24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أنا شباطكم الأعلى

أنا شباطكم الأعلى

أنا شباطكم الأعلى

اُنظُروا الآنَ. أنا هوَ ولا صوتَ يَقِفُ أمامي. أُجرُّ أرفعُ أجزمُ وأنصبُ، ولا مَنْ يُنقِذُ مِنْ فمي. أرفَعُ يَدي إلى السَّماءِ وأقولُ باقٍ أنا مَدى الدَّهرِ. إذا صقَلْتُ بارِقَ لساني وأخذْتُ بِيَدي زِمامَ الكلام رَدَدْتُ الانتِقامَ على أعدائي وأنزَلْتُ العِقابَ بِالذينَ يُبغِضونَني. سِهامي تسكَرُ مِنَ الدِّماءِ وسَيفي يَأْكُلُ لَحمًا مِنْ دِماءِ القَتْلى".

ها أنذا ـ أخواتي المناضلات، إخوتي المناضلين ـ أُحرّف كلامَ الكتابِ المقدسّ المُحرّف أصلاً كي أتكلمَ مع العارفين. أولئك الذين يسخرون مني في الجرائد والمقاهي والمنتديات والجامعات... ويجعلونني أضحوكة بينهم.

أولئك الذين يروّجون أن ظهورَ زعيم مثلي علامةٌ من علاماتِ الساعة، ويحذرون الشعبَ من حيوان سياسي غريب مثلي يكبرُ بسرعة حتّى تضيقَ بحجمه البلادُ، ويبلعَ الجميع. وهم واهمون.

أولئك الذين يضربون بي المثلَ على غباء السياسة في المغرب، وهشاشة الأحزاب في المغرب، وبؤسِ المستقبل في المغرب... وهم بذلك مخطئون.

أيها الساخرون، أنتم لا تدرون أنّكم حين تسخرون مني فإنكُم تسخرون من أنفسكم. هل أقولُ إني غاضبٌ منكم. كلا، أنا كنتُ قبل سنوات غاضباً من أجلكم. من أجل أمة عظيمةٍ تمتدّ دولتها في التاريخ اثني عشر قرناً، ويمتدّ شعبها في الزمان والجغرافيا عشرات القرون، كيف تعجزُ عن الوقوف في وجهي لبضع سنوات.

لكنني الآن لم أعد غاضباً، لأني اكتشفتُ أنني لستُ بشراً عادياً. فلا يمكن لإنسان بمواهبَ عاديةٍ أن يعيشَ بين شعبٍ ذكيٍّ ومُتحضر وواعٍ مثلكم، فيحققَ في رمشة عين مثلما حققتُ. إلا إذا كان مثلي صانعَ كرامات. وهذه بعضُ كراماتي.

نزلتُ عاصمةً ظلت على مرّ التاريخ بوابةً للعلم، تحتفي بالعلماء وطلاب المعرفة والمفكرين. من أزقتها الضيقة مرّ ابن رشد وابن عربي والشريف الإدريسي وابن البناء واختفوا، ومررتُ أنا وحكمتُ. بربكم قولوا: متى رضِيتْ فاس على مدار اثني عشر قرناً بأن يحكمها الأميون والجهلاء دون جثتها وإن يشهد الله أني لستُ أمياً ولا جاهلاً؟

اختلقْتُ عن فاسَ كتباً وأحاديثَ نبويةً، ولم يعترضْ عالم. وعَدتُ الناس أن يخرجَ البحرُ من فاسَ لتنهضَ فيها قريةٌ للصيادين. فصدَّقوني. وعدتُهم أن ترسوَ السفن على أقدام جامعة القرويين، وتنطلقَ قواربُ الموت من شواطئ زرهون. ولم يكذبني أحد.

من غيري في الألفية الثالثة يقترف مثل هذه الأكاذيب ولا يُرمى بحجر؟

تلك كرامات.

صدِّقوني، أنا شباطكم الأعلى. وأتحداكم أن تثبتوا لي أني مثلكم، وأني لستُ صاحبَ كرامات. .

ألم يضبط مفتشو المجلس الأعلى للحسابات خروقاتي، واتهمتُهم بالإرهاب، فصمتوا؟ أتحداكم أن يفعلَها غيري ولا يُساق إلى المحكمة.

من سواي، يتهم المهدي بن بركة بالسفاح والقاتل، فلا يندى جبين ورثة فكره خجلا، ولا تتحرك العدالة لتنصف الضحية؟

من إلا أنا أسبّ أصحاب اللحى علناً، ولا يردُّ عليّ زعيمهم ولو بصوته الجهوري الذي يشبه الرشاش؟

هل تتصورون أن كل هؤلاء مجرد جبناء يخافون من ظل رجل عادٍ إن كنت عادياً؟ أم ربما تتصورون أن الذين انتخبوني واحدا من قادتهم، وقائداً أعلى لنقابتهم مجرد أناس أغبياء لا يفهمون؟

أيها الساخرون. أنا سيدُ هذه المرحلة. أنا عنوانُها، أنا الدليل على أننا نسير ضد منطق الأشياء. ومن يحلمُ منكم بالتغيير سيأتي عبر صناديق الاقتراع، كمن يحلم منهم بالبحر سيتدفّقُ عبر شِعاب فاس. أنتم وهُمْ جميعاً ـ أيها السادة ـ في الحُلم والانتظار سواء.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - aziz الأربعاء 29 أبريل 2009 - 23:56
لا يهمكم هدا المريض بالأنفوسلسيون إن من يسيئ ومن أساء إلي المهدي عرف مصيرهم في النهاية وكيف كانت نهايتهم ويدكرون إلا في الأحداث القدرة إن لن يترك الشلباط سيتبعه في صحوته ومنامه مثل الأخرين. ما هذا الزما ن الذي تظهر فيه مثل هذه النمادج أمي عمدة فاس ياحفيظ يا ستار؟ من شتم المجلس الأعلى للحسابات الى شتم قادة الإتحاد العام للشغل إلى تجريم رمزوطنى حتى نبينا لم يسلم من خرجاته حيث نسب إليه حديثا عن فاس إنه فعلا مرض الأنفوسليسيون مثل المرض الجديد الذي في ظهرفي المكسيك
2 - يوسف ماليزيا الأربعاء 29 أبريل 2009 - 23:58
شباط هو فقط لاعب من الدرجة الخامسة اريد له ان يثير زوابع كي يشغل المغاربة بغير شغلهم الحقيقي. هو فقط موظف جهوي صغير لحزب ضعيف. شغلنا الحقيقي ايها البشر هو الديمقراطية الحقيقية و من يقف حائلا امامها.
3 - amine الخميس 30 أبريل 2009 - 00:00
أستاذي منير أشكرك جزيل الشكر لأن مقالاتك تجعلنا نحس بلذة القراة .
فشباط يبقى شخصا رفع عنه القلم . فلا داعي لانتقاده . فشباطنا يتقن فن نسج خيوط الميثيولوجيا .
فهنيئا لنا بهذا الشباط .....
تحياتي أستاذي منير
4 - الحسين السلاوي الخميس 30 أبريل 2009 - 00:02
كما علا كعبك يا 'صباط ' وحملت في يدك سيف "شباظا"الورقي تهش به وكأنك فارس مغوار،فإني أنتظر سقوطك سقوطا مدويا فالمنصة التي تعتليها و'تتشبط' فيها رقص فوقها من كانوا قبلك وحسبوا من فرط عجرفتهم ونشوة النصر أنهم الخالدون... هل نسيت عبد الرزاق ونائبه المنتسب للاندلس ؟؟..إني أنتظر تكّرديعتك !!!
5 - zabati الخميس 30 أبريل 2009 - 00:04
افترى المدعو شباط على الرسول الكريم بحديث كاذب (ومن كذب علي فليتبوأمقعده من النار)ولو كان الله واقيا فاس من كل مكروه في كل زمان لوقاها من شباط.فلا مكروه أشدوطأة على فاس الحبيبة من هذا الدجال.يالطيف،الطف بنا فيما جرت به المقادير.
6 - مغربي أصيل الخميس 30 أبريل 2009 - 00:06
غريب أمر بن بركة. كل يوم نسمع عنه.اليوم شباط ، بالأمس البخاري العميل00 وزمان تحذث عنه الكثيرون؟ لكن مالميفهم هل بن بركة قنطرة تؤمن الوصول لشاطىء الأطفال الضائعين الذين حرمهم من ضبط مفتشو المجلس الأعلى للحسابات خروقاته، واتهمهم بالإرهاب، فصمتوا؟ من التداوي.
أم أن بن بركة جوكير يستعمله سفهاء السياسة، كما كان يفعل من عهد إليهم حمايتنا حين يلسقون بنا تهمةالمس ...
7 - مغربى اصيل الخميس 30 أبريل 2009 - 00:08
شباط يكون قارى او مقاريش هو كركزة موظفة من طرف المخابرات لتغيير الخارطة السياسية للاحزاب والتاثيرفى نتائج الانتخابات لحساب الوافد الجديد لان المخزن مل حكاية الاستقلال والاتحاد
8 - amine الخميس 30 أبريل 2009 - 00:10
يا أخي في الله لو كانت تعاليقك باللغة االعربية لكان أفضل لك ولقراء جريدة هسبريس .
لو كنت لا تجيد لغة الضاد لما فهمت مقال الأستاذ منيروبالتالي لن تعقب عليه .
المرجو أن تفتخر بلغة القرآن لأن أمثالك يعرضونها للخطر .
تحياتي أستاذي منير
تلميذك أمين
9 - عباس صادق الخميس 30 أبريل 2009 - 00:12
نسيت ان تصصح لي الذفاتر الاخرى السابقة، ياظاهرة،ياحالة، هناك اخطاء اخرى لم يكشفها منخرك، الذي يتصيد اخطاء الآخرين وغفل عن مأساته الصحية، يارجل عجل بزيارة طبيب، قبل ان تنفق داخل بيتك الحجري، وتحت سقفك الحديدي، وانت تكتب وتعيد كتابة تعاليقك الف مرة، قبل ان ترسلها، لانه يجب ان تكون ،معصوما من الخطأ الاملائي ...
بلاشك صبق عفوا سبق لمعلمك ان اعطاك علقة، بصبب عفوا بسبب اخطاء املائية كهذه، ابحث عنها بين الصطور عفوا السطور.
اعدرك اذا لم تستطع ان تفهم ردودي عليك فانت غارق في البحث عن الاخطاء ياتلميذ بالمناسبة فانا جزار خلال، ولست مدرش عفوا مدرس.
10 - أم طه الخميس 30 أبريل 2009 - 00:14
أحسنت يا سي منير في كتابتك امثال شباط كثيرون الله يحفض هذه البلاد أن الذين انتخبوا شباط واحدا من قادتهم، وقائداً على نقابتهم صلوا صلاة الجنازة عليها قبل أن ينتخبوه
11 - عباس صادق الخميس 30 أبريل 2009 - 00:16
في البدأ،لم اقل انك لاتتقن العربية، بل قلت بانك مستلب،ومنبهر بالاخر، وكان ردك علي ،عدر اقبح من الزلة، وزكى ما رميت اليه، في ردي الاول عليك، دعواتي لك بسلامة الوصول ،الى المستوى العالي،لكن احدرالسقوط الحر، ياشكسبير، ياصاحب الالسنة السبعة.
12 - أبوذرالغفاري الخميس 30 أبريل 2009 - 00:18
سؤال بريء-والله العظيم بريء-لماذا تجرأت وانتقدت (شباط)وذكرته بالأسم بينما تحاشيت ذكر اسم (الجنيرال دوكوردارمي)حسني بن سليمان؟هل شربت حليب السباع أم أن انتقاد (شباط)حلال ولا يجرك الى دهاليز (الجدارمية)؟أقول قولي هذا ليس حبا أو دفاعا عن(السيكليس)ولكن فقط لكي يطمئن قلبي.
13 - Abdo الخميس 30 أبريل 2009 - 00:20
بسم الله الرحمان الرحيم
نزولا عند رغبة بعض المعلقين المدافعين عن لغة الضاد, إسمحوا لي جميعا أن أنصب نفسي رقيبا لغويا بما أمتلكه من ثروة لغوية متواضعة جدا, شاحدا ذاكرتي التي تآكلت جراء شحنها بمعلومات لا تتوافق ولغة الحركات, فلأ تحرك ففي الحركة بركة.
من الآن وصاعدا سأقوم بتصحيح الأخطاء الواردة في المقال الصحفي.
قال الصحفي: ها أنذا
الصواب: ها أنا ذا
قال الصحفي: أخواتي المناضلات، إخوتي المناضلين
الصواب: أخواتي المناضلات، إ خواني المناضلين
للتذكير:إخوتي للمذكر و المؤنث
مثل: يا إخوتي, جاء المطر, هيا اجلسوا تحت الشجر...
قال الصحفي: هل أقولُ إني غاضبٌ منكم. كلا،
الصواب: هل أقولُ إني غاضبٌ منكم؟ كلا،
قال الصحفي: كيف تعجزُ عن الوقوف في وجهي لبضع سنوات.
الصواب: كيف تعجزُ عن الوقوف في وجهي لبضع سنوات؟
قال الصحفي: متى رضِيتْ فاس على مدار اثني عشر قرناً بأن يحكمها الأميون والجهلاء دون جثتها وإن يشهد الله أني لستُ أمياً ولا جاهلاً؟
الصواب: متى رضِيتْ فاس على مدار اثني عشر قرناً بأن يحكمها الأميون والجهلاء دون جثتها؟ وإن يشهد الله أني لستُ أمياً ولا جاهلا.
قال الصحفي: ألم يضبط مفتشو المجلس الأعلى للحسابات خروقاتي، واتهمتُهم بالإرهاب، فصمتوا؟
الصواب: ألم يضبط مفتشو المجلس الأعلى للحسابات خروقاتي؟ فاتهمتُهم بالإرهاب،وصمتوا.
قال الصحفي: من سواي، يتهم المهدي بن بركة بالسفاح والقاتل، فلا يندى جبين ورثة فكره خجلا، ولا تتحرك العدالة لتنصف الضحية؟
الصواب: من سواي يتهم المهدي بن بركة بالسفاح والقاتل؟ فلا يندى جبين ورثة فكره خجلا، ولا تتحرك العدالة لتنصف الضحية.
قال الصحفي: من إلا أنا أسبّ أصحاب اللحى علناً، ولا يردُّ عليّ زعيمهم ولو بصوته الجهوري الذي يشبه الرشاش؟
الصواب: من الذي يسبّ أصحاب اللحى علناً إلا أنا؟ ولا يردُّ عليّ زعيمهم ولو بصوته الجهوري الذي يشبه الرشاش.
قال الصحفي: . أنتم وهُمْ جميعاً ـ أيها السادة ـ في الحُلم والانتظار سواء.
الصواب: أنتم واهمون جميعاً ـ أيها السادة ـ في الحُلم والانتظار سواء.
إلى اللقاء في المقال القادم, و حتى الساعة نتمنى للغة العربية الثبات
14 - عباس صادق الخميس 30 أبريل 2009 - 00:22
الى Abdo النكليزة
الى الواعر اللي تيدافع على الامية والاميين او كايعطينا الامثلة بالرؤساء ديال مريكان .
اولا واش عرفتي معنى العصاميةالعايق...؟ حيت انت انجلوفوني اوخاشي منخرك في موضوع عربومغربيفوني .العصامية راه مافيها عيب راه ماشي هي الموضوع ديال النص اعلاه راه الموضوع هو التشلهيب والتشلفيط والافتراء...الخ، اللي تيصدراوتيخرج من اللي ماقارى اومن اللي قاري بحالك ،ثم شكون قاليك ان كاتب النص مادار والوا بقرايتو؟ هذا كذب وافتراء على الكاتب فهو على الاقل اذا لم يفعل شيئابدبلومه فقد نجح في اخراج الثعابين والعقارب من جحورهابمزماره /قلمه السحري في هذا الموقع وهاهي الان ترطن علينا بانجليزيتهاالتي تزكم الانوف باستلابها وانبهارها بالبراني.
الا بغيتي فالمتسقبل تقول شي حاجة هنا سير شلل فمك بالمغريبة اوالعربية او الامازيغية عاد تكلم انت ماحترمت حتى راسك اعني لغتك كيفاش غادي تحترم الاخرين؟ فيناهو صدقك..!!؟؟؟
15 - مراكشى الخميس 30 أبريل 2009 - 00:24
شباط اسم..أما فاس فهي الاسمى.عايشت مدينة فاس سنوات متقطعة..رايت ذبولها وترهلها..مجلسا بعد مجلس..حتى رأيت ذات زيارة..أوراشا مفتوحةفى كل فاس.. وعلمت من اصدقائى هناك ..ان رجلا ابن رجل على رأس المدينة اسمه شباط.وسمعت حكايات كثيرة عنه..عن مشاركته الفقير أفراحه واتراحه..ورأيت أعمال شباط على أرض الواقع..بدأت ورود فاس تتفتح من جديد..والطرق عادت اليها بهجتها..وتمنيت ان يرزقنا الله برجل مثله فى مراكش..شباط..ايها السيد باهى الكاتب ..لا أعرفه..ولم اره الا على صفحات جرائد القدح..التى تكيل له كل العيوب..ومع ذلك يستمرفى العطاء ..قديما قالو..الشجرة المثمرة وحدها التى تقدف بالحجارة..نقطة.والى السطر..تحيةلابن الوطن..واتركهم ينبحون.
16 - عاشق باهي - محمد ايت يوسف - الخميس 30 أبريل 2009 - 00:26
جعل الله ايامك كلها افراح استاذي الغالي و ان شاء الله دوام التمييز و العطاء و الابداع واتمنى لك المزيد من التالق و النجاح في رحاب طريقك الطويل...

تلميذك محمد
17 - مغربي متتبع الخميس 30 أبريل 2009 - 00:28
هذا زمن القرود فاخضع لها وكن لها سامعا مطيعا.شباط له من ااجرأة ما لم يتوفرعليها الفاسيون الاستقلاليون.اراد ان ينتقم من الاتحاد الاشتراكي من خلال المهدي بنبركة فخدمهم من حيث لايشعر.لهم الشرف ان ينصبوا انفسهم مدافعين عن المهدي لاستقطاب الاصوات وهم عمليا خرجوا عن خطه تماماوطردوا سابقا كل اتحادي كان يذكر اسم المهدي او عمر باخلاص وكانت لهم الغنائمالخ.الزعيم شباط خدمت الاتحاديين اليمينيين الانتهازيين وانت لاتدري واهنت الشهداء بما لهم وما عليهم وهذا خطا الاميين وتساهم في التستر عن حقيقة المجرمين الحقيقيين. اشك ربما انت عميل لجهة ما عموما فالاستقلاليين كلهم عملاء زمن الاستعمار وزمننا الرديء هذا احنا بوزبال الله يعطينا الموت.
18 - قافز الخميس 30 أبريل 2009 - 00:30
ابو در الغفاري معلم وعاق بلي السيد كيتكلم عليه المقال هو شباط حميد و هاديك المرة ابو در وصا باهي وقال يه ماتهضرشي بالالغاز باش حتى الاميين يعرفو اش كاين
دابا انت ابو در معلم
اتا سير بقى حاضي عباد الله
19 - وحيد الخميس 30 أبريل 2009 - 00:32
39اَنْظُروا الآنَ. أنا هوَ ولا إلهَ يَقِفُ أمامي. أُميتُ وأُحيي وأجرَحُ وأشفي، ولا مَنْ يُنقِذُ مِنْ يَدي. 40أرفَعُ يَدي إلى السَّماءِ وأقولُ حَيًّ أنا مَدى الدَّهرِ. 41إذا صقَلْتُ بارِقَ سَيفي وأخذْتُ بِيَدي زِمامَ القضاءِ رَدَدْتُ الانتِقامَ على أعدائي وأنزَلْتُ العِقابَ بِالذينَ يُبغِضونَني. 42سِهامي تسكَرُ مِنَ الدِّماءِ وسَيفي يَأْكُلُ لَحمًا مِنْ دِماءِ القَتْلى والسَّبايا ومِنْ رُؤُوسِ قادةِ العدُوِّ. 43اَهتِفوا أيُّها الأُمَمُ معَ شعبِهِ، لأنَّه يَثأرُ لِدَمِ عبيدِهِ ويَرُدُّ الانتِقامَ على أعدائِهِ ويُكَفِّرُ عَنْ خطايا شعبِهِ"
سفر التثنية الاصحاح 32
20 - un fassi الخميس 30 أبريل 2009 - 00:34
je suis ,en quelque sorte de ton avis. certes il ya beaucoup de cadres dans le gouvernement qui ne méritent pas d'être élus. cependant, chabat demeure au moins quelqu'un qui a fait beaucouop de chose pour la capitale spirituelle. certes,beaucoup de ses promesses ne sont que des mirages mais ses oeuvres sont louables quand même.
21 - بوشويكة الخميس 30 أبريل 2009 - 00:36
لو كان شباط من عائلة كبيرة داتىجاه لقلتم أنه ابن العائلات المسيطرة على المغرب وماشابه من السب.
الرجل عصامي وصل بمجهوده كان عليكم الاقتداء به.
مالها سيكليس او مكانيسين او خراز عيب وسبة.
كل ماقاله عن بن بركة كان متداول في المغرب مند الاسقلال ومن له عكس ذلك يدلي ببرهانه.
حسنا فعل لأننا نريد أن نعرف حتى لا تخدع الأجيال القادمة.
هل بن بركة مقدس ؟.
22 - وحيد الخميس 30 أبريل 2009 - 00:38
آظن ان المقصود بالكتاب المقدس هو الانجيل الذي اكد الله تعالي بتحريفه. ومقدمة المقال فيها تحوير لمقطع من الانجيل. ضع اي جملة من المقدمة في غوغل وستدلك على المقطع من التثنية الفصل32
ولا شكر على واجب
23 - deporté75 الخميس 30 أبريل 2009 - 00:40
و هل المهدي بن بركة مقدس..و لماذا لم تتحرك الأبواق و الأقلام عندما طلع علينا في مجلة لكسبرس الفرنسية خبر الجاجوسية التي كان يمتهنها هذا الرجل لصالح دولة أوربية مقابل مليون فرنك...كلهم سواسية..من بن بركة إلى شباط إلى أن تقوم الساعة....لن ينفعك أحد يا ابن وطني..صدقني
24 - سعيد المغربي الخميس 30 أبريل 2009 - 00:42
لقدتطاول هذا الشخص كثيرا الى حد وصف فيه عباس الفاسي تصريحاته بالهجينة واللامسؤولة، تراه يتمادى في التطاول على الغير والتطبيل لنفسه وكأنه حامل لمشعل التغيير في الوقت الذي يقوي بالفساد والمحسوبية والرشوة مكانته في المغرب،والغريب أنه يرتقي في سلم المسؤوليات حيث تربع كذلك على معقل العمال الشرفاء. ياويلتي كيف استطاع هذا الفاسد أن يهين القضاء دون أن يتصدى له أحد؟ كيف استطاع أن يتربع على كرسي مدينة العلم والعلماء دون أن يستطيع فاسي ومعربي حر أن يزحزحه منت مقعده؟ كيف تربع على قلعة العمال دون أن يفطنوا لمخططاته؟
من غير فاسد يخشى الشفافية واعمال القانون يتهجم على هيئة قضائية فتحت ضده باب المتابعة؟ لم يفعلها أحد قبله لأن المغرب لم يعرف فاسد مثله قليل الحياء مثله. لكن ليعلم المغاربة جميعا أن تصريحاته وردود فعله السياسية لن توقف متابعته من طرف القضاء وسيمثل أمامهم عندما يحين وقت ذلك ولن ينفعخ سحره ولا دفوعاته بكونه برلماني التي تنم عن أميته.
انه الفسادصانع المعجزات وخبث السياسة، هذا الشخص فاسد يستميل الكل بالمال والمناورات السياسية فتراه يروج لأخبار ويستأجر صحافته لاتمام خطته. ويسرق المال ويغدق على من يفطن به أو يهدده.
كان ويتعين على كل مسؤول تطاله من قريب أو بعيد تصريخات هذا الفاسد أن يتصدى له, فما كان لرئيس المجلس الأعلى للحسابات أن يسكت أمام تطاوله وليس لوزير الداخلية أن يسكت عن تصرفاته الهجينة التي لا تليق بمسؤول يتولى تدبير شؤون أحد اكبر المدن في المغرب. وليس على المواطن أن يبيع شرفه من أجل رشاويه أو يعتر بكلامه وادعاءاته.
سيعرف هذا الشخص نفس المسار الذي يعرفه الدجالون في المغرب اذ يصعد نجمهم بسرعة نتيجة الدعاية والاشاعة ثم يهوى بشكل سحيق الى أبد الآبدين.
هكذا أتصور مسار هذا الرجل الاشاعة والذي لن تنفعه كراماته
وأشكرك الأخ باهي على كلامك المرصع ومبادرتك لخدمة المجتمع على طيرقتك.
25 - مغربي رشاد الخميس 30 أبريل 2009 - 00:44
كثير من الهضرة والضجيج بدون حجة،تدافعون عن المهدي وكأنه ملاك معصوم،تهاجمون شباط بحجة ضعف مستواه الدراسي كما تزعمون .
واجهوا الرجل بالحجة ، وإن رأيتموه مذنبا فالقضاء أمامكم .
دعوا أهل الجشع ومدشني سنوات الرصاص ومدمري جيش التحرير... يكشفون عن عوراتهم وجرائمهم ...
26 - الحاج الشاوني الخميس 30 أبريل 2009 - 00:46
أنفلونزا الحلوف قادمة وغادي دي سباط و سبرديلة وحتى البلغة
الأمية ماشي عيب سيكليس ولا ميكانيك ماشي عيب العيب هو السبان بلا دليل
لي بغا يكتب يحيد من سباط ويمشي يتكلم على أصحاب رخص الصيد فأعالي البحار صحاب الأمتيازات الديمقراطية تعديل الدستور أما الشباط ولا سباط دابة يمشي فحالو
شوفو بن بركة قتال لي بغابغا ولي مابغاش يمشي يقلب كتب التاريخ باش يفهم الحسن الثاني هنانا منو كون خلا لينا بنبركة كون راه كنا بحال الجزائر
27 - احمد البرقوقب الخميس 30 أبريل 2009 - 00:48
أعجبني تعليق بنيونس حجازي عندك الحق وسأفعل مثلك.
28 - ح_س الخميس 30 أبريل 2009 - 00:50
أعتدر لكاتب المقال وللمعلقين عليه إن خالفتكم الرأي بخصوص فحوى
الموضوع.إذ ان معظم الآراء انساقت وراء انتقاد النتيجة ، بدون الالتفات للاسباب التي افرزتها. فالمدعو شباط او غيره من الذين توجه
لهم اصابع الاتهام بالفساد او التطاول على الغير او غير ذلك ،ما كانوا
ليقدموا على ذلك لو لم يجدوا تربة خصبة تمكنهم من بلوغ اهدافهم .
لذلك يجب علينا اولا ان ننظر الى الموضوع من زاوية اخرى ،
تقربنا من معرفة الادوات والاساليب والطرق التي تمكن مثل هؤلاء
من تحقيق مآربهم في غفلة منا ان صح القول. وفي يقضة من الذين
اجازوا لهم ذلك. وبعبارة اوضح ، علينا قبل محاسبة هذا او ذاك،
ان نوجه الى ناخبيهم الخطاب التالي :هل حقا اخترتم فلانا عن اقتناع؟
وهل هناك غيره من يستحق تمثيلكم ام لا ؟ ولماذا قمتم باختياره ؟
وهل انتم راضون بذلك ؟ وما هو مقابل ما اقدمتم عليه? .
اسئلة من بين عشرات الاسئلة يمكنكم طرحها ! ولن يجيبكم عنها سوى
المعنيون بها .اما نحن فلا ندري في اللعبة السياسية شيئا.
29 - زائرة الخميس 30 أبريل 2009 - 00:52
اعتقد ان الحذيث عن شباط دائما ما يجره حذيث اخر عن مدينة فاس وحتى اكون حياديتااقصى ما يمكننا بخصوص هذا الموضوع وبما اني لست من متتبعي اخبار هذا الاخير بحسناته وسيئاته الا اني المس فوق ارضية مدينة العلم والثقافة فاس ما قد نفض غبارها الذي كساها بقبحه حتى طغى القبح جمال الصورة منذ زمن ليس بالبعيد فاذا كان شباط هذا رجلا لا يمت للرجولة في شيء فعلى الاقل جعلنا "نفترض" اننا نعيش في مدينة ذاع صيت تمدنها وتحضرها بعدما اعتقد سكانها انهم يقطنون في بادية قحطاء و بالسير على سياسة التقشف فانا ارى "ان شيئا خير من لا شيء" اذا كان هذا ما يسمح به في بلدنا...اما بخصوص ما جاء في المقال فلا استطيع ان استرسل عنه شيئا ولا ان اجزم بقيني عن عدم وجوده
30 - المسنطح بن فرطاح الخميس 30 أبريل 2009 - 00:54
مقال مميز كالعادة الا ان لي ملاحظة حول ما تعنيه بتحريف الكتاب المقدس المحرف اصلا ام عن مصدر الحديت الذي اطلقه شباط فقد قراه في احد كتب التيجانية المجلية على ما اعتقد اما ان كنت تقصد بالكتاب المحرف اصلا صحيح البخاري كما تفضل رويبضة بالقول قبلك في هذا المنبر فليس هذا موضع الرد خصوصا قبل اتضاح المراد عموما فان من اجل علامات الساعة ان يتواجد حزب كحزب الاستقلال لا زال يكرس نزعة ال الفاسي الفهري و ابناء جلون و شقرون وهي النزعة التي ستقود ختما الى ما لا يتمناه العدو قبل الصديق.
31 - ميخايل الملحد الخميس 30 أبريل 2009 - 00:56
زمان شباط ، كلنا يعلم ان الرجل مرسول من فوق من اجل هكذا معارك ،الامر اكبر من عباس و حزب الاستقلال ، الرجل يستمد طاقته من فوق فوق لكي يشكل الخريطة السياسية من جديد يفرق الكتلة و يرسل الاتحاد للمعارضة و اخر شيء يهيكل العمل النقابي ...زمان شباط
32 - أبوذر المغربي الخميس 30 أبريل 2009 - 00:58

عندما يظهر مثل هؤلاء المشعوذين السياسيين، في "حظيرة" السياسة المغربية؛ التي لا يمكنها أن تدور أصلا بمعزل عن الفصل 19. فترقّبوا القيامة الصغرى لأجمل زاوية في العالم.
أبوذر المغربي
33 - ماهي مواهب شباط الاخرى الخميس 30 أبريل 2009 - 01:00
المقال لا يسخر من ان شباط امي. فالامية ليست عيب ولكنها تمنع الانسان من التطرق الى شؤون الدين والسياسة والاقتصاد عن جهل
ادا استتنينا دبلومات شباط غير الموجود لديه مادا يملك من مواهب خارقة حتى يصبح عمدة مدينة فاس التاريخية والمشهورة عالميا بمدينة العلماء ومادا يملك من مواهب كي يصبح زعيما للنقابة؟ الا يوجد استقلالي واحد جدير ان يقود العمال والموظفين
ارجو ان تجيبني
الا يوجد في الاستقلال رجلا واحدا او امراة تستحق ان تتزعم الحزب وفاس غير رجل امي؟
هدا هو جوهر السؤال
قارن بين شباط وبين من يشتمه وستعرف الفرق
الى متى سنسكت على الجراة الزائدة لرجل مثل شباط يفتخر باميته؟
فاس تستحق افضل
المغرب يستحق افضل من شباط
ومستقبلنا ادا وضعناه بين يد مثل شباط سننتظر الساعة
شكرا جزيلا لمنير باهي على اسلوبه الراقي ومواضيعه المتميزة
34 - عابر سبيل الخميس 30 أبريل 2009 - 01:02
لك كل تحية و احترام و لك على تقدير و تحليل منطقي و جد مقنع على ( السكليس الامي ) منير باهي ..شباط مجرد بيدق لا يعرف شيء هداك بهيمة كاين لكيمشيه معندوا ميعرف هداك اعرف شباط حق المعرفة ..عندوا كل شيء باالمال . و لي كيسيروه .. داك البهيمة المسمى بشباط مخبعين.
35 - fifi الخميس 30 أبريل 2009 - 01:04
لا أدري بما أرد على مقالك يا باهي سوى الله يحفظك ...أحسنت و أثقنت التشبيه و الاستعارة المجازية في شخص لا ندري ما أصابه يتطاول على المناضلين الشرفاء و كأنه أصابه مس من الجنون ....الله يستــــــــر
36 - sahraoui الخميس 30 أبريل 2009 - 01:06
متنبي زمانه أضن أن المغرب هدا هو مستواه،أظن أن هناك لمسخن ليه لكتاف ،فمستواه الثقافي يساوي تحت السفر، وجهه تحت الصفر،كل شيء تحت اصفر،كيف يمكن تصور شخص مثل هدا يحكم أربعون نسمة؟ولكن بركة مولاي إدريس معه ،حتى أن هناك حديث موثوق عن الرسول يقول شباط فشباط ومن خالفه وفاس الحبيبة في جهنم خالدين فيها أبدا ـ ص ـ
37 - عباس صادق الخميس 30 أبريل 2009 - 01:08
الا طفت الدنيا كلها ،وبالخصوص البلاد المتقدمة والمتحضرة، ماغديش تلقى ابدا ابدا ، شي واحد تيتكلم مع ناس بلادو،اوفي مواضيع ،تتهم بلادو،بلغة غير لغة بلادو، وخاايكون عندو عشرة اللسون،لانهم اولا تيحبوا بلادهم في الصراء والضراء،ولانهم ثانيا معندهم مركب نقص من جهة لغة بلادهم،اوثالثااللغة عندهم ماشي ،وسيلة للتباهي والتفاخر الاجتماعي .
انت يامسكين، عندك مشكل كبير،اوخاصك تزور اقرب طبيب امراض نفسية،لان وهم العظمة والتفوق، خرج عليك ،ولم تعد تعرف ،من انت؟ومن اين؟هل من كندا،اومن الواد لهيه.
ليس كل من يرسم قطة ،بيكاسو، وليس كل من يعزف على الكمان، موزار،وليس كل من يرطن انجليزية،همنغواي.
التميز لايتأتى بالعجرفة والتكبر،التميز يدرك بالبساطةوالتواضع.
عباس صادق/مغربي-امريكي
38 - amine الخميس 30 أبريل 2009 - 01:10
لماذا كل هذا الحقد الذي تكنه لأستاذنا منير? . أليس الأجدر أن تحقد على النظام الديكتاتوري الذي تعيش تحت ظله?????
فالأستاذ منير يبقى من الكتاب القلائل الأحرار الذين لايتوانون في قول كلمة الحق . فهو من أشد معارضي النظام القمعي الذي تعيش تحت ظله . ولذا وجب عليك احترام كاتب لطالما رفع قلمه في وجه مصاصي الدماء اللهم إن لم تكن واحدا منهم .وبذلك تريد تشويه صورة الكاكاتب .
فمعظم ردودك تكون ضد أفكار الكاتب . نعم لديك الحق في النقد ولكن أن تتخد دائما من مقالات الأستاذ منير مرتعا لتصريف حسابات بينك وبينه . فهذا أمر لا يقبله عقل ولامنطق .
كفر عن خطاياك وتب الى الله .
تحياتي أستاذي منير
39 - متفائلة الخميس 30 أبريل 2009 - 01:12
إذا كان قلبك بركانا كيف تستطيع الازهار ان تزهو بين يديك؟ان اولئك الساسة الذين "يربون الكتاف على ظهور عباد اله"ويسخرون من المواطنة.الضمير.المبادئ والقيم والاخلاق.إنهم يجنون العلقم يوما بعد يوم.حقا لا يظهر لهم على السطح لان الغرق في اللحظات الجمالية يحجبه.لكننا نعلم اننا نضحك عليهم باعتبار ان كل امرئ في هذه البلاد"السعيدة" ينافق الآخر هم تحت ذريعة تحسين جودة التعليم والصحة ومحو الفقر .البطالة والأمية التي هي اساس كل تنمية ونحن بانتظار قدوم السفينة
"الناس عاقت وفاقت"فلا بد من تغيير قانون اللعبة كي لا يرى كل منا حياءه عاريا امام عينيه...
40 - بنيونس حجازي الخميس 30 أبريل 2009 - 01:14
شخصيا كلما رأيت الرجل أو مر ذكر إسمه على مسامعي قرأت أوائل سورة أهل الكهف.
41 - ابراهيم الخميس 30 أبريل 2009 - 01:16
الرجل له كل المؤهلات للمساهمة في بلورة حقل سياسي جديد. له مستوى دراسي جد متواضح، له مناصب: عمدة وقائد نقابة... والمال والجبهة وعينان واسعتان يسهل تخراجهم.
هو مسخر -أي فوطة serviette- كي يزعزع باقي اركان الكتلة والقطع مع تجربة التناوب نهائياوالقضاء على حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي ٌلإخلاء الساحة للاعبين جدد كثيري الزعامة والتهور من جبل الهيب هوب والراب. وبطبيعة الحال ملفه مليء وجاهز لدى المجلس الجهوي للحسابات ومفتشية وزارة الداخلية كي يجر للمحاكم أويرمى في السجن مثل العفورة والسليماني....مثل كلينيكس.
نتمنى أن تكون الخطة محبوكة جيدا وتخدم مصالح البلد العامة وليس الخاصة . الواضح أن اللعبة مفروشة وتستعمل وسائل وادوات غير شريفة. لكن متى كانت السياسة شريفة. الله يحفظ بلادنا من لعب الدراري وصافي
42 - Teacher الخميس 30 أبريل 2009 - 01:18
To Mr abdo! the real illiterate is the one who defends the illiterate !!! don't you sse what has illiteracy done in our country ?? Do you think we 're in need of such not only illiterate person but also uneducated !! if so bye bye Morocco!!and up with illiterate people like you and Mr Chabbat !!!!
43 - فاسي قح الخميس 30 أبريل 2009 - 01:20
في حقيقة الأمر السي كليس حميد شباط شاغلكم بالكم و هذا دليل على نجاحو باش يصبح حديث العام و الخص هذا امر جميل لكن الغريب أن جميع التدخلات لم تتطرق لما هو أفضع و أبشع للأسف تدخلات طابعها القشور تهتم بالظاهر و المشاع و تفغل عن هموم تنخر فينا حتى النخاع فتحية للعمدة فاس الذي حرك خيالاتكم و اطلق ألسنتكم و أعلم أن من سيقرا تعليقي سيقول هذا شي تافه شباطي نعم أسي أنا شباطي و لو كان كنتي قبلاصتوا كدرتي ما فضع منوا
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال