لا علاقة لها بتسلسل الاحداث.
يبدوا انك من مدمني قنوات الخليج التلفزيونية، تابع قليلا قنوات BBC وEURONEWS, CNN, FRANCE24, RT و لتحصل على تحليلات مغايرة تكذب كليا ماتروجه السعودية و ايران معا.....
23 - فاسية الأحد 02 فبراير 2014 - 13:06
FASSI
من يزور اسرائيل هم العرب و ليس الامازيغ و حتى ان زارها الامازيغ فلا حرج عليهم لانها لا تحتل ارضهم اليست اسرائيل تحتل ارضا عربية؟

هل الامازيغ هم من بعث رسالة الى شمعون يقون له فيها " صديقي العظيم" و يختمها "بصديقكم الوفي محمد مرسي" ؟
لماذا تستقبلون في فاس و وزان كل عام الاسرائيليين و تصرفون اموال الشعب لتحضير احتفالاتهم السنوية بهيلولة و توفرون لهم الامن؟
لماذا يزور 28 الف مغربي اسرائيل ؟
لماذا يزور برميل قطر اسرائيل ؟
لماذا يعمل مليون عامل عربي فليسطيني و اردني و مصري في اسرائيل و يعملون في بناء المستوطنات اليهودية ؟
لماذا وقع العرب اتفاقية السلام (كامب ديفيد) مع اسرائيل ؟
لماذا فتح العرب سفارات اسرائيلية في عواصمهم ( مصر, الاردن قطر )
لماذا تمثل استثمارات اسرائيل 30 °\° من الاستثمارات الخارجية في الامارات ؟
لماذا استقبل حزب العدالة و التنمية في قبة البرلمان وفدا اسرائيليا سنة 2011 ؟
لماذا يستضيف حزب العدالة و التنمية الاسرائيلي روبنشتاين في مؤتمره ؟
لماذا لماذا لماذا ....

اذا كنت فعلا تحب فلسطين فاذهب و حررها ام انك كعادة اجدادك تنتظر ان يحررها لك الامازيغ ؟
24 - عبد العليم الحليم الأحد 02 فبراير 2014 - 13:20
الحمد لله رب العالمين

في هذا الزمان ظهرت نابتة,تسمت زورا وتدليسا بالسلفية الجهادية حتى تقوى

شوكتها وتنتشر باسم السلفية وهي منها براء

وما هي في الحقيقة إلا خلفية تكفيرية وضع أصولها سيد قطب وإليك الدليل:

قال أيمن الظواهري في صحيفة الشرق الأوسط في 19/9/1422هـ:

"إن سيد قطب هو الذي وضع دستور "الجهاديين!!" في كتابه الديناميت!!:

(معالم في الطريق)،وإن سيد هو مصدر الإحياء الأصولي!!،وإن كتابه العدالة

الاجتماعية في الإسلام،يعد أهم إنتاج عقلي وفكري للتيارات الأصولية!،وإن

فكره كان شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء الإسلام في

الداخل والخارج،والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوماً بعد يوم"

قال عبدالله عزام في كتابه "عشرون عاما على استشهاد سيد قطب ":

(والذين يتابعون تغير المجتمعات وطبيعة التفكير لدى الجيل المسلم يدركون

أكثر من غيرهم البصمات الواضحة التي تركتها كتابة سيد قطب وقلمه المبارك

في تفكيرهم.

ولقد كان لاستشهاد سيد قطب أثر في إيقاظ العالم الإسلامي أكثر من حياته...

والذين دخلوا أفغانستان يدركون الأثر العميق لأفكار سيد في الجهاد الإسلامي

وفي الجيل كله فوق الأرض كلها )
25 - نجم جامعة القرويين الأحد 02 فبراير 2014 - 13:29
الى صاحب التعليق رقم 9 اتق الله ياخي في بلاد المغرب وكفاك اتهاما وكذبا وزورا فالمغرب خرج منه علماء وادباء واطباء وارجع الى تارخ المغرب ومذهبه وسيرة علمائه واقرا واحكم اما الفئة التي تتكلم عنها فكل مجتمع فيه الصلح والطالح واستغفر ربك ياخي وتب اليه فقد طعنت في اعراض المسلمين
26 - الوهابية التكفيرية الأحد 02 فبراير 2014 - 15:50
السلفية ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﺍﺗﺒﺎﻉ
ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ ﺍﻟﻀﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ

ﻛﻴﻒ ﻧﺸﺎﺕ ﻓﺮﻗﺔ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ؟؟؟ ﻓﺮﻗﺔ
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﻧﺸﺄﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﻋﺖ ﺑﺄﺣﻀﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﻴﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻭﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ
ﻓﻠﻴﺮﺍﺟﻊ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺠﺎﺳﻮﺱ ﻫﻤﻔﺮ
ﻟﻴﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺎﻝ ﺍﻟﻤﻀﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺸﺄ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻲ
ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ
ﺍﺫﺍ ﻣﺎﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ؟؟؟ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻫﻞ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻧﺒﺮﻭﺍ ﻟﻠﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻱ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ . ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﻨﻲ ﺩﺣﻼﻥ .
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ . ﻣﺤﺪﺙ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻐﻤﺎﺭﻱ . ﻭﻣﺤﺪﺙ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ
ﺍﻟﺸﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻌﺒﺪﺭﻱ . ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻓﻤﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻠﻴﺘﺒﻊ
ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺍﺣﻖ ﺍﻥ
ﻳﺘﺒﻊ

ﻫﻞ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻖ ؟؟؟ ﻻ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ
ﺍﺗﺖ ﺑﺪﻳﻦ ﻭﺍﻫﻲ ﻓﺎﺳﺪ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ
ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻛﺎﻟﺘﻠﻤﻮﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻟﻬﻢ ﺣﺘﻰ
ﺍﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺨﺠﻠﻮﻥ ﺍﻥ ﻳﺤﺘﺠﻮﺍ ﺑﻘﻮﻝ
ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻴﺜﺒﺘﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺬﺍﺗﻪ
ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻛﻔﺮﻫﻢ ﻫﺬﺍ
ﻫﻞ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ؟؟؟ ﻻ
ﺍﻧﻬﻢ ﻓﺮﻗﺔ ﺿﺎﻟﺔ ﻣﻀﻠﺔ ﻷﻥ ﻣﻨﻬﺠﻬﻢ
ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻫﻞ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ،، ﺃﻣﺎ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻬﻢ ﻧﺰﻫﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪ
ﻭﺍﻟﺠﻬﺔ ﻭﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ.
27 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الأحد 02 فبراير 2014 - 18:27
إلى omar 20

نعم هؤلاء ليسوا سلفيين
ولكنهم مسلمون ( طبعاً ) وليسوا كفاراً كما زعمت في تعليقك !

أنا أعرف بعضهم وحاورت عدداً منهم
وهؤلاء أهل رجولة وشهامة ولكنهم جهلة في الدين ومنحرفون عن المنهج السلفي .

هؤلاء الشباب من أخشن خلق الله ، وإذا رآهم رافضي فقد تتجمد الدماء في عروقه من الرعب ، لأنه سيرى وحوشاً في صورة بشر

ولكن هؤلاء الشباب جهلة في الدين وعقولهم مغلقة ويتهمون السلفيين بأنهم مباحث وعملاء للمخزن !

هؤلاء لايعرفون شيئاً عن أحكام الجهاد ، وينظرون إلى قضية سوريا بعين ( الحماس ) وليس بعين الشرع !

وإذا كنت تخشى على المجتمع من هؤلاء فأبشرك أن الشباب السلفي هو الذي يحاربهم ويقف في وجوههم .

هؤلاء تلامذة ( سيد قطب وأسامة بن لادن ) والشباب السلفي من ألد أعداء أسامة ابن لادن !

والمحزن أن الناس لايعرفون شيئاً عن السلفيين الأقحاح ، مع أنهم منتشرون في مغربنا الحبيب ولكنهم غرباء ( حتى في بيوتهم ) وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء .
قيل : يا رسول الله ومن هم ؟
فقال : أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير ، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم
28 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الأحد 02 فبراير 2014 - 20:10
إلى Simo_Sinhaji 23

من أبرز علامات الخوف أن لايذكر الخصم اسم خصمه ( عندما يخاطبه ) وإنما يقول عوض ذلك : إلى الرقم 21 أو الرقم كذا وكذا

وأما الذاهبون إلى سوريا فليسوا سلفيين - وقد بلغك كلامي وشعرت بصدقه في قرارة نفسك -!

وأما القنوات فلا أنظر إليها وأبرأ إلى الله من القنوات ( كلها ) ولا أستثني أية قناة

وأبرأ إلى الله من القنوات ( الخليجية ) وأعوذ بالله من هذه القنوات الشيطانية .

وإلى 27 الوهابية التكفيرية

السلفية أتباع محمد بن عبد الله القرشي - صلى الله عليه وسلم - وليسوا أتباع محمد بن عبد الوهاب التميمي - رحمه الله -

والمضحك أن تحيلني على همفر ( النصراني ) وهذا يدل على إفلاسك وبطلان دينك لأن الله يقول :
{ يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين }.!

الله ينهاني عن قبول نبأ المسلم الفاسق فما بالك بالنصراني ؟

وأما قصة سليمان ابن عبد الوهاب فليست سوى حلقة في سلسلة الأساطير الرافضية ، ولو كان المقام يتسع لفندنا لك هذه الأكذوبة

وأما دحلان والغماري وسائر أفراد العصابة فهؤلاء صوفية قبورية ومن غلاة الأشعرية وليسوا من أهل السنة
29 - azzul azali الأحد 02 فبراير 2014 - 20:47
الذين يقاتلون دفاعاً عن آلهة أو مذهب أو نظم لا يدافعون في الحقيقة إلا عن عمليات "التلقين" والإلزام التي فرضت عليهم هذه الآلهة والمذاهب, أي أنهم يدافعون عن الطغيان الذي أخافهم وغلبهم وألزمهم بشيء ما تحت ظروف الهزيمة أو الخديعة. إن إله ومذهب أي فرد أو مجتمع لا يساويان إلا قوة "التلقين" والإكراه التي فرضت عليه فاستسلم لها أو وجدها طريقة فعاشها بلا فهم أو ذكاء أو خيار
30 - يهود أمتي الأحد 02 فبراير 2014 - 20:49
"لا ترجعوا من بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" هذا ما قاله رسول الله . ولقد طبّق المسلمون هذا الحديث الشريف وقد ربط الرسول اقتتال المسلمين فيما بينهم بالكفر وقد تنبأ (ص) بأن المسلمين سوف "يجزّرون " ببعضهم البعض وذلك للوجود الكثير للمنافقين وللمذاهب والاثنيات المختلفة والتي لم تتفق فيما بينها على شيء سوء انهم مسلمون . وكل فئة من هؤلاء تفرض رأيها على الاخرين وبأن الله قد جعل الحق عندها ولا بد من ان يؤمن الباقون من مختلف المذاهب الاسلامية بمعتقداتها. لقد اصبح الذبح والقتل وقطع الرؤوس هو السمة ولغة الحوار الواحدة بين المسلمين والعالم يتفرج على فنون الاجرام ونزعات السادية والخيال لديهم. يلزم للعرب والمسلمين 1000 سنة اخرى لكي يصبحوا بشرا ومثل باقي العالم وليصبحوا امة يحتذى بها
31 - ادم الأحد 02 فبراير 2014 - 21:35
سؤال هل من يقتل فى سوريا من المرتزقه الغير سوريون هل هم شهداء ومن على حق فى قضيه سوريا للاسف لو قريتوا بروتكولات حكماء صهيون ستجدوا كل ماهو موجود من قتل وتدمير وتقسيم فى بلادنا العربيه موجود وقد سجلوه اليهود من 100 عام ويتم تنفيذه الان بالحرف الواحد فقد افلحوا اليهود فى الفتنه بين فئات المسلمون بعد ان فشلوا فى الحروب البدائيه فى تدمير البلاد العربيه ويتم التنفيذ بايادى خونه مسلمون او يدعون انهم مسلمون وقديما لم يخسر الرسول اى غزوه الا بخيانه من بينهم والان نجحوا اليهود فى بث الفتنه بين طوائف المسلمون ولااظن ان اى قتيل بين هؤلاء سيدخل الجنه بل هم تحت تفسير الحديث الصحيح القاتل والمقتول فى النار وقد صدق الرسول الكريم عندما قال سيكون الاسلام بضع وسبعون شعبه كلهم فى النار الا واحده والان قد تاهت بنا العقول بين الفئه الناجيه ومن ستكون كى نتبعها لدخول الجنه واظن انها فئه ليست بين هؤلاء المتناحرين والمتقاتلون اظنها الفئه الفقيره الموحده بالله ورسوله الميسرين فى اسلامهم المتسامحين بينهم وليسوا اصحاب اللحى العفنه اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك فى كل من شوه اسلامك ودينك الحنيف
32 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الأحد 02 فبراير 2014 - 21:38
تتمة الرد على من عنون تعليقه ب : الوهابية التكفيرية

وأما فرية التجسيم فليست سوى حلقة في سلسلة الأساطير التي يستعين بها فراخ ابن سبأ اليهودي .

ونبرأ إلى الله - جل وعلا - من التجسيم والمجسمة

ونثبت لله - جل وعلا - من الصفات ما أثبته الله لنفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولاتعطيل ولاتكييف ولا تمثيل ولاتشبيه .

والتجسيم عقيدة رافضية ( أصلاً ) وأول من قال بالتجسيم هم الروافض وعلى رأسهم :

أبو جعفر الأحول الرافضي
وهشام بن الحكم الرافضي
وهشام بن سالم الجواليقي الرافضي
ويونس بن عبد الرحمن القمي الرافضي
وغيرهم وغيرهم ........!

وأبشرك أن أهل السنة ليسوا وحدهم الذين فضحوا عقيدة التجسيم عند الرافضة ( الاثني عشرية ) بل شاركهم في ذلك الأشاعرة والمعتزلة !

بل حتى الشيعة الزيدية فضحوا عقيدة التجسيم عند الرافضة الاثني عشرية !

ولو كان المقام يتسع لأسمعتك ماتقشعر منه الجلود من أقوال التجسيم في الدين الرافضي .

وأما المدعو زيني دحلان والغماري وسائر العصابة فهؤلاء ليسوا من أهل السنة - أيها الدجال -

هؤلاء صوفيون قبوريون - من جهة -
ومن غلاة الأشعرية - من جهة أخرى -
33 - عبد الرحمان الأحد 02 فبراير 2014 - 22:42
وردت صفات الخوارج في السنة ، بل كانت عامة أوصافهم وأظهرها في السنة هي :
١- كثرة العبادة .
٢- مع قلة العلم .
٣- مع الغلو والتنطع .
٤- مع الاستخفاف بالدماء المعصومة واستباحتها .
5الخروج عن الحاكم
هذه أبرز صفات الخوارج في السنة .
وأظهر صفاتهم على الإطلاق : استباحة الدماء ؛ لأن كثرة العبادة والغلو وقلة العلم أمور نسبية ، وقد تختلف المعايير فيها . أما استباحة الدم : فهي أمر ظاهر ، لا يختلف فيه اثنان .
فمن اشترط في الخوارج : التكفير بالذنب ، ورفض إطلاق وصف ( الخواوج) إلا على من كان يكفر بالذنب ، فقد أخطأ ، وخالف إطلاقات نصوص السنة ، التي لم تشترط ذلك الشرط .
34 - Simo-Sanhaji الأحد 02 فبراير 2014 - 23:19
منين جبتي هاد لقاعدة ؟ قالك يخاف من خصمه !؟!؟
الاسماء في هسپريس اعتباطية و كل له حرية الاختيار، و ذكر الرقم هو مرجع للتعليق لكي يتمكن القارئ من الرجوع بسهولة عوض الاسماء....
تأكد لي انك تقرأ فلا تفهم....
مادخل الرافضة في الموضوع ؟ الكاتب يناقش "سلفيو المغرب" و ليس شيعة ايران او نصارى بلاد الوقواق.....
اذا كنت لا تشاهد القنوات التلفزية "و انت حر في ذلك" فمصادرك حسبما اظن تقتصر على الانترنيت...> انصحك ان تبتعد عن مواقع انترنيت مايسمى ب"الجهاديين" فهي فعلا مجرد اشهار لقتلة و سفاكي دماء و اكلة لحوم البشر.....طالع مواقع اخبارية متعددة المصادر كي تتضح لك الرؤيا جيدا.
و ختاما الصراع السوري لا يهمني في شيء الا من الناحية الانسانية لموت ابرياء عزل لا قوة لهم.....اما جهاديوك و كل الاطراف المحاربة في سوريا و منهم الشيعة فهم متعطشون للسلطة لا اقل ولا اكثر و لو على جثث الابرياء. اما المغاربة "خاسهم يدخلو سوق راسهم حيت هاديك ماشي بلادهم و هاديك ماشي حربهم"
35 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الاثنين 03 فبراير 2014 - 00:37
إلى آدم 32

سأشرح لك حديث ( افتراق الأمة إلى 73 فرقة ) لأنك ذكرت هذا الحديث كآلة التسجيل التي تردد ( ولاتعي ماتردد ) فدعني أبين لك !

نعم . ثمة فرقة ناجية واحدة ، ويقابلها 72 فرقة ضالة

وهذه الفرق ال 72 الضالة هي ليست كافرة ولا تخلد في النار - إن شاء الله -!

هذه الفرق ال 72 هي ( مسلمة ضالة ) و ليست كافرة !

ومن هذه الفرق : المرجئة والمعتزلة والخوارج والنواصب والأشاعرة والماتريدية والإخوان المسلمون و سائر ( الأحزاب والتنظيمات المعاصرة ) وجماعة التبليغ وغيرهم وغيرهم ......

وأما الروافض فليسوا من هذه الفرق ( أصلاً ) لأنهم ليسوا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

الفرق ال72 هي ضالة مبتدعة فاسدة ولكنها ( مسلمة ) وليست كافرة ولا تخلد في النار - إن شاء الله -

وأما الروافض فليسوا مسلمين ( أصلاً ) ولايدخلون في دائرة هذه الفرق ال72 الضالة

وإلى فاسية 24

لا فضل لعربي على أمازيغي ولا لفضل لأمازيغي على عربي إلا بالتقوى .

العرب إخوة الأمازيغ وأصهارهم وشركاؤهم في الدين - أولاً - ثم في الأرض والعرض والتاريخ والأفراح والأتراح والأزمات والمشاكل وغير ذلك .

العرب فيهم الصالح والطالح ، وكذلك الأمازيغ
36 - أبو عائشة محب أمهات المؤمنين الاثنين 03 فبراير 2014 - 02:52
إلى Simo-Sanhaji 35

هؤلاء قاعديون من تنظيم القاعدة ( وليسوا سلفيين ) وكفاك دجلاً وبهتاناً .

وأما الرافضة فأهاجمهم لأنهم يبثون سمومهم في التعليقات

ولولا ذلك لما رأيت مني أي تعليق ( بدليل أني لا أبدأ التعليق ) ولا آتي إلا عندما يأتي هؤلاء

والعجب أنكم لاتعرفون كتب الرافضة ولاتعرفون علماء دينهم ولاتحسنون سوى السهر مع قنواتهم التي تضحك عليك وعلى أمثالك ببث ( شبهات هزيلة ) وتحسبونها عظيمة وهي أوهى من بيت العنكبوت !

وحسبك أني أحفظ شبهاتهم عن ظهر قلب - وسبحان الله ما أيسر تمزيقها -

وأبشرك أني أعرف كتبهم على وجه العموم وأقرأها ( وأقتني شيئاً منها في المنزل ) وليس ذنبي أنكم لاتعرفون هذه الكتب ولا تعرفون مؤلفيها !

وليكن في علمك أني أبرأ إلى الله من هؤلاء ( الجهاديين ) وهذا لايخفى عليك !

وأسأل الله أن يهلك هؤلاء الجهاديين ، وأنا لا أدخل مواقعهم ولا أعرفها .

ومصادري هي :

1- القرآن الذي جمعه ذو النورين الإمام عثمان بن عفان رضي الله عنه

2- الصحيحان - أي البخاري ومسلم -

3- ماصح إسناده مما ليس في الصحيحين

4- كتب أهل السنة والأشاعرة وغيرهم

5- كتب الروافض ( أنفسهم ) كما ذكرت لك آنفاً
37 - بوعلام الاثنين 03 فبراير 2014 - 04:21
بضعة معلقين من اليسار يدافعون عن المجرم بشار
لانهم يتعبرونه يساريا منذ متي كان يساري
وقد دعم حزب البعث السوري ايران في حربها علي العراق
اريد ان اطرح عليكم نفس سؤال لماذا انتم كنتم تذهبون للقتال في اثيوبيا .. وكثير من الدول بتشعارات خرقاء عوجاء عرجاء عاشت شعوب التي كانت تحكم من طرف اليسار في فقر مدقع
والثوار لاينقصهم الرجال فعندهم عدد ضخم
يحتاجون السلاح
والذين يذهبون لسوريا قد يجدون انفسهم في مواجهة الشعب فقد حولت داعش الحرب من حرب ضد القوات المجوسية الي الحرب ضد الثوار
اما الذي يقول السعودية لو كانت تسلح لكان نضام الاجرام قد سقط
من يقول لايعنيني ذالك شغلك
اما نحن مع الشعب السوري
ما يجري في سوريا يعني الامة
فشعب يباد بالبراميل المتفجرة ويذبح عن بكرة ابيه
فالامة يهمها انتصار الثورة السورية ونهاية ايران
اما انت يعنك كوبا وفنزيلا
اما قولك تازة لاتباد بالبراميل المتفجرة وتازة ضيعها واهملها مرشحوها
فلاتخربط وانتم اليسار واحد من اهملو

اما الشخص الذين يقول صهيون لم اجد اصهن من العرب اليهود ارحم واراف من الصهاينة العرب
هل وجدت اسرائيل تذبح شعبها بالبراميل المتفجرة
38 - بوعلام الاثنين 03 فبراير 2014 - 05:17
وانتم ايها اليسار لماذا كنتم تذهبون للقتال في اثيوبيا ودول عدة؟؟؟
اما اليسار الذي يتسيف ويصبح متدين عندما يريد تحقيق غاية
ثوار سوريا لاينقصهم رجال
اما الذي قاعد يقول ثوار فعلو وفعلو
وقتلو وذبحو وابادو ...
اين تعيش هل تضن تللك الكليمات تغطي الشمس بغربال
الثوار هم الشعب السوري
الي تري البراميل المتفجرة التي تتساقط علي الشعب السوري اليوم اكثر من 40 برميل متفجر سقط علي حلب وحدها
ان كان هناك صهاينة هم انتم
اليهود ارحم واراف من هؤلاء
الثوار يدافعون عن اهلهم واعراضهم ودينهم من المجوس الحاقدين الذي ذبحو وارتكبو ابشع الجرائم
ام من يقول مسلم هل المسلمين يدمر بيوت الله
هل المسلم يدمر المساجد ويبيد الاطفال والشيوخ والنساء

اليهود ارحم واراف من هؤلاء
عشرات البراميل المتفجرة تتساقط علي المدن السورية
هؤلاء هم الصهاينة الحقيقيين
وان كان هناك صهانية فهم انتم
وجهكم صحيح مكتحشموش
اليهود احسن منكم لانه لا يوجد رئيس يهودي ذبح شعبه بالبراميل المتفجرة ان اتكلم بحقائق وليس خروطو ديالكم
ولكن اليسار المغربي
لو كانالبترو دولار تدعم الثوار لكان هذا النضام قد سقط قبلا ثلاث سنوات
39 - khaledtop الاثنين 03 فبراير 2014 - 10:37
لا حولة ولاقوة الا بالله
في الوقت الدي يهرب السوريون تاركين بلادهم ويريدون الاستقرار في المغرب
بعد طردهم من الجزائر(يدهب المغاربةالى بلاد تفريخ الطائفية والغلو)
هل هؤ لاء المغاربة هم اولى بتحرير سوريا ام ابناء سوريا فقط
اعتقد ان السوريين ادكياء اوقدو النار في بلادهم وخرجو منها ثم طلبو من السدج الدهاب للجهاد ليحررو لهم بلادهم
عن اي جهاد ماهو الا التناحر بين الجماعات التكفيرية فيما بينها
كل منهم بحزبهم فرحون) داعش انصار السنة انصار الشام وكل من هب ودب من طوئف العراق ولبنان وايران( ان هي الا اسماء سميتموها انتم واتباعكم)
اسالو هولاء السدج كم كافرا قتلو؟امريكيا؟فرنسيا؟صينيا؟بوديا؟
الجواب قتل بعضهم البعض باسلحة العدو
يا امة ضحكت من اجهلها الامم
40 - fenix الاثنين 03 فبراير 2014 - 12:24
نطالب الأوروبيين بالتدخل السريع والعاجل لإنقاذ الظفة القريبة منهم للبحر الأبيض المتوسط المغرب٠ من براثن الإرهاب اللذي يدفع له شباب المغاربة دفعا من طرف الدولة المخزنية العروبية ونظامها لا يدري العواقب إذا أفلت منه زمام التحكم بالقطيع السام الإرهابي هلك نفسه٠ بعدما أستبدل حزب الإستغلال بحزب بن كيران الديني الإخواني تظاعف عدد لإرهابيين بالمغرب من1إلى 10 ٠يبدوا أن النظام الدكتاتوري يحضر لإغراق البلد بالإرهابيين لعقود قادمة ليلتف على مطالب الشعب الحقوقية والشرعية الأزلية دمقراطية عدالة شفافية محاسبة ٠الجزائر خير مثال تنهب تحت لافتة محاربة الإسلاميين ٠أيها الشعب المغربي العظيم الذكي فق فق فق وإحذر