24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "لْعنصرت" .. عندما "يُبخِّر" سكان "أسامر" للزرع والضرع بالحرمل (5.00)

  2. گريساج (5.00)

  3. تفاصيل إنقاذ "لارام" .. ديون بفوائد ودعم مالي مشروط بالتقشف (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. الجعيدي: النموذج التنموي الجديد يراهن على التضامن الاجتماعي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أعترف أنني من الخوارج!!

أعترف أنني من الخوارج!!

أعترف أنني من الخوارج!!

خلال الأيام القليلة الماضية، تابعنا جدالا ونقاشا قويا وصداعا في الرأس بلغ مداه ما بين الشيعة والسنة الى درجة أن أقدمت بلدان عربية ذات الأغلبية السنية ، ومنها المغرب، الى قطع علاقاتها مع إيران الصفوية المجوسية التي تتحين الفرصة للانقضاض على أهل السنة والجماعة أحفاد معاوية بن أبي سفيان من السلفيين والتكفيريين وكل من لا يؤمن بإمامة أهل البيت عليهم السلام، الجانب السني والذي يؤمن بالخلافة الراشدة ويعتبر أن الخلفاء الأربعة كانوا إخوة متحابين ومتوادين فيما بينهم، الى أن تحولت الخلافة الى ملك عضوض مع بني أمية، يكذبون الشيعة ويتهمونهم بتزوير التاريخ وتحريف العقيدة الصحيحة للأمة، ودليل البعض أن أئمة الفقه يقفون مع الثوار من آل البيت، فقهاء الحديث وقفوا بسلاح القلم، وآل البيت وفقوا بسلاح السيف كما قال علي الوردي في كتابه"وعاظ السلاطين"

في يومنا هذا الذي نحياه لا أحد من الفرقتين حاول أن يتفهم الآخر، وكل من وقف موقفا وسطا اتهم في دينه وعقيدته من كلا الطرفين وألبوا عليه الناس، وكأني بهم يقولون" اتركونا وشأننا لا يفل الحديد إلا الحديد .. لا نود أي فرقة تتدخل بيننا.. ولا توجد طائفة من هي أكثر إيمانا منا.. نحن الفرقة الناجية"

وإذا ما ساروا على هذه الوثيرة فلن يبقى أي أحد منهم، ولم ينج منهم فرد !!

لقد نسي هؤلاء، أي السنة والشيعة أنهما تواطآ على الخوارج وجعلوهما فرقة ضالة، وكل فرقة منهما لا تتردد في شيطنة الخوارج ولي عنق أحاديث نبوية شريفة من اجل النيل منهم، ويختصرون الخوارج في عبد الرحمن بن ملجم قاتل سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الشريف كما عند الشيعة والسنة معا، وكأن الخوارج كلهم يقرؤون القرآن ولا يتجاوز تراقيهم عند الطائفتين معا كذلك!!

خلال 16 ماي الأليمة انبرى محمد عابد الجابري خطيبا في أربعة من مقالاته يلعن الخوارج ويسبهم حين شبههم بالقوى الحاقدة على المشروع المجتمعي المغربي الذي كان يقوده رفاقه في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية آنذاك، وهو ظلم من مفكر متنور وحداثي نسي مشروعة النقدي في رباعية العقل العربي، وأصبح سلفيا ضد السلفية وهو لا يدري، وشيعيا مع الشيعة ينتقم للتاريخ والحاضر معا. مما جعل السيد أحمد الدغرني، وهو الأمازيغي الأصولي يرد على الجابري الأمازيغي الكافر بأمازيغيته ،حسب تصنيف بعض الجمعيات الأمازيغية، يقول بأن مذهبه من الخوارج !! ويضيف السيد أحمد الدغرني بأنه لم يعد معنيا لا بالمذهب المالكي ولا المذهب الشيعي، فمذهبه من الخوارج، ولا ضير أن نجده دوما من الخوارج عن إجماع المغاربة حين لا يتردد في زيارة العدو رقم واحد للأمة العربية والإسلامية...

عفوا سامحني يا سيد الدغرني، ربما كنت تقصد أنك لا تؤمن بما يسمى بالفقه السياسي لما يسمى بآل البيت الذين يرون أن الإمامة فيهم وحدهم، وأن الأئمة عندهم 12 كلهم من قريش، وكذلك أهل السنة لا زال منهم من يؤمن أن الخلافة يجب أن تكون من قريش، وليس للأمة خيار غيرهم !!

لقد حفظنا عن الخوارج، فقط ما قاله عنهم كتاب الملل والنحل، وحفظنا أحاديث تدعونا للطاعة للإمام سواء كان برا أو فاجرا، فلا بد من بيعته وإلا متنا ميتة جاهلية، والشيعة يطلبون منا أن نبايع الإمام الحجة الغائب في السرداب الذي تركنا وهرب ويتوعدنا أنه حين سيرجع سينتقم منا جميعا، وإلا متنا ميتة جاهلية كذلك... ها أنت ترى أن الفرقتين متواطئتين على عقولنا وخياراتنا في اختيار من يمثلنا بشكل حضاري وحضوري، أي ليس غائبا عنا ولا نعرف مكانه ولا وقت قدومه، وليس ديكتاتورا ينهل من الثقافة الفرعونية " لا أريكم إلا ما أرى " وضع كهذا جعل الأمة تعيش في جمود قاتل وفاقدة حاسة الحركة والنشاط متأسية بالأمم التي عرفت نهضة حضارية شاملة.

لنسمع الى مفكر مدقق ومجتهد ومتنور من قامة أحمد أمين ماذا يقول عن الخوارج : " لقد كان في الخوارج كل العناصر التي تكون الأدب: عقيدة راسخة لا تزعزعها الأحداث، وتحمس شديد لها تهون بجانبه الأرواح والأموال، وصراحة في القول والعمل لا تخشى بأسا، ولا ترهب أحدا، وديمقراطية حقة لا ترى الأمير كأحدهم، ولا العظيم إلا خادمهم، ورسم الطريق الذي ينبغي أن يسلكوه رسما مستقيما، واضحا لا عوج فيه، ولا غموض، يجب أن يعدل الخليفة والأمراء ....ويجب أن يسلك السبيل من غير تقية ، ومن غير مجاملة أو مواربة ، ويجب أن يقابل الواقع كما هو، ويشخص كما هو، ويعالج كما هو، على طريقة عمر بن الخطاب، لا على طريقة عمر بن العاص...من هذا كله نرى الخارجي قد اجتمعت له العاطفة القوية ، والأداة الصالحة للتعبير عنها" ضحى الإسلام/ج:4 ، ص ص : 244-245.

أن تكون من الخوارج ليس أن تكفر الناس، ولا أن تدعو لقتال البعض ومنازلته، فالإباضية ،في الجزائر وتونس الآن على سبيل المثال، هم أناس مسالمون، لم نسمع أحدا منهم فجر نفسه، أو كفر حاكما، أو خرج حاملا سيفه، أو ركن الى ظالم من الشعب أو من الحكومة،بل الخوارج مصطلح أو مفهوم أصبح فضفاضا، وان بقي يحمل معنى الخروج. في الماضي تم تضييق المعنى وحمله محملا سياسيا، أي الخروج عن السلطة السياسية، أما اليوم فحتى مفهوم السلطة قد اتسع معناها كما عند المفكرين المعاصرين، هناك السلطة المعرفية والسلطة الحزبية والقبلية والنقابية ...الخ. فأن تخرج عن السلطة كيفما كان نوعها، فأنت من الخوارج.

وحين تخرج أو تكون من الخوارج، فأنت حر، وحين تكون حرا، فأنت من الخوارج، ولذلك فها أنا أعترف أمامكم، وأقولها بالفم الملآن : أنا من الخوارج!!!

أنا مستعد أن أعطيكم جميعا قلبي، ولا أستطيع أن أعطي عقلي/ راسي لأحد.

أنا خارجي خرجت من رؤسكم جميعها ....

و

" داخل سوق راسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - واصل محمود الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:34
أعتدر الموضوع الذي أرسلت سلفا بعنوان (هل الخوارج كفار ؟) إنه للأستاذ الجليل الخبير بتاريخ الأمة الإسلامية عبدالسلام ياسين مرشد جماعة العدل والإحسان بالمغرب حفظه الله .من كتابه العدل الإسلاميون والحكم .تحت عنوان (العنف والتطرف)
للأمانة .
2 - حافظ - مسلم - الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:36
أش من خوارج أ خويا خوارج زعما الخوت الي فالخارج يعني مهاجر اولا الخوارج الي خرجو من المدرسة ولا من الحبس الله يحفظ او ناوي تخرج من الغزالة هسبريس لا باقي حتى ما ولفنا عليك وباقي حتى ماعرفناك واش إنسان طيب باش انساندوك ولا العكس ...
وإذا كان قصدك الخوارج الدين ارتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..أقول لك أخي تعوذ بالله من الشيطان الرجيم فأنت نور الدين ونريدك أن تكون قدوة لنا ونورا فعلا ل الدين فالدين لله وليس للعباد
حارب من يحارب الدين ولا تلتفت لمن يتاجر بالدين وهو عنه بعيد
3 - تنفرش متانبغي غش الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:38
أنا مستعد أن أعطيكم جميعا قلبي، ولا أستطيع أن أعطي عقلي/ راسي لأحد.
إذا كنت متمسكا بعقلك ورأسك فلم أعطيتهم لمن يؤمن بالخرافات والرؤى؟؟ وحين تقول أن الدغرني يقول أنه من الخوارج فهو يعني أنه خارج عن الإسلام الذي يعطي أسبقية للعرب والعربية وينسى الأمازيغية؛ فهل خروجك أنت يعني أن جماعتك خارج الإسلام الصحيح لانها أدخلت فيه أمورا هو بعيد عنها ثم ألا ترى أن ألسمة التي تطبع الخوارج هي اللحية العريضة فأين لحيتك؟ أم هي التقية حتى تمرر خطابات جماعة ياسين دون أن يعيق بك أحد .
4 - مروان المهند الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:40
ونحن في سنة 1430 ما زال البعض يعيش على بقايا العثور الأولى من الإسلام، هناك من يبكي بحرقة لاستشهاد الحسين بن علي رضي الله عنهما، ويعتبر ذلك من العبادات المقربة إلى الله، وهناك من يلعن عمر بن الخطاب وأبا بكر، وهناك من يذكر التحكيم وما التحكيم رغم مرور الواقعة قبل ألف سنة ويزيد وما قد يترتب عن ذلك من ورود أكاذيب مع تعدد الأهواء والضلالات، باختصار لماذا تريدون البقاء في أطناب التاريخ؟ أناس ذهبوا وجاء أقوام وولوا كما أتوا وأنتم ما زلتم ترددون كالببغاوات ما ردد الأخرون دون تمحيص، التاريخ سجل الأمم وليس رابطا حاكما.إن من يعتقد أن العصر الإسلام كله ظلام واهم وضال لأأن الوقائع التاريخية أكدت أن الحضارة الإسلامية للإنسانية قدمت خدمات جلى وكانت مثدرا من من مثادر الحضارة المعصثرة، اقرأوا تاريخكم ليس على شاكلة سمعت وقيل وقال. والسلام على من اتبع الهدى
5 - حنظلة الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:44
طز في كل المذاهب اذا كان ما يتمخض عن الصراع حولها هو اعادة انتاج واق التخلف و التشردم الذي يتسم به العالم العربي و الاسلامي ،فقد جاء الاسلام ليوحد القبائل العربية لا ليفتتها فاذا كان الله واحد اوحد ،و الكل يسلم بذلك ،فلماذا ندخل في هرطقة صراع المذاهب و نتجاهل معركتنا مع التخلف و الانحطاط اليس في هذا منتهى سفاهة العقل العربي و تخلف.؟ من هنا اعلن ،كما اعلن الكاتب في نهاية مقاله ،انا انسان حي و لن اسمح لامام ميت،سني كان او شيعي ، ان يحدد مسار تفكيري ،يكفي انني انسان مؤمن بالله و طز في جميع المذاهب
6 - طارق القدميري الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:46
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة
7 - أبو ذر المغربي الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:48

شكرا أستاذي على المعلومات أعلاه. فأنت تفيذنا أكثر من بعض منتقديك المتصلّبين، ضنا منهم ـ مساكين ـ أنهم "يدافعون على الدين"!
لقد أعجبني قولك : "و لو كان حبشيّا". فرسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم، يقول : "لا فرق بين شريف قرشي و عبد قرشي إلا بالتقوى"، بذلك يهدّ رسولنا و جدّنا جميعا، بدعة جاهلية إسمها نظرية الشرفاء؛ مثلما يقول الحق سبحانه : "و يوم ينفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ". لو كانت الأنساب إذاً يعتدّ بها، ما كانت أول شيء يهدّ./
يا سلام على منطق الشريعة الغرّاء!
و لذلك أيضا، نقول و سنقول لإخواننا و أخواتنا المغاربة : لا أحد في المشهد السياسي المغربي ـ الحالي طبعا ـ، يستحق أن ننتخب عليه! لسبب واحد، و هو جامع شامل : ما داموا يقرّون بشرف نسب من يغيب عن بلاده و "رعاياه" شهرا كاملا، كي يلعب و أولاده في والْ ديزْني ..؛ هؤلاء لا يصارحوننا للأسف!
هم في ظاهرهم يعارضون، لكن في أدبياتهم و رسائلهم و عبر مرشحيهم، يبايعون جهارا أو يثبتون تلك البدعة الجاهلية لمولاهم!
و عليه؛ صوت أو مرشّح واحد، يؤخّر التغيير عشر سنوات.
و لكم واسع النظر
أبو ذر المغربي
8 - نورالدين الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:50
أحترم رأيك وأستفيد منك، وأقبل عتابك يا أباذر،فلا عتاب الا مع الأحباب، وأقول لك بصراحة أني اكتشفت شخصية أبي ذر الغفاري من اسمك المستعار ومن تدخلاتك الرائعة، وأختلف معك في تقويم الرجال، لأن الأصل في الانسان الطيبوبة، وما عدا ذلك فهي ترسبات وافرازات واقعنا المريض، وقد كتبت سابقا بأن أي واحد يعيش في حاضرنا البئيس ولم يكن مريضا أو معقدا فاعلم أنه انسان خارج التاريخ، هذا حالنا وهذا قدرنا أستاذ أبو ذر الغفاري، واعلم أني كنت أسأل عن غيابك الذي طال، وكنت أدعو لك السلامة من أي داء.. أما أني سلفي ، ربما رأيك فيه قدر من الصواب لا أنكره، لأني أعتز بقيمي الأخلاقية وحضارتي ، نعم أقبلها لكن بعين واعية، وزاوية نظر محددة خارج التصنيفات النمطية، ولذلك عنونت العمود " داخل سوق راسي، فأنا سلفي ان شئت ،وان لم تكن سلفيا بمعنى من المعاني فاعلم انه لا تاريخ لديك لا ثقافة لديك ولا حياة لديك في مجتمعك،
وسوف أخصك بمقال عنوانه" أبو ذر الغفاري بين الحقيقة والافتراض" لأن اسمك المستعار قد أجمعت على مروءته جميع المذاهب الاسلامية...
وأخيرا سؤال: هل تزوجت أم ما زلت تبحث عنها؟؟ ههه
تحياتي
9 - أبو حمزة الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:52
خرج عليك مقصيدي وبغيتي اتبع هذ نورالدين حتاهو يخرجك في شب جايحة كحلة..
لا أعرف كلما قرأت موضوعا يتوافق مع فكرك تدافع عنه رغم أنك ثرثر كثيرا ويتضح من خلال ثرثرتك أنك تظهر عكس ما تضمر .. تهلل وتقدس العقل وحرية الإنتماء تدعي أنك تدافع عن الإنسان وحقه في اختيار دينه ولكن في الحقيق أنت مريض وعقيدتك هشة رغم انك لا تريد أن تعترف وتحاول أن تمسك العصا من الوسط...
للاسف يبدو من تحليلاتك الضعيفة أنك تعتقد أنك مثقف وترفع شعار الأنوار وخا انت القضية عندك مظلمة شوية حيث مافيهاش الدين أو بعبارة أصح أنت من الذين يأخذون من الدين ما يعجبهم فقط أمثال أولئك الذين يصلون ويصومون وفي نفس الوقت يزنون ويتعاملون بالربا...أي إسلام هذا...
تقول ""لا مشيخة ولا أستاذية لا تنظيم ولا زاوية بعد اليوم" كلام حق يراد به باطل نسيت أن تضيف ولا دين ولا إسلام بعد اليوم...
تقول القرن من الظلام .. التي هي مدة الإسلام ..
إسمع يا هذا
الإسلام هو دين الحق الذي أخرج البشرية من الظلام إلى النور وليس العكس... الإسلام هو الحل لكل مشاكلنا اليوم .. لو كنا نحتكم إلى الإسلام لما كان هذا حالنا... علينا أن نعود لننهل من الشريعة الإسلامية ونبتعد من الأفكار العفنة التي تأتينا من الغرب والذي يتخبط في مشاكل لا حصر لها واصبحو يبحثون عن ملاذ من الفراغ الروحي .. لأن الإنسان بلا دين يتحول إلى حيوان يأكل ويشرب ويمارس الجنس...
إن النبي صلى الله عليه وسل قال "" لايقدم أحدكم على أمر حتى يعلم حكم الشرع فيه"" أما إلا تبعتي الملاحدة والخوارج غدي يخرجو عليك.....
10 - أغــــواغ الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:54
اتـاسف بداية على اننا في الالفية الثالثة و عصر الانترنت و لا زلنا ننقاقش الخرافات و الخزعبلات .المبنية على اسس القيل و ليس على ادلة علمية ثابتة ..
لا اريد في الواقع ان اعلق على هدا المقال لو لم يكن يشمل بعض المغالطات
التي يريد صاحبنا تمريرخطاب عبرهامحاولا النيل من حرية الغير ...
اريد فقط ان انبه صاحبنا الدي يبدوا انه مزال في دار غفلون ان الحكومة المغربية لم تقطع علاقاتها مع ايران بسبب الشيعة او التيشييع هدا لا يصدقه الا البلداء جمع بليد ...
احرى بك ان تكتب و تسب من استقبل عميد بني صهيون في ايفران
اقول بني صهيون و ليس اليهود حتى لا اكرس التخلف
ثم عليك ان تنتقد من دعى العرب الى قمة فاس سنة 82 للاعتراف بالكيان الصهيوني
و ليس ان تصب غضبك على الدغرني الدي ادعيت انه زار اسرائيل ....
و عبرت عن حقدك للدغرني بقولك ..
ولا ضير أن نجده دوما من الخوارج عن إجماع المغاربة حين لا يتردد في زيارة العدو رقم واحد للأمة العربية..
هدا دليل اخر على بلادتك لانك لا تعرف العدو الاول للامة العربية ...
اكيد انت كنت نائما ايام كان لاسرائيل مكتب اتصال في الرباط
لم تنتبه للحشود من الشباب المغربي التي تقاطرت عليه طلبا للعمل في اسرائيل !!!
ادكرك ان العدو الاول للامة العربية هو حكامــــها
من يستهجنك كل يوم ؟؟
من يدوس على كرامتك كل يوم ؟؟
من يسرق خيرات بلدك كل يوم ؟؟
من يكدب عليك كل يوم؟؟
من و من و من ؟؟؟
هل اليهود ؟؟
ام الحكام العرب ؟
فيق ناقش الاولويات باركا من الخزعبلات
اعطيني الديمقراطية ثم كن شيعيا ان سنيا ام ملحدا او ما شئت ..
11 - شادى منصور الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:56
كانا عارفيه ان فى فرقه صغيره من الخوارج ف المغرب العربى لكن انت بتقول كلام الصراحه يخرب البيوت ان مش شايف كل اللى بيعملوه الغرب عشان يفتتونا لاقليات انت بحكمتك بقا عايز تفكك الفرق الصغيره لاصغر انا شايفه ان الدنيا فى بلادنا العربيه بترجع لورا مش بتتقدم زى ما بيحصل حضرتك عايز ترجعنا لحاجه خلصت من اكتر من 1400 سنه اعتقد انك تعمل حاجه مفيده احسن لتيجى يوم متلقيش قوتك ولا قوت عيالك
12 - هولاكو الأربعاء 20 ماي 2009 - 04:58
يبدو أنك أيها المعتوه لا تجيد السباحة والصيد إلا في المياه العكرة،وهدا ديدن الحشرات أمثالك التي لاتجتمع إلا على العدرة والأزبال تماما كإلتفافك حول هدا القدر وشيطانك مقصيدي و كل من يحارب الله ورسوله.
أنصحك أن تغير لقبك،فهدا اللقب لا يليق بالمنافقين أمثالك،على الأقل لقب نفسك ب-أبوجهل،أو أبو شر وضر وفر وكر،
تتلون يوميا كالحرباء لكن لا تستطيع أن تخفي حقدك وكرهك ونفاقك ووقوفك في وجه الحق.
13 - هولاكو الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:00
"وإن عدتم عدنا"
يا مسيلمة هسبريس الكداب الأرعن،بالأمس القريب اعترفت بأنك مغربي شيعي-طبعا قبل الحملة - ثم تلونت بألوان عدة،وعدت اليوم لتقول أنك خارجي ونسبت أهل السنة للإرهاب والتطرف،من يدري ربما يطالعنا قلمك المنافق غدا أو بعد غد بأنك يهودي أو مجوسي أو...
لا أدري فمثلك يمكن أن يكون أي شيء خصوصا وأن فكرك الدي كتبت به لا يساوي أي شيء.
نحن ننتظر من ستكون غدا ،أ شيعي أم يهودي أم نصراني أم...هدا ما سيعرفه من لا يعرفك أما نحن فنقول لك
قديمة...إلعب غيرها
المرجو النشر يا هسبريس
14 - أبوذرالغفاري الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:02
أنت لست خارجيا ولكنك سلفي وهابي منذ أن انبريت للدفاع عن ذلك المرتزق التونسي الوهابي(محمد الهاشمي الحامدي)-صاحب الماخور المسمى المستقلة-وأقولها لك صراحة-وأرجو أن تتقبلها مني-لقد خيبت ظني فيك يوم دافعت عنه وقلت أنه صحافي مهني.فأية مهنية تقصد حين يصمت عن الفظاعات التي ترتكب في بلده تونس والتي أصبح حاكمها يطلق أيدي شرطته لتتبع النساء التونسيات المحجبات في الشوارع ونزع حجابهن؟.وأيه مهنية تعني حين نرى ونشاهد أنه باع نفسه للمخابرات الوهابية ولايتحدث عن الأهوال التي تقع في بلاد الحرمين؟أما عن الخوارج فان (خروجهم)لم يكن الا نتيجة لأنصياع (علي)للتحكيم الذي قال به(معاوية)يوم معركة صفين.فأنهم كانوا يحبون (عليا)وكانوا يرون ويعتقدون أنه الأحق بالخلافة لذلك (خرجوا) على الكل:علي ومعاوية وقالوا قولتهم الشهيرة:لاحكم الا لله.
15 - Kawtar الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:04
أرى أن كاتب المقال يخلط بين مجموعة من الأمورالتي لا علاقة لها بالدين السلامي، وهنا أرى أنه يجب التفريق بين الاسلام كديانة كاملة والتي تعد أكبر نعمة من نعم الله عز وجل علينا، وبين المسلم الذي هو أولا وقبل كل شئ إنسان تتدخل في تكونه مجموعة من العوامل منها التربية، المجتمع، الأسرة وووووو.
الأمر الآخر الذي أود الاشارة إليه، وهو في الوقت نفسه تعليق على المقال أعلاه، لا أدري لماذا كل من هب ودب يكتب مقال ليطعن في الدين. هذا الباب لديه علماء متخصصون يأتونك بالدليل من القرآن والسنة وقادرون بإذن الله تعالى من إزالة أي لبس أو شك في الأمر. أما كونك من الخوارج فنطلب لك الهداية من الله سبحانه وتعالى.
16 - أبو ذر المغربي الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:06
في شأن الخوارج، لو تتفضّلون بكتابة : "الخوارج الشيخ حسان" على يوتوب، و ستستمعون إلى منطق قيّم، كيف أقنع حبْر الأمة بن العباس، أزيد من 6000 عادوا عن موقفهم من سيدنا علي...
أما السؤال و الإشكال، الذي يمكن أن يشكل مادة كتابة و تحليل مفيذ، هو :
إذا كان حبر الأمة بن العباس، قد لعب دورا هاما في جمع الأمة عى كلمة واحدة، ألا ترى أنه وضع اللّبنة الأولى لنظرية "اختلاف مطالع هلال رمضان"!؟
أي عندما احتج عليه معاوية، لعدم صومه معاه في يوم واحد، قال ابن العباس رحمه الله : أيجبرنا من هو في الشام بالصوم معه و نحن في الحجاز!
ملحوظة : بين أقصى الشرق و أقصى الغرب في الكرة الأرضية، فارق الوقت هو 12 ساعة فقط. ما الداعي للإختلاف! "الحق لا يكون إلا واحدا" و نحن نستقبل هلالا واحدا فوق كرة أرض واحدة../
السؤال لنور الدين : ابن عباس كان معارضا لمعاوية، و لم يصم معه بحجة اختلاف المطالع. أليست هذه تقيّة!؟
أنا أنتظر جوابك، نوّرنا يا نور
عاشت الأنوار
و السلام
أبو ذر المغربي
17 - الدحدوح الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:08
كان عليك ان توضح لناموقفك ببساطة من الاسلام السياسي والحركات الاسلامية وأن تقول بالخط العريض-بدل خارجي من الخوارج- أني لست منهم ولا أدعم خطابهم أي بمعنى اخر "أنا درويش وباغي نعيش" لأنك تبدو شابا حيوي وطموح وكاتب ستيل تستحق برنامجا في قناة إقرأ على شاكلة قناة المهاجر التي لا يشاهدها أحد.
تحياتي للاستاد لشهب.
18 - أمير الصحراء الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:10
إذا كان الدغرني والجابري خارجيين، لماذا لا يكون شباط فقيها محدثا، ويكون الفاسي واعظا زاهدا، ويكون حزب الاستقلال أمل هذا البلد، والجزولي أميرا صالحا على أثر ابن تاشفين؟ إذا كنت في المغرب فلا تستغرب
19 - سبينوزا الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:12
كنت أظنك شيعيا أخي نور الدين ،
فحياك الله على هذا المقال الرائع
20 - د عبو مول الديطاي الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:14
"إيران الصفوية المجوسية التي تتحين الفرصة للانقضاض على أهل السنة والجماعة أحفاد معاوية بن أبي سفيان من السلفيين والتكفيريين وكل من لا يؤمن بإمامة أهل البيت عليهم السلام" بهدا تكون ارحت واسترحت لان هناك من كان يعتقد انك شيعي تمارس التقية كي تمرر افكارا على شكل حقن مهدئة بعد ان تكسب تقة القراء ويكونوامستعدون لتقبل كلامك على انه الحقيقة المطلقة .
ما اجمل الصراحة
21 - أبو ذر المغربي الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:16

دون ذكر أسماء ـ لأن من أولئك الذين نعتهم ـ من ينظر إلى من قال بدل "ما قيل" للأسف!
تحياتي إذاً، أما لمحمد : يمكن أن نعرف الصحيح من غيره، من خلال الضوابط الواردة في القرآن الكريم (الكتاب الصحيح الذي تكفل بحفظه الله تعالى بنفسه).
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، في شأن القواعد الواجب احترامها عند تفسير القرآن :
1. يجب أولا تفسير القرآن بالقرآن؛
2. إن لم نجد في القرآن، حينئذ نبحث في السنة، مع العلم أنها لا تتعارض مع القرآن.
إنتهى كلام الشيخ./
مثال :
يقول تعالى : "لا إكراه في الدين" كيف نفهم هنا "من بدل دينه فاقتلوه"!!!
هذا هو الإشكال (يتحدث لنا بعض الفقهاء عن الذخول و الخروج، و كأننا في حمام!
نحن نعرف أن "العزّة لله و لرسوله و للمؤمنين"، فالله ـ كما يقول الشهيد سيد قطب ـ "لا يتواضع إلى مستوى البشر كي يؤمنوا" لأنه تعالى يقول : "و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر".
الحل لفهم هذه المعضلات التي ورثناها عن عقل الأزمة، هو الخروج عن هذه الآليات و بعض قواعد الموروث.. كي نعمل العقل أولا ثم نؤطّره بالنقل الصحيح بعد ذلك.
لا تتعجّبوا إن شاهدتم إنسانا بيننا، عبثي أو ماركسي أو علماني أو قرآني... لأننا نحن العيب و العيْب فينا.
عاشت الأنوار
و السلام
أبو ذر المغربي
22 - bahite الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:18
لا يمكن لاي امة ان تنسي تاريخها .فنحن كمغاربة لا يمكن ان نتنكر لتاريخنا بكل ما فيه ..علينا فقط ان نتعامل مع هدا التاريخ وبكل ماورثناه من خلاله بموضوعية وعقلانية..ونتر ك الحرية للنا س للبحث عن الحقيقة..لا ن ما يهمنا نحن اليوم هو مانعيشه اليوم من مشاكل معقدة وشاملة لكل مناحي الحياة ..اري شخصيا ان الحل يبدا بالاعتراف ببعض الحقوق البسيطة والواضحة والتي بدون الاعتراف بها لن نخرج من هده الدوامة التي نعيش فيها..1.الاعتراف بحرية المعتقد والتدين..اي كل واحد له الحق في ان يعتقد ما يراه صحيحا..2..الحق في الدعوة الي معتقده.وتيس له الحق في فرض اعتقاده علي احد..ان الاعتراف بهادين الحقين..سيخرجنا من كل المناقشات الغير علمية حول المعتقدات والاديان ..وستزول كل مبررات الحقد والكراهية للاخر المختلف ..عندها سيتوجهالاهتمام الي القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي نتخبط فيها..وستكون الكفاءة والعمل للمصلحة العامة هو مقياس التفاضل بين الناس ..فان تكون بوديا اومسيحيا او مسلما او غير دلك فهدا حقك .مسؤوليتك امام اله سبحانه وتعالي..لكن مايهم الناس هو ما تقدمه للمجتمع من نفع عام ..وسعوا صدوركم قليلا ..واعطوا لهدا الجيل فرصة للبحث عن داته ..فهو امل هده الامة..
23 - mohamed الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:20
مااخسف عقلك ياحنظلة!!!!
وانت تتفوه بكلام ساقط ، لا يصدر من الاطفال الصغار ،فضلا عنك الذي تعلق على الكتاب!
تتحدث وتنتقد وانت لا تدري ماذا تقول ،بل مجرد تقليد، عجبت لمن اعطي شمعة يستضيئ بها فاطفأها،واصبح يتيه في عالم مظلم،
لقد قلت :انك لا تقتدي بالمذاهب ،ووصفتهم بتلك الصفة التي يتعفف عن التلفط بها حتى الشيطان،وذكرت في معرض كلامك انك لا تقتدي بالاموات وانت حي، وهذا هو المبرر الذي استندت اليه ؛للنيل من علماء الامة وائمتها،والمذاهب الاسلامية التي اجمعت عليها الامة الاسلامية،
بالله عليك كن منصفا!!!
البست نظريتك التي تؤمن بهااهلهاليسوا على قيد الحياة
واعني ماركس وفرويد الذي تقدسونه وتؤمنون به
لقد ابعدت النجعة وانقدت نفسك بنفسك
كن ذا عقل غير متحيز وفكر ولا تقلد؛لان التليد مذموم،
وكن حرا ولا تتبع احدا الا بالبرهان ،وهذا مطلوب ولا يكن لسانك طويلا والحالة انك تجهل على من تتحدث عنه لا تحكم على المذاهب وانت لا تعرفها ،بل لم تدرسها اتق الله!!!!!!!1
24 - محمد الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:22
" والشيعة يطلبون منا أن نبايع الإمام الحجة الغائب في السرداب الذي تركنا وهرب ويتوعدنا أنه حين سيرجع سينتقم منا جميعا، وإلا متنا ميتة جاهلية كذلك "
هههههههههههه خرافة شبيهة بأفلام جيمس بوند
25 - لبراهمي الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:24
لقد اصاب المقال بعضا من الموضوعية في اثناء الحديث عن طائفة الخوارج والحقيقة ان مايسمى الان بالخوارج هم اهل السنة والجماعة لمن يبحث عن نهج الاسلام الصحيح ولمن يعشق اتباع نهج النبوة لان امير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه لم ينكر عليهم شيئا اثناء محاربتهم بجانبه ولا اتهمهم في دينهم ولا في اخلاقهم عدا رفضهم للتحكيم مع معاوية وعمرو باعتبارهما اهل خداع ومكر وقد صدق حدس الخوارج حيث تم النصب والاحتيال على ابو موسى الاشعري ممثل الامام علي رضي الله عنه بطريقة لصوص الاسواق العشوائية ولله الامر من قبل ومن بعد .
26 - رابح الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:26
هنيئا لك، أرحت و استرحت.
27 - أبو ذر المغربي الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:28
أعجبتني هذه الجملة " وضع كهذا جعل الأمة تعيش في جمود قاتل وفاقدة حاسة الحركة والنشاط متأسية بالأمم التي عرفت نهضة حضارية شاملة"
و لذلك يا أستاذ نور الدين، أظن إذا ما أردنا الخروج من أزمة العقل و التاريخ، يجب لا محالة الخروج من كل التجاذبات و الإرهاصات التي ورثناها عن آبائنا الأولين./
أعطي مثالا كي أكون مفهوما :
مالي و ما و قع في 30 هجرية بين بشر عادي يأكل الطعام!، يجب أن أحكم على ما أراه في 1430 هجرية. فالتاريخ يكتبه عادة المنتصر، لذلك لا يجب قراءة التاريخ من خلال قال قيل قالوا ... بل بصقله بعلم الإجتماع و مناهج الشك و التحقيق العلمي.
الجميع يعرف أن الخوارج، هم من خرجوا عن علي كرم الله وجهه، و ذلك بسبب "التحكيم" عندما أشار عمرو بن العاص على معاوية برفع المصحف فوق السيوف.
و فعلا نجحوا فيما يسميه السنة "حقْن دماء المسلمين"!
هذا يبدو للوهلة الأولى أنه قلب مقاصد الشريعة، و أنه "الحقّ"! لكن
لا أحد يتسائل عن طريقة إستعمال "رفع القرآن فوق السيف" لماذا؟ و كيف؟
المعروف أن عليا هو الخليفة، و تأخّر في الإقتصاص من قتلة الخليفة عثمان، الذين ذخلوا في جيشه فيما بعد.. و عند مجابهته لمعاوية و أتباعه، كان على وشك الإنتصار.
الملاحظ هنا (لا نحكم على النيات)، أن معاوية و أتباعه "إستعملوا" أداة معينة مرتين :
1. الأخذ بدم عثمان، ما يسمى ب"قميص عثمان"
2. رفع القرآن فوق السيوف = التحكيم.
السؤال العلمي : (للإشارة فقط أنا أعرف مثلكم "و كلاّ وعد الله الحسنى" و "كالنجوم"
لماذا أصرّ معاوية على سبْق علي الخليفة، على الإقتصاص لعثمان؟ هل معاوية أحْكم من علي؟ هل هو يحب عثمان أكثر من علي؟ ما مرماه في ذلك؟
لماذا لم ينظروا و يرفعوا القرآن في الأول، حيث يقول تعالى : "و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما"؟ ألم يكن بحوزتهم القرآن آنذاك؟ أم أنه "ذهب في عطلة أربعين يوما"!!!!!!!!!!!.
بذلك، يكون أول من استعمل العصبيّة و نجح فيها ـ في عهد الخلافة ـ (العصبية بمفهوم ابن خلدون). و أول من ذوّخ الناس (مفهوم ماركس) بالتحكيم، هو معاوية و أتباعه.
* النتائج المخلّفة من هذا الإستغلال :
1. فقدان شرعية الحكم، و غياب الشورى و الإختيار الحرّ.
2. الإنفصام بين العلماء و الحكام = أزمة العقل
3. تكريس الإستبداد = 14 قرن من الظلام.
طبيعي إذاً، أن يولد من رحم التاريخ أمثال : الحجاج بن يوسف الثقفي و جمال عبد النّسْر و الحسن بن يوسف العلوي...
* ما الحل :
لا يوجد 36 حلا للأسف!. ما يسميه نور نوّره الله ب"الخروج"، هو جزء مما أسميه أيضا بعدم التخندق في قالب أو لون إيديولوي. أي الحياد العلمي الفال و المفيذ؛ و فيه يمكن إعمال الديالكتك لكل شيء بلا خوف و ا أزمة عقل 30 هجرية.
إذاً، لا مشيخة و لا أستاذية و لا تنظيم و لا زاوية (حزب) بعد اليوم، حتى نصل إلى الحقيقة. الحقيقة المؤدية إلى الحق سبحانه؛ ذلك الحق الذي "لا يكون إلا واحدا". فلا تكذبوا علينا بالإختلاف كي تهربوا و كي تعشّش أزمة العقل 14 قرنا أخرى!!
عاشت الأنوار و معها نور الدين
و السلام
أبو ذر المغربي الخارجي
28 - غيواني الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:30
يا عابر السبيل يا لشهب , ارى انك بدئت منذ مدة غير قليلة و عبر مقالاتك الاخيرة المنشورة في هسبريس بدأت تفقد توازنك. اومقالك هذا او الاخير تجلى ذلك بوضوح تهاجم الجمهورية الايرانية وتقول فارسية ومجوسية و تستشهد بما قاله الدغرني لنقد الجابري. انت تكتب, لماذا تكتب هل لتسلية قرائك؟ هل لتسترزق الله ؟ هل تمرر ما يطلب منك ام انها الرحى و ما طحنت؟
كنت أتمنى أن تستعمل معرفتك بالمذاهب تجربتك وثقافتك الموسعة في رفع الذوق و إعمال العقل والنهي عن الفتنة. و لكنك خيبت أملي. لم يتخل المغاربة قط عن امازيغيتهم و عروبتهم كما تقول أنت والدغرني , مثلا نحن نحب إيران ولا تاخذنا العصبية العرقية و بالعكس نحن الامازيغ المسلمون فنقول الفرس أحباؤنا و إخواننا و من تذكر القادسية و المجوسية فليتذكر أيضا معارك دخول الاسلام الى بلدان المغرب الكبير ووثنيته. ثم إننا لا نعرف لحد الآن ما الذي دفع المغرب لقطع العلاقات مع ايران و لا ماذا ينتظر مقابل ذلك. إذا خلدت إيران آخر جمعة لرمضان كيوم عالمي للقدس و قدمت الدعم المادي والمعنوي لقوى المقاومة المشروعة في فلسطين ولبنان و العراق قلتم إنها توسع نفوذها و تستغل القضية ووو مع انه لا احد يمنعكم من اتخاذ قرار مماثل اذا حاولت تحصين جبهتها الداخلية و تطوير إمكانياتها التقنية النووية السلمية و هذا حق مشروع نعقتم و اصطففتم في صف عدونا التاريخي و قلتم انها تهددنا. لماذا لا تنتقد عدم تمكننا في المغرب من هذه التقنية رغم حاجتنا الشديدة الى ذلك و نحن دولة غير بترولية. لماذا لا تهيب بسلطات بلادك التي تتمتع بعلاقات ودية مع دول الاحتكار بمساعدتها في ذلك لماذا لا تستغل التنافس الفرنسي الامريكي ....لماذا لا نطلب مساعدة روسيا الصين البرازيل الارجنتين ايطاليا بريطانيا لماذا لا نستعمل حقوقنا كاملة بانفسنا..السنا دولة 1200سنة على الاقل. اما عن الخوارج الجدد الذين يفجرون الاسواق بالابرياء فلا اهلا و لا سهلا. ما لم تحمل سلاحا سنقول لك مبروك الانتماء الجديد, حريتك و حقوقك المدنية مضمونة . فاعطني حريتي. و سير قرا للعروي اذا لم يعجبك الجابري اقرء
histoire du Maghreb ففي السلسلة فيض عن دول الخوارج في المغرب عبر التاريخ.
29 - او شهيوض هلشوت الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:32
الخوارج هم اول من اسس دولا اسلامية في الغرب الإسلامي
*دولة بورغواطة بتامسناعلى الساحل الأطلنتي من طنجة الى واد ام الربيع
*بني مدرار بسجلماسة
*الرستوميون بتاهرت
-المرجع: الخوارج في بلاد المغرب/د محمود اسماعيل عبد الرازق
شرط الإمامة عندهم:ان يكون-الإمام- مسلما عادلا ولو كان عبدا حبشيا وبدلك فهم اكثر ديموقراطية من باقي المداهب الإسلامية الأخرى
30 - حيدر الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:34
الجهل المركب مسكين انت بفهمك الناصبي البليد.وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب سينقلبون.من يرد الله به خيرا يفققهه في الدين.باركة عليك اكتب على المهرجانات وعلى الحاجة الحمداوية انت اكيد لست بخالص المنشاء روح استغفر مولاك .ادا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة والله اغلبكم همج رعاع
31 - aboukamil الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:36
لماذا يفرض علينا أن نصنف بالضرورة ضمن فرق نشأت في ضروف تاريخية ولأسباب لم تعد قائمة. إنها من أرشيف التاريخ .فالزمان يمضي إلى الأمام حيث يريده الله، لكن بفعل الناس وبما كسبت أيدي الناس ،هذه سنة الله ،والبليد من تخلف عن السير وبقي حبيس مرحلة ما من التاريخ .اسق بستان زمانك بالماء الصافي الزلال ماء القرآن والسنة باجتهاد عصرك ومصرك ،لا تقلد فتتبلد، اجتهد كما اجتهدوا واجني تمار اجتهادك ، أجر واحد في الآخرة إن صلحت نيتك وأخطأ اجتهادك ، فالله يشجعك على الإجتهاد ،أو تفز بالأجرين :ثواب الآخرة التي إليها راجعون طوعا أو كرها ،وثواب الدنيا وهو السعادة والعزة والقوة. فالكليات في كتاب الله وسنة رسوله لكل زمان ومكان،والتفاصيل والتنزيل هو من جهدك وجهدي ...فبهذا المنطق من الغباء أن نسأل عن السني والشيعي والخوارجي ...دع ذلك وقل :من مع الولاء لإسرائيل ومن ضد ،من مع حرية اختيار الحاكم ومن مع القهر ؟من مع ميثاق جامع بلا إقصاء ومن مع التآمر على الشعب المسكين في الكواليس ؟ من مع الحرية والعزة بالله والتعليم للجميع ،ومن مع القهر وعبادة الطاغوت والتصفيق للنخبة ؟...هناك ستظهر تصنيفات أخرى لزماننا أرجو أن تضيق الهوة بينها حتى نبني مغربا أومجتمعا حرا أخويا يسع الجميع في احترام وتقدير للجميع وذاك ماننشده في العدل (الدنيا) والإحسان(الآخرة). الله كريم سيحقق هذا المراد.
32 - رشيــــد بوجدو الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:38
السلام عليكم
و خويا نور الدين هي دابا انا الى جيت نعطي التعليق ديالي غادي نتسمى ماشي من الخوارج ماكندخلش سوق راسي ...
المهـــم انا كنشكرك على هاد الموضوع المهم باش نيت توضح من خلاله الفكرة لدى بعض القراء الذين انتقدوا موقف المغرب في قطع علاقاته مع ايران و الغريب في الامر انهم غير كيجو و كيهدروا على الموضوع و هما ماعرفينش اصلا لا ساس و راس في القضية تاعو في البعض توهموا و قالو ان المغرب اضطر ذلك نتيجة ضعوطات تمارس عليه من طرف واشنطن يمكن لما لا؟ و لكن انا ا ظن ذلك لأن ايران اصلا معروفة بهجماتها على كل الدول العربية و ليس المغرب فقط
انا حبذا لو كنتي ربطي العنوان بالموضوع بدل مادير (( اتعرف انني منم الخوارج)) باش كل شي بمجرد ما يقرا العنوان يفهم يجي يقرا الموضوع و هادوك اللي انتقدوا على وجه الخصوص
سلااااام
33 - محمد الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:40
تقول إن التاريخ يكتبه المنتصر ثم تأتينا بأحداث تاريخية لا ندري من أين لك بصحتها يعني ما الذي يمنع غيرك من تكذيب الأحداث التي ذكرتها ؟ أرجو الجواب ما هو منهجك في أن تسرد أحداث الله أعلم صدقها من كذبها ثم تخرج باستنتاجات بناء على أحداث تسوقها بتصديق منك لكن بأي منهج ؟
34 - oujda الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:42
والشيعة يطلبون منا أن نبايع الإمام الحجة الغائب في السرداب الذي تركنا وهرب ويتوعدنا أنه حين سيرجع سينتقم منا جميعا، وإلا متنا ميتة جاهلية كذلك... أنا اطلب من الاخ نورالدين الذي قال لنا انا, الإمام الحجة الغائب في السرداب الذي تركنا( وهرب) ويتوعدنا أنه حين سيرجع( سينتقم منا جميعا،)ان يبين لنا ما حكمت رفع سيدنا عيسى عليه السلام وانه غائب الى حد الان هل نقول كما قال السي نورالدين لقد ترك قومه وهرب ,اما القول في الإمام الحجة عجل الله فرجه الشريف انه عندما "يخرج ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً". قالها رسول الله(ص) وهو يحدّثنا عن الإمام المهدي(عج)،وها هي بعض الادله فالكنجي بإسناده عن زر بن حبيش عن النبيّ(ص): "لا تذهب الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتي يواطى‏ء اسمُه اسمي" (مشكاة المصابيح) عن ابن مسعود مثله، ثم قال: رواه الترمذي وأبو داود. قال الكنجي: وفي رواية: "يلي رجلٌ من أهل بيتي يواطى‏ء اسمه اسمي". رواه الترمذي في جامعه، وقال(ع): "لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجلٌ من أهل بيتي يواطى‏ء اسمه اسمي"، أخرجه أبو داود في سننه، وبإسناده عن حذيفة عن النبيّ(ص): "لو لم يبقَ من الدنيا إلا يومٌ واحدٌ لبعث الله رجلاً اسمه اسمي وخُلُقه خُلُقي يُكنّى أبا عبد الله".. وعن (أربعين الأصفهاني) وبسنده عن حذيفة: "سمعت رسولَ الله(ص) يقول: ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقيّ يصانعهم بلسانه ويفرُّ منهم بقلبه، فإذا أراد الله عزَّ وجلَّ أن يعيد الإسلام عزيزاً قصم كلَّ جبّار عنيد، وهو القادر على ما يشاء أن يُصلح أمّة بعد فسادها، فقال(ع): يا حذيفة، لو لم يبقَ من الدنيا إلا يومٌ واحد، لطوّل الله ذلك اليوم حتى يملك رجلٌ من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويُظهر الإسلام لا يخلف الله وعده وهو سريعُ الحساب". وبسنده عن أبي سعيد الخدري عنه(ص): "لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرضَ رجلٌ من أهل بيتي يملأها عدلاً كما مُلِئَت قبله جوراً"وان عيسى(ع) بعد نزوله سيصلي خلفه.وهي من الكثرة في درجة جعلت العلماء ورجال الحديث يعدونها من الاحاديث المتواترة.فالشوكاني، في كتابه ((التوضيح))، عد الاحاديث الواردة في المهدي متواترة، وايده الكتاني‏الذي اعترف بتواترها. كما اعلن الامام الشافعي، كما نقل عنه الكتاني في النظم المتناثر، ان‏اخبار المهدي(ع) متواترة وانه من هذه الامة، وان عيسى(ع) بعد نزوله سيصلي خلفه.
وقام‏جلال الدين السيوط‏ي بجمع جزء من الاخبار الواردة في المهدي وضمنها كتابه ((الحاوي‏للفتاوى)). واكد ابن قيم الجوزية ظهوره في آخر الزمان بناء على كثرة الاحاديث النبوية‏الواردة في حقه.
اما من روى هذه الاحاديث، وقال بصدقها من علماء الحديث، فكثيرون نذكر منهم الترمذي‏في صحيحه والنسائي في سننه وابن ماجه وابا داود كذلك. ورواها احمد بن حنبل في‏مسنده والطبراني في المعجم والحاكم النيسابوري في المستدرك، اضافة الى ابن حبان‏والبيهقي. وبالجملة لا تخلو باقي المسانيد من ذكر المهدي واخباره. كما ذكرها اصحاب‏التواريخ والسير، مثل ابي نعيم الاصفهاني في حلية الاولياء والقاضي عياض في كتابه‏الشفاء. كما ذكرها ابن عساكر في تاريخه وابن الجوزي والقرطبي وابن تيمية في منهاجه،وابن كثير في تفسيره وفي الفتن والملامح، وغيرهم كثير.واخيرا نقول لسي نورالدين قبل ان تكتب اي شيئ فعليك بالمطالعه وشكرا٠
35 - afif الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:44
هذا الجابري ضيّع عمره في نقد عقلٍ عربيٍ لا وجود له إلا في مخيِلته
36 - محمد الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:46
أولا إن كان التاريخ كتبه المنتصر ما صلاحية تلك العلوم الذي ذكرتها في التمحيص بمعنى آخر لماذا تكون الفلسفة وعلم الاجتماع حاكمين على الدين وليس العكس مع اللعلم أن المناهج في كلا العلمين مختلفة جدا جدا فبأي منهج تفضل
ثانيا وهذا هو المهم : قلت :"القرآن الكريم و الحديث الصحيح (فقط الصحيح)"
كيف تعرف الصحيح من غير الصحيح ؟
37 - الشاعر الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:48
اولا الموضوع غير متماسك وقلت
أهل السنة والجماعة أحفاد معاوية بن أبي سفيان من السلفيين والتكفيريين هل كان معاوية رضي الله عنه تكفيريا اتق الله عز وجل .
تانيا ماذا تقول في قو ل الرسول لذي الغويصر عندما قال للنبيى عليه السلام :اوا تعدل فاجابه رسول الله :ومن يعدل ؟اذا لم اعدل ،ثم قال يخرج من ضئضء هذا اناس تحقرون صلاتكم بصلاتهم وصيامكم يصيامهم لكنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ن
صدق رسول الله وكذب الدجالون اينما ثقفوا
38 - أبو ذر المغربي الأربعاء 20 ماي 2009 - 05:50

عن المنهجية، تسألني و أنت محقّ في طرحك.
لدينا معطيات تاريخية، في 1430 هجرية. كتبها و تدواولها و أرّخ لها ما أسميته أنا "المنتصر".
هذه المعطيات، نعرضها على أنواع من العلوم الإنسانية و الإجتماعية؛ مثل الفلسفة و علم الإجتماع الذي حذفه جلالة إبليس الثاني في الستينات.
فالحقّ لا يكون إلا واحدا (ابن حزم) يعني هناك طرف من الصحابة، هو مخطئ لأنه بشر عادي. فرغم أنه "كلا وعد الله الحسنى" لن يمنعني العقل العروبي المتأزم، أن أعمل الديالكتيك في أمل معرفة جزء من الحقيقة المؤدية إى الحق سبحانه.
المنهجية إذاً، هي الخروج أو التجرّد، من كل شيء، بمعنى تفريغ العقل من ترسّباته و أخذ كل حادثة منفصلة أولا لتحقيقها، ثم لقائها مع أخرى ثانيا؛ لكي ننتهي إلي عرضها على النص المقدس : القرآن الكريم و الحديث الصحيح (فقط الصحيح)
يعني هي تبدو عملية طويلة، لكن أنا آسف : هذا ما جناه علينا اجْترار التاريخ!
أتمنى أن أكون واضحا
تحياتي
أبو ذر المغربي
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال