24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الاحتقلال وجوج بغال!!

الاحتقلال وجوج بغال!!

الاحتقلال وجوج بغال!!

إلى الصديقين أنور مالك ويحي أبو زكرياء

السبب هو الاحتقلال

حين تتابع الصحف الجزائرية وبعض المقالات لصحفيين مغاربة، وكنت جاهلا بأصول العلاقات القوية والأواصر المتينة التي تربط ما بين الجزائريين والمغاربة، لخرجت بانطباع أن هناك عداوة مقيتة بين البلدين راقدة في بطون الكتب الصفراء تتكشف في وسائل الإعلام المختلفة منذرة بحروب طاحنة آجلا أم عاجلا.

والحقيقة أن هذه المقالات ما هي إلا فقاعات كلامية محكومة بحسابات سياسية ضيقة كانت إفرازا طبيعيا لدولة ما بعد الاستقلال سواء في المغرب أو الجزائر على حد سواء.

بعد حرب التحرير الشعبية التي قادها المجاهدون ضد الاحتلال الفرنسي والتي دامت ست سنوات عاد قادتها المنفيون وحاولوا تشكيل حكومة وطنية، إلا أنهم سرعان ما انقسموا مع الأسف، وقاد الصراع بين المجموعات التي تشكلت أحيانا الى الاقتتال : مجموعة تلمسان مع بن بلة وخيضر وفرحات عباس، ثم مجموعة تيزي اوزو مع بوضياف وكريم بلقاسم وآيت أحمد، وقد تم اغتيال الكثير من أهم القادة، ولكن مع ذلك تم تشكيل حكومة سيرأسها بن بلة، وسيتم انتخاب مجلس تأسيسي ينتمي كل أعضائه بدون استثناء الى جبهة التحرير الوطنية، وسيصاغ دستور على شاكلة النظام الرئاسي.

بالمغرب كذلك وقعت نفس الإحداث تقريبا،فبعد حصول المغرب على استقلاله وقعت أحداث مابين المقاومين وجيش التحرير، وحدثت تصفيات لرجال المقاومة من لدن حزب الاستقلال الذي كان يطمح للهيمنة على الحكم، مما جعل نظام الحسن متوجسا على نظام حكمه فعمد الى تفريخ أحزاب موالية للنظام الملكي كانت الى وقت قريب تسمى بأحزاب الإدارة، هذه التعددية الحزبية لم تكن ترجمة طبيعية لمشاريع مجتمعية وبرامج سياسية، بل كانت وظيفيتها هي تطويع الأحزاب اليسارية التي ظهرت على هامش الحركة الوطنية المغربية، واستمر التجاذبات السياسية وتمت تصفية جيش التحرير وتحويله الى جيش رسمي يتحكم فيه القصر الملكي، وتم خلق دستور ممنوح يعطي صلاحيات كبيرة للملك ولا يترك فسحة أو فرصة للتغيير من خارج المؤسسة الملكية ووزارات السيادة ومؤسسة الجيش/ العلبة السوداء في الأدبيات الصحفية بالمغرب.

وإذا كانت الجزائر استطاعت تأسيس مجلس تأسيسي تهيمن عليه جبهة التحرير الوطنية عهد إليه تأسيس دستور "وطني" فإن الجزائر اختارت نظام الحزب الوحيد الذي أبعد الشعب عن اختيار ممثليه، وضع لا زال مستمرا الى حدود الآن، أما المغرب لم يستطع أن يؤسس هذا المجلس بعد الموت المفاجئ للملك محمد الخامس، وظل هذا الأمر مطلبا لبعض القوى التي كانت تعارض نظام الحسن الثاني، الى أن جاء حدث المسيرة الخضراء الذي استطاع الحسن الثاني أن "يؤسس" إجماعا حول الوحدة الترابية، مع إمساك القبضة على نظام الحكم سيما بعد الانقلابين الفاشلين، ما يعني أن الشعبين الجزائري والمغربي يعيشان تحت سقف سياسي واحد..لا مشاحة في الأسماء سواء كان النظام ملكيا أم جمهوريا. أو قل نظام جملكي ( من الجملكيات العربية من المحيط الى المحيط) بتعبير د. سعد الدين إبراهيم!!

لقد مرت مياه عكرة من تحت جسور الاستقلال المنقوص الذي حصل عليه البلدان في المغرب والجزائر، أو ما سماه البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي بـ " الاحتقلال" وهي كلمة مركبة تركيبا مزجيا بين كلمتي الاستقلال والاحتلال، فوقعت حرب الرمال عام 1963 ، التي عمقت الفجوة بين النظامين المغربي والجزائري على عهدي أحمد بن بلة والحسن الثاني،وجاء حدث المسيرة الخضراء الذي شارك فيه 350 ألف من المواطنين المغاربة، فكان رد فعل الجزائر على عهد الهواري بومدين (إبراهيم بوخروبة) بطرد 350 ألف مواطن مغربي من الجزائر وتجريدهم من كل ممتلكاتهم وقطع صلات الرحم بين الأهل والأحباب، ثم تلاه حدث أطلس إيسني عام 1994 وإغلاق الحدود بشكل تام بين البلدين الى الآن، فكان المتضرر الأول من هذي الأحداث الانفرادية، في غياب نظام ديمقراطي يرجع الى الشعب في مثل هذه القرارات، هو الشعبان الشقيقان المغربي والجزائري !!

ورحم الله جبران خليل جبران حين قال ذات يوم : حين تتصارع الفيلة يداس النمل !!

النتيجة هي "جوج بغال"

للتذكير فـ "حوج بغال" هو الحاجز الحدودي الذي يفصل المغرب بالجزائر، والحقيقة الواضحة بل الفاضحة، أن هذا الفاصل الحدودي ليس فيصلا بين قبيلتي "الهوتو" و "التوتسي" بل هو حاجز يفصل بين أواصر القرابة وصلات الرحم، بين الإخوة في اللغة والعقيدة والماضي والحاضر المشترك على جميع النواحي والصعد، بين المرء وزوجه، بين الأسر والعائلات هنا في المغرب وهناك في الجزائر.

هذي هي الحقيقة... وسأوضح كلامي بنقطتين خفيفتين على اللسان ثقيلتين في الميزان :

1 – عام 1999 كنت في الصحراء، وحدثني الكثير من الزملاء والأصدقاء عما فعلته عصابات البوليزاريو حينما هاجمت أناس من دواوير وقبائل لا ناقة لهم ولا جمل في الصراع المفتعل،وسجنت بعضهم وعذبت نساءهم وشتت أطفالهم، قصص وحكايات حكاها لي كذلك رجال ونسوة من ضحايا الهجوم الإرهابي بألم بالغ لا ذنب لهم سوى الانتقام من أناس مسالمين، منهم من ينتمي لقبيلة بعض أفراد العصابة، حين كنت أسمع هذه الحكايات الأليمة، تذكرت أيضا أناسا تعذبوا وقتلوا بالمغرب بجريرة بعض المجرمين وأفعال متهورة طائشة، تذكرت عائلة أفقير وما عانته بجريرة الجنرال الديكتاتور محمد أفقير، تذكرت ضحايا تزمامارت وضحايا الانتفاضات التي وقعت بالمغرب على عهد الصدر الأعظم إدريس البصري....الخ.

وتمضي الأيام ويأتي في زيارتنا من تربطنا بهم علاقات القرابة، هؤلاء يسكنون في ولاية تندوف التابعة للتراب الجزائري، تصوروا أنهم سافروا من تندوف الى تلمسان، ومنها الى الدار البيضاء ثم الى طاطا، وتصوروا أن ما بين طاطا وتندوف أقل من 100 كلم، وتصوروا معي أيضا أن أحدهم وهو من جنسية جزائرية أبوه مغربي من أعيان المنطقة، وأن امرأة جنسيتها جزائرية أبوها جندي في الجيش المغربي، تصورا حين يأتون الى طاطا يحرم عليهم الدخول الى داخل الصحراء "المتنازع عليها"، وكل مرة وحين يأتي رجل السلطة/ المقدم ليقطع كلامنا ويستفز ضيوفنا حول أسئلة تافهة كأن يقول مثلا: متى ستسافرون، واعطوني جوازات سفركم لأراها، وممكن أن تزورونا بمقرنا ووو وكثير من الأسئلة الاستفزازية...تصوروا لو كان هؤلاء الإخوة في الدين واللغة بل نحن جميعا من قبيلة واحدة، تصوروا لو كانوا فرنسيين أو إسبان ...الخ ؟؟

2- يوم الأحد الماضي حاولت أن أقوم بتمرين صحفي على خلفية المقابلة التي جمعت المنتخبين المصري والجزائري في الجزائر، فتحدثت مع خمسة زملاء من العيون ووجدة وطنجة والناظور والدار البيضاء، وهكذا تواعدنا أن نجلس في مقاهي يجلس فيها جمهور كرة القدم ليتابع المقابلة التي ستجري بين الأشقاء المصريين والجزائريين..وبين الحين والآخر نفتح هواتفنا لنسمع الأصداء حين يهاجم المنتخب الجزائري أو يسجل الأهداف. تصوروا معي أيها الإخوة أن الجماهير المغربية كانت مع المنتخب الجزائري، ولم تساند المنتخب المصري!!

نعم هذي هي الحقيقة ............ولكم واســـــع النظر !!

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - didin الخميس 11 يونيو 2009 - 10:55
الشعب العربي الاكثر حبا للآخر انا احب المغرب لدى عشقت مغربية وهي كدلك فتزوجنا وماهو الماتع متوا بالغيرة لكي تعرفوا تحبني حبا جما وانا كدلك وقصية. جوج بغال عندنا العقيد لطفي فهده قصية حكومات برك . ضهري كما نقول نحن رجل ثري عندما اكون فالمغرب لا احد يستطيع التكلم معي خشيتا منه ربما .ولهدا العديد من الاصدقاء قرروا الزواج بمغربيات الهم السلع زين كيما تقلوا.
2 - ابراهيم الحا فيفي الخميس 11 يونيو 2009 - 10:57
إنّ الصراع المغربي الجزائري المفتعل يتطور مع مرور الأيام ويتخذأشكالآ بعيدة كل البعد عما أوصى به الرسول(صلعم)فيما يخص الجار والذي كاد أن يورثه.ترى من لم يحسن إلى جاره:المغرب أو الجزائر؟أكيد سنشير إلى الجزائر بأصابع الاتهام،لأننالم نهاجمهاونختلس قطعانها من الأغنام،ولم نشتت شمل الأسر في أكبر عملية دنيئة بطرد 350 ألف مغربي ومغربية،ولم نسلب لهاجزءآ من أراضيهاكما فعلت،ولم نتصد لقرارات الأمم المتحدة للنيل منها،ولا نقوم باستفزازات على الحدود بين البلدين،ولا نقتني الأسلحة للإنقضاض عليها،و...نحن مسالمون ومتضامنون مع القضايا العربية والإسلامية،ولانسعى لخلق دويلةمفبركة،بل نسعى لإحقاق الحق وإعادة الشرعية للدولة الفلسطينية؛وتعاطفنا الرياضي مع المنتخبات القوية،لسنا مع أو ضد الجزائر في مواجهة مصر،نحن معهما معآ.نحن في صحرائنا،والبوليساريو في صحراء الجزائر،ولم نتدحل في صحراءه المحتلةمن طرف بشر سيقوا لتغليط العالم،منتفعين بخيرات الشعب الجزائري والذي هو أولى بها.
3 - أبو ذر المغربي الخميس 11 يونيو 2009 - 10:59

أهلا و سها و مرحبا بأبوذرالغفاري
في ردك على أخينا خليل، تقول :
"عليك أيها الأخ أن تتوخى الدقة في الرد.وكان عليك أن تقول أبوذرالمغربي ولاتتركها هكذا (حرفية)[حافْية ].أظن أن الأخ أبوذرالمغربي جعل الخلط والتداخل في الأسماء نقيصة في هسبريس.ولاأدري إن كان تقمصه لأسمي من باب الأعجاب والتقليد أم لأشياء أخرى يعلمهاولانعلمها؟
أنا أجيبك يا أستاذي؛
1. صحيح أنا معجب بشخص الصحابي الجليل قائد الثورة و زعيم المعارضة ـ على حد تعبير محمد خالد في كتابه رجال حول الرسول ـ
2. هذا الإسم ملك عام لكل المسلمين شيعة و سنة على السواء؛
3. أنا كتلميذ فقط، فضّلت أن أكون "مغربي" حتى لا يتبادر لأولئك الهلكيين أكثر من الملك، أني جئت من الجزيرة العربية.
و بالتالي مشكلة ما أسميته "خلط" وقع و يقع على صفحات هسبريس، هو راجع لعدم التدقيق و إكمال قراءة حتى الإسم ! أحرى المضامين و العبر.
ألا ترى أيها الفاضل، أنني أذيّل تعليقاتي؛ كل تعليقاتي، ب أبو ذر المغربي، مع فصل "ذر" ب"أبو". سيادتك لا تفصلها
ألا ترى أيها القائد ـ الزعيم؛ أنك سبقتني على هذه الصفحات، و نوعية كتابتك معروفة مشهودة عند الجميع !
لا أدري إذاً ما يستفزّك؟ "الخلط" عيب من قرأ و ليس من كتب.
أقول لك صراحة : إن كان هناك حرج و قلق سأحدثه معك بالضبط؛ أو خلْط" سأوقع فيه إخواننا و أخواتنا الهسبريسيين و الهسبريسيات؛ الحاضرين منهم و الغائبات؛ أعاهدك يا أخي أني أنسحب بالمرّة و أجرّ معي إسمي ..
سجّلْ أنا أبو ذر المغربي
4 - soumia الخميس 11 يونيو 2009 - 11:01
تبارك الله عليك على هدا الموضوع جبتيه في الصميم معرفتش علاش المغاربة هما والجزائر بيناتهم هده العداوة ؟ الحكام كيشوف المصالح تاعهم وكيساهمو في تشتيتنا واحنا كنساعدهم انا بعدا كيعجبوني الجزارينين وكنتمنا نتزوج رجل جزائر باش نساهم ولو بشوية اني نوريهم الصورة تع المغاربة وحتى انا نشوف صورتهم وانا كنحس انهم كيبغيونا
5 - أبوذر المغربي الخميس 11 يونيو 2009 - 11:03

للمرة الأخيرة، كنا قد تكلمنا في المقال السابق عن فحوى الخطاب. و الآن يطالعنا الأخ رشيد على خبراته المتطورة لحساب المسافات الطبوغرافية.
يا سلام ! "يؤتي العلم من يشاء"
ألا تدري يا هذا، أن المقال يهذف إلى فكرة (بيت قصيد) ! و ليس إلى تدقيق امسافات بين القمر و الأرض أو وجدة و مغْنية؛ الكل زوجْ بغالْ
و نتمنى أن لا نكون كذلك بغالا، نبحث في مؤخّرة النملة هل هي ذكر أم أنثى !
100 أو 200 أو 2001 هذا لم يطرحه المقال كإشكال، كي يأتي السيد المهندس رشيد، ليخبرنا : شوفوا آعباد الله راني نعرفْ لخريطة !
يا سلام على لْعلمْ وْ طّبّْ
أبوذر المغربي
6 - رشيد الخميس 11 يونيو 2009 - 11:05
يا أخي من أين جائتك المعلومة بأن المسافة بين تندوف و طاطا أقل من 100 كلم!!!!!! ألم تتعلم كيف تقرأ السلم في الخرائط في أقسام الإبتدائي!!!!!
المسافة بين تندوف و طاطا تزيد عن 220 كلم
7 - lia الخميس 11 يونيو 2009 - 11:07
اصبت ولامست الحقيقة في الكثير من النقاط وهذا ما نرجوه منك ، فالواقع ان بيننا و اخوتنا الجزائريين علاقات قوية يحاول اذناب الاستعمار تخريبها . ولا سبيل الى مواجهتهم الا بالاقلام الشريفة لبث الوعي بين الناس وافشال مؤامراتهم التي تخدم المخطط الذي يشتت الامة وليس فقط الروابط التي تجمع بين الجزائرالمغرب . و على قاعدة - فرق تسد - تقود الدول ً الاستعمارية ً مخططا لابقاء الامور تحت سيطرتها.
8 - banouta الخميس 11 يونيو 2009 - 11:09
اوافقك الراي على هدا التناقض
الموجود بين الدولتين واظن ان السبب راجع للحكمتين ام ما يخص المباراة فان كنت من مشخعي الفريق الجزائري وسسرت بخسارة الفريق المصري
9 - أبوذر المغربي الخميس 11 يونيو 2009 - 11:11

نعم زوجْ بْغال، بل البغال مذكورة في القرآن الكريم، "لتركبوها و زينة" فهي إذاً تنفع !
أما القبيلتين أو الضفّتين، المفصولتان بأسلاك فرنسا، لا يفيذون في شيء إلا البكاء و النحيب و العصبية ليس إلا.
و لكي يفهم الناس ما وقع خلال الإحتقلال، أي عندما غيّرت فرنسا مكانها و وضعها في 56 و 62، أورد لكم مثالا عن أب صديق لي، مقاوم مع جيش التحرير في كل من المغرب و الجزائر، له وسام جبهة التحرير و توصيلات دعمه للمقاومة .. و رغم ذلك لم يحصل على أي شيء لا من المغرب و لا من الجزائر ! بل كان ضمن الذين كانوا يعرفون ب"لوائح التصفية".
من هنا يتضح أن هناك مشكلة مع الذين سيطروا على الزاويتين (بدل دولتين) في المغرب و الجزائر.
لماذا يحرّكون مشكل الصحراء؟
لماذا لم يتركوا الفيسْ يحكم 5 سنوات مثله مثل الجميع؟
هناك مصالح ظاهرة و باطنة لفرنسا و من يدور في فلكها من الفرونكفو و أبناء الحرْكة و حسن طيرّو... هذا الأخطبوط بدأ يتزعزع ـ باعتراف رئيس الحكومة الفرنسي ـ حين قال : العالم يتغيّر.
فهل تستفيق الشعوب، في المغرب و شقيقه الجزائر، كي يفهموا بأن الحرب التي يؤججها أولاد القح.. عفوا أولاد الفرانسيسْ، لا تخذم أبناء الشعبين
يا أبناء الشهيد عْمروشْ و بنبركة يا أبناء الخطابي و بوعمامة (المدفون في تاوريرت) إرجعوا إلى رشدكم، و لا تنخذعوا ب"قميص عثمان" الوطنية الزائدة الكاذبة.
أبوذر المغربي
10 - بوشويكة الخميس 11 يونيو 2009 - 11:13
إذا كان تشجيع فريق كرة القدم مقياس للأخوة فإن المغاربة يشجعون البارصا. إذا إسبانيا هي أحب لنا وأنفع وأهم من الجزائر.
أخوك أنور لو وجد الخير في أهله أو وجدوه فيه لدخل لبلده وكتب مثل ماتكتب أنت من بلدك.
عاشت الأنوار عفوا إسبانيا وفرنسا ورحم الله الحسن التاني الدي كان يعرف حقيقتهم.
11 - أبو ذر المغربي الخميس 11 يونيو 2009 - 11:15

أصحيح ما تقول "قررت أن أحتفض بصوتي حتى إشعار آخر"!. إنه قرار و أي قرار
المهم دمت هسبريسيّاً، لأن هذه البلدية عفوا الجريدة سيصيبها الهسْتريسْ إذا ما غادرتها ـ لا قدّر الله ـ إلى حزب التراكتور أو الحصّادة ..!
و رحم الله ـ بإذنه طبعا (ماشي بزّزْ) الحسن ضُوسْ؛ الذي كان ينوب علينا في كل شيء، حيث كان دائما يختصر علينا الطريق ب 99٠99 في المائة !.
أبو ذر المغربي
12 - لا يا أبا ذر المغربي الخميس 11 يونيو 2009 - 11:17
يا أبا ذر المغربي رغم شخبطتك الفكرية فوالله تعليقاتك أنفس عندنا،و طالما استفدنا من تعليقاتك،أما بعض الغاغة والهمج من لا يتقنون الا لغة السب والشتم فلا تلتفت اليهم..و أنت تثري المواضيع بتعليقاتك و تغنيها برؤيتك،اذن فان كان و لابد أن يغادر أحدكما فليترك الموقع "رجل الصحوة في المغرب" كما سمى نفسه يوما باسم مستعار آخر "zakariya" ههههههه،والا فان حجته ضعيفة و هو لا يقدم لنا شيئا..
و ما يدل على أن صاحبنا مكلخخخخ أنه في بادئ الأمر تعاطف مع مقصيدي في مقاله لماذا نرفض امارة المؤمنين ظنا من البليد أنه يتحدث عن مؤسسة الملكية،مع أن المقال كان يفوح علمنة و رفضه للدين كايديولوجية للحكم في المغرب كان واضحا كوضوح الشمس في رابعة النهار،نفش الشئ يقال على كوريط،ولله الحمد ففراسة أهل الحق قوية جدا،و قد استطعنا أنا و الدكتور ابن تومرت و عبد الله بوفيم أننستطلع اللاديني من أول كتابة له في المنتدى.
و ما يدل على لؤم هذا اغبي أنك يا أبا ذر المغربي دائما تصرح باعجابك بشخصه ثم انظر الى مكافأة اللئام، و هذا يذكرنا ببيت شوقي و ان أنت أكرمت اللئيــــم تمردا..و كل اناء بما فيه ينضخ.
لله درك تعتقد أنك قد تعلمت وأنت لم تصل بعد لعتبة العلم..
و أستغرب أكثر من اعجاب نور الدين لشهب بهذا السباب اللعان،حتى طرحت علامة استفهام كبيرة على شخص نور الدين و كدت أن أضعهما في خانة واحدة(خانة العامة الرعاع المائلين مع كل ريح) لولا أني أحسن الظن به وآمل فيه خيرا..
13 - بوشويكة الخميس 11 يونيو 2009 - 11:19
الراجل على من معاولين في ساعة تفgع علاش ماتقولش للغفاري ينسحب هو إلى غيفارى عند أهله ويريحنا من تبرgيgو.
أرجوك لا تنسحب لأننا نستمتع بتعليقاتك الإنتخابية.
14 - بوشويكة الخميس 11 يونيو 2009 - 11:21
رحم الله الحسن التاني كان يختصر علينا الطريق ب99.99 في المائة لأنه كان يعرف أننا نشكك في كل شيء إذا كانت 10 في المأئة فقد ستكون حرب بين اليسار والعدل والإحسان على 90 الباقية.
15 - مغربي- هولندا الخميس 11 يونيو 2009 - 11:23
ألا ترون أن تسمية النقطة الحدودية بوجدة ب "جوج بغال" فيها إهانة لنا؟. نحن شعبان أصيلان وفينا كثير من الكرام. ألم يحن الوقت لنغير هذا الإسم المشؤوم الذي تركه المستعمر الذي جثم على كرامتنا لمدة عقود؟. أتمنى أن يكون السبب في عدم تغييره من باب الإهمال وليس التعمد.
-ما تسميه أنت مجموعة تلمسان يسميه الجزائريون والتاريخ مجموعة وجدةLe clan d Oujda
ومن بينهم ايضا بوتفلبقة وبومدين.
-ترحمت على جبران وكأنه قال حكمة بالغة. كلامه لا دخل له بالموضوع.
16 - dlimi الخميس 11 يونيو 2009 - 11:25
اوافقك الراي يا اخي نور الدين فالمشكل بين المغرب والجزائر هو مشكل انظمة سياسية وليس مشكل شعوب.
17 - بوشويكة الخميس 11 يونيو 2009 - 11:27
شكرا أبوذرالمروكي عفوا المغربي فعلا كنت منهمك في الحملة وجمع البرامج الإنشائية مثل مقالات كتاب هسبريس وجمع صور المشرشرين عفوا المستشارين الجدد ورأيت الناس تتملق للمرشحين وهم يمنونهم بمشاريع وهمية والبعض وعدهم بجنة الخلد بعد الموت.
حتى تمنيت لو كان عندي الحق أن أصوت عليهم جميعاحتى تتحقق تلك البرامج ولكن مادام ليس بإمكاني ذلك قررت أن أحتفض بصوتي حتى إشعار آخر.
18 - khalil الخميس 11 يونيو 2009 - 11:29
في البداية لا اوافق السيد ابو ذر على تهكمه على التصحيح الذي قام به السيد رشيد للمعلومة الخاطئةالتي اتى بها صاحب المقال ،على الصحفي تحري الدقة في جميع المعلومات التي يتناولها،اما التهكم وذكر جنس النملة...........فهذاهوالخطأ.
19 - غا دايز الخميس 11 يونيو 2009 - 11:31
كلام جميل ننتضر ردا جميل من أي جزائري رغم أنه"لمن كتعاودزابورك أداوود"
20 - asmar الخميس 11 يونيو 2009 - 11:33
اسمع انت ا هو أحنا باغيين نستافدوا ماشي نضيعوا الوقت فأبو ذر سمي راسك حتى عمر بن الخطاب المهم قل شي حاجة زوينة يستافدو منها الناس
21 - أبوذرالغفاري الخميس 11 يونيو 2009 - 11:35
عليك أيها الأخ أن تتوخى الدقة في الرد.وكان عليك أن تقول أبوذرالمغربي ولاتتركها هكذا (حرفية).أظن أن الأخ أبوذرالمغربي جعل الخلط والتداخل في الأسماء نقيصة في هسبريس.ولاأدري إن كان تقمصه لأسمي من باب الأعجاب والتقليد أم لأشياء أخرى يعلمهاولانعلمها؟
22 - أبو ذر المرّوكي الخميس 11 يونيو 2009 - 11:37

على منوال أخينا نورْ ـ نوّره الله ـ يبدو لي أننا صرنا في احتقان مع زعيم المعارضة أبو ذر الغفاري، و حيث أن أبو ذر المرّوكي ـ الرّوكي، يعترف بأسبقية الأستاذ على هسبريسْ؛ و إن كان أخيرا قد أصابه الهستريسْ لتزاحم تدخلات زوج أبو ذر !
فإنني دائما منشغل بالبحث عن إسم آخر أو الإنسحاب بالمرّة.
أبو ذر المرّوكي (في انتظار أن تحكم المحكمة الهسبريسية العليا)
23 - lia الخميس 11 يونيو 2009 - 11:39
وهذا المخطط يهدف الى زعزعة وحدة الامة الاسلامية بالنبش في قضية السنة و الشيعة و محاولة زرع الخلاف فيما بيننا ،و حينا اخر يلعبون على الوتر الحسساس وهو القومية وهكذا حتى يصلوا الى مبتغاهم ، ونحن نسير وراءهم كالانعام لا نميز بين ما ينفعنا مما يضرنا نفكر بغرائزنا لا بعقولنا حتى اصبحنا على هذه الحال التي لا تسر صديقا و تشمت الاعداء فينا.
24 - bilal الخميس 11 يونيو 2009 - 11:41
قد تبدو للبعض غير مفهومة أو غير مستساغة لكنها الحقيقة .فرغم مشكل الصحراء الدي يجثم على العلاقات الثنائية بين البلدين فإن ثمة مشاعر من التعاطف والالأخوة لا مثيل لها بين أبناء البلدين ,وقد لمست دلك شخصيا في العديد مكن المرات كان آخرها عندما انتصر المنتخب الجزائري على نظيره المصري يوم الأحد الماضي بالبليدة وقد تعاطف الجمهور المغربي مع نظيره الجزائري بشكل كبير فلتحيا الأخوة المغربية الجزائرية
25 - أبوذر المغربي الخميس 11 يونيو 2009 - 11:43

الحمد لله على سلامتك؛ عودة ميمونة إنشاء الحسن2 عفوا إنشاء الله !
و الله كنت أضنّك يا سّي بوشويكة، تشارك في حملة من حملات الإنتخامات !
المهم، نهنّئك على هذه الروح الوطنية، و انشغالاتكم الحثيثة للرفع من مستوى التمثيلية !
أبوذر المغربي
26 - أبوذرالغفاري الخميس 11 يونيو 2009 - 11:45
كنت أود التعليق ولكني تراجعت لأن تعاليقي على مواضيعك تتعرض إماللبتر أو الحجب النهائي.ولاأدري لماذا؟هل يمكن أن أظفر بجواب؟
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال