السي محمد...ما أفدح هذا الرحيل!!

السي محمد...ما أفدح هذا الرحيل!!
الجمعة 7 فبراير 2014 - 22:34

” أنا أتعلم الكثير جدا من النقاش والحوار مع الشباب ” بهذه الجملة البسيطة والكبيرة والرفيعة صدر الفقيد السي محمد جسوس كتاب ” طروحات حول المسألة الاجتماعية ” عن منشورات إحدى الجرائد الوطنية التي سبق للعبد الضعيف أن عمل مراسلا جهويا لها بالمنطقة أوائل الألفية الحالية .

وأتذكر جيدا أن فصول الكتاب كان أغلبها في الواقع عبارة عن عروض ومحاضرات نشرت على فترات معينة لفقيدنا العزيز أستاذ علم الاجتماع وعضو اللجنة المركزية سابقا ومايسمى بالمكتب السياسي حاليا لحزب يقال أن إسمه الاتحاد الاشتراكي وكالعادة يخطفك السي محمد بقفشة مضحكة أو بلمحة ذكية مفاجئة حول المسألة الاجتماعية ومعاناة المجتمع المغربي اليومية بفهم عميق لآلياته ورموزه وخطاباته وثقافته المتداولة خاصة على المستوى الشعبي ….

ظل السي محمد نسيجا وحده في الإنصات لنبض المغرب دون ادعاء أو فهلوة او تمعلم في وقت تلهف ويتلهف بعض التافهين على كل الامتيازات والكراسي رغم أن ما قدموه للسوسيولوجيا الوطنية لا يعادل حبة خردل مما قدمه فقيدنا في مجال فهم المجتمع المغربي وسيرورته عبر تلك الطروحات…..

قرأت الكتاب من الغلاف إلى الغلاف وفي كل قفشة يتراءى لي السي محمد بتأمله النافذ عبر نظارتيه العريضتين وهو يضع يده على جبهته وبلكنته الهادئة ذات الراء الفاسية المتميزة…..

في إلقائه وتلقيه يجتمع الشفوي مع الكتابي ( استعارة ” بوودينة ” كتوصيفة مناسبة للمجتمع المغربي الذي يهتم بالخبري وبالشفوي أساسا ) …..البعد الشعبي والعالم…

وأعترف أنني استعرت منه أيضا ما وصفه بمنطق ” الماريشال قيبو” الموجود بكثرة في الأحزاب والتنظيمات وفي الحلقيات الضيقة لأشباه المثقفين وبالمعنى المختصرف هو التعالي المتمعلم الممفهم والمبنين الإشكالي المستشكل المتمحور حول ذاته باسم برج لا شمالي ولا جنوبي منطق الماريشال قيبو الذي يخيل إليه أن العالم وقف عنده وأن العلم والمعرفة والثقافة تقف عند حدود وماكيتات صالونات الماريشالات المضحكة بمعنى آخر كما ذهب إلى ذلك فقيدنا الأغر.

في كثير من المجتمعات المتخلفة يكثر الماريشلات ( أي كلشي داير شاف على الآخرين ) ويتناسل المنظرون والممفهمون وذوو المفهومية والمستثقفون والعارفون ( لا أقصد المعنى الصوفي الجليل ) والمحللون والمخللون بينما يقل ضباط الصف والضباط الميدانيون وإخال أن السي محمد جسوس ربما أو على الأرجح كان واحدا من ضباط الصف هؤلاء ، فمنذ عرفناه وهو يمزج النظر بالفعل ، مازالت صورته مرتسمة في ذاكرتي وهو يتكلم في مكبر صوت أمام فلاحي تمارة الذين اغتصبت أرضهم من قبل الكومبرادور وكذلك حينما خاطب جماهير الرباط ” اللي اجبر شي منكر في هذا المجلس يغيروولو غير بالفضح ” ارتبط مجلس العاصمة بالسي محمد ( خلال فترة ما بعد 1976 ) وآخرين…..

عبر العديد من المكتسبات على رأسها الحافلات الجديدة والمركبات الثقافية وإعادة هيكلة بعض الأحياء الهامشية وقتذاك والتسيير الديمقراطي والتواصل مع الناس ….أكد غير ما مرة أنه يجد نفسه في المغرب العميق أكثر من أي فضاءات أخرى ، أحب فيما أحب بسطاء تازة والأحواز الذين كانوا يحجون بالآلاف أحيانا لمتابعة عروضه بقاعات المدينة المأسوف عليها وأهمها سينما أطلس وكوليزي حينما كان يحل بتازة في إطار مختلف الأنشطة السياسية والحزبية وما زالت رقصته المنتشية بفرح غامر وهويصفق و يقدم من كانوا يوصفون بمرشحي القوات الشعبية إيه والله ” عباها عباها ….اتحادي مولاها …” والله زمن …وتتراقص الذكرى الملتبسة الملعونة يا أحبتي : القوات العمومية بجميع أنواعها تحاصر كل واجهات المقر الكائن بباب الجمعة في تازة العليا أو بمحاذاته على الأرجح ( باب الجمعة تحصين تاريخي يعود إلى العصر المريني وكانت تنظم به ” الحلقة ” إلى حدود نهاية السعبينيات من القرن الماضي فبمعنى ما كان جامع الفنا بالنسبة للتازيين ) الجو مشحون ونحن في عمر اليفاعة…..

وأما السياسة فاتركوا…… أبدا وإلا تندمو
إن السياسة سرها …….لو تعلمون مطلسم

اكتفينا بالتأمل من بعيد خشية بطش تلك القوات ، ومع الكلمات المرتجفة حول المهدي وعمرواستمرار حركة التحرير الشعبية امتزج لدينا الدهش بالخوف بضرب من التعاطف …لماذا ؟ ما الهدف ؟ كيف يمكن أن نبني أو نهدم ؟ لا فرق لكن من كانوا أسن منا التحقوا بالجمع متحدين تلك القوات …..فغص بهم المقر وكأنما أحس السي محمد والميكرو يرتجف في يديه باللحظة المشحونة وفي خضم الكلمة بدل النطق السليم للطماطم والبطاطس وما يعانيه المواطن في سبيل الحصول عليها ، صرخ بالجملة على الشكل التالي ” شوفوا باطيطا وماطاشا شحال ولات كادير” ينفجر المقر ليس بالمفرقعات بل بالشعارات الملتهبة ” عيش عيش يامسكين ماطيشا ولات ستين ” ” لا صحة لا تعليم ياتازة الله كريم ” من قفشاته حول التزوير الذي طال انتخابات 1977″ أعباد الله الورق صوفر ولاو بويض دارولهم جافيل ” وكان للحزب لون أصفر في الانتخابات مقابل الأبيض لليمين ( التجمع العصماني آنذاك )..

.ينسدل الستار شيئا فشيئا ….يجب أن تحتاج الآن إلى كل أنواع المنظفات ساني كروا جافيل صابون بونيكس وصابون الحك والصابون البلدي هذ الشي لا ينفع معه حتى صابون تازة …تذكرنا وإياه أيام الصراخ والاندفاع المحموم نحو الأحلام …نحو الأوهام فيمر طيف السي محمد كالعادة ولابد له أن يمر ولو بقفشاته لكن صاحبي كاد أن يجهش …..لا تاسفن على ما مضى ياولدي وأتمثل السي محمد مرة أخرى ” ماشي خسارة في الوطن ….ماشي خسارة في المغرب …”

رحمك الله وجزاك عن البلد أفضل الجزاء

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد
    السبت 8 فبراير 2014 - 13:56

    نشكرك سي بسكمار جعلتنا من خلال مقالك ندرك كيف أن سي محمد جسوس رحمة الله عليه من المناضلين القلائل الذين أنجبهم الوطن، و هو ناضل على جميع المستويات العلمية و السياسية و التدبيرية . اذكر كيف انتفض في وجه الدولة و صرخ " إنهم يريدون تخريج جيل من الضباع " و كان ذا نظرة ثاقبة في ذلك لأن هذا ما حدث فعلا .سي محمد جسوس من الرجال الذين يقولون لا عندما لا يكونون متفقين و لا يخافون لومة لائم ، ما شي بحال أشباح السياسيين اللي كثرو ليوم . سي محمد جسوس الوحيد الاجذر بلقب معلم السوسيولوجيا في المغرب بعطائه و عطفه على طلبته و توجيههم و الاخذ بيدهم أذكر أن الاستاذ المختار الهراس درف دمعا غزيرا و صادقا يوم كرم محمد جسوس من طرف طلبته في رحاب كلية الاداب بالرباط ،

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات