سأموت مللاً يا شعبي

سأموت مللاً يا شعبي
الأحد 24 ماي 2009 - 12:42

أعترف بأني ومنذ سنوات أشعر بالملل. لم أعد أجد في التقارير ما يفيد بأن هناك خطرا محتملا عليّ. منذ مدة طويلة جدا لم أسمع عن ثوار حقيقيين يمكنهم أن ينزلوا إلى الشوارع ليقودوا انتفاضة تطالبني بالرحيل، ولا وصلني صوت مظلوم يندد بالظلم الذي تمارسه زبانيتي في كل مكان من هذا الوطن الممتد من الخوف إلى الخوف. حتى رجال الدين ما عادوا يُخوفونني من عذاب الآخرة ويجدون لخطاياي العذر كي أتمادى. لا أستطيع أن أتحمل هذا الوضع الرتيب. أنا حانق جدا. كل هذه السنوات تمر ولم أخض حربا واحدة ضد الانتهازيين من شعبي، أليس الأمر مدعاة إلى الضجر؟

مللتُ من هذا الأمان الذي يجعلني عاطلا عن ممارسة السلطة. مللتُ من حزب واحد يحكم باسمي وحيدا وبألوان مختلفة. مللت من زعماء سياسيين يتملقون وينحنون بإذلال في حضرتي. مللت هذا المديح الزائف التي يمطرني به التلفزيون صباح مساء.

سأموت مللا. فلم تعد ليالي الأنس تُسلّيني كما كنتم تعرفون. مللتُ من رحلات القنص التي ظلت تمنحني شعورا بالرضا عن نفسي التواقة إلى البطش. صحيح أن رحلاتي إلى خارج البلاد ظلت قادرة على قتل الملل الذي يحاصرني. لكنني مللت من الهروب أيضا. أريد أن أبقى بين شعبي ولا أضجر.

يا أبناء أمتي الطيبين. ارحموني قليلا..

إنكم تهينونني بهذا الوهن الذي فيه تغرقون. لا أريد أن أحكم شعبا ميتا. بماذا سأواجه الظالمين باسمي إذا كنتم بظلمهم راضين؟ بماذا أرد على زملائي الذين وفروا لمواطنيهم الحد المقبول من الكرامة ومع ذلك تشتعل مدنهم بالاحتجاج؟

ماذا تنتظرون مني أن أفعل كي يندلع الغضبُ في أصواتكم؟ لقد أغمضتُ عينيّ أمام القسوة الفادحة التي يعامل بها المسؤولون شعبي علَّ شعبي يثور. سكتُّ عن الاحتقار الذي يعامل به الناس عسى الناس ينتفضون. ولم يحدث شيء.

أيها المتنورون المتعلمون الواعون العقلاء. لا تغيظوني أكثر.

أعرف من خلال دخولي إلى الإنترنيت أنكم تملكون شجاعة رهيبة كدنا نفتقدها في هذا الزمن العربي المخنوق بالخوف. لذا ظللتُ أقرأ مداخلاتكم بتمعن وانتقاداتكم التي تمس شخصي وتحتقره وأفرح. لأني اعتقدت أن الأرض العربية أينعت بجيل حي من الثوار سينهي حالة القرف التي أجتازها منذ زمن. وأحسستُ أخيرا بأني سأتحرك وانشغل ثانية بإعلان حالة الاستثناء وحل البرلمان وإلقاء خطابات حماسية ترتعد به ركب اللصوص والفاسدين والمسؤولين عن حالة اليأس التي وصل إليها شعبي. لكني ـ ويا للصدمة ـ حين خرجت من أبواب القصر لم أعثر على غاضب واحد ممن يشعلون المواقع الالكترونية بالغضب، لم أصادف ولو صوتا واحدا من الأصوات التي تعلو في سماوات الإنترنيت بالاحتجاج وتتهم الجميع بالجبن. وصدمتُ.

أين اختفت جموع المتظاهرين الذين يملأون شاشات الكومبيوتر بالغبار والهتافات؟ أينكم أيها الفرسان الذين صدقتُ كلماتهم في المدونات وانتظرت في أية لحظة أن أسمع بيانهم الأول في ساحة العاصمة؟ لا أحد. لا صوت.

أين اختفى كل المتنورين والمناضلين الشجعان الذين لا يكفون في الانترنيت عن مواجهة الظلم ويعلنون استعدادهم للوقوف في الصفوف الأمامية للتضحية؟ إن كنتم رجالا حقيقيين اقطعوا لحظة كل صلة بالانترنيت، وأعيدوا الالتصاق بالشعب كما كان آباؤكم في الدروب والأسواق ومخافر الشرطة والمستشفيات والمدارس… أريد أن تمنحوني المبرر الكافي لأحارب الفاسدين بدون رحمة. كونوا لي سندا لأختبر قوتي فيهم، ولتختبروا قوتكم بي. من يدري؟ قد تنتصرون ـ وينتصر الوطن ـ هذه المرة.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

72
  • زواواق
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:32

    هاته خطوة جيدة نحو الامام.لكن للاسف الشديد فهي دائماتشكل جزءا من غبار الشبكة العنكبوتية ليس الا.
    كتاباتك وخواطرك جد مؤنسة.(واللهم لعمش ولا العمى).

  • ich
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:42

    كرا لك يا حاكمنا المحبوب، فالمعذرة اننا نخاف نخاف..ثم نحن مبتون فعلى من تقرأ زبورك؟
    شكرا اخي منير

  • بودشيش محمد توفيق
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:10

    السلام عليكم
    كلام كله واقع معاش يعزا سببهبه في نضري الى عدم وجود ضمانات كافية تجعلنا نعبر عما نريد بكل صراحة بعيدين عن التملق وما شابه ذالك…

  • يوسف ماليزيا
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:52

    سنحاربك حاليا يا حاكمنا العزيز بالملل و سنتحرك عندما تنتهي انت من التعليق على مباريات كرة القدم.

  • حارق
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:06

    زعما هو راه مزيان غير هما لي خايبين. وهما راه هو لي دارهم.
    كتجرح والداوي أو كما قال عادل إمام.. بس هو طيب وإبن حلال. يا أخي ما هو خندقك؟ هل أنت معه أم معنا؟ سئمنا كل من يلعب عل الحبلين. لا أحد يطلب منك أن تكون معنا فلا تطلب منا أن نكون معك.

  • مخنوق و خواف
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:56

    الخوف قهرنا واللي تانشوف فالكوميساريات يكفي الصقل تقول تيضربو فالبندير
    خرج نتا الاول ونتبعوك
    ولا كاتبقا علينا غير بالشعارات
    كاتحمسنا باش نخرجو باش تخرج علينا

  • أمـــــال
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:36

    مقال جميل كما عودتنا فعلا
    لعل ما يقع في حلبة النت هو يصب اولا واخيرا في مصلحة القائمين على شؤوننا، لانه كما يقول المسرحي المميز سعد الله ونوس، ان هذا فيه نوع من التنفيس على الشعوب من الكبت الذي تعانيه جراء القمع الذي يمارس عليها في الواقع، مما يفرغ الشحنات الهائلة التي من الممكن ان تتحول الى قنابل موقوتة.
    وهذا ايضا شبيه بمظاهرات الجامعة التي يعتبرها المعنيون بالامر نوع من التنفيس ايضا…

  • احمد ونامير
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:26

    احسنت يا سيد منير مقال في الصميم ، الف شكر .
    وكتعقيب اقول ان الدي يتامل في احوالنا سيقر ان اننا شعب ميت كما قالها الاستاد مصطفى حيران ، فالكل خانع و الاغلبية الساحقة لم تعد تفهم شيئا فيما يجري في الساحة حتى اننا وصلنا الى درجة اصبح فيه الراعي الامين و حامي حمة ملتنا وديننا يصاب بالملل والضجر المقيت للان سحابة الرتابة هي السائدة في اجوائنا ..
    لكن مادا عسى المواطن البسيط يفعل ! ففي بلاد الايالة الشريفة عندما توسوس للواحد منا شياطنه ان ينتقد الراعي فان زوار الليل سيزورنه لا محالة مرددين له: ضيف الله .
    الاكيد ان الانترنت نعمة اصابتنا ففعلت بنا الافاعل وبتنا مهؤوسين بممارسة حقوقنا المشروعة في النقد والرفض و قول كلمة لا ، والطريف في الامر ان حروب طاحنة ، فكرية ، سياسية .. تدور رحاها في العالم الافتراضي ونسي الجميع بمن فيهم الثوار الانزال في الشوارع و التعبئة و كل الممارسات الديماغوجية ، لنكتفي جميعا بالنقاشات الحامية افتراضيا .
    فلما العتب سيد منير مادامنا نعيش زمنا وصفوه بالطفرة الاعلامية .. اما ان يمل الراعي الامين من الرتابة فدالك شأن اخر ، للانه لا يعقل ان تعيش في ظل نظام شمولي كالملكية المطلقة التي لدينا ونطلب من الناس ان يخرجوا الى الشوارع ..
    وتصور معي اننا لو رضخنا الى هده الدعوة ، ستكون هناك احداث مثل انتفاضة التلاميد البيضاوين في الستينات و سيعاد نفس سيناريوا مدينة سيدي افني و صفرو
    ..
    انا افضل ان اطرح افكاري في هدا الفضاء الافتراضي و لو انني اشبه حينها الفارس المغوار ” دون كيشوت ” الدي كان يحارب طواحن الهواء ، عوض النزول الى الشارع , وقتها ربما سيخيرنك بين احد فصول قانون الارهاب او الجلوس على القرعة او زيارة كريمة الى مبنى الديسطي بتمارة او ستتم محاكمتك في مسرحية بدون محامي و ستجد نفسك قابعا بين المجرمين يفرغون فيك شحناتهم ويمارسون عليك شدودا ولواطا ..
    فان يكون كلامي في المدونة والمواقع جعجعة بدون طحين افضل من ان اصبح طريدة لكل قواد يدعي انه يحمي الدولة .

  • samia
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:50

    tous que tu voi ou tu ecri naura servi a rien puisque toutes les generations ont recu une forte dose de piqure endormante ni vu ni entendu

  • باصطوف
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:52

    هو بنفسه سجين نظام ورثه عن والده، مسكين قابع في قصره ينسبون إليه الإيجابيات و إلى وزرائه السلبيات و أنتم العبيد أو الرعية التي يقومون باستغلالها أبشع استغلال
    متى تستفيقوا من غفلتكم و تعرفوا أن هذه البلاد تسير بأيدي خفية من وراء الستار…

  • د عبو مول الديطاي
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:28

    انه مثل امازغي يعني من يقول للناس افعل فليفعل هو الاول .
    كنت قد عاتبت -انت- المعني بالامر هنا بمقال خاص وجهته اليه اداك قلت لك ان الخطاب بمقوله “اياك اعني واسمي ياجارة ” جبن في حد داته .
    98عاتبنتا على اننا لا نكتب بأسمائنا الحقيقيين وافقتك الراي على انك مصيب ودهبت معك في الخط لكن لا نكتب من مقاهي النت بل من المنزل وتعرف ان “المحنز” باستطاعته ان يصل لمن يريد .
    لكن اخي باهي لما لا تملك الجراة انت اولا وقل للملك اتقي الله في شعبك كماتوجه الاستاد ياسين بين رؤوس الاشهاد وقدّم نصائح و بدائل و ليس عتاب فقط تسول بها شهرة كما يفعل بعض “فرسان التعاليق” الدين لا يرون من الكأس الا النصف الفارغ “
    انت بنفسك اخي الكريم لن تستطيع ان تفعل شئ حتى تكسب عطف الناس والجرائد كي يتضامنوامعك ان وقع ما لم يكن في الحسبان”
    ادكر خصلة واحدة قمت بها اتجاه الملك الهمام ! تسجّل لك كي تعاتب الاخرين على الاقل -انت- لك من يقف معك ان وفع لك مكروه اما حكل الراس ان قبض عليه يقضي شهر عسله في “القبو السئ الدكر “.
    اخي باهي كن لنا قدوة وانتقد لكن بعلم وقدم نصائح على شكل حلول يمكن ان يستفيد منها من تنتقد لا ان ترمى الناس بتهم جاهزة فأسهل شئ الانتقاد ..
    اكرر “طريقة اللبيب بالاشهارة يفهم ” مواكلاش ..

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:34

    سؤال بريء-والله العظيم-بريء.كيف تصاب بالملل وشعبك يضم :الخياري وفهيد وعبد القادر مطاع؟ألا يرفهون عنك بعض الشيء ويقمعون ملل أيامك ورتابتها؟لاأظن أن من له مثل أولئك المهرجون يمكن أن يضجر أو يصيبه تكلس الفرفشة والضحك-الذي كالبكاء-حين أقرأ لك في هسبريس أو أخبار اليوم وأشاهدك في دوزيم أحتار في تصنيفك.فانت في موقعنا تمارس “الثورة”بطريقة رومانسيه تذكرني بفرقة اسلامية سمتها الأساسية هي المداهنة والأستسلام.وهذه الفرقة تسمى :المرجئة.فاذا كان أخونا نورالدين لشهب من الخوارج فأنت من المرجئة-على الأقل الخوارج كان خروجهم على كل المستبدين-فلقد رجعت بنا هسبريس للأيام الأولى لحكم الأمويون وتفرق العرب والمسلمون الى الملل والنحل.واذا رجعنا لجريدة بوعشرين نلاحظ أنك تتحدث فقط في الكرة والرياضة.أما في دوزيم أترك لك “شرف”تصنيف نفسك ومرتبتك.

  • Bnadm
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:48

    You are proving that you are nr 1 in morocco.I totally agree with you that being behind the PC insulting evrybody and pretending to be a HERO won’t mae any CHANGE.But you shouldn’t forget that a LION is trained with a STICK in the CIRCUS to obey with FEAR to do things that opposes his NATURE.We FEAR not because we like to be cowereds but we are trained to be so.From OUFAKIR, LBASRI to LAANIKRI all of them they made sure that we should always be in the state of FEAR.

  • Bnadm
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:46

    To come out from the state of FEAR, the GOVERNMENT should make sure that we have JUSTICE,EDUCATING children to see their opinion without FEARING their teacher.But we should be realistic that this CORRUPT GOVERNMENT we have now, is NOT in their interrest to have a FEARLESS NATION with free mind.Simply because they will lose their JOBS.

  • amine
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:38

    لا أظن أن ملكنا بمنأى عن الأوضاع المزرية التي تعيشها مملكته . وبالتالي فأي واحد يستحق أن يثور في وجهه الشعب يبقى هو “الملك” لأنه يبقى المسؤول الأول والأخير عن كل ما يحدث في مغربنا .
    ألا يعلم قائدنا عن القمع الذي يمارس علينا كشعب من طرف البوليس وباقي المؤسسات المخزنية????
    ألا يعلم بحاملي الشهادات العليا الذين يحرقون أنفسهم أمام قبة البرلمان???????
    ألا يعلم بوجود الفساد بكل أشكاله ????
    أم أنه راض على واقع شعبه المثقل بأزمة البطالة والعطالة والحرمان والتهميش الذين أضحوا شيئا مؤلوفا ومعهودا في مغربنا ????
    أليس الحري بملكنا أن يثور عوضنا أم أنه من غير المنطقي أن يثور الإنسان من نفسه????
    المهم أن مقالك رائع ومتقن
    تحياتي أستاذي منير
    تلميذك أمين

  • بوشويكة
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:30

    قالك مناضلي وثوار النت طز يامالي طز.
    أنك تخرف بأسلوب جميل وتصدق ماتقول.

  • American king
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:40

    مقال ليس له رد لأنك لمست الواقع المغربي عجبا هناك ثورة إعلامية يتصدرها مناضيلون وراء الشاشة بأسماء مستعارة في المقابل هناك خنوع و70 ألف متفرج في موازين، أصبح هذا الشعب مُنفصم الشخصية يشكي، ويطبق، يدعوا لنضال وهو في الخلف، أخاف أن أحكم على تسلط النظام في شعب حكم على نفسه بالإنبطاح الطويل الذي أنساه كيف يقف ويتقدم…

  • موسى سلامه
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:54

    زرعتم الامية،
    الرشوة، عدم المساوات، الخوف، انعدام الحرية، السياحة الجنسية.. بالله عليكم مادا ستحصدون؟! أقل شئ الملل.. اخي هاني انني امقث اسلوب مقالتك لانه اسلوب مداهنة.. كما اقول لك “الناس على دين ملوكهم” ان كنتم تشعرون بالملل فكلنا نشعر به.. ان كانت حتى رحلاتكم خارج الوطن لم تزح عنكم شئ من الملل فوالله نفس الشئ نشعر به في الغربة،، لكن لن نقول لكم باسلوب عاطفي “سنعود الى وطننا” لكن سنقول لكم ” اعيدوا لنا وطننا”.. اصلحوا التعليم، اصلحوا التعليم.. فالامية وصمة عار على جبين الوطن.. تحياتي لهسبريس والهسبريسيين

  • أبو ذر المغربي
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:34

    جوابا على سؤالك يا مولاي : “ماذا أرد على زملائي الذين وفروا لمواطنيهم الحد المقبول من الكرامة ومع ذلك تشتعل مدنهم بالاحتجاج؟ ” تقصد ساركزي، الذي أنت ضيف الآن في بلده. قل له لا عليك أيها الرئيس!
    فأنتم الذين تحموننا منذ حماية الملك في 1912، و أنتم من “كوّن” لنا النّخب، و أنتم من أراحنا من صخب بن بركة و من معه…
    أنتم يا جالة الرئيس ساركو، من سمح لنا بالإقامة عندكم في بلاد ولْدزني أكثر من شهر.
    أبو ذر المغربي

  • youness
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:06

    Tu as raison cher Mounir mais ça depend du lait qu’on a tété et de la nature de berceau

  • albadilalhadari.com
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:48

    مم الخوف بالامس توفي عشرة اشخاص في حضرة الستاتي و اي مواطن مهدد بطعنة سكين قاتلة في شوارعنا. الذين ماتوا من اجل الهجرة بالاف.الذين ماتوا ضحية السائقين المخمورين لايعدون. ألا يجب علينا أن نقدم الزكاة في موتانا؟ عن كل100 موت من أجل الدنيا نقدم موت واحد من أجل ديننا ووطننا سترون الفرق.

  • أميرة الصحراء
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:58

    الاستاذ منير باهي يتقمس في مقاله شخصية محمد السادس ليقول لكل معلقي الجرائد الإلكترونية ” أنتم جبناء ولا تمارسون الشجاعة إلا عبر الشاشات و لا تحسنون إلا الاختفاء” و أنا أضيف نحن شعب ميت و إتكالي و أشد كرها للعمل و الوطن و إضافة إلى الاختباء فنحن نحسن لعبة الهروب و التكبر و التفاخر
    أما عن ملكنا من قال لك أنه يحس بالملل و غير راضي عن وضعه سياسة الحكام منهم الملك و الحكومة هي “جوع كلبك يتبعك” كيف تريد من شعب إنشغل ليوفر الخبز الحافي أن يطالب بباقي حقوقه هذه كما قال رشيد نيني في أحد مقالاته ” سياسة البومدة”
    أما أمنية سي منير وليست بالطبع أمنية الملك أقول أيضا “ياريت يفيق الشعب كلوا “

  • حسن
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:36

    إنها حرية التعبير المفترى عليها.
    إنها سياسة التنفيس المتحكم فيها.
    إنه النضال الافتراضي بأسماء مستعارة لا تقدم ولا تؤخر.
    صمم لنا هذا النوع من النضال، ليقينا “شر” نضال التنظيمات.
    عشت وعاشت لوحة مفاتيحك، ودام أسلوبك.
    تنبيه: أحد مقالاتك السابقة منشور بجريدة المساء تحت اسم آخر، غالب الظن أن ذلك وقع خطأ، لأنه لا علاقة بين عنوان المقال: :قناص الحقيقة، ومضمون المقال ” آسف لا تصوتوا علي”.

  • كشكرا لك يا السى منير لقد اصبت
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:24

    شكرا لك يا السى منير لقد اصبت الوصف.لهدا الشعب الامي والمنافق ,كلما احتقرته واهنته ازداد طاعة,لا تلوموا الحكام,السبب شعوب منافقة تحب ان يداس عليها.الف تحية يا اخي منير؟كشكرا لك يا السى م لقد اصبت الوصف.لهدا الشعب الامي والمنافق ,كلما احتقرته واهنته ازداد طاعة,السبب شعوب منافقة تحب ان يداس عليهاتحية يا اخي منير؟

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:50

    “في هذا الزمن العربي المخنوق بالخوف”
    “اعتقدت أن الأرض العربية….”
    ارض عربية !!! سامحك الله.
    عن اي عرب وارض عربية تتحدث يا هذا، ولماذا تصرون دائما على ربطنا بالقومية العربية التي ماتت منذ زمن بعيد؟
    عش كريما معتزا بوطنك لا ذليلا عربيا من الدرجة الثانية..

  • amine
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:30

    نعم أخي أبو ذر أشاطرك الرأي بأن السيتكوم المسمى ب”امبارك ومسعود” لقي فشلا وانتقادات لادعة من غالبية الرأي العام . وهذا لايعني فشل كل من شارك في هذا العمل . فالأستاذ منير على سبيل المثال, كان دوره ذا طابع سياسي ,يتحدث فيه عن المشاكل التي يتخبط فيها مغربنا .
    يا أخي في الله لا يكن فهمك لتعليقاتي سلبيا , نعم أنا مجرد تلميذ , ولكن هذا ليس سببا بأن تقول بأنك لا تناقش إلا الفطاحلة والأساتذة ,
    إعلم أن بمناقشتك لتلميذ أو أستاذ أو محامي أو بائع سجائر بالتقسيط أو خضار ….., فإنك لا تناقش الشخص ذاته بل تناقش أفكاره , وكما قلت في تعليق سابق في مقال “هل يسامحني قتلاي” بأنك نقدك يكون مصوبا إلى الشخص وليس إلى أفكاره . وهذا ما يؤكده تعليقك التالي:
    أبوذرالغفاري
    لماذا ياهذا تحاول أن تفرض علي حبك لكاتبتك وأستاذك؟هل تظن أن قراء هسبريس-وأنا منهم- مجرد قطيع أم بلداء؟فأن تحب الكاتب فذاك رأيك وحريتك. أما أن تحاول فرض رأيك علينا فهذا مايمكن أن أسميه الغباوة.بل سأذهب بعيدا لأقول أنك أنت………؟كمل من راسك. هذاآخر رد عليك أيها التلميذ المغفل والغير النجيب.لأن من عاداتي أن أتناقش مع الأساتذه الفطاحل وليس مع تلاميذ الأبتدائي.ثم لماذا لم تناقشني فيما قلته عن أستاذك فيما يخص اشتراكه بالتفاهة المسماة(أمبارك ومسعود)
    أريد من سيادتكم أن تفصح لنا عن الكلمة التي وضعت في مكانها ….??, لا داعي للتسثر أبو ذر , كن شجاعا واكتب تلك الكلمة .
    وإن كنت حقا إنسانا نبيلا لما قلت عني المغفل لأن السب والقذف سلاحَا الضعيف وأنت بهذا كشفت للكل عن مدى هوانك وضعفك .
    أرجو من الله أن يهديك للخير وسائر جميع المسلمين .
    والله ثم والله لا أريدن لك إلا الخير . ولتعلم أنه بالرغم من سبك وشتمك لي إنك ستظل صديقا لي?
    وحاول أن تتفاذى النقد الهدام التجريحي المراد منه إيذاء الآخرين.
    تحياتي إليك أستاذي منير

  • الحالم
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:24

    مكرهتشي نعاس ا ملي نفيق نلق راسي في لندن ولا باريس ولا كيبيك

  • med
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:28

    قبلك قالوا “لا تـظـنوا ان رقـصي بينكم طربا/ فقد يرقص الديك بعد الدبح .
    هذه رسالة من تحت الماء جديدة على صفحات هسبريس من كاتب الف ذغذغة مشاعر القراء سكون ردي بسيطا الى غادي تموت بالملل ايو موت لهلا ايردك
    قد يغص بالماء الزلال شاربه تكون منية المتمني في امنيته.فلك ما تمنيت

  • amine
    الأحد 24 ماي 2009 - 15:00

    لماذا لا نحدو حدو الفرنسيين لما طبقوا مقولة:
    “إذا شعبا يوما أراد الحياة فلابد للقيد أن يكسر” وفعلا إنكسر القيد لما ثار الشعب في وجه الفاسدين . وكانت النتيجة الحرية والكرامة والعدل والمساواة .
    تحياتي أستاذي منير وكل قراء هسبريس
    تلميذك أمين

  • أبو ذر المغربي
    الأحد 24 ماي 2009 - 15:02

    يا أختاه، عندما أقرأ تعاليقك، تبدين لي ـ هذا رأيي ـ عنيدة و عاطفية في نفس الوقت!
    كيف تنوبين عن الكاتب، لكي تقولين “يقول لكل معلقي الجرائد الإلكترونية”؛ و هذا رأيك طبا!. تلومين حتى من يتكلم من وراء حجب النّتّ، أتريديه أن يخرج إليك و إلى من يتربّص بنا الدوائر الحمراء أيضا!!
    و لكن ا غرابة، ما دمت تنهلين من العلم و الثقافة النينيّة!
    سلام
    أبو ذر المغربي

  • الواعر
    الأحد 24 ماي 2009 - 15:04

    أما مَلَلِي فأكبر من مللك
    تسكن القصور الفارهة الواسعة وأنا أسكن حفرة ضيقة،
    طعامك وشرابك ما لذ وطاب وأنا طعامي الخبز والشاي هذا إن وجدته
    لباسك مسجل و مُدهّب ولباسي قماش بالي ومرقع
    يهابك الوزراء ويقبلون يدك وأنا أهان من طرف شرطي حقير
    تمل عيشة هنيئة هل جربت ضعف الحيلة
    تدعوني للإسيقاظ وأنت نائم فما مثلي ينهض
    وهل أنسى ما فعلت بإفني داك ضرب سال الدم من فمي
    أصلح نفسك أولا ثم تعالى نبني المستقبل
    مَلَلِي أكبر من مللك فلا تشكو علي ضعف حيلك
    أما أنت آ السي منير را ما فهمت فيك والو آش من جهة آنت ،واش معانا ولا مع سيدك
    الواعرusa

  • أبو ذر المغربي
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:56

    ألا تدري أن “لندن ولا باريس ولا كيبيك” التي ذكرتهم، مرّوا بأنوار و ثورات ثقافية و غيروا مستقبلهم و مصير أولادهم.
    ألا ترى يا عزيزي أننا وصوليون و انتهازيون، نريد فقط أن نشغل و نعيش في مكان ذلك الذي مات من أجل مجد وطنه!.
    و على كلّ، أنت و أنا معذورون، لأننا لا نفكّك طلاسيم الفلسفة العلوية بسرعة!
    ها أنت ستخرج من أجمل زاوية في العالم (المخرب الحبيب). إعلم حفظك الله أنك ستصير “آلة” لاستقطاب العملة الصعبة لفاس و الرباط.
    أبو ذر المغربي

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 24 ماي 2009 - 15:08

    لماذا تتدخل فقط في المواضيع التي يكتبها أستاذك؟ولانقرأ لك ولو كلمة واحدة في المواضيع المنشورة في هسبريس.لذك لم أشأ أن أكمل تلك الكلمة وأكتفيت فقط بنقاط الحذف والتساؤل.ولك أن تفسرها بما تريد أو ضع مكانها الأسم المناسب.

  • el hassan
    الأحد 24 ماي 2009 - 15:06

    إن صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي ..
    .. ولكن ما يدور حولي لايستحق كلامي
    يا ألمـي تـعـال لنـتفـقْ
    كــفانــا خصامــاً وحـربـاً
    مـنكــَ الحــزنَ ومـني الدمـعة
    فلنتعـاون ونتـســـقْ

  • أميرة الصحراء
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:58

    ليس هناك ما يسمى بعلم أو ثقافة رشيد نيني صحيح أني أختلف مع نيني لكن هذا لا يمنع أن اخذ ببعض أفكاره أن وجدت فيها نفعا لكن لا أحب أن أنسب إليه أحب أن أكون مستقلة
    أما تعليقي عن الموضوع فهذا ما فهمته و أدعوك لقرائت الفقرات الاخيرة من المقال و جاء موقفي موافق لباقي تدخلات الاخوة و لا أظن أن أستاذ باهي يعارض فهمي للموضوع
    أما العناد ولا أعتبره عناد بل موقف و لكل منا مواقفه و طريقته في فهم الموضوع و التعبير عنه ولا أحبذ أن أنعت بالعنيدة فقط لإختلاف في الرأي

  • ابو البراء الامازيغي
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:14

    “حين خرجت من أبواب القصر لم أعثر على غاضب واحد ممن يشعلون المواقع الالكترونية بالغضب، لم أصادف ولو صوتا واحدا من الأصوات التي تعلو في سماوات الإنترنيت بالاحتجاج وتتهم الجميع بالجبن. وصدمتُ”
    ندعوك لضرب تسركيلة قدام مايسمى البرلمان وتشوف الباطوار ديال بنادم كلشي مسلخة ليهاالجلدة….
    خرجنا في صفرو وسيدي افني وبوعرفة…فرسلت لنا من يرميناا بالتمر والشريحة والكادوات واتوا الينا حاملا الدواء وارسلتنا الى الفنادق الفاخرة المسماة عكاشة وبويزكان ….

  • الفنان المهاجر
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:00

    من هو هذا الحاكم الذي تتكلم عليه يا صديقي العزيز منير هل حاكم المغرب ؟

  • أبوذر المغربي
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:56

    “ولا أحبذ أن أنعت بالعنيدة فقط لإختلاف في الرأي”
    طيّب آمنا و أنت بالله! لكن عاطفية لا..
    أبوذر المغربي

  • amine
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:16

    صدق الشخص الذي نعتك بأبو ضر , فتعليقاتك كلها ضرر على القراء . لم تلتزم بدعوتي لك بالكف عن الإساءة والتجريح اللذان تصيب بهما بعض المعلقين , فأنا قلت لك سابقا بأن تتجنب النقد الهدام التجريحي ولم تأخذ بنصيحتي التي رميتها في سلة مهملاتك .
    ما يجب أن تعلمه أخي أبو ذر هو أن كل بني آدم خطائين ,وخير الخطائين التوابين . وليس عيبا أن يصلح الإنسان نفسه .
    وللإشارة فالأخت الكريمة أميرة الصحراء هي الأخرى تشكت من تعليقك الذي نعتّها فيه بالعنيدة .
    أما بخصوص الكلمة التي وضعت مكانها “…..” الكل سيفهم أنها حقا كلمة وحشية نابية وإلا لكنت أفصحت لنا عنها . ولكن أكدت للجميع مدى ضعفك وافتقادك للشجاعة .
    لا تجعل الناس يكرهونك , احترم الآخرين .وضع في اعتبارك أننا مسلمين وإخوة .
    تحياتي أستاذي منير وكل قراء هسبريس
    تلميذك أمين

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:54

    بصراحة متناهية أني أمقت وأسخر وأستهزيء بالتلاميذ الكسالى على شاكلتك.وخصوصا التلاميذ(اللي كيتبعو الأستاذ بالصينية والمسمن والبطبوط))وأصحاب الشاشية الساجدين الراكعين من ذوو السحنة التي تحملها .والأخت أميرة الصحراء تقصد أبوذر المغربي وليس الغفاري..أقرأ جيبدا التعاليق بعدها أكتب تعليقك.ولقد لاحظت أنك دائماتنعتني بالضعيف..طيب-ولنفرض جدلا أني ضعيف فلماذا تعاليقي حول أستاذك هي التي تنرفزك و(كطيح عليك السريسرة)؟فلاأظن أن قويا مثلك يعبأ أو يهتم بأقوال وتعاليق الضعفاء أمثالي..أليس كذلك ياتلميذ؟

  • الهضرة عليك
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:18

    أيها الرائعان
    الأمر لا يستحق كل هذا؟

  • amine
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:08

    مازلت تعيث في منارة هسبريس فسادا , لا تحترم القراء ولا أي أحد , لازلت تستعمل الألفاظ النابية يا أخي , وإن كُنْتَ هكذا فأنا لست مثلك . أنا أناقش الأفكار ولا أسب أحدا . أتقبل الإنتقادات البناءة على صدر الرحب , وأحاول جاهدا إصلاح الأشياء السلبية في
    شخصيتي .
    نعتك بالضعيف لأنك حقا ضعيف . لأن من شيم الضعفاء السب والقذف والإساءة , وهذه أشياء يلمسها الجميع ولا ريب فيها.
    وإن كان ضعفك باديا للكل فهذا لا يعني أنني قوي . قد أكون قويا وقد لا أكون كذالك . المهم أن ضعفي حتى وإن كان لن ولن يكون بمستوى هوانك .
    فمن عادتك دائما أن تدرج موضوع الأستاذ والتلميذ حتى وإن لم يكن لذلك صلة بما نتحدث فيه. فما دخل “المسمن” و”البطبوط”و”السريسرة” بدعوتي لك بالكف عن سب وتجريح الآخرين . أم أنك كغالبية العرب الذين لا هم لهم إلا الأكل والشرب والمرحاض . نعم أنت وظفت تلك الجمل لإيصال فكرة . ولكن القيمة المعنوية لتلك الكلمات تجسد لي مدى ارتباطك كباقي غالبية العرب بالأكل والمرحاض . كلامك كان اعتباطيا , لكن من يفهم سيفهم مدى صحة أقوالي.
    تحياتي إلى أستاذي منير وكل قراء هسبريس
    تلميذك أمين

  • علي
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:12

    مقال على وزن قصيدة طويلة للشاعر الفلسطيني محمود درويش بعنوان خطب الدكتاتور العربي يتقمص فيها شخصية الحكام و الملوك العرب و الخضوع و الخنوع التام للشعب و كيف بفعل من هدا اصيب الحاكم بالضجر و الوحدة.
    يقول فيهل؛
    وحيد انل ايها الشعب
    يا شعبي الحر فاحرس هوائي من الفقراء
    …..
    ضجر ..ضجر…ضجر

  • abo dar lghafari amine
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:08

    سي أمين سي أبو ذر الغفاري لعنوا الشيطان راه حنا زعما خوت الله يهديكم

  • Antifassad
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:02

    رحم الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان لا ينام ولا يرتاح إلا في وقت القيلولة، وفي يوم من الأيام قال له الصحابة هون على نفسك، فقال لهم: كيف أنام وأرتاح، فإذا نمت بالنهار ضيعت رعيتي وإذا نمت بالليل ضيعت نفسي في الطاعات والعبادات، لقد كان يحس بالمسؤولية الملقاة على عاتقه وهو المبشر بالجنة، بل فكر حتى في حقوق الحيوان بقولته:(لو تعثرت بغلة في العراق لسئل عنها عمر يوم القيامة لماذا لم تعبد لها الطريق) فهذا هو الحاكم الحقيقي الذي كان يبادر إلى الإصلاح بنفسه قبل تعقيب الرعية عليه بل كان يحاسب حتى أولاده والولاة الذين عينهم في المناطق، وليس كما نعيش فيه اليوم بحيث أنه كل من يملك منصب حكومي أو ينتسب إلى قرابة الحاكم، تراه يعبث في الأرض فسادا دون حسيب ولا رقيب، فكما قال أحد الحكماء:(شخصان إذا صلحا صلح المجتمع وإذا فسدا فسد المجتمع: الحكام والعلماء)
    أما الفرار الحقيقي لتغيير الملل يا منير باهي أنار الله قلبك بالتقوى، ليس الفرار إلى فرنسا أو أمريكا وإنما الفرار إلى الله بقيام الليل كما كان يفعل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحفيده عمر بن عبد العزيز لشحن القلب بالإيمان وتقوية العزيمة والإرادة لتسيير أمور الرعية بالحكمة الحسنة والبصيرة، والتوفيق من الله.

  • واحد من الشعب
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:32

    بغيتي تعرف الشعب فينهوا آجي معايا :
    -الطوبيسات 11 63 90 ,,,مع العشية تشوف واحد الفأة من الشعب الباسل لمابقا يحشم من حتى واحد
    – المقاهي ديال الشيشا تشوف بنات الشعب
    -المستشفيات تشوف كفاش كانتعاملو مع الشعب
    – الفنادق تشوف اللحم بنوعيه الأنثوي و الذكوري كيتباع بالدولار
    -شحال ديال السرقة والإغتصاب والرشوة والذل….
    باش تشوف راسك في المرايا

  • أبوذر المغربي
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:04

    “تحياتي إلى أستاذي منير وكل قراء هسبريس”
    نحن أيضا نحيّيك بإخلاص، على أن تعبّر على مستوى لائق بأستاذية باهي، و تكون سيادتك باهيا مع قراء هسبريس.
    أبو ذر الغفاري، الذي لا يتناغم مع طروحاتك، يفكّر وحيداً، و يكتب وحيداً، غير أنه مقروء التعاليق من طرف الجميع!.
    أبوذر المغربي

  • الطاهر المدحوس
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:12

    ألا ترون ياأصدقائى اننا وفى جميع البلاد العربية نستحق نوع الحكم الذى يحكمنا فنحن الذين نصنع الحكام وادواتهم الرهيبة التى تزرع فينا الخوف وتذلنا حتى نضحى قطيعا مروض على الانحناء وتقبيل ايادى أولائك الحكام الذين نقدسهم مثل ما يقع عندنا ـ الله.الوطن.الملك ـ جلالته وسموه….الخ من عبارات التفخيم والاذلال والعبودية فى مقابل الفقر والتسلط والفساد والرشوة والحرمان الى غير ذالك من سمات جهنم الدنيا التى يبدو ان مكانها هو المغرب .
    ثلة قليلة تصنع وتدجن مجتمع وتحوله الى مستنقع تطفو فوقه الجثث الفاسدة والمتعفنة ألا نستحق ذالك.

  • المغربية الصامتة
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:14

    ياملكنا نناشدك ان تحبناوتحب السلم الذي نحب ونهوى كن مثلنا عاشقا للسلم لاتبحث على غضبنا وثورتنا ضدك وان تنظر الى مايؤلمنالوحدك دون اكراه منا,هجرنا بلدنا التي نعاني فيها للبحث على ابسط سبل العيش العمل والمنزل وقطاع صحي غير عليل غامرنا بارواحنا في سبيل تحقيق ذلك بعيدا عن اذايتك لم نغامر بارواحنا لنزيلك ونزيل السلم والحب بيننا,الفناك واحببنا وجهك الهادئ فاحبنا واعطنا كرامتنا دون ان تقول لنا هاهي خذوها بالقوة كي تستمتع انت وتزيل الرتابة.

  • المغربية الصامتة
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:48

    اتدري ياملكنا كم من بحار الدم ستراق لقتل رتابة حياتك؟اتدري كم من ارواح بريئة ستزهق لازالة مللك؟لا,لا ليس هذا مانستحقه منك,عندما تخرج الى الشارع لاتبحث عن ثوار ومتمردين بل ابحث عن مرضى وعطشى وجوعى وشبان يريدون الزواج ولايستطيعون الباءة كثر البغاء والتلاعب بالفتيات حتى اصبح الحب و الصدق مفقود.نبحث عن الكرامةوالراحةهبها لنا دون اراقة نقطة دم ياحبيبنا

  • بوشويكة
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:16

    لازال في عصرنا هذا عقول تِؤمن بهكذا كلام (لو تعثرت بغلة في العراق لسئل عنها عمر يوم القيامة لماذا لم تعبد لها الطريق)؟. كيف لله أن يحمل عبدا لا حول ولا قوة له مسؤلية تعتر حيوان على بعد آلاف الكيلومترات؟.
    والبعض ينتظر من الملك أن ينزل إلى الأسواق ويوزع الهبات.
    كنت أضن أن الخفافيش تعيش في الضلام فقط ولكن هناك خفافيش الأنوار أيضا.

  • عبد الله الغاضب
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:10

    انتم صرعى اوصيكم بالفقيه العارف الفلكي قارئ الفنجنان.اريح لادرتو شيحجة غير الناب.الحل:
    -ادخن الكيف بدل الماربورو
    -اغرس الشجر بدل الجلوس في ضله
    -لن ارشي احدا ولو بقطع الرأس
    – اذا عهدت وفيت
    -اقسم ان اكون خصما وعدوا للشيطان واتياعه من بني آدم
    -اكسر الجماجم كي اعرف ما بداخلها
    -ادوس الارض تحت نعالكم واقول افديكم.
    -اصلي للرب فجرا ونهارا وليلا
    -اقبل الارض واسقيها حبا ودما.
    وصفة جيدة لمحاربة الملل لا يجب استعمالها الا بوصفة طبية مصادق عليها ملكيا و دوليا وقطيعيا او شعبيا. لا بد ان ننتصر على الملل. وصفة اخرى للفقراء من القوم:
    -اتعلم ان اقول لا كلمة بحرفين اضنها تنفع التجربة بدون تحاليل المختبرات.

  • حاكم درويش وحاكم باهي مختلفان
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:46

    لعل من قرا قصيدة خطاب الضجر للشاعر الفلسطيني محمود درويش ومقال ساموت مللا ياشعبي… سيجد أن المشترك بين النصين الأدبيين هو مصدر الخطاب (الحاكم العربي) والمستهدف (شعب الحاكم) والدافع (الشعور بالملل أو الضجر)… والفرق بينهما في كون محمود درويش لم يخطر بباله ولا ببال آخرين وجود شعب افتراضي ثائر يعيش ثائرا في جمهورية النت أو غاضبا منتقدا في مملكة الشات كما يشير إليه المقال. والفرق الثاني هو أن حاكم درويش يريد من شعبه أن يثور كي يقطع رقابهم ويقطع أصابعهم أما حاكم منير باهي فلكي يكونوا المبرر ويساعده الشعب الثائر على الانتقام من الانتهازيين واللصوص والفاسدين الذين اساؤوا للشعب.
    وتبقى ملاحظتك ذكية ولكن للامانة الادبية هناك فرق. لا في اسلوب الخطاب ولا في رسالته.

  • انتهازي قال
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:04

    المشكل فيما كتبت و فيما تكتب هو أن ليس في قلبك شيء بما ينطق به لسانك. الدليل موجود هو تلك المهزلة التي قمت بها في شهر رمضان مع نفاية العفن المغربي . بالله عليك كيف تريد لشعب أن ينهض من سباته و أمثالك ممن يدعون الثقافة أو ممن يحسبون أنفسهم مثقفين يحضون في المزايدات و يستعطفون أصحاب الشكاير.
    بمن يثق هذا الشعب بالتهازيين الكبار البارزين بروز الشمس أم بالأنتهازيين المتخفين في ثوب الثقافة.

  • Abdo Canada
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:44

    هذه قرصنة أدبية غير مؤذبة لقصيدة الشاعر المرحوم محمود درويش والتي تحمل العنوان التالي: الدكتاتور العربي.
    طالعوا يا قراء لتفرقوا بين المبدع والقرصان, هذه قلة ذوق وتطاول على شخص الملك. فحرام يا منير أن تسرق الموتى واضعا الملك في خانة الدكتاتور العربي.
    ألم تصف يا منير ملكك بأبيك؟ هل أصبح أبوك دكتاتوريا؟
    هذا إستخفاف بذكاء المغاربة الثاقب, والله إن شباطا لأذكى وأنبه منك.
    أقول للتلميذ العبد المسمى أمين أن لا خير في تلميذ تابع لسيده وأستاذه.

  • wah wah
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:00

    دخن يا حبيبي دخن !او تولع بالكيف ،عسى ان تقضي لحضات في الهناء.خلي كل حل يمشي على حالو!اخسر عقارب الساعة فما الوقت يجديك.ولا تنجب ! لان ولدك سيقتلك .يا مالك الامر

  • د عبو مول الديطاي
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:20

    “لو عثرت دابة في العراق لخفت ان يسألني الله عنها لما لم تصلح او تعبد الطريق لها يا عمر “
    انتبه لكلمة “لخفت” قالها خوفا من المسؤولية واستشعارا بالامانة الملقاة على عاتقه اتجاه رعيته ..
    قبل ان تتفوه بمثل ما قلت ايها “التنوري ” افهم المعنى
    لو كان الملك يحمل احدى الجينات العمرية فيما يخص الخوف من المسؤلية لاهتم لما يقع الان في المغرب هل يعقل الى ان يموت الناس بردا -وينتظر ايام كي تنقل الجزيرة ما خفى عنا جميعا – كي يرسل من يتفقد امر الرعية ..
    ارجو لك استراحة ضمير وصدق فكري كي تعيد طرح فكرة مسألة الاسلام والحركات الاسلامية و أفكار شباب الحركات الاسلاميةعلى نفسك ليس بوصفهم اعداء للبشرية وخفافيش ظلام كما يردد من اغلقوا نوافدهم كي لا تهب عليها رياح مغايرة وتردد معهم. ولكن بوصفها يد متوددة للانسان محبة للخير .
    اشتشهد بقولة لسيدنا عمر واصبح ظلامي “هاألانوار ولا بلاك “

  • من سرق الآخر؟
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:22

    قال محمود درويش في قصيدة خطاب الضجر:
    (ومن واجبى أيها الشعب أن أتسلى
    قليلا ، فمن يعيد إلى ساحة الموت
    أمجادها؟.
    اخطئوا .. اخطئوا .. واسرقوا وافسقوا ..
    لأقطع كفا وأجدع أنفا وأدخل سيفا بنهد
    نهد..
    وأجعل هذا الهوا ،إبر
    وأنسى همومي في الحكم ، أنسى التشابه
    وبين الملوك القدامى وأنسى العبر..
    أما من فتى غاضب فى البلد!
    أما من أحد؟ ..
    تقاعس عن خدمتي أو بكى أو جحد:
    أما من أحد .. شكا أو كفر !
    أما من أحد شكا أو كفر؟
    أما من خبر .
    ضجر!)
    …..
    وقال نزار قباني في قصيدة “السيرة الذاتية لسياف عربي”
    منذ ان جئت الي السلطة طفلا
    ورجال السيرك يلتفون حولي
    واحد ينفخ نايا …
    واحد يضرب طبلا …
    واحد يمسح جوخا …
    واحد يمسح نعلا …
    منذ أن جئت الي السلطة طفلا ..
    لم يقل لي مستشار القصر ” كلا ”
    لم يقل لي وزرائي أبدا لفظة “كلا”
    إنهم قد علموني …أن أري نفسي الها
    وأري الشعب من الشرفة رملا
    فاعذروني إن تحولت لهولاكو جديد
    أنا لم أقتل لوجه القتل يوما
    إنما أقتلكم ……كي أتسلي )
    يا ترى من سرق الآخر؟
    نزار قباني سرق محمود درويش أم درويش سرق قباني.
    المرجو القيام بمزيد من البحث في مفهوم السرقات الأدبية حتى تستطيع أن تحدد الفرق بين المبدع والقرصان.
    وبعدها قم بتحليل المقال والقصيدتين لتعرف أن منير باهي واحد من كتاب هذا العصر العربي الذين ينبغي أن نفتخر بكونه مغربيا.
    إشارة أخيرة:
    من قال لك إن منير باهي يتحدث عن ملك المغرب وليس عن الحاكم العربي بصفة عامة؟ اسمع قوله:
    “لأني اعتقدت أن (الأرض العربية) أينعت بجيل حي من الثوار سينهي حالة القرف التي أجتازها منذ زمن. “
    “أعرف من خلال دخولي إلى الإنترنيت أنكم تملكون شجاعة رهيبة كدنا نفتقدها في هذا (الزمن العربي) المخنوق بالخوف.”
    ولكم واسع النظر.

  • Antifassad
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:20

    إلى بوشويكة الذي يتحدث عن خفافيش الظلام والأنوار، يبدو أن الأشواك التي غطت بصيرة القلب والعقل أصبحت لا تميز بين الأبيض والأسود، وأسأل الله تعالى أن ينور قلبك بالإيمان حتى تزيل الأقفال وقيود الثقافة العمياء التي جثمت على فؤادك، قال الله تعالى:( إنها لا تعمى الأبصار بل تُعمى القلوب التي في الصدور) وقال أيضا:(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)، اللهم ارزق حكامنا التقوى والعدل مع رعيتهم.

  • المغربية الصامتة
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:22

    مداخلتك للتذكير بالخليفة عمر بن الخطاب اثلجت صدري فهذا هو النصح الذي يحتاجه حكامنا,هذا هو النوع الجيد من التذكير والتنبيه دون الاساءى لأحد فتقلب المفاهيم,اللين ثم اللين قي التذكير والتنبيه فكفانا عنفا وشتما وسبا وتعنيفا في الاخرين وكأننا لانخطئ بدورنا الاحترام ثم الاحترام والحلم والصبر مع قول الحق والجهر به دون تجريح احد مهما كان فكلنا ارواح غالية عند الله مهما كنا فقراء او امييون او بسطاء كلنا لدينا الحق في الحضول على الاحترام.

  • الميسوري
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:26

    قريبا سترون العجب العجاب
    ساثور عليكم
    ساغير كل شيء
    نعم كل شيء
    من البناية حتى محتوياتها
    ساحاسب الكبير و الصغير
    و اتابع عن قرب كل كبيرة و صغيرة
    ساختار الثوار للتشريع و القضاء و التنفيذ
    سترون المستقبل
    لكن ان شمرتم على سواعدكم
    و استعددتم للعمل المبكر
    انا كلي يقين بانني ساجدكم بجانب
    ثائرين على الكسل و النوم
    و رافضين المطالبين بالتعوبض عن البطالة
    و المتملقين في اداء واجبهم

  • بوشويكة
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:58

    لست أنت المقصود بتعليقي لأنك لست وحدك الدي يستدل بمثل هذه الأقوال البالية.
    شكرا لك على دعائك لي ولو أنك دعوتني للإيمان وكأني كافر.
    ما علاقة الآيات القرآنية بعمر؟. هل نزلت علية أم على محمد صلعم؟.
    هل عمر بن الخطاب أصبح مقدس والخلاف مع أقواله كفر؟.
    هل إدا قلده ملكنا حفظه الله سيصبح المغرب دولة نووية؟.
    هل هناك علاقة بين التعبد والتقدم التكنولوجي والعلمي؟.
    هل نحن المغاربة ملزمون بإتباع عمر وعلي ومعاوية وساركوزي وغيرهم وإلى متى؟.
    نعم أردد معك اللهم ارزق حكامنا التقوى والعدل مع رعيتهم.

  • بوشويكة
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:18

    أين اختفى كل المتنورين والمناضلين الشجعان الذين لا يكفون في الانترنيت عن مواجهة الظلم ويعلنون استعدادهم للوقوف في الصفوف الأمامية للتضحية؟.
    الذين تتكلم عنهم ياباهي ليسوا إلا جماعة من العاطلين والفاشلين واليائسين مختبئون وراء شاشاتهم في غرف مضلمة يحلمون لن يغيروا من الوضع شيء أما المناضلون فإنهم موجودون في الميدان وفي العلن.

  • د عبو مول الديطاي
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:40

    تعليقي الثاني
    موجه الى من يلقب نفسه ببوشيكة

  • Antifassad
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:02

    أين اختفى كل المتنورين والمناضلين الشجعان الذين لا يكفون في الانترنيت عن مواجهة الظلم ويعلنون استعدادهم للوقوف في الصفوف الأمامية للتضحية؟
    نعم، فقد قال أحد الصحابة رضي الله عنهم الصف صفين، صف في الصلاة وصف في سبيل الله، ولكن مع الأسف أصبحت ترى في المساجد أن صفوف المسلمين في الصلاة غير مستوية، بسبب الأمية الدينية والجهل، الشيء الذي أدى إلى كثرة الإختلاف والإنشقاق داخل وخارج المسجد، مصداقا لقول الرسول (ص): (اسْتَوُوا، وَلا تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ)، بل وأكثر من ذلك ترى أن المساجد شبه فارغة من المسلمين وخاصة في صلاة الصبح، فكيف يا أخي ان الإنسان إن لم يجاهد نفسه الأمارة بالسوء وتركها تعيش في خمول وكسل أن يطالب بحقوقه ويقول كلمة حق، وحتى هؤلاء المناضلون الذين يدعون أنهم موجودون في الميدان وفي العلن فهذا مجرد كلام بدون عمل، قال تعالى: (‏وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة)

  • بوشويكة
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:44

    وافهمناها واش غي انت دكتور يسحاب لك احنا كوانب.

  • يوسف ماليزيا
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:38

    التغيير قادم لا محالة. هي سنة الله في الارض. لا بد اولا بكشف الغطاء عن الاساطير المؤسسة للعبودية, و فضح ثانيا ازدواجية النخبة المائلة الممميلة. ثم فرز النخبة البديلة التي لها مبادئ لا محيد عنها و على راسها الديمقراطية الحقيقية و ليست المغشوشة ثم الاصلاحات الدستورية التي تلغي الفصل 19 و تجعل السلطة بيد الشعب. اما عن الاضرابات فهي مشتعلة لوحدها و ستشتعل اكثر و اكثر مع الياس و ستخبرك الايام ما كنت به جاهلا.

  • الدحدوح
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:44

    صدقني إذا قلت لك اني ألمس في كلامك الواقعية في الفكر والسلوك وأيضا تفكيرك سوي ومتمرد وناقد لادع للمسلمات التي تعشعش في رؤوس البعض هنا.فهؤلاء الأغبياء يريدون ملك “سبيرمان” ليحل لهم جل مشاكلهم ولينعم عليهم بأجر شهري ويحنو عليهم ويستشهدون بالعصر العمري القبلي الطبقي المتشدد على شاكلة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية تغض الطرف عن الحاكم الفاسد وتتبع المواطن في مأكله وملبسه وعاطفته…

  • Antifassad
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:50

    ما علاقة الآيات القرآنية بعمر؟ هل نزلت عليه أم على محمد صلعم؟
    يا أخي إذا قرأت تعليقي الأول فلا يتضمن أي آيات قرآنية، إنما استدللت بأقوال وحكم عمر بن الخطاب، فالحكمة ضالة المؤمن وصفة الرجال وزينة العلماء، فيها الخير الكثير لصاحبها يهبهاالله لمن يشاء من عباده الصالحين مصداقا لقوله تعالى:{يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَى الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا}.
    هل عمر بن الخطاب أصبح مقدس والخلاف مع أقواله كفر؟
    لا، بل القدوس هو الله سبحانه وتعالى، أما أقوال عمر رضي الله عنه فكانت توافق الوحي بشهادة رسول الله (ص) الذي قال في حقه:(لو كان نبي بعدي لكان عمر بن الخطاب).
    هل إذا قلده ملكنا حفظه الله سيصبح المغرب دولة نووية؟
    بل سيكون أحسن من ذلك بكثير، بنشر العدل بين الناس وإعطاء كل ذي حق حقه، ومحاربة الفساد والظلم والفتن، فلقد كان رجلا شجاعا حازما محنكا في جميع المجالات، والتحدث على إنجازاته تحتاج إلى ساعات طويلة.
    هل هناك علاقة بين التعبد والتقدم التكنولوجي والعلمي؟
    نعم هناك علاقة بينهما، ألم تعلم أن كبار العلماء المسلمين في الطب والفلك والرياضيات وغير ذلك من العلوم، كانوا زهادا عبادا لله تعالى، وعلى سبيل المثال ابن سينا الفيلسوف والطبيب الكبير كانت إذا استعصت عليه تجربة في أبحاثه، كان يقوم الليل وفي دعاءه يطلب الله عز وجل التيسير في عمله فيصبح وقد ألهمه الله الجواب والحلول، قال الله تعالى:(واتقوا الله ويعلمكم الله)
    هل نحن المغاربة ملزمون بإتباع أبا بكر وعمر وعثمان وعلي؟
    نعم، مصداقا لقول الرسول (ص) (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ) ولكن لما هجرنا تعاليم الإسلام نحو العولمة أصابنا هذا الذل والخور في كل المجالات والفساد والفتن.
    اللهم زدنا علما نافعا. أما الإيمان فنحن دائما محتاجين إلى تجديده، مصداقا لقول الرسول (ص):”جددوا إيمانكم فإن الإيمان يبلى كما يبلى الثوب. فقالوا: ما نقول يا رسول الله؟ قال: قولوا لا إله إلا الله”)

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 24 ماي 2009 - 14:42

    من خلال زاوية منير باهي أريد أن أتساءل عن سبب غياب(أحمد حموش)وهل هناك علاقة بين غيابه المفاجئ ووظيفته عند كاره البوربال والهكسوس:رشيد نيني.لن أمدحك ياحموش ولن أقول فيك كلاما(مرصعا)حتى لاأكون سببا في(خليان دارك)وقطع الرزق:رزقك.لأنه كما هو معروف عند العرب:قطع الأعناق ولاقطع الأرزاق.ولاتقلق ياباهي فرغم انتقادي لك فحتما سأسأل عنك أن تغيبت أو تم تغييبك بضغط من مديرك بوعشرين.

  • ابوفردوس
    الأحد 24 ماي 2009 - 12:46

    الشعب بقرة منهم من يمسك بقرونها ومنهم من يسلخها…….ان النظم والاحكام هي مبعت اطمانان السادة فلااقل ان تكون الكتب والاقلام هي مصدرانصاف العبيد.

  • بوشويكة
    الأحد 24 ماي 2009 - 13:54

    لا إله إلا الله اللهم جدد إيماننا.
    أخي بنادم أقول لك أقتدي بهيجل وماركس وراسل لو سألتني هذا السؤال في الستينات أو السبعينات أما الآن الوضع تغير وبعض النظريات سقطت وأتبتت فشلها.
    أما قولك أن التكنولوجيا لا تجلب السعادة هذا صحيح الإيمان هو الدي يجلبها كيف ماكان إيمانك بوديا أو مسيحيا أو حتى تعبد بقرة كما هو حاصل عند البعض.
    أنا أناقش المسألة من جانبها السياسي ولا أنفي أن الصحابة كان لهم باع في الحكمة. هذا لا يعني أن طريقة حكمهم صالحة لكل الأزمان. تقولون نريد حاكما حازما ينشر العدل وانتم تعرفون أن حتى رئيس عصابة يمكن أن يكون عادلا تم تقولون مرة أخرى نريد حاكما يتخلى عن صلاحياته للشعب حتى يحكم نفسه ونريد دولة مؤسسات مثل الدول الدمقراطية. هل كان الخلفاء دمقراطيين بالمفهوم الحالي؟ وهل كانت الرعية حرة في عهد الخلافة كما ولدتهم أمهاتهم؟.
    لنتفق أنا ليس عندي أي اعتراض أن يكون لنا حاكم يلبس دربالة ويجلس على حسير تحت ضل شجرة يربط فيها دابته ويجمع أموال الزكاة في بيت مال المسلمين ليوزعها علينا بالتساوي ونعيش أحرارا كما ولدتنا أمهاتنا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب