دادة ايجو،التي فضحت...

دادة ايجو،التي فضحت...
الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:15

ثرثرة فوق المظلومية:

في آيت زكري ،وهي من الكتلة الأمازيغية الزناتية التي أنجبت ذات تاريخ ملوك بني مرين – حماة الضعفاء ،العلماء ،الأشراف واليهود – وحيث اندثرت آخر أطلال قصر “عاجة” ؛وقد رآها القبطان “فوانو” voinot،وغيره من العسكريين الفرنسيين رأي العين ،تعيش – ضمن قول مأثور – قصة أرملة مسنة من بني عبد الواد ؛كانت تعيش ،بمعية ابنها الوحيد،في حمى ساكنة القصر من الأسر المرينية الغنية والنافذة. وحدث أن شابا من هذه الأسر قتل هذا الابن الوحيد ،مما دفع أب القاتل ،إحقاقا للحق ،وثأرا للأرملة المفجوعة،إلى قتل ابنه وفلذة كبده ،وتقديم غطاء قبره ذهبا دية للعجوز. من وقتها جرى على الألسن ،في القبيلة والجهة الشرقية ،قولهم:” مَنْ بني مْرين وبني وطاس ما بْقاو ناسْ؛ هما اللي قتلوا في عاجة وَلْدهوم على ولد الناس،وْغَطَّاوه باللّْوِيز”.

أولائك آبائي فجئني بمثلهم *** إذا جمعتنا ياعصيدُ المجامع

عصيد العَلَم وليس الشخص

حينما رأيت –والفضل كل الفضل للأخت مايسة الناجي ،وليس لمن باع واشترى- دادة ايجو (ولن يفرض علي أحد أن أُذَكِّر الأنثى توقيرا) تتمرغ في عويلها،وتجهش في تمرغها ،تذكرت أرملة بني مرين هذه ؛وكيف أسال الدم الأمازيغي –بعضُه بعضا- عساها تكفكف دمعها ،وتخفف من وطأة صراخها العابر لكل أزمنة الظلم.

لقد قيض الله للأرملة أقصى العدل وأقساه:قتل الابن ،وهو يغني عن كل ثرثرة فوق الظلم؛وقيض لدادة ايجو نسورا آدميين – من تجار القضية الأمازيغية -أحاطوا بها ،وعجموا عظمها ولحمها ،ونادوا بها في سوق المظلومية ؛وأظافرهم تنغرز في لحمها حتى يزداد صراخها حدة.
جُذبت من شعرها الأحمر جذبا ،وأدخلت قفص الهوية المنكوبة ؛ونودي يا عرب ياظلمة هذا توقيعُكم وصَك ُّإدانتكم.

ها أنتم تواصلون فتوحاتكم ؛ وها هو عقبة يقف وقائمتا فرسه في قلب سوس ،ويقسم ألا يترك بها عجوزا إلا نكل بها ولا صبية إلا سباها. هو الذي لايزال صوته يتردد في جزر بحر الظلمات.وصدق الأقدمون فهو اليوم معبر أكبرالظلم.

ولما تدخلت الدولة – وقد نودي: وامحمداه- لتفهم هذا الظلم الذي يحدث في تزنيت ،حتى لا تقع حرب البسوس، وقفت على الحقيقة الأزلية:

صراع بين أخوين،قابيل تمكن من هابيل واستولى على ماله ،و لم يلتفت الى الأنثى حتى صرعته وفضحته.

أين المظلومية؟ أين آثار خيول عقبة بن نافع؟ أين مسودات القومية العربية ،وأحذية صدام ،وأسِرَّة القذافي؟

تَبّا لتزييف الحقائق ،ولقضية لا تنبت الا في الوهم.

مظلمة دادة ايجو ،هي مظلمة كل المغاربة ،بدون لون عرقي الا من ظالم ؛ولها أخوات وجارات في كل ربوع الوطن.

وحينما تطل هذه المظالم بأعناقها ،وهي أعناق زرافات ،في الدنيا والآخرة، علينا –ككتاب ومعلقين- ألا نرفع غير راية واحدة ،راية الحق ؛ننصره بيننا ،بلون واحد وأبجدية قانونية واحدة .

واذا قدر الله أن نعيش ،كمغاربة،معركة وادي المخازن ،للمرة الثانية ، فعلينا أن نستعيد نخوة أجدادنا وثباتهم على المبدأ و علينا أن نحرص على لا يكون منا مسلوخون مرة أخرى. وحتى حينما تقطعون رأس التاريخ فان رقبته “سدادة” وولادة ..

وفَضَحت وليمة تزنيت:

فقد حدثنا أحد الذين حكموا على تاريخنا بالشذوذ ،و أصابهم عمى الألوان حتى بدت لهم خضرة جبالنا صفرة فقط؛أنه كان ضمن ضيوف وليمة أمازيغية كبرى بتزنيت ؛في رأس السنة التي لا تؤدى عنها الضرائب ؛وحبذا لو كان كل شيء أمازيغيا في هذا الوطن ،حتى يكون بالمجان.

حدثنا أن الأطعمة سارت بين القوم تِلالا ،أنواعا وأشكالا؛وأن الأشربة جرت سلسبيلا ،ورجاء فكروا في الحلال فقط . وما لم يحدثنا عنه أعظم..

ذكرتني دادة ايجو بكل هذا البذخ الذي لو أُلقي فوق رأس الإدريسي ،صاحب مزعم البخل،لخنقه ؛ولو رآه الإدريسي الثاني الذي تعرفون ،سليل الأدارسة والمرينيين معا،لجعله يندم على اقترافه عشق الأمازيغ الأحرار، الذين لا بيع لهم ولا شراء. ها قد حَرمْت نفسك ،يا مكذب المظلومية، من وليمة “بوتزكيت ” ربما.

غلاة الأمازيغ في ضيافة أثرياء تزنيت ؛أكلوا من الوليمة ، ومن لحم دادة ايجو معا.

أقول ، وسأظل أقول، لمن يشفق علي من أمازيغ الظل ،الذين يحسبون أغاني الرعاة الأمازيغ الزناتيين قدحا فيهم ؛ مني ،وربما حتى من أبي القاسم الشابي ،وكل الرومانسيين الذين تتبعوا السواقي وتسلقوا الصخور؛ أقول لهم :

نحن الذين نحب الوطن للجميع لن نتركه يغرق في أتون الفتنة. وهل ترضون – يا أعزائي وقرائي-لسليل كل هذا التاريخ ،ولِتُراب من كل هذه الجغرافية المغربية الباذخة التي حبانا الله بها، أن يترك سبعين متطرفا عرقيا تحرق

كل غاباتنا ،وتجفف كل عيوننا وأنهارنا حتى لا نطفئ النيران؛ وتتاجر بكل قضايانا ،ومظالمنا؟

والله لو تعصبت إحدى يدي لعرق على عرق لقطعتها.

وتظل دادة ايجو شخصية السنة الأمازيغية التي فضحت زيف الكثيرين.

Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي فقط و أفتخر
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:30

    لحد الساعة لم أفهم ما علاقة إيجو بالحركة الأمازيغية؟ و ما هي الدوافع الحقيقية لصاحب المقال بإقحام الحركة الأمازيغية لغرض الإساءة لهذه الحركة لا أقل و لا أكثر. لقد أخطأت العنوان بمقالك هذا. فالسيدة الفاضلة إيجو تمرغت بالقرب من المحكمة و ليس من مقر الحركة الأمازيغية.

  • marrueccos
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:40

    ( دادة إيجو ) إن إستعرتها من غيرك فهذه إدانة مضاعفة لك لكونك تماديت في تبرير كسر المفعول بها بأن جردت نوعها وهي من خلقها الله صنو هاجر أو مريم العذراء أو فاطمة الزهراء ! ليس غريبا عنك وأنت الممعن في إغراق فأس بأسك على الأمازيغية والأمازيغ !!!
    أنت أعلم الناس أن حسن النية إن إنقلب على صاحبه فلن يعذره المتربصون بالصغائر قبل الكبائر ! فإن لم تظهر منه صغيرة ولا كبيرة إجتمع اللصوص على شرفه حتى يساووه بهم ! بحسن النية سرقت الأوطان ونسبت إلى غير أهلها ! بحسن النية إستعمرت الشعوب ! بحسن النية خربت البيوت وفرقت الأسر وشرد الأبرياء ! بحسن النية إنتهكت الأعراض وضاعت الحقوق !!! فإن كانت العجوز " إيجو" ما ظهر من جزء جبل الجليد فأبشرك !!!! علك تروي عطشك أن والدتي حملت أثقال أثقال ما حملته " إيجو" ولم تصرخ ولم تستجدي ولن تستجدي ! ظلمها ليس من ذوي القربى ؛ لا ؛ بعيدون جدا !!! لكن يقينها بالله أكبر من قوانين الأقوياء وهي من واضبت على صلواتها بإنتظام ولم تضيع صلاة فجر واحدة ولو وسط الليالي حياني !!!!! فأنشر فالقادم إقرأ كتابك !!!!!!

  • zorif souss
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:54

    ربما هناك سوء فهم كبير فهل علم تمازغا يخيفكم إلى هذا الحد ؟ هل سمعت يوما في الشارع أمازيغيا يطلق ألفاظا عنصرية تجاه عربي أو معرب ؟ كما سمعت صباح اليوم امرأة تصيح على صاحب مصبنة و في قلب أكادير تقول له الكربوز …….دون أن يعيرها أحد أي اهتمام لتضيف في الأخير "باش تعرف الكزاويات" .يا للعار هي لا تعرف أن رجالنا لا يعيرون اهتماما لمن هم دون المستوى في الأدب.

  • مغربية
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:27

    متى بنى الشعر اوطانا، و متى ملا السجع وديانا، و متى اطعم البيان انسانا،

    مصباح المصابيح علت حرارتك و عصيد بزين الكلام يطفيكا
    اما لك غير سيرة عصيد تلوكها صبحا و عشية وما تشفيكا
    انا ابن و انا يا من لا يعرفني انت مصباح و الله اعلم
    لو كنت فعلا مصباحا كما نعرفه لانار الدروب واصبح النصر وشيكا
    يومك و ليلك سباب لا توقفه الا للصلاة او الاكل او سماع المزيكا
    عصيد ابن الكرام و ان لم يقل و خلقه الكريم الحر عنه ينبيك
    هسبريس لنقاش الافكار كلها تعقل يا كاتب المقال اش بيكا !!
    —-
    اشنو رايكم ف هاد الشعر العمودي، يلاه باش ميقولوش الامازيغ لا يعرفون و لا يتقنون اللغة العربية و فنونها، راه تنديرو مجهودنا، غير ملاقيينش منهم التشجيع،

  • يوسف الأموي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:40

    نحن الذين نحب الوطن للجميع لن نتركه يغرق في أتون الفتنة. وهل ترضون – يا أعزائي وقرائي-لسليل كل هذا التاريخ ،ولِتُراب من كل هذه الجغرافية المغربية الباذخة التي حبانا الله بها، أن يترك سبعين متطرفا عرقيا تحرق

    كل غاباتنا ،وتجفف كل عيوننا وأنهارنا حتى لا نطفئ النيران؛ وتتاجر بكل قضايانا ،ومظالمنا؟

    والله لو تعصبت إحدى يدي لعرق على عرق لقطعتها.

    أحبك في الله أستاذ الإدريسي واصل تألقك

    أما خفافيش الضلام من المتطرفين العرقيين فقد اصبح عددهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

    تحية عربية خالصة

  • hicham
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:47

    تحياتي لكم

    أجل هكذا نحن

    علم الغلاة الأمازيغ المزعومين أننا نعرف الأمازيغ الأحرار حقا حق المعرفة
    علمهم كيف يعلى الحق عندنا و لا يعلى عليه، هذا ما ورثناه عن أجدادنا
    علمهم كيف تكون الوطنية الحقة،
    سحقا للعرقية المقيتة التي يدعون إليها و يسمونها، بائسين مغالطين، بالصحوة

    تحياتي لكم

  • ishou
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:01

    واذا قدر الله أن نعيش ،كمغاربة،معركة وادي المخازن ،للمرة الثانية ، فعلينا أن نستعيد نخوة أجدادنا …

    عنذما يستعمر المغرب مرة اخرى سننصر المستعمر للقضاء على العرب

    لاننا لانساويكم في اي شيء .
    حق لغة الام مستعمرة من التعريب
    ليس الا قوة الفرض عنذ الاستعمار العربي
    اقول لكم يا عرب باننا لسنا واحدا
    من الان فليس الا التصفيات والمكر والنفاق….

  • شريفة امازيغية
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:04

    هذا الكاتب من " الشرفاء " العربان اللذين لا يحبون الامازيغي الا اذا كان مقهورا يعيش في الكهوف مثل انا يجو .

    اسمعوا ماذا قال في مقاله السابق عن الامازيغ :

    " " شخصيا أصابني الكثير من سعار التائهين الغلاة ؛ولا حيلة لي ولا تابع لأن الأمازيغ الذين أعرف جيدا لا يزالون في عصر المحراث الخشبي،وليس الرقمي، ولا يرون القرن الواحد والعشرين إلا في التلفاز؛أما أنتم فأبعد عن هؤلاء بسنين ضوئية ،فمن تكونون؟"

    بالنسبة له الامازيغي هو فقط المتخلفون المهمشون المنقظعون عن الحضارة و كل امازيغي اراد ان يذكره بان دمه ليس اشرف من دم نا يجو يتهمه بالصهيونية و الكفر و يتنكرون له.

    لن يرضى عنك العربان حتى تركع لهم و تصلي في اتجاه قبلتهم و تتبرك بشرفهم .

  • AL BAZ
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:33

    والله انها الحقيقة وها هم الامازيغ الاحرار الذين تحت الظل بداوا يطلون ليغسلواالوجه التاريخي والثقافي المغربي المتنوع الذي دنسته وتطاولت عليه وعلى المغاربة وجوه مقنعة جمعت من قمامة الفكرالتبعي العميل افكاراعدائية متطرفة غارقة في نشر الكراهية والتحريض على التمييز العنصري وخلق الفتن وتعريض الوطن للخطر، وجوه تمتهن الاتجار في الاديان والاعراض وتخلق الدسائس وتمس المشاعر وتزورالحقائق وتشيع الحقد للتفريق بين اولاد المغرب بكل اطيافهم والوانهم وتسميم العقليات. لا تقلق علينا سيدي وشكرا على هذا الانذار المبكر ليعود هؤلاء الى رشدهم وكمغاربة نحب العيش متسامحين مع بعضنا لذلك ستجدنا اخوة لا يفرق يينا المرضى والعملاء كما يلزم الجهات المسؤولة متابعة دعاة الشقاق والمتحلبة افواههم امام الدولار . فمتى كنا نفرق بين ابناء وطننا جنوبا وشمالا وشرقا وغربا لياتي في الالفية الرقمية ناس بلا عقل ولا ضمير ليخلطوا بين الحق ولباطل ويجرون البلاد والعباد الى التهلكة ,اننا في وطن له سيادته وقوانيه ودستوره وليست مزرعة عصيد ومن معه لانهم تعدوا الحدود والراي ويستحقون محاكمة عادلة بتهمة التحريض على الكراهية بين المغاربة

  • ضلمات المصباح
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:24

    هل سمعتم يوما عربيا متعصبا فعل شيا صالحا لهدا العالم؟
    الخراب و المكر و المعاكسة و الخداع و التحايل و اللف و النفاق

    هي صفات العراب الغلاة.

    ايديهم كأنها قصيرة و افوههيم كبيرة. قاموسهم كله أقوال لا

    أفعال.

    الحضارة الأمازيغية تنشأ من جديد و التاريخ ،إلى جانبها، يعيد

    نفسه.

    فلينتحر المكر و يقدف إلى مزبلة تاريخه الأسود كسواد القبور.

  • tiznit
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:29

    ا ن عدو الامازيغية يريد صبغ المناظلة 'ابا ايجو..كعربية وعوض تسميتها بالعربية كتبها ب دادة

    لكن ما علاقة تزنيت بحقدك للا مازيغ!
    لو كنت حرا فلا يجب ان تناقش الامازغ لانهم في ارضهم
    وكل موضوع خاص بالامازيغ هم اولى به ودخلك فضولي

    الامازيغ قوامو الاستعمار بالنار والموت
    واصبحت تتكلم اليوم عن عروبتك :يا ليت السيبا ترجع للقضاء على

  • فاطمة الزهرا
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:40

    الامازيغ اشرف خلق الله وأطيبهم أنا أمازيغية من جبال الاطلس وافتخر . مقاااااااااااال عنصري بامتياز

  • جلال المزغوب
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:01

    الى مغربيةرقم4
    هذه قصيدة رائعة ،أين كنت أيتها الشاعرة العظيمة؟ لقد حبرت قصيدتك بمعاني تفحم السامعين،وتشرئب لها الأعناق،وتدلهم لها الليالي،وتقشعر لها الأبدان . لن يسطع (حذفت التاء عمدا) أن يأتي بمثلها العربان،بله العجمان وكل من يقول يالان ياللان، ملاحظة واحدة : عندما كنت منهمكة في هجاء الكاتب ،سقط منك سهوا حرف القافية،في الشطر الأول من البيت الثالث،حي ا المسيرة بدون رقم،وما عدا هذا فقصيدتك مشمعلة ما شاء الله ،فمزيدا من مثل هذا الهجاء المشحر وبهذا اللسان العربي المبين،فأنت من حفدة. شيخنا المختار السوسي الذي قال في قرية ”اليغ” ”
    الغ تراها عبير،والنسيم شذى،وكالياقوت حصباء
    فإلى الأمام وادخلي الى الزحام

  • الباز
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:04

    أنا أمازيغي سوسي وأعرف مما يجري في تلك المناطق من المغرب المهمَل الذي يحاول بعض أبنائه المسمّون "مثقّفين وباحثين وحقوقيين وكتّاب وووو" استغلاله عبر شحذ عواطف الناس وتحوير أسباب معاناتهم بالدعوة إلى النقاش في كل شيء يعزل تلك المناطق إلا الخوض في الواقع المعاش وإيجاد الحلول المناسبة لأن من يزايد بأمازيغيته دون الإلتفات إلى الأوضاع المهينة للإنسان الأمازيغي هو فعلا وراءه لوبي يستخدمه في الإبقاء على تلك الفيافي خزانا للأصوات الإنتخابية واحتياطا للثروات الباطنية.. ف"إبا إجّا" وماأكثر أمثالها ضحايا غير مباشرين لتحالف أشباه المثقّفين وبعض أغنياء الوضع السائب هناك ..ولما نطّلع عمن استنكر ما وقع لهاته العجوز البطلة ومن صام عن الكلام سنعرف مَن يهمّه فعلا مستقبل تلك المنطقة وأهلها ومَن يضع يده في يد السماسرة و الإقطاعيين خوفا وطمعا وتوضيح الواضحات من المفضحات

  • RACHID
    الخميس 6 فبراير 2014 - 01:09

    شكرا لك ايها الاستاد الله اكتر من امتالك لاننا نحن الامازيغ بحاجة لمئات من امتالك لولا انت ما قرات تعليقات كتيرة استفيد منها واعرف اعدا الامازغية كثر واتقف نفسي واتعلم تاريخ بلدي واشياء كتيرة وادعو المتقفون الامازيغ الي دعم هائولا لانهم = كيعمرو معنا سوق= ونستفيد منهم كتيرا جزاك الله اخي رمضان مصباح الادريسي لقد ساهمت في نشر التقافه الامازغية ودعمت الحوار والرائ الاخر لولا انت ما علق الامازيغ وكتبو اشياء كانت غير معروفة = من ناحية الموضوع= اما اجو عجوزة مضلومة من اقرب الناس اليها تمرغت علئ الارض بحتا عن من يساندها في محنتها وهية تقصد المسلمين او جماعات اسلامية السياسية لكي يجاهدو من راء منكم منكرا فاليغيره بيده وان لم يستطيع فب لسانه هههه لكن الحركات العروبة والاسلام لم يصلو بعد = ايات الله التي تدعو الئ ابا اجو = يالله وسلين = وختلاف السنتكم والوانكم= سوس وما ادراك ما سوس كل عقبة سوف لن يفلت من كوسيلا\\ والله العيطم الامحتاجنك ايها الاستاد والا مع من = نحكو حتا نكونو صافيين بحال حجر الواد شكرا لك

  • usa
    الخميس 6 فبراير 2014 - 04:38

    كفاكم كلاما فارغا فانا اعرف السيد رمضان انه امازيغي حر من امازيغ الزكارة والقبائل الا مازيغية بالجهة الشرقية كثيرة لمن لا يعرفها تحافظ على عاداتها لكنها مسؤولة وليست بعنصرية اريد ان اقول ان لا يحق له ان يتكلم باسم الامازيغ ومن اراد ان يضع اعلاما صفراء وخضراء فليضعها لنفسه ولا يتحدث باسمنا من فضلكم لان ايديولوجيتكم معروفة ولتدععوها لانفسكم

  • sahih
    الخميس 6 فبراير 2014 - 10:11

    Si les arabes ne respectent pas les droits et la culture des Amazighs je suis sure et certain aprés il aura un HOLOCAUSE contres les Arabes et leurs fréres Islamistes et salafistes
    Etudiez bien l histoire des Amazighs

  • Mohnd
    الخميس 6 فبراير 2014 - 19:38

    Les conséquences concrètes de l, islamisation de Nord Afrique sont l'arabisation des Imazighenes et qui s opposent à cela se voit ennemi de ces intelectuels négatifs. Je vous pose une question M. Les Imazighenes n' avaient pas commi un erreur mortel d ' avoir céder le pouvoir à ton antenate sur des motifs banales ? C est ça leur hommage?

  • درس في علبة النسيان
    الخميس 6 فبراير 2014 - 21:17

    لا يهمك أنت يا سيد مصباح سوى"سقطت الطائرة في الحديقة":
    لا تضيع الفرص للإنقضاض على الأمازيغية من نفس زاوية الرؤية البايرة التي بات يعرفها الجميع:
    عروبة،لغة ريفية،إركامية،لغات أمازيغية،شرف أدارسة..

    واضح بأن الأمازيغية وأعمدتها المعروفة يشكلون لك عقدة نفسية لن تستطيع تجاوزها وأنت في…العمر. ونفس الشيء بالنسبة لغلاة العروبة من المستعربين الذين يكررون نفس "الحريرة الفكرية" بمناسبة أو بدونها وكأنها فتح مبين.

    أنا شخصيا تعجبني كتابات شيوخ العروبة في حفلات التنكر،
    فهم أعداء الأكراد والفرس والأمازيغ والأقباط..
    ولكل آخر وهويته العريقة (وإن كانت تاريخيا لا تتوسل منكم اعترافا،
    بل إن مفهوم (المظلومية) "شيعي"أساسا والأدارسة أحسن من يفهم معناها).

    أما نتيجة هذه "الفهامات الثقافية" المتنطعة فهي معروفة سلفا:

    بدلا من دفع الأمازيغ قسرا إلى طروحاتكم القومجية المقيتة المُحَنّطة،
    لن تفلحوا سوى في "دفع اعتدالهم إلى مزيد من التشدد"،
    وستعجلون بوعي المغاربة "المقلوبة عليهم القفة" ليتصالحوا مع هويتهم الأصلية ككاتب ياسين؛
    وهذا يحسب لكم في ميزان حسناتكم.

    درس لم يفهمه الأعراب على امتداد تاريخهم!

    Azul

    Ameryaw

  • AMANAR
    الخميس 6 فبراير 2014 - 22:17

    المثقفون والكتاب الأمازيغ سحبوا البساط من تحت أرجل هؤلاءالمستعربين لذلك لا نستغرب سعارهم ضدالأمازيغ ،لأنهم لا يتصورون أمازيغيا مفتخرا بهويته الأمازيغية وليس مستعربا يدعي الشرف والنسب الشريف يمتلك أدوات الفكروالنقاش المتحضر والمطارحة ،
    الأمازيغي لدى المستعربين هو ذلك السادج التابع المثير للضحك والإستهزاء ،الأمازيغي الذي يريدون ترسيخه في الأدهان هو النمودج الذي دكره الإدريسي الآخر أمام بدو المشرق:الإنسان البخيل المتخلف القابل للسياقة بكل يسر،
    يتسائل صاحب المقال عن المضلومية،ونقول له:أليس تعميم اللغة العربية دون الأمازيغية على كل مدارس المغرب منذ 1956 ضلم ما بعده ضلم؟هل حرمان المناطق دات الغالبية الأمازيغية البينة من كثير من البنيات التحتية الكبرى(مدارس مهندسين كليات طب سكك حديدية طرق سيارة جامعات ….) ليس ضلما واضحا؟أليس تعميم اللغة العربية دون الأمازيغية منذ 1956على الإدارة والإعلام والقضاء وووو ضلم ما بعده ضلم؟
    لقد طبعكم المشرق الذي تسمونه عربياببصمته عندما منح نفسه المركزية وصنف المغرب هامشا،فضننتم يا مستعربين أنكم المركز والأمازيغ أتباع:ناموا في أوهامكم حتى يجرفكم التيار الأمازيغي

  • مغربية
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 07:18

    شكرا اوما جلال على تعليقك، الفكر الهجين يسطي لي ميتسطا، يتكلمون عن اشياء لا وجود لها لا ف الشرع لا ف القانون لا ف الواقع حتى، الامازيغ والتطبيع!!، واش هدي مشي فرية كبيرة، و هم يعلمون ان العرب هم المطبعون رقم واحد و هم من علم حتى الغرب كيف يطبع مع اسرائيل، من هدا العربي الدي مات دفاعا عن بيت فلسطيني ضد الهدم لكن دهبت امريكية صحفية ووقفت امام الجرافات و ماتت في سبيل دلك، و دهب بريطاني لعين المكان ايام القصف ليمد المؤونة و المعونة، و مزق اسرائليون ف امركيا جوازاتهم ايام القصف، مادا فعل بنو عربان لبسو الكوفية على شوية مضاهرات امام الكاميرات ليعودو الى حياتهم الطبيعية كما العادة، و كانهم انجزو انجازا، اليس هدا نفاقا!!
    العرب ليسو اقوياء في مبادئهم و مواقفهم، و لهدا لا يليق بهم ان يعطو الدروس لاحد!! يتقنون التجييش، انتا دير داكشي لي بغاو و هوما يوخرو اللور باش مايديو العيب مع حد!! يريدون قطف الثمار باردة دون عناء و لا تعب وخا يمشي فيها غيرهم لا يهم،

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”